السنة 52، العدد 89.1، الصیف 2022، الصفحة 1-800


دراسة عن مناهج تدریس اللغة الفرنسیة بوصفها لغة أَجنبیَّة فی المؤسسات التربویَّة العراقیة

وسن نوری جاسم; محمد زهیر زیدان

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 1-24
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175031

یتناول بحثنا الحالی موضوع دراسة الکتب المدرسیَّة للغة الفرنسیة بوبصفها لغة أَجنبیَّة فی المؤسسات التعلیمیَّة الثانویَّة العراقیَّة من خلال الکتب المنهجیة الثلاثة المعتمدة من وزارة التربیة بدءًا من عام 1970 وحتَّى 2020 وهی الآتیة:
"La France En Direct", "Le Nouveau Sans Frontières" et "Génération A1"
         بناءً على ذلک، سیسلط بحثنا الضوء على دراسة المناهج آنفة الذکر وتحلیلها، وسیحدد أَهدافها التربویة ویعالج ضمن السیاق ذاته مزایاها وعیوبها، وسوف یتناول البنیة الترکیبیة لهذه المناهج من حیث المفردات والقواعد والجوانب المهمة للثقافة، والحضارة الفرنسیة، وسوف ینجز بانوراما شاملة تغطی التفاصیل المتعلقة بتدریس اللغة الفرنسیة فی المتوسطات والثانویات العراقیة خلال مُدَّة محددة عبر وثائق رسمیة المرافقة لهذا البحث والصادرة عن وزارة التربیة / المدیریة العامة للمناهج والمدیریَّة العامة للعلاقات الثقافیَّة.

اللغة الشکسبیریة واللغة المجازیة فی مسرحیة رومیو وجولیت رؤى مترجم

صفاء رمزی محمد; أَثیل عبدالخالق الحیالیّ

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 25-44
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175032

تتناول هذه الدراسة اللغة المستعملة فی مسرحیة شکسبیر "رومیو وجولییت" (شکسبیر ، 2011) التی عادة ما یشار إلیها بلغة شکسبیر، وتناقش کذلک أَنواع المجاز اللغوی المستعملة فی المسرحیة؛ إِذ یهدف هذا المجال إلى زیادة وعی المترجمین بالصعوبات التی قد یواجهونها خلال ترجمتهم للأَعمال الأَدبیَّة، واقتراح طریقة ممکنة للتغلب على هذه الصعوبات، وتُظهر هذه الدراسة أَنَّ ترجمة الأعمال الأدبیة بشکل عام  و "رومیو وجولییت" بشکل خاص تتطلب اتباع طریقة خاصة لتقدیم ترجمات قریبة أو مشابهة للنصوص الأصلیة بسبب اللغة القدیمة المعقدة و / أو الشکسبیریَّة المستعملة  ومعانی بعض النصوص المجازیة التی تتطلب تحلیلاً ودراسة متأنیة للنص وما وراء النص. الطریقة التی نقترحها لمترجمی لغة شکسبیر و / أو اللغة المجازیة  لشکسبیر هی استعمال کل من الترجمات الدلالیَّة والتواصلیَّة؛ إِذ یمکن ترجمة بعض الحالات بشکل مناسب باتباع النهج الدلالی فقط، وترجمة أُخرى بشکل مناسب باتباع لغة التواصل فقط. ومع ذلک، من أجل تنفیذ مثل هذه الطریقة بنجاح، على المترجم أَن یکون  خبیرًا فی هذا المجال وماهرًا ولدیه فهم عمیق وشامل لوقت شکسبیر وأعماله وأسلوبه.

التعرُّف على مشاکل الموقع والوظائف الدلالیَّة للمساعد والمعاونیه التی یواجهها متعلمو اللغة الإنجلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة

مصعب نجاح السرحان; سناء صبیح التحافی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 45-64
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175039

       الظرف هو عنصر الجملة الذی یعکس العدید من الوظائف النحویة والأدوار الدلالیة. یمتلک الظرف مواقع وأشکال صرفیة مختلفة؛ لذلک یتطلب التعامل مع هذا الموضوع الکثیر من الحذر والدقة، هناک العدید من التراکیب التی تعمل بوصفها ظرفًا فی اللغة الإنکلیزیة, تشمل کلمات مفردة وفقرات وحتى عبارات محددة وغیر محددة، ویمکن عَدَّ الطبیعة المفرطة لتصنیف الظروف مشکلة لمتعلمی اللغة الإنکلیزیة بوصفها لغة أجنبیة. یرتبط هذا البحث ، کما یقترح عنوانه ، بمشاکل تأثیر وضع المساعد والملحقات على معانیهم التی واجهها متعلمو اللغة الإنجلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة فی النصوص الأدبیة، وتفترض هذه الرسالة أَنَّ طلاب اللغة الإنجلیزیة غیر قادرین على إدراک العلاقة بین الوظائف الدلالیة للظروف وموقفهم، من المفترض أَن یجدوا صعوبة فی تحدید الظروف فی مختلف الأَجهزة الأدبیة، وتأمل الدراسة فی إظهار تأثیر مواقف الخصوم على أدوارهم الدلالیة فی بعض الأنواع الأدبیة، ویهدف إلى توضیح المغامرات داخل الأجهزة الأدبیة المختلفة، وتعتمد الدراسة على الطلاب الأکثر احترافًا الذین خضعوا للاختبار، تختار الدراسة خمسة عشر مرشحًا ماجستیر فی العام الدراسی (2019-2020). یتم إثبات الفرضیات من خلال اختبار تشخیصی تعتمد نتائجه على الفرضیات. النسبة المئویة الکاملة للإجابات الصحیحة هی 46٪ بینما معدل الإجابات غیر الصحیحة هو 54٪. یستنتج أن متعلمی اللغة الإنجلیزیة بوصفها لغة أجنبیة لا یدرکون حقیقة أن موقع الظرف یؤثر على الوظائف الدلالیة للدالة والملحق، وخلص أیضًا إلى أن هؤلاء المتعلمین یسیئون فهم استعمال الظروف فی التقنیات الأَدبیة المختلفة .

صیغ الوقاحة التقلیدیَّة التی یستعملها المغرِّدون ضد ترامب

سلار قاسم رشید; أَشرف ریاض عبدالله

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 65-92
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175040

