جامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201The Translation of لولا (lawlā)
andلوما (lawmā) in the Glorious Qur'ān into Englishترجمة "لولا" و "لوما" فی القرآن الکریم الى اللغة الانکلیزیة11216476810.33899/radab.2018.164768ARمحمد عبداللهداؤدجامعة الموصل /کلیة الاداب /قسم الترجمةمحمد طاهرصطامجامعة الموصل /کلیة الاداب /قسم الترجمةJournal Article20200517Lawlā and lawmā are two Arabic complex particles consisting of the conditional particle لو (law) 'if' followed by لا (lā) for the first and ما (mā)for the second; both meaning 'not'. This gives the new meanings of (if not; except for; were it not for; had it not been for) to both complex particles (Hasan, 1974: 512). However, these two particles have meanings and functions other than what is indicated by their forms they include. The following discussion tackles these particles in detail.هذا البحث محاولة لدراسة الاداتین "لولا" و "لوما" فی اللغة العربیة حیث یتناول وظائفهما فی الجملة العربیة طبقا للسیاق اللغوی ومقتضى الحال اللذین تستخدمان فیهما. ویتم الترکیز فی هذا الخصوص بصورة رئیسة على استخدام "لولا"، وعلى نحو اقل مرادفتهما "لوما" فی القرآن الکریم حیث تتحقق باستخدامهما معانی ووظائف مختلفة.<br /> ثمة أمر هام آخر یُعنى به البحث یتمثل فی کیفیة ترجمة هاتین الأداتین الى اللغة الانکلیزیة من قبل بعض مترجمی القرآن الکریم لغرض تبیان ما تقدموا به من ترجمة من عدمه قدر تعلق الامر بمعانی ووظائف الاداتین عینهما.<br /> یفترض البحث ان معانی ووظائف "لولا" من ناحیة، و"لوما" من ناحیة اخرى متداخلة بعضها مع بعض، ویفترض أن هذا التداخل یؤدی الى ظهور صعوبات جمة لدى ترجمة کل منهما. اما الأجراء المتبع فی هذا البحث، بما فیه جمع البیانات، فیتضمن انتقاء خمس آیات من القرآن الکریم تشتمل على الأداتین "لولا" و "لوما" حیث تتم دراستهما استنادا الى تفاسیر تقدم بها مفسرون ثقاة. یلی ذلک دراسة ثلاث ترجمات لآیات تشتمل على الأداتین المذکورتین آنفا کی یتم التحقق من نجاح المترجمین فی ادراک معانی ووظائف هاتین الأداتین من عدمه.جامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Ellipsis as A Cause of Ambiguity in Translationاسباب الغموض فی الترجمة الحذفُ أُ نموذجًا133616476310.33899/radab.2018.164763ARلیث نجممحمدجامعة الموصل /کلیة الاداب/قسم الترجمةJournal Article20170925 ellipsis is a term used in grammar to refer to a sentence where for reasons of economy , emphasis or style, a part of the structure is omitted and which can be recovered from the scrutiny of the context . ellipsis is used to avoid redundancy and to achieve a cohesive style in both forms of language : spoken and written (Crystal , 1980 : 159 ) . Biber (2002 :230) defines ellipsis as the omission of elements which are recoverable from the linguistic context or situation . It takes place when we leave out items which we would normally expect to use in a sentence if we follow the grammatical rules(ibid.) .Ellipsis is the economy of the language, enabling us to avoid the unnecessary repetition of words. الحذف هو عملیة ترک, آو اسقاط کلمات, او الفاظ من النص , او انه عملیة ترک احد أجزاء الکلام او الالفاظ او اغفالها.<br /> وتهدف هذه الدراسة الى تسلیط الضوء على الغموض فی المعنى الذی ینتج عن حذف لغوی . کما تهدف الى التحری عن اسباب الاخفاقات عند ترجمة بعض التراکیب التی حذفت بعض اجزائها . وقد افترضت الدراسة أ ن الغموض فی المعنی غالباً ما ینتج عن وجود تراکیب لغویة فیها حذف , وأن السیاق اللغوی قد لا یکون دائماً الملاذ الأخیر فی حل مشکلة الغموض . واختیرت بطریقة عشوائیة عشرة عینات مترجمة من مسرحیة ماکبث للکاتب الانکلیزی ولیم شکسبیر ترجمها خمسة من المترجمین المعروفین وهم: جبرا ابراهیم جبرا و صلاح نیازی و حسین احمد امین وخلیل مطران ودار الکتب العلمیة فی بیروت .وقد کشفت التحلیلات التی اجریت على هذه العینات أن الحذف کان العامل الاساسی وراء الاخفاق فی عملیة الترجمة . کما کشفت التحلیلات ایضاً, ان التراکیب اللغویة التی یکون فیها عنصراَ محذوفاً والتراکیب غیر الواضحة الى جانب عوامل اخرى : مثل عدم فهم النص کلها کانت وراء اخفاقات المترجمین خلال عملیة الترجمة . لذلک, توصی الدراسة أن یکون المترجمون ( سواء من الطلبة او التدریسیون ) على وعی وادراک حیثما وجدت أیٌ من التراکیب اللغویة التی یکون فیها حذف بغیة الوصول الى ترجمة مناسبة ودقیقة.<br /> https://radab.mosuljournals.com/article_164763_0901c31c5d7fbf1ff72396a680968c02.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Translation of Some Worldly Punishment Expressions in Al-Aɂrāf Surah into English
Quixoteترجمة بعض ألفاظ العقاب الدنیوی فی سورة الأعراف إلى الإنکلیزیة375616476210.33899/radab.2018.164762ARخولة محمد جمیلالحبالجامعة الموصل /کلیة الاداب/قسم الترجمةانوار عبدالوهابجاسمجامعة الموصل/کلیة الاداب/قسم الترجمةJournal Article20140331The notion of عقاب /ɂIqāb/ "punishment" often correlates with that of ثواب /θawāb/ "reward"- in that the building of the individual and society in Islam is based on the balance of the behavior-control. These two notions are expressed by different lexical items, sometimes showing degrees of synonymity. Therefore, the Glorious Qur'ān varied in using the expressions referring to worldly punishment (Al-Luhe<strong>I</strong>b<strong>I, </strong>1995:180). <br /> The Glorious Qur'ān is revealed in Arabic and consequently it involves expression can have a range of meanings specific to Arabic depending on the context. <br />Since this paper aims to study the expressions of worldly punishment in the Glorious Qur'ān and to examine the problems of translating them in some Ayas of the Qur'ān, it is found important to present firstly a brief review of the notion of punishment in the Qur'ānic texts and the types of the worldly expressions. In order to achieve the above mentioned aims, the study hypothesizes that there is no one-to-one correspondence between the two languages, as far as the expressions of punishment in Arabic and English are concerned.تتناول هذه الدراسة الفاظ العقاب الدنیوی فی النصوص القرآنیة من خلال تحلیل اطارها الاصطلاحی والدینی. وتبین الدراسة ان استخدام هکذا الفاظ فی النصوص الدینیة یعدّ من الوسائل التی تهدف إلى شد إنتباه القارئ للعقاب الدنیوی، نتیجة أعمال الإنسان الطالحة. کما تهدف الدراسة ایضا الى تقییم ترجمات هذه الالفاظ وتسلط الضوء على المشکلات التی تواجه معظم المترجمین لأن ترجمة القرآن تکون من الصعوبة بمکان وتشکل معضلة ولکون القرآن معجزة ولا یمکن محاکاته. تعتمد الدراسة على أنموذج نیومارک (1998) لتقییم الترجمة الانجلیزیة لعدد من الایات القرآنیة من سورة الأعراف وذلک لبیان اوجه التشابه والاختلاف ما بین اللغتین الانجلیزیة والعربیة. وتفترض الدراسة عدم وجود تطابق ما بین ألفاظ العقاب الاصلیة ومکافئاتها الترجمیة مما یؤدی الى الحصول على ترجمة غیر ملائمة.https://radab.mosuljournals.com/article_164762_29cc667bdd55b33edbf8885541e21a40.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Translating Adversative Particles in the Glorious Qur'anترجمة ادوات الاستدراک فی القران الکریم578816476610.33899/radab.2018.164766ARصفوان مظفرخروفةکلیة الامام الاعظمJournal Article20171029Speakers of Arabic, as well as English, have at their disposal a system of conjunctions with which they can join simple sentences to make complex or compound sentences. Nevertheless, Arabic seems to adopt different stylistic methods of establishing cohesion by means of employing different types of conjunctions and other cohesive devices. Arab grammarians divide parts of speech into three categories: verbals, nominals, and particles. Arabic cohesive devices fall mainly in the third category. This study explores the translation from Arabic into English of three Arabic cohesive particles namely; "بل", "لکنْ" and لَکِنَّ"" as an under-researched linguistic observable feature, with particular reference to Qur'anic examples. Due to the lack of studies in this area, and because this phenomenon has not been treated sufficiently in Qur'anic discourses, 7 chosen Qur'anic verses illustrating the point are analyzed and discussed so as to uncover the difficulties and to suggest translation solutions. A handful of authentic and authoritative Qur'anic exegeses are consulted, in addition to 9 prominent translations of the Qur'an, in an attempt to investigate the role such interpretations can play in rendering the possible meanings into Englishیوجد تحت تصرف المتحدثین باللغة العربیة ، بالإضافة إلى اللغة الإنجلیزیة ، نظامًا من الروابط الذی یمکنهم من خلاله ربط جملة إلى اخرى لإنشاء جمل معقدة أو مرکبة. ومع ذلک ، یبدو أن اللغة العربیة تتبنى أسالیب أسلوبیة مختلفة لتأسیس التماسک عن طریق استخدام أنواع مختلفة من الروابط واسالیب التماسک الأخرى. ویقسم النحویون العرب أجزاء الکلام إلى ثلاث فئات: الاسماء ، والافعال ، والحروف. تقع ادوات التماسک العربیة بشکل رئیسی فی الفئة الثالثة.و تستکشف هذه الدراسة الترجمة من العربیة إلى الإنجلیزیة لثلاث ادوات للتماسک النصی فی العربیة وهی: "بل" و "لکنْ" و لَکِنَّ "" کمیزة لغویة یمکن ملاحظتها دون بحث ، مع الإشارة بشکل خاص إلى الأمثلة القرآنیة. نظرًا لعدم وجود دراسات فی هذا المجال ، ولأن هذه الظاهرة لم یتم معالجتها بشکل کافٍ فی الخطابات القرآنیة ، یتم تحلیل ومناقشة 7 آیات قرآنیة مختارة توضح هذه النقطة للکشف عن الصعوبات واقتراح حلول الترجمة. وتمت استشارة مجموعة من التفاسیر القرآنیة الأصیلة والموثوقة ، بالإضافة إلى 9 ترجمات بارزة للقرآن ، فی محاولة للتحقیق فی الدور الذی یمکن أن تلعبه هذه التفسیرات فی تقدیم المعانی الممکنة إلى اللغة الإنجلیزیة.https://radab.mosuljournals.com/article_164766_6ebb39e658d0622a4c6658964c78a513.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201UNCOVERING THE TRAUMATIC CHARACTERS IN TONI MORRISON’S BELOVED
