ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 42, العدد 63

السنة 42، العدد 63، الصیف 2012، الصفحة 1-602


الرؤیة الإسقاطیة فی الشعر العربی قبل الإسلام

مؤید محمد صالح الیوزبکی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 1-28

 لا مناص من الإشارة، بادئ ذی بدء، إلى أن مفردة: (الرؤیة) قد احتاز مجالها الدلالی فی سیاقات استعمال جذرها اللغوی: (رأى)، واشتقاقاته الفعلیة والاسمیة، جملة من المعانی أهمها المتمثلة بالإدراک الذی یقوم على:" البَصَر بالعین"، أو" النظر بالعین والقلب، أو هی" من رأیت التی بمعنى الرأی الاعتقاد" وهی الرؤیا إذا کان المرئی فی منام" وأرأى الرجلُ إذا کثرت رؤاه، بوزن رُعاهُ، وهی أحلامه، جمع الرؤیا. ورأى فی منامه رؤیا
 

أحکام الاستخلاف فی الصلوات الخمس والجمعة والعیدین

أنس یاسین إبراهیم المولى

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 29-46

 
والفرائض الخمس المکتوبات على المؤمنین هی العهد القائم بین العبد وربه. قال رسول الله r :((خمس صلوات کتبهن الله على العباد فمن جاء بهن ولم یضیع منهن شیئا استخفافا بحقهن کان له عند الله عهد أن یدخله الجنة ومن لم یأت بهن فلیس له عند الله عهد إن شاء عذبه وان شاء ادخله الجنة)).
    والصلاة أحب أعمال عباد الله إلى الله, وتارکها جحوداً یکفر, ومن استخف بها عزر؛  لذا لقیت هذه العبادة عنایة کبیرة من أئمة الأمة وفقهائها منذ الصدر الأول للإسلام فدرس کل جانب من جوانبها.
 

الحکایة الشعبیة فی الموصل بین وعی الذاکرة وإنتاج النص دراسة تحلیلیة فی خلق الحکایة واستخدام الشخصیة الشعبیة الموصلیة

فارس عبدالله بدر الرحاوی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 47-80

 
تکمن مشکلة البحث فی قراءة الحدث، وتحلیل الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفهما (ذاکرة) الوعی الشعبی لدى الموصلیین،
یهدف البحث الوصول إلى المقارنة بین ذاکرتین، الأولى استخدمت الشخصیة الشعبیة فی حدث معروف، والثانیة خلقت حدثاً مجهولاً فی حقیقته لتخلق من ذلک ذاکرة جدیدة لربما تصبح مع مرور الزمان ذاکرة شعبیة، وإن کانت فی حقیقتها ذاکرة (فنیة)، وذلک من خلال استخدامها لذات الشخصیة الشعبیة التی استخدمتها الذاکرة الأولى.
 یتحدد البحث بقراءة روایة (لیلة الملاک) التی تأثر کاتبها (نزار عبدالستار) بمرواة (عمار أحمد) التی حملت العنوان (علی بالقوس إذاً. . أیتها الجوائح) وکیفیة خلق الحکایة بوصفها (حدثاً)، واستخدام الکاتبین شخصیة شعبیة موصلیة (واحدة) بوصفها (ذاکرة) الوعی الشعبی عند الموصلیین.
تکمن أهمیة البحث فی دراسة ومعرفة کیفیة استخدام الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفها (ذاکرة موجودة) فی حدث حقیقی تمثل فی روایة نزار عبدالستار، ومقارنة ذلک الاستخدام لذات الشخصیة فی حدث مصطنع (مخلوق) لیؤسس به الکاتب ذاکرة شعبیة لم تکن معروفة لدى الموصلیین، والذی تمثل بمرواة عمار أحمد.

