ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 1, العدد 2

السنة 1، العدد 2، الربیع 1971، الصفحة 5-208


الرعب الذی احدثة الغزو المغولی

عبدالمنعم رشاد

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 5-14
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166506

على کثرة ما یحدثنا به التاریخ عن الغزاة العدیدین والفاتحین العظام فانه لا یذکر امة غازیة اثارت الرعب والخوف فی جمیع انحاء العالم المعروف آنذاک ما اثاره المغول فی زحفهم السریع الذی اکتسح بفترة وجیزة من الزمن معظم آسیا و اجزاء من اوربا الشرقیة . والمقالة التالیة . فی حقیقتها . ما هی الا عرض موجز لهذا الرعب والخوف الذی هیمن على نفوس الناس - آنذاک مثلا بما دونه المؤرخون المعاصرون لاحداث هذا الغزو وکذلک المؤرخون الذین اتوا بعده .
لم یقتصر هذا الرعب الذی اثاره المغول على العالم الاسلامی فحسب حیث بتلعوا معظم أجزائه فی آسیا وحطموا واحتلوا اکبر مدنه وعواصمه . بل تعدى ذلک إلى اوربا الغربیة . ناهیک عن الشرقیة حیث وصلوا بغزواتهم وتخریبهم المجر وبولندا .
ولسنا . هنا . بصدد تاریخ الغزو المغولی اذ انه قد بحث بتفصیل فی مجلدات عدة ولکننا سنعالج أسالیب الغزو المغولی للبلاد الإسلامیة فی أواسط آسیا لنرى ما سبب رعب الناس منهم. وما ان لهذا الرعب ما یبرره انه کان فقط رعبا نابعا من اذهان المؤرخین الذین دونوا الاحداث . ودونوا اخبار هذا الخوف والرعب ؟

اکتشاف مدینة تربیصو الاشوریة

عامر السیلمان

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 15-49
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166507


کان للنجاح الکبیر الذی حققته جامعة الموصل فی حفریاتها فی سور نینوى الشمالی واکتشافها لبوابة أدد التی تعتبر اکمل بوابة آشوریة مکتشفة حتى الان . الأثر الواضح فی دفع الجامعة لتوسیع اعمالها فی حقل التنقیب و الصیانة الاثریة . اسهاما منها فی الکشف عن حضارات وادی الرافدین الاصیلة و تعریف المتتبعین بما وصلت الیه تلک الحضارات من رقی وازدهار فی شتى المجالات العلمیة والثقافیة. لذا قررت الجامعة ان تقوم هینة التنقیبات التابعة لها بدراسة المواقع الأثریة کافیة فی المنطقة واختیار المناسب منها من الناحیتین : العملیة والعلمیة لحفریاتها المقبلة . و لقد تم اختیار موقع الشریخان "شر یف خان" الذی یبعد ثمانیة کیلومترات تقریبا عن مدینة نینوى. وباقل من هذه المسافة عن مرکز الجامعیة . اعتقادا منا بان الموقع یبطن داخله آثار ا مهمة لمدینة تربوو الاشوریة التی ورد ذکرها فی عدد من النصوص المسماریة الاشوریة المتاخرة. کما ان الملتقطات الأثریة المتناثرة على سطح الموقع تشیر الى أهمیة الموقع  واحتوائه على اثار آشوریة متأخرة . کذلک . فان قرب الموقع من مرکز الجامعة والمدینة سیجعل السیطرة والاشراف على العامل وتدریب طلبة قسم الآثار على اعمال التنقیب والصیانة خلال الساعات المقررة لهم فی المناهج الدراسیة أمرا یسیرا، یضاف الى هذه الاسباب انه لم یسبق أن جرت فی الموقع تنقیبات علمیة على نطاق واسع لتکشف عن هذه المدینة ومخططاتها بصورة صحیحة .
و بعد اختیار الموقع تم الاتصال بمدیریة الاثار العامة لاستحصال موافقتها على قیام جامعة الموصل بالتنقیب فی الموقع المذکور . ولقد وافقت المدیریة.مشکورة. على الطلب وأبدت استعدادها الکامل للتعاون مع الجامعة فی هذا المجال. ومنحت الجامعة اجازة للتنقیب بتاریخ   1/9/1968.

