ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 24, العدد 26

السنة 24، العدد 26، الخریف 1994، الصفحة 9-609


الادیب ابن المغیرة بن حزم الاندلسی : دراسة فی نثره

حازم عبدالله خضر

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 9-72
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165813

فی هذا البحث وعلى صفحاته نحاول القاء الضوء على شخصیة ادبیة من هؤلاء لم تنل فی حدود علم الباحث ما تستحقه من الدراسة والنظر فیما ترکته من اثار ادبیة تلک هی شخصیة ابن المغیرة عبدالوهاب بن حزم وذلک عبر النصوص التی اوردتها ذخیرة ابن بسام الى جانب عدد من المصادر المشرقیة الاندلسیة ، وقد تضمنت قطعا نثریة ومجموعات شعریة مطرزة بانواع من اسالیب الزخرف اللفظی والمعنوی واسالیب متنوعة من الوان الحوار والرسائل وصور من المواقف المختلفة مع المعاصرین لابی المغیرة من الادباء  والعلماء مثل ابی محمد بن حزم الفقیه الادیب وابن شهید وغیرهما ، 
ولعل من مسوغات اختیر هذا الادیب فی هذه الدراسة انه لم یتناول مفصلا من قبل الباحثین فی الادب الاندلسی اذا استثنینا اشارات عدد قلیل منهم فی سیاق الحدیث عن ادب الفترة کلها او الحدیث عن ادیب خاص فی معاصریه مثل ابن حزم ابن محمد ، ولم تکن تلک الاشارات کافیة لاعطاء فکرة موجزة واضحة عن ادب المغیرة وسمات ملکته المزدوجة .

رای فی التشبیة المقلوب

جلیل رشید فالح

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 73-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165814

من بدایة القول التی هی غنیة بنفسها عن الدلیل ان علوم العربیة نحوها و صرفها وبلاغتها فضلا عن معجماتها و موضوعاتها اللغویة بنیت على ما جمعه العلماء من کلام العرب : شعر هم ونثرهم.
ومن ثمة کان من نافلة الکلام أن تکون للنص الفصیح الموثق فیمتها الاعتباریة فی بناء القواعد ووضع الضوابط العلمیة ، وفی حسم الخلافات التی تنجم فی سبیل اقرار الصحیح والسادیا . والحذر من الخطأ والخطل ، فضلا عن الاستن اداء بما توصل الیه علماء هذا المیدان من تحدید المعالم اللغویة والأسلوبیة و النقدیة لمعرفة الفصیح والأفصح . والبلیغ والأبلغ ، و الجمیل و الأجمل . لیکون لنا من ذا سبیل إلى الاحتذاء والتمثل .
لذلک کان فی جملة هذه القواعد والضوابط متسع للرأی وخلافه ، لیس على سبیل الهوى فی الاختلاف واللدد فی الخلاف ، بل مراعاة لما تهدی الیه النصوص بعد التأمل الحین والاستقراء الرزین من أمور تتباین فی قلیل أو کثیر مع ما استقر من ضوابط وقواعد.
لست فی رفض التدلیل بالأمثلة المختلفة على ما ذهبت الیه ، وانما حسبی أن یکون موضوعی الذی حملت نفسی على معالجته هو من هذا الضرب الذی یفسح صدره الاختلاف مع ما ذهب إلیه البلاغیون فی ما قرروا من قواعد و و سموا من أصول .

المصطلح اللغوی فی شعر امرئ القیس بروایة الاصمعی

محی الدین توفیق ابراهیم

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 137-170
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165816

على الرغم من أن شعر امرىء القیس یعد من أقدم ما بین أیدینا من الکلام العربی المدون فاننا نجد فیه أسالیب و تعبیرات لم نزل نتداولها فی ما نکتب ونتکلم فی یومنا هذا. ولا غرو فان. شعر امریء القیس من اللغة الفصحی التی أصبحت فی العصر الجاهلی اللغة الرفیعة التی کتبت بها النصوص الأدبیة کشعر الشعراء ولا سیما شعر المعلقات و شعر أصحابها | وخطب المشاهیر من خطباء العرب .
إننا حین ندرس لغة امرىء القیس و أسالیبه، نضع أیدینا على مجموعة من التراکیب الاصطلاحیة ، منها ما وجدناه بین أسالیب القرآن الکریم و کثیر منها قد قرأناه فی شعر هذا الشاعر الکبیر .
. وقد استطعنا أن نستخلص مائة و تسعة وثمانین تعبیرا اصطلاحیا منها ثمانیة و ستون  مصطلحا من شعره بروایة الأصمعی مما یصدق علیه اسم ( المصطلح اللغوی). و هو أن تجتمع لفظتان فأکثر فی ترکیب اسنادی أو غیر اسنادی فینشأ عن هذا الترکیب معنی جدید لا تدل علیه معانی الألفاظ الداخلة فیه کل على حدة 

الدرس البلاغی عند عند العلوی فی الطواز

مناهل فخر الدین فلیح

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 171-204
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165817

 أن العلوی (ت ۷۰۰ ) من البلاغیین المتأخرین وکتابه  الطراز ملتقى مصادر مهمة فی البلاغة ، حیث أن مصادره هذه شملت آراء کثیر من البلاغیین الذین سبقوه فی هذا العلم ، فلما جاء جمع فی کتابه آراء هؤلاء مع تحلیلها ومناقشتها والأخذ ببعضها ورفض البعض الآخر. و کتاب ( الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز ) من خیرة کتسب البلاغة فی القرن الثامن الهجری لما فیه من ضبط المسائل البلاغة وما فیه من أمثلة رائعة مختارة و دلیل یدل على فهم کبیر لأسالیب العرب .
وتظهر شخصییة، العلوی وآراؤه، ونظراته فی أقسام الکتاب الثلاثة - القدمات، والمباحث المتعلقة بالمعانی والبیان والبدیع وفصاحة القرآن و اسرار الاعجاز - ویمکننا القول بأن جمیع آراء البلاغیین التی جاءت فی الطراز وأخذ بها العلوی هی آراؤه المتبناة .
کذلک تبرز آراء العلوی من خلال مناقشته للبلاغیین والرد علیهم .. ولا تقتصر آراء العلوی على هذا الجانب حسب، بل تظهر له آراء صریحة خاصة به ، فهو حین یناقش موضوعا من مواضیع البلاغة أو یعرف بمصطلح ، یأتی بآراء مختلفة ، فیختار أحدها أو یرفضها جمیعها ویأتی برأیه . أی أن آراءه إما آراء مرجحة أو آراء خاصة ، وسوف نتناول هذه الآراء حسب تسلسلها فی ( الطراز ) موزعة على المقدمات وفنون البلاغة الثلاثة.
 أن العلوی (ت ٧٥٠  ) من البلاغیین المتأخرین وکتابه  الطراز ملتقى مصادر مهمة فی البلاغة ، حیث أن مصادره هذه شملت آراء کثیر من البلاغیین الذین سبقوه فی هذا العلم ، فلما جاء جمع فی کتابه آراء هؤلاء مع تحلیلها ومناقشتها والأخذ ببعضها ورفض البعض الآخر. و کتاب ( الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز ) من خیرة کتسب البلاغة فی القرن الثامن الهجری لما فیه من ضبط المسائل البلاغة وما فیه من أمثلة رائعة مختارة و دلیل یدل على فهم کبیر لأسالیب العرب .
وتظهر شخصییة، العلوی وآراؤه، ونظراته فی أقسام الکتاب الثلاثة - القدمات، والمباحث المتعلقة بالمعانی والبیان والبدیع وفصاحة القرآن و اسرار الاعجاز - ویمکننا القول بأن جمیع آراء البلاغیین التی جاءت فی الطراز وأخذ بها العلوی هی آراؤه المتبناة .
کذلک تبرز آراء العلوی من خلال مناقشته للبلاغیین والرد علیهم .. ولا تقتصر آراء العلوی على هذا الجانب حسب، بل تظهر له آراء صریحة خاصة به ، فهو حین یناقش موضوعا من مواضیع البلاغة أو یعرف بمصطلح ، یأتی بآراء مختلفة ، فیختار أحدها أو یرفضها جمیعها ویأتی برأیه . أی أن آراءه إما آراء مرجحة أو آراء خاصة ، وسوف نتناول هذه الآراء حسب تسلسلها فی ( الطراز ) موزعة على المقدمات وفنون البلاغة الثلاثة.

