ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
7
38
10.33899/radab.1979.166162
166162
Research Paper
الثغور ودورها العسکری والحضاری
Thagoor and its military and civilizational role
توفیق الیوزبکی
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
تحتل العلاقات العربیة البیزنطیة مکانة هامة فی التاریخ العربی لانها تمثل صورة الصراع الحربی الطویل عند الثغور الذی استمر دون انقطاع طوال قرون ، وتبدأ قوة العلاقات الحربیة بین العرب والبیزنطیین بقیام الدولة الأمویة حیت اندفعت الجیوش والاساطیل العربیة حتى بلغت أبواب - القسطنطینیة ، وقد استدعى الدولة الأمویة هذه الاعمال التأمین حدود الشام على تخومها من الشمال والشمال الشرقی ، وفی ظل هذه الستراتیجیة استدعى الموقف أن تؤمن الشام بفتح الجزیرة ومصر وفی بناء الحصون والقلاع والثغور على الحدود فی الوقت الذی حشدت الدولة البیزنطیة کل قواها وامکانیاتها للاحتفاظ بالمناطق الحصینة .
غیر أن العرب نجحوا فی تحصین الشام والجزیرة وأرمینیة وثبتوا حدودهم فی مواجهة الروم و کان علیهم أن یضعوا خططا ستراتیجیة تتمشى مع خطة حرکات التحرر العربی فقاموا بتأسیس قواعد عسکریة فی مناطق الحدود وأعادوا بناء المدن المهجورة والمخربة و بناء مدن بحریة وتحصینها ، أطلق علیها اسم الثغور على أن تحصین المدن الحدودیة لم یقتصر على المواقع البریة بل حصنوا السواحل البحریة فأقاموا الثغور البحریة وأنشأوا أسطولا حربیة لحمایة الحدود العربیة بحیث استطاع العرب سنة34هـ = 655 م فی انزال ضربة قاضیة فی الأسطول البیزنطی وقد هدف الأمویون والعباسیون من وراء عنایتهم بالثغور إلى تأمین حدودهم البریة والبحریة لضمان استقرار الدولة السیاسی والعسکری .
The Arab-Byzantine relations occupy an important place in Arab history because they represent the image of the long war in the fronts that continued without interruption for centuries. The work is to secure the borders of the Levant on its borders from the north and the northeast, and in light of this strategy the situation called for the Levant to believe in the conquest of the island and Egypt and in building forts, castles and outposts on the borders at a time when the Byzantine state mobilized all its forces and capabilities to keep the fortified areas.
However, the Arabs succeeded in fortifying the Levant, Jazira and Armenia and fixed their borders against the Romans, and they had to formulate strategic plans in line with the plan of the Arab liberation movements, so they established military bases in the border areas, rebuilt the abandoned and ruined cities, and built and fortified sea cities. The fortification of the border cities was not limited to the land sites, but rather they fortified the sea coasts, so they established the sea outposts and established a warship to protect the Arab borders, so that the Arabs in the year 34 AH = 655 CE managed a fatal blow to the Byzantine fleet. The state's political and military stability.
https://radab.mosuljournals.com/article_166162_bccfd8e1481a20cc000517dda6353034.pdf
العلاقات الحربیة
استقرار الدولة
الحدود البریة
الحدود البحریة
War relations
state stability
land borders
maritime borders
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
39
69
10.33899/radab.1979.166163
166163
Research Paper
التعلیم فی دمشق فی القرن السادس الهجری
Education in Damascus in the sixth century AH
امینة البیطار
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
تعرضت بلاد الشام سیاسیا فی هذه الفترة إلى الکثیر من الصعوبات . وتقاسمت الحکم فیها قوى متعددة . فقد أسس الفرنج أربع إمارات لهم فی الرها ، وأنطاکیه ، وطرابلس ، والقدس . کما بدأ منذ مطلع القرن السادس الهجری ، الثانی عشر المیلادی ، انحسار السیادة السلجوقیة عن بلاد الشام ، وظهور وحدات سیاسیة صغیرة أطلق علیها اسم الأتابکیات ، وعلى أصحابها اسم الأتابکة . فکانت أتابکیة الموصل وصاحبها عماد الدین زنکی ، الذی اتیح لابنه نور الدین ، تأسیس ملک عریض فی الشام فی النصف الأول من القرن السادس الهجری ، وأتابکیة دمشق الذی أسسها طغتکین. على حین ظل الفاطمیون یسیطرون على فلسطین. وسواحل الشام . وقد ورث الأیوبیون ما کان للزنکیین بعد ذلک .. وتکفلت کل من الدولتین الزنکیة والأیوبیة بمهمة الوقوف فی وجه الصلیبیین وتوحید بلاد الشام .
