ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 25, العدد 27

السنة 25، العدد 27، الصیف 1995، الصفحة 9-521


من النظم الى الاسلوب : مدخل نظری لدراسة أنماط الاستبدال اللغوی فی العبارة القرانیة

عبدالوهاب محمد علی العدوانی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 9-36
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166052

لقد شغل الناس بالقرآن الکریم منذ عهد النبوة حتى الآن ، لما جاء به من جدید فی أسالیب التعبیر ، وما عرضه من النظم و اسرار التشریع ، وما رسمه للحیاة الانسانیة من دساتیر اجتماعیة ، واقتصادیة ، وسیاسیة ، و علمیة ، زلزلت دعائم الحضارتین الفارسیة و البیزنطیة یومئذ ، فصحت البشریة على نداء الدین الجدید الداعی إلى الحریة ، و السلام ، والعدل ، والتضامن الاجتماعی والانسانی ، فأنضوت تحت لوائه الأمم والشعوب ، وعلا صوت الحق : (یا ایها الناس إنا جعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم إن الله علیم خبیر ) .
وقد تنوعت الدراسات القرآنیة ، وکثر فیها القول، وتعددت وجهات النظر ، وتشعبت الآراء ، وکان من بینها ما تناول هذه المعجزة القرآنیة بالبحث اللغوی ، والدراسة المتطلعة للوقوف على منابع التدفق الفکری فی هیاکلها التعبیریة ، وأبنیتها الأسلوبیة المؤثرة ، وعلى الرغم من ان عبدالقاهر الجرجانی (471هـ) قد اخرج الدراسات القرآنیة من إطار التقلید إلى أفق فنی أقام فهمه فیه على فکرة النظم ، و تعلیق الکلم بعضها ببعض وجعل بعضها بسبب من بعض ، وربط ذلک کله بالنحو قائلا "  واعلم أن لیس النظم إلا أن تضع کلامک الوضع الذی یقتضیه علم النحو ، وتعمل على قوانینه وأصوله ، وتعرف مناهجه التی نهجت ولا تزیغ عنها ، وتحفظ الرسوم التی رسمت لک فلا نخل بشیء منها، ، ثم حاول الزمخشری (ت ۳۸ه هـ) فی تفسیره تطبیق ما ذهب إلیه فی هذا الاتجاه ، فإن الفکرة وتطبیقاتها بقیت فی حدود المحاولة النظریة الضیقة ، لأنها لم تشمل النصوص القرآنیة کلها ، وظلت غیر قادرة على تأطیر الفهم الأسلوبی الکامل للغة القرآن . والسوب غیر اللغة ، و اذا کانت اللغة هی ثوب الفکر ، فإن الأسلوب هو فصال ذلک الثوب وطرازه الخاص 

جدل العین والذاکرة فی مجموعة (حائط البنادق) القصصیة لعبد الخالق الرکابی

ابراهیم جنداری

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 76-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166056

لست من هواة هذه العناوین المرکبة و المتنافرة التی بدأنا نعتاد علیها ، واستحالت لدى البعض إنی لعب لفظی قد لا یخلو من الاثارة ، وقد تستعمل فی النادر وهی محملة بکامل دلالاتها وأبعادها . لکن قراءة مجموعة (حائط البنادق ) لعبد الخالق الرکابی تبرز هذه الجالیة واحدة من أبرز مظاهرها التی تعتمل فیها فنیة عالیة و هی تبتکر موضوعها، وتمنح أسلوبها شاعریة فذة ، وبناءها بساطة و شده تأثیر . مجموعة تتجاوز السطح و تتغلغل إلى الأعماق لاضاءة وتحلیل الأبعاد فی معطیات الحرب وأطرها القومیة والحضاریة ، وفی السباق التاریخی للأمة العربیة ومعارکها المصریة ، و هذا من صمیمه العمل الأدبی فعلا حضاریا قد یصل حد الثورة ، و هو یسعی لتجسید معارک الأمة و بربط بین حاضرها رجوعا إلی ماضیها وأمتداد الى استشراف مستقبلها .
ولعل من أبسط دلالات القصة الأمنیة الحدیثة انها تروی أو تتکون من حادثة أو عدة حوادث تتعلق بشخصیات إنسانیة مختلفة ، تتباین أسالیب عبثها وتصرفها فی الحیاة على غرار تباین حیاة الناس على وجه الأرض . ومن ممیزات هذه المجموعة أنها لا تتعامل مع موضوعة الحرب تعاملا مباشرا، بمعنى أننا لانجد وصفا لحرب أو معرکة أو میدأن قتال ، فهی لاتنحى نحو التسجیلیة الوثائقیة ، أو تلتقط صورة من الحیاة الیومیة أو صورة من میدان المعرکة .

فی قصیدة ابی تمام الیائیة فی فتح عموریة : دراسة فی الموسیقى والایقاع

ماجد الجعافرة

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 99-116
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166057

تعالج هذه الورقة الناحیة الموسیقیة والإبداعیة فی قصیدة ابی تمام فی فتح وعموریة، ، و تخلص إلى أن الشاعر کان یستخدم أسالیب متنوعة فی اثراء موسیقى القصیدة و تنتهی إلى أنه کان یتکئ على علی اسلوب التکرار منوعا فیه ونافذا إلى أنماط تقلیدیة وإبداعیة متنوعة ، ذلک باعتبار أن التکرار منبع الإیقاع فی موسیقى الشعر ، وراح یخلق من تلک الأسالبی النغمیة المتنوعة ما یساعد على نقل إحساسه ومشاعره.