الرؤیا الشعریة عند ابی الشیص الخزاعی

زهیر احمد المنصور

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 205-224
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165818

من المصطلحات النقدیة التی لم تتم إلا فی النقد الحدیث، ولذلک فان تطبیقه على الشعر العربی لم ینل شهرة کافیة ولم یتسع نطاقه فینی فی دائرة محدودة ، خلا بعض الدراسات وهی قلیلة ، - التی کانت هادیة الباحث کدراسة محیی الدین صبحی و الرؤیا فی شعر البیاتی و :: ودراسة د. محمد الفارس ، الرؤیا الإبداعیة فی شعر صلاح عبد الصبور ." ودراسة د. عبد القادر الرباعی والصورة والرؤیة فی شعر زهیر بن أبی سلمی. وقد کشفت هذه الدراسات عن تعریفات متنوعة للرؤیا ، ولکنها تکاد | فی الغالب - تتفق على أن الرؤیا هی تعمیق نظرة المبدع فی الحیاة لمحاولة فهم ماضیها ومستقبلها و تقدیم فلسفة واضحة عنها فی قصائد لاعتقادهم أن  الشعر لا یؤثر عن طریق الفکرة أو الصورة، بل بواسطة الرؤیا لان الر و با قدرا تکون صورة أو نظرة للعالم أو تبصرا فی مصیر الإنسان أو نقیمة الصراع بین ) الخیر والشر أو کل ما هو تعبیر من الکاتب عن قسم من فلسفة قصائده

التقلید والتجدید فی شعر الوصف عند القطامی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 225-245
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165819

یتوزع شعر القطامی فی موضوعات الود والمدح والغزل  والفخر والهجاء ، إضافة إلى بعض الأبیات المتناثرة فی الحکم . فقد وصف المطر و البحر و الثور والخمر ، و مدح بعض کبراء عصره من خلفاء وولاة وزعماء قبائل وقادة چند  ، وتغزل بالمرأة - على عادة شعراء عصره - فی مقدمات قصائده غزلا أبان فیه عن کثیر من محاسنها المعنویة والمادیة ، وافتخر بقومه بنی مالک و بقبیلته تغلب و بالجذم الذی تتحدر منه و بایثار قومه لحیاة البادیة و ما یتصل بها من فضائل على حیاة الحضر ، و هجا القیسیین و بعض عشائر قرمه .
ولعل الوصف من أبرز الموضوعات فی شعر القطامی ، ولذلک فإن عرض صورة متکاملة لهذا الشعر تقتضی الحدیث عما کان منه فی الطبیعة الساکنة أو المتحرکة أو الخمر ، وعن جوانب التقلید أو التجدید فیه .

الرؤیة النقدیة عند الشریف المرتضى

میسر حمید سعید

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 245-285
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165820

المحور الذی سیدور فیه هذا البحث، هو دراسة جهود الشریف المرتضی النقدیة فی الأدب العربی ، وهی مبثوثة فی کتابه الکبیر النفس الغرر الفوائد و درر القلائد المعروف بأمالی المرتضی ، الذی یقع فی مجلدین وکتابه «طیف الخیال ، وهو کتاب نقدی ، وکتابه ( الشهاب فی الشیب والشباب وهی خطابات نقدیة جلیلة ، ذات قیمة ادبیة وفنیة ، تمثل جهوده التی نهضت على هدی أدب إنسانی، ذلکم هو الشعر العربی فی القرن الخامس للهجرة، وما تقدمه من قرون، و فی أمثال هذه الدراسة جلاء لحلقة مهمة من حلقات تطور الوعی الجمالی العربی ، والکشف عن جوانب الابداع فیه ، وهی محاولة جادة لتأصیل مادته النقدیة ، وترویة النظر فیها ، والتوفر على دراستها .
وستکون خطة البحث کالآتی : تعریف موجز بالشریف المرتضی ، مع الإشارة إلى أول من نبه على حسه النقدی، ثم الولوج إلى مفهومه لبنیة القصائد العربیة ، و معاییره فیها ، التی علیها بتأسس منهجه فی دراسة النص الإبداعی وأنماط نقده له ممثلا بالنقد اللغوی ، والنقد الموضوعی ، والنقد الانطباعی، والسرقات الشعریة ، ثم ختام البحث بالنتائج التی استقر علیها ، وخلص الیها 

المعرفة بالموروث الدلالی دراسة تطبیقیة فی قصة : العرس

عماد عبد یحی الحیالی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 286-303
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165821

 
تعود الصلة الوثقی بین الأدب و اللغة إلى الوشائج التی بینهما على مستویات الصوت والترکیب و الدلالة ، فالأدب تعبیر بالکلمات والجمل واللغة منظومة من المفردات الجوال على أشیاء الحیاة وموضوعاتها ، وأن المفاعلة الواقعة على مقومات الأدب تعکس تلقائیا انعکا سا مباشرة وغیر مباشر على مقومات اللغة ، بفعل التکامل الذی بینهما فی الاستعمال اللغوی ذلک أن اللغة صدى المراس الفنی بالقول ، وهی تختلف فی استعمالها الکلمات والجمل والتراکیب عن اللغة الیومیة فی أفکارها وعواطفها وأخبلتها وأسلوبها وجرمها ؛ ولذلک تدرس وتؤصل لأنها تکشف باستمرار عن أحوال للقول وقدرات على التعبیر لا تتوافر فی الکلام الیومی ، ولاشک فی أن الدلالة فی الجزء العمیق والمهم فی اللغة و الأن دراسة اللغة مهمة أساسا بمقدار مانسهم به فی فهمنا ، ولا سیما فهم الجانب الخلاق فی استعمالنا لمادتها  .

