ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 37, العدد 46

السنة 37، العدد 46، الربیع 2007، الصفحة 1-453


انتشار المذهب الشافعی فی العالم الإسلامی

ناطق صالح مطلوب

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 1-28

هذا البحث هو محاولة لمعالجة العوامل الذاتیة والموضوعیة وراء انتشار مدرسة الشافعیة فی المناطق العربیة والإسلامیة. نؤکد على دور الرواد وطلابهم (العلماء) الذین ساهموا فی انتشار المذهب من خلال تدریسهم وشرح مبادئ هذه المدرسة ، فالرکائز الثلاث (الرواد والعلماء والمساهمات) هی العوامل الرئیسیة وراء انتشار کل مدرسة إسلامیة. إن استمراریة العقیدة الإسلامیة وانتشارها یحکمها الرواة المؤیدون.

العلاقات السیاسیة بین مملکة أرمینیة الصغرى والکیانات(*) الإسلامیة المجاورة

علاء محمود کداوی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 29-63

تناولت الدراسة العلاقة بین مملکة أرمینیا والقوى الإسلامیة. فهو یقید الأوضاع السیاسیة لأرمینیا فی النصف الثانی من القرن الخامس الهجری. / القرن الحادی عشر. هاجروا من موطنهم الأصلی إلى القلیکیة. أسسوا إمارتهم التی کانت تعرف باسم مملکة أرمینیا الصغرى. بسبب وضعها بین الموصل والجزیرة وسوریا ، فقد أقامت علاقات سیاسیة مع القوى الإسلامیة مثل السلجوقی والدانشماندی والأراتیکا والزنکیس.
کان للآخرین مثل بیزانتز والصلیبیین دور فی توجیه مثل هذه العلاقة التی کانت تقریبًا غیر ودیة ، مع استثناءات فی بعض الفترات مع بعض القادة الأرمن. لقد شکلوا حلفاء مع بعض قوى المسلمین لمعارضة المطالب الشخصیة لأمیر الحملة الصلیبیة فی القلیکیة.

انتشار المذهب الشافعی فی المشرق الإسلامی فی القرنین الثالث والرابع الهجریین

عبدالقادر احمد یونس الزبیدی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 64-84

على الرغم من وجود العدید من المذاهب الأخرى ، إلا أن مدرسة الشافعیة الفقهیة الأولى أصبحت مهیمنة فی الشرق الإسلامی بسبب أسفار علماء الشرق. رحلاتهم إلى العراق ومصر حیث ظهر لأول مرة. تلقى العلماء هذا المذهب من طلاب الإمام الشافعی. ثم قاموا بتقدیمه إلى دول ومدن الشرق. قبول هذه المدرسة الفقهیة فی الشرق له تأثیره فی نشاط أتباعها ، وکان لنشرها دورًا کبیرًا فی جعلها مهیمنة.
جعلها هؤلاء العلماء محبوبین أو مهیمنین بتدریسها فی المساجد والمناظرات والندوات التی عقدوها للطلاب الذین کانوا یحضرون هذه الأماکن بأعداد کبیرة کما أن هناک العدید من الکتب التی ألفها العلماء تتناول هذه المدرسة سواء لشرحها فی الصیف أو لشرحها

السیاسة المائیة لإسرائیل أبعادها وتأثیراتها على الأمن المائی العربی

سعد توفیق عزیز

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 85-108

ترجع طموحات إسرائیل فی الدول العربیة ومواردها المائیة إلى نشأة الحرکة الصهیونیة. اعتبرت هذه الحرکة المیاه عاملاً استراتیجیًا فی إرساء ما یسمى بإسرائیل الکبرى. إدراک أن الأمن المائی من أولویات الأمن النظری. یعود سبب انقطاع Watešhortage إلى طموحات وسیاسات التوسع الإسرائیلیة فی المیاه العربیة وجزء من استراتیجیات سکانها.
بدأت إسرائیل فی النظر فی احتیاجاتها من المیاه ، وأدرکت أن نهری جندان واللیطانی یمکن أن یلبی الحاجة الزراعیة والصناعیة فی فلسطین إلى خارج الأراضی الفلسطینیة نهر الأوفرات إذا أمکن توسیعه.

