ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 8, العدد 9

السنة 8، العدد 9، الصیف 1978، الصفحة 11-568


لمحات من تاریخ الحرکة الطلابیة فی العراق 1929-1930

یاسر عباس الزیدی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 11-40
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166220

یتمیز القطاع الطلابی فی العالم الثالث وفی جمیع البلدان المتخلفة عن باقی القطاعات الشعبیة فی کونه یلعب دورة قیادیا ورائدا فی عملیة تغییر المجتمع ونقله من حالة التخلف إلى واقع الحضارة والتقدم الانسانی .
ولقد اسقطت الحرکة الطلابیة بالفعل تلک النظرات التقلیدیة التی کانت تتحکم بطبیعة عملها والتی تقف فی طریق مساهمتها القیادیة لخدمة الشعب فاتخذت طابعة آخر من العمل احدثت من خلاله تغیرات کبیرة فی بنیة المجتمع نفسه . فلم تعد الحرکة تعتمد الدفع المهنی کو ازع للعمل وکمحدد لمسیرتها بل تعدت حدود ذلک العمل لتشارک مشارکة جدیة فی عملیات البناء حیث وضعت جمیع دوافعها الذاتیة فی سبیل الشعب والوطن والحرکة الطلابیة فی العراق لعبت أدوارة مشرفة فی جمیع المعارک التی خاضها الشعب ضد الاحتلال ، فقدمت التضحیات العظیمة وساهمت فی توعیة الجماهیر ورص صفوفها فی تلک المعارک الوطنیة وهبات الأرضیة الشعبیة لها ، ففی الوقت الذی کنا نجد فیه قوى معینة کانت تتحرک حرکة میکانیکیة بحکم وعیها نجد الطلبة یشارکون بالرغم من الضغوط المسلطة ویقودون المظاهرات والاضرابات فی کل مناسبة تعبیرا عن سخط الجماهیر على السلطة الدیکتاتوریة العسکریة وکانوا باستمرار بشخصون التناقضات الممیتة فی واقع تلک السلطة ، وکانت حرکتهم تشکل امتدادا حیویة وطبیعیة بین قوى الثوره وکان من نتیجتها أن سقط الشهید تلو الشهید . لقد تلاحمت الحرکة الطلابیة مع قطاعات الشعب المناضلة الاخرى وخاضت معها جنبا إلى جنب الکفاح من أجل التحرر والدیمقراطیة والتقدم . فمرت تلک الحرکة بمراحل عدیدة وخاضت تجارب مختلفة اکسبتها وعیا ونضج ثوریین واعطتها نظرة قومیة تسمو بها عن الاقلیمیة الضیقة ومن هنا کان شعار وحدة الحرکة الطلابیة یجد صدى واسعا لدى جمیع الطلبة فی العراق. وما الحرکات الطلابیة التی سنستعرضها من ۱۹۲۲ - ۱۹۳۰ الا مثال حی لتلک الوحدة الطلابیة المتینة التی تمیزت بوعی سیاسی واندفاع فی العمل فکانت من أنشط فئات المجتمع، وفی غیاب الاحزاب الموجهة لنشاطاتهم کانوا یقومون على طریقتهم الخاصة بالمشارکة فی التظاهرات والاضرابات الوطنیة ، کانوا یساهمون فی مجال النشر المحدود وفی الجرائد والمجلات واصدار المنشورات والکراسات .

سیاسیة المنصور سیف الدین قلاوون تجاه القوى الصلیبیة فی بلاد الشام

درید عبدالقادر نوری

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 41-79
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166222

نتیجة للغزو الصلیبی لبلاد الشام ، ظهر حکام مسلمون تمکنوا - بما یتمتعون به من مقدرة و کفاءة - أن یحتلوا مرکز القیادة لمنطقة الشام أو لبعض مدنه وان یتزعموا الجبهة الموحدة التی یکونوها مما یمکنهم توحیده من بلاد مصر والشام وبلاد الجزیرة ، نظرا لضعف السلطة المرکزیة فی بغداد من ناحیة وامکانیة أولئک الزعماء فی اکتشاف امنیات امنهم فی الوحدة والتحریر من ناحیة ثانیة . و لذلک فلم یکن من الغریب أن یصل إلى القیادة من سائر الممالیک من یستطیع اکتشاف اهداف شعبه ویعمل على تحقیقها .
و ماسیف الدین قلاوون الا واحد من أولئک الزعماء الذین تطلعوا بعمق إلى أهداف امتهم فی التصدی للصلیبیین وتحریر بلاد الشام من سیطر مهم و عمل على تحقیقها کما حققها من قبله نور الدین محمود زنکی (ت 569 هـ/ 1174م) وصلاح الدین الایوبی (۱۸۹ھ / ۱۱۹۳م) اللذین نالا بفضل تصدیهم للصلیبیین اعجاب الامة الاسلامیة .
ولما کانت محاربة الصلیبیین لاتتأتی بالعمل البطولی الارتجالی وحده ، بل بالوحدة و ببناء الجبهة الداخلیة اولا ، وباعداد العدة ثانیا . لذلک فقد شمل موضوع البحث فقرتین ، کانت الأولى فی ماهیة السیاسة التی اتبعها قلاوون فی سبیل بناء الجبهة الداخلیة ، على حین شملت الفقرة الثانیة موقفه من الصلیبیین والخطوات التی اتبعها فی وقف هجماتهم على بلاد الشام وخططه العسکریة والدبلوماسیة فی صد ذلک الهجوم .
وقد عمدت إلى بحث هذا الموضوع نظرا لان ماوجدته فی المکتبة العربیة من بحوث فی هذا الباب لم یف بالغرض المطلوب خاصة وأن البحث فی موضوع الحروب الصلیبیة یعتبر من المواضیع الهامة ، لأن الأمة العربیة الیوم لاتزال تغزی من الغرب الاستعماری ، کما کانت تغزى من قبل الغرب الصلیبی . ولذلک فدراسة اسباب الغزوات التی واجهتها أمتنا سابقا والاطلاع على مواقفهم
وحلولهم لها ، ربما یفید فی القاء الضوء على مشاکلنا المعاصرة ویدفع بنا إلى التعرف على العوامل التی مکنت أولئک القادة ومنهم سیف الدین قلاوون من الانتصار على اولئک الغزاة الذین کانوا یستهدفون القضاء على الوجود الإسلامی فی منطقة الشام ، لان من أهم نتائج دراستنا للتاریخ ، کسب العبرة والافادة منها | فی تصحیح خطوات الحاضر.
ظهرت فکرة الاستعانة بالممالیک منذ عهد الخلیفة العباسی المأمون ثم استعان بهم المعتصم بشکل أکثر اذ جلب فرقا کبیرة من الترکمان التدعیم سطانه . ولما تأسست الدولة الإخشیدیة فی مصر جعل محمد بن طغج جیشه من الاتراک ومن الدیلم ، ولما آلت السلطة الى الایوبیین أکثروا من شراء الممالیک الترک حتى اصبحوا أعدادا کبیرة داخل مصر وکانت لهم ممیزاتهم الخاصة وأرستقراطیتهم المتمیزة فی المجتمع .

