ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 2, العدد 4

السنة 2، العدد 4، الصیف 1972، الصفحة 3-190


محمد امین العمری : حیاته وادبه

عمر الطالب

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 3-34
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166429

هو امین العمری الخطیب بن خیر الله العمری الخطیب بن محمود ابن موسی بن علی بن الحاج قاسم العمری، ولد فی منتصف شعبان عام 1151هـ الموافق ۱۷۳۸ م. ویقال : انه ولد عام 1150 . و التاریخ الثانی هو الأصح. وصادف مولده انتشار الطاعون فی مدینة الموصل و مات بسببه خلق کثیر ، اذ کان یموت فی الیوم الواحد ما یزید عن الف نسمة ثم اخذ یتناقص فبلغت الوفیات خمسینا واقل من ذلک حتى قضی على المرض بعد أن استمر اربعة اشهر کما بدأ العصیان فی نواحی البصرة امیر بنی قشعم ، الامیر صقر القشعمی ، فخرج إلى والی بغداد احمد باشا بن حسن باشا بجنوده و جمع العساکر و توجهوا نحو البصرة. و اغار على حی بنی قشعم فهرب صقر وتبعه احمد باشا فاستسلم صقر وهرب. و غنمت عساکر العراق واستولى احمد باشا على بیت صقر وحمی أهله وحملهم إلى بغداد و ارسل یستدعی صقرة وامنه على نفسه وماله وقدم علیه وخضع بین یدیه فأکرمه وخلع علیه واعاده الى امارته ورجع احمد باشا الى بغداد منصورا وماحه عبد الله فخری زادة الموصلی بقصیدة طویلة .

ملاحظات فی خطط الحلة حتى الحکم الجلائری

عماد الدین خلیل

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 35-48
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166430

تعرضت بغداد فی الثامن عشر من شهر محرم لعام 656م لهجوم القوات التتریة بقیادة هولاکو، واضطر قائد الخلیفة العباسی إلى التراجع بجیشه الضئیل الى قلب بغداد ، و تسلل عدد من الأهالی هاربین الى الحلة والکوفة ، وخلال الحصار ارسل أهالی الحلة وفدة علویة إلى هولاکو لیلتمسوا الیه أن یعین الهم شحنة فاجابهم الى طلبهم وارسل کلا من "خان بو کله" و الامیر "بجلی النخجوانی" ثم الحق بهما الأمیر التتری "بوقا تیمور لجس نبض اهالی الحلة و الکوفة وواسط والوقوف على مدى اخلاصهم للتتر، وما أن وصل الوفد التتری الى مشارف الحلة حتى خرج اهلوها للاستقبال واقاموا جسرا على الفرات، واعلنوا الافراح ابتهاجا بقدوم التتر. ولما شاهد بوقا تیمور ترحیبهم و اخلاصهم غادر الحلة فی العاشر من صفر متوجهة نحو واسط  .
ما لبث التتر آن اخضعوا فی فترة قصیرة من الزمن معظم انحاء العراق، بعد أن قتلوا و فتکوا بعدد کبیر من سکانه و خربوا مساحات واسعة من المواقع التی تصدت لهم. کما قتل معظم افراد البیت العباسی باستثناء البعض ممن استطاع الفرار والنجاة. ویمکن القول أن المقاومة الجدیة للغزو التتری بین سنتی 656- 660 لم تقم الا فی الجانب الشرقی من بغداد ، و فی اربل و واسط والموصل .
وهکذا نجد أن مدینة الحلة لم تبد أیة مقاومة للتتر ، ولم یلحقها بناء على ذلک الحرق والتخریب والتهدیم فی قلیل او کثیر ، کما لحق المدن والمواقع الأخرى ومن ثم یمکن اعتبار هذه المدینة من حیث خططها العامة استمرارا للعصر الذی سبق السیطرة التتریة ، وان المصادر التی تصف خلط الحلة فی الفترة السابقة هذه، لابد وان تعطی ایضاحا فی الخطط على الاقل -- لتلک المدینه فی الفترة التالیة کذلک .

