ردمد المطبوع (Print ISSN): 2867-0378

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2506-2664

السنة 35, العدد 40

السنة 35، العدد 40، الشتاء 2005، الصفحة 1-472


أبعاد التماسک الاجتماعی ومظاهره فی جماعات العمل دراسة میدانیة عاملیة فی معمل الغزل والنسیج / الموصل

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 1-26

تجعل المجموعات الصغیرة أدوار أفرادها تعتمد بشکل کبیر على بعضها البعض ، وهو سؤال یمکن طرحه حول ما إذا کان یمکن رؤیة التفاعل أو التماسک ضمن بُعد واحد أو متعدد ، وإمکانیة تحدید تلک الأبعاد.
یهدف البحث إلى تحدید مستویات التماسک الاجتماعی لمجموعات العمل من خلال عدد من المتغیرات.
مجموعة العمل هی وحدة اجتماعیة مکونة من 2-10 أفراد مرتبطین اجتماعیًا ببعضهم البعض. الإیمان بقیم ومعاییر معینة تدعم أغراض المجموعة.
ولتحقیق الهدف من هذا البحث ، اعتمد البحث أسلوب العینة لمنهج المسح الاجتماعی باستخدام مقیاس معین للتماسک بین الأعمال.
أظهرت نتائج البحث المیدانی ما یلی:
1. تم العثور على قدر متوسط ​​من التماسک بین المجموعة قید الدراسة.
2. أظهر العمال الذین لدیهم خبرة طویلة المدى استجابة أکبر من أجل التماسک.
3. یظهر الذکور استجابة للتماسک الاجتماعی مع مجموعاتهم أکثر من الإناث.
4. الحاصلون على الشهادة المتوسطة یظهرون استجابة أکثر من الابتدائیة.
5. أشارت الدراسة إلى حالات من الحب والعلاقة لمساعدة الآخرین أثناء العمل وکذلک حل المشکلات التی تخلق حالة من الانسجام بین المجموعة.
6. التفاعل وجها لوجه (المباشر) یعزز التماسک بین مجموعات العمل. لذلک کلما کانت المجموعة أصغر کلما زاد التماسک.
7. ضعف العلاقة بین الجنسین فی مجالات العمل.
8. تم العثور على درجة مهمة من الولاء لمجموعة.
9. یلتزم الأفراد بمعاییر المجموعة.
10. تؤثر المنظمة غیر الرسمیة على الحد من الإنتاج.
11. تمثل المجموعة أداة ضغط اجتماعی على أعضائها.

الشخصیة الموصلیة دراسة سوسیو انثروبولوجیة

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 27-46

البحث الحالی هو محاولة أولیة لاستنباط مدینة الموصل من وجهة النظر الأنثروبولوجیة الأنثروبولوجیة من أجل تحدید أهم حدود الشخصیة. ذلک. هکذا یکشف السمات الأساسیة لها.
بدأت الباحثة فی استخراج بعض النتائج العامة لدراسات الشخصیة الوطنیة فی النصف الثانی من القرن العشرین.
انطلاقا من المحاولة الرائدة للدکتور علی الوردی.
یعتمد الباحث على أربعة قیود أساسیة:
أ. القیود الوراثیة والبیولوجیة.
ب. حدود البیئة الجغرافیة.
ج. حدود البیئة الاجتماعیة.
د. القیود الثقافیة.
وقد حاول الباحث استخلاص آثار هذه القیود من خلال تحلیل البیانات التاریخیة والجغرافیة وتأثیرها على أشکال وقیم البناء الاجتماعی والثقافی. ثم یرسم صورة شخصیة موزلی تجمع بین شخصیات تاجر ذکی ذکی.
من یستطیع اقتناص الفرص وهو قادر على الاستجابة لتقلبات شؤون العمل مع القدرة على المراوغة. کما أنه یحمل شخصیات قلق عسکری. من هو الطف الثقة بالنفس والطاعة. فی بعض الأمهات المعارضات ، تحل شخصیة الرجل العسکری محل شخصیة التاجر. لذلک ، تتمیز هذه الشخصیة عمومًا بعقل حاد وقدرة کبیرة على التعامل مع المواقف المختلفة والتواصل الذاتی. ومع ذلک ، تفقد مثل هذه الشخصیة مستقبل البدء فی استبدال مدیر المدرسة أو الحزب أو المسؤول السیاسی. الطاعة الکاملة مطلوبة من قبل أولئک الذین یعانون من ضعف فی هرم السلطة. وهذا یفسر سبب نجاح الموزلی للغایة عندما یتم وضعه فی المرتبة الثانیة ، فی الوظائف التنفیذیة ، وکمستشار بدلاً من أن یکون فی وضع یسمح له باتخاذ القرارات.