الشعر والفلسفة دراسة فی دیوان احمد مخیمر : اشواق بوذا

قبیة توفیق الیوزبکی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 304-351
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165822

لیس من همنا تقلیب صفحات تاریخ الفکرین الشرقی والغربی باحثین عما ینبش فی الآثار الأدبیة من نظرات واتجاهات فلسفیة ، فهذه مکابدة صعبة وطویلة لا یتسع لها المقام ، وإنما غرضنا وصف جوهر الصلة القائمة بین الشعر والفلسفة لتکون مدخلنا لاقتحام عوالم احمد مخیمر فی دیوانه : (اشراق بوذا)  نفادا منها إلى تحدید مواقفه ورؤاه من العالم، وقد وجدنا الصلة بین هذین الأقنومین تنبع من کونهما ینتمیان دوما وابدا إلى ارومة واحدة ، هی الحیاة التی تحاول کل منهما نشدان حقائقها السامیة ، والکشف عن قرارة الوجود الإنسانی فیها ، والتساؤل عن غایة ذلک وما بعده ؟ و هکذا کانت الحیاة - کما یقال - ارضا مشترکة بین الفیلسوف والأدیب تعبر عن نفسها بالأدب حینا وبالفلسفة احینا آخر، فتکشف بعضا من حقیقتها على لسان شاعر وقد تستهلکها فی طیات فیلسوف وبین ثنایا تحلیلاتهم . فالسر فی تلاقی الشعر والفلسفة ، هو محاولة الارتفاع بالذات الإنسانیة على ملابسات التجربة الفردیة التی یسهم فی إنبثاقها ما یکتنف الحیاة من غموض وابهام وما یشکله الصراع الدائم بین الإنسان والطبیعة والروح والجسد من تساولات ، وما تثیره قضایا الحیاة والموت ، والخیر والشر ، والحق والباطل ، والعقل والقلب من مشکلات .

علوم العراق واثرها على الحضارة الاغریقیة

عادل نجم عبو

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 352-378
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165823

کانت لحضارة العراق تأثیراتها المباشرة على منطقة الشرق الأدنى وغیر المباشرة على الاقالیم البعیدة شرقا وغربا . فقد کانت حضارة العراق هی الحضارة المؤثرة على منطقة الشرق الأدنى ، وکان تأثیرها فی هذا المجال اکثر من تأثیر مصر ، وعن هذا الطریق وطرق اخرى انتقلت اشعاعات حضارة العراق إلى بلاد الیونان ولمعرفة مدى تأثر حضارة الإغریق بالحضارة العراقیة القدیمة لابد من معرفة الموقع الجغرافی والعلاقة التاریخیة لبلاد الیونان بالعراق القدیم .
من الناحیة الجغرافیة ، لم تکن شبه جزیرة البلقان فقط هی المنطقة التی انتشرف علیها الحضارة الإغریقیة ، بل أن تلک الحضارة انتشرت على اقالیم واسعة شملت شبه جزیرة البلقان والجزر الإیجیة ، بما فیها کریت وایونیا التی تضم مجموعة المدن الإغریقیة على الساحل الغربی لآسیا الصغرى فضلا من المستعمرات التی انتشرت منذ القرن التاسع قبل المیلاد وما بعده على طول سواحل البحر الأسود والبحر المتوسط والمضائق بل وحیثما امتدت الثقافة .
اما من الناحیة التاریخیة فلم یکن الإغریق اصحاب اول حضارة ظهرت فی شبه جزیرة البلقان، فقد کانت هناک حضارة کریت التی عرفت بالحضارة الاجیة او المینیة وهناک الحضارة المایسینیة التی انتشرت على البر الاغریقی .

الصفحة الثقافیة فی الصحف العراقیة 1980-1988 : ملاحظات واستنتاجات

نبیل باقر الموسوی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 379-415
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165824

 ترتبط دراسة الصفحة الثقافیة من ناحیة بمعرفة السیاسة الثقافیة ، ذلک لان هذه المعرفة تتعلق بهدف البحث ، ومن ناحیة أخرى، نظرا للدور المهم الذی ینهض به التخطیط فی السیاسة العامة للدولة فی مجتمعات الدول الحدیثة فان تحدید مفهوم السیاسة الثقافیة یبدأ بوضعه فی المکان المخصص له مع السیاسات الأخرى فی وظیفة الدولة التی تشکل فی مجموعها الصورة الکلیة لتلک السیاسة ، وفی هذا الاطار بأخذ مفهوم السیاسة الثقافیة معناه واهمیته ان الثقافة فی معناها العام عامل اساسی فی تحدید و اظهار هویة المجتمع من خلال العلاقات المتعددة والمتنوعة والمتفاعلة بینه وبین انتاجه الثقافی . ولما کانت متطلبات التنمیة عموما تعتمد فی امکانیة تحقیقها على مدى وعی الفرد لدوره فی ذلک ، لهذا اقتضى الأمر ، فی دول العالم الثالث خاصة  وضع سیاسة تفصیلیة لتوجیه الثقافة کی تسهم فی بلوغ الأهداف المعلنه وفی حدود هذه المحاولة سیقتصر عرض الموضوع من خلال اثر السیاسیة الثقافیة فی الصحف العراقیة فی انتاج الصفحة الثقافیة التی تنشر عادة الموضوعات الأدبیة والفنیة . لقد اخذت هذه الصفحة باعتبارها أحد الأبواب الثابتة فی الصحیفة ، نموذجا للرأسیة لمعرفة مدى التزام هذه الصفحة بالقیم المعیاریة الخاصة بالسیاسة الثقافیة فی تداخلها مع السیاسة الاعلامیة  .
وهذا فلن یتطرق البحث إلى دراسة موضوعین مهمین على الرغم من انهما یشکلان ابعادا اخرى للموضوع : الاول یخص أثر هذه الصفحة فی القراء ، " والثانی یتعلق بتحلیل مضمونها ، وذلک لان البحث یهدف إلى معرفة مسألة
ذات وجهین : الوجه الأول على الترام الصفحة بتلک السیاسة خلال سنوات الحرب العراقیة - الایرانیة ۱۹۸۰ – ۱۹۸۸ ، ولا سیما أن أولویة الثقافة الاعلامیة کانت متعبة على التعبئة الجماهیریة لمواجهة ظروف الحرب ومتطلباتها المحتویة ، و الوجه الثانی تأشیر الاطر العامة لمضمونها حتى اذا احتوت على مواضیع لاتت. فصلة مباشرة إلى ظروف الحرب . سنبحث هذه المسألة من خلال محورین : بتعملی الاول متعلقات السیاسة الثقافیة الاعلامیة والثانی سیعرض وبحلل طبیعة الصفحة الثقافیة ومدى اسهامها فی التعبئة الجماهیریة بصورة مباشرة أو غیر مباشرة .
اخیرا تورد الإشارة إلى أن طبیعة الموضوع اقتضت اعتماد المنهج الوصفی التحلیل لتحقیق اغراض البحث فی حدود اطاره التاریخی، والذی سپر کثر على جانب والخد لا یتعدى الصفحیة الثقافیة، باعتبارها موضوعة اضافیة ومکملا المواضیع الأخرى التی تناولت الجوانب الأعلامیة فی السیاسة الثقافیة 

