السنة 51، العدد 87، الخریف 2021، الصفحة 1-570


العقبات التی تواجه المترجمین فی ترجمة الأمثال المجازیة الموصلیة للطعام والشراب إلى الإنکلیزیة

محمد فائق العزاوی; هالة العکیدی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 1-28
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170047

یَهدُفُ هذا البَحث إلى التَعَرُّفِ عَلى المُعَوِّقاتِ التی قَد یُواجِهُها المُتَرجِم عِندَ تَرجَمَةِ الأمثالِ المَوصِلیَّةِ التی تَحتَوی عَلى استِعاراتٍ إلى اللُغَةِ الإنکلیزیَّةِ. کَما یَهدُفُ البَحثُ إلى تَحدیدِ الطَریقَةِ المُثلى لِتَرجَمَةِ هذا النَوعُ مِنَ الأمثالِ لِضَمانِ الوُصولِ إلى تَرجَمَةٍ مِثالیَّةٍ ودَقیقة. ولِتَحقیقِ هذا الهَدَف، تَم أخذُ عَیِّناتٍ لِتَرجَماتِ ثَلاثَةَ عَشَرَ طالِبَاً لِلماجِستیر فی قِسمِ التَرجَمَةِ/ کُلیَّةِ الآدابِ/ جامِعَةُ المَوصِلِ. ویَتَّضِحُ مِن هذِهِ العَیِّناتِ أنَّ المُعَوِّقاتِ الرَئیسَةِ التی تُواجِهُ هؤلاءِ المُتَرجِمینَ تَتَمَثَّلُ فی: افتِقارِ المُتَرجِمُ الى المُفرَداتِ الانکلیزیَّةِ المُکافِئَةِ لِلمُفرَداتِ العَرَبیَّةِ، واحتِواءِ هذِهِ الأمثال على استِعاراتٍ تَجعَلُ مِن تَرجَمَتَها مَهَمَّةً صَعبَةً لِأیِّ مُتَرجِمٍ، کَونَها تُعطی مَعنَىً ضِمنَّیاً یَختَلِفُ جَذریَّاً عَن مَعناها الظاهِریِّ، بِالإضافَةِ إلى فَشَلِ التَرجَمَةِ الدَلالیَّةِ فی ایصالِ مَعنى الأمثالِ الاستِعاریَّةِ وضَرورَةِ استِخدامِ التَرجَمَةِ التَواصُلیَّةِ عِوَضَاً عَنها فی تَرجَمَةِ هذِهِ الأمثال.

نوع النص والمشاکل المعجمیة فی الترجمة الآلیة من العربیة إِلى الإِنکلیزیة

یاسر نجم عبدالله; لقمان عبدالکریم ناصر

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 29-54
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170048

     یتناول هذه البحث العلاقة بین نوع النص والترجمة الآلیة للترجمة من العربیة إلى الإِنجلیزیة، ویهدف إلى توضیح النتائج المختلفة لعملیات الترجمة بواسطة الترجمة الآلیة بسبب أنواع النص المختلفة، من الناحیة النظریة، ویقدم البحث خلفیة نظریة حول الموضوع، ثم عملیًا من أجل اختبار فرضیة البحث التی تقول أن تصنیف النص یؤثر على درجة ملاءمة عملیات الترجمة بواسطة الترجمة الآلیة، وتمت ترجمة 6 نصوص (2 إعلامی، 2 تعبیری، 2 علمی) بواسطة الترجمة الآلیة: (Google Translate) ثم تم حساب نسبة الخطأ لکلِّ نص فی الترجمة الآلیة والترجمة البشریة، وقد توصَّل البحث الى استنتاج أَنَّ معدل الأَخطاء فی ترجمة النصوص الخطابیة أَقل منه فی ترجمة النصوص العلمیة والأَدبیة ویعزى ذلک إِلى أَنَّ هکذا نصوص ترد بکثرة فی الشبکة الدولیة ممَّا یسهل عملیة ترجمتها بصورة آلیة.

أثر استخدام طریقة التدریس المستند الى المحتوى فی تدریس القراءة الاستیعابیة على التحصیل الإِدراکی على المستوى الجامعی

میسم طارق محمود; باسم یحیى جاسم الجبوری

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 55-66
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170056

تُعدُّ طریقة التدریس المستند الى المحتوى      طریقة جدیدة نسبیا لتدریس اللغة الإنکلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة او لغة ثانیة، وتهدف الى دمج تعلم اللغة مع المحتوى بوصفه جزءًا جوهریًا فی العملیة التعلیمیة؛ لأَنَّها ترکز على الجمع بین مهارات اللغة. تحاول الدراسة تقصی أثر استخدام طریقة التدریس المستند الى المحتوى فی تدریس القراءة الاستیعابیة على التحصیل الإِدراکی على المستوى الجامعی، وقد شملت عینة البحث (50) طالباً وطالبة فی المرحلة الثانیة فی قسم التاریخ – کلیة الآداب- جامعة الموصل. وزعت عینة البحث الى مجموعتین، ضابطة وتجریبیة. اذ اشتملت کل مجموعة (25) طالباً وطالبة. وبعد تحقیق التکافؤ بین المجموعتین قامت الباحثة بإجراء اختبار تحصیلی.  تتبنى الدراسة الحالیة الفرضیة التی تنص على ان استخدام طریقة التدریس المستند الى المحتوى سوف تساعد طلاب قسم التاریخ فی فهم واستیعاب المفردات اللغویة، معانی المصطلحات، التراکیب النحویة، الترابط المعجمی الموجود فی النصوص وحالات الإشارة بصورة صحیحة على المستوى الإِدراکی. وتشیر النتائج الى فاعلیة استخدام هذه الطریقة فی تدریس القراءة الاستیعابیة حیث انها زادت من کفاءة الطلاب فی المستوى الإِدراکی.

المواضیع الرئیسة فی روایة النصر لکونراد

إیاد محمد علی الجبوری; لباب المکشوفی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 67-82
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170057

یُعدُّ الکاتب والأَدیب الإِنکلیزی البولندی المشهور (جوزیف کونراد) من أَکثر الروائیین فی الأَدب الإِنکلیزی ولد فی أُوکرانیا عام 1857 توفی بنوبة قلبیة عام  1924، وکتب أَکثر من سبع وعشرین قصة قصیرة وثلاث عشرة روایة ومعظمها لها علاقة کبیرة مع البحر وشخصیة المدعو )مارلو( الرجل البحار المسن هو من تسرد وتروى على لسانه الروایات ومنها روایات: )العمیل السری(، و)قلب الظلام(، و)لورد جیم)، و(تحت عیون غربیة)، و(النصر)، فقد تم نشر روایة (النصر) بعد مدَّة طویلة من روایته السابقة (العمیل السری) وقد ثمن عمله النقاد والمعلمین وعامة القرَّاء فی الوقت المعاصر، وتقوم أَحداث الروایة بشکل أَساسی عن الحس الأَخلاقی للفرد الذی یقع فی وسط عالم فاسد. فالمؤلف فی هذه الروایة قد أَضفى بعض الصفات المأساویة المؤلمة لمعظم الشخصیات الرئیسة التی تتسم بالشعور الدائم بالإِحباط وفقدان الأمل وسنتحدث فی هذا البحث عن أَکثر المواضیع الأساسیة فی روایة (النصر) والهدف من ذلک لإظهار المواضیع المهمة لهذه الروایة التی یمکن أَن تساهم فی دراسة مجال الأَدب الإِنکلیزی، على کل حال نأمل أَن تکون مفیدة وقیمة للباحثین والمهتمین بالأَدب الإِنکلیزی.

