السنة 51، العدد 86.1 - الرقم التسلسلیّ 86، الخریف 2021، الصفحة 1-550


أَجهزة التحوُّط فی مقالات البحوث الطبیَّة التی کتبها مؤلِّفون أَصلیون وغیر مواطنین (عراقیین)

هدى عبد الحسین الحسین; رؤى ناهض حماد; فاطمة إِسماعیل صالح

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 1-16
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169768

          ربما یکون المؤلفون العلمیون صریحین ودقیقین فی کتاباتهم لتجنُّب الانفتاح على النقد والسعی لقبول المجتمع المکافئ، ویجتهدون فی الحذر والدقة والتواضع فی عرض ادعاءاتهم، وتوضِّح الدراسة الحالیة الفروق فی استخدام أَدوات التحوط فی المقالات البحثیة الطبیة التی کتبها مؤلِّفون أَصلیون وکتَّاب غیر أَصلیین (عراقیین)، وتمَّ تکییف تصنیف Varttala 2001)) للتحوُّط لتحدید أَنواع التحوط وأَشکالها فی القسم التمهیدی لـ 40 مقالة بحثیة طبیة مختارة کتبها کتاب محلیین وغیر أَصلیین (عراقیین)، متبوعًا باختبار Chi-Square و Critical Chi- القیمة التربیعیة لمعرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین مجموعتی المؤلفین، وکشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إِحصائیة فی استخدام وسائل التحوُّط بین المؤلفین الطبیین المحلیین والکتاب غیر الأصلیین (العراقیین)، ومع ذلک، ویمیل کلا المؤلفین إلى استعمال أجهزة التحوط "المساعدة المشروطة" أکثر من أجهزة التحوط الأخرى فی الکتابة. توصی الدراسة بإجراء المزید من الدراسات الوطنیة لمساعدة المؤلفین الطبیین العراقیین المبتدئین على وجه التحدید طلاب الطب على استخدام التحوط بدقة فی کتاباتهم ، وإدراک أن استخدام مثل هذه الأجهزة یمکن أن یحسن جودة الکتابة للسماح بنشرها على المستوى الوطنی والدولی.

دراسة الأسباب الکامنة وراء صمت الطلبة الدارسین للإنکلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة فی صفوف الترجمة فی المستوى الجامعی: دراسة میدانیَّة

ماهر حسین علی الجرجری

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 17-40
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169769

صار الصمت موضوعاً ممیَّزًا للبحث، ولاسیَّما على المستوى الجامعی، وغالباً ما یظهر بین الطلبة الدارسین للإنکلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة؛ إِذ تهدف الدراسة إلى التعرُّف على الأَسباب الکامنة وراء صمت الطلبة فی صفوف الترجمة على المستوى الجامعی وتحدید الاختلافات فی هذا الصدد من حیث جنس الطلبة ومرحلتهم الدراسیة، وطُرِحت ثلاثة أَسئلة بحثیة رئیسة: (1) ما هی الأَسباب الکامنة وراء صمت الطلبة فی صفوف الترجمة؟ (2) کیف یحلُّ المعلم صمت الطلبة فی مثل هذه الصفوف؟ (3) کیف یحفِّز المدرس الطلبة على عدم الصمت فی صفوف الترجمة؟ ومن المفترض أَنَّ (1) الطلبة فی صفوف الترجمة یلتزمون الصمت بسبب عوامل شخصیة واجتماعیة وأکادیمیة متنوعة تشجعهم على ذلک؛ و(2) لا توجد فروق بین الطلبة والطالبات الجامعیین الدارسین للإنکلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة من حیث التزام الصمت فی فصول الترجمة؛ و(3) لا توجد فروق بین طلبة المرحلة الثانیة والمرحلة الرابعة الدارسین للإنکلیزیة بوصفها لغة أَجنبیة من حیث التزام الصمت فی صفوف الترجمة، وکان المشارکون فی الدراسة طلبة مسجلین فی قسم الترجمة، کلیة الآداب، جامعة الموصل فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 2018-2019، فقد أُعطوا استبانة تضم 20 فقرة ذات صلة وثیقة بأسئلة البحث السابقة، واستناداً إلى ردود المشارکین، تبیَّن أَنَّ مجموعة من الأَسباب المختلفة تقف وراء صمت الطلبة فی صفوف الترجمة، فضلاً عن ذلک، کشفت الردود أَنَّ الطلبة یختلفون من حیث الصمت على وفق جنسهم، فی حین أَنَّ مرحلة الدراسة لیس لها دور فی هذا الصدد.

