ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 37, العدد 48

السنة 37، العدد 48، الخریف 2007، الصفحة 1-536


نتائج تنقیبات کلیة الآداب – جامعة الموصل فی موقع سلال

جابر خلیل ابراهیم; عامر سلیمان

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 1-26

بدعوة من دائرة الآثار والتراث (الهیئة العامة للآثار والتراث حالیا)، ساهمت هیئة تنقیبات جامعة الموصل التابعة لکلیة الآداب بالحملة الوطنیة والعالمیة لإنقاذ أثار المواقع الأثریة الواقعة فی منطقة غمر سد الموصل وذلک بالتنقیب فی عدد من المواقع الواقعة فی أو قرب مرکز ناحیة زمار (القدیمة) التابعة إلى قضاء تلعفر.
فبعد أن انتهت هیئة تنقیبات جامعة الموصل من أعمالها فی موقع تل أبو ظاهر الواقع على بعد 15 کیلومترا شمال غرب مرکز ناحیة زمار، باشرت أعمالها عام 1981 فی موقع مصیفیة الواقع على بعد خمسة کیلومترات إلى الجنوب لشرقی من مرکز ناحیة زمار، واستمر العمل فی الموقع المذکور لموسمین متتالیین فی عامی 1981 و 1982 وأسفرت التنقیبات عن نتائج علمیة مهمة وکان قد ساهم فی العمل مع هیئة تنقیبات الجامعة وفد من طلبة الدراسات العلیا فی جامعة کلیمون قرا الفرنسیة مع أستاذ الآثار فیها .
وفی أیار من العام 1982، باشرت هیئة تنقیبات جامعة الموصل. المشکلة من الأساتذة کل من أ. د. عامر سلیمان رئیسة ود. عادل نجم و د. جابر خلیل إبراهیم أعضاء والسد سلطان درویش ملاحظة فنیة بموجب الأمر الإداری الصادر عن عمادة کلیة الآداب المرقم 2645
/ 65 / 1 والمؤرخ فی 1982 / 6 / 19 . ومثل دائرة الآثار والتراث لدى الهیئة فی الموسم الأول حنا یلدا فی حین مثلها فی المواسم التالیة السید سالم یونس - ممثل الدائرة فی موقع سلال القریب من مرکز ناحیة زمار. وقد استمر العمل فی الموقع المذکور لثلاث مواسم متتالیة وأسفر عن نتائج علمیة مهمة حیث کشف عن عدد کبیر من الطبقات السکنیة التی تمثل أدوار مختلفة أعطت تصورة کاملا لتسلسل أدوار الاستیطان فی المنطقة
تم اختیار موقع سلال، الذی یبعد عن مرکز ناحیة زمار بحوالی سبع کیلومترات، بعد أن قامت الهیئة بدراسة الملتقطات الأثریة من کسر فخاریة وقطع من الأجر وبقایا أسس من الجدران، کان بعضها ظاهرة على سطح التل، ظنا منها بان التل یضم أدوارة حضاریة مختلفة یرقی تاریخ أقدمها إلى الألف الثالث قبل المیلاد وان التل یمثل مستوطنة کبیرة قیاسا مع المستوطنات والمواقع الأثریة الأخرى الواقعة فی المنطقة بصورة عامة مما یدفع للظن بان هذا المستوطن کان یمثل مرکزا مهما: لبقیة المستوطنات الصغیرة الواقعة قریبة من تل زمار (ضویج)  ومصیفنة وشیخ حمصی و غیرها. ویبدو أن اختیار الموقع من قبل سکانه الأوائل لیکون مستوطنة زراعیة فی العصور المبکرة ومن ثم حصن أو قلعة محصنة فی الفترات الإسلامیة التالیة کان اختیار مدروسة وموفقة حیث یطل التل من جهته الشمالیة على سهل ضیق یفصل بین التل وبین نهر دجلة، وهو سهل فی غایة الخصوبة حیث تتجدد خصوبته سنویا بما ترسبه علیه میاه الفیضانات وظل هذا السهل یستغل من قبل السکان المحلیین حتى الوقت الحاضر لزراعة الخضراوات الموسمیة  وقد أعطى هذا الموقع المطل على نهر دجلة للمستوطن او القلعة حمایة إضافیة .