مشاهدات الحسن البصری (رحمه الله) فی مجتمع الصحابة بیان لأثر العقیدة الإسلامیة فی تکوین الجماعة

موفق سالم نوری

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 47-66

لم یعد الحسن البصری قد عاش فی عالم الصحابة. کان مراقباً جیداً للمبادئ الأخلاقیة التی یتمتعون بها وعلاقاتهم. لقد بشر المواطنین الذین کان یعیش معهم بعد أن رأى السلوکیات المناسبة تنمو فی ذلک المجتمع وهذا أضر به کثیرًا.
وقسمت هذه الملاحظات إلى: تقشفهم وموقفهم من الحیاة ، والحیاة الأخلاقیة للرفاق والإخوان المسلمین - هذه لیست أکثر من انطباعات عن حیاة الصحابة.

من یتحمل مسؤولیة سقوط بغداد بید المغول؟

محمد حامد اسماعیل

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 67-89

یتناول العمل الحالی الظروف التی رافقت غزو المغول للدولة العربیة الإسلامیة مما أدى إلى احتلال بغداد وسقوط الخلافة العباسیة. البحث فی محاولة لإلقاء الضوء على الظروف التی سادت فی ذلک الوقت وأدت إلى تدهور الخلافة العابس. یحاول البحث فهم العوامل التی تراکمت وأصبحت على عاتق الدولة وتحمل المزید من المسؤولیات التی جعلت الإجراءات التی اتخذتها استسلمت الخلافة بلا حول ولا قوة.

جهود العلماء المسلمین فی دعم مؤسسات المجتمع المدنی فی عصر الحروب الصلیبیة (490-690 / 1096-1391م)

سلطان جبر سلطان

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 90-105

یبذل العلماء المسلمون جهودًا کبیرة فی دعم أسس المجتمع المدنی فی الحرب الصلیبیة. تتفحص الأبحاث جهود العلماء فی دعم المؤسسات المدنیة خلال الحقبة الصلیبیة ، وفقًا لدورهم المؤثر فی هذه الفترة کطاقم قیادی.

نصّ مسماری جدید یتضمن جدولاً بالجذور التربیعیة للأعداد البابلیة

خالد سالم اسماعیل

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 106-122

سلط هذا البحث الضوء على جذور سکویر فی الریاضیات البابلیة من خلال نص مسماری محفوظ فی المتحف العراقی. التی تم العثور علیها فی موقع تل حرمل. یتکون هذا النص من ثلاثة جوانب ؛ تمت کتابة ثلاثین رقمًا على کل جدول جانبی من الجذور المتسلسلة. وبالتالی؛ یوضح هذا النص جذورًا متسلسلة لتسعین رقمًا ونتائجها ، وهی المناطق التالیة:
الجانب الأول له جذور متسلسلة للأرقام من 1 إلى 30.
- الضلع الثانى 31-60.
- الضلع الثالث من 61 إلى 90.
ویعتبر هذا النص من نصوص الریاضیات الفریدة من نوعها لدقة کتابة هذا النص وشکله وطریقة استخدامه.

