ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 38, العدد 51

السنة 38، العدد 51، الصیف 2008، الصفحة 1-655


مارتن لوثر: بدایة الإصلاح ونشأة (البروتستانتیة

ایاد علی یاسین

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 197-234

 لعب مارتن لوثر(1483ـ1546) دوراً مهماً فی الإصلاح الدینی فی الولایات الألمانیة حیث عکف على دراسة التیارات الفکریة المختلفة التی کانت رائجة فی عصره مثل  التصوف  والفلسفة الإنسانیة .
 لم تکن ثورة لوثر عادیة، على نظام حکم فاسد أو وضع اجتماعی بغیض، بل کانت ثورة على نظام لاهوتی فقد مصداقیته بکل ما یحمله هذا النظام من قوة لا تدانیها قوة سیاسیة واجتماعیة . وقد استنتج لوثر من قراءاته الدینیة ان المسیحیین لا یفوزون بالخلاص بفضل مجهوداتهم الشخصیة ولکن برحمة من الله لایمانهم به، ودفعه هذا الاستنتاج إلى رفض بعض المبادئ والمعتقدات الأساسیة الغیر صحیحة فی الکنیسة الکاثولیکیة مثل( صکوک الغفران وقدسیة النظام الکهنوتی). هذا وبرز لوثر فی التاریخ المسیحی باعتباره الرجل الذی خلص قسم من المسیحیین من سلطات البابا الکنسیة ، وردهم إلى حریة التفکیر. وقاد لوثر الانشقاق الذی انتهى بظهور المذهب البروتستانتی الذی یدین به الیوم معظم الأمریکیین والبریطانیین والألمان.                                

الأشجار المثمرة على مشاهد الفن الآشوری

حسین حمود الظاهر; غسان مردان

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 1-24

تبحث الدراسة أنواع  الأشجار المثمرة التی تظهر على مشاهد الفن الآشوری وأسلوب تنفیذها الفنی ، فضلا عن أهمیة الموضوع فی إبراز معرفة تاریخ زراعة تلک الأشجار فی العراق وفوائدها الاقتصادیة والغذائیة لما تحویه من فیتامینات ضروریة على صحة الإنسان ، مع أهمیتها فی صناعة الأخشاب وتجارتها وتوظیفها فی تصنیع الأبواب والشبابیک والأسرّة والکراسی وفی تزیین وتأطیر المنحوتات والرسوم الجداریة ، فالمشاهد ذات العلاقة تعکس غنى البلاد بالبساتین التی زرعت فیها أنواع من تلک الأشجار المثمرة ومنها الزیتون والأعناب والتین والرمان والتفاح وغیر ذلک من الأشجار فضلاً عن شجرة النخیل التی تعد أقدم شجرة زرعت فی العراق وتکشف هذه الدراسة من جانب آخر إن العراقیین القدماء کانوا مولعین بإنشاء الحدائق الغناء حول قصورهم ومعابدهم وغرس کل ما أمکنهم الحصول علیه من أشجار الفاکهة والخضراوات المتنوعة ونباتات الزهور والزینة فیها ، ومنها بشکل خاص فی العصر الآشوری .

مسلة البن بن بین العقیدة والفن فی حضارة مصر القدیمة

هالة عبدالکریم الراوی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 25-38

البن بن هو ذلک الحجر الذی اتخذ شکل الهرم وتربع فوق کتلة حجریة عالیة نقشت جهاتها بالکتابات الهیروغلیفیة وتوسطت معابد الشمس فی مدینة الهیلیوبولیس مرکز عبادة اله الشمس رع ، والبن بن هو((المشعة أو المضیئة)) فی اللغة المصریة القدیمة کإشارة إلى أشعة الشمس التی تنعکس بصورة رائعة على قمة هذا الحجر المدبب الرأس ورمز له فی الکتابة الهیروغلیفیة بالشکل تعبیراً عن البن بن .
ویعتقد ان مدینة عین شمس کان بها شجرة عالیة مدببة الطرف کان یحط علیها أحیانا طائر یدعى (بنو) المقدس الذی یطیر دائما ولایحط الا على قمم الاشجار العالیة أوالجزء الأعلى المدبب من القمة وربما یعبر هذا الطائر أیضا عن (الفونکس او العنقاء او السمندل) وقد ارتبط هذا الطائر (بنو) بالحجر (بن بن) والشجرة المقدسة المدببة الطرف فاصبح الثلاثة من الرموز المقدسة التی تمثل الشمس وعنه انبثقت فکرة المسلة بقمتها المدببة .
ارتبط مفهوم إقامة المسلة بالجانب الدینی والعقائدی للمصریین القدماء حالها فی ذلک حال بقیة الأعمال الفنیة المصریة التی کان للدین الدور الأساس فی إقامتها لذا ارتبط إقامة المسلة بأحد أشهر مذاهب مصر القدیمة مذهب عین شمس (هیلیوبولیس)  .
یعد مذهب هیلیوبولیس أقدم المذاهب التی أرتبطت بنظرة کهنة مصر فی تلک المدینة حول نشأة الکون وعلاقته بإله الشمس (رع) الذی یرون فیه أول من حکم الدنیا ناشراً فیها العدل والمساواة، إذا تصور کهنة هذا المذهب بأن العالم کان فی الاصل فضاءاً أزلیاً فی هیئة کتلة سائلة لا حراک بها أطلق علیه المصریون تسمیة (نون) وقد ظهر فی هذا النون إله الشمس بقوته ،کما أطلق علیه فی مذهب عین شمس "الموجود بذاته" ونقرأ فی نصوص متون الأهرام  أن اله الشمس عندما ظهر على هذا التل الازلی استقر على حجر هرمی الشکل أطلق علیه المصریون القدماء لفظة (البن بن) الذی عد منذ ذلک الوقت رمزاً لاله الشمس .
 

