ORIGINAL_ARTICLE
الرؤیة الإسقاطیة فی الشعر العربی قبل الإسلام
لا مناص من الإشارة، بادئ ذی بدء، إلى أن مفردة: (الرؤیة) قد احتاز مجالها الدلالی فی سیاقات استعمال جذرها اللغوی: (رأى)، واشتقاقاته الفعلیة والاسمیة، جملة من المعانی أهمها المتمثلة بالإدراک الذی یقوم على:" البَصَر بالعین"، أو" النظر بالعین والقلب، أو هی" من رأیت التی بمعنى الرأی الاعتقاد" وهی الرؤیا إذا کان المرئی فی منام" وأرأى الرجلُ إذا کثرت رؤاه، بوزن رُعاهُ، وهی أحلامه، جمع الرؤیا. ورأى فی منامه رؤیا
https://radab.mosuljournals.com/article_71583_a0a2d0a785f70a7aa63e982a7d2915e1.pdf
2012-09-01
1
28
10.33899/radab.2012.71583
قصیدة
شعر
معنى
مؤید
صالح الیوزبکی
1
قسم اللغة العربیة/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أحکام الاستخلاف فی الصلوات الخمس والجمعة والعیدین
والفرائض الخمس المکتوبات على المؤمنین هی العهد القائم بین العبد وربه. قال رسول الله r :((خمس صلوات کتبهن الله على العباد فمن جاء بهن ولم یضیع منهن شیئا استخفافا بحقهن کان له عند الله عهد أن یدخله الجنة ومن لم یأت بهن فلیس له عند الله عهد إن شاء عذبه وان شاء ادخله الجنة)). والصلاة أحب أعمال عباد الله إلى الله, وتارکها جحوداً یکفر, ومن استخف بها عزر؛ لذا لقیت هذه العبادة عنایة کبیرة من أئمة الأمة وفقهائها منذ الصدر الأول للإسلام فدرس کل جانب من جوانبها.
https://radab.mosuljournals.com/article_71585_852952cf8a4c009e3144e9a25c11aff4.pdf
2012-09-01
29
46
10.33899/radab.2012.71585
فرض
عبادة
مناسک
أنس
إبراهیم المولى
1
قسم الفقه وأُصوله/کلیة الإمام الأعظم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحکایة الشعبیة فی الموصل بین وعی الذاکرة وإنتاج النص دراسة تحلیلیة فی خلق الحکایة واستخدام الشخصیة الشعبیة الموصلیة
تکمن مشکلة البحث فی قراءة الحدث، وتحلیل الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفهما (ذاکرة) الوعی الشعبی لدى الموصلیین، یهدف البحث الوصول إلى المقارنة بین ذاکرتین، الأولى استخدمت الشخصیة الشعبیة فی حدث معروف، والثانیة خلقت حدثاً مجهولاً فی حقیقته لتخلق من ذلک ذاکرة جدیدة لربما تصبح مع مرور الزمان ذاکرة شعبیة، وإن کانت فی حقیقتها ذاکرة (فنیة)، وذلک من خلال استخدامها لذات الشخصیة الشعبیة التی استخدمتها الذاکرة الأولى. یتحدد البحث بقراءة روایة (لیلة الملاک) التی تأثر کاتبها (نزار عبدالستار) بمرواة (عمار أحمد) التی حملت العنوان (علی بالقوس إذاً. . أیتها الجوائح) وکیفیة خلق الحکایة بوصفها (حدثاً)، واستخدام الکاتبین شخصیة شعبیة موصلیة (واحدة) بوصفها (ذاکرة) الوعی الشعبی عند الموصلیین. تکمن أهمیة البحث فی دراسة ومعرفة کیفیة استخدام الشخصیة الشعبیة الموصلیة بوصفها (ذاکرة موجودة) فی حدث حقیقی تمثل فی روایة نزار عبدالستار، ومقارنة ذلک الاستخدام لذات الشخصیة فی حدث مصطنع (مخلوق) لیؤسس به الکاتب ذاکرة شعبیة لم تکن معروفة لدى الموصلیین، والذی تمثل بمرواة عمار أحمد.
