ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 26, العدد 28

السنة 26، العدد 28، الخریف 1996، الصفحة 9-232


ثنائیة الحیاة والموت فی قصیدة وصف الجبل لابن خفاجة

محمود درابسة

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 9-18
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166529

یتناول هذا البحث ثنائیة الحیاة والموت فی قصیدة وصف الجبل لابن خفاجة و أذ تمثل هذه الثنائیة فی شعره بعدا متمیزا بین شعراء الأندلس ، فقد خرجت هذه الثنائیة من کونها ظاهرة طبیعیة تتماثل عند معظم الشعراء لتشکل فلسفة تشاؤمیة فی شعر ابن خفاجة . کما یتناول البحث البعد الأسلوبی المتمثل فی شعره . وقد انقسم البحث إلى تمهید یتحدث عن ابن خفاجة وعصره وأثر ذلک فی شعره ، ثم تحلیل الثنائیة الحیاة والموت فی شعره .

الداخل والخارج فی بردة کعب بن زهیر : مقاربة نقدیة اولیة

بسام تطوس

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 19-35
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166530

تسعى هذه المقاربة إلى الإلمام بالتجربة الشعریة التی أبدعت بردة کعب بن زهیر، والتی بدا خارجها غزلا بسعاد ووصفا للناقة ، ولکنها فی حقیقتها ، وفی لاوعی  کعب ، تکثیف للتجربة النفسیة الصعبة التی عاشها کعب مترددا بین إعلان إسلام وتعلقه الشدید بالحیاة الجاهلیة .
وتتعامل الدراسة مع واللاوعی، هنا على أنه جزء لا یتجزأ من التجربة الشعریة ، ولیس أرشیفا للصور والتداعیات والرموز. إنه لغة قائمة فی ذاتها، بتکلم بشکل لا نعرفه جیدا ، ویؤسس مجموعة من التصورات تظهر فی اللغة التی هی من لوازم الوعی التام. وبدون هذه التصورات التی یؤسسها  اللاوعی یصعب فهم القصیدة ، أو الاقتراب من عالمها.
 

المروی له فی درجة الصفر داخل السرد

عمر محمد الطالب

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 36-53
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166531

دراسة الأدب من الداخل والترکیز على النص من المناهج النقدیة المهمة المتمیزة منذ ظهور الشکلانیین الروس فی مطلع القرن العشرین وجاء هذا المنهج ردا على المناهج النقدیة السابقة التی عدت الادب نقط لحیاة الأدباء او انعکاسا لأثر البیئة والعصر او هدی للنظریات الفلسفیة والدینیة ، وقد ذهب دعاة الأدب من الداخل الى أن المناهج القدیمة اصبحت بالیة ولابد من اعادة النظر فیها على ضوء العلوم الحدیثة وخاصة علم اللغة العام أو کما نسمیه الیوم ، الالسنیة .
إن الجوهر الذی جاءت اللسانیات لتأکیده هو ان : ایة محاولة لمعرفة الانسان او سبر اغوار الفکر الإنسانی لابد أن تمر عبر دراسة اللغة والتعامل مع هذا الترکیب المنظم من الرموز والذی یعبر الفکر بوساطته عن ذاته ، فقد واصبحت قضایا اللغة من حیث هی خاصیة انسانیة فریدة من نوعها تهم، بالقدر نفسه الدراسات الأنثروبولوجیة والسوسیولوجیة والسایکولوجیة والفلسفیة ، کما أن اسالیب النقد الأدبی وطرق تعلیم اللغات تأثرت بالألسنیة واستمدت منها منهجیتها ومفاهیمها الأساسیة  ومن المنطلقات هذه انطلقت الألسنیة فی تحلیل النصوص مع الشکلانیین الروس الذین رفضوا التصور القدیم للأدب و ادعوا إلى البحث عن الخصائص التی تجعل من الاثر الادبی ادبیا ، أو بکلمة أخرى البحث عن البنی الحکائیة والأسلوبیة والایقاعیة فی العمل الأدبی،  واستفادت الدراسات الأدبیة من انتفاضة اللسانیات الحدیثة انطلاقا من وشائج القربی بینها، وأهمها ان اللسانیات نبحث فی اللغة ، واللغة هی مادة الأدب الأولى، فضلا عن ان اللسانیات تعنى بالتواصل، والادب نمط من أنماط التواصل الرمزی.