نشأة المسرحیة العربیة

عمر الطالب

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 51-76
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166508

ارتبط المسرح بتصور خاص لدى بعض الکتاب من انه فن عربی انتشر فی أوروبا عن طریق الاندلس ثم ضعف حتى تلاشی فی البلاد العربیة، ثم استعادوه ثانیة من اوربا وهذا التصور لا یصمد أمام البحث، فالمصادر العربیة لم تقدم لنا ما یفید وجود المسرح فی المجتمع العربی والاسلامی اذا ما اخرجنا "خیال الظل" کعمل مسرحی متکامل. وما یعنینا من هذا التصور هو تقبلهم للمسرح على انه تراث عربی یریدون استعادته مرة ثانیة والنتیجة المترتبة علیه فی مفهومهم لوظیفة المسرح تهادینه نجاه غایة محدودة هی انه من اکبر العوامل على بث الحکمة والادب . وتعظم المسرحیة عندهم فیما تمنحه من الحکمة والموعظة. وجعلوا من شخوص السرحیات رموزا ترمز الى هذه الغایة ان المسرح. بمعناه الاصلی . فن جدید. ولج باب حضارتنا فی النهضة الحدیثة التی أعقبت الحملة الفرنسیة على مصر . واذا اردنا الحدیث عن المسرح کفن له اصوله وأدبه فعلینا أن نسقط من حدیثنا الوان الملاهی الشعبیة التی قد تحتوی على مشابه لهذا الفن ولکنها تختلف عنه اختلافا کبیرا. اذلابد من التحدید الدقیق الذی یهیی لنا تمییز هذا الفن عن غیره من الوان التسلیة الشعبیة کخیال الظل والقره قوز واعمال المقلدین والشعراء الشعبین. فمثل هذه الألوان لا تندرج فی سجل هذا الفن وان حوت بعض عناصره الشکلیة.
ولم تکتمل الصورة المسرحیة فی العصور الاسلامیة فی الادب العربی غم وجود الجذور التی تطور منها المسرح فی اوربا . فقد وجدت الأسواق التی تبارى فیها الشعراء بالخطب والقصائد فی مواسم معینة، وهذه مناسک الحج التی تمثل ذکریات ابراهیم الخیل وسیرة زوجته هاجر ام اسماعیل. وقد کان العرب فی الجاهلیة یقومون بهذه الشعائر . نم اقرها الإسلام بعد ذلک على انها مناسک الحج بیت الله الحرام .

التغییر الاقتصادی والمالی فی خلافة عمر بن الخطاب

عماد الدین خلیل

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 77-121
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166509

