ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 11, العدد 14

السنة 11، العدد 14، الصیف 1981، الصفحة 9-302


الامة العربیة فی مواجهة احقاد العنصریة الفارسیة

توفیق سلطان الیوزبکی

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 9-28
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166079

لقد کانت الحرکات الفارسیة السیاسیة والعسکریة من أشد الحرکات وأکثرها خطرا على الأمة العربیة والدین الاسلامی لانها سلکت اسلوب تشویه تعالیم الاسلام والحط من مکانة الأمة العربیة وحضارتها ، لقد وجدت الحرکات الشعوبیة السیاسیة والعسکریة انها لم تجد نفعا ، فالتجأت إلى هدم المجتمع العربی الاسلامی بنشر الآراء الغریبة عن التقالید العربیة الاسلامیة للعبث بالآداب العالیة وتعرض الحیاة الاجتماعیة والدینیة و السیاسیة للخطر وقد اطلق على هذه الدعوة بر الدعوة الشعوبیة) والتی هی حرکة سیاسیة عنصریة ثقافیة هدامة ظاهرها المطالبة بنزعة المساواة معتمدة على آیات من القرآن الکریم مثل (یا أیها الناس انا خلقناکم من ذکر وانثى وجعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم) و على أحادیث نبویة مثل ( لیس لعربی على اعجمی فضل الا بالتقوى) وکان باطن هذه الحرکة إزالة السلطان العربی والدین الاسلامی و اعادة مجد الامبراطوریة الفارسیة و دینها المجوسی . واعتقدوا أنهم بهذه الوسیلة یمکنهم الوصول إلى مآربهم دون أن یثیروا حولهم الریبة والشکوک .
ویمکن وصف الحرکة الشعوبیة بانها حرکة ثقافیة اجتماعیة قامت بها العناصر الفارسیة المتطرفة وحاولوا نقل التراث الفارسی إلى المجتمع العربی الاسلامی ساعین بذلک إلى طبع المجتمع العربی بطابعهم الحضاری القدیم ، فعملوا على التقلیل من شأن العرب والحط من ثقافتهم التی ازدهرت بالاسلام و بالدعوة إلى نبذها ، وقد روج لها بعض الأدباء والشعراء والکتاب الفرس  .
لقد بدأت الحرکة الشعبیة فی أواخر العصر الأموی ، واندفعت بقوة فی العصر العباسی بدافع عنصری وهی تمثل جانب من محاولة شعوب غیر عربیة ضرب السلطان العربی عن طریق الفکرة والمفیدة الذی انکشف فی الصراع السیاسی والدینی والثقافی الواسع .

العلاقة بین العروبة والاسلام

هاشم یحیى الملاح

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 29-46
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166080

