ORIGINAL_ARTICLE
من مصادر الدراسات النحویة
ظلت الدراسات النحویة تعانی نقصا فی مصادرها ، على الرغم من کثرة الکتب التی خلفها النحاة المتقدمون ، وما کتبه تلامیذهم من بعدهم فی شرح تلک الکتب ، وفی الاستدراک علیها ، أو التنبیه على أوهام مؤلفیها ، ثم تلاهم العلماء جیلا بعد جیل ، إلى أن نضب ماعندهم ، فرجعوا إلى ماخلفه المتقدمون بلخصون کتبهم أو یعبدون ترتیبها ، ولکن معظم تلک الکتب لم یصل البنا وکثیر مما وصل ظل رهینا بین جدران المکتبات ، فالرسالة التی نسبت إلى أبی الأسود الدولی مثلا فی وضع النحو ، على شهرتها وتاکید کل کتب التراجم على ذکرها . لم یعرف أحد شیئا عنها ، ولم نعثر على کتاب فی النحو نقل عنها ، وقل مثل ذلک فی کتابی عیسی بن عمر والجامع و "الأکمال" و کتاب "المختصر فی النحو" للکسائی وکتاب "الحدود فی الاعراب " و "الکافی فی التحو" و "البهاء" للفراء ، وکتاب "المدخل إلى علم النحو" للمفضل این سلمة . وکتاب المقاییس فی النحو للاخفش وکتاب "العلل فی النحو" لقطرب و "العلل فی النحو " و "المصون فی النحو" لثعلب ، وغیرها من کتب النحویین المتقدمین .
https://radab.mosuljournals.com/article_166036_8468f62533f34142981ceda7b165d35e.pdf
1982-09-30
13
41
10.33899/radab.1982.166036
النحو
الکتب
النحویین
احمد
العمر
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حیاة امرئ القیس بین الشعر والتاریخ
هو امرؤ القیس ، وقبل اسمه حندج . وقیل : عدی ، وقیل ملیکة . وله غیر کنیة : أبو وهب ، أبو زید ، أبو الحارث .. وکان یقال له : ذو القروح ، والملک الضلیل . وأمه ، فاطمة بنت ربیعة بن الحرث بن زهیر أخت کلهب ومهلهل ابی ربیعة التغلبیین. وقال من زعم أنه امرؤ القیس بن السمط : امه تملک بنت عمرو بن زبید بن مذحج رهط عمرو بن معد یکرب ، واستدلوا بقول امری القیس :الاهل أتاها والحوادث جمة بأن امرأ القیس بن تملک بیقرا وقال ابن السکیت : أم حجر أبی امرئ القیس أم فطام بنت سلمة امرأة من عنزة ، ونحن نرى الرأی الأول فی نسیبه من أمه فقد تواتر ذلک عن الرواة ومؤرخی الأدب .هذا بالاضافة إلى ماعرف عن امرئ القیس من أنه أخذ الشعر عن خاله المهلهل بن ربیعة . قال ابن السکیت . ان امرأ القیس ولد ببلاد بی أسعد ، وقال : ابن حبیب : کان بتزل المشفر من الیمامة , ویقال : کان یتزل حصن البحرین .
https://radab.mosuljournals.com/article_166037_699b05d2c252f93b82e7639fd2d2b1f1.pdf
1982-09-01
43
86
10.33899/radab.1982.166037
شعر البادیة
الصحراء
الشعراء
عمر
الطالب
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
شعر الحرب فی عصر بنی ایوب
تناول باحثون عدیدون شعر الحرب عند العرب، دراسة وتحلیلا وقال احدهم، بعد أن درس الشعر الحربی من أول عصر بنی أمیة إلى منتصف القرن الرابع للهجرة: «إنی أرجو أن أوفق الى التوفر على دراسة أدب الحماسة العربیة، والکتابة عن عصر صلاح الدین الأیوبی والصلیبیین، ونفسی تجیش بهذا الأمل، کما أتمنى من علماء الأدب أن یعنون بدراسة هذا الوجه الحربی فی شعر الحرب ، إذ کان ألصق الأشعار بهم، وأنطقها بحقیقتهم فی کل أعصرهم، فی ساح بداواتهم، ومیادین حضاراتهم، لعل پوما أغر محجلا یکون فیه للعربیة ملحمة جدیدة تجمع بین مجدها التالد وعزها الطارف.
