ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 31, العدد 34

السنة 31، العدد 34، الربیع 2001، الصفحة 1-472


رأی فی نشأة المعتقدات الدینیة فی بلاد الرافدین

عامر سلیمان صالح

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 1-15
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166749

              دیانة بلاد مابین النهرین هی المعتقدات والممارسات الدینیة التی کان یؤمن بها السومریین والأکادیین السامیین الشرقیین والأشوریین والبابلیین ومن ثم آمن بها المهاجرین الآرامیین والکلدان الذین کانوا یعیشون فی بلاد مابین النهرین (منطقة تشمل العراق الحدیث وجنوب شرق ترکیا وشمال شرق سوریا) التی کانت تحکم المنطقة لمدة 4200 سنة، منذ الألفیة الرابعة قبل المیلاد فی جمیع أنحاء بلاد ما بین النهرین وحتى القرن العاشر تقریباً بعد المیلاد فی آشور. . الإیمان بأکثر من آلهة کانت الدیانة الوحیدة فی بلاد ما بین النهرین القدیمة طوال آلاف السنین قبل الدخول فی فترة من التراجع التدریجی والتی بدأت بین القرن الأول والثالث بعد المیلاد . حدث هذا التراجع بسبب الانفتاح على الدیانة المسیحیة الشرقیة الأصلیة الممیزة (السریانیة المسیحیة مثل: الکنیسة الآشوریة الشرقیة والکنیسة السریانیة الأرثوذکسیة) وکذلک المانویة والغنوصیة، واستمرت حوالی ثلاثة إلى اربعة قرون، حتى اندثرت أغلب التقالید الدینیة الأصلیة للمنطقة مع بقاء آخر الآثار الموجودة بین بعض المجتمعات الآشوریة النائیة حتى القرن العاشر بعد المیلاد.

بعض أحکام المقاطعات فی العصر البابلی الوسیط 1160 – 727 ق. م

علی یاسین الجبوری

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 16-33
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166751

          غزا العراق فی أواخر العصر البابلی القدیم أقوام جاءت من الشرق أو من الشمال الشرقی عرفوا بالکشیین. أسسوا سلالة حاکمة جدیدة دام حکمها زهاء خمسة قرون. وقد عرف هذا العهد بالعصر البابلی الوسیط الذی یعد من العصور المظلمة فی العراق. لم یخلف لنا الکشیون وثائق أو سجلات تاریخیة بلغتهم الأصلیة وإنما استعملوا لغة بلاد بابل. ویبدو أنهم قد تخلّوا عن دیانتهم التی کانوا علیها لیعتنقوا الدیانة البابلیة. وقد أسسوا فی منتصف عهدهم عاصمة جدیدة قرب بغداد الحالیة عرفت باسم (دور- کوریکالزو) أی مدینة الملک الکشی کوریکالزو.

نماذج من الوثائق الیومیَّة فی العراق القدیم

حسین ظاهر حمود

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 34-42
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166752

          یقصد بالوثائق الیومیة جمیع العقود والمعاملات القانونیة التی کانت تبرم بین الأفراد وتثبّت تحریریا على رقم من الطین ولهذه الوثائق أهمیة کبرى فی دراسة التاریخ الاقتصادی والاجتماعی القدیم لأنها تعیننا فی معرفة طبیعة الأنظمة القانونیة التی کانت سائدة فی المجتمع العراقی القدیم .
         وتعکس واقع تطبیق تلک الأنظمة وأسلوب ممارسة العراقیین لها وتسد هذه الوثائق فی الوقت ذاته  بعض الثغرات الموجودة فی القوانین المکتشفة إذ تضم تلک الوثائق جمیع أنواع المعاملات الخاصة بالأحوال الشخصیة کالزواج والطلاق والتبنی أو النشاطات الاقتصادیة الأخرى والمالیة کالبیع والإیجار والاقتراض .

عقوبة جریمة الزنا فی العراق القدیم

أحلام سعدالله الطالبی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 43-56
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166754

اهتمت القوانین العراقیة القدیمة بتنظیم العلاقات الأسریة من خلال صیاغة قواعد قانونیة تحدد سلوک الأفراد فیما بینهم وقد وضعت تلک القواعد حدودًا لایستطیع الفرد أن یتجاوزها ولاسیما فیما یتعلق بتنظیم العلاقة الزوجیة لما لهذه العلاقة من قدسیة فی نظر القانون .
        وعمل المشرع فی قانونه ولاسیما قانون حمورابی على إیجاد الحلول القانونیة التی تتناسب مع طبیعة الحیاة الاجتماعیة آنذاک بما یحقق الأمن والاطمئنان ویحدد فی حالة الانحلال أو التسیب فی المجتمع وفی مقدمتها جریمة الزنا وفرضت القوانین عقوبات بحق الزانی والزانیة مما یعکس رغبة المشرع فی مقاومة الرذیلة .