الترادف فی اللغة الأکدیة

زهیر ضیاء الدین سعید الرفاعی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 27-65

الترادف ظاهرة لغویة قدیمة ومعناه أن یسمى الشیء الواحد بالأسماء المختلفة . أما المترادفات فهی کما عرفها العالم العربی اللغوی الشهیر السیوطی بأنها کلمات معینة تعنی شیئا واحدا . وبعبارة أخرى هو الاتفاق فی المعنى بین الکلمتین اتفاق تاما. فعلى سبیل المثال الأفعال (قام ، نهض) و (جاء ، أتی) تدل على معنى واحد لنفس الحدث ، کذلک الحال بالنسبة للأسماء والصفات والظروف.
اختلف اللغویون العرب فی وقوع الترادف ، وظهرت حول ذلک مذاهب عدة فمنهم من أنکر وقوعه ولهم فی ذلک عللهم ، وفریق أخر قال بإثبات وجوده وحجتهم فی ذلک قائمة على أدلة عقلیة ، وخیر مثال على ذلک قصة واصل بن عطاء عندما هجاه بشار بن برد، فقال: "أما لهذا الأعمى الملحد، أما لهذا المشنف بأبی معاذ من یقتله، أما والله لولا أن الغیلة من سجایا الغالیة، لبعثت إلیه من یبعج بطنه على مضجعه ویقتله فی جوف منزله وفی یوم حفله" فقد تجنب واصل بن عطاء ذکر الکلمات التی فیها حرف الراء لأنه کان الثغ فاستعمل ألفاظا خالیة منها مرادفه لتلک التی فیها حرف الراء، قال أحد اللغویین ، أنه استعمل المشنف بدلا من المرعث، والملحد بدلا من الکافر، وبعث بدلا من أرسل، ومضجع بدلا من فراش .

علم اجتماع المعرفة وقواعده المنهجیة دراسة فی الحدود والقواعد

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 66-91


الشائع عن علم اجتماع المعرفة انه یبحث الرابط بین الأفکار والشخصیات، ولدراسة جوهر علم اجتماع المعرفة لابد من ملاحظة محتوى ذلک الرابط ودراسة مفاصله، وقد وجد الباحث بعد جهد طویل من عمره العلمی القصیر، أن هناک ما یتصل بالباحثین من أمور تصب فی نهایة الأمر فی بلورة ما اعتقده بحدود وقواعد علم اجتماع المعرفة، وحاول أن یجد ما یدعم هذا الاعتقاد فوجده مثبت من الناحیة العلمیة بدراستین عدهما فضلا عن ما أورده من معلومات علمیة أخرى حدود قواعد علم اجتماع المعرفة، ولما کان الجمع بین الحدود والقواعد قد أفضى إلى صیاغة منهجیة، یمکن عدها حجرة صغیرة فی بناء علم اجتماع المعرفة، وعلم الاجتماع العام فأن الباحث یأمل أن یتلقى النقد بما یمکن أن یسهم فی تطویرها کقواعد بحث منهجیة وعلمیة خدمة للعلم والله من وراء القصد .

ضعف المشارکة السیاسیة للمرأة الموصلیة (( دراسة میدانیة ))

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 92-126

یهدف هذا البحث إلى دراسة ضعف المشارکة السیاسیة للمرأة الموصلیة والعوامل المؤثرة فی هذه المشارکة، وشمل البحث (۱۲۰) امرأة فی مدینة الموصل، وهن یمثلن مجتمع البحت موزعین على أحیاء مختلفة من جانبی المدینة الأیمن والأیسر، وقد استخدم أسلوب العینة العشوائیة ووزعت الاستمارة الاستبیانیة أعدت خصیصا لهذا الغرض تحتوی على (16) سؤالا، واستعین بالنسبة المئویة والوسط الحسابی والانحراف المعیاری لوصف المعلومات وتحلیلها.
و أظهرت نتائج البحث أن أعلى تحصیل علمی لدى المبحونات هی الدرجة الجامعیة بواقع (68) مبحوثه بنسبة (57%) ، فی حین کانت إجابات المبحونات اقل تحصیلا هی الابتدائیة وبواقع (۱۱) میحوثة بنسبة (8%) . تبین کذلک أن (۱۰۷) من المبحوثات بنسبة (۸۹%) یعتقدن أن القیم التقلیدیة السائدة فی المجتمع لها علاقة بضعف مشارکة المرأة السیاسیة ، فی حین کانت (۱۱) مبحونة بنسبة (9%) إجابتهن بالنفی ، أما (۲) میحوثة بنسبة (2%) کانت إجابتهن محاید (لا اعرف ). وجاء أیضا أن (۷۲) من المبحونات بنسبة (60%) یعتقدن أن الأسالیب التربویة لها علاقة بضعف مشارکة المرأة فی الحیاة السیاسیة، فی حین کانت إجابات (38) مبحوثة بنسبة ( 32%) إجابتهن بالنفی، مقابل ( 15) مبحوثة بنسبة (8%) کانت إجابتهن محاید (لا اعرف ).