https://radab.mosuljournals.com/article_71593_f3b90aeaacd4d9e49f3a4bf9d7d93fb2.pdf
2012-09-01
47
80
10.33899/radab.2012.71593
حکایة
ضیاع
قضایا
فارس
بدر الرحاوی
1
المدیریة العامة لتربیة نینوى/ وزارة التربیة / العراق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نقد ابن هشام للنحاة ابن عصفور - أنموذجاً
لا تخفى على الباحث فی الدرس النحوی مکانة ابن هشام (ت761هـ) الذی هو أحد أئمة علم العربیة القلائل الذین أسهموا فی الدراسات النحویة إسهاماً واضحاً، فالإرث النحوی الکبیر الذی ترکه یعد حقا فی طلیعة التراث النحوی الخالد، والذی اکسب ابن هشام هذه الخصیصة هو انه لم یجر فی حلبة مدرسة بعینها، ولم یقتف أثرَ نحویِّ بعینه، بل کان مستقل الشخصیة حر التفکیر، وقد ساعدته فی ذلک دراسات طویلة وعمیقة فی النحو جعلته قادراً على استیعاب الموروث النحوی السابق، وتمییز الغث من السمین، ولهذا فآثاره ملیئة بالنقد النحوی لآراء کبار النحاة من مثل: سیبویه (ت180هـ)، والمبرد (ت285هـ)، وأبی علی الفارسی (ت377هـ)، والزمخشری (ت538هـ)، وابن مالک (ت672هـ)، وأبی حیان (ت745هـ)، ویعد ابن عصفور الاشبیلی (ت669هـ) واحدا من سلسلة النحاة الکبار الذین تناول آراءهم واتجاهاتهم بالنقد، إذ کان ابن هشام فی الغالب یرد أقواله وآراءه، وأحیانا یقسو فی تعلیقاته وردوده علیه من مثل: ومن الوهم قول ابن عصفور، وقد خفیت هذه النکتة على ابن عصفور، وفیما ذکره نظر، وما ذهب إلیه بعید، ولیس بشیء، وخلافاً لابن عصفور، وغیر ذلک من ألفاظ النقد والمخالفة والاعتراض مما یمکن ملاحظته بصورة جلیة وواضحة ولاسیما فی کتابه (مغنی اللبیب) إذ ورد ذکره فیه فی نحو ستة وستین موضعاً، وفی (أوضح المسالک) ورد ذکره فی نحو أربعة عشر موضعاً، وفی (شرح اللمحة البدریة) ورد ذکره فی نحو ثلاثة عشر موضعاً، فی حین ورد ذکره على نحو أقل من ذلک فی آثاره المختصرة التی ذکر قسماً منها السیوطی فی کتابه (الأشباه والنظائر).
https://radab.mosuljournals.com/article_71638_2fcecf3d208bf3569d7baed9bdd0efac.pdf
2012-09-01
81
110
10.33899/radab.2012.71638
مکانة
رتبة
قواعد
محمد
سعید الکیلانی
1
قسم اللغة العربیة/کلیة التربیة/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
محمود محمد طه : دراسة تأریخیة فی نشاطه وفکره السیاسی فی السودان
ظهر محمود محمد طه من بین مجموعة من الشخصیات التی برزت وترکت بصماتها الواضحة على الفکر السیاسی السودانی المعاصر. حاول من خلالها تقدیم إضاءة جدیدة لتأریخ هذا الفکر أثارت جدلاً واسعاً بین التأیید والمعارضة والرفض, وکانت سبباً رئیساً فی تقدیمه حیاته ثمناً لتلک الإضاءة, التی یحاول هذا البحث الوقوف على أبرزها فی محاولة لتقییم نشاطه وجهده على ساحة الفکر والسیاسة السودانیة المعاصرة.