بلاغة التوشیع فی أَحادیث المصطفى الشفیع

عمَّّار إِسماعیل أَحمد

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 1-24
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169778

  نقف فی هذا البحث عند فن بلاغی ورد فی الحدیث النبوی الشریف وهو التوشیع الذی جمع بین جمال اللفظ ورونق المعنى بتفصیل بعد إجمال لتمکین المعنى فی نفس المُتلقِّی تمکینًا زائدًا، لوقوعه بعد استشراف النفس إلیه بالإِبهام. فبالتوشیع یزال ذلک الإبهام ویتضح المراد، فالشیء إذا علم ناقصًا تشوَّقت النفس إلى العلم به کاملاً، وحصل لدیها ظمأ لمعرفته، فإذا استکملت النفس معرفته کانت لذَّتها أشدّ من حصول العلم به دفعة واحدة. وقد عرض البحث ثلاثة عشر حدیثاً لتکون عینة له جمعت من کتب الحدیث الصحیحة والسنن والمسانید للوقوف على بلاغة ذلک الفن والتعریف به لغًة واصطلاحاً وقد أُدرِجَت تلک الأحادیث واحداً تلو الآخر من غیر تقسیم أو تفریع مادامت أنها تندرج تحت فن واحد فحسب.

فلسفة التّاریخ فی شعر نزار قبّانی (الأعمال السّیاسیّة أنموذجًا)

محمود عاید عطیة

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 25-60
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169779

  تتحدد مشکلة البحث فی الوقوف على فلسفة التّاریخ من خلال الأعمال الشّعریّة السّیاسیّة لنزار قبّانی، بوصفها قضیّة ماثلة فی وعینا العربیّ، رافقت التّغیّرات السّیاسیّة والفکریّة التی تغیّرت على إثرها معطیات واقعیّة عدّة، منها اجتماعیّة وحضاریّة وفنیّة، وشاعرنا کان قریباً من المشهد الفکریّ للتّاریخ بتجربته الأدبیّة والسّیاسیّة، ونجد أنّه تفاعل شعریّاً مع تلک التّجربة على نحو یجعلها جدیرة بالدّراسة والبحث.
وقد تکون المسائل الجمالیّة والفنیّة التّعبیریّة فی النّصّ الأدبیّ، من القضایا التی تعین المتلقی على معرفة اسلوب المبدع، والکشف عن أفکاره وتوجّهاته، ومن ثمّ تسهم فی توجیه القراءة، وتحدّد المسار النّقدیّ الذی یبحث فی مضامین تلک النّصوص؛ ممّا یؤدّی إلى توجیه فهم القارئ أو النّاقد لتلک النّصوص وتحدید مسار بحثه إلى حدّ کبیر. وبحثنا هذا یحاول الذّهاب إلى الزّاویة الفکریّة التی نجد أنّها ما زالت بحاجة إلى بحث وتقصٍ، لا سیّما أنّ الموضوعة التی نطرحها تمزج بین الفکر، والواقع، والأدب؛ وکلّ من هذه الموضوعات یمثّل مبحثاً مهمّاً فی الدّراسات النّقدیّة والإنسانیّة.
اشتمل بحثنا على فقرات اقتضتها مشکلته، فوضعنا تمهیداً نبیّن فیه کیف یکون التّاریخ مرجعاً فی اللغة الفنیّة على نحو خاص فی تجربة أدبیّة، حتّى نتمکن من الکشف عنه نقدیّاً، ثم وزّعنا مادّته على جوانب فلسفیّة فی التّاریخ تضمّنها النّصّ المدروس، من حیث التّرابط الجّدلیّ بین قضیتین أو أکثر، لأنّ الأساس الذی یشتغل فیه التّاریخ متعلّق بتلک القضایا ذات التّرابط الزّمنیّ الذی یصل الماضی بالحاضر، فتضمّنت: الفعل والتّفکیر والکتابة، والامتداد والدّیمومة، والرّفض والتّجاوز، والحرکة والسّکون، ثمّ الموجود والمفقود، إذ نوقشت جمیعها عن طریق الاستدلال بالدّلائل اللغویّة والتّصویریّة، ثم قورنت الوقائع والإشارات النّصیّة على النّحو الذی یکشف الأفکار التی یوّلدها النّصّ، وانتهینا إلى استنتاج نبیّن فیه ما توصّلنا إلیه من خلال البحث.