حول الموقف العثمانی فی الاطماع الصهیونیة الاستیطانیة فی فلسطین 1876-1908

عماد احمد الجوهرجی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 71-97
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166223

شهدت البلاد العثمانیة عموما ومنها بلاد الشام تطورات مهمة خلال القرن التاسع عشر وذلک فی أوضاعها الاقتصادیة والاجتماعیة ، وقد کان هذا التطور واضحا فی اتساع حجم التجارة وتطور وسائل المواصلات و نمو طبقة الملاکین فی المدن وزیادة فعالیاتها الاقتصادیة والسیاسیة . وفی موجة المد الاستعماری الغربی الحدیث للسیطرة على العالم اعتبرت الدولة العثمانیة التی کانت تعانی من اضطراب عام فی مؤسساتها کافة مجالا حیویا للنشاط الاستعماری. وهکذا یمکن تعقب الخطوات الاستعماریة خطوة خطوة وذلک من خلال ابراز اوجه التدخل المختلفة التی رسمتها القوى الاستعماریة والتی کانت فی مجملها مشاریع استثماریة متعددة الأوجه واحدة الاهداف ولئن کان استغلال الدول الاستعماریة الاقلیات والطوائف الدینیة اسلوبا من أسالیب نفوذ عجلة الاستعمار وسحقها لاشعوب، فلقد شهدت ولایة سوریة العثمانیة منذ فترة مبکرة من تاریخها الحدیث محاولات القوى الاستعماریة لاستخدام الطائفة الیهودیة ضمن خططها ومشاریعها الاستعماریة فقد ارتبطت فکرة نابلیون لانشاء دولة یهودیة فی فلسطین بخططه لاقامة امبراطوریة استعماریة فرنسیة فی الشرق أواخر القرن الثامن عشر . کما ارتبطت فکرة انشاء ارسالیة دینیة فی القدس عام 1849 من لدن الروس بمحاولات روسیا الاستعماریة فی البلقان على حین اتضحت الاطماع الاستعماریة البریطانیة فی المشرق العربی عن طریق تشجیعها لخطط الاستعمار الیهودی فی فلسطین ویذکر أن عددا من رجالات الاستعمار البریطانی کانوا قد رضعوا عام ۱۸۳۸ جملة مشاریع الاسکان الیهود فی فلسطین وانشاء دولة یهودیة تحت الحمایة البریطانیة فحظیت تلک الخطط بتأیید بالمرستون رئیس الحکومة البریطانیة بعد أن رای فیها ضمانا لأمن المواصلات الامبراطوریة . ومن جهة أخرى فقد کتب بالمرستون إلى قناصل بریطانیة کافة فی غرب آسیا طالبا منهم تأیید حمایة الیهود الذین زعم أن انکلترا ستنعی من اجل تحقیق .
عودتهم إلى فلسطین لیکونوا عونا للانکلیز على محمد علی باشا الذی بات خطره یهدد المصالح الامبراطوریة.  
وبالرغم من استجابة بعض کبار المتمولین الیهود وتأیدهم لخطط بالمرستون الا ان انقسامات خطیرة نشبت من الیهود الغربیین والصهیونیین السیاسیین وذلک حول الآفاق والابعاد النهائیة لعملیة الاستیطان الیهودی فی فلسطین . .
 

