2024-03-29T01:51:54Z
https://radab.mosuljournals.com/?_action=export&rf=summon&issue=13121
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
أحادیث ابنة الخُسّ
محیی الدین
إبراهیم
تحدث کثیر من علماء العربیة القدماءوالمحدثون عن الاستشهاد بکلام العرب، ولکنهم أکثر ما یتحدثون عن الاستشهاد به فی النحو، وإن کان اهتمامهم فی هذا ینصبّ على الشعر. والحقیقة أن علماء العربیة الأوائل اعتمدوا المنثور من کلام العرب فی هذا الصدد کاعتمادهم للشعر، وهذا کتاب سیبویه لا تکاد تخلو صفحة من صفحاته من الاستشهاد بکلام العرب المنثور، سواء أکان من سماعه أم روایة عن من سمعه من العلماء الذین سبقوه کالخلیل، ویونس، وأبی الخطاب الأخفش، وعیسى بن عمر، وأبی عمرو بن العلاء، وعبد الله بن أبی اسحق، وغیرهم. ومن المعروف أن هؤلاء العلماء کانوا یخرجون إلى البوادی لیسمعوا کلام العرب ویدوّنوه، وقد فعلوا هذا منذ أن ظهرت الحاجة إلى تفسیر القرآن وفهم معانی ألفاظه، وقد ظلوا یفعلون هذا طوال قرنین أو ما یقارب ذلک، ومنهم من قضى فی البادیة سنین طوال یشافه العرب ویکتب ما یسمعه منهم.
الشعر
کلام
العرب
2007
09
01
1
28
https://radab.mosuljournals.com/article_166014_32a952cc0412be2f2da26a8fb6a24aec.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
منهج حدیث لدراسة نصوص قدیمة لطرفة بن العبد
عمر
الطالب
حرکة الانسان الأولى کانت مع الطبیعة، وهذه الحرکة مشروطة بالظرف الطبیعی الذی یحتضن الانسان فتکون اما حرکة ائتلاف وتعایش، واما حرکة نفور وتصادم وتکون الطبیعة الخصبة ملاذا للانسان فی ازماته المادیة والنفسیة وتکون اما یلجأ لاحضانها ویندمج فیها، اما الطبیعة المجدبة فتکون سجنا للانسان یحاول جاهدا التخلص منه وتتلون نفسیته ومزاجه بهذا التناقض الحاد بین الحقیقة التی یصبو الیها والواقع الذی یکبله فتهزمه الطبیعة وتخضعه للواقع فیحاول ان یهزمها ویخضعها فی الخیال.
طبیعة
نفسیة
شعر
2007
09
01
29
76
https://radab.mosuljournals.com/article_166015_f0b1775c2be95a1d35a883492902ba93.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
فلتنتصر لغتی على الدهر العدو فاعلیة اللغة العربیة فی رؤیا درویش الشعریة قراءة فی حدائقه وأسرار قوافیه
بشرى
البستانی
لاشک أن مرامی الشعر الکبرى هی انهماکه بمکابدات الإنسان والبحث عن معنى وجودهِ ومغزى شجونه النابعة من أعماق وجدانه المفعم بالحنین والعارم بألم المصیر، ولذالک نرى الشعر یتوهج کلما نبع من أعماق الذات الإنسانیة، ونراه شاحبا باهتا کلما ابتعد عن أغوار النفس وصار یحاور الأشیاء خارجها، ولکی یتمکن الإنسان من التماسک ومقاومة عوامل الانفصال التی تکرس اغترابه لابد له من الشعور بالانتماء، ولابد له من هویة یستطیع بها المقاومة، وتعنی الهویة الوعی بالذات، ویمکن اعتبارها معادلا للانا، ویرى اریکسون إن الکثیر من جوانب تطور الأنا یرجع إلى نمو معنى الهویة .
تماسک
محاور
شعریة
2007
09
01
77
96
https://radab.mosuljournals.com/article_166016_e940e01e1f3307166e74f4610ad00839.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
القوانین المنهجیة لألفیة ابن مالک مع سرد تحلیلی لأبوابها وفصولها
محمد
یونس
إن المنهج هو: "طریقة یصل بها الإنسان إلى الحقیقة، وسبیل الوصول إلیها یقتضی تصمیما فاعلا وخطة عمیقة الرؤیة ثابتة الأرکان منطقیة التسلسل عقلانیة السیر نحو الهدف، فینبغی لکل باحث عن الحقیقة أن یتکون لدیه مسار أو منهج یستخدمه للوصول إلى تقدیم النتائج بشکل علمی وفنی معا، وذلک المنهج کما یقول لانسون لیس ابتکارا شخصیا للباحث فحسب، وإنما هو نتیجة لتفکیر الباحث فی الخطة التی جرى علیها عدد من السابقین بل واللاحقین من الناشئین، وهناک أسس واعتبارات تقوم علیها الخطط المنهجیة التی تقدم الحقیقة بشکل مقبول، ومن أهم أجزاء الخطة تبویبها للمعلومات وتجزئتها للمقدمات والقضایا لکی یمکن توزیع المادة العلمیة والأفکار والقواعد المستوعبة للموضوع برمته حتى یبدو للناظر متماسک الأجزاء یشد بعضه بعضا، فالبحث: " العلمی یعرف من التبویب وما بین الفصول والفقر من ترابط وتجانس وتناسب.
نقد
غابر
تصنیف
2007
09
01
97
114
https://radab.mosuljournals.com/article_166017_41328c5e56c7da1e9ab4c3eb6fadc58f.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الوجوه والنظائر عند ابن عباس (رضی الله عنهما) من خلال تفسیر الطبری
عبدالستار
خضر
أحمد
طه
بیان الوجوه والنظائر نوع من أنواع التفسیر اللّغوی للقرآن الکریم، فهناک مئات الألفاظ التی تکرر ورودها فی آیات کثیرة بمواضع عدّة،یدلّ کلّ منها على أکثر من معنى حسب ورودها فیه وجاریة فی دلالتها على طریق الاتساع فی اللغة. وهذا ما یطلق علیه (الوجوه والنظائر)، والوجوه فی المفهوم اللّغوی "جمع وجه"، "والوجه فی الأصل: الجارحة"، ومادته الواو والجیم والهاء: أصل واحد یدلُّ على مقابلـة الشیء، والوجه مستقبل کـل شیء "ووجه الکلام السبیل الذی* تقصدها به، والقصد یقابل المعنى الذی یقع به القول على وجه دون وجه.
قراءة
معنى
دلالة
2007
09
01
115
140
https://radab.mosuljournals.com/article_166018_2358dc4dec2711f006afe8660293a3b7.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
المدیح النبوی فی شعر محمد شیت الجومرد الموصلی* (ت 1343هـ / 1925م)
عبدالله
طه المولى
ان دیوان الجومرد الذی بین أیدینا الآن قد طبع ملحقاً بدیوان صدیقه وأستاذه ملا حسن البزاز الموصلی فی المطبعة العامریة الشرقیة بمصر سنة 1305هـ، ثم نشره وأعده وقدم له الدکتور فاتح عبد السلام فی بغداد سنة 1409هـ / 1988م، والذی بدا لنا من خلال وقوفنا على هذا الدیوان أنه لا یمثل إلا النزر الیسیر من شعر الجومرد، إذ لم یتسن لنا الوقوف على شعره کاملاً، بدلیل ما جاء فی مذکرات ابنه عبد الجبار اذ یقول: "ولم یکن شعر والدی المطبوع فی هذا الدیوان غیر قطع بمدح النبی، ووصف بعض مجالسه الخاصة نظمها فی مقتبل عمره، ولکنی وجدت له قطعاً أخرى من الشعر مخطوطا بیده بعد هذا التاریخ کانت أقوى وأمتن من تلک القطع المطبوعة. مما یدل على انه رحمه الله استمر على نظم الشعر، ولکنه لم یتخذه حرفة … "، وقد جاء الدیوان بواحد وعشرین صفحة تضمن عدداً من المدائح النبویة الزهدیة الورعة وبعض الأخوانیات والحکم والأمثال إلى جانب عدد من التشطیرات والتخمیسات لبعض الشعراء الموصلیین من أمثال حسن البزاز والحاج عبد الله أفندی فیضی .
شعریة
معجزة
دلالة
2007
09
01
141
156
https://radab.mosuljournals.com/article_166019_500e66b5cf2181f544be11bf09d86c49.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
تغییب العربیّة فی ظلّ الاحتواء والصراع الحضاری
عماد
یحیى
اللغة فی المتعارف کما یقول ابن جنی:(أصوات یعبر بها کل قوم عن أغراضهم). والتعریف یشیر إلى اللغة بوصفها أصواتاً وظاهرة اجتماعیة وإلى وظیفتها التعبیریة التوصیلیة. ونظر أبن خلدون إلیها بوصفها عبارة المتکلم عن مقصوده، وذکر أن تلک العبارة فعل لسانی فلابد من أن تصیر ملکة متقررة فی العضو الفاعل لها وهو اللسانومن هنا یلفت انتباهنا استعمال القرآن الکریم (اللسان العربی) مصطلحاً دالاً على اللغة العربیة .
