ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 43, العدد 67

السنة 43، العدد 67، الصیف 2013، الصفحة 1-685


موقف ابی الطیب المتنبی من حساده (303- 354 هـ) عرض ودراسة وتحلیل

هاشم صالح منّاع

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 1-46

 
إن شخصیة المتنبی شخصیة أثیرة مؤثرة، متفردة متمیزة، نسیج متکامل، فیها مقومات وفضائل تفوق أقرانها، تثیر الإعجاب والحسد على حدٍّ سواء. إعجاب یظهر بوضوح جلیّ عند الخاصة والعامة، عند الملوک والأمراء الذین حرصوا على اجتذابه، طمعاً فی الحصول على غرر قصائده، إذ فتحوا له أبواب قصورهم، ورفعوا الحجاب عنه فی مجالسهم، ونادموه فی حلّهم وترحالهم، وأجزلوا العطاء له، وخصُّوه بالصّلات، بل تنافسوا فی زیادة جوائزه أملاً فی استبقائه لدیهم ـ لعدم وجود المنافس له، ولأنه کان مالئ الدنیا وشاغل الناس، وشاعر العربیة بلا منازع ـ حتّى یکون مختصاً بهم، منقطعاً لهم. أما الإعجاب الآخر فقد تمثّل فی إعجاب الشعراء ونفر من أصحاب السلطة والناس؛ لأنه لا ینطق إلا بالدرر، یأتی بکل نادرة عجیبة، وینظم کل قصیدة فریدة، ویصوغ الحکم والأمثال الشاردة، ویرسل عیون أبیاته السائرة، لکن هذه الفضائل کانت سبباً إلى تحوّله عند بعضهم إلى نوع من الحسد والخصومة والعداوة والضغینة؛ لأنه حال بینهم وبین الوصول إلى الملوک والأمراء، وحجب عنهم الجوائز والهبات، وسبَّب فی کساد أشعارهم، وإقصائهم عن مجالسهم فعجزوا عن مجاراته، وقصّروا عن اللحاق به، وخابوا فی مقارعته، وأخفقوا فی منافسته؛ لأنه فاز بقصب السبق، وبقی فی الحلبة وحیداً بلا منازع، یصول ویجول. أضف إلى ذلک أسباباً أخرى کثیرة سنتحدث عنها فیما بعد، لذلک کان غصة فی حلوقهم، وهمّاً فی نفوسهم، وسهماً فی قلوبهم، وسیفاً مسلطاً على رقابهم، ما دفع بهم إلى التربص به، والکید له، والوشایة ضده عند أصحاب السلطة. فما کان أمام المتنبی من سبیل إلا أن یفضح أسرارهم، ویبیّن سبب حسدهم له، ویوضح موقفه منهم، ویدرأ هذا الخطر المحدق به بطریقته، ویدافع عن نفسه، ویهاجم حساده، ویصب جام غضبه علیهم، مترفعاً عن مجاراتهم، والسیر على خطاهم.

المنحى التعلیمی فی کتاب (الفضة المضیة فی شرح الشذرة الذهبیة) لأحمد بن محمد بن زید العاتکی (ت870هـ)

نوفل علی مجید الراوی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 47-84

 
مما لا شک فیه أنَّ قواعد اللغة العربیة فی أول أمرها لم تکن صعبة الجریان على ألسنة المتکلمین بها من جهة الالتزام بإظهار الحرکات الإعرابیة الدقیقة من ضم وفتح وکسر وسکون على أواخر الکلم، فالفاعل مرفوع، والمفعول منصوب، والفعل المسبوق بجازم مجزوم، والاسم المسبوق بجار مجرور، أی کانت تجری على ألسنتهم (سلیقة)،وإن کانت ثمة خلافات لهجیة أحیانا بین القبائل العربیة فی عدد من الأمور، ولکن بعد ظهور الإسلام وامتداده إلى خارج جزیرة العرب ودخول أقوام غیر عربیة اللسان (أعجمیة) فی الإسلام فشا اللحن، وفشوه یعنی بالضرورة الإخلال فی نطق الألفاظ القرآنیة والإخلال فی فهم النص القرآنی، فرب حرکة إعرابیة أو غیر إعرابیة (بنائیة) تغیر معنى آیة بکاملها وکمالها، لذلک کان هذا المنطلق الأساسی لوضع اللبنات الأولى للنحو العربی،ومن ثم ظهرت مؤلفات جلیلة فی هذا العلم أکبرها کتاب: (الکتاب) لإمام النحویین سیبویه (ت 180 هـ) وعدَّ کتابه هذا (قرآن النحو)، وظهر بعد ذلک کتاب: (المقتضب) لأبی العباس المبرد (ت 280 هـ)، و: (الأصول فی النحو) لابن السراج (ت 316هـ)، وکانت هذه المطولات عملاقة فذة، ولصعوبتها ظهرت دعوات لتیسیر النحو العربی و تسهیله.