افاق المسرح العراقی فی ظل القائد

ابراهیم جنداری

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 55-77
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166532

لقد کانت علاقة المسرحیة بالمجتمع طیلة العصور الأدبیة المختلفة علاقة ایجابیة ، فهی دائما صورة للحیاة الاجتماعیة بکل قیمها وافکارها، وما ساد فیها من فلسفات وما جرى فیها من تغییرات ویتمتع المسرح بالقدرة على الخلق ، عن طریق لوحات حیة، سواء أکانت هذه اللوحات للواقع أم للأحداث المقصودة التی تتطور فیها تلک العلاقات المتبادلة بین الناس ، وهو نقطة ضوء مهمة یمکن أن تنعکس علیها مکامن الطبیعة والتاریخ والحیاة والانسان یتصفحها مستجوبا الأفکار ومصورا واقع الحوادث ، معیدا ماحذفه المؤرخون ، منسقا ماقد عروه مستدرکا ماقد نسوه ، مصلحة أیاه ، سدا للفراغات بخیالات لها لون الزمن الذی نحیا ونعیش .  من هنا فأن المسرح لا یمکن له أن ینفصل عن قیم العصر الذی یعیش فیه، لأنه وإن کان عملا فرد یا فهر یصور الجماعة مدرکا لحرکتها واعیا لمتطلباتها.
ولا ننکر هنا أن المسرح العراقی کان قائما قبل الثورة ، لکننا نقول باطمئنان أن الثورة قد هیأت مناخا سلیما للنظر فی ابعاد الحیاة وشمولیتها وهذا البحث المتواضع محاولة لتلمس الآفاق التی حلق فیها المسرح العراقی دون ذکر التفاصیل کثیرة ، لاننا لانستهدف تقدیم دراسة فنیة من المسرح العراقی . بل نحاول أن   تتلمس تلک البصمات المضیئة التی وضعت على مسائلة مهمة من مسائل الابداع . 
ولعل من صعوبات القیام بمثل هذه المهمة عدم وجود اشارات کافیه عن المرح ان لم تقل انعدامها، لذا فأننا نرصد تلک البوابات التی فتحت للابداع باتجاهات مختلفة منها :  التاریخ
_التراث - فاعلیة المقاومة الفلسطینیة کنموذج للتوجه القومی - الأفق الانسانی .
وقد جاءت هذه الاتجاهات ضمن القسم الأول من البحث الذی اهتم بالمضامین المسرحیة والسعی لتجذیر بنیة مسرحیة عربیة . أما القسم الثانی من البحث فقد خصص للاشارة الموجزة عن الاجراءات الرسمیة التی اتخذت فی ظل القائد لدعم المسرح وتنشیط حرکته.

مطر الغیمة العاشقة : تأمل نقدی فی قصیدة مهداة موصولة بالتراث

عبدالوهاب محمد علی العدوانی

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 78-97
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166533

