ردمد المطبوع (Print ISSN): 0378-2867

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2664-2506

السنة 44, العدد 69

السنة 44، العدد 69، الشتاء 2014، الصفحة 1-294


کتاب إعراب القراءات السبع وعللها المنسوب خطأً إلى ابن خالویه الأصبهانی (ت603هـ) دراسة فی تصحیح نسبة الکتاب

نوفل علی مجید الراوی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 1-20
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89429

    الحمد لله الذی بذکره تتم الصالحات وتنفرج به الهموم وتسعد به الروح وتسکن به النفوس، والصلاة والسلام على نبینا محمد وعلى آله وأصحابه ومن ولاه إلى یوم الدین الموصوف بقوله تعالى : (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ) .
 وبعد : قضیتنا فی هذا البحث لیست مجرد إثبات نسبة کتاب أو تصحیح هذه النسبة بل بما یترتب علیها من أمور علمیة یعرفها القاصی والدانی من أولی النظر والمعرفة  والاختصاص ، فلو اعتمد باحث ما على النسبة الخاطئة للکتاب فستکون فکرته مرتبکة لأنَّه قدم ما حقه التأخیر ، وأخر ما حقه التقدیم ،إذ من المعلوم فی أصول کتابة البحث مراعاة تقدیم المصادر القدیمة على المصادر الحدیثة.

الرؤیة الشعریة بین دی سوسیر / جاکوبسون والجرجانی / القرطاجنی "دراسة مقارنة"

حسین یوسف حسین; محمد جاسم محمد جبارة

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 21-54
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89562

تتعدد المقاربات النقدیة التی تحاول أن توافق بین قضایا النظریة النقدیة المعاصرة عند الغربیین والأطروحات النقدیة العربیة القدیمة، ویعد کل من عبد القاهر الجرجانی وحازم القرطاجنی مرکزین مهمین من مراکز هذه المقاربات النقدیة، وقد رأینا أن نتناول فی بحثنا هنا هذین الرجلین لیکونا أنموذجین لدراسة تقوم بین المقاربة والمقارنة، إذ اعتنى النقاد العرب بإظهار السبق للجرجانی والقرطاجنی على دی سوسیر وجاکوبسون فی قضایا عدیدة أهمها نظریة المعنى ومعنى المعنى، ونظریة الاتصال فضلاً عن قضایا اللغة والسیاق والتفریق بین اللغة واللسان والکلام التی من خلال تراکیبها وعلاقاتها یقع المجاز أو یصبح النص نصاً أدبیاً بحسب قول جاکوبسون.

دلالة اختلاف قراءة (فاعل ) و (فعِلٌ) فی القران الکریم

هلال علی محمود

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 55-70
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89564

فمن البدهی القول : إن الدرس اللغوی قد أخذ مجالاً واسعاً فی بحوث علماء اللغة من القدماء والمحدثین، ولکن هذا لا یعنی ان هناک من الموضوعات اللغویة ما لیس بحاجة الى مزید من الدرس، ومن ذلک اختلاف الصیغ فی القرآن الکریم بسبب من اختلاف القراءة القرآنیة ممَّا یؤدی الى اختلاف فی الدلالة، ومن هنا جاء الاختیار لموضوع : (دلالة اختلاف قراءة (فاعل) و (فَعِل) فی القرآن الکریم) بوصفه أنموذجاً واضحاً لبیان الفرق الدلالی بین صیغتی اسم الفاعل والصفة المشبهة کونهما صیغتین تتبادلان الموقع للتعبیر عن المعنى المراد على وفق السیاق المطلوب فی الحدث اللغوی المنظور بکلیاته وجزئیاته.

النَّظْم البلاغیُّ فی فاتحة الکتاب

نایف جردو أحمد حسن السادانی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 71-122
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89566

الحمد لله ربِّ العالمین وأفضل الصَّلاة وأتمّ التَّسلیم على خاتم النَّبیین وسید المرسلین وعلى آله وصحبه الطّیبین الطَّاهرین ومن اقتفى أثرهم إلى یوم الدِّین.أمَّا بعد:
فالقرآن الکریم لم یکن منبعاً للهدایة ومصدراً للتَّشریع فحسب بل هو بحر زاخر یحمل فی أعماقه درراً ثمینة ونفائس عجیبة وجواهر رصینة من أفانین البلاغة والبیان السَّاحر الذی یسلب العقول ویخلب القلوب. وأسالیبه مفارقة لسائر الأسالیب عجز عن مجاراتها البلغاء وحار منها الفصحاء و أسکت الشعراء وأفحم الخطباء؛ لأنَّها فوق طبیعة البشر.
الهدف من هذا البحث هو رصد الظَّواهر البلاغیَّة فی فاتحة الکتاب والکشف عن أسرار النَّظم البلاغیِّ فی هذه السُّورة العظیمة التی تتمیز ببلاغتها وهی نابعة من دقّة اختیار الألفاظ ودقّة معانیها بسبب النظم البلاغیِّ وحسن النَّسق فی آیاتها الحکیمة.
وللفاتحة أسماء متعددة مما یدلُّ على شرفها، وعلو مقاصدها، ونبل أهدافها، وشمولیة موضوعاتها، مما یجعل اسما واحدا غیر کاف للدلالة علیها، إذ إنَّ العنوان له علاقة بمضامین المعنون له، وأهدافه ومقاصده.

فعل (أَمَر) فی القرآن الکریم دراسة تحلیلیة

کرم ولید عبد صالح

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 123-150
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89567

      إن القرآن الکریم یشتمل على ثروة لغویة هائلة حتى عُدّ معجما لتراکیب اللغة تحیط بألفاظها هالة من الدلالات التی یکشفها السیاق ذات السبک المتین المحکم، وهذا ما نجده  فی دلالة (أَمَرَ) بفتح (الألف، والمیم، والراء) فی سیاقاته التی وردت فی السور الآتیة:البقرة : 27، والنساء: 114، والأعراف: 29 ویوسف: 40، والرعد: 20-25 والعلق: 12 . فنلاحظ دقة التعبیر القرآنی فی الوقوف على وظیفة (أَمَرَ) فی هذه السور،أما المنهج المتبع فی الوقوف على دلالة الفعل _أمر_ فهو المنهج التحلیلی, للکشف عن القیم الفنیة التی ستظهر من خلال  البحث، ولفظة (أَمَرَ) ذات جرس مفعم بإثارة السامع والاستجابة لأمر الله، فضلاً عن إیقاعها وجمالها فی إثارة المتلقی وتحریک مشاعره من خلال إحداث المفاجأة المطلوبة داخل النص بإعجازه وفصاحته. ولم أتطرق إلى دلالة (أَمْر) بفتح الألف، وإسکان المیم، لکثرة ورودها فی السیاق القرآنی، إذ بلغ عدد آیاتها (83) خوفاً من توسع البحث وإطالته.