 

 

کلا فی القرآن الکریم: دراسة نحویـة دلالیـة

عبدالجبار أحمد صالح السنبسی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 85-94

 
 ((کلاّ)) (حرف) ردع وزجر هذا مذهب الخلیل وسیبویه وعامة البصریین وذهب الکسائی وتلمیذه نصیر بن یوسف، ومحمد بن أحمد واصل إلى أنها تکون بمعنى حقاً.
ومذهب النضر بن شمیل تؤول أنها بمعنى (نعم) ورکب ابن مالک هذه المذاهب الثلاثة فجعلها مذهباً واحداً وقال فی کتابه: تسهیل الفوائد وتکمیل المقاصد ((کلا)) حرف ردع وزجر وقد تؤول بمعنى (حقاً) وتساوی ((إیْ)) معنى واستعمالاً، وذهب أبو حاتم السجستانی إلى أنها تکون رداً للکلام الأول وتکون للاستفتاح بمعنى ((ألا)) ووافقه الزجاج.
وذهب عبدالله بن محمد الباهلی إلى أنها تکون على وجهین: أحدهما أن تکون رداً للکلام ما قبلها فیجوز الوقف علیها. والآخر أن تکون صلة للکلام فتکون بمعنى ((إیْ)). وقیل إن کلا بمعنى سوف.
 

أسلوب الخبر فی الحدیث النبوی الشریف من حوار یثیره الصحابة

هناء محمود شهاب; رعد رفعت محمد مولود

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 95-132

  إنّ الحوار عملیة کلامیة دقیقة، یتطلب مهارة وبلاغة من طرفی الحوار. فصوغ الحوار تجب فیه مراعاة مقتضیات معقّدة متداخلة؛ کمقتضیات مراعاة الزّمان والمکان، وحال المخاطب، وثقافة طرفی الحوار.. فلیست المسألة إذاٌ فی الحوار مسألة إنشاء جمل، بمقدار ما هی مسألة إفراز طبیعی للکلام ینطبق على الشّخصیة المتحاورة کلّ الانطباق، ویفیض منها کما یفیض الماء من ینبوع، وکما ینبت النوع على أصله وینمو من شجرة.
وتکمن أهمیة أسلوب الحوار فی میل النّفس إلیه، وإضفائه الحیویة على النّصّ الأدبی الجمیل، ودفعه الملل والشّرود، وشدَّه انتباه السامعین، ویجعل الإقبال على متابعة النّصّ أشدّ، والذّهن أکثر تفتّحاً وتجاوباً.
ونشاهد هذه الأهمیة عیانا فی مجالس الناس، فالمتحدث النّاجح لا یرتضی لنفسه أن یکون هو المتحدث الوحید، بل تراه حریصاً على أنْ یشرک معه الحاضرین، ویستثیر اهتمامهم بخلق الحوار حتى یکون حدیثه مقبولاً ومسموعاً.
 
 

الفعالیة الشعریة وتفویض الحواس للکشف عن مدلولات اللغة فی شعر عنترة العبسی

شیماء إدریس محمد

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 133-164

 
یعد عنترة بن شداد العبسی ذاتاً فنیة متمیزة تمارس فعلها التصویری والتشکیلی والدرامی بفاعلیة اللغة ومعانیها، ودلالاتها للتواصل مع المخزون المعرفی المستقر عند المتلقی وصولا إلى معانٍ جدیدة تتولد فی مخیلة القارئ بناءً على السیاق الذی یقترحه النص ( بنى أو دلالات وصوراً ومفاهیم ) تستفزفینا فاعلیة الکشف، والتحلیل لتأویل أبعاده وحرکة صوره وظلالها عبر الفاعلیة الحسیة المفوضة للکشف عن مدلولات اللغة المتذبذبة بین الواقعی والمتخیل، والمرئی واللامرئی. وذلک أنّ الشاعر عنترة متأرجح بین ذاتین (العبودیة\الفروسیة)بحثاعن الهویة الاجتماعیة، والإنسانیة داخل الهویة الأخلاقیة القیمیة والهویة الأبرز حضوراً وخلوداً: (الخطاب الشعری وفنونه) بوصفه وجودا متحققا یتبنى قوانین التجاوز المستمر، لتعلن عن نفسها صوتا وصورة بفاعلیة حضور متمیز، تلعب الحواس فیها دورا فاعلا فی التعبیر عن التجربة الشعریة والإنسانیة.

مفهوم (حصاد المیاه) فی آیات القرآن الکریم دراسةٌ فی الإعجازینِ العلمیِّ والبلاغیِّ

أحمد عامر سلطان

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 165-188

 
یعرّف (حصاد المیاه) بمفهومه العام من وجهة نظر علمیة بأنه: تجمیع لمیاه السیح السطحی (الناجم عن المطر بشکل رئیس) والإفادة منه فی مجالات عدة أهمها انتاج المحاصیل والاستهلاک البشری والحیوانی، وتستغل هذه التقنیة عادة فی المناطق الأکثر جفافاً التی تکون معدلات الأمطار السنویة فیها ما بین (100ملم – 300 ملم).  ویمکن تعریف (حصاد المیاه) بدقة أکثر بأنه: یمثل عملیة ترکیز أو تکثیف المطر کسیح سطحی من بقعة أرض (جابیة) ذات مساحة واسعة نسبیاً إلى مساحة (مزروعة أصغر نسبیاً)، وقد عرّفه بعض المتخصصین بأنه: وسیلة لبقاء الانسان فی المناطق الجافة، وعرفه آخرون بأنه: عملیة ترکیز میاه الأمطار والمیاه الجاریة وجمعها وتخزینها ؛ والتخزین هنا قد یکون فی التربة، أو فی البرک، أو الأحواض، أو الاحتجاز خلف السدود، أو من خلال تغذیة المیاه الجوفیة.  وتعد عبارة (ترکیز المیاه) المفتاح الأساس لهذا المصطلح، أما المساحة التی تسقط علیها الأمطار، فإنهـا کمـا أشرنـا تسمى بالجابیـة وهی تتحـدد بقمـم الجبـال أو المرتفعـات .   