المنهجیة التاریخیة فی الرسائل الجامعیة بدراسة حالة فی جامعتی البصرة والموصل

مفید الزیدی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 416-438
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165825

وقد بدأ المؤرخون فی ادراک ضرورة الارتقاء بالافکار المعاصرة والتوقف طویلا و التمعن جلیة أمام تساؤلات عن اهمیة دراسة مناهج مصادرنا التاریخیة المکتوبة من اجل التعرف على تطور الکتابة التاریخیة عن طریق مناقشة اسالیب و اتجاهات کتابة الرسائل الجامعیة والماجستیر + الدکتوراه) ، وعلى الرغم من أن هناک العدید من الدراسات فی هذا الاتجاه فانها توصف بکونها دراسات وصفیة اکثر منها تحلیلیة أو نقدیة ، وأن اسلوب الانتقاء لا الاحاطة او الشمولیة هو السائد فیها سواء فی طبیعة المصادر أو فی المنهج الترکیبی او الأسلوبیة  فی الکتابة ، وعلى هذا الأساس اختص البحث فی دراسة المنهجیة التاریخیة فی الرسائل الجامعیة فی ضوء المرتکزات الرئیسة لها ، من حیث طبیعتها ومو ضو عاتها وادواتها واحکامها ونتائجها .، ورکز البحث على دراسة حالة فی جامعتی " البصرة والموصل فی مجال التاریخ الحدیث. المعاصر ، بهدف استشراف افاق المستقبل فی خطط وسیاسات الدراسات الأکادیمیة العلیا، فی انتقاء الموضوعات ، وکیفیة بناء المناهج، وطبیعة المعالجة و تثبیت الدعائم بغیة الوصول إلى الأهداف السامیة فی المنهج التاریخی الجامعی الطموح ، وهکذا یرتکز البحث على ثلاثة اس میں ، هی معرفة المنهجیة التاریخیة ، واستجلاء طبیعة الرسائل الجامعیة الماجستیر + الدکتوراه) ، ودراسة حالة المنهج فی التاریخ بجامعتی البصرة  و الموصلی .

مسؤولیة الطبیب المدنیة عن افشاء السر الطبی

اکرم محمود حسین

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 439-463
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165826

زاء انتشار الوعی الثقافی بعامة والثقافة الطبیة على وجه التحدید، أصبح الزاما أن یواکب ذلک ثقافة قانونیة متخصصة تقوم على القاء الضوء على مجریات الأحداث، وذلک حتى یکون الطبیب على بینة من التکییف القانونی لتلک الأحداث . کما أن المریض الذی یضار نتیجة حادث طبی معین یود آن یحاط علما بموقف القانون .
ان الطب مهنة انسانیة مورست منذ قدیم الزمان وقد وضعت لممارسنها قوامیس و شروط ولها  قسم أبقراط والطبیب کانسان بهارم مهنة معرض للخطأ ویخضع للقانون فی ممارسته مهنته ..
و یمیز فقهاء القانون عادة بین نوعین من الخطأ الذی یمکن أن یرتکبه الطبیب خلال مزاولته لمهنته : - ا- الخطأ العادی : - وهو الخطأ الذی لا صلة له بالأصول الفنیة للمهنة : کالاهمال وعدم الاحتراز اللذین یمکن أن یصدر عن أی شخص ، کاجراء العملیة الجراحیة فی حالة سکر ..
٢- الخطأ المهنیة أو الفنی .. الذی یتمثل فی الخروج على الأصول الفنیةللمهنة ، ومخالفة قواعد العلم ، کالخطأ فی التشخیص أو العلاج . 
وقسم آخر من الفقهاء یمیز بین ثلاثة أنواع من الخطأ الصادر عن الطبیب :
- ا- خطأ عادی محض کخطأ الطبیب بزجاجة الدواء . ۲- خطأ مهنی أو فنی کالخطأ فی التشخیص أو العلاج . ۳- خطأ مناف للشعور الانسانی . کأخلال الطبیب بواجبه فی انقاذ المریض، أو رفض تقدیم عنایة له والتخلی عنه أو انتهاک السر الطبی (۲). ومن الممکن جمیع النوعین الأخیرین من الخطأ فی نوع واحد هو الخطأ المهنی أو الفنی مقابل الخطأ العادی .
أن الکثیر من اصحاب المهن یقفون بحکم عملهم على کثیر من أبرار الناس . خاصة أولئک الذین یتصل عملهم بادق خصوصیات المواطنین کالاطباء . الدین والأخلاق یجعلان من اذاعة أسرار الناس عنوانا على الخلق السیىء . والسر ، هو الخبر الذی یکون من شأن البوح به الحاق الضرر المادی أو الأدبی الشخص ما ، بالنظر إلى طبیعة هذا الخبر أو ظروف الحال . و سر المهنة عموما ، هو الخبر الذی یکون قد اتصل بالأمین بحکم ممارسته مهنته أو وظیفته أو صناعته حتى لو لم یطلب صاحبه منه کتمانه صراحة او لا بدری هو ذاته به .

بیع السیارات فی القانون العراقی : دراسة فی فی بعض قرارات محکمة التمییز

جعفر محمد الفضلی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 464-482
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165827

ان الشریعة الإسلامیة سبقت التشریعات المتقدمة فی جعل عد البیع قافلا الملکیة بحیث یصبح مشتری العقار او المنقول مالک بمجرد العقد .
وقد تأثر الشرع العراقی بالفقه الإسلامی فی اعتبار عقد البیع بنقل الملکیة فی ذاته ولا یقتصر على انشاء التزام بالتعلیم أو التزام بنقل المالکیة کما فی الحال فی القانون الفرنسی.
وهکذا تطور عقد البیع حتى وجه الى ما هو علیه باعتباره ناقلا الملکیة بمجرد انعقاد العقد کقاعدة عامة .. ولکن اذا تراخی انتقالها الى مابعد ابرام البیع فان انتقال الملکیة ذاته یصبح التزاما یجب على البائع تنمیذه ، ویتناول هذا الالتزام فی الغالب مع التزامات اخرى بحیث انه یبقى قائمة حتى یتم تنفیذ هذه الالتزامات کما هو الحال فی العقار المنقول الذی یتبع بشأنه النظام القانونی للعقار . 
و یعد بیع العقار فی القانون العراقی من العقود الشکلیة ، اذ لاتنتقلالملکیة الا بعد اتباع الشکلیة المعینة له (المادة 805 من القانون المدنی العراقی) ثم ألحق المشرع العراقی بالهتار بیع السیارة اذا اصبح البیع من العقود الشکلیة بعد التعدیل الذی ادخل على قانون المرور (الفترة الخامسة من المادة الخامسة من قانون المرور المعدل )
ولأهمیة بیع السیارة بعد أن أصبح عقد شکلیا والمشکلات التی یمکن تظهر فقد اثرنا دراسته مسلطین الضوء على موقف القضاء العراقی ممثلا بمحکمة التمییز و ذلک فی مباحث ثلاثة یکون الأول منها حول الطبیعة القانونیة لتسجیل السیارة، أما الثانی فسیکون عن آثار التسجیل فی حین سیکون الثالث من آثار تخلف التسجیل کما ستکون لنا خاتمة لهذه الدراسیة . 