وإذا کان الوضع السیاسی فی بلاد الشام على هذا الشکل ، فإن الوضع التعلیمی لم یکن کذلک . فقد تقدم التعلیم فی المنطقة على نطاق واسع . وتمثل ذلک بانتشار المدارس المتخصصة ، ودور الحدیث ، والخوانق ، والزوایا ، والمساجد، وکلها تحمل مهمة نشر العلم .
وقد عجب ابن جبیر حین زار بلاد الشام سنة 580هـ من نهضتها العلمیة ، وسر لکثرة دور العلم والمساجد فیها ، وفضلها فی هذا المجال على بلاد المشرق عامة ، ونصح نشأة المغرب بالتغرب فی طلب العلم ، ودخول بلاد الشام للنهل من علومها ومعارفها ، حیث یجدون الأمور المعینات فیها . کما قرر أن الغرباء من طلبة العلوم فیها لایدخلون تحت حصر .
The Levant was politically exposed during this period to many difficulties. And the rule shared by multiple powers. The Franks established four principalities for them in Edessa, Antioch, Tripoli, and Jerusalem. Since the beginning of the sixth century AH, the twelfth century AD, the decline of Seljuk sovereignty from the Levant began, and the emergence of small political units called the Atabegs, whose owners are called the Atabegs. So the Atabek of Mosul and its owner Imad al-Din Zangi, who was allowed by his son Nur al-Din, to establish a broad king in the Levant in the first half of the sixth century AH, and the Atabek of Damascus, which was founded by Tughtakin. While the Fatimids continued to control Palestine. And the coasts of Levant. The Ayyubids inherited what the Zankites had after that .. And both the Zankid and Ayyubid states took on the task of standing up to the Crusaders and unifying the Levant.
If the political situation in the Levant was like this, then the educational situation was not. Education has advanced in the region on a large scale. This was represented by the spread of specialized schools, the role of hadith, gorges, corners, and mosques, all of which carry the mission of spreading knowledge.
Ibn Jubayr was astonished when he visited the Levant in the year 580 AH of its scientific renaissance, and he was pleased with the large role of science and mosques in it, and its preference in this area over the countries of the East in general, and he advised the emergence of Morocco in Westernization in seeking knowledge, and the entry of the Levant to the rivers of its sciences and knowledge, where they find specific matters In which . He also decided that strangers who are science students are not included in it.
https://radab.mosuljournals.com/article_166163_119eb3172fdf58e8c86182896ed54dca.pdf
السیادة السلجوقیة
الأتابکیات
مدارس دمشق
Seljuk sovereignty
the Atabekites
the schools of Damascus
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
70
110
10.33899/radab.1979.166166
166166
Research Paper
الطریقة البدیهیة عند الغزالی
The intuitive way for Al-Ghazali
محمد فرحان
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
1- آن بحث " الطریقة البدیهیة عند الغزالی " وتحلیل محاولته المنطقیة یمثل فتحأ جدیدأ فی الدراسات الفلسفیة العلمیة بشکل عام ، وفی الدراسات المنطقیة بشکل خاص ، وبحث مثل هذا نرى فیه ، اثراء للثقافة العربیة ، اذ ما "للطریقة البدنیة" و من اثر على الدراسات المنطقیة والریاضیة على حد سواء .
وتبرز اهمیة هذه الدراسة فی أن الموضوع الذی انصبت علیه ، لم تتناوله ید البحث بالعرض والتحلیل ، اذ لم نعثر على بحث واحد تعرض بالدراسة إلى هذا الجانب العلمی لفکر الغزالی ، اضافة الى افتقار مختلف الدوائر الفکریة العربیة لمثل هذه الدراسات ، کل هذه الامور جعلت من الموضوع مادة بکر یمکن أن تستهدفه و تنهل منه عدة دراسات تنشد کشف جوانبه العلمیة المختلفة .