(SETHE & PAUL D)الکشف عن تأثیر الصدمة على شخصیات سیث و بول دی فی روایة المحبوبة لتونی موریسن8910816477110.33899/radab.2018.164771ARهدى الحسانیجامعة الموصل/کلیة الاداب /قسم اللغة الانکلیزیةJournal Article20171018The psychological issue of Post-Traumatic Stress Disorder Syndromes is not restricted to individuals, but rather it is a communal issue in which the traumatic experiences of an individual is understood through its social and cultural context. For this reason, trauma and its effects become of an immense interest among writers and critics to expose the traumatic experiences for different communities in order to be healed. However, trauma is meant with “memory”, which proposes that when an individual is under stress, memory can’t work properly. Therefore, Sandra L. Bloom (1999, (2,5)) argues that being under stress, alters the ways by which an individual can remember things, access old memories or even process new ones thereby causes a psychic trauma, which is revealed through the unexpected or unparalleled reactions for the individual’s body and mind. <strong> </strong>یوضح هذا البحث کیف تونی موریسن عالجت تجارب الشعب الأمریکی الأفریقی تحت مؤسسة العبودیة بواسطة تصویر الصدمات والآثار النفسیة و الجسدیة التی تسببت بها لأفراد و مجتمع هذا المکون من خلال شخصیات سیث و بول دی المجسدة فی رائعتها الأدبیة الروائیة المحبوبة (1987). لذلک هذا البحث یقدم الأدب شاهداً و معالجاً أساسیاً لهذا النوع من الصدمات و الأمراض النفسیة وتأثیراتها السلبیة التی ترافق المریض لوقت لاحق عن وقت حدوثها. فضلاً عن ذلک یوضح هذا البحث التعریفات العامة لهذه الأمراض النفسیة و یرکز بصورة أساسیة على تعریفات کاثی کاروث ( 1991و1996) من خلال مصطلح "الاستجابة المتأخرة " ویعتمد طریقة دومینیک لاکابرا (1999) فی استحضار هذه الاستجابات المتأخرة من خلال ردات فعل جسدیة کعلاج نفسی فعّال. <br /> https://radab.mosuljournals.com/article_164771_5851a2572d8a58f63eaa33e1109aa6ca.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Deep and Surface Meaning in Geoffrey Chaucer’s “The Knight’s Tale” : A New Historicist Approachالمعنى السطحی والعمیق فی قصیدة "حکایة الفارس" ل جفری تشوسر: مقاربة تاریخیة جدیدة10912216477010.33899/radab.2018.164770ARمحمود راکاناحمدجامعة الموصل /کلیة التربیة للعلوم الانسانیة /قسم اللغة الانکلیزیةJournal Article20180523The first reading of Chaucer’s the “Knight’s Tale” gives the readers the impression that the poem is about romance and
deals with courtly love: extremely polite love and full of respect, and portrays the conflict between the two knights Palamon and Arcite to gain Emely. But this is not the only meaning of the poem. There is another different meaning for the poem when it is put in its historical context. This paper argues that the deep meaning of the poem is Chaucer’s critique for the noble class and the sheer need to change the social order system in England in the fourteenth century.
The paper examines also the representation of women in the poem, and proves that women are portrayed as passive and marginalized in the poem.
<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> The first reading of Chaucer’s the “Knight’s Tale” gives the readers the impression that the poem is about romance and deals with courtly love: extremely polite love and full of respect, and portrays the conflict between the two knights Palamon and Arcite to gain Emely. But this is not the only meaning of the poem. There is another different meaning for the poem when it is put in its historical context. This paper argues that the deep meaning of the poem is Chaucer’s critique for the noble class and the sheer need to change the social order system in England in the fourteenth century. The paper examines also the representation of women in the poem, and proves that women are portrayed as passive and marginalized in the poem. یحاول هذا البحث أن یثبت أن المعنى العمیق لقصیدة جفری تشوسر "حکایة الفارس" یمثل نقدا لطبقة النبلاء ویصور الحاجة الماسة لإحداث التغییر فی النظام الاجتماعی فی انکلترا أبان القرن الربع عشر .ویتطرق البحث أیضا إلى تمثیل المرأة فی القصیدة, مؤکدا أن النساء قدمهن على أنهن سلبیات و مهشمات فی القصیدة قید الدراسة.https://radab.mosuljournals.com/article_164770_d6a4a0b591f79afe74ef97fe953c8544.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Rejecting the Unfairness in the Linguistic Lessonدفعُ الإجحافِ فی الدَّرسِ اللغوی13816478610.33899/radab.2018.164786ARمحمد یونسقسم اللغة العربیة/ کلیة التربیة للبنات/ جامعة الموصل .أحمد صالحیونس* قسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20171129 This research deals with a linguistic term used by linguists in rejecting specific cases.
The grammar and morphology Scholars have built on this term many responses and objections. They revealed the extent to which this situation is in line with the structures.
This research attempts to stand at a set of linguistic models contained in the writings of scholars, in order to identify a precise definition of this term, and to reach a scientific concept integrated into what is within the scope of this term and what goes out.
This study also aims at detecting the extent to which linguists take into account the phenomenon of deletion of those who say the law of the situation, and the preservation of the main components of the control.
So that the syntax does not come out of the scope of the structure in composition and formation, which makes the listener away from understanding the meaning that the speaker wants .
The research shows the interest of scientists in the weighting of some of the morphological shortcomings of morphological materials, depending on the cause of inequality and structural imbalance.لمَّا کان هذا البحث اللغویُّ منتمیاً إلى دراسة ظاهرة اصطلاحیة شاعت فی الدرس اللغوی القدیم، استوجب الأمر التوقف عند دراسة المصطلح الموضوع لهذه الظاهرة، بغیة التعرّف على مفهومه الاصطلاحی ودلالته الصرفیة والنحویة، ولکن قبل ذلک لا بدّ من معرفة دلالته اللغویة للوقوف على فهم دقیق للمصطلح ومعرفة العلاقات بین المعنى اللغوی والدلالة الاصطلاحیة .https://radab.mosuljournals.com/article_164786_e5117d754a03993a31eca611cb3465f5.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Rhetoric of the similarity of the parties in Surat Al-Maidahبلاغة تشابه الأطراف فی سورة المائدة397416479010.33899/radab.2018.164790ARعمار إسماعیلأحمدقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .عدنان عبد السلامأسعدقسم اللغة العربیة/ کلیة التربیة للبنات/ جامعة الموصل .Journal Article20131104This paper deals with the subject of the subjects learned the appropriate namely ( similarity of the parties ) have chosen Surah to be a model an applied only standing on the verses that sealed the names of Allah and the actions of slander , does not feature in which distinguishes it from other Wall Koran , what is said about the similarity of the parties in this applies to other sura of the fence , all the Holy Quran came separators in a stable place, and related to what preceded it in terms of meaning , whether the appropriate obvious that can be easily recognized , or the appropriate hidden hopes to perceived needs.