ملامح فی الفکر العراقی القدیم

کیورک مرزینا کرومی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 99-115
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166224

 بذور هذا البحث حول الاجابة عن السؤال الآتی: ماذا نعنی بالفکر العراقی القدیم ؟ وأرى الاجابة عن هذا التساؤل تتحدد فی الکشف عن النقاط الاساسیة فی الفکر العراقی القدیم ، واسمیه الفکر لانه لا یخلو من نفحات عقلیة ، على الرغم من کونه فکرة اسطوریة أذ أن الأساطیر قد دخلت فی تقدیم بعض الحقائق وأبداء الآراء ، من حیث ان الفکر العراقی الممتزج بالاسطورة ، لایعنی بکونه فکر خیالی لا علاقة له بالواقع ، بل على العکس من هذا نجده خلاقا ، وفیه اصالة لانه عبر عن الواقع الانسانی والطبیعی فی تلک الحقبة التاریخیة ، واستعمل المنطق - ای المنطق الاسطوری - الذی لیس باقل منزلة من المنطق الذی استعمله فلاسفة الیونان - وخاصة المعلم الأول ارسطو فی تفسیره للظواهر الکونیة وتنسیقها .

الاثر المنطقی لارسطو على هندسة اقلیدس

محمد جلوب فرحان

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 117-150
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166225

تهدف هذه الدراسة الاجابة عن السؤالین الآتیین : ما المقصود بالاثر المنطقی ؟ وما المقصود بهندسة اقلیدس وقبل الاجابة عن هذین السؤالین أجد لزاما علی أن أحدد ابعاد الموضوع الذی تتناوله هذه الدراسة ، والطریقة المستخدمة فیها .
تنحصر ابعاد الموضوع فی ناحیتین : یفهم الباحث فی الناحیة الاولى ان هندسة « اقلیدس» نظام لغوی یتألف من مجموعة من المفاهیم الأولیة التی تمثل الف باء النظام، و من مجموعة من القضایا التی هی ابنیة أعقد من المفاهیم السابقة ، ویفهم فی الناحیة الثانیة أن هندسة و اقلیدس نظریة استدلالیة تسود فیها مجموعة من البراهین المنطقیة لاشتقاق قضایا جدیدة من قضایا اولیة موضوعة فی بدایة النظام . اما الطریقة المستخدمة فی هذه الدراسة فتقوم على تحلیل النظام الهندسی إلى مفاهیمه الاولیة ، محاولة کشف طبیعة هذه المفاهیم، قصد التمییز بین ما هو اولی منها وما هو ثانوی ، و تحلیل القضایا فی سبیل إبراز القواعد المنطقیة ، التی یخضع لها بناء القضیة ، والتمییز بین القضایا الأولیة والقضایا الثانویة، والکشف عن البراهین المنطقیة السائدة فی ذلک البناء من اجل الوقوف عند طبیعة هذه البراهین ومکوناتها ، وابراز الاختلاف بین البرهان المباشر والبرهان غیر المباشر ودور الإلزام المنطقی بین مقدمات البرهان و النتائج المشتقة منها . ومن الضروری أن أشیر إلى انی فی التحلیل الذی قمت به لمنطق ارسطو ، قد اقتنیت اثر الطریقة التی طرحها الدکتور یاسین خلیل فی کتابه نظریة ارسطو المنطقیة ، تلک الطریقة التی نظرت إلى منطق ارسطو ، من وجهة نظر ریاضیة معاصرة .

تغلب ... ودورها فی التاریخ

رمزیة الاطرقجی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 150-185
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166226

کانت تغلب من قبائل ربیعة ذات الشأن فی الجاهلیة بحیث آل الیها لواؤها فولیه منهم وائل بن ربیعة و هو کلیب ، و تعد قبیلة تغلب من القبائل الحربیة التی لا یهدأ لها بال، الا بالقتال والغزوات ، فقد اشتبکت بالقتال مع کثیر من القبائل وخاضت مع بکر عدة حروب کما ظهر فیها خلق کثیر من العمال والشعراء والفرسان ، و تغلب من القبائل التی یحشرها اهل الاخبار فی جملة (العرب المنتصرة) مثل غسان وتنوخ ولخم وجذام وسلیخ ،
وهی حی من وائل ، من ربیعة ، من عدنان ، ووائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمی بن جدیلة بن أسد بن ربیعة بن نزار بن معد بن عدنان کان لوائل من الولد بکر بن وائل . و تغلب بن وائل، و عنتر ، والشنحیص دخل فی بی تغلب ، والحارث دخل فی تیم الله بن ثعلبة .
و تغلب و بکر اعظم قبائل ربیعة شأنا فی بلاد العرب ، وابناء بکر بن حبیب سته و تسمى بالارقام ، اما ابناء تغلب فهم عمران والاوس و غنم ، والعرب یعدون الاوس من أشأم الاحیاء ، بسبب رجل منهم وقعت حرب البسوس . 
وقیل تغلب اسم لجده جاهلیة ینسب الیها التغالبة ، وربما قالوا تغلب بنت وائل بالتأنیث ذهاب إلى القبیلة . قال الفرزدق .
لولا فوارس تغلب بنه وأثل ورد العدو علیک کل مکان ویقول الأخنس بن شهاب : :
فوارسها من تغلب إبنه وائل حماة کمیاه لیس فیهم اشایب . 
 فالشعر القدیم یجعل تغلب ابنة وائل لاابنه ، فتغلب أذن ابن وائل بن قاسط او بنت وائل بن قاسط .
وان جد هذه القبیلة اسمه وتار  وان اباه تنمی له أن یغلب فلحق به هذا الاسم وکانت تغلب تسمى ( الغلباء ، والنسبة الیها الغلباوی ) وهو نعت یدل على فخر القبیلة بنفسها وعن تباهیها على غیرها من القبائل .
ویجب عدم الخلط بین تغلب واثل وتغلب بن حلوان بن عمر أن الحافی بن قضاعة والتی تسمى تغلب العلیاء ، و من اعقابها قبائل اسد والنمر وکلب والبرک و الثعلب .

