ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 36, العدد 43

السنة 36، العدد 43، الشتاء 2006، الصفحة 1-440


دور الآثار والنصوص المسماریة فی تعزیز هویة العراق

عامر سلیمان

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 1-14

العراق مهد إحدى الحضارات الأصلیة القلیلة فی العالم. هذه الحقیقة تدل علیها المکتشفات الأثریة التی نتجت عن الحفریات منذ منتصف القرن التاسع عشر. خرجت هذه الحفریات بعشرات المئات من النصوص المسماریة المنقوشة على الألواح الطینیة والحجریة. تعکس هذه الألواح بدورها العدید من جوانب الحضارة العراقیة القدیمة. شرع العلماء الأجانب فی دراسة هذه الآثار. من المهم أن نعرف أن العدید من النصوص المقروءة لها تشابه کبیر مع ما ورد فی العهد القدیم. تم توضیح هذه الحقیقة من خلال عشرات الأوراق والدراسات باللغات الأجنبیة بالإضافة إلى عدد قلیل جدًا باللغة العربیة.
حتى الآن ، معظم الدراسات لیست معنونة بـ "العراق" ، لکنها تحمل أسماء أجنبیة أو أسماء قدیمة مثل المصطلح الیونانی "بلاد ما بین النهرین". تمت ترجمة هذا المصطلح إلى "الأرض الواقعة بین النهرین" وهو المصطلح الأکثر استخدامًا. ومع ذلک ، فإن معظم العراقیین لا یعرفون بالضبط المقصود من هذا المصطلح ، أی "بلاد ما بین النهرین" ناهیک عن الأسماء القدیمة مثل "بابل" و "آشور" و "سومر" وما إلى ذلک.
علاوة على ذلک ، کانت النصوص الأکادیة والصیفیة مکتوبة ولا تزال باللاتینیة ومترجمة إلى لغات أجنبیة. قدموا معلومات غریبة عن تاریخ العراق القدیم. تستخدم هذه النصوص أسماء توراتیة لحکام وملوک العراق القدیم.
إن تبنی مثل هذا النهج فی التعامل مع تاریخ العراق القدیم له آثار دینیة وعرقیة. حالة کهذه تعزل العراق الحالی عن تاریخه القدیم. لذلک ، من مسؤولیتنا تبنی مدرسة عراقیة نقی

اثر المفاهیم الفکریة اللامبراطوریة الاکدیة على عمارة القصور

حسین ظاهر حمود; خولة فیاض الدواؤدی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 15-32

تدرس هذه الورقة العلاقة بین النزعة الفکریة والتوجهات السیاسیة فی العصر الأکادی. تعتمد الدراسة على نوع وأسلوب عمارة القصور بشکل عام وأسباب اهتمام الأکادیة بشکل خاص.
کما یدرس تأثیر ذلک فی الاتجاه الفکری على عنصر تصمیم القصر وأسباب استخدام کل منهما بطریقة تخدم الفکر الإمبراطوری الأکادی. توظف الورقة تصامیم وهندسة القصور الأکادیة المکتشفة للهندسة المعماریة وهی جانب ثقافی مهم خلال تلک الفترات. إنه فن إبداعی یعکس مفاهیم تصمیم الإنسان وتکشف عن شخصیته.

