ردمد المطبوع (Print ISSN): 0378-2867

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2664-2506

السنة 41, العدد 59

السنة 41، العدد 59، الشتاء 2011، الصفحة 1-823


الجـمــع ودلالته البیانیة فی الکلام العربی

عبدالوهاب محمود الکحلة

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 1-9
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.38325

         إن سبل السمو ببلاغة الکلام والرقی به کثیرة منها مراعاة التقدیم والتأخیر، والوصل والفصل، والتأکید والحصر، واستعمال المحسنات البدیعیة اللفظیة منها والمعنویة، وغیرها کثیر وکلها قد أفاض الدارسون الکلام فیها.
        ومن تلک السبل (حسن اختیار الجمع) وهو ما اخترنا  البحث فیه معللین وجه استعماله  بما یناسب سیاق الکلام اذ لم نجد من شفى النفس حاجتها ممن تطرق فی البحث فیه ولا تزال مسائله أشتاتا متفرقات.
        ولیست الغایة من هذا البحث استقصاء مسائله فذلک مما لا تحیط به صفحات  معدودات وإنما اخترناها للعرض من غیر إطالة فیها، واقتطفنا أمثلتها  من سفر جمعنا فیه مما هو على شاکلة هذا البحث  لیتفیأ الباحثون ظلاله فیواصلون البحث فیه.

المروی عن النساء من القراءات القرأنیة

عبدالعزیز یاسین عبدالله

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 10-31
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7179

وقد کان النص القرآنی – ومازال وسیظل – مبعثا لکثیر من العلوم التی نشأت حوله وتحت ظلاله، وصار مصطلح (علوم القرآن) عنوانا معروفا عند الدارسین، ومعلماً شامخا من معالم التراث الإسلامی المجید، یضم فی مفرداته علوماً شتى، تظافر على إنجازها أعلام أجلاء – قدیما وحدیثاً – أخلصوا لله فی النیة والعمل، وضربوا فی أنفسهم أمثلة رائعة فی خدمة کتاب الله القویم. فلهم الفضل فی إرساء دعائم الدراسات القرآنیة وازدهارها على مرّ العصور.

باب المرض فی ألفاظ ابن السکیت دراسة فی الأسماء والبدء منها

روعة محمود محمد علی الزرری

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 32-51
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7171

یعد هذا البحث امتداداً لبحث سابق کان تحت عنوان (باب المرض فی ألفاظ ابن السکیت (ت 244هـ) دراسة فی المترادف والأعراض) إذ إنّ میدانهما واحد. فخیوط الربط داخلة فی الحقل الدلالی الذی ینتمی إلیه البحثان وهو (باب المرض) فی ألفاظ ابن السکیت.
والدراسة فی هذا البحث اختصت بما وقع فی هذا الحقل من أسماء الأمراض والبرء منها. فجاء البحث فی محورین الأول أطلقنا علیه أسماء الأمراض، والثانی وسمناه بألفاظ البرء. وقد مهدنا لکل محور فی موضعه، واتبعنا المنهج نفسه فی تحلیل الألفاظ، وذلک باعتماد منهجیة المصنف فی تسلسل الألفاظ، وجاء عدد الألفاظ فی المحورین متناسقاً إذ تضمن کل محور عشرة ألفاظ. ومن الجدیر بالذکر أنّ لفظة عمىً من قولهم قد غُمِىَ علیه وهو مغمی علیه التی أدرجها المصنف مع أسماء الأمراض استثنیناها من التحلیل؛ لکون اللفظة عرضاً عاماً فضلاً عن أنها غیر متلازمة مع الأمراض.

مفهوم النَّصّ فی الخطاب العربی المعاصر: رؤیة نصر أبی زید أنموذجا

أحمد عدنان حمدی

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 52-79
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7172

شهد مصطلح النص (Text) فی الدراسات الغربیة والعربیة المعاصرة اهتماما واسعا وظهرت حوله دراسات عدیدة فی حقول معرفیة متنوعة مثل العلوم الاجتماعیة والنفسیة والأدبیة... إلخ، حتى خصص له علم قائم بذاته یسمى (علم النص) تجمع فیه الدراسات التی تناولت مفهوم هذا المصطلح وکیفیة دراسته والمجالات التی شملها والمصطلحات المشترکة التی استخدمها... إلخ، وفی بحثی هذا سأتناول بالدراسة مفهوم النص فی خطاب (نصر حامد أبو زید) بوصفه أنموذجا من الکتابات العربیة المعاصرة التی طبقت المناهج النقدیة الغربیة بمفاهیمها ومصطلحاتها وخلفیاتها الفلسفیة على النص القرآنی دون مراعاة لخصوصیة هذا النص، ولاسیما فی کتابه الموسوم (مفهوم النص دراسة فی علوم القرآن) الذی بین فیه مفهومه للنص بصورة عامة سواء أکان نصاً أدبیاً إنسانیاً أم نصاُ قرآنیاً إلهیاً، إذ لا فرق عنده بینهما، ولهذا فإنّ هذا البحث سیتناول أولا مفهومه للنص ولاسیما النص القرآنی، وکیفیة قراءته له ثانیا، ثم نقدی لمفهومه ومنهجه ثالثا.