ضبط النسل عند المرأة - دراسة سوسیو دیموغرافیة فی مدینة الموصل -

فراس عباس البیاتی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 127-158

من المحددات الرئیسیة و المباشرة للخصوبة هو ضبط النسل إذ یکمن أهمیته کخیار لدى الأسر التنظیم عملیة إنجابها و کاة لدى صناع السیاسات السکانیة للتحکم فی مستویات الخصوبة .
وخلال العقود القلیلة الماضیة ازداد دور وسائل تنظیم الأسرة أو تأجیل الحمل بدرجة کبیرة جدا لتعلیق الاتصال فی بعض الدول على فعالیته فی الحد من النمو السکانی .
تتضمن الدراسة فسمین (القسم النظری) و (القسم المیدانی) ثم التوصیات إذ یتضمن القسم الأول فصلین: الأول ینطوی على موضوع الدراسة وهدفها وأهمیتها ومفاهیمها. أما الفصل الثانی تضمن مبحثین الأول (نظرة تاریخیة فی ضبط السل) والثانی (المرأة و عملیة ضبط النسل).
أما القسم الثانی فتضمن فصلین هما: الفصل الثالث (منهجیة الدراسة) والفصل الرابع (تحلیل البیانات النیات خرافیة والاجتماعیة). ومن ثم ملخص النتائج و التوصیات .
 

سیاسة الأیوبیین الزراعیة فی بلاد الشام

محمد صدیق حسن

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 159-175

هذا البحث محاولة لدراسة الواقع فی بلاد الشام تحت ظل الدولة الأیوبیة التی قامت بعد وفاة الملک العادل نور الدین محمود ( 569 هـ/ 1173م) على ید مؤسسها صلاح الدین یوسف بن أیوب فی مصر والشام، ویهدف البحث أیضا إلى معرفة قدرات الدولة الاقتصادیة وکیف تمکنت من معالجة التدهور الزراعی النسبی الذی سبق قیامها على اثر قیام الحروب الصلیبیة ، التی اجتاحت مناطق شاملة فی بلاد الشام وخلفت الکثیر من الآثار السلبیة على الأراضی الزراعیة والإنتاج الزراعی من تلف للمزروعات وقطع للأشجار المثمرة على اثر التحصن فی البساتین ونشوب الحرائق المدمرة أثناء المعارک والمواجهات العسکریة بین الجانبین من القوات الإسلامیة والصلیبیة وتسبب فی خراب مناطق کثیرة مما اضطر الکثیر من الفلاحین والقرویین إلى ترک أراضیهم وقراهم والنزوح إلى المدن حیث یجدون العمل فی أیة حرفة تجلب لهم ما یعیشون به ، کما جرت خلال الحروب المذکورة أعمال نهب وسلب للقرى والأریاف خلال زحف الجیوش وأثناء المعارک والقتال مما أدى إلى تدهور الإنتاج الزراعی .