مظاهر السلوک الانحرافی لدى الشباب الجامعی دراسة میدانیة لبعض طلبة جامعة الموصل

صباح أحمد النجار; هادی صالح العیساوی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 57-81
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166756

          الحیاة سلسلة متصلة الحلقات وفی کل حلقة مرحلة عمریة من حلقاتها یستلهم الإنسان من واقعه الشخصی والاجتماعی من خلاله أن یقدم للحیاة شیئًا مفیدًا لنفسه ومجتمعه ومن أکثر تلک الحلقات أهمیة هی مرحلة الشباب فعلیها تبنى الأمم تطلعاتها لبناء حاضرها ومستقبلها .
        وتتقدم صفوف تلک المرحلة العمریة المهمة شریحة الشباب الجامعیة فمنهم فی الغد المدرس والقاضی والطبیب والمهندس ونظرًا لأهمیة هذه الشریحة ودورها الفاعل فی بناء المجتمع ومن أجل استثمار کل طاقاتها فی البناء على نحو سلیم بعیدًا عن السلوک الانحرافی جاء هذا البحث لیسلط الضوء على هذه الظاهرة الاجتماعیة .

المضمون الاجتماعی والنفسی للسلوک الاقتصادی فی ظل الحصار

شفیق إبراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 82-89
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166779

إنّ غایة البحث الرئیسة هی محاولة التعرف على الدوافع الکامنة وراء السلوک الاقتصادی فی الظروف الاستثنائیة وفهمه من أجل معالجة الآثار الجانبیة السلبیة المتمخضة عنه بالنسبة للقائمین لعملیة التخطیط الاجتماعی .
        والمضمون النفسی هو میل مستقر للاستجابة لطائفة معینة من التأثیرات على نحو معین أی قبول نفسی یبدیه الفرد لطائفة من المؤثرات الخارجیة إزاء ماهو مستقر وثابت وتعمل على تغییر هذا المستقر والثابت واکتشاف العلاقة بین المیل والمتغیر مما هو ثابت یساعدنا فی فهم السلوک .

جهود العرب فی انتشار الإسلام فی السودان الغربی

توفیق سلطان الیوزبکی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 90-103
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166780

          یعد دخول الدین الإسلامی إلى إفریقیا من الأحداث المهمة فی تاریخها، ومم میز المسلمین عن غیرهم من الوافدین فی نظر الأفارقة کون المسلمین کأصحاب رسالة منطلقین من قوله صلى الله علیه وسلم "لا فضل لعربی على أعجمی إلا بالتقوى والعمل الصالح"، ولم تکن الصحراء الکبرى الفاصلة بین إفریقیا العربیة، وإفریقیا السوداء الغربیة، حاجزا یقف دون نشاط العرب المسلمین فی أداء رسالتهم الحضاریة الإنسانیة. وقـد عرفـت إفریقیـا الإســلام لأول مـرة إبـان البعثــة النبویة التی سبقـت الهجرة،حین أشــار النبی محمد (صلى الله علیه وسلم) على المسلمین بأن یتفرقوا فی الأرض بعدما ذاقوا الأذى و التعذیب والقتل من قریش، فلما سألوه أین نذهب نصحهم بالذهاب إلى الحبشة لأن بها ملک لا یظلم عنده أحد.ولم یکن انتشار الإسلام فی غرب إفریقیا مرتبطًا بعامل واحد، بل کانت هناک عوامل شتى، وأدوار متعددة وطوائف متنوعة یرجع إلیها الفضل بعد الله تعالى فی انتشار الإسلام، وسأحاول أن أتطرق لأهم المحاور التی ساعدت فی انتشار الإسلام فی السودان.غ.، ودور المشارقة والمغاربة فی ذلک.

غارات النورمان على الأندلس فی عصر الأمارة

ناطق صالح مطلوب

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 104-124
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166781

