ORIGINAL_ARTICLE
الملامح العامة للمطامع الاستعماریة فی الخلیج العربی بین القرنیین السادس عشر والعشرین
ان المتتبع لتاریخ العرب الحدیث والمعاصر یرى أن ما شهدته الأمة العربیة من تجزئة واحتلال یعود لما للوطن العربی من موقع ستراتیجی مهم جعله یتحکم ویشرف على معظم طرق المواصلات العالمیة الرئیسة و أهم ممراته المائیة وما احتوته أرضه من خیرات وثروات هائلة جعلته حلم الطامعین وعرضته لغزو مستمر .
https://radab.mosuljournals.com/article_166270_8f08b08d46b902062030fbdc052141cc.pdf
1977-08-01
7
40
10.33899/radab.1977.166270
الخلیج العربی
الاطماع
الموقع الجغرافی
التجارة العربیة
توفیق
الیوزبکی
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الجانب الاداری فی مملکة نور الدین محمود 541-569 هـ / 1146-1173 م
بدأ نور الدین محمود بن عماد الدین زنکی حکمه عام /541هـ - 1146م لامارة محدودة لاتتجاوز مدینة حلب الا قلیلا : وتوفی ( عام569هـ - ۱۱۷۳م ) و هو یحکم دولة تمتد من حدود بلاد فارس حتى صحراء لیبیا. و من جبال الأناضول حتى النوبة والیمن .............. لیس هذا فحسب بل انه انشا دولته هذه وسط تحدیات الغزاة الصلیبیین الذین انزرعوا فی قلب المنطقة (فی الجزیرة الفراتیه و الشام وفلسطین) : وکانوا لا یزالون - حتى ذلک الحین - یملکون قوتهم وحیویتهم وقدرتهم على الامتداد . لقد نفذ الرجل سلسلة من الانتصارات العسکریة والسیاسیة ضد الصلیبیین . وعزز بذلک المنجزات السابقة التی حققها قادة سابقون فی مراحل (البدایات) : مودود بن التونتکین (502 -507هـ ) = (۱۱۰۸ - ۱۱۱۳م) آق سنقر البرسقی (518 -521هـ) = (1124-1127م) : من ولاة السلاجقة فی الموصل : سقمان بن آرتق (491-498هـ) = (1097-1104م) ایلغازی بن ارتق (513 -518هـ)=(۱۱۱۹ - ۱۱۲۲م) بلک بن بهرام (516-516هـ) = (1122-1124م) من اراتقة دیار بکر عماد الدین زنکی (521-541هـ)= (۱۱۲۷ - 1146م) مؤسسی اتابکیة الموصل وحلب ، وفتح الطریق لظهور القیادات التی قامت بعملیة التصفیة النهائیة للوجود الصلیبی : الناصر صلاح الدین و الظاهر بیبر س و آل قلاوون. فهو من ثم - بعد حلقة الوصل الخطیرة فی تاریخ الصراع ضد الصلیبیین ، ومن هنا کسب نور الدین اهمیته فی میدان البحث التاریخی حیث توالت الأبحاث عن دوره هذا بینما بقیت الجوانب الاخرى : الاداریة والاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة ، والتی لاتقل أهمیة عن سابقتها بقیت لاتحظى الا بقدر قلیل من الاهتمام. ولیس هذا البحث سوى محاولة : قد تعقبها محاولات : لدراسة الجوانب الاخرى فی دولة نور الدین هذه . بدأتها بتحلیل للظروف التی تشکل فیها الجهاز الإداری للدولة والمجالات الذین شغلوا أهم مناصبه أعقب ذلک عرض مقارن لوظائف هذا الجهاز ومؤسساته الرئیسیة ، وجاء المقطع الذی یلیه لکی یعالج ( الفضاء ) کمؤسسة تمتعت باستقلال کبیر وصلاحیات واسعة ویعرض الاهم الرجالات الذین شغلوه ، وخلصت - أخیرة - لعرض الملامح الاساسیة الادارة نور الدین تلک . . .
https://radab.mosuljournals.com/article_166275_f1b6ba09a9117c519be8f239f21ac237.pdf
1977-08-01
41
81
10.33899/radab.1977.166275
الغزاة الصلیبین
الجزیرة الفراتیة
ولاة السلاجقة
اتابکیة الموصل
عماد خلیل
خلیل
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الرای العام العراقی واتفاقیة 1930 : دوره واثره على سیر الاتفاقیات
لقد کانت اتفاقیة ۱۹۳۰ خاتمة لسلسة من المعاهدات والاتفاقیات المعقودة بین النظام الملکی و بریطانیا والتی مارست عن طریقها السلطات البریطانیة سیاستها الاستعماریة فی العراق من خلف ستار من الشرعیة الدولیة التی أقرتها عصبة الأمم باسم الانتداب . وقد کتب وبحث الکثیرون فی جوانب متعددة من تطور العراق منذ الحرب العالمیة الأولى وحتى الاستقلال فی ۱۹۳۲. ولکن مازالت قضیة الرای العام العراقی تفتقر إلى بحث تحلیلی فی اطارها العام والمحدد ، وسأحاول فی هذا البحث دراسة تطور الرأی العام العراقی خلال الانتداب من اجل تقییم دوره و اثره فی سیر المفاوضات التی جرت بین الجانبین العراقی والبریطانی خلال اشهر معدودات . ولیس التعرض إلى مواقف ارکان و مواطن الرأی العام بعدما تم عقد الاتفاقیة مجدیا ولذلک ستکون منهجیة البحث الاستعانة بأسالیب دراسة العلوم السیاسیة ، وبعیدة نوعا ما عن الطریقة التقلیدیة للدراسة التاریخیة . وتحدید المفاهیم یصبح فی هذه الحالة ضرورة ملحة . فالرأی العام - فی احسن حالاته - هو ماذهب الیه جیمس برایس على انه الاراء الذی تمارسه مجموعة من المواطنین لها اراؤها الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة والثقافیة والدینیة والتی تعرب عنها بتأییدها او معارضتها لفکرة او سیاسة تتبناها أو تسعى لتنفیذها الفئاات الحاکمة . ویمیز برایس ثلاث فرق فی الرأی العام أولئک الذین یعنون جدیا بالشؤون العامة وهم السیاسیون ورجال السلطة التشریعیة والصحفیون و اساتذة المؤسسات العلمیة والموظفون ، وعلى الرغم من قلة عددهم فانهم فی واقع الأمر یشکلون مجموعة تصنع الرأی . وهناک فریق ثان یکون له رایة عن طریق وسائط الاتصالات السیاسیة و الاجتماعیة والاعلامیة ، واخیرا هناک من یتبع الرأی السائد فی ساحة الشؤون العامة .
