- XML
- أصل المقالة بشكل PDF 435.88 K
- الملفات الإضافیة
- المحتویات.pdf
الملخص
ا تکاد تخلو أیة مجموعة رقم طینیة تکتشف من رقم خاصة بالرسائل. ولا یخفى ما للرسائل من أهمیة فی دراسة حضارة وتاریخ العراق القدیم ذلک انها تمثل واقع الحیاة الحقیقیة التی عاشها الإنسان العراقی القدیم سیاسیاً واقتصادیاً واجتماعیا ودینیاً من دون الخضوع لاعتبارات معینة تؤثر سلباً على مصداقیة النص. کما انها تعطی صورة شفافة لأسلوب التعامل والتعایش بین شرائح المجتمع على اختلاف أصنافه وانتماءاته ومکانة الفرد الدینیة والسیاسیة والاجتماعیة. ونظراً لأهمیتها تلک فقد عدها بعض الباحثین من المصادر الأساسیة والمهمة فی دراسة جوانب مهمة من حضارة بلاد الرافدین . وهذا ما شجع الباحثین ووجه المختصین لدراسة وتحلیل تلک الرسائل على الرغم من الصعوبات التی تکتنف دراستها. فکما هو معروف فأن الرسائل لا تتضمن خطوط عامة یسیر علیها الکاتب عند تدوینه للرسالة (باستثناء مقدماتها) کتلک التی نجدها على سبیل الذکر لا الحصر فی عقود البیع حیث ترد عبارات وصیغ تتکرر فی جمیع العقود مما یسهل على الباحث معرفة فحوى العقد بشکل مبدئی حتى مع وجود کسر أو تلف فی بعض أجزائه، وهذا ما ینعدم فی حالة الرسائل کما ان أسلوب کاتب الرسالة أسلوب حر وطلق یختلف باختلاف درجة ثقافة الکاتب وقدرته على اقتناء الکلمات والعبارات المناسبة. ومن جاب آخر فأن معظم تلک الرسائل کانت قد دونت من خلال اللهجات المحلیة والتی تختلف من منطقة إلى أخرى بل وتختلف حتى من فرد إلى آخر کتفخیم الحرف أو تخفیفه وهذا ما أدى إلى تنوع فی الأسالیب والصیغ فظهر فی کل عصر نظام کتابی خاص فی کتابة الرسائل وهذا ما سوف نتعرف علیه لاحقاً.
ابتدع الإنسان العراقی القدیم وسائل عدة للتراسل والتحاور منها ما کان على شکل رسائل مرئیة کألسنة اللهب وأعمدة الدخان والرایات . أو رسائل صوتیة کالصفیر . ومنها ما کان على شکل رسائل شفویة تنقل من خلال الرسل الذین کان یراعى عند اختیارهم قوة الشخصیة وسلامة النطق والمقدرة على الإلقاء . والأمانة المطلقة فی نقل الرسالة. وهذا ما یدل على ان اختیار الرسل لم یکن عشوائیاً بل کان یخضع لاعتبارات خاصة وفی حالة وجود شک فی صدق وصحة ما یقوله الرسول کان یتم إخطار المرسل وعلى وجه السرعة. وبهذا الشأن نقرأ فی رسالة بعث بها الملک شولگی إلى إرمو (Ir-mu) یخبره فیها ویحذره من ان رسوله لیس أهلا للثقة:
"الرسول الذی أرسلته لا یمکن الاعتماد علیه. لم یلتزم بأوامرک. لماذا لم تکن واعیاً فی کل ما عمله.
وفی رسالة أخرى موجهة من الملک إلى شخص یدعى قردی أشور (Qurdi Aššur) یذکر فیها بأنه قد وضع ثقته (aptiqiasu) فی الرسول .
الكلمات الرئيسة
الموضوعات