             حکَمَ المُسلِمون الأندلسَ لأکثرَ مِن ثمانیةِ قرونٍ، ازدهَرَ فیها المُسلِمون ازدِهارًا کبیرًا، وتَقدَّموا فی جمیعِ المیادینِ تقدُّمًا أذهلَ العالَمَ کلَّه، وحقَّقوا انتِصاراتٍ کثیرةً على أعدائِهم.. کلمةُ نورمان تعنی الشمالیین، وکلمةُ (فایکنج) یُعـتَقَدُ أنَّها مُشتقَّةٌ مِنَ اللُّغَةِ الاسکندینافیةِ القدیمةِ، وتَعنی (القراصنة). کانَ تاریخُ شعوبِ الفایکنج مجهولاً حتى وَقْتٍ قریبٍ، حتى بدأتْ أعمالُ التنقیبِ والبَحْثِ فی بریطانیا وشمالِ شرقِ کندا، وکانتْ نتائجُها النقطةَ الرئیسیةَ التی بدأوا منها لمعرفةِ تاریخِ الفایکنج وکلِّ ما یَتعلَّقُ بتلکَ الشعوبِ النورمان، أو الفایکنج، هم أهلُ اسکندنافیا، وهی بلادٌ تَضُمُّ الیَوْمَ الدانمارک والنرویج والسوید وفنلندا. کانَ الاقتصادُ الأساسیُّ لهم هو الزراعةَ، ولأنَّ الفصلَ الزراعیَّ عندهم قَصیرٌ جدًّا، لَعِبَ صَیْدُ السمکِ والتجارةُ البحریةُ دَوْرًا کَبیرًا فی حیاتِهم، کما أتاحَ لهم أوقاتًا طویلةً لیُمارِسوا غَـزْوَ البُلدانِ الأُخْرَى، فکانوا یُهاجِمون المَوانِئَ على البِحارِ والأنهارِ، فیَنْهَبوها، ثم یَعودوا سریعًا إلى بِلادِهم.

المغرب فی مواجهة التوسعیة العثمانیة ق16 – مطلع ق 17

محمد علی داهش

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 125-143
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166782

یطرح تاریخ العلاقات المغربیة العثمانیة إشکالیة مزدوجة فمن جهة، هناک قلة المصادر والتی یوجد غالبها فی الأرشیف العثمانی، ومن جهة ثانیة فی نوع المقاربة التی یمکن تبنیها من أجل فهم طبیعة تاریخ هذه العلاقات.
إن تاریخ علاقات المغرب مع الدولة العثمانیة یکتسی أهمیة خاصة، على اعتبار أن المغرب ظل البلد الوحید من بلدان العالم الإسلامی الذی أفلت من الخضوع للإمبراطوریة العثمانیة. ولا یمکن فهم طبیعة هذه العلاقات المغربیة-العثمانیة إلا فی ظل نوعیة العلاقات التی ربطت بین المسلمین داخل «دار الإسلام»، فالمغرب والدولة العثمانیة انتمیا إلى المنظومة الدینیة والمذهبیة نفسها (إسلامیة سنیة) وهو الأمر الذی یعطی لموضوع العلاقات المغربیة العثمانیة تمیزا جوهریا، عن نوعیة العلاقات التی جمعته مع الدول الأوربیة.

المهور فی القرن الأول الهجری قراءة فی الدلالات الاجتماعیة والاقتصادیة

نجمان یاسین الجبوری

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 144-151
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166783

    الصداق أو المهر: یُعرف المهر على أَنَّهُ مبلغ من المال أو أَیّ ممتلکات أخرى، عادة ما یقدم من الزوج إلى زوجته، وهو من تقالید الزواج فی بعض الثقافات، ولکنَّ بعضَ العادات والتقالید الْمُتَّبَعَة فی بعض البلدان تنظر لهذا الأمر من زاویة مختلفة.
    أمّا فی الإسلام المهر فی الإسلام هو: قدر من المال یدفع للمرأة، ویقصد به الفریضة بمعنى: ما فرضه الله تعالى للمرأة، وجعله حقا لها. وأما ما عدا المفروض للمرأة بسبب عقد الزوجیة؛ فهو "المتراضى علیه بعد الفریضة" أو "ما یُعْطَى للمرأة کنوع من التقدیر والاحترام لها" وهو اعتراف من الزَّوْج باستقلالیّة زوجته؛ فهی تتسلَّمُ مَهرها عند زواجها به فالمهر لیس سِعْرَ العروس لأنَّ الزواجَ فی الإسلام لیسَ عبارة عن بیع عروسٍ لزوجها، ولأنَّ کرامة العروس وأهلها مُصانة فی ظل الإسلام فلیس لِزامًا على أَیّ منهم أَنْ یُقدِّمَ هدیةً لجَذْبِ الخُطاب.

الجهاز التعلیمی والخدمی فی مدارس العراق فی العصر العباسی

عبدالجبار حامد أحمد

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 152-194
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166785