https://radab.mosuljournals.com/article_71639_d94e21fef99436c8b5892d63b5ff0f0d.pdf
2012-09-01
111
138
10.33899/radab.2012.71639
شعب
انتخابات
سیاسة
ذاکر
عبدالله
1
قسم التاریخ/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحرب العثمانیة – البندقیة (1463- 1479م)
اتسمت العلاقات العثمانیة – البندقیة بالتعقید ، فقد کانت البندقیة تسیطر على تجارة المشرق ولها مراکز تجاریة واسعة هناک، وکان توسع الدولة العثمانیة على حساب الإمبراطوریة البیزنطیة یعنی بالنسبة للبندقیة خسارة مناطق تجاریة کانت تتحکم بها کما ترید، لأنها کانت لا تدفع فیها أیة ضرائب ولا تخضع لأیة رقابة، وجاء استیلاء العثمانیین على غالیبولی عام 1348م ، لتغیر من طبیعة العلاقات بین الدولتین، اذ أخذت البندقیة تعمل على اتباع سیاسة هجومیة ضد الدولة العثمانیة، وکان الصدام بین هاتین الدولتین الطموحین أمراً لامناص منه ،وقد تحقق ذلک حینما اشتبکت سفن البندقیة بالسفن العثمانیة أمام غالیبولی فی مضیق الدردنیل عام 1416م ونجحوا فی إحراق الأسطول العثمانی، وسعوا إلى التوغل فی المیناء الداخلی للمضیق لتدمیر القاعدة البحریة بالکامل، ولم یکن مستبعدا أن یحرز البنادقة مثل هذا النصر الساحق بسهولة فقد کانوا سادة البحر وفرسانه منذ قرون، بینما العثمانیون لم یکونوا یمتلکون خبرة طویلة فی رکوب البحر، ولکن کان لهم مجال واسع فی البر یعوضون فیه ما یصیبهم فی البحر من خسارة.
https://radab.mosuljournals.com/article_71657_c43589648439d0c3293c3fc9140b8fdf.pdf
2012-09-01
139
168
10.33899/radab.2012.71657
توسع
حرب
سیاسة
عباس
علی
1
قسم التاریخ/کلیة التربیة/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الانتخابات الجزائریة بین عامی1990-1999
کان للأحداث التی وقعت فی عام 1988 دور فی قیام الحکومة الجزائریة بإصدار سلسلة من الإصلاحات السیاسیة والاقتصادیة والتی تکللت بإصدار دستور عام 1989 لیفتح الباب أمام التعددیة السیاسیة والحزبیة، إذ ظهر على الساحة السیاسیة أکثر من خمسین حزباً اجیزوا من قبل السلطات الأمنیة المختصة .وجرت الانتخابات البلدیة لعام 1990 بنجاح رغم عدم مشارکة واعتراض بعض الأحزاب السیاسیة . وعدت الخطوة الأولى للسیر نحو الدیمقراطیة والتعددیة الحزبیة، وقد تکللت تلک الانتخابات بفوز الجبهة الإسلامیة للإنقاذ بالأغلبیة الساحقة، رغم اعتراض المؤسسة العسکریة وعدم فوز جبهة التحریر الوطنی الحاکمة (المرشح المفضل لدى الجیش)، إلا أن الحکومة قبلت بنتائج تلک الانتخابات، وقامت بالتحضیر للانتخابات التشریعیة لضمان فوز جبهة التحریر الوطنی، کما قامت الحکومة باعتقال زعماء الجبهة الإسلامیة للإنقاذ، الا أن الانتخابات التشریعیة جرت فی نهایة کانون الأول من عام 1991 وتکللت بفوز الجبهة الإسلامیة للإنقاذ، مما جعل الجیش یتدخل بعنف خوفاً من تحول الجزائر إلى جمهوریة إسلامیة، فأجبر الرئیس الجزائری الشاذلی بن جدید على تقدیم استقالته فی 11/کانون الثانی/ 1992، والقی القبض على أعضاء الجبهة الإسلامیة للإنقاذ واُلغی المسار الانتخابی.
https://radab.mosuljournals.com/article_71855_9d8e44327d8a5ec35a4a55611b19ae7f.pdf
2012-09-01
169
194
10.33899/radab.2012.71855
رغبات
انتخاب
سیاسة
سعد
عزیز البزاز
1
قسم التاریخ/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
موقف إمارات عُمان من السلطة البویهیة
ظهرت إمارات فی الجزیرة العربیة ولاسیما فی عُمان فأخذه على عاتقها التصدی للسلطة البویهیة لأنها أرادت مد نفوذها إلى مناطق عمان للاعتبارات التی کانت تدفع بالدولة العباسیة للسیطرة على سواحل عُمان. وقد أولى البویهیون اهتماماً خاصاً بعمان وکانت غایتهم من ذلک تحقیق دافعین, الأول سیاسی من أجل توسیع حدود دولتهم بعد أن سیطروا على بلاد فارس والعراق وکرمان, لذلک فکروا بضم سواحل الخلیج العربی إلى ممتلکاتهم. أما الدافع الثانی فکان اقتصادی, فظهرت رغبة عند البویهیین فی الحصول على نصیب وافر من تجارة سواحل الخلیج العربی, فقد أتصف بعض الأمراء البویهیین بحب الثروة وجمع الأموال. فالسیطرة على عُمان کانت فی أکثر صورها شکلیة وغیر مستقرة, بسبب ما تتمتع به منطقة عُمان من موقع جغرافی بعید عن مرکز الخلافة العباسیة فی بغداد من جانب, وطبیعة أرضها الصحراویة والجبلیة التی تساعد أهالها على الاعتصام والمقاومة من جانب آخر, فضلاً عن تباین سکانها من الزنج والخوارج.