أعلم : أن الکاتب یملک من نفسه حرکة فکرة ومجری قلمه ، وأعلم : أن القاری یملک بازاله اشیاء کثیرة ، منها سطوة السؤال عن فلسفة الکاتب فی اجتراح عنوان الدرس، ومن هنا فلست أنکر علیه أن یحبسنی فی دائرة هذا السؤال ، فلا أجد مناصا من الأشارة بین یدیه الى ان عنوان هذه الدراسة منحاز الى قضیة ، لاتشق جدارا حراما صلدا ، یعجبنا نحن - مجتمعین- أن نصفه بأنه حیاد وموضوعیة، فسیجد القارئ فی عملنا حیادا وموضوعیة بحمد الله وتوفیقه ، بید أنه سیجد فیه انحیازة فی اختیار المدخل المناسب لمثاقفة الشاعر الحق فی موضوع لندوة فکریة ذات هدف ووظیفة ، لایرشحانه - فیما یزعم الزاعمون - للقیام بین شعرائها لأسباب ، لایدخلها الوهم ، ولاخطئها التفسیر، ومن هنا ایضا : أشیر إلى أننی منحاز فی هذه الدراسة إلى الشعر، لا إلى موضوع الندوة ، وهو نفیس - بلا خلاف وکبیر ومهم ، وسیرى القارئ : أننی قد استجبت لهذا الموضوع عفو الخاطر والمنهج استجابة کاملة ، أو تکاد ، ومن وذق الاختلال بین الانحیاز والموضوعیة - فیما قد یظن - الصدور من عنوان قصیدة مبکرة لشاعر هذه الدراسة ، حسب الشیخ جعفر فی مجموعته الاعمال الشعریة ١٩٦٤-١٩٧٥ وهی قصیدة  لاعلاقة لها بموضوع هذه الندوة ، لأنها قد سبقت أسبابه ودواعیه بأکثر من خمس وعشرین سنة ، وهذا فی حقیقته اعتراض وجیه ، ولکننا نقول : إنه توظیف جمالی للعنوان ، وقد وجدنا غیمة حسب العاشقة الحانیة ، تحمل ماء عذبا ، تهمی به على الأرض العراقیة الطیبة وفاء وولاء وإخلاص، یفند کل التفاسیر الأیدیولوجیة التی تخترم روح الشعر، وتزهق أرواح الشعراء ، فترى ، وتصنف ، وتدخل ، وتخرج على وفق رؤاها ومذاهبها ، ومن هنا ثالثة : یجب الانحیاز الى الشاعر الحق ، وشعره الجدیر بالتأمل والتحلیل النقدی ، وعشقه الوطنی الظاهر فی الشعر على أحسن مانرید، وحسب هذا کله أن یکون استجابة الموضوع الندوة أولا وآخرا .

فضاء القصیدة الوطنیة فی دیوان اغنیات فلسطینیة : قراءة فی ارض الشاعرة سلافة حجاوی

بشرى حمدی البستانی

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 98-115
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166534

الفضاء لغة هو "المکان الواسع من الأرض" وفضا المکان وافضی " إذا اتسع" وهو فی الصحاح : المساحة وما اتسع من الأرض ، أما فی الاصلاح فان فضاء الشعر یتسع لیحتوی أشیاء متباینة ومتعددة ، کالمکان والزمان والأشیاء والأحداث التی تقع تحت سلطة إدراکنا عبر بعملیات اللغة ، والشعر فی حقیقته ذو فضاءین أولهما مادی وهو البیئة التی یضطرب فیها الشاعر ، وتشارک من طرفها بتشکیل الاطار المدرک الملموس التجربته الفنیة ، والاخر شعری ، وهو العالم الذی تحکم خطوطه فنیة الشاعر وقدرته على التصویر والتأویل ووسیلته فی ذلک اللغة ، إن عمق وعی الشاعر و سیوة فضائه هما اللذان یحددان قدرة فنه الشعری على البوح لأن و محدودیة الفضاء أخطر الوشوم التی تدمغ الشعر فی دورانه الیابس، فی إشارة الایدیولوجیة والسلطة »لأن هذا العالم وذو مکونات قلیلة ونمطیة مشترکة ، ولا یتجاوز الفضاء الذهنی الذی تتحرک فیه علاقة الشاعر بالقضایا الوطنیة والسیاسیة والمذهبیة من حیث هی مقولات ومشاعر جاهزة مألوفة صاغها الاجماع وختم علیها بأسداده فصارت سائغة للهضم والتمثل السریعین لکن القضیة الوطنیة حینما تصیر قضیة الذات ، وموضوع البوح الشعری تتجاوز حدود الایدیولوجیا ، وتکسر أطر المذهبیة الضیقة لیصیر فضاؤها وسع الادوات التی یمتلکها الشاعر فی التعبیر ..