الصورة البیانیة فی شعر ابن الظهیر الإربلی (ت 677 هــ)

فارس یاسین محمد الحمدانی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 151-172
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89586

یُعدُّ الشاعر(ابن الظهیر الإربلی)(ت677هـ) من ابرز شعراء العراق فی القرن السابع الهجری، والصورة البیانیة أهم مرتکز فی نصّهِ الشعری، وهو من مشاهیر مدینة إربل، وقد شهدت له أکثر المدن العربیة مثل بغداد ودمشق والقاهرة بمواقفه المحمودة فی إشاعة المعرفة التی اکتسبها ووقف على دقائقها. وجاءت الفنون البیانیة من (تشبیه واستعارة وکنایة) من أهم العناصر المساهمة فی بناء صوره الشعریة، وإبراز القدرة التصویریة عنده، إذ ساعدته فی إظهار الجانب الحسی لدعم المعنى المراد تشکیله وتصویره تصویرا حسیا، وقد استمدت الصورة فی شعره عن طریق الأسالیب البیانیة فی تنظیم تجاربه الشعریة، واستطاع عن طریقها توسیع مدارکه، بوصفها قوة مشحونة بالتأویل، ویستطیع الشاعر إظهار ما فی داخله وخیاله إلى المتلقی بالصورة، وندرک أن الشاعر استمد جلّ صوره من الطبیعة، وتعد صوره لوحات متکاملة عبر فیهاعمَّا یدور فی خیاله، فضلا عن أن الانطباع النفسی کان العامل الأساس فی تشکیل صوره البیانیة، بصفتها أداة لغویة یرید بها المعنى البعید لا القریب للألفاظ، لیُحلّ فیها تعبیر مجازی محل تعبیر حقیقی یثیر به خیال المتلقی، فالصورة نسخة جمالیة تستحضر فیها لغة الإبداع الهیئتین الحسیة والشعریة للأجسام أو المعانی بصیاغة جدیدة تملیها موهبة الشاعر وتجربته على وفق تعادلیة .
 

الصَّورة الشعریة عند ابن الدَّهان الموصلی

مقداد خلیل قاسم الخاتونی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 173-206
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89637

      تکشفُ الصورةُ الشعریة عن تواصلٍ مقصودٍ مع الواقعِ، وأحداثه بأدوات فنیة ذات قیم تثیر الانفعال؛ باعتمادها سبیلا لتوضیح الأفکار، وتقریبها من الذهن، وطریقة تعامل جادة عبَّر من  خلالها الشاعر (ابن الدهان الموصلی)عن ذاته ومکنوناتها، وعمَّا یجد فی محیطه بقدرة إبداعیة أحالت الصورة محورا نشطا تتفرع عن ظلاله المعانی، وتمتد إلى سیاقاتٍ مختلفة یؤطرها بقیمٍ جمالیة ودلالات موحیة تثری شعره، وتمدُّه بطاقات فنیة تأخذُ طابع الإشارة البیانیة الواعیة، فضلا عن الإفادة من القیمة الحسیَّة بمدرکاتِها المتعددة، وقد تلازمت الصور- البیانیة والحسیَّة- فی تحقیق تواصل ناجح مؤثر یؤدی إلى نتائج توخاها الشاعر من العملیةِ الإبداعیةِ.


 

القراءة عملیة إنتاجیة مؤجَّلة

إبراهیم یونس محمود

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 207-226
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89641

تقوم القراءة أساساً على طریقة معالجة النص، ویترتب على ذلک نتائج نقدیة تظهر فی اللحظة الآنیة للقراءة ، وهذه العملیة لا تظهر إلا بوجود العملیات القرائیة وبدونها لا یمکننا التوصل إلى الخطابات التی ستطفو بعد تصفیة النص الأصلی من القراءة . فالنص الممیز یغری ویثری القارئ
، ولکن لیس باستطاعة القارئ فک شفرات النص إلا من خلال القراءة المتأنیة لذلک النص، ولابد لنا من وقفة لفهم نوایا القارئ فی العملیة الکشفیة للجهاز الاستقرائی للنصوص .فثمة قراءات تثری النص، وقراءات أخرى قد تسئ إلى النص تلک القراءات لا نعول علیها کثیراً، سنحاول فی هذا البحث تسلیط الضوء على القارئ لِما یشکله من أهمیة کبیرة فی مجالات الدراسات النقدیة الحدیثة .

المواجهة الحضاریة فی شعر بشرى البستانی ( قصیدةأندلسیات لجروح العراق ) انموذجاً

رائد فؤاد طالب الردینی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 227-274
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89647

     إن الشعر منذ أن أدرک الإنسان أو إدرکه قد عمل وبفعالیة سحریة وجبارة، على تفعیل مواجهة الإنسان للحیاة واستئناف حواره الندی معها ، ودفع المعادلة المؤلِفة لإشکالیتهما باتجاه التعادل التقریبی دائما، أنَّها موازنة کبرى من الموازنات التی اقترحتها الطبیعة لإرضاء الأطراف جمیعا، وتسویة أکثر المشکلات تعقیدا وتداخلا، نحو تعمیق أداء الفعل الخلاق للشعر، الذی یمنحه ذلک قدرا من الاطمئنان والسلام ، ویقلل لدیه حدة التوتر والقلق والإحساس بالعزلة، فمن وظائف الشعر الخطیرة منع الذات الإنسانیة من التآکل والتلاشی والانسحاب إلى ما دون الخط الفاصل بین المتن والهامش، أملاً فی دفعها نحو استغلال المنجز الحضاری واستثماره ممولا من مصادر التمویل الإبداعی المهمة التی ترفد التجربة الشـعریـة بکل ما هو أجدّ واحدث .


