2024-03-29T16:17:56Z
https://radab.mosuljournals.com/?_action=export&rf=summon&issue=13116
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
ابو مروان بن حیان ادیبا وکاتبا
حازم
خضیر
علم من اعلام القرن الخامس للهجرة ومؤرخ کبیر من مؤرخی الاندلس واعلامها المشهورین ، أستأثر بمکانة عالیة هامة فی المصادر القدیمة ، مشرقیة واندلیة عرف به ابن عباس فی موسوعته الذخیرة الاثیرة واشاد بفضله وتقدمه على معاصریه بالقافة والادب والتاریخ ، واورد له جملة من النصوص التارخیة والادبیة التی استلها ابن بسام من کتابه المقتبس والمتین ، وعنی بتسجیل ماثره والکشف عن خصائصة وسماته فی التاریخ وتدوینه جملة من الدارسین ةالمحدثین وکان من ابرز الذین عنوا بذلک د.محمود علی مکی الذی کتب عنه مقدمة ضافیة عند تحقیقة لجزء من اجزاء کتابة المقتبس وضمن هذه المقدمة تفصیلا وافیا نافعا عن ابی مروان وثقافته وشیخوته وتلامذته ومؤلفاته .
النماذج النثریة
مؤلفات
المصادر الاندلسیة
1990
03
01
11
54
https://radab.mosuljournals.com/article_165596_b16000492902a1bfeafd0a6efd922aa5.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
الزم الاستفهامی فی شعر بدر شاکر السیاب
طالب
عبدالرحمن
هانی
علی
کشفت الدراسات التی تناولت مشکلة الزمن فی اللغة العربیة عن شبة اضطراب ساد مثل هذه الدراسات ویبدو ان هذا الاضطراب قد جاء نتیجة لعدم الاستقرار فی هذا المفهوم دلالیا ، ونتیجة لما یولده فی البنیة الترکیبیة للجملة العربیة ومن ضلال وظیفیة تکسبها قیما سیاقیة مضافة الى قیمتها الصرفیة والنحویة ، ان هذا الفهم اللغوی قد اشتملته المفاهیم الفلسلفیة التی اتخمت فکرته بقیمة الوجودیة فلا یخفى ما للزمن من اثر فی نفسیة الانسان لکونه یمثل الوجه الغیبی غیر المتحقق الذی یثیر الفزع احیانا او یستدعی المناحی الاشراقیة فی النفس حینا اخر ، لا غرابة اذن ان یبقى الانسان فی حالة تصالح ائم مع الزمن سواء اکان فی هذا التصالح استلهام للماضی المتوهج بوصفه حالة واقعه ام فیه اسئناس بالحاضر المتجدد وربما کان تثوب مستدیم ازاء حالة القدر ذلک الوجه المتحقق کرؤیة مستقبلیة للزمن الموهوم
الزمن
المعرف
الزمان
1990
03
01
55
86
https://radab.mosuljournals.com/article_165606_f71460cce0997b10ce2cfcebd21443e9.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
علم الانساب وصلته بالمدرسة التاریخیة العراقیة
حسن
الحکیم
اهتم العرب قبل الاسلام بالانساب لان النظام الاجتماعی یوم على القبلیة التی هی اساس الوحدة وکانت کل قبیلة تحفظ نسبها وتحفضه لابنائها لتضل نقیة بعیدة عن الشوائب ، ولتسنطیع ان تفخر به على القبائل الاخرى ، واستمر الاهتمام بالانساب عد العرب بعد ظهور الاسلام على الرغم من دعوته الانسانیة الى التحرر من العصبیة القبلیة ، وقد حث الرسول الکریم محمد (ص) على التمسک بالجانب الانسانی فی الانساب الذی یدفع الى توثیق التعاون بین ذوی الارحام وتواصل المودة بینهم ، وفی ذلک جاء الحدیث الشریف "اتعلموا من انسابکم ما تصلون به ارحامکم فان صلة الرحم محبة فی الاهل ومثراة فی المال ، منسأة فی الاثر " .
الانساب
العشیرة
القبیلة
صلة الرحم
التربط القبلی
1990
03
01
87
110
https://radab.mosuljournals.com/article_165603_afaf3ee4dc17c7835d50ec2b04706ffc.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
النظام القانونی للفضاء الخارجی واستخدام الطاقة النوویة
عامر
الجومرد
بدأ غزو الانسان للفضاء الخارجی بشکل فعلی ، باطلاق اول قمر صناعی سوفیتی( سبوتنک) 1957 ، وبذلک بدأ نشاط انسانی دولی جدید غیر خاضع لمبدأ او قاعدة قانونیة معترف بها ، وبعد ذلک بعام تبنى المجتمع الدولی قرارا فی الجمعیة العامة للام المتحدة بالاجتماع ذی الرقم (1348) اعلن فیه مبادئ عامة لتنظیم استخدام الفضاء الخارجی ، وعلى الرغم من اجماع الدول على تبنی هذا القرار الا ان الغالبیة العظمى من الدول النامیة لم تکن یومها على علم کاف بالتقنیة الفضائیة وتطورها وبرامج الفضاء السریة للدولتین العظمتین التی تنویان تنفیذهما فی الفضاء الخارجی .
