ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 33, العدد 36

السنة 33، العدد 36، الربیع 2003، الصفحة 1-500


اللغة الأکدیة وأسلوب نطقها الصحیح

عامر سلیمان صالح

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 1-14
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166658

    اللغة الأکدیة مصطلح یطلق على جمیع اللهجات الأکدیة والبابلیة والأشوریة والکلدیة التی شاعت فی بلاد الرافدین خلال مایقرب من ثلاثة آلاف سنة سبقت المیلاد وهو مصطلح قدیم استخدم منذ الألف الثالث قبل المیلاد للدلالة على لغة الأقوام التی أسست ماعرف بالمملکة الأکدیة وکانت قد جاءت أصلًا من شبه جزیرة العرب إذ ورد فی النصوص المسماریة بصیغة لشان أکدم أی : اللسان الأکدی أو اللغة الأکدیة .
    وقد بطل استخدام آخر اللهجات الأکدیة قبیل بدء التاریخ المیلادی أبو بعده بقلیل إذ یرقى تاریخ آخر النصوص المسماریة الأکدیة الى النصف الثانی من القرن الأول المیلادی .

العلاقات الاجتماعیة فی المصنع دراسة سوسیومتریة فی مصنع ألبان الموصل

صباح أحمد النجار

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 15-34
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166660

    تعدّ العلاقات الاجتماعیة من العملیات المهمة فی حیاة الفرد والمجتمع وأن هذه العلاقات لیست مجرد ارتباطات صداقة أو مناقشات لاتمت بصلة إلى السلوک الفرد بل هی تضطلع بدور خطیر فی تقریر مواقف الأفراد وسلوکهم تجاه الآخرین وتجاه أعمالهم ومرؤوسیهم ومواقع تلک الأعمال   .
    وتمثل العلاقات الاجتماعیة الرکیزة الأساسیة لبنیة أیة جماعة بل ان بناء أی جماعة تعتمد على طبیعة العلاقات الاجتماعیة السائدة بین أفرادها وماتفرزه من عملیات اجتماعیة کالتعاون والتماسک والصراع بین الأفراد والمؤسسات .

ملامح التغیّر الاجتماعی فی البنیة الاجتماعیة – الذهنیة للفکر الاجتماعی العراقی خلال العقود الثلاثة الأخیرة من القرن العشرین

شفیق إبراهیم صالح الجبوری; نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 35-48
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166661

        شهد المجتمع العراقی خلال العقد الأخیر ظروفًا اجتماعیة واقتصادیة مثیرة للانتباه من أبرز ملامحها التغیر الاجتماعی الذی طرأ على نمطیة السلوک الاجتماعی وإذا کان التغیر الاجتماعی لایتم دفعة واحدة إلا أنه دائمًا هناک نقطة یشهد فیها التغیر الاجتماعی تکثیفًا ولاسیما فی ظل الظروف الاستثنائیة .
       وهذا ماحدث بالفعل فی المجتمع العراقی إذ تعرّض لظرف استثنائی لاسابقة له فی التاریخ الحدیث ذلک هو فرض الحصار الاقتصادی والثقافی من دوائر الإمبریالیة بسبب موقف العراق المبدئیة تجاه قضیة الأمة .

العرب فی مواجهة الغزو البویهی فی العصر العباسی 334-447ه / 945 – 1055م

توفیق سلطان الیوزبکی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 49-62
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166663

        ینتسب البویهیون إلى الدیلم وهی تسمیة جغرافیة فی بلاد جیلان الواقعة جنوب بحر قزوین وهی تسمیة جنسیة لمن سکن هذه الاصقاع وبنو بویه هم فرس نسبوا إلى الدیلم إذ طال مقامهم ببلاد الدیلم .
        وتسمیتهم بالبویهیین نسبة إلى جد هذه الاسرة أبو شجاع بویه بن فنا خسرو وهم أسرة فقیرة کانت تسکن فی بلاد الدیلم وذکر صاحب الفخری أن بویه کان صیادًا للسمک وأولاده یحتطبون الحطب ولکثرة أعمالهم وعلو نفوذهم صار لهم أکثر من انتساب .

الموقف العربی من الظهیر البربری فی المغرب

محمد علی داهش; صفوان ناظم داؤود

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 63-84
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166665

        کان العدوان على الهویة العربیة الإسلامیة أحد ابرز وجوه السیاسة الفرنسیة فی اقطار الوطن العربی وهدف ذلک تحقیق أهداف بعیدة المدى تخدم منطلقات الحرکات الاستعماریة الحدیثة التی لم تقف عند حدود الاغتصاب للثروة القومیة وإنما العمل علة التفتیت والتفکیک القومی بمحاولة تجرید الشعب من لغته وثقافته .
      وسلخه من دینه ومعتقداته ومقومات نهضته وغرس بؤر ثقافة واقتصاد مناط بهم یحرکونه کیف یشاؤون وبالتالی یکون الاحتواء التدریجی والإقصاء عن البیئة الثقافیة والحضاریة العامة .