 

التقاطبات المکانیة فی قصص هواتف اللیل لبشرى البستانی

بسام خلف سلیمان الحمدانی; جعفر أحمد الشیخ عبوش

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 275-294
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.89652

     کشف البحث عن القدرات الفنیة التی استطاعت الأدیبة (بشرى البستانی) توظیفها فی بناء نصها القصصی (هواتف اللیل) عبر تقانة التقاطبات المکانیة بصورة منتظمة، حیث عقدت تضادا بین المشاهد المختلفة فی تشکیل الوحدات السردیة؛ لذا جاء هذا البحث لیجری دراسته على هذه التقانة عبر کشف التقاطبات المکانیة وبیان المستوى الفنی والجمالی والدور المسند إلیها فی توضیح مسار الأحداث عبر الدور الذی تقوم به الشخصیات داخل بنیة المکان.
 

الحرکة العلمیة فی طبرستان إبان الدولة العلویة (250-316هـ/864-928م)

محمد حامد إسماعیل

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 295-312
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166911

نشطت الحرکة العلمیة فی العالم الإسلامی وانتشرت فی أقالیمه المختلفة، خلال القرنین الثالث والرابع للهجرة، رغم ما تعرض له من تفکک وانحلال من الناحیة السیاسیة، وما أصاب الخلافة العباسیة من ضعف وانحطاط. وقد عزا ابن خلدون هذا النشاط إلى کثرة العمران والترف. ولا شک أن تشجیع أمراء الأقالیم لرجال العلم أثر فی قوة تلک الحرکة، فقد احتضن أولئک الأمراء أرباب العلم والمعرفة، وأخذوا یتسابقون فی إکرامهم، واستدعوهم للمساهمة فی مجالسهم العلمیة والأدبیة. هکذا کان الطاهریون بنیسابور، والعلویون بآمل، والسامانیون فی بخارى، والغزنویون بغزنة، والبویهیون بأصبهان والری، والحمدانیون فی حلب والطولونیون والأخشیدیون والفاطمیون بالقاهرة، والأمویون بقرطبة.


 

 

نماذج من أقضیة الرسول فی المدینة أقضیة الرسول بین الیهود

محمد عمر الشاهین

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 313-322
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166912

حرص الرسول   بعد هجرته إلى المدینة المنورة على إقامة علاقات ایجابیة مع الیهود فکتب کتاباً بین المهاجرین والأنصار، وادع فیه یهود وعاهدهم، وأقرهم على دینهم وأموالهم، وکان هذا الکتاب بمثابة دستور للمسلمین لتنظیم الحیاة العامة فی المدینة وتحدید العلاقات بینها وبین جیرانها، وکان معلماً أساسیاً فی بناء الدولة الإسلامیة بالمدینة المنورة فقد قرر" المؤمنین والمسلمین من قریش ویثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم، إنهم أمة واحدة من دون الناس"، فشملت الصحیفة المشرکین من أبناء قبیلتی الأوس والخزرج، کما عدّت الصحیفة یهود بنی عوف وغیرهم من الیهود المتحالفین مع بطون الأوس والخزرج امة مع المؤمنین، لأنهم ارتضوا أن یعیشوا فی إطار الأمة على وفق المبادئ التی جاءت بها الصحیفة، وان مجرد ذکرهم فی الوثیقة یعنی ان الرسول أعطاهم مکانة فی مجتمع یثرب لأنه عدهم أصحاب کتاب ، وان هذه الوثیقة ستوفر الأمان والسلام للجمیع ، وقد نصت الصحیفة على ان العلاقة بین المسلمین والیهود تقوم على أساس التعاون والتکافل من اجل حفظ النظام داخل المدینة ومعاقبة الجناة



 

 

نادی الجزیرة فی الموصل 1936 – 1973م " دراسة وثائقیة "

لمى عبدالعزیز مصطفى

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 323-360
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166913

          شهد العراق فی ثلاثینیات القرن الماضی حالةً من الانتعاش القومی، مثلت
 استجابةً طبیعیة لما شهدته تلک المرحلة من تطورات جدیدة على الصعیدین السیاسی والفکری، فقد أضحى العراق مرکزاً للحرکة القومیة وملجأً لکثیر من الزعماء العرب الذین هربوا
 من تنکیل سلطات الانتداب البریطانی والفرنسی فی فلسطین وسوریا، وفی الوقت
 نفسه کان للسیاسة التی انتهجتها وزارة یاسین الهاشمی الثانیة (17 آذار 1935- 29 تشرین الأول 1936) الأثر الکبیر فی تصاعد المد القومی بنشاطات عدد من النوادی والجمعیات ذات الاتجاه القومی، والتی تأتی فی مقدمتها جمعیة الجوال ونادی المثنى بن حارثة الشیبانی. 

المراسلات بین أبی جعفر المنصور ومحمد ذی النفس الزکیة

شیماء یونس إسماعیل

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 361-376
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166914

حظی النظام السیاسی الإسلامی، باهتمام کثیر من الباحثین والدارسین، فتناولوا الأوضاع التی أعقبت وفاة الرسول، وما انبثق عنها من نقاش وجدل بین المسلمین وصولاً إلى طبیعة النظام الذی سیخلف الرسول فی قیادة الأمة، وماهیة من یتصدره وشروطه .
وقد اعتمد الدارسون، ما تمخض عنه هذا الجدل، أصولاً لتأطیر نظریة للنظام السیاسی الإسلامی، الذی وسم بالخلافة، وعدّوا إقراراته ثوابت قامت علیها الممارسات السیاسیة فیما بعد.
وعلى الرغم من اختلاف أسالیب تداول السلطة فی العصر الأنموذج، والعصور التی أعقبته، إلا أن منطلقات المؤتمر التأسیس فی السقیفة، عدت قواعد للنظام السیاسی تم التزامها من جمیع الأطراف. وقد اتفق المسلمون على مختلف اتجاهاتهم الفکریة على هذه المنطلقات أعرافاً رافقت النظام السیاسی إلى منتهاه، لکنَّ هذا الاتفاق لم یتحقق بشروط ومواصفات من یتصدر هذا النظام، والأسس والمعاییر التی تؤهله لخلافة الرسول، فمثّل ذلک إشکالیة افترق علیها المسلمون، فأفرز الکثیر من الملل والنحل، اعتمدت مختلف الأسالیب فی دعم توجهاتها، وتثبیت أفضلیتها على الطرف الآخر، وأحقیتها فی قیادة الأمة.