نظام التعلیم فی بریطانیا 1780-1909 المدارس الأولیة نموذجاً

ایاد علی یاسین الهاشمی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 176-194

نستنتج أن التعلیم بین عامی 1780-1909 قد احدث تطور تدریجی فی مسؤولیة الدولة عن التعلیم فی إنکلترا . فقد حدث انتقال بین سیاسة عدم المبالاة التامة إلى قیام نظریة اقتسام المسؤولیة التعلیمیة بین الآباء والدولة . وساد شعور بأن أول الاهتمام یکون بالتعلیم الأولی (الابتدائی ) لأنه لا یجوز إهمال الأطفال خاصة بعد أن تقرر إلغاء تشغیلهم فی المصانع بإیجاد تعلیم یشغل أوقات فراغهم. وفی الوقت الذی تحولت نظرة الدولة إلى الصناعة اصبح من الضروری إعطاء قدرا من التعلیم المبدئی للجمیع ، فظهر عددا کبیرا من السلطات التعلیمیة المحلیة بعضها یقتصر على التعلیم الأولى الابتدائی) والأخر یشرف علیه

الواو ومعانیها فی شعر النابغة الذبیانی – دراسة نحویة –

عبدالجبار احمد صالح السنبسی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 219-243

حمدا لله الذی اقسم بالحرف ودل ذلک على العظمة التی تکمن وراء هذه اللغة وطائفة من حروفها. إن لم تکن کلها جمیعا - والتی شرفها الله بأن تکلم بها مع البشر وجعلها لغة التخاطب بین أهل الجنة من عبادة المرضیین .
ولقد کانت الرغبة قائمة فی الذهن لدراسة حرف الواو لما لهذا الحرف من الاستعمال المتعدد والمشکل أحیانا فی النحو العربی .
وما اختیار دیوان النابغة الذبیانی میدانا لهذه الدراسة إلا للظن أن شاعرأ مثل النابغة قد تعرض بل ربما استوفی شعره استعمال الواو بوجوهها المتعددة المعانی الا ما ندر والتی ینبنی علیها کما هو معروف الأعاریب الکلمات أو التراکیب التی تدخل علیها الواو الأمر الذی یتسبب من إعرابه توضیح المعنى المقصود من کون تلک الواو للقسم أو للتقلیل أو للإشراک فی الحکم بالنسبة لما بعدها وما إلى غیر ذلک من المعانی التی تفیدها الواو ولعمری إن فی شعر النابغة من أنواع الواو الکثیر .
وجهدنا فی هذه الدراسة المتواضعة إلى عرض الواو وأنواعها محاولین قدر الإمکان تطبیق ذلک من خلال شعر النابغة والذی بدا لنا فیه استبعاد الشاعر بعض أنواع الواو والتی لم تکن لها من الشهرة وذیوع الصیت فی الاستعمال ما کان للواو الشائعة فی النحو العربی، ومن ذلک واو الإنکار، وواو التذکار، والواو التی تکون بدلا من همزة الاستفهام فضلا عن خلو دیوان النابغة من الواو التی هی لیست من حروف المعانی مثل واو الإطلاق وکذلک واو الإبدال  .وبعد هذا العرض المبسط نستطیع أن نقول:
إن الواو یکون عاملا و غیر عامل، فالعامل منه قسمان جار وناصب، فالجار واو القسم وواو رب والناصب واو (مع) ینصب معها المفعول معه عند قوم والواو التی ینتصب بعدها الفعل المضارع هی الناصبة له عند الکوفیین ، فأقسام الواو العاملة أربعة ولا یصح منها غیر الأول.

علاقة الصوت بالمعنى فی صیغة الفعل الرباعی المضاعف (فعلل) فی التعبیر القرآنی

فراس عبدالعزیز عبدالقادر

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 243-266

ذا البحث بعنوان "العلاقة بین علم الأصوات والدلالات فی شکل الفعل التکراری رباعی الحروف ((فعلل فی التعبیر القرآنی") یدرس تأثیر الأصوات التی تشکل النطق الفردی فی معنى الاستهداف. وقد نوقشت هذه المشکلة فی الماضی من قبل اللغویین بربط اللفظ (الدلالة) والمعنى ، وقد نعتبر الخلیل بن أحمد (متوفى 175 هـ).
رائد هذه النظریة اللغویة التی تحدث عنها بدقة فی مقدمة کتابه "العین" (العین). وقد نوقش هذا من قبل اللغویین الذین أتوا من بعده ، مثل بن جنی فی کتابه "الخصائص".
إن دراستنا للفعل التکراری رباعی الحروف والذی یتکون من حرفین متکررین فی شکل (فعلل) فی التعبیر القرآنی له تأثیر فی المعنى الذی یحاول التعبیر القرآنی التعبیر عنه. وقد جاءت هذه الحروف الرباعیة فی مواضع قلیلة جدًا والتی حسبناها سبعة أفعال ، وهی (حصحص) و (دمدم) و (زحزح) و (زلزل) و (عسعس) و (کبکب) و (وسوس).
وقد استند البحث إلى العلاقة بین تکرار حروف هذه الأشکال صوتیًا والمعنى القرآنی المقصود بالتعبیر عنها ، وقد قدمنا ​​فی کل شکل تحلیلًا دلالیًا لغویًا مصحوبًا بإعادة صیاغة للنطق فی الآیة ، أی نصیًا ، ثم لدینا قدم تحلیلا صوتیا لکل حرف جاء فی شکل لفظی. بعد ذلک شرحنا علاقة هذین الحرفین کمکان وطریقة التعبیر مع معنى الاستهداف وربط الأصوات فی تحدید المعنى الدلالی.
hadha albah