نقد ابن هشام للنحاة ابن عصفور - أنموذجاً

محمد محمود سعید الکیلانی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 81-110

 
فلا تخفى على الباحث فی الدرس النحوی مکانة ابن هشام (ت761هـ) الذی هو أحد أئمة علم العربیة القلائل الذین أسهموا فی الدراسات النحویة إسهاماً واضحاً، فالإرث النحوی الکبیر الذی ترکه یعد حقا فی طلیعة التراث النحوی الخالد، والذی اکسب ابن هشام هذه الخصیصة هو انه لم یجر فی حلبة مدرسة بعینها، ولم یقتف أثرَ نحویِّ بعینه، بل کان مستقل الشخصیة حر التفکیر، وقد ساعدته فی ذلک دراسات طویلة وعمیقة فی النحو جعلته قادراً على استیعاب الموروث النحوی السابق، وتمییز الغث من السمین، ولهذا فآثاره ملیئة بالنقد النحوی لآراء کبار النحاة من مثل: سیبویه (ت180هـ)، والمبرد (ت285هـ)، وأبی علی الفارسی (ت377هـ)، والزمخشری (ت538هـ)، وابن مالک (ت672هـ)، وأبی حیان (ت745هـ)، ویعد ابن عصفور الاشبیلی (ت669هـ) واحدا من سلسلة النحاة الکبار الذین تناول آراءهم واتجاهاتهم بالنقد، إذ کان ابن هشام فی الغالب یرد أقواله وآراءه، وأحیانا یقسو فی تعلیقاته وردوده علیه من مثل: ومن الوهم قول ابن عصفور، وقد خفیت هذه النکتة على ابن عصفور، وفیما ذکره نظر، وما ذهب إلیه بعید، ولیس بشیء، وخلافاً لابن عصفور، وغیر ذلک من ألفاظ النقد والمخالفة والاعتراض مما یمکن ملاحظته بصورة جلیة وواضحة ولاسیما فی کتابه (مغنی اللبیب) إذ ورد ذکره فیه فی نحو ستة وستین موضعاً، وفی (أوضح المسالک) ورد ذکره فی نحو أربعة عشر موضعاً، وفی (شرح اللمحة البدریة) ورد ذکره فی نحو ثلاثة عشر موضعاً، فی حین ورد ذکره على نحو أقل من ذلک فی آثاره المختصرة التی ذکر قسماً منها السیوطی فی کتابه (الأشباه والنظائر).


 

محمود محمد طه : دراسة تأریخیة فی نشاطه وفکره السیاسی فی السودان

ذاکر محیی الدین عبدالله

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 111-138

 
ظهر محمود محمد طه من بین مجموعة من الشخصیات التی برزت وترکت بصماتها الواضحة على الفکر السیاسی السودانی المعاصر. حاول من خلالها تقدیم إضاءة جدیدة لتأریخ هذا الفکر أثارت جدلاً واسعاً بین التأیید والمعارضة والرفض, وکانت سبباً رئیساً فی تقدیمه حیاته ثمناً لتلک الإضاءة, التی یحاول هذا البحث الوقوف على أبرزها فی محاولة لتقییم نشاطه وجهده على ساحة الفکر والسیاسة السودانیة المعاصرة.

الحرب العثمانیة – البندقیة (1463- 1479م)

عباس عبدالوهاب علی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 139-168

 
اتسمت العلاقات العثمانیة – البندقیة بالتعقید ، فقد کانت البندقیة تسیطر على تجارة المشرق ولها مراکز تجاریة واسعة هناک، وکان توسع الدولة العثمانیة على حساب الإمبراطوریة البیزنطیة یعنی بالنسبة للبندقیة خسارة مناطق تجاریة کانت تتحکم بها کما ترید، لأنها کانت لا تدفع فیها أیة ضرائب ولا تخضع لأیة رقابة، وجاء استیلاء العثمانیین على غالیبولی عام 1348م ، لتغیر من طبیعة العلاقات بین الدولتین، اذ أخذت البندقیة تعمل على اتباع سیاسة هجومیة ضد الدولة العثمانیة، وکان الصدام بین هاتین الدولتین الطموحین أمراً لامناص منه ،وقد تحقق ذلک حینما اشتبکت سفن البندقیة بالسفن العثمانیة أمام غالیبولی فی مضیق الدردنیل عام 1416م ونجحوا فی إحراق الأسطول العثمانی، وسعوا إلى التوغل فی المیناء الداخلی للمضیق لتدمیر القاعدة البحریة بالکامل، ولم یکن مستبعدا أن یحرز البنادقة مثل هذا النصر الساحق بسهولة فقد کانوا سادة البحر وفرسانه منذ قرون، بینما العثمانیون لم یکونوا یمتلکون خبرة طویلة فی رکوب البحر، ولکن کان لهم مجال واسع فی البر یعوضون فیه ما یصیبهم فی البحر من خسارة.