الشعر الشامی فی مواجهة الغزو الصلیبی

شفیق محمد الرقب

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 117-150
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166058

کانت بلاد الشام عشیة الغزو الصلیبی تعانی من الضعف والانقسام ، وکان هذا الضعف هو الباب الذی ولج منه الصلیبیون إلى هذه البلاد، حیث ظهر جیشهم أمام أسرار أنطاکیة سنة 491
۱۰۹۷، وأستولى علیها سیئة 492/  ۱۰۹۹ مؤسسة بها إمارة ، فی حین تقدم جیش آنر صوب الرها ، واحتلها لیقیم بها إمارة ثانیة ، بینما اندلعت قوات ثالثة باتجاه بیت المقدس ، فانتزعته سنة 492/ 1099 ۹ لتنشیء به إمارة ثالثة ، أما طرابلس فقد ضرب الصلیبیون حولها حصار محکمة فترة طویلة ، ثم استسلمت لهم ، مثخذین منها إمارة رابعة ، فامتدت بذلک ممالکهم من ناحیة ماردین الی عریش مصر ، لم یتخلله من ولایة المسلمین پر حلب وحمص وحماة ودمشق  تخاذل الحکام المسلمون آنذاک عن مواجهة هذا المد الصلیبی ، ماعدا أتابک طغتکین -، ۵۲۲ /۱۱۲۸ حاکم دمشق الذی نازلهم فی غیرها موقعة ؛ وأوغل فی الأراضی الواقعة تحت حکمهم، غیر أن حروبه لم تکن کلها مظفرة , وقد توفی سنة ۱۱۲۸ / 522، و خلا الشام من جمیع جهاته من رجل یقوم بنصرة أهله ، فلطف الله بالمسلمین بولایة عماد الدین .

معاتبة النبی فی القران والادب نثرا وشعرا

مؤید محمد صالح الیوزبکی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 151-184
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166059

لفت نظری قصیدة فی دیوان حسان بن ثابت الأنصاری یعاتب فیها الرسول - صلى الله علیه وسلم - قائلا عندها متسائلا : أیجوز معاتبة الرسول و هو لأینطق عن الهوى ؟ و هل یقبل العتاب من أصحابه ؟ ثم اجلت النظر والخاطر فی شعر صدر الإسلام ونثره، فتذکرت عتاب الأنصار بشأن غنائم حنین والاستجابة الکریمة من الرسول لذلک العتاب فاعت نفسی الدراسة هذا اللون الأدبی على ندرة نهدة نصوصه . وذهبت أبحث فی کتاب الله - عز وجل - فصدرت عن آیات یعاتب الله فیها نبیه الکریم فقررت بعد التوکل على الله در اسة الموضوع ورحت أفتش عن مفهوم العتب فی اللغة  والأصلاح مجیلا النظر فی بطون المعاجم و تفاسیر القرآن الکریم  حتى إذا تهیأ لی جمع مادة البحث درست الآیات القرآنیة وتدرج العتاب فیها بین الرقة والشدة ، ثم خلصت من ذلک إلى دراسة العتاب النثری ومدى تأثره بأسلوب العتاب القرآنی ، ثم عرجت بعدها على دراسة العتاب الشعری لأکشکف مبالغ تأثره بأسلوب القرأن الکریم واستجابة الرسول - صلى الله علیه وسلم - لهذا العتاب ، ثم خلصت من ذلک کله إلى خاتمة أدرجت فیها بایجاز نتائج العمل ، وثبت بما اعتدته من مصادر ومراجع ، اسال الله العون والسداد وله الحمد فی الأولى والآخرة

الرمز فی الموروث البلاغی والنقدی العربی

مؤید محمد صالح الیوزبکی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 184-192
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166061

یتوخى هذا البحث استقصاء آراء البلاغیین والنقاد العرب القدامى عن مفهوم الرمز بغیة استنباط الخطوط الفکریة العامة التی تنطوی علیها تلک الآراء , والتماس قاسم مشترک بیها یعین على تحدید معالم مفهوم الرمز فی التراث البلاغی والنقدی العربی ، إنه سعی لتاصیل المفهوم على نحر مفید بالضرورة بدلالة لفظ الرمز وحدودها لدى البلاغیین و النقاد العرب القدامى لتحدید مدى صلتها بدلالة مفهوم الرمز الأدبی الحدیث من خلال تبیان طبیعته واستخلاص مستویاته .

القراءات عند مکی بن ابی طالب القیسی

عبدالستار فاضل النعیمی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 194-225
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166062

ویحاول هذا البحث التعرف على القراءات عند مکی من حیث معنی الأحرف السبعة و القراءات السبع ، ومدى انعکاس رخصة الأحرف السبعة على المصحف العثمانی : وأنواع القراءات ، وأرکان القراءة الصحیحة و توجیهات مکی القراءات ، وأسس اختیاراته فی القراءة و أهم مباحث التجوید، عنده ، وقد التزمنا فی هذا البحث بالمنهج الوصفی ، تحرزا من الدخول فی خضم فقد الآراء و ترجیحها مما لا یتسع له مجال البحث ویصلح ذلک أن یکون رسالة لشهادة علیا ، لذا آثرنا نقل آراء مکی کما هی من غیر تعرض لمناقشتها .