أن العرب بصفتهم الجنسیة ، قد وجدوا فی جزیرة العرب وانتشروا فی منطقة الهلال الخصیب منذ عدة آلاف من السنین . ولکن الوعی بوجودهم باعتبارهم امة متمیزة عن غیرها من الأمم ، لم یبدأ بالظهور إلا قبیل ظهور الاسلام بقلیل ، حیث انتشر بینهم شعور بوحدة النسب ، وأخذت اللغة العربیة الفصحى تطغى على اللهجات القبلیة ، وراح شعراؤهم ینظمون القصائد بهذه اللغة . کما اخذت القبائل العربیة تعقد المحالفات فیما بینها ، وتنظم الأسواق التجاریة ، وتتجه فی عبادتها نحو طقوس وتنظیمات موحدة ، تجلت فی اتخاذهم مکة مرکزة للحج والعبادة الوثنیة وفی اتخاذهم الاشهر الحرم مواسم للحج والتجارة یسود فیها السلام ویتوقف فیها القتال . ان اصح ما یوصف به الوعی العربی فی هذه المرحلة بأنه وعی سلبی ، اذ کان العربی یدرک قوة العوامل المشترکة التی تربطه بإخوانه العرب ، من خلال مقارنتهم بأبناء الأمم الأخرى والذین أسماهم بالاعاجم . فالعربی ، أیا کان انتماءه القبلی ، یستطیع التفاهم مع ابناء القبائل الأخرى بواسطة اللغة العربیة الموحدة . بینما لا یستطیع أن یفعل الشیء نفسه مع الفرس او الروم او الاحباش. کما یشعر العربی بوحدة التقالید والعادات ، والإرث الثقافی التی تشده إلى ابناء القبائل العربیة . لذا فقد کان العربی بشعر بروح الوحدة والتعاطف تجاه ابناء قومه من العرب کلما ابتعد عن موطنه ، أو کلما وقع عدوان علیهم من قبل الاعاجم . 
وقد تجلى هذا الشعور بصورة واضحة عند العرب حینما انتصر بنو شبیان
الفرس فی معرکة ذی قار حتى لقد اورد الطبری أن النبی محمد (ص) قال - وکان ذلک فی نفس عام البعثة سنة 610م ( هذا اول یوم انتصف العرب من العجم . وبی نصروا ) . وقد لعبت الرسالة الاسلامیة دورا کبیرا فی توحید العرب فی کافة المجالات. الدینیة والثقافیة ، والسیاسیة ، والاقتصادیة ، وعمقت لدیهم الوعی بالذات ،ومنحتهم رسالة ذات بعد عالمی. وبذلک نقلت الوعی العربی من حالته السلبیة إلى حالة ایجابیة .

البعد القومی لتعریب النقود : دراسة سیاسیة اقتصادیة

عبدالواحد الرمضانی

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 47-87
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166081

کان لموقع الحجاز الوسط بین الامبراطوریة الساسانیة والبیزنطیة أهمیة کبیرة فی نشاطها التجاری والمالی وکانت نقود هاتین الدولتین قد استعملت وسیلة للتداول فی معاملات الحجاز التجاریة ، کما کانت رحلتا قریش الشتویة والصینیة إلى الیمن على التوالی موردا رئیسیا للنقود (السکة ) الفضیة والذهبیة.
وقد استعمل الساسانیون الدرهم الفضی کعملة یتداولونها فی بلادهم بینما استعمل البیزنطیون الدینار الذهبی کعملة لهم .
ونشط المکیون بحکم وجود الکعبة وتوافد الحجاج من مختلف أنحاء الجزیرة لها بأعمال التجارة والصیرفة وتبادل العملة  بدون قید حیث لم یفرض على العملة أی سعر رسمی یؤخذ به الیوم ویترک فی الغد بل قدرت قیمتها حسب وزنها باعتبارها  معدنا ثمینا وتم ذلک بأوزان القنطار والارنبة والمثقال .
وقد نقل المهاجرون الملکیون مهارتهم فی التجارة والصیرفة فیما بعد إلى مدینة یثرب الزراعیة فجعلوها مرکزا تجاریا بنافس مدینتهم مکة  .
و للدنانیر البیزنطیة الذهبیة شکل قرصی مستدیر صور على أحد وجهبه الامبراطوریة البیزنطی الذی أمر بسکه . ففی فجر الإسلام کانت الصورة للامبراطور هرقل أو مع ولدیه هرقلیوناس و قسطنطین وقد قبض کل منهم على صلیب طویل وتوجت کل صورة منهما بصلیب آخر .