    إن من أبرز ما یمیز الحضارة الإسلامیة فی العصر العباسی هو ذلک الاهتمام الکبیر بالجانب الثقافىّ، وما بلغته المعرفة من تطویر کبیر، وما أصاب التعلیم من ازدهار واسع، وإنشاء المدارس فی الإسلام من المنجزات العظیمة التى حققت الأهداف العلمیة، والتربویة، وقدمت الخدمات الجلیلة للإنسانیة جمعاء، وظل الکتاب والبیت والمسجد کأوساط لتربیة الطفل تلعب دورًا رئیسًا حتى انتقل التعلیم من المساجد کأماکن للتعلیم إلى المدارس، ولکن ظل الکتاب یلعب دورًا هامًا فی تربیة الطفل بجانب المدرسة، ولم تعرف المدارس فی عهد الصحابة و التابعین ، ولم تنشأ إلا فی القرن الرابع الهجرىّ، وتشیر مصادر التاریخ إلى أن مدینة نیسابور کانت رائدة المدن الإسلامیة فی إنشاء المدارس، فقد شید أهلها مدرسة للفقیه الشافعىّ أبى إسحاق الإسفرایینىّ، کما تشیر المصادر إلى أن مدرسة أخرى أنشئت فی تلک المدینة للعالم أبى بکر البیهقى، ونلاحظ هنا أن إنشاء المدارس فی الإسلام کانت مبادرات شعبیة نشأت فوق أکتاف الشافعیة لتدریس مذهبهم وأصوله الذى لم تکن الدولة تعمل به وقتذاک، والمدارس فی أول عهدها لم تستکمل شروط المدرسة فقد تکونت من بیت له رحبة واسعة فیه بعض الغرف للدرس.

التأثیرات الحضاریة لجالیة العرب المسلمین فی الدولة البیزنطیة فی القرنین الثالث والرابع للهجرة / التاسع والعاشر للمیلاد

طه خضر عبید

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 195-211
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166787

    کانت مساهمات المسلمین فی أوروبا العصور الوسطى متعددة، وأثرت على مجالات مختلفة کالفن والعمارة والطب والصیدلة والزراعة والموسیقى واللغة والتکنولوجیا. من القرن الحادی عشر إلى القرن الثالث عشر، نهلت أوروبا المعرفة من الحضارة الإسلامیة، عن طریق نقل الکلاسیکیات وبالأخص أعمال الفیلسوف الأغریقی أرسطو، بعد ترجمتها من العربیة. کانت نقاط التواصل بین أوروبا والممالک الإسلامیة عدیدة. لذا، فقد انتقلت جوانب من العلوم الإسلامیة إلى أوروبا عن طریق صقلیة والأندلس، وبالأخص فی طلیطلة (من خلال ترجمات جیراردو الکریمونی بعد أن ضم الإسبان المسیحیون المدینة عام 1085 م). وفی صقلیة، بعدما ضم المسلمون الجزیرة عام 965 م، ثم استعادها النورمان عام 1091 م، فتولدت ثقافة نورمانیة عربیة رعاها حکام أمثال روجر الثانی ملک صقلیة، الذی کان لدیه جنود وشعراء وعلماء مسلمین فی بلاطه. ویعد کتاب نزهة المشتاق فی اختراق الآفاق الذی کتبه الإدریسی المراکشی للملک روجر من أعظم مخطوطات جغرافیة فی العصر الوسطی.

ملامح من الحیاة الاجتماعیة فی المدینة فی عهد الرسول صلى الله علیه وسلم

ریاض هاشم النعیمی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 212-232
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166788

      إنَّ التجربة فی تأسیس المجتمع المدنی الذی مثلته دولة الرسول الأکرم (ص) واستمر حتى العهود الإسلامیة المتأخرة مع وجود سلطات فوقیة غیر ملتزمة فعلیاً بالقانون الإسلامی على مستوى شخصیات الدولة الإسلامیة الحاکمة، بید أن قوة القانون وضعت هؤلاء الحکام تحت تأثیر العمل به، وإن کان ظاهریاً خصوصاً فی الفترتین الأمویة والعباسیة ومن ثم العثمانیة، وهی نقطة تسجل للإسلام کتشریع مقبول مدنیاً (مجتمعیاً)، وظلت بعض سمات هذا المجتمع ساریة المفعول، بحیث ترضخ السلطات القضائیة - مثلاً - فی کثیر من الأحیان وتذعن للمطلب الجماهیری، واحتلت قضیة الوعی مساحة واسعة کسبب رئیسی لتحقیق هذا الهدف .

عمارة بن حمزة سیرته الذاتیة وعلاقته بالدولة العباسیة

إدریس سلیمان محمد

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 233-248
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166789

        عمارة بن حمزة بن مالک بن یزید ابن عبد الله بن میمون الکاتب، من ولد أبی لبابة عکرمة، مولى عبد الله بن العباس. وصفه الندیم فی کتابه الفهرست فقال: «عمارة بن حمزة کاتب أبی جعفر المنصور ومولاه، وکان تیّاهاً، معجباً، جواداً، کریماً، بلیغاً، فصیحاً، أعور، دمیماً. وکان أبو جعفر والمهدی یقدمانه، ویحتملان أخلاقه، لفضله وبلاغته وکفایته، ووجوب حقه، وولی لهما أعمالاً کباراً. وله رسائل مجموعة من جملتها رسالة الخمیس التی تقرأ لبنی العباس وقد أقطعه خلفاء بنی العباس أملاکاً کثیرة کان عمارة ینفقها فی الخیرات، وقد تحدث عن ذلک الخطیب البغدادی فقال: «عمارة من ولد عکرمة مولى ابن العباس، جمع له بین ولایة البصرة، وفارس، والأهواز، والیمامة، والبحرین، والعُرض (من نواحی الشام). وکان عمارة سخیاً سریاً جلیل القدر، رفیع النفس، کثیر المحاسن، وله أخبار حسان، وکان أبو العباس یَعرِفُ عمارة بالکبر وعُلو القدر وشِدة التنزه».