رثاء الرسول صلى الله علیه وسلم فی أشعار الصحابیات رضی الله عنهن

عبدالله فتحی الظاهر

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 123-147

وقد کتب العدید من القصائد فی التعامل مع وفاة النبی. وهذا الشعر له سمات کثیرة تمیزه عن اختبار الشعر العربی.
یمکن تلخیص هذه المیزات على النحو التالی:
1. کان معظمها ستانزایک.
2. کان بدون المقدمة التقلیدیة.
3. وکان معظمهم من الشعراء.
4. یشبه باقی الشعراء العرب فی ترکیبته الفنیة.

لغة الشعر الإسلامی وتطورها بین البداوة والحضارة

علی کمال الدین الفهادی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 147-166

مع ظهور الإسلام ، بدأت اللغة العربیة تتحسن وتتطور بفضل القرآن الکریم. بدأت حیاة الناس تتغیر من البدو إلى التمدن. وشمل ذلک شعراء أهملوا اللهجات العربیة المختلفة واستخدموا لهجة قریش لغة القرآن الکریم. کما تحسن الذوق العام ، فتجاهل الکلام البدوی المتشدد والغریب ، واحتضن الکثیر من الکلمات الأجنبیة بسبب التواصل الثقافی بین العرب والدول الأجنبیة.
کان النقاد القدماء مثل ابن سلام والجرجانی وابن قتیبة وابن رشیق وحازم القرطاجی (القرطاجی؟) على درایة بهذا التغییر فی کتاباتهم حیث تبنت اللغة العربیة کلمات جدیدة تتعلق بالمصطلحات الإسلامیة وکذلک معجم الفلسفة والفن و علم. وهکذا اختفى استخدام اللهجة البدویة من الشعر العربی واقتصر على وصف الصحراء وحیواناتها.

الجسد فی الشعر العربی قبل الإسلام

مؤید محمد صالح الیوزبکی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 167-184

تتناول هذه الورقة مفهوم الجسد البشری من وجهة نظر فلسفیة وتتتبع أصول الوعی البشری فیما یتعلق بالجسد کما تم التعبیر عنه فی ملحمة جلجامیش البابلیة التی کانت فیها قوة الجسد أساس البطولة.
ترکز الورقة على أبعاد جسم الإنسان فی الشعر العربی الجاهلی الذی احتل مکانة هامة فی الوعی الشعری قبل الإسلام حیث تتخذ المکانة والأداء البیولوجی فی أنشطة الحیاة المختلفة أبعادًا جمالیة تتجسد بشکل خاص فی صورة الفارس. بطل. أضف إلى ذلک أن هذا الشعر یعلق أهمیة کبیرة على جسد المرأة معتبراً إیاه مثالاً للجمال یعبر عن طعم العصر.
تدل هذه الورقة على أن العربی فی بحثه عن الخلود من خلال مثل هذه السمات مثل الفروسیة والبطولة یخلد حیویة الجسم البشری وتجسیده فی وعی المجتمع

القلب فی الجملة القرآنیة بین الاستعمال القرآنی والتأویل اللغوی

طلال یحیى ابراهیم الطوبجی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 185-206

تتناول هذه الورقة أولاً مفهوم الانعکاس الذی یعنی استبدال موضع الکلمات فی الجمل وتغییر تحلیلها ، مما یشیر إلى أن الإعراب هو ظاهرة لغویة خاصة فی الشعر.
أخیرًا تناقش الورقة آراء بعض الذین یعتقدون أنه لا یوجد قلب فی القرآن على الإطلاق.
 