بناء الشخصیة فی ثلاثیة نجیب محفوظ

فاطمة عیس جاسم

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 225-246
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166064

یتناول هذا البحث جانب من جوانب البناء الفنی للروایة ، وهو بناء شخصبة البطل باعتبار الشخصیة من أبرز أوجه الروایة العربیة الحدیثة ، وقد تناول البحث بناء الشخصیة فی ثلاثیة نجیب محفوظ على ضوء التطور الاجتماعی الحضاری الذی شمل مصر فترة مطلعها عام ۱۹۱۷ حتى ثورة عام 1952 . ولهذا حددت مادة البحث فجعلتها منحصرة فی هذه الثلاثیة لأنها تمثل فترة هامة من تاریخ مصر الحدیث .
هذه هی نقطة البدء فی هذا البحث التی تعتمد أساسا على العمل الفنی بصرف النظر عن أی أحکام صدرت علیه من قبل ... و لذلک لم أحاول تبویب الدراسة إلى اشکالات و قوالب جامدة تقلیدیة بل ترکت التسلسل التأریخی لثلاثیة نجیب محفوظ بأجزائها الثلاثة یشکل الهیکل العام للبحث.

حکام دمشق والحروب الصلیبیة 491-570هـ / 1098- 1174م

راغب حامد البکر

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 247-264
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166065

لقد تناول عدد کبیر من الباحثین عربا وغربیین الحروب الصلیبیة ، غیر أن هنالک جوانب معینة بحاجة ماسة إلى دراسات تحلیلیة ، برؤیة موضوعیة بعیدة عن التأثر بالاسالیب السردیة او الانسیاق وراء ما کتبه الغربیون من دراسات کرس البعض منها لخدمة مصالحهم الاستعماریة فی المنطقة ، کما یتضح هذا فی احدى الدراسات التی خلصت الى القول بأن سیاسة التعایش السلمی هو السبیل الوحید لخدمة المصالح المشترکة بین الصلیبیین وجیرانهم وإذا ما حصل العکس فان ذلک یؤدی إلى الحاق الأذى و الضرر لکلا الطرفین ، لذا تأتی هذه الدراسة لتوضیح ابعاد السیاسة الاقلیمیة الضیقة التی اعتمدها حکام دمشق نجاة الصلیبیین من جهة وقادة حرکة المقاومة الاسلامیة من جهة أخرى ، وما ترکته من آثار سلبیة على الصراع بین العرب والغرب . کما تستهدف هذه الدراسة أیضا تبیان ما کانت تشکله دمشق من ثقل سیاسی وعسکری لو کان وظف لمجابهة العدوان الصلیبی فان میزان القوى کان سیرجح لصالح المعسکر الاسلامی .

الهند فی التراث البلدانی العربی (خلال القرنین 3،4 هـ / 9،10 م)

حسین علی الطحطوح

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 265-284
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166066

إشتمل البحث على ثلاثة مباحث ، إضافة إلى (تمهید) و (خلاصة ونتائج ) تناول المبحث الأول (دوافع الاهتمام بالبلدان ) تشخیص الأسباب الأساسیة  التی کانت وراء ظهور هذا النوع من الأدب ، سواء ما تعلق منها بظروف الدولة وحاجاتها المختلفة ، أو ماتعلق بحیاة المجتمع وما طرأ علیها من تغیرات کثیرة فی ظل تلک الظروف ، کما تضمن الإشارة إلى أهمیة العلاقات الخارجیة و خصوصیة بلاد الهند فی هذا الجانب ، وفی المبحث الثانی (البلدانیون) تعرضنا إلى التعریف بأبرز البلدانیین الذین اهتموا بالهند ، ووجیز ا عن حیاتهم العامة ، و دور کل منهم فی اغناء هذا التراث ، وتحدید الذین زاروا الهند منهم ، مع الإشارة إلى مؤلفاتهم ذات الصلة بالموضوع . أما المبحث الثالث ( ملامح التراث البلدانی ) فقد تضمن ستة عناوین هی : ( فی وصف الهند ) من حیث موقعها بین أقالیم العالم السبع المعمورة ، ومحاولة التعرف على حدودها وطبیعتها و تصنیف اهلها و ملوکھا بین أمم العالم و ملوکه ، ثم الإشارة إلی خصوصیة السند آنذاک. کما حاولنا فی ( النواحی الاجتماعیة ) التعرف على واقع الترکیب الطائفی ، وخصائص کل طائفة ، و الملامح العامة لحیاة الهنود بما فیها العادات والتقالید والملابس والمأکل وغیرها ، وفی ( المسائل الدینیة) تطرقنا الى ابرز کتبهم وفلسفاتهم وفرقهم الدینیة ، وطبیعة عباداتهم  و موقفهم من الأنبیاء والرسل ، و علاقتهم مع المسلمین اما فی (النواحی السیاسیة ) فقد بینا أبرز ممالکهم ومواقعها ، وعلاقاتهم بعضهم ، وصفات ملوکهم ، ثم تحدثنا عن ( الجوانب العلمیة المختلفة التی عرف بها الهنود ، و پدایات وصولها الى العرب، کما تعرفنا على النواحی الاقتصادیة) للهنود ، وخاصة المواد التی کانت مرغوبة فیها فی بلاد العرب ، وکذلک ،مایتعلق بهذا الجانب من وسائل البیع والشراء والنقود والطرق ، وموقف الهنود من القادمین إلى بلادهم . وقد انتهى البحث ب(خلاصة و نتائج ) عامة تمحورت حول أهمیة هذا التراث سابقا ولاحقا وشمولیته ، بما لایدع أی مجال للتشکیک فیه أو التقلیل من قیمته التراثیة .