 

الانتخابات الجزائریة بین عامی1990-1999

سعد توفیق عزیز البزاز

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 169-194

 
کان للأحداث التی وقعت فی عام 1988 دور فی قیام الحکومة الجزائریة بإصدار سلسلة من الإصلاحات السیاسیة والاقتصادیة والتی تکللت بإصدار دستور عام 1989 لیفتح الباب أمام التعددیة السیاسیة والحزبیة، إذ  ظهر على الساحة السیاسیة أکثر من خمسین حزباً اجیزوا من قبل السلطات الأمنیة المختصة .وجرت الانتخابات البلدیة لعام 1990 بنجاح رغم عدم مشارکة واعتراض بعض الأحزاب السیاسیة . وعدت الخطوة الأولى للسیر نحو الدیمقراطیة والتعددیة الحزبیة، وقد تکللت تلک الانتخابات بفوز الجبهة الإسلامیة للإنقاذ بالأغلبیة الساحقة، رغم اعتراض المؤسسة العسکریة وعدم فوز جبهة التحریر الوطنی الحاکمة (المرشح المفضل لدى الجیش)، إلا أن الحکومة قبلت بنتائج تلک الانتخابات، وقامت بالتحضیر للانتخابات التشریعیة لضمان فوز جبهة التحریر الوطنی، کما قامت الحکومة باعتقال زعماء الجبهة الإسلامیة للإنقاذ، الا أن الانتخابات التشریعیة جرت فی نهایة کانون الأول من عام 1991 وتکللت بفوز الجبهة الإسلامیة للإنقاذ، مما جعل الجیش یتدخل بعنف خوفاً من تحول الجزائر إلى جمهوریة إسلامیة، فأجبر الرئیس الجزائری الشاذلی بن جدید على تقدیم استقالته فی 11/کانون الثانی/ 1992، والقی القبض على أعضاء الجبهة الإسلامیة للإنقاذ واُلغی المسار الانتخابی.

موقف إمارات عُمان من السلطة البویهیة

عمر أحمد سعید

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 195-224

 
ظهرت إمارات  فی الجزیرة العربیة ولاسیما فی عُمان فأخذه على عاتقها التصدی للسلطة البویهیة لأنها أرادت مد نفوذها إلى مناطق عمان للاعتبارات التی کانت تدفع بالدولة العباسیة للسیطرة على سواحل عُمان. وقد أولى البویهیون اهتماماً خاصاً بعمان  وکانت غایتهم من ذلک تحقیق دافعین, الأول سیاسی  من أجل توسیع حدود دولتهم بعد أن سیطروا على بلاد فارس والعراق وکرمان, لذلک فکروا بضم سواحل الخلیج العربی  إلى ممتلکاتهم. أما الدافع الثانی فکان اقتصادی, فظهرت رغبة عند البویهیین فی الحصول على نصیب وافر من تجارة سواحل الخلیج العربی, فقد أتصف بعض  الأمراء البویهیین بحب الثروة وجمع الأموال. فالسیطرة على عُمان کانت فی أکثر صورها شکلیة وغیر مستقرة, بسبب ما تتمتع به منطقة عُمان من موقع جغرافی بعید عن مرکز الخلافة العباسیة فی بغداد من جانب, وطبیعة أرضها الصحراویة والجبلیة التی تساعد أهالها على الاعتصام والمقاومة من جانب آخر, فضلاً عن تباین سکانها من الزنج والخوارج.