أحکام لاسیما وما یتعلق بها لأحمد بن شهاب الدین أحمد بن محمد السجاعیّ المتوفى سنة )1197( من الهجرة

معن یحیى محمد العبادی; عبدالکریم عمر علی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 267-286

الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على سیدنا محمد وعلى آله الطاهرین وأصحابه الغر المیامین، وبعد:
فیعنی هذا البحث بتحقیق رسالة نحویة معنیة ببیان أحکام لفظة (لاسیما) وما یتعلق بها للعلامة أحمد بن شهاب الدین أحمد بن محمد البدراوی الأزهری السجاعی نسبة إلى السجاعیة من المنطقة الغربیة فی مصر قرب المحلة ، وه عالم فقیه شافعی ولد فی مصر ونشأ بها وقرأ وتعلم وتصدر للتدریس حتى صار علما یشار إلیه بالبنان ومن خلال الوقوف على کتب التراجم القلیلة التی ترجمت لصاحبنا السجاعی فإننا نقرأ فیها أنه تلقى تعلیمه أولا بالقراءة على ید والده الشیخ العلامة شهاب الدین أحمد السجاعی الذی قدم الأزهر صغیرة فلزم حلقات الدروس وقرأ على علماء عصره حتى غدا عالما فقیها یفتی ویصنف .
 

التشکیل الشعری للأمنیة فی دیوان الماغوط

احمد جار الله یاسین

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 287-314

تناول هذا البحث بالدراسة ظاهرة التشکیل الشعری للأمنیة فی دیوان الماغوط، من خلال رصد هذه الظاهرة المهیمنة فی العدید من قصائده النثریة، ومن ثم تحلیلها بالاعتماد على رؤیة نقدیة تأویلیة غایتها الوصول إلى أسبابها، والتقاط الدلالات العمیقة للعلامات اللغویة المختلفة التی تجلت فیها صور الأمانی، التی تشکل جزءا رئیسا من بنیة نص فنی ینتمی ضرورة إلى بنیة خارجیة أکبر منها، أضاء البحث بنحو عام جوانب منها، بتمهید موجز تناول شخص الشاعر من زاویة اختلاف سیرته عن السیرة العادیة، ومن ثم اختیارها قصیدة النثر شکلا فنیة جدیدة للتعبیر الشعری، تمیز بظواهر خاصة، منها الأمنیة التی انشغلت بها المعالجة النقدیة التطبیقیة فی الصفحات التی تلت التمهید.

شعریة الأشواق المضمرة - قراءة فی نص صوفی –

نوار عبدالنافع الدباغ

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 315-330

التصوف هو الطریق الموصلة إلى عالم المعرفة الحقة، وهو یقوم على مراحل تدریجیة تبدأ بمرحلة یخلو فیها الفرد إلى نفسه ویقطع کل صلة بینه وبین عالم الأشیاء المحسوسة، وتتلو ذلک مرحلة تقوم على الامتناع عن کل ما من شأنه تدنیس الروح والحیلولة بینها وبین الوصول إلى الحقائق المجردة، وهذه المرحلة تقابل مرحلة (Via Negative) عند متصوفی العصور الوسطى أی المرحلة التی یتجرد فیها ذهن الإنسان عن المادیات حتى یصیر روحا خالصة
وبعد ذلک تأتی مرحلة الرؤیا أو الإشراق التی تقابل ( Via illumantione) عند متصوفی العصور الوسطى حیث یدرک الفرد الحقائق إدراکا مباشرة لا وساطة فیها، وأخیرا تأتی المرحلة النهائیة، وهی مرحلة الاتصال بین الفرد والقانون الأعظم وهی تقابل ( Via unitra) وهی المرحلة التی یحدث فیها اندماج تام بین شخصیة المتصوف والذات العلیا بحیث تفنى الشخصیات ببعضها.
 