یحیى بن خلدون : حیاته وکتابه

مزاحم علاوی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 285-299
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166067

رغم أن یحیى بن محمد بن محمد بن الحسن بن خلدون المکنى بابی زکریا، قد تردد ذکره لدى عدد من المؤرخین المعاصرین له من امثال ابن الخطیب . وابن الأحمر وبعضهم ممن جاء بعده کالمقرىء والننی  الا اننا نعلم الا النزر الیسیر عن حیاته .. .
فمن الراجح انه ولد فی تونس حیث استقر والده و جاده من قبل، وعاش فی ظل والده الذی أمضى حیاته بعیدا عن السیاسة منصرفاً لدراسة العلم واعمال البر حتى وفاته سنة ( 750 هـ / 1349م) .
اما تاریخ ولادته ، فان الغموض الذی یحبط بحیاته قد انسحب على سنة ولادته غیر ان الذین ذکروها ، حصروها بین سنتین (733هـ/734هـ) (۱۳۳۲ - ۱۳۳۳م) ،
آن حیاة یحیى بن خلدون تکاد تکون مجهولة ، اذ لم یصلنا من اخبارها الا القلیل، ولولا ما ذکره عن نفسه ، وما ورد على لسان أخیه ، لاصبح من العسیر علینا تتبع مسار حیاته التی استغرقت زهاء نصف قرن على أیة حال فإن الاجواء الثقافیة والعلمیة التی سادت تونس ابان العهد الحفصی فی النصف الأول من القرن الثامن الهجری - الرابع عشر المیلادی قد صقلته و اثرت ذاکرته بالعلوم المختلفة ، وأن من المؤکد ان یحیی بن خلدون قد  تتلمذ على هؤلاء
الشیوخ الذین أستقروا فی تونس أبان ضمها للدولة المرینیة فی عهد السلطان أبی الحسن المریئی سنة (748هـ/1347م) .

النشاط الزراعی فی المدینة على عهد الرسول (ص)

ریاض هاشم هادی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 300-307
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166068

هذا البحث محاولة لدراسة المتغیرات التی شملت النشاط الزراعی فی المدینة فی ظل الدولة الجدیدة التی انشأها الرسول (ص) فی المدینة ، والى أی مدى استطاعت معالجة حالة التدهور الزراعی النسبی الذی سبق قیامها.

مهذب الدین الدخوار رئیس الاطباء فی عهد الایوبیین 565-628 هـ

غانم عبدالله خلف

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 309-347
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166070

تعد القرون الوسطى على الاسلامیة مرحلة إنتقالیة نوعیة على طریق نهضة العرب العلمیة المعاصرة ، فلقد برز العرب بشکل واضح فی جمیع العلوم التی کانت معروفة آنذاک واذا حاولنا التعمق فی دراسمة هذا الجانب لکی نبین آثارهم فی کل علم من تلک العلوم لأتسع القول أمامنا وتشعبت نواحیه وکان الطب أحد تلک العلوم التی برعوا فیها فقد درسوا قدیمه وحدیثه و ابتکروا نظریات وأسالیب جدیدة فی العلاج والمداواة وفصلوا الجراحة عن الطب وجعلوها قائمة بذاتها وطوروا عام التشریح وطب العیون وطب الأطفال و شیدوا المستشفیات وثبتوا تعلیمات خاصة تنظم صناعة الطب والصیدلة وحددوا شروطا صارمة لمن یمارس مهنة الطب واعتمدوا التجربة والفحوں والمعاینة للوصول إلى أدق الحالات المرضیة وغیرها من الموضوعات الطبیة .
إن ما ذکرناه لم یکن لیتحقق لولا الجهود المضنیة التی بذلها علماء الطب العرب ولولا دعم المسؤولین آنذاک لهم من اجل تقدیم أفضل الخدمات الطبیة للفرد والمجتمع . ومصادر تاریخ الطب العربی زاخرة بالشواهد حول هذا الموضوع ولا زالت اسماء کبار الأطباء العرب تتردد على مسامعنا وجهودهم فی البحث والتألیف بین أیدینا و أیدی غیرنا من الأمم والشعوب وهی بمثابة مراجع مهمة عن جانب مهم له صلة مباشرة بحیاة الانسان و علاقته بظروف بیئته الاجتماعیة والطبیعیة.
ویعد الطبیب العربی مهذب الدین الدخوار أحد أعلام الطب زمن الدولة الأیوبیة فتد ساهم بقسط وافر وجهد عامر فی صناعة الطب بشقیها المهنی العملی والبحثی النظری مما جعله یتبوأ مکانة مرموقة ومعیشة مرزوقة على عهد ثلاثة من الملوک الأیوبیین حتى وصل إلى منصب رئاسة الأطباء فی الشام ومصر غیر مرة . ورئاسة الأطباء من المناصب المهمة وقتذاک ولاتعقد لأحد إلا بأمر من السلطان .
وقد تناولنا شخصیة الطبیب مهاب الدین على نحو ما هو مدون من فقرات واعتمدنا فی هذا على ما هو متوفر من معلومات فی مصادر الطب و التاریخ وأملنا أن نکون قد وفقنا إلى ما نصبوا الله فی توضح صورة الرجل .