غزو الفضاء
معاهد موسوکو
مصادر الطاقة النوویة
1990
03
01
111
138
https://radab.mosuljournals.com/article_165601_33fd15c09f5a4418b2f832ba34183c9b.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
ضمان العیوب الخفیة فی بیع السیارات
جعفر
الفضلی
من المعروف ان موضوع ضمان العیوب الخفیة عند عقد البیع قد اشبع درساة من قبل الباحثین ، الا ان دراسة هذا الضمان على بیع السیارات یاأخذ طابعا متمیزا لانها ستترکز على بیان موقف القضاء العراقی على مثل هذا النوع من البیوع دون اغفال دون الاشارة الى الموقف الفقه من ذلک . ویشکل بیع السیارات وبشکل خاص المستعمل منها اهمیة خاصة بسبب اتساع نطاقة فی عصرنا الحاضر لاسباب عدیدة لعل من اهمها عدم توفر الجدید. وهذا الوضع الجدید الجدید خلق سوقا واسعة لبیع السیارات المستعملة وقد نمت هذه السوق فی بلادنا فتوجه العدید من الزبائن نحو السیارات المستعملة ومن هنا نشطت سوقها وقامت معارض خاصة لها منتشرة فی انحاء القطر .
السیارات المستخدمة
بیع السیارات
العقود
1990
03
01
139
174
https://radab.mosuljournals.com/article_165602_364420edc5f13dc624f1e9dadafadcf0.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
مسؤولیة ایران عن الغاء اتفاقیتی الحدود لعامی 1937 و1975 مع العراق
یاسین
الکبیسی
بعد ان استقل العراق عن الامبراطوریة العثمانیة فی اعقاب الحرب العلمیة الاولى واصبح دولة مستقلة ورث المعاهدات التی عقدتها تلک الامبراطوریة الخاصة بالاقلیم العراقی طبقا لقواعد القانون الدولی . مما لاشک فیه انه عند استقلال العراق کان من المفروض ان لا تثیر ایران ایة مشکلة خاصة بالحدود بین البلدین ذلک ان لجنة تحدید الحدود لسنة 1914 کانت قد قامت بتثبیت الحدود بین البلدین على الطبیعة وفقا لما ورد ببروتوکول الاستانة لعام 1913 المستند الى معاهدة ارضروم الثانیة عام 1847 والتی نصت بصراحة على تنازل کل من الطرفین عن جمیع ادعااته الاقلیمیة فی اراضی الطرف الاخر وعدم التدخل فی الشؤون الداخلیة .
معادات دولیة
علاقات دولیة
حدود
1990
03
01
175
204
https://radab.mosuljournals.com/article_165604_b667274a8e90e400f77f936eacc6a45d.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
الذاکرة الانسانیة بین النظریة والتطبیق
فاضل
الازیرجاوی
لابد من القول ان علم النفس قدیم فی وجوده حدیث فی علمیته کما عبر الالمانی ابنجهاوس فی ایجازه لتاریخ العلم النفس ، ان علم النفس من حیث انه علم تجریبی ، علم حدیث بدا فی سنة 1879 باستخدامه المنهج التجریبی فی بحثه الظواهر النفسیة على ید العالم الفسیولوجی ولیم فونت فی لایبزک فی المانیا . لقد توالت على تعریف علم نفس مراحل کان یتحدد فیها تعریفه تبعا لموضوع دراسته فکان برای دونسیل یهتم بدراسة الروح والنفس فهو اقرب الى الدراسات المیتافیزاویة ثم کان موضوعه الجسم الحی فهو اقرب الى الدراسات الفلسفیة ذات الاعتماد على الحدس والتأمل ثم کان موضوعه الخبره الحسیة فهو ینحو منحى الدراسات الامبریقیة ذات الاعتماد على الملاحظة والمشاهدة
الخبرة الحسیة
الجسم الحی
الروح والنفس
1990
03
01
205
233
https://radab.mosuljournals.com/article_165600_05a52ff100169a0aa00ad83975fb0ce8.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
اثر تعلم اللغة الانکلیزیة او استعمالها لغة للتدریس فی المرحلة الجامعیة على اداء الطلبة فی اللغة العربیة
محمد
عواد