علم الاجتماع الحضری عند ابن خلدون

نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 39-72

ان الحدیث عن علم الاجتماع الحضری, حدیث یبدأ مع قیام الثورة الصناعیة عندما بدأت المدینة تجذب الناس إلیها من الریف, وأخذت الحیاة الاقتصادیة تتحول من طابع زراعی لطابع حرفی. ومنذ تلک الفترة لا یفتر الحدیث عن البیئة الحضریة, إلا ان اللافت للنظر إن الحدیث عن النظریة الحضریة کان من التنوع الکبیر إلى حد ان أصبح کل نوع اتجاهاً وتخصصاً له میزاته حتى طرحت الدعوة إلى توحیدها تحت عنوان علم الاجتماع الحضری المقارن على ید جوبرج عام 1959 فی مقالته التی حملت ذات العنوان .
وفحوى ما یمکن ان یسمى بعلم الاجتماع الحضری المقارن یتشکل من متغیرات (المدینة والقیم الثقافیة والتکنولوجیا والقوة  وجاء کل متغیر تحت اتجاه من اتجاهات علم الاجتماع الحضری, ناهیک عن طروحات رایزمان الحضریة التی رکزت على طرح نموذجین هما النظریة الحضریة المقارنة التی أکدت على (الاختلافات والفروق بین المجتمعات الحضریة واللاحضریة... أما النموذج الثانی فتمثلته نظریات الإیکولوجیا الحضریة ) ومن قبل دراسة أدنافییر عن نمو المدن فی القرن التاسع عشر حین خصصت جزءا من دراستها لبحث أخلاقیات أهل المدینة کل ذلک ناقشه ابن خلدون بطریقة علمیة وطرحه ضمن نظریته الحضاریة– الدائریة, وعلى أساس التناسب الطردی, تطور الحضارة یقابله تطور العمران, الاستقرار السیاسی یقابله الاستقرار الاجتماعی .
ولتحقیق ذلک فقد انقسم البحث إلى مقدمة وإطار منهجی وثلاثة مباحث رئیسیة : کان عنوان المبحث الأول المدینة مکان وحضارة ناقشت فیه الباحثة أهمیة المکان الجغرافی , فضلاً عن أهیمته الاجتماعیة عند ابن خلدون وبینت أسباب اختیار بناء المدینة حسب التحدید الخلدونی .
أما المبحث الثانی فقد کان بعنوان المدینة عمران وحضارة الذی ناقش موضوعین: الأول النمو الحضری, وحدد میزات المدینة من خلال المتغیر الاقتصادی, والمتغیر المرکب من ثلاثة عوامل هی العامل الایکولوجی– الحضری وعامل المصانع وعامل توفر المرافق الخدمیة.
فی حین ناقش الموضوع الثانی مفهوم الاستمرار الحضاری الذی تمثل ببعد السکان, والبعد الثقافی السیاسی.
وأخیراً کان المبحث الثالث بعنوان المدینة طریقة حیاة الذی حاول أن یغطی أربعة متغیرات هی: بناء وحضارة, واقتصاد المدینة, وصنائع الحضر  والأخلاق الحضریة.
ثم ختم البحث بخاتمة تضمنت أهم الاستنتاجات

 

السلطة الأسریة دراسة میدانیة فی قضاء تلکیف

محمد محمود احمد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 73-94

تمتاز الأسرة العربیة بعدة سمات هی أنها ممتدة، النسب الأبوی، السکن المشترک، سیادة رب الأسرة، سیادة الزواج الداخلی، وأخیرا تعدد الزوجات لکن الأسرة العربیة لم تبق على حالها وإنما أصابتها ریاح التغییر التی لا یکاد یسلم منه أی نظام من نظم المجتمع حیث حدثت فیها تغیرات واضحة أثرت على کل من بنائها ووظائفها فأصبحت لها سمات تختلف عن سماتها السابقة وبحثنا هذا یرکز على التغیرات التی أصابت نمط السلطة لما للسلطة الأسریة من دور وتأثیر على أفرادها فمن خلال نمط السلطة یمکن قبول وإدخال التغیرات إلى الأسرة ویمکن أن یحدث العکس فإذا کانت السلطة الأسریة من النمط الدیمقراطی فهذا یعنی عدم إنکار الآخر وقبول الأفکار الجدیدة.
أما إذا کانت السلطة دکتاتوریة فهذا یعنی إلغاء الآخر وصعوبة قبول المستجدات على صعید الأسرة وبهذا تکون الأسرة بعیدة نوعاً ما عن ما یحدث حولها من تغییرات فی الأسرة. واحتوى البحث قسمین الأول الجانب النظری الذی تضمن الإطار النظری للبحث، تحدید مشکلة البحث وأهمیة وأهدافه وتحدید المفاهیم الأساسیة کما تم عرض أنماط السلطة بنوعیها التقلیدی والحدیث، أما القسم الثانی فتناول الجانب المیدانی الذی شمل الإجراءات المنهجیة للبحث وعرض لبیانات ونتائج البحث وتوصیاته.

تقویم المردود الاقتصادی لأحد برامج تأهیل المعوقین فی العراق (دراسة نظریة)

منى شاکر محمد الطائی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 95-114

إن مشکلة الإعاقة هی مشکلة واسعة ومنتشرة أکثر مما هو معروف بشکل عام فهناک على الأقل شخص واحد من کل عشرة أشخاص من سکان أی بلد مصاب بنوع معین من الإعاقة. وأکثر الإعاقات الشائعة هی الإعاقة الجسدیة والأمراض المزمنة والتخلف العقلی والإعاقات الحسیة . وتشکل الإعاقة بصورة عامة مشکلة اجتماعیة واقتصادیة ، وهی حالة تحد من مقدرة الفرد على القیام بوظیفة واحدة أو أکثر من الوظائف والأدوار الاجتماعیة التی تعد عناصر أساسیة لحیاته الیومیة من قبیل العنایة بالذات وممارسة العلاقات الاجتماعیة والنشاطات الاقتصادیة وتأمین احتیاجات الحیاة الضروریة له. فالعنایة بالمعوقین تکتسب أهمیة خاصة بأسباب عدیدة لعل فی مقدمتها أن المجتمعات المعاصرة تتبنى نظرة إنسانیة إزاء المعوق تختلف عن النظرة التی سادت مختلف العصور وهذه النظرة لیست مبنیة على العاطفة وحدها بل على أساس موضوعی مفاده أن المعوق احد أفراد المجتمع وان من واجب المجتمع مؤسساته المختلفة أن توفر له تلک العنایة والرعایة اللازمة لتأهیله وإعادته إلى المجتمع عضواً نافعاً فیه. هذا وأن لرعایة المعوقین معنى تنمویاً یمکن من خلاله أن تضع المعوق فی المکان الذی یستطیع فیه أن یخدم نفسه ویخدم مجتمعه ،وبدون هذا المعنى یصبح المعوق عالة على نفسه وعلى أسرته وعلى مجتمعه وتصبح تکلفته المادیة والبشریة عالیة جداً هذا من جانب ومن جانب أخر فإن علوماً عدیدة تسهم الیوم فی توفیر متطلبات رعایة المعوقین مثل علم الأحیاء (البیولوجی ) وعلم النفس وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة وغیرها من الحقول العلمیة الأخرى التی توفر الیوم معطیات  علمیة وموضوعیة یمکن الاستعانة بها فی  رسم سیاسة أکثر کفایة وتأثیراً فی لتأهیل المعوقین ودمجهم فی المجتمع مع ملاحظة  استعداد المعوقین لذلک یختلف باختلاف نوع العوق وباختلاف الظروف الاجتماعیة والنفسیة والمحیطة بالمعوق باعتباره فردا. وتضمن البحث ثلاث مباحث المبحث الأول تناول الإطار المنهجی والنظری للبحث والذی تمثل فی مشکلة البحث،أهمیة البحث،وهدف البحث فی حین شمل المبحث الثانی على تعریف المصطلحات والمفاهیم والدراسات السابقة التی وردت ضمن البحث أما المبحث الثالث فقد تحدث الباحث فیه عن أهمیة المردود الاقتصادی لأحد برامج التأهیل وکذلک التوصیات والمقترحات التی خرجت بها الدراسة. 

