- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 0 K
- الملفات الإضافیة
- مقدمات إنکلیزی.pdf
الملخص
کان جاک بریڤیر ساخراً خفیف الدم صاحب حضور وبریق، تسعفه إلى ذلک لغته الرشیقة, وعوالمه السوقیة الشعبیة، وشعریته السریالیة المتحللة من کل القیود النصیة والشروط المذهبیة الأدبیة. وتعلّم من الحیاة والشارع والحیاة الشعبیة أکثر مما تعلّم فی المدرسة، ثمّ التقى عدداً من الشعراء والرسامین والأدباء الذین شکّلوا، فیما بعد، الحرکة السریالیة.وبصفة عامة، فإنَّ سریالیة جاک بریڤیر، هی استثمار حر للغة والواقع، للدال والمدلول معاً، أو هی طقس استعاری مجازی کف عن أن یکون وفیاً لاستخدامات اللغة المعهودة، بل هو توسع فی تفجیر استخدامات الکلام، وخرق لکل العادات البلاغیة القدیمة، وخرق - أیضاً - للطرائق النسقیة المتعارفة فی النظر إلى العالم، باعتباره نصاً مشرعاً على جمیع التأویلات.وقد عبّر فی قصائده وأغانیه، وبخاصة فی مجموعته "کلمات" 1946، وفی مسرحیاته وأفلامه عن موقفه تجاه الفقراء والمضطهدین، وتغنّى بجمال الحیاة، ولذلک کان أقرب الشعراء والمعاصرین إلى هموم الشعب وبساطة الحیاة فی شعره.وإذا کانت البساطة سمة عامة فی شعر بریڤیر فلیس معنى ذلک أنّه یتقصّدها، وإنما هی أسلوبه الشعری الذی ینطلق منه للبحث عن القیم الإنسانیة فی عالم بدأ یتحلّل منها ویبحث عن مصالحه الخاصة، ولذلک کان الشاعر باحثاً عن إنسانیة الإنسان، وهو یوازن فی ثنائیاته بین الماضی والحاضر والطبیعة والمدینة والزیف والصدق لبیان وجه الجمال فی هذه الحیاة، ومن هذا المجال یستطیع المرء أن یقرأ شعر بریڤیر، فوراء کثیر من قصائده قیم إنسانیة.
الموضوعات