ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 42, العدد 61

السنة 42، العدد 61، الشتاء 2012، الصفحة 1-491


الاسم الموصول وجملة صلته فی النحو العربی عرض وتأصیل

فراس عبدالعزیز عبدالقادر الکداوی; شیبان أدیب رمضان الشیبانی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 1-28

 
            ارتأى الباحثون أَنَّ یُدخلوا الاسم الموصول ضمن اللفظ المُعرَّف بنفسه، وذلک بالنظر إِلى أَصل معناه یسایره فی ذلک الضمیر واسم الإِشارة، ویناظر هذه المعارف الاسم العلم، وذلک بالنظر إلى مُسمَّاه، والاسم المُعرَب بالتبعیة أیضاً، أَمَّا ابن مالک فنجده فی التسهیل یُنزِّل الاسم الموصول فی رتبة متساویة التعریف للاسم المعرف بالأَلف واللام بقوله: ((ثُمَّ الموصول وذو الأَداة. . ))، ثُمَّ یؤکد سبق الموصول بقوله: ((ولا ذو الأَداة قبل الموصول)) ؛ لأَنَّه رأى أَنَّ الجامع بینهما (العهد)، فهو متحقق فی صلة الموصول، کما هو متحقق فی الأَلف واللام، أَو أَنْ یکون الجامع هو (التوضیح)، فالصلة موضحة للموصول، والأَلف واللام موضحة لما تَدخل علیه .
 

الحاصل النحوی من شرح ابن جابر لألفیة ابن مالک جمع وتحقیق ودراسة

نوفل علی مجید الراوی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 29-64

 
الحمد لله ربِّ العالمین على آلائه التی لا تحصى ولا تعد، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمین القائل: ((أنا أفصح من نطق بالضاد)) وعلى آله وصحبه وسلم أجمعین، أما بعد:  فهذا الجهد المتواضع المبذول فی هذا البحث الموسوم بـ: (الحاصل النحوی من شرح ابن جابر لألفیة ابن مالک جمع وتحقیق ودراسة) ,قد قام على جمع المادة العلمیة المبدوءة بعبارة: (الحاصل/ أو تحصل/ أو محصول/ أو تلخص/ أو مقتضى کلامه/ أو مضمون کلامه/ أو یؤخذ من کلامه/ أو فهم من قوله) لکن البحث وسم بـ: (الحاصل)؛ لأنَّ المفردات المشتقة من جذر (ح. ص. ل) وتقلباتها طغت على کل المسمیات الأخر، ولأنَّ هذا الجذر ذو دلالة تعبر تماماً عمَّا أراده صاحبنا الشارح الأندلسی من حاصل ما ذکره فی کتابه .
   

البلاغة القرآنیة فی الوصایا العشر فی سورة الأنعام

عدنان مهدی سلطان الدلیمی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 95-118

 
           وردت الوصایا العشر فی ثلاث آیات من سورة الأنعام، واشتملت على أمّات المسائل الرئیسة فی جمیع الشرائع أللإلهیة، ولاسیما فی دیننا الإسلامی الحنیف، فتضمنت قضایا  العقیدة والمعاملات والأخلاق وهذه هی قوام هذا الدین کله، قوام حیاة الضمیر بالتوحید، وحیاة الأسرة والمجتمع بالتکامل والطهارة، بل هی قوام حیاة الإنسانیة کلها، مرتبطة بعهد الله کما بدأت بتوحید الله تعالى. وسورة الأنعام من السور المکیة الطویلة، شیعتها ملائکة تسد ما بین الخافقین، لهم زجل بالتسبیح والتقدیس، نزلت جملة واحدة لیلا بمکة، خلا ست آیات نزلت فی المدینة المنورة وهی الآیات (91- 93) وآیات الوصایا العشر وهی الآیات (151- 153).