تحلیل محتوى کتاب اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الابتدائیة

إِیــــاد محمد صالح; شعیــــب سعیـــد عبدالفتاح

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 83-96
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170063

تهدف الدراســــة إلى تقییم منهج اللغـــــــة الإنکلیزیة للمرحلة الابتدائیـــــــــــة وهی "English for Iraq", ستقدم الدراسة دلیلاً على نقاط القوة والضعف فی المناهج الدراسیة المقررة. لذلک سیقوم الباحث بتحلیل محتوى کتاب اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الابتدائیة، ومن ثمَّ إجراء مقارنة بین المحتوى والأهداف المحددة لتدریس اللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الابتدائیة.
ولتحلیل محتوى منهج اللغة الإنکلیزیة للمرحلة الابتدائیة، یرکز الباحث على الکتب المدرسیة الإنکلیزیة الثلاثة للصف الرابع والخامس والسادس؛ إِذ یظهر فی هذه المراحل الترکیز على المهارات اللغویة الأربع: (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة).
ویلاحظ فی هذا المنهج أنَّه یحتوی على أنشطة متنوعة ومتکررة داخل الوحدة الواحدة دون تحدید نوع العناصر أَو الفعالیة التی یدور حولها التمرین ، مما یسبب الارباک للمعلمین والتلامیذ أیضًا؛ إِذ یتبیَّن أَنَّ هناک صفحات تحتوی على الکثیر من الصور التی تدور حول أکثر من موضوع واحد، ممَّا یؤثر سلبًا على قدرة التلامیذ على تنفیذ التمرین.
وکان من الواضح فی تحلیل المحتوى أن هذا المنهج یرکز على المهارة الشفهیة، أکثر من المهارة المکتوبة، ولذا فإنَّ محتوى المنهج ینطبق ویمثل الأهداف التی أنشئ من أجلها.

تقصی أَثر استراتیجیة التعلم العرضی على اکتساب مفردات اللغة الإِنکلیزیَّة بوصفها لغة أَجنبیَّة فی المستوى الجامعی

شیماء النعیمی; شعیب سعید الفهادیّ

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 97-112
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170058

یهدف البحث الحالی إِلى دراسة أَثر استراتیجیة التعلم العرضی على اکتساب وتذکر مفردات اللغة الإِنکلیزیة بالنسبة للطلاب على المستوى الجامعی، وفی ضوء هذه الأهداف وضعت الباحثة فرضیتین صفریتین لیتم اختبارها.
وتبنَّت الباحثة التصمیم التجریبی للمجموعة الواحدة لهذا البحث، وبناء على ذلک تم اختیار عینة البحث ل 40 طالب عمداً من طلاب المرحلة الثانیة فی قسم اللغة الإِنکلیزیة/ کلیة التربیة الاساسیة/ جامعة الموصل للعام الدراسی 2019- 2020.
تم إِعداد الأَداة من الباحثة؛ لجمع البیانات المتعلقة بالمتغیرات التابعة لهذا البحث؛ وهی اکتساب المفردات والاحتفاظ بها.
والاختبار التحصیلی فی اکتساب المفردات والاحتفاظ بها فی ضوء الأَهداف السلوکیة للمواد التعلیمیة وأُعدَّ من الباحثة نفسها، وتم اختبار صدق هاتین الأَداتین وثباتهما.
والبیانات التی تم جمعها وتحلیلها إِحصائیاً باستخدام وسائل إِحصائیة کانت محددة، وأَظهرت نتائج هذا البحث أَنَّ التعلم العرضی هو استراتیجیة فعالة فی تحفیز الطلاب على تعلم اللغة الإِنکلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة.

أُسلوب التحوّط فی اللهجة الموصلیَّة

ذکرى سالم الأَحمد; إِباء مظفر الرسام

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 113-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170059

        یعدُّ أُسلوب التحوط واحد من المهارات التی یحتاجها الإِنسان فی حیاته الیومیة للوصول إِلى التواصل الناجح. یُعرف هایلاند أُسلوب التحوط بوصفه أَداة لغویة تُستخدم إمَّا للتعبیر عن غیاب الالتزام التام لحقیقة المسالة أَو للتعبیر عن عدم الرغبة فی الالتزام التام، وبالنسبة لسکوردر و زیمر فأُسلوب التحوط یشیر إِلى استراتیجیات استخدام الأَسالیب اللغویة بوصفها أَدوات تحوط فی بیئة حواریة معینة لأَغراض تواصلیة خاصة کالتأدب والغموض والتلطیف، وتناولت بعض الدراسات هذه الظاهرة على سبیل المثال ترجم اندرسنکو (2015) إِلى العربیة تصنیف هایلاند (2005)، وقدَّم عباس (2011) إِحصائیات لاستخدام أَدوات التحوُّط فی العربیة والإِنکلیزیة فی النصوص الأَکادیمیة، وقدَّمت الرسام (2004) تمیزًا وتصنیفًا لأَدوات التحوط اللغویة والاستراتیجیات المستخدمة فی العربیة للتعبیر عن أُسلوب التحوط. 
     وهذه الدراسة تُرکز على تأثیر  بعض العوامل الاجتماعیة بوصفه موضوع الحدیث والعمر والجنس على استخدام أُسلوب التحوط فی التفاعلات الیومیة فی اللهجة الموصلیَّة، والبیانات المختارة تتکون من 300 مثال لغوی تلقائی یستخدم أُسلوب التحوط من متحدثی هذه اللهجة من مختلف الأَعمار فی التفاعلات الیومیة، وتحتوی البیانات على 150 مثالاً للذکور ومثلها للإناث فی مختلف مواضیع الحیاة الیومیة.
       لذا یقول فیرجرین إنَّ إستخدام اللغة یجب أَن یتضمن عملیة اختیار مستمرة للخیارات اللغویة (2000)، کما تبنت هذه الدراسة نظریة التکیف المقدمة من فرجرین التی تتضمَّن عملیة البحث فی أَی ظاهرة لغویة تتکون من أَربعة محاور.
      وأظهرت الدراسة أَلفاظًا نمطیة تُستخدم فی کل المواضیع ومن المتحدثین لهذه اللهجة من مختلف الأَعمار ومن کلا الجنسین، وتعرَّفت الدراسة على 9 مواضیع للحدیث تستخدم أُسلوب التحوط وجدت فی بیانات الدراسة، کما أثبتت الدراسة أَنَّ أُسلوب التحوط بوصفه ظاهرة لغویة حساس فیما یخص الأَلفاظ والأَنواع والترکیب البنائی والأَلفاظ التداولیة ومواضیع الحدیث، فضلًا عن ذلک أثبتت الدراسة وجود تشابهات واختلافات بین الذکور والإناث فیما یتعلَّق باستخدام أُسلوب التحوط، کما أَکدت الدراسة أن الاولاد بعمر مُبکر ومتوسط وکذلک کبار السن یستخدمون أُسلوب التحوط أقل من غیرهم من الفئات العمریة.