غدت کلمة الاقتصاد فی العصر الحاضر . أمرأ مخیفا بجثم على وجود الناس ویوجههم کما یشاء هو لا کما یشاءون.. وإن تقییم الاقتصاد، ووضعه فی مکانه الذی یجب ان یحتله فی میدان الحیاة البشریة . اصبح من الصعوبة بمکان .. فما دام هذا القطاع اشد القطاعات حسیة. واکثرها قربا من وجود الانسان المباشر الملموس . فسوف یعطیه الوضعیون قیمة اکبر من قیمته الحقیقیة. ویفردون له مساحة اکبر بکثیر من مساحته الحقیقیة. ولقد ظل هذا التقییم الخاطیء للاقتصاد ینمو ویتضخم حتى بلغ الامر بأصحاب المدرسة المادیة . الى القول بانه الحتمیة الوحیدة فی تاریخ البشریة . و انه هو وحده - الذی یتحکم فی صنع وجود الناس و تشکیل مصیرهم... اما من بتحکم به هو .. ومن یجعله ینتقل من مرحلة إلى مرحلة. ومن تکوین إلى تکوین. فیقولون إن دینامیکیته الذاتیة وحرکته الجبریة هی التی تنقله عبر هذه المراحل و التکوینات ... و الانسان الانسان لیس الا سنا فی عجلة الاقتصاد الکبیرة التی تدور وتدور ومن المحتم أن یدور معها الانسان، سرعة و ابطاء بناء على طبیعة الوجود القائم. والروح؟ والارادة؟ والعقل؟ والقیم الاجتماعیة والرغبات الذاتیة؟ والطموح الإنسانی.. این هی؟ یجیبون أن هذه جمیعا لیست سوى نتائج او صور وقتیة تعکسها مرآة الاقتصاد التی تحیط بالکون من أقطاره الأربعة !!
ولیست خلافة عمر بن عبد العزیز إلا مثلا من التاریخ المشهود للرد على هذا التقییم الخاطىء.. سنتان وخمسة اشهر تمکن عمر خلالها أن یبین للعالم کیف یتمکن المسؤول المسلم من توجیه الأشیاء والأحداث کما یشاء. وان بحرک مجربات التاریخ بالاتجاه الذی برید.. وان یضع القیم والموازین لکل الأشیاء  والموجودات والفاعلیات التی هیأها الله سبحانه للانسان کی یسعد ویتطور. وینسجم مع نوامیس الکون.
إن عمر ینظر فی میدان الاقتصاد . فلا یرى فی حیاة الناس الاقتصادیة وتنظیماتهم المادیة سوى جانب واحد من جوانب التعبیر عن مدى قدرة الإنسان المسؤول على التمسک بقیم الحق والعدل ومدی تجرده للکفاح من اجل هذه القیم. أو الانسان وراء الرغبات الذاتیة. والمصالح القریبة. والملذات العابرة حیث تسقط فکرنا الحق والعدل هاتان.. ومن ثم فان اعادة الأمور إلى نصابها فی هذا المجال کما فی غیره من المجالات - سوف نتحقق بمجرد التزام المسؤول مسؤولیته .. وتجرده، وتأمیم وتجوده من اجل تحقیق هذه القیم. و مطاردة الظلم والباطل الممثلین بالاستغلال والاضطهاد والتحکم والاثراء على حساب الآخرین. والتزلف الى ذوی السلطان.. وغیرها کثیر من الدوافع الداخلیة، التی تدفع الإنسان إلى التشکیل النظام الاقتصادی بالشکل الذی بحفر له هذه الرغبات و تلک الامتیازات.

لمحات فی حیاة الطبقة الفلاحیة فی العراق الوسیط

خضر الدوری

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 119-132
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166516

ان المسیرة النضالیة التی خاضتها الجماهیر الکادحة عبر التاریخ اثبت ان الهدف الأساس لأی حرکة ثوریة هو قلب البنی الاقتصادیة والاجتماعیة القدیمة . الإقطاعیة منها أو الرأسمالیة . وابدالها ببنی جدیدة قائمة على الاشتراکیة والدیمقراطیة الشعبیة ..
ان هذه الحرکات الثوریة تتسم . عادة . بسلوکیة خاصة اساسها المهم العمیق والایمان الملتزم بفکرة الصراع الطبقی کمحرک رئیس وقادر على تعبئة الجماهیر وتوجیهها من اجل استمراریة الثورة والحفاظ على مکتسباتها . ان هذه السلوکیة هی الکفیل الوحید الذی یمنع امتصاص ثورة الکادحین من قبل اصحاب الامتیازات او الانتهازیین . ویمنع کذلک انحراف مبادی الثورة وراء شعارات ترفعها عادة بعض العناصر البرجوازیة التی لم تتمکن خلال فترات النضال . من الانقلاب على واقعها الطبقی والتحرر منه و الانتظام مع مسیرة الکادحین .
فی الوقت الذی نؤکد فیه على أن سلوکیة المناضل الثورى یجب ان تتمیز بالوعی العمیق لطبیعة الصراع الطبقی الذی تخوضه الجماهیر الکادحة . ونؤکد کذلک على أن هذا الوعی بجب ان یرتکز على فهم تحلیلی للجذور التاریخیة لکل بنیة من البنی التی تعمد الثورة على قلبها و تغیرها . و بذلک یسهل فهم جذور الواقع الذی تحیاه و تناضله الجماهیر الثائرة و عندها سبل الانطلاق بخطى سلیمة وواسعة نحو مستقبل افضل .
انطلاقا من ذلک ساحاول هنا ان القى بعض الضوء على الوضع النضالی الذی عاشته الجماهیر الفلاحیة الکادحة فی العراق فی عصوره الوسطى .