اهم التاثیرات المعماریة والفنیة المتبادلة بین العراق والمغرب العربی فی العصر الاسلامی

احمد قاسم الجمعة

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 187-232
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166227

قام العرب بعد أن وحد الاسلام کلمنهم بحمل مبادئه و کانوا فی بدایة الامر منشغلین بالجهاد والفتوحات غیر مکترثین بالمظاهر الدنیویة ولهذا فلا عجب اذا تأثروا فی مجال العمارة والفنون بالطرز التی سبقتهم ولاسیما الساسانیة والبیزنطیة منها التی کانت سائدة فی المناطق التی دانت لسلطانهم .
واقتباس کل أمة من الامم لبعض المظاهر الحضاریة - ومنها العمارة و الفنون - من الأمم التی سبقتها أمر طبیعی ، لان الحضارة الانسانیة حلقات متعددة یکمل بعضها بعضا . ساهمت فی تکوینها اقوام متعددة فی أماکن ،ختلفة و ازمنه متفاوتة .
ولکن سرعان ما انتقل العرب قبل انتهاء القرن الأول الهجری السابع المیلادی من دور اقتباس الى دور التطویر والابتکار وکونوا طرازا فنیا و معماریا له اسالیبه وممیزاته بحیث آثر فی کثیر من النواحی المعماریة والفنیة فی أوربا خلال القرون الوسطى .
ومما یؤسف له أن الوجه الحقیقی لذلک الطراز العربی الاسلامی لم یبدو على حقیقته بصورة کاملة و ذلک لاندثار کثیر من العمائر و عدم صیانة معظمها على اسس سلیمة فضلا عن فقدان کثیر من النفائس الأثریة المنقولة ، کما أن بعض المستشرقین الذین کان لهم السبق فی دراسة الاثار العربیة قد خصصوا جانبا من جهودهم لحجب ای فضل للعرب والمسلمین فی مجال الفنون والعمارة علاوة على التوجیهات التی أوحت إلى بعض الدارسین والمثقفین العرب بترکیز الجانب الأکبر من اهتمامهم على الآثار القدیمة السابقة للاسلام ثم منح ما بقی من ذلک الاهتمام للاثار العربیة فی العصر الإسلامی . و نحن لاننکر اهمیة الاثار القدیمة السابقة للاسلام ولکن آن الأوان للکشف عن اثارنا العربیة الاسلامیة والعمل على حفظها ودراستها لکی لا نبقى فی فراغ حضاری فی هذا المجال ولکی لا یفقد جیلنا الحاضر واجیالنا اللاحقة الصلة بتراث الأجداد .

الطبری النحوی الکوفی من خلال تفسیره

احمد خطاب العمر

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 235-263
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166228

لم یذکر مؤرخو النحو کتب التفسیر من مصادره ، مع أن بعضها یحتوی على کثیر من الأحکام النحویة ، والمصطلحات والخلافات وخاصة الکتب القدیمة منها ، کتفسیر الطبری - (جامع البیان فی تأویل آی القرآن) الذی اخترناه مادة لدراستنا هذه ، وقد تنبهت الى ذلک حینما کنت اعمل فی تحقیق کتاب ( القطع والائتناف لابی جعفر النحاس المتوفی سنة ــ 338هـ ) إذ کان ینقل عنه فی مواضع عدیدة احکاما کثیرة فی النحو ، واستشهد بکثیر من شواهد الشعر منه، ولما عدت استقری تلک المواضع ، ظهر لی أن الکتاب غنی بهذا ، وأنه ینبغی الا یهمله دارسو النحو ، وخاصة المذهب الکوفی ، لانی بعد دراسته حکمت بأنه قد یکون مصدرا مهمة من مصادرهم على قلتها ، لانه یحتوی على کثیر من آرائهم ومصطلحاتهم ، واورد کثیرا من طرق مناقشاتهم وحججهم اضافة الى ان فیه ما یقرب من سبعین مسألة خلافیة ، یذکر فیها حجج علماء المذهبین ، وان الکتاب اشتهر وعرفه الناس ، وفضلوه على کثیر من الکتب ، فی زمن ثعلبه والمبرد ، جاء فی روایة لیاقوت عن أبی بکر بن کامل تال : أملی علینا کتاب التفسیر مائة وخمسین آیة ، ثم خرج ذلک الى آخر القرآن ، فقرأه علینا وذلک سنة (۲۷۰) و اشتهر الکتاب وارتفع ذکره ، وأبو العباس أحمد بن یحیی ثعلب ، وابو العباس محمد بن یزید المبرد یحییان، ولاهل الأعراب والمعانی معقلان ، وکان أیضا فی الوقت غیرهما ، مثل ابی جعفر الرستمی ، وابنی الحسن بن کیسان ، والمفضل بن سلمة ، والجعد وابی اسحاق الزجاج ، وغیرهم من النحویین من فرسان هذا اللسان ، وحمل هذا الکتاب مشرق ومغربة ، وقرأه کل من کان فی وقته من العلماء ، وکل فضله وقدمه  . 
والکتاب وان کان خاصة بتفسیر القرآن -کما قلنا - فهو یشتمل على کثیر من العلوم ، ومنها علوم العربیة من لغة وصرف ونحو ، وأنه تفرد عن غیره من کتب التفسیر فی أنه کان یورد الآیة فیذکر ما فیها من تفسیر، فاذا اقتضى أن ینبه على ما فیها من اعراب و اختلاف استقریء آراء النحویین : بصریین وکوفیین، و علل لکل منها ثم صوب ورجح ، وکان فی تعلیلاته یمیل إلى الکوفیین فهو سجل مهم لآرائهم ، وسجل أیضا لکثیر من المسائل الخلافیة ، لانه تقدم زمنا على غیره فی ذکره هذا العدد منها ، وان کتب الخلاف التی الفتها العلماء فی زمانه ، لم یصل الینا منها شیء، مما یجعل هذا الکتاب قیمة کبیرة فی دراسة تاریخ تلک الخلافات ، وانه یکشف عن کثیر من الأسس التی بنی المذهب الکوفی علیها .