https://radab.mosuljournals.com/article_166282_19b369b6974a919b6466720af43ba3f8.pdf
1977-08-01
83
107
10.33899/radab.1977.166282
سیاسة العراق الخارجیة
العراق اتفاقیات
معاهدات عراقیة
النظام الکلی العراقی
کاظم
النعمة
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عمان فی کتابات جغرافی القرنین الثالث والرابع الهجری
لاشک أن تاریخ عمان فی العصور الوسطى لایزال بکرا ، لم یحظ بعد بما یستحقه من عنایة من لدن الباحثین المحدثین ففیما عدا النزر الیسیر مما کتب عن تاریخ هذا الجزء من الوطن العربی ، فانه لایزال بحاجة إلى المزید من الدراسات العلمیة الموضوعیة التی تکشف الغموض عنه وتجلى معالمه التی لایزال الکثیر منها - مع الاسف - خافیة علینا .
ولعل هذا النقص فی الدراسات عن تاریخ عمان الوسیط یعود بالدرجة الأولى إلى قلة المادة التاریخیة وندرتها فی مصادرنا التاریخیة بشکل عام ، وذلک لان روایاتنا التاریخیة لم تکن لتعنی نفسها کثیرا فی العادة باحداث الأصقاع النائیة من الامبراطوریة العربیة الاسلامیة ، بل رکزت جل اهتمامها على أحداث مرکز الخلافة وکذلک على ما یجری فی تلک الاجزاء القریبة من المرکز ، وهکذا فان احداث تاریخ عمان لم یعالج الا باقتضاب شدید من جانب هذه المصادر .
ومع ذلک فانه لمن الجائز أیضا أن تاریخ عمان فی هذه الفترة کان قد کتب شأنه شأن غیره من التواریخ الاخرى ولکنه لم یصل الینا بشکله التام المتکامل بسبب کون غالبیة سکان عمان فی هذه الفترة التی نحن بصددها من معتنقی مذهب الخوارج الاباضیة ، وهذا بلا شک یعنی أنهم کانوا خارجین على السلطة المرکزیة الشرعیة "الخلافة" .. وهکذا فمن غیر المستبعد أن تکون السلطة آنذاک قد لعبت دورا فی طمس أخبارهم ومنع تدوینها . هذا من جهة . ومن جهة أخرى فان الموقف العدائی بین السلطة وبینهم ربما کان قد جعل الرواة أنفسهم یتهیبون من تناقل مثل هذه الأخبار وتدوینها .
على أنه مما یضیف إلى معلوماتنا عن تاریخ عمان فی هذه الفترة موضوعة البحث ، ویسد جزء من هذا النقص ، هو ما نجده فی کتب الجغرأفیین العرب والمسلمین وخاصة اولئک من القرنین الثالث والرابع الهجری التاسع والعاشر المیلادی ، لکون کتاباتهم تتسم بنوع من الاصالة بشکل عام ، رغم أن التأثر بجغرافیی الیونان یظهر فی البعض منها .
ولسنا هنا فی مجال الکتابة عن تاریخ عمان عامة أو التطرق إلى حدث من احداثه ، بل نود أن نلفت النظر إلى المادة التی یقدمها هؤلاء الجغرافیون عن عمان وطبیعتها من خلال استعراضها مما قد یعین الباحث فی هذا المجال لیضیفها إلى ما هو متوفر فی کتب التاریخ العام و کتب التاریخ المحلی ، وبذلک تکتمل الصورة لدیه أو تکاد عن تاریخ هذا القطر الخلیجی فی العصر الوسیط .
https://radab.mosuljournals.com/article_166281_f02587192af21922923a8415f3f7c696.pdf
1977-08-01
108
124
10.33899/radab.1977.166281
عبدالامیر
دکسن
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اوضاع العراق السیاسیة فی عهد السلطان الجلائری 1382-1410
ینصرف هذا البحث إلى دراسة أوضاع العراق السیاسیة فی عهد السلطان احمد الجلائری «1382-1410 » وقد اخترت هذا الموضوع لاعتقادی أن هذا النوع من الدراسات لم ینل الاهتمام الکافی بعد ، خاصة وان هناک من اشار الى اهمال الباحثین لهذه الفترات التاریخیة ذات الصلة المباشرة بتاریخنا المعاصر بحجة انها مظلمة لم تتوفر مصادر دراستها خصوصا تلک الفترات التی اعقبت انهیار الفکر العربی بعد سقوط بغداد بید المغول وما أعقب ذلک من فترات جلائریة و ترکمانیة وصفویة وبدایات الحکم العثمانی للعراق فأن البحث التالی محاولة متواضعة فی هذا المجال .