أثر العنوان ومرجعیاته فی الروایة العراقیة، روایة لیس ثمة أمل لکلکامش أنموذجاً

ورقاء یحیى قاسم

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 80-114
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7170

تناولت الدراسات النقدیة الحدیثة ولا سیما الدراسات النصیة وعلم العلامات العنوان بوصفه مُعیناً على تحدید دلالات النص، فهو " مجموعة علامات لسانیة 000 تُصور، وتُعلن، وتُشیر إلى المحتوى العام للنص " ولقد حظی العنوان بکثیر من الاهتمام لدى النقاد الغربیین من أمثال جیرار جینیت Gerard Genette  فی کتابه Scuits  1987 وترجم بـ  (عتبات)، ولیو هوک Leo Hoek  فی کتابه Lamarqe dutilre  وترجم بـ (سمة العنوان) 1973. ولأهمیة العنوان وما یثیره من إشکالیات وقضایا، نتج عنه ظهور علم جدید له أصوله ونظریاته ومناهجه هو (علم العنوان).
 

المکان فی روایة لیالی ألف لیلة لنجیب محفوظ

سروة یونس أحمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 115-132
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7167

حاولنا فی هذه الدراسة أن نتأمل المکان فی روایة (لیالی ألف لیلة ) عند نجیب محفوظ، فهو یقدم عالما"واقعیا"فی جوانب کثیرة وجوا" غرائبیا" یشکل رمزا"لحرکة الإنسان بین المادة والروح فتتحطم الحواجز بین الأزمنة والأمکنة ولاسیما انه أفاد من شکل المکان فی حکایات ألف لیلة ولیلة الأصل وفی سحر أماکنها وغرابتها، إذ نرى انه نجح فی خلق جو خیالی فاتن له الق السحر ودهشة الماضی فی أجوائها، فنراه یبتکر إعادة التحفیز الثانوی ویعید إنشاء ألف لیلة مما یشکل آلیة للربط بین الماضی والحاضر بعلاقة تناصیة، أراد أن یقدم عبر هذا المکان واقعا"وأشیاء کثیرة من عالمه ومجتمعه لا یستطیع الإفصاح عنها فکانت هذه الأماکن بشخصیاتها عونا"على بث ما أراد الکاتب عبر صهر الحدود بین الواقع والخیال لیحاول أن یصل إلى المکان المثالی أو المدینة الفاضلة کما نشدها شهریار فی الروایة للخلاص من متناقضات الحیاة وجعلها تعویضا"نفسیا"عن احباطات متتابعة داخل فضاء المکان المحدد.

السیرة الذاتیة.. مفهومها وتطورها

أحمد طه أحمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 133-149
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7150

لیس أحب إلى قلوب القراء عامة من مسیرة الأدباء والعظماء. ولیس أحب إلى قلب القارئ العربی خاصة من مسیرة کتابه المشهورین وأدبائه النابهین، وأعلام تاریخه البارزین. 
والسیرة الذاتیة هی ما یطمح إلى مطالعتها کل قارئ، فهی سجل حافل لحیاة صاحبها، وهی کما نعلم جنس من الأجناس الأدبیة النثریة الحدیثة، یسعى فیه الکاتب إلى تصویر حیاته الخاصة وتجاربه المهمة فیها بأسلوب قصصی مشوق.
أما اختیاری لهذا الجنس الأدبی موضوعاً للبحث فیعود إلى إعجابی بسیرة ((سبعون)) لمخائیل نعیمه التی قرأتها فوجدت فیها عالماً رحباً زاخراً بمواقف حیة وأسلوباً قصصیاً رائعاً یشد القارئ. فضلاً عن ذلک ما یتمتع به هذا الفن من حداثة فی العهد إذا ما قیس بغیره من الفنون الأخرى.


 

المصطلح الصّرفی عند الفرّاء فی معانی القرآن

حسن أسعد محمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 150-180
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7154

علم الصرّف أحد علوم اللغة العربیة، وهو علم عظیم النفع یبحث فی بنیة الکلمة ویهتم بمشتقات اللغة وصیغها ویعنى بما یطرأ على الکلمات من تغییر فی حروفها وحرکاتها وما یعتریها من زوائد.
      قال ابن جنی: وهذا القبیل من العلم اعنی التصریف، یحتاج إلیه جمیع أهل العلم لأنه میزان العربیة، وبه تعرف أصول کلام العرب من الزوائد الداخلة علیها، ولا یوصل إلى معرفة الاشتقاق إلا به.
      ولأهمیة هذا العلم أردت أن افرد بحثاً عن المصطلح الصرفی عند الفراء لیکمل موضوع المصطلح فی معانی القرآن.
      ومن خلال البحث وجدت أنّ الفراء لم یتفرّد بمصطلحات صرفیة خاصة به وبالکوفیین بل تکاد تکون مصطلحاته بصریة، وقد قسمت المصطلحات على الوجه الآتی: تصریف الفعل، تصریف الاسم، التصریف المشترک.

إمبراطوریة المغول دراسة فی تکوینها وصراع الأسرة الحاکمة على منصب الخان الأعظم

علاء محمود قداوی; رغد عبدالکریم أحمد النجار

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 181-310
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7160

یعد العصر المغولی واحداً من أکثر العصور التاریخیة التی مرت بها البشریة فزعاً ورعباً، وغطت تداعیاته حضارات متعددة وکان أکثرها إیلاماً ما وقع من تدمیر على بلاد الصین وبلاد ما وراء النهر وإیران والعراق وآسیا الصغرى وشرق أوربا وغدت هذه البلدان تشکل الجزء الأکبر من مساحة الإمبراطوریة التی کونها جنکیزخان واتخذ من قراقورم فی منغولیا عاصمة لها.
وموضوع هذه الإمبراطوریة یعد من الموضوعات المهمة فی تأریخنا الإسلامی ومما هو مؤسف أن المکتبة العربیة المعاصرة قلیلة الدراسات والمصادر ذات القیمة حولها، فموضوعات هذه الإمبراطوریة لیست أدنى مکانة من موضوعات الحروب الصلیبیة، وقد ارتبط جزء من تأریخنا العربی والإسلامی بهذه الإمبراطوریة فهو یرتبط ارتباطا وثیقا بالاحتلال المغولی لبلاد الإسلام، وإسقاط الخلافة العباسیة واحتلال بغداد ثم محاولة احتلال بلاد الشام ومصر وهزیمة المغول فی عین جالوت .