الإرْشاد لسعد الدین مسعود بن عمر التفتازانی (المتوفى سنة 791 من الهجرة)

معن یحیى محمد العبادی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 207-226

تدرس هذه الورقة کتاب قواعد نحوی هام مصنف ضمن الکتب التربویة بعنوان الإرشاد. کتب هذا الکتاب العلامة سعد الدین بن عمر التفتازانی. تبدأ هذه الدراسة بمقدمة موجزة عن هذا الکتاب ووصف لنسختین من الکتاب استخدمتهما الدراسة وهما طبعة الأوقاف وبغداد والموصل. نظرًا لخصائص الإصدار السابق ، فقد تم اعتماده کمصدر أصلی للدراسة. ثم شرحنا طریقة دراستنا. نهدف إلى إظهار هذا الکتاب على أنه تم التحقیق فیه بدقة من أجل أن نکون مخلصین للقرآن الکریم ومؤلف الکتاب.

التأویل النحوی للقراءات القرآنیة فی کتاب "مشکل اعراب القرآن" لمکی بن أبی طالب

نوفل علی مجید الراوی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 227-250

تتناول هذه الورقة شرحًا لغویًا ونحویًا ومصطلحاتیًا ومصطلحیًا یوضح أهمیته فی توجیه القراءات القرآنیة. أنا أیضا أراجع القضایا الهامة التی یستخدم فیها الشرح.
الدلالة الأولى: دراسة القراءة القرآنیة عند مکی بن ​​أبی طالب فی التفسیر الضمنی ، وقد أثبتنا اختلاط الأسلوب بین أسلوب الکوفیة والبصریة من حیث التضمین.
ثانیاً: النضوج: للغة العربیة نظام خاص فی تکوین الکلمات والجمل. أی انحراف عن هذا النظام یؤدی إلى النضج الذی یجبر نفس الوقت على التولیف لشرح کلماته وجمله. هذا النضج. ومع ذلک ، یتم استخدام غرض من قبل بناء الجملة. لم یهمل مکی هذا النوع من التفسیر الذی ساعده فی تفسیر القراءات القرآنیة.
الثالث الأومیتی: وهی سمة أخرى من سمات اللغة العربیة وهی على اختلاف أنواعها ، مثل نطق الحروف والنطق والجمل. لقد اخترنا عنوانا أو عنوانین ، على غرار تفسیر ماکی ، على أساس الخلاف بین العلماء.
رابعًا - التکرار: بالإضافة إلى الاختزال ، التکرار سمة أخرى للغة العربیة. قد یستخدم المتحدث حسب الموقف ، إما کلامًا أکثر أو أقل

نشر خدمة البث الانتقائی للمعلومات عن طریق شبکة الانترنیت: نظام مقترح لجامعة الموصل

محمود صالح اسماعیل الطیبی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 251-270

لمساعدة المستخدمین على التعامل مع الحمل الزائد للمعلومات ، سیصبح النشر الانتقائی للمعلومات (SDI) مهمًا بشکل متزاید لمنطقة أولین الواسعة من أنظمة المعلومات. فی خدمة SDI ، ینشر المستخدمون استفساراتهم طویلة المدى ، والتی تسمى ملفات التعریف فی بعض خوادم SDI ویتلقون باستمرار مستندات جدیدة تمت تصفیتها. لزیادة حجم المعلومات وحجم المستخدمین ، نحتاج إلى خدمة SDI موزعة مع خوادم متعددة.
فی هذه الورقة ، أوصف ظهور XML کمعیار لتبادل المعلومات ، کما أن تطویر لغات الاستعلام لبیانات XML یتیح تطویر آلیات ترشیح أکثر تعقیدًا تأخذ معلومات الهیکل فی الاعتبار.

ترتیب العناصر السببیة فی القرآن الکریم

زهیر غانم فرحان; یوسف حمدی فتحی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 1-10

یعالج البحث مسألة ترتیب العناصر السببیة فی القرآن الکریم، فقد تتقدم بعض العناصر وتتأخر الأخرى لتحقیق أغراض مختلفة منها إثارة الجوانب العاطفیة لدى القارئ او السامع، أو لتحقیق أغراض جمالیة أو بلاغیة، أو لتضمین معنى إضافی یوحیه العنصر السببی علاوة على معناه الأصلی. یرکز البحث على نظم العناصر السببیة على صعیدی الجمل الصغرى والجمل الکبرى. وقد خلص البحث الى ان العناصر السببیة فی الجمل الصغرى تتمیز بمرونة الحرکة إلى حد ما. واما على صعید لجمل الکبرى وخاصة الجمل المعقدة، فان الأدوات التی تتصدر العناصر السببیة هی التی تتحکم بمرونة الحرکة أو باستحالتها. اما فی الجمل المرکبة، فأن العناصر السببیة تتمیز بالثبات أو استحالة تغیر مواقعها.