https://radab.mosuljournals.com/article_71857_5c604b4d43cf37aeedfb811e68288544.pdf
2012-09-01
195
224
10.33899/radab.2012.71857
سلطة
حرب
سیاسة
عمر
سعید
1
قسم التاریخ/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحافظ عبد الغنی بن عبد الواحد المقدسی (حیاته ومحنته)
شهدت بلاد الشام خلال فترة حکم الزنکیین والأیوبیین نهضة علمیة وثقافیة واسعة النطاق من حیث نوعیة العلوم، وطبیعة المؤلفات، ونشاط العلماء، وعمل المؤسسات التعلیمیة، فقد بذل حکامهم جهودا کبیرة سواء أکانت مادیة أم معنویة فی دعم وتطویر النشاط العلمی، فخصصوا أموالا لإنفاقها على العلماء ومؤسسات العلم مما ترک أثاره الایجابیة على مجمل حرکة العلوم وتطویرها ودفعها إلى أمام، ولاسیما العلوم الشرعیة، لأنها أساس العقیدة الإسلامیة.
https://radab.mosuljournals.com/article_71863_a66d7632afbdc1e1aad2f907246faba2.pdf
2012-09-01
225
264
10.33899/radab.2012.71863
سیرة
علوم
ثقافة
هناء
ضایع
1
قسم التاریخ/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أضواء على أسالیب هروب السجناء
إن إقدام السجین على الهروب من سجنه لیس بالعملیة السهلة أو الیسیرة کما تبدو للوهلة الأولى، إذ کانت العملیة تحتاج إلى تخطیط مسبق ودرایة کاملة تتعلق ببناء السجن من حیث مواطن القوة والضعف فیه ومعرفة محیطه الخارجی، فضلاً عن معرفة تمرکز حراس السجن وتواجدهم ومعرفة العناصر التی تتسم بالانضباط والجدیة فی حراستهم والذین یتسمون بالتراخی والإهمال لکی یتم استثمار ذلک الخلل فی تحقیق عملیة الهروب.
https://radab.mosuljournals.com/article_71868_878867da9cf9b115594306e456645cc4.pdf
2012-09-01
265
286
10.33899/radab.2012.71868
أغناء
هروب
طعام
وجدان
حمدی
1
قسم التاریخ/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
رائد
حامد
2
قسم التاریخ/کلیة الآداب/جامعة الموصل
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الصلات الثقافیة بین الموصل والمدن المشرقیة خلال النصف الأول من ق 4 هـ/10م
تعد الصلات الثقافیة بین المدن الإسلامیة من نتاج الحضارة العربیة الإسلامیة، وصلات مدینة الموصل مع الأجزاء المشرقیة مثل مدن خراسان ونیسابور وبلخ وجرجان وسمرقند وهراة وغیرها من المدن، صلات لها مکانتها فی تأریخ الثقافة الإسلامیة. ویهدف البحث إلى تسلیط الضوء على الصلات الثقافیة والعلمیة التی تمثلت بالرحلات العلمیة من الموصل إلى المدن المشرقیة وبالعکس، وکذلک الإجازات العلمیة والمذکرات والحوارات العلمیة ومجالس العلم التی عقدت فی الموصل والمدن المشرقیة لتکون تلک الصلات الثقافیة امتداداً للحیاة العلمیة التی شهدتها الموصل منذ الفتح الإسلامی لها سنة (16هـ/637م) من أجل إدامة التواصل الثقافی والفکری.