بلاغة القسم بـ(التاء) فی القرآن الکریم

عمر خلیل حمدون

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 189-218

 
إنَّ أشرف العلوم ، واجلّها علوم القران الکریم ، وما یتصل بها من علوم العربیة ولاسیما البلاغة منها،إذ یتمّیز هذا العلم بسموّه ، وعلوّ قدره ، ورفعة شأنه، لأنَّ مدار البحث فیه یبرز وجه الإعجاز البیانی للقرآن الکریم .
وانطلاقا من التشرف بخدمة القران العظیم وخدمة علومه جاء بحثنا الموسوم بـ(بلاغة القسم بـ(التاء)فی القران الکریم) .
         وختاما هذا جهد المقل فان أصبت الخیر فمن الله وحده،وان کانت الأخرى فمن نفسی والشیطان وأنزه کتاب الله من ذلک، والله أسال أن یجعله خالصاً لوجهه الکریم،والحمد لله رب العالمین.

الوصف فی مجموعة قصص ( أحادیث القریة ) لمارون عبود

بسام خلف سلیمان الحمدانی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 219-244

 
    یعد الأدیب (مارون عبود) من أبرز کتاب القصة فی لبنان، إذ استطاع بموهبته الفنیة توظیف تقانة الوصف لتشکیل الوحدات السردیة الوصفیة لکی یستدرج القارئ إلى الإصغاء لصوته؛ لذا جاء هذا البحث لیجری دراسته على هذه التقانة عبر کشف المقاطع الوصفیة وبیان مستویاتها الفنیة والجمالیة وحیویتها ومشابهتها للواقع بنی البحث على مدخل وأربعة مباحث، اعتماداً على تقسیمات عبد اللطیف محفوظ فی کتابه (وظیفة الوصف فی الروایة) إذ جاء المدخل لتحدید مفهوم الوصف وتمظهراته بالسرد الذی شکل مؤثراً من المؤثرات التی تنهض علیها القصة، واختص المبحث الأول بدراسة (الوصف المقید بالسرد) من حیث السرد الوصفی والوصف الموجه من السرد بأشکاله الثلاثة: الوصف البسیط، والوصف المرکب، والوصف الانتشاری. فی حین قام المبحث الثانی بدراسة (الوصف الحر) بوصفه فن توزیع المعلومات الموصوفة حول الأشیاء من حیث الوصف الدال على انفعال داخلی، والوصف الممهد للحدث الذی ینتظم حول فعل کلامی، والوصف الدال على الحدث الذی تسرد فیه أحداث القصة. وجاء المبحث الثالث لدراسة (الوصف التصنیفی) الذی یذکر معظم أجزاء الموصوف عبر المقاطع الوصفیة الطویلة، فی حین تناول المبحث الرابع (الوصف التعبیری) الذی یشکل الشخصیة ویرسم ملامحها الخارجیة من دون الولوج إلى التفاصیل الدقیقة. 

المقرئ علی بن محمد الأنطاکی حیاته وآثاره العلمیة (299هـ-377هـ/911م-987م)

خزعل یاسین مصطفى

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 245-266

 ساهم الخلیفة عبد الرحمن الناصر لدین الله (300-350هـ/912-961م) فی ولایته مساهمة فعالة فی استقرار البلاد وتوطید الأمن، والقضاء على الفتن الداخلیة والتصدی للمخاطر الخارجیة باتجاه الممالک الاسبانیة الشمالیة، وعندما توفی سنة (350هـ/961م) خلفه اکبر أولاده وهو الحکم المستنصر
 (350-366هـ/961-976م) بعهد منه، وکان لجهود أبیه فی استقرار البلاد الدور الواضح فی إعطاء ولده دافعاً قویاً للتوجه نحو بناء دولة حضاریة واضحة المعالم من حیث العلوم والمعارف ورعایة العلماء واقتناء الکتب وبناء اکبر مکتبة فی الإسلام حوت من أمّات الکتب فی شتى العلوم والمعارف
، وکانت هذه الاهتمامات صورة معبرة عن شخصیة الحکم المستنصر العلمیة الذی عرف عنه إلمامه بالعلوم المختلفة، ویقول عنه ابن الخطیب (776هـ/1374م) (وکان رحمه الله عالماً فقیهاً بالمذاهب إماماً فی معرفة الأنساب حافظاً للتاریخ جماعاً للکتب)