التذییل بأسماء الله الحسنى

فرح سالم محمد شیت; وفاء فیصل اسکندر

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 61-88
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169780

یمثل التذییل مفهوماً بلاغیاً واضح المعالم یأتی لأغراض بلاغیة عدیدة منها ما یکون إعلاناً عن انتهاء الحدث وتمامه ممهداً لما بعده بأسلوب ینبئ بالمعنى المتضمن فی الآیة الکریمة ومؤکداً لما قبله وما بعده وهذا دلالة على المعنى المتداخل والتناسب فی آی القرآن فیکون له علاقة ارتباطیة.   
وإنّ أکثر التذییلات فی القرآن تأتی لتوکید المعنى الذی هو أشهر وظائف التذییل وأنّ التذییل بأسماء الله الحسنى هو الأکثر ولذا فإنَّ الاقتران الثنائی یحتل المرکز الأول فی التذییل بأسماء الله الحسنى, وقد یأتی التذییل (تذییلاً لآیة أخرى) من سورة أخرى غیر التی ورد فیها, مثل التذییل فی سورة الصف:1  فهی تذییل لقوله تعالى فی سورة الممتحنة

الأفعال الدالة على ثبوت الفاعل وسکونه فی القرآن الکریم

إسماعیل حمید حمد أمین

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 89-106
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169781

 تتناول هذه الدراسة الأفعال الدالة على ثبوت الفاعل وسکونه أی توقفه عن الحرکة فی ضوء النص القرآنی، من خلال الاستشهاد بالآیات القرآنیة؛ إذ یرکز البحث على مجموعة من الأفعال التی وردت فی السیاق القرآنی وهی تدل على سکون حرکة الفاعل وهدوئه من ناحیة النشاط الحرکی الذی یعد سمة من سمات الفاعل غالباً داخل الجملة، وأفعال السکون هی الأفعال التی تتمحور دلالاتها حول السکون وعدم الحرکة داخل سیاق النص القرآنی، ودلالة السکون فیها لیست على السواء فی جمیعها؛ إذ تختلف من فعل لآخر بحسب السیاق، واقتضت طبیعة المادة التی تم جمعها لهذه الدراسة تقسیم البحث على ثلاثة محاور بین کل محور فروق دقیقة، ویختلف کل محور عن الآخر فی کون السکون فیه جزئیًا أو غالبًا مسبوقة ببیان وظیفة الفاعل فی الجملة: خصص المحور الأول لدراسة الأفعال الدالة على هدوء الحرکة وسکون الفاعل، أما المحور الثانی فقد درس الأفعال الدالة على توقف الحرکة، فی تناول المحور الثالث الأفعال الدالة على حصر أو تقیید الحرکة فی القرآن الکریم، معتمدًا على المنهج الوصفی التحلیلی فی تحلیل معانی الأفعال فی المعجمات العربیة وعند المفسرین.

الجملة الاستئنافیة فی صحیح البخاری/دراسة وتحلیل

عبیر طارق ظاهر الحاصود

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 107-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169782

یتناول البحث نوعاً من أنواع الجمل التی لا محل لها من الإعراب, وهی الجملة الاستئنافیة فی صحیح البخاری دراسةً وتحلیلاً, وبیان أهم ما جاءت به من دلالات وما تحتویه من معانٍ ولطائفَ, ویحاول هذا البحث أن یسلط الضوء على (الجملة الاستئنافیة) وما تحققه من أغراضٍ ووظائف سیاقیةٍ نحویةٍ من خلال دراسة تطبیقیة لطائفة من الأحادیث النبویة الشریفة لفهم الجملة الاستئنافیة والکشف عن أسرارها ودورها فی توجیه معنى الحدیث الشریف بما یتلاءم مع ما تقتضیه الصنعة النحویة وما یتطلبه معنى النص الحدیثی ومقصده، وتحدید الفرق بینها وبین غیرها من الجمل المحتملة فی رصد المعنى المتحقق من السیاق اللغوی والنحوی؛ وصولاً إلى التماسک النصی المنشود.

النقد المعرفی: نحو إبدال منهجی

محمد عبدالله عروس

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 145-178
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169783

تستهدف هذه الدراسة البحث فی مجال النقد المعرفی، الذی نعتقد بوصفه فرضیة للبحث أنه یمثل إبدالا منهجیا یتجاوز مقولات الموت وحدیث النهایات؛ موت المؤلف، وموت الناقد، وموت النص، ومیلاد القارئ، ونهایة التاریخ، التی میزت المناهج السیاقیة، والنسقیة، والنظریات الموجهة للقارئ  والتفکیکیة وغیرها، ویؤسس لنظرة شمولیة للنقد، أساسها البحث فی ما هو جمالی فی النص للکشف عن المعرفی فیه. إذ النقد المعرفی رؤیة عبر تخصصیة تنظر للنقد نظرة شمولیة، تجمع بین ثلاثیة السیاق والنص والمتلقی. وتتأسس على فکرة الاستثمار والاستمرار بدل الموت والإلغاء، وتعلی من الإدراک کقیمة جوهریة فی التفکیر النقدی، وتتخذ من منجزات نظریة المعرفة أدوات للفهم والتفسیر والتأویل.
     یأتی مشروع النقد المعرفی لاستیعاب الجهد النقدی الذی توزعته العدید من المداخل الاشتغالیة فی النقد، والتأسیس لإبدال منهجی جدید، قوامه استلهام کل ما من شأنه إضاءة النص الأدبی، بما لا یتعارض مع مبادئ العقل، یمتد فیه نسیج النص إلى السیاق الخارجی وما فیه من قیم کانت سببا فی إنتاج النص، وإلى المتلقی وما یحمله من رؤیة تعید إنتاج النص.
     یضع هذا البحث إشکالیة یحاول الکشف عن ملابساتها تتمثل فی: هل قدر النقد أن یتأسس على التناقض والإلغاء؟ وهل یمکن أن یمثل النقد المعرفی إِبْدَالا منهجیا جدیدا لقراءة النص الإبداعی بعیدا عن مقولات الإلغاء والموت التی هیمنت على الرؤیة النقدیة؟ وما هی المداخل القرائیة التی یتخذها النقد المعرفی فی إعادة اکتشاف المعرفة الإنسانیة المبثوثة فی النص باستثمار العدید من الدراسات العبر تخصصیة؟