الدلالة فی البنیة العربیة بین السیاق اللفظی والسیاق الحالی

کاصد یاسر الزیدی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 99-138
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165831

للبنیة مفهومان فی الاصطلاح اللغوی : فقد یراد بها بناء اللفظة المفردة ، أی الصیغة ، کما عبر أیضا. وقد یراد بها الترکیب فی نظم الکلام ، وهو الترکیب الاسنادی کالذی بین المبتدأ والخبر والفعل والفاعل والفعل ونائب الفاعل ، أو الترکیب اللفظی ، کالذی بین المضاف والمضاف الیه  حین یکونان اسمین مثل و قول الحق 1، أو یکون المضاف منهما ظرفا والمضاف الیه اسما مثل أمام الدار ، و قبل الفجر ، سواء أکان الظرف مکانیا أم زمانیا ، کما هو واضح فی المثالین . ثم هناک أیضا التر کیب الوصفی الذی تقوم علاقته على ارتباط صفه بموصوف ، سواء اکان الوصف اسما مفردا أم کان ترکیبا ، کالذی جمعته الآیة الکریمة :. ( قو معروف و مغفرة خیر من صدقة یتبعا أذى ) [ البقرة : ۲۱۳] إذ ضمت صفتین إحداهما مفردة ( معروف ) والأخرى مرکبة ( یتبعها )
إذ القاعدة فی هذا أن الجمل بعد النکرات صفات، وبعد المعارف أحوال. فهذان ترکیبان و صفیان ( صفة وموصوف) وردا بنمطین نحویین مختلفین ، عند النظر إلى صورة الصفة فیهما .
 

تطبیق قواعد الفهرسة الانکلو امریکیة (AACR2) فی فهرسة المخطوطات العربیة

سعد احمد اسماعیل

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 483-502
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165832

صدر العدید من فهارس المخطوطات العربیة والادبیا ت المتعلقة بالمخطوطات وقد لوحظ أن کل فهرس من هذه النهارس یعنی بمجموعة مخطوطات مکتبة او مؤسسة معینة کما کل واحد منها أتبع نهجا یبدو لغیر المتخصصین فی حقل المکتبات منقاربا الا أن المکتبیین المهتمین بحقل الفهرسة یرون أن هذه الأسالیب المتبعة أدت إلى ظهور ار باک کبیر فی فهرسة المخطوطات ، لأن المهتمین بالمخطوطات من غیر المکتبیین ینظرون إلى المخطوطات من وجهة نظر هم التخصصیة کمؤرخین أو مهتمین بالتراث ، ومن ثم فهم یتناولون مسألة فهرستها حالة مجترأة عن بقیة اوعیة المعلومات الاخرى الموجودة فی المکتبات الى جانب المخطوطات ، فی حین أننا کمکتبیین ننظر إلى المخطوطات کجزء لایتجزا من مجامیع المکتبة ، ومن ثم فان فهرسة هذه المخطوطات بجب أن تخضع الى نفس القواعد التی تتبعها المکتبات فی فهرسة مجامیعها الاخرى لکی یکون وضع هذه المخطوطات فی فهارس المکتبة منسجمة مع الوضع العام الفهرس الذی وجد أصلا فی المکتبة من أجل تأدیة وظائف محددة وبخاصة وظیفته فی الوصول إلى أی مادة ثقافیة (بضمنها المخطوطات) بطرق فنیة تخضع لقواعد مقننة .

خدمات المعلومات فی المکتبة الاکادیمیة وسیاقات المکتبة المرکزیة فی جامعة الموصل فی استخدامها

امیر صادق الرواس

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 503-531
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165833

تواجه المکتبة الأکادیمیة فی العالم وفی الوطن العربی على الأخص تحدیات و مشکلات جمة. لعل من أهمها تلک الاعداد الکبیرة المطردة التی تلتحق بمعاهد التعلیم العالی ، سنة بعد اخرى سواء فی اعداد تدریسها أو باحثیها او اعداد الطلبة ، یقابل ذلک توسع ضخم فی المعرفة ونکدس فی المعلومات و تطور سریع وهائل فی وسائل خزن واسترجاع المعلومات ونقلها من مکان إلى آخر 
و ارتفاع واضح فی کلفتها ، أن کل هذه المتغیرات تحملتها المکتبة الأکادیمیة ، والقت على عاتقها مسؤولیة کبیرة فی کیفیة التعامل مع هذا الزخم الهائل من المعلومات و طریقة تقدیمها للمستفید ، بما أخذ یعرف بخدمات و تقنیات المعلومات و باشکال ووسائل مختلفة .
والمکتبة المرکزیة بجامعة الموصل واحدة من المکتبات الأکادیمیة فی القطر والوطن العربی جابهت هذا العبیء منذ اول نشوئها واعدت البرامج والخطط للنهوض بمستوى أدائها وخدماتها ، وقدمت تلک الخدمات الإعداد کبیرة من مستفیدیها ، ولم تحظ هذه البرامج بدراسة تبین اثرها على البحث العلمی فی الجامعة سوى الدراسة التی قام بها السید سعد احمد اسماعیل فی بحثه الموسوم
تقویم برنامج خدمات المعلومات فی المکتبة المرکزیة بجامعة الموصل، کما تعرض لها السید باسل الراوی فی اطروحة الماجستیر المقدمة إلى کلیة الآداب الجامعة المستنصریة (۱۹۸۹) والوسومة (خدمات المعلومات فی المکتبات المرکزیة للجامعات العراقیة، لذا فقد تناول هذا البحث ما وصلت الیه خدمات المعلومات فی المکتبات الأکادیمیة بشکل عام والتقنیات الجدیدة التی غزتها ، ثم قدم البرامج التی اعتمدتها المکتبة المرکزیة وسیاقات تطبیقها و التقنیات التی استخدمتها لیبین اثر ذلک فی سد حاجة المستفیدین منها الذین هم فی الغالب تدریسیو الجامعة وطلبة الدراسات العلیا والباحثین والطلبة مستخدما اسلوب الوصف والملاحظة والتحلیل و تجمیع البیانات بواسطة الاستبیان .