https://radab.mosuljournals.com/article_71869_33ba1afbcaf10dab50d167316be54df7.pdf
2012-09-01
287
316
10.33899/radab.2012.71869
إجازة
شیخ
مذکرة
مها
حمید
1
قسم التاریخ/کلیة التربیة/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
((استشراقیة منظمات المجتمع المدنی العراقیة)) بحث فی سوسیولوجیة الآلیة، الخطاب، والمضمون الاستشراقی الحدیث - محافظة نینوى أنموذجاً -
الاستشراق أحد الظواهر الاجتماعیة التی ظهرت فی المجتمع بعد فشل المؤسسات السیاسیة الغربیة ومن یساندها من المؤسسات الإیدیولوجیة والکنسیة وحتى العسکریة المخططة لها، وقد قصد به السیطرة على الشرق وثرواته وإزالة إرثه ونتاجه الثقافی والفکری والعقائدی. إن الاستشراق هو تخطیط الغرب من أجل تغییر مقصود فی الشرق لتحقیق مآرب انطلاقاً من أدنى المستویات وصولاً إلى أهداف إستراتیجیة ذلک من خلال نقل صورة الآخر (الهدف/ الشرق) لتفکیکه وإعادة ربطه من جدید کمرکب ثقافی جدید من ثم إرجاعه إلى مواطنه الاجتماعیة الأصلیة = الشرق = وبآلیات متعددة وبالشکل الذی یخدم مصالح مخططیه (الأنا = الغرب). إن آلیات هذه العملیة متعددة ومتنوعة وحسب اختلاف العصر والمکان. ومن الآلیات الحدیثة النشأة والتی وظفت لعملیة الاستشراق هی منظمات المجتمع المدنی، وسنحاول فی هذه الورقة البحثیة الصغیرة إلقاء الضوء على جانب من سلوکیات بعض من منظمات المجتمع المدنی المروجة للاستشراق فی العراق ومجتمع الموصل بالتحدید ومعرفة خطابها ومضمونها .
https://radab.mosuljournals.com/article_71870_642961e7857dfb1af4e609f0ed11d74e.pdf
2012-09-01
317
354
10.33899/radab.2012.71870
مجتمع
استنساخ
مستقبل
حسن
راشد
1
قسم علم الاجتماع/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤثرة فی التفاعل الاجتماعی بین طلبة جامعة الموصل دراسة میدانیة
إن العلاقات الاجتماعیة التی تربط الأفراد فی المجتمع تقوم أساساً على القیم التی یحملها الفرد، وهذه القیم غالباً ما تأتی نتیجة التنشئة الاجتماعیة, وتقدم الفرد ضمن إطار الجماعة. ولأنّ مظاهر القیم فی حالة دینامیکیة مستمرة نتیجةً للمؤثرات المحیطة من جهة وتطور وسائل الاتصال التی تساهم فی عملیة التفاعل الاجتماعی من جهة ثانیة، فإن العلاقات الاجتماعیة حتماً ستکون هی الأخرى قابلة للتغیرات لدى أفراد المجتمع.
https://radab.mosuljournals.com/article_71871_50ec32e8a2620fbe2958c8d7d95b489d.pdf
2012-09-01
355
386
10.33899/radab.2012.71871
مجتمع
أفکار
آراء
خالد
حمی
1
قسم علم الاجتماع/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آثار العقم الاجتماعیة والاقتصادیة على المرأة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل
العقم حالة مرضیة أو مشکلة طبیة مرتبطة بالزوج أو الزوجة إذ انتشرت فی المجتمعات کافة ومنها مجتمعنا العراقی والموصلی خاصة لکثرة الحروب التی تعرض لها العراق خلال السنوات الماضیة ولتأثر مواطنیه بمخلفات الغازات السامة الناتجة عن تفجیر السیارات المفخخة والعبوات الناسفة والإشعاعات النوویة الناجمة عن الأسلحة المستخدمة فی الحرب ضد العراق مما أدى إلى زیادة الإصابة بالعقم لدى المرأة والرجل … والعقم من المواضیع الحساسة التی لها عمق نفسی لدى الزوجین(المرأة خاصة) والبحث فیها من الأمور المعقدة کما أن التحدث بها غالباً ما یثیر مشاعر المرأة إذ تتغیر معالم وتعابیر وجهها عند التحدث بهذا الموضوع الأمر الذی یثیر لدیهن الإحساس بالنقص والألم والحسرة وکثیراً ما تحتاج هذه الأسر إلى إیجاد الحلول لها لما تتکبده من صعوبات اجتماعیة نتیجة حدیث الناس من جهة ومن جهة أخرى صعوبات اقتصادیة ومبالغ نقدیة لمعالجة العقم ومراجعة الأطباء الاختصاصیین.