التحصیل العلمی والأَدبی لأَبناء الخلفاء فی بلاط الدولة العباسیَّة

نور طارق طاهر; وجدان عبد الجبار النعیمی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 179-204
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169784

حرص الخلفاء على تعلیم أَبنائهم بمختلف أنواع العلم والمعرفة وهی من الأمور التی حظیت باهتمام الخلفاء دائماً بوصفهم آباء یتوجب علیهم تعلیم ابنائهم وضمن أولویات تربیتهم لهم ومن أَجل اعدادهم لیکونوا مؤهلین لتولی منصب الخلافة الذی یعد العلم من اهم شروطها، وینعکس على مستقبل الخلافة وأسباب دیمومتها.
       من هنا جاءت أهمیة هذا البحث الموسوم بـ(التحصیل العلمی والأَدبی لأبناء الخلفاء فی بلاط الدولة العباسیة) لإبراز نجاح الخلفاء فی تکوین حصیلة ثقافیة ومعرفیة عالیة المستوى بالاستعانة بآلیات التحصیل العلمی والأَدبی انعکست ایجابیاً على رؤیة واهتمام الخلفاء بأبنائهم.
وقد تقسم البحث إِلى محورین، تناول المحور الأول طرق التأدیب التی شکلت البناء المعرفی لأبناء الخلفاء ثم تناول المحور الثانی المناهج العلمیة والأَدبیة لأبناء الخلفاء متمثلة بالعلوم الشرعیة المتعددة وعلوم اللغة والأَدب والشعر وما إِلى ذلک.

موقف بریطانیا من أَزمة البوسنة والهرسک (1908-1909)

نیبار بدیع عبدالعزیز; إِبراهیم حمید إِبراهیم

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 235-288
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169785

         شکَّلت المسألة الشرقیة أَزمة سیاسیة کبرى فی السیاسة الدولیة، فأملاک رجل أوروبا المریض (الدولة العثمانیة) بحاجة إِلى من یحدد مصیرها، فهناک دولًا ترغب فی نیل استقلالها، ودول بلقانیة تتطلع؛ لأنَّ تکون دولة کبرى ولاسیَّما صربیا، وأُخرى ترید التوسع على حسابها باقتطاع بعضاً من الأَراضی البلقانیة، کإمبراطوریة النمسا -المجر التی ضمت البوسنة والهرسک، بوصفها وریثة أملاک الدولة العثمانیة فی أُوربا، أو روسیا ورغبتها فی توحید السلاف تحت سیطرتها. مما اکتسبت أزمة البوسنة والهرسک أهمیة خاصة فی تلک المشکلة؛ نظرًا لقدرتها فی التأثیر على توازن القوى الدولی الذی أقره مؤتمر برلین  عام 1878، إذ تمیزت تلک المرحلة بتشابک العلاقات الأُوربیَّة، وتعقدها مع ازدیاد جهود روسیا فی السیطرة على ممتلکات الدولة العثمانیة، فضلاً عن مصالح بریطانیا فی المنطقة، ومصلحتها فی بقاء اتفاقیة برلین أو على الأقل حمایة الدولة العثمانیة حلیفها الاستراتیجی خلال تلک المرحلة .