تیمورلنک ومحنة دمشق 803ه/1401م

علاء محمود القداوی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 85-96
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166670

ینتمی تیمورلنک إلى بیت من أشرف البیوت الحاکمة فی المغول إذ کان جده الخامس قرا جار من قادة جنکیزخان ولد فی إحدى قرى کش من أعمال بلاد ماوراء النهر وفی شبابه التحق فی خدمة توغلق تیمور حاکم بلاد ماوراء النهر  .
      لم تتوقف طموحات تیمورلینک عند حدود بلاده بل کان یرید لنفسه أن یکون الحاکم الأوحد على العالم وکان یعتقد أنه صاحب الحق الشرعی فی وراثة أسلافه المغول ولذا عمل على إرجاع کامل أراضی المغول فکان یضرم نیران الحروب سنویًا بکل من حوله لاستعادة أمجاد أجداده .

السحر فی العراق القدیم

سهیلة مجید أحمد

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 97-114
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166671

        یتناول موضوع البحث تاریخ السحر عند العراقیین القدماء الذی یمثل جانبًا مهمًا فی معتقداتهم الدینیة السائدة آنذاک .
       ویتضح من دراستنا لمبادئ السحر وأنواعه أثره الکبیر فی حیاة الناس الیومیة إذ آمنوا به وحاولوا ربط افکارهم السحریة بما هو موجود لدیهم من أمور دینیة لإضفاء نوع من القدسیة علیها وترسیخها فی معتقداتهم .
      ویبدو أنه کان یکمن وراء السحر دوافع عدیدة أهمها : سد الجزء الأکبر من الفراغ فی الجانب الدینی والناحیة الطبیة العلاجیة الکهنوتیة فی حالة عجزهم عن الحصول على سبیل العلاج اللازم لشفاء المرضى .

کورة بین النهرین فی العصور الإسلامیة دراسة فی معالمها العمرانیة

یوسف جرجیس ألطونی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 115-130
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166672

تقع کورة بین النهرین بین بقعاء الموصل ونصیبین ولم یذکرها أصحاب المصادر البلدانیة التی أشارت إلى أعمال الموصل فیما یتعلق بالعصور الإسلامیة الأولى .
       ولم یرد ذکر کورة بین النهرین عند البلدانیین کما اسلفنا الذکر لأنها کانت فی تلک الحقب التاریخیة تقع ضمن مایسمى فی تلک الحقبة باسم کورة باعربایا وأن تسمیة بین النهرین قد جاءت فی وقت متأخر بعد أن أخذ یطلق على النواحی القریبة من الموصل تسمیة بقعاء الموصل بینما أخذ یطلق على النواحی القریبة من نصیبین تسمیة کورة بین النهرین .

دور قبیلة مزینة فی عهد الرسول "صلى الله علیه وسلم" وأبی بکر "رضی الله عنه"

صالح رمضان حسن

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 131-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166673

        تناول هذا البحث موقف قبیلة مزینة من الدعوة الإسلامیة بعد التعرف على نسبها ومساکنها ثم بدایات الاتصال رجالاتها ودخولهم الإسلام بأعداد متزایدة ومتابعة دور أبناء هذه القبیلة فی الأحداث والغزوات التی واجهت المسلمین فی المدینة فی حیاة الرسول "صلى الله علیه وسلم" کما تطرّق البحث إلى التعرف على دور هذه القبیلة فی التصدی لحرکات الارتداد فی عهد الخلیفة أبی بکر الصدیق رضی الله عنه وماسجلوه من مواقف وصور بطولیة تکشف عمق الإیمان وشجاعة وإقدام وتضحیة غنیة بالدروس والعبر .

رسائل طاب – صل- إیشارا حاکم مدینة آشور إلى سرجون الآشوری الثانی

علی یاسین الجبوری

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 145-160
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166674

        منذ أن انتقل آشور ناصر بال الثانی إلى عاصمته الجدیدة مدینة کلخو نمرود  عام 879 ق م بقیت مدینة آشور تحظى باهتمام الملوک الآشوریین المتأخرین على الرغم من بنائهم المدن خاصة بهم حیث نجد أنهم یتفاخرون بالأعمال العمرانیة التی قاموا بها فی مدینة آشور من بناء معابد جدیدة أوصیانة معابدها وقصورها فی تحصین المدینة والاهتمام بأسوارها  .
     وصارت فی العصر الآشوری مقاطعة آشور بأیدی أحد المتنفذین فی العصر الآشوری الحدیث ویحمل لقب شاکن- ماتی إذ تشیر المسلات والنصب التذکاریة التی ترکها أنها کانت مخصصة لهذه الوظیفة .