دور الامیرارغون أقا السیاسی والاصلاحی فی اصلاح دولة المغول ١٢٧٥ -١٢٢٥/٦٧٣-٦٢٣

رغد عبدالکریم أحمد النجار

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 267-296

 
عرف تاریخ المغول شخصیات غیر مغولیة عملت لدى خانات المغول کرست حیاتها کلها لخدمة البلاط، اشتغل بعضها بالسیاسة کأسرة محمود یلواج وابنه مسعود وبعضها جمع بین السیاسة والأدب والعلوم کعائلة الجوینی الأب وأبنائه و سعد الدولة الیهودی وأخوته ورشید الدین فضل الله الهمذانی وأبنائه ویعزى دائما فضل کل واحد من هذه الأسر التی رسخت الرابط الأساس بینها وبین الخان وأسرته الحاکمة، وغالبا ما یکون المؤسس ابرز شخصیات أسرته.
          وقد تکون هناک شخصیات مغولیة الأصل یتبعها أبناء وأحفاد من غیر أسرة جنکیزخان یکرسون أنفسهم للعمل فی خدمة خانات المغول بإخلاص وینالون التکریم تلو التکریم ویبقى دورهم ریادیاً ومؤثراً فی أحداث دولة المغول لعدة عقود، فهذا مالم نألفه فی تاریخ دولة المغول باستثناء أرغون آقا وابنه نوروز.

سعد بن عبادة حـــامل رایـــة الأنصــــار

إخلاص عبدالرزاق محمود

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 297-318

 
الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على سید المرسلین (محمد) وعلى اله وصحبه أجمعین
أما بعد ...
         یهدف هذا البحث إلى کشف النقاب عن شخصیة مهمة من أصحاب رسول الله والتی مارست دورا متمیزا فی خدمة الإسلام ونبیه محمد ألا وهو الصحابی الجلیل (سعد بن عبادة ) حامل رایة الأنصار .
         ولعل أهم ما یمیز شخصیة سعد، الحدیة والشدة ،  هذه الصفة التی غلبت على طبعه جعلت کثیر من المواقف تحسب علیه لا له وقد کان هذا من الأسباب المباشرة التی دفعتنی للکتابة فی هذا الموضوع من اجل وضع الشخصیة موضوع البحث فی المکان المناسب لها وإعطائها حقها من الاهتمام والتقدیر، فهی محاولة متواضعة لسد شی من الفراغ فی دراسة أصحاب النبی .
         وقد تحدثت فی هذا البحث المتواضع، عن سیرته من حیث اسمه ونسبه ولقبه ثم ولادته وصفاته فضلا عن مشارکته فی میادین الجهاد ومواقفه السیاسیة الأخرى وختمت البحث بتحلیل لما جرى فی سقیفة بنی ساعدة ثم وفاته .
 

دور الباحث الاجتماعی فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة والرعایة الاجتماعیة: دراسة اجتماعیة تحلیلیة وصفیة

هانی أحمد الدباغ

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 319-346

 کانت الرعایة الاجتماعیة البذرة الأولى لنشوء الخدمة الاجتماعیة وقد ساعدت الرعایة الاجتماعیة فی إصدار التشریعات الاجتماعیة ونشوء جمعیات الإحسان وخلق الدوافع الإنسانیة ثم استخدمت الخدمة الاجتماعیة کوسیلة لإیصال الرعایة الاجتماعیة لمحتاجیها. وقد تبنت الخدمة الاجتماعیة عند تشریع قانون الفقراء فی انکلترا وانتقلت الرعایة الاجتماعیة إلى الولایات المتحدة الأمریکیة وبعد حصولها على الاستقلال ووضع الدستور انتشر مفهوم مبدأ الحریة على أساس اقل تدخل من الدولة لأنه لم یکن واضحاً فی حینه مفهوم الحریة الاجتماعیة. لذلک اتجهت الرعایة الاجتماعیة تستعین بالجهود الأهلیة وظهرت فی الولایات المتحدة الأمریکیة الفلسفة المغایرة للفلسفة البرجوازیة التی سادت انکلترا وهی (بأن الفرد مسؤول عن فقره) فجرت دراسات وکشفت عن مسببات الفقر والمشاکل الاجتماعیة ولأول مرة اتخذت الأسرة کوحدة لبیان المعلومات ونتج عنه بحوث فی شؤون الأسرة وتقدیم الخدمات الاجتماعیة لها وعمت جمعیات الإحسان فی الولایات المتحدة الأمریکیة وکان الدین هو الباعث على مساهمة الأهالی فی تحمل مسؤولیات الرعایة الاجتماعیة. ثم انتشرت حرکة تکوین المحلات الاجتماعیة کمثیلتها فی انکلترا. ویطلق على أول محلة أنشأت فی نیویورک حالیاً (محلة الجامعة). 