الاستعارة المفهومیة للطعام فی الترکمانیة العراقیة

سعد باسم طحان; دنیا علی البیاتی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 145-166
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170060

الاستعارة هی واحدة من النظریات التی تتعلَّق باللغة التصویریة غیر الحَرفیة. وتُعدُّ الاستعارة على وفق بعض النظریات أَداة فی اللغة، على النقیض من نظریة الاستعارة المعرفیة والمفهومیة التی کتبها لاکوف وجونسون (1980) "الاستعارة التی نحیا بها" التی تَعدُّ الاستعارة وسیلة للتفکیر وکشف أنماط العقل. وفقًا لهذه النظریة، یتمُ فهم المفاهیم المجردة (المجال المستهدف) عن طریق المفاهیم المحسوسة (المجال المصدر)؛ لذا فإنَّ هذه الدراسة هی محاولة للتحقیق فی استعارة الطعام فی الأمثال الترکمانیة العراقیة فی مدینة تلعفر، وتهدف إلى معرفة المفاهیم المجردة التی تکمُن وراء المفاهیم المحسوسة للمصطلحات المتعلقة بالطعام فی الأمثال الترکمانیة العراقیة وکذلک الکشف عن أسس الاستعارة ومحفزاتها، وتفترض الدراسة أَنَّ الکثیر من المفاهیم المجردة یتم تصورها وفهمها من خلال المصطلحات المتعلقة بالطعام، وکذلک الخبرة والثقافة تُعدَّان بمثابة أُسس ومحفزات للاستعارة، وتفترض أیضًا أَنَّ العامل الاجتماعی للعمر یمکن أن یُحدث فرقًا کبیرًا فی تشابه واختلاف التفسیرات للاستعارة بین البالغین و الشباب عند المقارنة وان البالغین قادرون على إعطاء تفسیرات أکثر صحة للأمثال غیر المألوفة من الشباب.
      وتتضمن الدراسة بیانات مکتوبة وغیر مکتوبة التی تم جمعها من الکتب ومن بعض المتحدثین الأصلیین لسکان تلعفر، وتمت ترجمة البیانات ترجمة حرفیة وغیر حرفیًة، واعتمدت الدراسة على استراتیجیات بیکر (1992) فی الترجمة غیر الحرفیة. وبدأت الدراسة بالمرحلة الأولى للتحلیل من خلال الحصول على التفسیرات الصحیحة للاستعارة من البالغین والمتخصصین، وأَمَّا المرحلة الثانیة فتنقسم الى قسمین، ویتضمن القسم الأول الاستعارة الضمنیة التی یتم فیها استخدام أُنموذجین، النموذج الأَوَّل بواسطة لاکوف وتیرنر( 1989) والأُنموذج الثانی بواسطة لاکوف وجونسون (2003) "الاستعارة التی نحیا بها". تحقق هذه النماذج فی استعارة الطعام فی الأمثال الترکمانیة العراقیة وأُسسها، أَمَّا القسم الثانی فیتضمن الاستعارة الظاهرة غیر الضمنیة، ویتم استخدام أُنموذج واحد للتحلیل بواسطة لاکوف وجونسون (2003) "الاستعارة التی نحیا بها". وتستنتج الدراسة أن الکثیر من المفاهیم المجردة تُفهم من خلال المفاهیم المحسوسة لمصطلحات الطعام والخبرة والقیم الثقافیة تؤدِّیان دورًا فی تحفیز الاستعارة.

المشکلات اللغویة فی ترجمة الأَفلام الإِنکلیزیة إِلى العربیة

ضیاء أحمد عبدالله; می مکرم عبدالعزیز

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 167-190
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170061

      تتناول هذه الدراسة ترجمة الأفلام الإِنجلیزیَّة إِلى اللغة العربیَّة والمشکلات اللغویة التی نجمت عن سوء الترجمة من مترجمی الأَفلام بعد الترجمة کما بیَّنت هذه الدراسة عدم الدقة فی الترجمة والافتقار إِلى المصداقیة فی ترجمة الأَفلام الإِنجلیزیة فی الوقت نفسه، وترجمة الأَفلام عملیة کتابة الترجمة الصوتیة الصوریة للنص واستخدامها الکلامی بوصفها عناوین ترجمیة فی أَسفل الشاشة لتسهل عملیة استیعاب المحتوى المعروض بالأخص لأولئک الصم او الذین یجیدون صعوبة فی السمع، والترجمة المشروحة هی عبارة عن نصوص التی اختیرت من النص, أَو من نص سینمائی للمحادثات او التعلیقات الموجودة التلفزیونات والأفلام والیوتیوب واللعاب الفیدیو وهلم جراً, وهذه الترجمة المشروحة یمکن عرضها أَمَّا فی أَسفل الشاشة أَو فی أَعلى الشاشة وکان هناک نص فی أَسفل الشاشة، ولقد تم التطرق الى صیاغة ترجمة الأفلام من الإِنکلیزیة إِلى العربیَّة لنأتی بموضوع فرید وجدلی الذی یجعل الموضوع سهلًا على المسامع هو أَن هذا الموضوع یقع تحت نطاق الترجمة وهذا البحث یهدف الى اکتشاف ووصف کل المواضیع المرتبطة بعملیة صیاغة الترجمة للأفلام وتحلیلها کما نتناول الأمور الصعبة لترجمة الأفلام من اللغة الإِنجلیزیة إِلى العربیة متضمنه المشکلات اللغویة التی واجهها المترجمین بین لغتین.

