2024-03-28T20:23:36Z
https://radab.mosuljournals.com/?_action=export&rf=summon&issue=13091
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
علاقة المقدمة بالمتن فی کتاب الموازنة
عمر
الطالب
الموازنة : یذکر ابو القاسم حسن بن بشر الامدی فی مقدمة کتابة (الموازنة بین شعر ابی تمام والبحتری) بانه مقدم على الموازنة بین ابی تمام حبیب بین اوس الطائی وابی عبادة الولید بن عبادة البحتری فی شعریهما (ص3) والموازنة هی قصیدتین للشاعرین فی نفس الوزن والقافیة تتفقان فی المعنى ومقارنتهما مع بعظهما .واکد الامدی بانه سیعمد الى الحق وتجنب الهوى (ص3) ای الموضوعیة التامة فی الموازنة بین الشاعرین . ولکنه ما انتهى من جملة القلیلة تلک فی الموازنة والبعد عن الهوى حتى ظهر میله الى البحتری حیث قال (ووجدت - اطال الله بقاءک - اکثر من من شاهدته وراءیته من رواة اشعار المتأخرین ، یزعمون ان شعر ابی تمام حبیب بن اوس الطائی بجیدة جید امثاله .
شعر البحتری
شعر اب تمام
مقارنة شعریة
1991
03
01
9
46
https://radab.mosuljournals.com/article_165242_606ed211245cbf9afd70aea0cec9201a.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
الخاطرة الحربیة : دراسة فی البناء الفنی
جلیل
فالح
الخاطرة : محاولة فی تأصیل المفهوم لیس ثمة دراسة فیما نعلم حاولت تاصیل مفهوم الخاطرة وتحدید خصائصها الفنیة وتوضیح ابعادها الوظیفیة ضمن فنون الادب على نحو منفصل فی الوقت الذی حضا فیه فن المقالة فضلا عن فنون الادب عامة بالقدر الوافر من العنایة والاهتمام بدراسات النقاد والباحثین . وترد ثم تلمیحات یسیرة الى الخاطرة فی اطار الحدیث عن المقالة بنحو خاص سوى ما عقدة الدکتور عز الدین اسماعیل من بضعة اسطر للحدیث عن الخالطرة موضحا بعض وجوه الاختلاف بینها وبین المقالة : فیقول "فالخاطرة لیست فکرة ناضجة ولیدة زمن بعید ، ولکنها فکرة عاضة ولیست فکرة تعرض من کل الوجوه بل هی مجرد لمحة ولیست کالمقالة مجالا للاخذ والرد ولا هی تحتاج الى الاسانید والحجج القویة التی لا ثبات لصدقها "
فنون الاداب
المقالة
الخاطرة
1991
03
01
47
91
https://radab.mosuljournals.com/article_165299_e8fe8875af7b16f61ece2a52fd4a1d1c.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
فضاء الشاعر : تأملات فی قصیدة شاذل طاقة السیاسیة الحدیثة 1948-1963
عبدالوهاب
العدوانی
ولتکن الموصل الفضاء الذی تسبح هذه الدراسة فی افاقه على جناح شاعرها الراحل الجمیل ، تطوف معه فی اجواء مطویة ، لا یملک القارئ المعاصر غیر استحضارها فی بکلمات الشاعر وصوره وخیالاته ، فهی بعده الغائب الذی لاتدرکه الا البصائر المتامله المعنیة باکتشافه ، لا البصائر المتطلعه الیه بعد حین من الانطواء والزوال والغیبوبة . وحین یکون ما ذکرناه هو حال القارئ الناقد ، فان حال القارئ العام اکثر صعوبة ازاء النصوصو الغنیة بالاشارات والرموز المحتاجه الى تحلیل وتفسیر مناسبین موفقین قدر الطاقة . ذلک ان الشاعر لا یسال نفسه مالون العذاب الذی سیدخل قارئه فیه ، وهو یقدم له نصا مکتنزا بالدلالات الظاهرة واالباطنة ، فیحمله فی سبیل الفهم على مرکب صعب، ویجعله یضرب فی ارض لغویة بلا تخوم ، تلک هی ارض الشعر وفضاءة العجیب .