البراغماتیة الأمریکیة ، قراءة فی خلفیات صدور قانون سلام السودان

ذاکر محی الدین محی الدین

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 115-144

المشهد السیاسی العالمی الحالی وبعد أحداث 11 أیلول 2001 ؛ یؤشر حدوث تبدل واضح فی توجهات الإدارة الأمریکیة تجاه القضایا الساخنة فی العالم . غیر أن المتتبع لطبیعة الستراتیجیة الأمریکیة ومشاریعها السیاسیة الدولیة ، یجدها شدیدة الصلة بالتطور التاریخی للنظرة الأمریکیة لواقع الأحداث والأزمات فی مختلف بقاع العالم ؛ ومنها السلام فی جنوب السودان . کما ان هذه النظرة تأتی وفق تصورات وارادات براغماتیة للإدارات الأمریکیة المتعاقبة ، منذ النصف الثانی من القرن الماضی وحتى الآن.
وکما هو ملاحظ ، فان الرؤیة الأمریکیة تجاه الوطن العربی عموما والسودان خصوصـا ، مرت بمراحل تطور مختلفة تتصاعد وتیرتها من زمن الى آخر، مکملة بعضها بعضاً ، وذلک لقیام الفکر السیاسی البراغماتی الأمریکی أساسا على إخضاع أیة نظرة للأحداث العالمیة للأهداف العملیة البحتة للساسة الأمریکان، وبما ترسخ لدى هذه الإدارة من قناعة تامة بان بروزها کقوى عظمى وحیدة فی العالم یحتم علیها وضع ما یطلق علیــه بـ (استراتیجیة شاملة عالمیة )، مع ترکیز الجهد الدقیق فی اتجاه المنطقة المعروفة بقلب العالم القدیم ، بعَّدها المنطقة الأکثر دینامیکیة فی العالم . بل ذهب بعض المسؤولین الأمریکان الى ابعد من ذلک، حین أکد أحدهم بأن عالما من دون سیادة الولایــات المتحدة، " سیکون عالما اکثر عنفا وفوضى واقل دیمقراطیـة وادنـى فـی التحـول الاقتصــــادی حسب زعمه . 

 

مفهوم العدل عند العرب قبل الإسلام و فی عصر الرسالة

هاشم یحیى الملاح; نایف محمد المیتوتی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 145-162

یمکننا القول ان مسألة العدل وفق المفهوم الإسلامی تعد بحد ذاتها نظاما قضائیا متکاملا عالج جمیع نواحی الحیاة المختلفة الدینیة منها والسیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة … ، وان مسألة العدل کانت احدى العوامل الأساسیة التی اسهمت فی انتشار الإسلام ، لان مفهوم العدل عند المجتمعات السابقة       للاسلام ـ ومنها العربیة ـ لم یکن له محددات ومعاییر ثابتة   وواضحة فهی تختلف باختلاف الزمان والمکان فضلا عن الاوضاع الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة، وهناک مسألتان اساسیتان اکد علیها القران الکریم واللتان میزتا الإسلام عن بقیة الأدیان والتشریعات السابقة واللاحقة له ، الاولى ان العدل یعنی الحکم بما انزل الله تعالى وهذا یعنی الرجوع إلى القانون الالهی فی سیاسة الناس وفض  الخصومات، لا على القوانین والتشریعات التی وضعها البشر ، وبذلک یکون تطبیق العدل واجبا شرعیا یجب على جمیع المسلمین الالتزام به، والثانیة هی ان العدل یشمل جمیع الناس مسلمین وغیر مسلمین لا کما فی التشریعات الأخرى التی یشمل عدلها ـ ان وجد ـ اقوامها فحسب ، ولذلک التجأ کثیر من الناس من غیر المسلمین إلى القضاء الإسلامی لعلمهم بما یحققه لهم من عدالة ترضی جمیع الاطراف، فکم ترک الیهود والنصارى والمجوس رهبانیهم وقساوستهم وموابذتهم والتجأوا إلى قضاة المسلمین لفض الخصومات التی کانت تقع بینهم . 

موارد ابن خلکان من المؤلفات الأندلسیة فی وفیات الأعیان

عزیز جاسم محمد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 163-196

یعد کتاب " وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان " واحداً من کتب التراجم التی ترامت شهرتها فی أرجاء المعمورة شرقاً ومغرباً ، وقد حوى الکتاب بین دفتیه تراجم أعلام من مختلف الشرائح الاجتماعیة ، موزعین على رقعة جغرافیة واسعة ابتداءً من العراق ومناطق المشرق ، الى المغرب والأندلس فترجم (لاثنین وخمسین) علماً من أعلام الأندلس .
ومؤلف کتاب وفیات الأعیان هو : احمد بن محمد بن إبراهیم بن خلکان ، ولد فی مدینة إربل سنة ( 608 هـ / 1201 م ) وسمع بها " صحیح البخاری " عن أبی محمد بن هبة الله بن مُکرم الصوفی ، واجاز له المؤید الطوسی وعبد المعز الهروی وزینب الشعریة ، وکان فاضلاً بارعاً بصیراً بالعربیة ، علامة فی الأدب والشعر وأیام الناس ، وتوفی سنة 681 هـ / 1282 م ) .
وقد اعتمد ابن خلکان فی تدوین تراجم أعلامه على ( 364 ) مصدراً من مختلف الاختصاصات حسبما ورد فی أطروحة الدکتوراه الموسومة بـ " منهج ابن خلکان فی وفیات الأعیان " ولم یوافِنا مقدم الأطروحة بأسماء تلک المصادر التی استقى منها ابن خلکان معلوماته ، ولا بأسماء مؤلفیها المشرقیة منها والأندلسیة ، بل اکتفى بذکر عددها فقط .
ومن هنا تبدو ضروة التعریف الموجز بمن یتیسر التعریف به من الأعلام فی الأندلس، الذین ما زالت کتب التاریخ والأدب والتراجم تزخر بهم لتوضیح الصورة بذکر أسماء أولئک الرجال الذین نهل من مؤلفاتهم ابن خلکان والذین تطرق الیهم فی متن تراجمه.
اعتمدنا فی هذا البحث على النسخة التی حققها الدکتور إحسان عباس والصادرة عن دار صادر فی بیروت لسنة ألف وتسعمئة وثمانیة وسبعین ، وتم ترتیب المؤلفات الأندلسیة التی عُدّت مورداً لابن خلکان فی کتابه وفیات الأعیان حسب الأسبقیة فی الوفاة لصاحب المؤلَّف .