تأثیر الثقافة على ترجمة مصطلحات رطانة الأَعمال

سفیان حاتم نجم حاتم الأَعرج; نجاة عبدالرحمن حسن

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 191-214
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170062

من المعلوم ان اللغة والثقافة مترابطتان بشکل وثیق وللغة دور حیوی فی الثقافة؛ إِذ یرکز بعض الباحثین على دور اللغة فی وجود الثقافة وکیف ان وجود الثقافة یعتمد بشکل کبیر على اللغة. کما یبدو جلیًا ان اللغة تعکس الثقافة وان الاخیرة تؤثر على اللغة وتصقلها، وتمثل ترجمة مصطلحات الرطانة التجاریة تحدیا حقیقیا للمترجمین حیث ان هذه الفعالیة تستلزم توفر مؤهلات ومهارات خاصة  فضلًا عن توفر ثقافة جیدة حول الموضوع المطلوب ترجمته ناهیک عن معرفة ثقافة اللغة الهدف، ویتناول هذا البحث العلاقة بین اللغة والثقافة علاوة على مناقشة العوامل المؤثرة على ترجمة مصطلحات الرطانة التجاریة ومن أَجل تحقیق هذا الهدف, وتم توزیع اختبار على 7 من طلبة الماجستیر فی کلیة الآداب- فی قسم الترجمة للعام الدراسی 2019-2020  ویشمل الاختبار 4 عبارات  خاصة بالأَعمال التجاریة تتضمن مصطلحات رطانة اعمال امیرکیة  وقمنا باختیار 5 ترجمات مختلفة لکل من النصوص المذکورة آنفًا من أَجل تحلیل الترجمات وتحدید الاستراتیجیة التی تبناها الطلاب فی ترجمة مصطلحات الرطانة وکذلک تحدید أَخطاء الترجمة وتحلیلها لدى الطلاب من أَجل کشف الأَسباب وراء ارتکاب الأَخطاء فی الترجمة

النحاة والقراءات القرآنیة مواقف وحقائق

محمد ذنون یونس فتحی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 1-38
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170087

        یتناول هذا البحث حالة النحاة من التلاوات، کان شائعاً فی دروس القواعد القدیمة والجدیدة أن النحاة یرفضون بعض التلاوات القرآنیة المتتالیة. لقد رفضوا وانتقدوا عدد القراء ، ولکن هؤلاء النحاة تعرضوا لانتقادات من قبل النحاة الآخرین ، فی نفس الوقت.
نحاول فی هذا البحث أن نبین عند رفض النحاة التلاوة لم یرفضها باعتبارها تلاوة قرآنیة ، بل انتقدوها کدلیل على عکس الخطاب العربی.
       إضافة إلى ذلک ، یؤکد النحویون أن التلاوة من الأحادیث النبویة ، وأنها موجودة مع ما نقله عن النبی محمد (صلى الله علیه وسلم) لیس بالرأی ، بل انتقدوها فی الوقت نفسه لتناقضها مع العدید من الأدلة العربیة.

المحاکاة الصوتیة فی قراءة عاصم بروایة حفص هاء الکنایة أنموذجًا

محمد إسماعیل المشهدانی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 39-63
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170088

تناول البحث حرکة هاء الکنایة فی قراءة عاصم بروایة حفص التی خالفت فیها القاعدة المطردة لها فی جمیع القرآن، فکان البحث فی مقدمة ومهاد وسبعة مطالب وخاتمة، بینت المقدمة أهمیة الموضوع وسبب اختیاره، وتناول المهاد مداخل إلى الموضوع بینت المحاکاة الصوتیة، وقراءة عاصم بروایة حفص، وهاء الکنایة وحالاتها، واختصت المطالب السبعة بسبع دلالات صوتیة: ضمة الرفعة، وضمة التعظیم، وضمة الرضا، وکسرة الذلة، وکسرة الحیاء، وسکون التأخیر، وسکون الانتظار، تلتها خاتمة بأهم النتائج التی توصل إلیها البحث. 

التعلیل الصوتی لأحکام النون الساکنة والتنوین عند القراء العشرة

فتحی طه أَحمد; فیصل مرعی الطائی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 65-88
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170089

       اعتنى علماء القراءات القرآنیة کثیرًا بالقراءات القرآنیة لعلاقتها بالقرآن من حیث أدائه وتلاوته، وکان لهم بصمات بارزة فی هذا المجال وأوجه مهمة فی درس القراءة (أحکام النون الساکنة والتنوین) لما لهم من حضور بارز فی القرآن وکتب أهل القراءة وحججه وأقواله، وهذا الذی دفعنا إلى تقدیم شرح لتلک الأحکام فی شرح صوتی، بدءًا من العلماء السابقین الذین قرروا الاستفادة ممَّا ذکره العلماء الأَسبق منهم.

الآخر/الطبیعة فی شعر ابن خفاجة الأَندلسی

أَسماء طاهر ذنون العبادی; منتصر عبد القادر الغضنفری

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 89-117
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170091

یتناول هذا البحث جانبا من الجوانب المهمة لدى الشاعر الأَندلسی ابن خفاجة وهو الآخر / الطبیعة، فهو من اهم شعراء الاندلس الذین تعاملوا مع الطبیعة حتى غدت رکناً رکیناً من ارکان نصه الابداعی، حتى بلغت الطبیعة – صامتة وحیة – الذروة فی الوصف والتواصل على یده.
        إِنَّ الآخر الطبیعة واخص بذلک الطبیعة الاندلسیة تعد أَحد العوامل التی اسهمت فی تأسیس ظواهر الابداع والابتکار والتجدید فی الشعر الأَندلسی عامة والشاعر ابن خفاجة خاصة حتى عد شاعر الطبیعة الاندلسیة لا وصافا لمجالیها ومتحدثاً عن جنباتها بل انه اضفى علیها من مظاهر الحیاة ما صارت معه مستقبلاً منه أَفکاره ومشاعره مثلما جعلها، فضاء لنصوص کثیرة فی شعره فضلا عن الوصف المباشر لتجتمع بذلک کله صورة لآخر مهم کان له دور کبیر فی بیان تجربة الشاعر النفسیة / الفکریة والابداعیة.

أسلوبیة التضاد الدلالی فی أحادیث ریاض الصالحین للنووی (ت 676هـ)

هدى محمد محمود محمد; مازن موفق صدیق الخیرو

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 117-140
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170094

إن المحلل الأسلوبی یهتم بدراسة استعمال المنشىء للألفاظ وما فیها من خواص تؤثر فی الأسلوب کتصنیفها إلى حقول دلالیة ، وإن دراسة هذه التصنیفات ومعرفة أی نوع من الألفاظ  فی الغالب یتم عن طریق هذا الحقل الدلالی، ویدرس المحلل الأسلوبی أیضًا فی هذا المستوى الأسلوبی طبیعة الألفاظ وما تمثله من انزیاحات وعدول فی المعنى؛ لذا تمرکز عملنا على معاینة أسلوبیة التضاد فی سیاق المستوى الدلالی الذی یجسده (علم البیان) فی البلاغة العربیة، وأما خطة البحث فقد تضمنت مبحثین ، فالمبحث الأول: بنیة المماثلة ، واشتمل على مطلبین، المطلب الأول: بنیة المماثلة التشبیهیة، والمطلب الثانی : بنیة المماثلة الاستعاریة، وأما المبحث الثانی: بنیة المجاز، وقد تضمن مطلبین أیضًا، المطلب الأول: المجاز المرسل، والمطلب الثانی: المجاز العقلی.   