ارض الشعر
القارئ الناقد
القارئ العام
1991
03
01
91
126
https://radab.mosuljournals.com/article_165300_b232c0aa6b0ee3199d4f67d33a891290.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
الصورة الفنیة للحبیب فی النص المقاتل قبل الاسلام
عبدالاله
الصائغ
اذا سال البحث عن مسوغ عنوانه الذی تموضع فیه فان الجواب الذی یقترحه هو خلو الساحة البحثیة (تقریبا) من دراسة تنهض على مستوى هذا الاعلان ، اذن ثمة جدة فی الانتقاء ، والمسوغ الثانی هو قرابة الباحث من العنوان بسبب من الاختصاص الادبی والاکادیمی ، والسموغ الثالث هو استجلاء صورة الجمال على مستوییه الحسی والنفسی فی نصوص المعرکة وبیان القیم الجمالیة والفنیة التی لازمت الصورة ومن ثم اضاءة النفق الفسیح الموصل بین صورة الحبیب (امراءة او رجلا) وبلاغات النصر بین حد السنان وحد المروءة لتأثیل عناصر التأثیر التی تضمن کسب المتلقی وانحیازه الى بؤرة القضیة من خلال تسلیط جمالیات الصورة على ذائقة فان مبدعی الیوم ورثة شرعیون لمنجزات مبدعی الیوم ورثة شرعیون لمنجزات مبعی الامس والجدل ماثل ابدا .
المراة
الفارس العربی
النصوص المبثوثة
1991
03
01
127
169
https://radab.mosuljournals.com/article_165301_82d6dc18d214c2e2c863f8917314819e.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
مسالة الخمر فی همزیة حسان بن ثابت الاسلامیة
رشدی
حسین
یتناول هذا البحث مسالة الخمر فی مقدمة حسان بن ثابت الاسلامیة تناولا مستفیضا ، اذ یناقش مواقف النقادر القدامى والباحثین المحدثین من المسالة ، لا حسانا نظم هذه القصدیة فی ظل الاسلام ولا موضوعها الاساسی الدفاع عن الاسلام والنبی علیه السلام . ولعل اهمیة هذا البحث تبدو محاولة تفسیر هذه المسالة من حیث تاریخ نظم القصیدة ، وتاریخ تحریم الخمر تحریما نهائیا ، وتحلیل الادبیات تحلیلا فنیا یؤکد اللحظات الشعریة القصیرة التی یختزل فیها الشاعر الزمان . ویقوم منهج هذا البحث على دراسة القصیدة وتحلیلها وبخاصة المقدمة التقلیدیة ، زیادة على عرض الاراء المختلفة فی تفسیر هذه المسالة التی اعترضت الباحثین فیدما وحدیثا ومناقشتها والخروج برای فیها . ویتخذ نص القصیدة من دیوانه المحقق عمدته فی هذه المسالة مستغینا ببعض المصادر والمراجع التی تناولت شعر حسن او همزیته .
القصیدة
الخمر
الحلال
الحرام
1991
03
01
171
199
https://radab.mosuljournals.com/article_165452_c5bbdcb428fcb686de102f2aa44999c8.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
القصة العربیة فی مرآة فخری ابی السعود
قبیة
الیوزبکی
حسین
حسین
فخری ابو اسعود .. انه ادیب مصری مر کالشهاب فی الحیاة الادبیة المعاصرة ، (1911-1940) وقد انتهى نهایة مأساویة بعد ان انتج شعرا باذخا وادبا نقیا مرموقا . زعى فیة الثقافتین العربیة والانکلیزیة ، ونشر مقالاته النقدیة فی المجلات المصریة التی کانت تصدر فی العقد الرابع من هذا القرن کالثقافة والرسالة والهلال ، وقد اتسعت اطروحتنا التی ننشر منها هذا البحث ، وهو ثانی مباحث فصلها الثانی لدراسة تحلیلیة لکل کتاباته التی صور بها الادب العربی نشأة وتطورا واغراضا وطوابع فنیة ، والقصة فیه شی من ذلک وهی عنده احدث صور الادب ظهورا فی الحیاة الادبیة عند العرب على جذور من حکایات واساطیر ومدرکات عقلیة ساعدت على نشأتها وتطورها قبل انقطاعها فی اول الطریق ، حتى استعادها العصر الحدیث بطوابعها الفنیة الجدیدة .