أضواء على أُصول نظام الکتابة الصوریة (الارکائیة)

خالد سالم إسماعیل

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 161-176
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166681

من بین أهم الانجازات الحضاریة التی اضطلع بها سکّان وادی الرافدین هو ابتداعهم لأقدم نظام کتابی معروف لحد الآن فی الحضارات الإنسانیة جمعاء .
        إن الجذور الأولى لهذا الانجاز هی تلک الوثائق المدونة التی تم الکشف عنها فی المدینة السومریة الشهیرة الورکاء ومن اسم هذه المدینة اشتق اسم الکتابة التی اکتشفت لأول مرة الکتابة وهی الکتابة الارکائیة وکما یسمیها بعضهم بنصوص العهد الشبیه بالکتابی ومهما تکن التسمیات التی أطلقت علیها إلّا أنها جمیعًا قصد بها الکتابة الصوریة ویجمع معظم الباحثین أن هذا الاکتشاف کان قد تم بحدود نهایة الألف الرابعة ق . م. أبو بعده مباشرة .

سیدة الحب والموت قراءة فی فقدان الشاعر محمد القیسی

بشرى حمدی البستانی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 177-194
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166682

        یتناول هذا البحث سیدة الحب والموت قراءة فی فقدان الشاعر محمد القیسی کتاب حمدة للشاعر الفلسطینی محمد القیسی الذی یجعل من المرأة الأم وعطاءاتها الفذة معادلًا للوطن وتجلیاته فی حالی الوصل والانفصال .
      فی هذا الوجع یبدأ الدیوان فی الاحتفال بالقدس الإنثوی وصولًا إلى الاحتفال بالفقد الأنثوی إنها کتابة الفقد التی تؤرّخ وترصد وتصف وتعلّل وتذهب القصیدة حمدة مذاهب فنیة متعددة اسطوریًا ورمزیًا ویلعب النص على الإیقاع فیناوب بین شعر التفعیلة وبین قصیدة النثر  .

ابن هشام ناقدًا تفسیریًا من خلال کتابه مغنی اللبیب نقد ابن هشام للزمخشری

طلال یحیى إبراهیم الطوبجی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 195-212
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166683

        لقد امتزجت مادة التفسیر بالمادة النحویة فی کتاب مغنی اللبیب حدًا بلغت معه أن لم یضع ابن هشام تفسیرًا للقرآن الکریم معتذرًا بذلک بقوله: أغنانی المغنی .
      وقد تناولت فی بحث سابق المنطلقات النحویة لتفسیر القرآن الکریم عند ابن هشام فأردت استکمال البحث فی إظهار الجانب النقدی التفسیری عنده وقد اخترت الزمخشری مثالًا على ذلک لکونه من مشاهیر المفسرین الذین مزجوا بإدراک علوم اللغة بمختلف فروعها مع مادة التفسیر .

مباحث لغویة فی لغة الحدیث دراسة فی منال الطالب فی شرح طوال الغرائب لابن الأثیر

رافع عبدالله مالو العبیدی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 213-242
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166685

        کان ابن الأثیر من علماء الموصل الأفذاذ إذ برع فی اللغة والحدیث والفقه ضاربًا فنون الثقافة بسهم وافر مخلفًا نتاجًا وفیرًا یشهد بثقافته وسعة علمه .
      وقد ظهرت ثقافته بوضوح فی الدرس الحدیثی ولاسیما فی مصنفاته الثلاثة: النهایة فی غریب الحدیث والأثر وجامع الأصول فی أحادیث الرسول ومنال الطالب فی شرح طوال الغرائب وهو موضوع بحثنا .
      وقد صدّر ابن الأثیر کتابه منال الطالب فی شرح طوال الغرائب بمقدمة أبان فیها عن منهجه موضحًا أنَّ هذا الکتاب ألّفه بعد کتاب النهایة .

شعر الثغور الإسلامیة فی عصر صدر الإسلام

عبدالله فتحی الظاهر

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 243-266
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166687

        الشغور جمع ثغر وهو موطن المخافة من فروج البلدان أو أطرافها وقد یکون بین الجبال أو على سواحل المیاه .
        والثغور الإسلامیة هی تلک الأماکن التی فتحها المسلمون وسکنها المجاهدون لینطلقوا حیث الموطن التالی لفتحه أو لأداء مهمة الدعوة إلى لله فیه أو فی ماجاوره من أماکن وتثبیت دعائم الإسلام فیها .
       فقد خرج المسلمون من جزیرة العرب بعد أن دانت کلها للإسلام خرجوا إلى شمالها وشرقها وغربها مکتسحین ملک الاکاسرة وممزقین ملک الروم فقد أمد الله الفاتحین بطاقات إیمانیة روحیة هائلة مکنتهم من بث نور الله تعالى إلى بقاع الدنیا .