نشاة وتطور مفهوم الدولة فی الفکر الاسلامی : دراسة مقارنة

هاشم یحیى الملاح

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 49-59
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166431

حینما یتم انقسام مجتمع من المجتمعات المستقرة على اقلیم معین الى فئتین : فئة حاکمة واخرى محکومة ، تظهر الدولة إلى الوجود ، ویتم هذا الانقسام عادة نتیجة لحیازة فرد من أفراد المجتمع ام طبقة من طبقاته لعامل ام اکثر من عوامل القوة ، سواء اکانت تلک القوة ، قوة اقتصادیة ام عسکریة أم عقائدیة ، مما یساعد الفئة القویة على توطید نفوذها واخضاع بقیة أفراد المجتمع لحکمها ، وسلطانها السیاسی .
ویحدثنا التاریخ أن الدولة قد وجدت منذ عصور ما قبل التاریخ . و کانت اقدم وابرز اشکالها "الدولة - المدینة " التی ازدهرت فی بلاد وادی الرافدین و مصر وبلاد الیونان ، وکانت النواة التی نشأت عنها الدول القومیة و الامبراطوریة بعد ذلک .
ولکن المفهوم القانونی للدولة، باعتبارها جماعة من الأفراد تقطن على وجه الدوام والاستقرار اقلیما جغرافیا معینا وتخضع فی تنظیم شئونها لسلطة سیاسیة مستقلة عن اشخاص الحکام الذین یمارسونها ، لم یعرف الا فی العصور الحدیثة . فقد کان مفهوم الدولة فی بلاد الیونان منحصرا فی اطار دولة المدینة Polis ولم یکن فلاسفة الاغریق کافلاطون وارسطو یمیزون بین الدولة من جهة والمجتمع من جهة أخرى ، بل کانت الدولة والمجتمع شه واحدا لدیهم .
وحینما ظهرت المسیحیة ، واخذت تذیع مقولة السید المسیح "دع القیصر لقیصر وما لله لله" بدأت بوادر الانفصال بین الدولة والدین بالظهور وذلک لان العمل بهذا التوجیه یقتضی أن تهتم الکنیسة بشؤون التوجیه الدین وتترک للدولة امر الاهتمام بشؤون الحکم وتطبیق القوانین . ولو تم هذا لقاد الى التمییز بین مفهوم الدولة والمجتمع .
ولکن الذی حصل هو أن النزاع على السلطة بین الدولة والکنیسة احتد بقوة لاعتقاد رجال الکنیسة انهم مسؤولون أمام الله عن توجیه المجتمع والدولة حسب تعالیم الدین . وکان من نتائج هذا الصراع خضوع الدولة تارة لساط الکنیسة وخضوع الکنیسة السلطة الدولة تارة أخرى حتى استقرت نتیج الصراع لصالح الدولة .

دولة المدینة بین اثینا ومکة : دراسة مقارنة

هاشم یحیى الملاح

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 60-76
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166432

ان اظهر مایمیز دولة المدینة City - state عن الدولة القومیة او الامبراطوریة هو أن اقلیم دولة المدینة محصور بحدود مدینة واحدة . اما الدولة القولیة فیشمل اقلیمها عدة مدن وما یتبعها من قرى وضواح. بینما یمتد اقلیم الدولة الامبراطوریة فیشمل العدید من الدول والاقالیم الخاضعة لسلطة الامبراطوریة .
وتبعا لتباین حجم الاقلیم بین هذه الأنماط الثلاثة من الدول ، یتباین التعداد السکانی بینها . فیلاحظ أن تعداد سکان دولة المدینة یقل کثیرا عن تعداد سکان الدولة القومیة، وهذه الأخیرة یقل مجموع سکانها عن مجموع سکان الدولة الامبراطوریة .
ونتیجة لتلک الاختلافات فی سعة الاقلیم و تعداد السکان بین تلک الدول ، اختلفت الانظمة الاداریة و السیاسیة التی سادت فیها . ففی الوقت الذی ساعد صغر حجم الاقلیم والسکان دولة المدینة فی اثینا على اقامة نظام الدیمقراطیة المباشرة فیها ، فانه کان من المستحیل أن یکتب النجاح لمثل هذا النظام فی دولة قومیة او امبراطوریة ، لسعة الاقلیم و کثرة السکان ، وما یتطلبه ذلک من تعقید فی تنظیم الحیاة الاداریة والسیاسیة فی الدولة .
لذلک فقد اختفى نظام الدیمقراطیة المباشرة الذی کان سائدا فی اثینا بمجرد اتحادها مع غیرها من دول المدینة الیونانیة . 
هذا ویلاحظ أن دولة المدینة قد سبقت فی الظهور الانواع الاخرى من الدول . و کانت النواة الأولى التی تشکلت منها الدول القومیة ثم الدول الامبراطوریة بعد ذلک . اذ من اتحاد مجموعة دویلات المدینة نشأت الدولة القومیة . و من توسع الدولة القومیة على حساب جیرانها من دول المدن او الدول القومیة تکونت الامبراطوریات الواسعة .
وقد ساعد ظهور دول المدینة فی العالم القدیم على ظهور الحضارات وتطورها کما هو ملاحظ بالنسبة لدول المدینة فی کل من وادی الرافدین ، ووادی النیل ، وبلاد الیونان . کما أن الحیاة الاجتماعیة والسیاسیة التی ساعدت دول المدینة على توفیرها قد دفعت الفکر السیاسی و الفلسفی خطوات واسعة الى الامام مما وفر الجو لظهور فلاسفة عظماء کسقراط و ارسطو و افلاطون الذین اعتبروا معلمی الانسانیة على مدى الأجیال .