یُعدُّ الاتصال بوساطة الکمبیوتر أَرضًا خصبة للبحث فی السمات غیر المهذبة (الوقاحة)، والأَفعال التی تهدد الوجه المعروفة ب(FTA)، تمیل الاتصال بوساطة الکمبیوتر إلى أَن تکون وسیلة أکثر تصادمیة من وسائل الاتصال الأُخرى، مثل التفاعل وجهاً لوجه ( (Hardaker 2012: 71، یظهر موقع تویتر بوصفه مکانًا لبحث ثری للباحثین الذین یدرسون مجموعة متنوعة من التخصصات، مثل قلة الأَدب (الوقاحة) تجاه السیاسیین. فی هذه الرسالة، تمثل دونالد ج.ترامب، الرئیس الخامس والأَربعین للولایات المتحدة هدفًا لوقاحة السیاسیین والصحفیین على تویتر خلال محاکمة عزله الأولى.
      إِنَّ الدراسة الحالیة فریدة من نوعها؛ إِذ یعتقد الباحث أَنَّ الوقاحة تجاه ترامب من السیاسیین والصحفیین على تویتر لم یتم العمل علیه فی هذا المجال، وثمة مبرر کبیر آخر لاختیار هذا الموضوع وهو أَنَّه تم تجاهل البحوث المتعلقة بـ"صیغ الوقاحة" فی المجال الأَکادیمیّ العراقی، ولا یزال معظم الباحثین یستعملون نهج  Culpeper (1996; 2005)الذی یتعامل مع الاستراتیجیات، بخلاف الصیغ. جوناثان کولبیبر، بصفته رائدًا فی "صیغ الوقاحة"، انتقل عمله بالفعل من "استراتیجیات" الوقاحة إلى "صیغ" الوقاحة (انظر Culpeper 2010: 3238؛ 2016:430-4؛ Culpeper et al., 2017: 208-15).
            باستعمال مجموعة من 18469 کلمة تشکل 409 تغریدة للمشارکین، تبحث الدراسة بشکل أَساسیّ فی صیغ الوقاحة التقلیدیَّة الموجهة ضد ترامب على تویتر أثناء المساءلة، یحلل التغریدات من الناحیة النوعیة باستعمال أُنموذج تحلیل کولبیبر (2011 أ). تهدف الدراسة إلى الإجابة على الأَسئلة البحثیة المتعلِّقة باکتشاف هیاکل وصیغ الوقاحة التقلیدیة المفضلة المستعملة ضد شخص یتمتع بهذه القوة مثل الرئیس الأَمریکی. تتوافق النتائج مبدئیًا مع أُنموذج Culpeper، وتم التوصل إلى الاستنتاجات بنجاح فیما یتعلق بالأَسئلة المطروحة والبیانات المفترضة.

استعمال الأُغنیة فی تدریس الاستیعاب الشفهی فی صف اللغة الفرنسیة بوصفها لغة أَجنبیة( طلبة المرحلة الثانیة أنموذجاً)

علی نجم عبدالله القیسیّ

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 93-132
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175041

         تُعدُّ مادة الاستیعاب الشفهی أَحد الدروس المهمة فی صف اللغة الفرنسیَّة, بوصفها لغة أَجنبیَّة ثانیة؛ إِذ ترکِّز الدراسة الحالیة على ضرورة استعمال الأُغنیة الفرنسیة أداة تعلیمیَّة فعَّالة غیر تقلیدیَّة فی درس مادة الاستیعاب الشفهی، وذلک لتحفیز المتعلم وتطویر قابلیة الفهم الشفهی لدیه؛ لذا فإِنَّ استعمال الأُغنیة فی الصف ینطوی على فوائد عدیدة أَبرزها إِثراء المفردات, سهولة الوصول إِلى المعنى کما یخلق جوًا حیًا ومفیدًا أَفضل من أَی نص آخر فی الصف، وخلاصة القول تعتنی هذه الدراسة بتوضیح إِسهام الأُغنیَّة الفرنسیَّة بکونها وسیلة دعم تعلیمیه تخدم درس الفهم الشفوی بتحفیز المتعلم ومساعدته على تطویر مهارة الفهم، فالهدف الرئیس هو معرفة کیف یمکن أَن تکون الأُغنیة وسیلة لا غنى عنها فی العملیة التعلیمیَّة، وبشکل خاص فی فهم المنطوق، وهذا لتسهیل الفهم والتذکر للمتعلمین فی صف اللغة.

التشاکل النصیّ عند شعراء النقائض جریر والفرزدق أُنموذجًا

صالح محمد حسن أردینی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 1-25
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175163

النقائض فنّ شعریّ عرفته الشِّعریةُ العربیةُ على هذا النحو المتکامل فی العصر الأمویّ، وقد تناوله الکثیر من الباحثین من زوایا نظر مختلفة یتعلّق معظمها بالجانب التاریخیّ أو السیاسی أو الموضوعاتی، غیر أنّ هذه النقائض تنطوی على جانب تشکیلی جمالی یدخل فی صمیم فعالیة التشکیل النصیّ، وثمّة صنعة شعریة واضحة تقوم على هندسة القصیدة على وفق منهجیة شعریة محددة، تعنى على نحو کبیر بما یمکن أن نصطلح علیه هنا بـ (التشاکل النصیّ).
        یدرس البحث التشاکل النصی فی نقائض جریر والفرزدق ممثلة بنقیضة کاملة تُقرأ فیها قصیدة الفرزدق بدلالة نقیضتها قصیدة جریر على مستویات مختلفة تبدأ بعتبة الاستهلال وتنتهی بعتبة الخاتمة، ثم لأَجزاء من النقائض، تتمثل بتقنیات بعینها، تجسد تشاکلاً فی أَسالیب شعریة مختلفة، کالصراع، والحوار، والفضاء، فی  محاولة لإِثبات هذه الظاهرة فی شعر الشاعرَین.

الحوار تقنیة سردیَّة فی شعر المرأة فی العصر العباسیّ

حسن خیری حمدون الحیالیّ; منتصر عبدالقادر الغضنفریّ

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 26-51
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175164

یُشکِّل الحوار إحدى العناصر الممیَّزة فی تشکیل النص السردی، الذی یسعى إلیه القاص لتقلیل الرتابة التی یمکن أن تنشأ عن استمراریة السرد المتواصل، کما یتَّخذه وسیلة یضیء به العالم الداخلی لشخصیاته، أو قد یتخذه وسیلة للتواصل بین شخصیاته .... ومع التداخل الحاصل بین الأَجناس الأدبیة  وتلاشی الحدود بینها ، فإنَّ وجود الحوار فی النص الشعری جاء؛ لینفی عنه ذاتیته المطلقة؛ ولیضفی علیه السمه الموضوعیة، فلجأ الشعراء إلى تضمینه فی قصائدهم مستغلین بذلک قدرة الحوار بالتعبیر عما یجول فی دواخلهم، کما اتَّخذوه وسیلة للتواصل مع الآخر، وإثبات وجود الآخر داخل أَعمالهم الشعریة؛ لذلک تهدف هذا الدّراسة إلى تناول شعر المرأة فی العصر العباسی وتسلیط الضوء على عنصر أَسهم فی تشکیل النص الشعری لدیهنَّ، وهو الحوار من حیث یُعدُّ الحوار إِحدى التقنیات السردیة التی حضرت وبشکل فاعل فی شعر المرأة فی العصر العباسی، کما تسهم هذه الدراسة فی الکشف عن أنواع الحوار التی حضرت فی شعرهنَّ.