قامت معارک عنیفة، واشتباکات دامیة، بین المسلمین والصلیبیین على أرض الشام ومصر منذ سنة 492للهجرة، وهی السنة التی فزع فیها الغرب الى السواحل الشامیة، ومن ثم جاس خلال الدیار، وقتل الآلاف ، واحتل المدن الرئیسة، وبخاصة القدس. وکان للزنکیین دور مشرف وبارز فی صدهم بقوة، ومجابهنهم بصلابة ، ومحاربتهم بشتى الوسائل. ووقف الشعراء الغیارى إلى جانب قوادهم الأشاوس وفرسانهم المیامین، وأشادوا ببطولاتهم، وتغنوا بانتصاراتهم، وتباهوا بضرباتهم، أمثال ابن الدهان الموصلی، وابن منیر الطرابلسی، ومحمد بن نصر القیسرانی ، وعماد الدین الأصفهانی الذی لازم نور الدین محمود بن زنکی، ونظم له رباعیات ، یطلب منه، وعلى لسانه ، لتنشد أمام الجند لالهاب المشاعر، واثارة العواطف، والاستنفار الى الجهاد، وهی ظاهرة جدیدة فی الشعر العربی .
https://radab.mosuljournals.com/article_166038_5b7f822ee69fdf3d41076c70cc398a85.pdf
1982-09-01
89
127
10.33899/radab.1982.166038
الکفاح
الجهاد
الحروب الاسلامیة
الفتوحات
نظام
شیخو
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاسرة الحارثیة فی مرج بن عامر (885هـ / 1480م - 1088هـ / 1677 م )
ان العلاقة التی قامت بین القوى المحلیة فی الولایات العربیة من الدولة العثمانیة من جهة، والسلطات العثمانیة من جهة أخرى، لهی من المواضیع التی اصبحت تسترعی اهتمام الباحثین والدارسین لتاریخ العرب الحدیث . ومن هذه القوى اسرة محلیة تعرف بآل طرابای ، التی اصبحت تعرف فیما بعد باسم الأسرة الحارثیة وکانت قد برزت کأسرة متنفذة منذ اواخر القرن الخامس عشر المیلادی فی منطقة اللجون فی شمالی شرقی فلسطین . فإلى أی عهد تاریخی مدون تعود جذور هذه الأسرة ؟ وما موقفها من العثمانیین ؟ وایة مهام عسکریة واداریة ومالیة کانت قد أوکلت الیها؟ واخیرا ما العلاقة التی نشأت بین هذه القوة وبقیة القوى المحلیة التی عاصرتها سیما وان الحزبیة القیسیة - الیمنیة کانت مستشریة بین اهالی بلاد الشام : بادیة وریفا وحاضرة.
https://radab.mosuljournals.com/article_166039_b48e7ba0467d8c25c65022037c0bc1b2.pdf
1982-09-01
129
173
10.33899/radab.1982.166039
البیوتات العربیة
العوائل العربیة
بلاد الشام
محمد
البخیت
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة فی السیرة النبویة
کانت سیرة الرسول (ص) اول مادونت بابا من أبواب علم الحدیث وان اقدم مادون منها تجده عند قدامی التابعین حیث ظهرت سیرة الرسول (ص) بالمعنى الدقیق للکلمة فی کتب تحمل عنوان " المغازی" و"السیرة"، وربما یکون الأمام الزهری المتوفی سنة 124 هـ اول من استخدم هذه الکلمة. ولو تتبعنا تاریخ التدوین فی السیرة النبویة لوجدنا أنفسنا أمام طائفة من العلماء کرسوا جهودهم لهذا الغرض غلب علیهم علم الحدیث وعدوا من روائه ومنهم : عبد الله بن عمرو بن العاص المتوفى سنة 63م صاحب الصحیفة المعروفة ب (بالصادقة ) وعبد الله بن العباس المتوفى سنة 68 هـ والذی کان یدریں المغازی فی مجالس تدریسه ، والبراء لابن عازب المتوفی