الحافظ عبد الغنی بن عبد الواحد المقدسی (حیاته ومحنته)

هناء سالم ضایع

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 225-264

 
شهدت بلاد الشام خلال فترة حکم الزنکیین والأیوبیین نهضة علمیة وثقافیة واسعة النطاق من حیث نوعیة العلوم، وطبیعة المؤلفات، ونشاط العلماء، وعمل المؤسسات التعلیمیة، فقد بذل حکامهم جهودا کبیرة سواء أکانت مادیة أم معنویة فی دعم وتطویر النشاط العلمی، فخصصوا أموالا لإنفاقها على العلماء ومؤسسات العلم مما ترک أثاره الایجابیة على مجمل حرکة العلوم وتطویرها ودفعها إلى أمام، ولاسیما العلوم الشرعیة، لأنها أساس العقیدة الإسلامیة.


 

أضواء على أسالیب هروب السجناء

وجدان عبدالجبار حمدی; رائد محمد حامد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 265-286

 
إن إقدام السجین على الهروب من سجنه لیس بالعملیة السهلة أو الیسیرة کما تبدو للوهلة الأولى، إذ کانت العملیة تحتاج إلى تخطیط مسبق ودرایة کاملة تتعلق ببناء السجن من حیث مواطن القوة والضعف فیه ومعرفة محیطه الخارجی، فضلاً عن معرفة تمرکز حراس السجن وتواجدهم ومعرفة العناصر التی تتسم بالانضباط والجدیة فی حراستهم والذین یتسمون بالتراخی والإهمال لکی یتم استثمار ذلک الخلل فی تحقیق عملیة الهروب.

الصلات الثقافیة بین الموصل والمدن المشرقیة خلال النصف الأول من ق 4 هـ/10م

مها سعید حمید

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 287-316

 
تعد الصلات الثقافیة بین المدن الإسلامیة من نتاج الحضارة العربیة الإسلامیة، وصلات مدینة الموصل مع الأجزاء المشرقیة مثل مدن خراسان ونیسابور وبلخ وجرجان وسمرقند وهراة وغیرها من المدن، صلات لها مکانتها فی تأریخ الثقافة الإسلامیة.
ویهدف البحث إلى تسلیط الضوء على الصلات الثقافیة والعلمیة التی تمثلت بالرحلات العلمیة من الموصل إلى المدن المشرقیة وبالعکس، وکذلک الإجازات العلمیة والمذکرات والحوارات العلمیة ومجالس العلم التی عقدت فی الموصل والمدن المشرقیة لتکون تلک الصلات الثقافیة امتداداً للحیاة العلمیة التی شهدتها الموصل منذ الفتح الإسلامی لها سنة (16هـ/637م) من أجل إدامة التواصل الثقافی والفکری.

((استشراقیة منظمات المجتمع المدنی العراقیة)) بحث فی سوسیولوجیة الآلیة، الخطاب، والمضمون الاستشراقی الحدیث - محافظة نینوى أنموذجاً -

حسن جاسم راشد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 317-354

 
الاستشراق أحد الظواهر الاجتماعیة التی ظهرت فی المجتمع بعد فشل المؤسسات السیاسیة الغربیة ومن یساندها من المؤسسات الإیدیولوجیة والکنسیة وحتى العسکریة المخططة لها، وقد قصد به السیطرة على الشرق وثرواته وإزالة إرثه ونتاجه الثقافی والفکری والعقائدی. إن الاستشراق هو تخطیط الغرب من أجل تغییر مقصود فی الشرق لتحقیق مآرب انطلاقاً من أدنى المستویات وصولاً إلى أهداف إستراتیجیة ذلک من خلال نقل صورة الآخر (الهدف/ الشرق) لتفکیکه وإعادة ربطه من جدید کمرکب ثقافی جدید من ثم إرجاعه إلى مواطنه الاجتماعیة الأصلیة = الشرق = وبآلیات متعددة وبالشکل الذی یخدم مصالح مخططیه (الأنا = الغرب). إن آلیات هذه العملیة متعددة ومتنوعة وحسب اختلاف العصر والمکان. ومن الآلیات الحدیثة النشأة والتی وظفت لعملیة الاستشراق هی منظمات المجتمع المدنی، وسنحاول فی هذه الورقة البحثیة الصغیرة إلقاء الضوء على جانب من سلوکیات بعض من منظمات المجتمع المدنی المروجة للاستشراق فی العراق ومجتمع الموصل بالتحدید ومعرفة خطابها ومضمونها .
 