ظاهرة التبادل بین معانی الأبنیة الاسمیة فی أحادیث صحیح البخاری

أمیر رفیق عولا المصیفی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 119-156

 
          إن ممَّا تتمیز به اللغة العربیة المرونة فی التعبیر عن الأغراض والمقاصد التی یرید المتکلم أن یوصلها إلى المخاطب، بما تمتلکه من ثروة لغویة هائلة یستطیع بها مستعملها من تکوین بلاغة عالیة فی الأداء اللغوی بمستوى یجعل المتلقی متفاعلاً مع ما یتلقاه من مرسلات لغویة فهماً وراحة نفسیة، والمرونة المذکورة نلحظها فی بناء تراکیبها من حیث: التقدیم والتأخیر، والحذف، والزیادة، والمراوحة بالعدول عن الطابق النوعی تذکیراً وتأنیثاً، والعددی مفرداً ومثنىً وجمعاً، وتجاهل الاختصاصات النحویة، والفصل، والاعتراض بین لفظین متلازمین، وغیرها من الظواهر العدولیة عن القواعد الأساسیة المطردة فی بناء التراکیب اللغویة، وکذلک نلحظها فی صیاغة ألفاظها من خلال التعبیر عن زمن لفظ بلفظ آخر، کالتعبیر عن زمن الماضی بلفظ الفعل المضارع، أو التعبیر عن زمن المستقبل بلفظ الفعل الماضی، أو العدول عن مشتق إلى مشتق آخر فی سیاق ما، مما یمکن أن یندرج تحت باب: التحولات عن الصیغ الصرفیة .
 

الوزیر عون الدین بن هبیرة 499-560ھ کفاءة علمیة وإداریة

صالح رمضان حسن

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 157-184

من الصعب تجاهل دور بعض الأفراد فی حیاة مجتمعاتهم وأوطانهم من الذین توفرت فیهم روح الإخلاص والإرادة والاستعداد للتضحیة فی سبیل المبادئ التی یؤمنون بها مقرونة بقدر کافی من الکفاءة العلمیة والحکمة إلى جانب صفات شخصیة أخلاقیة بناءة  کالصدق والأمانة والتواضع والنزاهة وانطلاقاً من هذا المفهوم جاء اختیار البحث فی سیرة الوزیر عون الدین بن هبیرة 499-560ھ/1105-1164م ، الذی یعد من ابرز وزراء الخلافة العباسیة خلال القرن السادس الهجری - على الأقل -، لما أظهره من حنکةً ومقدرة فی إدارة شؤون العراق ومساندة الخلافة لاسترداد هیبتها، فضلا عن الإدارة الناجحة للصراع ضد التعسف ومساوئ النفوذ السلجوقی ، أکسبته الاحترام والتقدیر من لدن الخاصة والعامة، وأشادت بدوره جمیع المصادر التی تناولت جوانب من سیرته.

خانیة مغول القفجاق على عهد توقتامیش (780-808 هـ/1378-1406م)

رغد عبدالکریم أحمد النجار

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 185-212

 
               تناولت هذه الدراسة تأریخ دولة مغول القفجاق على عهد الخان توقتامیش الذی یعد اخر الخانات الکبار فی سلسلتها، وتبرز أهمیة دوره فی هذه الخانیة فی انه استطاع ان یعید وحدة هذه الخانیة بعد أن کانت قد تعرضت الى التقسیم والتجزئة فخلال السبعة عشر سنة (762- 779 هـ/1361- 1378م) السابقة لتولیه منصب الخانیة حکمها خمسة وعشرون خانا بعضهم لم یحکم سوى ایاما عاشت خلالها البلاد فی فوضى سیاسیة عارمة بسبب الصراع على السلطة فاستقل الولاة والقادة بما تحت أیدیهم وتمزقت أحوال البلاد حتى انقذها توقتامیش باعادة توحید البلاد وأرجع للدولة هیبتها وفرض ارادتها على الجمیع بما فیها الامارات الروسیة التی کانت قد استغلت حالة الفوضى فی البلاد بان اقتطعت أجزاءً منها إلى أن استرجعها توقتامیش وفرض ارادته على هذه الامارات التی اضطرت القبول بتبعیتها له وما ترتب على ذلک من دفع ضرائب مقررة على سکانها لمصلحتها.