۲- بدور هذا البحث حول ابراز البناء البدیهی لفکر و الغزالی ، ذلک البناء الذی شیده بشکل خاص فی محاولته المنطقیة التی اودعها فی کتابیه الموسومین " معیار العلم" و"محک النظر فی المنطق" والمبعثرة بشکل عام فی مؤلفاته الاخرى و در اسة مثل هذه تقوم على تثبیت الاجبابة عن السؤالین الاتین ماذا نعنی بالطریقة البدیهیة ؟ وما هی ابعاد هذه الطریقة فی فکر
الغزالی المنطقی ؟ وقبل الإجابة عن هذین السؤالین ، نرى من الضروری أن نطرح تخطیطا تحدد فیه ابعاد الموضوع الذی تتناوله الدراسة والمنهج الذی تو سلت به .
تتحدد ابعاد الموضوع فی اتجاهین ، یشیر الاتجاه الأول إلى أن « الغزالی » أختار فی بناء فکره المنطقی اولا مجموعة من الحدود الأولیة على هیئة متغیرات و ثوابت وجملة من العلاقات المنطقیة ، وعن طریق هذه الحدود والاستعانة بالعلاقات المنطقیة استطاع بناء البدیهیات التی تنتمی إلى ذلک
البناء فی حین یؤکد الاتجاه الثانی على أن البناء المنطقی « للغزالی » یتألف من مجموعتین من الأبنیة تضم المجموعة الاولی عددا من البدیهیات باعتبارها قضایا أولیة . بینما تشمل المجموعة الثانیة على جملة من المبرهنات بکونها قضایا ثانویة مشتقة من البدیهیات ، واستطاع «الغزالی » بالفعل البرهنة على تلک القضایا عن طریق الاستعانة بمجموعة من القوانین الاستنتاجیة فی الاشتقاق .. او الاستدلال .
اما المنهج الذی توسل به الباحث فهو المنهج التحلیلی القائم على تحلیل البناء المنطقی و الغزالی ، إلى اسسة الأولیة قصد التمییز بین الأسس البسیطة التی تمثل الحدود الأولیة وبین الأسس المرکبة التی تمثل القضایا. من اجل بیان طبیعة الحد الأولى والکیفیة التی تتم بها بناء القضیة والکشف عن الشروط التی تحدد أن قضیة ما أولیة فی البناء ام ثانویة واخیرا فاننا ننشد من استخدام هذا المنهج ابراز السمات الجوهریة لذلک البناء الذی تنتظم فیه تلک القضایا .
1- The study of “the axiomatic method of al-Ghazali” and the analysis of his logical attempt represent a new breakthrough in scientific philosophical studies in general, and in logical studies in particular. Both logical and mathematical.
The importance of this study is evident in the fact that the topic it focused on was not dealt with by the hand of research in presentation and analysis, as we did not find a single research that was presented by the study to this scientific aspect of Al-Ghazali’s thought, in addition to the lack of various Arab intellectual circles for such studies, all of these things made the topic Bakr material can be targeted and drawn from several studies that seek to uncover its various scientific aspects.
2- The role of this research on highlighting the intuitive structure of Al-Ghazali's thought, that structure that he constructed in particular in his logical attempt which he deposited in his two books entitled "The Standard of Knowledge" and "The Test of Logic" and generally scattered in his other books. To confirm the answer to the following two questions, what do we mean by the intuitive method? And what are the dimensions of this way of thinking
Logical Ghazali? Before answering these two questions, we believe it is necessary to present a layout in which the dimensions of the topic covered by the study and the approach that was sought are determined.
The dimensions of the topic are determined in two directions. The first direction indicates that “Al-Ghazali” chose in building his logical idea first a set of elementary limits in the form of variables, constants, and a set of logical relations, and through these limits and using logical relationships, he was able to build the axioms that belong to that
Construction While the second trend emphasizes that the logical structure of 'Al-Ghazali' consists of two groups of buildings. The first group includes a number of axioms as primary issues. While the second group includes a set of arguments that they are secondary issues derived from the axioms, and “Al-Ghazali” was able to actually prove these issues by using a set of deductive laws in the derivation ... or inference.