الأمیة المعلوماتیة : مفهومها وأنواعها وانعکاساتها على المجتمع الأکادیمی

عمار عبداللطیف زین العابدین

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 331-360

تهدف الدراسة إلى تعریف مفهوم الأمیة المعلوماتیة بعد تحدید مفهوم الأمیة وتحدید مفهوم المعلوماتیة وذلک لغرض توضیحها والتعبیر عنها بشکل وافی وجلی، وتناول أنواع الأمیة المتعارف علیها فی المجتمع وتم تحدید موقع الأمیة المعلوماتیة منها، وقد عالجت الدراسة أسباب ظهور الأمیة المعلوماتیة وعوامل انتشارها والطرائق المتبعة لمحو الأمیة المعلوماتیة فی العالم، ثم تطرق إلى الاتجاهات الحدیثة المستخدمة فی المؤسسات الأکادیمیة لمحو أمیة المعلومات من منتسبیها، ثم الأغراض الرئیسة التی تحققها محو الأمیة المعلوماتیة لدى المستفید، وذکرت السبل والطرائق التی تساعد على محوها وصولا إلى الخاتمة واقتراح مشروع أجراء استطلاع على مجتمع جامعة الموصل للوقوف على مستوى الأمیة المعلوماتیة إذا ما کان منتشر فیها ومحاولة التعبیر عنه بالأرقام بعد تحدید نوعها.

الاستفهام فی اللغة الأکدیة - دراسة مقارنة -

امین عبدالنافع امین

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 361-391

یعنی هذا البحث بأسلوب الاستفهام فی اللغة الأکدیة مقارنة باللغات العاربة الأخرى، فهو یبحث فی الأسالیب التی تعبر عن الاستفهام فی اللغة الأکدیة وفی اللغات العاریة الأخرى کالاوکاریتیة والعبریة والآرامیة والسریانیة والأثیوبیة والعربیة، فعرض لجمیع أسالیب الاستفهام فی الأکدیة سواء أکانت بالأدوات أم بالتنغیم أم بالاستفهام غیر المباشر، ومن ثم أخضعها للمنهج المقارن لبیان أصل هذه الأسالیب وما طرأ علیها من تغییر دلالی وصوتی
وقد أفاد البحث من کتب اللغة الأکدیة المتخصصة، فضلا عن المصادر التی کتبت عن اللغات العاربة الأخرى، وآثرنا أن نستعمل مصطلح اللغات العاربة دون غیره، رغبة منا فی إعمامه لدقته فی التعبیر عن هذه اللغات، التی سمیت سابقة باللغات السامیة وهی تسمیة قد ثبت خطؤها و عدم دقتها، فضلا عن استغلالها من قبل بعض الباحثین والسیاسیین لتحقیق مکاسب سیاسیة وعرقیة خاصة بالیهود .
 

منحى ادراکی لدراسة بنیة الاحکام التشریعیة العراقیة

مازن فوزی احمد; زهیر غانم فرحان

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 392-424

هذا البحث دراسة فی البنیة الإداریة للنصوص التشریعیة العراقیة. فالنصوص التشریعیة تهدف إلى تقدیم معلومات کاملة للقارئ عن ما سیؤول إلیه الحکم القانونی. إذ لا ینبغی للأحکام التشریعیة ان تکون واضحة ودقیقة وغیر غامضة فحسب وانما ینبغی ان تکون شاملة أیضا. والعنصر الأکثر أهمیة المعنی بهذه الخصائص هو المعرفات (qualifications) التی تزود القضیة الرئیسة بمعانی مفرداتها، إذ لا یصبح الحکم بدونها إلا هیکلا خالیا من الأهمیة القانونیة تقریبا. فقد تبین ان استعمال حروف جر معینة وتعبیرات الانسجام الدلالی والتداخلات التعریفیة تجعل من الفصل النحوی شیئا لا مفر منه فی الجمل التشریعیة، کما تعلل إلى حد کبیر أسلوب الخطاب الذی یتجلى فی مثل هذه الأحکام. کذلک تبین ان الجمل التشریعیة تتکون من بنیة ادراکیة تفاعلیة ثنائیة الإجراء تتضمن جملة الحکم الرئیسة والمعرفات التداخلیة. إذ تتفاعل المعرفات مع جوانب عدة لجملة الحکم فی مختلف المواقع مجیبة عن عدد من الأسئلة الموجهة منطقیا فی السیاق.

