ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 32, العدد 35

السنة 32، العدد 35، الربیع 2002، الصفحة 1-320


قانون الحضر دراسة مقارنة

عامر سلیمان صالح

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 1-10
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166723

    الحضر هی مدینة عراقیة تقع على بعد 80 کم جنوب غرب الموصل. یعتقد أن المدینة أسست فی بدایة القرن الثانی قبل المیلاد. تعتبر حالیا مرکز قضاء الحضر فی محافظة نینوى. معظم سکانها من العرب تقع إطلال مدینة الحضر التاریخیة على بعد 2 کم شمال غرب الحضر الحالیة و قد تم العثور على عدد من النصوص الکتابیة محفورة على أحجار کبیرة تحتوی على بعض الأحکام القانونیة و الأعراف التی کانت سائدة فیها و خاصة التی تتعلق بالسرقة و العقوبة الصادرة بحق مرتکبیها و قد عثر على هذه الکتابات خلال أعمال التنقیبات التی قامت بها دائرة الآثار و التراث فی مواسم مختلفة فی المدینة الذی بدأ منذ عام 1951 و استمر لسنوات طویلة و قد صاحبت التنقیبات الآثریة أعمال صیانة للأبنیة و المرافق المکتشفة و یتضح من خلال الدلائل الآثریة و التاریخیة أن فترة انتعاش المدینة تمتد من حدود القرن الأول قبل المیلاد حتى منتصف القرن الثالث المیلادی و هناک عوامل و حوافز وراء ذلک أبرزها الأهمیة الدینیة التی اکتسبتها المدینة بکونها مرکزا للقبائل العربیة التی سکنت الجزیرة حیث أقامت معابدها و وضعت فیها تماثیل .

دور الشباب الجامعی فی التضامن الاجتماعی خطة مقترحة

محمد یاسین وهیب

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 11-30
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166724

    إنَّ للشّباب دوراً کبیراً ومهمّاً فی تنمیةِ المُجتمعات وبنائِها، کما أنّ المُجتمعات التی تحوی على نسبٍة کبیرة من الفئة الشّابة هی مُجتمعاتٌ قویّة؛ وذلک کون طاقة الشّباب الهائلة هی التی تُحرّکها وترفعها، لذلک فالشباب رکائز أیّ أمّةٍ، وأساسُ الإنماء والتّطور فیها، کما أنّهم بُناةُ مجدها وحَضارتها وحُماتها.
وفقَ مُنظّمة الأمم المتّحدة للتربیة والعلم والثّقافة (الیونسکو) فإنّ نسبة الشّباب فی العالم تُقارب 18% من مجموع سکّانه؛ حیثُ یتواجد فی العالم ما یقارب 1.2 ملیار شخص یقعون ضمن فئة الشّباب، ومن المتوّقع زیادة عددهم بما مقداره 72 ملیون فی الأیام القادمة وحتّى حلول عام 2025م، کما أنّ الإحصائیات تُشیر إلى أنّ أعداد الشباب فی الجیل الحالی تفوقُ أیّ عددٍ مضى عبر التاریخ، وعلى الرّغم من هذه الإحصائیة ومن العدد الکبیر للشباب والزیادة المستمرّة فیه، إلّا أنّ نسبتهم مُستمرّة فی التّناقص مع زیادة نسبة کبار السنّ حول العالم.

العلاقة الجدلیة بین التعلیم والتنمیة

خلیل محمد حسین

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 31-54
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166725