الصلات السیاسیة بین الکویت ونجد فی فترة حکم الشیخ مبارک الصباح 1896-1915

روزین عارف عیسى; سعاد حسن جواد

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 289-330
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169786

         مرت الصلات السیاسیة بین إِمارة الکویت ونجد فی مدَّة حکم الشیخ مبارک الصباح بمرحلتین، المرحلة الأولى بدأت من سنة 1896 وانتهت سنة 1905 فقد کانت الصلات السیاسیة واضحة وجیدة واستفاد کلاهما من بعضهما بعضًا فقد کانت مصالحهما مشترکة ضد عدوهما (آل رشید) حلیف الدولة العثمانیة، إِذ ساند الشیخ مبارک الصباح الأمام عبدالرحمن بن سعود وابنه الأمیر عبدالعزیز بن سعود منذ أیام لجؤهما من نجد الى الکویت بسبب نزاعهما مع آل رشید، بکل ما یملک بدأ من تأمین الموقف الدولی له نظراً لما کان یتمتع به من مکانة بارزة لدى البریطانیین بفضل معاهدة الحمایة البریطانیة المنعقدة بینهما سنة 1899، وفضلاً عن مدِّه بالمال والخبرة الحربیة، حتى استطاع ان یفتح الریاض التی کانت نقطة بارزة فی تاریخ نجد، أما فی المدَّة الثانیة فقد توترت الصلات بین الشیخ مبارک الصباح والأمیر عبدالعزیز بن سعود وذلک بسبب أطماعهما على النفوذ فی منطقة الخلیج، فقد بدأ الشیخ مبارک الصباح باتباع سیاسة مزدوجة مع آل سعود من جهة وآل رشید من جهة أخرى، ولاسیَّما بعد ان استطاع الأمیر عبدالعزیز بن سعود الوصول الى نوع من التفاهم مع آل رشید حول ( مقاطعة القصیم) فی عام 1905 بعد ان بدأت بوادر الخلاف تظهر بین الشیخ مبارک الصباح والأمیر عبدالعزیز بن سعود، وازداد التدهور أکثر فأکثر عندما استطاع الأخیر الاستیلاء على الأَحساء سنة 1913 ومن بعدها انعقد مؤتمر الصبیحة مع الدولة العثمانیة عام 1914، الذی بذل الشیخ مبارک جهداً کبیراً لإفشاله وعلى الرغم من ذلک استمر الطرفان فی المفاوضات بدون وساطة الشیخ مبارک الصباح، ونتیجة لاتباع الأَخیر هذه السیاسة فقد الشیخ مبارک الصباح مصداقیته أمام الطرفین المتخاصمین فی نجد، وعلى الرغم من التوتر الذی ساد ولکن ظل التنافس بینهما دبلوماسیاً ولم یصل الى مرحلة التهدید أو تطلب دخول طرف ثالث لتهدئة الأوضاع فیما بینهما وظل التوتر سائدا بینهما الى ان توفی الشیخ مبارک الصباح فی عام 1915.

الخلیفة علی بن أَبی طالب () وعلاقته الاجتماعیة مع الخلفاء الراشدین() (11-35هـ/632-665م)

بناز إِسماعیل عدو

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 205-234
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169787

من رحمة الله –تعالى- أَن خلقنا شعوبًا وقبائل لنتعارف وجعل بیننا نسباً وصهراً، وقد جاء الإِسلام لیحث على الإِخوة والمحبة بین المسلمین، سواء عن طریق المؤاخاة والعلاقة‌ الاجتماعیة أو عن طریق المصاهرة والنسب وهذا ما درج علیه أصحاب رسول الله (ﷺ) إذا کانوا یصاهرون آل البیت الأطهار ومن بینهم آل علی بن أبی طالب(رضی الله عنه)، فیتزوَّجون منهم ویُزَوِّجون لهم وهذا یدل على تمام المحبة والتقدیر فیما بین الآل، وهو ما عبر عنه الخلیفة أبو بکر الصدیق بقوله:((أرقبوا محمداً من أهل بیته)) ولاشک ان تعدد المصاهرة بین الصحابة والآل تعبیراً عن هذه اللحمة والرابطة والوثیقة بینهم، ویظهر لنا مدى العلاقة المتینة بین الخلفاء وآل علی بن أبی طالب وکانوا یحملون فی قلوبهم من الود والحب للدین وأهله، وهذا جواب لکل الأسئلة التی یطرحها المستشرقون وأَعداء الأُمة الإِسلامیة .

الإِسلام والخَراج

بتول عباس فاضل

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 331-342
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169813

           لاشک أَنَّ موضوع الخراج من المواضیع المهمة فی دراسة النظم الاسلامیة فهو یتطلب الجهد والمتابعة؛ إِذ تتداخل فی دراسته النواحی التاریخیة والتنظیمیة والاقتصادیة مع النواحی الفقهیة لذلک اهتم الباحث بدارسة هذا الموضوع لما له من اهمیة کبیرة فی حیاة الدولة العربیة الاسلامیة من استقرار الوضع السیاسی والاقتصادی فی البلاد ، حیث تضمن البحث معنى الخراج لغة واصطلاحا ونشأة الخراج فی الاسلام والایرادات المالیة لدیوان الخراج وطرائق استیفاء الخراج وانواع الاراضی الخراجیة وقد استعان الباحث بالکثیر من المصادر من أَبرزها: کتاب الخراج للقاضی ابو یوسف، إِذ استفاد الباحث منه کثیًرا فضلا عن  بعض المراجع المهمة فی هذا الموضوع حیث امدت البحث بالکثیر من المعلومات القیمة مثل کتاب النظم الاسلامیة لصبحی صالح وقد حاول الباحث الالمام بموضوع الخراج من جمیع جوانبه من اجل اعطاء بحث متکامل عن موضوع الخراج فی الدولة الاسلامیة . 