https://radab.mosuljournals.com/article_166283_99502f7b70cfe5e1805dbbcf141ad297.pdf
1977-08-01
125
159
10.33899/radab.1977.166283
الفترات الجلائریة
الترکمانیة
العثمانیة
انهیار الفکر العربی
ابراهیم
العلاف
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مقدمة فی الوقف والابتداء : مصطلحاته وعلاقته بالنحو
عنی القراء والنحویون القدماء بموضوع « الوقف والابتداء » وخلفوا فیه عددا من الکتب لم یصل الینا منها الا قلیل . وان کان أولئک القدماء لم یذکروا أسانید روایاتهم فیه - کما فعلوا بعلم القراءات خاصة - ولم یظهروا فی اکثر مارووا آراء من سبقوهم مسندة الیهم ، فانهم کانوا یشیرون إلى أنه قد ثبت عندهم انه توقیف عن رسول الله ( ص) فقد ذکر النحاس فی حدیث مسند انه ( ص ) کان یقطع قراءته . وروی عن عبدالله بن عمر (رض) قوله : « لقد عشنا برهة من دهرنا وان أحدنا لیؤتی الایمان قبل القرآن ، وتنزل السورة على محمد ( ص) فنتعلم حلالها وحرامها ، وما ینبغی أن یوقف عنده منها ، کما تتعلمون أنتم القرآن ، ولقد رأیت الیوم رجالا یؤتی أحدهم القرآن قبل الایمان ، فیقرأ مابین فاتحته إلى خاتمته ، مایدری ما آمره ولا زاجره ولا ماینبغی أن یوقف عنده منه ، وینثره نثر الدقل . وأنهم عندما حددوا المواضع التی یوقف علیها کانوا یقرنون ذلک بتعلیلاتهم واکثر ماتتصل تلک التعلیلات بقواعد النحو وأحکامه قال أبو جعفر النحاس : ویحتاج - أی صاحب علم التمام - إلى المعرفة بالنحو و تقدیراته » الا أن هذا لا یعنی أن الباحث فیه لایحتاج إلى غیر علم النحو ، فقد نقل النحاس عن ابن مجاهد قوله : « لایقوم بالتمام الا نحوی، عالم بالقراءة ، عالم بالتفسیر عالم بالقصص و تلخیص بعضها من بعض ، عالم باللغة التی نزل بها القرآن ، و نقل عن غیره قوله « یحتاج صاحب علم التمام الى العرفة باشیاء من اختلاف الفقهاء فی أحکام القرآن .
https://radab.mosuljournals.com/article_166284_569e2ed368455ca1e023a937b2e5f540.pdf
1977-08-01
163
184
10.33899/radab.1977.166284
قراءات القران
الوقف
التفسیر
القصص
احمد
العمر
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ملامح النزعة العاطفیة فی شعر ابراهیم ناجی
شهد الشرق العربی فی النصف الأول من هذا القرن تأثرا شدیدا بالحرکة الفکریة الناضجة التی تمخض عن القرن التاسع عشر فی أوربا و الذی تفجر بدوره عن تیارات أدبیة و مذاهب فنیة کانت الثمرة الطبیعیة لما أسفرت عنه الحرکة العلمیة والفکریة قبل ذلک القرن .
وقد نتج عن اتصالنا بالغرب عن تململ واضح فی اوضاعنا المختلفة وکان ولید الاتصال بتلک الحرکة أن تأثر ادباؤنا و شعرائنا بشتى المذاهب الأدبیة التی ظهرت فی أوربا .
ولکن کان تأثرنا بتلک التیارات والمذاهب قد تأخر إلى بدایة القرن العشرین فذلک یعود إلى أن امتنا لم تکن تمتلک الاستعداد النفسی او تتقبل تیارات ربما کانت غریبة عن بیئتنا الأدبیة والفکریة والاجتماعیة . ولم تکن تربتنا مستعدة لان ترعى ذلک النبت الغریب قبل أن تتعرف على لونه وشکله .
ثم أن أمتنا کانت تنشغل ایضا فی تحدی واقعها فی صورته المتفسخة وکادت أن تفقد اصالتها لولا أن هیأ الله لها من أسباب الحیاة ما جعلها تصمد أمام قسوة الاحداث التی فرضها العثمانیون وغیرهم منذ زمن بعید .
وقد حدث بعد ذلک أن استقبلت امتنا ریح التغییر الوافدة من اوربا بشیء من الرضا والقناعة بل لقد صار التغییر عند نفر من شبابنا لازمة من لوازم هذا القرن ، وطابعه العنیف المتغیر . ووجدنا بعضهم یرى فی احتفاظنا بصورتنا الأدبیة القدیمة ، أصرارا لا موجب له فی وقت تتحول فیه عجلة الحیاة فی اوربا إلى صورة اکثر تقدما و أشد نضجا .
على أن هذا الاتصال والاحتکاک بأوربا ، لم تکن السبل الوحیدة التی حفزتنا على التململ ، ان اوضاع أمتنا فی صراعها مع التخلف کانت اول حافز على اتخاذ موقف المبادرة إلى تغییر الصورة الأدبیة والفکریة . ففی تأثیر صراعها مع الاحتلال الاجنبی وأمام ما یلقاه شبابنا ورجالنا من عسف وظلم فرضته اصناف الحکم التقلیدیة ، ووسط ریاح التغییر والتطویر التی عصفت
بالمجتمع الانسانی کله ، وانتهت بالحرب العظمى الأولى ، وسط ذلک کله ، حیث تعرضت الانسانیة لمهانة شدیدة خلفتها تلک الحرب وویلاتها ، وما انتهت الیه من ضیاع المثل الانسانیة وهدر کرامتها ، ثم ما اصیبت به امتنا نتیجة لذلک ، من احتلال اراضینا ، وتقید حریتنا ، وما أصیبت به ثوراتنا من انتکاسات کثورة 1919 فی مصر وثورة ۱۹۲۰ فی العراق ، ذلک کله أطاح بآمال الأمه ، وانعکس أثره على الشعر والادب ، تیارا سلبیا یعکس نفوس الادباء ویجسد احلام الشعراء .