یشکو الکثیر من المواطنیین الاردنیین من تربوین ومن اباء وامهات ورجال صحافة واعلام من ضعیف الاداء فی اللغة العربیة سواء أکان ذلک على مستوى طلبة المدارس فی ثلاث مراحل التعلیم قبل الجامعی ای المرحلة الابتدائیة والمرحلة المتوسطة والمرحلة الاعدادیة والمرحلة الثانویة ام على مستوى التعلیم الجامعی ، ویمکن ان یعزى الضعف فی اللغة العربیة الى اسباب عدة تتعلق بالمنهاج والکتب المقررة ، وطرائق التدریس ، واعداد العاملین واسالیب التقویم علاوة على اثر تعلم اللغة اواللغات الاجنبیة فی تعلیم اللغة العربیة ، وبالذات فی المرحلة الابتدائیة کما ورد فی الاستفتاء الذی وجهته ادارة التربیة بالمنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم الى المسؤولین عن تعلیم اللغة العربیة بوزارة التربیة وغیرها من الوزارت المعنیة
تعلیم اللغة
المناهج
الکتب المقرره
1990
03
01
235
254
https://radab.mosuljournals.com/article_165598_90fcca09a1fca99aa681597d7343bb93.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
اثر التصنیع فی ادوار المراه العاملة : دراسة میدانیة فی بعض معمل الموصل
صباح
النجار
فهیمة
ارزیج
ان التطور التقنی ادى فی المدى القصیر الى تحریک العمل باتجاه نشاطات اقتصادیة جدیدة ای انه اوجد اصنافا مهنیة جدیدة لم تکن موجودة من قبل اضافة الى خلق التناسبات الجدیدة بین الاختصاصات والمهارات المختلفة وتوسیع نطاق التخصص وتقسیم العمل وهذا یعنی التأثیر فی ترکیب قوة العمل الفکریة والبدنیة من خلال زیارة اهمیة انماط الاعمال التی تتصف بالمهارات والقدرات الفکریة المتطورة والتی تستجیب للمتطلبات الجدیدة . وان التقدم التقنی المصحوب بمزید من تعقد الحیاة الاجتماعیة ادى الى اندماج انشطة النساء فی تمنیة المجتمع بکامله وادى الى توسیع الفرص امامهن ولا سیما فی القطاع الصناعی .
التصنیع
ربة بیت
المراه المتزوجة
1990
03
01
255
271
https://radab.mosuljournals.com/article_165597_f4a68167c760ce34272cb877ad46527b.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
الخطأ فی مسؤولیة الادارة التقصیریة
فاروق
خماس
لم تکن نظریة مسؤولیة الادارة شانها فی ذلک شان اغلب نظریات القانون الاداری سوى ثمرة من ثمرات قضاء مجلس القضاء الفرنسی . فبقضائه الانشائی استطاع المجلس تخطی قواعد القانون الخاص التی کانت تنظم هذا الموضوع ، وبخاة المواد 1392 وما یتبعها من القنون المدنی الفرنسی وقد تاکدت المسؤولیة الاداریة المستقلة بشکل واضح من خلال القضیة المشهورة قضیة بلانکو وتتابعت بعد ذلک احکام هذه المسؤولیة من خلال احکام المحاکم الاداریة .
المسؤولیة الاداریة
القانون المدنی
الادارة
1990
03
01
273
288
https://radab.mosuljournals.com/article_165599_c63ab365a81939e3d4050fe65bb1d482.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
تیار الوعی فی الصوت والغضب
ازهر
صالح
نظرًا لعدم وجود اتفاق أساسی على تعریف مصطلح عصف الوعی ، فإنه یظل من أکثر المصطلحات الأدبیة إثارة للجدل. لا تهدف هذه الورقة إلى تعقید الأمر من خلال تقدیم تعریف جدید ولکن محاولة مواءمة بعض النقاط المتناقضة لوجهات النظر التی قد تمکننا من فحص صلاحیة تطبیق المصطلح على الدراسة.
الوعی
الوجدان
النطق
الصوت
1990
03
01
5
16
https://radab.mosuljournals.com/article_165605_5f0c76bbc8a53d40d9317ae049a2579a.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1990
20
21
التماسک النصی والروابط الخطابیة فی النصوص المحکیة الانکلیزیة
ربیع
اغا
احمد
محمد
یتناول هذا البحث دراسة التماسک النصی والروابط الخطابیة فی النصوص المحکیة الانکلیزة ویستعرض تصنیفاتها وکیفیة مساهمة هذه الروابط فی تماسک النص
التماسک
النصی
الخطاب
الروابط
1990
03
01
15
23
https://radab.mosuljournals.com/article_165607_9cfa85e56d8886e278acdddf8483cbd9.pdf