الاصول العربیة للفنون الفارسیة

عادل نجم عبو

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 118-140
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166082

تبدأ فنون کل شعب من الشعوب مع بدایة استیطانه للمنطقة التی شید علیها حضارته ویرتبط ذلک الفن به طالما هو على تلک الأرض. فالفن العربی بدأ مع بدایة وجود الانسان العربی على الأرض العربیة أی من الألف الرابع قبل المیلاد حین ظهرت بدایات الحضارة فی وادی الرافدین على ید السومریین والاکدیین وبقیة الأقوام المعروفة والشعوب العربیة القدیمة  کذلک الفن الفارسی فانه بدأ مع بدایة استیطان الفرس فی الإقلیم الذی عرف بأسم "فارس" حیث ظهروا هناک فی حدود عام ۷۰۰ ق. م على سفوح سلسلة الجبال البختیاریة ولم تکن لمملکة عیلام آنذاک القوة الکافیة لمنع استیطان الفرس هناک اذ انتهى بهم الأمر آنذاک إلى انقسام دولتهم إلى مجموعة من الامارات و ذلک بتشجیع من الاشوریین  وکان الفرس الاخمینییون أصحاب تلک الدویلات الصغیرة التی ظهرت فی مطلع القرن السابع ق. م. ورد اول ذکر لهم من قبل الملک العیلامی هوبان أمینا 692– 688 ق. م حیث تمکن أخمین الجد الأعلى للأسرة الفارسیة الأولى التی عرفت باسمه، من تکوین تلک الدولة فاستقر الفرس فیها بعد أن کانوا أقواما شبه بدویه .
دأ اول اتصال مباشر بین الفرس والاشوریین خلال إحدى حملات الملک الاشوری آشور بانیبال على منطقة عیلام حیث وصل قائده اقلیم فارس فی عهد الملک الأخمینی کورش الأول الذی ورد فی النص الأشوری باسم "کوراش" الذی وافق على اعطاء ابنه الأکبر للاشوریین کرهینة وضمان لولائه ، کان ذلک أول اتصال بین الفرس والمنطقة العربیة الا انه لم یکن کذلک بالنسبة لعموم الشعوب الایرانیة اذ کانت هناک اتصالات و علاقات عسکریة وحضاریة منذ العصر السومری وما قبله ما هی وکیف .

صفحات من تاریخ عربستان الحدیث

عبدالتواب احمد سعید

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 141-164
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166083

تکتسب عربستان الیوم أهمیة بارزة فی الکفاح العربی الرامی إلى الانعتاق التام من الهیمنة الاجنبیة وصولا إلى وحدة الفکر والهدف والمصیر .
واذا کانت عربستان، قد عاشت فترة طویلة نسبیا وهی امارة مستقلة رغم الضغوط الاجنبیة علیها ومحاولات القوى العدیدة انتزاع استقلالها وضرب سیادتها فانها شهدت صراع تلک القوى من أجل الاستحواذ على خیراتها وخبرات الخلیج العربی بشکل عام، وهکذا فان مستقبل الأمارة أصبح فی بدء القرن العشرین بید الدولة الاستعماریة الاولى انذاک وهی بریطانیا التی سعت إلى تقویة نفوذها والوقوف إلى جانب الفرس ضمانا لذلک النفوذ، فکان لزاما انتزاع استقلال عربستان بالحیلة والقوة وضم عربستان إلى بلاد فارس رغم أن الاختلاف بین عربستان و ایران اختلاف فی الجذور من کل ناحیة .
والیوم فإن نضال شعب عربستان وصل إلى نقطة هامة جدا بفضل جند بطل التحریر القومی صدام حسین الذین یؤکدون عروبة الاقلیم لا بالقلم ولکن بالدم والبندقیة، حیث یسمعون العالم کله بالرصاص صوت عربستان العربیة .
اعتمد البحث على أهم المصادر المتوفرة، ولو توفرت الوثائق الخاصة بالموضوع لجاء البحث بصورة افضل، لذا یکون من المناسب تهیئة الوثائق الخاصة بتاریخنا العربی الحدیث والمعاصر خدمة للبحث العلمی وصولا إلى أدق الحقائق .