یضاف إلى هذا کله ضیاع الامال الشخصیة المتمثلة بطموحات أولئک الأدباء والشعراء نحو حیاة افضل ، وهی طموحات خاصة ولکنها جزء من طموحات الأمة ، کانت ذات تأثیر سلبی على نفوس أدبائنا وشعرائنا بحیث القت بهم فی أحضان ( مرض العصر) الذی صار ظاهرة متمیزة من التیار الرومانتیکی فی اوربا ، ثم ما لبثت ریحه ان وصلت الینا بعد أن توافرت فی محیطنا الاسباب التی ادت الیه .
https://radab.mosuljournals.com/article_166285_3e301e75063fc6a58cd935bb99d70de5.pdf
1977-08-01
185
257
10.33899/radab.1977.166285
مرض العصر
الانفتاح على الغرب
التغییر
الشعراء والادباء
سالم
الحمدانی
1
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
افعال ثلاثیة اصلها مزید
تنقسم الأفعال فی اللغة العربیة من حیث اصولها إلى ثنائیة وثلاثیة ورباعیة ولم تکن کل الأفعال الثلاثیة التی تضمنتها المعاجم على ثلاثة أحرف من اول الامر بل ان منها ما یرجع إلى أصول ثنائیة فی الغالب من الأجوف او الناقص او المضاعف ، ثم صارت ثلاثیة عن طریق تصدیرها باحد احرف الزیادة المختصة بالافعال .
وسنعرض فی هذا البحث لطائفة من هذه الأفعال الثلاثیة باعتبار الحال والثنائیة باعتبار الاصل .
https://radab.mosuljournals.com/article_166286_1d6789d1b6ecd09dc07d50b3fc1d6478.pdf
1977-08-01
258
279
10.33899/radab.1977.166286
الافعال الثنائیة
المزیدة
الحال
حازم
طه
1
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نفسیة البارودی من خلال شعره
لکی ندرس نتاج الادیب علینا أن نفهمه کانسان أولا ، لان العلاقة بین النص والتجربة الشعوریة التی خلقته علاقة جدلیة دائمة . وقد عنیت الدراسات القلیلة التی کتبت عن محمود سامی البارودی . بالناحیة الفنیة فی شعره وریادته لبعث الشعر العربی دون العنایة بسبر أغوار نفسه لاستخلاص تجاربه الشعوریة التی ولدت شعره . وقد اختلف المؤرخون فی وطنیة محمود سامی البارودی ، فقد شارک فی الثورة العرابیة ونفی مع زعمائها الى سیلان ، فمنهم من اتهمه بالطمع للوصول الى الحکم ، ومنهم من دفع عنه هذه التهمة معللا انه آمل فی الوصول إلى الحکم فی شبابه . ولکنه شارک فی الثورة العرابیة بدافع وطنی . ومن هنا بدأت دراستی هذه کاشف النقاب عن البارودی الانسان لانتقل منها إلى دراسة فنیة لأدب البارودی ( النزعة الفنیة فی شعر البارودی ) والتی تمثل القسم الثانی من الدراسة . ونظرا لضیق المجال فی مجلة آداب الرافدین أرجأت نشر القسم الثانی إلى فرصة اخرى . ولا اعتبر هذه الدراسة نهائیة بل هی محاولة جدیدة لدراسة نفسیة الادیب من خلال شعره وارجو ان اکون قد وفقت فیها ، واذا ما فاتی التوفیق فهی لاتخلو من فائدة یمکن أن یبنی علیها الدارسون فی المستقبل دراسة أعم واشمل .
https://radab.mosuljournals.com/article_166287_980e33375e86125f22148f47476a60ea.pdf
1977-08-01
280
366
10.33899/radab.1977.166287
نتاج الدیب
الشعر العربی
التجارب الشعوریة
ادب البارودی
عمر
محمد
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
منهج الجلالین فی تفسیر القران : الجزء الثانی
للجلالین فی تفسیرهما منهج نحوی واضح متمیز . وذلک ، انهما قد یعربان من الآی الفاظا أو تراکیب أو جملا. فیذکران الوجه الاعرابی الذی تدل علیه و تحتمله ، وغالبا ما یکون الوجه فردا لایحتمل الاعراب سواه . کقول السیوطی فی وقوفه عند قوله تعالى : واذا قیل لهم آمنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أنزل علینا ویکفرون بما وراءه وهو الحق مصدقا لما معهم » « ویکفرون» : الواو للحال ... وهو الحق حال : « مصدقا »حال ثانیة مؤکدة » فهو یبین نوع الواو فی الآیة الکریمة ثم نوع الحال الثانیة فیها ، فیشیر إلى أنها مؤکدة تمییزة لها من الحال المبینة او المؤسسة . فاذا احتمل الأعراب وجهین متساویین فی القوة ذکر هما دون الاشارة إلى ضعف أحادهما أو ترجیح أحدهما على الآخر . فالسیوطی یرى أن «هاروت» فی قوله تعالى : « و ما انزل على الملکین ببابل هاروت وماروت » بدل . أو عطف بیان على الملکین » فهذه التسویة فی الاعراب بین البدلیة وعطف البیان ، ترجع إلى أن الاتباع لایمنع - بعد القول بالبدلیة - من جعل هاروت عطف بیان لأنه لیس مضمرا ولا تابعا لمضمر ، ولیس مخالفا لمتبوعه فی التعریف أو جهله أو تابعا لحملة او فعلا او تابعا لفعل وما إلى ذلک من الشروط التی یجب توفرها فی عطف البیان . فان کان هناک وجهان من الاعراب أحدهما راجح من عندهما - والآخر مرجوح . ذکر الراجح أولا وأورد المرجوح بصیغة التضعیف " قیل» بعد ذلک . فمن ذلک ما بین المحلی فی تفسیر قوله تعالى : ولو أنهم صبروا حتى تخرج الیهم لکان خیرا لهم والله غفور رحیم » إذ قال : «ولو أنهم» : أنهم فی محل رفع بالابتداء . وقیل : فاعل لفعل محذوف مقدر أی : ثبت. فذکر أولا رأیه فی محل المصدر المؤول من آن و معمولیها من الاعراب مبینا انه الرفع على الابتداء . ثم ذکر بعد ذلک ما قیل فیه من وجه إعرابی آخر : وهو کونه فاعلا لفعل محذوف تقدیره : « ثبت . فکأنه قیل ولو ثبت أنهم صبروا لکان خیرا لهم .