الدراسات التاریخیة فی الموصل فی القرنیین الرابع والخامس الهجریین

صلاح الیدن امین طه; عبدالجبار حامد احمد

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 116-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166535

هتم - العرب بعلم التاریخ منذ الفترة التی سبقت ظهور الإسلام ، وکانوا یملکون وعیا تاریخیا متمثلا فی تسجیل أیام العرب وأنسابهم وتاریخ الأمم المجاورة لهم ، سواء أکان ذلک التسجیل نقشة او شعرا أو قصة ، أو کانت أخبارا یتم تداولها شفاهة . وعندما جاء الإسلام تطورت المعرفة التاریخیة بسبب ظهور الحاجة العملیة والفکریة التی دعت إلى الإهتمام بهذا ا العلم ، کالحاجة لمعرفة تفسیر القرآن الکریم وحدوده وأحکامه و اسباب نزول آیاته ، والحاجة لمعرفة سیرة الرسول محمد - صلى الله علیه وسلم - ، ثم حاجة الدولة العربیة الإسلامیة إلى تسجیل نهضتها ورصد تطورها وانجازآتها و بیان دورها على الصعد کافة .
ونتیجة لتطور الدراسات التاریخیة بعد ظهور الاسلام ، فقد برزت مجموعة | من المدارس التاریخیة ، أطلق على بعضها : المدارس الصخری کمدر سة الشام والیمن (۲)، واطلق على البعض الآخر : المدارس الکبرى مدرسة المدینة التی اهتمت بسیرة الرسول محمد - صلى الله علیه وسلم ، والحدیث والسنن والتفسیر ، ومدرسة العراق التی أخذت الطابع القبلی واهتمت بالا نساب والاخبار والأیام والحروب ، وقد کانت فی الکوفة والبصرة ثم فی بغداد بعدئذ  .
وإلى جانب التقسیم الأنف الذکر کانت هنالک مدن عربیة إسلامیة أخرى شهدت اهتمامات بالتاریخ و تسجیل أحداثه ، فضلا عن ظهور مؤرخین فی هذه المدن کانت لهم الاسهامات الجادة بمؤلفاتهم التاریخیة فی دعم الحرکة التاریخیة العامة ، و من هذه المدن ، مدینة الموصل .
وقد ازدهرت الدراسات التاریخیة فی الموصل شأنها فی ذلک شأن العلوم الأخرى ، وکان للاحداث السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة التی شهدتها المدینة الدور الفاعل فی هذا الازدهار ، لا سیما وان مؤرخی الموصل کانوا یعتمدون الروایة الموثوقة ، - على الأغلب -، کما حدثنا عن ذلک الأزدی فی تاریخه .
وفی مادة البحث وجدت فی الموصل دراسة تاریخ السیرة والاهتمام بتواریخ الانساب إلى جانب التواریخ الأخرى التی سیرد ذکرها تباعا .

اسلام اهل الطائف

هاشم یحیى الملاح

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 145-159
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166536