تغلغل النفوذ الأمریکی فی ترکیا العثمانیة 1830 - 1914

حنا عزو بهنان

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 249-259
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166790

             منذ استقلال الولایات المتحدة الامریکیة عام 1781م ، بدأت الاهتمامات الامریکیة فی الشرق الاوسط ، بصورة عامة ، والدولة العثمانیة ، بصورة خاصة ، وتترکز هذه الاهتمامات فی الجوانب الاقتصادیة والثقافیة والتبشیریة التی تصب کلها فی خدمتها    الاهتمامات الامریکیة فی الشرق الاوسط تحولت خلال القرن التاسع عشر الى نشاط متزاید فی مختلف الصعد ، الاقتصادیة والسیاسیة والثقافیة ، ویعود ذلک الى شعور الادارات الامریکیة المتعاقبة بأهمیة المنطقة الستراتیجیة  وتنبع أهمیة الموضوع من کونه دراسة فی جذور السیاسة الامریکیة تجاه الدولة العثمانیة وتطوراتها خلال مرحلة مهمة من عمر الدولة العثمانیة الطویل ، والمتمثل بالقرن التاسع عشر المیلادی .اذ یعد هذا القرن البدایة الکبیرة للولایات المتحدة فی تطورها الاقتصادی واتجاهها نحو العالم الخارجی للتجارة والاستعمار معا . وکانت الدولة العثمانیة مهمة للغایة فی تخطیط الرأسمألیین الامریکان کونها تمثل مکانا ستراتیجیا ملتقى لکل قارات العالم القدیم ومحورا تجاریا مهما لکل العالم .

العلاقات السیاسیة بین الخلیفة المستنصر بالله ومظفر الدیم کوکبری 623- 1226هـ/630 -1232م

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 260-275
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166798

             ولد المستنصر بالله سنة 588 هـ من جاریة ترکیة. کان جده الناصر یسمیه القاضی لوفرة عقله. بویع بالخلافة فی بغداد بعد وفاة أبیه عام 623 هـ. نشر العدل وبذل الإنصاف فی القضایا. کرم أهل العلم والدین وقربهم، وأنشأ المساجد والمدراس والمستشفیات وعمل على تجمیع الجیوش للدفاع عن دولة الإسلام. بنى المدرسة المستنصریة فی بغداد على شط دجلة من الجانب الشرقی، وحشد العساکر والجیوش العظیمه لم یکن لبنی العباس مثلها وکان قائد جیشه أخوه القائد الشجاع الزائد الشهامة الخفاجی بن الظاهر انتصر على جنود التتار فی معرکة خاضها ضدهم وأخذ الأراضی منهم واستأصلهم وقتل منهم خلقا کثیرا، ودامت أیام المستنصر بالله ودام عز الخلافة أیامه .

تحولات الرمز وشعریة النص فی قصة الدغل قراءة نقدیة

بشرى حمدی البستانی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 276-299
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166799

             تُعدُّ الشِّعریَّة الیوم مَفهوماً رحباً واسعَ الفضاءِ ومفتوحاً لاحتواء فنون عدة ومعارفَ مُتَنَوِّعة، لکن المُصطلح انطلق أول انطلاقته من اللغة ومن الاشتغال فی السِّمات التی تجعل من النَّص أدباً فی مجالی الشِّعر والنَّثر، فاللغة میدانه، وطرائق اشتغالها محاوره، ومهما تباینت الآراء فی السِّمات التی تحقق شعریة النَّص فی أی نوعٍ من الأنواع الأدبیة إلا أنَّ الشِّعریَّة تبقى کما یؤکد تودروف فرعاً من فروع الدِّراسة الأدبیةِ والنَّقدیة، فهو یبحث عن قوانین الإبداع وعن الخصائص المجردة التی تصنع فرادة العمل الأدبی ومن ثم تشکل أدبیته على أن اهتمام هذا الفرع البحثی یتجه نحو تشخیص طرائق القول، أو أشکال صیاغة المعنى من دون الاقتصار على ما یقوله النَّص من معنى ومضامین فالمعانی متاحة للجمیع کما أکد الجاحظ من قبل .