As for the research plan has dealt with two input and two sections and a conclusion , offered at the entrance to the definition of the term and scholarly in it, and it overlaps with the term ( taking into account the match ) and the difference between them . Then we had a definition of fit of the table and their names and the date of descent order, and their relationship to Surat women and Al cattle and most important purpose , and came first section titled similarity of the parties in the context of the names of Allah accredited curriculum selection , fearing prolongation , and display the second part, the similarity of the parties in the context of the actions of slander . Whale Conclusion The most important results drawn research. إن المتتبع لمصطلح تشابه الأطراف عند العلماء یلحظ أول ورود له عند القاضی عبد النبی ابن عبد الرسول الأحمد نکری (ت ق 12هـ) فی کتابه دستور العلماء (جامع العلوم فی اصطلاحات الفنون), ثم نجد أبا الإصبع المصری(ت654ه) یورد أبیاتاً تتضمن تشابه الأطراف فقد قال:"هذا الباب سماه الأجدابی التسبیغ، وفسره بقوله: هو أن یعید لفظ القافیة فی أول البیت الذی یلیها، والتسبیغ زیادة فی الطول، ومنه قولهم: درع سابغة، إذا کانت طویلة الأذیال، وهذه اللفظة فی اصطلاح العروضیین:عبارة عن زیادة حرف ساکن على السبب الخفیف فی آخر الجزء، وعلى هذا لا تکون هذه التسمیة لائقة بهذا المسمى، فرأیت أن أسمى هذا الباب تشابه الأطراف، لأن الأبیات فیه تتشابه أطرافها
https://radab.mosuljournals.com/article_164790_9493f3ffcb0c5b6ce7a03047ae710b3f.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Descriptive Scenes In Al-Mosuli, Ibn-Zeelaq's poetry (660 A.H.)المشاهدُ الوصفیَّةُ فی شعرِ ابن زیلاق الموصلی (ت660هـ)759816476110.33899/radab.2018.164761ARمقداد خلیل قاسمالخاتونیقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصلJournal Article20140511 Al-Mosuli, Ibn-Zeelaq was interested in descriptive scenes by giving effective dynamic scenes which have various interpretations, then producing them for cosmetic requirements and presenting poetic psychological motives. His production of poetry had many types on which his poetic experience depend; the main idea rested in his memories, and controls on four basic ideas: the place the woman, and the nature which represent a significant descriptive core for forming verbal scenes. Those verbal scenes come from real data through imagination and memory to make these scenes full of ideas, feelings in real satiations by producing complete realistic images.عُنِی الشَّاعرُ<strong>(ابن زیلاق الموصلی)</strong> بالمشاهدِ الوصفیَّةِ رغبة منهُ فی رسمِ صورٍ متحرکةٍ متقنةٍ، وإنتاج معانٍ متنوعةٍ مؤثرةٍ لمقتضیات جمالیَّة، وبواعث نفسیَّة آنیَّة؛ إذ فاض شِعرُهُ بأنواع متعددة منها؛ تقومُ علیها تجرِبَتُه الشِّعریِّة، التی بدت مصبًّا لروافد موضوعیَّة ثلاثة تستقرُ فی وعیه، وتهیمنُ على ذاکرته هی: مشهدُ المکانِ، ومشهدُ المرأةِ، ومشهدُ الطّبیعةِ، اعتمدها بؤرة وصفیَّة دلالیَّة فی تشکیل مشاهد لغویَّة؛ تنطلقُ من معطیاتٍ واقعیَّةٍ یعتملُ فیها الخیالُ، وینشطُ الذِّهنُ؛ لتغدو هذه المشاهد مسردًا للرؤى والمشاعر، توافقُ المواقف المعیشة بلوحاتٍ متکاملة توازی جزئیاتُها المحسوسة والمتخیلة المشاهدَ الواقعیَّة أو تقاربها.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> https://radab.mosuljournals.com/article_164761_7d39f2f5ab229334f920e8b9a1a6e415.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Singular Words Denoting Plural Meaning in the Glorious Qur’anإطلاق المفرد وإرادة الجمع فی القرآن الکریم9913416476410.33899/radab.2018.164764ARریاض یونسخلفقسم اللغة العربیة/ کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة/ جامعة الموصلJournal Article20171206This paper aims at reviewing the ayat in which the singular replaces the plural explaining the reason of the singular instead of the plural. As I think, I was able to enumerate the singular utterances instead of the plural ones. I explained their meaning, depending on sayings of linguists and interpreters, presenting my opinion about them. The paper is starts with an introduction. I found it suitable to review the utterances according to their appearance in the Holy book. It became clear to me that the analysis of the used texts led to a number of conclusions which are mentioned in the final section. إطلاق المفرد مع إرادة الجمع ظاهرة أسلوبیة وردت فی القرآن فضلاً عن کلام العرب ولم تکن هذه الظاهرة مجرد ترکیب لغوی ، أو تنویعاً للألفاظ ، أو عدولاً لرعایة الفواصل القرآنیة فحسب کما یرى بعضهم ، بل کانت صنعةَ عالمٍ بالصنعة ، فکل لفظ ورد مفرداً فی موضع جمع ، کانت وراءه غایة ومقصد ، وسیتبین ذلک فی مواضعه بإذن الله تعالى .
والمقصود من لفظ (المفرد) فی العنوان : المصادر وأسماء الأجناس وغیرهما ، والتی وُضعت موضع الجمع ، وأعنی بالجمع جموع التکسیر وجمعی السلامة .
https://radab.mosuljournals.com/article_164764_1831c886fa8cb3ad6937229ade4bee0d.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Aesthetics of Semantic Adjacency in Al Gathi Al harwi Lettersجمالیة التجاور الدلالی فی رسائل القاضی الهروی13515616476510.33899/radab.2018.164765ARماجدة عجیلصالحقسم اللغة العربیة/ کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة/ جامعة الموصلJournal Article20171231The writing Al-Qathi al Horwai reflects aesthetic structure, the study tries to explore its far off the beaten deposits, so the study seek to choose space and time aspects which are described as two main principle areas that reflect the emotion and uncertain feeling of author . the spatial and temporal indication transmitted the general nature glossary in general , the temporal structure lifted from familiar boundaries and time limits , which embodies the overall sense and subjected to infinity spiritual time . الناص بعدد من أدواته الابداعیة فی بحثه عن المطلق والجمالی فی الآن ذاته، إذ یوظف ما أمکنه من مدلولات قیمیة وشکلیة مستحدثة، تتصل بأعمق درجات الإبداع متجاوزة الحدود والقوالب المألوفة، ولیعلق النص انتمائیته فی مجال الإبداع لابد من أن یتداخل ویتواشج مع موشور الکاتب ومعجمه المعرفی والفکری والدلالی، فاختیار الکاتب لمعمار نصه وانتقائه لعدد من الفنون المعرفیة یأتی حسب استیعاب النص ذاتیة التجربة، ومدى محاکاته لعوامله الذاتیة والموضوعیة عامة، وإذ یقع اختیارنا على موضوعة التجاور الدلالی وحضورها فی رسائل القاضی الهروی، وما ازدحمت به من محمولات فکریة ودلالیة توزعت بین عدد من الموضوعات، والاسترسال المتداعی فی صوغها، فإننا حاولنا استجلاء وکشف جمالیات تلک البنیة والاستغراق فی بنائها، إذ توجهت هذه البنیة نحو محوری المکان والزمان، بوصفهما مرتکزین عکسا حالة الکاتب واحساسه المتذبذب، ولکن دائما ما ینشغل بنقل ذلک التوتر ویتهیأ لاستدعاء وتنبیه متلقیه، فحاول المزج بذلک الزخم اللفظی ومن بینه محور التجاور الدلالی بطریق الاحالة من منتج دلالی إلى آخر.
أحالت بنیة تجاور الدالات المکانیة على معجم الطبیعة وارتکزت على نسق یتجاوز مضمون تلک الدلالات اللغویة المألوفة، لیفتح آفاق النص على مجال فکری واسع، فی حین انتقلت بنیة تجاور الدالات الزمانیة نحو الاغراق فی تجاوز الحدود المألوفة لطابع الزمن ومحدودیته، وبطاقة فنیة عالیة، فتجسد الاحساس وخضع لقیمة الزمن النفسی تحدیداً، لینهی البحث بخلاصة عامةhttps://radab.mosuljournals.com/article_164765_6ae58497d78040c0e9563189ed101d12.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Fraternity Discourse in the Glorious Quranالخطاب بین الإخوة فی القرآن الکریم15720616476710.33899/radab.2018.164767ARمقبول علیبشیر النعمةقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصلJournal Article20180802Discourse is considered one of the terms that received high interest by the ancients for many centuries. Their views about it were different according to sciences and arts from which that view was formed, such as explanation and its bases, religious sciences and their branches, as well as literature and its techniques.
Also, discourse has a clear presence in the contemporary and recent critical effort, whether Arabic or western. The view about it became different, perhaps because of an influence from the intellectual references from which that view was formed, such as lingual, semiotical, social, communicative, … etc.
This study deals with concept of discourse which it is present in the literary of jurisprudence principles. Scientifically, it supports the literary of recent criticism in a genuine way. It starts from this concept in order to observe its influence when we want to perceive the meanings in the Book of Allah.ونرى فی کتب علوم القرآن اهتماما بارزا بالخطاب، إذ حددوه وبینوا أنواعه وأنماطه، فالزرکشی على سبیل المثال عقد فصلا کاملا فی کتابه البرهان بعنوان (فی وُجُوهِ المُخاطَباتِ والخِطاب فی القرآن) ذکر فیه أکثر من ثلاثین نوعا من أنواع الخطاب، منها: (خطاب العام المراد به العموم، خطاب الخاص والمراد به الخصوص، خطاب الخاص المراد به العموم، ...الخ). وبنحو هذا فعل السیوطی فی کتابه الإتقان، على أنهما لم یکونا متفردین فی هذا، لکن ذکرهما هنا جاء على سبیل المثال لا الحصر.
وعند علماء الغرب ظهر مصطلح الخطاب فی أوائل ظهوره فی حقل الدراسات اللغویة نتیجة للتفاعلات التی عرفتها هذه الدراسات، لاسیما بعد الآثار التی أحدثها فردیناند دی سوسیر فی الدراسات اللغویة، وما لبثت الدراسات المختلفة أن شرعت فی النظر إلى هذا المصطلح، کل دراسة انطلقت من مرجعایتها المعتمدة، الأمر الذی أدى إلى اکتنافه الکثیر من الغموض.
<br />
https://radab.mosuljournals.com/article_164767_1454420c0a7d037bb8e8876e4c599478.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Nature in the Poetry of Ibn Al-Saati (died 604 A.H )الطَّبیعةُ فی شعرِ ابن السَّاعَاتی (ت 604هـ)20724616476910.33899/radab.2018.164769ARفارس یاسینمحمد الحمدانیقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصلJournal Article20170904 Nature represents the standpoint of the poetry of lbn Al-Saati. This is evident through his innovation which is characterized by originality and depth for it represents nature's vivid and latent elements and phenomena. In his poetry, the various forms of nature and its register were the focus of interaction. Nature is also, manifested in his poetry in many excerpts that interrelate aesthetically with other topics to give the reader the impression as if looking at a painting in which colors reformulate, and their purport varies as to each context and vision.
Likewise, Ibn Al- Saati shows the beauty of nature in correlated times and observes nature's movement in successive times. He presents his perspective towards nature in a complete objective coherent. Finally, nature was an inspiration for the poet as it is the beautiful visible side of venality. He turned his visions in to beautiful paintings rich in diction and imagery.