حقوق رعایا المملکة الآشوریة فی عصرها الحدیث (911-612 ق.م)

صفوان سامس سعید

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 235-266

یعد موضوع حقوق رعایا المملکة الآشوریة إبان العصر الآشوری الحدیث واحداً من المواضیع المهمة إذ أنه مرآة تعکس لنا مدى الشوط الذی قطعته المملکة الآشوریة فی مضمار التقدم الإداری والخدمی بهدف تنظیم حیاة المجتمع وتحدید تصرفات أفراده بما یخدم مصلحة المجموع ویضمن حقوق الفرد والجماعة.
إن دراسة تجارب الأمم والشعوب تؤکد لنا أن القوة والتفوق العسکری لم یکونا السبیل الوحید أمام تلک الأمم لبقائها وبلوغ مآربها بقدر ما کان یتوقف الأمر على توطید أواصر علاقات التعاون المتبادلة بین سکان تلک الأمم وحکوماتها. فهی کانت ولا تزال تُعدّ الرکیزة الأساسیة لأی مجتمع بشری کی یکون مجتمعاً متماسکاً ومتمیزاً له خصائص معینة تربط أفراده بعضهم ببعض وتمیزهم عن غیرهم من جیرانهم. وانطلاقاً من تلک الأهمیة فقد هدف البحث إلى تسلیط الضوء على هذا الموضوع بجوانبه کافة بغیة الوقوف على مدى أصالة حضارة بلاد أشور فی هذا المجال من خلال دراسة النصوص الآشوریة المتنوعة ذات العلاقة مثل نصوص الحولیات والرسائل الإداریة والوثائق الاقتصادیة فضلاً عن تحلیل مضامینها.
فلعل من الأسئلة المهمة التی تثار عند دراسة الموضوع، هل کان فی بلاد أشور ما یمکن أن یطلق علیه مصطلح "حقوق الرعایا فی ظل المملکة الآشوریة الحدیثة " کما نصت علیها دساتیر الأمم فی وقتنا الحاضر ؟ قد یبدو من الصعوبة بمکان إعطاء إجابة دقیقة بخصوص ذلک فالعصر الآشوری الحدیث یخلو کما هو معروف لدى الباحثین من غیاب الأدلة النصیة عن وجود القوانین الآشوریة المدونة فلا سبیل لدینا إلى معرفة حقوق الفرد تجاه المملکة بشکل قانونی واضح کما أنه من الصعب حقاً عقد مقارنة متوازیة بین الحقوق التی کانت متوافرة فی بلاد أشور آنذاک وبینما هو متوافر ومنصوص علیه فی القوانین والدساتیر حالیاً لا من حیث تنوع وشمول تلک الحقوق ولا من حیث کفاءتها ومدى تقدمها وتطورها، ومع ذلک تشیر المعلومات المتیسرة التی یمکن أن نتلمسها من خلال دراسة تلک النصوص الآشوریة المتنوعة وتحلیلها إلى أن هناک حقوقاً للأفراد والجماعات سعى الملوک الآشوریین عبر تاریخ حکمهم المتعاقب على احترامها وتطبیقها على ارض الواقع تُعدّ فی الحقیقة على قدر کبیر من التقدم والنضج الإداری والقانونی حتى بالنسبة إلى مقاییسنا الحدیثة فی تقییم المجتمعات.
فعلى الرغم من الظروف السیاسیة الصعبة التی مرت بها المملکة الآشوریة إبان العصر الآشوری الحدیث نتیجة الحروب والتغییرات السیاسیة الکبیرة التی شهدتها منطقة الشرق الأدنى على اثر ذلک فقد ظل الملوک الآشوریون ملتزمون بتعهداتهم فی الحفاظ على حقوق رعایاهم من خلال تأمین الحاجات والخدمات المُناطة بِهم، فما هی طبیعة تلک الواجبات والخدمات؟

مادة (ض . ر . ب) المعجمیة ودلالاتها فی القرآن الکریم

عبدالله حسن احمد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 267-294

ان هذا البحث الموسوم بـ [مادة (ض. ر. ب) المعجمیة ودلالاتها فی القرآن الکریم] محاولة جادّة تنطلق من کلام العرب وصولاً إلى القرآن الکریم، کتاب الله الخالد، لدراسة مادة لغویة کثر استعمالها فی کلام العرب وهی مادة ض. ر. ب) التی تقع على جمیع الأعمال إلا قلیلاً، فجاء منها المعنى الحقیقی، والمجازی، والترکیب الاصطلاحی، الذی یحدّد معناه اللفظ المرافق له، والسیاق الذی یحمله، والأصل فی ذلک واحد، یقوم البحث على فقرتین، الأولى: دلالة مادة (ض. ر. ب) فی المعجم العربی، إذ بدأنا بذکر الأصل اللغوی، ثم المعانی الحسیّة، وتوسعنا کثیرا فی المعانی المجازیة، لیطلع القارئ على سعة هذه المادة واستعمالاتها فی کلام العرب، ومررنا سریعاً على ما ذکره المعجم العربی من المعانی النادرة أو غیر المشهورة، والفقرة الثانیة فی دلالة هذه المادة فی القرآن الکریم، وتوزعت هذه المعانی على احد عشر معنى، کان ضرب المثل للوصف والبیان أکثرها، إذ جاء فی ثلاثین موضعاً، تلاه المعنى الحقیقی فی عشرة مواضع، ثم السّفر للتجارة وغیرها فی خمسة مواضع، والقتل فی ثلاثة مواضع، والوَضـْع والإلزام فی موضعین، وستة معانٍ فی کلّ آیة معنى  وهی: الجهاد، والنـّوم، والجَعْل، والسِّتـْر، والقـَطـْع والصَّرْف، ونـَصْب  الجدار وإقامته، وقد اعتمدنا فی ترتیب هذه المعانی ودراستها مبدأ الکثرة، أما المعانی التی وردت فی موضع واحد، فکان سبیلنا هو الترتیب المعروف للسور القرآنیة.

فی سورة الهمزة - دراسة بلاغیة تحلیلیة -

احمد فتحی رمضان

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 295-318

یتناول البحث "سورة الهمزة" وهی سورة مکیة، وآیاتها تسع بالاتفاق، نزلت فی جماعة من المشرکین من أهل الثراء والجاه فی الجاهلیة أقاموا أنفسهم للمز المسلمین وسبهم واختلاق الإحدوثات السیئة عنهم. ومن أغراض السورة الرئیسة وعید هؤلاء المذکورین من المشرکین. وهی تشن حربا نفسیة ومادیة ضدهم تحطم کیانهم وتخلخل مکانتهم انتصاراً للمسلمین... تعرض السورة ذلک بأسالیب بلاغیة متنوعة تحمل قیماً بلاغیة تعمل على إیصال المعانی بحیویة وقوة تأثیر.فالأسالیب البلاغیة لیست فنوناً تجریدیة تراد لذاتها، وانما هی دلائل استکشاف الجمال التعبیری والتصویری فی السورة الکریمة، وقد حاول البحث إظهار ذلک من خلال تقسیم السورة إلى مقطعین، ومن ثم رصد الظواهر البلاغیة فی نسیج کل مقطع، ثم النظر فی قیمها البلاغیة فی أداء المعانی والأفکار التی تهدف إلیها السورة الکریمة مع ملاحظة التردد الأسلوبی فی کل من المقطعین المتماسکین بحسن استهلال وحسن ختام.