المهن والحرف وعلاقتها بالامراض - دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

عبدالرزاق صالح محمود

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 347-380

 
ظهرت المهن والحِرَف مع بدایات ظهور الإنسان، وکان ظهورها مرتبطاً بالحاجة إلیها مع بساطة متطلبات المعیشة والحیاة آنذاک، وتمثلت أول متطلبات الإنسان فی حاجته للمأکل والمشرب والحمایة من الطبیعة والظروف البیئیة، وبعد أن تطورت المجتمعات وتغیرت شیئاً فشیئاً کان لا بد أن تتغیر الحیاة بکل متطلباتها ومتعلقاتها فظهرت تبعاً لذلک مهنٌ وحِرَفٌ أخرى متباینة ومتنوعة بتنوع الصناعات فی عصر التخصص والآلة والتکنولوجیا والتعلیم والتصنیع وکل ما له علاقة بتطور المجتمعات الإنسانیة فی الوقت الحاضر.
          هذه المهن والحِرَف کانت تمثل مصدر رزقٍ ومعیشةٍ لأصحابها ولکنها کانت بوجهها الآخر مسبِبةً لبعض الأمراض والإصابات التی ترکت أثرها السلبی على صحة العاملین فی مجال المهنة والحِرفة الواحدة، وهذا ما سنتطرق له فی بحثنا الذی تضمن خمسة فصولٍ فی بابین الأول نظری والثانی میدانی، إذ اقتصر الباب النظری على المبحثین الأول والثانی، بینما تمثل الباب المیدانی بالمباحث الثلاثة الأخرى.

دور الأسرة فی جنوح الأحداث دراسة میدانیة فی محافظة دهوک

نبال فوزی محمود

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 381-404

 تعد ظاهرة جنوح الأحداث من الظواهر الاجتماعیة الخطیرة التی أصابت کل المجتمعات لذلک فقد اهتم بها کل من علماء الاجتماع وعلماء النفس والتربیة ومعرفة أسبابها . وتعد الأسرة إحدى الوحدات الاجتماعیة الرئیسیة فی تکوین السلوک الاجتماعی للفرد فهی تهیئ الجیل المتطلع للحیاة والمتمثل بالأطفال ویتمثل الدور الأسری فی التکوین البدنی والعقلی والاجتماعی وبناء الشخصیة ، أی ان الأسرة تمارس دورها فی العنایة بصحة الأطفال والسیطرة على السلوک غیر المرغوب فیه وإرشادهم وتنظیم طاقاتهم وتنسیقها فی الإطار الذی یتقبله المجتمع ، وتثقیف الطفل وتعلیمه ، وقد یکون أداء الأسرة لدورها فی تلک المجالات نسبیاً یختلف من أسرة لأخرى ، لاختلاف البنیة الترکیبیة لهذه الأسر واختلاف الأدوار الاجتماعیة والمکانة الاجتماعیة لأفرادها ونتیجة لهذه الاختلافات تکون لبعض الأسر قصوراً فی أداء دورها فی التنشئة الاجتماعیة لأفرادها مما یؤدی إلى ظهور حالات غیر سویة . 

قنوات البث الفضائی للأطفال ودروها فی التنشئة الاجتماعیة من وجهة نظر الوالدین دراسة اجتماعیة میدانیة فی مدینة الموصل

نورا مجید علی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 405-436

 
        تعد قنوات الأطفال الفضائیة  بما تبثه من برامج ترفیهیة وتعلیمیة فضلا عن أفلام الکارتون من أکثر وسائل الإعلام تأثیرا على کل من الوالدین والأطفال بحیث أصبحت هذه القنوات تشکل بقوتها التأثیریة المنافس القوی ضد الوالدین فی عملیة التنشئة الاجتماعیة الموجهة لأطفالهم، وقد أدرک  الوالدین أهمیة هذا الجهاز بحیث أصبح یستخدم کوسیلة للثواب و العقاب فضلا عن أن الوالدین قد أیقنوا من خلال ماتوصلت إلیه(نتائج البحث المیدانی) لبعض الأسر فی مدنیة الموصل انه لایمکن تجاهل تأثیر هذا الجهاز العظیم  بل لابد للأسر من متابعة  أطفالها عن کثب أثناء فترة المشاهدة وتشجیهم بصورة مستمرة نحو البرامج التعلیمیة کونها تنمی فکر الطفل فضلا عن إفهام الطفل ما مسموح له بمشاهدته وما هو ممنوع عنه وشرح سبب المنع لهم إضافة إلى تحدید وقت المشاهدة حتى لایؤثر التلفزیون سلبا على صحة أطفالنا من کل ما تقدم نجد إن التلفزیون کما قال احد الحکماء یمثل "الأب الثالث " بتأثیره فهو وان کان له أهمیة من جهة تعزیزه لبعض الجوانب الایجابیة إلا انه یحمل فی طیاته خطرا کبیرا لذا لابد للأسر من إن تعمل على احتواء هذا الجهاز بالشکل الصائب والسلیم من اجل ضمة إلى جانبهم فی عملیة التنشئة الاجتماعیة .