بلاد عیلام وعلاقتها بالعراق القدیم

عامر سلیمان

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 165-181
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166084

أن الحدیث عن بلاد عیلام و عن السلالات التی تعاقبت على الحکم فیها هو جزء من و نموذج الحدیث عن تاریخ ایران بصورة عامة و علاقته بتاریخ العراق القدیم . وقد أمدتنا النصوص المسماریة الکثیرة المکتشفة فی بلاد عیلام وفی مدن العراق القدیمة معلومات وافیة ومفصلة عن سیر و تطور الأحداث التاریخیة فی المنطقة و عن اسبابها ونتائجها، وتشیر هذه النصوص إلى المحاولات المتکررة التی قام بها حکام وملوک عیلام و الدول والممالک الفارسیة التی أعقبتها  فی السیطرة على ایران للسیطرة على العراق ولاسیما على قسمه الجنوبی والوسطی الذی کان یعرف حینئذ ببلاد سومر وأکد ومن ثم عرف ببلاد بابل .
فقی بلاد بابل نشأت و نمت وازدهرت احدى أعرق الحضارات الأصیلة المعروفة وذلک منذ الألف الخامس قبل المیلاد واستمرت تلک الحضارة المزدهرة بعطائها السخی ترقد الحضارات الانسانیة ولاسیما حضارات البلدان والاقالیم المجاورة کحضارة بلاد عیلام. ومع ذلک ، کانت المراکز الحضاریة التی ازدهرت فی بلاد بابل بما لدیها من ثروات طبیعیة ومقومات حضاریة ونشاط انسانی متمیز نحو التطور والتقدم قیاسا مع الأقالیم والبلدان المجاورة ، مطمح انظار الدول والممالک التی قامت فی تلک الأقالیم بما فیها المتعلقة الجبلیة . 
وان استعراض سریع لتطور الأحداث التاریخیة والسیاسیة والعسکریة منذ مطلع الألف الثالث قبل المیلاد فصاعدا یوضح بکل جلاء أن العراق ، وعلى الأخص قسمه الجنوبی والوسطی ، قد تعرض وعلى مر العصور إلى غزو واعتداءات ومحاولات التخریب التی قامت بها الدول والممالک المختلفة التی تعاقبت على الحکم فی الأقالیم الواقعة إلى الشرق منه متى کانت الفرصة مواتیة و متى شعرت تلک الدول والممالک بأن بلاد بابل او آشور منشغلة عنها بالدفاع عن حدودها واراضیها فی الجبهات الأخرى ، ولاسیما الجبهة الغربیة ، أو أن الظروف السیاسیة والعسکریة فی العراق تمکنها من التدخل فی شؤونه الداخلیة وتحریض العناصر المناونه فیه للسلطة المرکزیة من خلال تقدیم الدعم .
ولدراسة تاریخ بلاد عیلام  وعلاقته بتاریخ العراق القدیم لابد للباحث من الاعتماد بالدرجة الأولى على النصوص المسماریة المدونة باللغة السومریة والأکدیة و المکتشفة فی مدینة سوسا عاصمة مملکة عیلام و غیرها من المدن المیلامیة والعراقیة الأخرى . اما النصوص المدونة باللغة العیلامیة فعددها محدود وفائدتها قلیلة نظرا لعدم اکتمال حل رموز الکتابة المسماریة العیلامیة بعد.

قصص المعرکة فی الجبه الشرقیة

عمر محمد الطالب

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 184-240
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166085

ارتبط الأدب بالمعارک والحروب ارتباطة قویاً فی العصور العربیة القدیمة ، ولعب الشعر العربی دورا بارزة فی الغزوات والفتوحات ومعارک الثغور . وربط ابن سلام فی کتابه طبقات الشعراء بین انتشار الشعر فی القبائل العربیة وبین الحروب والمعارک ، فعزا ظهور الشعر فی قبیلة ربیعة وازدهاره فیها إلى حرب البسوس . وبعد أن سکنت الحرب انتقل الشعر منها إلى القبائل الأخرى التی استعرت فیها الحروب، کما عزا ابن سلام قلة الشعر فی مکة والطائف فی عصر ما قبل الإسلام إلى عدم خوضها الحروب التی تؤجج المشاعر وتلهب النفوس وقد لعب الأدب ولاسیما الشعر دورا مهما فی الحروب التی خاضتها الأمة العربیة ضد أعدائها فبرز شعر ابی تمام والمتنبی وابی فراس الحمدانی وغیرهم. وجسد القصص الشعبی البطولات العربیة کما فی سیر عنترة وسیف بن ذی یزن وابی زید الهلالی واحادیث اسامة بن منقذ. ولعب الأدب العربی الحدیث دورة مهمة فی التحریض على التحرر من الاستعمار، وارتبطت المقاومة العربیة الأدبیة بالدعوة إلى الوحدة العربیة لتحقیق قوة المقاومة ضد الاستعمار الحدیث.
 