مثلت الطَّبیعة المنطَلَق الموضوعیَّ الأساس عند الشاعر (ابن السَّاعَاتی) بما قدّمه من إبداع یتمیز بالأصالة والعمق الذی تجسَّدت فیه عناصرُ الطَّبیعة وظواهرها الحیة والصامتة , فکانت ألفاظها ومظاهرها المتنوعة بؤرة التفاعل فی نصّهِ الشعری , إذ تشکلت الطَّبیعة فیِ شعره بقصائد ومقطوعاتٍ تعطی انطباعًا للقارئ بأنه یُشاهد رسمًا أو لوحةً تتداعى فیها الصورة , وتتغیر الدلالات بتغیر السیاق والرؤیة الجمالیة . وقد عرضَ(ابن السَّاعَاتی)الطَّبیعة فی أزمنةٍ, یرصد حرکتها فی أوقاتٍ متعاقبةٍ , ویقدم رؤیته فیها بوحدةٍ موضوعیةٍ متکاملة , ممثلاً لحدودها الجمالیة , لذا شکلت (الطَّبیعة) عنده موضوعًا شعریًّا له معطیاتٌ وجمالیاتٌ تنطلق من الواقع المرئی, الذی تحوَّل إلى لوحاتٍ شعریة بالکلمة والصورة .
https://radab.mosuljournals.com/article_164769_ebf2202b633855a3b73f7447612ddfe6.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201The Image of Salahedin AlAyoubi in The Poetry of Ibn Addahhan AlMousili (Died 581 H)صورة صلاح الدین الأیوبی فی شعر ابن الدهان الموصلی (ت581هــ)24727216477210.33899/radab.2018.164772ARجرجیس عاکوبعبدالله الراشدیقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20180802 The image of Salaheldin Alayoubi in the poetry of Ibn Addahhan Almousili reveals descriptive scenes, and truthful events deepen the objective and the artistic experiment of the poet which evoke his reaction and imagination in exploring the personality of Salaheldin Alayoubi and its real dimensions, when he made the images of courage and generosity as main pivots in his poetry, then the images went together and associated in presenting the image of Salaheldin. Accordingly their semantic references were varied to evoke the visions of the audience and excite him by forming the image of Salaheldin Alayoubi and show its own dimensions that is accomplished poetically and harmonized actually. So the poet presented an associative and communicative image between the image of courage and the image of generosity, then to be imagined mentally by the audience then the audience itself apply it on the reality. تکمن خصوصیةُ البحث فی شخصیة صلاح الدین الأیوبی التی کانت محط أنظار الشعراء وقبلتهم, بوصفه قائدًا بطلًا, وکریمًا شجاعًا, فی زمن الحروب الصلیبیة, جعل منَ الشعر مرآة ذاته, وسجل أحداث عصره, وناطقه الإعلامی, إذ ضَمَّ مجلسُهُ مشاهیر شعراءِ عصرهِ وخیرة کتَّابهِ فیه؛ لتخلید مآثره وانتصارته, لأن الشخصیة أبرز میادین الصورة, وهی نشاطٌ ذهنی یتشکل باللغة شرطه الأساس أنْ یکون معبرًا عن مکنونات النفس بإخراجها عبر تفاعل متوازن بین حسِّ الشاعر, وإدراکه, والصورة التی نبحث عنها ذات سمة موضوعیة دلالیة تکشف معانی الشاعر وأفکاره فی الترکیب والتشکیل, لأن الشاعر یدُلی بشهادةٍ لغویة عن مرئیٍّ / منظور, أو معنویٍّ یدرک بالحسِ والشعور, ویتمحور حول الذات والجوهر, لترتکز الصورة / الشهادة فی تراکیب لغویة وألفاظ یرسم الشاعر بها صورًا تجسد شخصیة الممدوح بقیمها ودلالاتها المتفاعلة مع واقع الحیاة, یلتمسها الشاعر بلغة شعریة, ورؤیة واعیة, لتصبح وسیلة حتمیة, لإدراک نوعٍ متمیز من الحقائقِ, تعجز اللغة العادیة عن إدراکه وتوصیلة, وتصبح المتعة التی تمنحها الصورة قرینة الکشف والتعرف على جوانب خفیَّة من التجربة الإنسانیة)), لتعبر اللغة الشعریة عن إحساس الشاعر وعاطفته بالصورة, ومحمولاتها الدلالیة, ومضامینها الموضوعیة, وقیمها, لأنَّ الصورة فی جَوهرها رسم قوامه الکلمات المشحونة بالإحساس والعاطفة, فالجملةُ الشعریة لم تعد وسیلة للتفاهم والخطاب, بل هی لوحة فنیة تُرسمُ بها الأحداثُ والمواقفُ.<br /> https://radab.mosuljournals.com/article_164772_79f2e96b09533b7aae8464abc65e3bd9.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201The semantic dimensions of conduct and its relevance in thought Abdul-Qaher al-Jarjani Tel: 471 AHالأبعادُ الدلالیةُ للموصولِ وجملة صلتِه فی فکر عبد القاهر الجرجانی (ت: 471هـ)27330216477310.33899/radab.2018.164773ARجرجیس طهصالحقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة سوران .Journal Article20180704 The grammatical thinking of Abd al-Qaher al-Jarjani (471 AH or 474 AH) takes place in a dialect that leaves other grammatists and philosophers alike. He has developed an independent approach to the development of grammatical significance. This research demonstrates this approach by addressing one of the grammatical topics Addressed by Abdel-Qaher, where (connected to his connection in the thought of Abdul Qahir Jirjani) .
In drawing the aspects of grammatical creativity in the analysis, the research presented the aspects related to the connection and its connection, as follows:
(The description of the knowledge of the sentences, the classes of the knowledge of the addressee of the connection and the link, the differences in the news of the link and its link and description, the connotation of the news, the officer of the link to the construction, to infer the estimate of the semi-wholesale sentence, the function of return link, connected and its link graphically).
The research focused on the analysis of the analytic or derived positions that Abdul Qahir differed from the analyzes of the previous grammarians, whether they were creative or where Abdul Qahir decided to speak the grammarians and their difference in their meanings and their semantic performance.<strong> </strong> هذا جانب من جوانب التراکیب النحویة فی فکر الإمام عبد القاهر الجرجانی النحوی البلاغی، ویختص بموضوع " الموصول وصلتُه" ماثلا فی بعض من مؤلفاته، وهی: " دلائل الإعجاز" و "المقتصد فی شرح الإیضاح"، ویهتم البحث باستخراج الأبعاد الترکیبیة فیما یخص الموصول وصلته من هذه الکتب الثلاثة، وضم شتاتها انتهاءً إلى النظریة العامة التی تحکم فکر عبد القاهر فی الموصولِ وصلتِه.
<strong>وهناک مصادر کثیرة حول هذا الموضوع منها :</strong>
<strong>- الفکر اللغوی عند عبدالقاهر الجرجانی ، أ</strong><strong>حمد محمود سعید أبو دنیا</strong><strong>،</strong> قد تناوَل عن التعریف بالإمام عبدالقاهر، وأساتذته، وتلامذته، وجهوده البلاغیَّة، وبیان حبِّه للعلم وأهله. وکذلک تحدث عن علاقة علم اللغة بعلم الدلالة من خِلال تعریفاتهم لعلم البلاغة، ثم عرَض لمفهوم نظریَّة النَّظْم عند عبدالقاهر، وعلاقتها بعلم اللغة، مُوضِّحًا کیف قامَتْ على علم الفکر اللغوی. علمًا بأنَّه قد مزَج بین علم سیبویه والخلیل، وبین علم الجاحظ، وهو مزجٌ بین اللغة والشِّعر.https://radab.mosuljournals.com/article_164773_f879a313fd0f18b06088af12968b72a2.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Originality and Regional Geographic Creativity in the Civilization of Mesopotamia (Study in Geographical Thought)الأصالة والإِبداع الجغرافی الإقلیمی فی حضارة وادی الرافدین (دراسة فی الفکر الجغرافی)30333016477410.33899/radab.2018.164774ARJournal Article20180228
The region of Wadi Al-Rafidain is an ancient region that was named by the Greeks “Mesopotamia” (the country between the two rivers), and because of its old history, many of the geographical contributions that this civilization has left are unknown to the modern researchers. Among these contributions are their ideas in regional geography, which have contributed to the development of regional geography during the ancient, middle and modern times; and this is what the present study attempts to revealed by studying: originality and regional geographical creativity in the civilization of Mesopotamia.
The importance of the research is to realize the originality and creativity left by the inhabitants of the ancient civilization of Iraq in regional geography by highlighting their contribution to the development of the oldest ideas in this area, which were unprecedented by any of the civilizations that prevailed during antiquity.
The problem of research is to search for historical and archaeological evidence which confirms that the Mesopotamia civilization had headed other civilizations in laying the foundation for the emergence of regional geography.
The most important conclusion of the study is that the concept of regional geography and the division of the world into seven regions that prevailed in the Arab Islamic civilization during the Middle Ages and the division of the world into natural and human regions was recognized by the Mesopotamian civilization; and the scientific development that took place in regional geography during ancient, medieval and modern times was originated from the regional ideas left by the people of Mesopotamia civilization. تعد منطقة وادی الرافدین المنطقة الحضاریة الغارقة فی القدم والتی سماها الیونان مسوبوتامیا (مابین النهرین) ، وجیولوجیا هی ارض منخفضة تکونت من الترسبات التی خلفها النهران الفرات ودجلة ، وهی تعادل بمساحتها تقریبا عراق الیوم . استقر هنا منذ حقب ما قبل التاریخ السومریون وأطلقوا علیها اسم أنکی والأراضی التی سکنوها وصفوها بتسمیاتهم (ککنکیر)او(شومر) ، ولم یتسن حتى ألان إدراج لغتهم ضمن أی من مجامیع اللغات المعروفة.