البعد الاقتصادی والاجتماعی للسیاسة المالیة فی العراق بعد 2014 دراسة تحلیلیة

فائز محمد داؤد

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 343-364
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169814

         من المعلوم أَنَّ للسیاسة المالیة دورًا واضحًا فی السیاسة العامة ومنها الاقتصادیة والاجتماعیة الَّتی تؤثر بطریقة واخرى فی حیاة الافراد والمجتمع لان النظام المالی لدخول الافراد ویرتبط ارتباطا مباشرا بطریقة عیشهم ورفاهیتهم وبما ان الجانب الاقتصادی هو المسؤول عن التشغیل والاموال فقد بان من الضروری ان نتعرف على ارتباطه بالجانب الاجتماعی؛ لأَنَّ أَغلب الأَمراض الاجتماعیة مصدرها سبب اقتصادی؛ لأَنَّ الاقتصاد هو عصب الحیاة وهو المحور الرئیس الذی یحرک کل المؤسسات الاخرى ولان الاقتصاد متداخل مع الاجتماع واحدهما یؤثر على الاخر فبالتالی سیحدد طریقة العیش للجماعة والفرد لذا تعدُّ هذه الدراسة من الدراسات المهمة للتعرف على الواقع الاقتصادی والاجتماعی للسیاسة المالیة فی العراق .

دور الدین فی تحقیق السلطة والضبط الاجتماعی

أسامة عثمان محمد

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 365-396
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169815

یتناول بحثنا یدور حول دور الدین فی تحقیق السلطة ومن أین أتت السلطة وکیف نشأت, وما دور الدین فی ضبط المجتمع والحفاظ علیه، وهل النسق الدینی هو مرکز النظام الاجتماعی، وهل کل الأَنساق الاجتماعیة الاخرى من ضمنها (النسق السیاسی) هی مرتبطة بالدین ونابعة منه (بقوانینها وسلطتها) على نحو ما، وهل صحیح ان السلطة الدینیة هی التی تحرک المجتمع وتحدد مساراته واتجاهاته، وتصوغ ملامح ثقافته، وهویته الاجتماعیة، عبر منظومته العقیدیة والتشریعیة بما تحملانه من قیم ومبادئ وفضائل اخلاقیة وانسانیة. على عکس فکرة (کارل مارکس) الذی یقول: "بالإِمکان النظر الى المجتمع باعتباره نسقا مکونا من اجزاء متشابکة یشکل فیه الاقتصاد کل الأجزاء الأخرى".
    کل هذه التساؤلات ظهرت لدى الباحث بعد الاحتلال الانکلوامریکی للعراق عام 2003م اذ نتج عنه عدة ظواهر اجتماعیة خطیرة على حیاة المجتمع العراقی، من أَهمها واوضحها عیاناً هو انهیار الدولة والمؤسسات التابعة لها، إلا ان (المؤسسة الدینیة) هی الوحیدة التی صمدت وحافظت على المجتمع وضبطته, وبدأ الناس یلتجئون إلیها ویثقون ویؤمنون بها حتى صارت سلطة المجتمع, وقامت بدور هام فی الحفاظ على المجتمع وتسیّر کل الأمور فیه فضلًا عن دورها الدینی.
    وجاءت اهمیة البحث من کونه جزء من الدراسات الاجتماعیة الخاصة بأنساق البناء الاجتماعی وتلفت نظر المختصین الى اهمیة النسق الدینی ومؤسسته فی المجتمعات البشریة وارتباط باقی الأَنساق الاجتماعیة به، کما یفسر بحثنا هذا ظاهرة اجتماعیة حدثت وتحدث باستمرار فی المجتمعات الانسانیة وهی حفاظ المؤسسة الدینیة على نسقها حتى اذا انهارت باقی المؤسسات الاجتماعیة، وعلى أهمیة دور الدین فی تحقیق السطلة والضبط الاجتماعی خاصة فی الازمات.
کما استطاعت الدراسة اثبات الفرضیات التی طرحها الباحث وهی: السلطة مستمدة من الدین وهو اصلها، کما ثبت ان النسق الدینی هو مرکز البناء الاجتماعی، وبه تتصل بقیة الأَنساق، والدین ضابط اجتماعی لا یمکن لمجتمع ان یکون او یستمر بدونه، والسلطة السیاسیة تستغله لتثبیت شرعیتها وقوتها، وان المؤسسة الدینیة لا تنهار عند انهیار السلطة او انهیار انساق البناء الاجتماعی الأخرى، بل یلجئ الافراد والجماعات الیها للحفاظ على المجتمع.