وقد ظهرت القصة فی نهایة القرن الماضی کفن من الفنون الأدبیة العربیة ، و هی تحمل فی طیاتها الروح القومیة والوطنیة والکفاح ضد الاستعمار الأجنبی الوطن العربی. وخیر مثال على ذلک المقالات القصصیة التی نشرها عبدالله ندیم فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر . و بقیت القصة العربیة وسیلة لتجسید الآمال القومیة والوطنیة للشعب العربی ولعبت دورا کبیرا فی احتواء الثورات العربیة کثورة عرابی وثورة ۱۹۱۹فی مصر وثورة العشرین والانتفاضات السیاسیة التی حققت ثورة الرابع عشر من تموز وثورة الرابع عشر من رمضان وثورة السابع عشر من تموز وثورة ۱۹۳۹ فی سوریا ، والمعارک المصیریة للأمة العربیة فی الحرب العالمیة الأولی واحتلال الاتراک للواء اسکندرون و احتلال الایرانیین للاحواز . والحرب العربیة ضد الکیان الصهیونی فی الأعوام ،1948 ، 1956 ، 1967 ، 1973 . وظهر اتجاه جدید فی القصة العربیة الحدیثة سمی بقصص المقاومة. اشترک فیه کتاب فلسطینیون من داخل الأرض المحتلة وخارجها ومن کتاب القصة فی الأقطار العربیة الأخرى ، فلا عجب أن تخصب الحرب العراقیة الایرانیة أدبا یدور حول هذه الحرب والأمور التی واکبتها . فاذا طغی الشعر على جمیع الفنون الأدبیة الاخرى فی التعبیر عن انعکاسات هذه الحرب. فان القصة ولاسیما القصة القصیرة اخذت دورها البارز وامتدادها الطبیعی والموافق لها للتعبیر عن اثر الحرب العراقیة الایرانیة فی نفوس العراقیین وضمائرهم .

البطل فی شعر الحماسة

جلیل رشید فالح

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 241-267
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166086