وحین زحف السومریون منتصف الألف الرابع ق. م نحو الأجزاء الشمالیة من بابل وجدوا فیها سکانا سامیین مستقرین ، قد تغلغلوا إلى مسوبوتامیا من الغرب من السهوب السوریة وذلک منذ عهود ما قبل التاریخ ، کما تؤکد ذلک الأسماء السامیة لملوک مدینة بابل الشمالیة ، وقد قطن الى جانب هذه القبائل السامیة فی بابل قبل مجیء السومرین کذلک سکان آخرون ، یمکننا الحکم على وجودهم من بعض أسماء مدن غیر السومریة وبعض المفردات فی حقل الزراعة والبستنة .https://radab.mosuljournals.com/article_164774_7f58da70e8ce6a34bd068f30b3694d89.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Diplomatic Relationships between Byzantine Empire and the Mamluk Stateالعلاقات الدبلوماسیة بین الإمبراطوریة البیزنطیة ودولة الممالیک33135416477510.33899/radab.2018.164775ARفتحی سالمحمیدیکلیة التربیة الإساسیَّة/ جامعة الموصل .Journal Article20131106Sword has not been the only conclusive factor in achieving victories . But, there have many devices and means which politicians and militias depend on in achieving victory. Diplomacy is one of these means . So The Mamluk State in Egypt those unique military leaders and Wise politicians if them used the sword in apposition and Diplomacy in other position according to the conditions. In spite of hidden hatred and historical enemy Which Byzantine Empire has toward Islamic Arabic Nation since its first establishment and continues for nearly six centuries. Circumstances that have dominated the area required following diplomatic means to keep their benefits Which lead to the raising of diplomatic relationships between them in the age of Mamluk State . And this Would be detailed in the body of this paper .إن الظروف السیاسیة التی سادت المنطقة آنذاک من ناحیة ، وظهور إمکانیة التحالف مع قوة سیاسیة تمثلت بالإمبراطوریة البیزنطیة المعادیة فی الوقت ذاته لجمیع أعداء دولة الممالیک من ناحیة أخرى ، وخاصة المغول الإیلخانیین والصلیبیین ، جعلت سعی الدولة المملوکیة لإقامة التحالفات مع الإمبراطوریة البیزنطیة ضد القوى الصلیبیة فی بلاد الشام أمراً طبیعیاً ، کما هو الحال فی التحالف الذی عقدته معها ضد إیلخانیة المغول فی بلاد فارس باعتبارها عدو مشترک لهما، فلم تکد دولة الممالیک الولیدة توطد أرکانها فی کل من مصر وبلاد الشام فی عهد السلطان الظاهر بیبرس (658-676هـ/1259-1277م) ، حتى بدأت بالسعی جاهدة لتعزیز قدراتها العسکریة والسیاسیة لمواجهة الأخطار الخارجیة ، فاتبعت الطرق الدبلوماسیة کوسیلة لتحقیق التقارب مع الإمبراطوریة البیزنطیة ، والتحالف معها منطلقة من العداء التقلیدی الذی تکنه بیزنطة للصلیبیین فی بلاد الشام منذ انطلاق الحروب الصلیبیة ،https://radab.mosuljournals.com/article_164775_425c53519e24e4d332acd2029f78e25c.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Cultural history of al-Azd tribe in Mosul In the second and third Islamic centuries A.H/eighth and ninth centuries A.D
Al-muhaddithon as a modelالتاریخ الثقافی لقبیلة الأَزد فی الموصل فی القرنین الثانی والثالث الهجریین/الثامن والتاسع المیلادیین المحدثون أنموذجًا35537416477610.33899/radab.2018.164776ARمیسون ذنونالعبایجیقسم التاریخ/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20180331 We can say at the beginning of Islamic Arabic participation in moving Saracens. These tribes settled down in the unseal cities, then it became to each tribes has especial plane for it. Mosul was one of these tribes. Was al-Azd, This research is just slight attempt to show the role of earlier Islamic period .Then to show the most important characters which appear in the modern science field which was taken a big attention from the student in different Islamic countries. Mosul was one of them. In this research was divided in to several important notes:
Brief scrap about al-Azd tribe.
Al-azd characters that was mentioned in the historical sources and biography books.
The role of these characters in the next ages. حمل الفتح العربی الإسلامی الى المدن التی تم فتحها مجموعات کبیرة من القبائل العربیة التی استقرت فی تلک المدن، فی العراق، والشام، ومصر، وخراسان، وکان من اولیات قادة الفتح العمل على استقرار تلک القبائل من خلال وضع خطة خاصة لکل قبیلة ، بعد بناء الجامع، ودار الامارة، ومعظم تلک القبائل جاءت مکة والمدینة والیمن ومدن أخرى من الجزیرة العربیة، وکان ذلک واضحاً فی العهدین الراشدی والاموی، حیث کانت حرکة الفتوح الإسلامیة فی اوج عظمتها، وکانت الموصل ضمن تلک المدن التی استقرت بها القبائل العربیة، ومن تلک القبائل الأَزد ، وطی، وکندة، وعبد قیس، ولعب العامل السیاسی دورا کبیرا فی نزوح او استقرار قبیلة ما، وبعد الاستقرار لمدة طویلة، بدأت ملامح المدینة تظهر تدریجیا بفضل الاستقرار السیاسی التی تشهده ای مدینة، وخاصة اذا ما علمنا ان انشاء مدینة بغداد عاصمة الخلافة العباسیة قد لعبت دورا کبیرا فی الحرکة العلمیة لای مدینة، اذ أصبحت قبلة للعلم والعلماء هاجر الیها اعدادا کبیرة من الشیوخ وطلاب العلم للدراسة والتدریس فیها.https://radab.mosuljournals.com/article_164776_e4eee3223a12a15e2fb9ec595b973664.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201AL- Dahak Bin – Qais AL-Fihri, and His Political and Military Role during both AL-Rashidi and Omayyad periodالضحاک بن قیس الفهری ودوره السیاسی والعسکری فی العصرین الراشدی والأموی37542016477710.33899/radab.2018.164777ARعدنان شعبانعبدقسم التاریخ/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20171219This research sheds light on an important character, he is (Al-Dhahâk Bin Qais Al – Fihri ) and his political and military role in the Rashidi and Umayyad period.
The study deals with the name of (Al–Dhahâk) his lineage, his role in the political events that took place during the semi battle between ( Imam Ali Ibn Abi Talib ) ( may Allah be pleased with him ) and ( Mu'awiyah Ibn Abi Sufyan ), where he had a clear impact in these event , because he was the leader of the heart of the army in that semi battle. He had a distinguished presence in the negotiation which followed the battle between the two parties .
He became the viceroy of ( Al-kufa ) ( 53 – 57 A.H ) during ( Mu'awiyah Ibn Abi Sufyan ) period, then he moved to Damascus where he remained there until his death in ( 64 A.H ) .
He also had a clear role at the Council of ( Mu'awiyah ) , he was of his advisers and prominent men and was close to the Caliph, especially when he informed the people of the death of the Caliph ( Mu'awiyah ). He had the authority to run affairs until ( Yazid Bin Mu'awiyah ) came to Damascus and took over the reins of power, he also played an important role during Yazid's Caliphate when he was his advisor .
Al-Dhahâk played a role when the problems occurred between the people of the ( Hijaz ) and when ( Al-hurrah ) battle took place , he tried to prevent the outbreak of battle , but he failed, because of the intransigence of the people of the Al-Medina and then the sedition that followed the death of ( Yazid bin Mu'awiyah ), which claimed his life .یدور البحث حول شخصیة مهمة هو الضحاک بن قیس الفهری ودوره السیاسی والعسکری فی العصرین الراشدی والأموی .
تناول البحث اسم الضحاک ونسبه ونشأته ودوره فی الاحداث السیاسیة التی حدثت ابان الفتنة بین الامام علی بن ابی طالب (<strong>t</strong>) ومعاویة بن ابی سفیان ، حیث کان له اثر واضح فی هذه الاحداث لأنه کان قائداً على قلب جیش معاویة فی هذه الفتنة ، وکان له حضور متمیز فی المفاوضات التی اعقبت المعرکة التی دارت بین الطرفیـــن ، کمــــا تولى منصب ولایة الکوفة (53–57ه) لمعاویة بن ابی سفیان ، ثم انتقل الى ولایة دمشق إذ بقی علیها حتى مقتله عام (64ه).
کما کان للضحاک دور واضح فی مجلس معاویة إذ کان احد مستشاریه ورجاله البارزین، وکان مقرباً من الخلیفة حیث تولى ابلاغ الناس عند وفاة الخلیفة معاویة وکان له دور فی تسییر الامور حتى مجیء یزید بن معاویة الى دمشق وتسلمه زمام الحکم ، کما أدى دوراً مهماً فی خلافة یزید حیث کان مستشاراً له .https://radab.mosuljournals.com/article_164777_79b5e3d88ecb789e030351139b7d1d1e.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201The Effects of Sectarian Dissentions on the Fatimid Stateتأثیر الانشقاقات المذهبیة والسیاسیة الاسماعیلیة على الدولة الفاطمیة (297 – 567هـ/909 – 1171م)42144416477810.33899/radab.2018.164778ARخانزاد صباحمحی الدینقسم التاریخ/ جامعة صلاح الدین .Journal Article20180503The Fatimid adopted the Ismaili Doctrine as an official sect of the state. But this decision wasn’t gone smoothly as many think. Although the Ismaili history was kept in shadow for a long time, the modern researches proved that the dissentions were a dominant aspect from the very beginning.
The aim of this research is to shed light on those dissentions and its effects on the Fatimids. The research is divided into three sections: section one deals with the main reasons behind the dissensions, especially the doctrines one. Section two handles those sects that emerged as a result of the dissentions. The third section focuses on the main effects of the Ismaili sectarian struggle .أخذ موضوع الاختلاف الفکری بین الفئات والجماعات مساحات واسعة من التأریخ سواءً کانت عامل للحدث التأریخی أو ناتجاً عنه، لذا لابد للباحث التاریخی ان یتطرق الیها فی زوایا البحوث او دراساتها على حدى.