As for the method that the researcher sought, it is the analytical method based on the analysis of the logical and al-Ghazali structure, to the foundations of primacy, in order to distinguish between the simple foundations that represent the primary boundaries and the complex foundations that represent the issues. In order to clarify the nature of the primary boundary and the manner in which the case is constructed and to reveal the conditions that determine that an issue is primary in construction or secondary, and finally, we seek to use this approach to highlight the essential features of that structure in which these issues are organized.
https://radab.mosuljournals.com/article_166166_54fb8843dc6a47f2a7d927099807c2ec.pdf
الطریقة البدیهیة
الفکر المنطقی
المتغیرات
الثوابت
Intuitive Method
Logical Thought
variables
Constants
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
111
146
10.33899/radab.1979.166167
166167
Research Paper
موقف اتابیکیة دمشق من الغزو الصلیبی لبلاد الشام 497-549 / 1103-1154 م
The position of the Atabic of Damascus on the Crusader invasion of the Levant 497-549 / 1103-1154 AD
درید نوری
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
کانت منطقة الشام قبیل الغزو الصلیبی تعیش حالة من التعقید الذی اکتنف وضعها السیاسی والاقتصادی والدینی ، فقد کانت تحکمها قوی مختلفة وکثیرا ما کانت المنازعات الداخلیة سمة ذلک الاختلاف ، فی الوقت الذی کانت فیه قوى الصلیبیین تنتهز الفرص الملائمة لتوقع بالخصم ، ومن ثم لتؤسس لها ملکا على أنقاض ذلک البنیان .
کانت الخلافة العباسیة فی بغداد ترید الحفاظ على الشام کجزء من ممتلکاتها وکان الفاطمیون فی مصر یرون فی الشام امتدادة طبیعیة لمصر وقاعدة عسکریة یستطیعون بها أن یؤمنوا حدود مصر الشرقیة ضد الروم والعباسیین ولیجعلوا منها قاعدة لنشر مذهبهم .
اما الصلیبیون فقد توجهت انظارهم نحو الشام لکسب مغانم مختلفة ، منها انهم وجدوا فی فلسطین مرکزا رفیعا لتحقیق مکاسب دینیة وسیاسیة . کما کانت منطقة الشام - بما فیها انطاکیا - تمثل الطریق التجاری المهم الذی یربط الدول الأوربیة بالعالم الشرقی . إضافة إلى أن الشام کان بالنسبة للغزاة بلد الغنی والجمال الذی یحقق للکثیرین من الفقراء والاقطاعیین مغانم کثیرة .
ومن ناحیة ثانیة فقد کان یسکن منطقة الشام عدة قوى ممیزة وکثیرا ما کان یحارب بعضها بعضا منها : أتباع الفاطمیون والقبائل العربیة المحلیة والأمراء والقادة العسکریون من السلاجقة والاتراک ، بالاضافة إلى الهیئة العامة من السکان .
وقد استغل الصلیبیون ظروف بلاد الشام العامة وتقدموا لاحتلال بعض مدنه ، بعد أن استخدموا ضد المسلمین کل الوان الکذب لاشعال شعور المسیحیة ضدهم ، لکی یبذلوا فی حربهم النفس والمال ، ووصلوا الیها فی 15 آب سنة 489 م / 1096م وکانت آنئذ أوصالا مفککة بین قوى الفاطمیین والسلاجقة وغیرها من القوى المحلیة .
Prior to the Crusader invasion, the Levant region was experiencing a state of complexity surrounding its political, economic and religious situation, as it was governed by different powers, and internal disputes often characterize that difference, at a time when the Crusader forces seized appropriate opportunities to anticipate the opponent, and then establish it as a king over The ruins of that architecture.
The Abbasid Caliphate in Baghdad wanted to preserve the Levant as part of its possessions, and the Fatimids in Egypt saw the Levant as a natural extension of Egypt and a military base with which they could secure Egypt's eastern borders against the Romans and the Abbasids and make it a base for the propagation of their doctrine.
As for the Crusaders, their eyes turned to the Levant to win various spoils, including that they found in Palestine a high center for religious and political gains. The Levant region - including Antakya - was the important trade route linking European countries with the eastern world. In addition to the fact that, for the invaders, Damascus was a country of wealth and beauty, which brought many of the poor and feudal lords many rewards.
On the other hand, the Levant region was inhabited by several distinct forces, and they often fought each other, including: the followers of the Fatimids, the local Arab tribes, the princes, the military leaders of the Seljuks and the Turks, in addition to the general body of the population.