دراسة للحباب الفخاریة المکتشفة فی موقع باشطابیا فی الموصل

طلعت الیاور

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 77-107
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166433

منذ وجود الإنسان على وجه البسیطة وامور متعددة کانت تشغله و مشاکل جمة کانت تجابهه ، منها : الظروف الطبیعیة القاسیة والوحوش الکاسرة ورغبته فی البقاء وتهیئة الطعام . هذه العوامل و غیرها کانت دافعة للانسان و محفزة له على ابتکار واختراع وسائل متعددة عبر آلاف السنین اصبحت فیما بعد اسسا راسخة للحضارة الانسانیة الحاضرة .
ویعد العصر الحجری الحدیث انقلابا فی حیاة الإنسان حیث اکتشفت فیه معظم تلک الوسائل، ومنها : صناعة الفخار بوساطة الدولاب الذی ساعد على عمل الأوانی الفخاریة والتی استخدمت فی وسائل متعددة ، منها : حفظ الطعام والطبخ وخزن الحبوب و تبرید الماء أو الاستعمالها فی الطقوس الدینیة و الهدایا الدفنیة لان الاوانی الفخاریة خفیفة الوزن سهلة الصنع  اذا ما قیست بالأوانی الحجریة التی استخدمها الانسان فی بدایة الامر .
وقد تعددت الأوانی الفخاریة وتنوعت من حیث الشکل و الزخارف وطریقة الصنع والمواد بتعدد العصور والأقوام حتى غدا الفخار من الأدلة المهمة التی تأخذ بین الاثاریین لتحدید المواقع الأثریة وازمانها.
ولست بمسرف إن قلت : أن هذه الصناعة تبوأت مکانة سامیة  فی العصر الاسلامی لان الفخرانیین المسلمین لم یکونوا مقلدین بل مطورین ومبتکرین .
ولقد اکتشفت هیئة التنقیب والصیانة الأثریة التابعة لجامعة الموصل موقع باشطابیةاشکالا متنوعة من الأوانی الفخاریة کالاباریق والحباب الکبیرة والصحون والمسارج .
ولما کانت الحباب الکبیرة المزخرفة اهم الانواع المکتشفة من شکلها دقة الصنع واختیار المادة وتنفیذ الزخرف وتعدد اشکاله . فقد اخترناها موضوعا لبحثنا هذا لعلنا نکشف جانبا مهمة من جوانب هذه الصناعة مدینة الموصل .
وزیادة فی وضوح الدراسة ، قررنا تقسیم البحث إلى عدة نقاط اتخذ اسسة للبحث ، هی : المادة وطریقة الصنع والشکل العام ثم الموضوع الزخرفه بالاضافة إلى دراسة تحلیلیة لانواع العناصر الزخرفیة وطرق تنفیذها ، النهایة مناقشة تاریخ هذه الحباب للاهتداء إلى زمنها التقریبی .

