- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 485.39 K
- الملفات الإضافیة
- محتویات عربی.pdf
الملخص
ظهرت حرکة الزهد فی الاسلام حیث أن محمدا "ص"، واتباعه الأولین کانوا یقومون اللیل کله أو بعضه تهجدا و عبادة . وقد وضع الاسلام لاتباعه حدودة وشروطا تمت بصلة انی الزهد کالصوم والصلاة والحج والزکاة وتحریم الخمر . ولکنه ، فی الوقت نفسه .لم یحرم الاسلام على اتباعه التمتع بزینة الله التی اخرجها لعباده من الطیبات : قال تعالى : ( قل من حرم زینة الله التی اخرج لعباده والطیبات من الرزق. قل هی للذین آمنوا فی الحیاة الدنیا خالصة یوم القیامه. کذلک نفصل الآیات لقوم یعلمون ) ومع ذلک. تحدثنا المصادر بأن فئة من المسلمین الأوائل قد سلکوا طریق الزهد و هم اهل الصفه ، وکان هؤلاء من اصحاب رسول الله، لا منازل لهم، فکانوا یأوون الى صفة بناها الرسول خارج المسجد بالمدینه. وقد انفرد القرن الأول فی الاسلام بالعوامل الکثیرة التی شجعت على ظهور الزهد. والدین الاسلامی کان المشجع الأساسی لهذه الحرکة.
ونمت حرکة الزهد فی ظروف سیاسیة شاذة فی القرن الأول الهجری فالحروب الأهلیة الطویلة الأمد فی عهد الصحابة وبنی امیة والتطرف العنیف الذی اتسمت به الأحزاب السیاسیة وما عانى المسلمون ممن اخلصوا فی اسلامهم من قبل بعض الحکام المستبدین. أدى بطبیعة الحال. إلى ازدیاد شعور المؤمنین بالزهد فی الحیاة الدنیا ومتاعها ووضعوا امالهم فی الاخرة ووجدوا فی القرآن والسنة خیر موجه فی حیاتهم الزهدیة . ووقفوا موقف اللامبالاة تجاه الحکام آنذاک .
ولکن حرکة الزهد اصبحت بالتدریج قویة وعنیفة وانتشرت فی جمیع بقاع المسلمین فبعد ان کانت حرکة الزهد دینیة خالصة فی بادیء الأمر دخلت الیها بعض العناصر الصوفیة وتحولت فی النهایة إلى اقدم صورة نعرفها فی التصوف الاسلامی فی القرن الثالث الهجری وما یلیه ولعب الزهاد الخراسانیون الدور الرئیسی فی نمو هذه الحر که .
وکان القائمون على حرکة الزهد فی خراسان من اشهر اتقیاء المسلمین على المذهب الحنفی. ونالت الحرکة العطف الشدید من قبل الحکام وانعموا على بعض هؤلاء الأتقیاء بالوظائف الاداریة والدینیة کرئاسة المدن والقضاء والخطبة، وزهد البعض الاخر بهذه الوظائف کما زهدوا بالحیاة الدنیا ومتاعها ، وحولوا انظارهم نحو الاخرة ووضعوا آمالهم فیها. فبرز من الزهاد فی خراسان فی القرن الثانی الهجری اعلام اثروا على حرکة الزهد و کان من أبرزهم: ابراهیم بن ادهم البلخی و عبد الله بن المبارک.
الكلمات الرئيسة
الموضوعات