The Crusaders took advantage of the general conditions of the Levant and advanced to occupy some of its cities, after they used against the Muslims all the colors of lying to ignite the feeling of Christianity against them, in order to spend in their war of soul and money, and they reached it on August 15, 489 AD / 1096 AD. And other local forces.
https://radab.mosuljournals.com/article_166167_866a1949902ff0d23ef5615ab04a395f.pdf
بلاد الشام
الخلافة العباسیة
الطریق التجاری
Levant
the Abbasid Caliphate
the trade route
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
147
181
10.33899/radab.1979.166168
166168
Research Paper
مفهوم الغزالی للسببیة
Al-Ghazali's concept of causation
قاسم اسماعیل
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
تحتل فکرة السببیة مکانة جوهریة فی البناء الفلسفی العام ، فهی الأساس المشترک فی المباحث الفلسفیة، انها اساس فی المیتافیزیاء، وهی اساس فی مناهج البحث و طرائق العلم، والفلاسفة المسلمون تناولوا مباحث السببیة بأسلوب استقصائی علمی فلسفی. ان السبیة کمقولة فلسفیة و کمبدأ علمی ، مفهوم لایختص بزمن دون آخر ولا بجیل دون آخر فهو مفهوم متصاعد بلا انقطاع فی صلب التاریخ المتصل انه یرتبط بالفکر ، فلسفیا کان الفکر او علمیا. وعصرنا هو عصر العلم وعصر تنامی الاحساس بضرورة تطویر مناهج البحث تطویرا یساوق تطور العلم. والفلسفة هی فی امس ماتکون الحاجة إلى مراجعة نقدیة لمباحث السببیة فی الفلسفة الاسلامیة . أن هذا البحث یشکل فی نظرنا خطوة ضروریة لمراجعة نقدیة لدراسة المسألة واعنی - مفهوم الغزالی للسببیة - على الرغم من المحاولات المتعددة التی قد لا یعدو أحیانا أن یکون مجرد اشارات إلى موقف الغزالی منها. وکذلک افتقار الموضوع لدراسة جادة مفصلة فی الکتابات العربیة، وجدت لزاما علینا أن نلج بالبحث فی هذا الموضوع نظرا لاهمیته . اما اهمیة البحث فتنصب فی ابراز الجانب العلمی و الفلسفی و الکلامی لمفهوم السببیة ، و موقف الإمام الغزالی منها وسوف نحاول جهدنا أن نبین الحجج التی اقامها فی دحض فکرة السببیة. لقد برزت هذه النظریة فی نظریات کونیة وهی نظریة الخلق ، الفیض، ولدى المادیین الذین یقولون بقدم العالم. ولقد علق علهیا فلاسفة الاسلام اهمیة کبیرة لانها من مستلزمات نظریة الخلق ونظریة الفیض وهما النظریتان السائدتان فی تراث الفلسفة اسلامیة . وهذا البحث مساهمة متواضعة فی اثراء الثقافة القومیة ومن ثم احیاء وتعزیز التراث العلمی الإسلامی من خلال مناقشة الفکر الذی أمد التراث الإنسانی بمدد و غذاء لاینضب.
The idea of causation occupies a fundamental position in the general philosophical structure, as it is the common basis in philosophical investigations, it is a basis in metaphysics, and it is a basis in research methods and methods of science, and Muslim philosophers have dealt with investigations of causation in an investigative, scientific and philosophical manner. Sabiyya, as a philosophical category and as a scientific principle, is a concept that is not specific to a time without another or to a generation without another. It is an incessantly rising concept in the core of related history that it is linked to thought, whether philosophically thought or scientifically. Our age is the age of science and the age of growing sense of the need to develop research methods in a way that keeps pace with the development of science. Philosophy is the most urgent need for a critical review of the investigations of causality in Islamic philosophy. In our view, this research constitutes a necessary step for a critical review of the study of the issue and I mean - Al-Ghazali's concept of causation - in spite of multiple attempts that sometimes may not be more than merely indications to Al-Ghazali's stance towards it. Likewise, the subject’s lack of a serious and detailed study of Arabic writings. I found it necessary for us to research this topic due to its importance. As for the importance of research, it is focused on highlighting the scientific, philosophical and verbal aspect of the concept of causation, and the position of Imam Al-Ghazali towards it. We will try our best to show the arguments that he established in refuting the idea of causation. This theory has emerged in cosmic theories, namely creationism, emanation, and among materialists who say the world is old. The philosophers of Islam have attached great importance to them because it is one of the prerequisites of creation theory and emanation theory, which are the two prevailing theories in the heritage of Islamic philosophy. This research is a modest contribution to enriching the national culture and then reviving and strengthening the Islamic scientific heritage by discussing the thought that provided the human heritage with inexhaustible supplies and food.