النشر الإلکترونی ومستقبله فی الوطن العربی

محمود صالح إسماعیل

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 367-294
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166688

       إن أوعیة المعلومات المتمثلة بالکتاب والمجلة والصحیفة وغیرها هی الشرفة التی نطل منها على العالم فنرى من خلالها ثقافته وتراثه وحضارته وهی عبارة عن أستاذ دائم ومدرسة حقیقیة ووسیلة مهمة لربط الإنسان بالمعرفة وهی الأداة التی تعکس فکر الشعوب ومقدار تقدمها وتطورها وتوضیح جوانب حضارتها .
      إن أوعیة المعلومات لم تکن ولیدة اللحظة أو ولیدة المجتمعات الحدیثة وإنّما اتخذت مکانتها عبر التاریخ وسیلة للتثقیف والترفیه وکانت تتجمع فیها إبداعات الفکر والحضارة الإنسانیة وعن طریق القراءة یتعرف الإنسان على الفکر والثقافة .

تقویم مجامیع کتب مکتبة المعهد الفنی بالموصل

بدیعة یوسف عبدالرحمن

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 295-310
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166689

       تعدّ المکتبة الأکادیمیة محورًا اساسیًا فی العملیة التعلیمیة نظرًا لتنوع نشاطاتها المعروفة التقلیدیة منها والمتطورة وهی عبارة عن مؤسسة ثقافیة وعلمیة تخدم مجتمع معین من الطلبة والأساتذة والباحثین الذین ینتمون إلى هذه البیئة العلمیة کالجامعة او المعهد أو القسم .
      ویتناول البحث تقویم لمجامیع کتب مکتبة المعهد الفنی / الموصل منذ تأسیسها سنة 1979 ویقصد بتقویم المجامیع عملیة تقدیر نوعیة مجموعة المکتبة فی ضوء الأهداف المحددة واحتیاجات الفئات الخاصة من هذه المجموعة بالذات وتعد عملیة التقویم أحد الأوجه التنمویة للمجموعات .

الاسم فی اللغة الاکدیة : دراسة مقارنة

کروان عامر سلیمان; خالد سالم اسماعیل

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 311-312
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166705

لقد وقع الاختیار على دراسة الاسم فی اللغة الأکدیة باسلوب تفصیلی مع محاولة مقارنته بالاسم فی اللغة العربیة؛ لأهمیة ذلک فی فهم اللغة الإکدیة لغة غالبیة النصوص المسماریة المکتشفة ولبیان أصالة العدید من الظواهر اللغویة الموجودة فی اللغة العربیة ولا سیما ظاهرة الإعراب التی شکک فیها عدد من الباحثین. لقد حاولنا عقد المقارنات بین اللغتین الأکدیة والعربیة فیما یخص الاسم لبیان التشابه بین اللغتین الذی یصل أحیانا إلى حد التطابق والتماثل. وانقسمت مادة البحث على مقدمة وستة فصول وخاتمة تناولت الفصول مختلف القواعد اللغویة التی تحکم الاسم فی اللغة الأکدیة بلهجتها الفصحى التی وردت فی نصوص العصر البابلی القدیم، ولم تتطرق إلى ما طرأ على تلک القواعد من تغیرات فی فی العصور التالیة إلا استثناء لصعوبة احتوائها فی هذا الحیز، وقد ضمت الدراسة بعد تعرف الاسم وبیان انواعه، الحدیث عن جنس الاسم المذکر والمؤنث، والعلامات التی تمیز الاسم المؤنٹ عن الإسم المذکر وحالات الإعراب الثلاث الرفیع والنصب والجر وعدد الاسم من حیث الإفراد والتثنیة والجمع وحالات الاسم الاعتیادیة والإضافیة فضلا عن المطلقة والتعریف والتفکیر والتمویم والتنوین وتختم الرسالة  بالحدیث عن أنواع الأسماء المشتقة والجامدة وأصنافها فی میز بین ثلاث أصناف منها استنادا إلى طریقة صیاغته .

الملک الاشوری شلمنصر الثالث (858-824 ق.م)

حسین یوسف حازم النجم; حسین ظاهر حمود

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 312-312
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166710

