الملخص
فقبل أن نتکلم فی موضوعنا الموسوم بـ : ((اسم الفاعل بین الإعمال والإهمال فی القراءات القرآنیة))، نمرُّ على موضوع اسم الفاعل مراً سریعاً لا یجاوز التعریف به؛ لأنَّ هذا الموضوع قد لقی حظوة کبیرة لدى النحویین والصرفیین، فلا یخلو کتاب نحویٌّ من التعرض له صیاغة وإعمالا، فضلا عن دراسة المحدثین له، ونشیر هنا إلى دراستین استقلتا بحدیث خاص فی هذا الموضوع، أما الأولى فجاءت بعنوان ( اسم الفاعل بین الاسمیة والفعلیة ) لـ : فاضل مصطفى الساقی ( 1988م )، وهی فی أصلها رسالة للماجستیر قبل أن تطبع وتنشر کتابا، والثانیة بعنوان: (اسم الفاعل فی القرآن الکریم دراسة نحویة) لـ : حربیة کامل مهدی، وهی رسالة للماجستیر أیضا لکنها لم تنشر کسابقتها بعد، أما دراستنا فی هذا البحث فترکز على القراءات القرآنیة التی جاءت على صیغة (اسم الفاعل ) المقروءة بالإعمال والإهمال.
عُرِّفَ اسم الفاعل تعریفات عدة ، لکنها تتفق على أنّهَ وصفٌ مشتقٌ من مضارع الفعل المبنی للمعلوم لیدل على من فعل الفعل، أو قام به بمعنى الحدوث، ویصاغ من الفعل الثلاثی المجرد اللازم والمتعدی على وزن (فاعل)، ویصاغ من غیر الثلاثی على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة میما مضمومة وکسر ما قبل الآخر ما لم یکن مکسوراً من قبل(.
وقبل البدء بالحدیث فی موضوع البحث نقدم ثبتا بالقراءات القرآنیة المقروءة بالإعمال والإهمال، ونشیر هنا إلى أنَّ هذا الثبت هو نتیجة الجرد الذی قمنا به فی معجم القراءات القرآنیة للدکتور عبد العال سالم مکرم والدکتور أحمد مختار عمر.
الكلمات الرئيسة
الموضوعات