اتخاذ القرار فی ترجمة التراکیب الفعلیة من العربیة إلى الإنکلیزیة

Salem Yahya Fathi; لقمان عبد الکریم ناصر

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 425-447

تعد عملیة اتخاذ القرار أهم خطوة فی خطوات الترجمة سواء فی الجانب القواعدی أو الدلالی. یتناول هذا البحث هذه الخطوة فی جانبها القواعدی، إذ یدرس عملیة اتخاذ القرار فی ترجمة التراکیب الفعلیة من العربیة الى الإنکلیزیة بصفتها إحدى خطوات الترجمة. ویقترح البحث الیة عملیة لاتخاذ القرار فی الأنظمة القواعدیة المتعلقة بالتراکیب الفعلیة بضمنها زمن وهیئة وبناء الفعل. فی الجانب النظری یقدم البحث مقدمة موجزة عن الموضوع وفی المجال العملی یقدم تطبیقا لهذه الآلیة على عینات لترجمات بعض طلبة المرحلة الرابعة فی قسم الترجمة ثم یعطی نتائج واستنتاجات البحث ویقترح بعض التوصیات .

فکرة الاستعمار فی الروایة الإنکلیزیة

عبدالجبار جاسم محمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 448-465

الاستعمار ظاهرة اقتصادیة سیاسیة ظهرت حوالی 1500 م حیث اکتشف الأوربیون وإستعمروا العدید من دول العالم خاصة فی أفریقیا واسیا. ولأجل تبریر غزوهم وإستعمارهم لهذه البلدان ,عملت السلطات البریطانیة على تسخیر الأدب من أجل إقناع الشعوب المستعمرة بأن هدفهم من الاحتلال هو لنشر الحضارة والتمدن فی هذه الأقطار. ولتحقیق هذا الهدف استخدم الاستعمار الأدب وخاصة الروائیین.ویعد دانیال دیفو (1660-1731) أول الروائیین الإنکلیز الذین سخروا روایاتهم لهذا الغرض . وتعد روایة روبنسون کروسو من أولى الروایات الإنکلیزیة التی ساندت الاستعمار وروجت لفکرة تفوق الرجل الأبیض. أما الکاتب جوزیف کونراد (1924-1857) فیختلف عن دیفو حیث عمل فی روایته قلب الظلام على کشف الظلم والتعسف ولاستغلال الذی تعرض له سکان أفریقیا على ید المستعمر. فی حین نرى الروائی ریدیارد کبلنک (1936 – 1865) أشد المتعصبین للمستعمر والذی انعکس فی روایة کم والذی یعبر فیها عن تأییده للاستعمار. ویختلف إ.م. فورستر عن سابقه من أنه یؤمن باستحالة إی تقارب بین الإنکلیز والهنود بسبب اختلاف العادات والتقالید بین الشعبین وهذا واضح فی روایته رحلة الى الهند. وهنالک کتاب آخرون أمثال جورج ا ورول (1950-1903) الذی لا یؤمن بإمکانیة حدوث أی تقارب بین المستعمر والمستعمر وجارلس کنکسلی (1875-1819) الذی عبر عن دعمه ومساندته للمستعمر.

بعض المشکلات اللغویة التی یواجهها المتعلمین العرب للغة الإنکلیزیة

نبیل عبدالله علی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 465-488

تتناول هذه الدراسة المشکلات اللغویة أمام المتعلمین للغة الإنکلیزیة والغرض الأساس من هذا العمل هو مناقشة وعلى نحو مقتظب أنواع الأخطاء وأسباب هذه الأخطاء. وکثیر من هذا النقاش یرتبط ارتباطاً وثیقاً بالتداخل اللغوی بین العربیة والإنکلیزیة وذلک فی مجالات الإملاء والتلفظ وبعض السمات النحویة. وتقدم الدراسة بعض المضامین التعلیمیة بشأن الأخطاء. وهذه الدراسة من الأهمیة بمکان خاصة بالنسبة لأولئک التی تکون اللغة الإنکلیزیة هی اللغة الثانیة مما یجعلهم اکثر انتباهاً لتجنب هذه الأخطاء.