ظاهرة الحَمْل على المعنى عند ابن جنِّیّ دراسة فی مفهومها، وصورها

تمام حمد عید المنیزل

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 52-75
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175212

ظاهرة الحمل على المعنى من أبرز المباحث اللّغویّة التی شهدت عنایة کبیرة لدى اللّغویین والمفسرین والبلاغیین وعلماء القراءات؛ وهی آلیّة من آلیات التّفسیر، والتّأویل التی یجنح إلیها النحویّ أو المفسّر عند عدول التّرکیب النّحوی عن المعیار، أو القاعدة المقرّرة؛ قصد فک ما یتوهّم المُتلقّی من انحراف عن الأَصل.
       والمتأمّل فی المُنجز التّراثیّ فی علومه، ومعارفه المُختلفة، یلفی أنّ هذه الظاهرة کانت حاضرة فی مُقاربات القُدماء؛ فقد خصّها العلماء: کالخلیل، وسیبویه، والمُبرّد، وابن قتیبة، وابن الأَنباری، وغیرهم.. بأَبواب ومباحث مُستقلّة؛ وإن لم یتوسّعوا فی تأصیلها، وتأسیسها نظریّا.
           ومن هذا المُنطلق تحرّکت الرّغبة المعرفیّة لإِنجاز مقاربة علمیّة؛ لاستجلاء مفهوم ظاهرة الحمل على المعنى، واستکشاف أبرز صورها، وأنماطها مع تحدید موقع التّأویل فی تفسیر شواهدها. ولعلّ ابن جنّی (392ه)؛ من أکثر القدماء عنایة بهذه الظّاهرة، وتنویها بفضلها، وإشادة بمکانتها، ودورها فی فکّ ما استغلق من التّرکیب اللّغویّ.

إِیحاء المقاطع الصوتیَّة فی الهمزیَّة النبویَّة لأَحمد شوقی لوحة أُصول الدین وأُسس الدولة الراشدة أُنموذجًا

عبیدة لقمان الإمام; فیصل مرعی الطائی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 77-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175213

     تُعدُّ الأَصوات جوهر اللغة وأَداتها ودراسة الصوت اللغوی بتنوع صفاته وتحدید مقاطعه وما توحی إلیه من معانٍ داخل النص اللغوی من أَبرز الأُسس التی تقوم علیها الدراسة الصوتیة؛ لذا ارتأیتُ أن أبحث فی تلک العلاقة عن طریق دراسة الإیحاء الصوتی فی قصیدة شعریة تُعدُّ من أَشهر القصائد وأجملها التی مُدِحَ بها رسول الله (صلى الله علیه وسلم) فی العصر الحدیث، ألا وهی: (الهمزیة النبویَّة) لأحمد شوقی الملقب بـ (أمیر الشعراء) لمتوفى سنة (1351هـ - 1932م)، وقد نظمها سنة (1334هـ - 1917م).
     وأمَّا المنهج الذی اعتمدناه فی دراستنا للقصیدة فیتمثل باعتمادنا على الجرد والإحصاء الیدوی للأصوات الواردة فیها، آخذًین بالحسبان ما یلفظ دون ما یکتب؛ لأنَّه خارج من دائرة الدرس لدینا، ومستعینین فی ذلک بجداول تفصیلیة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی والتحلیلی؛ وفقًا لما یتطلبه موضوع الدراسة الذی یحتاج إلى وصف وتحلیل، فأمَّا المنهج فقد اعتمدنا المنهج الوصفی فی التمهید والفصول کافة، ویُقصد به: وصف النظام الصوتیِّ أی: ( الأصوات المؤلفة للکلام من صوائت وصوامت، وما تحمله من صفاتٍ عامَّة وخاصَّة، إلى جانب المقاطع الصوتیة)، وأمَّا المنهج التحلیلی الذی تمَّ اعتُمد فی الفصول إلى جانب المنهج الوصفی فالمقصود به: التحلیل الصوتی للوحة القصیدة، واستجلاء إیحاءات الأصوات الواردة فیها، وربط تلک الأصوات بالمعانی الواردة فی السیاق الشعری _ بالنظر إلى شروحات القصیدة وبعض المعانی التی أشار إلیها المؤلف فی هامش القصیدة_ من خلال نسب مئویة وردت بدقة وموضوعیة عن طریق جدول الإحصاء.
     کما اقتضت طبیعة الدراسة أن تکون مصادرها، ومراجعها، التی استقینا منها الروافد الأساسیة للبحث من صنفین, أولها: کتب الأصوات القدیمة والحدیثة، و(الأصوات اللغویة لإبراهیم أنیس)، و( علم الأصوات لکمال بشر), وثانیها: المصادر التی تناولت شعر أحمد شوقی الإسلامی, وأهمها: (شوقی شعره الإسلامی, لماهر حسن فهمی)، و(الدین والأخلاق فی شعر شوقی لعلی النجدی ناصیف)، ثم ختمناها بخاتمة بیَّنَّا فیها أبرز النتائج.

اقتباس الشاعر جاسم محمد جاسم لأَلفاظ الزمان الواردة فی القرآن الکریم

أُسامة انور عبدالکریم دبان; محمد محمود سعید

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 99-122
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175167

         اقتباس الشاعر جاسم محمد جاسم لألفاظ الزمان فی الواردة القرآن، دراسة دلالیة) هذا العنوان کان المبحث الأوّل من الفصل الثانی من رسالتی للماجستیر، وقد اخترت هذا المبحث منه للنشر؛ لأَنَّ الزمان هو المُحدد الأساس لحیاة الکون، وکانت أبیات الاقتباس القرآنی لهذا البحث خمسة أبیات متنوّعة الأزمنة مثل (الصبح، العصر، اللیل، الشمس، القمر وغیرها)، واقتبس الشاعر هذه الأزمنة اقتباساً قرآنیاً فی الأبیات الشعریة أی استعان بالقرآن فی البیت الشعری من أَجل تدعیم دلالة البیت الشعری بشکل خاصّ ودلالة القصیدة عموماً، الدراسة الدلالیة هی الدراسة المتّبعة فی تحلیل الاقتباس القرآنی فی الأبیات الشعریة وهذه الدراسة کانت على النحو الآتی:
  1- ذکر البیت الشعری الذی ضمّ الاقتباس القرآنی وأَتبعه بتعریف مبسّط للقصیدة التی جاء فیها :
2- أذکر الآیة القرآنیة التی وَظّف منها البیت الشعری مُشیراً إلى محلّ الاقتباس.
3- أعطی المعانی المعجمیة للألفاظ المقتبسة قرآنیاً.
4- أُحلّل الاقتباس القرآنی تحلیلاً دلالیاً على وفق أَربعة مستویات فی الدلالة هی:
أ- التحلیل الدلالی للمستوى المعجمی: والمستوى المعجمی هو المستوى الذی شرحت فیه دلالة الاقتباس القرآنی مستعیناً بکتب علم الدلالة واللسانیّات.
ب- التحلیل الدلالی للمستوى الترکیبی: وفیه اعتمدتُ المقارنة الترکیبیة بین الآیة القرآنیة الکریمة واقتباسها فی البیت الشعری من حیث التطابق والمغایرة.
ج- التحلیل الدلالی للمستوى الصرفی: إِذ درست الکلمات المفردة القرآنیة المقتبسة فی البیت الشعری.
د- التحلیل الدلالی للمستوى الصوتی: وبیّنت عند تحلیل الأصوات سواء کانت مفردة أم مرکّبة ما أدّاه الصوت أو الأصوات من وظائف فی خدمة المعنى.