الأحادیث النبویة الشریفة المبدوءة بـــ ( لیس منّا ... )ــ دراسة دلالیة ــ

فخری أحمد سلیمان

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 141-181
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170095

   یسلط البحث الضوء على الأحادیث النبویة الشریفة کما وردت فی ستة کتب صحیحة: البخاری، ومسلم، والنسائی، والترمذی ، وأبو داود، وابن ماجه، وقد خصصناه للأحادیث المبدوءة بـ(لیس منا ...)، وقد تناولت قضایا العقیدة والأدب والعبادة والمعاملات الإسلامیة ، إلى جانب جوانب أخرى من الشریعة الإسلامیة الحنیفة.
          یخلص البحث إِلى تحلیل هذه الأحادیث بعد إِعادتها إِلى مصادرها، ثم یتبع ذلک تحلیل دلالی لتعبیر بدء الحدیث، أی "لا أحد منَّا…". ثم یخدم التحلیل بعرض الحدیث على کتب تفسیر الحدیث الشریف، مع إِشارات إلى الآیات القرآنیة الکریمة التی توافقت موضوعاتها مع الحدیث الشریف .

رمز المرأة "لیلى" فی الشعر الصوفی

عصمت حسین میرزا

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 183-210
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170097

الأدب الصوفی منبثق من أحضان أدب الغزل العذری، والصوفیون نجحوا فی التألیف بین الحب الإلهی والحب الإنسانی، والتعبیر عن العشق فی طابعه الروحی، من خلال أسالیب غزلیة موروثة ، وهم بذلک یستحضرون شخصیة "لیلى" باعتبارها رمزا أنثویا ،و من أکثرِ الرموز تجلیاً فی أدبهم، اتخذوها معراجاً للتعبیر عن تجلّی الکَمالِ الإلهی فی الکون، وعن حُبِّهِم وعِشْقِهم لله الجَمیل، ورغبتهم فی التَّقرِّبِ إلیه وتصویرِ حالِ الاتحادِ مع الله الحبیب، والفناءِ فیه.

تطور العلوم الدینیة وعلوم اللغة والنحو والأَدب فی المدن الأَندلسیة التی أَسَّسها المسلمون فی عصری الإِمارة والخلافة (138-422هـ/755-1031م)

أسامة سالم شیت حامد الزبیدی; فائزة حمزة عباس

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 211-232
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170098

      لقد اسهمت المدن المحدثة بشکل کبیر فی النشاط الفکری وتطور الجانب العلمی بالأندلس، إذ ما علمنا ان عصر الامارة بدابة لنشاط الحرکة الفکریة العصر الذی اسس فیه اغلب المدن المحدثة، إذ ساعد عوامل کثیرة على التطور العلمی فی الاندلس بشکل عام والمدن المحدثة بشکل خاص منها تشجیع الامراء والخلفاء على التعلیم والتعلم وانشاء المکتبات فظهر العلماء والادباء الذین اختص قسم منهم بعلم من العلوم وکان القسم الاخر اهتمام بعلوم مختلفة ولمدن الاندلس المحدثة نصیب وافر من ذلک.

تطوّر صورة الآخر العثمانی فی کتابات المستشرقین والمؤرخین الأوربیین

محمد علی محمد عفین

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 233-272
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170099

یتناول البحث قضیة ذات أهمیة کبیرة. خاصة فی سیاق التغیرات السیاسیة والاجتماعیة التی یمر بها العالم. وهذه الفکرة هی فکرة الآخر التی جذبت انتباه المفکرین والفلاسفة والمؤرخین.
  فی هذه الدراسة نتناول موضوع الآخر العثمانی فی أدب الفکر الأوروبی. برزت قضیة الآخر العثمانی على أساسها العدید من المواقف السیاسیة والثقافیة تجاه الشرق بشکل عام.
   یتناول البحثُ تطوّر فکرة الآخر العثمانی فی الثقافة الأوروبیة؛ أولاً بطریقة کرونولوجیة، والمقصود هنا تاریخ الحوادث؛ وفقا لتسلسلها الزمنی ثم بالمنهج التحلیلی. مِن خلال مجموعة مختارة من العینات المختلفة التی تضم کتابات تاریخیة وشرقیة, حیث جرى انتخاب افکار تاریخیة معینه تصدر عن الشریحة الاکثر شهرة فی مجال الکتابات التاریخیة او التأثیر فی مجرى الحوادث, علما أنّ کلمةَ تطویر لم ترد فی المعاجم العربیة، وهی مِن الألفاظ المستحدثة وتختلف عن التطور وان التطویر یقتضی وجود ارادة تهدف الى التغییر والتطویر .
یهدف البحث من خلال هذا الطرح أولاً إلى الکشف عن حمولات فکرة الآخر؛ والمقصود بها الحمولات النفسیة والاجتماعیة، أی بمعنى آخر: رواسب وتراکمات دینیة وعقائدیة وحوادث تاریخیة تعتری ثقافات معینة وتؤثر فیها ویمکن استحضارها حین یرى صاحبها نماذج حوادث مشابهه لها؛ وهو ما یطلق علیه ثنائیة الغرب / الشرق. ثانیا: تبیان انعکاس حمولات هذه الثنائیة على العلاقة بین الشرق والغرب بشکل عام، وأخیراً: یهدف البحث إلى الإسهام فی تصحیح التصورات عن الآخر الشرقی والغربی کلیهما؛ من أجل الوصول إلى حالة الاستقرار والقبول والتعایش الإنسانی بین الشعوب.

نبذة عن حیاة الملک المنصور الاجتماعیة

محمد عادل شیت; سلطان جبر سلطان

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 273-286
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170100

یتناول البحث الجانب الاجتماعی فی حیاة الملک المنصور محمد بن تقی الدین عمر وتطرق البحث الى ذکر زوجة الملک المنصور، وهی ابنة الملک العادل سیف الدین أبو بکر واسمها ملکة خاتون وما کان لها من دور مهم فی تقریب وجهات النظر بین زوجها و ابیها ولاسیَّما فی الجانب السیاسی والنزاعات بین ملوک الأَیوبیین بعد وفاة السلطان الناصر صلاح الدین، الامر الذی جنب مدینة حماة عواقب النزاعات والحروب فی کثیر من الأحیان، ومما تجدر الإشارة الیه فی هذا الجانب حنکة الملک المنصور السیاسیة الکبیرة التی جعلته یمسک العصا من الوسط فی تلک النزاعات، ثم تطرق البحث الى ذکر أَولاد الملک المنصور الأَمر الذی یستدعی الوقوف على النص الذی أورده ابن نظیف الحموی فی کتابة التاریخ المنصوری بذکر أبناء الملک المنصور جمیعاً إِذ انفرد عن غیره من المؤرخین بذلک النص، ثم تطرق البحث الى حیاة الملک المنصور، قبل تولیه ملک مدینة حماة وصحبته لوالده الملک المظفر فی الحل والترحال وحضوره کثیر من المعارک معه، وتمت الإشارة الى نقطة مهمة أوردها (زامباور) فی کتابه (معجم الانساب والاسرات الحاکمة)، وهی وجود اسم الملک المنصور على السکة المضروبة فی عهده مما یدل على مکانته الکبیرة بین اقرانه من الملوک فی عصره، ومما تجدر الإشارة الیه انه قد وصلنا من هذه المسکوکات نماذج مختلفة تعود الى تواریخ مختلفة.