واقع نظریة المنهاج ومعوقاتها : دراسة تحلیلیة

محمد رجا ربایعة

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 532-558
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165834

ینفی الباحثون فی نظریة المنهاج وجود نظریة منهاج تامة ، النضج بالمعنی الدقیق لمفهوم النظریة ، ولکنهم یؤکدون فی الوقت ذاته وجود أعمال تنظیر جادة تحاول استکشاف ظاهرة المنهاج. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحلیل مثل هذه الأعمال للوقوف على واقعها. واستخدمت الدراسة لاغراض هذا التحلیل نموذج بناء فروع المعرفة الذی اقترحه شواب Schwab ، إذ بحثت فی مدى توافر کل من البناءات التنظیمیة ، والجوهریة ، والتراکیبیة التی یقتضی وجودها فی فرع من فروع المعرفة و استخدمت الدراسة للغرض ذاته المهمات التی حددها بیتشامب Bea unchamp کمهمات ضروریة لأی عملیة تنظیربة إذ بحثت الدراسة فی مدى التزام المنظرین بهذه المهمات . وقد کشف تحلیل هذه الأعمال التنظیریة عن افتقار حقل المنهاج للبناءات التی اقترحها شواب وضعف التزام المنظرین بالمهمات التی حددها بیشامب .
حاولت الدراسة استنتاج بعض المعوقات التی قد تعوق حرکة السیر نحو بناء نظریة ، منهاج ؛ إذ شخصت الدراسة أربعة من هذه المعوقات هی : تعقید حقل المنهاج ، وعدم تحدید معالم ظاهرة المنهاج، والاختلاف حول غرض التنظیر ، وتباین المنظرین فی الاستعمالات اللغویة فی کتاباتهم المنهاجیة .
 

ظاهرة مضایقة الشباب اسبابها الاجتماعیة والنفسیة : دراسة فی مدینة الموصل

عبدالله مرقس رابی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 559-584
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165835

من الطبیعی کلما ازدادت المدینة حجما ، واتسعت مساحة توقعنا إزدیاد المشکلات الاجتماعیة التی تحدث فیها ومنها الانحراف الاجتماعی ، فکل تحضر تصاحبه مشکلات اجتماعیة مختلفة . إذ أن هذه المشکلات تعد ضریبة بدفعها المجتمع عن نفسه جراء تقدمه . والشباب أهم فئة بأمس الحاجة الرعایة فی المدینة .لأنهم أکثر فئات المجتمع تأثرا بالتغیر وتقبل المستجدات . وهم أکثر عرضة للانحراف من غیرهم. فمن الانحرافات التی یمارسونها ، التسکع والتجمع بلا مسوغ فی الطرقات ، ومضایقة الجنس الآخر بشکل انفرادی أو جماعی ، أو ملاحقة الشابات بالقرب من مدارسهن . فیترکون مظهرا غیر لائق فی المدینة ، الأمر الذی یسیء لحضارتنا وقیمنا ، فکان هذا الدافع الأساس لاجراء البحث . وقد تضمن مدخلا نظریا ، واجراءات البحث وتحلیل البیانات ومن ثم التوصیات .

اسالیب العمل عند الشباب

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 585-598
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165836

أن الفرد کائن اجتماعی بکتسب خصائصه وقیمة الأجتماعیة بتفاعله مع الجماعات ، هذه الحقیقة تجعلنا ندرک خطورة وأهمیة الجماعات التی ینتمی البها الفرد منذ الولادة بدءا بالأسرة ثم رفاق اللعب وجماعات المدرسة وزملاء العمل وجماعات الأصدقاء و الروابط والمنظمات وغیرها من الجماعات التی ینمو ویتفاعل فیها الفرد ، هذه الجماعات هی المسؤولة عما یمیز الفرد من خصال طبیة و غیر طیبة ، فالجماعة هی البیئة الاجتماعیة ومعمل التفاعلات التی تلازم الفرد طوال حیاته ویستمد منها مقومات شخصیته الأجتماعیة
وان ما یکتسبه الفرد من خصائص وقیم قابلة للتغییر ، بل ویمکن للفرد آن ینمیها خلال التجارب التی یمر بها فی حیاته وأثناء اتصاله بغیره و تفاعله مع المواقف التی یواجهها وهذا یعنی قدرته على اکتساب خصائص صالحة والتخلص من الخصائص غیر الصالحة .
غیر أنه ینبغی أن نعرف أن تغیر القیم و الخصائص غیر الصالحة لایتم بمجرد النصح او الزجر وانما عن طریق  ممارسة  علاقات و خبرات اجتماعیة داخل الجماعات التی ینتمی الیها الفرد ، حیث أن هذه الجماعات تؤثر فیه وتغیره بفعل اشباع حاجاته وخضوعه لنظمها وتبنیه لقیمها و قواعد السلوک فیها.
و نستهدف من العمل مع الشباب مساعدة الفرد على استخدام قدراته ومهاراته المکتسبة کی تنعکس على الأوضاع الأجتماعیة التی یعیش فیها ،وبذلک یتمکن من ممارسة قدر من المسؤولیة الاجتماعیة ، فالعمل مع الشباب یساعد الفرد على اکتساب وتنمیة مهاراته وقدراته وبمکنه من الأسهام مع الآخرین بعد ان تسلح بالخصائص الاجتماعیة والخبرات الجماعیة التی تتطلبها عملیات التنمیة ..
ولا یمکن تحقیق هذا الهدف الحیوی الا باتباع أسالیب بمکن بموجبها تحقیق متطلباته ، وهذه الأسالیب تتعلق بسلوک القائد فی جماعات الشباب ونمط القیادة التی تمارس وکیفیة تحقیق الانتماء الفعلی للفرد و فهم العملیات الجماعیة داخل الجماعة وکیفیة تقسیم جماعة الشباب إلى مجموعات صغیرة وتوفیر المستلزمات و التقنیات اللازمة للعمل مع الشباب .

المعنى والترجمة

جاسم محمد حسن; عاصم اسماعیل الیاس

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 599-609
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165837

لا شک أن ثمة علاقة مهمة تقوم بین المعنى والترجمة وان فهم هذه العلاقة فهما صحیحة یسهل عمل المترجم ویجعله أکثر قدرة على التعامل مع مختلف النصوص التی قد یقدم على ترجمتها .
ولکن دراسة من هذا النوع تنطوی على الکثیر من الصعوبة المقترنة بطبیعة الموضوع فی حقل الدلالة Sensuantics حقل خصب و ابوابه مشرعة لشتی انواع البحوث والدراسات اذ لم تستطع (هذه الدراسات) حتى الان الاجابة عن العدید من الاسئلة المهمة ومن بینها ما هیة الدلالة ... وأسرارها .... کما أن الترجمة بدورها لم تزل مجالا للبحوث والدراسات التی تحاول سبر أغوارها وتشخیص معضلاتها ومصاعبها من أجل وضع الحلول الناجعة لها .. و بحاول هذا البحث توضیح أنواع المعانی وربطها بعملیة الترجمة ضمن خصوصیة بعض انواع الدلالة مع تقدیم تعریف مختصر لابرز المناهج الدلالیة المعروفة .