العوامل المؤثرة فی التفاعل الاجتماعی بین طلبة جامعة الموصل دراسة میدانیة

خالد محمود حمی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 355-386

 
إن العلاقات الاجتماعیة التی تربط الأفراد فی المجتمع تقوم أساساً على القیم التی یحملها الفرد، وهذه القیم غالباً ما تأتی نتیجة التنشئة الاجتماعیة, وتقدم الفرد ضمن إطار الجماعة. ولأنّ مظاهر القیم فی حالة دینامیکیة مستمرة نتیجةً للمؤثرات المحیطة من جهة وتطور وسائل الاتصال التی تساهم فی عملیة التفاعل الاجتماعی من جهة ثانیة، فإن العلاقات الاجتماعیة حتماً ستکون هی الأخرى قابلة للتغیرات لدى أفراد المجتمع.

آثار العقم الاجتماعیة والاقتصادیة على المرأة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

أمیرة وحیدة خطاب

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 387-430

 
العقم حالة مرضیة أو مشکلة طبیة مرتبطة بالزوج أو الزوجة إذ انتشرت فی المجتمعات کافة ومنها مجتمعنا العراقی والموصلی خاصة لکثرة الحروب التی تعرض لها العراق خلال السنوات الماضیة ولتأثر مواطنیه بمخلفات الغازات السامة الناتجة عن تفجیر السیارات المفخخة والعبوات الناسفة والإشعاعات النوویة الناجمة عن الأسلحة المستخدمة فی الحرب ضد العراق مما أدى إلى زیادة الإصابة بالعقم لدى المرأة والرجل … والعقم من المواضیع الحساسة التی لها عمق نفسی لدى الزوجین(المرأة خاصة) والبحث فیها من الأمور المعقدة کما أن التحدث بها غالباً ما یثیر مشاعر المرأة إذ تتغیر معالم وتعابیر وجهها عند التحدث بهذا الموضوع الأمر الذی یثیر لدیهن الإحساس بالنقص والألم والحسرة وکثیراً ما تحتاج هذه الأسر إلى إیجاد الحلول لها لما تتکبده من صعوبات اجتماعیة نتیجة حدیث الناس من جهة ومن جهة أخرى صعوبات اقتصادیة ومبالغ نقدیة لمعالجة العقم ومراجعة الأطباء الاختصاصیین.

الخدمة المرجعیة الرقمیة: مفهومها، وأسالیب تقدیمها مع تقدیم مقترح لإنشائها فی المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل

سمیة یونس الخفاف

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 431-462

 
فی ظل التقنیة الحدیثة للمعلومات لم یعد تقدیم الخدمات المرجعیة قاصرا على الحدود المکانیة للمکتبة ولم تعد الخدمات تقدم داخل المکتبة فقط بل أصبحت تقدم عن بعد بأسالیب متعددة وبشکل تفاعلی مباشر بین المستفید والمکتبی، ونظراً لأن دور المکتبات الجامعیة یحتم علیها تقدیم خدماتها لجمیع المنتمین للجامعة داخل الحرم الجامعی أو خارجه فان ذلک یتطلب من المکتبات الاهتمام بتقدیم خدماتها عن بعد للذین لا یحضرون إلى المکتبة، ولعل تقدیم الخدمة المرجعیة الرقمیة فی المکتبات الجامعیة یعد من الأمور المهمة فی المؤسسات الأکادیمیة فقد اتجهت المکتبات لمجابهة هذه التحدیات وأخذت تشارک بها وتتأقلم معها من خلال وضع خطط علمیة مدروسة وبرامج آلیة أکثر فعالیة لتولد خدمات جدیدة متطورة وخاصة فی مجال الخدمة المرجعیة والجدیر بالذکر إن فلسفة الخدمات المرجعیة موجودة فی المکتبات منذ زمن بعید تقوم على الاستشارة والتوجیه غیر أنها تستمر الیوم بحیویة جدیدة وطاقة متجددة ونحن فی الألفیة الثالثة بعد إن تطورت من حیث الوسائل والسبل بمساعدة التکنولوجیات الحدیثة وخاصة شبکة الانترنت.