مجد الدین ابن الأَثیر وعلاقتهُ بالسلطة الزنکیَّة ما بین (565- 589هـ/1169- 1193م)

مناهل أُسامة الخیرو; شکیب راشد بشیر

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 287-316
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170101

      یتناول البحث علاقة مجد الدین ابن الأَثیر المُحدِث بالسلطة الزنکیة، الذء کان ارتباطه بها من خلال والده ، ثم تولیه عدد من المناصب الإِداریة ، وبناءً على ذلک سعت الدراسة الى القاء الضوء على طبیعة العلاقة التی ربطتهُ بذوی السلطة من الزنکیین وامرائهم ضمن حدود الفترة المحددة ، ولقد کان مجد الدین نموذجاً لتعامل علماء الموصل مع السلطة الزنکیة ، فضلا عن اثبات اخلاصهِ لها وقدرتهِ عل تجنیب نفسه عواقب اصحاب السلطان ، وقد قسم البحث الى عدة فقرات ، اولها علاقتهُ بسیف الدین غازی الثانی (565 - 576 هـ / 1169 -1180 م)، ومن ضمنها التطرق لموقفهِ من نور الدین محمود زنکی (544 - 569 هـ/ 1149 - 1173م) صاحب حلب ، ثم علاقته بالوزیر جلال الدین الاصفهانی (ت 574 هـ/1178م) ، وعلاقتهِ بمجاهد الدین قایماز(ت 595 هـ/1198م) نائب الموصل ، ثم العلاقة التی ربطتهُ بعز الدین مسعود (576- 589 هـ/ 1180- 1193م) صاحب الموصل .

الصلات التجاریة بین الموانئ الهندیة والصینیة(132_656هـ/749_1258م)

قاسم عمر علاوی اللهیبی; سفیان یاسین إِبراهیم

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 317-336
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170102

      الهدف من البحث هو التعرف على الصلات التجاریة بین الموانئ الهندیة والموانئ الصینیة خلال هیمنة الخلافة العباسیة على منطقة بحر الهند، والکشف عن عمق تلک العلاقة من خلال التطرق على العوامل التی ساهمت بدیمومة التواصل التجاری بین موانئ البلدین وما کان لذلک من تأثیر حضاری متبادل بین البلدین وتوطید العلاقات السیاسیة بینهما وکان للجالیات التجاریة والقرب الجغرافی فضلاً عن المواد الأولیة وتأثیرها على التواصل التجاری وتشجیع الاسر الحاکمة فضلاً عن تطرقنا الى وسائل النقل وصیغ التعامل التجاری.

النشأة الاجتماعیَّة للدکتور محمد علی داهش

محمود جاسم محمد; هشام سوادی هاشم

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 337-350
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170103

شهد الربع الأخیر من القرن العشرین، ومروراً بالعقدین الأولین من القرن الحادی والعشرین، بدأ اهتمام الجامعات العراقیة، بالکتابة عن حیاة وسیرة ودور الشخصیات الأکادیمیة العراقیة فی حقول المعرفة والدراسات الإنسانیة عامة. وفی حقل الدراسات التاریخیة خاصةً، عبر الرسائل والأطاریح الجامعیة، وکان الاهتمام بالشخصیات الأکادیمیة التی توفاها الله سبحانه وتعالى ورحلت عن حیاتنا، لکنها ظلت باقیة من خلال عطائها المعرفی بما ألفتَّهُ من دراسات وکتب، وما قدمته ُمن  نشاطات ثقافیة وأکادیمیة فی داخل العراق وخارجه . ولقد کانت جامعة بغداد السبّاقة فی هذا المجال، ثم لحقتها بقیة الجامعات العراقیة  فی أقسام التاریخ فی کلیات الآداب والتربیة، ولقد تنبه الکثیرون من العاملین فی هذا الحقل العلمی الأکادیمی الى أهمیة الکتابة عن الشخصیات التی مازالت على قید الحیاة ومستمرة فی تقدیم عطائها المعرفی، تکریماً لها فی حیاتها لما لهذه الالتفاتة من أهمیة کبیرة فی تثمین دورهم ولفت الانتباه الى ما قدموه من منجز علمی رصین. ومن هنا جاء اختیار بحثنا عن احدى الشخصیات الاکادیمیة فی جامعة الموصل- کلیة الآداب - قسم التاریخ وهو الاستاذ الدکتور محمد علی داهش ، إذ تناولنا فی هذا البحث النشأة الاجتماعیة لشخصیته، وتتبعنا مراحل دراسته حتى تخرجه من الجامعة.

إسهام المرأة الاقتصادی فی العصر العباسی (132-656هـ/ 749-1258م) من خلال کتب البلدانیات

أحمد میسر محمود

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 351-368
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170105

یهدف هذا البحث إلى تسلیط الضوء على إسهام المرأة الاقتصادی فی العصر العباسی (132-656ه/ 749-1258م) من خلال کتب البلدانیات والتی یقصد بها: "کتب الجغرافیة والرحلات والبلدان"([1]) علما أن أهم کتب الجغرافیة التی اعتمدها البحث کانت کتاب معجم البلدان لیاقوت الحموی (ت 626هـ/1228م)، والذی یعد موسوعة جغرافیة متکاملة أغنت البحث فی أکثر من موضع، أما أهم کتب الرحلات فکانت رحلة ابن جبیر (ت 614هـ/1217م) وهی الرسالة المعروفة تحت اسم اعتبار الناسک فی ذکر الآثار الکریمة والمناسک، وذلک لاحتوائها على اشارات مهمة تشیر الى اسهام المرأة الاقتصادی فی العصر العباسی.
         وتتجلى أهمیة البحث فی کونه دراسة تاریخیة-اقتصادیة تقدم صورة للإسهام الاقتصادی للمرأة والذی یسهم بدوره فی رسم صورة أوضح وأکمل للاقتصاد عموما ًفی العصر العباسی وما وصل إلیه من تقدم وتطور وتکامل باعتباره العصر الذهبی للحضارة العربیة الإسلامیة فی المجالات کافة ومنها بطبیعة الحال المجال الاقتصادی والذی یشکل الإسهام الاقتصادی النسوی احد جوانبه المهمة.
أما هیکلیة البحث فقد جاءت خطة البحث فی مقدمة وثلاث مباحث وخاتمة.
تضمنت المقدمة التعریف ببعض الألفاظ الواردة فی البحث والإشارة إلى ما ورد فی المباحث، فالمبحث الأول اشتمل على إسهام المرأة الزراعی فی العصر العباسی من خلال کتب البلدانیات، فیما تناول المبحث الثانی إسهام المرأة الحرفی فی تلک المدة، أما المبحث الثالث فقد اختص بالحدیث عن إسهام المرأة التجاری فی مدة البحث.
وختم البحث بخاتمة تضمنت ابرز النتائج التی توصل إلیها الباحث
 