    لا شک أنَّ التعلیم بمفهومه الواسِع هو الأداةُ الفعَّالة لإعداد المهارات المطلوبة لتحقیق التکامُل الضَّروری بین الموارد البشریَّة والرَّأسمالیة للوصول إلى أهداف التخطیط الشامِل للتنمیة، وأنَّ إهمال الموارد البشریَّة أو الارتباک فی تعلیمها یؤدِّیان إلى هدْرٍ لطاقاتها الإنتاجیَّة، ویجعلانها عِبئًا ثقیلًا على الاقتِصاد الوطنیِّ؛ لذلک یَنبغی عند تَخطیط التربیة العربیَّة لتقوم بأعبائها فی تَحقیق التنمیة الشَّاملة - أنْ تُعطى الأولویَّة لأنواع التعلیم ذات الأهمیَّة فی التنمیة، التی لا تشکِّل هدرًا کبیرًا فی الموارد البشریَّة؛ وهذا یتطلَّب تنسیق النِّظام التعلیمی مع حاجات الإنتاج، عن طریق تَحلیلِ المحتوى المهنی لکلِّ وظیفة إنتاجیَّة، وربْطِه بمستوًى معیَّن من التعلیم والخِبرة والتدریب اللازم لأدائها .

المنظور السوسیولوجی لأزمة الشباب

شلال حمید سلیمان

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 55-70
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166726

    إنه لمن الحقائق الجلیّة فی راهننا الاجتماعی والفکری والحضاری، أن التحوُّلات المجتمعیة فی العالم الکونی الیوم ککل، و انبجاس أشکال أخرى من العیش فی هذا الأفق المُعَوْلمَ تتداخل فیها فکرة صدام القیم وصدام الحضارات، وتُقابلها دعوات تَعَایُشْ الثقافات، جمیع هذا، یقدّم فرصة کبرى للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة من أجل أن تتقدّم وتنتفضْ؛ هذا التقدُّم والانتفاضُ، لیس فقط من أجل الرّصد والتَّحلیل، وإنّما من أجل التّنظیر والتّشریع لأفق حضاری جدید، یُعید للقیم قیمتها وللإنسان محددّاته الأصلیة المرتبطة بفطرته .

المغرب فی مواجهة التوسعیة العثمانیة ق16 – مطلع ق 17

محمد علی داهش

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 71-96
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166727

    یطرح تاریخ العلاقات المغربیة العثمانیة إشکالیة مزدوجة فمن جهة، هناک قلة المصادر والتی یوجد غالبها فی الأرشیف العثمانی، ومن جهة ثانیة فی نوع المقاربة التی یمکن تبنیها من أجل فهم طبیعة تاریخ هذه العلاقات.
إن تاریخ علاقات المغرب مع الدولة العثمانیة یکتسی أهمیة خاصة، على اعتبار أن المغرب ظل البلد الوحید من بلدان العالم الإسلامی الذی أفلت من الخضوع للإمبراطوریة العثمانیة. ولا یمکن فهم طبیعة هذه العلاقات المغربیة-العثمانیة إلا فی ظل نوعیة العلاقات التی ربطت بین المسلمین داخل «دار الإسلام»، فالمغرب والدولة العثمانیة انتمیا إلى المنظومة الدینیة والمذهبیة نفسها (إسلامیة سنیة) وهو الأمر الذی یعطی لموضوع العلاقات المغربیة العثمانیة تمیزا جوهریا، عن نوعیة العلاقات التی جمعته مع الدول الأوربیة.

إدارة مصعب بن الزبیر للعراق 67 – 73هـ/ 686- 691م

صلاح الدین أمین طه

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 97-126
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166728

   هو أبو عبد الله، مصعب بن الزبیر بن العوام بن خویلد القرشی أمیر العراقین ولاه أخوه عبد الله البصرة سنة 67هـ وأمره بمحاربة المختار الذی استفحل أمره بعد أن استولى على الکوفة وبات خطراً على مرکزه فی العراق. حارب مصعبٌ جیش المختار بن أبی عبید الثقفی فی مکان قریب من الکوفة وهزمه، ثمّ توجّه إلى الکوفة حیث تحصّن المختار یقاتل قتالاً شدیداً مع من بقی معه إلى أن قُتل المختار وأُتی برأسه ووضع بین یدی مصعب. ولما تمّ لمصعب القضاء على المختار قام بتوجیه الولاة على الأقالیم التابعة للعراق، وأقام بالکوفة لضبطها وإعادة النظام إلیها بعد أن عمتها الفوضى والتمرد إثر الحرکات المختلفة التی انطلقت منها کحرکة التوابین وغیرها. لکن عبد الله بن الزبیر عزل مصعباً عن البصرة وولّى مکانه ابنه حمزة، لکن ذلک لم یطل لأن حمزة لم یظهر مقدرة أو مهارة فی الإدارة، فأعاد أخاه مصعباً إلیها وذلک بعد سنة کان مصعب فیها یلی الکوفة. عاد مصعب إلى حکم العراق وغدا له الأمر فی الکوفة والبصرة معاً باسم عبد الله بن الزبیر، فصار أمیر العراقین، ولم یزل کذلک حتى سار إلیه عبد الملک فقتله.