رؤیة المستشرق جولدتسیهر للفرق الإسلامیة فی کتابها العقیدة والشریعة فی الإسلام

نایف محمد شبیب المتیوتی

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 311-331
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7162

اهتم کثیر من المستشرقین بالتراث الإسلامی تحقیقا وترجمة ودراسة وتحلیلا، وأیا کانت أهدافهم ودوافعهم فیجب الاعتراف بأنهم قدموا لنا خدمة کبیرة من خلال محافظتهم على أمهات المخطوطات العربیة وتحقیقها وطبعها، فضلا عن الدراسات القیمة التی نشروها عن  التراث الإسلامی فی المجالات المختلفة، ومن هؤلاء المستشرق جولدتسیهر...

مراجعة نقدیة لآراء توماس ارنولد عن الإسلام فی أفریقیا جنوب الصحراء حتى القرن 9هـ/15م

بشار أکرم جمیل

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 332-353
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.35777

        یهتم البحث بظهور الإسلام وانتشاره فی أفریقیا جنوب الصحراء من خلال کتاب الدعوة إلى الإسلام للمؤرخ توماس ارنولد، وفی البدء لابد من تحدید الإطار الجغرافی للمنطقة التی سیتناولها البحث والتی یحدها من الشمال الصحراء الکبرى ومن الجنوب الغابات الاستوائیة الواقعة بالقرب من خط الاستواء، أما من الشرق فیحدها البحر الأحمر ومن الغرب البحر المحیط (المحیط الأطلسی)، وقد سمیت تلک المنطقة من قبل المؤرخین العرب المسلمین ببلاد السودان وقد قسمت فیما بعد إلى ثلاث مناطق هی السودان الشرقی والذی یشمل المنطقة المحصورة ما بین البحر الأحمر شرقاً وبحیرة تشاد غرباً وحدود مصر الجنوبیة شمالاً ومنطقة الغابات الاستوائیة جنوباً وتمثله حالیاً دول السودان والصومال وأثیوبیا وکینیا وأوغندا، والمنطقة الثانیة هی السودان الأوسط والمتمثلة بحوض بحیرة تشاد والتی تشمل حالیاً دول الکامرون وتشاد والنیجر وجمهوریة أفریقیا الوسطى، والمنطقة الثالثة وهی السودان الغربی وتبدأ من ثنیة نهر النیجر لتنتهی عند سواحل المحیط الأطلسی وتمثلها حالیاً دول السنغال وموریتانیا وغینیا ومالی وغانا.  


 

 

التوجهات الانفصالیة المعاصرة فی القوقاز:أوسیتیا الجنوبیة، أبخازیا، ناغورنو قرةباخ

واثق محمد البراک

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 354-384
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7152

تمتاز منطقة القوقاز بتنوعها العرقی والدینی الکبیر، حیث یقطن فیها أقوام عدیدة، لکل منهم دین ولغة ولهجة مختلفة، کما أن لهم معتقدات وتقالید شدیدة التباین فیما بینهم، ویرد عن مؤرخی التاریخ القدیم أن القنصل الرومانی المسؤول عن المنطقة، أبان سیطرة الرومان علیها فی بدایة القرن ألأول المیلادی، کان یستعین بعشرات المترجمین عندما یتحدث مع مندوبی شعوب القوقاز. ومن الطبیعی أن یساعد هذا التنوع على خلق بیئة ملائمة لتوجهات الانفصال، وبخاصة عند غیاب الحقوق والحریات، ووجود محاولات لطمس الهویات القومیة للأقلیات، وإذابتها فی الهویة القومیة للأغلبیة، فضلاً عن العوامل الدولیة والإقلیمیة المؤججة لهذه الصراعات والمؤثرة فیها، إذ إن منطقة القوقاز، وبسبب خواصها الجیوستراتیجیة، تعد من ساحات الصراع والتنافس الدولی.

بعض معالم التغیر الاجتماعی فی المجتمع العراقی فی ضوء علم اجتماع المعرفة مطلع الاحتلال الأمریکی

شفیق إبراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 385-414
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7164

یتم تشکیل المعرفة الاجتماعیة وفق معطیات متعددة الحضارة, الماضی, الحاضر, الاحتکاک الثقافی, قوى الإنتاج, الفلسفة,... تتظافر مع بعضها مکونة نمطاً ثقافیاً یمیز سلوک المجتمع الذی نمت فیه إلا أنه لیس بالضرورة أن تعمل کل تلک المتغیرات أو تأخذ دوراً متساویاً فی التشکیل المعرفی, إذ قد ینفرد متغیر عن سواه لسبب أو لآخر.
   ومما لا شکل فیه أن سقوط العراق 9 / 4 / 2003 قد أحدث تغییراً کبیراً فی الخارطة السیاسیة, وتبع الأمر المخططات التی سعت إلى تغییرات فی الترکیبة الاجتماعیة والدیموغرافیة.
   وقد تمخض عن کل هذا تغییرٌ فی المعرفة الاجتماعیة انعکست بدورها فی البناء الاجتماعی للمجتمع العراقی. ولبیان التغییر الاجتماعی الحاصل فی البناء الاجتماعی فقد انقسمت الدراسة على ثلاثة أقسام: الأول الإطار النظری  للبحث وقد تضمن مشکلة البحث, أهمیة البحث, هدف البحث, عینة البحث, منهج البحث وأدواته کما تضمن مجالات البحث.
   أما القسم الثانی فقد تضمن مدخلاً نظریاً لمنهج علم اجتماع المعرفة , والتغیر الاجتماعی فی المجتمع العراقی.
   أما القسم الثالث فقد بحث محاور البناء الاجتماعی للمجتمع العراقی والتغیر الاجتماعی فیه مطلع الاحتلال الأمریکی للبلد. وقد تضمن کل محور من محاور البناء الاجتماعی خلاصة بینت أهم ما توصل إلیه البحث.