صراع الحیاة والموت فی شعر أمرئ القیس

عمر محمد الطالب

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 265-366
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166229

کان القسوة البیئة الصحراویة ونضوب مصادر العیش فیها وقلة مواردها الاقتصادیة تأثیر کبیر على أحساس العربی بالموت فهو یتوقعه دائمة ، اذا ما حیل بینه وبین الحصول على هذه الموارد وأدت حیاة العرب الاجتماعیة المبنیة على وحدة القبیلة إلى وجود التناحر بصورة مستدیمة بین هذه القبائل للحصول على الموارد الاقتصادیة الأساسیة بالنسبة لهم (الماء و المرعی).
وقد قادهم هذا التناحر إلى ایجاد مصدر مهم آخر للرزق ألا وهو السلب عن طریق الغزو .
وهکذا عاش الانسان الجاهلی حیاة قلقة غیر مستقرة فإذا اطمأن إلى وجود الماء والکلأ لا یأمن غزو قبیلة معادیة . ومن هنا تمثل له الموت دائما ، و اصبح رفیقه حتى أنه لم یعد یخشاه . واکبر دلیل على ذلک حیاة الغزو التی کانوا یحبونها. وقد تفاخر الشعراء بأنفسهم وقومهم لانهم یزجون بانفسهم فی غمار الموت دون تردد أو خوف. ونجد تأکیدا على ذلک فی قول الشعراء ولنکتفی بقول عنترة :
یجرون هاما فلقتها سیوفنا تزیل منهن اللحى والمسائح 
وقوله :وانا المنیة حین تشتجر القنا والطعن منی سابق الآجال .
و من احساسهم هذا بمصاحبة الموت ، تولد احساسهم بقصر الحیاة ودنو الأجل إذ (( ان احدهم ما کان یأمن الموت فی یوم من أیام حیاته بل خطره واثا ابدا )) .
أن الاحساس بالموت احساس باطنی ومختف فی نفس کل انسان فإذا ما أبان عن نفسه فی الأوقات العصیبة فهو فی الغالب یختفی وراء الممارسات الحیاتیة والشعور بالموت لا یمکن أن یکون شعورا واعیا کالشعور بالحیاة بل هو شعور غایة فی الخفاء یظهر أحیانا فی ظروف خاصة متخدا من من الأقنعة والرموز مرة أخرى مایضمن أختفاءه وان نم علیه .... أن قلیلا من البحث لیکشف لنا رموز الحیاة والموت فی کل جوانب حیاتنا حیث تداخلت فی نسیج تاریخنا و اساطیرنا . 

الجرس والایقاع فی تعبیر القران

کاصد یاسر الزیدی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 327-366
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166262

الموسیقی فی تعبیر القرآن صورة للتناسق الفنی فیه  ومظهر من مظاهر تصویر معانیه ، وبالتالی هی آیة من آیات هذا الاعجاز الذی یتجلى - فیما یتجلى - فی اسلوبه المتمیز الرفیع ، ولم یکن القرآن شعرا لتکون موسیقاه على غرار موسیقى الشعر الخارجیة من تفعیلات متزنة متکافئة ، وقواف مطردة متناظرة ، وانما هو نشر له خصائص النثر جملة ، الا انه نثر من نوع فرید ، نشر لم تعرف له العربیة نظیرة فی تراثها الأدبی وفتها القولی .
واذا کانت الحیاة العقلیة والاجتماعیة والدینیة التی جاء بها الاسلام مباغتة قویة للحیاة الجاهلیة ، وقفزة نوعیة فی حیاة الأمة العربیة ، فان هذه الظاهرة القرآنیة الجدیدة ظاهرة الموسیقى القرآنیة ، قد أتخذت سمة بارزة متمیزة یمکن وصفها بانها مباغتة وأذ لم یحدث اللغة العربیة تطور تدریجی بل - حدث ما یشبه الانفجار الثوری المباغت ، کما کانت الظاهرة القرآنیة مباغتة ». 