القدس فی (کتاب الروضتین لأبی شامة المقدسی)

عبدالله فتحی الظاهر

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 109-131

واکب شعر الجهاد والفتوحات الإسلامیة معارک الجهاد الإسلامی منذ صدر الإسلام إلى یومنا هذا، وکان بحق وثیقة تاریخیة مهمة لدارسی التاریخ الإسلامی وتاریخ الأدب، فقد سجلت تلک الأشعار صور معارک الجهاد وبطولات قادتها وجندها ورثت الشهداء.... وکان لتلک الأشعار الدور الفاعل فی إثارة همم المقاتلین وإلهاب الحماس فی نفوسهم، کما سجلت مشاعر المجاهدین إزاء بلادهم وحنینهم إلیها والى الأهل والولد والأحبة ووصف الشعراء البلاد المفتوحة والبلاد التی أنقذتها هممٌ المجاهدین وسیوفهم ووصفوا العدو المنهزم ورحمة الجندی المسلم بالعدو وبطش العدو بالمسلمین... وکانت أشعارهم صادقة معبرة.....
ولا شک أن الحروب الصلیبیة کانت قد أجّجت مشاعر الشعراء فضلا عن عامة الناس فألهبت فیهم الشاعریة لذلک راحوا یصفون عظم المأساة التی وضعهم فیها الصلیبیون أثر احتلال جزء من بلاد العرب والقدس الشریف، ولقد کانت البلاد حین دخول الصلیبین مفککة لا رابط یوحد بین أجزائها المترامیة، فقد انشغل اغلب أمرائها بنزاعات وصراعات داخلیة أضعفتهم على مدى السنین وأذهبت ریحهم ولم لقد ألهب هذا الحدث المأساوی حماس المسلمین فی فلسطین والبلاد العربیة والإسلامیة وراح الشعراء یترجمون غضب الجماهیر مستتهضین الناس بأشعار کأنها الشرر وکان من بین شعراء ذلک الحدث أسماء لامعة سجلتها صفحات الکتب ومن هذه الأسماء ابن خیاط الشاعر الکاتب (ت 517هـ) و ابن منیر الطرابلسی (ت548هـ) وابن القیسرانی (ت 548هـ) و أبو المظفر الأبیوردی (ت 557هـ) وأسامة بن منقذ (ت584هـ) و ابن سناء الملک (ت608هـ) وسواهم، ولقد ألهبت الأحداث الجسام مشاعر هؤلاء الشعراء فراحوا یصفونها بلو عة مطالبین العرب والمسلمین بالوقوف إزاء العدوان الصلیبی الغاشم، ولقد سجلت أشعارهم کتب التاریخ وتاریخ الأدب وکتب التراجم والدواوین الشعریة، ومن بین هذه الکتب کتاب الروضتین فی أخبار الدولتین الشهاب الدین أبی محمد المقدسی المعروف :
1. تحریض القادة المسلمین على إنقاذ القدس من الصلیبین والحث المتواصل على الجهاد واستنهاض الهمم مع توقع الفتح
 2. وصف معارک الجهاد وغبطة المسلمین بالفتح وإنقاذ القدس ومدح القادة والدعاء لهم وتأکید تأیید الله ونصره وخذلان الصلیبین .
 3. رثاء شهداء الجهاد وبکاؤهم ورثاء القدس وتأکید عظم الخسارة بفقدهم .