دراسة فی التراجم : ابن الجوزی

خضر الدوری

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 108-147
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166434

هو أبو الفرج جمال الدین عبد الرحمن بن علی بن الجوزیه . ولد ابن الجوزی ببغداد وان تاریخ ولادته غیر ثابت ، فروآیات ترجعه إلى سنة 510 هـ بینما أخرى ترجعه الى سنة «510هـ» ویظهر آن لابن الجوزی نفسه دخلا فی امر اختلاف تاریخ ولادته ، فهو یرى انه من الضروری للشخص «ان یکتم مقدار السن لانه ان کان کبیرة استهرموه وان کان صغیرة احتقروه .
لقد انحدر ابن الجوزی من عائلة موسرة فهو یذکر لنا أن اسلافه قد تشاغلوا «بالتجارة والبیع والشراء و أن أباه کان موسرا وخلف الوفا من المال» «۲» و یظهر ان اسلافه قد امتهنوا تجارة الصفر ولذلک نجد فی سماعاته الأولى فی الحدیث یرد أسمه متبوعة بلقب الصفار .
لقد توفی والده وهو ابن ثلاث سنوات ، و بهذا الخصوص یقول: «أن ابی مات وانا لا اعقل»  و یظهر أن أمه لم تعن بتربیته ، فتولت تربیته عمته ، واخذته إلى المسجد الذی کان یدرس فیه خاله الشیخ محمد بن ناصر ، فدرس علیه القرآن والحدیث .
ویذکر أنه تلقى اولى محاضراته فی الحدیث سنة 516هـ / 1222م  ومعنى ذلک أنه بدأ دراسته وهو ابن ثمان او ست سنوات ، کما وانه قد تلقى التعالیم الأولى فی فنون الوعظ من شیخه أبی القاسم بن علی  وعلى الرغم من المبلغ الذی حصل علیه کارث من والده و الذی کان مقداره عشرین دینارا و دارین ، فان ابن الجوزی عاش فی زمن طلبه للعلم عیشة ضنکة فهو یقول :
«فاخذت الدنانیر واشتریت بها کتبا من کتب العلم وبعت الدارین وانفقت ثمنها فی طلب العلم ولم یبق لی شیء من المال و یتابع ابن الجوزی قوله مفتخرة بانه ما ذل «فی طلب العلم قط ولا خرج یطوف فی البلدان کغیره من الوعاظ ولا بعث رقعة إلى أحد یطلب منه شیئا قط» .
ویظهر ان المبلغ الذی ورثه عن والده کان قد نفد سریعة و عندها عانی ابن الجوزی ما عانى اذ یقول : «انفقت زمن الصبوة و الشباب فی طلب العلم ... ولقد کنت فی حلاوة طلب العلم القی من الشدائد ما هو عندی احلى من العسل لاجل ما اطلب وارجو. کنت فی زمان الصبا آخذ معی ارغفة یابسة فاخرج فی طلب الحدیث ، واقعد على نهر عیسى فلا اقدر على أکلها الا عند الماء ، فکلما اکل لقمة شر بت علیها . و عین همتی لا ترى الا لذة تحصیل العلم » .
ویبدو أن ابن الجوزی قد یکون متأثرة فی رأیه هذا بابن عقیل ان معالجة ابن الجوزی لهذا الموضوع فی الحقیقة انما هو عرض لمشکلة طالما تطرق الیها الکثیر ممن کتب فی الأخلاق وفی السیاسة الا وهی الخوف من الاتصال بالسلطة وتفضیل العزلة .

الستراتیجیة السوفیتیة فی الحرب الباردة

کاظم هاشم نعمة

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 160-169
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166435