المستشرقون وجهودهم فی خدمة التراث العربی الإسلامی المخطوط

رائد أمیر عبدالله

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 437-466

 
الحمد لله ربّ العالمین والصلاة والسلام على أشرف المرسلین، نبینا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین.
تتجلى أهمیة المخطوطات وتظهر مکانتها من کونها جزءاً من التراث الإسلامی الذی قامت علیه الحضارة العربیة الإسلامیة، ودراستها تدفع إلى التعرف على أسباب النهوض وعوامله والتطور والتقدم والإبداع عند العرب المسلمین، ومعرفة الطریق الذی سار علیه الأقدمون فی مسیرة بنائهم الحضاری، وأصبحت المخطوطات محل اهتمام عدد کبیر من المستشرقین، نظرا لقیمتها العلمیة والفنیة، فضلا عن کونها جزءا مهما من التراث العربی الإسلامی العریق.
إن الاطلاع على الاستشراق ومناهج المستشرقین وأعمالهم یُعدُّ ضرورة ملحة لکل باحث متخصص،یبصره بالساحة الثقافیة التی یتعامل معها، وبالخلفیة الفکریة للصراع الحضاری مع الآخر، کما أن أعمال المستشرقین تنبع من بیئات مختلفة وثقافات متعدّدة، ومن بلاد عدیدة لا من بلد واحد، ولذا یظهر التباین جلیّاً بین تلک الأعمال، ویصبح جمعها وإقامة روابط بینها أمراً صعباً، فهو کالتألیف بین الأمور المتنافرة، ویتّکئ الکثیر من أعمال المستشرقین على أسس متعدّدة عند واضعیها، من ثقافات مختلفة،ولغات متعدّدة، ومناهج للبحث کثیرة، وهذا التنوّع ینعکس على تلک الأعمال فیؤثّر فیها آثاراً محمودة أو مذمومة، فیظهر بعض تلک الأعمال وقد اکتسب من ذلک التنوّع ما یجعله أصیلاً قویّاً، ویظهر بعضها الآخر هزیلاً ضعیفاً. وانطلاقا من هذا المفهوم یهدف البحث إلى معرفة أعمال المستشرقین، وجهودهم فی خدمة التراث العربی الإسلامی المخطوط من جمع وتحقیق وترجمة وتصنیف وفهرسة،وتقییمها بمیزان سلیم لإبراز مزایاها السلیمة التی یمکن الاستفادة منها، والکشف عن عیوبها
، لمعرفتها وتصحیحها، کما انه لا ننسى فضل سبقهم فی هذا المیدان فی العصر الحدیث، وجدّتهم فی تحقیق نصوصٍ بلغة غیر لغتهم، وهو ما یدفعنا إلى ضرورة الاهتمام بآثارهم لدراستها، والخروج بأفضلها لاعتمادها وتقدیمها للباحثین بما یتناسب مع الأسس والمبادئ التی قامت علیها تلک المؤلفات بموضوعیة.

عربات الالهة والملوک فی العراق القدیم فی ضوء المدونات البابلبة والاشوریة

محمد حمزة حسین الطائی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 467-492

لعبت العربات على اختلاف أنواعها دوراً مهماً فی حیاة العراقیین القدماء، لذا وجدنا من المفید الترکیز على نوعین من هذه العربات، هما عربات الآلهة وعربات الملوک، وبیان المواد التی صُنعت منها، فضلاً عن ماهیتها واستخداماتها، وما سجلته المدونات القدیمة عنها، ونظراً لحیویة هذا الموضوع وتناثر ما کُتب عنه فی المباحث الحدیثة ارتأینا استدعاء مجموعة مختارة من النصوص المسماریة البابلیة والآشوریة بقدر ما هو متوافر بین أیدینا، لتسلیط الضوء علیه، وتقدیم صورة واضحة عنه لنُثبت مدى إبداع العراقیین القدماء وبراعتهم التی حفظها التأریخ فی سجل الخلود.

لعب تسلیة الاطفال فی المجتمع العراقی القدیم

صباح حمید یونس

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 493-534

 
الألعاب جمع مفرده لُعبة ، یقال تلاعب کلٌ ضدّ : جَدَّ ، وفی الحدیث : " لا یأخذنّ أحدکم متاع أخیه لاعباً جاداً " أی : یأخذه ، لا یریدُ سَرْقَهُ ، ولکن یرید إدخال الهم والغیظ علیه فهو لاعب فی السرقة جاد فی الأذیة .
وفی حدیث تمیم والجَسَّاسة : صادفنا البحر حین اعتلم، فلعب بنا الموج شهراً، سمى اضطراب الموج لعباً ، لما لم یسرِ بهم إلى الوجه الذی أرادوه ، ویقال لکل من عمل عملاً لا یجدی علیه نفعاً إنما أنت لاعب ، والتلعابة أی کثیر المزح والمداعبة ، والمَلعبُ موضع اللعب ، ولاعبتها مُلاعبةً ولِعاباً : ( لَعِبَ معها ) ، وألعبها : جعلها تَلعَبُ ، أو ، ألعبتها : جاءَها بما تلعبُ به ، واللعوب ، کصبُور : الجاریة .
ویقال جاریة لَعُوب ، والجمع : لعائِبُ ولَعُوُب ، بلا لام : واللُعبة : التمثال واللعبةُ ، ما یلعبُ به کالشطرنج ونحوهِ . وکل ملعوبٍ به فهو لُعبةٌ فالشطرنج لُعبةٌ واللُعَبَةُ ( الأحمق ) الذی یُسخر منه ویُلعَبُ به .