تقع مدینة الطائف فی اقلیم الحجاز من شبه جزیرة العرب على جبل غزوان من جبال السراة على بعد خمسة وسبعین میلا إلى الجنوب الشرقی من مکة . وهی مرتفعة عن سطح البحر نحو ستة الاف قدم .
وتتمتع الطائف بمناخ معتدل وتوافرت فیها المیاه العذبة المساعدة على أزدهار الزراعة لذا وصفت بعض المصادر الطائف بأنها : مدینة صغیرة متحضرة ، میاهها عذبة ، وهواؤما معتدل ، وفواکهها کثیرة ، وضیاعها متصلة ... ") .
وقد أشیر إلى أن موقع مدینة الطائف على طریق القوافل التجاریة بین الیمن وبلاد الشام قد اعطاها اهمیة تجاریة تجعلها قریبة لمدینة مکة فی هذا المجال ، غیر ان توافر العوامل المساعدة على الزراعة فی الطائف شجع قسما کبیرا من اهلها على الاشتغال بالزراعة . ومن ثم غلب على أهل الطائف الاشتغال بالزراعة أکثر من الاشتغال بالتجارة .
وقد ساعدت الظروف الجغرافیة الآنفة الذکر على اجتذاب الناس للسکن فی الطائف منذ عصور موغلة فی القدم ، وکانت اخر القبائل العربیة التی استقرت فی الطائف قبل ظهور الاسلام هی قبیلة ثقیف، وهی من القبائل العربیة العدنانیة التی ترتبط بصلة النسب بقبیلة قریش وغیرها من القبائل العربیة الشمالیة .
ویبدو من شیوع اسم الطائف عند العرب قبل الاسلام وعصر الرسالة أن هذا الاسم قد ظهر منذ زمن بعید. وربما کان سبب تسمیتها بهذا الاسم انه کان فی هذه المدینة وثن یدعی اللات ، وان ثقیفا وغیرها من القبائل المشرکة کانوا یعظمون بیت اللات ویطوفون حوله ، فاطلق اسم الطائف على المدینة لأن الناس کانوا یطوفون فیها حول اللات تعبیرا عن قداسة المدینة وحرمتها . لذا فقد حرص اهل الطائف على تأکید حرمة مدینتهم وقداستها کما کانت تفعل قریش بالنسبة لمدینة مکة .
وبالنظر لقرب المسافة بین مدینة الطائف ومدینة مکة ، وحاجة الاخیرة الى منتوجات الطائف الزراعیة فقد نشأت علاقات اقتصادیة وطیدة بین المدینتین فضلا عن العلاقات الاجتماعیة والسیاسیة والثقافیة والدینیة . لذا فقد ظهرت المدینتان فی عمر الرسالة الاسلامیة وکأنها تمثلان جبهة واحدة وخاصة فی مجال التعصب العقیدة الشرک ومقاومة الدعوة الإسلامیة .
وهکذا فقد أندفع اهل الطائف لمحاربة المسلمین بعد فتح مکة فی سنة 8هـ فی معرکة حنین على امل ایقاف انتشار الاسلام فی دیارهم الا ان نتیجة المعرکة جاءت لغیر صالحهم وقد حاول الرسول (ص) أن یستثمر هذا الانتصار من أجل فتح مدینة الطائف الا أن متانة اسوار الطائف وصمود ثقیف فی وجه الحصار قد حالا دون تحقیق ذلک ... لذا فقد فضل الرسول (ص) فک الحصار العسکری عن مدینة الطائف وأخذ یمارس علیها ضغطا سیاسیا واقتصادیا من اجل حملها على تغییر موقفها المتعنت من الاسلام .

الرضا عن العمل : دراسة میدانیة فی مصنع بادوش للسمنت بنینوى

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 160-177
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166537

یتناول هذا البحث موضوعة فی غایة الأهمیة وهو الرضا عن العمل لدى شریحة العمال الذین یمارسون دورهم فی التنمیة الاقتصادیة فی مصنع بادوش لانتاج السمنت فی نینوى، حیث استهدف البحث التعرف على أثر الفروق الفردیة فی الرضا عن العمل فضلا عن رضا العمال عن ظروف عملهم والاتساق الاجتماعیة المرتبطة به ، وقد اعتمدنا فی قیاس رضا العمال عن عملهم على الأسلوب التقدیری بسؤال العمال عن مشاعرهم تجاه الجوانب المختلفة للعمل باعتباره من الأسالیب الجیدة فی التعرف على البیانات التفصیلیة تتیح التعرف على جوانب الرضا عن العمل وجوانب عدم الرضا فیه ، وأعد أداة لذلک تضمنت (36) فقرة بعدة محاور طبق على عینة تألفت من (۸۹) عاملا من عمال مصنع بادوش للسمنت.
وقد توصل البحث إلى تحقیق بعض فرضیاته اهمها "یتمتع العمال بالرضا عن الظروف والانساق الاجتماعیة السائدة فی مصنع بادوش" وفی ضوء نتائج البحث تم وضع عدة توصیات للجهات ذات العلاقة ومتخذی القرار من شأنه تذلیل بعض اسباب عدم رضا المال عن عملهم.