المنظور التنموی للإسلام دراسة تحلیلیة لأطر التنمیة فی النظام الاجتماعی

شلال حمید سلیمان

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 415-438
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7175

یرى اغلب المختصین فی العلوم الاجتماعیة أن العلاقة بین الدین والمجتمع تتراوح بین کونه دافعا أو عائقاً لعملیة التطور الاجتماعی، فقسم من المجتمعات تحتاج إلى أحداث تغیرات جذریة فی معتقداتها وقیمها الدینیة حتى تستطیع تحقیق النقلة الحضاریة المطلوبة، والقسم الآخر یحتاج إلى تطبیق دقیق لقیمها ومعتقداتها الدینیة بعیداً عن الخرافة والأسطورة لتحقیق تلک النقلة الحضاریة والاجتماعیة المطلوبة.
ومن یتأمل ما حصل فی القرون الأخیرة من تطور مادی مذهل فی حیاة البشریة وما انبثق عنه من تنمیة اجتماعیة وحضاریة هائلة یرى أثره فی سلوک الإنسان والنظم الاجتماعیة بأشکال مختلفة واقتصر ذلک على المجتمعات الغربیة على الأغلب، ومن یقارن ذلک بالمجتمعات الإسلامیة والعربیة یجدها لازالت ترزح تحت وطأة الفقر والجهل والمرض والتخلف، مما قد یتبادر إلى  الذهن أن الإسلام قد یکون فیه ما یعیق عملیة التنمیة والتطور الاجتماعی والحضاری.

مساهمة خریجی قسم علم الاجتماع فی التنمیة

حارث حازم أیوب

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 439-458
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7168

        إن التنمیة تحتاج إلى نوعین من الموارد المادیة والمتمثلة بالموارد الطبیعیة ورؤوس الأموال من جانب والموارد البشریة والمتمثل بالإنسان الذی یشکل وسیلة التنمیة وغایتها الأساسیة من جانب آخر وتحتاج التنمیة إلى ثلاثة أشکال من العناصر البشریة الأولى والتی تکون على مستوى عالِ من المهارة والخبرة والثانیة والتی تکون متوسطة الخبرة أما الثالثة فهی غیر المهارة، إلا أن حاجة التنمیة إلى النوعین الأول والثانی من تلک الأیدی یکون بشکل أوسع وان توفیر هذین النوعین یحتاج إلى أن قیام مؤسسات المجتمع المسؤولة عن توفیر هذین النوعین ببذل جهود علمیة وعملیة لتخریج تلک الأیادی لتأخذ دورها فی العملیة التنمویة من خلال ما تخرجه هذه المؤسسات من أفراد یحملون المؤهلات العلمیة للاشتراک فی قطاعات التنمیة المختلفة الاجتماعیة منها والاقتصادیة من هنا جاءت مشکلة بحثنا هذا فی محاولة منا للتعرف على مساهمة خریجی علم الاجتماع فی التنمیة الاجتماعیة.

الآثار الاجتماعیة للاکتظاظ السکانی والحضریدراسة نظریة فی علم الاجتماع الحضری

نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 459-487
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7169

بدأ الاهتمام بها (الدراسات الحضریة) بعد ذلک بشکل منهجی وأکادیمی إلا أن هذا الاهتمام غالباً ما توجه نحو دراسة السلوک، خاصة بعدما أفرزته المدینة الصناعیة من أنماط سلوکیة جدیدة فی المجتمع. وفی وقت لم تکن فیه الخدمات محط اهتمام کان من الطبیعی أن  تکون هذه الدراسات بعیدة عن المجتمع بقدر ما هی قریبة من التاریخیة والمثالیة ولعل مثالیة المدرسة الألمانیة فی تصور المدینة استشهاد طیب بذلک.
    لکن بعدما أخذ المجتمع یتحول فی الاهتمام بما یمکن أن نسمیه بالخدمات وبعدما تفاقمت المشاکل الاجتماعیة تغیر الاهتمام بموضوع المدینة فسار البحث من اهتمام بالمدینة إلى اهتمام بمشاکل المدینة وهی عدیدة وکثیرة. ولعل أولى تلک الاهتمامات کان الاهتمام بالنمو السکانی والنمو الحضری والهجرة وقد بدأت تلک المشاکل تترک آثاراً من الصعب تجاهلها.