دور المدرسة الیوسفیة فی انتشار العلوم والمعارف فی مملکة غرناطة

أحلام حسن مصطفى النقیب; برزان میسر حامد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 213-242

 
            مدینة غرناطة أو أغرناطة حسبما وردت فی الروض المعطار المدینة العربیة الإسلامیة القدیمة التی أفرزت شخصیات علمیة وسیاسیة وأدبیة وثقافیة وفقهیة، وانتهجت سیاسة معینة أطالت من بقاءها فترة زمنیة طویلة صامدة بوجه الاسبان متحدیة کل الصعاب، مما حدا بالمؤرخین إلى تسمیتها بـ (الأندلس الصغرى). نشأت مملکة (سلطنة) غرناطة عام (635 – 897 هـ/ 1238 – 1492 م) أو ما تسمى بالدولة النصریة نسبة إلى بُناتها النصریین قبیل القرن 7 هـ/ 13 م واتخذت من المدینة (غرناطة) عاصمة لها .
 

صناعة المعلومات بین المفهوم والخصائص وانعکاسات تطبیقها على المکتبات ومراکز المعلومات

عمار عبداللطیف زین العابدین

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 243-280

 
  تقسم المجتمعات البشریة من المنظور الاقتصادی إلى ثلاثة مجتمعات جاءت الواحدة تلو الأخرى والواحدة مکملة للأخرى، وهی المجتمعات الزراعیة والمجتمعات الصناعیة والمجتمعات مابعد الصناعیة أو کما یطلق علیها بمجتمعات المعلومات، فقبل بدایة القرن التاسع عشر (قبل العام 1800) عاش الناس فی علاقة شراکة مع الأرض، وفی معظم أنحاء العالم کان الناس یعملون بالزراعة معتمدین على الجهد العضلی من أجل توفیر الغذاء، ومع ظهور عصر الصناعة فی بدایة القرن التاسع عشر بدأت المکائن تساعد الأفراد فی أعمالهم فأسهمت هذه الأخیرة فی توسیع قدرات الأفراد وأصبحت الشراکة الآن بین الأفراد  والمکائن وتزایدت المکننةُ ثم الأتمتة فی العلمیات الصناعیة وأخذ عدد الأفراد العاملین فی الصناعة یتزاید، وخلال مئات السنین حدث التغیر الثالث والأکثر أهمیة فی حیاة الأنسان وهو ما أصطلح على تسمیته (ثورة المعلومات) أو (عصر المعلومات) الذی نعیشه الیوم، وکانت آخر سنوات النصف الأول من القرن العشرین شهدت ولادة هذا العصر الذی أحدث نقلة هائلة فی حیاتهم جعلته یغیر الکثیر من مفاهیمه الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة ولازالت هذه  الثورة مستمرة فی أوج عظمتها إلى یومنا هذا  .

ابن طفیل/ قصة حی بن یقظان دراسة تحلیلیة

انتصار خلیل حسن

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 281-296

 
فلسفة ابن طفیل هی فلسفة توفیقیة، فقد استطاع هذا المفکر التوحید بین مذاهب فلسفیة متعارضة. والحقیقة إن الظرف التاریخی الذی عاشه ابن طفیل کان یتطلب مثل هذه الفلسفة. ذلک ان الفلسفة العربیة الإسلامیة کانت قد وصلت الى مرحلة من النضج تطلبت وجود فلسفة تجمع بین المذاهب المتعارضة، ولیست هذه غایة منهجیة فحسب، بل غایة اجتماعیة وعقائدیة ایضا، وذلک لما کان للفلسفة والأفکار من صدى واسع على المجتمع، بدلیل تعدد الفرق والمذاهب الإسلامیة انذاک ، على الرغم من ان العدید من تلک الفرق کانت تنأى بنفسها عن الفلسفة، إلا انها تبقى أفکاراً فی الوجود سواء تبنت الفلسفة او أنکرتها.  
 

القصـب عند السومریین (دراسة لغویة)

نوالة أحمد المتولی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 297-332

 
           یُعد القصب  من أهم الموارد الطبیعیة فی منطقة السهل الرسوبی فی القسم الجنوبی من العراق وبشکل خاص فی مناطق الأهوار والمسطحات المائیة، وهی تکون جزءا ممیزا من سطح العراق وتتمیز بنباتاتها الطبیعیة من البردی والقصب وبحیواناتها الخاصة مثل الجاموس والأسماک. والقصب مادة نباتیة غیر نفاذة للرطوبة والماء لدنة المراس مطواعة للالتواء وکذلک متینة الطبع نظرا لوجود المفاصل العرضیة الداخلیة التی تکسبها صلابة وقوة. والأهوار عالم ساحر یتیه بین الحقیقة والخیال فیه تجمعات شحیحة من البشر وسط خضرة البردی والقصب وزهور الزنبق المسترخیة على سطوح المیاه. وحرکة المشاحیف فی موکب عبر ممر مائی، واللون القرمزی للشمس وهی تهبط للغروب والممرات المائیة الضیقة تزداد حرکة تعرجها کلما أوغلت فی الهور وبیوت القصب المشیدة فی الماء وعودة الزوارق عند المساء .

