- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 0 K
- الملفات الإضافیة
- عنوان المجلة 68 انکلیزی.pdf
الملخص
یتناول البحث أسلوباً مسرحیاً فنیاً متبعاً عند کاتبین معروفین وهما: برنارد شو، وبرتولت بریخت فی مسرحیتیهما : المیجر باربارا، والام شجاعة. یعرف هذا الأسلوب الفنی بوحدة المناقضات (الدیالکتیک)، إذ یعمد الکاتبان المسرحیان فی بناء أحداث المسرحتین إلى سلسلة من التناقضات، والتی تلتقی وتتفاعل مع بعضها لتجد لها حلاً وخلاصاً. ویشترک الکاتبان الاشتراکیان فی رؤیة واحدة فی فهم النظام الرأسمالی، إذ یقود حتماً إلى الحروب والى نوع من الاستغلال والفقر. وترضخ بطلة شو فی النهایة إلى حقیقة إن النظام الرأسمالی لایمکن تجاهله ولکن یمکن تعدیله نحو الأفضل. کما أن بطلة بریخت تعیش تناقضات جمة فهى أم ولها أولاد وتود أن تعیش على بقایا الدمار وتتنقل فی الجبهات الساخنة لتبیع مالدیها من خردة لقاء بعض المال، لکنها فی الوقت ذاته لاترید خسران أولادها. وهذا عکس منطق التاریخ فمن یحتک بدمار الحرب یجب أن یدفع الثمن. وتدفع البطلة الثمن غالیا حیث تفقد أولادها الثلاثة فی أتون الحرب التی کانت یوما مصدر عیشها. تترجم هذه الثیمات إلى أحداث درامیة من استعمال أسلوب وحدة المتناقضات لإبراز الشعور الإنسانی، والدوافع البشریة المتناقضة تجاه تولید فهم دیالکتیکی منطقی للواقع .
الموضوعات