المجتمع الموصلی والمجتمع البغدادی دراسة اجتماعیة مقارنة

إیناس محمد عزیز

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 488-513
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7155

حظی المجتمع العراقی باهتمام غیر قلیل من قبل علماء الاجتماع والانثروبولوجیا والباحثین قدیما وحدیثا نظرا للجذور التاریخیة العمیقة والتی تمتد إلى حضارات قدیمة ساهمت برسم الخطوط الأساسیة التی من خلالها نمت ثقافة هذا المجتمع، ویعد المجتمع البغدادی احد المجتمعات التی تنطوی تحت لواء الثقافة العراقیة الأم فقد حظیت هذه المدینة بمنزلة کبیرة منذ نشأتها فکانت ملتقى للأمم والشعوب والألسنة والأدیان والمعتقدات والفنون والمذاهب کما أنها مثلت منذ القدم عاصمة للعراق فترکزت فیها الصناعة والتجارة فضلاً عن مکانتها الإداریة والدینیة ومعظم الأنشطة والفعالیات، مما کان له دور واضحٌ فی رسم  وتحدید معالم  ثقافة هذا المجتمع وشخصیات أبنائه وبالتالی کان لهذه الاعتبارات دورٌ بالغٌ فی تفرده ببعض الخصائص والصفات التی عرف بها البغدادیون عمن سواهم من الأفراد.

دور الملک حمورابی فی القضاء البابلی

محمد عبدالغنی البکری

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 514-532
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7157

یهدف البحث إلى تسلیط الضوء على دور الملک حمورابی فی القضاء وانجازاتهِ فی ذلک المجال فقد حکم ذلک الملک العراق فی حقبة من حقب تاریخهِ القدیم وکان حکمهُ ملیئاً بالانجازات، وقد غطى دورهُ فی مجال القضاء سنین حکمهِ الـ 42 بدءا ً من تسلمهِ للسلطة حتى نهایة حکمهِ ونحن هنا لا نقول إن حمورابی قد انفرد بهذا الدور من بین ملوک العراق القدیم فالتاریخ القدیم للعراق یشیر إلى أن ملوکاً سابقین ولاحقین لحمورابی کان لهم دور فی القضاء إلا إننا لو أجرینا مسحاً بسیطاً لدور کل ملک حکم العراق فی القضاء لوجدنا ان الملک حمورابی صاحب الانجاز الأکبر والأشمل من بینهم وهذا ما سیتناوله البحث...
إن حجم الدور الذی أداه هذا العاهل فی مجال القضاء یعد میزة اتصف بها عن غیرهِ. فالمعروف أنَّ أنظمة الحکم الملکیة منها والجمهوریة ینصب جل اهتمام الحاکم فیها على مجال السیاسة والإدارة العامة للدولة وتترک الخصوصیات منها للمساعدین من وزراء ومستشارین وان کان هناک دور للحاکم فی تلک الخصوصیات فانه یکون على قدرٍ محدود یخدم المصلحة العامة للدولة. إلا أن ما یمکن أن یرى من دور للملک حمورابی فی عدة مجالات یکون القضاء فی مقدمتها یبعث إلى الاعتقاد أن هذا الملک کان حریصاً على أن یکون له الدور الأکبر فی نظام القضاء البابلی.

المعابد فی المملکة الآشوریة الحدیثة بین الحرمة والتدنیس

صفوان سامی سعید

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 533-552
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7151

منذ أقدم العصور التاریخیة المعروفة أسهم الدین فی حضارات الأمم السابقة بدورٍ هامٍ  وبارزٍ فی بلورة أفکار شعوبها وتطلعاتها , إذ کان ولا یزال یمثل واحداً من أهم العوامل المؤثرة فی سیر حیاتها، وأسلوب تطور حضارتها. فالمعتقدات والأفکار الدینیة کان لها الأثر البارز فی تحدید الإطار العام لسلوک الإنسان وحیاته, وعاداته وتقالیده وأعرافه وقوانینه، وتکوین الخلفیة المؤثرة فی حیاته الاجتماعیة والفنیة بل وحتى السیاسیة. وقلما نجد أی عمل قام به الإنسان فی الماضی أو أی أثر ترکه إلا وللدین الأثر الکبیر فی ذلک. ومن منطق تلک الأهمیة والمکانة التی شغلها الدین ومدى تغلغله فی نفوس القدماء، وتأثیره المباشر فی حیاتهم الخاصة قبل العامة فقد حظیَ الدین ومراکز العبادة (المعابد) فی حضارة بلاد الرافدین بشکل عام وبلاد آشور بشکل خاص بجانب کبیر من الحرمة والقدسیة ظل ملازماً فی نفوس وأذهان سکانها وحکامها , ولعل هذا ما تجلى لنا بشکل واضح فی ألقاب ملوکهم وصفاتهم الملکیة من ذلک على سبیل المثال ما جاء فی إحدى کتابات الملک سین– أخی– ریبَ Sin-ahhē-rība (سنحاریب) 704-681 ق.م یستهل ذکر حملته الأولى بألقابه .
 

تقدیس الخصوبة عند سکان عصور ما قبل التاریخ فی العراق

حسین یوسف حازم النجم

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 553-574
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7153

تعد الناحیة والسلوک الدینی من مجالات الحیاة التی تؤلف السیاق الوظیفی الفعال للثقافة المادیة، إذ یعد الدین الاستجابة البشریة الایجابیة للقوى الطبیعیة التی أطلق علیها بعض المختصین مصطلح (الخارق للطبیعة) فی العصور الحجریة القدیمة وهو مصطلح استخدمه مؤرخو الدین فی وصف تجربة الإنسان فی مواجهة القوى المروعة الموحیة بالرهبة الساحرة التی لا تقاوم وفوق البشر المتجسدة بالظواهر الطبیعیة للعالم المادی فی محاولة للمسک بصفات القوى وترجمتها إلى شیء یمکن أن یتمسک به البشر. ومن هذا المنطلق تحددت علاقة الإنسان بالقوى الطبیعیة وأخذت منحیین، منحى الخوف من تلک القوى وما قد تسببه من أثر بالغ على حیاة الإنسان الذی حاول حسب ما اعتقده من تلافی خطرها بعبادته وتقدیسه لمظاهرها ومنحى الاستفادة مما قد تدره علیه من خیر ونفع وبشکل أساس توفیر الغذاء الذی هو أساس بقائه ونموه وتکاثره وهذا ما نحن بصدده فی هذا البحث.