نقد المرأة الشعر فی الحجاز فی القرن الأول والظواهر الاجتماعیة التی ساعدت على ظهوره

داؤد سلوم سلوم; محمد أحمد ربیع

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 300-334
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166800

             من الغریب أن حضور المرأة فی الشعر لا یوازیه حضور المرأة فی نقد الشعر دون أن یکون ذلک مفهوما خاصة مع غیاب الاهتمام بدراسة التجارب الشعریة للمرأة الشاعرة وهو ما یلقی على المرأة الناقدة مهمة لا یبدو حتى الآن أنها واعیة لها أو متحمسة للقیام بها. إن هذه المسؤولیة لا تعنی بأی حال من الأحوال تقسیم النقد على أساس جنس صاحبه ولا عزل الممارسة النقدیة وفق هذه الاشتراطات الجنسانیة وإن کانت المرأة الناقدة یمکن أن تکون أکثر قدرة على الإنصات لما تقوله قصیدة المرأة من الناقد الرجل لکن لم یجتمع فی تاریخ النقد العربی الأدبی هذا التجمّع النسائی إذ توجّه عدد من النسوة من صفوة نساء قریش وبعض نساء العرب إلى نقد شعر الغزل الذی شاع فی الحجاز .

جهود المستشرق کراتشکوفسکی فی البلاغة العربیة

زهیر أحمد منصور

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 335-355
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166801

            إغناطیوس کراتشکوفسکی مستشرق روسی، أحد مؤسسی مدرسة الاستشراق الروسی. ولد فی 4 مارس 1883 فی فیلنیوس وتوفی فی 24 ینایر 1951 فی لینینغراد .لقد شغف منذ صغره بدراسة آراء المستشرقین ودراسة اللغة العربیة. التحق عام 1901 بکلیة اللغات الشرقیة فی جامعة سان بطرسبیرغ، فبدأ بالغة العبریة واللغة الحبشیة، کما حضر دروس زوکوفسکی فی اللغتین الفارسیة والترکیة التتاریة. درس تاریخ الشرق الإسلامی على ید المؤرخ الروسی بارتولد، ثم اللغة العامة عند ملیورانسکی ومع انطوان خشاب، تدرب على لغة المخاطبة العربیة بلهجة شامیة. وذهب إلی الشرق فزار مصر وسوریا وفلسطین، فأطلع على خزائن کتبها وتعرف بعلمائها وأدبائها، ثم عاد إلى بلاده وعین أستاذا للعربیة وثمة رأی یقول إنه کان مکتشف الأدب العربی الجدید بالنسبة للغرب.

منهج طه حسین فی دراسة ابی العلاء تجدید ذکرى أبی العلاء مع أبی العلاء فی سجنه

رعد عبداللطیف صالح

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 356-392
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166802

               لم أکن أعرف عن أبی العلاء المعرّی سوى أنّه فحلٌ من فحولِ شعراء العصر العباسی الثانیة وأنه لُقِّبَ بالمعری نسبة لمعرة النعمان مسقط رأسه وأنّه متألقٌ فی شعره بین شعراء عصره أبجدیةً وشمسا، عدا أنّی کنت أحفظ له قلیل من الأبیات، لکن بعد دراستی له وجدت فی طیات ذاک التألق الشعری خبایا کثیرة خبایا جسدیة ونفسیة وأدبیة.. فنجد أن أبا العلاء المعری قد أُصیبَ بمرضِ الجدری فی صغره، وقد اُبتُلی بیتمِ الأبِ وهو فی الرابعة عشرة من عمره فما کان من حزنه على أبیه إلا أنه فقد بصر أحد العینین لتتدارکها فیما بعد عینه الأخرى، وتلت الراحلین أمّه بعد سنتین من رحیل أبیه، فقد رثاها بقصیدة تفیض لوعةً وحزنًا، یقول فیها: "لا بارکَ اللهُ فی الدنیا إذا انقطعتْ أسبابُ دنیاکِ من أسبابِ دنیانا".

جدلیة الأرض والإنسان فی روایات غسان کنفانی

فاطمة عیسى جاسم

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 393-409
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166803