https://radab.mosuljournals.com/article_166288_2ec03409be14388430cc73bf791d1f43.pdf
1977-08-01
367
405
10.33899/radab.1977.166288
الوجه الاعرابی
الحال
التسویة فی الاعراب
البدلیة
کاصد
الزیدی
1
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اسباب انتشار العامیة وموقف جماعة من المستشرقین ومناصریهم منها
العامیة الحاضرة ، مجموعة من اللهجات ظهرت إلى جانب الفصحی فی العصور المتأخرة من حیاة لغتنا العربیة ، وقد ألفها الناس فی الأقطار العربیة ، واستعملوها لغة للتفاهم ، وللمعاملات الیومیة بینهم ، واصبح لا مناص لکل شخص من أن یتکلم بها شاء أم أبی ، والذی لا یتکلمها تجبره ضرورة المحیط ، لأن یجاری أصحابها ، لأن أکثر الناس لا یعرف غیرها ، وهی مهما اختلفت ألفاظها بین أفراد القطر الواحد ، أو بین أقطار الوطن العربی فإنها تتفق جمیعها فی سکون آخر کلماتها ، وعدم صلاحیتها لأن تکون لغة للکتابة ، ولکنها صالحة للتفاهم بین أفراد کل مجتمع اجتمعت فیه سمات معینة . وقبل البحث عن أسباب انتشار العامیة ، لابد لنا من تحدید المفهوم الذی ینطبق على العامیة التی نناقشها ، و اخراج المفاهیم التی جاءت مماثلة لها بالتسمیة ، ومخالفة لها فی المعنى ، کی یکون البحث موجهة لدراستها دون غیرها ، کما لابد لنا من تحدید الفترة الزمنیة التی بدأت فیها بالانتشار ، وتمکنت خلالها من السنة المتکلمین بها، وبعد ذلک نتعرض لموقف الذین دعوا الیها باسم التیسیر .
https://radab.mosuljournals.com/article_166294_e7e0cb15c5e2b85727df1c45d712097b.pdf
1977-08-01
407
442
10.33899/radab.1977.166294
اللغة العربیة
الفصحى
العامیة
الکلام
موسى
بنای
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
النشاط العلمی والادبی فی عهد الاسرة الایوبیة
ملک صلاح الدین الایوبی مصر سنة سبع وستین وخمسمائة ، وسیطر بعدها على منطقة مهمة وحیویة ، هی بلاد الشام والحجاز والیمن وجزء من بلاد آسیا الصغرى وبقیت بعد موته بید ابنائه وأقاربه إلى سنة ثمان وأربعین وستمائة . وکان عصر بنی أیوب عصر احیاء للفکر والثقافة الاسلامیة والعربیة ، کما کان عصر احیاء سیاسی یتمثل باخراج الصلیبیین من بیت المقدس ، وطردهم من مصر والسواحل الشامیة بعد احتلال الافرنج لها اکثر من مئة عام . لقد انصبت الدراسات فی الحقبة الایوبیة على الجوانب الحربیة ، وتناول الباحثون ایضأ شعراء هذه الحقبة وأدبائها وعلمائها دون الالتفات إلى الأسرة الایوبیة نفسها ، وما کان فیها من أدباء وعلماء ، وما قامت به من اعمال کبیرة فی مجال العلم والأدب .وسیتناول بحثی هذا ما قامت به هذه الأسرة من جهود فی مجال التألیف ، وتأسیس المکتبات ، واثر الشعر فی نفوسها، ومجالسها الأدبیة ، ومراسلتها ، واهم شعر انها وکتابها .
https://radab.mosuljournals.com/article_166295_fd2a90c421d874f1f887840960f09bf9.pdf
1977-08-01
443
477
10.33899/radab.1977.166295
الاسرة الایوبیة
الادب الایوبی
الدولة الایوبیة
ناظم
رشید
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أفصحیة لهجة قریش بین النفی والثبات
یجدر بنا أن نقدم للبحث بمقدمة موجزة نبین فیها معنى الفصاحة فی اللغة،لکی نکون على بینة من الامر حین نبحث ما امتازت به لهجة قریش من افصحیة. والفصاحة فی اللغة ، والفصیح « المنطلق اللسان فی القول الذی یعرف جید الکلام من ردیئة» ، قال أحمد بن فارس "الفاء والصاد والحاء اصل یدل على خلوص فی شیء ، ونقاء من الشوب ، من ذلک : اللسان الفصیح . وقال تعالى على لسان موسی (ع) : " و اخی هرون هو افصح منی لسانا" أی اکثر منی طلاقة وابانة عما یرید قوله. وبالمقارنة بین اخوات اللغة العربیة من الفصیلة السامیة نجد تشابها فی معنى الفصاحة ، ففی الاشوریة ( p . L . S . U ) ومعناها : صاف خالص ، أو بین لامع ، وفی الآرامیة (. Pas. s , h ) ومعناها بین واضح لامع . ومن هنا فان الفصاحة هی : الابانة فی القول والاعراب عما فی النفس بعبارة بلیغة واضحة ، ولسان طلق مبین .
https://radab.mosuljournals.com/article_166300_47635995e8f072500a12c92051bdd23d.pdf
1977-08-01
479
495
10.33899/radab.1977.166300
اللجة العربیة
لهجة قریش
الفصاحة العربیة
عبدالجبار
علوان
1
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
منهج الدهلوی بین المصالح والحکمة الشرعیة فی کتاب "حجة الله البالغة"
یلاحظ المدارس فی کتاب ( حجة الله البالغة ) لمؤلفه الدهلوی الأسس المنهجیة التی سلکها فی مباحثه الأصولیة أو الروحیة والنفسیة باسلوب یعتمد على ایضاح بواعث الأحکام الشرعیة المستنبطة من أدلة الکتاب أو السنة . وقد عزز حسن منهجه فی بیان هذه الحکمة من الأحکام بما استوحاه من القرآن الکریم او السنة المطهرة وهما یؤکد أنها من أجل تحقیق الاقناع وتوضیح دواعی التشریع .