الإِشکالیات فی أَحکام جریمة الاختلاس

عبد ال محمد قادر رجب

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 397-434
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169816

  یعدُّ الموظف العام او المکلف بالخدمة العامة والأموال العامة الموجودة فی حیازتهم من الوسائل والدعامات الأساسیة التی تمکن الدولة من ممارسة وظائفها بغیة تحقیق أهدافها. لذلک یحظى الموظف او المکلف بالخدمة العامة باهتمام کبیر من جانبها توازی دورهم فی تحقیق المصلحة العامة. لذا فقد أحاطهم المشرع بقواعد قانونیة ضماناً لحمایتهم من الجرائم المخلة بالوظیفة العامة فی المواد (307-341 ق. ع. ع)، ومنها جریمة الاختلاس فی المواد (315-317). فعلى الرغم من ذلک فهناک إشکالیات تکتنف أحکام جریمة الاختلاس منها ما یتعلق بالشروع الشروع فی الجریمة ینعکس ذلک على صعوبة الإثبات وتطبیق النص بین الشروع والجریمة التامة، ومنها ما تتعلق بالمساهمة من ناحیة تدخل غیر الذی لا یحمل صفة الموظف أو المکلف بخدمة عامة، ومن ناحیة عدم کفایة العقوبة المقرر للجریمة فی حالة تعدد المساهمین أو فی حالة ارتباط الاختلاس بجریمة أخرى تجمعهما وحدة المشروع الإجرامی.

الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالتقییم الذاتی على وفق معاییر برنامج بناء القدرات فی التعلیم لدى المرشدین التربویین فی محافظة نینوى

ولید سالم حموک

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 435-472
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169817

یستهدف البحث الحالی تعرف على العلاقة بین الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی على وفق معاییر برنامج بناء القدرات فی التعلیم الابتدائی والثانوی لدى المرشدین التربویین فی محافظة نینوى، وتعرف الفروق الفردیة فی کل من الکفاءة الذاتیة والتقدیر الذاتی  تبعا لمتغیری الجنس (ذکور – إِناث) وعدد سنوات الخبرة ، بلغت عینة البحث (72) مرشد تربوی موزعین على (29) ذکورًا و(34) إِناثا، ولتحقیق أهداف البحث استخدام الباحث مقیاس کیم وبارک ( kim&Park,2000) لقیاس کفاءة الذات العامة General self-Efficacy فی ضوء نظریة باندورا للکفاءة الذاتیة، واستمارة التقییم الذاتی للمرشدین التربویین وفقا لمعاییر برنامج بناء القدرات فی التعلیم، تم معالجة البیانات باستخدام الحقیبة الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) وأَظهرت نتائج البحث تمتع المرشدین التربویین بمستوى عال فی کل من الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی، کما اظهر البحث أَیضًا وجود  علاقة ارتباطیة ذات دلالة إِحصائیة بین الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی، فی حین لم تظهر النتائج فروقا دالة إِحصائیًا فی العلاقة بین الکفاءة الذاتیة والتقییم الذاتی تبعاً لمتغیری( الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، وفی ضوء تلک النتائج قدم الباحث عدد من التوصیات والمقترحات.   

الموقع الجغرافی للعراق وحدوده سیاسیًا

عبد المحسن أَحمد إِبراهیم طه; أَحمد حامد علی العبیدی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 473-500
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169818

  للعراق موقع جغرافی یمتاز بخصائص إِقلیمیة متباینة جعلته یتمتع بأهمیة بالغة الأَثر عبر عصور متعاقبة فیعد القلب النابض بالحیاة لسکانه لتنوع مظاهره الطبیعیة لامتداده بین دائرتی عرض متباینة بین الشمال والجنوب وخطوط طول بین شرقه وغربه بقرابة 925 کم للامتداد الطولی و950کم للامتداد الأُفقی، فضلاً عن تأثیر الموقع فی جعلهِ متصلاً بین حضارتین غرب أُوروبا والبحر المتوسط من الغرب وحضارة جنوب شرق آسیا من جهة الشرق وتوسطه للبحار الخمسة: بحر قزوین، البحر الأَسود، البحر المتوسط، البحر الأَحمر، الخلیج العربی، ومن جهة أُخرى وقوع العراق عند طرق النقل الموصلة بین قارات العالم القدیم (آسیا، أُوروبا، أَفریقیا)، جعل له مکانة مهمة بین دول العالم عسکریاً ودولیاً فضلاً عن غناهُ بالثروات المعدنیة والزراعیة واشرافه على القسم الشرقی من الوطن العربی مما جعل الموقعیة أَهمیة جیوبولتیکیة عبر دورة تاریخیة کاملة رسمت معالم شخصیته الإِقلیمیة الدینامیکیة التطور.