ومن المعلوم إن الدولة الفاطمیة (297 -567 هـ/909-1171م) اقیمت نتیجةً للمفاهیم المذهبیة الشیعیة،وعلى الخصوص مذهب الاسماعیلیة، الذی ینسب إلى إسماعیل بن جعفر الصادق(ت:138هـ/755م ،أو 142هـ/760م)، حیث تفرق أتباع الإمام جعفر الصادق (ت:148هـ/765م)،بعد وفاته إلى فرق عدة، ومن اهمها الفرقة التی إعترفت بإمامة ابنه إسماعیل الذی توفی فی حیاة والده وهو الإمام السادس، ویعدوّن ابنه الإمام محمد بن إسماعیل الوریث الشرعی فی الإمامة، فی حین ذهبت فرقة أخرى إلى أن الإمام جعفر الصادق قد أوصى لابنه الثانی الإمام موسى الکاظم (ت:183هـ/799م) فی حیاته، وهکذا تُسمى الفرقة الأولى بالإسماعیلیة، والثانیة بالإمامیة الاثنی عشریة، حیث استطاع دعاة المذهب الاسماعیلی من نشر هذا المذهب فی اصقاع البلاد الاسلامیة بجهود دعاتهم المنتشرین فی الجزر
https://radab.mosuljournals.com/article_164778_bf95d5edce349d4415993ce2ab8fd0fd.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201MAYORGA Island from Islamic age until its conquering by Crusaders (708 – 1226 A.M) (89 – 611 A.H)جزیرة میورقة من الفتح الاسلامی ( 89 هـ / 708 م ) حتى سقوطها بید الصلیبیین ( 627 هـ / 1226 م )44546616477910.33899/radab.2018.164779ARسعدی محمدعلیقسم التاریخ/ کلیة الآداب/ جامعة الموصلJournal Article20180406 The island of Palma de Mallorca is considered one of the largest islands in Andalucía(currently Spain) . It is located in the west of Mediterranean Sea. This location gives it a significant importance from the political and geographical perspective. Also, it is considered as the mother of islands (Minorca and Yabisah). In addition, it is regarded as the centre of authority for other islands and the location of church which governs other islands.تحتوی جزیرة میورقه على مجموعة من السواحل والخلجان من ناحیة الشرق کما تحتوی على مجموعة من السلاسل الجبلیة من جهة الشمال الغربی وقد وصفها الرحالة الجغرافی ابن حوقل بقوله ( بانها من نفائس جزائر البحر من الجلالة فی القدر بما حوته واشتملت علیه ) کما یذکر ایضا ( میورقه جزیرة لعبد الرحمن بن محمد فیها المسلمون منقطعة على ناحیة الفرنجة واسعة الخیر کثیرة الثمار رخیصة المواشی لکثرة المراعی غزیرة النتائج معدومة الحوائج قلیلة الآفة ولیس بها عاهة ولا وحش یؤذیهم<br /> سائحتم ) .
https://radab.mosuljournals.com/article_164779_a9207c780512b8297d2122cd48c904ea.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Sultan Hussein Kamil and His Political Role in Egyptالسلطان حسین کامل ودوره السیاسی فی مصر46750016478010.33899/radab.2018.164780ARمحمد یونساسماعیل ابراهیمقسم التاریخ /کلیة التربیة للعلوم الانسانیة /جامعة الموصل.Journal Article20171231Arab political personality has got a great attention paid by lots of researchers and academic personalities, especially the Egyptians, the fact that lead to shed lights on the secrets of these personalities and their relationships and influence on contemporary Arab political reality. The study of Sultan Hussein Kamil and his personality comes among these efforts, since he is considered as one of the most controversial personalities in the political Egyptian history. He was offered to take the throne of Egyptian state by Britain, instead of his niece AL-Khedewi Abbass Hilmi, the second, who had traveled to AL- Astana in summer of 1914 for resorting. Although the Sultan wasn't interested in politics or authority before he take the throne he accepted to take the seat of Egyptian Sultan after dethroning his brother by Britain. Therefore, what is the motive that lies behind his acceptance for the throne and what is his political role in Egypt and what are his relations with authorities and people; this is what we are going to shed lights on in this research.امتازت مصر ومنذ القدم بموقع ستراتیجی ممیز، فهی تقع فی الزاویة الشمالیة الشرقیة لقارة افریقیا، یحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الشرق البحر الاحمر، ومن الجنوب السودان، ومن الغرب لیبیا، وتمثل حلقة الوصل للتجارة بین الشرق والغرب، فضلاً عن انها مرکز للإنتاج والاستهلاک، مما جعلها عرضة للغزوات الاجنبیة؛ طمعاً بخیراتها وبموقعها الاستراتیجی، وبعد افتتاح قناة السویس فی العصر الحدیث وتحدیداً عام 1869 زادت اهمیة مصر الاستراتیجیة؛ لأنها أفضل ممر مائی یختصر المسافة بین الشرق والغرب، وکذلک افضل الطرق واقصرها للوصول الى المستعمرات البریطانیة فی الهند؛ لذلک اخذت بریطانیا تفکر فی بناء امبراطوریة فی الشرق على غرار الامبراطوریة التی اقامتها فی الهند.https://radab.mosuljournals.com/article_164780_c3dcbbc863d7c363369bad028f64eacf.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Initiative of Civilizations Coalition: Qatar's Experience A Case Studyمبادرة تحالف الحضارات: تجربة دولة قطر أنموذجاً50152216478110.33899/radab.2018.164781ARمیثاق خیراللهجلودقسم التاریخ /کلیة التربیة للعلوم الانسانیة /جامعة الموصل.Journal Article20180228 Since the end of the Second World War in 1945, the topic and conflict of civilizations was the subject of research and investigation, not only to describe reality but to find solutions and ideas that push different civilizations towards peaceful coexistence, especially after the waves of violence that have taken the form of civilizational clash. A number of initiatives have been put forward for the dialogue and rapprochement of civilizations and religions from countries, institutions and thinkers, most recently the alliance of civilizations initiative, which began with a Spanish idea in 2004 after the bombings in Madrid and then supported by Turkey officially in 2005. Qatar was a pioneer in interacting with the alliance of civilizations initiative. This approach was in line with Qatari diplomacy in the Arab region and globally. It is a small country that is looking for a big role. Hence, Qatar has set up plans to activate the alliance of civilizations goals in education, youth, migration and information. منذ بدء حیاة الانسان على الأرض کان الصراع سمة ملازمة له، وبخاصة بعد تشکل الأمم وتحولها الى حضارات مختلفة، وذلک لأسباب عدة تتعلق بالمصالح والطموحات واستحقاقات القوة، ومن ثم کان لابد من وقفة لمراجعة أسباب الصراعات والصدام بین الحضارات عبر حرکة التاریخ، لذلک بعد انتهاء الحرب العالمیة الثانیة عام 1995 والتی کانت أقسى حرب عرفتها البشریة بعد أن حصدت نحو (60) ملیون إنسان، أخذ موضوع الحضارات وصراعها یأخذ جانباً من البحث والتدقیق، لیس بهدف وصف الواقع فحسب، وإنما إیجاد حلول وأفکار تدفع الحضارات المختلفة نحو التعایش السلمی واحترام الآخر وتقبل الاختلاف الثقافی، ولاسیما بعد موجات العنف التی أخذت تأخذ صبغة التصادم الحضاری. ومن هذه المنطلقات فإن مناقشة مثل هذه المواضیع بات مطلباً مهماً للمؤسسات الاکادیمیة والباحثین.https://radab.mosuljournals.com/article_164781_3e9a7c6cc2667b974715713f6100b87d.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Yaqut Al-Hamwi and his resources of books biplography and general history In the book Muajam Al-Buldanیاقوت الحموی و موارده من کتب السیرة والفتوح والتأریخ العام فی کتاب معجم البلدان52354616478210.33899/radab.2018.164782ARکامران عبدالرزاقمحمودقسم التاریخ/ جامعة دهوک .Journal Article20171231 The book Muajam Al-Buldan of Yaqut Al-Hawi (D: 626 AH / 1228 AD ) is one of the most important scientific encyclopedias that draw in the seventh century AH / thirteenth century , as this encyclopedia included shores different colors of geographic information , literary and historical , making it a reference for many researchers in the Islamic tradition , where arranged Sapphire book Lexicon countries on the letters of the alphabet careful arrangement coordinator .
<br /> Vcildath multi accommodate many of the economic and social studies because of the crowd amount of information dealt with , where he received the sapphire on this information through his travels and his observations personal and was an eyewitness to many of the events of the region, including the Mongol invasion , and leave us Sapphire great wealth of literature amounted to dozens of books .