یمکننا التعرف على موقف الاتحاد السوفیاتی من العلاقات الدولی من ناحیتین، أحداهما دراسیة الایدیولوجیة المارکسیة اللینینیة من جانب او تتبع السیاسة الفعلیة للحکومة السوفیتیة وردود فعلها فی الأزمات الدولیة و ثانیتها الجمع بین الایدیولوجیة والتطبیق، مع الانتباه إلى الدوافع الظاهری والخشیة التی تحرک صانعی القرارات.
وأول سؤال یفرض نفسه هو : هل أن السیاسة السوفیتیة فی الحرب الباردة تنطلق من مخطط ستراتیجی متکامل الابعاد او مجرد تفاعل مع الأحداث تکتیکیة ؟ ورغم أن العلاقة بین الستراتیجیة والتکتیک متداخلة و متبادلة ویصعب احیانا رسم حدود فاصلة وواضحة، وأن الفکر المارکسی اللینینی یؤ کد بصراحة على ضرورة الاعتراف بتباین جوهر فالستراتیجیة من التکتیک والستراتیجیة تعالج الاوضاع الاساسیة و تتعامل مع المقومات الرئیسة وما یحیطها مؤمنة بأن الثورة لا تقف عند مرحلة معینة بل متغیرة، لذا فانها تواکبها من مؤمنة بأن الثورة لا تقف عند مرحلة معینة بل متغیرة، لذا فانها تواکبها من حیث التکیف، لکنها تحافظ على جوهرها خلال مرحلة معینة من التطور فی العلاقات الاجتماعیة الاقتصادیة للمجتمع البشری الذی تتحکم فیه تناقضات معینة متناسقة دیالکتیکیا مع الاطار التاریخی للعلاقات الانسانیة. وتختلف الستراتیجیة عن التکتیک من ناحیة الهدف الذی تتوخاه. فبما أن الصراع بین القوى الاشتراکیة وبین القوى البرجوازیة الامبریالیة ظاهرة حتمیة تاریخا و جدلیا، فالستراتیجیة تستهدف تحقیق الاطاحة التامة بالنظام الرأسمالیة وبناء مجتمع أشتراکی . من هنا یتضح لنا أن أفق الستراتیجیة ارحب بکثیر من التکتیک لانها تتعامل مع مستقبل بعید تسیر الیه التطورات. ومن الضروری. فی مثل هذه الحالة. أن یکون تصورنا الستراتیجی عامأ و مبنیة على اعتبارات لها أهمیتها الجوهریة فی الظاهرة رغم أنها قد تکون خفیة فی فترة زمنیة محددة. وهکذا . فالتکتیک هو الذی یعالج القضایا والتطورات فی زمن محدود ترسم ابعاده شروط معینة و ظروف قائمة، کمعیار القوة الفعلیة والقوى التی تستخدمها وطبیعة اهدافها و مناهجها العملیة و نظام أفکارها وتصوراتها للواقع .
کتب ستالین فی سنة 1924 حول الستراتیجیة بأن « الستراتیجیة تتعلق بالقوى الاساسیة للثورة و أحتیاطاتها ، و تتغیر مع انتقال الثورة من مرحلة الى أخرى، لکنها تبقى غیر متغیرة جوهریة خلال مرحلة معینة ... و بینما تستهدف الاستراتیجیة کسب الحرب ضد البرجوازیة والتکتبلک یسعى وراء اهداف أقل أهمیة، لان هدف التکتیک لیس النصر فی الحرب کلیا ، بل نصر فی اشتباکات و معارک معینة.

من اعلام الثقافة فی الاندلس القاضی الادیب منذر بن سعید البلوطی

حازم عبدالله خضر

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 170-190
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166436