بقال المحلة (أمین أسرار المجتمع المحلی)

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 377-390
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166915

أثارت المحلة العربیة التقلیدیة اهتمام الباحثین فتصدوا لدراستها جغرافیاً وحضریاً واقتصادیاً ومعماریاً، وعلى الرغم من الأهمیة الکبیرة لمثل هذه الدراسات فإنَّها تبدو کصور فوتوغرافیة یمکن من خلالها قیاس الأبعاد والتعرف بشکل دقیق على الحجوم والأعداد والمدخولات وبذلک نحصل على صورة واضحة ولکنها ثابتة للمحلة، وفی الوقت ذاته حجبت الجانب التفاعلی داخلها، وکیف تتفاعل أحداث الحیاة الیومیة فیها، وهی مهمة مقررة للأنثروبولوجیا الاجتماعیة والثقافیة اللتین تهتمان بالحیاة المعیش فیها، والخیوط غیر المرئیة للعلاقات الاجتماعیة وقواعدها وقیمها، التی تربط الناس بعضهم ببعض وتحدد لهم مسارات التفاعل فیما بینهم.  وهذا البحث محاولة أولى فی مشروع طموح یسعى لاستکشاف هذه الحیاة الداخلیة.

الرعایة الاجتماعیة الجوَّالة فی مدینة الموصل ((مشروع مقترح))

باسمة فارس محمد السراج

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 391-400
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166916

           لما کان الإنسان هدف التنمیة والأداة الرئیسة فیها عملت الدول على توفیر المستلزمات والاحتیاجات الضروریة لضمان الاستقرار من النواحی الاقتصادیة والاجتماعیة والصحیة والتعلیمیة، لیکون فاعلاً ومساهماً حقیقیاً فی کل الفعالیات المؤدیة إلى تحقیق الأهداف المرجوة؛ لذا برزت الحاجة إلى بذل مجموعة من الجهود من قبل الحکومات والمؤسسات الرسمیة وغیر الرسمیة لتحقیق تکیف الفرد  مع البیئة وإیجاد الحلول الملائمة للمشکلات التی تواجهه، وهذا ما عرف باسم الرعایة الاجتماعیة التی هی حق لمن یحتاجها من أفراد المجتمع وواجب على المجتمع بکافة مؤسساته تمکین الأفراد المحتاجین من الحصول على منافعها لیس بصورة الهبات والحسنات ولکن بصورة نموذج تنظیمی یمتلک الآلیة المنظمة واللازمة للاستمرار.

مشکلات الأطفال الأیتام: دراسة اجتماعیة میدانیة فی مدینة الموصل

ریم عبدالوهاب إسماعیل

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 401-422
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166917

تتعدد المشکلات التی تواجه الاطفال الایتام وتصیر هذه المشکلات عائقا فی تطویر حیاتهم الاجتماعیة فلا غرابه ان نرى أی عدوان أو اعتداء او عناد وتمرد لدى الایتام یکون طبیعیا لأنهم فتحوا أعینهم على الدنیا وتحملوا الهموم الثقیلة والحرمان، ففقدان الأب والأم یجعلهم فی فلک البؤساء بمذاقه وفی نظرات الناس التی تغرز فیهم، وقد یتعدى الأمر الى اعتداءات وتجاوزات بحقهم تتعدى المال والحال؛ وذلک یضعهم فی طور الدفاع عن الذات بممارسة العدید من ردود الفعل التی قد لا یمارسونها لو عاشوا الظروف الطبیعیة.
لقد اهتم العالم بأکمله بالأیتام فأنشأ لهم الملاجئ وفتح لهم المدارس ونادى بحقوقهم فی المؤتمرات وعبر الفضائیات، لکن کل ذلک کان جهدا بسیطاً لم یغط جمیع جوانب الیتم ولم یوفه حقه کاملاً، وأغلب ذلک کان حبراً على ورق اکثر مما هو واقع.

الحوسبة السحابیة : مفهومها وخدماتها وتطبیقاتها فی المکتبات

عمار عبداللطیف زین العابدین; سعد أحمد إسماعیل

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 423-450
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166918

          مع تطور التقنیات المتاحة من خلال شبکة الویب  بظهور الویب 2,0 والویب 3,0 والزیادة المطردة فی سرعات الانترنت المتاحة للمستعملین اتجهت العدید من المؤسسات إلی إتاحة تطبیقاتها للاستخدام من خلال الانترنت فیما یعرف باسم الحوسبة السحابیة ( Cloud Computing )، فقد أتاحت هذه التقنیة لمستعملیها ممیزات أفضل مثل توفیر النفقات أو إتاحة خدمات لقطاع اکبر من المستفیدین.ولم تکن المکتبات فی منأى عن الاستفادة من تلک التقنیات فاتجهت بعض المکتبات إلی الاشتراک فی مشاریع الحوسبة التی أتیحت من خلال بعض المؤسسات التی تخصص خدماتها للمکتبات مثل مشروع Dura Cloud  الأمریکیة الرائدة فی توفیر أدوات مصادر مفتوحة تساعد المنظمات على ضمان محتویاتها الرقمیة بشکل دائم وتقدم لکل من أرشفة المکتبات الرقمیة ومخرجات البحوث للمؤسسات الأکادیمیة والمعنیین بالمعرفة الإمکانیات الآتیة:

النسخ المتماثل (Replication) وتزامن المحتوى من خلال مقدمی خدمة السحابة من خلال واجهة واحدة .
الوصول الدائم للمحتوى الرقمی .
الوصول إلى مجموعات التطبیقات المدمجة لتنفیذ المزید من العمل مع بیانات المکتبة .
توزیع البیانات وانسیابها إلى أی جهاز مرتبط بالإنترنت .
تأمین تخزین المحفوظات الرقمیة والفحص الدوری للمحتوى للتأکد من حفظ المعلومات کما هی .