الشعر فی اربل فی ظل الاسرة البکتکینیة بین 526-630هـ

ناظم رشید

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 383-420
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166263

شتهرت فی القرنین السادس والسابع الهجریین مجموعة من المدن فی انحاء العالم الاسلامی ، کان لملوکها وحکامها الشهرة الواسعة التی تضاهی شهرة الخلیفة فی بغداد ، حیث جمع بلاط بعضهم من العلماء والأدباء مالم یجمعه بلاط الخلیفة . و الفت الکتب الضخمة و المجامیع الکبیرة فی اکنافهم، فکان لهم الدور الکبیر فی دفع مسیرة الثقافة العربیة التی ابتدأها السلف العظیم الى مراحل بعیدة من الرقی والتقدم .
واحدى هذه المدن هی «إربل، التی کانت قلعة حصینة ضد الغزاة و الطامعین من التتر وغیرهم ، ومرکزة مهمة للعلم والأدب ، ومأوى أمینا للدارسین . ویعود الفضل فی تقدمها ورقیها الى اسرة بکتکین الترکمانیة التی حکمت اربل من سنة 526 هـ الى سنة 630هـ.
وسأوضح فی هذا البحث الوجیز نشأة هذه الأمارة وانتهاءها ، تم اعرج على الجانب الثقافی . مبینا ازدهارها . ذاکرة أسماء أعلامها الکبار الذین خدموا الفکر الانسانی ، وأشهر من وفد الیها من أقطار العالم الإسلامی ثم أقف وقفة طویلة عند شعرائها والأغراض التی عالجوها ، واختتم کل ذلک بخاتمة موجزة عن ماخرج البحث به من نتائج .

دراسات لغویة : صیغة فعال ودلالتها

حازم الحاج طه

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 421-458
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166264

لقد عرض اللغویون والصرفیون القدامى لصیغة فعال وأثبتوا لها معانی منها . الدلالة على بقیة الأشیاء والأدواء والأصوات .... واستبان لهم أن بعض صیغ (فعال) تتعاقب على (فعیل) فی بعض المعانی. وقد رأیت أن أقوم بدراسة لهذه الصیغة محاولا أن أجد العلاقة بین هذه المعانی المختلفة التی أشرت الیها آنفا. وبخاصة علاقة فعال بفعیل . قد استلزم ذلک أن أجمع صیغ فعال التی أستطعت الوقوف علیها وأصنفها وفق معانیها الجامعة حتى یستبین الرابط بین هذه المعانی وصیغة فعال لعلی أخرح من ذلک بما یلقی الضوء على الدلالة الأصلیة لهذه الصیغة . ولیتسنى للدارس أن یقف على الدلالات المختلفة ، المتنوعة مجتمعة بعد تفرقها فی المراجع والمظان مرتبة موادها تر تیبا هجائیا . على أننی استبعدت من بحثی صیغ فعال التی تجاوزت فی دلالتها المعنى الأصلی إلى معان مجازیة قد ترتبط من قریب أو بعید بالدلالة الأساسیة التی أثبتها لفعال.

ابن جبیر الاندلسی شاعرا

منجد مصطفى بهجت

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 459-536
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166265

یزخر تراثنا الأدبی بکبار الأعلام والأفذاذ ممن تعددت میادین نتاجهم الأدبی، وأحد هؤلاء ابن جبیر الاندلسی ، الذی شاعت رحلته لدى جمهرة المثقفین . فاشتهر جغرافیا وواحدة من أشهر رجالی القرون الوسطى ، وعرف بالترسل فی الکتابة کذلک . وحین أکدت الدراسات على رحلته ونثره .. لم تول شاعریته قدرها من الأهمیة .
فأردت فی هذا البحث أن اجلو هذا الجانب ، بعد أن وقفت على اکثر اشعاره مبثوثة فی المصادر التاریخیة والأدبیة ، فعرفت بحیاته وعصره ، ووقفت عنده شخصیته وأخالاقه وعرضت لرحلته ، کل هذا على صورة موجزة ثم وقفت عند شعره بشیء من التأنی عارضا لأغراضه، ولأبرز سمات شعره .. ثم أردفت البحث بمجموع شعره .

اللیل فی الشعر الجاهلی

جلیل رشید فلیح

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 527-568
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166266