ضرورات التوسع البراکماتی فی ترجمة القصص القصیرة الانکلیزیة إلى اللغة العربیة

أوس عادل عبدالواحد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 1-34

تنطلق هذه الدراسة من الفرضیة القائلة بأن فعل الترجمة التواصلی یستدعی اللجوء الى منهج التوسع/ الإضافة. فإن نقل الرسائل عبر اللغات من خلال الترجمة خاصة الرسائل الأدبیة یتطلب الإضافة من أجل ضمان مقبولیة هذه الرسائل لدى المتلقی.
المشکلة التی تحاول هذه الدراسة تشخیصها هی مسألة فهم الوحدات الترجمیة الغامضة أو غیر الواضحة لدى القارئ العربی. وتتبنى الدراسة فکرة التوسع البراکماتی التی جاءت بها کلاودی سنة 1998 إذ ترى من خلالها أن ما یعد معرفة عامة فی لغة بعینها قد ینظر إلیه بأنه ذو خصوصیة ثقافیة فی لغات أخرى.
ولأجل التحقق من نجاعة منهج التوسع/الإضافة جرى تحلیل ثلاث قصص قصیرة انکلیزیة ترجمتها إلى العربیة هالة صلاح الدین محررة مجلة البوتقة الالکترونیة التی تصدر کل أربعة أشهر. وتوصلت الدراسة إلى أن التعاطی مع سمة الخصوصیة الثقافیة وبلوغ رضا القاریء یستدعی توظیف منهج التوسع/ الإضافة.

تحلیل فعل القول فی لغة المحادثة مع الإشارة إلى ترجمته من الانکلیزیة إلى العربیة

محمد طاهر سطام; أسامة مصباح محمود

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 35-70

یعد هذا البحث محاولة لتحلیل فعل القول فی الحوار الذی جرى بین الطبیب النفسانی الدکتور "بالی" ومریضته السیدة "مارکونی" فی إحدى ردهات مستشفى الأمراض النفسیة فی ولایة کالیفورنیا الأمریکیة بتأریخ الخامس عشر من شباط عام 2010 فی الساعة العاشرة صباحا. ویتضمن التحلیل تحدید تصانیف أنواع أفعال القول مثل أفعال التأکید والتوجیه والالتزام والتعبیر والتصریح کما صنفها کل من "سیرل" Searle عام (1969) و "سیرل" و "فاندرفیکن" Searle & Vanderveken عام (1985). ویعد البحث ایضا محاولة لمعرفة کیفیة تحقیق الحوار الأنکلیزی بین الدکتور بالی والسیدة مارکونی فی العربیة فضلا عن معرفة أیة طریقة ینبغی استخدامها لنقل المقاصد أو القوى التعبیریة لأفعال القول من الأنکلیزیة إلى العربیة. وعلى هذا للأساس تفترض الدراسة (1) بان الحوار بین الطبیب النفسانی والمریضة یتضمن فقط أفعال الإلتزام والتوجیه والتعبیر فی لغة الطبیب بینما لغة المریضة تتضمن أفعال التأکید والتعبیر ، (2) فی حالة وجود التساوق بین المقاصد والنصوص تحقق الترجمة الدلالیة نصوصا فاعلة للغة الهدف (3) أما فی حالة غیاب التطابق بین المقاصد والنصوص فیجب اتباع الترجمة التواصلیة. وأهم نتیجة توصل الیها البحث (من بین نتائج أخرى) هی أن لغة الحوار التی استخدمها الطبیب النفسانی تتضمن (55%) افعال التوجیه و (2%) افعال الالتزام و (33%) افعال التعبیر بینما تتضمن لغة المریضة (33. 4%) افعال التأکید و (66. 6%) افعال التعبیر. وهذه النسب تثبت صحة اختبار الفرضیة الرئیسة فی البحث.