سنة 74 هـ ، وسعید بن المسیب المتوفى سنة 94هـ ، وعروة بن الزبیر المتوفی سنة 94هـ وعبید الله بن کعب المتوفی سنة 95هـ ، وعامر بن شرحبیل الشعبی المتوفی سنة ۱۰۳هـ ، وابان بن عثمان المتوفی سنة 105هـ ، والقاسم بن محمد بن أبی بکر الصدیق المتوفی سنة ۱۰۷هـ ، وعاصم بن عمر بن قتادة المتوفی سنة 120هـ وشرحبیل بن سعد المتوفى سنة ۱۲۳هـ ، والزهری محمد ابن مسلم ، وموسى بن عقبة المتوفى سنة 141هـ ومحمد بن اسحاق المتوفی سنة 150هـ ، ویحیى بن سعید الأموی المتوفی سنة 194هـ وأخرون غیرهم . قد بدأ المؤرخون بعد ذلک یؤرخون للسیرة النبویة من جوانبها العدیدة فمنهم من بحصر الحدیث فی غزوات الرسول (ص) ومنهم من یطیل القول فی الشمائل النبویة ، ومنهم من یتحدث عن أولاده وحفدته ، ومنهم من یتحدث عن أخلاقه ومنهم من جعل من السیرة محورا تدور حوله احداث التاریخ العربی الاسلامی ، وهناک من افرد سیرة الرسول بکتاب خاص قائم بذاته کما هنع القاضی عیاض المتوفی سنة 544هـ فی کتابه ، الشفا فی التعریف بحقوق المصطفی ، وکما صنع ابن سید الناس فی عیون الأثر ، وکما صنع المؤرخ مغلطای المتوفی سنة 762هـ فی الزهر الباسم فی سیرة ابی القاسم، وکما فعل المقریزى فی کتابه ، امتاع الأسماع ، وشهاب الدین القسطلانی المتوفی سنة ۹۲۳هـ فی: المواهب اللدنیة فی المنح المحمدیة ، ونور الدین الحلبی المتوفی سنة 1044 هـ فی کتابه : إنسان العیون فی سیرة الأمین والمأمون.
https://radab.mosuljournals.com/article_166042_e50f22c3e5a93ac3a71632b2d940ab87.pdf
1982-09-01
177
202
10.33899/radab.1982.166042
السیرة
الاحادیث النبویة
الصحابة
ناطق
مطلوب
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قیاس الاهمیة النسبیة لمصادر الطاقة الحدیثة فی العلم الاسلامی وافاقها المستقبلیة
حظیت موضوعات مصادر الطاقة اهتماما کبیرا من لدن المعنیین فی الأبحاث الاقتصادیة والتقنیة بسواء. وقد تم نشر العدید من الأبحاث والدراسات فی هذا المجال. غیر أن معظم تلک الکتابات تنصب على الاطارین القومی والتنظیمی، ای انها تتخذ من الوطن العربی نموذجا لمعالجاتها تارة، ومن اقطار منظمی اوابیک او اوبک مسرحا للدراسة تارة أخرى، وهذا یعنی أن النظرة المکانیة الفاحصة على مستوى العالم الإسلامی لم نکن واضحة فیما کتب و نشر، فان تحدید الأهمیة النسبیة لمصادر الطاقة الحدیثة ضمن الإطار المکانی وحساب اتجاهات نموها و تبلورها امر یستحق الدراسة مساهمة فی تحدید الوزن الستراتیجی لهذه القوة الاقتصادیة فی عالمنا المعاصر لذا فاننا سنتناول هذه المشکلة من وجهة نظر اقتصادیات المکان المقارنة الموارد الاقتصادیة معتمدین فی ذلک على ماتیسره البیانات والاحصاءات المنشورة فی مصادرها الأصلیة الاجنبیة والعربیة وعلیه فان هذا البحث یعالج النقاط الرئیسیة الاتیة : توطئة تحدید مسرح الدراسة اقلیمیا ونوعیا. اولا - نباین الأهمیة النسبیة لمصادر الطاقة الحدیثة فی العالم الإسلامیة جغرافیا ونوعیا ثانیا .. الآفاق المستقبلیة لمصادر الطاقة فی العالم الإسلامی.