 

تقویم بیانات الفهرسة أثناء النشر المحلیة وإمکانیة اعتمادها فی فهارس المکتبات (فهرس المکتبة المرکزیة بجامعة الموصل نموذجاً)

رفل نزار عبدالقادر الخیرو

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 451-480
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166919

          تعدُّ الحاجة إلى تنظیم المعرفة وتذلیل سبل الوصول الیها والانتفاع بها من الأمور الجوهریة التی تسعى الیها مختلف أنواع المکتبات ومراکز المعلومات خصوصا مع ما یشهده النتاج الفکری العالمی فی الوقت الراهن من فیض متشعب منقطع النظیر کما ونوعا فی العلم والمعلومات على حد سواء، ویتمثل هذا التنظیم المعرفی بعدة اجراءات تعتمدها المکتبات ومراکز المعلومات أهمها الفهرسة بنوعیها سواء الوصفی اوالموضوعی وما ینتج عنهما من وصف مادی وموضوعی لاوعیة المعلومات، وبذلک فان هذا الوصف سیمثل اداة للربط بین الباحث عن المعلومة ومصدر تلک المعلومة، ولتتم عملیة الفهرسة لمصادر وأوعیة المعلومات فی المکتبات ومراکز المعلومات بصورة صحیحة لابد لها ان تمر بعدة خطوات طبقا لقواعد ومعاییر معینة لضمان جودة البیانات الناتجة عن عملیة الفهرسة. وبهذا یمکن القول أن مساعدة المکتبات ومراکز المعلومات على أداء تلک المهام والاعمال بشکل افضل وتوفیر وقت وجهد القائمین على الفهرسة وتوحید ممارساتهم یعد من الاسباب المهمة فی ظهور ما یعرف بالفهرسة أثناء النشر. 

واقع خدمات المکتبات الطبیَّة التابعة للمستشفیات الحکومیة فی الموصل ( دراسة مسحیَّة )

وسن سامی سعدالله الحدیدی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 481-512
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166920

تعدّ المکتبات الطبیة ومنها مکتبات المستشفیات من أهم أنواع المکتبات فی الوقت الحاضر؛ لانها تخدم أکثر من فئة من فئات المستفیدین ، وتقوم بدور المکتبة العامة والمتخصصة فی آن واحد، ومن هنا یتنوع جمهور المستفیدین بین الأطباء والهیئة المعاونة لهم والمرضى والجهاز الإداری فی المستشفى ، ومن الطبیعی أن ینعکس هذا التنوع على کل وظائف المکتبة من اختیار واقتناء المواد مرورا بالإعداد الفنی ووصولا إلى الخدمات المقدمة للمستفیدین ومن أهم الأدوار التی تقوم بها مکتبة المستشفى أن تکون مکتبة طبیة متخصصة تقتنی أهم واحدث الأبحاث وتحصل على احدث المعلومات فی المجالات الطبیة التی تتخصص فیها المستشفى التابعة لها ، ومن الطبیعی أیضاً أن تقدم هذه المواد والمعلومات خدمات مکتبیة وخدمات معلومات على أرقى المستویات للأطباء العاملین فی المستشفى وکذلک للهیئة التمریضیة المعاونة لهم .

انحلال رابطة الزواج فی ضوء النصوص المسماریة القانونیة من العصر البابلی القدیم

کروان عامر سلیمان

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 513-540
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166921

الرابطة الزوجیة رابطة مقدسة فی جمیع الأزمنة والأماکن، أقرتها الشرائع السماویة والقوانین الوضعیة والعادات والتقالید الشعبیة وحددتها بضوابط معینة تنسجم والعلاقات الاجتماعیة فی مجتمع ما وثبتت أحکامها وعاقبت من یتجاوز علیها، وفی الوقت نفسه فإنها وضعت ضوابط لحمایة هذه الرابطة من الانحلال وحددت کیفیتها والحالات التی تنحل فیها وضمنت حقوق کلا الزوجین.
وقد تمیز العراقیون القدماء، وبخاصة فی العصر البابلی القدیم، بتطبیق ضوابط معینة للرابطة الزوجیة حددتها القوانین المدونة وأیدتها الوثائق المکتشفة وثبتت مختلف جوانب هذه الرابطة وان مما یدهش حقا إنها جاءت على مستوى عالٍ جداً من التقدم، وحافظت على حقوق کلا الزوجین وحددت التزاماتهم وواجباتهم کل تجاه الآخر وبینت الأحکام الخاصة بانحلال الرابطة الزوجیة عن طریق الطلاق أو غیره من الأسباب التی تحل هذه الرابطة 

أُسلوب الدفن عند الحثیین ونظرتهم لحیاة ما بعد الموت

خلف زیدان الحدیدی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 541-550
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166922

      من الصعب فی معظم الأحیان فهم وتکوین صوره عن طبیعة المعتقدات الروحیة للإنسان منذ القدم، ففهم التوجیه الدینی للإنسان والمسیر نحوه یعنی الابتعاد عن واقعنا وبمعنى أدق مواجهة معتقدات أکثر غرابة عمّا هی علیها فی أذهاننا ومنها فهم واستیعاب المعتقدات الدینیة ذات العلاقة بالنظرة إلى حیاة ما بعد الموت عند الحثیین.
کان الإنسان فی المجتمع الحثی یتسم بالاستقامة والعمل الدؤوب والاجتهاد لإرضاء الآلهة التی کان یؤمن بها، ولإبعاد غضبها وسخطها عنه قدر المستطاع ؛ لأنَّ الأمراض والأوبئة والکوارث الطبیعیة التی قد تصیبهُ منها وبحسب معتقداتهم الدینیة التی کان یؤمن بها،  إذ کان هنالک تمییز واضح بین الجید والسیئ من الأعمال فی المجتمع الحثی بما عبرت عنه المفردة الحثیة لکلمة جید بـ(assu-) وکلمة سیء بـ(idalu-)، وإلى ذلک فإن جمیع الناس لأغلب المعتقدات الدینیة القدیمة یؤمنون بأنهم سیموتون، لذا فقد أبدى هؤلاء القوم اهتماماً کبیراً
 بموتاهم، وهذا کان یشکل عاملاً مهماً فی الأنظمة والمعتقدات والممارسات فی العدید من ثقافات الحضارات القدیمة، ففی الشرق الأدنى القدیم وکما فی الثقافات الأُخرى المختلفة کانت هنالک طرق متنوعة لأداء الطقوس على أجساد الموتى والإجراءات المرافقة لعملیة الدفن، فأجساد الموتى کانت تتعرض لعدة إجراءات طقسیه من أجل إتمام عملیة الدفن، إذ تتم  بدایة هذه الخطوات المتعلقة بالطقس أو الإجراءات قبل الدفن بالآتی:
1- الغُسل.
2- النظرة الأخیرة باحتضان أو ضم المتوفى إلى الصدر.
3- حمایة المتوفى من الأرض وحسب اعتقادهم بحرق جثته وتحویلها إلى رماد.