الاویلم والمشکینم فی ضوء مواد قانون حمورابی

احلام سعدالله الطالبی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 33-43

تشیر القوانین العراقیة القدیمة ، ومن بینها مادة غیر محددة وبعض النصوص المسماریة الأخرى ، بالصدفة إلى الطبقات الاجتماعیة التی کان المجتمع العراقی القدیم یتألف منها. ترى بعض الموارد أن التمایز الطبقی بین أفراد المجتمع القدیم ، باستثناء العبید ، یمکن إرجاعه إلى شعوب البنسولا. یستند حکمهم على ما ورد فی القوانین البابلیة القدیمة ، وأولها شریعة حمورابی. تضمنت العدید من مواد القانون أحکامًا مختلفة ، ومن الأمثلة على ذلک عدم المساواة فی الطبقات الاجتماعیة. اعتبر القانون الطبقات الاجتماعیة على أنها غیر متساویة داخل منظمة سیاسیة موحدة بالقوة. ورغم أن المشرعین العراقیین أکدوا على العدل فی تشریعاتهم إلا أنهم عموماً میزوا بین العبید وغیر العبید. حتى أنهم میزوا بین غیر العبید وقسموهم إلى ما یسمى الأویلیم والمشتق. اختلفت الحقوق والواجبات الفردیة ونوع العقوبة باختلاف الفئة التی ینتمی إلیها ، حیث ورد ذلک بوضوح فی قانون حمورابی. تمت ترجمة مصطلح أولیم من قبل بعض الباحثین کرجل أو سید أو رجل حر ، إذا کان الأمر کذلک ، یشیر أولیم إلى شخص مهم سواء کان رب أسرة أو زعیم وحدة اقتصادیة. مصطلح muškéum هو مصطلح غامض ولا یزال قید البحث. ویقول بعض الباحثین أنها تشیر إلى فقیر ما ، ولکن هذا لا یعنی أنه فقیر اقتصادیا ، أو المادة (8) من مدونة حمورابی. من الصعب تضمین هذین المصطلحین فی مصطلح محدود حسب ظروف المجتمع العراقی القدیم.

العلاقة بین الطبیعیة وخلق الإنسان فی الأساطیر والمعتقدات والعلم

عبدالعزیز الیاس سلطان

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 43-54

یلخص هذا البحث العلاقة بین الطبیعة وخلق الإنسان وفقًا لأساطیر الأمم القدیمة خاصة تلک التی کانت لها حضارة قبل الآخرین ، بلاد ما بین النهرین على سبیل المثال. تمت مناقشة هذا السؤال بالتفصیل. تشیر الأساطیر القدیمة إلى أن الإنسان "ابن الأرض" وأنه من طینها. ثم جاءت الدیانات السماویة لتؤکد هذه الحقیقة فی جمیع الکتب السماویة مثل القرآن الکریم والتوراة. وتذکر بعض الآیات فی القرآن الکریم هذه الحقیقة. أخیرًا ، یتفق العلم الحدیث مع هذا التحلیل ونجد نوعًا من الاتفاق بین الأساطیر القدیمة والعقیدة ومع ما یثبت العلم أنه صحیح.

بناء القوة ودوره الاجتماعی

شفیق ابراهیم صالح

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 55-70

تسعى هذه الدراسة التحلیلیة إلى شرح الحیاة الحقیقیة لجمیع المجتمعات (سواء کانت کبیرة أو صغیرة). وبالمثل ، فإنه یشرح الحیاة الحقیقیة لبعض الأفراد فیما یتعلق بالقوة البدنیة. یرى الباحث أنه من المهم إجراء التحلیل بمساعدة المؤلفات الکافیة حول فلسفة علم الأحیاء والأنثروبولوجیا.
على الرغم من التحلیل ، یعتمد الباحث على sociobog. یهدف علم الاجتماع بشکل أساسی إلى تحدید العلاقة بین الفکر الاشتراکی ، أی مبدأ القوة من ناحیة والواقع الاشتراکی (أی السلوک الناتج عن تلک القوة) من ناحیة أخرى.

التنظیم الأسری وتحدیات العولمة

خلیل محمد حسین الخالدی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 71-90

درس هذا البحث تأثیر العولمة الاجتماعیة والثقافیة على تنظیم الأسرة ، من جمیع الجوانب:لا
الأدوار الهیکلیة والوظیفیة والاجتماعیة والمسؤولیة تجاه العالم. کما أنه یدرس آثار العولمة على قیمة الأسرة والأنظمة الاجتماعیة الأخرى فی المجتمع.
ستترک العولمة بصمات عمیقة على الهیکل الاجتماعی بأکمله ، لذکر آثارها على بنیة الأسرة فی قیمها ومعرفتها وتنظیمها الأخلاقی. عفوًا ، سنلاحظ التغییرات التی حدثت فی المستقبل القریب ، فیما یتعلق بسلوک الوالدین وخاصة أطفالهم. قضیة ستغیر طریقة التنظیم الاجتماعی وأهدافه.