فکرة الدین فی الفقه الاسلامی ومدى تطابقها مع فکرة الحق الشخصی فی القانون المدنی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 330-347
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166071

بعد التمییز القائم بین الحق الشخصی والحق العینی من المسائل الجوهریة فی القوانین المدنیة المعاصرة، ویجد هذا التمییز اساسه فی القانون الرومانی ، فالحق فیه إما شخصی أو عینی ، و هذا المصطلحان القاتونیان غربیان على الفقه الاسلامی فی مصادرة الأولى ، وبدلا عن ذلک نجد مصطلحی الدین و العین ؛ فالأول یعبر به عن موضوع الالتزام إذا کان مبلغا من النقود او اشیاء مثلیة ، و فکرته تقوم أساسا على فکرة الذمة بمعناها الخاص کوعاء لاستیعاب الواجبات.
وإذا لا حظنا معنى الرخصة فی الفقه الإسلامی نجدها (ما شرعت الأ بسبب قیام مسوغ للتخلص من الحکم الاصلی)، والرخصة لیست هی الحکم الأصلی بل فی حکم جاء مانعا من استمرار الالزام فی الحکم الأصلی لذلک نجد هذه المحاولات لاتخدم الفقه الإسلامی ، وإنما لابد من ابراز الأفکار الخاصة بالفقه الإسلامی مقابل افکار القانون الوضعی دون محاولة المطابقة بینهما ، وهذا البحث سوف یتناول فکرة الدین ومدى مطابقتها للحق الشخصی ، على أن تعالج فکرة العین فی بحثه أخر.
وخطتنا هی : - المبحث الأول : الدین فی الفقه الاسلامی . 
المبحث الثانی : الحق الشخصی فی الفقة الغربی.
 المبحث الثالث : الموازنة بین الدین و الحق الشخصی . 
وخاتمة .

الاقتصاد والمعلومات

اودیت مارون بدران

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 347-363
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166072

نقدم هنا دراسة وصفیة عن مفهوم الاقتصاد و المعلومات  فی نظر خادمات المکتبات والمعلومات التی تشمل کل من طلب المعلومات وانجازاتها بالاضافة إلى قیمة المعلومات بالنسبة للمستفید وللمنتج. .
" اخترنا العنوان والاقتصاد والمعلومات لتمیزه عن مفهوم اقتصاد المعلومات أو اقتصادیات المعلومات التی تعنی الحصول على کمیة أقل من المعلومات و انتاج أکبر من الفوائد و الخدمات، وهذا سیکون صعب التطبیق وخاصة إذا أرید قیاس الفائدة من المعلومات .
فی هذه الدراسة : تختلف الحالة فاننا سنبین مدى امکان تطبیق عناصر الاقتصاد فی انتاج و خزن واستخدام المعلومات ، کما اننا سوف لا ننطرق إلى معرفة تداخل علم الاقتصاد و علم المعلومات أو العکس ، لأن ذلک یتطلب دراسة الاشارات الببلیوغرافیة الواردة فی مصادر الموضوعین الانفی الذکر لمعرفة ماهی اعتماد الواحد على الاخر.
لقد بدأ استخدام مفهوم "الاقتصاد والمعلومات " بین الاقتصادیین فی أوائل الستینات . أما بالنسبة لعلم المعلومات فقد بدأ الاهتمام به فی أوائل الثمانینات ، کذلک الأخذ بالاعتبار الدراسات التقیمیة والمتعلقة بمناقشه موضوعات مثل تکالیف وانجاز خدمات المعلومات وانتاجها وفوائدها بالنسبة للمستفید، کما أن أهمیة هذا الموضوع ترکز فی الحلول لمشکلات تنمیة المعلومات التی نحن بصددها .
لقد صممنا إلا أدخر وسعا فی سد حاجة المکتبة إلى مثل هذا البحث الاقتصادی العلمی وقد بذلت جهود متواصلة فی اعداده إنتهت إلى اخراجه  بالصورة التی اعتقد أنه یحقق أغراضه وإنی إذ اضع هذا البحث بین إیدی القراء أملا ان اکون قد وفقت فی أداء هذه المهمة والله ولی التوفیق .

اثر تکنولوجیا الاتصالات على الخدمات المعلوماتیة

عماد عبدالوهاب الصباغ; صباح محمد کلو

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 364-386
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166073

ساهمت الاکتشافات العالمیة التی تلت الحرب العالمیة الثانیة فی تغیر الشکل العام الخدمات المعلومات واسالیب انتاج المعلومات و بثها ونقلها الى المستفیدین واصبح من الصعب على المؤسسات المعلوماتیة الا تستفید من التکنولوجیات الحدیثة الخاصة بنقل المعلومات حیث أصبحت الحاجة لها مؤکدة وواضحة.
وقد تنوعت وسائل التکنولوجیا الحدیثة الخاصة بالاتصالات لتشمل الهاتف و التلکس و الفیدیوتکست والاقمار الصناعیة والتلفزیون المحوری وغیرها من الوسائل التی اصبحت متاحة بسهولة للمکتبیین و غیرهم من اختصاصی المعلومات .
ونتیجة لتنوع هذه التکنولوجیات فقد توجب على اختصاصی المعلومات أن یصبحوا مسلحین بهذه التکنولوجیات وخصائصها و مواصفاتها لیتمکنوا من اختیار الملائم منها لاغراضهم وأحتیاجاتهم الآنیة والمستقبلیة .

المعجم العربی الانکلیزی مع عنایة خاصة بقاموس هانزفیر

طالب عبدالرحمن

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 41-75
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166074

لم یحظ المعجم العربی الانکلیزی بعنایة الدارسین من عرب و مستشرقین  ( باستثناء صفحتین خصصهما هیوود Haywood لمعجم لین العربی الانکلیزی). وقد بات ضروریا تقصی هذا المیدان و تبیان سماته ومنهجه ومادته .
وقد عنی البحث بالمعجمات العربیة الانکلیزیة العامة الشاملة التی تتناول العربیة الفصحى ، ولذا أهمل المعجمات المتعددة اللغات (مثل «السابق» لجروان السابق) و المعجمات الموجز ة (الجیب) والمعجمات المتخصصة فی میدان معین (کالمعجمات القانونیة او الفلسفیة) والمعجمات التی خصصت للعامیة العربیة وقد بلغ عدد المعجمات العربیة الانکلیزیة التی تناولها البحث عشرة معجمات ، من مجموع أحد عشر معجما عرف الباحث بوجودها . ونظر الأهمیة التی تحظى بها قاموس هانز فیر ، فقد عنی به هذا البحث عنایة خاصة من حیث مادنه و منهجه وسماته .