تقنیة الاقراص المکتنزة (CDROM) ودورها فی مناهج تدریس المکتبات وعلم المعلومات : مع الاشارة الى تجربة المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل

محمود صالح اسماعیل

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 178-190
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166538

القرص المکتنز  هو احد أوعیة المعلومات الذی یتم استرجاع المعلومات منه بواسطة مشغل أقراص یستخدم أشعة لیزر لقراءة البیانات. کما أن البیانات تخزن على القرص بواسطة أشعة لیزر ایضا. وقد أخذ هذا القرص یحل محل البحث الآلی المباشر والبحث فی المطبوعات الورقیة ، موفرة فی الجهد والوقت والمال. لأن قواعد المعلومات المخزنة على الأقراص المکتنزة تحتوی معظمها على برامجیات وستراتیجیات بحث مشابهة لبرامجیات استراتیجیات البحث الآلی المباشر. فعلى هذا الأساس تعتبر هذه التقنیة اضافة اساسیة فی مجال المعلومات ، کما قد تضیف نقلة نوعیة جیدة فی مجال تدریس علم المکتبات والمعلومات وفی مجال ترسیخ الاختصاص، حیث ان قواعد المعلومات المخزنة على الاقراص المکتنزة قدمت فرصا کبیرة لتطبیق ستراتیجیات البحث وکشف النقاب عن مکامن تلک التقنیة التی سیکون لها دور فاعل فی ممارسة طلبة المکتبات والمعلومات لمهنتهم فی المستقبل بعد تخرجهم.
غیر أن ادخال أی وسیلة تعلیمیة جدیدة ، خاصة اذا کانت فی دور التطویر والبحث ، ستحمل معها الکثیر من المشاکل والمعوقات . وهذه الدراسة المتواضعة ستقوم بتسلیط الضوء على تلک المشاکل والمعوقات التی ستصاحب عملیة التعلیم فی اقسام المکتبات والمعلومات بمصاحبة الاقراص المکتنزة من خلال استعراض تجربة المکتبة المرکزیة الجامعة الموصل مع طلبة قسم المکتبات فی المعهد الفنی فی الموصل.
وستقوم الدراسة باستعراض مجالات استخدام القرص المکتنز فی مناهج تعلیم المکتبات والمعلومات التی ربما ستساعد فی تحدید احتمالات استخدام قواعد المعلومات المخزنة على الأقراص المکتنزة فی خدمات المعلومات وشتى نشاطات المکتبات الفنیة .

تقنیة الاقراص الضوئیة المکتنزة مع الترکیز على تجربة المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل

سعد احمد اسماعیل; محمود جرجیس محمد

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 191-218
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166539

تناول هذا البحث التعرض لتجربة المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل فی استخدام تقنیة جدیدة تعد من احدث ما توصلت الیه تقنیات المعلومات فی العالم الحدیث الا وهی تقنیة الاقراص الضوئیة المکتنزة ( CD - ROM ). ان لهذه التقنیة اهمیة بالغة فی توفیر المعلومات اللازمة للباحثین من التدریسیین وطلبة الدراسات العلیا ومن مصادر شتی وهی توفر لهؤلاء الکثیر من الوقت والجهد اللازمین للحصول على تلک المعلومات خصوصا وان استخدام الوسائل التقلیدیة الشائعة حدیثا فی المکتبات الأکادیمیة للقطر تستغرق وقتا طویلا وقد لایفضى الى الحصول على المعلومات الکافیة والدقیقة. کما أن البحث الالی المباشر الذی سبق استخدامه من قبل المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل عن طریق مجلس البحث العلمی کان قد استخدم على نطاق ضیق جدا ولم یحقق نتائج مهمة اضافة إلى تکالیف استخدامه الباهضة .
لقد رکزت هذه الدراسة على استعراض شامل لتطور هذه التقنیة منذ بدایة ظهورها فی العالم وحتى الوقت الحاضر کما رکزت على الاستخدامات المختلفة لها وخاصة فی مجال المکتبات والمعلومات. ثم تطرقت الدراسة إلى تجربة المکتبة المرکزیة فی مجال خدمات وتقنیات المعلومات وصولا إلى استخدام تقنیة الاقراص الضوئیة المکتنزة التی بدأ | استخدامها فی النصف الثانی من عام ۱۹۸۸ ای بعد استخدامها الفعلی فی مکتبات الدول المتقدمة ببضع سنوات ، اذا هل أن ما حققته المکتبة المرکزیة فی مجال استخدام هذه التقنیة ومردوده على نشاط حرکة البحث العلمی فی الجامعة یبرر الاستمرار باستخدام هذه التقنیة ورصد الأموال الکافیة لتطویرها والانطلاق ها إلى مدیات ابعد، لقد اعتمد الباحثان فی الإجابة على هذا السؤال على المرتکزین التالیین : 
1- تحلیل سجلات استخدام النظام من قبل المستخدمین والتی وفرت للباحثین الکثیر من المعلومات المعززة بالتواریخ والارقام 
۲- مسح آراء عینة من المستخدمین تبلغ 250 مستخدما من مختلف التخصصات
ولمدة شهر للتعرف على انطباعاتهم وردود فعلهم ومقترحاتهم تجاه هذه التقنیة باعتبارهم المستخدمین النهائیین لهذه التقنیة