الادب العربی
صور الادب
حکایات واساطیر
1991
03
01
201
233
https://radab.mosuljournals.com/article_165453_536ea7f792591b1282b0e454db77fa04.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
"هن عوادی یوسف " لابی تمام الطائی : دراسة بلاغیة فی متنها الشعری
احمد
رمضان
تقدیم : یحاول التقدیم الاجابة عن ا هذه الاسئلة الاتیة : 1. مالمقصود بالدراسة البلاغیة ؟ 2. لماذا ابو تمام دون عن غیره من الشعراء ؟ 3. تعریف القصیدة : "هن عوادی یوسف"
الصور البلاغیة
الفن البلاغی
الادوات الباغیة
1991
03
01
235
276
https://radab.mosuljournals.com/article_165454_e51111241d3b32bdba31de6dff268e1e.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
الصحیح والحسن من احادیث فضائل السور فی : (الکشاف ، وانوار التنزیل ، والارشاد )
عبدالستار
النعیمی
لا یخفى على عن من له اشتغال بمطالعة التفاسیر ومدارستها ان (الکشاف) للزمخشریالمتوفی سنة 538هـ ، و(انوار لانزیل) للبیضاوی المتوفی سنة 791 هـ ، و(ارشاد العقل السلیم الى مزایا الکتاب الکریم) لابی السعود العمادی المتوفی سنة 982هـ ، تخرج من مشکاة واحدة هی بیان لغة بلاغة القران الکریم ، ومحاولة الکشف عن اسرار اعجازه ، على الرغم من خلاف فی الاصول والفروع .
تفاسیر
الاحادیث
سور القران
1991
03
01
277
305
https://radab.mosuljournals.com/article_165455_a5ebb263fa8b49a969a587a7d1b0e319.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
نظام الحجابة فی النظم العربیة الاسلامیة : دراسة مقارنة 41-447 هـ / 661-1055 هـ
توفیق
الیوزبکی
تعد دراسة النظم الاسلامیة من اهم الدراسات التاریخیة والحضاریة واصعبها لان بعض جوانبها لاتزال غامضة ولم تبحث کل نواحیها وزوایاها ، کما ان هذه النظم لم تنشأ مرة واحدة وانما نشأت خلال عصور تاریخیة عدیدة یصعب على الباحث تحدید اصول بعضها احیانا ، فقد تناول بعض المؤرخین دراسة جوانب معینة منها فی حقبة تاریخیة فی حین لایزال البعض الاخر لم یدرس بعمق وتوسع .
نظام الاذن
الاسئذان
الزیارة
1991
03
01
307
345
https://radab.mosuljournals.com/article_165456_ac71d526c0b20fc07f12d26ceaaa67c8.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
مرکز الرسول "ص" فی مدینة یثرب ودوره فی تاسیس الدولة العربیة الاسلامیة الاولى
ریاض
هادی
یمکن اعتبار یوم 24/ایلول 622م هو تاریخ نشأة الدولة العربیة الاسلامیة الاولى ، حیث اکتملت فی الاسس الضروریة لقیام الدولة من سلطة ساسیة متمثلة بقیادة الرسول (ص) وشعب مؤلف من الاوس والخزرج مسلمین وغیر مسلمین ووالمهاجرین والیهود وأقلیم محدد بحدود مدینة یثرب .
وقد کان من نتائج الهجرة الى مدینة یثرب ان حدثت متغیرات جدیدة فی الظرفین المکانی والزمانی ، على عکس مکة ، اذ اصبح المسلمین هم القوة الاساسیة الفاعلیة واصبحث المدینة قاعدتهم وبیدهم قیادتها ، یتمتعون بقدر کبیر من الحریة ویمسکون زمام الامور وکان على القوى الاخرى ان تکیف وضعها وفقا للاطار الجدید ، وهذه المتغیرلت فرضت على عملیة بناء الاداة التی مورست فی مکة ان تنحو منحى اخر یرتبط مع الخط الذی ارسی فی مکة ، غیر انه یمتاز علیه فی افاقه الجدیدة .