مکانه المهن فی المجتمع الاردنی بنظر الشباب الجامعیین

ذیاب البدانیة; فایز المجالی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 387-441
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166075

هدفت هذه الدراسة إلى تحدید المکانة المهنیة العامة ، والاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والتربویة للمهن الشائعة فی المجتمع الأردنی من وجهة نظر عینة من طلبة جامعة مؤتة , و هدفت کذلک إلی فحص الفروق بین المکانات المختلفة (المکانة المهنیة العامة والاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والتربویة) للمهن الشائعة فی المجتمع الأردنی و إلى فحص الفروق بین الجنسین فی هذه المکانات.
أعتمدت بیانات هذه الدراسة على أریع مجدوعات مکونة من 4 طالبا وطالبة وشکلت فی مجموعها 160 مشارکا ثم اختیارهم عشوائیا . منهم 79 انثی و 81 ذکرا ، وقد اعتمد فی جمع بیانات هذه الدراسة على استمارة شملت 106 من المهن السائدة فی المجتمع الأردنی ، وقد طلب من المشارکین تقدیر مکانة هذه المهن على مقیاس من (۱۱) رقما حیث یمثل الرقم صفر مکانة متدنیة ویمثل الرقم 10 مکانة عالیة وحسب المکانة المطلوب تقدیر المهن علیها . قد تم توزیع المجموعات حسب المکانات المهنیة عشوائیا حیث طلب من المشارکین فی المجموعة الاولی تقدیر مکانة المهن الأجتماعیة . و من المجموعة الثانیة المکانة الاقتصادیة و من المجموعة الثالثة المکانة السیاسیة ، ومن المجموعة الرابعة المکانة التربویة .
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المهن قد احتلت ترتییاً .مختلفا حسب الجنس والمکانة الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والتربویة . وقد تبین کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذکور والاناث فی کل من المکانات المهنیة الأربعة و تحمیل مستوى 005 وکذلک تبین وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین هذه المکانات و عند مستوی 0005 .

مشکلات الشباب الجامعی : دراسة اجتماعیة تحلیلیة لمشکلات طلبة جامعة الموصل

حمید کردی الفلاحی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 442-481
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166076

لیس هناک من یختلف حول اهمیة الشاب ودورهم ومکانتهم فی المجتمع فهم عنصر فعال وقوة کامنة فی المجتمع لها القابلیة على التغیر و التطور .
أن الشاب انفسهم مدعوون إلى المشارکة الفعلیة فی الحیاة وتطور المجتمعة حیث کان الاعتقاد سابقا أن لیس لاشباب وظیفة سوى الاعداد للحیاة ولکن فی وقتنا الحاضر تغیرت تلک النظرة حیث یلتزم زج الشباب فی مشارکات مختلفة یتحملون فیها مسؤولیات معینة .
أن شباب الیوم یختلف عن شباب الأمس لان العالم یتعامل مع شباب جدید و بمتطلبات جدیدة یجب تقدیر ها و دراستها لقد ظل البحث فی موضوع الشباب فی مجتمعنا متخلفا ، فعلم الاجتماع و العلوم الأخرى لم تشغل بأمکانیة تطبیق النظریات الاجتماعیة الخاصة بالشباب والعمل على دراسة مشکلاتهم دراسة علمیة ، وبما أن الشباب حظی بهذه الأهمیة فقد اتجهت الدول فی وقتنا الحاضر إلى التخطیط للاهتمام بهذه الشریحة ، حیث اصبح لزاما على المعنیین بشؤون التنمیة الاجتماعیة أن یضعوا الخطط والبرامج الخاصة برعایة الشباب.

اثر التغذیة الراجعة بتقدیرات الطلبة لمدرسیهم على الممارسات التدریسیة

موفق حیاوی علی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 482-510
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166077

شهد مجمل جوانب الحیاة الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة لبلدان العالم المتقدم و النامی على حد سواء بعد انتهاء الحرب العالمیة الثانیة تطورات کبیرة کان لها الأثر المباشر على التعلیم الجامعی . فازداد عدد طلبته وانعکس ذلک مباشرة على طرق واسالیب التدریس . فلم تعد الطرق والأسالیب القدیمة قادرة على اداء دورها ، وکان لا بد من تطویرها . کما ازدادت علاقة التعلیم الجامعی بالتنمیة الاجتماعیة و الاقتصادیة وأصبح عاماً حاسمأ فیها . وترتب على ذلک اعادة النظر فی المناهج الجامعیة وطرق واسالیب التدریس . وکان ظهور وسائل الاتصال السمعیة البصریة کالافلام والبرامج الاذاعیة والتلفزیونیة وانتشار استخدامها فی التعلیم الجامعی الى جانب التعلیم المبرمج وألحاسب الالکترونی و غیرها من التقنیات التربویة الحدیثة دورا واضحا فی زیادة قناعة الجامعیین بضرورة تطویر طرق واسالیب التدریس الجامعی والتدریب المهنی الأعضاء الهیئة التدریسیة .