واتسم منهجه بملامح تشیر إلى أهمیة هذا الکتاب فی ابراز الجوانب التی تضمنها فی قسمیه : الأول : القواعد الکلیة التی تنتظم بها المصالح المرعیة فی الشرائع ... والثانی : فی شرح اسرار الأحادیث النویة .... » .
وعند قراءتی للکتاب سعیت إلى أن أتعرف على منهجه فی بیان الحکمة فی الأحکام ، تلک التی وصفها بالمصالح المرعیة وکانت الملامح فی منهجه تتلخص بالآتی :
أولا : تلاحظ الجدة و الوضوح فی بیان الحکمة أو المصلحة المرعیة عنده فی
الأحکام بشکل مستفیض و منطقی .
ثانیا : لم یستثن أحکام العبادات فی منهجه عند بیان الحکمة بل التمس فیها أیضا معانی عقلیة تسایر واقع الحیاة ، بتفصیل یناجی الأرواح ویهدف إلى الاقناع .
ثالثا : صنف الحکمة إلى أنواع من حیث صدورها أو من جانب وضوحها أو خفائها .
رابعا : عنی بمناقشة الآراء لاستخلاص الحکمة ، و اثبات المصلحة الموافقة
المطالب الحیاة أن میاه .
خامسا : أفاض القول فی بحث الصور الروحیة التی یعایشها الانسان ابتغاء
تحقیق الاقناع النفسی والاطمئنان إلى معانی الایمان بالبعث بعد الموت.
سادسا : اتخذ من وسیلة البحث الروحی عامة دافعا یحث النفس الإنسانیة على السلوک الحسن والاخلاص فی العمل ، و علق الجزاء أو الثواب على الأعمال بأن وصفهما بأنهما یکونان حسب نظام لایتحول عن أسبابهما .
سابعا : رد بعض الفقهاء الذین رجحوا القیاس على الحدیث الصحیح .
https://radab.mosuljournals.com/article_166296_f524bed076f06c390df2b7e04883d762.pdf
1977-08-01
497
524
10.33899/radab.1977.166296
الصور الروحیة
البحث الروحی
الحکمة
احکام العبادات
عبدالرزاق
قاسم
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الجملة الخبریة ودلالتها البلاغیة عند الکلامیین
کانت الدراسات البلاغیة من لدن الجاحظ إلى عبدالقاهر قائمة على اساس یعتمد الذوق والتحلیل الأدبی للکشف عن خصائص النص فنیة وجمالیة ، وکانت صلة البلاغة بالنص مباشرة ، توضح معالمه و تشیر إلى مواطن الجمال و القبح فیه دون أن یکون للمقاییس المنطقیة والکلامیة تأثیر فی ذلک . فالبلاغی ناقد مشخص ، ولیس باحثا فلسفیا او کلامیا ، ولعل من الغریب أن نشیر إلى أن المعتزلة الذین کان لهم القدح المعلى فی تطویر الدراسات البلاغیة قد اعتمدوا المنهج الأدبی الفنی فی نقاشهم وحجاجهم . ولقد کان هدف هذا البحث دراسة الجملة الخبریة ودلالاتها عند اصحاب المناهج الکلامیة من البلاغیین . لانهم اعتمدوا من أسس البحث البلاغی ما یلائم نظراتهم ومقاییسهم ، وسلکوا سبیل التعسف حین باعدوا بین البلاغة وبین المنهج النقدی والادبی الذی ینبغی أن یکون على اوثق صلة بالبلاغة . وطبیعة البحث اقتضت ان ابدأ بالتعرض للجملة الانشائیة عند هؤلاء البلاغیین لانها قسیمة الجملة الخبریة ، ولم اجد مناصة من الوقوف عند هذا الجانب استکمالا لمتطلبات البحث ، ثم افضى الى الحدیث عن أغراض الحملة الخبریة واضربها ، والبحث یمثل عامة وجهة نظر قد تسهم مع وجهات النظر الأخرى فی اعادة النظر فی مناهج دراساتنا البلاغیة التی اصبحت مبعثا للتذمر والملل عند الدارسین والباحثین فضلا عن عجزها فی الاسهام فی خلق بلاغة عصریة تستوعب النهضة الأدبیة والنقدیة والأسلوبیة الشاملة الابعاد .
https://radab.mosuljournals.com/article_166297_5a234cce7ea6d5fddd5877f41ee5c7e7.pdf
1977-08-01
525
552
10.33899/radab.1977.166297
البلاغیین
المناهج الکلامیة
البحث البلاغی
جلیل
فالح
1
قسم اللغة العربیة / کلیة الاداب / جامعة الوصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطور الحرکة التعاونیة الزراعیة فی العراق للفترة من 1937-1976 مع للاشارة الى محافظة نینوى
تهدف هذه الدراسة إلى القاء الضوء على تطور الحرکة التعاونیة الزراعیة فی القطر العراقی فی الفترة مابین ۱۹۳۷ -1976 . فلقد عانت الطبقة الفلاحیة الکثیر من الظلم والاستغلال فی ظل النظام الاقطاعی الملکی قبل ثورة 14 تموز عام 1958 التی غیرت من مجرى الحیاة السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة فی العراق . ثم کانت ثورة ۱۷ - ۳۰ تموز التقدمیة التی بدأت تخطو بالعراق بخطى واسعة وملموسة نحو تحقیق التنمیة الاقتصادیة والرفاهیة الاجتماعیة . و کان نصیب الطبقات الکادحة ومنها الطبقة الفلاحیة فی هذا المضمار واضحة وملموسة . حیث أن اسعاد هذه الطبقات هو هدف هذه الثورة ومن أجلهم قامت . وأن الاهتمام المتزاید والدعم الکبیر من قبل القیادة السیاسیة لثورة 17 تموز لتنشیط و تطویر ودعم الحرکة التعاونیة فی القطر العراقی لعلامة مضیئة من علامات الانجازات الهامة فی سجل هذه الثورة وهی تسیر بخطى ثابتة فی درب الاشتراکیة المتمیز بالعدالة والمساواة والقضاء على الاقطاع والتخلف . وتبدأ دراستنا باستعراض تحلیلی لتطور الحرکة التعاونیة فی العراق خلال الفترة المذکورة وذلک بالاستعانة بأحدث ما أمکننا التوصل الیه من احصاءات و بیانات تتعلق بهذا المجال .مع تشخیص أهم المعوقات التی لا تزال قائمة حتى الان . وبعد ذلک قدمنا عرضا موجزا للحجم النسبی للحرکة التعاونیة الزراعیة فی محافظة نینوى مع محاولة تحدید الأهمیة النسبیة لأنشطة التعاونیات الزراعیة فی هذه المحافظة بالنسبة للقطر . وأخیرا أو جزنا بعض النتائج والتوصیات التی أمکننا تحدیدها من خلال الدراسة . ونود أن نذکر أن الجانب التاریخی لهذه الدراسة قام باعداده الاستاذ مهدی علی عبدالحسین ، أما الجانب الاحصائی التحلیلی فقد قام باعداده الدکتور زکریا عبدالحمید باشا .