تحفیز الطلبة على تعلم اللغات الأجنبیة: دراسة میدانیة

حسین احمد

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 11-28

یهدف البحث الحالی إلى تحدید العوامل التی تؤثر سلبا على تعلم الطلبة للغة الإنکلیزیة وکذلک الآلیات التی یمکن من خلالها تحفیز الطلبة فی دروس اللغة الإنکلیزیة. ولتحقیق هذه الأهداف، ثم توزیع استبیانین على عینة من مدرسی اللغة الإنکلیزیة فی المرحلة الثانویة. ساعدت إجابات المدرسین فی تحدید العوامل المختلفة، وهی بالتحدید الاجتماعیة و الشخصیة والتربویة التی تأثر سلبا على دافعیة الطلبة. کما ساعدت هذه الإجابات أیضا على تحدید الآلیات التی تساعد المدرسین فی خلق الرغبة فی اللغة الإنکلیزیة من جانب الطلبة. وأخیرا، تم تقدیم بعض الإجراءات التی ترتبط عن قرب بالعوامل والآلیات والتی من شأنها مساعدة المدرسین فی تنفیذ مهامهم التدریسیة.

سمة الحداثة فی شعر توماس هاروی المتأخر

اکرم احمد شریف

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 29-33

إن الشکوکیة هی إحدى أهم السمات البارزة لدى الشاعر توماس هاردی وقد ظهرت لدیه مبکراً فی بدایة حیاته الشعریة ولازمته وأخذت تنضج لدیه ثم انعکست بشکل جلی فی شعره المتأخر وقد أدت به إلى فقدان الإیمان وموت الحب الروحی ومن ثم تملکه شعور بالوحدة والضیاع. بید أن هناک أسباب موجبة أدت به إلى هذا الحال التعیس منها على سبیل المثال تأثره الکبیر والعمیق بأفکار دارون لدى نشره کتاب اصل الأنواع الذی ینکر فیه على الدین قصة الخلیفة التی وردت فی الکتاب المقدس – فضلا عن فشله فی زواجه الأول ولدّ لدیه إحساساً بالإحباط وفقدان الأمل بالحیاة وهناک سبب إضافی وهو الفقر الذی لازم حیاته لسنین طویلة. کل هذه الأسباب جعلته یتخذ موقفاً معادیاً للدین مما انعکس أیضا على شخصیاته الأدبیة المصابة بالیأس والإحباط والمصیر السیئ المحتوم.

مشکلات ترجمة فی بعض الفعال المفرداتیة (المتعددة المعانی والمشترکات اللفظیة) فی القران الکریم الى الانکلیزیة

مصباح محمد داؤود

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 45-74

یهدف هذا البحث إلى (1) تحدید بعض الأفعال التی تتسم بتعدد المعانی والاشتراک اللفظی فی القرأن الکریم. (2) تبیان المعادلات الترجمیة لهذه الأفعال فی الإنکلیزیة، (3) تحدید طریقة ترجمة هذه الأفعال، (4) تحدید بعض المشکلات التی تنجم عن ترجمة هذه الأفعال، ( 5) تقدیم مقترح لحل هذه المشکلات، (6) اختیار ترجمة فعالة أو اقتراح ترجمة جدیدة بحیث تتوافق مع التفسیر الدینی والمجال الدلالی لهذه الأفعال فی لغة الأصل.
ولتحقیق هذه الأهداف تفترض الدراسة ما یلی:
(1) لا توجد علاقة متکافئة بین هذه الأفعال فی لغة الأصل ومعادلاتها الترجمیة فی لغة الهدف، (2) ترجمة هذه الأفعال تتأثر بالخلفیة الثقافیة للمترجمین، (3) یمکن إعطاء ترجمة فعالة فقط فی حالة اتباع التقابل الحرفی مع الترجمة التواصلیة
 