السفارة فی الإِسلام العصر العباسی

بتول عباس فاضل

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 369-386
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170106

قامت الحضارة العربیة الإِسلامیَّة وفی جعبتها کل أَسباب بناء الحضارة الخصبة من مادیة أَو اعتباریة فکانت قوة الدولة فی مراحلها المختلفة تتشکل من خلال معطیات عکست تطورها ومن بین هذه التطورات اهتمام الخلفاء بواجهة الدولة فی الخارج من خلال مؤسسة عامة عنیت بالتمثیل الدبلوماسی للدولة فی الخارج ومن هنا جاءت فکرة الموضوع عن السفارة فی الإِسلام للوقوف على طبیعة عمل هذه المؤسسة واهدافها ومهامها التی طالما شکَّلت رمزًا من رموز هیبة الدولة ، حاول الباحث ومن خلال اعتماد منهج استقراری للأحداث الوقوف على معنى السفارة لغة واصطلاحًا ثم الحدیث عن ابرز اهداف السفارات فی العصر العباسی، وقد اعتمد البحث على عدد من المصادر والمراجع ذات الصلة بالموضوع ولعل أَبرزها کتاب رسل الملوک ومن یصلح للرسالة والسفارة لابن الفراء (توفی فی النصف الثانی من القرن الثالث الهجری/التاسع المیلادی) وکتاب تاریخ الرسل والملوک للطبری (ت310ه/922م) وغیرها من المصادر، أَمَّا أَکثر المراجع فهو کتاب السفارات فی الإِسلام للمؤلف محمد التابعی؛ إِذ استفدت منه الکثیر من المعلومات وفی الختام فانَّ البحث محاولة من الباحث لإظهار هذا الجانب الذی یتعلق بالعمل الدبلوماسی تأکیدًا لسبق هذه الامة عن غیرها من الامم کونها اعطت مکانة مهمة لهذا الحقل الاداری والسیاسی الهام بوصفه الواجهة للدولة ویبقى العمل فیه من الهفوات والنقص کأی عمل اکادیمی طالما مصدره الإِنسان ویبقى الکمال لله وحده وله الحمد فی الاولى والاخرة .

النظریة والمنهج فی علم اجتماع المعرفة واجتماعیة المعرفة العلمیة

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 387-416
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170107

             یمکن القول إِنَّ علم الاجتماع مرَّ بمراحل علمیة تحمل فی طیاتها الجانب الاجتماعی فقد کان على سبیل المثال أَیدیولوجیا مع تفاقم الحرب الباردة بین المعسکرین الاشتراکی والغربی, الى توجه توفیقی مع مطلع التقارب بینهما بدایة السبعینات, وهذه الدلالات الاجتماعیة خیر ما یمثلها علم اجتماع المعرفة الذی حمل میزة ثالثة تمثلت بوصفه منهج بحث.
   و نجد دلالة هذا التصور لعلم الاجتماع قد تجلت فی علم اجتماع المعرفة العلمیة , فکان الاهتمام بالعلم من خلال الدعم المؤسساتی له على النحو الذی وضحه فی بحثه بهذا الاتجاه روبرت میرتن, وهو ما حاول البحث تناوله الى جانب دراسة تطبیقیة عن المعرفة الاجتماعیة العلمیة  لابن صاعد الأندلسی فی کتابه طبقات الأمم.
    وعند الوقوف على التراث المرتونی (روبرت مرتن) الذی انتهى إِلى أَنَّ التقدیر المؤسساتی هو أحد عوامل التحفیز فی الإِبداع، نخلص الى نقطة فارقة فی عملیة الاندلسی، الذی حقق الانتصار الاجتماعی لعلمهِ دون الانتظام المؤسساتی حین حقق علمه قبولاً على المستوى الاجتماعی؛ إِذ عمد أَهل الأَندلس الى المفاخرة بهِ، وهذه المفاخرة انما تعطینا صورة دقیقة عن مقدار التمثل الذی حققه (صاعد) بین ما قدمه من علم فی سفره وبین واقع الاحتیاج للمعرفة من قبل المجتمع الذی وضع سفره لهم کقارئین اولاً، ومتفاعلین على هذا الانتاج المعرفی ثانیاً بما یتماشى وفکرة بیترم سوردکن حول تماهی النسق الثقافی مع العلم بما یتضمن او ضمن اصطلاح اجتماعیة العلم، إِذ غدا العلم لغة المجتمع .
      إِنَّ هذا الجهد لابن صاعد الأندلسی أَهله؛ لأَنَّ یکون رائدا لعلم اجتماع المعرفة العلمیة , وکان هذا مبتغى البحث فیما تضمنه من متغیرات

الکلفة الاقتصادیة والاجتماعیة للمواد الغذائیة المستوردة فی العراقدراسة میدانیة على أَطفال مدینة الموصل

فائز محمد داؤد; فراس عباس فاضل البیاتی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 417-438
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170108

یتناول البحث الکلفة الاقتصادیة والاجتماعیة للمواد الغذائیة المستوردة فی العراق ، وکان الهدف من البحث هو التعرف على هذه الکلفة ومدى علاقتها وتأثیرها المباشر على أَطفال مدینة الموصل کون ان اغلب المواد المستوردة تدخل إِلى القطر دون معرفة فائدتها او اضراراها؛ لأَنَّ فئة الأَطفال هم الفئة الاضعف فی المجتمع، وکانت عینة البحث مؤلفة من (50) فردًا من أَولیاء أُمور الأَطفال، وقد اعتمد الباحث منهج المسح الاجتماعی بطریقة العینة العشوائیة وکذلک استخدم الاستبانة أَداة لجمع البیانات .
     وقد توصل البحث إِلى ان هناک علاقة ذات دلالة إِحصائیة وثیقة الصلة بینما ما معروض من بضائع ومواد غذائیة فی الاسواق وبین الامراض التی کانت تصیب الأَطفال.

الإِدمان على المخدّرات دراسة تحلیلیَّة فی أسباب وأنواع المخدّرات والنتائج وسبل المعالجة

محمد عبد المنعم الزبیدی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 439-474
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170109