مواطن اقتران جواب الشرط بالفاء

علی فاضل عبود الشمری

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 319-328

لا یکون جواب الجزاء إلا بالفعل أو بالفاء کقولنا: إنْ تـَأ ْتِنی آتِک، وإنْ تضربْ أضربْ ونحو ذلک، وأما الجواب بالفاء فنحو قولنا: إنْ تأتنی فأنا صاحبُک ولا یکونُ الجوابُ فی هذا الموضع بالواو ولا بثمَّ.
والذی أحرج إلى إدخال الفاء فی جواب الجزاء أن أصل الجواب أن یکونَ فعلاً مستقبلاً، لأنه شیء مضمون فعله، إذ فعل الشرط وجد مجزوماً ملتبساً بما قبلـَهُ من الشرط، وإن هی التی تربط احدهما بالآخر، ثم عرض فی الکلام أن یجازى بالابتداء والخبر لنیابتهما عن الجواب، وأن لا تعمل فیهما ولا یقعان موقع فعل مجزوم فأتوا بحرف یقع بعدهُ الابتداء والخبر وجعلوهُ مع ما بعده فی موضع الجواب نحو: إن تزرنی فعندی سعةٌ، وإن تأتنی فالمنزلُ لک، واختاروا الفاء دون الواو وثم لأن حقَ الجواب أن یکون عقیب الشرط متصلاً به، والفاء توجب ذلک لأنها فی العطف بعدَ الذی قبله متصل بهِ.
 

دلالة ما جاء على صيغة "فـُعُل" في القرآن الكريم

n Yahya

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 329-352

The present study deals with Quranic nouns which have the root (فـُعُل) (fu’ul). They have the formula of the bare triple noun. The number of words which have this formula are 19 arranged alphabetically for convenience so that the study can appear in the form of a Quranic semantic lexicon for a category of Quranic words namely:
((أ ُذ ُن، اُفـُق، اُكـُل، ثـُلـُث، ثـُمُن جُرُف، حُبُك، حـُلـُم، خـُمُس، رُبُع، سُدُس، ظـُفـُر، عُمُر، عُنـُق، فـُرُط، قـُبُل، قـُدُس، نـُزُل، نـُصُب))
The major finding of the study is that the classification of words which have this root by grammarians in to nouns and adjectives may only apply to part of the category. However, some words which are dealt with in this paper have both functions of nouns and adjectives with a priority of one to another.

التأویـل النحـوی عنـد الأزهـری فی کتابه (معانی القراءات)

عبدالستار فاضل النعیمی; ربیى یونس

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 353-382

الأزهری هو محمد بن احمد بن الأزهر بن طلحة بن نوح بن أزهر بن نوح بن حاتم بن سعید بن عبد الرحمن بن المرزبان ، ابو منصور الأزهری الهروی الشافعی اللغوی.
ولد سنة (282هـ) بهراة من أمهات مدن خراسان. ونشأ فیها وتلقى العلم عن شیوخها وعلمائها حتى اشتهر فی فنون الأدب ، والفقه ، والحدیث ، ولکن غلب علیه علم اللغة حتى ان عددا من المترجمین له ادخل لقب (اللغوی)  فی التعریف به ، وشهرته فی الفقه تلی شهرته فی اللغة. وهو من أئمة اللغة المتفق على فضلهم ودرایتهم والثقة بهم ، وهو حجة فیما ینقل من  کلام العرب.
ومن اشهر شیوخه الحسین بن ادریس ، ابو علی الانصاری الهروی   (ت 301هـ) ، ومحمد بن عبد الرحمن السامی الهروی  (ت 301هـ) ، وعبد الله بن عروة الهروی (ت 311هـ) ، وابو بکر بن ابی داود السجستانی (ت 316هـ)  وابو بکر بن السراج (ت 316هـ) ، وابو القاسم عبد الله بن محمد بن المرزبان البغوی (ت 317هـ) وغیرهم.
کما تتلمذ على یده الکثیرون الذین اصبحوا ائمة کبارا منهم جنادة بن محمد بن الحسین الهروی (ت 399هـ) ، وابو عبید احمد بن محمد الهروی الشافعی (ت 401هـ) ، وابو الحسن علی بن محمد الهروی (ت 415هـ) ن واسحاق بن ابی أسحاق القراب (ت 429هـ) وابو عثمان القریشی الهروی (ت 433هـ) ، وابو ذر عبد بن احمد الهروی الانصاری (ت 434هـ) وغیرهم.
ترک الأزهری تراثا علمیا کبیرا" فی مجالات متنوعة ومن اشهر کتبه : کتاب (تهذیب اللغة) ، وکتاب (الزاهر فی غریب الفاظ الشافعی) ، وکتاب (القراءات وعلل النحویین فیها) المسمى (علل القراءات).
وکتابه (معانی القراءات) الذی هو میدان بحثنا هذا یقف إلى جانب مؤلفاته الأخرى شاهدا على سعة علمه وتبحره فی اللغة ، فقد تناول الأزهری فی کتابه هذا معانی القراءات السبع المعروفة وهی قراءات ابن عامر (ت 118هـ)، وابن کثیر (ت 120هـ)، وعاصم (ت 127هـ)، وابی عمرو (ت 154هـ)، وحمزة (ت 156هـ) ، ونافع (ت 169هـ) ، والکسائی (ت 189هـ) مضیفا إلیها قراءة یعقوب الحضرمی (ت 205هـ) ، مبینا ما یتعلق بمعنى کل قراءة صوتا وصرفا ونحوا ودلالة ، وتعددت المباحث اللغویة فی کتابه هذا وکانت لمباحث النحو مکانتها الواضحة ومنها التأویل النحوی الذی یعد ظاهرة واضحة عند الأزهری فی کتابه (معانی القراءات) وذلک هو موضوع هذا البحث الذی سیتولى الکشف عنه. 

القراءات القرآنیة عند ابن هشام فی کتابه: ( شرح قطر الندى وبل الصدى ) وموقفه منها

نوفل علی مجید الروای

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 383-414

  فقد احتلت القراءات القرآنیة عند ابن هشام الأنصاری (ت761 هـ) فی کتابه ((شرح قطر الندى وبل الصدى )) مکاناً بارزاً فی سلسلة الشواهد الأخرى التی حفل بها کتابه المذکور آنفاً،  ولکن ابن هشام وهو یستعرض أبواب النحو لم یقف عند کل القراءات القرآنیة بالتوجیه وبیان حجة قراءتها بصیغها المتنوعة، وبیان موقفه منها؛  والسبب فی ذلک أنه لم یخصص کتابه: (شرح قطر الندى) لهذا العلم بل هو کتاب موضوعه الأساس علم النحو، والحدیث فی المسائل النحویة یتطلب مزیداً من الإیضاحات والشواهد،  لذلک غلبت سمة الشاهد على القراءات القرآنیة التی ذکرها واحتج بها،  لکن هذا لا یمنع من القول إنَّ القضیة النحویة التی تعرض لها ابن هشام وعضَّدها بقراءة قرآنیة تُعدُّ وجهاً لتلک القراءة، وإنْ لم یصرح بذلک،  والدلیل على هذا أن أغلب القراءات القرآنیة التی ذکرها ووقفتُ عندها دراسة ومراجعة فی کتب الاحتجاج والتوجیه والتفسیر ذکرت الوجه النحوی نفسه الذی ذکره أبن هشام، وإن کانت تلک الکتب أحیانا تطیل الحدیث فی ذکر وجه القراءة، ومرجع ذلک اختصاص تلک الکتب بالتوجیه والاحتجاج، فهی کتب موضوعة لهذا الغرض، وهذا ما سنلحظه فی عدد من القراءات القرآنیة التی سنمکث عندها إن شاء الله تعالى،  ومن ثم عندما اخترنا عنوان ((القراءات القرآنیة عند ابن هشام وموقفه منها فی کتابه شرح قطر الندى وبل الصدى)) لم نکن قد ابتعدنا عن جوهر القضیة، أما فیما یخص موقف ابن هشام من القراءات القرآنیة فقد رفض عدد من العلماء الموازنة بین القراءات القرآنیة ولاسیما القراءات القرآنیة المتواترة التی قرأ بها القراء العشرة ( نافع، وابن کثیر، وأبو عمرو بن العلاء،  وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والکسائی، أبو جعفر یزید القعقاع، ویعقوب الحضرمی،  وخلف بن هشام)؛  لذلک قامت دراستنا فی هذا البحث على مبحثین،   جاء الأول بعنوان: التوجیه النحوی للقراءات القرآنیة،  وتوزعت الدراسة فیه على محورین،   تناول الأول التوجیه الإعرابی،  وتناول الثانی التوجیه التأویلی،  أما المبحث الأخر فقد حمل عنوان:موقفه من القراءات القرآنیة، وقد توزعت الدراسة فیه على محورین أیضاً، الأول منهما عنی بالموازنة بین القراءات القرآنیة، والثانی عنی بالأسس التی اعتمدها فی قبول القراءة أو ردها.