دراسة مقارنة للمبنی للمجهول فی الانکلیزیة والعربیة مع الاشارة للترجمة

یؤییل عزیز; خالدة الیامور

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 5-16
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166092

  کانت العلاقة بین الجملة النشطة والجملة المقابلة لها من أکثر جوانب المزامنة التی تمت دراستها على نطاق واسع ، وقد بحثت فی هذا الموضوع بالنسبة للعدید من النحاة التولیدیین الذین استخدموا العرض النشط کیف البنیة السطحیة.  النظریات الحدیثة فی القواعد.  یمکن أن یُشتق الطلب السلبی التحویلی فی ذروة نظریتهم بشکل ملائم من بنیة عمیقة  التی تجسد کل معنى الجملة.  بالنسبة لهم ، یمثل التحویل السلبی مثالًا مثالیًا للعملیة التی تحافظ على المعنى (أحد الخصائص الأساسیة التی تثیر الاستیاء لجمیع التحولات فی تلک الأیام وتبسط الاشتقاق. وفقًا لنظریة TGG ، فإن کل من الجملة النشطة والمجهول ar: مشتقة من مشترک  صوت عمیق :

بعض الاسهامات العربیة فی علم اللغة :المدارس الوصفیة والنقدیة

محمود علی الکندری

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 17-30
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166114

یهدف هذه الورقة  البحثیة إلى إعطاء اللغویین العرب الأوائل من المساهمة على المدارس اللغویة الشهیرة، والمدارس الوصفیة والنقدیة. القدرة على القیام بذلک، وضع العرب خطواتهم إلى جانب کل من الأوروبیین، وفی وقت لاحق فی تطویر شکل واحد من المدرسة الوصفیة. تجاهل معظم الدراسات اللغویة الأوروبیة والأمریکیة للأسف للمساهمات المذکورة أعلاه فی العلوم العامة للعلم. على، تم إنشاء الأمریکیین العربیة فی مدرسة حجر الزاویة فی مدرسة إلزامیة باللغة العربیة فی أول إینتوری من الهجری. جاءت إنشائها کنتیجة مرحلة نتیجة لاحتیاجات نانوغ الملحة؛ أولا، إن عظمة الأطفال العرب للحفاظ على لغتهم من الخسارة والضعف، خاصة بعد انتشار الإسلام خارج شبه الجزیرة العربیة. ثانیا، مصلحة اللغویین العرب الأوائل لتدریس لغة الکریم وهی طریقة منهجیة للمسلمین غیر العرب الذین أظهروا خراطما خطیرة فی تمزیق اللغة العربیة، وعلى وجه الخصوص، فی تلاوة الکریم الکریم. فی المدرسة الوصفیة، من ناحیة أخرى، تم تأسیس القرن الثانی من الهجرة. تم إعطاء زخم هذه المدرسة لأول مرة فی العراق من قبل کلیة الکوفة، وقد تم تمدیدها أبعد من مدرسة الضاهرة أولا فی العراق ثم فی إسبانیا والمغرب. جاء إنشاء هذه المدرسة نتیجة للاحتیاجات العاجلة لتبسیط بناء الجملة العربیة، وإحضاره من القیاس، الادعاء وغیرها من المؤسسات فی بناء الجملة.  

الاسلوب فی الترجمة

عدنان خالد عبد الله

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 31-42
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166115

 هناک تعاریف عدیدة ترتبط بدر مصطلح الاسلوب ومنها انه الرداء الذی ترتدیه الفکرة أو أنه الزخرف الذی یجمل فکرة معینة أو أنه انحراف عن المعیاریة . وقد یعده البعض رؤیا الکاتب التی تعبر عن نتقدم بها فی اختیاراته اللغویة . فالاسلوب بالمعنى الأخیر یحتل مکانة رفیعة فی الأدب الحداد بست وخصوصا عندما یستخدمه الکاتب کوسیلة للتعبیر عن رؤیة الفردیة إلى العالم . و المترجم الذی یخفق فی ادراک أهمیة هذه النظرة إلى الأسلوب بخنق فی عرض وجهة نظر الکاتب و من ثم بشره رویاه ویعرض الباحث أمثلة عدیدة من لغات مختلفة على هذا التشویه مثبتة بأنه یؤدی إلى عرض وجهة نظر مغایرة للکاتب . وقد یصل ذا التشویه والتحریف إلى طمس معالم الشهیرة التی یتمتع بها الکاتب فی لغته الأصلیة لأن تمییزه الا بظهر من خلال تلک الترجمة غیر الدقی تنمیة الأسلوبی

تدریس المحادثة للصفوف المتقدمة فی المدارس الثانویة :تقییم

مصباح محمود السلیمان; س ب توفیق

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 43-56
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166116

تم تقدیم التلمیذ العراقی الذی ستحصل التلمیذ العراقی الذی فی نهایة مدرسة ثانویة على ما یؤهله  الانضمام إلى الجامعة، وتعلم اللغة الإنجلیزیة ، أنه إذا لم یکرر سنة أو أکثر بسبب فشله فی الفحص النهائی أو أی عائد آخر. للتلامیذالعراقیین، أعدد المتخصصیون فی اللغة، والمناهج الدراسیة سلسلة من دورة اللغة الإنجلیزیة الجدیدة لعام 1804. تتضمن هذه السلسلة کتب تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وهو کتاب مدرسی لکل عام، و Froin مستوى عام عندما یبدأ التلمیذ فی تعلم اللغة الإنجلیزیة

البنیة الصوریة لروایة اسرع ل جون وین

رعد احمد صالح

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 57-63
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166119