دراسة قابلیة الطلبة العراقیین المتخصصین فی اللغة الانکلیزیة فی المستوى الجامعی على تحدید معنى التعابیر الاصطلاحیة

مؤید تحسین یوسف

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 71-100

تتناول الدراسة الحالیة التعابیر الاصطلاحیة و فهمها من قبل الطلبة العراقیین ، تهدف هذه الدراسة على الوقوف على الصعوبة التی یواجهها الطلبة قی إدراک وفهم هذه التعابیر داخل السیاق اللغوی وخارجه. الأسئلة المقترحة للإجابة عنها فی هذا البحث هی ما دور السیاق فی إدراک هذه التعابیر الاصطلاحیة وکذلک التعابیر المتکافئة فی اللغتین الانکلیزیة والعربیة لمساعدة غیر الناطقین باللغة الإنجلیزیة على إدراک وفهم معنى هذه التعابیر. للوصول إلى هذا الفهم ، تم إجراء اختبار من جزئین على ثلاثین طالبا من المرحلة الرابعة للعام الدراسی 2009-2010 ذکورا وإناثا وبشکل عشوائی. ضم الاختبار الأول 30 من التعابیر لیس ضمن السیاق اللغوی ، (15 متشابه من حیث الصیغة والمعنى و15 تعبیر غیر ذلک). قدمت على شکل اختبار الخیارات المتعددة لإدراک وفهم التعبیر الاصطلاحی. أما الجزء الآخر یشمل التعابیر نفسها الاصطلاحیة التی استخدمت فی الاختبار الأول ولکن ضمن سیاقها اللغوی لمعرفة معناها من خلال ذلک السیاق. وأظهرت النتائج أن الطلاب الإدراک الصحیح للتعابیر الاصطلاحیة الإنجلیزیة أعلى مع ما یکافؤها من التعابیر الاصطلاحیة العربیة ومنخفضة مع التعابیر الاصطلاحیة التی لا یوجد ما یکافئها من تعابیر اصطلاحیة عربیة. أظهرت النتائج أن السیاق اللغوی یساعد الطلبة فی إدراک وفهم معنى التعابیر الاصطلاحیة ولکن إلى حد ما، بینما التعابیر الاصطلاحیة الأکثر ألفة للعرب هی أکثر إدراکا و فهما. الأسباب المحتملة لمثل هذه النتائج هی ندرة استخدام هذه التعابیر ضمن ما یدرس من مواد مما یسبب تجنب الطلبة استخدام هذه التعابیر ، و عدم وجود خلفیة معرفیة للتعابیر الاصطلاحیة فی اللغتین الانکلیزیة والعربیة. یقترح البحث بعض الحلول التی ربما تساعد الطلبة على إدراک وفهم التعابیر الاصطلاحیة الانکلیزیة.

واقعیة التطور السیاسی فی المجتمع العراقی المعاصر

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 101-162

إن المسألة الأساسیة التی یسعى الیها الباحث هی فهم أفضل للمجتمع وحرکته من خلال بحث واقع التنمیة السیاسیة للمجتمع العراقی المعاصر للتعرف على عوامل المسببة لتماسکه و تفککه، ووصولا الى اقتراح صیغ یتم فیها الانسجام بین حرکات المجتمع و فعل الدولة ، و ذلک لخلق وسط اجتماعی متجانس یسیر نحو أهدافه الأساسیة دون ان تکون لذلک آثار سلبیة على أفراده من خلال إیجاد آلیات قادرة على ضبط حرکة المجتمع ،و تناغم مسیرة التغیر و التطور و التحدیث بما یمکن انساق المجتمع الفرعیة من استیعاب هذه التغیرات.و من هذه التغیرات و المنطلقات تبدو أهمیة الموضوع الذی نقدمه الیوم بین أیدی المختصین فی مجال علم الاجتماع السیاسی ، لتٌکوِن إسهاما فی معالجة موضوع باتت یشغل کثیراًً من المفکرین و الباحثین و الأنظمة السیاسیة فی الوقت الحاضر ، ألا و هو موضوع التنمیة السیاسیة ، و بما یخدم حرکة التحول الدیمقراطی فی العراق