مظاهر الرومانسیة فی شعر محمود درویش

سالم الحمدانی

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 133-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166517

لیست الرومانسیة مذهبا ادبیا. بقدر ما هی تعبیر عن حالة نفسیة. ولدتها ثورة الانسان على کل القیود .
ولست ممن یرون أن أی مذهب ادبی ینتهی حین یقوم مذهب ادبی اخر فیبقى هذا ویذهب ذاک. ذلک ان ایا من هذه المذاهب انما یولد ویتطور بفعل ظروف نفسیة واجتماعیة وسیاسیة. لا تنتهی طالما کانت هناک نفوس تشعر وتتحرک . وتمر بنفس الظروف التی تمر بها غیرها من قبل . فانما التعبیر عن مذهب ادبی معین بجبی تعبیرا عن الظروف التی یعیش فیها . فیؤثر . ویتأثر . و تکون الحالة الادبیة حینئذ طبقا لقاموس حضاری وانسانی بتکرر مع الأیام والسنین .
واذا کانت الرومانسیة قد ولدت فی فرنسا قبل قرنین من الزمن. فلأن الظروف السیاسیة . والهزیمة النکراء التی ادت الى سحق النفسیة الفرنسیة  کانت هی العامل الذی حرک نفوس الشعراء والأدباء الى التعبیر ضمن هذا المذهب الأدبی الذی تمرد على کل القیود التی کان المذهب الکلاسیکی یتعلل به، فلم یعد الأمل الذی کان یحلم به الشعب الفرنسی الا سرابا بعد هزیمة نابلیون العظیم. فکانت احلامه سرابا لا ینتهی إلى حقیقته. ومن هنا اصبح تعبیر الشعر عن الذات الإنسانیة بکل ما یعتمل فی هذه الذات من ظروف نفسیة قاسیة. هو أمل الخلاص من التفکیر بنکسة الانسان . و فقدان امله العظیم. وصار اصحاب هذا المذهب لا یرون فی التأنق بالالفاظ. ولا فی اختیار العبارات ، ولا فی هذا النظام المتأنق فی النظم والانسیاق وراء التصنع الا مرحلة رجعیة فی الادب ، لا بد ان یحل محلها مذهب ادبی لا تقیده قیود او تحده حدود . کل ما یمیزه ان یکون الشاعر حرا فی اصطیاد الفاظه . واختیار معانیه. وحرا فی التعبیر عن النفس الإنسانیة التی صار الغوص إلى اعماقها ابان تلک الظروف لازمة من لوازم الأدب والفن .
ومن هنا فان الرومانسیة کانت مرحلة ادبیة متطورة، جاءت على انقاض الکلاسیکیة، ولکن هذا لا یعنی ان الرومانسیة بقیت وحدها فی المیدان، اذ سرعان ما جاءت الرمزیة تثور على هذا الافصاح الذی اتسمت به الرومانسیة ورأت الرمزیة فی هذا الغموض الذی یعتبر من اول علاماتها خیر مقیاس یقاس به الفن والشعر . لان الافصاح فی رایها لیس الا عجزا عن التعبیر العمیق الذی لا یدر که العاجزون.