بعد الحرب العالمیة الثانیة ظهر فی إنجلترا مجموعة جدیدة من الروائیین الإنجلیز. لقد طرحوا نوعا جدیدا من البطل والهیکل الناتریفی ولدیهن موقف جدید واضحا من الحیاة. سیکون من المخاطرة أن نقول أن هناک حرکة ذاتیة أو منظمة جون هنا؛ لکن نکبلز من کینجزلی أمیس.، توماس هیندی، جون وین وبینغ - تختلف تماما عن تلک من سابقاتها (1). یکسرون بشکل حاد مع روافع الحرب هم منتجات الثورة الاجتماعیة فی الأربعینیات. إنهم یعتبرون إحصاءات الرعایة الاجتماعیة مع انفصال سین، وتوجهوا إلى "الغضب" القسویر. فی الغالب، ینتمون إلى الطبقة العاملة أو الطبقة الوسطى المنخفضة. یمکن أن یبقى مجتمعا مشهورا مثل الإنجلیزیة مثل اللغة الإنجلیزیة إلا إذا قامت بتهجئة فی FIU M أدناه وتوسیع باستمرار (؟). تمکنوا من المخروط من الأسطوانة من الأسفل من أداء إعادة تجدید روایة اللغة الإنجلیزیة. وعقود ما قبل الحرب. کما الناس هذه

التراکیب الاعتراضیة فی الانکلیزیة والعربیة وصعوبات ترجمتها لدى الطلبة

محمد عبد الله داؤد; ر ی حسین

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 64-73
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166153

یتناول البحث  مشکلة ترجمة التراکیب الاعتراضیة من الانکلیزیة الى العربیة  لطلاب الترجمة. هذا یرجع إلى حد کبیر إلى عدم انتظام أشکالها فی بعض الأحیان، وبالطریقة التی تعمل بشکل سیاق فی جملة أو نص معین. کما أنها فی بعض الأحیان تسبب غموض بدرجات متنوعة بسبب  طول أو طریقة ظهورها فی الجملة  .

مقارنة قصائد سیدنی مع قصائد وایت وشورلی من حیث المواضیع الرئیسة والادوات الشعریة

طلعت علی قداوی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 74-84
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166155

الغرض من هذه الورقة هو وضع سیدنی فی منظوره مع بعض البلاتین الآخرین من عصر النهضة. الشعراء هم  و Wyatt و Surrey، هی سیداتس سیدنی، وسوف یسقط الترکیز على المواضیع والادوات الشعریة. من هذه سیدنی کتب تسلسل السوناتة على الحب.
 

المرأة الساقطة فی روایة براوننج الخاتم والکتاب وقصائد تینیسون للملک

سعد قاسم صغیر; وفاء عبد اللطیف زین العابدین

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 85-100
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166180

فی العصر الفیکتوری ، یُنظر إلى فلات المرأة على أنها  الکارثة التی تدمر السعادة المحلیة وتعرض للخطر الأساس الذی تقوم علیه الحیاة الاجتماعیة.  تعکس هذه النظرة ، فی أحد جوانبها ، الخوف الحافز من القوة الجنسیة الأنثویة وقدرتها على إغواء الرجال من عاداتهم الاجتماعیة والأعراف الاجتماعیة ، لکنها تکشف أیضًا عن الأهمیة الکبرى التی یعلقها الفیکتوریون على المرأة ودورها.  فی المنزل وفی المجتمع ککل.  بالنسبة إلى ثیرم ، فإن المنزل لیس سوى ملاذ صغیر حیث یمکن للإنسان أن یجد الحرب والراحة ، ولکنه أیضًا معبد مقدس یخزن القیم الروحیة والأخلاقیة التی تخلصه من هموم الحیاة ویدرک شوقه (  1).  إذا کان المنزل عبارة عن معبد ، فإن الزوجة هی کاهنته التی تجعله مشرقاً ، وسخیفاً ، ومریحاً ومبهجاً.  ومن هنا یصبح الولاء الجنسی للزوج فضیلة علیا والزنا أبشع الذنوب / 2).  وغنی عن القول أن سقوط المرأة أصبح رعبًا اجتماعیًا ، لأنه یزعج تافوک ، لیس فقط على المرأة نفسها ، ولکن أیضًا فی منزلها ومجتمعها.

التراکیب الامریة فی الفرنسیة والعربیة

توفیق عزیز عبد الله

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 101-106
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166181

فی إجراء هذه الدراسة ، لم یکن هدفنا بأی حال من الأحوال ep.  استخدام الموضوع من خلال عمل شامل ، ولکن بدلاً من ذلک للتعامل مع المحاور الرئیسیة للتعلم الاقتصادی التی یمکن أن تشکل بحثًا أکثر تعمقًا.  لقد وجهنا عملنا فی عدة اتجاهات نعتقد أنها أساسیة.  بادئ ذی بدء ، بدا من الضروری والأساسی بالنسبة لنا تحدید استخدامات الهیاکل الحتمیة فی کل من اللغتین

البیکارسک فی جیل بلاس دی لیساج وجوزیف أندروز أوف فیلدنج"

حسیب الیاس حدید

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 107-117
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166182

یکشف تاریخ الأدب العالمی أن الروایة تمر بمراحل مختلفة.  یتبع المخطط العام لتطور هذا النوع خطًا طویلًا من الروایات المثالیة إلى الرومانسیة الحدیثة ، حیث تمثل الأنواع المختلفة للروایة ردود فعل طبیعیة لجمیع الظواهر الاجتماعیة التی تم النظر فیها.  هکذا ولدت روایة البیکاریسک فی أوروبا فی العقود الأولى من القرن السابع عشر ، عاکسة إلى حد کبیر الصورة الحیة للمجتمعات فی ذلک الوقت