النتائج الجزئیة لاستخدام اللغة البینیة الخاصة بالمجال الأکادیمی

دنحا طوبیا جرجیس

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 5-13
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165893

قبول رأی Selinker حول دراسة اللغة البینیة (IL) فیما یتعلق ESP (1984) ، أنا شالی یفحص الأداء الجزئی لاثنین.  ماجستیر ، طلاب من جامعة الموصل ، العراق.  لا تهدف هذه الدراسة إلى تقدیم الدعم لـ ciaim الذی یتحکم فی الموضوع ، بدلاً من الهیاکل اللغویة ، یجب أن یأتی أولاً فی تدریس علوم الکمبیوتر؟  (راجع Selinker 1986).  کما هو موضح أدناه ، أمیل إلى أن أکون أکثر بکثیر للتخلص من الأولویات من اتخاذ موقف مضاد.  یتم تأکید هذا الموقف من خلال اثنین من وجهات النظر مع الموضوعات.  الموضوعان اللذان عانوا من عدد کبیر من "الأنظمة التقریبیة" (Nemser 1974: 56) فی المراحل المتتالیة من تعلم کل من اللغة الإنجلیزیة العامة و ESP هم ذوبان مدرکین لـ "الموضوع" و "البنیة".  المطالبة لیست جدیدة.  لقد تم التعبیر عنه فی کثیر من الأحیان (ووضعه موضع التنفیذ لأکثر من ربع قرن فی الجامعة) أنه فی دورات ISP ، یأتی فهم الفهم أولاً وقبل کل شیء ، وأخیرًا الکلام.  لا عجب فی أن هذه الإستراتیجیة مفضلة أیضًا من قبل المتعلمین الذین یرغبون فی أن یجدوا أنفسهم یفهمون ما یقرؤونه ، والتی تکون نتائجها سیئة للغایة فی الکتابة والتحدث باللغة الإنجلیزیة (1).

اثر تشبیه افلاطون للکهف على روایة توفیق الحکیم ( اهل الکهف)

عبد الرحیم أبو سویلم; عبد الفتح خریسات

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 14-24
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165895

 - fordan 1992 فی رسالة إلى  یقول صدیقه اندریه توفیق الحکیم: قرأت وقرأت یواتیل لقد قرأت کل شیء تقریبا .. لقد شارکت فی قراءة أدب الأمم وفلسفاتها وفنونها ...  یجب أن تکون مشفرة (1).  هذا الاقتباس هو ack: 10 wiedgoment من قراءة الحکیم الواسعة لأدب وفلسفة الغرب .. علاوة على ذلک ، فی عصفور من الشرق (عصفور من الشرق) (1938) الحکیم یؤکد تعرضه للغرب  الحضارة ، علم أن الرجل الذی ذهب إلى باریس من أجل المواءمة یجب أن یکون على درایة بأفکار وأفکار مختلفة من الإغریق إلى

"انظر إلى السماء ومقاومة الأشرار": جودمان براون بطل محتمل للبوریتان

أحمد یوسف مجدوبة

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 25-40
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165896

من الناحیة اللاهوتیة ، مترجمون فوریون لـ "غودمان براون" ، تحفة هاوثورن الصعبة  ، لفتت الانتباه إلى الطبیعة السلبیة وعواقب الرحلة المؤلمة لبطل الروایة إلى البریة ، معتبرة إیاها جریئة دون أدنى شک وکارثیة تقریبًا.  لقد أشاروا ، عند مناقشة هذا الجانب الخاص من القصة ، إلى العدید من عیوب غودمان براون فی المراحل الثلاث من مغامرته غیر المنتظمة: الدیباجة ، والرحلة فی الغابة ، وما بعدها المثیر للقلق.  بالنسبة للأول ، الدیباجة ، أظهرنا کیف أن بطلنا السیئ هو الشر منذ البدایة.  على حد تعبیر البروفیسور میخای کولاکورسیو ، فإن غودمان براون هو "ضار فی حالة من سوء النیة". (1) فیما یتعلق بالرحلة نفسها ، بشکل ثانوی ، فإن أداء بطل الروایة غیر مرض ومزعج بنفس القدر. لسبب واحد ، هو  خدع الشیطان "بسهولة" ، أیضًا ، فی ما یصل إلى حد الجدل حول علاقة الخیر بالبیضاء. غودمان براون ، کما یؤکد روی ر. مالی ، أصبح "مذهولًا تمامًا بسبب غموض" العلاقة (2).  فیما یتعلق بالعواقب ، ثالثًا ، لقد تم تدمیر غودمان براون فعلیًا ، وترک فی النهایة ، کما أخبرنا روی هارفی بیرس ، یعانی من "فقدان الثقة" و "التدمیر کشخص". 

ترجمة فکرة (البطش) فی القرآن الکریم: دراسة تراکمیة

جمیل حمادة مکلد

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 82-99
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165904

کانت ترجمة القرآن الکریم إلى لغات أجنبیة ، وخاصة الإنجلیزیة ، موضع جدل کبیر.  ینبع هذا الجدل من اعتبارات لاهوتیة ولغویة.  تحتوی بعض هذه الترجمات على العدید من الآثار.  إنهم حتى یعزلون الآیات ، ثم ینعکسونها ویظهرونها على أنها أجمعین مستقلین.  وبالتالی ، فإنها تؤثر على القوة الدینامیکیة للنص.  بالإضافة إلى ذلک ، تعانی عملیات النقل الحرفی من حقیقة أن الکلمة الإنجلیزیة لیست دائمًا المعادل الدقیق للکلمة العربیة (والعکس صحیح).  هذا هو السبب فی کل من الاختلافات اللغویة واللغویة بین اللغتین.  لذلک ، من الصعب ، وإن لم یکن من المستحیل ، التعرّف بدقة على اللغة الإنجلیزیة کل درجة من المعنى المضمنة فی کلمات القرآن فی ترجمة مجانیة یمکن أن تنقل فی اللغة الإنجلیزیة معنى جملة عربیة ککل ،  إذا کان هذا المعنى غیر غامض فی النص الأصلی.

روح الدعابة فی رحلة الى مرکز الارض

جبار هادی جبور

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 109-114
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165905

لیس الصیاد الذی یظهر فی بعض کتابات جول فیرن  ، غالبًا ما یستخدم لتعیین الاختراعات والأسلوب الهزلی الذی یمیز معظم أعمال هذا المؤلف بطریقة عامة.  تحویلات رونان مخصصة للأطفال. إنه اتجاه شخصی فی هذا المؤلف ، لأن الصیاد حاضر من أول روناناته. فی رسالة موجهة إلى والده فی عام 1851 ، یعبر جول فیفرن عن نفسه على النحو التالی: "جو  ثم أن یصنع رجلاً أدبیًا جیدًا ، وسیکون محامیًا سیئًا فقط ، ولا یرى فی کل شیء سوى الجانب الهزلی الشکل الفنی ولا یأخذ الواقع الجاد للأشیاء "(1).