تناول الأطروحة شخصیة الملک الأشوری شلمنصر الثالث الذی حکم الإمبراطوریة الأشوریة قرابة خمسة وثلاثین عاما فی حدود (۸۵۸ - ۸۲4 ق.م)، إذ شهدت الحیاة الأشوریة خلال فترة حکمه ازدهارا وتطورا سیاسیا وحضاریا کبیرا فقد کان سیاسیا محنکا وقائدا عسکریا بارزا بلغ فی نشاطاته العسکریة ما لم یبلغه أی ملک آشوری قبله، إذ وصل بجیوشه إلى أبعد المناطق والأقالیم بحیث اتسعت حدود دولته من مناطق الخلیج العربی جنوبا إلى بلاد أرمینیا شمالا ومن شمال غرب ایران شرقا إلى سواحل البحر الأبیض المتوسط غربا وظل طوال فترة حکمه یثبت ارکان الإمبراطوریة الأشوریة ویعمل على استقرارها حتی اوصلها إلى قمة مجدها وعنفوانها کما تعکس ذلک نصوص حولیاته التی خلدت أنباء تلک الانتصارات الباهرة. ومما یعکس أهمیة هذه الشخصیة الملکیة فی التاریخ الآشوری إنجازاته الرائعة فی مجال العمارة والفنون فقد کشفت التنقیبات الأثریة فی مدن آشور والنمرود ونینوى عن منجزات رائعة بهذا الخصوص والتی لا یزال البعض منها شامخا إلى الآن

روایة رحلة الى اخر اللیل للکاتب لویس فیردناند (1932)

دارا حسن طه سنجاری; عبد علی عبدالرضا

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 313-313
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166711

تمثل روایة "رحلة إلى آخر اللیل" (۱۹۳۲) للکاتب لویس فیردناند سیلین (1894-1962) مکانة متمیزة فی الأدب الفرنسی فی القرن العشرین لأنها تمثل ثورة عالم کتابة الروایة من حیث صیاغة جملها التی لا تشبه صیاغات الجمل المعروفة عند غیره من الروائیین ذلک أن جمله غیر منتهیة بل تدور وتتأرجح حول فوارزها، وتجول فی حیرة وتردد بحثا عن نقاط الوقوف الثلاثة التی یکثر الکاتب من استخدامها دلالة على الریب والشک .
إنحاز سیلین فی روایته إلى اللغة العامیة ومال إلى موسیقى اللغة وإیقاعها حتى نتج عنهما اسلوب کتابی مشبع بالکلام الدارج فی أوساط الناس، ومن هنا کانت خصوصیة سیلین وجمالیته فی تقلیص البعد بین لغتی الکتابة والکلام .
لیس اکتشاف مصیر الإنسان المأساوی أو مصیر عبثیته وبؤسه هو الذی اعطى اسلوب سیلین خصوصیته، إنما هو إرادة هذا المصیر أن یکون مکرما وممجدا، وأن یکون مرکزا للإنسانیة ،  لذا رأی سیلین أن یکتب بلغة الهوامش ذات الترکیب النحوی المحیر، وبمفردات مجازیة غامضة آلت إلى لغة دارجة غیر معروفة فی تاریخ الروایة الفرنسیة .

الاسس الجمالیة فی الفلسفة النقدیة عند عمانوئیل کانت

زیاد کمال مصطفى

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 314-314
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166712

حاولت الرسالة تناول علم الجمال الکانتی کجزء لا یتجزأ من نظام الفلسفة النقدیة، والتی نشات فی أحضانها، باعتبار أن کانت کان قد تناول نظریته الجمالیة ضمن القسم الأول من کتابه النقدی الثالث (نقد ملکة الحکم - ۱۷۹۰) حیث یغدو بذلک الجمال ولیدا شرعیا عن الفلسفة الام - أی الفلسفة النقدیة . 
 وقد حاول الباحث دائما أن یستدعی أو یستحضر الشهود الذین یعتبرهم "کانت" أساس الدعامة ونقطة الارتکاز فی إقامته لتلک النظریة یعنی النقدین الأولین).
 

کتابات الاسس المسماریة فی بلاد الرافدین

ایمان هانی سالم العلوش; عامر سلیمان

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 314-315
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166713

اعتاد ملوک العراق القدیم عند بناء أو تعمیر معبد أو أیة بنایة رئیسة مهمة أن یضعوا فی أسس تلک البنایة أشکالا مختلفة من المواد وقد دونوا على بعض تلک المواد کتابات نذریة تسجل تکریس شیء قدم إلى الإله أو تم عمله لأجل المه، واتبع هذا التقلید منذ وقت السومریین فالاکدیین ثم أخذه عنهم الملوک البابلیین والأشوریین إذ طوروه وحافظوا علیه، إلا أن الفکرة الأساسیة من وضع مثل هذه الکتابات بقیت على حالها وهی تحدید هویة الملک والهدیة أو العمل الدینی او العسکری ومناسبة التکریس، وقد استخدمنا فی هذا البحث مصطلح کتابات الأسس للدلالة على هذا النوع من الکتابات. لقد جاءت الأطروحة بثلاث فصول وملحقین، تناولت التعریف بکتابات الأسس وأهمیتها فی معرفة جانب من جوانب تاریخ وحضارة بلاد الرافدین وکذلک أشکال کتابات الأسس والمواد التی صنعت منها ومضامینها أما الملاحق فقد تضمنت أهم المفردات والأسماء السومریة الواردة فی البحث وما یقابلها باللغتین الأکدیة والعربیة وکذلک صورا فوتوغرافیة لأشکال کتابات الأسس مع کتابات مسماریة لعدد منها.