النقد التنظیری والتطبیقی عند شمس الدین النواجی (ت859ه) تأصیل استقرائی لکتابه مقدمة فی صناعة النظم والنثر

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 123-182
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175168

یقارب الدَّرس التَّحلیلیُّ "النَّقْدَ التَّنْظِیرِیَّ وَالتَّطْبِیقِیَّ عِنْدَ شَمْسِ الدِّینِ النَّوَاجِیِّ (ت859هـ)"؛ عبر استظهار مضامین کتابه "مُقَدِّمَة فِی صِنَاعَةِ النَّظْمِ وَالنَّثْرِ"؛ لغایة الإبانة عن: التَّوجیهات الأسلوبیَّة، والتَّنبیهات الفنِّیَّة، والضَّوابط النَّقدیَّة، والرَّوافد المذهبیَّة.
وتنبثق المدارسة من المُعَرِّفات التَّمهیدیَّة بِـ: (النَّاقد، والکتاب، والمنهج)، إلى المعالجة التَّأصیلیَّة الاستقرائیَّة؛ ضمن خمسة مباحث فی: (المصطلحات، والأسس، والمواقف، والمفاضلات، والأحکام)، بما ینضوی فیها من مقارباتٍ فرعیَّةٍ للشَّواهد المنتخبة؛ لاستیفاء جلاء مقاصد النَّاقد، فی صناعتی: النَّظْم، والنَّثْر.
وتلتقی مکامن التَّحلیل، على الأصول المنهجیَّة العلمیَّة؛ بانتهاج الوصف فی المُعَرِّفات التَّمهیدیَّة، والاستدلال للمُسْتَبْطَنَات النَّقدیَّة، والاستقراء ضمن المُسْتَنْتَجَات الکُلِّیَّة، مع توظیف النَّهج الاستردادیِّ، فی استنطاق الشَّواهد؛ لتجلیة الأصول والرَّوافد.
وقد انتهى البحث إلى اختزال النَّواجیِّ الأطر النَّقدیَّة الأساسیَّة المذکورة آنفًا؛ عبر التَّنظیر المُعَمَّق بالتَّمثیل فالتَّحلیل، وفق التَّمثُّل الواعی، للموروث النَّقدیِّ السَّابق؛ بالوقوف على المفاهیم النَّقدیَّة المحوریَّة؛ من قبیل: (الشِّعر، والتَّهذیب، وتمکین القافیة، وبراعة التَّخلُّص، وبراعة الاستهلال، والسَّجع، والبلاغة، والفصاحة)، واستجلاء الأسس النَّقدیَّة؛ فی: (الشِّعر، والنَّثر، والإبداع)، وبیان المواقف النَّقدیَّة الذَّاتیَّة؛ من قضایا: (اللَّفظ والمعنى، والسَّرقات، وبناء الشِّعر والنَّثر، والقدیم والحدیث، وعمود الشِّعر)، وعقد المفاضلات النَّقدیَّة؛ على أنماط التَّفاضل: (المفتوح، والمغلق، والمُحَدَّد)، بغلبة النَّمط الأخیر؛ والتَّصریح بالأحکام النَّقدیَّة: (المُعَلَّلة، وغیر المُعَلَّلة، والمُعَمَّمة)، مع تغلیبٍ واضحٍ للأحکام المُعَلَّلة.

مفهوم الإِقناع قدیمًا وحدیثًا

عباس حسین السبعاویّ; آن تحسین الجلبی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 183-216
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175169

         یُعدُّ الإِقناع وسیلة للتواصل، فلا تواصل بدون إِقناع، ولا إِقناع بدون تواصل  فهو مبنی على مبدأ التواشج الحاصل بین المُخاطَب والمخاطِب والجامع بینهما هو تحصیل الغایة  من الإقناع؛ لأَنَّه وسیلة من وسائل التأثیر فی المواقف والمعتقدات والنیات، کما أَنَّه عملیة تهدف إلى تغییر موقف أو سلوک شخص تجاه حدث معین، من هنا جاء ارتباط الإقناع بالأَدب؛ بوصفه رکنًا أساسیًا لخلق حلقة فکریة ووجدانیة تجمع المخاطَب بالمخاطِب .

سیرة ابن آدم البالکیّ (ت1237هـ) وکتابه : (مصباح الخافیة فی شرح نظم الکافیة) مع تحقیق نتفة من فصل مرفوعات الأَسماء

دنیا طاهر; صباح حسین محمد

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 217-248
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175174

ترک لنا علماؤنا ذخرًا علمیًا کبیرًا فی میادین العلم والمعرفة کافة, وحریّ بنا أَنْ نفخر بهم وبتراثهم, ومن ذلک ما صنّفوه وألّفوه فی لغتنا العربیة المبارکة, الذی کان قسم منه حبیساً بین رفوف المکتبات الخاصة والعامة سنین طویلة, حتى شاء الله – تعالى - وبعث رجالاً أکْفاءً أخرجوا ما استطاعوا من تلک الوحشة إلى أُنْسِ القرّاء – جزاهم الله عنّا خیر الجزاء - فعمدتُ إلى أَنْ تکون دراستی معنیّة بإحدى هذه المصنّفات المخطوطة؛ لإخراجه محقّقاً مخدومًا سهل التناول بین أیدی القرّاء, وبعد بحث وتنقیب بین الفهارس اخترت مخطوطة: ((مصباح الخافیة فی شرح نظم الکافیة)) للشیخ ابن آدم البالکیّ المتوفى سنة (( 1237ه)), وبعد قراءتی لها شغفتُ بها؛ لطرافة موضوعها, ومادتها العلمیة الوفیرة .

لام الجحود بین النفی والتوکید فی ضوء الاستعمال القرآنی

عبد الله خلیف خضیر الحیانی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 247-268
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175176

فإنّ هذا البحث یهدف إلى الکشف عن إشکالیة لام الجحود ذلک أنّها تحمل أکثر من معنى من: تعلیل، ونفی، وتوکید؛ ومن هنا جاءت تساؤلات عدیدة: أهی نافیة أم توکیدیة ؟ ولمَ سمیت لام الجحود ولِمَ لَمْ تُسمَ لام النفی، ولو کانت نفیًا لأصبحت الجملة مثبتة ذلک أنّ نفی النفی إِثبات.
          فضلًا عن الخلاف فی عملها؛ إذ اختلف النحاة فی ذلک فذهب البصریون الى أَنّها غیر ناصبة فی نفسها وإنّما العمل فی (أن) مقدرة، وذهب الکوفیون إِلى أنّها ناصبة بنفسها، وتناول البحث جانباً تطبیقاً على استعمال لام الجحود فی القرآن الکریم ودلالاتها، وقد تضمن البحث محاور عدیدة منها: الجحود من المعنى اللغوی إِلى المعنى الاصطلاحی، وإشکالیة التسمیة (لام الجحود ، لام النفی)، وإشکالیة النفی والتوکید والتعلیل بلام الجحود، الفرق بین اللامین لام کی ولام الجحود ، الخلاف فی عمل لام الجحود وإِشکالیة إِظهار (أن) المصدریة، العلاقة بین لام الجحود و(کان)، نزع لام الجحود وإظهار (ان) المصدریة أو عدم إِظهارها کل هذه المحاور حاول البحث من خلالها الإجابة عن عدد من الأسئلة التی تتبادر الى الذهن عن لام الجحود وما یحیط بها من إشکالات.       