https://radab.mosuljournals.com/article_166298_eeba9c3cfc554ea7d89fccce06e5f119.pdf
1977-08-01
554
575
10.33899/radab.1977.166298
القطاع الزراعی العراقی
الجمعیات التعاونیة
الطبقة الکادحة
الحرکة التعاونیة الزراعیة
مهدی
عبدالحسین
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
زکریا
باشا
2
جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رواسب الکبریت بین الفتحة والموصل : دراسة فی العوامل الجغرافیة المؤثرة فی الانتاج
توجد رواسب الکبریت فی عدة مناطق من العراق واهمها فی الوقت الحاضر المنطقة الواقعة ما بین الفتحة والموصل وعلى جانبی نهر دجلة ، أی المنطقة التی تکون تضاریسها محدبة Anticline والتواءات مقعرة Syncline وتمتد من الشمال الغربی إلى الجنوب الشرقی ، ویتواجد الکبریت فی الصخور الرسوبیة العائدة إلى تکوینات المیوسین الاسفلى " فارس الاسفل" وهی تمتد وتشمل مساحات واسعة من المنطقة ، کما یلاحظ أن هذا الاقلیم قد تعرض إلى عوامل تعریة فعالة وشدیدة ساعدت فی خلق کثیر من المنافذ التی عملت على تجمع رواسب الکبریت فی الاجزاء الوسطى والعلیا حیث وقعت التعریة ، کما أن طبیعة الصخور الکلسیة والحبسیة هی الأخرى مهدت وساعدت فی تحقیق هذه الثغرات عن طریق تجاوب تلک الصخور العامل الاذابة کونت کهوفة Caverns لتجری فیها المیاه الجوفیة وبالتالی سهل وصول تلک المیاه إلى تلک الاعماق والتی کان لها أثر فی ترسیب الکبریت، وغالبا ما تکون تلک الصخور الجبسیة حاویة على النفط والغاز او القیر ای أن هناک علاقة مابین تواجد الکبریت وحقول النفط ، اذ یمکن الحصول على الکبریت من الغاز الطبیعی وهذا ما هو موجود فعلا فی وحدة استخلاص الکبریت فی کرکوک على سبیل المثال لا الحصر ، کما یلاحظ أن جمیع الالتواءات المحدبة الحاویة على الکبریت تقطع نهر دجلة عدا التواء قلیان الذی وجد فیما بعد أن هناک آثارا تدل على أنه کان یقطع نهرا قدیما یرجع إلى الزمن الرابع .
https://radab.mosuljournals.com/article_166299_35cdc81c9e928c58825db8393df0c014.pdf
1977-08-01
577
596
10.33899/radab.1977.166299
معادن الموصل
النفط
الغاز
الکبریت
سعدی
غالب
1
کلیة التربیة / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العناصر الفنیة فی تیجان الانصاب فی الحضر
تقع الحضر جنوب غرب مدینة الموصل على بعد۱۱۰ کم. ویوصل الیها بطریق تفرع من یمین الشارع الرئیس الذاهب إلى بغداد. وأرض الحضر خصبة غنیة بالمیاه الناتجه عن البثوق العذبة التی تکثر فی هذه المنطقة ، و من میاه الأمطار المتجمعه فی المنخفضات. لایعرف بالضبط متی شیدت الحضر ، ومن المعتقد أنها وجدت منذ العهد الآشوری - فی أواخر القرن الثامن ق.م کموضع ینزل فیه الرعاة . وقد ساعدت عوامل عدیدة على نموها وازدهارها ، فهی ذات موقع تجاری یسیطر على الطرق الرئیسة لنقل البضائع الواردة من الصین والهند إلى آسیا الصغرى واوربا ، ثم ازدادت أهمیتها التجاریة بعد فتح الاسکندر المقدونی (۳۳۱ - ۳۲۱) ق.م لبلاد المشرق وما نتج عنه من زیادة الطرق والمسالک التی کانت تتشعب من بابل . وکانت للحضر أهمیة عسکریة عندما اتخذت موقعة للدفاع عن الفرثیین فی المدائن ضد أعدائهم الرومان کما حدث فی عهد الملک الفرثی (افراط الثالث)69-57 ق.م. وابنه (ورود الثانی) 57-36 ق.م. وقد أتاح موقع الحضر لسکانها فرصة للاتصال بأقوام أخرى ، فکان أن أطلق الباحثون على الحضر والمدن المشابهة لها من حیث أهمیة الموقع اسم " مدن القوافل" . وافتراض وجود الحضر فی أواخر القرن الثامن ق. م. معناه معاصرتها لحوادث کثیرة فی وادی الرافدین إلى أن کان سقوطها فی عام (240) م على ید الملک الفارسی الساسانی (سابور الأول). ومن تلک الحوادث تمکن القبائل العربیة من عبور نهر الفرات بعد سقوط نینوى عام612 ق.