- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 1.48 M
- الملفات الإضافیة
- محتویات عربی.pdf
الملخص
حین یتجه الدارس إلى مصادر الشریعة الاسلامیة الاصیلة لإغناء أحکامها فی الاستدلال لایغیب عنه النظر إلى سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم - بعد القرآن الکریم والسنة النبویة عموما - لما حوته من أنماط حیاتیة وضاءة فی مناحی حیاته الشخصیة والاجتماعیة والاداریة و غیرها ، لأنها تعطی الأبعاد العملیة لآداب الاسلام وشریعته .
ومن الممارسات التی احتوتها السیرة النبویة وأعطت أضواء مشرقة على السلوک الإسلامی العام حیاة النبی صلى الله علیه وسلم فی بیته ، من زاویة دراسیة للشؤون الشخصیة لأزواجه الطاهرات أو سراربه .
وقد رایت ان ادرس ما تضمنته سیرة ابن هشام عبد الملک العامری ت (۲۱۳) عن حیاتهن لبیان آثارهن فی البیئة الاسلامیة باعتبار هن صورة نبویة نقلت إلى المسلمین تراثا عظیما من الرسول وأقواله ، وأنهن فی موقع طلابه ورواته فی بیان الاحکام الاسلامیة عن کثب فی غالب المجالات الشخصیة والتعبدیة وغیرهما .
کما بدا لی ان یکون الحدیث عنهن حسب تعاقب زواجه بهن لإبراز الآثار المرحلیة فیما استدعته حیاة الرسول صلى الله علیه وسلم فی الفترتین المکیة والمدنیة ، وبیان الدوافع الإیجابیة التی اقتضت تعدد زوجاته ، وأبعاد هذه الظاهرة الاسلامیة الخاصة به .
کانت حیاة الرسول المکیة قد انتهت بهجرته إلى المدینة وهو فی السن الثالثة والخمسین وکان فی حیاته یملک ثلاث زوجات ، وفی حیاة المدینة کان له فیها ثمان زوجات ، یضاف الیهن ما کان له من سریات مملوکة .
الكلمات الرئيسة
الموضوعات