التقابل المکانی الأخروی فی سورة الواقعة دراسة بلاغیة وصفیة

اسماء اسعود ادهام الخطاب

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 131-165

یعتبر المکان عنصرا هاما من عناصر الاستقرار والهدوء لجمیع الخلق. أدرک الإنسان هذه العملیة منذ إنشائه وظهوره على سطح الأرض. لذلک أخذها کملاذ وإقامة یستطیع فیها حمایة نفسه. علاوة على ذلک ، فإن المکان هو إطار یحتضن أحداث الفنون الأدبیة ککل. ثیرفور. أولت الدراسات الأدبیة الحدیثة اهتماما کبیرا للمکان. ولیس جدیدًا أن نقول ذلک الوصف إذ یوصف بأنه أسلوب صیاغة النص یجد فی المکان ما یمجد وجوده وجذوره العمیقة فی الخرائط وتفاصیل الأشیاء. ومع ذلک ، فإن علاقة الشخصیة بالمکان منفتحة على الرؤى التلقائیة والموضوعیة هی هیکلها ودستورها.
سورة الواقعة مبنیة على المقارنة بین الجنة وأهلها من جهة ، والنار وأهلها من جهة أخرى ، ومصیر کل جماعة فی یوم القیامة. ساهم أسلوب التعبیر عن آیات هذه السورة المتحققة عن طریق المقارنة المکانیة مساهمة فعالة فی عملیة الاقتناع. أعطى هذا الأسلوب الإنسان فرصة للتفکیر فی الشیئین المقارنین من أجل الحصول بعد ذلک على الحکم على أی منهما هو الحق فی اتباعه وأی منهما هو الأفضل لیتم اختیاره. یتکون البحث من ثلاثة محاور ، الأول: مکان السلف ، والثانی: مکان الأشخاص الذین وضعوا کتبهم فی أیدیهم الیمنى والمحور الثالث هو مکان الأشخاص الذین وضعوا کتبهم على الید الیسرى. ومن خلال هذه المحاور سنتعرف على أهم خصائص مکانة الآخرة التی حملت دلالات متعددة ومعانی مختلفة تتناسب مع مقاصد التعبیر القرآنی.
أخیرا. نقول إن تحقیق الجوانب الفکریة للمکان من خلال المقارنة بین الجنة / النار لم یکن بمعزل عن العرض الجمیل والأداء المناسب والإنتاج الممتاز والخیال الماهر. بل على العکس من ذلک ، کانت لها علاقات وثیقة مع المعاییر المذکورة أعلاه
فکانت المقارنة المکانیة هی المقالة البلاغیة التی بینت وأوضحت الجوانب الفکریة بطریقة یمکن أن تکشف أسرار هذا الکتاب الخالد أی القورة.

أبو لــَیْلــَى الأَعْرابیُّ ومَرْوِیّاتـُه اللـُّغـَوِیَّةُ فی کِتــَابِ (العَیْن)

عبدالعزیز یاسین عبدالله

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 166-193

. فی هذا البحث تعریف بأحد الأعراب الفصحاء المتقدمین، الذین سمع منهم العلماء وأخذوا عنهم، وکان لهم فضل الزیادة والمشارکة فی روایة اللغة، وهذا الأعرابی هو (أبو لیلى)، رویت عنه نصوص کثیرة فی عدد من المصادر اللغویة، ومنها کتاب (العین) للخلیل بن أحمد الفراهیدی (ت175هـ).
- ویشتمل البحث على مقدمة ومبحثین، ضم الأول تعریفا بأبی لیلى) وبمرویاته اللغویة فی کتاب (العین)، وضم الثانی لصوص مرویاته اللغویة موثقة ومرتبة على وفق ترتیب موادها على حروف المعجم. ویرد فی أسفل صفحات البحث کشاف مسلسل بالهوامش والتعلیقات، وبالمصادر والمراجع المعتمدة فیه.
 