https://radab.mosuljournals.com/article_71872_93fe5a7af56bfbb5a6ea09b5a1becc64.pdf
2012-09-01
387
430
10.33899/radab.2012.71872
فحص
اختصاص
اجتماع
أمیرة
خطاب
1
قسم علم الاجتماع/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخدمة المرجعیة الرقمیة: مفهومها، وأسالیب تقدیمها مع تقدیم مقترح لإنشائها فی المکتبة المرکزیة لجامعة الموصل
فی ظل التقنیة الحدیثة للمعلومات لم یعد تقدیم الخدمات المرجعیة قاصرا على الحدود المکانیة للمکتبة ولم تعد الخدمات تقدم داخل المکتبة فقط بل أصبحت تقدم عن بعد بأسالیب متعددة وبشکل تفاعلی مباشر بین المستفید والمکتبی، ونظراً لأن دور المکتبات الجامعیة یحتم علیها تقدیم خدماتها لجمیع المنتمین للجامعة داخل الحرم الجامعی أو خارجه فان ذلک یتطلب من المکتبات الاهتمام بتقدیم خدماتها عن بعد للذین لا یحضرون إلى المکتبة، ولعل تقدیم الخدمة المرجعیة الرقمیة فی المکتبات الجامعیة یعد من الأمور المهمة فی المؤسسات الأکادیمیة فقد اتجهت المکتبات لمجابهة هذه التحدیات وأخذت تشارک بها وتتأقلم معها من خلال وضع خطط علمیة مدروسة وبرامج آلیة أکثر فعالیة لتولد خدمات جدیدة متطورة وخاصة فی مجال الخدمة المرجعیة والجدیر بالذکر إن فلسفة الخدمات المرجعیة موجودة فی المکتبات منذ زمن بعید تقوم على الاستشارة والتوجیه غیر أنها تستمر الیوم بحیویة جدیدة وطاقة متجددة ونحن فی الألفیة الثالثة بعد إن تطورت من حیث الوسائل والسبل بمساعدة التکنولوجیات الحدیثة وخاصة شبکة الانترنت.
https://radab.mosuljournals.com/article_71873_d11f446754ee4916024fd1189be9b859.pdf
2012-09-01
431
462
10.33899/radab.2012.71873
خدمات المعلومات
الخدمات المرجعیة
المراجع
المکتبات الجامعیة
سمیة
الخفاف
1
قسم المعلومات والمکتبات/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدلالات الاجتماعیة والاقتصادیة لطبقة الأَحرار فی العصر البابلی القدیم فی ضوء الدراسات الحدیثة
اعتمد أصحاب الرأی الذی یقول أن المجتمع البابلی القدیم کما تصوره القوانین البابلیة القدیمة والنصوص القانونیة الأخرى ذات العلاقة، کان مؤلفاً من ثلاث طبقات اجتماعیة رئیسة على ما ورد من مصطلحات متباینة فی تلک النصوص التی أخذت على أنها تدل على الطبقات الاجتماعیة المختلفة، فی رأیهم، المکوّنة للمجتمع وفی مقدمتها مصطلحا اَویلـُم ومُشکینُم ومصطلح وردُم/ امتـُم إلى جانب المصطلحات المرکبة من هذه المصطلحات مثل مصطلح مار/ مارَت اویلِم ومار/ مارَت مُکشـینِم، وکان هذا الرأی سائداً کما المحنا حتى ظهور آراء جدیدة تناقضه ومازال یأخذ به غالبیة الباحثین العرب بما فیهم العراقیین، فی ترجماتهم للقوانین البابلیة أو عند حدیثهم على التکوین الاجتماعی فی العصر البابلی القدیم، وقد حاول أصحاب هذا الرأی تقدیم الأدلة من نصوص القوانین البابلیة التی میّزت فی عدد من موادها فی الأحکام والعقوبات المفروضة والأجور الواجب دفعها للطبیب وبین اَویلـُم ومُشکینُم و وَردُم/ امتـُم وعاملت من وصف بهذه المصطلحات
https://radab.mosuljournals.com/article_71874_5ab68b4716b7a5a49ef3842f89ccb59c.pdf
2012-09-01
463
488
10.33899/radab.2012.71874
مصطلح
قانون
فرد
أحلام
الطالبی
1
کلیة الآثار/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
کروان
سلیمان
2
کلیة الآثار/جامعة الموصل