التعامل النفسی الاسرائیلی

محمد جمال الدین العلوی

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 219-232
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166540

تعتبر هذه الدراسیة محاولة للتعرف. أولا على طبیعة التعامل النفسی وأهم وسائله ، وثانیا الکشف عن مدى اهتمام الحرکة الصهیونیة بهذا الموضوع من اجل اقامة الکیان الصهیونی على ارض فلسطین العربیة توضح فلسفة الدعایة الصهیونیة وصولا إلى تبیان واقع التعامل النفسی الاسرائیلی بعد قیام الکیان الصهیونی بوصفه سلاحا من الأسلحة الرئیسیة المستخدمة فی الصراع العربی الإسرائیلی. .

ردود الفعل الأصلیة للمتحدثین على الأخطاء المنهجیة التی قام بها متعلمون عراقیون للغة الإنجلیزیة

أمین حسین البامارنی; لازکین خدر البارانی

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 5-13
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166794

التسامح مع الخطأ هو موضوع مهم له آثار بعیدة المدى على  تعلیم اللغات الأجنبیة.  إذا کان من الممکن تحمل أخطاء معینة ولا یمکن تحمل أخطاء أخرى ، فیجب أن یکون لدى المعلم تحت تصرفه مقیاس یوضح خطورة الأخطاء ، والذی سیکون بمثابة دلیل لتقییم الأداء المکتوب وکذلک المنطوق لطلابه.  یتم الاستئناف لحکم المتحدثین الأصلیین للغة الإنجلیزیة على خطورة الأخطاء النحویة من خلال استبیان وزع على ستین قاضیًا بریطانیًا إنجلیزیًا من مختلف الأعمار والجنس والمهن.  تُظهر النتائج التی تم الحصول علیها بوضوح أن الأخطاء العالمیة التی تنطوی على انحرافات متعددة وترتیب کلمات خاطئ وصیغ أفعال خاطئة تعتبر أکثر خطورة وبالتالی فهی أقل احتمالًا من الأخطاء المحلیة التی تنطوی على التکوین السلبی والاستفهام واستخدام المقالات وأجزاء الکلام.  أحکام المتحدثین الأصلیین على خطأ الجاذبیة وبالتالی یبدو أن التسامح مع الخطأ مرتبط بشکل متناسب بالوضوح ؛  فکلما کان الکلام منطقیًا ، کان الخطأ أکثر احتمالًا.  ومع ذلک ، یبدو أن التسامح مع الخطأ یتأثر بمتغیرات أخرى بما فی ذلک الجنس والعمر ومهنة القاضی.