مسببات تنامی ظاهرة العنف فی المجتمع تفسیر سوسیو - سایکولوجی

شلال حمید سلیمان

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 91-113

العنف هو سلوک الکائن الحی ومن سماته. إنه قدیم قدم وجود الإنسان. لکن انتشارها شکل ظاهرة اجتماعیة تهدد أمن وسلامة واستقرار الأفراد. أشارت العدید من الدراسات التی أجریت إلى أن انتشار العنف فی المجتمع العراقی بأشکال عدیدة ومختلف بدرجة عالیة ومن هنا یهدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب تنامی ظاهرة الذکورة فی المجتمع. بعد التعرف على أمة العنف وتحدید أکثر أنواعها انتشارًا ودراسة العدید من النظریات الاجتماعیة والنفسیة التی فسرت هذه الظاهرة ؛ لقد توصلت إلى استنتاج مفاده أن العنف یرجع إلى عوامل متزامنة داخلیة وخارجیة. هذه العوامل مجتمعة وفاعلة زادت من هذه الظاهرة التی برزت بشکل واضح فی المجتمع العراقی خلال العقدین الماضیین.
خلقت البیئة الطبیعیة واختلافها تباینًا فی طبیعة السلوک الاجتماعی.
علاوة على ذلک. القاع الاجتماعی الذی عاش فیه العراقیون تحت قمع الغزو. لقد شکل هذا الغزو بنیة اجتماعیة تعیش فی أزمة العنف. ولکن من وجهة نظر الباحثین ، فإن العامل الأکثر أهمیة الذی أنهى هذه الظاهرة وساهم فی زیادتها بشکل واضح هو العوامل الظرفیة. وهی تلک التی قدمها کان وعواقبها على الفرد والمجتمع. بالإضافة إلى العواقب الوخیمة للحظر الجائر کالتضخم غیر القابل للتعدیل والبطالة والبطالة.
کان لحالة البطالة هذه آثار خطیرة فی إحداث تغییرات فی السیاسة الاجتماعیة للبلد. رافقه انخفاض فی الإنفاق الحکومی على قطاع الخدمات والرعایة الاجتماعیة. کما حدثت تغیرات عدیدة فی الفضائل والأعراف التی ساهمت فی جعل السلوک الاجتماعی یخالف القواعد التی نظمته. وبالتالی ، وقعوا فی دائرة العنف المتزاید.

الکوارث الطبیعیة فی بلاد الشام فی القرن السادس الهجری / الثانی عشر المیلادی وبعض أبعادها الاقتصادیة والاجتماعیة

سلطان جبر سلطان

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 114-134

تناول البحث الکوارث الطبیعیة التی حدثت فی سوریا فی 6 هـ مثل الزلازل والفیضانات والجفاف. کما یتعامل مع الأمراض والأوبئة الناتجة عن ذلک والتی أثرت على الجوانب الاجتماعیة والاقتصادیة لها عبء کبیر فی سوریا. فی ذلک الوقت کانت سوریا ساحة صراع بین القوات الإسلامیة والحیاة والصلیبیین المحتلین. على هذا النحو ، فإن الوضع أسوأ ویتسبب فی المزید من الدمار البشری والمادی.

اثر التقارب اللفظی فی تطابق معانی الأفعال بین اللغتین الاکدیة والعربیة

خالد سالم اسماعیل

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 135-152

یعتبر التراث اللغوی القدیم أحد أهم العناصر الثقافیة فی العراق القدیم. یهدف هذا البحث إلى تأکید التعاون اللغوی العمیق بین اللغتین الأکادیة والعربیة على الرغم من اختلاف التوقیت بینهما.
 نحاول إیجاد المعانی العربیة الصحیحة للمفردات الأکادیة المتشابهة فی النطق بالاعتماد على القوامیس القدیمة الشهیرة. وبالمثل ، نحاول العثور على تغییر العدید من المفردات الأکادیة التی اعتمدت على الترجمات الأجنبیة. إلى معنى جدید.