الدلالات الاجتماعیة والاقتصادیة لطبقة الأَحرار فی العصر البابلی القدیم فی ضوء الدراسات الحدیثة

أحلام سعدالله الطالبی; کروان عامر سلیمان

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 463-488

 اعتمد أصحاب الرأی الذی یقول أن المجتمع البابلی القدیم کما تصوره القوانین البابلیة القدیمة والنصوص القانونیة الأخرى ذات العلاقة، کان مؤلفاً من ثلاث طبقات اجتماعیة رئیسة على ما ورد من مصطلحات متباینة فی تلک النصوص التی أخذت على أنها تدل على الطبقات الاجتماعیة المختلفة، فی رأیهم، المکوّنة للمجتمع وفی مقدمتها مصطلحا اَویلـُم ومُشکینُم ومصطلح وردُم/ امتـُم إلى جانب المصطلحات المرکبة من هذه المصطلحات مثل مصطلح مار/ مارَت اویلِم ومار/ مارَت مُکشـینِم، وکان هذا الرأی سائداً کما المحنا حتى ظهور آراء جدیدة تناقضه ومازال یأخذ به غالبیة الباحثین العرب بما فیهم العراقیین، فی ترجماتهم للقوانین البابلیة أو عند حدیثهم على التکوین الاجتماعی فی العصر البابلی القدیم، وقد حاول أصحاب هذا الرأی تقدیم الأدلة من نصوص القوانین البابلیة التی میّزت فی عدد من موادها فی الأحکام والعقوبات المفروضة والأجور الواجب دفعها للطبیب وبین اَویلـُم ومُشکینُم و وَردُم/ امتـُم وعاملت من وصف بهذه المصطلحات 

عقوبة الموت فی القوانین البابلیة وأُسلوب تنفیذها

محمد عبدالغنی البکری

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 489-510

 
انه حقاً لموضوع یثیر فی النفس الرهبة والخوف، فالإنسان بطبیعته یکره الموت وهو آخر ما یفکر فیه کأن هذا سیبعدهُ عنه لأجلٍ غیر مسمى، ویکبر فی النفس الخوف إذا کان الموت مفروضاً على الإنسان بوصفه عقوبة لعملٍ اقترفهُ، لذلک نجد أن القوانین عند استعمالها لأسلوب الترهیب فی أحکامها فرضت عقوبة الموت لغایتین: الأولى منهما إیقاع العقوبة المناسبة على الجانی، والثانیة تخویف الأشخاص وتذکیرهم أنَّ الموت سیکون مصیرهم إذا هم حاولوا القیام بأعمال تفسد حیاة الآخرین.

وظائف الجمل الاعتراضیة فی جریدة إِنکلیزیة

محمد حمزة کنعان

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 1-32

        یدرس البحث وظائف الجمل الاعتراضیة فی جریدة انکلیزیة تسمَّى بـ (Financial Functions)، وتمَّ تحلیل تلک الجمل بوصفها عناصر خطابیة یبین بأنَّها من الناحیة النحویة عبارة عن تراکیب ثانویة، ومن الناحیة الدلالیة غیر قابلة للتصدیق والکذب، أمَّا من الناحیة البراغماطیقیة فإنَّها تعدُّ وحدات متعددة الوظائف فهی تعبِّر باختصار عن وظائف نصیَّة وتفاعلیة کثیرة؛ ولهذا فإنَّ البحث الحالی قائم على الجدل القائل بأنَّ الجمل الاعتراضیة لا یمکن دراستها ضمن علم النحو الجملی؛ لأَنَّها لا تخضع لقواعد ترکیب الجمل بقدر خضوعها لعوامل سیاقیة؛ ولهذا السبب فإنَّ جمل کهذه یمکن معالجتها بشکل وافٍ ضمن الإِطار البراغماطیقی الذی اقترحته العالمة اللغویة فیرشیرین 1999، وإنَّ عزل الجمل الاعتراضیة عن الجمل الرئیسیة بعلامات تنقیط کالفارزة مثلا" یعدُّ دلیلاً" على أنَّها تراکیب محملة بوظائف براغماطیقیة.

