الملخص
لا تخفى على دارسی العربیة مکانة تفسیر الکشاف لجار الله محمود بن عمر الزمخشری (ت 538هـ) إذ حوى هذا التفسیر. مباحث لغویة ونحویة وبلاغیة قیـّمة، جعلت العلماء یتبارون فی دراسته، ویلهجون فی الثناء على مؤلفه، فهذا الإمام فخر الدین محمد بن عمر الرازی (ت 606هـ) یقول عنه: أما "صاحب کتاب الکشاف فی التفسیر فلا نزاع أنه کان فی درجة عالیة وأُبهة عظیمة فی علم العربیة".
بید أنه سلک فی تفسیره منهج المعتزلة،وحاول نصرة الاعتزال بتأویل آیات القرآن کی تخضع لمعتقده، وتوافق ما یراه، فما یکاد یرى أدنى مناسبة لتقریر مذهبه حتى یسرع إلیها موضحاً: ومقرراً، وتراه مدافعا ومؤولاً إذا کان النص علیه لا له.
وقراءة متأنیة للکشاف ترینا أن الزمخشری قد استوعب فیه"جمیع ما کتبه جیل المعتزلة الذین تقدموه" فجاء تفسیره صورة صادقة لآرائهم فی تفسیر القرآن.
غیر أن من العلماء من لم ترضهم تلک الصورة الاعتزالیة للتفسیر، فتعقّبوا الزمخشری فی کشافه یردون علیه آراءَه، ویناقشونه فیها، أو یزیلون عن کتابه ما به من اعتزال 000 فهذا – مثلا ً– محمد بن علی الأنصاری الفاسیّ (ت 662هـ) قد "اختصر الکشاف وأزال عنه الاعتزال".
وکان ممـّن تصدى للکشاف أیضاً ابن المنیـّر الاسکندریّ (ت 683هـ) فتعقـّب صاحبَ الکشاف فی کثیر من مسائل الکلام واللغة والنحو والبلاغة0000 فکانت حصیلة ذلک کلـّه کتابه: (الانتصاف من الکشاف).
وکان مما أخذه ابـُن المنیـّر على صاحب الکشاف موقفه من القراءات القرآنیة، فنقد علیه تخطئته لها، وبیـّن الطریق الصحیحة التی یتوجب على النحاة أن یسلکوها تجاه القراءات کی لا یقعوا فی هاویة تخطئتها، وحتى تتسق قواعدهم مع القرآن الکریم وقراءاته، فقال: "لیس غرضنا تصحیح القراءة بقواعد العربیة، بل تصحیح قواعد العربیة بالقراءة" . فکان هذا الموقف جدیراً بالبحث والدراسة لاستنباط موقف الاسکندریّ من القراءات من خلال کتابه الانتصاف، فاستعنت بالله على ذلک .
الكلمات الرئيسة
الموضوعات