https://radab.mosuljournals.com/article_166045_7eefb3576b2551ff7ce3135c0ec5fc66.pdf
1982-09-01
203
227
10.33899/radab.1982.166045
الطاقة
النفط
العالم الاسلامی
محمد
السماک
1
کلیة التربیة / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العناصر المعماریة والفنیة لقبة الصخرة والمسجد الاقصى
تعد قبة الصخرة والمسجد الأقصى من أهم العمائر العربیة الاسلامیة قاطبة و ذلک لکونهما من أقدم العمائر التی لاتزال تحتفظ بعناصر معماریة وفنیة متمیزة ترجع إلى عهد البناء الأول والتی لعبت دورا بارزا فی تبلور الطراز العربی الاسلامی و سیر کز البحث على تلک العناصر من حیث خصائصها وتتبع أصولها وبیان اهمیتها ومدى انتشارها وتطورها دون التطرق الى العناصر اللاحقة و الأدوار المعماریة التی مر بها هذان البناءان الا بالقدر الذی تتطلبه طبیعة البحث. فقبة الصخرة التی بناها الخلیفة عبد الملک بن مروان سنة (72هـ/691م) امتازت بتصمیمها الفرید فی تاریخ العمارة العربیة فی العصر الإسلامی وقوامها حائط خارجی مثمن الاضلاع تلیه دائرة وسطیة من الدعائم والاعمدة تحیط بالصخرة التی تتوسط المبنی وترتکز علیها قبة خشبیة ویفصل بین التثمینة الخارجیة ودائرة القبة الداخلیة تثمینة وسطیة من الأعمدة تعلوها عقود دائریة (رسم ۲ ، ۱ ) وقد نجم عن التثمینة الوسطیة رواقین خارجی وداخلی غطیا بسقف خشبی . والتصمیم المذکور للمبنى اقتضته الضرورة المعماریة والدینیة ، فالتخطیط المضلع الثمن زاد من متانة البناء فی حین التخطیط الدائری سهل عملیة ارتکاز القبة ذات المسقط الدائری . أما الرواق الخارجی فقد حقق غرض الطواف حول الصخرة للتبراء بها کما أن الرواق الداخلی استخدم لنفس الغرض علاوة على اقامة الصلاة .
https://radab.mosuljournals.com/article_166047_0d98c401e64dd6cf351dabc227b69ac7.pdf
1982-09-01
229
277
10.33899/radab.1982.166047
عهد البناء
العمائر الاسلامیة
العمارة العربیة
احمد
الجمعة
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
النخلة فی حضارة وادی الرافدین
یعد العراق فی طلیعة الأقطار المالکة للنخیل فی العالم، کما کان ولا یزال من المناطق المشهورة بجودة تمورها وکثرتها فی مختلف مراحل التاریخ .وقد عرف الإنسان هذه الشجرة منذ أقدم عهود الاستیطان فی جنوب العراق فأولاها عنایته واهتمامه وتوارث الأبناء عن الآباء الخبرات فی هذا المجال، کما دونت فیما بعد وبالخط المسماری بعض التعلیمات التی تبین ما یجب اتباعه للأبقاء على هذه الشجرة وتحقیق اکبر فائدة منها ، وعندما صدرت الشرائع فی العراق القدیم کانت بعض احکامها خاصة بهذه الشجرة لاجل الأبقاء علیها وتنظیم انتفاع الناس منها . لقد قدس سکان وادی الرافدین النخلة وتبرکوا باتخاذ قرارات الفصل فی احوالهم الاجتماعیة تحتها ، واعتقدوا أن زمن وجودها قدیم جدة برقی إلى عهد اول ملک اختارته الآلة لیحکم فی الأرض حیث قام بزراعتها فی قصره وعند بوابة المدینة . وکان من مظاهر تقدیسهم للنخلة اقامة احتفالات لها خلال السنة کان من بعض مظاهرها تزیین النخلة وتطویقها باشرطة معدنیة . أن نتبع رمز النخلة فی مختلف المراحل الحضاریة القدیمة اظهر مدى انتشار مؤثرات وادی الرافدین الحضاریة إلى مناطق مجاورة وعدیدة من العالم القدیم، فمثلا کان اتخاذ قرار الحکم فی مشکلة ماتحت النخلة تقلیدا فی حضارة وادی الرافدین اخذت به (دیبورا) وکان تزیین النخلة بالأشرطة المعدنیة فی الاحتفالات قد استمر کتقلید فی المراحل الحضاریة اللاحقة ووجد ما یماثله فی شبه الجزیرة العربیة فی منطقة نجران خلال العصر السابق للاسلام ورفع السعفة بالید تقلید تعارفت علیه شعوب العالم القدیم متأثرة بحضارة وادی الرافدین ولازال مستمرة حتى یومنا هذا حیث ترفع السعفة بالید او تثبت فی مواقع بارزة فی المیادین والطرق الرئیسیة فی المناسبات والاحتفالات . ولعل من ابرز ما قدمته هذه الدراسة تحلیل معنى العنصر الفنی (علامة العریف - الشفرون chevron ) او العلامة الشاریة والتوصل ولاول مرة الی تشخیصه کرمز یدل على فصوص قرون الحیوانات ، کان معناه فنیا و کتابیا : (الحیویة) و(التکاثر) و(النمو) و(الحضویة) وهو بذلک بمائل العنصر الفنی الذی استخدم ایضا کعلامة کتابیة (عنخ) فی حضارة وادی النیل والذی کان معاه (الحیاة).