الوظیفة الاستدلالیة لعبارة أعنی / یعنی باللغة الانکلیزیة ومکافاتها العربیة بالخطاب الادبی بالإشارة الى الترجمة

أنیس بهنام نعوم

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 1-28

یتناول البحث وظائف دالة الخطاب (I mean) الانکلیزیة ومکافآتها العربیة، وإبراز أهمیة الوظیفة الاستدلالیة لدالة الخطاب هذه فی النصوص الأدبیة، واحتمالات إخفاق المترجمین فی نقلها إلى العربیة. یمیل الباحث إلى الاعتقاد أن سوء فهم المترجم للوظیفة اللغویة لهذه الدالة لایؤدی بالضرورة إلى فشل فی أدائه، فی حین أن عدم قدرته على تشخیص وظیفتها الاستدلالیة یفضی إلى فشل فی التواصل. لذا یتوجب على المتخصصین فی میدان الترجمة والطلبة منهم على وجه الخصوص اکتساب مقدرة براغماطیة تؤهلهم للتعامل مع المعنى الاستدلالی لهذه الدالة وترجمته فی الخطاب الأدبی .

أصالة التألیف فی روایة دین کونتز الموسومة (بالنار الباردة)

لنجة عبدالرزاق شهاب; إسماعیل محمد فهمی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 29-42

یستقصی البحث الأصالة فی الفن الروائی فاحصاً هذا المفهوم فی روایة النار الباردة (1991) للروائی الأمریکی دین کونتز، بتحلیل انموذجات و تعبیرات ذات دلالات وإشارات تحیل إلى نصوص مبکرة، بعضها تراثیة، و بعضها الآخر نتاج الثقافة الشعبیة المتداولة. وینجم عن توظیف کونتز لهذه الاقتباسات و التضمینات، سرد روائی تکون ملیکته القانونیة و الفکریة حقاً من حقوق المؤلف، مع أنَّ جذور هذا السرد وتوجهه الفکری نتاج رهط کبیر من المبدعین القدماء. ویتضح من النتائج أنَّ إبداع ما بعد الحداثة أمر نسبی لأنَّه قابل للظهور حصریاً بفضل ارتباطه مع تألیفات أقدم تقع خارج عالمه الذاتی، فیستقی منها کونتز المفردات الأساسیة لخطابه، بعد إخضاع مصادره لسلسلة من التحویرات تطال الشکل الخارجی، لقطع صلتها الأولیة مع إطارها المرجعی الماضی وتطویعها لسیاقها المستحدث، موحیاً بان المتولد هو ابتکار أصیل جاء بمجمله من طرفه .

المعنى الرمزی للون الارجوانی فی شعر الشاعرة الامریکیة ایمیلی دیکنسون

هازة صالح حسن

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 43-74

هذه الدراسة هی محاولة لاستقصاء المعنى الدلالی والرمزی للون الأرجوانی فی أشعار الشاعرة الأمریکیة (إیمیلی دیکنسون) نظرا" لکثرة ورود اللون الأرجوانی فی أشعارها. إذ هدف الدراسة إلقاء الضوء على العلاقة الترابطیة بین هذا اللون ولغة الشاعرة من جهة وحالتها النفسیة من جهة أخرى. وتمَّ استعمال الطرق التحلیلیة والوصفیة فی الدراسة فاتضح أن هناک ترابطاً " قویا" بین استعمال الشاعرة للون الأرجوانی ومشاعرها وخیالها وحالتها الروحیة والنفسیة. کما ظهر أن اللون الأرجوانی هو المفضل لدیها, فهو لون غامض وهو رمز للنصر والغلبة والأمل وحسن الظن والجلال والسمو من وجهة نظرها .

الطرائق التدرسیسة المتبعة من تدریسیی اللغة الانکلیزیة فی الاقسام المتناظرة فی جامعة الموصل

رفل محمود جاسم

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 75-94

یتجسد هدف البحث فی التعرف على الطرائق التدریسیة الشائعة عند مدرسی اللغة الإنکلیزیة فی الأقسام المتناظرة فی جامعة الموصل. وقد تکونت العینة من (25) عضواً هیئة تدریس تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة فی أقسام اللغة الإنکلیزیة من کلیة التربیة وکلیة التربیة الأساسیة. إذ تم توزیع استبانة مکونة من (9) طرائق تدریسیة على عینة البحث ومن ثم جُمعت النتائج التی تم تحلیلها بـ(مربع کای والوسط المرجح) و أظهرت النتائج أن أکثر الطرائق التدریسیة استخداماً هی الطریقة الاستقرائیة والتی حصلت على المرتبة الأولى فی حین حصلت الطریقتان القیاسیة والتعلم التعاونی على المرتبة الثانیة وجاءت طریقة تحلیل الجملة فی المرتبة الثالثة وتبعتها فی المرتبة الرابعة طریقتی النص والاستجواب ومن ثم جاءت طرائق النماذج التعلیمیة والمحاضرة والمناقشة فی المراتب الأخیرة على التوالی .

