م/ دلیل الکاتب (الباحث)

        نضع بین یدیک عزیزی الباحث دلیل الباحث للنشر فی مجلة آداب الرافدین على منصتها فی شبکة الإِنترنیت؛ إذ یتوجّب على الباحث العلمی (المؤلِّف) الالتزام بالضوابط الآتیة؛ للارتقاء بالمجلة وببحوثها والحصول على معامل تأثیر عالمی لها، الضوابط على النحو الآتی :

1-   على الباحث الراغب بالنشر فی مجلة آداب الرافدین أَن یدخل إِلى منصة المجلة والتسجیل ببرید إِلکترونی مفعل رسمی أَو شخصی على الرابط الآتی:

https://radab.mosuljournals.com/contacts?_action=signup .   

2-  بعد التسجیل ستُرسل منصة المجلة رسالة إِلى برید الباحث الإلکترونی الذی قام بالتسجیل مفادها أنَّک سجَّلت فی منصة المجلة (الموقع)، وسیجد کلمة المرور الخاصة به لیستعملها فی الدخول إِلى المجلة بکتابة البرید الإلکترونی الذی استعمله مع کلمة المرور التی وصلت إِلیه على الرابط الآتی:

 https://radab.mosuljournals.com/contacts?_action=login .

3-  ستمنح المنصة (الموقع) صفة الباحث لمن قام بالتسجیل لیستطیع بهذه الصفة إِدخال بحثه بمجموعة من الخطوات تبدأ بملء بیانات تتعلَّق به وببحثه ویمکنه الاطِّلاع علیها عند تحمیل بحثه .

4-  یجب صیاغة البحث على وفق تعلیمات الطباعة للنشر فی المجلة، وعلى النحو الآتی : 

  • تکون الطباعة القیاسیة على وفق المنظومة الآتیة: (العنوان: بحرف 16/ المتن: بحرف 14/ الهوامش: بحرف 10)، ویکون عدد السطور  فی الصفحة الواحدة: (27) سطرًا تحت سطر ترویس الصفحة بالعنوان واسم الکاتب واسم المجلة، ورقم العدد وسنة النشر، وحین یزید عدد الصفحات فی الطبعة الأَخیرة داخل المجلة على (25) صفحة للبحوث الخالیة من المصورات والخرائط والجداول وأعمال الترجمة، وتحقیق النصوص، و (30) صفحة للبحوث المتضمنة للأَشیاء المشار إِلیها.
  • ترتب الهوامش أَرقامًا لکل صفحة، ویعرّف بالمصدر والمرجع فی مسرد الهوامش لدى وورد ذکره أول مرة، ویلغى ثبت (المصادر والمراجع) اکتفاءً بالتعریف فی موضع الذکر الأول ، فی حالة تکرار اقتباس المصدر یذکر (مصدر سابق).
  • یُحال البحث إِلى خبیرین یرشِّحانه للنشر بعد تدقیق رصانته العلمیة، وتأکید سلامته من النقل غیر المشروع، ویُحال – إن اختلف الخبیران – إلى (مُحکِّم) للفحص الأَخیر وترجیح جهة القبول أَو الرفض، فضلًا عن إِحالة البحث إِلى خبیر الاستلال العلمی لیحدد نسبة الاستلال من المصادر الإِلکترونیَّة .

5-  یجب أَن یلتزم الباحث (المؤلِّف) بتوفیر المعلومات الآتیة عن البحث، وهی :

  • یجب أَن لا یضمّ البحث المرسل للتقییم إِلى المجلة اسم الباحث، أَی: یرسل بدون اسم .
  • یجب تثبیت عنوان واضح وکامل للبحث باللغة العربیة والإِنکلیزیة على متن البحث مع إِعطاء عنوان مختصر للبحث باللغتین: العربیة والإِنکلیزیة یضمّ أَبرز ما فی العنوان من مرتکزات علمیة .
  • یجب تثبیت عنوان الباحث کاملًا باللغتین: العربیة والإِنکلیزیة موضَّح فیه: ( القسم العلمی/ الکلیة أَو المعهد / الجامعة/ البلد ) مع إِدراج برید إِلکترونی فعَّال له .
  • یجب على الباحث صیاغة مستخلصین علمیین للبحث باللغتین: العربیة والإِنکلیزیة، لا یقلَّان عن (100) ولا یزید عن (350) کلمة .
  • تثبیت ما لا یقل عن ثلاث کلمات مفتاحیَّة یغلب علیهنَّ التکرار والتمایز فی البحث .

6-  یجب على الباحث أَن یراعی الشروط العلمیة الآتیة فی کتابة بحثه، فهی الأَساس فی التقییم، وبخلاف ذلک سیحاسبه المحکِّمان، أَمَّا الشروط  العلمیَّة فکما هو مبیّن على النحو الآتی :

  • یجب أَن یکون هناک تحدید واضح لمشکلة البحث فی فقرة خاصة عنوانها: (مشکلة البحث) أَو (إِشکالیَّة البحث) .
  • یجب أَن یراعی الباحث صیاغة أَسئلة بحثیَّة أَو فرضیَّات تعبِّر عن مشکلة البحث ویعمل على تحقیقها وحلِّها أَو دحضها علمیًّا فی متن البحث .
  • یعمل الباحث على تحدید أَهمیة بحثه وأَهدافه التی یسعى إِلى تحقیقها، وأَن یحدِّد الغرض من تطبیقها.
  • یجب أَن یکون هناک تحدید واضح لحدود البحث ومجتمعه الذی یعمل على دراسته الباحث فی بحثه .
  • یجب أَن یراعی الباحث اختیار المنهج الصحیح الذی یتناسب مع موضوع بحثه، کما یجب أَن یراعی أَدوات جمع البیانات التی تتناسب مع بحثه ومع المنهج المتَّبع فیه .
  • یجب مراعاة تصمیم البحث وأُسلوب إِخراجه النهائی والتسلسل المنطقی لأَفکاره وفقراته .
  • یجب على الباحث أَن یراعی اختیار مصادر المعلومات التی یعتمد علیها البحث، واختیار ما یتناسب مع بحثه مراعیًا الحداثة فیها، والدقة فی تسجیل الاقتباسات والبیانات الببلیوغرافیة الخاصة بهذه المصادر .
  • یجب على الباحث أَن یراعی تدوین النتائج التی توصل إلیها ، والتأکُّد من موضوعاتها ونسبة ترابطها مع الأَسئلة البحثیة أَو الفرضیات التی وضعها الباحث له فی متن بحثه .  

7-  یجب على الباحث أَن یدرک أَنَّ الحُکْمَ على البحث سیکون على وفق استمارة تحکیم تضمّ التفاصیل الواردة آنفًا، ثم تُرسل إِلى المُحکِّم وعلى أَساسها یُحکَّم البحث ویُعطى أَوزانًا لفقراته وبموجب ماتقرره تلک الأَوزان یُقبل البحث أَو یرفض، فیجب على الباحث مراعاة ذلک فی إِعداد بحثه والعنایة به . 

تنویة ::

تعبر جمیع الافکار والاراء الواردة فی متن البحوث المنشورة فی مجلتنا عن آراء اصحابها وتوجهاتهم الفکریة ولاتعبر بالضرورة عن اراء هیأة التحریر فأقتضى التنویة ....

رئیس هیئة التحریر