کثیرا ما یلحظ الباحث فی الأدب العربی صورة متعددة من التحام علوم العربیة وفنونها بعلوم القرآن الکریم واحکام الاسلام فی مختلف نواحی حیاة الفرد والمجتمع وذلک لاعتماد الأولى على الثانیة و استمدادها المصادر الأول والمنابع الأصیلة من جذورنا و اسسها .... فقد اثار القرآن الکریم بالفاظه ومعانیة واحکامه ونشرها فی نفوس الأدباء والعلماء الکثیر من وجوه النظر والتأمل الفروع مختلفة من المعرفة وتاریخ الأدب الأندلسی باعتباره ادبا عربیا صمیمیا فی موضوعاته واسالیبه والفاظه لم یخرج عن هذه القاعدة بل أنه عبر عنها اصادق تعبیر وانطلق منها فی أکثر الدراسات والبحوث التی تناولت جوانب الثقافة الأندلسیة فی عصور مختلفة ، و ازاء هذا کان على کل من یتصدى الدراسة هذا الادب او دراسة جانب من جوانبه أن یتوقع ظهور الصلة القویة بین العلوم الشرعیة والعلوم العربیة وتعدد الصور المعبرة عن طبیعة هذه الصلة فمن فقیه أدیب الى حدث حافظ خطیب ، او مفکر ناجح وشاعر بلیغ ....
ولعل صورة الجمع بین الفقه والادب من ابرز الصور واکثرها فی تاریخ الأدب الأندلسی فلا یکاد الباحث یمضی فی تتبع ثقافة الأدیب حتى تتبین له الخطوط الأساسیة والقواعد الأولى لثقافته التی کونت شخصیته . صورة ادیب فقیه فصیح اللسان قوی البیان یعالج أمور الأدب وفنونه الى جانب معالجته الامور الشرع ومتطلبات الفقه والقضاء .
على أن من نافلة القول التنویه بوجود هذه الصور فی المشرق اذ أن نظرة سریعة فی سیر الفقهاء المشارقة وما کانوا علیه من فصاحة اللسان وقوة البیان، مع العلم الوافر و الفقه الواسع والاحاطة بالاحکام والتنظیمات الشرعیة والقدرة على الاستنباط واصدار الفتیا.. کل هذا یبرز لنا هذه الحقیقة بوضوح وجلاء حتى کان أبرز الفقهاء ممن یقولون الشعر و یحفظونه ویتأثرون به فضلا عن الخطب و الرسائل وغیرها ، ومن هؤلاء فی المشرق الامام الشافعی الفقیه المشهور والأدیب وصاحب دیوان فی الشعر. و منهم فی الاندلس ابن حزم الفقیه الظاهری المعروف و صاحب کتاب طوق الحمامة فی الألفة والالاف.  فضلا عن اشعاره المتناثرة فی المصادر الأندلسیة و المشرقیة حتى عده بعض الباحثین من اعلام الشعراء الأندلسیین .  

قلعة باشطابیا

ت. ر. یاور

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 32-59
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166746

یقع الحصن فی مدینة الموصل على الجانب الغربی من نهر دجلة ، وقد تم بناؤه على تل قریب من ضفة النهر.  مؤسس الجنة غیر معروف والوقت الذی بنیت فیه غیر معروف أیضًا.  ولکن من المراجع لدینا.  یذکر ان سور الموصل عرف فی الفترات الاخیرة فی زمن الامویین یقال ان مروان ب. محمد هو الذی جعلها مدینة ذات دیوان وبنى جسرا یربط بین الجانبین.  للمدینة وبنى سور المدینة.  عین الخلیفة العباس یحیى ب.  محمد بدلاً من محمد ب.  سول.  نهب الحاکم الجدید المدینة وقتل الآلاف من المواطنین ودمر سور المدینة.  ویقال أیضًا أن المدینة قد ثارت على الخلیفة الراشد ، ویقال أن هذا الغطاء قد هدم أیضًا سور المدینة

تدریس اللغة الإنجلیزیة العلمیة أو التقنیة لطلاب الجامعة العراقیة

هـ. ب. محمد الصواف

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 25-31
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166747

المیل إلى تدریس "اللغة الإنجلیزیة الخاصة" لغیر العلوم والهندسة والزراعة والطب وغیرها من المجالات غیر الأدبیة لیست جدیدة.  یوجد فی الواقع عدد غیر قلیل من الدورات أو النصوص ، خاصةً المکتوبة لهذه الأنواع من الطلاب. (1) من المفترض أن یتمثل الهدف الأساسی لهذه النصوص أو الدورات فی تدریب الطلاب على اللغة الخاصة ، أو التسجیل ، المستخدمة فی هذه المواد المتخصصة.  المجالات ، ومساعدتهم على إتقانها. (2) فی العراق ، یعتبر هذا النوع من التدریب الأکثر أهمیة لأن وسیلة التدریس فی کلیات الجامعة للعلوم والهندسة والزراعة والطب هی اللغة الإنجلیزیة.  وجمیع الکتب والمراجع المستخدمة تقریبًا مکتوبة باللغة الإنجلیزیة.  وعلیه یتم تحضیر مادة خاصة (3) أو مقررة (4) لطلبة السنة الأولى (5) من کلیات العلوم بجامعة الموصل. (6) الهندسة والزراعة.  (7) طلاب اللغة الإنجلیزیة

تقنیة انشاء اللوح الاسود لطلاب الجامعة العراقیة

محمد الصواف

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 11-19
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166748