 

الدلالات الفکریة لمضامین الثور المجنح فی العصر الآشوری

عبدالإله حسن شکری

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 551-570
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166923

یتشکل التصویر الجداری لقصر ماری مـن أربعة مجالات أو وحدات للشکل مستقلة عن بعضها فی بنائها الفکری وتشکیلها الإنشائی یجمعها رابط فکری یجعل منها بناءً معرفیاً یعبر عن رؤیة محددة من خلال التشکیل الصوری ودلالاته، بناء التکوین الصوری یترکب من أجزاء:
الجزء الأول هـو خـلفیة المشهـد الجداری الـذی یتشکل عـلیه الجزءان الآخران، الجزء الثانی هـو مرکـز التصویر الجداری وجناحان، وهـو  یتشکل من وحدتین مستطیلتین رتبتا بشکل متسلسل إحداهما فوق الأخرى وتحتاج إلى دراسة تحلیلیة مستقلة لتحدید مضامینها على جانبی المساحة الوسطیة مرکز العمل الجداری تتشکل وحدات الشکل الآخر، وهی تتکون مـن مساحتین متناظرتین على جانبی مرکز التصویر الجداری تتشکل کل منهما من ثلاثة مستطیلات مرتبة فوق بعضها بشکل موازی للمستطیلات الوسطیة، فی هذه المستطیلات تظهر المخلوقات السماویة وهی تتجه إلى مرکز التصویر الجداری بطریقة توحی بمهـمتها فی المشهـد الجداری

الترکیبة السیمیائیة للخطاب الفکاهی وتأثیرها على الترجمة

مازن فوزی أحمد

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 1-20
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166927

       البحث دراسة فی البنیة السیمیائیة للنصوص الفکاهیة، التی أسَبَرت عن بیان العلامات التی تُکوِّن بنیة النصوص الفُکاهیة مُمثلة بالنکات، والألغاز، وسلطت الضوء على وظیفتها وصولاً إلى تحقیق ترجمة ناجحة لها. فقد توصل البحث إلى  ثلاثة عناصر یعتمد علیها التعارض فی أی نص فکاهی، وهی: الکفاءة السیمیائیة الوافیة للمتلقی، ودرجة التنافر للعناصر المُتعارضة، والمعلومات السیاقیة الکافیة .

أَثر الإعراب على ترجمة بعض الجمل العربیة إلى اللغة الإنکلیزیة

عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن القزاز

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 21-42
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166928

            تناولت الدراسة أثر الإِعراب فی ترجمة بعض الجمل العربیة إلى الإنکلیزیة... فإنَّ الأوجه النحویة لیست مجرد استکثار لا طائل تحته، إذ لکل عدول من حالة إعرابیة إلى أخرى یصحبه عدول من معنى إلى معنى. ونظراً لأهمیة الإعراب فی الترجمة؛ تمحورت هذه الدراسة لتصل إلى کیفیة فهم المعانی الناتجة عن الحالات الإعرابیة المختلفة للمفردة الواحدة، وفی الجملة نفسها؛بغیة تحدید العقبات التی ربما تواجه المترجمین فی فهم المعنى المقصود للجمل العربیة، ونتیجة لذلک تمَّ إیجاد طریقة مناسبة لترجمتها .
وتفترض الدراسة ما یأتی:

تؤدی الحرکات الإعرابیة دوراً بارزاً فی تحدید المعنى المقصود للجُمل العربیة.
یمکن اعتماد الإعراب کإستراتیجیة لفهم المشکلات التی تواجه المترجمین، وحلها عند ترجمة الجُمل العربیة إلى الإنکلیزیة.
إنَّ أنموذج التکافؤ الشکلی لنایدا (1964) هو أساس جید لترجمة الجُمل العربیة بالإشارة إلى الإعراب.
إنَّ إهمال الإعراب عند الترجمة یؤدی إلى ترجمات غیر دقیقة.

           ولتحقیق أهداف هذه الدراسة وإثبات فرضیاتها تمَّ دراسة مفهوم الإعراب، والحرکات الإعرابیة بالتفصیل، وإعطاء ثلاثة أمثلة لکل حالة، أو حرکة إعرابیة مع ترجمتها إلى اللغة الإنکلیزیة. وأوضحت مناقشة هذه الأمثلة وتحلیلها تأثیر تغیر الحرکات الإعرابیة على معنى المفردات، والجملة برمتها، وبالتالی تأثیرها على الترجمة إلى اللغة الإنکلیزیة،وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة أثبتت صحة الفرضیات التی بُنیت علیها الدراسة، والأهداف المرجوة منها .

القرَّاء وترجمتهم للغة المجازیة فی المسرحیة المأساویة لشکسبیر (یولیوس قیصر) إلى العربیة

لقمان عبدالکریم ناصر; صفوان حسن الصافی

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 43-62
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166929

یسلط البحث الضوء على مفهوم القارئ، وأَثره فی ترجمة النصوص الأَدبیة بشکل عام، واللغة المجازیة بشکل خاص. فالبحث إطار نظری لمفهوم القارئ، وعلاقته بالترجمة، واستراتیجیاتها؛ إذ تشکِّل تلبیة متطلبات القارئ مشکلة للمترجم، وبشکل خاص فی حالة ترجمة اللغة المجازیة, ویهدف البحث الى تحدید العلاقة بین القارئ، واستراتیجیات الترجمة، وتحدید  طرق الترجمة المستعملة لکل صنف من القرَّاء .
. ویقترح البحث آلیة لتقییم الترجمة من حیث طبیعة القارئ، فتظهر حینئذٍ معرفة المترجم بهذا المتغیِّر. وفی الجانب العملی تم اختیار مجموعة من النصوص من مسرحیة شکسبیر المأساویة "یولیوس قیصر"، وخمس ترجمات عینات بحثیة لمعرفة مدى تبنی المترجمین إستراتیجیات معینة تجاه القارئ المقصود.

