- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 450.43 K
- الملفات الإضافیة
- عنوان المجلة العدد 77 عربی.pdf
الملخص
یشیر الباحثون إلى أن الفلسفة التقلیدیة تنقسم على ثلاثة مباحث رئیسة وهی: مبحث (الأنطولوجیا) ویخص میدان الوجود ، ومبحث (الأبستمولوجیا) ویخص میدان المعرفة، ومبحث (الأکسیولوجیا) ویخص میدان القیم، والأخیر ینقسم على ثلاث قیم رئیسة وهی : الحق والخیر والجمال، وتعارف الدارسون فی مجال الفلسفة على أن هذه القیم الفلسفیة المشار إلیها آنفا تشکل حقولا لثلاثة علوم هی : علم المنطق وعلم الأخلاق وعلم الجمال.
یعد أغلب الباحثین أن أرسطو هو المؤسس الفعلی لعلم الاخلاق ، رغم سبق (سقراط – أفلاطون) أرسطو فی هذا المجال ، بوصفه وضع علما محددا من ناحیة موضوعه ومنهجه. ولیس هذا السبب الرئیس وحسب ، بل الممازجة بین الأخلاق بوصفها تمثل السلوک الإنسانی، ونظریة المعرفة بوصفها تمثل العقل الموجه لهذا السلوک هی التی جعلت من أرسطو مرمى لنظرات إعجاب الباحثین، وهدفا لکتاباتهم وأبحاثهم.
وإذا نظرنا إلى الدراسات الفلسفیة عند أرسطو نجد أنها تقسم إلى نظریة
الموضوعات