المکتبات المتنقلة : تعریفها وأهدافها وطریقة تنفیذها ومستلزمات إنشائها

سعد احمد اسماعیل

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 191-219

یهدف البحث إلى بیان أهمیة المکتبة المنتقلة فی بث الوعی الثقافی والاجتماعی والصحی بین سکان مناطق القرى والأریاف والمناطق النائیة عن المدن حیث یسکن غالبیة سکان البلدان لما لذلک من أثر فی برامج التنمیة بأشکالها کافة فی هذه البلدان ویناقش البحت تعریف المکتبة المتنقلة، وأهدافها، وطریقة تنفیذها ومستلزمات إنشائها مع لمحة عن وضع هذه المکتبات فی الدول المتقدمة والنامیة وینتهی بعدد من التوصیات التی من شأنها زیادة الاعتناء بهذا النوع من المکتبات، واتبع البحث المنهج التاریخی واعتمد على أدبیات الموضوع فی اللغتین العربیة والإنکلیزیة لجمع المعلومات. وانتهى البحت بعدد من التوصیات .

من إجراءات الدولة العربیة الإسلامیة للحد من تلوث الهواء والماء فی مدن العراق

طه خضیر عبید

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 245-270

یسعى البحث إلى دراسة إجراءات الدولة العربیة الإسلامیة للحد من تلوث الهواء والماء فی المدن العربیة الإسلامیة فی العراق، منذ صدر الإسلام إلى نهایة العصر العباسی الأول؛ لتوضیح سبق العرب المسلمین فی معالجة تلک المشکلات، ودورهم فی تحدید الجوانب النظریة والعلمیة التی شغلت المرتبة الأولى فی نظرتهم وتعاملهم مع البیئة، وکانت تلک الإجراءات قد اثبت قبل البقاء فی اختیار الموضع و الموضع، وبعد البناء فی الحد من التلوث.
واستنتجت الدراسة، إلى أن سبق العرب المسلمین دلیل حضارتهم الراقیة المتفوقة، ولإدراکهم خطورة التلوث، وبذلک عاشوا فی المدن الصالحة للسکن
 

أثر استخدام مختبر اللغة على تطویر المهارات الکلامیة للطلبة : دراسة تجریبیة

حسین علی احمد; اسماء قاسم یحیى

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 1-18

یهدف البحث الحالی إلى تحدید أثر استخدام ستراتیجیتین: الأولى سمعیة متمثلة بآلة التسجیل والثانیة سمعیة بصریة متمثلة بجهاز الفیدیو فی مختبر اللغة على تطویر المهارات الکلامیة لطلبة قسم اللغة الإنکلیزیة/ کلیة المعلمین/ جامعة الموصل. تکونت عینة البحث من 36 طالباً (12 ذکور و 24 إناث) ممن تم اختیارهم من بین طلبة السنة الثالثة وخلال الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 1997-1998. تمّ إعداد اختبار المهارات الکلامیة من قبل الباحثین اعتمادا على الدراسات والبحوث السابقة بغیة اختبار الفرضیات. تظهر النتائج وجود فوارق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعة التجریبیة الأولى والمجموعة التجریبیة الثانیة لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة فی مجالات الاستیعاب والنحو والتلفظ. یظهر هذا فعالیة الستراتیجیة السمعیة البصریة کوسیلة لتدریس مادة المحادثة.

استخدام صیغة التصغیر فی اللغتین الانکلیزیة والعربیة

یوسف حمدی فتحی; نبیل احمد علی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 19-37