أَثر الأَدب العربی فی الأَدب الإِنکلیزیّ

محمود أَحمد البرواری; فارس عزیز حمودی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 269-288
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175180

         تتلخَّص فکرة البحث فی البحث داخل البنیة الأَساسیَّة فی جذور الآداب الأُوربیة ونواة بواکیر أَعمالها ومدى تأثرها بالآداب العربیة والشرقیة ویتتبع البحث الأَعمال الأکثر رواجاً فی أوربا فی عصورها السابقة والکشف عن تلک النصوص ومرجعیاتها سواءً فی البنیة الترکیبیة أَم البنیة الفکریة للنصوص التی لاقت رواجاً فی أوربا ویمثل هذا الهدف الأَوَّل للبحث أَمَّا الهدف الآخر هو محاولة المستشرق آرثر آربری إعطاء صورة أوسع وتعریف المجتمع الإنکلیزی على الحضارة العربیة وثرائها الأدبی بالکشف حول مرجعیات أَغلب الأَعمال إلى نصوص عربیة فخمة فضلًا عن کشف عرض الجانب الإیجابی فی التراث العربی المتمثل فی ألف لیلة ولیلة بوصفه الکتاب الأکثر قراءة الذی کان السبب الرئیس فی النقلة من الکلاسیکیَّة إلى الرومانسیَّة .
واستخلص البحث جملة نتائج أبرزها:
-               أهمیة الأدب العربی وحضوره بین الآداب العالمیة .
-               الأصالة فی الأدب العربی والصور الإنسانیة التی نقلت تجاربها إلى شعوب أوربا.
-       خصوصیة الأدب العربی والحث على ضروه المواصلة بهذا النهج لدیمومة البقاء بین الآداب العالمیة .
-               الجانب الفنی الذی تنوع بین جمیع أَجناس الأَدب کان دافعاً فی البحث فی روح الأدب
-       کما حاول البحث حث الباحثین على الاطِّلاع على جذور الآداب الأُخرى والتحری عن هذا الجانب ومدى التأثر فی أدبنا العربی ولاسیَّما أَنَّ أُصول هذا المقال ومادته کانت من رجل من شعب آخر لکن حب العربیة دفعه للدفاع عن أُصولها ومکامن إبداعها فی تلک الفنون التی نقلت تجاربها إلى العالم.

السّبک النّصِّی فی قصة آدم - علیه السلام - فی سورة البقرة

غیاث محمد سعید مراد

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 289-315
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175181

      یتناول هذا البحث السبک النصّی لقصة آدم -علیه السلام- فی سورة البقرة، ویُعدُّ السبک النصی واحدًا من المعاییر النصیّة السبعة التی وضعها العالم الأَمریکی (دی بوجراند)، وهی: (السبک، والحبک، والقصدیة، والمقبولیة، والإعلامیة، والمقامیة، والتناص)، واخترنا معیار (السبک) موضوعًا لهذا البحث، وقصّة آدم -علیه السلام- فی سورة البقرة میدانًا للدّراسة؛ لأَنَّ هذه القصّة قد تحدّث عنها المفسرون کثیرًا فی تفاسیرهم، وبیّنوا فیها تأویلات العلماء الجمة حول خلق آدم -علیه السلام- وکیف أن الله علّمه الأسماء کلّها وأن الملائکة على غیر علم بها، والسبک النصی یرتبط بالإحالة داخل النصّ وخارجه، ومن هذه الإحالات (الإحالة بالضمیر، والإحالة بالاسم الموصول، والإحالة باسم الإشارة). وکلّ هذه الإحالات إذا وجدت فی نصّ مّا فإنّ هذا النصّ یصبح سبکه أقوى وانسجامه أحکم، فیعطی النص دلالة قویة، وأفضل نصّ یمکن أن نلحظ فیه معیار السبک هو النصّ القرآنی وکلّ المعاییر النصیة الأُخرى وغیرها؛ لأنّ القرآن الکریم کتاب أُحکِمَت آیاته ثمّ فُصِّلَت من لدُن حکیم خبیر، لا یأتیه الباطل مِن بینِ یدَیه ولا من خلفه.
       یتضمّن هذا البحث تمهیدًا وثلاثة محاور، فالمحور الأَوَّل: السبک النصی بالإحالة، وینقسم على ثلاثة أقسام: (الإحالة بالضمیر، والإحالة بالاسم الموصول، والإحالة باسم الإشارة)، والمحور الثانی: السبک النصی بالرّبط، والمحور الثالث: السبک النصی بالتکرار، ثمّ بینا فی النهایة أَبرز نتائج البحث، ثمّ ذیلنا البحث بثبت للمصادر والمراجع.

علاقة دولتی غانة ومالی بفقهاء المالکیَّة

فائز فتح الله عبدالوهاب; بشَّار أَکرم جمیل

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 315-343
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175197

     لقد کان للدعاة والتجار المغاربة دور کبیر فی نشر الإِسلام فی غانة الوثنیة بسبب تعاملهم معهم وروح التسامح التی امتازوا بها، وفی المقابل کان إِمبراطور غانة یعفی المسلمین من الضرائب وکذلک بعض العادات والتقالید التی لا تتوقف وروح الإِسلام وکذلک کان للمسلمین مساجد وأئمة وطلاب علم، وکان لظهور المرابطین فی غانة دور فی نشر المذهب المالکی وبعد زوال دولة غانة، ظهرت دولة مالی التی أمتاز حکامها بحب الإِسلام ونشر المذهب المالکی وکذلک قیامهم بتعیین المسلمین من العلماء فی مناصب اداریة وقضائیة ودینیة، وکان من أعظم ملوک دولة مالی منسا ولی التی امتازت مُدَّة حکمهِ بالعدل والرخاء والتوسع والسیطرة على بعض مناجم الذهب الذی یمثل مصدراً اقتصادیاً مهماً، وفی تلک المُدَّة ازداد وجود الفقهاء المالکیة بسبب ازدیاد تمسک منسا ولی بالإِسلام وأداء الفرائض الدینیة وقام بدعم الفقهاء وذلک لقیامهم بتوعیة الناس فی أمور دینهم، ومن الحکام الذین دعموا الفقه المالکی منسا موسى الذی کان صالحاً عادلاً ومتمسکًا بالمذهب المالکی وفخوراً بالانتساب الیه، وقام بدعم الفقه المالکی من خلال شراء المؤلفات والکتب المالکیة من القاهرة ومنها کتب الموطأ للإمام مالک والمدونة للإمام سحنون فقیه أفریقیة وکتاب مختصر قلیل وهی کتب ممیَّزة جداً، ومن العلماء الذین اصطحبهم منسا موسى معه العالم الفقیه عبدالرحمن التمیمی الحجازی الذی سکن تنبتکو فوجدها حافلة بالفقهاء والسودانیین الذین تفوقوا علیه فی الفقه المالکی، وبعدها رحل إِلى فاس وتعلم الفقه المالکی ثم عاد إِلى تنبکتو وترک فیها بعد وفاتهِ أبناء وحفدة أَسهموا فی نشر المذهب المالکی.