قراءة فی رموز قصیدتین لزهیر بن أبی سلمى

باسم ادریس قاسم

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 153-170

تدرس هذه الورقة رموز الشعر الجاهلی ممثلة فی عینتین ، وهما قصیدتان للشاعر الکبیر "زهیر بن أبی سلمى": قصیدته الطویلة المشهورة وقصیدته العظیمة بصوت "ک" (ک). یدرس الباحث الطریقة التی یعبر بها الشاعر عن أفکاره باستخدام الرموز المحققة بالکلمات ، رؤى وقصص ومغازلة ومدیح وامثال واسماء وحیوانات ونحوها لمدح الرجلین الکرماء اللذان انهیا حرب الداهیس والغربیة الشهیرة "بین قبیلته" بنی ثوبان "وبین اعدائهم" بنی عبس "وکیف استمتع الناس. السلام بعد الحرب. فی القصیدة القافیة بالصوت "ک" (ک) ، تُستخدم الرموز أیضًا ممثلة بالأسماء والکلمات والرؤى والمغازلة والإبل والحصان وقصة هوک مع کاتا عندما تهرب أثناء انتظار الهوک ورموز أخرى لإیصال تهدید زهیر لعدوه إذا لم یرد هذا الأخیر العبید والجمال التی سرقها.

المعجمات الفقهیة نشأتها وتطورها

طلال یحیى ابراهیم

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 171-186

یفسر البحث الحالی أسباب نشوء المعجم الفقهی وأهمیتها. یمکن التعرف على مرحلتین من الکتابة فی هذا المجال ، وهما مرحلة الکتابة السریة ومرحلة الکتابة المتخصصة التی سلطت الدراسة الضوء على حالة ومنهج کل معجم.

عبد الباقی بن مراد العمری الموصلی (ت 1109هـ / 1697م) حیاته وشعره مجموعاً محققاً

عبدالله المولى

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 187-211

ولد هذا الشاعر ونشأ فی الموصل. درس العلوم المختلفة عند کثیر من المشایخ. کما قام بالتدریس وأظهر رصیدًا کبیرًا. سافر عدة مرات إلى الإمبراطوریة الرومانیة وعاصمة الدولة العثمانیة ، والتقى بعلمائها ، واستفاد منهم. عندما عاد ، حکم منطقة الموصل وقام بالتدریس فی مدرسة النبی یونس . قدر المؤرخون کتاباته وعلومه وأعتبروه نبیلًا من القرن الثانی عشر للهجرة. 
فی البحث الحالی ، قمنا بجمع شعره وإعادة نشره. تم تسلیط الضوء على کل ذلک من أجل أغراض مکتبة Mosuli والعربیة الإسلامیة

عینیة حُمَیْد بن ثور بین الخفاء والجلاء

علی کمال الدین الفهادی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 211-233

کم حفل الشعر العربی بالطبیعة والمرأة حتى لیمکن القول إن قصیدة منه لا تخلو من ذکر واحدة منهما أو کلتیهما ، ولاسیما مقدمات القصائد ، وقد علل ابن قتیبة ابتداء مقصد القصید بذکر الطبیعة والمرأة فی الطلل والنسیب لکونهما مشترکین فی المحبة بین سائر الناس. ودعا القرآن الإنسان إلى تأمل الطبیعة وآیاتها تأملا یبعث العقل على التفکر والاستنتاج الذی یهدی إلى عظمة الخالق وجماله وجمال ما خلق والإیمان به، قال سبحانه: " إن فی خلق السماوات والأرض واختلاف اللیل والنهار لآیات لأولی الألباب، الذین یذکرون الله قیاما وقعودا وعلى جنوبهم ویتفکرون فی خلق السماوات والأرض ، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانک فقنا عذاب النار.
هذا التأمل أصل مفهوما للطبیعة لدى الإنسان جعله یشعر بالإیجابیة والتفاؤل واستثمار الطبیعة بدلا من الخوف والتضرر والإیذاء الذی وجد فی مفهوم العهد القدیم .
وحمید بن ثور معنی بهذا التبدل الذی أحدثه القرآن الکریم فی نفوس الناس فهو شاعر مخضرم قضى الشطر الأکبر من حیاته فی الإسلام وعده ابن سلام من شعراء الطبقة الرابعة من الفحول الإسلامیین، توفی على الأرجح أیام عثمان رضی الله عنه وأشاد به وبشعره المرزبانی والأصمعی وابن قتیبة.
وتعد قصیدته العینیة من نوادر القصائد التی حفلت بالطبیعة والمرأة وانبثقت من رؤیة إسلامیة للکون والحیاة والإنسان، إذ جمعت بین التصور الإسلامی للمرأة والدنیا والطبیعة والإنسان ومآلهم إلى الحیاة الآخرة ووقوع ذلک کله فی دائرة القدرة الإلهیة، فالله خالق الکون ومالکه والمتصرف فی شؤونه .