مشکلات ترجمة لغة الریاضة إلى العربیة

سلطان جرجیس الحیالی; عصام طاهر محمد

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 63-80
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166930

یقدِّم البحث دراسة تقییمیة لترجمة اللغة الخاصة بالریاضة لطلاب الدراسة المسائیة فی قسم الترجمة، المرحلة الرابعة، کلیة الآداب، جامعة الموصل. وتهدف الدراسة إلى تسلیط الضوء على الصعوبات الأساسیة التی قد تواجه الطلاب عند  ترجمة التعابیر الخاصة بلغة الریاضة وإیجاد الحلول لها.
ویستهل البحث بعرض المشکلة، ومن ثم یتطرق إلى مفهوم نوع اللغة، وتعریف الترجمة الحرفیة، والترجمة بتصرف مع الأمثلة، ویقدم تحلیلاً شاملاً للمعطیات مع مناقشتها ومن ثم یلیها بعد ذلک ما آلت إلیه الدراسة من استنتاجات.

الکلمة العربیة (ید) و ترجمتها إلى اللغة الانکلیزیة

أثیل عبدالخالق سعید

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 81-96
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166931

        یُعنىَ البحث بالمشاکل التی یواجهها المترجمون عند ترجمة کلمة (ید) العربیة إلى اللغة الانکلیزیة و الصعوبات التی تکمن لدیهم عند تعاملهم مع المعانی المختلفة التی تحملها المفردة؛ لذا یفترض البحث أن لیس ثمة توافق تام بین اللغتین العربیة والانکلیزیة قدر تعلق الأمر بمفردة (ید).
        ویفترض أنَّ الوصول إلى ترجمة مناسبة یتم بقیام المترجم بنقل إحدى الممیزات السیاقیة التی تحددها السمات الدلالیة للنص فی اللغة الأصل إلى النص فی اللغة الهدف. وتمَّ اختیار ثمانی جمل تحوی على مفردة (ید) من معاجم عربیة مختلفة، وقام ستة مترجمین بترجمتها إلى الانکلیزیة، وتحدید السمات الدلالیة على وفق تحلیل العناصر الأساسیة للمعانی المختلفة التی تحملها مفردة (ید) . وقد جاءت نتائج البحث متوافقة مع الفرضیات التی طرحها البحث مقدماً.
 

" التوریة فی الشعر العربی وترجمتها إلى الإنجلیزیة"

أنوار عبدالوهاب جاسم

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 97-118
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166932

تناول البحث دراسة التوریة فی النصوص الأدبیة العربیة، وبخاصة (الشعر)، وذلک بتحلیل الإطار البلاغی، وترجمتها إلى اللغة الانجلیزیة. ویهدف البحث إلى تقییم ترجمة هذه النصوص، وإظهار أن التوریة تمثّل مشکلة لمعظم المترجمین؛ لأنَّها تتضمن نوعاً من الغموض؛ لذا یحتاج المترجمون أن یدرکوا هکذا مشاکل مع الأخذ بنظر الاعتبار الاختلافات بین اللغتین العربیة والانجلیزیة، وبخاصة الثقافیة التی تمثل طریقة التفکیر، والتعبیر لدى الأفراد، ومن ضمنهم الأدباء. وتظهر الدراسة أن المترجمین تبنوا استراتیجیات مختلفة؛ وذلک فی محاولة لنقل هذه التوریات، إلى لغة أُخرى .

ترجمة تعابیر موسِّعات المعنى فی النصوص الأدبیة الانکلیزیة إلى اللغة العربیة

أحمد محمد عبید

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 119-142
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166933

      یقدم البحث وصفاً وتحلیلاً معمقین لترجمة تعابیر موسِّعات المعنى فی النصوص الأدبیة الانکلیزیة إلى اللغة العربیة. ویهدف البحث إلى کشف، وتمحیص الفشل الذی قد یواجهه المترجمون فی ترجمة هذه التعابیر. کما یسلط الضوء على الترجمات التی قدمها المترجمون، ونوع الترجمة الذی اعتمدوه, إضافة إلى مدى نجاحهم أو فشلهم فی تمییز أهم الوظائف النحویة والدلالیة لهذه التعابیر.
      وضمَّ البحث عشرة نصوص تم تحلیلها وشرحها, وقد وقع الاختیار على هذه النصوص من روایة (برنابی رج) للروائی الانکلیزی جارلز دکنز. وترجمها ثمانیة من حملة شهادة الماجستیر على وفق استبانة فی قسم الترجمة /کلیة الآداب/جامعة الموصل .
       ویفترض البحث أنَّ ثمة علاقة متکافئة فی المعنى والدلالة بین هذه التعابیر فی اللغة الإنکلیزیة ومکافئاتها فی اللغة العربیة. ویمکن أن یتم تحقیق الأهداف المشار إلیها باتباع الخطوات الآتیة:
1-           تحلیل النصوص الإنکلیزیة.
2-           اختیار الترجمات المناسبة.
3-           اقتراح ترجمات صحیحة کلما اقتضت الضرورة.
         وتوصّل البحث إلى أن بخس، وإهمال القیم النحویة والدلالیة لهذه التعابیر یتسببان فی ترجمات هزیلة وغیر بلیغة .
 

تقییم منهج فرص العراقیین لتعلیم اللغة الإنکلیزیة (الکتاب الرابع) لتلامیذ الصف السادس الابتدائی

وسن عدنان رشید

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 143-164
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166934

یهدف البحث إلى تقییم منهج فرص العراقیین لتعلیم اللغة الإنکلیزیة (Iraq Opportunities) (الکتاب الرابع) فی ضوء محتویاته، وتنظیمه، واستعماله للوسائل التعلیمیة. ویفترض البحث بأن الکتاب المشار إلیه أعلاه متجانس ومترابط.
وتوصّل البحث إلى جملة نتائج أهمها: إِنَّ الکتاب منظم عمودیاً، وأفقیاً؛ لأنَّه مبنی على مبدأ المراجعة، والوحدة بین الفعالیات اللغویة. وظهر بأن البحث یشجع الدارسین على المشارکة فی النشاطات الصفیة، والفعالیات اللغویة. وأخیراً تم التوصل إلى أن  البحث یرکز على الوظائف اللغویة أکثر من ترکیزه على الخصائص البنیویة للغة، والتی کانت سائدة فی الکتاب القدیم والمسمى بـ (سلسلة الرافدین لتدریس اللغة الإنکلیزیة).