تطوُّر قطَّاع الصناعة فی الجزائر 1999-2008

محمد حسین دویل; سعد توفیق عزیز البزاز

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 343-360
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175198

یُعدُّ القطاع الاقتصادی من المواضیع الممیَّزة تاریخ الجزائر للمُدَّة ما بین عام 1999-2008 إِذ تناول البحث برامح الانتعاش الاقتصادی الأَوَّل الَّذی بدأ من عام 2000-2004 الَّذی أَسهم بدعم الصناعة فی الجزائر الَّذی خصص لو مبلغ 525 ملیار دینار جزائری وکذلک تناول البحث برنامج دعم النمو الاقتصادی المکمل لهذا البرنامج الَّذی ابتدأ عام 2005،  وتطرَّق البحث إِلى الصناعة وخصائصها ودورها فی عملیة التنمیة الاقتصادیة الجزائریة مع ذکر أَبرز الخصائص العامة للصناعة الجزائریة وناقش البحث أَبرز نقاط القوة فی قطاع الصناعة فضلًا عن نقاط الضعف فیها.
     بعد تولی الرئیس عبدالعزیز بوتفلیقة رئاسة الجمهوریة عام1999 انعکس ذلک ایجابیاً على القطاع الصناعی وذلک من خلال برنامج الانتعاش الاقتصادی الأَوَّل عام2000 الَّذی خصص مبالغ مالیة کبیرة لتطویر القطاع الصناعی فضلًا عن إِلحاقه بالبرنامج الانتعاش الاقتصادی التکمیلی الثانی عام 2005 وقد شهدت الصناعة تطورا فی مختلف المجالات وکان تطور الصناعة عن طریق الاستثمار الأَجنبی الَّذی بدأ بتطویر الصناعة بشکل کبیر وکذلک التوجه إِلى القطاع الخاص لتطور الصناعات المحلیة فضلًا على التأکید على الصناعات الممیَّزة للتصدیر وکذلک تشجیع الصناعات الصغیرة والمتوسطة التی کانت منتشرة فی الجزائر.

المقومات الأَساسیَّة الَّتی قامت علیها دولة وحکومة المغول على عهد جنکیز خان ((603-624هـ / 1205-1226م))

زیاد علاء محمود; نزار محمد قادر

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 361-380
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175199

         على الرغم من بداوة المغول وقلة تحضرهم, إِلَّا أَنَّهم کانوا یعدَّون من أکثر الشعوب التی تعاملت على أوسع نطاق مع شعوب کانت تُعدُّ الأکثر تحضراً شملت الصینیین والترک فی بلاد ما وراء النهر والترکستان، والإیرانیین، وشعوب القفقاس، والعرب، والأوربیین فضلاً عن الکوریتین وشعوب بلدان الهند الصینیة, وأظهروا مقدرة فائقة فی القتال واحتلال بلدانهم, وسیاسة حکم شعوب هذه البلدان التی تشکلت منها إمبراطورتیهم, فلیس من المعقول أَن یحققوا تلک الإنجازات دون أن یکون لهم نظام وقوانین محکمة الصرامة وحکومة وجیش مؤسس على نظم متماسکة, هذه النظم والقوانین التی سماها جنکیز خان بقانون الیاسا والنظام الإداری لحکومته والجیش وما أقره من مبدأ تقسیم إِرث إمبراطورتیه بین أَبناء أُسرته هی موضع هذه الدراسة.

الأَوضاع الاقتصادیَّة فی المدن الأَندلسیَّة التی أَسَّسها المسلمون فی عصر الإِمارة والخلافة (138-422هـ/755-1031م)

أسامة سالم شیت حامد الزبیدی; فائزة حمزة عباس

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 381-406
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175200

أَسهمت المدن الأَندلسیة المحدثة بشکل کبیر فی اقتصاد الأَندلس، فی مختلف المجالات الزراعیة والتجاریة، حتى عدت الأَندلس من البلاد الغنیة ذات الثروات الکثیرة، وقد ساعد على ذلک توفر المواد الأَوَّلیة والتربة الخصبة فضلًا عن الأَیدی العاملة، فقد عُرفت بعض المدن بنشاطها الزراعی الذی غلب على الأَنشطة الاقتصادیة الأُخرى، تبعاً لتوفر العوامل المساعدة على الزراعة من أَنهار وتربة خصبة، وعرفت أُخرى بنشاطها الصناعی وفقاً لتوفر المواد الأَوَّلیة، أَمَّا النوع الآخر من المدن فعُرف بالنشاط التجاری الذی یتحکم به الموقع وتوفر طرق النقل البریة والنهریة والبحریة.

علاقةُ الملک المنصور صاحب حماة مع الصلیبیِّین (587- 617هـ) (1119- 1220م)

محمد عادل شیت; سلطان جبر سلطان

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 407-422
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175201

یتناول البحث سیرة ملک من ملوک بلاد الشام خلال الحقبة الأَیوبیَّة وتحدیدًا بین سنتی (575- 617هـ) (1179- 1220م)، وهو الملک المنصور محمد بن تقی الدین عمر ملک حماة الذی سطر خلال هذه الحقبة مواقف وبطولات تستدعی الوقوف علیها والبحث فیها، ولاسیَّما بعد تولیه ملک مدینة حماة بعد وفاة والده سنة (587هـ/ 1191م)، وکانت له صولات وجولات فی التصدی للحملات الصلیبیة فی عهده؛ إِذ قصدت الجیوش الصلیبیة بلاده أَکثر من مرة، استطاع خلالها التصدی لتلک الهجمات وتکبید الصلیبین خسائر فادحة حتى أَیقنوا قوة جبهة حماة وصعوبة التعرض لها، وکانت أَولى تلک الهجمات سنة (599هـ/ 1203م)؛ إِذ توجهت قوة کبیرة من أَقوى الفرق الصلیبیة المعروفة (بالاسبتاریة، Hospitalian) نحو مدینة بارین البوابة الجنوبیة لمدینة حماة، وحاولوا أَن ینفذوا من خلالها إِلى مدینة حماة لکن الملک المنصور استطاع التصدی لتلک الهجمة وکبدهم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات فضلاً عن من أُسر من القوة المهاجمة، ثم تکرر الهجوم فی السنة نفسها فی محاولة یائسة لأَخذ الثأر عن الهزیمة السابقة لکن فی هذه المرة کانت وطأة الهزیمة أَکبر وأَشد من سابقتها، وخسائرهم أَکبر الأَمر الذی اضطر الصلیبیون اللجوء إِلى الأسالیب الدبلوماسیة مظهرین رغبتهم فی الصلح الذی تم فعلاً وبعد انقضاء مدة الصلح سنة (601هـ/  1205م)، استغل الصلیبیون عدم استعداد جیش حماة، وهاجموا مدینة حماة بصورة مباغتة أدت إِلى خسائر فی صفوف أَهل حماة ووقوع أَسرى منهم بأیدی الصلیبین لکن عزم الملک المنصور، أَنقذ الموقف مرة أُخرى بثباته وتصدیه للقوة المهاجمة حسب وصف المؤرخین، وبعد تلک الهزیمة استطاع الملک المنصور التقلیل من وطأة الهزیمة باسترجاع الأَسرى من الصلیبین بالطرائق الدبلوماسیة.
 