موقف السلف والخلف من الآیات المتشابهات الواردة فی صفات الله تعالى

خسرو إسماعیل صالح

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 501-524
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169819

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحیمِ, الحمدُ للهِ الذی تفرّد فی وحدانیته, وتنزّه عن المثیل والنظیر والمعین فی أزلیته, والصلاةُ والسلامُ على سیدنا محمد أشرف خلقه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وعترته، أمَّا بعدُ:
فهذا بحث عن الآیات المتشابهة الواردة فی ذات الله تعالى وصفاته, سمیته بـ "موقف السلف والخلف من الآیات المتشابهات الواردة فی صفات الله تعالى"، ویتکون هذا البحث من مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة على النحو الآتی:
أما المبحث الأول: فیشتمل على بیان مفردات عنوان البحث, السلف والخلف, والمحکم, والمتشابه, والحِکمةِ من اشتمال القرآن الکریم على الآیات المتشابهات, وذلک ضمن مطلبین.
وأما المبحث الثانی:, فیتناول بیان موقف السلف والخلف فی النصوص المتشابهة, وذلک ببیان مذهب کلٍّ منهم والاستدلال علیه عقلا ونقلا, وذلک ضمن أربعة مطالب.
وأما المبحث الثالث: فیشتمل على التأویل, ببیان تعریفه والفرق بینه وبین التفسیر ومتى یجب التأویل وإثبات التأویل عند الصحابة (y) وکل ذلک ضمن أربعة مطالب.
وأما المبحث الرابع: فیتناول إشکالیة البحث وملخصه والتوصیاتِ, وذلک ضمن ثلاثة مطالب. وأما الخاتمة فقد شملتْ على أهمِّ نتائج البحث. والحمدُ لله أوَّلا وآخِرًا, وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سیِّدنا محمدٍ وعلى آله وصحبِه أجمعینَ.   

جمالیات الأَدب الروائی عند دنیس دیدرو وأَبعاده الفلسفیة

سالی محسن لطیف

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 525-550
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169820

         یعد (دیدرو) من فلاسفة عصر التنویر فهو فیلسوف فرنسی، واعتنى بالبحث فی موضوعات عدة فی الفلسفة والدین والسیاسة والجمال والقانون والطبیعة والحریة ، فقد تنوع فی طرح أَفکاره خاصة فی القضایا التی تهم الإِنسان . وهذا ما دفعنی إِلى اختیار هذه الشخصیة التی تدعو إِلى التطور والحیویة وتدعو إِلى بناء عقل قویم یسعى لرقی الإِنسان وتطویره.
          جاءت فلسفة (دیدرو) الجمالیة منبثقة من الاتجاه الواقعی الذی عاصره فکان هناک صراع بین الاتجاه الواقعی المنبثق من الفن والمدرسة الفرنسیة الکلاسیکیة . وهذا الصراع امتد إِلى أنواع الفنون المختلفة (المسرح – الدراما – الموسیقى – الشعر – الرسم).
         لقد أَکَّد دیدرو على أن هنالک توافق بین التفکیر الفنی والفلسفی إذ أنه حاول أن یبحث عن تناقضات فی الموضوعات التی طرحها وهذا یعد جزء من منهجه الفلسفی فی أَعماله الروائیة؛ إذ طرح مفاهیم مثل (الحریة – الجبریة) (القدر – الاختیار) وغیرها من المفاهیم الأُخرى وهی تعد تناقضات تمثل روح العصر الذی کان سائداً فی تلک الفترة.
وهذا النسج الروائی انبثق من الخیال الذی اعتبره خاصیة مهمة یتمیز بها کل عقل إِنسانی فالخیال یولِّد الإِبداع (ابداع الصورة المثالیة) فی ذهن الکاتب او الفنان .
       وهنا تکمن جمالیة الأَدب التی طرحها (دیدرو) فی عمله الروائی فقمت باختیار نموذجین من روایاته هما روایة (جاک المؤمن بالقدر) وروایة (الراهبة) جسد شخصیات تطرح موضوعات فلسفیة تهم الإِنسان مثل الحریة والدین والسیاسة والجمال والجبریة وغیرها.
ولقد توصلت من خلال بحثی هذا إِلى ان (دیدرو) اعتنى عنایة کبیرة بإنسانیة الإِنسان وحاول ان یرفع من شأن فیه تتطور الامم وتنهض ، فهو حاول الغوص فی  الواقع الذی کان سائداً فی عصره إِذ الصراعات الدینیة وسیاسیة والاجتماعیة وغیرها التی همشت دور الإِنسان فأراد النهوض به وبقدراته اللامحدودة.