یزخر دیوان الشعر العربی فی الحقبة الجاهلیة بألوان شتى من اللوحات الوصفیة عن الطبیعة بکل عناصرها ومکوناتها ، لذلک لم یکن ظاهرة غریبة أن یتمثل الشعر الطبیعة بحرکتها وسکونها، وبأحداثها المرئیة المشهودة ، وما توحی به من أمور متخیلة غیر مرئیة .. فانعقدت دراسات عن الطبیعة فی الشعر الجاهلی تکشف عن عمق أثرها فی حیاة الانسان العربی ، وانعکاس مظاهرها فی الشعر انعکاسة قائمة على التفاعل الصمیم بین الطبیعة والشاعر .
ورأیت أن هذه الدراسات لم تول ظاهرة اللیل - وهی ابرز ظواهر الطبیعة - اهتمام یذکر ، سوی شذرات لاتتجاوز حد الإشارة و التلمیح .
واذا کان بین الشاعر والطبیعة من حوله هذا التفاعل الحیوی الفعال فان اللیل الزمن یغطی من مساحة حیاته شطر المناصفة .
فکان هذا البحث - لذلک س- خطوة متأنیة کان باعثها الرغبة فی دراسة هذه الظاهرة دراسة انبثقت خطوطها من طبیعة الحدیث الخاص للشاعر عن اللیل
ومن خلال النصوص الشعریة تبین أن اللیل صور مختلفة شتى ، یجمع بینها رباط نفسی ، و تؤلف بین أجزائها مشاعر ذاتیة تستوحی ابعادها من اللیل الزمن ، فیتحول من خلال هذا التفاعل الى لیل نفسی تنسفح على صفحاته دفقات تلک المشاعر الذاتیة والخلجات الوجدانیة .
ومن خلال هذا الملحظ الفنی ینبثق خطان واضحان متمیزان احتویا تلک المشاعر وتوزعا تلک الخلجات. فکان حصیلة ذلک أن تحدد هذا الخطان فی لیل الرهبة ولیل الألفة .
و ازاء هذین الخطین یبدو لنا . من خلال النصوص المتفرقة - أن هناک خطأ آخر هو خط اللیل الزمن ، الا أن ملامحه لاتحمل من القوة ما لحظه فی ذینک الخطین الواضحین المتسمین بالقوة والفاعلیة . وکان من مقتضیات الوفاء بمتطلبات الدراسة أن عقدنا له حدیثة وجیزة من خلال أمثلته وشواهده دون الحاجة إلى التفصیل والاسهاب، لضیق دلالته التی تکون بمعزل عن الحدث الرئیس فی النص ، فهو لا یعدو أن یکون غیر وعاء للحادث فحسب .
وکان ثمة لزام أن نوضح مدلول الرهبة والألفة وابعادهما النفسیة العامة لیتسق لنا المنهج فی توزیع عناصرهما توزیعة ینأى بعض الشیء عن التعسف والتکلف .
ثم إن اللیل فی أمثلة الرهبة والالفة یشکل الجزء الفعال فی مجمل لوحة الحدث ، بحیث انه لو انسل عنصر اللیل من اللوحة لما کان لها تلک الحیویة الفاعلة ، والخاصیة المتمیزة فی تجسیده معنى الرهبة او الألفة .
ومن أجل ذلک کانت هناک - فی الجزء الأخیر من البحث - دراسة فنیة تکشف عن الدلالات المنسجمة مع عناصر اللیل من الفاظ و تراکیب و موسیقی و صور ، تتضح من خلال هذه العناصر الفنیة أهمیة وجود اللیل الذی یعطی الحادث کما أشرنا - مدلوله الحیوی رهبة کان أو ألفة .

الاصوات الجانبیة فی الانکلیزیة والعربیة والکردیة

امین البامرنی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 12-25
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166318

یواجه الطلاب العراقیون العرب والأکراد عددًا من الصعوبات فی إدراک وإنتاج بعض الأصوات الإنجلیزیة ، ومن بین الصعوبات العدیدة التی یواجهها الطلاب تلک المتعلقة بإنتاج الأصوات الجانبیة فی اللغة الإنجلیزیة البریطانیة النطق المتلقی (المشار إلیها فیما بعد بـ RP  ) () تم تأکید هذه الصعوبات فی اختبار الإنتاج حیث قامت مجموعة مکونة من خمسین طالبًا (2) (عشرون کردیًا وثلاثون عربیًا) بقراءة مقطع مکتوب من المحادثة حیث کان هناک خمسة وعشرون تکرارًا للأصوات الجانبیة التی تغطی بشکل أساسی ثلاثة ألوفونات من / 1  / viz [1] [f] و [t،]. لم یتم أخذ allophones الأخرى (3) فی الاعتبار على افتراض أن أکبر صعوبة تکمن فی التمییز - بین الأنواع الواضحة و ddark 4 من ناحیة ، وبین المقطعی  وأظهرت النتائج أن 52٪ من الأکراد یستخدمون بانتظام الصنف الواضح حیث کان یجب استخدام الصنف "الداکن" بینما 40٪ فقط استبدلوا المواد غیر المنهجیة.  c allophone للقطعة المقطعیة. ومن ناحیة أخرى ، استخدم 43٪ من العرب مجموعة متنوعة "واضحة" بدلاً من النوع "المظلم" و 75٪ استخدموا الصنف غیر المقطعی بدلاً من المقطع المقطعی.  للواحد "الواضح" ما عدا قبل diphthpong / al / ، على الرغم من وجود کلا الصنفین فی اللغة العربیة (الکلاسیکیة والعامیة) والکردیة.

بعض تأثیرات اللغة العربیة على اسبانیا الحدیثة

ولیام الیوت

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 28-46
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166332

سیطر المسلمون على جزء کبیر من شبه الجزیرة الأیبیریة منذ الفتح عام 711 م حتى سقوط غرناطة النصریة عام 1492. امتدت هذه السیطرة ، فی بعض الأحیان ، إلى کامل مساحة إسبانیا والبرتغال الحدیثة تقریبًا.  حتى أن حاجب الإنسان سور خلال عام 997 استدار لنهب سانتیاغو دی کومبوستیلا ، وهو أقدس مزار مسیحی فی أوروبا الغربیة.  أثر هذا الاحتلال الإسلامی الممتد بعمق على مجرى التاریخ الإسبانی.  هدفی فی هذه الورقة هو الترکیز على بعض الإسهامات العربیة فی تطویر اللغة الإسبانیة الحدیثة

مسح لتدریس اللغة الانکلیزیة فی الکلیات العلمیة فی جامعة الموصل

نهاد خیاط; منى خروفه

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 47-64
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166333