دلالة
لغة
تجربة
2007
09
01
157
168
https://radab.mosuljournals.com/article_166020_225ed14376d8f284fce80f79ffda0b34.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
نقد مرجعیة المکان فی تأویل القصائد الطوال المشهورات (أنموذجاً)
باسم
قاسم
یشکل المکان رکیزة أساسیة فی الشعر الجاهلی وتلفت أسماء الأماکن الکثیرة جداً فیه نظر المتأمّل له ولجمالیته وتثیر حیرته وتساؤله فی طبیعة وجودها وماهیّتها؛ هل وجودها هذا من طبیعة جغرافیة محضة لتبیان الأماکن والدیار التی کان یسکنها الشعراء الجاهلیون أو ممدوحوهم أو حبیباتهم أو غیرهم؟ کما أفاد منه بذلک واعتمد علیه الجغرافیون والبلدانیون العرب فیما بعد وأسسوا علیه جغرافیة بلاد العرب ومواضع البلدان وعوّلوا علیه مستنداً ومرجعیة وعماداً فی تحدید الأماکن والمواضع وتعیین مواقعها. أم أن هذا الوجود من طبیعة جغرافیة شعریة تأخـذ من جغرافیة المکـان الواقعی قسطاً وتأخذ قسطاً من المعنى الشعری وخصوصیة الشعر واعتبار کون المکان فیه ومن موضوع القصیدة ومناسبتها؟ أم هو من طبیعة شعریة رمزیة محضة ولا أساس له من الوجود الجغرافی الواقعی؟
قصیدة
قافیة
شعر
2007
09
01
169
186
https://radab.mosuljournals.com/article_166021_ec1bfbd01b336ddeacd4d4b3fa987f53.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
المجتمع الإسلامی من خلال مقامات ابن الجوزی
باسم
سلیمان
تُعد مقامات ابن الجوزی أنموذجاً للأدب الملتزم الذی صور الإسلام وواقع المسلمین ناقداً وموجهاً وناصحاً فهی نوع من الأدب التعلیمی الهادف شکلا ومضمونا جسدها على لسان أبی التقویم بطل مقاماته الخمسین التی ارتکزت على جوانب خلقیة وعملیة واعتقادیة إن المقامات لوحة فنیة متباینة تتحدث عن عصور اجتماعیة شتى. صور حیة استمرت وصور بالیة أو مریضة ماتت وقبرت فی عصرها .
الموت
التفکیر
الحیاة
2007
09
01
187
200
https://radab.mosuljournals.com/article_166022_a3c6aaa195e761df28535d6328a266dc.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
المعالجات اللغویة للمشکلات الفکریة والعقائدیة المعاصرة
عبدالکریم
عمر
ولید
إسماعیل
لا یخفى على کل دارس العلاقة الوثیقة بین اللغة العربیة وسائر العلوم الأخرى، ومن أهم هذه العلوم، علم العقیدة الذی هو أساس التکلیف، ومدار المفاهیم الدینیة، وحاجة المجتمع فی کل زمان ومکان لهذا العلم لا تنفک أبدا، وتعظم وتکبر حینما یکون هذا العلم داعماً للغة العربیة، من خلال إبراز أثرها فی العقیدة فی أیام تکثر الهجمات الفکریة والعقائدیة على هذا الدین ولغته.
فکر
طرح
کلام
2007
09
01
201
224
https://radab.mosuljournals.com/article_166023_f5f23bd0ad3861ee25c73fe7568882e6.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الترابط الصوری فی شعر علی بن الجهم
علی
سعدالله
تعد دراسة الصورة الشعریة واحدة من الدراسات التی تعنى بالشعر، فهی تجمع مدلول الشعر الذی تکون بصدد دراسته لتؤدی إلى إیصال الفکرة منه وینبغی للباحث فی الصورة الشعریة أن یدرک مدى قیمة العلم البلاغی فی اختیار نوع الموضوع من حیث کونه بدیع أو بیان أو أی علم آخر، فالخصائص الفنیة التی تکمن فی هذه الدراسة هی التی تمیزها عن باقی الدراسات، وإذا کانت هذه الدراسة حول الترابط الصوری لشعر على بن الجهم .
صورة
معنى
شعر
2007
09
01
225
238
https://radab.mosuljournals.com/article_166024_d15c8a12abc1ce9d0a285722ae86125d.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
التناص وإشکالیة التحیز فی المفهوم والنص: عذاب الحلاج للبیاتی أنموذجا
أحمد
حمدی
تعد إشکالیة التحیز من الإشکالیات المعاصرة التی أثارها الفکر الإسلامی والعربی والإنسانی عموماً، والتی شُخِصَت فی المجالات المعرفیة عموماً الإنسانیة والعلمیة، ولنتعرف على طبیعة هذه الإشکالیة لابد من أن نبدأ بمعنى التحیز لغة، وهو مأخوذ من قولهم حازَ یحوزُ حَوْزاً وحازَ الشیء واحتازه أیضاً، هو کل من ضم شیئاً إلى نفسه بحیث یقبضه ویملکه ویستبد به، وتأتی بمعنى جمعت الشیء أو نحیته، والحیَّز هو ما انضم إلى الدار من مرافقها، وکلّ ناحیةٍ حَیّزٌ، والحَوْزة النَّاحیةُ، وانحازَ عنه، أی عدل عنه وانحاز القوم، ترکوا مرکزهم إلى مرکز آخر، والحوز والتحیز والانحیاز بمعنى واحد، إنّ المعنى اللغوی یشیر إلى الاختیار والتملک والخصوصیة، أی أنّک تحوز الشیء وتحتازه، أی تختاره لتملکه وتقبضه بیدک وتضمه إلیک دون غیره من الأشیاء وتجعله جزءاً من أشیائک الخاصة
صورة
معنى
شعر
2007
09
01
239
256
https://radab.mosuljournals.com/article_166025_fa2861a0c3e8abbbe077458137c43057.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
أثر الفاصلة القرآنیة فی توجیه المعنى
معن
دحام
بالعودة إلى المعجم العربی نجد ان دلالتها فی اللغة تدل على معنى تمایز الاشیاء من بعضها البعض وهذا یحقق مفهوم الابانة, قال ابن فارس (ت 395 هـ): "الفاء والصاد واللام کلمة صحیحة تدل على تمیز الشیء من الشیء وابانته عنه, یقال: فصلت الشیء فصلاً, والفصیل: الحکم, وذکر ابن منظور (ت 711 هـ) معانی اخرى تدل على البون بین الشیئین والحجز فقال:"الفصل: بون بین شیئین... الفصل: الحاجز بین شیئین فصل بینهما بفصل فاصل فانفصل... والفاصلة: الخرزة التی تفصل بین الخرزتین فی النظام إذاً الفاصلة لا خلاف انها اخر کلمة فی الایة, فهی بهذا تکون ارقى من القافیة فی الشعر, واجمل من السجع فی الکلام "ولا یجوز تسمیتها قوافی اجماعا لان الله تعالى لما سلب عنه اسم الشعر وجب سلب القافیة عنه ایضاً لانها منه, وخاصة به فی الاصطلاح, وکما یمتنع استعمال القافیة فیه یمتنع استعمال الفاصلة فی الشعر لانها صفة لکتاب الله تعالى فلا تتعداه.
بلاغة
معنى
دلالة
2007
09
01
257
282
https://radab.mosuljournals.com/article_166026_4884e74f9371a5b8972202d2d23b12cf.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
لغة الضاد فی تراث المفتی العبیدی
محمد
الفخری
بالعودة إلى المعجم العربی نجد ان دلالتها فی اللغة تدل على معنى تمایز الاشیاء من بعضها البعض وهذا یحقق مفهوم الابانة, قال ابن فارس (ت 395 هـ): "الفاء والصاد واللام کلمة صحیحة تدل على تمیز الشیء من الشیء وابانته عنه, یقال: فصلت الشیء فصلاً, والفصیل: الحکم, وذکر ابن منظور (ت 711 هـ) معانی اخرى تدل على البون بین الشیئین والحجز فقال:"الفصل: بون بین شیئین... الفصل: الحاجز بین شیئین فصل بینهما بفصل فاصل فانفصل... والفاصلة: الخرزة التی تفصل بین الخرزتین فی النظام إذاً الفاصلة لا خلاف انها اخر کلمة فی الایة, فهی بهذا تکون ارقى من القافیة فی الشعر, واجمل من السجع فی الکلام "ولا یجوز تسمیتها قوافی اجماعا لان الله تعالى لما سلب عنه اسم الشعر وجب سلب القافیة عنه ایضاً لانها منه, وخاصة به فی الاصطلاح, وکما یمتنع استعمال القافیة فیه یمتنع استعمال الفاصلة فی الشعر لانها صفة لکتاب الله تعالى فلا تتعداه.