أثر الفتنة على علماء قرطبة 399 – 422ه/ 1008 – 1030م

أحلام حسن مصطفى النقیب

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 127-148
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166729

          فتنة الأندلس أو الفتنة الکبرى، هو وصف یطلق على حالة الاقتتال والتصارع على السلطة التی شهدتها الأندلس فی الفترة الزمنیة التی امتدت منذ عام 399 هـ وحتى عام 422 هـ، والتی انتهت بانهیار الدولتین الأمویة والعامریة، وظهور ما یعرف بفترة حکم ملوک الطوائف.
          کانت وفاة الخلیفة الحکم المستنصر بالله إعلانًا لوفاة آخر حاکم فعلی وقوی للأندلس من الأمویین فی الأندلس. فقد حرص الحکم على أخذ البیعة لولده هشام فی حیاته حین داهمته الأمراض فی آخر حیاته، لیضمن أن یخلفه ابنه الوحید رغم کونه فی تلک الفترة کان طفلاً لم یکن لیستطع أن یقوم بمهامه، ورغم وجود عدد من الأمراء الأمویین الذین کان یمکن أن یضطلعون بمهام الخلیفة فی تلک الفترة.

موقف کبار الصحابة من مقتل عثمان (رضی الله عنه)

سمیر صالح حسن العمر

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 149-160
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166730

          شوهت بعض کتب التاریخ مواقف الصحابة من فتنة مقتل عثمان، وذلک بسبب الروایات الضعیفة والموضوعة التی ذکرها کثیر من المؤرخین، والمتتبع لأحداث الفتنة وغیرها من الأخبار یرى أنها حبکت بطریقة ذات میول عدائیة للتاریخ الصحیح، ویشعر أن الصحابة هم الذین کانوا یحرکون المؤامرة، ویثیرون الفتنة ... وخلافاً للروایات الموضوعة والضعیفة فقد حفظت لنا کتب المحدثین الروایات الصحیحة التی یظهر فیها الصحابة من المؤازرین لعثمان والمنافحین عنه والمتبرئین من قتله، والمطالبین بدمه بعد مقتله، وبذلک یستبعد أی اشتراک لهم فی تحریک الفتنة، أو إثارتها.

البناء الوصفی لملحمة إیرا "إله الطاعون"

خالد سالم إسماعیل

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 161-174
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166731

          من بین أهم الأنموذجات التی شاع صیتها وبان ذکرها وانتشرت فی الآفاق ضمن أدبیات العراق القدیم تبرز قصیدة بابلیة شکلت ملحمة الإله المحارب المغوار البطل إیرا التی تعرف فی المباحث الحدیثة بعنوان ملحمة : أیشوم وایرا .
        إن هذا النتاج الأدبی قد نُظّم بأًسلوب شعری وصفی بلیغ المعانی ویحتل مکانة خاصة فی الأدب الآشوری – البابلی لأسباب کثیرة منها :
تنظیمه وصیاغته : ویمکن درجه بین أفضل ثلاث قصائد شعریة مدونة فی العراق القدیم 

شعریة العنونة ... أسمیک بحرًا ... اسمی یدی الرمل أنموذجًا

بشرى حمدی البستانی

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 175-196
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166732