الحرکة الإِسلامیَّة فی إِسرائیل 1971- 1995

عمر فیصل محمود الغنَّام

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 423-436
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175202

یُعَدُّ نشوء الحرکة الإسلامیة فی "إِسرائیل" حدثاً کبیرًا جدًا بالنسبة للطرفین الفلسطینی والإِسرائیلی، فبالنسبة للفلسطینیین تُعدُّ مصدرًا قوة لهم فی داخل "إِسرائیل"، وبالنسبة "لإِسرائیل" فهی مصدر قلق وخوف دائم، وقد تمت الاشارة فی هذا البحث إِلى نشأة الحرکة الإسلامیة داخل "إِسرائیل" منذ سنة 1971، وأَسباب النشأة وعوامل التطور والانتشار عن طریق دخولها الانتخابات المحلیة (البلدیة) ودورها فی توعیة الناس والعودة بهم إِلى أُصولهم الإسلامیَّة والعربیَّة، وکذلک دورها فی الدفاع عن الأقصى، وصولًا إِلى عام 1995 عندما انقسمت الحرکة إِلى جناحین: الأَوَّل الجناح الشمالی، والثانی الجناح الجنوبی، وبیان أسباب ذلک الانقسام.

تأثیر الأَزمة الاقتصادیَّة العالمیَّة على الاقتصاد العراقیّ بین سنتی 1929- 1933

أَحمد عبد الغنی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 437-468
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175203

یتأثر النشاط الاقتصادی فی مختلف دول العالم سلباً أَو ایجاباً بأَزمات عدة منها الأَزمة الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة, إِذ إِنَّ بعض الأَزمات تؤثر سلباً على دولة أَو عدة دول .
       والدراسة توضِّح آثار الأَزمة الاقتصادیة العالمیة على التجارة العراقیة وأَثر الکساد العالمیة على التجارة العراقیة الخارجیة والداخلیة والهیکل السلعی للتجارة الخارجیة من استیراد وتصدیر.
       وتتحکم الأَزمة الاقتصادیة لأی مجتمع على الحیاة الاجتماعیة من آثار سلبیة وحالة من التدهور الثقافی والصحی والاجتماعی, وکذلک آثار الأَزمة الاقتصادیة العالمیة على الاقتصاد العراقی لاندماجه بالسوق الرأسمالیة بعامة وبریطانیا بخاصة, وموقف الحکومة العراقیة فی معالجة الأَزمة الاقتصادیة من تطورات تجاریة ومن ثم زوال الأَزمة .

الإِجراءات القضائیَّة فی مصر القدیمة

وسناء حسَّان الآغا

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 469-482
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175204

        إنَّ وجود القانون فی الحیاة إِنَّما هو لإِقامة الحقوق بین المتخاصمین ومحاسبة المجرمین؛ إِذ لایمکن تصور وجود حضارات عریقة وقدیمة من دون وجود قانون أَو تشریع ینظم إِقامة الحقوق وإِقرار الواجبات، کذلک الحال بالنسبة لحضارة مصر القدیمة التی عَنت بإِثبات الحقوق وفک النزاعات من خلال نظام قضائی قائم بذاته تمثله فکرة الحق والعدالة الـــ(ماعت)، التی هی عبارة عن فکرة العدالة جسدها المصریُّون القدماء بهیئة معبودة تسمى (ماعت).
        والقوانین والتشریعات التی کان یتبعها القضاة فی مصر القدیمة کان مصدر تشریعها الرئیس الملک (الفرعون)، بوصفه الإِله المجسَّد على الأَرض على وفق اعتقادهم، فهو بذلک القاضی العادل، بید إِنَّ الملک (الفرعون) لم یمارس القضاء بشخصه فعلیًا بل وَکَّلَ الوزیر لینوب عنه، والوزیر کان بدوره یوکِّل أَشخاصًا یختارهم للقضاء موزعین على الأَقالیم، وعلى الرغم من سلطة الوزیر فی القضاء لکن کان هناک بعض الأَحکام التی لم یکن للوزیر(القاضی) البت بها دون العودة إِلى الملک (الفرعون).

واقع إِدارة الأَزمات فی المؤسَّسات الإعلامیَّة الفلسطینیَّة بقطَّاع غزَّة "شبکة الأَقصى الإِعلامیَّة نموذجًا"

أَحمد إِبراهیم حمَّاد; حسام أَحمد أَبو حجَّاج

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 483-520
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175205

تهدف الدراسة إلى معرفة واقع إدارة الأزمات بشبکة الأقصى الإعلامیة وإلى التعرف على کیفیة إدارة شبکة الأقصى الإعلامیة لأزماتها بمراحلها الثلاث: (مرحلة ما قبل الأزمة، مرحلة أثناء الأزمة، ومرحلة ما بعد الأزمة). وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفی التحلیلی لإجراء الدراسة، واستعمل أسلوب الحصر الشامل لجمع البیانات من أصحاب المراکز الإداریة بشبکة الأقصى الإعلامیة (عضو مجلس إدارة، مدیر عام، مدیر دائرة، رئیس قسم، رئیس شعبة، ومشرف) والبالغ عددهم (81)، ولتحقیق أهداف الدراسة استعمل الباحثان الاستبانة أداةً لجمع البیانات، وقد تم استرجاع (76) استبانة، أی أن نسبة الاسترداد بلغت (93%)، وقد تم استعمال برنامج ((SPSS لتحلیل البیانات.
وکان من أبرز النتائج التی توصلت إلیها الدراسة:

حصل مجال تطبیق إدارة الأزمات فی شبکة الأقصى الإعلامیة على درجة متوسطة، أداء شبکة الأقصى الإعلامیة خلال مرحلة الأزمة أفضل من أدائها خلال مرحلة ما بعد الأزمة.

وقد خرج الباحثان بمجموعة من التوصیات کان من أبرزها:

اعتماد المنهج العلمی فی إدارة الأزمات من خلال إجراء البحوث والدراسات والاستعانة بالخبراء وعقد الدورات التدریبیة فی هذا المجال.

فلسفة التربیة بین إِمانوئیل کانط و إمیل دورکایم ( دراسة مقارنة)

إِبراهیم أَحمد شعیر الجمیلی; عامر عبد زید الوائلی

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 521-546
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175206

         للتربیة والبیداغوجیا أَهمیَّة کبیرة فی فلسفة ما بعد عصر النهضة، ولاسیَّما فلسفة (کانط، Kant ) و(دورکایم، Durkayim)، لما لهما من أثر کبیر فی رفع المستوى العلمی والثقافی للمجتمعات الغربیة؛ إذ عَدَّ کلا الفیلسوفین التربیة رکنًا أَساسیًا من أَرکان الفکر الإِنسانی، على الرغم من الاختلاف الکبیر فی التوجه الفلسفی والتربوی لدى کل منهما؛ لکنَّه یوجد هناک بعض التوافق بین الرؤى؛ إِذ عالج کل منهما بطریقته الخاصة أَبرز المشکلات التربویة التی یعانی منها المجتمع فی العصر الذی یعیش فیه، من أَجل تحقیق السعادة للفرد والمجتمع، على الصعید الأَخلاقی، والدینی.