لم یعن الا القلیل من الباحثین فی دراسة مستفیضة بتحدید معالم البطل او تجلیة خصائص البطولة فی شعرنا العربی، مع أن مناهج الباحثین قد وجهت عنایة خاصة متمیزة لدراسة الشعر على اساس الغرض، وما زال هذا النهج یسود دراسات الباحثین المعاصرین فی الرسائل الجامعیة و غیرها من المباحث.
ولعلی لا اجانب الحقیقة اذا عزوت ذلک إلى أن ظاهرة البطولة لا تختص بجانب معین دون غیره من جوانب الحیاة العربیة على امتداد الزمن.
فالبطولة العربیة لیست بطولة معارک فحسب، والا فان دراسة شعر الحروب والوقائع تغنی الباحثین فی استجلاء صورة البطل ومقومات کینونته البطولیة ، ولکن الحقیقة التی لا تخطى الباحث المتأمل أن البطولة حقیقة انسانیة علیا تتمثل فی مواقف الانسان الایجابیة فی معترک الحیاة. حربا وسلما، حبا و کرها، اقدامل وأحجاما، کما تتمثل فی مجمل سلوکه قیمة خلقیة وممارسة انسانیة وتواصلا مع الوجود الإنسانی من اجل نصرته واعزازه وصیانته من الهدر والغدر والغیلة ، کما انها اثبات الذات ضمن مواضعات الحیاة الاجتماعیة التی بشکل الانسان الایجابی بالتزامه الخلقی والاجتماعی الأصیل عنصرا حیا من عناصر دیمومتها ونهوضها .
فالبطل هو الانسان الانموذج الذی یتحرک ضمن اطار الواقع بخصائص فکریة ونفسیة متمیزة یتمخض عنها سلوک متمیز، فهو یعی واقعه بکل ما یموج فیه من صراعات وتناقضات و ذلک من خلال معایشة جادة ذات رؤیة متقدمة فی کشف وتشخیص مواطن الخلل والقوة فی حرکة الانسان والواقع والتاریخ» .
وبذلک یکون البطل هو المعبر عن تطلعات الإنسان نحو الأمثل .
وحین عقدت هذا المبحث رأیت - ضمن الرؤیة الشمولیة لشخصیة البطل فی الشعر العربی - أن أقصر شواهدی على ما تضمنته بعض الدواوین التی اطلق علیها "دواوین الحمامة" و هی مختارات شعریة تجسد مواقف الشعراء من قضایا الحیاة بروح نزاعة إلى تصعید  هذه المواقف واعطائها السمات الإنسانیة العالیة .
ولعل هذه الخصائص الی عبرت عنها هذه المختارات هی التی حفزت اصحابها إلى اختیارها  وتدوینها ولتکون وثیقة من وثائق القیم والمثل الکریمة لأمتنا من خلال قائد شعرائها .
 

شعر الحرب فی الادب العربی بین القدیم والحدیث

سالم احمد الحمدانی

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 14, الصفحة 271-302
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166087

منذ فجر التاریخ واجهت حیاة الانسان صراعا عنیفا مع الطبیعة ، ثم کان ذلک الصراع بعد ذلک بین أمة وأمة ، تأکیدا لمبدأ السیادة وتحقیقا للأطماع . ومن هنا فقد کانت الحروب بین أمة وأمة سجالا متواصلا ینتهی بانتصار الغالب واندحار المغلوب . 
وقد حفظ لنا تاریخ الأمم المختلفة صور ذلک الصراع ، وهاتیک الحروب ، من ذلک حروب الأثینیین مع الاسبارطیین، على الرغم من أنهم کانوا أبناء أمة واحدة ولغة واحدة أیضا . وتذکرنا أخبار الحرب الأمریکیة ماکان من اقتتال بین أهل الشمال وأهل الجنوب، کذلک یذکر لنا التاریخ الحرب الأهلیة للأمة الفرنسیة وما کان بین أهل الصین من صراع وأهل اسبانیا من مذابح، و غیر هذه وتلک من الأمم والشعوب التی سقط فی حروبها الأهلیة الآلاف من البشر.
 
وتنسحب هذه الصورة على أغلب أمم الأرض من القدیم إلى الحدیث (فلا تثریب اذن على العرب القدامى أن یقتتلوا ما بینهم أحر قتال، وان تکون الحرب فی دار هم سر جمالا، وهم الأمة الوحیدة التی عاشت زمنا مدیدا مشتغلة بنفسها غنیة عن جیرانها ) وفی أغلب الأحیان کانت حیاة العرب بما  فیها من طبیعة صعبة ، وتر کیب اجتماعی معین ، وعلاقات سیاسیة تفرضها طبیعة الصحراء ، کما أن المزاج الحاد الذی تمیز به العربی وفق منظرر فکری معین ، وما انعکس من هذا کله على طبیعة المر لی ونفسیة ومزاجه وتر کیبه ،
کل ذلک قد انتهى به الى أن یکون على الصورة التی وجدناها تنعکس آثاراً سلبیة على العرب ، وانتهى فی کثیر من الأحیان إلى صراع مریر و اقتتال رهیب ، امتد أحیانا إلى عشرات من السنین .