          لیس هذا هو شأن هذه الدراسة فقد اختار الشاعر خالد ابو خالد عنوانات اثنتی عشرة قصیدة وجمعها فی دیوان وضع له عنوانًا هو : (أسمیک بحرًا ... اسمی یدی الرمل) وهذا العنوان هو عنوان القصیدة الخامسة من قصائد الدیوان وإذا کان لکل مبدع طریقته فی اختیار عنواناته ولکل عنوان ظرف وآلیات اشتغاله من حیث علاقته بالنص أولا وبالمتلقی ثانیًا فإن هذه الدراسة قد حددت مهمتها فی قراءة عنوان الدیوان وقصائده قراءتها الخاصة التی ربما فتحت أفقًا آخر على قراءات لاحقة .

ملامح من توظیف الموروث فی الشعر العربی قبل الإسلام

مؤید محمد صالح الیوزبکی

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 197-212
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166733

          یتوخى هذا البحث رصد ملامح الصلة بین الشاعر العربی قبل الإسلام والزمن فیما یتعلق بالمدى الذی طالته ذاکرته التراثیة وبالکیفیة التی وظّف فیها مکنوناتها فی إدراک متطلبات حاضره ذلک، واستشراف آفاقه المستقبلیة على نحو لایحیل المتاح لنا من المیراث الشعری لحقبة قبل الإسلام إلى مجرد وثیقة من وثائق فلسفة التاریخ فمنطلق البحث وغایته الشعر الذی یمثل عالمًا أو وجودًا له نوامیسه الخاصة المتعلقة بفاعلیة الفکر والخیال التی تسمو به على الواقع دون أن تنفصل عنه .

آراء الفراء النحویة فی مسائل خلافیة من خلال کتابه معانی القرآن

حسن أسعد محمد

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 213-242
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166734

          ردّ الفرّاء فی کتابه معانی القرآن على النحاة فی أربع وثلاثین مسألة وکانت ردوده على أستاذه الکسائی فی أربع عشرة مسالة وقد جمعت ردوده على أستاذه فی بحث بعنوان : (اعتراضات الفرّاء النحویَّة فی معانی القرآن على الکسائی ) .
        أمّا المسائل بالباقیة التی ردّ فیها على النحاة بصورة عامة ولم یخصص أحدًا منهم فقد جمعتها تحت عنوان : (آراء الفرّاء النحویّة فی مسائل خلافیة من خلال کتابه معانی القرآن ) وهی عشرون مسألة وهی مناط بحثنا الحالی سلطنا الضوء علیها لنخرج بنتائج معالجته هذه المسائل النحویة .

النزعة الإنسانیة فی الشریعة الإسلامیة

عبدالمحسن قاسم الحاج حمو

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 243-262
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166735

          وفی الحقیقة ان بوسع الباحث ان یعثر بسهوله على جذور النزعة الانسانیة فی القران الکریم، واحادیث النبی وکتابات مفکرین وعلماء مسلمین فی عصور الاسلام الاولى.
قرانیا نجد العدید من الایات الکریمة التی تکرّم الانسان وتشید به الى درجة الطلب من الملائکة السجود له، والترکیز على انه یحمل نفخة من روح الله واستخلافه فی الارض ومنحه حق تقریر المصیر وتقدیس عمله والمساواة بین افراده وتسخیر الکون له.
وفهم المسلمون الاوائل هذه النزعة الانسانیة فی القران وکتبوا فیها ومن وحیها حتى وصلت ذروتها فی القرن الرابع الهجری على ید المعتزلة وکتاب کبار امثال ابو حیان التوحیدی و مسکویه وابن رشد وغیرهما.