أدب
قافیة
مشارکة
2007
09
01
283
296
https://radab.mosuljournals.com/article_166027_791ac099bb15a522046fa689e1e09ac5.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
إشکالیة البحث عن الحقیقة فی التاریخ "دراسة فی منهجیات البحث التاریخی وآفاقها المستقبلیة"
هاشم
الملاح
انتقل مشعل قیادة المسیرة التاریخیة فی البحث عن الحقیقة الى أیدی المؤرخین المسلمین بعد أن تخلت أوربا عن هذا الدور اثر دخولها فی عصر الرکود الحضاری فی العصور الوسطى. إذ شهدت دار الاسلام نهضة حضاریة کبیرة فی العصر الوسیط، کان للمؤرخین فیها دورٌ متمیزاً فی خدمة البحث عن الحقیقة فی التاریخ. وقد استمر هذا الدور الغنی بمنجزاته المتنوعة حتى أخذت الحضارة الاسلامیة تمیل الى الجمود والتخلف فی الوقت الذی بدأت فیه منجزات الحضارة الغربیة بالظهور مع مطلع عصر النهضة. وبذلک عاد البحث عن الحقیقة فی التاریخ الى الغرب لیأخذ دور الریادة فی مجال البحث العلمی على مستوى العالم.
مؤرخ
تاریخ
عهود
2007
09
01
1
24
https://radab.mosuljournals.com/article_166183_e7ae093a72ddc3169a26a70d67576621.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الدراسات العلیا فی قسم التاریخ بین الواقع والطموح القسم الأول "الدراسات العلیا فی التاریخ الإسلامی"
هاشم
الملاح
بشار
جمیل
محمد
صالح
سعدی
علی
تُعد الدراسات العلیا فی الجامعة الواجهة الأساسیة التی تعبر عن قدرة الجامعة على العطاء والإبداع، لما لها من دور فی رفد الکلیات بالکوادر التدریسیة المتمکنة علمیاً من قیادة الدفة العلمیة لأی کلیة، ولهذا السبب کان لابد من إجراء مراجعة دوریة على أعمال تلک المؤسسة العلمیة وتقییم دورها وتشجیع إیجابیاتها، وفی نفس الوقت أیجاد السلبیات وتقویمها. وعلى هذا الأساس تولدت فکرة لدى أستاذنا الفاضل الأستاذ الدکتور هاشم یحیى الملاح تنص على دراسة خاصة بالدراسات العلیا فی قسم التاریخ فی کلیتنا الآداب، فقد بدأ العمل بدراسة المناهج الدراسیة للقسم فی مرحلة الماجستیر والدکتوراه فی سنتها التحضیریة وتقییم تلک المقررات الدراسیة ومقارنتها مع أقسام التاریخ فی کلیات وجامعات أخرى داخل وخارج القطر.
مؤرخ
تاریخ
عهود
2007
09
01
25
46
https://radab.mosuljournals.com/article_166184_71558cf937a310db200f02a1a9629919.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الدراسات العلیا فی قسم التاریخ بین الواقع والطموح القسم الثانی "الدراسات العلیا فی التاریخ الحدیث والمعاصر"
هاشم
الملاح
هاشم
الطائی
محمود
سعید
محمد
محمد عفین
تحاول هذه الدراسة المتواضعة تسلیط الضوء على مرفق مهم وحیوی من مرافق البحث العلمی الأکادیمی فی جامعة الموصل. وهو الدراسات العلیا فی قسم التاریخ/کلیة الآداب. واقعها وسبل تطویرها. من خلال تکلیف مجموعة من الباحثین فی القسم لمتابعة تفاصیل هذا الموضوع منذ بدء الدراسات العلیا فی القسم وحتى عام 2005م.
مؤرخ
تاریخ
عهود
2007
09
01
47
78
https://radab.mosuljournals.com/article_166185_05f8c195582d1d23b7f0d82c094012e3.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
ملاحظات حول المفردات المنهجیة لمرحلة البکالوریوس فی قسم التاریخ ـ کلیة الآداب
عماد الدین
خلیل
جاسم
الجبوری
هیثم
یونس
اذا جئنا لمتابعة وقراءة المفردات المنهجیة المعطاة فی قسم التاریخ فی کلیتنا مقارنة بما یعطى فی أقسام التاریخ فی العدید من الجامعات العربیة، فإننا سنجد أنفسنا - بالضرورة - أمام قاسم مشترک بین معظم هذه الأقسام، تعطى من خلاله المواد نفسها فی محاولة للتغطیة الزمنیة للتاریخ البشری کله، مع الترکیز على سیاقیْ التاریخ العربی الإسلامی والتاریخ المحلی والإقلیمی، وکذلک إضافة جملة من الموضوعات التی تساعد المتخصص فی التاریخ على أداء مهمته، فیما یعرف بالعلوم المساعدة أو الموصّلة من مثل اللغة العربیة، واللغة الإنکلیزیة، والجغرافیا، وعلم الاجتماع، والفلسفة، والآثار، ومنهج البحث وتحقیق المخطوطات، وعلوم الحاسوب.. ینضمّ إلیها فی أقسام التاریخ التی تستهدف تخریج (المدّرسین): علم النفس، وفلسفة التربیة، وأصول التدریس.
دراسات اولیة - التاریخ
الدراسات التاریخیة
اقسام التاریخ
المناهج التاریخیة
2007
09
01
79
86
https://radab.mosuljournals.com/article_166186_f092067eb5eff611aeb286a7550e495e.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
المقریزی وکتابه المقفى الکبیر
عثمان
صالح المحمدی
إن دراسة اعلام التاریخ من الموضوعات التی نسعى الى تجسیدها بدراستنا وبحوثنا للوقوف على عظمة ماقدمه هؤلاء الرموز من معارف وعلوم أرخت لمسیرة الأمة الحضاریة والثقافیة عبر العصور، وفی مراحل متنوعة عاشتها الأمة وهی تقدم عطاء وإرثا من العلوم الإنسانیة التی نقف على أعتابها بإکبار وإجلال. ولهذا تکتسب دراسة المؤلفات التاریخیة بعامتها أهمیة لأنها تعطى صورة واضحة عن تطور المنهجیة التاریخیة للمرحلة التی کتبت فیها، ولاسیما أن هذه المؤلفات ظهرت فی القرون المتأخرة لأنها تعد ذات أهمیة استثنائیة کونها تمثل نتاج مرحلة مهمة فی حیاة الأمة، وذلک بانتقال مرکز النشاط الثقافی إلى دمشق والقاهرة بعد تعرض بغداد للغزو الأجنبی بما سجلته نتاجاتها المستمرة کما ونوعا.
مؤرخ
تاریخ
عهود
2007
09
01
87
132
https://radab.mosuljournals.com/article_166189_3143aa6d27dcd8fe3a0c09b004fc26b4.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
تسامح الإسلامٍ مع غیر المسلمین (نماذج من التشریع والتطبیق)
نایف
المتیوتی
إن النظر إلى الأمور من زاویة واحدة یعطی صورة غیر کاملة عنها وبالتالی ینعکس ذلک على المفاهیم التی تنبثق عن هذه النظرة، وهذا بالضبط ما حصل مع الکثیر من غیر المسلمین ولاسیما المتعصبین منهم - رجال دین ومفکرین وسیاسیین …-فی نظرتهم إلى الإسلام والمسلمین وفی عصور مختلفة، وعلى ذلک کانت فتاواهم وآراءهم وقراراتهم آخذة موقفا سلبیا تجاه الإسلام والمسلمین، وذلک أمر طبیعی بالنسبة لهم نتیجة نظرتهم الأحادیة الجانب سواء شعروا بذلک أم لم یشعروا - مع عدم إنکارنا وجود مثل هذه النماذج فی عالمنا الإسلامی وربما کان ذلک ردة فعل مماثلة على أولئک-وهنا نرید أن نسلط الضوء على الأمور بشکل أکبر لیتسنى لنا معرفة الحقیقة.
مؤرخ
تاریخ
عهود
2007
09
01
133
144
https://radab.mosuljournals.com/article_166190_93816dbada29b7ca3299a1eabf82d234.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
مستقبل الدراسات التاریخیة فی ظل الانترنیت
یاسر
المشهدانی
قبل ظهور الإسلام، کان للقبائل العربیة فى شبه الجزیرة تأریخٌ، هو أیام العرب التى هى عبارة عن روایات شفاهیة تحکى حروب القبائل وعظائم الأمور التى جرت بین العرب قبل الإسلام، کیوم داحس والغبراء.. وحرب البسوس.. إلخ، ثم صار التاریخ علماً بعد ظهور الإسلام وقیام دولته لأسباب دینیة ودنیویة ؛ فعلماء الإسلام سجَّلو الغزوات ووقائع الخلافة، وأرادو الإخبار عن الأمم السالفة التى أشارت إلیها آیات القرآن، وسعوا لمعرفة الرجال الذین رووا الحدیث الشریف. ومن ناحیة أخرى، کان لابد للمسلمین من معرفة طبیعة البلاد التى فتحوها، ونظام خراجها، وأخلاق سکانها ؛ مما دعاهم للنظر فى تاریخ الأمم والشعوب.