استعمال الانجیل فی روایات مختارة للکاتب ستاینبک

شیماء عبدالعالی جاسم

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 95-110

إن کثیراً من شخصیات روایة ستاینبک عناقید الغضب وأحداثها، مرآة لشخصیات وأحداث تاریخیة ودینیة وأسطوریة، وهذا أمر لم یحدث صدفة. فهناک بعض التلمیحات الإنجیلیة فی عنوان الروایات نفسها، وهناک الکثیر من التوازیات معه . ففی روایة عناقید الغضب وشرق عدن مثلاً اسم جم کیسی یبدأ بحروف اسم المسیح علیه السلام. کما أنه یسافر مع اثنی عشر شخصاً إلى کالیفورینا برحلة تجاریة الأمر یذکرنا برحلة موسى مع شعبه حینما خرجوا من مصر، وان للمسیح أثنی عشر حواریاً. ویضحِّی کیسی بحیاته من اجل توم, ویتخلی عنها حیاته لینقذ حیاة الآخرین. وهناک توازیات أخرى مع توم ومریم العذراء. کما یوجد تلمیح آخر لهجرة الیهود الأمر الذی یعکس ویوازی رحلة عائلة جود إلى کالیفورینا.أما روایة شرق عدن فهی أیضاً بدورها تحمل العدید من التلمیحات الإنجیلیة لأنها تطابق القصة التاریخیة لأبناء آدم وحواء.

حلم الشاعر فی قصیدة روبیر دیینوس (کثیرا حلمت بک )

منال حمدی فتحی البستانی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 111-120

إن البحث الموسوم بـ(حلم الشاعر) فی قصیدة روبیر دیسنوس ( کثیراً حلمت بک) یدور فی محورین: الأول میتافیزیقی یتعلق بحلم الشاعر بالصورة المثالیة للإنسانیة. أما المحور الثانـــی: فیدور فی محور الحب و الموت وهو محور فلسفی یتعلق بالحضور والغیاب. إن الشاعر فی هــــــذه القصیدة یبحث عن المثال و الضیاء الذی یتنافى مع العتمة والظل متخذاً من المرأة والعمل الإبداعی حلاً لهذه المشکلة الفلسفیة المعقدة.

خصوصیة الکلام المباشر وغیر المباشر وغیر المباشر (الحر) فی روایة مدام بوفاری للکاتب الفرنسی بلوفیر

حنان هاشم محمد

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 121-136

یسلط البحث الضوء على دراسة استعمال الکلام المباشر, وغیر المباشر, وغیر المباشر (الحر) فی روایة (مدام بوفاری) للکاتب الفرنسی جوستاف فلوبیر. من الضروری أن نذکر بأنَّها واحدة من الممیزات التی تمتاز بها هذه الروایة، الذی غالباً ما یلجأ إلیه هذا الکاتب لینقل إلى القارئ أفکاراً وکلام شخصیاته الروائیة، فمصطلح (الخطاب) متعدد المعنى فی المجال أو الحقل اللغوی؛ إذ یعود هذا الخطاب إلى وحدة لغویة سامیة فی الجملة ویعود أیضاً إلى تطبیقات بحثیة تحمل فی طیاتها وجهتین أسیاستین: اجتماعیة ولغویة، وإن الهدف من هذا البحث هو أن نوضح بصورة عامة إلى القارئ أهمیة الخطاب المباشر وغیر المباشر الحر فی اللغة والأدب الفرنسی, وأن نعرف بصورة خاصة استعمال الخطاب المباشر وغیر المباشر الحر فی هذه الروایة؛ لانَّ الکاتب استعمل فی روایته هذه الأنواع من الخطابات بطریقة تجذب انتباه القرَّاء، فالدراسة النظریة حول هذا الموضوع تساعدنا أیضاً فی معرفة أی نوع من الخطابات کان مستعملاً بصورة غزیرة فی روایته .أخیراً, نستطیع القول بأن الکلام غیر المباشر (الحر) یساعد فی التعبیر عن الأَسرار والانطباعات العمیقة جداً فی روح الشخصیات الروائیة التی اخترعها ووظفها فلوبیر فی روایته الواقعیة، بالإضافة إلى ذلک فأنَّ الکلام غیر المباشر (الحر) بالنسبة له هو الأرض الخصبة للتحلیل النفسی والذهنی، فبهذا النوع من الأسلوب, الشخصیة الفلوبیریة تترک لتمضی وتکتشف کل أحاسیسها وشعورها المکبوتة على الشاشة التی تعتبر الراصد الحقیقی هو القارئ بنفسه.

الشفقة فی روایة (بول وفیرجینی )

أحمد حسن; عبدالرحیم عبدالرحمن محمد أمین

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 137-150

یسلط هذا البحث الضوء على موضوع إثارة العواطف والذی یعد احد أهم مفاهیم الحرکة الرومانسیة التی ازدهرت فی القرن التاسع عشر فی أوربا. ویؤثر بطل هذه الروایة بالقارئ بسبب فقره وفقده لوالده منذ صغر سنه. ومما یزید فی حزنه وتعاسته انه لم یستطع الزواج من الفتاة التی أحبها کثیراً والتی ماتت غرقاً بعد عودتها من عند عمتها من فرنسا. ویتسبب موت فیرجینی بوفاة والدتها وبول والدته.وتعطینا هذه الروایة صورة واضحة عن الفارق الکبیر بین طبقات المجتمع الغنیة والفقیرة .