ترکز هذه الدراسة على استخدام التصغیر فی اللغتین الانکلیزیة والعربیة وقد اوضح البحث بأن لکل لغة من هاتین اللغتین وسائل لصیاغة هذه الظاهرة النحویة واسالیب لتجدیدها فاللغة الانکلیزیة تعتمد فی تحدید هذه الظاهرة النحویة عموماً على اضافة اللواحق الاشتقاقیة وان لکل لاحقة معناها المحدد مع ان بعض اللواحق تنطوی على ظلال کثیرة من المعانی کما تعتمد الانکلیزیة ایضا على بعض الصفات التی تدل على التصغیر یٌؤتى بها قبل الاسماء فتدل على التصغیر واما العربیة فانها تعتمد على الجوانب الصرفیة فی احتواء هذه المعانی کما یُصاغ التصغیر من الاسماء وبعض الاسماء الموصولة واسماء الاشارة وحروف الجر الثلاثیة ومن بعض اسماء التعجب واسماء الجموع وجموع القلة. وقد تبین من الدراسة أن اللغة الانکلیزیة لا تتسم بکثرة اللواحق الاشتقاقیة التی تدل على التصغیر بینما تتمیز اللغة العربیة بغناها من الجوانب الصرفیة التی تدل على التصغیر. کما تطرق البحث الى الدوافع النفسیة والاغراض التی یمکن تحقیقها من خلال اللجوء الى هذه الظاهرة التی کثیراً ما یلجأ الیها العلماء والادباء والکتاب للتعبیر عن مقاصد علمیة واخرى انسانیة اجتماعیة لاثارة المشاعر حیث یلجأ الکتاب والروائیون منهم خاصة الى الاستخدام المکثف للتصغیر کوسیلة من وسائل السخریة والاستهجان وغیر ذلک.

القدر والطبیعة وخلق الإحساس التراجیدی فی بعض من روایات توماس هاردی

هدى محمد صالح; رعد احمد صالح

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 37-62

یمکن القول بان اللامبالاة والعداوة للقدر والطبیعة هما من ابرز سمات روایات توماس هاردی حیث تکتنف هاتین الصفتین وتلازم شخوص هاردی الروائیة. ونلاحظ فی روایات هاردی کیف ان مفهومی القدر والطبیعة یحکمان عالم شخوص هاردی الروائیة. وغالبا ما تتشتت سعادة هذه الشخصیات وتنهار أمام تحدیات القدر والطبیعة. وهذا یجعل من روایات هاردی أشبه بالمسرحیات المأساویة الإغریقیة ویمکن وصف روایات هاردی بأنها امتداد للمسرحیات الإغریقیة المأساویة وکذلک مسرحیات شکسبیر وقبله مارلو. وهنالک إشارات واضحة بان هاردی کان یحاول، وباستخدام الشکل الروائی، ان یحاکی وان یقدم روایات شبیهة بالمآسی الإغریقیة من حیث الشکل والمضمون.

الاعوجاج النفسی فی قصة الکاتب ادگارد ألن پو القطة السوداء

نهلة یونس

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 63-78

یعتقد الکاتب الأمریکی Edgar Allan Poe (1909-1949) أن الإنسان قد یندفع نحو الشر والعنف بدوافع قد لا یفهمها ولا یستطیع التنبؤ بها. إن میل النفس البشریة إلى الشر وانحرافها عن المسار الصحیح یعنی إصابتها "بالاعوجاج" وهذا یسمیه “Perversity” Poe فیتصرف الإنسان تصرفات غیر عقلانیة ومخالفة للقانون ویؤذی نفسه قبل الآخرین.وبالنسبة للکاتب فان ظاهرة الاعوجاج النفسی ما هی إلا دافع متأصل فی النفس البشریة أو قوة فعالة لا یمکن السیطرة علیها إذا ما وقع الإنسان تحت تأثیرها.نحاول فی هذه الدراسة إلقاء الضوء على نظریة “Theory of Perversity" والتی جسدها فی الکثیر من أعماله ولکنها جاءت اکثر وضوحاً فی قصته القطة السوداء (The Black Cat) حیث یصاب بطل القصة (وهو الراوی) بالاعوجاج النفسی وکنتیجة لذلک انغمس فی سلسلة من المواقف والأعمال الجنونیة أدت به إلى الهاویة.

العقدة غیر المرئیة

بلقیس راشد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 79-108

یقال ان الاصوات المنطوقة بطرف اللسان تنفرد بمکانة خاصة بینهم الانواع الاخرى من الاصوات الصحیحة. وهذه الحقیقة مبنیة على اساس هذه الاصوات تفتقر الى العقدة المکانیة التی ترتکز علیها. فی هذا البحث سنوظف هذه الحقائق فی تحلیل صرفی صوتی لدحض المزاعم القائلة بان الاصوات الطرف لسانی محدد على نحو شامل فی العربیة وان الاصوات المتماثلة النطق غیر جائزة فی العربیة.