ترجمة التعابیر الاحترازیة فی النصوص الأدبیة إلى اللغة العربیة

لیث نوفل محمد; سلیمان أحمد علی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 33-60

یتناول هذا البحث ترجمة التعابیر الاحترازیة فی النصوص الأدبیة الإنکلیزیة إلى اللغة العربیة، ووقع تحلیل عشر عینات تم انتقاؤها من روایة " الشیخ والبحر" للکاتب الإنکلیزی أرنست هیمنغوای .
 وقام بترجمة هذه العینات ثمانیة من أساتذة قسم الترجمة من حملة شهادة الماجستیر فی استبانة جرت فی قسم الترجمة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل، وقد تحرى البحث عن مدى قابلیة هؤلاء المشترکین فی الاستبیان فی تمییز الوظائف اللغویة لهذه التعابیر ومن ثم ترجمتها.
 وافترض البحث أنَّ هناک علاقة متکافئة بین هذه التعابیر فی اللغة العربیة ونظیراتها فی اللغة الإنکلیزیة، کما افترض أن الإخفاق فی ترجمة هذه التعابیر إنَّما ینجم عن الاستعمالات المعقدة لها.
وکشفت هذه الدراسة أنَّ التعابیر الاحترازیة تشکل أرضاً زلقة لهؤلاء المترجمین لاسیما أنَّهم قاموا بإعطاء تراجم مختلفة لها؛ لذلک یحاول البحث تسلیط الضوء على آلیة ترجمة هذه التعابیر فهو یهدف إلى تعیین المواضع التی قد تکون مصدراً لهذه الإخفاقات أثناء عملیة الترجمة ومن ثم اقتراح تراجم قد تکون أفضل من سابقاتها .
 

اختبار مدى تمییز التراکیب المأثورة من قبل الطلبة العراقیین المتعلمین للانجلیزیة فی المستوى الجامعی

عدی طلال نجیب

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 61-82

     یتناول البحث دراسة التراکیب المأثورة والتی هی نوع مخصوص سواء أکانت عبارات أم جمل تتضمن حکمة معینة أو نصیحة، ویشیر مصطلح الأقوال بصورة عامة إلى تراکیب خاصة قی اللغة الانجلیزیة تتضمن مقولة معینة أو مثل أو أی نوع من أنواع التراکیب مقدمة بأسلوب أنیق، ویتقدم البحث بفرضیة مفادها أن الطلبة یواجهون صعوبة فی التمییز بین جزئی الترکیب ذو الطابع المأثور خاصة فیما یتعلق بالجمل ولیس العبارات الموجزة، ویقع البحث فی جزأین اثنین. یحتوی الجزء الأول على تعار یف وإیضاحات بمصطلحی البحث؛ الأقوال والتراکیب المأثورة من الناحیة النحویة، وتکمن مشکلة البحث فی الأسئلة التالیة:
1-   هل یمکن اعتبار طلبة اللغة الإنجلیزیة على معرفة بمصطلح" علم الأقوال" أم لا؟
2- هل لطلبة اللغة الإنجلیزیة المقدرة على اکتشاف بعض التراکیب المأثورة المرام اختبارهم بها فی الامتحان؟ .... فالغرض من البحث هو إیجاد إجابات لتلک الأسئلة فضلاً عن صیاغة قناعة مبنیة على نتائج الاختبار؛ لذا ضُمِّن البحث تحلیل النتائج للوصول إلى أسباب الفشل إن وجدت .

نصان مسماریان من مدینة مرد ( ونه والصدوم)

سعد سلمان فهد; عباس علی الحسینی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 83-92

من بین النصوص المسماریة التی اکتشف فی مدینة مرد الأثریة خلال تنقیبات قسم الآثار/ جامعة القادسیة فی الموسم الثانی لعام 2005، نصان مسماریان یعودان للعصر البابلی القدیم، إذ صنفا ضمن العقود البابلیة... والدراسة ضمت قراءة وتحلیل للنصین فضلاً عن تعلیقات على أهم ما جاء فیهما من معلومات ومنها القسم باسم اله المدینة والملک .