خطط مدینة الموصل خلال العصور الاسلامیة (16 -660هـ/ 637-1261 م )

فیان موفق رشید محمد; احمد قاسم الجمعة

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 315-316
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166714

تهدف هذه الدراسة "خلط مدینة الموصل خلال العصور الإسلامیة 16 - 660هـ  / 637-1261 م  إلحاق ثغرة فی أحد جوانب المدینة العمرانیة عن طریق التعمق فی دراسة ما هو شاخص من آثار ومندثر، وربطه بالتاریخ للتحقق من هویة ما أضفاه کل عصر عاشثه المدینة من عمران ابان عصورها الإسلامیة، وعلیه فما دام مدة البحث جاءت فی تلک العصور فانها جاءت ملائمة لروح الإسلام وتجارب العرب فی البناء والعمران وقد اقتضت طبیعة الموضوع تقسیمه  إلى خمسة فصول فضلا عن المقدمة والخاتمة والتمهید فی بدایة الأطروحة. حیث تناول التمهید لمحة موجزة عن تاریخ المدینة عبر العصور. وفی الفصل الأول "المبانی والعناصر الدفاعیة" تطرقت به إلى وسائل تحصین المدینة من قلاع وحصون و السوار، وفی الفصل الثانی "أحیاء المدینة ومحلاتها السکنیة" خصص الدراسة ووصف المحلات والأحیاء، وفی الفصل الثالث "المبانی الدینیة والعلمیة" عرض أبرز الدور والجوامع والکنائس والأضرحة والمدارس والربط وفی الفصل الرابع المبانی الإداریة والسکنیة" توضیح ودراسة ما ذکر من دور وقصور وبنایات إداریة. أما الفصل الأخیر الخامس المشاریع الخدمیة والمبانی" فقد دار حول توظیف دور النهر فی خدمة الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة فضلا عن الأسواق وما بها من خانات وفنادق ومحلات وانتهى البحث بنائمة من النتائج والمصادر القیمة .

ملکیة الاراضی فی فی العصور الاشوریة

صفوان سامی سعید; علی یاسین الجبوری

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 316-317
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166715

هی دراسة تتناول تسلیط الضوء على واقع ملکیة الأراضی فی القسم الشمالی من بلاد الرافدین من خلال دراسة وتحلیل ما هو متوافر من نصوص مسماریة خلال العصرین الآشوری الوسیط والحدیث. حیث جاءت هذه الدراسة فی خمسة فصول ضم الفصل الأول نشأة وتطور ملکیة الأراضی فی بلاد آشور منذ ظهور أولى القرى الزراعیة ووصولا إلى العصور الآشوریة اللاحقة أما الفصل الثانی فقد ضم الحدیث على أراضی الدولة المؤلفة من أراضی الملک واراضی حکام المقاطعات المتمثلة یاملاک مستشاری الملک وهم الترتان والرب شاقی والسکل وال- سارتن وبعض الحکام الآخرین وأراضی حملة السهام واراضی المعونة فی حین ضم الفصل الثالث أراضی المعبد ومنها الأراضی الممنوحة له من قبل الملک شخصیا والأراضی الممنوحة من قبل الملک إلى اشخاص معینین مقابل نسبة مقطوعة من إنتاج الأراضی مقدمة کقرابین للمعبد والأراضی المکرسة له من قبل بعض الأفراد، أما الفصل الرابع فقد تناول الحدیث عن الأراضی الخاصة وبیان طرائق انتقالها بین الأشخاص عن طریق الوراثة والبیع والرهن، أما الفصل الخامس والأخیر فقد تناول ضرائب الأراضی الزراعیة وإعفاءاتها وهی ضرائب التبن والحبوب أو المحاصیل الزراعیة بشکل عام و خدمات السخرة ال الک، وبیان حالتها فی عقود البیع والرهن والإیجار .

فلسفة الاخلاق عند محمد بن زکریا الرازی

انتصار خلیل حسن

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 317-318
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166716