بعض الأسالیب الأساسیة فی روایات الکاتب "رونالد فایربانک"

قتیبة شهاب احمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 489-514

یُعد الکاتب (رونالد فایربانک) أحد أعلام کتاب الروایة البارزین والذی إلیه یرجع الفضل بإعادة شکل الموروث الرمزی إلى أسلوب فنی اکثر عمقاً وأصالة. على أیة حال، فإن بعض من الغموض کان قد طغى على روایاته والسبب فی ذلک یرجع إلى عوامل عدة أهمها أنها لم تکن فی متناول الید إلى أن أعید نشرها فی بریطانیا وأمیرکا. أما السبب الآخر هو الاعتقاد الخاطئ بأنه یمثل فترة الثمانینات على الرغم من أن أغلب روایاته کتبت قبل الحرب العالمیة الأولى وفی العشرینات من القرن المنصرم.إن الهدف الأساس من هذا البحث هو إبراز أهم الأسالیب التی جعلت من روایاته تمثل مرتبة متمیزة وتعد إنجازاً کبیراً.من بین هذه الأسالیب ترکیزه على عوامل الفطنة والدعابة على الرغم من أن روایاته کانت قد وصفت بالساخرة إلا أنه کان یمیل إلى توظیف عنصر الدعایة أکثر منه من المهاجمة کما هو الحال مع الکاتبین (ارویل وهکسلی). وضمّ البحث أیضا أسالیب أخرى تحدثنا عنها بشیء من التفصیل مثل تناوله الحکمة والقول المأثور وعنصر التشبیه وموقع الحدث وعامل الحوار بین الشخصیات وکذلک الأسلوب الممیز للهوامش المستخدمة فی روایاته. ومن بین الأسالیب الأخرى التی تمّ التطرق إلیها فی هذا البحث أیضا هو عرضهُ لعامل السخریة وکیفیة توظیفه فی روایاته.و أخیرا لا یمکن لأی قارئ متمرس إلا أن یجد نفسه أمام کاتب متمیز ترک بصمات واضحة على فن کتابة الروایة.

أسطورة الملک الرابع عند الکاتبین شابیر وتور نیة دراسة مورفولوجیة

منهل عمر محمد سعید

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 515-536

تناول البحث دراسة مورفولوجیة لأسطورة الملک الرابع فی حکایتی الکاتب الألمانی شابیر والکاتب الفرنسی میشیل تورنیة.کما هو معروف عن الحکایة بأنها هیکل وبنیة مرکبة ومعقده, فقد استطاع صاحب النظریة المورفولوجیة الکاتب الروسی "بروب" من تفکیک واستنباط العلاقات التی تربط الوظائف فی المسار القصصی.لقد حذونا حذو بروب وطبقنا نظریته على تلک الحکایتین مقارنیین وسجلنا النتائج التالیة.بدأت کلتا الحکایتین المتضمنتین نفس الأسطورة بوظائف مورفولوجیة تنطبق على نظریة بروب وکانت کالتالی :-A- وظیفة الرحیل "لأداء مهمة"B- وظیفة المنعC- وظیفة الخرقF- وظیفة الخداعG- وظیفة التواطؤ العفوی وتأثیر الطرق السحریة فی البطلD- وظیفة استخبار "محاولة المعتدی الحصول على إرشادات"E- وظیفة الإطلاعG- وظیفة التواطؤD- وظیفة الاستخبارE- وظیفة الإطلاعI- وظیفة الإساءة " لهذه الوظیفة أهمیة خاصة تکسب الحکایتین حریة إذ تسبب فی حرکة الوظائف السابقة" رحیل وضع واختراق وإطلاع، وتواطؤ عفوی"F- وظیفة الخداعK- وظیفة الانطلاق" مغادرة السکن"وأخیرا وظیفة تقویم الافتقار لغرض إنجاز الانطلاق.