روایات شفویة
مناهج التاریخ
الدراسات التاریخیة
رجال التاریخ
2007
09
01
145
160
https://radab.mosuljournals.com/article_166191_3a3813f181d8a4a6acb368a874d9c538.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
حقیقة العلم اللدنی فی الفکر الصوفی
عبدالقادر
یونس
ان موضوع العلم اللدنی أو الالهام والکشف الذی یهتم به الصوفیة وینادون به من العلوم التی اختلف فیها العلماء والباحثون بین الإفراط والتفریط فمنهم من انکره مطلقاً ونسبه الى الافلاطونیة الحدیثة أو الغنوصیة أو الى الشیاطین وایحاءاتهم، ومن الصوفیة والعلماء من ایده بشکل مطلق مثبتاً وجوده اخذاً بکل ما یأتی عن طریقه، الا ان رأى المعتدلین من الصوفیة والعلماء والباحثین الذین اتخذوا المنهج الوسطی بین الافراط والتفریط، اثبتوا وجوده الا انهم قالوا بالاخذ منه مع ما یتفق مع الشریعة الاسلامیة ورفض کل ما یخالفها ذلک ان فی حالات الالهام التی تأتی الى المرء قد یمازجها شیء من ألاعیب الشیطان الذی یجری من ابن ادم مجرى الدم، ولذلک یجب عرضه على الشریعة، ویکونون بذلک قد اثبتوا وجود التجلیات الالهیة والمنح الربانیة للعلوم الالهامیة لمن یشاء الله عز وجل ان یعطیه منها کثمرة من ثمرات التقوى والاخلاص وتطهیر القلوب والتقرب الیه عز وجل ولاولیائه واحبائه فیختصهم الله بهذا النوع من العلم فی بعض الاوقات کهبة الهیة ومنحة ربانیة.
الالهام
الکشف
الافراط
التفریط
نعم الله
2007
09
01
161
182
https://radab.mosuljournals.com/article_166192_f46ba9a91cb970ad18598699f72fe622.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الحقوق السیاسیة للمرأة فی صدر الإسلام
محمد
أحمد الشاهین
إن حریة الرأی والتعبیر هی قدرة الإنسان على التعبیر عن وجهة نظره بمختلف وسائل التعبیر وأن یبین رأیه فی سیاسة الحاکم التی تعود بالنفع والخیر للجمیع وأن ألأصل فی الأشیاء الإباحة ما لم یحرم بنص من القرآن أو السنة، ولا یوجد فی الکتاب أو السنة ما یمنع المسلم وغیر المسلم من ممارسة حقه فی حریة الرأی وحریة التعبیر وحریة المعرفة. وقد حول الإسلام هذا الحق إلى واجب یثاب المرء على فعله ویؤثم لترکه فقد ألزم الله المسلم بالأمر بالمعروف والنهی عن المنکر .
تعبیر الانسان
وسائل التعبیر
المراه فی الاسلام
حقوق المراه
2007
09
01
183
196
https://radab.mosuljournals.com/article_166193_6c597aec48ed4f1d67ffc95875b60302.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
تقنیات صناعة الألواح الفخاریة فی العصر البابلی القدیم
ریا
الحاج یونس
فیحاء
الحیالی
فی الفترة أو العصر الذی صنعت فیه. وما أظهرته عملیا ت التنقیب فی مواقع المدن القدیمة من کمیات کبیرة من هذه الألواح یتبین لنا مدى أهمیة دورها الحضاری فی التاریخ العراقی القدیم. عرفت هذه الألواح فی المصادر الأجنبیة بـ (Terracotta) وهو مصطلح النصف الأول منه Terra یعنی تراب والنصف الثانی cotta یعنی المطبوخ أو المفخور. والألواح الفخاریة عبارة عن طبعة من الطین لقالب یتضمن مشهدا معینا, وتأخذ الطبعة عمق القالب المضغوطة فیه فتبدو وکأنها منحوتة بنحت عال أو واطئ على خلفیة مستویة.
الالواح الطینیة
الرقم الطینیة
الالواح الفخاریة
مخطوطات
2007
09
01
197
208
https://radab.mosuljournals.com/article_166194_f01d414e191abc2b50c1945bce0baa84.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
لمحة جدیدة عن أصل جسور الموصل فی ضوء معطیات التحسس النائی
فواز
حمو النیش
لقد تطورت جسور مدینة الموصل عبر الزمن حسب تطور الحاجة إلیها بین جسر وجسرین أو انعدامها فی بعض الأحیان، وخاصة عندما کانت الدولة مهددة بعدو قادم من الجهة الیسرى لهذه المدینة، فتقوم بهدم المعابر والجسور أو فی حال ضعف الدولة أو قلة میزانیتها، عندما تنتابها کوارث الفیضانات وتهدم جسورها، فلا تستطیع إعادة بناء هذه الجسور ثانیة على ما کانت علیة قبل تلک الفیضانات. تطورت هذه الجسور حتى أصبحت على وضعیتها الحالیة، لیصبح عددها الیوم خمسة جسور قاطعة لنهر دجلة. تشیر الدلائل ضمن الصور الفوتوغرافیة عند بدایة ظهور التصویر الفوتوغرافی لهذه المدینة على وجود جسرین قد سبق الخمسة جسور أعلاه وهما جسر الخشب (الجدید) وجسر القناطر(القدیم). کما ویشیر الأزدی فی حوادث سنة 212هـ/827م إلى قیام هارون بن أبی خالد والی الموصل بـ ((حفر القناطر التی تمر بها المیاه إلى دجلة)) لحمایة المدینة من جهتها الشرقیة وکخطة دفاعیة عنها، عندما تعرضت للتهدید من الجهة الشرقیة.
مدینة الموصل
جسور الموصل
الفیضانات
الجانب الایسر
2007
09
01
209
222
https://radab.mosuljournals.com/article_166195_f7e1ae411a0abf63c7c54376defaabb8.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
أهمیة المیاه فی حضارة بلاد الرافدین
حسین
حمود
هالة
الحدیثی
تعد المیاه من أهم عناصر الطبیعیة قاطبة، فهو سائل للحیاة بعبارة أخرى یمثل الماء أهم مورد حیوی لجمیع أشکال الحیاة، حیث لا غنى عنه لجمیع الکائنات الحیة سواء أکان أنساناً أم حیواناً أم نباتاً؛ قال تعالى "وجعلنا من الماء کل شیء حی"، فضلاً عن کونه یعد أحد أهم الرکائز الأساسیة التی یمکن أن تنهض علیها البلاد، فمن المحال أن نتصور حیاة ودیمومة أی مجتمع وتطوره دون الماء ذلک لان التقدم والتطور الحضاری مقترن بإمکانیة الحصول على الماء واستغلاله.
میاه الانهار
موارد الحیاة
الماء
انهار العراق
2007
09
01
223
236
https://radab.mosuljournals.com/article_166196_3bab478ae61e459938db0af32999faef.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
جوانب من التأثیرات البیئیة فی الحضارتین العراقیة والمصریة دراسة مقارنة
عبد العزیز
سلطان
یتفق معظم الباحثین على ان البیئة الطبیعیة هی العامل الأساس فی نشأة الحضارات وتطورها، وان العلاقة بین البیئة الطبیعیة، مسرح الحدث والإنسان صانع الحدث علاقة أزلیة، ومع اننا نقدر ما للبیئة الطبیعیة من دور کبیر فی تحدید السمات الأساسیة للحضارة، إلا اننا یجب ان لا نغفل دور الإنسان وإبداعاته الفکریة وجهوده الفعلیة وصبره وکفاحه فی هذه العملیة، وقد أثرت البیئة الطبیعیة فی حیاة وتاریخ سکان العراق القدیم ومصر القدیمة بشکل واضح، ففی العراق حیث وجود النهرین العظیمین دجلة والفرات والأراضی الزراعیة بمساحات واسعة ساعد على قیام مراکز حضاریة متعددة فی البلاد من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه.
حضارة العراق
حضارة مصر
سمات الحضارة
البیئة الطبیعیة
2007
09
01
237
252
https://radab.mosuljournals.com/article_166197_d68b8c45115950294f6a5986a3e7c3d6.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
مظاهر السلوک الانحرافی فی المجتمع العراقی إبان الاحتلال الأمریکی (دراسة وصفیة تحلیلیة)
خلیل
حسین الخالدی
عماد
جمیل الرواس
إن المجتمع العراقی مرَّ بظروف بالغة الصعوبة، فی العقدین الأخیرین من القرن العشرین، والعقد الأول من القرن الحالی، إذ انه فی عام 1980 بدأت الحرب العراقیة الإیرانیة، واستمرت ثمان سنوات، کلفت الجانبین خسائر مادیة ومعنویة فادحة. وفی الثانی من آب عام 1990 دخلت القوات العراقیة الکویت، فاصدر مجلس الأمن الدولی القرار رقم 661 فی 16 آب 1990، الذی قضى بموجبه فرض الحصار الاقتصادی على العراق. واستمر هذا الحصار زهاء ثلاثة عشر عاماً، مما خلف کوارث اجتماعیة واقتصادیة وثقافیة وخیمة على العراق. وفی کانون الثانی عام 1991 شنت القوات الأمریکیة والقوات المتحالفة معها حرباً ضروساً، أجبرت القوات العراقیة على الخروج من الکویت إذ إن هذه القوات قامت بضرب البنى التحتیة لهذا البلد، فضلاً عن الخسائر فی القدرات العسکریة العراقیة. إضافة لآلاف الشهداء والجرحى من جراء هذا العدوان.