تعتبر الأخلاق المبنیة على مبادئ وقواعد سلیمة من أهم عوامل تقدم الأمم والشعوب ولکن الأخلاق المنطلقة من قواعد فاسدة عامل رئیسی فی انحلال الأمم وتفکک روابطها وطریق إلى تخلف الشعوب، ولأهمیة الأخلاق هذه کانت محور رسالتی نجد أن الرازی قد انصرف إلى معالجة الأخلاق انصرافا منطقیا فتناولها نظریا فی إطار ما هو معروف یونانیا بأن الغایة من الفلسفة هو تحقیق السعادة والتی تتحقق عن طریق العقل والمعرفة، وان العقل هنا إذا ما حکمنا موضوع الأخلاق فانه یعتبر تلک الأداة الواعیة لکبح الشهوات وقمع الهوى فی السیطرة على النزوات، والمعرفة هی أداء التمییز بما هو خیر ولما هو فضیلة هذه هی بنود فلسفة الیونانیین وهی أیضا کذلک بالنسبة للرازی
وإذ کان الرازی فی بعض الأحیان متطرفا فی أفکاره فیمکن عزو هذا التطرف إلى الظروف التی أحاطت به اجتماعیا وسیاسیا وفکریا.
وأخیرا فالرازی یعد فی أفکاره راندا فی میدان الفلسفة الإسلامیة إذ کان دقیقا حاسما متأملا فی آرائه .

الملک الاشوری تجلاتبلیزر الثالث

احمد زیدان خلف; حسین ظاهر حمود

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 318-319
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166717

کانت الرسالة محاولة لإلقاء الضوء على شخصیة الملک الآشوری تجلاتبلیزر الثالث الذی حکم من (745-727ق.م). کانت بلاد آشور تعانی من وضع اقتصادی وعسکری صعب وحینما استلم هذا الملک الحکم عمل على معالجة تلک الأوضاع السیئة وإعادة هیبة الملکیة الأشوریة وسیادتها إذ شهد التاریخ الآشوری ولادة إمبراطوریة فتیة على یده استمرت تحکم المنطقة إلى حدود سنة 612 ق.م. 
حکم الملک تجلاتبلیزر 18 عاما حقق خلالها إنجازات ومکاسب عظیمة اللاشوریین فقد مد نفوذه إلى مناطق بعیدة .
کما اثبت هذا الملک کفاءة إداریة إلى درجة کبیرة ولا سیما فی إعادة تنظیم المقاطعات کافة بتقسیمها إلى وحدات إداریة صغیرة لتحقیق المرکزیة وتامین الاستقرار والهدوء فیها ولتقلیص نفوذ البلاد فی المقاطعات ولتقلیل حرکات التمرد والعصیان ضد السلطة المرکزیة من حکام المقاطعات.

المناهج التعلیمیة فی العراق القدیم فی ضوء النصوص المسماریة

شیماء علی احمد النعیمی; عامر سلیمان

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 319-320
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166718

لقد حظی التعلیم فی العراق باهتمام بالغ منذ العصور التاریخیة أی منذ أن أبتکر العراقیون القدماء أول نظام للکتابة فی أواسط أو أواخر الألف الرابع قبل المیلاد. ونظرا لأن أسلوب التعلیم الذی اعتمده العراقیون القدماء ومناهجه یعد الأول والأسبق من نوعه لذا لا بد من دراسته و توضیح مختلف جوانبه والتعریف بأهمیتهلقد انتضمت هذه الرسالة فی ثلاثة من الفصول والملاحق تناولت التعلیم ونشاته والمناهج التعلیمیة فی المرحلة الأولیة (الابتدائیة والمراحل المتقدمة فی ضوء النصوص المسماریة ملاحق الأشکال واستنساخات النصوص المدرسیة والصور وغیر المنشورة من خلال هذه الدراسة للمناهج التعلیمیة یمکن أن نشیر إلى بعض النتائج المستخلصة 
1. ان نشاة التعلیم لم تکن معزولة عن النظم الاجتماعیة بل کانت نتائج تطور الحیاة الاجتماعیة وواقع تحت تأثیره .
2. کان الهدف الأول من التعلیم العمل لدى الدولة فی القصر الملکی کما کان الهدف منه خدمة المطالب الدینیة ورفع المستوى الاقتصادی للفرد. 
3.حملت مناهج التعلیم جملة من السمات والخصائص شبیهة بالمناهج المعروفة حالیا فی اکثر مراحلها نموا وتطورا .

قضایا المحاکم فی العصر الاشوری الحدیث

محمد عبدالغنی البکری; علی یاسین الجبوری

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 320-321
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166719