أن طلاب السنة الأولى فی الجامعة الذین یکون مجال دراستهم هو اللغة الإنجلیزیة لدیهم noi حتى الآن إتقان القواعد الأساسیة للغة وهم ضعیفون بشکل عام فی  لغة العمل الأساسیة.  (1) هذا الکفاءة واضح فی تعبیر الطلاب الشفوی والمکتوب عن القلق.  عندما یتحدثون أو یکتبون اللغة الإنجلیزیة فی فترات تألیفهم ، لا یمکنهم استخدام هیاکل hasic بشکل فعال ، ولا یزالون یرتکبون عددًا کبیرًا من الأخطاء ، خاصة فی عملهم المکتوب.  إنهم لا یفهمون حتى ماهیة الفقرة وکیفیة کتابة فقرة واضحة هی الإنجلیزیة الصحیحة.  (2)

الدوافع فی مدل مارج

محمد السامرائی

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 3-10
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166750

قدم جورج إلیوت صورة کاشفة للأشیاء الدنیئة والقبیحة.  لقد أعطت القارئ تحلیلًا نفسیًا متقنًا ، وفی الواقع ، تحلیلًا نفسیًا عظیمًا للطبیعة البشریة والدوافع.  قدمت لها منفردة -: متورطة فی نضالهم القاسی فی مجتمع ظالم ، وتحاول تحقیق تطلعاتهم وتحقیق أهدافهم النبیلة.  لقد قامت بتجسید محاولات الرجل المختلفة ، التی غالبًا ما تکون محبطة ومحبطة ، لتشکیل مصیره فی عالم متأثر بشدة بموجات الصدفة والصدفة العشوائیة.  إن تراکم وتفاعل اختیارات لا حصر لها ، وأفعال غیر مهمة لضغوط دقیقة وخفیة ، ودوافع غیر مرئیة ونتائج غیر متوقعة - کل هذا یخلق مجالًا من العوامل الحاسمة التی تعمل الآن مع الإرادة الفردیة والآن ضدها.  یکشف التطور النفسی والروحی لأبطالها عن سیرورة نضال مؤلم ومریر للتحرر من سجن الأنانیة والحقد إلى حیاة من التعاطف مع إخوانهم الرجال.  من ناحیة أخرى ، قدمت دراسات حادة حول الانحطاط الروحی وتحجُّر الروح الفاسدة لأنها تخلق جحیمها الخاص الجدید.

الطبقات والصراع الطبقی فی عراقنا القدیم

عباس حسین الدباغ

اداب الرافدین, 1972, السنة 2, العدد 4, الصفحة 148-159
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1972.166968

کانت ارض الرافدین مهد الحضارات الانسانیة العریقة قد عرفت أوا التشریعات فی تاریخ البشر . کما وانها کانت مهدا لمختلف الانظمة الاجتماع والسیاسیة والاقتصادیة التی لعبت دورا بارزا فی تفاهم و تطور الحضارة البشریة 
من المعروف ان العراق کان من بین أقدم المناطق التی سکنها الانسان المتحضر الا أن بساطة حیاة ذلک الانسان و بدائیة تنظیماته الاجتماعیة من جه و جهله للقراءة والکتابة من جهة أخرى لم یسمح لنا بتحدید تاریخ ظهور ذلا الانسان على ارض الرافدین بالضبط . غیر انه من المسلم به أن الأفراد فی بدایة أمرهم کانوا متساوین من حیث الحقوق والواجبات ای انهم کانو یتبعون مانسمیه الان بنظام «العشیریة» أو «المشاعیة البدائیة». وظروف الحیاة الصعبة والمشاکل الکبیرة التی کانت تواجههم مع بساطة وبدائیة معرفته. و محدودیتها . کل ذلک کان یتطلب جهودا جماعیة مشترکة لتدبیر سأل الحصول على القوت والتغلب على المشاکل التی تضعها الطبیعة فی طریقهم ودحر الحیوانات المفترسة التی کانت تنافسهم فی البقاء . فالناس کانوا یشترکون فی ملکیة وسائل الانتاج ویتعاونون فی اداء العمل و یتقاسمون ثمار ذلک العمل فی تلک الظروف لم یکن بالامکان تحقیق أیة زیادة فی الانتاج تفیض على ما یتطلبه سد ابسط ضرورات الحیاة ، وترتب على ذلک انعدام الاستثمار والاستغلال ، کما وانعدام بالتالی نشوء الطبقات التی تتصارع حول تملک فائض الانتاج .