دراسة نظریة لحضر انتشار السلاح النووی واثرها فی الشرق الاوسط

کاظم هاشم نعمة السودانی

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 145-170
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166518

أن السلم الذی نعیشه منذ نهایة الحرب العالمیة الثانیة ، لا یمکن أن یفسر کظاهرة استطاع فیها المجتمع البشری أن یتخلص من الحرب کلیة او احتمال حدوثها، فالتطور الهائل فی الاسلحة النوویة وانظمتها، خاصة القابلیة التدمیریة المتبادلة للدولتین الکبیرتین. لم یؤد إلى الاعتقاد بان الحرب نفت نفسها بنفسها . ان الحرب کانت ولا تزان وستبقى ملازمة للانظمة الاجتماعیة وان کانت بعض الدول تدعی بنزعتها السلمیة - کنموذج لاحدی طرق التعامل بینها فی العلاقات الدولیة ، و القوة بدورها ستکون مصاحبة للحرب على اساس انها الاداة الاساسیة التی تلجأ الیها الدول لتحقیق اهدافها وحمایة المصلحة الوطنیة فی حالة فشل الطرق السلمیة الأخرى .
والحرب التی لم تعرف البشریة أیة تجربة سابقة عنها : الحرب النوویة العامة او المحدودة لا یقصد بها تدمیر النزعة الهجومیة عند العدو وذلک بنحطیم قدرته العسکریة على المقاومة واجباره على الخضوع لمطالبنا. بل أن هدف الحرب النوویة العامة تهدیم الاسس الحضاریة والبشریة والاجتماعیة والاقتصادیة للعدو . ومن طبیعة الحرب التی یجری الحدیث عنها هی انها لا تمیز بین الأطراف المعنیة وغیرها ، ولا تتمسک بالقواعد الأخلاقیة والعرف الدولی حتى فی اعلان الحرب وذلک لانها تستند على المباغتة.
ومن الظواهر الجذریة فی العلاقات الدولیة خلال السنین الأخیرة حالة التأکید على القابلیة التدمیریة النوویة لدى الدول الکبرى فوق العادة والاتحاد السوفیاتی والولایات المتحدة الأمریکیة ، ونجد هذه الدول تسعى بکل ما  اوتیت من معرفة تکنولوجیة وقاعدة علمیة واقتصادیة من اجل مضاعنة و تحسین قدرتها التدمیریة، ولذلک اخذت الأسلحة النوویة المختلفة من حیث النوع والمدی والوزن والانظمة تتراکم لدیها افقیا وعامودیا ، و غدا من الصعب الحد من الخطر الجاثم والمهدد لکیان البشریة وصعوبة الوصول إلى اتفاقات واجراءات دولیة تقلل من خطر اندلاع حرب نوویة عامة. ان لم یکن ازالة الخطر کلیا. وفی ظروف سیاسیة واستراتیجیة کهذه نرى کثیرة من الدول تسعى بکل وسیلة للانظمام الى مجموعة الدول النوویة ومن الغریب ان نجد الکثیرین یؤکدون على أن أمنهم یصان بزیادة نسبة الخطر ... فبأسم الأمن تستمر الدول فی تجاربها النوویة. وباسم الأمن یجب أن تصنع الأسلحة الهیدروجینیة، وباسم الأمن لا بد من تطویر کل سلاح فتاک ومدمر ، وباسم الأمن یجب ان یتحدى احدنا الاخر .... وهکذا یصبح الموقف اکثر خطورة. 

توطن صناعة تکریر النفط فی العراق

محمد ارهر السماک

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 171-196
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166522

یهدف هذا البحث إلى دراسة توطن صناعة تکریر البترول فی العراق.. بتطبیق منهج الجغرافیة الصناعیة. فقد اخذ الاهتمام بدراسة جغرافیة الصناعة یتزاید فی کثیر من دول العالم المتقدمة. نتیجة لتطور علم الجغرافیة اولا. ولمکانة واهمیة الصناعة المتزایدة ثانیا. وعلیه فلا بأس من أن یسهم جغرافیو العراق فی دراسة هذا الموضوع الحیوی الجدید للوقوف على اسسه ومبادئه وارساء القواعد الخاصة به . صحیح أن الجغرافی لیس بصانع وقد یتوفر له الشیء القلیل او الکثیر من الثقافة الصناعیة . ولکنه - مع ذلک -- یستطیع ان یعالج کثیرة من نواحی المعرفة ومنها الصناعة. معالجة جغرافیة تقوم على التحلیل والترکب . على ضوء علاقاتها المتداخلة والمترابطة مع اقلیم توطنها وبالعلاقة مع الأقالیم الاخرى ثم الربط بین الحقائق لاعطاء الصورة الکاملة للاقلیم من خلال الأنماط التوزیعیة المختلفة. تلک الصورة التی تعبر عن وجهة نظر علم الجغرافیة .
 