العوامل المؤثرة على عملیة التکشیف دراسة تجریبیة فی موضوعی الأَدویة والأمراض

محمود صالح إسماعیل; باسمة إیشو شمعون

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 263-294
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166736

          تعد خدمة التکشیف من الخدمات الضروریة التی تقوم بها مراکز المعلومات وتعد الکشافات أدوات استرجاع ووسائل اتصال لیس لأغراض الوصول إلى المعلومات فی المکتبات ومراکز المعلومات فحسب بل لأغراض اجتماعیة متعددة فمع تعقد النشاطات الإنسانیة وتداخلها صار الاتصال والوصول إلى الأشخاص والأشیاء یتم وفق مداخل نسقیة منظمة .
          ونتیجة للتراکم المعرفی المتزاید ونتیجة للعوامل الاقتصادیة ولعامل الزمن فی عصر التسابق فیشتى حقول المعرفة العلمیة صار توافر المعلومات وتنظیمها من أولویات أی نشاط إنسانی .

الرضا الوظیفی لدى العاملین فی مکتبات جامعة الموصل

وزیرة یحیى محمد

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 295-320
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166737

          صار موضوع الرضا الوظیفی وعدم الرضا الوظیفی من الموضوعات التی تحظى باهتمام السلوکیین والإداریین وذلک لأنه یبحث الجوانب المختلفة لوسائل الرضا ومصادره لدى الموظف وقیاس درجة رضا الأفراد نحو وظائفهم، وکذلک بحث أسباب عدم الرضا. تم التوصل  إلى  مجموعة من العوامل التی تؤدی  إلى   الرضا وعَّد وجودها ضروریاً وأساساً لتحقیق الرضا المنشود للموظف، وفقدان هذه العوامل یؤدی  إلى   حالة من عدم الرضا لدیه وبالتالی ینعکس ذلک على أداءه فی العمل وقیامه بواجباته على الوجه المطلوب. لقد ارتبط مفهوم الرضا الوظیفی بالأداء الوظیفی للعاملین للقیام بالأدوار والواجبات المطلوبة منهم، کما نجد أن أداء  الأفراد یختلف من فرد لأخر بناءً على الجهد المبذول من قبله وقناعته بأهداف المنظمة وولائه لها والتزامه بواجباته المطلوبة . 

منهج ادراکی براغماتی - للترجمة.

جاسم محمد حسن; انیس بهنام نعوم

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 1-22
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166952

إن خلفیة هذا النهج النظری والتجریبی جزئیًا هی ، بکل الوسائل ، غیر لغویة ؛  إنه متعدد التخصصات من حیث أنه یعتمد على نتائج علم اللغة والفلسفة والبراغماتیة وعلم اللغة النفسی وعلم النفس المعرفی.  یعتمد هذا النموذج على وجه التحدید على تصور العملیة الواقعیة على التواصل بین النص والمترجم ، سواء کان قارئًا أو وسیطًا ؛  ومبادئ وأسالیب تفکیک النص وإعادة بنائه التی یکتشفها المترجم نفسه أو نفسها ویجدها مناسبة لتفسیرها فی مهمة الترجمة.

نحو تحلیل للخطاب المرئی

ایمان عبد المنعم یونس

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 69-84
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166953

 الورقة هی محاولة لتسلیط الضوء على نوع واحد من الخطاب غیر اللفظی ، وهو الخطاب المرئی. والهدف هو تقدیم نظرة عامة موجزة عن المقاربات الحالیة لهذا النوع من الخطاب.  النص وهکذا فی الأساس المنطقی للنهج الذی قد یکون أکثر فائدة لمثال نص معین. تحاول الورقة توضیح قیمة القراءات التحلیلیة للخطاب للنصوص. وتجادل بأن استخدام تحلیل الخطاب فیما یتعلق بالنصوص المرئیة یوفر فرصة لفتح  حتى ، اقرأ وتفسر النصوص بطرق مختلفة.