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عقوبة الموت فی القوانین البابلیة وأُسلوب تنفیذها
انه حقاً لموضوع یثیر فی النفس الرهبة والخوف، فالإنسان بطبیعته یکره الموت وهو آخر ما یفکر فیه کأن هذا سیبعدهُ عنه لأجلٍ غیر مسمى، ویکبر فی النفس الخوف إذا کان الموت مفروضاً على الإنسان بوصفه عقوبة لعملٍ اقترفهُ، لذلک نجد أن القوانین عند استعمالها لأسلوب الترهیب فی أحکامها فرضت عقوبة الموت لغایتین: الأولى منهما إیقاع العقوبة المناسبة على الجانی، والثانیة تخویف الأشخاص وتذکیرهم أنَّ الموت سیکون مصیرهم إذا هم حاولوا القیام بأعمال تفسد حیاة الآخرین.
https://radab.mosuljournals.com/article_71875_bf4244d38c3edc6224a77a784915ce32.pdf
2012-09-01
489
510
10.33899/radab.2012.71875
فکر
قانون
حضارة
محمد
البکری
1
کلیة الآثار/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وظائف الجمل الاعتراضیة فی جریدة إِنکلیزیة
یدرس البحث وظائف الجمل الاعتراضیة فی جریدة انکلیزیة تسمَّى بـ (Financial Functions)، وتمَّ تحلیل تلک الجمل بوصفها عناصر خطابیة یبین بأنَّها من الناحیة النحویة عبارة عن تراکیب ثانویة، ومن الناحیة الدلالیة غیر قابلة للتصدیق والکذب، أمَّا من الناحیة البراغماطیقیة فإنَّها تعدُّ وحدات متعددة الوظائف فهی تعبِّر باختصار عن وظائف نصیَّة وتفاعلیة کثیرة؛ ولهذا فإنَّ البحث الحالی قائم على الجدل القائل بأنَّ الجمل الاعتراضیة لا یمکن دراستها ضمن علم النحو الجملی؛ لأَنَّها لا تخضع لقواعد ترکیب الجمل بقدر خضوعها لعوامل سیاقیة؛ ولهذا السبب فإنَّ جمل کهذه یمکن معالجتها بشکل وافٍ ضمن الإِطار البراغماطیقی الذی اقترحته العالمة اللغویة فیرشیرین 1999، وإنَّ عزل الجمل الاعتراضیة عن الجمل الرئیسیة بعلامات تنقیط کالفارزة مثلا" یعدُّ دلیلاً" على أنَّها تراکیب محملة بوظائف براغماطیقیة.
https://radab.mosuljournals.com/article_72118_3de738ef518a0abc86e486afe4029cac.pdf
2012-09-01
1
32
10.33899/radab.2012.72118
جمل
وحدات
وظائف
محمد
کنعان
1
قسم اللغة الإنکلیزیة/کلیة التربیة الأساسیة/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ترجمة التعابیر الاحترازیة فی النصوص الأدبیة إلى اللغة العربیة
یتناول هذا البحث ترجمة التعابیر الاحترازیة فی النصوص الأدبیة الإنکلیزیة إلى اللغة العربیة، ووقع تحلیل عشر عینات تم انتقاؤها من روایة " الشیخ والبحر" للکاتب الإنکلیزی أرنست هیمنغوای . وقام بترجمة هذه العینات ثمانیة من أساتذة قسم الترجمة من حملة شهادة الماجستیر فی استبانة جرت فی قسم الترجمة/ کلیة الآداب/ جامعة الموصل، وقد تحرى البحث عن مدى قابلیة هؤلاء المشترکین فی الاستبیان فی تمییز الوظائف اللغویة لهذه التعابیر ومن ثم ترجمتها. وافترض البحث أنَّ هناک علاقة متکافئة بین هذه التعابیر فی اللغة العربیة ونظیراتها فی اللغة الإنکلیزیة، کما افترض أن الإخفاق فی ترجمة هذه التعابیر إنَّما ینجم عن الاستعمالات المعقدة لها. وکشفت هذه الدراسة أنَّ التعابیر الاحترازیة تشکل أرضاً زلقة لهؤلاء المترجمین لاسیما أنَّهم قاموا بإعطاء تراجم مختلفة لها؛ لذلک یحاول البحث تسلیط الضوء على آلیة ترجمة هذه التعابیر فهو یهدف إلى تعیین المواضع التی قد تکون مصدراً لهذه الإخفاقات أثناء عملیة الترجمة ومن ثم اقتراح تراجم قد تکون أفضل من سابقاتها .