اعلام الصوفیة فی خرسان فی القرنیین الثانی والثالث الهجری

مفید محمد نوری

اداب الرافدین, 1971, السنة 1, العدد 2, الصفحة 193-212
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166523

ظهرت حرکة الزهد فی الاسلام حیث أن محمدا "ص"، واتباعه الأولین کانوا یقومون اللیل کله أو بعضه تهجدا و عبادة . وقد وضع الاسلام لاتباعه حدودة وشروطا تمت بصلة انی الزهد کالصوم والصلاة والحج والزکاة وتحریم الخمر . ولکنه ، فی الوقت نفسه .لم یحرم الاسلام على اتباعه التمتع بزینة الله التی اخرجها لعباده من الطیبات : قال تعالى : ( قل من حرم زینة الله التی اخرج لعباده والطیبات من الرزق. قل هی للذین آمنوا فی الحیاة الدنیا خالصة یوم القیامه. کذلک نفصل الآیات لقوم یعلمون ) ومع ذلک. تحدثنا المصادر بأن فئة من المسلمین الأوائل قد سلکوا طریق الزهد و هم اهل الصفه ، وکان هؤلاء من اصحاب رسول الله، لا منازل لهم، فکانوا یأوون الى صفة بناها الرسول خارج المسجد بالمدینه. وقد انفرد القرن الأول فی الاسلام بالعوامل الکثیرة التی شجعت على ظهور الزهد. والدین الاسلامی کان المشجع الأساسی لهذه الحرکة. 
ونمت حرکة الزهد فی ظروف سیاسیة شاذة فی القرن الأول الهجری فالحروب الأهلیة الطویلة الأمد فی عهد الصحابة وبنی امیة والتطرف العنیف الذی اتسمت به الأحزاب السیاسیة وما عانى المسلمون ممن اخلصوا فی اسلامهم من قبل بعض الحکام المستبدین. أدى بطبیعة الحال. إلى ازدیاد شعور المؤمنین بالزهد فی الحیاة الدنیا ومتاعها ووضعوا امالهم فی الاخرة ووجدوا فی القرآن والسنة خیر موجه فی حیاتهم الزهدیة . ووقفوا موقف اللامبالاة تجاه الحکام آنذاک .
ولکن حرکة الزهد اصبحت بالتدریج قویة وعنیفة وانتشرت فی جمیع بقاع المسلمین فبعد ان کانت حرکة الزهد دینیة خالصة فی بادیء الأمر دخلت الیها بعض العناصر الصوفیة وتحولت فی النهایة إلى اقدم صورة نعرفها فی التصوف الاسلامی فی القرن الثالث الهجری وما یلیه ولعب الزهاد الخراسانیون الدور الرئیسی فی نمو هذه الحر که . 
وکان القائمون على حرکة الزهد فی خراسان من اشهر اتقیاء المسلمین على المذهب الحنفی. ونالت الحرکة العطف الشدید من قبل الحکام وانعموا على بعض هؤلاء الأتقیاء بالوظائف الاداریة والدینیة کرئاسة المدن والقضاء والخطبة، وزهد البعض الاخر بهذه الوظائف کما زهدوا بالحیاة الدنیا ومتاعها ، وحولوا انظارهم نحو الاخرة ووضعوا آمالهم فیها. فبرز من الزهاد فی خراسان فی القرن الثانی الهجری اعلام اثروا على حرکة الزهد و کان من أبرزهم: ابراهیم بن ادهم البلخی و عبد الله بن المبارک.