مجتمع
مظهر
ثقافة
2007
09
01
1
32
https://radab.mosuljournals.com/article_166200_7f8a7147a82704fb9618c05be5e73499.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
معوقات التحدیث السیاسی فی المجتمع العراقی المعاصر: دراسة تحلیلیة فی علم الاجتماع السیاسی
حمدان
محمد
محمد
حسین
لقد حظیت دراسة التحدیث السیاسی بعنایة علماء الاجتماع ولاسیما فی العقود الأخیرة من القرن العشرین، لما أفرزته طبیعة التحول والتبدل السریعین اللذین طرأ على البنى الاجتماعیة للمجتمعات البشریة، إذ افرز بدوره اتساعاً وانشطاراً تنظیمیاً هائلاً لم تألفْهُ المجتمعات البشریة من قبل بفعل عوامل التغیر الاجتماعی المادیة وغیر المادیة والمتمثلة فی "التقدم العلمی، والتطور التکنولوجی، والتنمیة، والتحدیث" مما جعل منها ظاهرة اجتماعیة مهمة تستوجب دراستها والتصدی لها، وذلک لمعرفة طبیعتها وأهدافها ووظائفها التی تؤدیها فی المجتمع الحدیث.
وعلیه فإن التحدیث السیاسی حاجة ماسة لظروف المجتمع العراقی وأوضاعه، ومن هذا الجانب ینبغی عدم النظر إلى السیاسة التحدیثیة من خلال ظرفیة الحالة المرحلیة ومنطلقاتها وإنما یجب اعتمادها کآستراتیجیة لبناء دولة عصریة حدیثة.
مجتمع
مظهر
ثقافة
2007
09
01
33
62
https://radab.mosuljournals.com/article_166201_9a9f9e4d69da6e9a9ce7f1ce611b4b91.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
فوضى مرور الشارع العراقی وأثره على الصحة النفسیة لدى طلبة جامعة الموصل
أسامة
محمد
تشکل ظاهرة الفوضى سمة من سمات المرحلة الهمجیة والغوغائیة التی کانت سائدة قبل ظهور الحضارات الإنسانیة. کما یمکن ان تعد سمة لکل فرد مسیطر علیة السلوک العشوائی واللانظام، وتعد أیضاً مؤشراً لاستفحال الفساد (بکل أنواعه) وشیوع الجهل والظلم وغیاب القوانین التی تضمن الحقوق للجمیع.
التزاحم
الحضارات الانسانیة
السلوک العشوائی
المجتمع الجامعی
استفحال الفساد
2007
09
01
63
76
https://radab.mosuljournals.com/article_166202_2d242994519a13874bd04fbc92f77055.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
واقع إعداد وتأهیل أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات العراقیة وسبل التطویر
قیس
شمعون
من الاتهامات الموجهة إلى مؤسسات التعلیم العالی فی الدول العربیة – من معاهد وکلیات وجامعات – وخاصة منها العراق، إنها إذ تقوم بدراسة کل شیء وتنسى نفسها، ولا توجد أقسام أکادیمیة لدراسة أمور ومشکلات التعلیم العالی وسبل تطویره، وهو أمر ضروری جدا فی الوقت یشهد العالم تطور هائل فی کل الجوانب. ان عملیات التخطیط والنمو والتطور للبلدان، الغایة منها فی المقام الأول هو إعداد الکوادر الکفوءة فی المیادین المختلفة، وتضطلع الجامعات کإحدى القطاعات التی تعد فیها العناصر البشریة الکفوءة بدور کبیر فی هذا المجال.
المجتمع الجامعی
دراسات جامعیة
تخطیط المدن
مشکلات التعلیم
2007
09
01
77
98
https://radab.mosuljournals.com/article_166203_2d784fcf8e6bf441ddd1caed40a1ecfc.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
مسببات تنامی جرائم الخطف وأثارها على المجتمع العراقی دراسة وصفیة تحلیلیة
احمد
عبد العزیز
یواجه قطرنا العراقی تحدیات کبیرة على صعید الأمن الاجتماعی، نتیجة ما تشهده جبهته الداخلیة من تصاعد وتیرة أعمال العنف وانتشار موجة الجریمة المنظمة والقتل العشوائی فی جمیع أرجاء المجتمع، والتی یذهب ضحیتها المئات من المواطنین یومیاً إلى جانب استهدافها لنشاطات المواطنین وأدوارهم الاجتماعیة والاقتصادیة فی المجتمع. وتمثل جرائم خطف المواطنین والتی تقوم بها عصابات إجرامیة منظمة أحد ابرز الأنماط الإجرامیة التی انتشرت بشکل غیر مسبوق فی المجتمع العراقی، حیث أنها نمت وانتشرت کأحد إفرازات الفوضى الأمنیة التی خلفها الاحتلال الأمریکی – البریطانی على قطرنا العراقی منذ عام (2003). ویلاحظ أن هذه الجرائم طالت الرجال والنساء على حد سواء، لدوافع وأسباب متنوعة، ولم تقتصر خطورة هذه الجرائم على مدینة عراقیة واحدة، بل نستطیع القول أنها طالت جمیع المدن العراقیة، وکان نصیب العوائل المیسورة حصة الأسد منها.
الامن الاجتماعی
الجبهة الداخلیة
المواطنیین - نشاطات
جرائم الخطف
2007
09
01
99
126
https://radab.mosuljournals.com/article_166204_685bec7c710c788165cc6796e6269460.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الجذب والطرد المرکزی لعوامل التحضر: تحلیل علاقة مدینة الموصل بمجاوراتها الإقلیمیة " قضاء تلکیف نموذجا "
یوسف
الملا
تعد الإمکانات المتاحة (البشریة والمادیة) لأی مستقرة بشریة من أهم العوامل المؤدیة إلى زیادة درجة التحضر، التی تعد من أهم معالم التغیر الاجتماعی التی تمیز القرن العشرین(1). وذلک من خلال نمو هذه الإمکانات وتطورها محلیاً وبواسطة محاورات هذه المستقرة الإقلیمیة من لدیها إمکانات اقل والتی ترسل نحوها عناصر القوة والدعم.
مجتمع
مظهر
ثقافة
2007
09
01
127
152
https://radab.mosuljournals.com/article_166205_f35bb9e058d6c5dff67200b5436d5e63.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
مظاهر الاقتباس الثقافی فی المجتمع العراقی إبان الاحتلال الأمریکی دراسة سوسیوانثروبولوجیة فی مدینة الموصل
حارث
حسن
ان لکل مجتمع ثقافة خاصة به، مهما کان شکله ونوعه وطبیعته. وهی تمثل نمط السلوک فی الحیاة الاجتماعیة له. وتتألف من کل ما صنعه الإنسان أینما وجد، سواء أکان مادیاً أم معنویاً، وترتبط بحاجات الإنسان ارتباطاً وثیقاً، وهذه الحاجات على الرغم من تنوعها واختلافها وتعددها تخضع لظاهرة التغیر الذی یعد قانون الوجود. إذن مرکبات الثقافة لا تبقى فی حالة ثابتة Static، بل تکون بوضع متحرک Dynamic، وذلک بفعل کثیر من العوامل الداخلیة والخارجیة، التی تجعل المجتمع یصدر ویقتبس أنماطاً ثقافیة مادیة ومعنویة.
ثقافة المجتمع
السلوک
الحیاة الاجتماعیة
الحاجات الانسانیة
2007
09
01
153
178
https://radab.mosuljournals.com/article_166206_5dc7589d559d4aba6f68174dfdc468f3.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
قراءة جدیدة لمفهوم الزمان عند أبن رشد
سامی
إبراهیم
نبدأ محاولتنا هذه بدراسة نظریة الزمان فی فلسفة ابن رشد، هذه المحاولة تطمح إلى رسم معالم رؤیة جدیدة أعمق واشمل لنظریة الزمان عنده انطلاقاً من قراءة جدیدة نقترحها لدراسة هذه النظریة. وتسعى هذه الدراسة إلى بیان الأفکار والمواقف الجدیدة والمبتکرة التی خرج بها ابن رشد وهو یؤسس نظریة متکاملة فی الزمان.
نظریة الزمان
افکار جدیدة
مواقف جدیدة
النظریة - تکامل
2007
09
01
179
198
https://radab.mosuljournals.com/article_166207_05e98020c603871ebbb30873fdddf594.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
لفکرة فی الفلسفة البراکمانیة "بیرس أنموذجا"
نزار
حمید
تعد الدوافع والأسباب التی عملت على تحقیق الشهرة للفلسفة البراکماتیة - لیست فی أمریکا فحسب بل العالم - هی کونها حرکة فلسفیة ساهمت فی بناء منهج علمی شامل وأنها قامت بدراسة واقع الفلسفة ومشکلاتها من منظور جدید اعتمد تجریبیة غیر نمطیة. وبیرس احد وابرز الفلاسفة البرکماتیین، الذی یعود الفضل له فی وضع اللبنات الأولى فی بناء البراکماتیة– فلسفة ومنهج علمی – کما أرادها، وقاعدة أساس لیؤسس علیها فلاسفة وعلماء من بعده، ممن آمن بآرائه ونظریاته التی وظفها فیها بعد ما انعکست فی المعرفة والمنطق والمیتافیزیقا، فکان لها ثقلها فی الفکر الغربی المعاصر.