https://radab.mosuljournals.com/article_72123_4c8424f5ea7e0741e203a5df0a0b9e52.pdf
2012-09-01
33
60
10.33899/radab.2012.72123
ترجمة
تعیین
إخفاق
لیث
محمد
layth.n.m@uomosul.edu.iq
1
قسم الترجمة/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
سلیمان
علی
2
قسم الترجمة/کلیة الآداب/جامعة الموصل
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اختبار مدى تمییز التراکیب المأثورة من قبل الطلبة العراقیین المتعلمین للانجلیزیة فی المستوى الجامعی
یتناول البحث دراسة التراکیب المأثورة والتی هی نوع مخصوص سواء أکانت عبارات أم جمل تتضمن حکمة معینة أو نصیحة، ویشیر مصطلح الأقوال بصورة عامة إلى تراکیب خاصة قی اللغة الانجلیزیة تتضمن مقولة معینة أو مثل أو أی نوع من أنواع التراکیب مقدمة بأسلوب أنیق، ویتقدم البحث بفرضیة مفادها أن الطلبة یواجهون صعوبة فی التمییز بین جزئی الترکیب ذو الطابع المأثور خاصة فیما یتعلق بالجمل ولیس العبارات الموجزة، ویقع البحث فی جزأین اثنین. یحتوی الجزء الأول على تعار یف وإیضاحات بمصطلحی البحث؛ الأقوال والتراکیب المأثورة من الناحیة النحویة، وتکمن مشکلة البحث فی الأسئلة التالیة: 1- هل یمکن اعتبار طلبة اللغة الإنجلیزیة على معرفة بمصطلح" علم الأقوال" أم لا؟ 2- هل لطلبة اللغة الإنجلیزیة المقدرة على اکتشاف بعض التراکیب المأثورة المرام اختبارهم بها فی الامتحان؟ .... فالغرض من البحث هو إیجاد إجابات لتلک الأسئلة فضلاً عن صیاغة قناعة مبنیة على نتائج الاختبار؛ لذا ضُمِّن البحث تحلیل النتائج للوصول إلى أسباب الفشل إن وجدت .
https://radab.mosuljournals.com/article_72129_6e55d81681328af0295396b56e5b619c.pdf
2012-09-01
61
82
10.33899/radab.2012.72129
مصطلح
نحویة
جملة
عدی
نجیب
1
قسم اللغة الإنکلیزیة/کلیة الآداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نصان مسماریان من مدینة مرد ( ونه والصدوم)
من بین النصوص المسماریة التی اکتشف فی مدینة مرد الأثریة خلال تنقیبات قسم الآثار/ جامعة القادسیة فی الموسم الثانی لعام 2005، نصان مسماریان یعودان للعصر البابلی القدیم، إذ صنفا ضمن العقود البابلیة... والدراسة ضمت قراءة وتحلیل للنصین فضلاً عن تعلیقات على أهم ما جاء فیهما من معلومات ومنها القسم باسم اله المدینة والملک .
https://radab.mosuljournals.com/article_72131_c6a4f3a577b1a8c86f92b18ae26c270b.pdf
2012-09-01
83
92
10.33899/radab.2012.72131
عقول
دراسة
تحلیل
سعد
فهد
1
قسم الآثار/کلیة الآداب/جامعة القادسیة
LEAD_AUTHOR
عباس
الحسینی
2
قسم الآثار/کلیة الآداب/جامعة القادسیة
AUTHOR