https://radab.mosuljournals.com/article_166050_065120e7c9888560ce7bd6b829b39de6.pdf
1982-09-01
277
312
10.33899/radab.1982.166050
الحضارة القدیمة
الشفرون
النخیل
عبدالملک
عبدالرحمن
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بعض مشاکل الطلبة فی ترجمة النصوص الانکلیزیة الى العربیة
یهدف هذا البحث إلى تشخیص بعض الأخطاء اللغویة والثقافیة والاخطاء العامة الأخرى فی الاداء اللغوی لطلبة فرع الترجمة فی قسم اللغات الأوربیة فی جامعة الموصل من خلال الملاحظات العامة التی کونها الباحثان حول اخطاء هؤلاء الطلبة ، لذلک فان البحث یسعى إلى معرفة الأسباب المؤدیة إلى الوقوع فی مثل هذه الأخطاء اللغویة والوقوف على جذورها وبالتالی اقتراح البدائل السلیمة لمعالجتها .
https://radab.mosuljournals.com/article_166051_aea9d31613cd9849eb5cf52295a0b881.pdf
1982-09-01
313
322
10.33899/radab.1982.166051
اللغة
الترجمة
النصوص
جاسم
حسن
1
قسم الترجمة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR
ربیع
قاسم
2
قسم الترجمة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة مقارنة للوحدة المعجمیة فی اللغتین العربیة والفرنسیة
فی إجراء هذه الدراسة ، لا نهدف إلى استنفاد الموضوع من خلال العمل الشامل ، بل تحدید المحاور الرئیسیة لما یمکن أن یشکل بحثًا أعمق ، ویکون موضوعًا للأطروحة. لقد وجهنا عملنا فی عدة اتجاهات بدت أساسیة بالنسبة لنا. بادئ ذی بدء ، بعد تعریف قصیر ، بدا لنا أنه من الضروری محاولة تحدید أهمیة ودور الفعل فی کل لغة.
https://radab.mosuljournals.com/article_166053_0e4a4599ffb94c911e14753f420c90f4.pdf
1982-09-01
3
18
10.33899/radab.1987.166053
دراسة
مقارنة
معجمیة
فرنسیة
توفیق
عبد الله
1
جامعة الموصل/کلیة الاداب/قسم اللغة الفرنسیة
LEAD_AUTHOR
بییر
ماری
2
جامعة الموصل/کلیة الاداب /قسم اللغة الفرنسیة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الآثار الإسلامیة برؤیة بعض کتّاب القرن التاسع عشر
حقیقة إجراء دراسة على بعض الکتاب الفرنسیین تبدو مفیدة بالنسبة لی لاکتشاف الآثار الإسلامیة من خلال أحد الأدبیات الأجنبیة. یعطینی هذا العمل أیضًا وجهة نظر مختلفة تعکس عقلیة وأفکار أوائل القرن التاسع عشر. سیکون بییر لوتی محور هذا البحث لسببین: أولاً ، خصص مکانة مهمة للفنون والآثار الإسلامیة. ثانیًا ، کان أحد آخر الکتاب الغریبین المهتمین بتصویر الأعمال الإسلامیة.