معیار استرجاع المعلومات Z39.50

رفل نزار عبدالقادر الخیرو

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 415-438

تحاول الدراسة تقدیم الحلول لمشکلة متنامیة تواجه الباحثین عن المعلومات ألا وهی أن شبکة الإنترنت تتیح لمستخدمیها الوصول إلى مجموعة ضخمة جدا من النظم والقواعد غیر المقننة والمستمرة النمو بشکل یومی , والمشکلة التی تواجه هؤلاء المستخدمین للشبکة هی کیفیة أیجاد المعلومات التی یبحثون عنها بأقل قدر ممکن من الجهد والوقت من بین تلک الأکوام الهائلة من المعلومات الموجودة على الشبکة خاصة وأن هذه الشبکات تعمل بنظم مختلفة تجعل من الصعب على المکتبات العمل فی وسط نظام ینقصه التوحید والمعیاریة .
وفی سیاق معالجة مشکلة البحث ترى الباحثة أن من أهم الحلول لهذه المشکلة هی اعتماد المواصفات المعـیاریة الموحدة ومنها المعیار العالمی لاسترجاع المعـلومات   (Z39.50) وأجیاله اللاحقة کوسیلة فعالة فی تسهیل البحث فی تلک النظم الموجودة على الشبکة للتخفیف من تعقیداتها ولاختصار الکثیر من  الوقت والجهد فی عملیة البحث والاسترجاع , وتخلص الدراسة فی استنتاجاتها إلى جملة من النـتائج التی تصب فی بـیان أهمیة هذا المعیار بالنسبة للمکتبات وأهمیة تطبیقه . 

التجارة الالکترونیة والتجسس الاقتصادی

رواء زکی الطویل

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 439-458

تعرف منظمة التجارة العالمیة للتجارة الالکترونیة على انها مجموعة متکاملة من عملیات عقد الصفقات وتأسیس الروابط التجاریة وتوزیع وتسویق وبیع المنتجات بوسائل الکترونیة. وقد قامت کثیر من البنوک بتقدیم خدمة مصرفیة جدیدة بإصدار بطاقات "فیزا"  خاصة بالانترنیت فقط، وذلک:

لتشجیع عملائها على الدخول فی عالم التجارة الالکترونیة.
توفر هذه البطاقات سرعة وأمان (حیث یتم تأمین جمیع المشتریات).
سهولة فی التعامل وتقدم هذه البطاقات خدمة مصرفیة عالیة.
اطلع العمیل على الحسابات الجاریة الخاصة به.
إمکانیة التحویل بین الحسابات.
حسابات التوفیر.
سداد مستحقات بطاقات الائتمان.
طلب دفتر الصکوک.
الوقوف على أخر أسعار العملات.
الاتصال بالبنک عن طریق البرید الالکترونی للاستفسار عن الخدمات البنکیة التی یقدمها.

11. إضافة خدمة جدیدة إلى هذه البطاقات عن طریق ضمان البنک قسیمة صفقات التجارة الالکترونیة إذا لم یتمکن صاحب البطاقة من الحصول على حقه من التاجر الذی تعامل معه.
لقد أصبحت المؤسسات وبفضل التجارة الالکترونیة تحقق أرباحا على المدرسین المتوسط والبعید، إذ ساهمت بالدخول إلى أسواق جدیدة وتوسیع دائرة الزبائن، کما انها عملت على التشریع وتسهیل المعاملات التقلیدیة من خلال تغییر الشبکات المستعملة، واستعمال الانترنیت کوسیلة  للاتصال.

انتقال معانی المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان فی اللغة السریانیة مع الإشارة إلى اللغة الانجلیزیة

انیس بهنام نعوم

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 459-481

تهدف الدراسة إلى بیان التشابه فی استخدام المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان فی اللغتین الانجلیزیة والسریانیة برغم أنهما تنحدران من سلالتین لغویتین مختلفتین، أی الجرمانیة والسامیة على التوالی.
یفترض الباحث أن الاختلاف فی استخدام مثل هذه المفردات لا ینجم عن تحکم اللغة فی کیفیة رؤیة الناس للعالم من حولهم دائماً وإنما عن الاحتیاجات الحضاریة والسیاق الذی تظهر فیه المفردات. لذا فان انتقال معانی المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان إلى مفردات أخرى فی اللغة السریانیة المحکیة یعتمد على مقدرة مستخدم اللغة أن یقرر لنفسه من خلال خزینه المعرفی الحضاری والاجتماعی وخبرته أهمیة دور اللغة والعالم من حوله فی انتقال معانی هذه المفردات.
ویخلص البحث على أن السیاق اللغوی والسیاقات البراغماطیقیة من بین العوامل المؤثرة فی تحدید دقیق لمختلف المعانی التی تحملها المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان فی اللغة لمختلف المعانی التی تحملها المفردات الدالة على أعضاء جسم الإنسان فی اللغة.

أسلوب الإنذار بالأحداث فی روایة سید الذباب لولیام کولدنغ

طلعت قداوی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 23-40

یهدف البحث إلى تسلیط الضوء على استخدام الروائی الانکلیزی ولیام کولدنغ لأسلوب الإنذار بالأحداث قبل وقوعها بمهرة فی روایته سید الذباب وذلک لتهیئة القارئ لما سیقع فیما بعد من أحداث، کما ویستعرض البحث التشاؤم فی الروایة من خلال هذا الأسلوب الذی یعزز نظرة الکاتب السوداویة للإنسان وقوة تأثیر الشر فی العالم، ویرکز البحث على نوعین من الإنذار، السیئ والحسن، وکلاهما ینبئان القارئ بالعواقب السیئة للأحداث فی الروایة.