مواد اللغة الإنجلیزیة لطلاب الدراسات العلیا فی الزراعة

ویس جلود ابراهیم

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 51-68
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166954

عند إعداد المواد التعلیمیة ، من المهم أن یکون لدیک فکرة واضحة عن الأهداف والمهارات التی سیتم تطویرها فی الطلاب وسجل اللغة الإنجلیزیة الزراعیة.  یجب أن یعرف الطلاب أن خصائص اللغة الإنجلیزیة الزراعیة تختلف کثیرًا عن اللغة الإنجلیزیة العامة لأنها أسست سمات صوتیة وصرفیة ونحویة ودلالیة. کما أنها تقدم للطلاب عددًا من المشکلات الخاصة. کما تقدم الحقائق بطریقة موضوعیة ومباشرة  وعبارات لا لبس فیها. لذلک ، تعد اللغة الإنجلیزیة ضروریة فی مجال العلوم. یجب أن تکون الدورة التی یتم تدریسها لطلاب الزراعة موجهة لغرض فهم الخطاب المکتوب على وجه الخصوص.یتعین على الطلاب قراءة المراجع باللغة الإنجلیزیة فی مجال تخصصهم بسبب  أصبحت اللغة الإنجلیزیة هی اللغة الدولیة المقبولة فی العلوم ، وقد تزاید الطلب علیها  دورات اللغة الإنجلیزیة المصممة لتلبیة الاحتیاجات الخاصة.

دراسة لغویة لأخطاء استخدام الادوات. إلتزام من قبل الطلاب الناطقین باللغة العربیة فی البکالوریوس فی اللغة الإنجلیزیة مستوى السنة الأولى (جامعة الموصل)

مصباح محمود السلیمان

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 23-50
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166955

فی العراق ، حیث یتم تدریس اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة ، غالبًا ما یواجه الطلاب مشکلة کبیرة فی استخدام المقالات الإنجلیزیة  لأسباب مختلفة.  یرتبط أحد الأسباب الرئیسیة بحقیقة أن اللغة الإنجلیزیة لدیها نظام صعب نسبیًا من المقالات (انظر Adams، 1962؛ kaluza، 1963؛ oller & Rredding، 1971؛ Joodi، 1978؛ Aziz، 1979؛ Kharma، 1981؛ Agnihotri et al.  ، 1984 ، إلیاس ، 1985 ، خرما والحجاج ، 1989).  یدعی Master (1988 ، الصفحة 2) أن "إتقان المقالات باللغة الإنجلیزیة لیس بالأمر السهل بالنسبة لمعظم طلاب اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة. وحتى تلک اللغات التی لدیها نظام مقال تختلف عن اللغة الإنجلیزیة فی تطبیق القواعد وتکمن هذه الصعوبة فی حقیقة أن  تشیر المقالة إلى وجهة نظر معینة للاسم الذی تنطبق علیه "(للحصول على نفس الرأی انظر أیضًا خرما والحجاج ، 1989: ص 151).

حول بعض المناورات فی اللغة العربیة الموصلیة:الروابط

شفاء هادی حسین

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 85-110
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166957

الروابط هی تلک العناصر التی تستخدم لربط أجزاء من الخطاب ببعضها البعض لبناء خطاب موحد ومتماسک. ویمکن نطق الجزأین المرتبطین بهما.  بواسطة مشارکین مختلفین أو بواسطة مشارک واحد. یشیر وجود العلامة إلى وجود موضوع ما (أو بعض الموضوعات ذات الصلة نسبیًا) فی جزأین الخطابین. تغییر العلامة ، بالإضافة إلى ذلک ، قمت بتغییر معارض العلاقة بین الاثنین المرتبطین  الأجزاء التی تؤثر بدورها على تماسک الخطاب. تم العثور على أکثر من عامل واحد لیکون فعالًا فی استخدام علامة محددة بدلاً من آخر. وتشمل هذه العوامل: الشکلیة ، والتأدب ، والجنس ، والدین ، والوضع الاجتماعی ، والعمر ، والتجوید ، والتوتر  ، وبعض الإشارات اللغویة العملیة مثل تعابیر الوجه والإیماءات وحرکات الرأس. بشکل عام ، تسعى الورقة إلى تأکید الادعاء بأن الوصلات هی عناصر تعتمد على السیاق.