لقد سعت الدراسة بیان أهم التعریفات التی توضح الإِدمان والآثار الصحیة والاجتماعیة والاقتصادیة التی یخلفها والمعالجات القانونیة للحد من هذه الظاهرة الخطیرة حیث یمکن أن نصف ظاهرة الإِدمان بالعالمیة؛ لأَنَّ کل دول العالم تعانی منها ، وقد انتشر الإِدمان فی کافة الفئات العمریة دون تحدید أو تمییز وبالأخص فئة الشباب  مما ادى الى تعطیل وضرر فی کافة مؤسسات المجتمع، ولقد بدا واضحاً  تأثیر الإِدمان على الاسرة أکثر من غیرها من مؤسسات المجتمع؛ إِذ أَصابها بالوهن وهددها بالتفکک والى الهجر وقد تصل إلى حد القتل فی بعض الأَحیان . 
     أَمَّا التأثیرات الاقتصادیة للإدمان فقد أَهدرت المخدرات مقدرات البلدان وضیعت فرص التقدم العلمی لدى فئات المجتمع ووضعت الشباب تحت سیطرة العصابات المنظمة التی باتت تسیطر على عقول المدمنین وجعلها تتحکم بالنشاط الاقتصادی لتلک البلدان مما جعل منحنیات التطور العلمی والاقتصادی فی انحدار ویعزو سبب ذلک الى تغییب الطبقات العاملة وفقدانها التواصل مع الواقع بسبب الإِدمان على المخدرات وتسخیر قدراتهم العقلیة والجسدیة لخدمة العصابات المنظمة التی تتاجر بالمخدرات من أجل الحصول على لذة مؤقتة زائلة . 
       أَمَّا على الصعید الأَمنی والقضائی فقد کلفت المخدرات وطرائق المتاجرة بها وملاحقة المدمنین والتجار الکثیر من الجهد والوقت فی مکافحتها والحد من انتشارها، لقد أَدَّى انشغال الأَجهزة الامنیة والقضائیة بالمخدرات الى ترک الکثیر من القضایا المهمة فی تلک البلدان معلقة ، والترکیز على تأسیس هیئات ومؤسسات شرطیة خصصت لها الکثیر من الجهد والاموال للحد من هذه الظاهرة السلبیة .  
        وکذلک کان تأثیر المخدرات ومعالجة الإِدمان تأثیر على المؤسسات الصحیة فلقد خصصت وزارات الصحة فی کل دول العالم اقسام خاصة لمعالجة المدمنین والأَمراض الانتقالیة الناتجة عن الإِدمان مثل (الایدز و التهاب الکبد الوبائی) واستنزاف قدرات الاطباء والطواقم الطبیة وتخصیص العلاجات الخاصة لعلاج حالات تفاقم الإِدمان . کان یمکن ان تستغل فی مجالات اخرى . کل ما ذکرته واکثر من ذلک هی حصیلة المخدرات والإِدمان علیها حیث لعبت دورا مهما تأجیج انواع مختلفة من الصراعات والمشاکل الاجتماعیة والاقتصادیة وإثارة العنف المجتمعی . 

تکنولوجیا المعلومات واستخدامها من العاملین فی المکتبات : مکتبات جامعة الموصل أنموذجًا

مهدی صالح أحمد; عمار عبداللطیف زین العابدین

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 475-508
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170111

تناولت الدراسة مفهوم تکنولوجمنیا المعلومات وممیزات ومعوقات استخدامها فی المکتبات ومراکز المعلومات، کما تطرقت الدراسة إلى مفهوم المکتبات الجامعیة والتحدیات التی تواجهها فی ظل تطورات تکنولوجیا المعلومات ، وأشکال هذه التکنولوجیا المستخدمة فی المکتبات ومراکز المعلومات منها الحواسیب والنظم الآلیة وقواعد البیانات والأقراص المکتنزة والإنترنت فضلاً عن محرکات البحث ، وتطور مفهوم الویب 2.0 ، وتضمنت التعریف بمفهوم أمین المکتبة وأسباب تحوله إلى اختصاصی معلومات وإبراز وظائفه وأدواره فی ظل التطورات التکنولوجیة . وقد تمحورت مشکلة الدراسة فی أن بعض العاملین فی مجال المعلومات والمکتبات یجدون صعوبة فی استخدام وتوظیف تکنولوجیا المعلومات واستثمارها فی مواجهة التحدیات الکبیرة التی تحیط ببیئة العمل خاصة وأن أکثر ما یمیز بیئة المعلومات فی الوقت الراهن کثرة التعقید . وقد سعت الدراسة فی أهدافها إلى التعریف بأشکال تکنولوجیا المعلومات التی حولت المکتبی إلى اختصاصی معلومات یقوم بدور فعال فی تذلیل هذه التکنولوجیا وتسخیرها لخدمة المستفیدین . واستخدم المنهج الوصفی فی هذه الدراسة، واعتمدت هذه الدراسة على أدوات متعددة فی جمع البیانات من أدبیات الموضوع والمتمثلة بالمصادر الورقیة والالکترونیة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها : أن لهذه التکنولوجیا تأثیرات عمیقة على المکتبات الجامعیة فقد تغیر تعریف العمل فی هذه المکتبات ، وظهر تبعاً لذلک خدمات ووظائف جدیدة بحکم التطورات الحاصلة فی تکنولوجیا المعلومات الَّتی أصبحت بدائل ضروریة وتفصیل عمل المکتبات والرفع من مستوى الأداء والإنتاجیة الذی یستدعی من العاملین فی هذه المکتبات أن یکونوا أکثر انفتاحاً وقدرة على ملاحقة هذه التغیرات الجذریة فی المکتبة وفی البیئة التکنولوجیة التی تعمل بها ، فضلاً عن التکیف مع هذه القدرات، التی فرضت علیهم المزید من الإجراءات ، وأصبح من المتعین على هؤلاء التعرف على کیفیة استخدام وتوظیف مختلف أشکال تکنولوجیا المعلومات وتطبیقاتها فی المکتبة کونهم أول المعنیین بإیصال المعلومات لمن یحتاجها فی وقتها المناسب.

بناء اختبار لقیاس القدرات التقویمیة لدى طلبة المرحلة الثانویة

میساء محمد قاسم; ندى فتاح زیدان

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 509-570
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170113

      یهدف البحث إِلى بناء اختبار للقدرات التقویمیة لطلبة المرحلة الثانویة بالاعتماد على نظریة جیلفورد ولأجل ذلک اطلعت الباحثة على القدرات التی وضعها جیلفورد(الوحدات – العلاقات – الفئات – المنظومات – التحولات – التضمینات). علماً ان کل واحدة من هذه القدرات یتفرع منها الى ثلاث قدرات فرعیة (الأَشکال – الرموز – المعانی) وقد قامت الباحثة بإِعداد (100) فقرة وعند القیام بإجراءات الصدق الظاهری وافق الخبراء بنسبة تتراوح من (5,87 -100) على الفقرات کما قامت الباحثة بإجراءات التمییز حیث طبق  الاختبار على (400) طالب وطالبة بالاعتماد على المعادلة العامة للتمیز وقد تم حذف (25) فقرة کونها کانت غیر ممیزة کما تم حساب صدق البناء حیث طبق الاختبار على (100) طالب وطالبة وقد تم حذف (9) فقرات کون معامل ارتباطها غیر دال احصائیاً کما قامت الباحثة بإجراءات الثبات بإعادة الاختبار حیث طبق على عینة (30) طالبًا وطالبة وبعد الانتهاء من هذه الاجراءات اصبح عدد الفقرات (66) فقرة من نوع اختبار  من متعدد وثم حساب الصدق العاملی للقدرات.
          تتمتع بصدق وثبات وتمیز دال احصائیاً واصبح الاختبار جاهزاً للتطبیق وقد وضعت الباحثة عدد من للتوصیات والمقترحات.