تراجع الرحلة إلى الشرق فی أعمال لویس بیرتراند

مؤید الدجیلی

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 14-19
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166795

تراجع الرحلة إلى الشرق فی أعمال لویس بیرتراند أیا کانت طبیعة الأحکام ، رحلة  یقدم کاتب معروف للقارئ شهادة أدبیة.  لن یسافر الکاتب حصریًا لیعزل نفسه عن عالم الأدب ویریح برقوقه ؛ فمن المؤکد أنه سیتحدث عنه لاحقًا.  فی بدایة القرن العشرین ، کفل جیل ثان من الکتاب استمراریة الرحالة من الشرق.  تتزامن نهایة الغرابة مع التوجهات الجدیدة للغرب فی الدول الإسلامیة.  مجلات السفر التی نُشرت بعد عام 1914 غارقة فی مخاوف الحرب ، وتعیش فی عالم من الشک والکراهیة.  یکشف إرنست بسیتشاری فی عمله عن مشاعره المهتاجة فی هذه المصطلحات:

إحساس الموت فی شعر دیلان توماس

ازهر سلیمان صالح

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 20-26
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166796

 تتناول الدراسة مفهوم دیلان توماس عن الموت.  یکمن جوهر تمرده ضدها فی رفضه المستمر للاعتراف بها.  لا راحة ولا سلام فی رؤیته للموت.  هناک بالأحرى هلل لکل الطاقة الکامنة للأرض والتی یتم تقدیمها فی نمط من الصور الباطنیة والسریالیة.  لذلک ، فلسفته عن الموت متناقضة.  إنه مزیج من التفکیر الصوفی والحقائق العلمیة أو المادیة للوصول إلى عالم أبدی.  إن فلسفة الموت لدیلان توماس متناقضة.  إنه مزیج من التفکیر الصوفی والحقائق العلمیة للوصول إلى عالم أبدی.  وفقًا لذلک ، لا ینبغی للمرء أن یتوقع أن الشعر لـ Dylan Thomas یعنی ببساطة ثوبًا یلبس به المرء عاطفة من أجل تألیف أغنیة.  بالنسبة له ، فإن العلاقة بین الشعر والعاطفة تشبه تلک العلاقة بین الجسد والروح ککائن واحد ، تمامًا کما خلق الإنسان نفسه.  یصبح شعره بعد ذلک محاولة ثابتة لاستکشاف الخلود العلمی والصوفی للروح وعلاقته بالبیئة المادیة الخارجیة (أی الجسد والطبیعة).  ومن هنا ، فإن جوهر تمرد توماس ضد الموت کمحطة أخیرة لرحلة الإنسان فی الحیاة یظهر کنقاش دائم حول الرفض والاحتجاج والاحتجاج للاعتراف بالموت أو فی بعض الأحیان هو صرخة اشمئزاز من الموت.

مشکلة تمییز المتعلمین بالنهائی / s / مقابل Iz / باللغة الإنجلیزیة أحادی المقطع

سابا عزیز فارجو

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 27-32
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166797

مشکلة عامة یواجهها غالبیة الدارسین العراقیین للغة الإنجلیزیة تتمثل فی عدم قدرتهم على وضع الکلمات الاحتکاکیة فی موضع الکلمة النهائی.  لذلک ، تم إجراء هذا البحث للنظر فی التعرف على الاحتکاکات النهائیة وإنتاجها هو / و / ض /.  وهکذا ، حصل 100 طالب على محفزین مختلفین ؛  أحدهما یفحص إدراکهم السمعی للاثنین الاحتکاکین النهائیین ، بینما یفحص الآخر إنتاجهم.  تشیر نتائج التجربة إلى أنه بینما یواجه المتعلمون العرب مشکلة التعرف على الکلمات النهائیة / s / و / z / فی الکلمات الإنجلیزیة أحادیة المقطع ، بسبب النقل السلبی ، فهم لیسوا المتعلمین الوحیدین الذین یواجهون صعوبة فی استیعاب هذین اللغتین وإنتاجهما.  الاحتکاکات.  بل تمتد المشکلة لتشمل المتعلمین الذین یتحدثون لغات أخرى مثل الکردیة.  هذه المشکلة ، فی اعتقادنا ، ناتجة عن عوامل إدراکیة.  إذا کان الشخص یدرک الاحتکاکات بشکل صحیح ، فهناک احتمال قوی بأنه سینتجها بشکل صحیح ما لم یکن یعانی من خلل فسیولوجی معین.  لذلک سعت هذه الدراسة إلى فحص هذا الترابط بین الإدراک والإنتاج على أمل إیجاد تفسیر لمشکلة المتعلمین.