دوافع التموین الاقتصادیة والنفسیة والاجتماعیة "دراسة میدانیة فی مدینة الموصل"

رواء الطویل

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 253-174

تنطلق هذه الدراسة من أهمیة التدبیر الذی یعتبر من أهم الموضوعات الأساسیة فی حیاة الإنسان. من یعانی من نقص المصادر. تتجلى آثار التوفیر الأساسیة فی استقرار الأوضاع الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة والتعلیمیة التی تنبع أساسًا من الأمن والعدالة.
یتناول البحث الحالی الأهداف المذکورة أعلاه للأسباب التالیة: الظروف التاریخیة التی یختبرها الناس والحصار. تم اختیار عینة عشوائیة من مناطق سکنیة مختلفة فی الموصل ، واستبیان ، وأجریت إجراءات المرصد والمقابلات فی الجمع. تم تحلیل البیانات إحصائیا.

دلالة الأفعال ینام، لینام ویستیقظ

صفوان ادریس ذنون; توفیق عزیز عبدالله

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 303-117

یتمحور هذا البحث فی دراسة دلالیة للأفعال ‘sleep’و ‘to sheep’ و‘wake up’.من المعروف ان الفعل یحدد سیاق الحال ولهذا سنبرهن أن فهلاً مثل ‘sleep’ یعد فعل حالة فی حین ‘to sleep’ یدل على فعل حرکة لعدة أسباب یتناولها البحث لانهم یرتبطون عادة بتغییر حالة أو لا.تـُبین "الأدوار" الطریقة التی یشارک بموجبها المشارک فی سیاق معلوم. ویعود هذا المفهوم الذی تم تبنیه فی هذه الدراسة للغویین الشهیرین جارلس فلمور (1968) ولویزیان تینیع (1959).یبین هذا البحث بأن الصیغة النحویة التی یقع فیها ‘to sleep’ تختلف عن ‘sleep’ وانهما یعودان دلالیاً إلى أصناف مختلفة.وأخیراً ستقوم بإثبات ان النتائج التی تم التوصل إلیها فی هذا البحث هی عالمیة وتنطبق على کل اللغات.

رؤیة مأساویة فی قصیدة "الکوخ الخرب" للشاعر وردزورث

سلیمان یوسف عبد

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 317-333

یتناول البحث الرؤیة المأساویة فی قصیدة الشاعر الرومانسی وردزورث، ومعالجة مثل هذا الموضوع لا تـُعدُّ غریبة على الساعر، کما انها تعطی نکهة خاصة، وخصوصاً لمن عاش مدة طویلة فی منطقة هادئة فی الجبال، وفی منطقة البحیرات.وجوهر موضوع الکوخ الخرب "یصف کوخاً مهدماً لامرأة تعیش فقدان القیم التی قدیم الحیاة؛ لهذا بات العالـَمُ سوداویاً وحزیناً لینتهی اخیرا بالموت، فالرؤیة المأساویة موجودة فی الجو العام للقصیدة.وتدور القصیدة حول قصة امرأة هجرها زوجها، فبقیت تعیش على ذکرى حبها له، وبعد ذلک تفقد الرغبة تدریجیاً للعیش بسعادة، فالطبیعة والمروج الخضراء والمناظر الطبیعیة لم تعد سوى فراغ مأساوی، فاصبح الکوخ الخرب رمزاً للحب الجمیل السعید، ودموعها لا تفارقها کلما تتذکر ذلک الحب؛ لهذا اصبحت رؤیتها لما حولها مأساویة وهذا هو ما جعل جو القصیدة مأساویاً نابعاً من الذکرى التی تعیشها المرأة، ولما کانت التراجیدیا من اختصاص المسرح؛ لذا کان ظهورها فی القصیدة یعد شیئاً جدیداً، غیر أنَّ نهایة البطل المأساوی المتجسدة فی المسرح نراها واضحة فی قصیدة "الکوخ الخرب"؛ لأنَّ البطلة مارکریت تنتهی بالموت، کما ان حیاتها حزن ومأساة لما عانت منه؛ لهذا فإنَّ الطلل الذی تقف عندهُ إنما هو استعادة للحظات جمیلة بقیت فی مخیلتها.