المهاجرین
التاخی
الدولة
1991
03
01
347
358
https://radab.mosuljournals.com/article_165468_3cd9c032e94ae14234b567c05bc2bbf9.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
العلاقة بین خدمات المعلومات التی تقدمها المکتبة المرکزیة وحرکة البحث العلمی فی الجامعة
سعد
اسماعیل
محمود
محمد
تعد المکتبة الاکادیمیة محورا اساسیا فی العملیة التعلمیة وخطط البحث العلمی وقد تطورت المکتبات الاکادیمیة فی السنوات الاخیرة وتنوعت انشطتها لتضیف الى خدماتها التقلیدیة المعروفة خدمات المعروفة خدمات اخرى من ابرزها خدمات المعلومات وما تستخدمه من وسائل متطوره مثل البحث الالی المباشر والبث الانتقائی للمعلومات والاحاطة الجاریة والاعارة الداخلیة بین المکتبات فضلا عن خطط ارشاد القراء ، وقد ادى هذا التطور فی الخدمات الى رفع درجة العلاقة بین المکتبة الاکادیمیة من جهة والنشاط الاکادیمی ونشاطات التدریسیین مفی مجالات البحث العلمی فی مؤسسات التعلیم العالی من جهة اخرى الى مستوى اکبر من التعقید والتفاعل بحیث اصبح لزاما على المکتبة ان تتبع مختلف الوسائل وتطور مختلف الخططط لتعریف المستفیدین بخدماتها الجدیدة التی یمکن ان تسهم فیه هذه الخدمات من دعم وتنشیط لحرکة البحث العلمی وبقیة النشاطات الاکادیمیة للمستفیدین کما اصبح لزاما على المستفیدین رفع درجة علاقتهم مع المکتبة الى مستوى اکبر من التفاعل ومتابعة ما یستجد من تطور فی خدماتها الموجهة لخدمة ببحوثهم .
الاحاطة الجاریة
البث الانتقائی للمعلومات
البحث العلمی
1991
03
01
359
386
https://radab.mosuljournals.com/article_165473_11a3011ad8773ced5269b5da511fbb0e.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
اثر حضور او مشارکة الاخرین فی اداء الفرد : دراسة تحلیلیة
فاضل
الازیرجاوی
تناول هذا البحث مراجعه شاملة لتجارب ودراسات حول ظاهرة نفسیة اجتماعیة وجدت اصلا بعد الالعاب الاولمبیة سنة 1896 م ، وتصدى لها بالبحث والتجریب العالم النفسی الاجتماعی تربلت 1897 م الذی درس اثر حضور المشاهدین فی الاداء الفردی وفی السنوات 1920 ، 1924 درس البورت العالم النفسی الاجتماعی اثر المشارکین فی العمل فی الاداء الفردی ، وقد تمخضت بحوث تربلت والبورت عن بحوث تجریبیة کثیرة وحتى الستینیات من هذا القرن ، وفی سنة 1965 م کانت بحوث زایونک العالم النفسی الاجتماعی المعاصر ، قد اعادت لهذه الظاهرة شهرتها واصبحت بفضل بحوثه وبحوث زملاءه من الظواهر العلمیة المعروفة فی مجال علم النفس الاجتماعی .