ترجمة بعض الأدوات البلاغیة فی سورة الفاتحة

می مکرم عبدالعزیز

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 41-70

یسلط البحث الضوء على بعض الأسالیب البلاغیة المستخدمة فی سورة الفاتحة من خلال تقدیم عرض لهذه الأسالیب وترجمتها إلى الانکلیزیة. یهدف البحث إلى التقصی عن استخدام هذه الأسالیب وإمکانیة ترجمتها بشکل مناسب إلى الانکلیزیة.لغرض تحقیق هذا الهدف، یفترض البحث أن الأسلوب المؤثر للبلاغة یؤدی إلى صعوبة ترجمتها بشکل دقیق وکذلک یفترض عدم وجود تطابق شکلی بین هذه الأدوات فی العربیة والانکلیزیة، ولاختبار صحة الفرضیة تم استخدام سبعة تراجم.یستنتج البحث عدم وجود مکافئ ترجمی لتراجم سورة الفاتحة إلى اللغة الانکلیزیة إضافة إلى وجود تعدد المعانی للکلمة الواحدة فی الأسالیب البلاغیة ومعانی الآیات فی سورة الفاتحة وأفضل ترجمة تکون عن طریق استخدام نقل المعنى ولیس باستخدام المکافئ الترجمی

خصوصیة التعبیر - تحلیل أسلوبی

سلیمان یوسف عبد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 71-82

تنطلق خصوصیة التعبیر عن استخدام الکاتب لأسلوبه فی التعبیر عن أفکاره. وان الأسلوب یعبر عن شخصیة الکاتب بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة. ویعتبر استخدام اللغة الطریقة الأولى للتوضیح عن الأفکار للآخرین. فی الحقیقة هناک طرقاً أخرى للتعبیر لکن تبقى اللغة هی الأفضل. ان تعبیر الشخص فی شرح الأحلام هو دلالة على شخصیة المتکلم وبما ان الأحلام تشکل المصدر الرئیس للاواعی إذ یتکون من "المحتوى الأخیر" و "محتوى الحلم العام" وان النقد الحدیث یرکز على مادة الحلم الخام غیر المرتبة وکیفیة تحول مشاهد الحلم إلى شکل قطعة أدبیة متماسکة. فأن الشکل والمضمون والبناء العمیق من الضحل یرکز ان على التحلیل الأسلوبی فی عکس شخصیة الکاتب وان کثیر من الأسلوبیین والناس المهتمین بالأسلوب یؤمنون بان "الأسلوب هو الشخص" کما جاء على لسان بوفین.ان استخدام اللغة فی مجالها العام غیر مطلوب فی إعطاء "الخصوصیة" المعنى الصحیح ولکن الشواذ والبناء اللغوی والصور التی یعبر بها کاتبها هی ما یسمى "بالخصوصیة". وان اختلف الکتاب بتسمیة هذه الطرق الغریبة وغیر المتفق علیها فان دراسة استخدام الکاتب للأسلوب هی انعکاس لشخصیته ورأیه کما هی تعکس شخصیته من الداخل والتی تشکل خصوصیته وان لکل کاتب خصوصیته وعلیه ان یکون ثابتاً وغیر متذبذب فی طریقة التعبیر.ان کل التحلیلات والدراسات فی الأسلوب من ناحیة خصوصیة التعبیر هی بتقدیم مختلف الآراء للناس: کالناقد واللغوی وعالم النفس. وبما ان اللغة والأدب متداخلان فمن المستحسن التعامل بها حیث تعتبر المصفی الأفضل للتعبیر عن أراء وأفکار الکتاب بأسلوبهم واختیارهم للمفردات التی تعکس أفکارهم وشخصیاتهم .

الانحراف فی استخدام الرموز والإشارات فی روایة "الحرف القرمزی"

ازهر سلیمان

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 83-102

یؤسس ناثـنیل هوثورن روایته (الحرف القرمزی) (1850) بنویا على استخدامات الرمز والإشارة الأمر الذی جعل کثیر من النقاد یصفون روایته بانها مثـقلة بهذین العنصریین. لقد استخدم هوثورن منهجا روائیا لغویا لم یسبقه احد به من قبل. فقد طبق نظریة العالم اللغوی السویسری فردناند دی سوسور فبل خمسین عاما من ظهورها مما یؤکد أصالة الکاتب وحسه اللغوی المرهف فی عمله الإبداعی واستخدامه قیم تعبیریة إبداعیة لوصف المدلول بطریقة غیر مألوفة.یتناول البحث الفروق الفنیة بین الرمز والإشارة وتحلیل استخداماتهما فی النص طبقا لنظریة دی سوسور اللغویة والتی تقول بأن ما یمیز اللغة الأدبیة هو فی انزیاحها من المستوى القاموسی إلى المستوى المجازی. یحطم هوثورن کل المفاهیم المعدة سلفا فی طبیعة العلاقة بین الدال والمدلول للوصول إلى تطابق منسجم بین اللغة المجازیة وما تحویه من رموز وإشارات وبین المعنى. فلا نلاحظ أی تنافر بینهما أو تضاد بل على العکس فان هذا الاستخدام یمنح المعنى حریة الانفلات فی فضاءات مفتوحة سواء ان أکان ضمن النص أو فی مخیلة القارئ، وبهذا یبتعد هوثورن عن الاستخدام الکلاسیکی فی التعامل مع الرمز والإشارة.

فکرة الاابالیة فی روایة الغریب للکاتب الفرنسی البیر کامو واعمدة الحکمة السبعة للکاتب البریطانی توماس ادوارد لورانس

حسیب الیاس حدید

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 103-128

یعالج البحث فکرة الاابالیة فی روایة الغریب للکاتب الفرنسی البیر کامی واعمدة الحکمة السبعة للکاتب البریطانی توماس ادوارد لورانس. وسیکتشف القارئ الافکار المتناظرة فی الروایتین إذ اعرب الراوی فی کل منهما عدم مقدرته العیش فی مجتمع لا ینتمی الیه بکل حال من الاحوال مما جعلهما یعیشان حیاة اقل ما یقال عنها انها حیاة الاابالیة وسیطر علیهما شعورا اتسم بالاخفاق وصعوبة التجربة المرة المعاشة بحیث وجدت مرارة هذه التجربة طریقها لیتم التعبیر عنها بصورة ادبیة فی کل من الروایتین. هناک عالمان فی کل من الروایتین العالم الداخلی الذی یعیشه الراوی والعالم المحیط به والصراع المحتدم بین هاذین العالمین ثم ان العلاقة بین العالمین لم تکن ایجابیة على الاطلاق وفی الحقیقة تم التعبیر عن العلاقة بین العالمین بصورة افکار متعددة منها التشقق النفسی والازدواجیة والرغبة فی الموت ولکن بصورة خاصة الاابالیة . ومن الاهمیة بمکان ان نشیر الى ان کل من الروایتین تتضمنان الکثیر من الاعترافات التی تضفی الکثیر عن الشخصیتین وتسمح للقارئ اکتشاف الکثیر من الغموض الذی یکتنفهما.