أن معظم الدراسات التی تناولت الناحیة القانونیة فی العراق القدیم کانت قد رکزت على القوانین المدونة. فضلا عن بعض الدراسات التی تناولت الجانب القانونی فی بعض أنواع العقود. فی حین أن الجانب القانونی والقضائی للعصر الآشوری الحدیث بقی بعیدا عن متناول تلک الدراسات. وقد یعود السبب فی ذلک إلى عدم العثور على قوانین مدونة تعود لذلک العصر. وهذا لا یعنی أن العصر المذکور کان بمنئی عن الممارسات القانونیة والقضائیة. فقد وصلتنا مجموعة من النصوص المسماریة دونت فیها القضایا التی نظرت فیها المحاکم الأشوریة وقرارات الحکم التی صدرت بحقها والتی کانت منطلقة من خلال ما هو سائد من أحکام وقوانین. وقد أبرزت لنا تلک القضایا شخصیة القضاء فی العصر الآشوری الحدیث ودوره فی المجتمع
فضلا عن ذلک فقد أعطت تلک القضایا صورة مکبرة عن مدى تغلغل القضاء فی حیاة المجتمع ومدى اعتماد أفراده على القضاء للحصول على حقوقهم وامتیازاتهم. کما کان من بین أهداف البحث أیضا الوقوف على أهم المشاکل التی کانت تواجه مجتمع واسع کالمجتمع الأشوری. وکیفیة معالجة القضاء والمحاکم لتلک المشاکل
أن ما ورد من معلومات فی البحث مستقاة من عدد من قضایا المحاکم التی کان مجموعها 45 قضیة غطت ما یقرب ۱۱۰ سنوات من تاریخ العصر الأشوری الحدیٹ (911-612 ق.م) وتعود جمیعها للفترة السرجونیة (سرجون وخلفائه) المحصورة بین عامی (722-612 ق.م) وقد سلطت تلک القضایا الضوء على عنصرین أساسیین هما المجتمع الآشوری حیث کشفت تلک القضایا عن بعض نشاطاته، والقضاء الذی أظهرته بصورته الفعلیة من خلال الأحکام التی صدرت بحق تلک القضایا.

ترجمة الفعل "السؤال" من الاتکلیزیة الى العربیة

ادم علی وار صالح الثابت; مصباح محمود

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 321-322
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166720

تتناول الدراسة فعل الکلام "سؤال" فی ثلاث من مسرحیات شکسبیر الماساویة وهی مکبث وعطیل وهاملت. إذ تهدف إلى تحدید القوى التعبیریة الواردة فی التعابیر الاستفهامیة من خلال وضع فرضیة بإمکانیة تحقیق ذلک عبر وضع أداة سیاقیة للاستدلال على هذه القوی. وقد تم استخدام نموذج تحلیل ذو ثلاث مراحل تبدا بوضع شروط تحقیق فعل الکلام ومن ثم وضع الأداة السیاقیة وأخیرا استخدام منهج لإعادة بناء خطة المتکلم الذهنیة الموجهة لتحقیق الهدف وصولا إلى برهنة کون النص یمثل ضربا من ضروب فعل الکلام "السؤال" وبعد مناقشة النصوص المترجمة تنتهی الدراسة بأهم النتائج والتوصیات والمقترحات .

ترجمة التراکیب الانکلیزیة المضمنة الى العربیة

نواف محمد عبدالله المحجوب; جاسم محمد حسن الحدیدی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 322-322
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166721

تتناول الدراسة ظاهرة التضمین إذ تهدف إلى إظهار مدى التطابق الشکلی الذی تظهره اللغتان الإنکلیزیة والعربیة فیما یتعلق بظاهرة التضمین وتفترض أن اللغتان الإنکلیزیة والعربیة تظهران درجة عالیة من التباین الشکلی وتقع الدراسة فی أربعة فصول یقدم الأول منها فکرة عامة عن موضوع التضمین فیما یعطی الفصل الثانی وصفا تفصیلیا للتراکیب المضمنة فی اللغة الإنکلیزیة. أما الفصل الثالث فقد خصص لمناقشة ترجمة الجمل الإنکلیزیة لإظهار مدى التطابق بین اللغتین فیما اشتمل الفصل الرابع على أهم النتائج والتوصیات والمقترحات

ترجمة مقاصد الکلام فی التعابیر الافصاحیة فی المسرحیة الشکسبیریة المأساویة "یولیوس قیصر" الى العربیة

لقمان ناصر خضیر السنجری; مصباح محمود السلیمان

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 323-323
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166722

تتناول الرسالة ترجمة مقاصد الکلام فی التعابیر الا فصاحیة فی المسرحیة الشکسبیریة الماساویة "یولیوس قیصر" إلى العربیة إذ تهدف إلى تحدید مقاصد الکلام وإیجاد الأسلوب الأمثل لترجمة هذه المقاصد. تضع الدراسة فرضیة وجود مقصد واحد أو أکثر للتعابیر الافصاحیة ومن اجل إثبات هذه الفرضیة تقدم الدراسة ظاهرة الإفصاح وخصائصها فی اللغتین الإنکلیزیة والعربیة ثم تضع أسلوب ومعاییر تحدید مقصد الکلام والأدوات اللغویة المستخدمة لتحقیق هذه المقاصد فی اللغتین ومن ثم تطبیق ذلک على النصوص المختارة لإیجاد مدى نجاح المترجمین فی التوصل إلى مقصد الکلام ومدی تحققه فی الترجمة وتختتم الدراسة بإعطاء أهم النتائج والتوصیات والمقترحات .