https://radab.mosuljournals.com/article_166054_07d8b029532b12a3fa78e8a8d680ab72.pdf
1982-09-01
19
33
10.33899/radab.1987.166054
الآثار
الإسلامیة
القرن
التاسع عشر
مؤید
عبد الحسن
1
جامعة الموصل / کلیة الاداب/ قسم اللغة الفرنسیة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التأثیر العربی فی مود تینیسون
التأثیر العربی فی مود تینیسون سیب الفهوم فی الوقت الذی کان تینیسون یکتب فیه مود ، تم التدخل فی أدب المشرق. کان فی الواقع "یدرس اللغة الفارسیة وناقش الأدب الشرقی مع رواد الشرق مثل: فیتزجیرالد وإدوارد ب. کویل." کتب مود بأسلوب بسیط ومکثف ، حیث یتحکم التطور فی تطور الحبکة. من شخصیة البطل. تمثل هذه القصیدة مرحلة أخرى فی معالجة تینی سون للمواد الشرقیة. یعکس مهارته فی توظیف الحبکات الشرقیة والتفاصیل التصویریة والسردیة للتعبیر عن المشاکل السیاسیة والاجتماعیة والنفسیة. توضح الشخصیة العاطفیة والحیویة للبطلة نقطتین: التأثیر الشرقی والمشکلة المعاصرة لوضع المرأة فی المجتمع.
https://radab.mosuljournals.com/article_166060_acb95d26c04d28ba52f72ed43132a3df.pdf
1982-09-01
35
55
10.33899/radab.1982.166060
التأثیر
العربی
مود
تینیسون
صبا
الفهوم
1
جامعة الموصل /کلیة الاداب/قسم اللغة الانکلیزیة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ملاحظات حول القوة التنبؤیة للتحلیل التباین
لقد ادعى منذ وقت طویل أن التحلیل التباین (کالیفورنیا) قادر على التنبؤ (1) الوافدین والصعوبات التی یواجهها متعلمو اللغات الثانیة أو الأجنبیة. تم التحقق من هذا الادعاء من خلال حقیقة أن بعض هذه الأخطاء والصعوبات یمکن أن تعزى إلى التداخل بین اللغة الأم للمتعلم (LI) واللغة التی یتم تعلمها (L2). یُزعم أن هذا التداخل یحدث على المستویات الصوتیة والنحویة و / أو المعجمیة ویتنبأ به CA من اللغتین المعنیتین (LI & L2). من أجل تقییم هذه القدرة التنبؤیة ، یجب على المرء ، أولاً وقبل کل شیء ، أن یفهم ما هو المرجع المصدق (CA) ، والنتائج التی یمکن أن یعطیها والتی أسفرت عن العقدین أو الثلاثة عقود الأخیرة من عمره ، وأخیرًا بعض الملاحظات والنقاط الجدلیة فیما یتعلق بالقدرة الفعلیة وحدود القوة الاستباقیة للـ CAs.
https://radab.mosuljournals.com/article_166063_d29b4835b1d0d71472a2fb6d742bd3a2.pdf
1982-09-01
59
69
10.33899/radab.1982.166063
القوة
التنبؤیة
التحلیل
التباین
صبحی
زورا
1
جامعة الموصل/کلیة الاداب /قسم اللغة الانکلیزیة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکتلة والمعدودیة فی الاسماء الانکلیزیة
یحاول هذا البحث إخلال وإثبات النقاط التی یکون هناک صارمة مرجعی أسراؤه الأساس باللغتین، وأن هذه الصحة هی أکثر وضوحا ومتسقة فی الخرسانة من الأسماء المجردة؛ أیضا أن الأسماء المجردة أیضا، على نطاق واسع اتبع أنماط عامة من الأسماء الخرسانیة. وقد تم إجراء الدراسة فی ثلاثة أجزاء: I.A مزید من استعراض المعاییر المطبقة عموما فی الأداء إنس إنجلیش. لی. دراسة للتمییز بین الشامل والعد فی الأسماء الملموسة التی تستخدم الإشارة إلى الأساس. إی. دراسة عضویة مزدوجة. فیز. حوض بنصر واحد کالفحص (الخرسانة والمزالق) والکتلة (المحسوس والملموس).
https://radab.mosuljournals.com/article_166069_f5ace825415b951fd07a5d4851f7f30c.pdf
1982-09-01
71
89
10.33899/radab.1982.166069
الکتلة
المعدودیة
الاسماء
الانکلیزیة
محمد
العزاوی
mhmdalazzawi1@gmail.com
1
جامعة الموصل/کلیة الاداب/جامعة الموصل
LEAD_AUTHOR