الاستعمال التعلیمی للوثائق الأصل

توفیق عزیز عبدالله; قیس سعد فرجو

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 165-180
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166935

 
              یتناول البحث قضیة استعمال الوثائق الأصل (Les documents authentiques)  فی تعلیم اللغة الفرنسیة بوصفها لغة أجنبیة، وقد عرضنا نظرة تاریخیة سریعة حول بدایة هذه التقنیة التعلیمیة، واستعرضنا رأی بعض ذوی اختصاص التعلیم، فی قضیة هذه الوثائق، واستغلالها لعملیة تعلم اللغة الأجنبیة .
             وقدمنا أنماذجات للوثائق بمختلف مواضیعها، ولتوضیح الأمر عرضنا نصین: الأوَّل یتناول علم الفلک، والثانی نص عن السیاحة یتکلَّم عن مدینة تدمر السوریة مع اقتراح تمارین بغیة إعطائها للمتعلمین .

"الالتزام لدى نوفارینا، انقلاب على المصطلح"

إلهام حسان حسان

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 181-190
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166936

یُعدُّ نوفارینا من الکتَّاب الملتزمین، لکن هذا الالتزام یختلف عمَّا یُعرف عند جان بول سارتر بالالتزام الوجودی، والسیاسی، وعند إیمیل زولا بالدفاع عن الطبقات الکادحة التی تسعى إلى سد رمقها. فقد رکَّز نوفارینا على الکلام بوصفه منبعاً من منابع الحیاة الرئیسیة التی تحثّ على التواصل وسبر معاناة الإنسان المعاصر التائه فی هذا العالم الذی أثقلته المادة باحثاً عن الضیاء تارةً، وعن الإله تارة أخرى.
لقد وجد نوفارینا نفسه منجذباً نحو الکلمة التی کانت أساس الخلق، والتی ذکرت فی الکتاب المقدس " فی البدء کانت الکلمة ".. . والغریب عند هذا الکاتب المعاصر یعدّ کلَّ شیء لغة فالجسد لغة، والفراغ لغة، وحتى الصمت لغة، ومن هنا یحاول الکاتب تسلیط الضوء على بعض جوانب اللغة، ومنح النص نفساً جدیداً.
وسیسعى البحث إلى تحلیل عینات من النصوص النوفارینیة التی تبدو فی معظم الأحیان عصیة على القراءة، والفهم لکنّها ستقودنا إلى أفکار وجودیة تعبر عن ثقافة الکاتب الواسعة، وأبعاد مدوناته التی تمیل على نحو غیر قابل للبس إلى الفکر المادی، وتناغی فی مواضع معینة الإشراقات الروحیة، وتبدی هذه النصوص استعدادها لاستکشاف کل الاحتمالات التفسیریة التی من شأنها إثراء النص بمزید من التجلیات الأسلوبیة، والفلسفیة المتفردة .
 

خصوصیة استعمال اللغة الفرنسیة وتنوعها فی المجتمعات اللغویة

أحمد أمین توفیق

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 191-202
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166937

          یسلط البحث الضوء على خصوصیة استعمال اللغة الفرنسیة، ومدى تنوعها فی المجتمعات اللغویة التی تعدُّ جزءاً مهماً لیس فی اللغة الفرنسیة فحسب، بل فی جمیع اللغات الحیَّة.
          فقد بینّا أن اللغات تتغیر، وتتطور یوماً بعد یوم بحسب التغیرات الزمنیة والمکانیة، واستنتجنا إمکانیة أن تتعایش فی أی لغة أشکال مختلفة ولکنَّها تمتلک الدال نفسه .
     ویهدف البحث إلى توضیح الفرق بین التغیرات اللغویة والتغیرات الاجتماعیة, وما هی العلاقة بین المتغیرین, وما هی آثار المجتمع على اللغة، أو آثار اللغة على المجتمع, کما وضحنا مدى التوافق أو التقارب بین هـذه  المتغیرات المختلفة بتأثیر الزمان والمکان، وإستراتیجیة المجتمع: وهنا تکمن معالجة المسألة بما نسمیه بالمجتمعات اللغویة .
      أخیراً, یمکن القول بأنَّ اللغة تعرف بتغیرات جغرافیة مرتبطة بالأماکن, واجتماعیة مرتبطة بأفراد المجتمع, وتاریخیة مرتبطة بالفئات العمریة .     

الاختلافات بین العصر الحجری القدیم الأعلى والعصر الحجری الوسیط (البیئة، أنماط الاستیطان, القوت, التکنولوجیا(

غفران صبری أحمد

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 203-212
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166938

            یسلط البحث الضوء على الاختلافات  بین حقبة العصر الحجری القدیم الأعلى، وحقبة العصر الحجری الوسیط اعتماداً على دراسة البیئة، وأنماط الاستیطان،  وموارد العیش (مصادر القوت) ، وصناعة  الأدوات الحجریة  فی منطقة البحر المتوسط میدان العمل البحثی . وعنت الدراسة بأهم وإِبرز خصائص تلک الحقبة الممتدة بین  أواخر العصر الحجری القدیم الأعلى، والعصر الحجری الوسیط . وأهم أَوجه الاختلاف بینهما . کما یعرض البحث لحالة المناخ فی المنطقة، وأَهم مصادر الغذاء، وطبیعة التنوع الصناعی  فی تلک المنطقة​​.

بعض مشکلات ترجمة نصوص الکیمیاء الحیاتیة من الإنکلیزیة إلى العربیة (دراسة نقدیة)

ماهر عبدالجواد سعید; نهى فاضل مال الله

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 213-226
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166939

        تهدف الدراسة إلى تسلیط الضوء على طبیعة ترجمة النصوص العلمیة :(نصوص الکیمیاء الحیاتیة على وجه التحدید) لبیان مدى التکافؤ بین نص لغة الهدف (العربیة) ونص اللغة الأصل (الإنکلیزیة)، وهی محاولة لإیجاد بعض الحلول لمشکلات الترجمة التی قد تطرأ .