<br /> Department research into two sections and a conclusion , taking the first research the life of Ruby and his time and his travels and writings , and taking the second part, <strong>Sapphire </strong><strong>Yaqut Al-Hamwi </strong><strong>and his resources of biplography books and general history In</strong>, and the finale was a presentation of the most important findings of the research الشیخ شهاب الدین أبو عبد الله یاقوت بن عبد الله الحموی الرومی البغدادی أدیب ومؤلف موسوعات، وهو رحالة جغرافی وأدیب وشاعر وخطاط ولُغوی، ولد فی مدینة حماة عام 574هـ/1178م، بدأ یاقوت الحموی إنجاز مشروعه الکبیر لتألیف معجم جغرافی یدون به أسماء البلدان ومما سمعه ورآه عنها محققاً أسماءها ذاکراً لموقعها الدقیق مراعیاً الدقة والتحقیق ذاکراً خطوط الطول والعرض وموضحاً لتاریخها وحکایاتها وأخبارها، وهو (معجم البلدان)، وقضى یاقوت الحموی فی حلب خمس سنوات أنهى فیها الکتابة الأولى لمعجم البلدان ، ویعد کتاب ( معجم البلدان ) من أهم المعاجم الجغرافیة الاسلامیة التی لا یمکن للعلماء والادباء والدارسین الاستغناء عنه اذا أرادوا معرفة البلدان .https://radab.mosuljournals.com/article_164782_f68dab30252eb9fc29a895b59dd3d1ba.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201League Arab States Attitude towards the Arab Liberation and Independence Issues (Oman as aan example 1953-1975)موقف جامعة الدول العربیة من قضایا التحرر والاستقلال العربی (إمامة عُمان أنموذجاً 1953-1975)54757816478310.33899/radab.2018.164783ARعمر مهدیخلیلقسم التاریخ / کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة/ جامعة الموصل .Journal Article20171231 The Arab League was established as a result of the second World War (1939-1945). It performed an important role in defending the Arabic countries in its conflict with colonization and in solving the Inter-Arab disputes. The issue of Oman was one of the most important issues and the Arab League continued to support Oman against the British colonists. This support had varied including military support, media and material, especially after Britain heavily entered politically and militarily, aiming at stamping out the revolution in Dhafar. Although the stance of certain Arab countries had changed, the Arab League kept steady until Oman obtained full independence. In addition, the Arab League has a role in reducing the internal disputes between Oman and Mascot. In the end, the latter entered as united independent member in the Arab League on 29 September 1971.کانت نهایة الحرب العالمیة الاولى (1914-1918) إیذاناً ببدء مرحلة جدیدة من مراحل التنظیم الدولی والاقلیمی تهدف کل منها الى توحید الجهود الدولیة لتقلیل الازمات وفض المنازعات وتفادی وقوع الحروب، وجاء ذلک منذ تأسیس عصبة الامم ومن ثم جامعة الدول العربیة وهیئة الامم المتحدة والاتحاد الاوربی ومنظمة المؤتمر الاسلامی وغیرها.
وقد تأسست جامعة الدول العربیة کأحد ارهاصات الحرب العالمیة الثانیة (1939-1945) بدعوة من ساسة بریطانیا بهدف توحید الجهد العربی وکسبه الى جانبها، وقد ادت جامعة الدول العربیة دوراً فی الدفاع عن قضایا الاستقلال العربی فی کافة المجالات السیاسیة و الاقتصادیة والعسکریة فضلاً عن الجانب الاعلامی .
قسمت الدراسة الى مقدمة و سبعة محاور وخلاصة ، تناول المحور الاول بواکیر تأسیس جامعة الدول العربیة ، وافرد المحور الثانی لدراسة الموقف العام لجامعة الدول العربیة من قضایا الاستقلال العربی عموماً و على رأسها القضیة الفلسطینیة، فی حین خصص المحور الثالث لدراسة التنافس السیاسی بین الاسر المحلیة فی عُمان مع القوى السیاسیة الکبرى کالدولة العثمانیة و بریطانیا، و تناول المحور الرابع الثورة فی عُمان و الخلاف بین عُمان و مسقط حول الامتیاز البریطانی لاستخراج النفط، وجاء المحور الخامس لیلقی الضوء على موقف جامعة الدول العربیة من الاجراءات السیاسیة و العسکریة البریطانیة ، اما المحور السادس فجاء لدراسة تأثیرات التطورات الاقلیمیة و الدولیة على جبهة تحریر ظفار، اما المحور الاخیر فکان لبیان موقف جامعة الدول العربیة من انقلاب السلطان قابوس . و قد اعتمدت الدراسة على عدد من المصادر کان اهمها قرارات جامعة الدول العربیة و کتاب عُمان منذ 1856مسیراً و مصیراً لمؤلفه روبرت جیران لاندن و کتاب الصراع الداخلی فی عُمان خلال القرن العشرین 1913-1975 لمؤلفه ابراهیم محمد ابراهیم شهداد ، فضلاً عن مصادر اخرى .https://radab.mosuljournals.com/article_164783_97701131af795ce12cbc4a0a64decf15.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Economic conditions in Khorasan and the countries of the river beyond the Emirate of Samaniyah (261-389 / 874-999)الأوضاع الاقتصادیة فی خراسان وبلاد ماوراء النهر على عهد الإمارة السامانیة (261-389هـ/874-999م )57961816478410.33899/radab.2018.164784ARله نجه طلعتعبیدقسم التاریخ/ جامعة صلاح الدین .Journal Article20180802 After the stabilization of the political situation, the economy of the Samanian state displayed a remarkable activity at all fields, such as the agricultural, commercial, professional and financial fields, which affected its infrastructure.
After the security situation stabilized, economic activities flourished due to the suitable environment for fertilization and the favorable climate that greatly affected the production of many agricultural yields, in addition to the geographical location of the Samanians, which helped to flourish trade for a period of time.
Since internal and external trade was a good economic asset for the treasury of the Samanian state, and it had a great effect in motivating its citizens to take care of it, the state's imports might have helped the strength of the state, its sustainability and protected it from threatening dangers. Not only were they concerned with agriculture and trade, but also the interest of its residents was attracted to the practice of various professions and crafts that contribute to the growth of some industries which are considered a tributary of the state in the treasury of the state, and participate as industrial products in external trade with neighboring and distant countries. کانت اقتصادیات الامارة السامانیة التی تتعلق بالمال و الثروة و الملکیة و الانتاج، وتمس حیاة الناس ،ولها القدر الأهم فی المجتمعات البشریة ، ولها الأثر البالغ الإیجابی فی الاحداث التاریخیة ووقائعها قدیماً وحدیثاً. کما أن الاوضاع الإقتصادیة السائدة فی کل حینٍ وآنٍ تساعد على فهم التطورات والتغییرات التی تطرأ على النظم السیاسیة والاجتماعیة والعمرانیة والاداریة والثقافیة.
ان الامارة السامانیة تعد من الامارات التی ظهرت فی المشرق الاسلامی استحوذت على خراسان وبلاد ماوراء النهر وحکمت المنطقة( 261-389 ه/ 875 - 999 م)، بفعل اقتصادها القوی وحنکة قیادتهِ السیاسیة ، فضلاً عن الموقع الجغرافی الممیز لها، ومما ادى إلى ان یکون لها ان یکون لها أثر کبیر وفعال على نمط الحیاة ودیمومتها ردحاً من الزمن. لذا عکفه البلدانیین المسلمین وغیر المسلمین من خلال الکتب التی تناولت تلک الامارة وأمرائها السیاسیین وقادتها العسکریین اذ سلطوا الأضواء علیها من خلال سیل من الروایات التاریخیة و الجغرافیة فی بطون کتبهم .https://radab.mosuljournals.com/article_164784_ac0174ca7b432371f64a69f0d4fb1298.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Contribution of Erwa bin Zubair in the biography of the Prophet - Reading the importance of a leading Islamic historianإسهام عروة بن الزبیر فی تدوین السیرة النبویة - قراءة فی أهمیة مؤرخ إسلامی رائد –61963616478510.33899/radab.2018.164785ARمحمد نجمانیاسین عباسمعهد إعداد المعلمین/ نینوى .Journal Article20171002The efforts exerted by Urwa Ibn Al-Zubair to register the Prophet’s (PBUH) biography have been described as “dangerous” as he paved the way for the historical study that worked as a starting point to collect many historical events related specifically and basically to the raids . He also endeavored to establish some bases in this respect. He disclosed the meaning of the nation’s experiences; a matter that has made him of the most distinguished pioneers of historical registration in the first century A.H. He was one of the prominent figures who had set the basics and the origins and possessed a historical sense. To him is due the credit of pushing later Islamic studies forward and the contribution to the development of Islamic historical registration. تعد مدرسة المدینة المنورة فی تدوین التاریخ الإسلامی ، الینبوع الأول الذی تدفقت منه میاه المعرفة التاریخیة الصافیة فی حقل التاریخ الإسلامی ، وهی تؤشر الجذر الأول والتأسیس والتأصیل فی هذا الأمر ، فضلاً عن کونها المرتکز الأساس فی تطور التدوین التاریخی فی الفترات اللاحقة ، وإلى هذا فإن مدرسة المدینة المنورة تؤشر بجلاء ساطع وعی الأمة بتاریخها من خلال الإسلام الجامع الموحد الذی انتقل بالمسلمین والعرب من التجزئة والتشظی إلى التوحید الشامل فی کافة مفاصل الحیاة ، ولعل عروة بن الزبیر 94 هـ / 712 م ، خیر من یمثل مدرسة المدینة المنورة فی بواکیر العنایة بالتاریخ الإسلامی التی انطلقت فی القرن الأول الهجری الذی یمثل فترة وضع الأسس ورسم الخطوط لبناء المجتمع العربی الإسلامی وتکوین الحضارة العربیة الإسلامیة .https://radab.mosuljournals.com/article_164785_6511fd827869835714232a1987db9e3c.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Human library and Its Role in Societyالمکتبة البشریة ودورها فی المجتمع63765616479110.33899/radab.2018.164791ARامثال شهاباحمدالکلیة التقنیة/ الموصل .عبدالقادر احمدعلیالکلیة التقنیة/ الموصل .Journal Article20171129 The purpose of the study is to introduce the human library: its nature, contents and services, as well as the beneficiary community. Also , the study reveals the requirements and objectives of the human library. The study concentrates on the Danish Human Library Organization: it's nature, services and requirement as a human library. The researchers uses the descriptive approach as well as the survey methodology for the Danish Human Library Organization website. The study concludes with several results, including:
1. Libraries that have adopted experience in developed countries have sought to find solutions to the social problems faced by the beneficiaries of these libraries through the establishment of the human library.
2. The human library provides a suitable environment for the beneficiaries who suffer from autism problems and others through their participation in their problems with the human book of their choice, that is, the library has also become a place for treatment.
The study came out with several recommendations, including:
1. Call for Arabic libraries to activate the human library within each library, even if it is once a week or as the library can.
2. Invite Arab authors to collaborate with libraries, attend them and share information in support of the Human Library Project.