 

أسالیب استخدام الدوریات الالکترونیة العربیة فی مجال المعلومات والمکتبات" من وجهة نظر المستفیدین

سمیة یونس الخفاف

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 575-605
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7174

 
تمتاز الدوریات الالکترونیة بمجموعة من المیزات تتمثل بحداثة المعلومات، والوصول السریع إلیها، واختصار تکالیف الطباعة، وإتاحة کم کبیر من المعلومات لاسیما مع ما یتوافر عبر الشبکات، والتوفیر الوقت عند البحث عن المعلومات، والمرونة فی التعامل مع البیانات، والسیطرة على نوعیة المعلومات، لذا لابد من التعرف على جوانب الدوریات الإلکترونیة العربیة فی مجال المکتبات والمعلومات من حیث مفهومها وبیان أنواعها ومزایاها والتحدیات التی تواجهها وأسالیب استخدامها. لهذا ستجیب الدراسة على السؤال الآتی:-
1- ما هی أسالیب استخدام ومنافذ الوصول للدوریات الالکترونیة العربیة فی مجال المکتبات والمعلومات من قبل أعضاء الهیئة التدریسیة فی قسم المعلومات والمکتبات فی جامعة الموصل وأعضاء الهیئة التدریسیة فی قسم المکتبات فی المعهد التقنی فی الموصل.؟

دراسة ببلیومتریة عن أطاریح الدکتوراه فی تخصص الإحصاء المنجزة فی جامعة الموصل للفترة من (1995م – 2006م)

همسة معن محمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 606-639
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7176

        قامت الباحثة بتحلیل الاستشهادات المرجعیة لأطاریح الدکتوراه لقسم الإحصاء بجامعة الموصل للفترة من (1995 – 2006)م والبالغ عددها (668) استشهادا. تمخض البحث عن تقییم جید للنتاج الفکری الذی استشهد به طلبة الدکتوراه وقد استخدمت الباحثة بعض الأسالیب الإحصائیة والبرنامج الإحصائیMinitab 13) ) وأهم ما تم التوصل إلیه البحث أن نسبة الاستشهاد بالنتاج الفکری الأجنبی کانت نسبة کبیرة حیث بلغت (83.532%) مقارنة بنسبة الاستشهاد بالنتاج الفکری العربی والتی بلغت نسبتها(16.467 %) ویرجع سبب ذلک إلى قلة النتاج الفکری العربی فی مجال علم الإحصاء وارتفاع أسعار البعض منها.

الفلسفة السیاسیة عند ابن رشد

سامی محمود إبراهیم

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 640-667
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7149

     خصصت بحثی هذا لعرض وتحلیل الفلسفة السیاسیة للفیلسوف ابن رشد، وعنوانه الکامل: الفلسفة السیاسیة عند ابن رشد. وقد قررت الکتابة فیه بعدما أنجزت بحثا فی عرض وتحلیل فلسفة ابن رشد العملیة، فتبین لی أن الخلفیة السیاسیة لابن رشد تعتمد على الفلسفة فی أغلب فروعها. فاقتنعت بأنه أصبح من الواجب القیام بدراسة نوعیة للجانب السیاسی من فلسفته، للکشف عن حقیقتها. والتی ما زالت إلى حد کبیر مجالا بکرا، وذلک إذا أدخلنا فی اعتبارنا القسم العملی من کتابه" الضروری فی السیاسة" على وجه الخصوص، وهو أهم المصادر التی تتناول السیاسة وقضایاها، والذی ما زالت بعض موضوعاته غیر مدروسة دراسة علمیة أکادیمیة. فجاء بحثنا هذا لیوضح ذلک، ویضع فلسفته السیاسیة فی إطار فلسفته العامة. هذا هو المنهج الذی حاولنا إتباعه فی معالجتنا لموضوع بحثنا هذا، حتى إننا لم نقتصر على تقریر فلسفته، بل تضمن بحثنا فی فلسفته السیاسیة نظرتنا الخاصة وتأویلنا الذاتی لفلسفته السیاسیة وما تتضمن من طروحات عدیدة، بحیث یمکن القول بان بحثنا هذا هو أساسا تحلیل نقدی لفلسفة ابن رشد السیاسیة.

ألفاظ فارسیة فی عربیة الموصل الدارجة

طی حاتم جاسم

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 668-699
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7177

إن لکل أمة ما تفتخر وتعتز به وهذا حال العرب الذین اعتزوا بلغتهم واشتهروا ببلاغتهم وفصاحتهم وحافظوا  على لغتهم أشد الاحتفاظ بعیداً عن اللحن، وتجدر الإشارة إلیه أن العرب لم یقبعوا فی أماکن منغلقة بعیداً عن الآخرین بل انفتحوا على الأمصار لعوامل عدیدة منها دینیة وسیاسیة واقتصادیة من هنا جاء احتکاکهم واختلاطهم بغیرهم من الأقوام  وتأثیر لغتهم بلغات الأمم الأخرى ولم یمنع هذا من أن یتأثروا بکثیر من الألفاظ نتیجة تعاملاتهم لذلک دخل العربیة الدارجة الکثیر من الألفاظ الأجنبیة منها الفارسیة للعوامل التی ذکرتها فی أعلاه وهذا شأن طبیعی لأن الحیاة قائمة على الأخذ والعطاء فی کل شیء ومنها اللغة، وقد وجدت وأنا أعیش فی مدینتی الموصل أن هناک کثیراً من الألفاظ الفارسیة التی یتداولها الناس لا یعرفون أصولها ودلالاتها بشکل یبعث على الفهم الدقیق لها، من هنا جاءت فکرتی فی هذا البحث لأقدم خدمة متواضعة فی ساحة اختصاصی ولأسلط الضوء على کثیر من المفردات التی نتعامل بها فی حیاتنا الیومیة حیث دخلت إلینا بحکم التجاور والتزاور والتصاهر وبحکم الدین والتجارة والسیاسة والحروب وقد رتبت ما جمعته من مفردات حسب الحروف الهجائیة مستفیداً من قوامیس اللغة الفارسیة والعربیة لأوشح کل کلمة من الکلمات بالشرح والتوضیح، وهذا ما یهدف إلیه البحث لزیادة الوعی الثقافی..