التیسیر الاجتماعی
الکف الاجتماعی
الالعاب الاولمبیة
1991
03
01
388
404
https://radab.mosuljournals.com/article_165475_6551a07b6dd63a6182dd7bce8330345d.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
دور الخدمة الاجتماعیة فی معالجة مشکلة التسول : دراسة میدانیة لظاهرة التسول فی مدینة الموصل
حمید
الفلاحی
تعد ظاهرة التسول واحدة من الظواهر الاجتماعیة التی عرفتها المجتمعات البشریة منذ عصورها الاولى والى وقتنا الحاضر . ومن المعلوم ان الخبرة البشریة التی تتضمن تقدیم انواع من المساعدات والاعانات للمحتاجین من الفقراء والیتام هی خبرة تمتد فی اعماق التاریخ الانسانی وتعکس قیما دینیة واخلاقیة توثقها الصلات القرابیة للمجتمعات الصغیرة المتجانسة ذات العلاقات الاولیة . وفی المجتمع العربی الاسلامی تشکل مبادئ الدین الاسلامی قاعدة للتکامل الاجتماعی بین الفراد والجماعات . فقد حث الدین الاسلامی الحنیف على رعایة الیتامى والسائلین والمرضى ولعبت اموال الزکاة دورا ایجابیا فی تعمیق تلک القیم . فضلا عن ان التضامن الاجتماعی للوحدات القرابیة المستندة الى نسب مشترک (الاسرة الکبیرة ، الفخذ ، القبیلة ، العشیرة) لعبت دورا مهما فی مواجهة الکثیر من المشکلات التی اصبحت الیوم واسعة الانتشار ، اذ ان حالات الیتیم والفقر والشیخوخة کانت تواجه عن طریق الالتزامات التی تفرضها تلک العلاقات .
الصدقات
الزکاة
الفقراء
الیتامى
1991
03
01
405
430
https://radab.mosuljournals.com/article_165496_184f228691564dd3ab3a9bb91e382888.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
بعض الاضرار الاجتماعیة لسد القادسیة على مجتمع عنه : دراسة میدانیة
احمد
حسین
صباح
النجار
التمنیة والتخلف مفهومان متعارضان تختلف النظریات والاراء فی علة وجود کل منهما ، وکیفیة التحول من مرحلة الى اخرى على الصعید الوطنی والاقلیمی ، وان التنمیة تتجاوز کثیرا الانجاز الاقتصادی الذی دفع الذی هو دفع دائم للدخل القومی الى تغییر اجتماعی یشمل محتلف النواحی الدیمقراطیة والایدلوجیة والسیاسیة والثقافیة والتقنیة والانتاجیة والاجتماعیة . بهذا المعنى فالتقنیة هی سیرورة معقدة لها علاقة بالجوانب السوسیولوجیة والسیکولوجیة والاقتصادیة والسیاسیة والثقافیة فی مجتمع ما ، وهی لذلک تخرج من کونها فعلا سیاسیا محضا الى فعل متعدد یمر بمراحل عدیدة مترابطة من النمو الاقتصادی والاجتماعی للمجتمع .
التخلف
التغیر الاجتماعی
مشاریع الری
1991
03
01
431
460
https://radab.mosuljournals.com/article_165497_4a280cbad105cbe468e166c7516836fd.pdf
اداب الرافدین
آداب الرافدين
0378-2867
0378-2867
1991
21
22
ابرز مشکلات جهاز شرطة المرور : دراسة میدانیة فی محافظتی نینوى ودهوک
عبدالله
رابی
لاشک ان مسائل المرور ومشکلات الطریق اصبحت تشغل بال المجتمع کما امست تشغل تفکیر کل فرد من سواء اکان عابرا للطریق ام سائقا لسیارة ام کان فی داره ام فی محل عمله . للحد من هذه المشکلات یسند العبء الکبیر الى شرطى المرور فی الوقت الذی یحتاج الحد منها الى تکاثف جهود جهات عدیدة ، بما فیهم مستعملوا الطریق انفسهم . ولما کان الجهد المبذول یقدم من قبل شرطی المرور وجب دراسة جهاز المرور دراسة فاحصة وشاخصة للمواقف الاشکالیة التی تعرقل هذه الجهود البناءة ، سواء التی تخص ادارة المرور ، او المواقف السلبیة التی تحصل بین مستعملی الطریق وشرطة المرور ، او المواقف السلبیة التی تحصل بین مستعملی الطریق وشرطة المرور ، وهذا ما یهدف الیه البحث فی تشخیص ابرز مشکلات جهاز شرطة المرور التی تکون عائقا فی اداء الشرطی لمهنته .
حوادث المرور
الازدحام
تخطیط المرور
الطرق
1991
03
01
461
496
https://radab.mosuljournals.com/article_165498_97f2e8e08415203ac1800838c4f0d79b.pdf