لو تکلمنا عن مصادر المعلومات ووصف مفهومها بشکل مختصر وشامل نحقق من خلاله جمیع جوانبها لعرفناها بأنها المقوم الأساسی الذی یستند علیه فی جمیع جوانب المعرفة البشریة فی أی مجتمع مهما اختلفت أشکالها وتفاوتت مستویاتها ومهما تنوعت فئات المستفیدین من خدماتها , ومن جهة اخرى نرى تکنولوجیة المعلومات فی العصر الحالی وهی فی تقدم مستمر فی مجال تقنیات المعلومات والشبکات وانتاج المعلومات باشکالها المختلفة , وتنوعت بفضل ذلک طرق استقبال المعلومات لدى العقل البشری من خلال القراءة من الکتاب او الاستماع إلى شریط کاسیت او CD او DVD صوتی او من خلال مشاهدة فلم تعلیمی او وثائقی او تصفح الانترنت واتصاله المباشر بالأشیاء المادیة الملموسة والمسموعة والمرئیة لاستیعاب معلومة ما او فکرة او حل لمبرهنة ریاضیة. وسنتکلم فی هذا الدراسة عن طریق اتصال الانسانیة مع بعضهم البعض وتبادلهم المعلومات والخبرات والتجارب والاستفادة منها , وذلک عن طریق فکرة ظهرت حدیثا الا وهی المکتبة البشریة .https://radab.mosuljournals.com/article_164791_c53c2f599fd02aa512e529f059b990f8.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Coexistence in Mosul: Requirements and Problemsالتعایش فی الموصل : المتطلبات والإشکالیات65767416479210.33899/radab.2018.164792ARمحمود عزوحمدوکلیة العلوم السیاسیة/ جامعة الموصل .Journal Article20180530The issues of coexistence has been regarded one of the most important question in which Mosul needs it after defeated the so called "Islamic State" or ISIS. Therefore, addressing of coexistence's requirements and clarifying the importance of these requirements, as well as, shed light on problems and obstacles which undermine coexistence in Mosul, its importance will turn out by conclusions in which focused on Mosul's need to build a new attempt to living together that will benefit from its historical experience and trying to overcome the effects of war that it has witnessed. شهدت الموصل عبر تاریخها أحداث کثیرة، بید أنها لم تشهد حدثا حرک کوامن وآثار سلبیة مثلما مرت على المدینة والمحافظة خلال احتلال داعش ، ودفعت ضریبة باهضة نتیجة هذا التنوع الدینی والعرقی والطائفی . وفی أیة قراءة لطبیعة التباین والتعدد فی نینوى فان النتیجة الأساسیة : هی تنوع دینی ، إسلام ومسیحیة وایزیدیة ، تنوع عرقی ، عرب وکرد وشبک وترکمان ، تنوع طائفی ، سنة وشیعة . وشکل هذا المزیج المتباین صورة طیبة ومشرقة لمحافظة تتسع وتستوعب جمیع هذه المکونات ، لکنه مع احتلال داعش تعرض هذا الخلیط لیس للتهجیر فحسب بل لزرع خطاب الکراهیة بین أطرافه ، وما تحتاجه المحافظة أکثر من أی وقت مضى ، تفعیل إدارة هذا التنوع بما یرسم صورة جدیدة عن المحافظة ، وفی الوقت ذاته الحفاظ على هذا التنوع من التشتت والضیاع . وبما یجعل من هذا الموضوع یرتکز على جملة من المتطلبات الاساسیة التی یحتاجها لادامته فضلا عن تشخیص تلک الاشکالیات التی تصیب کیان التعایش بالشرخ .https://radab.mosuljournals.com/article_164792_9bd4e4797f3d3a809bb9140ef18252d0.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Reproductive Behavior of Rural and Urban women Social Studyالسلوک الإنجابی للمرأة الریفیة والحضریة دراسة اجتماعیة67569016479310.33899/radab.2018.164793ARفراس عباسفاضلقسم علم الاجتماع/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .نادیة صباحمحمودقسم علم الاجتماع/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20130606The difference between rural and urban areas does not stop at the ecosystem , but also extends to social aspects , and the population is not limited to differences in the form of construction , type, but extends to the nature of life and social behaviors , demographic , and the process of reproduction. One of those differences , despite the similarity of human beings in its content and in its own way , but the difference lies in the reproductive behavior of rural women against urban women in terms of the number of children that women give birth , and spacing between births , and methods of family planning , and the type of contraception used, and all of this lies in the difference of the value of reproduction for women in different social background , which is the subject of our research . The research aims to :
1 . Identify the reproductive behavior of Iraqi women in the rural and urban areas.
2 . Identify of the factors affecting the reproductive behavior of Iraqi women in the statistics
3 . Counting the scientific findings that shed light on the issue of reproductive behavior of Iraqi women , and then put the necessary recommendations .
The most important results:
1 . Varying levels of reproduction for women between rural and urban areas in Iraq , as the rising birth rate among women in rural and urban decline in women .
2 . Control group variables and factors in the fertility rate and the nature of the reproductive behavior of Iraqi women, usually variables differentiated between rural and urban areas.أن دراسة الأنجاب یعد من الدراسات الهامة کونها تعکس اکثر من واقع لسکان المجتمع ، فإلى جانب ما یعکسه من واقع دیموغرافی فهی (الأنجاب) مؤشر هام على المقومات الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة والصحیة وحتى السیاسیة فی المجتمع.
ولاختلاف النساء فی معدلات ونسب الأنجاب واختلافهن فی سلوکهن الإنجابی وبحسب ثقافتهن وخلفیاتهن ألاجتماعیة لذا تشیر الدراسات السوسویودیموغرافیة الى طبیعة العلاقة بین الخلفیة الاجتماعیة للنساء وسلوکهن الإنجابی فضلا عن أهمیة مکان إقامتهن وعلاقتها بالإنجاب<sup> </sup>، وان تباین السلوک الإنجابی للمرأة العراقیة بین الریف والحضر کان دافعا للباحثین لدراسة هذا الموضوع .
قسم البحث إلى ثلاثة مباحث ، ثم اهم النتائج والتوصیات ، وضم المبحث الأول:<br /> ( الإطار المنهجی للبحث) وانطوى على :(موضوع البحث ، وأهدافها ، وأهمیتها ، ومنهجیتها ، ومفاهیمها)، أما المبحث الثانی فتضمن( السلوک الإنجابی والخلفیة الاجتماعیة)، فی حین ضم المبحث الثالث (السلوک الإنجابی للمرأة الریفیة والحضریة فی العراق)، ثم المصادر .https://radab.mosuljournals.com/article_164793_3f42cb5955854d4edd72faf1ec58b20e.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Bab AL-Yaa of the last letters of the revelation of the suspicions of Haji Khalifa investigation and studyباب الیاء آخر الحروف من کشف الظنون لحاجی خلیفة تحقیق ودراسة69171216479410.33899/radab.2018.164794ARمظفر حسینعلیقسم اللغة العربیة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20180331 The purpose of this research is to highlight the contents of the titles of the books contained in the section-letter ya'a- from the book of revealing the suspicions of Haji Khalifa, who died in 1067 AH-1656 AD an investigation and definition, relying on the books of important Arabic catalogs and translations books as sources and reference aids in completing our work. یتناول هذا البحث "باب الیاء آخر الحروف من کتاب کشف الظنون عن أسامی الکتب والفنون " لمؤلفه حاجی خلیفة مصطفى بن عبد الله، وقد اشتهر بین الدارسین بحاجی خلیفة، ومن ألقابه التی عرف بها کاتب جلبی، والمقصود بهذا اللقب هو السید العظیم القدر، والرفیع الشأن، ومن معانیها السید أمین أسرار السلطان، وأما تسمیته بحاجی خلیفة فکان بسبب منصبه الوظیفی إِذ إِن المعاون والمساعد فی ذلک الوقت یسمى خلیفة، وکان مصطفى بن عبد الله قد حج قبل هذا فسمی بهذه التسمیة.
ولابد من الاشارة إِلى أن (باب الیاء آخر الحروف) من دُسْتُورِ المؤلف یمثل جزءاً منْ مُسَوَّدَةِ الکتاب، وقد کتبها المؤلف بخط یده .https://radab.mosuljournals.com/article_164794_0af642c906a86eedba0f4371e07bc3a1.pdfجامعة الموصلاداب الرافدین0378-2867487520181201Consequences of Descriptive Catalogingمآلات الفهرسة الوصفیة للمخطوطات71373416479510.33899/radab.2018.164795ARمهدی محمد علیکصبانقسم المعلومات والمکتبات/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل .Journal Article20180228The research aims at establishing a unified scientific definition for cataloging manuscripts according to the descriptive cataloging system. Many of the manuscript indexes differ in the system from indexing to indexing. إن عدم تحدید فهرسة المخطوطات تحدیداً علمیاً موحداً جعل کثیراً من فهارس وصف المخطوطات تختلف من فهرسة إلى أخرى . مع العلم أن کل التحدیدات تتفق على أن الفهرسة تهدف إلى الضبط الببلوغرافی للمخطوطات , وتوثیق وجودها والتعریف بها للمهتمین من القراء والباحثین .<br /> یهدف البحث إلى وضع تحدید علمی موحد لفهرسة المخطوطات وفق نظام الفهرسة الوصفیة , أنَّ کثیراً من فهارس المخطوطات تختلف فی نظام فهرستها من فهرسة إلى أخرى .<br /> اختلف العلماء فی تحدید ماهیة فهرسة المخطوطات منهم من جعلها عنصراً من عناصر هذا العلم, ومنهم من اعتبرها فناً قائماً بذاته یتداخل ویتکامل مع علم المخطوطات . والحقیقة أن کثیراً من العناصر اللازمة للفهرسة الوصفیة للمخطوطات قد یشترک فی الاهتمام بها کل من الکودیکلوجی ( المهتم بمادیة المخطوط ) والمُفهرس , فکلاهما یعمل على التعریف بالمخطوط أو دراسته بوصفه قطعة مادیةhttps://radab.mosuljournals.com/article_164795_29406c0dad1d8558572bd1f99c7b90c2.pdf