- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 0 K
- الملفات الإضافیة
- عنوان المجلة العدد 64 عربی.pdf
الملخص
نمت اصطلاحات أَهل التصوّف عن معطیات جمّة فی ضوء مذاهبهم فیها، ولعلّ الجانب التنظیری قد برّز هذا الأَمر منذ ظهوره الأول فی القرن الثالث من الهجرة النبویة الشریفة، وشکل الاقتران بین هذه التجربة فی إِطارها فیما بعد، والشعر العربی بعد تبنیه لها إِسهامًا فی صیاغة نمط شعری للاصطلاح صوفیاً، من هنا تبرز أهمیة هذا البحث الذی یسعى إلى استجلاء طبیعة التوظیف الإصطلاحی لدى الششتری
، وارتباطه بما یسمّى(الطریقة الشُشْتُریة)، ولاسیَّما بعد أن إختلفت الآراء فیه بین فریقین: أحدهما معارض لتوجهات الششتری، والآخر مؤید له فیما ذهب إلیه، وکان لکل منهما أسسه التی حددت نزعته، وهذا مایحدد إشکالیة البحث الحالی لیس على المستوى الفکری فحسب بل وعلى مستوى اللغة أَیضاً بوصفها مرآة لما یجول فی الخواطر، وکان السبیل إلى ماتقدم آنفاً قد تم برصد أبرز الاصطلاحات الصوفیة الواردة فی أشعاره وموشحاته، وأَزجاله وهی على التوالی:(السر، والسّکر، والشّرب
، والفناء، والکأس، والوجود، والوصل)، ثم تلمُّّس ورودها فی محیط النظم تمهیدًا لدراستها بالوصف والتحلیل، والله من وراء القصد وهو یهدی السبیل .
الموضوعات