بعض جوانب البنیة الترکیبیة والقوة التعبیریة فی اللغة الإنجلیزیة والعربیة دراسة تطبیقیة

طلعت عبد الرحمن; زهیر غانم فرحان

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 41-53
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165906

کل لغة هی نظام تواصل یسمح لمحددیها بالتفاعل مع بعضهم البعض.  کان اللغویون أکثر اهتمامًا بالسمات الرسمیة للأنظمة من وظائفهم المختلفة.  من أجل مناقشة کیفیة عمل اللغة فی الاتصال ، یجب التمییز بوضوح بین الشکل اللغوی والوظیفة اللغویة.  یشیر الشکل اللغوی إلى الخصائص الصوتیة والنحویة والدلالیة للغة.  تشیر الوظیفة اللغویة إلى استخدامات المتحدثین للشکل اللغوی فی الاتصال.  ترتبط أشکال معینة بشکل واضح بوظائف معینة.  نموذج مثل: "هل أنت جاهز"؟  عادة ما یعمل کسؤال.  شکل مثل: "وصل البارحة".  بشکل عام بمثابة بیان.  ولکن ، فی الاستخدام الفعلی للغة ، لا تتوافق Lingui tic fo ms مع الوظائف اللغویة فی کل مناسبة.  على سبیل المثال ، الکلب الغریب "قد یعمل کتحذیر بالإضافة إلى التوقف. قد لا یکون" مثال آخر "یمکننی البحث عن النظارات" عبارة ، ولکن طلب مساعدة incc وهذا یعنی أنه یمکننا استخدام نفس الشکل اللغوی  أغراض مختلفة.

اللقاء الحضاری فی الاداب : دراسة فی اربع روایات حدیثة

عدنان ک عبد الله; عنید رستم

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 73-81
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165907

 من المعروف أن کونسکیت الثقافة "منفوخ" فی معانیه البروتستانتیة: أنه یمکن أن یشیر إلى "طریقة حیاة کاملة ، فکریة وروحیة" انظر لرفع أسئلة أکثر من aas veriag tham (1).  عندما یناقش علماء الأنثروبولوجیا "الثقافة" ، فإنهم یربطونها بشکل أساسی بأنماط الإنتاج الاقتصادی ، وأنماط السلوک ، والسلطة ، والممارسات الدینیة ، والتسلسل الهرمی للسلطة الاجتماعیة ، والزوجیة ، والقبلیة ، إلخ.  (2) عندما یکون الشیء نفسه: یتم مناقشة المفهوم من قبل طلاب الأدب ، فإنهم یمیلون إلى مناقشته من حیث تلک الجوانب التی تنفر شخصیة من الآخرین ومن نفسه مثل اللون أو الغبار أو الحرارة أو Scx.  فی کلمات أخرى: ، مفهوم الثقافة یفترض فی دلالات الأدب و.  الإطارات.  الصلابة.: لا: ، مناقشتها عادة من قبل علماء الأنثروبولوجیا.
 

بعض جوانب التغییر الدلالی فی المفردات الإنجلیزیة والعربیة واثرها فی الترجمة

زهیر غانم فرحان

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 54-63
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165917

 لا شیء مستقر فی اللغات.  کل من الکلمات ومعانیها تتغیر ، تمامًا کما هو الحال مع الظواهر الأخرى فی العالم.  ومع ذلک ، هناک مفهوم عام بأن الأشکال أکثر ثباتًا من المعانی. هذا التغییر هو الذی یسبب بعض الصعوبات التی یواجهها المرء فی دراسة المعنى. تؤکد (1981: 107) أن بعض أسباب هذا التغییر لغویة جوهریًا  والبعض الآخر نفسیة أو تاریخیة أو اجتماعیة.  على سبیل المثال ، تم استخدام الکلمة الإنجلیزیة `` Towi '' للإشارة إلى أی نوع من الطیور ، ولکن الآن أصبحت تسمم الدجاج فقط.  کلمة "قطة" من ناحیة أخرى ، والتی تم استخدامها لتعنی aniumal المحلیة المعروفة ، اکتسبت دلالات أخرى وشملت الحیوانات الأخرى التی تنتمی إلى عائلة felinc ، مثل الأسد والنمر  .  کما أنها تستخدم بشکل استفزازی لیعنی امرأة خبیثة.     

العناصر الرمزیة فی روایة توقعات عظیمة

عبد الجبار محمد

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 64-72
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165975

 تلقت - روایة توقعات عظیمة اهتمامًا کبیرًا من النقد الذی یرکز على جانبین: أولاً ، صفات هیکلها وتقنیتها ؛  وثانیًا ، عمق الاختراق الأخلاقی لها: تقدم سوزان هورتون منهجًا مفیدًا للغایة فی نطاق وتنوع الأسلوب فی دیکنز ، کتابات ذات استنتاجات تنویریة لأسلوب إیهی للتوقعات العظیمة.  (1) فی 7he Moral Art of Dickens ، یرکز Br bara Hardy على القضایا الأخلاقیة لدیکنز (2).  کان هناک بعض الشک حول ما إذا کانت التوقعات العظیمة ، بطریقة أو بأخرى ، رمزیة أم لا.  ومع ذلک ، یمکن القول أن الروایة لیست قصة رمزیة متطورة بالکامل ، ولکنها تحتوی على بعض العناصر الرمزیة ، ولیس من الصعب للغایة العثور على أدلة کافیة ، وستکون هذه مهمة الورقة.  سیتم الاعتماد على أجهزة نطاقیة ، یتعلق بعضها بتعریف الرموز ، ومعانی مختلفة من المعانی ، والوظیفة التربویة ، والشخصیات الرمزیة ، ونمط السرد ، والبنیة الرمزیة الرمزیة ، واستخدام الصور وتوقیتات الرمز.

المعجم العربی الانکلیزی مع عنایة خاصة بقاموس هانزفیر

طالب عبدالرحمن

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 41-75
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166055

لم یحظ المعجم العربی الانکلیزی بعنایة الدارسین من عرب و مستشرقین (باستثناء صفحتین خصصهما هیوود Haywood لمعجم لین (العربی الانکلیزی)، وقد بات ضروریا تقصی هذا المیدان و تبیان سماته ومنهجه ومادته .
وقد عنی البحث بالمعجمات العربیة الانکلیزیة العامة الشاملة التی تتناول العربیة الفصحى ، ولذا اهمل المعجمات المتعددة اللغات (مثل «السابق » لجروان السابق) و المعجمات الموجزة (الجیب) والمعجمات المتخصصة فی میدان معین (کالمعجمات القانونیة او الفلسفیة) و المعجمات التی خصصت للعامیة العربیة .
وقد بلغ عدد المعجمات العربیة الانکلیزیة التی تناولها البحث عشرة معجمات ، من مجموع أحد عشر معجما عرف الباحث بوجودها  . ونظر الأهمیة التی تحظى بها قاموس هانز قیر، فقد عنی به هذا البحث عنایة خاصة من حیث مادته ومنهجه وسماته .