الحرکات الفلسفیة
الفلسفة - واقع
بناء البراغماتیة
المعرفة والمنطق
2007
09
01
199
218
https://radab.mosuljournals.com/article_166208_246799ec24a434467519c0afecce5cb1.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
معطیات السیاسة الخارجیة الأمریکیة فی العراق (فی ضوء فلسفة نیتشه)
هجران
أحمد الصالحی
نعرض فی هذه الدراسة معطیات السیاسة الخارجیة الأمریکیة فی ضوء فلسفة نیتشه، وقد ضمناها عدة محاور، یتناول المحور الأول عرض موجز لفلسفة نیتشه أو قراءة فی کتاب "هکذا تکلم زرادشت"، ثم یتناول المحور الثانی منها أثر فلسفة نیتشه فی الفکر النازی الألمانی عموماً وهتلر خصوصاً، أما المحور الثالث سیعقد مقاربة بین النازیة الألمانیة، والنازیة فی نسختها الجدیدة والمعدلة، والمتمثلة بممارسات السیاسة الخارجیة الأمریکیة فی العراق. حیث لم یعد بالإمکان إدراج هذه الممارسات ضمن إطار ومصطلحات الاستعمار الامبریالی بالمصطلح الکلاسیکی القدیم، لأنها امبریالیة من نوع خاص تقترب کثیراً من الامبریالیة التی نشأت فی ألمانیا وأوربا فی بدایة القرن العشرین، لا بل أن الکثیر من الممارسات والعوامل قد تشابهت بشکل کبیر معها. ثم انتهت الدراسة بمحور أخیر جاء تحت عنوان (نیتشه والنازیة المعدلة) الذی حاول رسم الصورة التی صورها الإعلام الأمریکی لبوش على أنه السوبرمان أو السوبر رئیس، ولممارسات السیاسة الأمریکیة فی العراق.
فلسفة نیتشه
الفکر النازی
الاستعمار الامبریالی
النازیة المعدله
2007
09
01
219
224
https://radab.mosuljournals.com/article_166209_4cf9a89126bcaa9814abc9fe23e34fe9.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
تطور الکشافات ولغات التکشیف
نزار
قاسم
عرفت الکشافات منذ القدم وربما کانت قدیمة قدم الکتابات المنشورة وأنها کانت موجودة فی جمیع اللغات المکتوبة. ولقد تطورت مع الزمن وزادت أهمیتها مع التقدم العلمی والحضاری. وکان من شدة اهتمام الناس بها فی القرن الثامن عشر أن تقدم احد أعضاء البرلمان البریطانی بطلب إلى الحکومة البریطانیة لإصدار تشریع یمنع نشر أی کتاب لا یحتوی على کشاف. أما الیوم فتحتل الکشافات موقعا بارزا فی العمل الأعلامی والعلمی نظراً للدور الکبیر الذی تؤدیه فی السیطرة على المعلومات المتدفقة أبدا بشکل هائل فی مختلف التخصصات وفی شتى مجالأت الحیاة.
خدمات المعلومات
لغات التحلیل
التحلیل الموضوعی
العمل الاعلامی
2007
09
01
1
24
https://radab.mosuljournals.com/article_166210_b1a41ee7deba0e660134975dff9889c0.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
تأمین تقنیات المعلومات فی المکتبات ومراکز المعلومات
محمود
إسماعیل
تُعدَّ تقنیات المعلومات من أهم المعدات التی تقتنیها المکتبات ومراکز المعلومات على اختلاف أنواعها.فمعظم هذه المکتبات ومراکز المعلومات تصبح عاجزة عن أداء دورها إذا ما توقفت تقنیات المعلومات التی تملکها عن العمل لأیة فترة من الزمن. فهذه التقنیات لا تکون مهمة کمعدات مادیة فقط، ولکنها أکثر أهمیة للجوانب النوعیة المتعلقة بکیفیة تمثیل النظام المادی للمکتبة أو مرکز المعلومات.فالمکتبات ومراکز المعلومات التی تعتمد على هذه التقنیات أو التی تتبنى النظم المحوسبة فی عملیاتها کافة قد تصبح عاجزة عن أداء أیسر التزاماتها تجاه مستفیدیها إذا فقدت هذه التقنیات.
تقنیات المعلومات
النظم المحوسبة
خدمات محوسبة
مکتبات ومراکز المعلومات
2007
09
01
25
38
https://radab.mosuljournals.com/article_166211_4904dd1205d601662d957b4cc0f285aa.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
ملف الأسناد الموضوعی: تعریفه، أهمیته، تنظیمه، اتجاهاته الحدیثة
محمود
محمد
رفل
عبد القادر
یمکن القول: إن ملف الأسناد یعد امتداداً رئیساً لقواعد الفهرسة، فهو الرکیزة الأساسیة لضبط کل من اسماء الأشخاص والهیئات والمناطق الجغرافیة، وکذلک لضبط الموضوعات، وبما أن ضـبط الموضوعات هو ما یهـم دراستـنا الحالیة لذا سیـتم الترکیز علیه، أمَّا الأنواع الأخرى من الضبط الأسنادی فنترکه لدراسات اخرى.
قواعد البیانات؛ فهرسة موضوعات؛ احتیاجات الباحثین
التحلیل الموضوعی
2007
09
01
39
46
https://radab.mosuljournals.com/article_166212_9ce4e92a41424ce98800c5041cdb33cb.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
واقع استخدام التدریسین فی الأقسام الأداریة فی المعهد التقنی بالموصل للأنترنیت
محمود
محمد
منى
یحیى
منذ أن دخل الأنترنیت حیز الأستخدام فی المعهد التقنی بالموصل لاسیما فی الأقسام الأداریة اخذ الأهتمام بهذه التقنیة الجدیدة یزداد بشکل ملحوظ وخاصة من قبل التدریسین لما توفره هذه التقنیة من معلومات غنیة فی کل المجالات مما یساعدهم على مواجهة احتیاجاتهم من هذه المعلومات، لذا یرى الباحثان أن الأنترنیت یعد أهم الوسائل الحدیثة والأنیة والسریعة فی الحصول على المعلومات، ولأن البحث فی الأنترنیت هو بمثابة البحث فی مکتبة کبیرة لاتحدها جدران ولاحواجز.
بیانات
مصادر
انترنت
2007
09
01
47
62
https://radab.mosuljournals.com/article_166213_14c6f27b2917cf0fa93480f339fdaa40.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
التعلیم الالکترونی: فوائده، معوقات انتشاره، وإمکانات تطبیقه محلیاً
فلاح
رشید
أمیمة
العادلی
إن نظام التعلیم هو احد مقومات حیاة المجتمعات المعاصرة، ودور هذا النظام لا یقتصر فقط على إحضار وعرض المعلومات ومصادرها للطلبة فقط بل یمتد أیضا لیشمل کیفیة عرض هذه المعلومات وتأکیدها وتقییمها للطلبة، لذا لیس من الغریب إن یتجه القائمون على العملیة التعلیمیة عالمیا بالبحث عن وسائل الکترونیة للتعلیم فی ظل مجتمع المعلومات الذی یتمیز بانتشار متزاید للخدمات الالکترونیة کالتجارة الالکترونیة والحکومة الالکترونیة والنشر الالکترونی..... الخ، ولأن نظام التعلیم یبحث دائما عن أدوات وطرائق تعلم جدیدة کی یتبناها داخل نظامه لتحسین عملیة التعلم فقد وجد أن إحدى تلک الأسالیب الأکثر تقدما هی التعلیم الالکترونی (E-learning)الذی انتشر کأداة حدیثة ومهمة خاصة مع انتشار خدمات شبکة الأنترنت عالمیاً فی تسعینیات القرن الماضی، وحالیاً هناک العدید من المراکز التعلیمیة عربیاً وعالمیاً تعتمد على هذا النوع من التعلیم کوسیلة تعلم مرنة وکذلک کوسیلة تعلم عن بعد.
العملیة التعلیمیة
الوسائل التعلیمیة
المصمادر الالکترونیة
خدمات الانترنیت
2007
09
01
63
82
https://radab.mosuljournals.com/article_166214_ce1e09944c2ebd4dcd94cc2f5db17900.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
مواقف المستفیدین اتجاه مراکز المعلومات
أواز
محمد علی
هادی
إسماعیل
أعدت المکتبات التقلیدیة إلى فترة زمنیة قریبة المصدر الرئیس لتلبیة احتیاجات طالبی المعلومات عامة والباحثین منهم خاصة. إلا أنه مع ظهور الأنترنت فی السبعینات أو العقد الثامن من القرن السابق وانتشارها الکبیر فی المکاتب والمنازل والمؤسسات التعلیمیة ولما توفره من کم هائل ومتنوع من المعلومات والبیانات جعلها جزء لایتجزء من النسیج المعلوماتی لکثیر من الناس الذین لم یکن لهم مجال أو فرص الاستفادة من المکتبات التقلیدیة.