نماذج من ترجیحات الإِمام ابن عرفة (ت803هـ) فی تفسیره لسورة البقرة فی الآیات ( 14،15)/(30)/(35) أنموذجًا جمعًا ودراسة

أَسماء إِبراهیم خلیل; فارس فاضل موسى

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 547-566
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175207

        الترجیح بین أقوال المفسرین واحد من العلوم الممیَّزة فی علوم القرآن الکریم التی اعتنى بها العلماء والمفسرون للوصول إِلى القول الراجح بین الأقوال؛ لذا تناولت فی بحثی بعض الترجیحات فی سورة البقرة، واخترت ترجیحات الإمام ابن عرفة فی تفسیره ، وقسمت البحث على مبحثین هما:
       المبحث الأَوَّل : منهج الإمام ابن عرفة فی تفسیره: قسمته على ثلاثة مطالب، فکان المطلب الأَوَّل: منهج العام للإمام ابن عرفة العام فی تفسیره، والمطلب الثانی: منهجه فی التفسیر المأثور والتفسیر بالرأی، والمطلب الثالث: مصادر الإمام ابن عرفة فی تفسیره.
      المبحث الثانی: أُنموذجات من ترجیحات الإمام ابن عرفة (ت803ه) فی تفسیره لسورة البقرة على ثلاث ترجیحات ( 14،15) و[30]،[35] أُنموذجًا جمعًا ودراسة: وقسمت هذا المبحث على ثلاثة مطالب: المطلب الأَوَّل: اختلاف العلماء فی الوقف والبدء بین الآیتین [البقرة 15،14]، المطلب الثانی: اختلاف العلماء والمفسرین فی کیفیة عصمة الملائکة: [البقرة: 30 ]، المطلب الثالث: اختلف المفسرون فی تسمیة حواء زوجة آدم علیه السلام فی تفسیر الآیة الکریمة [البقرة :35]، ثم الخاتمة تضمنت أَبرز النتائج التی توصلنا  إِلیها.

استحداث المکتبات الذکیَّة فی المکتبات ومؤسسات المعلومات: بین الآمال والتطلعات

أیاس یونس إِسماعیل

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 567-610
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175209

         تستعرض الدراسة المکتبات الذکیَّة من حیث: المفهوم والتعریف، ومتطلبات استحداثها وتکوینها، وفلسفة استعمالها، والتقنیات الذکیَّة فی المکتبات، وتوجهات التقنیات الحدیثة فی المکتبات الذکیَّة الَّتی تتمثل فی إدارة المصادر الإلکترونیة، وإنترنت الأشیاء وأدواته، والتنقیب عن البیانات، والذکاء الاصطناعی، والذکاء المحیط، وتقنیة سلسلة الکتل، والواقع المعزز، ورمز الاستجابة السریعة، وتقنیات الذکیَّة للکتب فی المکتبات.
      وتوصلت الدراسة إلى أنّ المکتبات تواکب التقدم فی تقنیات المعلومات والاتصالات، وتغیر طریقة معالجتها للمعلومات من حیث التخزین والتنظیم والبث أو النشر وتصل باستمرار إلى أُنموذجات جدیدة، کذلک أنّ المکتبات الذکیَّة لیست فقط طریقًا جدیدًا لتقدیم خدمات تفاعلیة مبتکرة ولکنها أیضًا آلیة دینامیکیة لزیادة قاعدة المستفیدین.
        توصی الدراسة بضرورة قیام الجهات المعنیة على المکتبات الذکیَّة وجوانبها العدیدة، بإجراء المزید من الدراسات والبحث عن التجارب للاستفادة من الخبرات السابقة وتلافی الوقوع فی المشکلات التقنیة والمعوقات الأُخرى، کما یتوجب على المکتبات التقلیدیة التفکیر فی بناء الخدمات، وتثقیف المستفیدین، وتدریب المکتبیین إذا ما رغبت بالتحول إلى مکتبات ذکیّة من خلال التصمیم الاستراتیجی وتنفیذ التقنیات المتقدمة.

الأَلعاب الإِلکترونیَّة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة دراسة میدانیَّة فی تربیة نینوى

عبیر محمد حسین

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 611-636
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175210

هدفت الدراسة الحالیة إِلى التعرف على مدى ممارسة تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة للأَلعاب الإِلکترونیَّة, کون الأَطفال هم نواة المجتمع وحجر الأساس الذی یبنى علیه المستقبل, کذلک هدفت إِلى التعرف على العلاقة بین الأَلعاب الإِلکترونیَّة والتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة, والفروق فی هذه العلاقة وفقاً لمتغیر الجنس (ذکور – إناث ), وقد تکونت عینة البحث من (100) تلمیذ و(100) تلمیذة, اختیروا بصورة عشوائیة من أربع مدارس اختیرت بصورة قصدیة بواقع مدرستین للبنین ومدرستین للبنات, استعملت الباحثة المقیاس المعد من (سبتی , 2013) لقیاس مدى ممارسة الأَطفال للأَلعاب الإِلکترونیَّة, وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السایکومتریة للمقیاس لیصیر جاهزاً للتطبیق فی البیئة العراقیة, واعتمدت الباحثة على معدلات درجات امتحانات نصف السنة لقیاس التحصیل الدراسی للتلامیذ , وأَظهرت النتائج :
1- ممارسة أفراد العینة للأَلعاب الإِلکترونیَّة بصورة کبیرة .
2- وجود علاقة تأثیریة متبادلة بین ممارسة التلمیذ للأَلعاب الإِلکترونیَّة ودرجة تحصیله الدراسی .
3- وجود فروق دالة إحصائیاً وفقاً لمتغیر الجنس (ذکور- إناث) ولصالح الذکور .

تأثیر الغبار والظلال على قدرة اللوح الکهروشمسی متعدد البلورة فی مدینة دهوک -دراسة فی المناخ التطبیقی-

خضر رشید عبدالرحمن; فاتن عبدالباقی خالد

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 89.1, الصفحة 637-656
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175211

   یُعدُّ الغبار والظلال من العوامل المؤثرة على أداء المنظومات الکهروشمسیة، ویقدم هذا البحث تأثیر هذین العاملین على قدرة (Power) اللوح الکهروشمسی (Solar Panel) متعدد البلورة  (Polycrystalline) مکونة من (36) خلیة، وتم التحقق عملیاً من تأثیر کل من الغبار(Dust)  والظلال (Shadow) على مخرجات اللوح الکهروشمسی السلیکونی متعدد البلورة من جهد (V) وتیار (I) وقدرة (P)، وبیَّنت نتائج الدراسة العملیة أَنَّ العلاقة بین الغبار وقدرة اللوح علاقة عکسیة قویة؛ إِذ بلغت قوة هذه العلاقة (0.93-)، وقدرة اللوح (P) ینخفض بمعدل (0.4575-) لکل غرام من الغبار، کما بیَّنت الدراسة أَنَّ العلاقة بین الغبار، وکل من التیار (I) والجهد (V) علاقة عکسیة قویة؛ إِذ بلغت قوتها (-0.95) و (0.95-) على التوالی، والتیار (I) والجهد (V) ینخفضان بمعدل (0.0268-) و (0.026-) لکل غرام من الغبار على التوالی. وتوصلت الدراسة إلى أَنَّ اللوح الکهروشمسی سجل هبوطاً فی القدرة (P) بنسبة تتراوح بین (51.97% - 55.46%) فی حالة تظلیل خلیة واحدة فقط من اللوح، أَمَّا فی حالة تظلیل خلیتین من اللوح فإِنَّ القدرة المنتجة (P) تنخفض بنسبة تتراوح ما بین (92.82%-94.03%)، فی حین إِنَّ تظلیل عمود کامل أَو صف کامل من خلایا اللوح الکهروضوئی فإنَّ قدرة اللوح (P) تنخفض بنسبة (99.30%) و (97.55%) على التوالی.