الأرقام ودلالتها الرمزیة

توفیق عزیز عبدالله

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 91-102

یتـناول بحثنا هذا الأرقام ودلالتها الرمزیة فی الکتب المقدسة والدیانات السماویة وکذلک فی الحیاة الیومیة وخاصة منها العربیة. تم الاعتماد فی دراستنا هذه على الأرقام ومفهومها الدالی والتی وردت فی القرآن الکریم ومقارنتها مع تم ذکره فی الإنجیل. وجاء فی خاتمة البحث دراسة دلالة الأرقام فی الحیاة الیومیة للفرد والمجتمع.

الأزیاء فی مسرحیة (روی بلا) للکاتب الفرنسی فیکتور هیجو

مؤید عباس

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 102-114

تقوم إشکالیة هذا البحث على تعریف دیسوسیر للغة کنظام للعلامات، فأیُ تغییر یطرأ على عناصر هذه اللغة یحدث إرباکا فی الاتزان العام لنظامها. ویُعَّد الخطاب المسرحی نظاماً للعلامات لآته یمثل ضرباً من ضروب اللغة. وبما ان الأزیاء تعکس جانباً من الدیکور المسرحی فهی تشکل جزءاً من نظام العلامات لهذا الفن الأدبی.
ففی مسرحیة (روی بلا) التی تقوم على لعبة الأقنعة یتنکـَر الخادم بزی شخص من طبقة النبلاء، فیغدو هذا الزی بالنسبةِ للمتلقی علامةً متمیزةً من اللحظة التی لم یَعُد یمثل فیها الوظیفة المتعارف علیها اجتماعیاً. وتکتسب هذه العلامة شیئاً فشیئاً تکثیفاً یتعلق فی معناها حین یتم إشراکها فی نظام المشاهد المسرحیة. ولن تستعِد هذه العلامة وظیفتها الاجتماعیة إلا حینما تغادر الشخصیة قناعها.

الاستعارة والکنایة : دراسة مقارنة مع الاشارة الى الترجمة من الانکلیزیة الى العربیة

محمد عبدالله; اثیل محمد سعید الحیالی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 75-90
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.166806

یتناول البحث ضربین من الصور البلاغیة ألا وهما الاستعارة والکنایة نظرا لأهمیتها فی اللغة فقد سلط النحت الضوء على بعض أوجه الاختلاف والتشابه وذلک للبرهنة على أن الکتابة اقل إیحاء من الاستعارة من حیث المعنی البحت لفت الانتباه إلى الکتابة لکونها إحدى الصور البدعیة التی حظیت بقلیل من الاهتمام عبر الزمن. هذا فضلا عن أننا أشرنا إلى بعض النقاط المتعلقة بترجمة کلیهما. تم اختیار عشر جمل من مصادر مختلفة وأعطیت إلى أربعة مترجمین قاموا بترجمة هذه الجمل یشکل متشابه تقریبا. وتم تحلیل المتشابه منها فقط وبعد تحلیل ودراسة کذ الصورتین البلاغیتین تم التوصل إلى أن الکنایة هی أقل إیحاء واقل صعوبة فی الترجمة من الاستعارة. ففی الکنایة هنالک ترابط مباشر بین المشبه و المشبه به ووجه الشبه بینما ما یحدث فی الاستعارة هو ترابط ما بین هذه العناصر الثلاثة على أساس الصفات المشترکة وفی هذه الحالة لیس بالإمکان معرفة وجه الشبه على وجه التحدید مما یجعل الاستعارة اکثر صعوبة فی الترجمة واکثر تعددا فی المعنی۔