المکتبات التقلیدیة
احتیاجات المستفیدین
مصادر المعلومات
النسیج المعلوماتی
2007
09
01
83
108
https://radab.mosuljournals.com/article_166215_dcb42d97ad18c84fe074eb110b590974.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
إدارة الجودة الشاملة: دراسة تطبیقیة على قسم المعلومات والمکتبات فی المعهد التقنی/ الموصل
بدیعة
عبد الرحمن
تأتی أهمیة البحث فی أنه: سیعمل على تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی قسم تقنیات المعلومات والمکتبات فی المعهد التقنی/ الموصل ویسعى على تطویر جوانب العمل الأکادیمی ویسهم فی توصیل المعرفة بالفاعلیة والکفاءة المطلوبة.
المکتبات الاکادیمیة
ادارة المکتبات
تقنیات المعلومات
مناهج اقسام المکتبات
2007
09
01
109
120
https://radab.mosuljournals.com/article_166216_bd0738562098a72a92ccdda9115b2025.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
وحدة البحوث فی المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل نشاطاتها وخدماتها مع إشارة خاصة لخدمة البحث بالاتصال المباشر
أمثال
أحمد الحجار
یتمیز العصر الحالی بتزاید کمیة المعلومات باعتبارها موردا مهماً من موارد التنمیة بمختلف قطاعاتها، وقد أصبحت المعلومات من المصادر القومیة والمؤثرة فی تطویر المجتمعات وتقدمها، وقاعدة أساسیة لأی تقدم حضاری أو علمی أو صناعی أو ثقافی.
اتصال
مصادر
حاجات
2007
09
01
121
132
https://radab.mosuljournals.com/article_166217_93c56fe98fc30bccdf24ab3c66220530.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
التطورات فی تقنیات المعلومات والاتصالات وانعکاساتها على عملیتی التدریب والتعلیم فی المکتبات ومراکز المعلومات
قحطان
یوسف
یمر العالم حالیاً ولفترة قادمة بتغیرات جذریة إجتماعیة وسیاسیة وإقتصادیة وثقافیة، ویسیر حسب المختصین نحو تحقیق تحولات أساسیة سببها التطور الهائل لتقنیات المعلومات والاتصالات والنمو المطرد لحجم المعلومات الذی أحدث تبدلات عدیدة فی أنماط المعیشة، وطرق العمل فی مختلف میادین الحیاة الیومیة، ومعنى ذلک أن المعلومات والمعرفة العلمیة التی توزعها تقنیات المعلومات والاتصالات الیوم حطمت الحدود واقتحمت البیوت دون استئذان وأصبحت ضرورة ملحة لأن الاتصالات بوصفها عملیة لتبادل الأفکار والمعلومات والخبرات، أصبحت ذات أهمیة متزایدة فی حیاة البشریة التی تتسم بالتعقد والتشابک.
اتصال
مصادر
حاجات
2007
09
01
133
148
https://radab.mosuljournals.com/article_166218_868145de92ec193f90896f7a6e511894.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
نحو مکتبة رقمیة مستقبلیة: دراسة لأهمیة المکتبة الرقمیة وطرق التحول إلیها
بان
حمودی
شهد القرن الماضی ومطلع القرن الحالی تطورا کبیرا فی مجال تقنیات المعلومات والاتصالات ودخول الحاسبات فی شتى مجالأت الحیاة العلمیة والإقتصادیة والتجاریة حتى بات العالم - رغم عظمه وتباعد أراضیه- أشبه بقریة صغیرة، کما شهد القرن ثورة هائلة فی المعلومات وتدفقها بسبب تزاید النتاج الفکری من کتب وبحوث مؤتمرات وندوات وتزاید الدوریات المطبوعة حتى بات الخزن والمعالجة التقلیدیة وسائل قاصرة عن استیعاب هذا التدفق الهائل من جهة وعاجزة عن سد حاجة المستفید العصریة من جهة أخرى. لذلک کان لابد للمتخصصین فی مجال المکتبات السعی الحثیث لتطویر المکتبات ومراکز المعلومات وبشکل یلائم حاجة العصر.
تقنیات المعلومات
الاتصال؛ المصادر المطبوعة؛ شبکة انترنت
2007
09
01
149
172
https://radab.mosuljournals.com/article_166219_2ef7a989c0d38abce61156c9f43bd51b.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
إعادة النظر فی التخفیض العنقودی فی علم الأصوات عند الأطفال
محمد باسل
العزاوی
انمار
سعید
ویلاحظ بشکل ملحوظ أن الأطفال الصغار ینتجون نسخًا مبسطة من کلام البالغین. المجموعات المتسقة ، التی تتمیز بأنها هیاکل معقدة ، لیست استثناء فی هذا الصدد. وهذا یعنی أن الطفل الذی یستخدم کلمات تحتوی على مجموعات ساکنه یلجأ إلى التلاعب بهذه المجموعات بطرق مختلفة من أجل إدخالها فی هیاکل أبسط. مجموعة من هذه العملیات تشمل الاختزال العنقودی ، والترکیب العکسی ، والاندماج ، والاستبدال ، والتفاعل الکیمیائی مزدوج التبادل (Stemberger & Bernhardt ، 1999). تم وصف الاختزال العنقودی ، وهو الموضوع المحوری فی هذه الدراسة ، بأنه جانب ممیز من منتجات الأطفال الصغار ، وخاصة أولئک الذین تتراوح أعمارهم بین 2 و 3 سنوات (انظر Smith، 1973؛ Barlow & Gierut، 1999؛ McLeod etal.، 2001a؛ 2001b) ؛ کیرک ودیموث ، 2003 ؛ من بین آخرین).
الکلام
النطق عند الاطفال
الاختزال العنقودی
الترکیب العکسی
2007
09
01
1
20
https://radab.mosuljournals.com/article_166983_13644aa3fced41ed70d5891ad6b7421e.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
استخدام الادوات الفنیة فی ترجمة بولیصة التأمین للمحرکات من الإنجلیزیة إلى العربیة
محمد
العزاوی
سحر
صالح
توظف شرکة التأمین الوطنیة فی العراق أجهزة تقنیة لأعمال التأمین. تستخدم موظفین مدربین لهذه الوظیفة لتحقیق خدمة معلومات سریة للغایة لأن هذه الأجهزة التقنیة تستخدم فقط للخدمات الإداریة ، ولیس لتعزیز أعمال التأمین
الادوات
الفنیة
التامین
ترجمة
2007
09
01
21
50
https://radab.mosuljournals.com/article_166991_a6d6ff3f97dfc86df46dc53a570efac6.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
تعلم اسالیب الشرط الإنجلیزیة: أین تکمن المشکلة الحقیقیة
باسم
جاسم
تعتبر الشروط من أهم الموضوعات فی اللغة. یتم استخدامها للتعبیر عن الفکر الافتراضی وعدم الیقین الذی له آثار عمیقة على التفکیر البشری واتخاذ القرار. یذکر Traugott et al (1986: 3) أن فهم الآلیة البشریة لبناء وفهم الشروط الشرطیة یوفر رؤى أساسیة للعملیات المعرفیة والکفاءة اللغویة والاستراتیجیات الاستنتاجیة للبشر. کما أن الإنشاءات الشرطیة "تعکس القدرة البشریة على التفکیر فی المواقف المختلفة واستنتاج النتائج على أساس الظروف المعروفة أو التخیلیة
اسالیب
الشرط
الانکلیزیة
2007
09
01
51
81
https://radab.mosuljournals.com/article_166992_666c68b01e3ac7237e332dc6fced66b7.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
منهج تنظیمی لدراسة الجملة بوصفها تبادل فی الاسئلة المعلوماتیة فی الانکلیزیة والعربیة
محمد عبد الله
داؤد
هاله
نجم
یوفر SFG (القواعد الوظیفیة النظامیة) إطارًا یمکن من خلاله وصف قواعد أی لغة طبیعیة. یجادل هدسون (1970: 1) بأن SFG تحدد الهیاکل العامة التی یجب أن تمتلکها القواعد النحویة من خلال تحدید أنواع الفئات التی یجب أن تظهر فیها والطریقة التی ترتبط بها ببعضها البعض فی القواعد.
قواعد اللغة
اللغة الانکلیزیة
الهیکل اللغوی
فئات القواعد
2007
09
01
82
101
https://radab.mosuljournals.com/article_166993_c8940c5c3e026dac72b71b034bf77373.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
نظرة ثاقبة فی النفس البشریة
اکرم
شریف
فی هذه الروایة ، أثبت هیرمان ملفیل أنه مستکشف عوالم الظلام داخل النفس البشریة بدلاً من بعض الأماکن الجغرافیة. إنها رحلة بحریة إلى وادی Typee الذی یقع فی المحیط الهادئ. هنا عاش بین أکلة لحوم البشر. یشبه فیلم Melville's Typee مثل فیلم دیفو روبنسون کروزو (1719) الذی یأخذ مغامرات رجل فی الحیاة الواقعیة باعتبارها جوهر روایته ، وهذا الرجل هو ملفیل نفسه. قفز من سفینته وانضم إلى سکان وادی تایبی ، لذا "یعتبر Typee سردًا حقیقیًا للأحداث التی حدثت له بالفعل". ومع ذلک ، سرعان ما اتضح أنه رمز للاختلافات والصراعات الثقافیة التی ازدهرت خلال القرن التاسع عشر. وضع ملفیل البحر کما لو أنه حاول عزل نفسه ونسیان الحیاة التی کان یعیشها ، فوجد فی البحر متنفسا لنفسیة المضطربة وروحه المکتئبة. اکتشف ملفیل أن العالم ملیء بالشر یختبئ تحت حجاب البراءة الرقیق. لقد صادف حقیقة أن الحضارة کانت المصدر الرئیسی للشرور. ومن ثم ، قرر ملفیل الانسحاب من "الحضارة" والعودة إلى الحیاة البدائیة بحثًا عن الجنة المفقودة. مثل سعی البطل فی الرومانسیة فی العصور الوسطى من أجل جنة عدن بریئة وغیر ملوثة ، لم یستطع التعامل مع الإنسانیة کما یجادل دی إتش لورانس: میلفیل مثل الفایکنج الذی یعود إلى موطنه فی البحر ، مثقل بالعمر والذکریات ، ونوع من الإنجاز الیأس والجنون تقریبا. لأنه لا یستطیع قبول الإنسانیة. لا یمکن أن ینتمی إلى الإنسانیة.