التنغیم کعامل ربط للنص فی اللغة الإنکلیزیة مع الإشارة إلى ما یقابله فی اللغة العربیة

محمد باسل العزاوی; دالیا دیان نجیب

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 139-156

یشار إلى التنغیم على أنه الاختلاف فی نبرة الصوت من ارتفاع وانخفاض. تهدف هذه الدراسة إلى بیان أن نغمات مختلفة تستخدم فی قراءة الأخبار فی اللغتین العربیة والإنکلیزیة وأن هذه النغمات المختلفة تعمل کأدوات ربط فی النص اللغوی وأن لها وظیفة ربط أو تماسک النص برغم غیاب أدوات الربط التقلیدیة فی النص. اعتمدت الدراسة على مقتطفات من الأخبار من القنوات الفضائیة الإنکلیزیة والعربیة. کما أنها اعتمدت على التقالید والمفاهیم التی قدمتها المدرسة البریطانیة ممثلة بروادها أوکونر و آرنولد کنکدون، کرستال و روتج.

المعنى الایحائی فی الامثال الانجلیزیة ومکافئاتها العربیة

انیس بهنام نعوم

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 157-177

أن لجمیع المعانی ایحاءات على نحو او اخر. لکن لکون الایحاءات نتاج مواقف حیاتیة معینة تؤطر التفاعلات فی مواقف اجتماعیة حقیقیة، فان مقدرة القارئ (أو السامع) على التأویل والتفسیر تعتمد على قابلیته الادراکیة فی فهم العالم من حوله اضافة الى مهاده الحضاری والاجتماعی الذی یشتمل على مختلف المعتقدات والمواقف والخبرات والقیم وغیرها فی اللغة الام واللغة الهدف. وان قلة المعرفة بشأن هذه الحقائق تسبب مشکلات کبیرة فی عملیة التواصل وبضمنها الترجمة، هذا أن لم نقل أخفاقا او فشلا کاملا.تفترض هذه الدراسة، بناء على ما ورد اعلاه، ما یلی: کلما کان مهاد المترجم المعرفی اکثر تنوعا واتساعا کلما کانت قابلیته للاستیعاب ومن ثم عملیة الترجمة الى اللغة الهدف اکبر. وتخلص الدراسة الى أن الجوانب البراغماطیقیة للغة اضافة الى السیاقات التی تستخدم فیها الامثال تکشف عن معان ایحائیة مختلفة لامثال على هذه الشاکلة. کما ان الصعوبة والاشکال فی ترجمة الامثال یکمنان فی التعقید الذی یکتنف المفاهیم التی تعبر عنها (او المراد نقلها من خلالها)، فان کانت هذه المفاهیم معقدة، لن یکون تأویلها ممکننا الا بالاعتماد على البعد الحضاری والثقافی لها وبالعکس.

الخوالف فی اللغتین الفرنسیة والإنکلیزیة: دراسة مقارنة

توفیق عزیزی عبدالله; صفوان ادریس ذنون

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 46, الصفحة 177-192

یحاول البحث إیجاد تصنیف لأسماء وحروف الأصوات (الخوالف) الإنکلیزیة والفرنسیة. وقد اعتمد البحث على أمثلة ونماذج مستقاة من نصوص أدبیة ورسوم متحرکة ومجلات أطفال ولغة المحادثة. وتبین بان هذه الظاهرة العالمیة لا تشترط وجود اسم صوت أو حرف نداء معین موجود فی لغة ما فی اللغات الأخرى. ورغم تشابه التعاریف فانه لا یوجد تقسیم واضح لأنواع أسماء وحروف الأصوات إذ أن بعض أسماء وحروف الأصوات هی أصوات طبیعیة بینما البعض الآخر أصوات ینطقها الإنسان.