م. و تغلغلها بشکل هجرة و اسعة امتدت شمالا إلى نصیبین و دیار بکر ، لذلک عرفت الأقالیم الشمالیة الواقعة مابین النهرین بعد سقوط نینوی بنحو قرنین من الزمن باسم عربایا نسبة الى العرب وقد از دهرت مدینه الحضر فی أواخر الدور الفرثی الذی أعقب الدور السلوقی - ثم بلغت أوج مجدها خلال القرون الثلاثة الأولى للمیلاد وباستطاعتنا ملاحظة تأثیرات حضاریة مختلفة على هذه المدینة ، ویمکننا إرجاع العدید من المظاهر الثقافیة للحضر إلى اصولها فی حضارة وادی الرافدین ، مثل : بناء الایوان والبناء المربع الذی کان مألوفة فی العراق القدیم ووجود أسماء اعلام مرکبة من أسماء آلهة عرفت فی العراق القدیم ، کما عدت بعض آلهة وادی الرافدین باسمائها نفسها فی هذه المدینة مثل (شمس) (Shamas) (ونرکال ) ( Nergal ) و (بل) (Bel) و( نبو ) (Na Bo) و (شحیرو) ( Shahero ) و (شلما) (Shamla) کما یلاحظ أن الکثیر من العناصر الفنیة الزخرفیة فی الحضر یعود أصلها إلى حضارة وادی الرافدین مثل : المثلث و الدائرة والدوائر المتداخلة والمتقاطعة والضفیرة والصلیب والصلیب المعقوف والأفعی والنسر والحیوانات المرکبة والوردة والسعفة وأشجار الکروم وعناقید العنب ، هذا إضافة إلى ملامح التشابه بین المعتقدات الدینیة التی شاعت فی هذه المدینة وما کان معروفة فی العراق القدیم .
https://radab.mosuljournals.com/article_166301_651a0f58244a84814b2a7c660f8a5b21.pdf
1977-08-01
599
639
10.33899/radab.1977.166301
التجارة القدیمة
الطرق والمسالک
موقع الحضر التجاری
مدن القوافل
عبدالملک
عبدالرحمن
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قصة لخلیفة عربی أبو العباس 749-754
الخلیفة أبو العباس مؤسس الخلافة العباسیة ، وهی أکثر السلالات العربیة شهرةً وأطولها عمراً فی الإسلام. حکمت (من بغداد) 750 إلى 1258 م. وکان أبو العباس رجلاً ذا شخصیة أکثر تصمیماً. کان فکریًا بحتًا ، یسترشد بالمنطق ویفتقر إلى العواطف أو نقاط الضعف التی تولدها المودة أو الشفقة (1). جاء إلى السلطة نتیجة لثورة ناجحة أطاحت بالخلافة الأمویة فی دمشق.
https://radab.mosuljournals.com/article_166462_bac84bd73a579c89b27bb78c3e5c5139.pdf
1977-08-01
5
7
10.33899/radab.1977.166462
قصة
خلیفة
عربی
جوزیف
المالح
1
-
LEAD_AUTHOR
جاکی
أندروود
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قصة لخلیفة عربی :المنصور
الخلیفة أبو العباس رشح شقیقه جعفر (بن محمد بن علی) للخلافة قبل وفاته () جعفر الذی أخذ اسم "المنصور- بالله أو نصره الله "کان من أعظم العباسیین ، وکان الخلفاء الخمسة والثلاثون الذین جاءوا من بعده جمیعاً من نسله. (2) فی عصره کانت الخلافة العربیة الإسلامیة تصل إلى مرحلة النضج وتتجه نحو الثقافة والأدب والفنون 3)
https://radab.mosuljournals.com/article_166461_d0c08623e16443cece7c9d911957f22d.pdf
1977-08-01
8
15
10.33899/radab.1977.166461
المنصور
خلیفة
عربی
جوزیف
المالح
1
-
LEAD_AUTHOR
جاکی
أندروود
2
-
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المدرسة الحدیثة للشعر العراقی
ولد جمیل بن محمد فیدی الزهاوی من أبوین کردیین من قبیلة بابان ولکن أجداده هم من نسل الزعیم العربی الشهیر خالد بالولید وتزوجا فی أسرة کردیة. کان والده مفتی بغداد. أطلق علیه اسم الزهاوی لأن جده کان یعیش فی قریة زهاو. تقع فی شمال العراق. ولد الشاعر فی بغداد فی حزیران 1863/1279.
https://radab.mosuljournals.com/article_166460_d1e82b8c45ae31a982a97987963b7cbf.pdf
1977-08-01
17
46
10.33899/radab.1977.166460
المدرسة
الشعریة
العراق
د.
د. سلوم
1
جامعة بغداد - کلیة الاداب
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القواعد التی تحدد حدوث اللغة الإنجلیزیة
تم إجراء تعداد تردد لجمیع تکرارات / ô: / فی قاموس نطق اللغة الإنجلیزیة لدانیال جونز (EPD) ووجد أن توزیع هذا الصوت تحکمه مجموعة من القواعد التی یمکن استنتاجها من قواعد الإملاء الإنجلیزیة. تتوافق 2446 حالة مع القاعدة المفترضة ، i ، e. ، V + r + C ، وتم وضعها فی خمس قواعد ، بینما لم تتوافق 194 حالة مع الفرضیة وتم التعامل معها کاستثناءات أو غیر متسلسلة.
https://radab.mosuljournals.com/article_166459_50bd9a593b524989ecc2df197f8d6edc.pdf
1977-08-01
47
61
10.33899/radab.1977.166459
القواعد
حدوث
الانکلیزیة
دنحا
جرجیس
1
جامعة الموصل -کلیة الاداب
LEAD_AUTHOR