         غسان کنفانی روائی وقاص وصحفی فلسطینی، ویعتبر غسان کنفانی أحد أشهر الکتاب والصحافیین العرب فی القرن العشرین. فقد کانت أعماله الأدبیة من روایات وقصص قصیرة متجذرة فی عمق الثقافة العربیة والفلسطینیة.  ولد فی عکا، شمال فلسطین، فی التاسع من نیسان عام 1936م، وعاش فی یافا حتى أیار 1948 حین أجبر على اللجوء مع عائلته فی بادئ الأمر إلى لبنان ثم إلى سوریا. عاش وعمل فی دمشق ثم فی الکویت وبعد ذلک فی بیروت منذ 1960 وفی تموز 1972، استشهد فی بیروت مع ابنة أخته لمیس فی انفجار سیارة مفخخة على أیدی عملاء إسرائیلیین. أصدر غسان کنفانی حتى تاریخ وفاته المبکّر ثمانیة عشر کتاباً، وکتب مئات المقالات والدراسات فی الثقافة والسیاسة وکفاح الشعب الفلسطینی. فی أعقاب اغتیاله تمّت إعادة نشر جمیع مؤلفاته بالعربیة، فی طبعات عدیدة. وجمعت روایاته وقصصه القصیرة ومسرحیاته ومقالاته ونشرت فی أربعة مجلدات. وتُرجمت معظم أعمال غسان الأدبیة إلى سبع عشرة لغة ونُشرت فی أکثر من 20 بلداً، وتمّ إخراج بعضها فی أعمال مسرحیة وبرامج إذاعیة فی بلدان عربیة وأجنبیة عدة. اثنتان من روایاته تحولتا إلى فیلمین سینمائیین. وما زالت أعماله الأدبیة التی کتبها بین عامی 1956 و1972 تحظى الیوم بأهمیة متزایدة.

الاتجاه الدینی لدى شعراء الموصل (القسم الثانی) 1900 - 1950

ذو النون یونس الأطرقجی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 410-442
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166804

            ظلت نتاجات عدد کبیر من شعراء الموصل ، عبر النصف الأول من قرننا العشرین مهملة، لم تکد تحظى الا بعنایة بسیطة على صعید الدراسة الجامعیة ، أذ ألمت رسالة الدکتور سالم الحمدانی الماما العجلان بشیء یسیر من قصائد شعرائها الدینیة ، بحکم منهجها ، وکان لرسالة الدکتور صالح الجمیلی الفضل فی تجلیة ملامح من شعر الصحافة الموصلیة لکن منهجها لم یتح لها التعرض لشعر غزیر حفظته الدواوین المخطوطة والمطبوعة ، وتضمن بحثی المتواضع من (الشعر) فی الموصل ، فی الجزء الخامس من الموسوعة الحضاریة اشارات عامة شدیدة الایجاز عن هذا الشعر . ولما کان الاتجاه الدینی (صوفیته، وتقلیدیة، و اصلاحیة ونقدیة) أحد الاتجاهات المهمة لدی الشعراء المواصلة ، فقد اثرت دراسته دراسة مضمونیة تلم (ماأمکن) بالسمات الفنیة ، عبر التأمل فی نماذج عدد من شعرائه ، طامحا الى توثیق مادة شعریة أوشکت تتأکل فی اوراق نماذج عدد من شعرائه ، طامحا الى توثیق مادة شعریة اوشکت تتآکل فی اوراق الصحف القدیمة و فی ظلام الخزانات العتیقة .

تطورات تقنیات المعلومات وانعکاساتها على المکتبات الجامعیة

محمود صالح إسماعیل; محمود جرجیس محمد

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 443-472
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166805

              یعرف عصرنا الراهن بما یسمى بثورة المعلومات, ذلک من توظیف مختلف الوسائل التقلیدیة والحدیثة على وجه الخصوص فی المکتبات ومراکز المعلومات , وهو ما فرض تحدیات على المهنة المکتبیة فی ظل تکنولوجیا المعلومات والتطور الحاصل .الأمر الذی جعل المکتبة والمهنة المکتبیة بحاجة الى عناصر بشریة مکونة علمیا وتقنیا لمواجهة ذلک التطور الذی یعتمد على الحواسیب وشبکات المعلومات والأنظمة والبرمجیات المتکاملة أدى التطورات التقنیة والعملیة فی مجال معالجة واسترجاع المعلومات الى احداث عدة تغییرات على المؤسسات الوثائقیة وخاصة المکتبات ,التی اضحت عبارة عن شبکات معلومات وقواعد بیانات متاحة للمستفید محققة بذلک التفاعل والمواکبة المتوقعة مع الاتجاهات المعاصرة ,لتلبیة احتیاجات الباحثین فی شتى المواضیع والمجالات .

جوانب الأهمیة الثقافیة فی الترجمة الإنجلیزیة لدومة ود حامد للطیب صالح

ربیع محمد قاسم اغا

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 1-26
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166947

أُجریت الدراسة المذکورة هنا لاختبار فرضیات معینة تتعلق بالصعوبات التی یمکن التنبؤ بها من الناحیة النظریة التی واجهها المتلقی الإنجلیزی العادی الذی یقرأ.دومة ود حامد   على أساس المناقشة السابقة ، تم تقدیم الملاحظات التالیة: نظرًا لأن اللغة جزء أساسی من الثقافة ، والتی تستمد منها الکثیر من معناها ، فمن الضروری أن یکون المترجم على درایة جیدة بالسمات الثقافیة المهمة لکل من  نصوص اللغة المصدر واللغة الهدف ، خاصة تلک المصطلحات أو التعبیرات الخاصة بثقافة معینة.  أی سوء تفسیر للمصطلحات الخاصة بالثقافة وتأثیرها الدلالی الدقیق سیؤدی إلى تسلیم غیر ملائم أو غامض