عوالم الظلام
وادی توبی
اکلة لحوم البشر
الحیاة الواقعیة
مغامرات رجل
2007
09
01
102
117
https://radab.mosuljournals.com/article_166994_ccf920be11d0895b7af069e578e30594.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الجمال والحب والموت فی شعر کیتس والشعبی
عبد الجبار
محمد
میسر
الخشاب
خلال الثلاثین عامًا الأولى من القرن التاسع عشر ، قدمت بعض العناصر والمفاهیم خطابًا أدبیًا جدیدًا لیس فقط فی إنجلترا ولکن فی کل أوروبا تقریبًا. إنها الحرکة الرومانسیة بملامحها الشهیرة. یحاول جیل من الشعراء الرومانسیین التأکید على نقاط معینة فی کتاباتهم. بعضها: الاحتفال بحب الطبیعة ، والذی یعکس نوعًا من العلاقة بین العالم الداخلی والخارجی ، والخیال الذی ینشط فی الشعر الرومانسی ، إلى جانب الشعور. (1) فی مناقشة أهمیة الموضوع ، یقول جی آر واتسون إن إن المتعة الحقیقیة فی رؤیة وسماع وإحساس نضارة العالم الطبیعی تعود لیس فقط لجماله ولکن للتعبیر عن الحقائق والمفاهیم لأذهان الشعراء. (2) إنه حقًا منعطف جدید فی تاریخ الأدب.
الجمال
الحب
الموت
2007
09
01
118
126
https://radab.mosuljournals.com/article_166995_4630dfb7897a0a41e8f5fb109c2334a9.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
بول فیرلین ، شاعر مبتکر
مؤید
عبد الحسن
للوهلة الأولى ، نذکر القارئ بأن ما یهمنا فی هذا البحث لیس فقط الرمزیة التی ینتمی إلیها بول فیرلین ، ولکن أیضًا خصوصیة اللغة التی تشکل أسلوب الشاعر الذی یبتعد عن اللغة المحایدة بواسطة تأثیر الاختلاف سنبدأ فی البحث عن هذا التنوع وفقًا للمعاییر التی تم جمعها فی "فنه الشعری". فهل یمیل هذا الشاعر إلى وضع لغته فی قالب فی متناول الجمیع؟ هل یعتقد أن الشعر یجب أن یحتکره حفنة من الشعراء الذین یخاطبون جمهورًا من النخبة؟ ما هی الوسائل النثریة والمعجمیة التی یستخدمها الشاعر؟
الرمزیة
خصوصیة اللغة
اللغة المحایدة
قالب اللغة
2007
09
01
127
140
https://radab.mosuljournals.com/article_166996_99217d5342a3764db6a1c2f2b22f7b7a.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
التدخل الصوتی للغة الأم فی تعلم الفرنسیة
توفیق
عبد الله
خلال عملیة تعلم اللغة الأجنبیة ، یمیل المتعلم بالتأکید إلى التدخل ونقل أشکال ومعانی الثقافة ولغته الأم إلى الثقافة واللغة الأجنبیة. المحور الرئیسی الذی یمکن أن یشکل بالتالی بحثًا عمیقًا هو التداخل. أی الصعوبات التی یواجهها الطالب على المستوى الجامعی (IRAK) والأخطاء التی یرتکبها بلغة أجنبیة بسبب تأثیر لغته الأم وخاصة اللغة العربیة أو اللغة الإنجلیزیة التی درسها سابقًا *.
التشوش
صوتی
روضة أطفال
2007
09
01
141
152
https://radab.mosuljournals.com/article_166997_f8b3d053b94e75f035dbb50ee5388f2f.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الاستخدام التربوی للضمائر الشخصیة
مهدی
حمادی
إذا حکمنا من خلال عدد من الأشیاء - من بین أمور أخرى تجربة المعلمین ، ومستوى الطلاب ، والصعوبات التی تواجههم فی الفصل ، والتغییرات فی الکتب المدرسیة المستخدمة - نلاحظ وجود استیاء مقلق من تعلیم القواعد: وهو یهدف إلى دراسة أصناف الکلمات وتصریفاتها ووظیفتها فی الجملة.
الکتب المنهجیة
المناهج الدراسیة
العملیة التعلیمیة
صعوبات التدریس
2007
09
01
153
164
https://radab.mosuljournals.com/article_166998_19983696e2dffaffc8774585915be6e6.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
ترجمة "البصمة الثقافیة" (اللغة العربیة نموذجاً)
محمد
زیدان
تتکون ترجمة "البصمة الثقافیة" من إلقاء الضوء على حقائق الحضارة المتعلقة بمجموعة بشریة معینة. هذه الحقائق ، على الرغم من أنها لیست لغویة فی بعض الأحیان ، یمکن أن تکون جزءًا من المعنى العام للنص الأصلی ؛ فکیف تترجمهم إذن؟ کنماذج ، اخترنا بعض الأمثلة المصنفة للغة العربیة التی لها أشکال متعددة من التعبیر الثقافی. بالإضافة إلى العلامات "الصریحة" للتواصل اللغوی ، یلجأ مستخدموها فی کثیر من الأحیان إلى مختلف الإشارات "الضمنیة" للتعبیر اللغوی وغیر اللغوی من أجل دعم "وسائلهم" بالإضافة إلى إظهار قدرتهم الفکریة ومعرفتهم بـ الرموز الاجتماعیة ، ولکن لنقل نص عربی إلى لغة أخرى ، یجب على المترجم "فک شفرته" للقارئ الأجنبی ، مما یسمح للقارئ الأجنبی بفهم المعنى المنقول داخل النص.
اللغة الفرنسیة ، التعبیر الثقافی ، التواصل اللغوی
الاشارات الضمنیة
2007
09
01
165
176
https://radab.mosuljournals.com/article_166999_49c6c56eb0f63eb2d7c28f5d685255be.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
العناصر الأسطوریة فی عمل شبر ودی تورنییه دراسة مورفولوجیة
منهل
عمر
فی الإنتاج المعاصر ، فإن أعمال میشیل تورنییه ملفتة للنظر لأصالتها ، وقد تم الاعتراف بها من روایته الأولى یوم الجمعة أو أطراف المحیط الهادئ من قبل الجائزة الکبرى للأکادیمیة الفرنسیة ، ثم تمیزت بإصدار الثانیة ، ملک ألدرز. بعد حصوله على جائزة غونکور بالإجماع ، توقف الکاتب عن إبهار جمهوره. وهکذا موضوع روایته الأولى فی روبنسون کروزو لدانیال دیفو. بعد أن أعدت أطروحة التعلیم الجامعی الخاصة بی حول التحلیل الصرفی للحکایة الشعبیة وفقًا لبروب ”لقد شجعنی على التوسع فی الفکرة الأسطوریة التی لها وزن فی کلا العملین.
العناصر
الاسطوریة
مورفولوجی
2007
09
01
177
192
https://radab.mosuljournals.com/article_167000_cb090289f7d56d10a3c9f2c78b8acaba.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
2007
37
47
الأسلوب العلمی فی الأسلوب الأدبی
ثامر
اسکندر
الأسلوب هو کلمة یمکن أن تترجم القدرة الدلالیة للإنسان ، ویمکن أن یعنی هذا المعجم أیضًا الطاقة الخفیة للخطابة والثقافة الإنسانیة. إنها المرآة التی تعکس الکنز اللغوی لدى المتخصصین فی مختلف المجالات. المصمم هو الشخص الذی یستخدم أو یضع العناصر اللغویة واللغویة فی خدمة أسلوب ما فی النص أو الأدبی أو العلمی ؛ شفهیًا أو کتابیًا ، بشکل کبیر ومقدر. باستخدام تکییف مثل هذا النمط ؛ یمکنک بناء نص متماسک ومفهوم ومنظم جیدًا. النمط الذی یکون (نصًا منطوقًا أو مکتوبًا) یشبه المبنى والمصمم هو مهندسه.
الأسلوب
العلمی
الأدبی
2007
09
01
193
212
https://radab.mosuljournals.com/article_167001_2df30b937b295c61ac263f3183e6bfea.pdf