هنری جیمس وستیفن کرین والحالات النفسیة من الخوف والرعب

مروان محمد حسین

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 334-358

تناول البحث تحلیلاً نقدیاً لقصتین قصیرتین، الأولى للکاتب هنری جیمس "الوحش فی الغابة"، والثانیة للکاتب ستیفن کرین "الفندق الأزرق". وکلتا القصتین تقدم أشکالا عدیدة من الخوف النفسی والرعب الذی یسیطر على کلا البطلین فی القصتین، کما أن البحث یسلط الضوء على أعماق النفس البشریة بما فیها من أسرار وغموض.

منحى أسلوبی عاطفی للترجمة الأدبیة من الإنکلیزیة إلى العربیة

زهیر غانم فرحان; یاسر احمد طه

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 359-376

یتناول هذا البحث الجوانب العاطفیة والتعبیریة الناشئة من الاستخدام الأسلوبی للمفردات المعجمیة، والتعابیر العاطفیة، کما یسلط الضوء على إمکانیة ترجمة هکذا تعابیر، وخلف نفس المکافئات الأسلوبیة، و إعادة إنتاج نفس التأثیر لدى المتلقی فی اللغة الهدف، ولقد تم سابقاً دراسة الأدوات الأسلوبیة واللغویة التی تؤشر السلوک العاطفی للمتکلم غیر أنها بحاجة إلى المزید من التقصی بشکل وافٍ ونظامی.

تقصی بعض المشکلات الدلالیة فی ترجمة القرآن الکریم.

مازن فوزی احمد

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 377-388

یعالج هذا البحث عدداً من مشکلات الدلالة فی القرآن التی تشکل تحدیا للمترجمین، فقد تبین أن تحدیدات ترجمة القرآن تکمن فی عدد من التعبیرات القرآنیة التی تفتقد إلى نظائرها فی ثقافة اللغة المترجَم إلیها. وتعزى هذه التحدیدات إلى عدد من العوامل، بما معرفة المترجـِم بالسیاق الثقافی، والنظام اللغوی للغة المترجَم إلیها.

لفظتا (أبو و أم) دراسة برغماطیقیة

توفیق عزیز عبدالله

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 389-408

یتزاید یومیاً الاهتمام بدراسة لغة الانسان، وعلاقتها بالعلوم الإنسانیة الأخرى، فجاء بحثنا هذا لدراسة لفظتی: (أبو و أم) فی اللغة العربیة الفصحى، وکذلک فی لهجة أهل الموصل، وما تدل هاتان اللفظتان على معان ودلالات مختلفة عندما تضاف إلى کلمات أخرى، واعتمدنا فی بحثنا هذا على ما ورد فی الأمثال الشعبیة فی لهجة أهل الموصل، وعلى النصوص والمعاجم فی اللغة العربیة، وما فیها من دلالات مختلفة لهاتین اللفظتین، کما تم عرض مخططات وأفکار اللغویین والأجانب والعرب فیما یخص دلالات الألفاظ فی نصوص مختلفة، وعلاقتها فی سیاق الحال، وختمنا بحثنا هذا ثبت یحتوی على معظم الألفاظ التی وردت فیها لفظتا (أبو و أم) فی الأمثال الموصلیة، والنصوص الأدبیة فی المعاجم العربیة.

التکرار السردی فی روایة "مودیراتو کانتابیل" للکاتبة مرغریت دورا

مؤید عباس الدجیلی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 409-423

یعد التکرارالسردى سمة ممیزة لأسلوب الروائیة مرغریت دورا فهو یسهم فی تعزیز الفکرة الموجهه للمتلقی وفی إظهار شاعریة المفردات وموسیقیة الملفوظات إذ عمدت دورا إلى إلغاء الحدود الفاصلة بین الروایة والشعر والمسرح وأطلقة العنان إلى مفرداتها المتکررة کی تمثل رموزا وموضوعات ینبغی التوقف عند مدلولاتها والتأمل فیها. فبعد تطبیقنا لعلاقات التکرار السردی للناقد جیرارد جینیت على الروایة المذکورة تبین لنا أن دورا قد اتخذت من القص المکرر أحد تقنیاتها الأساسیة على غرار الأعمال الروائیة لبیکت وألان روب ـ غرییة وکلود سیمون.