دراسة الحب الغامض فی روایة الأحمر والأسود للکاتب الفرنسی ستندال

حنان محمد سعید

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 129-160

× یتناول البحث دراسة الحب الغامض فی روایة الأحمر والأسود للکاتب الفرنسی (ستندال). یمکننا القول بأن استخدام الحب فی الأدب یعد کتکنیک جدید لان استخدامه یعود إلى العصر الإغریقی القدیم. من الکتاب من استخدمه لیعبر بحریّة عن معاناتهم والآمهم، والآخر لجأو إلى نوع من التکنیک لأنهم وجدوه وسیلة مؤثرة وعملیة لنقل أفکارهم الخاصة.
× ویمکن الإشارة أیضا بأن النوع من التکنیک استخدمَ کثیراً فی مجال الشعر والمسرح مقارنة بالروایة، لکنّ المشکلة تکمن فی الروایة لان الروائی قادر على استخدام أنواع عدیدة من الحب وبالنتیجة فأن القارئ یجد نفسهُ فی موقف محرج.
× بما أن ستندال کان کاتباً واقعیاً، فقد لجأ إلى الأحداث الحقیقیة لکتابة أعماله ومن بینها روایة الأحمر والأسود التی تعد بدون أی شک واحدة من الروایات الأکثر رواجاً وقراءة، حتى عصرنا هذا، فتعطی لقارئها متعة کبیرة فقد أصر الکاتب فی هذه الروایة ان یقلد واقعیة الزمن الذی یعیشهُ وینقلها إلى القارئ بطریقة وافیة ومخلصة والتی تمثلت بالنفاق، إذ استطاع کاتبنا ان یرسم الذهنیة التی کان یعیشها مجتمعهِ وذلک من خلال استعماله للحب الغامض.
× فهکذا حاول کاتبنا ان یخلق العقبات لکی یمنع الآخرین من رؤیة بطلهُ فی صورتهِ الحقیقیة. فبالنسبة لستندال، الحب هو وسیلة شرعیة للدفاع، أما نحن، فنعتقد بأن الحب هو وسیلة للدفاع تارة والهجوم تارة أخرى وکما لاحظنا سابقاً بأن الکاتب لم یستخدم الحب بطریقة نظامیة لکی یهاجم الآخرین. بل کان یستخدمه وسیلة أساسیة لتحقیق طوحاتهِ فی امتلاک مکانه مهمة فی المجتمع الارستقراطی.
فالهدف إذاً من بحثنا هو أن نوضح للقارئ أهمیة هذا الموضوع فی روایة الأحمر والأسود ومعرفة الطریقة التی من خلالها البطل الاستندالی واجه العالم ووظفهُ لتحقیق اهدافهِ الشخصیة وجعل العالم محکوم من خلالهِ. فالنجاح أو الفشل لکل جهد فی هذه المواجهة توضح إلى أی مدى یستطیع الفرد ان ینجح ویتوغل فی المجتمع ولکن بأی ثمن.؟!

أهمیة الوضع السیاقی اللغوی فی تدریس اللغة

ویس جلود ابراهمی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 161-186

ان کل عبارة مکتوبة أو منطوقة ذات معنى تقال فی سیاق لغوی معین لغرض معین.لذلک فانه من الضروری أن نفهم السیاق اللغوی الذی تقال فیه العبارة.والسیاق مهم لأن من تطبیقاته اللغة وتدریس اللغة ؛ ثمة طرق ٍ معینة لاستخدام اللغة تناسب سیاقا دون آخر ؛ وعندما لا تلبی اللغة توقعاتنا فإننا قد نندهش أو نغضب أو نرتبک . ان عدم التفاهم الذی یسببه السیاق یعکس ظواهراً لغویة  واجتماعیة مختلفة وهذه الاختلافات تؤثر على تفسیر المبادئ البلاغیة التی تحکم هذه المسائل فکیف یستجیب الطالب للمدرس وبأی تسلسل تعرض المعلومات وکیف یقسم الکلام إلى وحدات معلوماتیة ومعرفة الفقرات التی یتم التوکید علیها وهذا یؤثر على قابلیة الطلبة على المحادثة ولعب الأدوار والتعاون فی الصف.وکذلک یؤثر التنغیم والتشدید على فهم المعنى فلابد من تدریس المتعلم فی سیاقات مناسبة صحیحة من الناحیة النحویة والوظیفیة. ومن الضروری ان نعرف الوضع السیاقی الذی تستخدم فیه الأصوات والکلمات والجمل والأشکال النحویة وان استخدام اللغة فی أوضاع سیاقیة غیر مناسبة یؤدی إلى عدم التواصل. لذلک فانه من واجب المدرس ان یشرح الوضع السیاقی ویجعل لغة الحوار طبیعیة وواقعیة قدر الإمکان والاستفادة من الأشیاء المحیطة والأحداث التی تجری فی الصف. أما التمارین فیجب ان تعبر عن تواصل لغوی طبیعی حیث یتم تمثیل النشاطات والمهارات اللغویة فی الصف وفی سیاقات ذات معنى  کذلک یتم تدریب الطلبة على استخلاص المعنى من السیاق . أما السیاق الحضاری الاجتماعی فیؤثر على مختلف الناس بخلفیاتهم الحضاریة الثقافیة المختلفة ، وتکون الأشکال اللغویة دون معنى عندما تجرد من السیاق اللغوی الذی تقال فیه فلابد من استخدام التراکیب المناسبة لغرض التواصل اللغوی.

معوقات العمل الحر فی ظل الظروف الراهنة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

مرح مؤید حسن

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 459-492
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.166902

ولم یکن العراق فریداً فی المعوقات التی رافقت الأعمال الحرة فهو کغیره من الدول التی عانت الحروب والاحتلال ومن أمثلة ذلک ما حدث فی فلسطین من حروب واحتلال أثر على العمل فیه حیث أن ثلثی العمال الفلسطینیین یعملون فی الأراضی المحتلة وبشکل غیر نظامی ولا یتمتعون بحمایة اجتماعیة وقانونیة، وفی کوسوفو تحول الکثیر من الأفراد من الأعمال الحکومیة إلى  الأعمال الزراعیة أو المشاریع الصغیرة بعد الحروب التی مروا بها وأخذوا یعیشون  لیومهم فقط .
لهذا جاء هذا البحث لدراسة المعوقات التی تعترض العمل وخاصة الأعمال الحرة بعد الاحتلال الأمریکی للعراق وانهیار السلطة السیاسیة فیه متخذاً الأعمال الحرة فی مدینة الموصل إحدى المدن العراقیة نموذجاً ، وقد تکون البحث من مقدمة وجانب نظری تناول المبحث الأول منه الإطار المنهجی للبحث وتناول الثانی العمل من المنظور الاجتماعی وقد احتوى مواضیع ثلاثة تناول الأول العمل والتنمیة والثانی العمل الحر بینما تناول الموضوع الثالث المعوقات التی تواجه العمل الحر ، أما الجانب المیدانی للبحث فقد دخل ضمن المبحث الثالث الذی تناول عرض الاستبیان الذی وجه إلى العاملین فی العمل الحر وتحلیل فقراته وصولاً لتحقیق أهداف البحث المتوخاة وللوصول فی نهایة المطاف إلى نتائج البحث ومقترحاته آملین أن نکون قد وفقنا فی عرضنا لهذا البحث .