 
اللغة هی الوسیلة الرئیسیة للتواصل بین الإنسان العاقل.  إن الهیاکل الاجتماعیة للمجتمع البشری مرتبطة بالتأکید باللغة ، وبالتالی یمکننا أن نفترض بأمان أنه کلما کانت الحضارة أعلى وأکثر تعقیدًا ، زادت ثراء اللغة.  لدینا العدید من الأمثلة على التوقف عن استخدام لغة معینة مع موت الحضارة ذات الصلة.  لقد لعب العلم بلا شک دورًا کبیرًا فی حضارتنا الحدیثة ، وهی حضارة تعتمد إلى حد کبیر على التکنولوجیا والاختراعات والاکتشافات الجدیدة فی جمیع مجالات العلوم ، وتعتمد رفاهیة الدولة واستقرارها وأمنها فی الوقت الحاضر على تقدمها العلمی والتکنولوجی.  ومن ثم ، فإن الثورة العلمیة والتصنیع السریع فی بلدنا یتطلب اهتمامًا غیر مسبوق لیس فقط بتدریس العلوم ولکن أیضًا لتزوید طلابنا بوسائل الإعلام التی تمکنهم من متابعة وتوسیع نطاقهم ، کل فی مجال دراسته المتخصصة.  وبالتالی ، تظهر اللغة الأجنبیة المناسبة ، فاللغة هی مهارة ، ویتم تطویر جمیع المهارات من خلال الممارسة الاستدراکیة المنتظمة ، (1) لذلک ، یتعین علینا وضع البرامج والمناهج الدراسیة طوال سنوات الکلیة لتدریب طلابنا على التطویر-  - تعلُّم اللغة الأجنبیة وتنمیتها جنبًا إلى جنب مع قدراتهم الفنیة.

دراسة فی القصائد السیاسیة لأندرو مارفیل وویلیام بتلر ییتس ، مع إشارة خاصة إلى "العصر الهوراسی" و "سبتمبر ، 1913"

جون باتسون

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 77-99
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166335

قارنت مع  الرسامین مثل El Greco أو Van Gogh ؛  دخان صوره على القماش.  لدیهم أبعاد أوسع للفکر والشعور ، تتراوح من البدائی ، الباطنی والرائع إلى الشخصی بشکل مکثف.  لدیهم نظام خاص بهم وقوة مثیرة للقلق بشکل رهیب.  کما یقول Alex Zwerdling عن أبطال انتفاضة عید الفصح 

بعض المقترحات لترجمة الزمن وحالة الفعل من الانکلیزیة للعربیة

یوئیل عزیز

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 101-127
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1978.166336

: سمتان من سمات الفعل الإنجلیزی هما صیغة الفعل وحالته. 1 صیغة الفعل ، المستمدة فی النهایة من الترجمة اللاتینیة للکلمة الیونانیة لکلمة "الوقت" ، هی فئة لغویة تعبر عن التطابق بین صیغة الفعل والوقت.  یتعلق الجانب بالطریقة التی یتم بها النظر إلى فعل الفعل أو تجربته.  ومن ثم هناک نوعان من الأزمنة فی اللغة الإنجلیزیة أزمان الحاضر والماضی.  لا توجد صیغة فعل فی اللغة الإنجلیزیة تدل على وقت المستقبل.  هکذا.  اللغة الإنجلیزیة لیس لها صیغة مستقبلیة ، لکنها طرق للتعبیر عن الزمن فی المستقبل.

توزیع ولفظ صوت ب العربیة العراقیة

دنحا طوبیا جرجیس

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 129-140
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166337

صوت ب فی العربیة العراقیة  هی مأخوذة أساسًا من اللغة الفارسیة والترکیة والآرامیة والإنجلیزیة (راجع البکری ص 100-10 ؛ والمصلی ص 27-36).  فی الکلمات المستعارة أو إدراک [b] أصوات بعض الکلمات المستعارة من اللغة الإنجلیزیة. تلک الناتجة عن الاستیعاب الجزئی لـ IA الأصلی / b / بسبب الصوت المجاور أقل الحروف الساکنة یتم تفکیکها [b] s ولیس [p) s.

العناصر العربیة الاسلامیة فی الادب الامریکی للقرن التاسع عشر

انس الشیخ علی

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 65-76
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166338

فی عام 1837 ، طلب رالف والدو إیمرسون من العلماء الأمریکیین انتزاع أمریکا من الالتزام الفخم بالفکر الأوروبی والنماذج الأدبیة.  استقبل بحماس عنوان بعنوان The American قد استمع طویلاً إلى المحکمة * فی کتابه الشهیر Scholar ، أکد أن العلماء "... muses of Europe" (1) ویجب أن یوجهوا خطواتهم الآن إلى الشرق. بعد عام فی An  فی الخطاب الذی ألقاه فی مدرسة اللاهوت بجامعة هارفارد ، أشار إلى أن "أوروبا تدین دائمًا للعبقری الشرقی بدوافعها الإلهیة ،" (2) وبحث عن الساعة التی "...  تحدث فی الغرب أیضًا ". (3) بعد سبع سنوات فی یومیاته لعام 1845 کتب:" الشرق عظیم ویجعل یوروبت: تظهر أرض التافهات "(4).

دور الضمائر فی ربط الجملة

ربیع محمد قاسم اغا

اداب الرافدین, 1978, السنة 8, العدد 9, الصفحة 141-153
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166339

هذه الورقة مقسمة إلى قسمین ، یقدم الأول منهما وصفًا لغویًا جامعًا لجانب معین من جوانب الاتصال - تعریف الشخص - دور الضمائر کأجهزة ربط بین الجمل ، ویتکون القسم الثانی من مواد وطرق تعلیمیة مقترحة للجمل.  .