أثر التقدم العلمی فی تقویم ترجمات القرآن الکریم

مازن فوزی أحمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 1-27
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7159

تسبر هذه الدراسة غور ترجمات الآیات القرآنیة التی تعالج القضایا العلمیة فی ضوء العلم الحدیث. إذ تستند على فرضیة مفادها أن ترجمات الآیات القرآنیة التی تعنى بالقضایا العلمیة عرضة للنقد من وجهة نظر العلم الحدیث. فقد تبین أن الترجمات غیر متساوقة مع الآیات القرآنیة بقدر ما یتعلق الأمر بالعلم الحدیث. وتعزى الأخطاء التی وقع فیها المترجمون إلى حقیقة أن الترجمات الحدیثة للقرآن الکریم غالباً ما تعتمد اعتماداً لا یخرج عن تأویلات القدامى من المفسرین. لذا توصی هذه الدراسة بتنقیح ترجمات القرآن الکریم وتفاسیره فی ضوء العلم الحدیث.

أوبرا الثلاث بنسات لبرتولت بریخت : المسرحیة الغنائیة ودورها فی النقد والتغییر الاجتماعی-السیاسی

أزهر سلیمان صالح

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 28-55
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7163

مثلت المسرحیة الغنائیة منذ مطلع القرن الثامن عشر وسیلة للنقد الاجتماعی والسیاسی آنذاک ومثالنا فی هذا البحث المتواضع هو مسرحیة جون غی (أوبرا الفقراء). قام برتولت بریخت بعمل مسرحی رائع وذلک بتعدیل النص التراثی الى نص حدیث لیتماشى مع أهداف بریخت السیاسیة والاجتماعیة فی نقد النظام الرأسمالی. إن أهم ما تم تعدیله هو تحویل الشخصیة الرئیسیة للمسرحیة (ماجیث) من لص وقاتل وقاطع طریق کما ورد فی النص التراثی إلى رجل منمق ذی مظهر راق وحدیث ولغة منمقة ولکنه لص شدید المراس یترأس عصابة کبیرة فی لندن. ویتحول هذا اللص إلى صاحب مصرف کبیر. واستخدم بریخت أغانیة ووسائل الأغراب الأخرى فی النص وعلى خشبة المسرح لیوطد هذا الفهم عند المشاهد من انه لا فرق بین لصوص الشوارع والرأسمالیین، کلیهما یسرق ویستغل ومن ثم یحتل المناصب بواسطة الأموال التی سرقها من الشعب.یتناول البحث بالتحلیل کل القیم السیاسیة والاجتماعیة التی تتساقط وتتهاوى تحت مطرقة النظام الرأسمالی. فالمحبة والزواج یقومان على مصالح اقتصادیة ، والرئیس یخون مرؤوسیه حتى وان وصل الأمر إلى حتفهم، والزوجة تکذب على زوجها، ورئیس الشرطة یتعاطى کل أنواع الممنوعات مع قطاع الطرق والمجرمین فی سوهو. کل هذا یستعرضه بریخت فی مسرحیته محفزا مشاهدیه على رفض هذا الواقع المؤلم وإحلال البدائل المناسبة.

ترجمــة أســــماء یــــوم ألقیامــــــه فی ألقــــــرآن ألکـــــریم إلى الإنکــلیزیة

سلیمان أحمد علی

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 56-78
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7173

یتناول هذا ألبحث ترجمة أسماء یوم ألقیامه فی ألقران ألکریم إلى أللغة ألانکلیزیة. أن یوم ألقیامة هو ألاسم ألرئیسی ألشائع لیوم ألقیامه، وقد ورد فی ألقران ألکریم فی سبعین آیة، بینما لم ترد ألصفات ألأخرى له ألا فی آیـات قلیله لا تتعدى آیة واحده فی بعض ألصفات کالتغابن، وتقول معاجم أللغة أن ألقیامة مصدر (لقام، یقوم، قوما، وقیاما، وقیامة). أن أسم یوم ألقیامة لوحده لا یحتاج ألی تفسیر، وقد وردت أسماء عدیدة لیوم ألقیامه منها(یوم ألفصل، یوم ألقضاء، یوم ألجمع، یوم ألدین، یوم ألحساب) وغیـرها من ألأسماء والتی تحتاج ألی تفسیر نظرا للمعانی الإضافیة ألتی تتضمنها.ویعتقد ألباحث أن ترجمـة نص مثل ألقران ألکریم ألذی یمتلک صفات ألخصوصیة و قابلیة عدم ألتقلید هی عملیة صعبة أن لم تکن مستحیلة. لذلک فقد أدى هذا إلى ظهور ألعدید من ألمشکلات ألثقافیه فی عملیة ترجمة أسماء یوم ألقیامه فی ألقران ألکریم. فقد افـترض البحث عدم وجود علاقة متکافئة بین أسماء یوم ألقیامه فی أللغة ألعربیة ونظیراتها فی أللغة ألانکلیزیة وان ألترجمات ألمختلفة لهذه ألأسماء کانت نتیجة للصور ألبلاغیه ألرائعة فی ألقران ألکریم. وان هذه ألدراسة أظهرت وجود ألعدید من ألمشکلات ألثقافیه فی عملیة ترجمة أسماء یوم ألقیامه ألتی وردت فی ألقران ألکریم.وان ألهدف من هذا البحث هو ألقاء ألضوء على تراجم بعض أسماء یوم ألقیامه التی وردت فی القران ألکریم واختیار ألترجمة ألمناسبة جدا لأسم یوم ألقیامة.