دور الإدراک والتقریر - الأفعال فی التنظیم ورسم خرائط الأحداث للنص الانکلیزی

حسین حمید

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 27-39
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166948

 من الناحیة الدلالیة ، تحتل الأفعال المعرفیة والتقاریر مکانة مرکزیة فی البنیة الموضوعیة للجمل.  یتم تعریفها عمومًا على أنها أول المکونات الرئیسیة للجمل لأنها تجمع معرفیًا بین العناصر الهیکلیة والموضوعیة للجمل.  یصبح هذا بارزًا لأن الموضوع والموضوع یتطابقان عادةً ، وتلک الجملة التی غالبًا ما تقدم کلا الفئتین من الأفعال (الإبلاغ والتفکیر) تحتل منطقة أساسیة فی معظم اللغات ، وهی: الجملة التوضیحیة (Crystal 1985 ؛ 355 ، Lyons1977 الفصل 12).  من الناحیة الدلالیة أیضًا ، ترتبط أفعال التفکیر والإبلاغ بمستوى موضوعی من التفسیر لأنها ترتبط مباشرة بعبارة الجر فی الجمل (Crystal 1985: 67).  من ناحیة أخرى ، فإن ندرة أو عدم وجود الجانب التدریجی فی أفعال الإبلاغ والتفکیر ، على وجه الخصوص ، یشهد على هذه الحقیقة بحیث نتوقع أن نأتی عبر هذه الأفعال فی عدة فئات نحویة وسیاقیة

المواجهة الثقافیة فی مجال الترجمة إلى الفرنسیة والعربیة

توفیق عزیز عبد الله

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 40-47
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166949

"نواجه العدید من الصعوبات بمجرد سعینا لتعریف مصطلح الثقافة بدقة. تکمن الصعوبة فی حقیقة أن مفهوم الثقافة قریب من مفهوم الثقافة.  الحضارة). نحن نعلم أن الثقافة هی ظاهرة خاصة بالجنس البشری ، وبالتالی فهی عالمیة واجتماعیة وتاریخیة. ویعطینا إی بی تایلور التعریف التالی: "أی مرکب یتضمن المعرفة والمعتقدات والفن  ، والأخلاق ، والقوانین ، والعادات ، وجمیع التصرفات والعادات الأخرى التی یکتسبها الإنسان کعضو فی المجتمع. (1) تجد مفردات اللغة معناها فی ثقافتها. المعنى الذی یعتبر  کمجال مرکزی للترجمة هو بالتالی الرابط بین اللغة والثقافة.

صیغ الامر باللغتین الإنجلیزیة والعربیة

مروان نجیب توفیق; هاله خالد نجم

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 48-60
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166950

صیغ الامر هی أحد أنواع الجمل على النقیض.  على العبارات والأسئلة وعلامات التعجب.  إنها تتعارض مع الحالة المزاجیة الإرشادیة والاستفهام (Crystal، 1985: 390).  وهی تشیر عادةً إلى الجمل التی تستخدم فی التعبیر عن الأوامر مثل: 1. اغسل الأطباق 2. تنظیف السبورة. تهدف الورقة الحالیة إلى إلقاء الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بین اللغة الإنجلیزیة والعربیة.  إنها أیضًا محاولة لإثبات أنه یمکن استخدام الضرورات لأداء عدد من الأعمال الإنذاریة.  أیضا ، هناک جمل لیست حتمیة فی شکل مثل الجمل التقریریة والاستفهام ولکنها تستخدم لأداء الأوامر.

تحلیل الاخطاء فی کتابة الطلاب فی المعهد التقنی بالموصل

لازکین خدر البارانی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 61-94
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166951

"تم استخدام خمسین ورقة تألیفیة کأساس لتحلیل الأخطاء ، حیث طُلب من خمسین طالبًا من کلا الجنسین فی السنة الأولى والثانیة من دراستهم فی المعهد التقنی بالموصل فی الموصل کتابة مقال قصیر حول الموصوفة والشرح.  أن هؤلاء الکتاب یرتکبون جمیع الأخطاء التی یمکن للمرء أن یفکر فیها. تم تصنیف الأخطاء تحت العناوین التالیة: التهجئة ، وترکیب الجمل ، ومجموعات الأفعال ، والصفات ، وحروف الجر ، والمفردات. والتدخل - من اللغة العربیة یبنی مصدرًا رئیسیًا للأخطاء. العدید من المصادر الأخرى لـ  کما تمت الإشارة إلى الأخطاء المتعلقة بالمواد التعلیمیة وعملیة تعلم اللغة الهدف.