البحث فی قابلیات طلاب المرحلة الأولى فی کلیة التربیة الریاضیة فی إنشاء الجمل باللغة الانکلیزیة

شذى حازم سعدالله

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 79-91
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7156

تختبر هذه الدراسة قابلیات طلبة المرحلة الأولى فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل فی تکوین الجمل باللغة الانکلیزیة. یجری ذلک من خلال اختبارهم أثناء المحاضرات وإخضاعهم لکتابة کل أنواع الجمل الانکلیزیة بصورة صحیحة لتمکینهم من التغلب على الصعوبات التی تواجههم فی تکوین هذه الأنواع من الجمل.ومن فروض هذا البحث التی ینبغی التنبه لها هو أن هؤلاء الطلبة لا یمتلکون أدنى معرفة بقواعد اللغة الأساسیة ومعرفة الأجزاء التی تتألف منها الجملة. لذا وجب علینا إتباع بعض الخطوات لتمکینهم من معرفتها والتی هی مهمة جداً فی تکوین الجمل. ومن هذه الخطوات إخضاع الطلبة إلى تمرینات وتدریبات على کتابة کل أنواع الجمل، ومن ثم التمییز بین أنواع تلک الجمل التی هی البسیطة والمرکبة والمعقدة لیتسنى لهم الوقوف على عموم الهدف الذی لأجله قمنا بهذه الدراسة ولأجل أن یعوا أبعاد ما نطمح إلیه فی الارتقاء بمستویاتهم العلمیة.

مشکلات ترجمة الآیات التی تصور حالة الجبال یوم القیامة

محمد طاهر سطام

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 92-108
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7178

یتناول هذا البحث دراسة المشکلات التی تواجه المترجمین الذین یترجمون نصوص القرآن الکریم إلى اللغة الإنکلیزیة. وهو یرکز على دراسة ترجمات بعض الآیات التی تصف حالة الجبال والمشاهد المرعبة التی تحصل لها یوم القیامة. ویهدف البحث إلى دراسة التراکیب اللغویة التی تصف تلک المشاهد من الناحیتین الدلالیة والنحویة. وقد تم اختیار اثنین من المفسرین أحدهما قدیم هو القرطبی والآخر حدیث هو حسنین مخلوف، کما تم اختیار أربعة من المترجمین هم: أحمد علی، وبکتل، ورقیب الله ودرویش، ومحمد أحمد وسمیرة أحمد. وتم تحلیل تلک الترجمات مع بیان نقاط الفشل والنجاح فی تلک الترجمات. وقد اتضح من خلال هذا البحث أن الترجمة التواصلیة هی الأفضل عند ترجمة النصوص القرآنیة.

صورة المرأة عند بلزاک فی روایة اوجین غراندی

نادیة علی أحمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 109-125
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7180

أن موضوع المرأة هو موضوع حدیث حیث قد تناوله العدید من الکتاب وقدموا وجهة نظرهم ووضحوا صورة المرأة بحریة تامة. تناول البحث صورة المرأة فی القرن التاسع عشر لدى الکاتب الفرنسی الکبیر بلزاک فی روایته (اوجین غراندی) من الناحیة البلاغیة حیث تضمن (المقارنة والتشبیه والاستعره...) فالمرأة عند بلزاک هی ضحیة تقالید وعادات المجتمع وضحیة للحب والشغف فالحب عند بطلة الروایة هو حاجة ملحة سواء منحته أم حصلت علیه ولکن السعادة لیست بالنتیجة الحتمیة لهذا الحب لأنه کان مصدر لآلامها وتعاستها.

دور التنغیم فی النحو العربی والنحو الانکلیزی

محمد باسل قاسم العزاوی; فؤاد جاسم محمد الهیتی

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 126-143
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7166

تهدف هذه الدراسة إلى تحلیل وبیانا لترابط بین أنواع الجملة المحکیة ومظاهر التنغیم فی اللغة التی تصاحبها. إن الهدف من هذه الدراسة هو وصف وتحلیل نماذج التنغیم فی اللغة العربیة الفصحة واللغة الانکلیزیة بالاعتماد على الأسس النحویة وبطریقة مقارنة. وتفترض الدراسة بأن اللغتین تختلف إحداهما عن الأخرى فیما یتعلق بنوع الجملة ومظاهر التنغیم المتصلة بها. وخلجت الدراسة بان الاختلافات فی التنغیم هی أکثر تأثیرا وفعالیة عن تلک الاختلافات النحویة، کما أن الدراسة خلصت إلى أن اللغتین العربیة والانکلیزیة تستخدم تقریبا کل أنواع نماذج التنغیم التی استخدمها(هالی دای) فی دراسته للتنغیم عام (1971) وان اختیار نماذج التنغیم تقررها بشکل أساس عوامل نحویة وترکیبیة.