https://radab.mosuljournals.com/article_166168_d5cb1cba2feee4397cb607124672f86e.pdf
البناء الفلسفی
مقوله فلسفیة
الفلسفة الاسلامیة
نظریة الخلق
philosophical construction
philosophical category
Islamic philosophy
Creation Theory
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
182
210
10.33899/radab.1979.166169
166169
Research Paper
العقوبة فی القانون العراقی القدیم : التطور التاریخی
Punishment in Ancient Iraqi Law: A Historical Development
عامر سلیمان
1
مرکز البحوث الاثاریة والحضاریة / جامعة الموصل
القوانین العراقیة القدیمة من اقدم القوانین المدونة فی العالم حتى الان حیث یرقی تاریخ اقدم هذه القوانین ، وهو قانون اور - نمو مؤسس سلالة اور الثالثة ، إلى أواخر الألف الثالث قبل المیلاد ، فی حین یرجع تاریخ القوانین الأخرى إلى اوائل الألف الثانی قبل المیلاد ، أی إلى القسم الاول من العهد البابلی القدیم . وإلى جانب القوانین المدونة عثر على المئات بل الالاف من النصوص المسماریة ذات العلاقة بالنظم القانونیة التی کانت سائدة فی العراق القدیم منذ اواسط الألف الثالث قبل المیلاد فصاعدا منها اصلاحات اور و کاجینا الشهیرة التی سنأتی على تفصیل ماورد فیها فیما بعد .
وحیث أن العراقیین القدماء کانوا اول من اخترع الکتابة أو استخدمها وسیلة للتدوین ، وکان ذلک فی النصف الثانی من الالف الرابع قبل المیلاد ، لذا کانت النصوص المسماریة القانونیة المکتشفة فی المواقع العراقیة ذات أهمیة بالغة فی دراسة نشوء وتطور النظم القانونیة بصورة عامة .
ان ایة دراسة للنصوص العراقیة القدیمة تدلل على الإسهام الکبیر والانجاز الرائع الذی حققه العراقیون القدماء ، السومریون منهم والأقوام العربیة القدیمة فی المضمار الحضاری الانسانی و فضلهم فی وضع اللبنات الاولى فی التنظیم القانونی للمجتمعات الأولى .
والعقوبة کفکرة و کجانب من الجوانب القانونیة هی دون شک سمة من سمات المجتمعات المتطورة التی قطعت مرحلة البدائیة والوحشیة . فهی حسبما تعرفها القوانین الوضعیة ، "الجزاء الذی یوقع على مرتکب الجریمة لمصلحة الهیئة الاجتماعیة" أی أن العقوبة لاتوجد أصلا الا اذا کان هناک هیئة اجتماعیة لها قوانینها واحکامها التی تحمی مصلحتها العامة وهذا لایتوفر الا فی المجتمعات المتطورة التی قطعت شوطا فی مضمار الحضارة والتقدم واجتازت مرحلة البدائیة.
The ancient Iraqi laws are among the oldest recorded laws in the world so far, as the date of the oldest of these laws, which is the law of Ur - the growth of the founder of the third dynasty of Ur, goes back to the end of the third millennium BC, while other laws date back to the early second millennium BC, that is, to The first section of the Old Babylonian Testament. In addition to the codified laws, hundreds or even thousands of cuneiform texts related to the legal systems that prevailed in ancient Iraq from the middle of the third millennium BC onwards were found, including the famous Ur and Kagina reforms, which we will elaborate on later.
Whereas the ancient Iraqis were the first to invent writing or use it as a means of writing, and that was in the second half of the fourth millennium BC, so the legal cuneiform texts discovered in Iraqi sites were of great importance in studying the emergence and development of legal systems in general.
Any study of the ancient Iraqi texts indicates the great contribution and the remarkable achievement of the ancient Iraqis, the Sumerians among them, and the ancient Arab peoples in the human civilization field and their merit in placing the first building blocks in the legal organization of the first societies.
Punishment as an idea and as an aspect of the law is undoubtedly a feature of developed societies that have crossed the stage of primacy and brutality. It is, as defined by positive laws, “the penalty that is inflicted on the perpetrator of the crime in the interest of the social organization,” meaning that the punishment does not exist in the first place unless there is a social organization that has its laws and provisions that protect its public interest. Primitive.
https://radab.mosuljournals.com/article_166169_55c612c0fb87df138414c5257f87e82f.pdf
القوانیین العراقیة
قانون اور - نمو
النصوص المسماریة
النظم القانونیة
Iraqi laws
Urnmo law
cuneiform texts
Legal systems
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
211
238
10.33899/radab.1979.166172
166172
Research Paper
الصراع الدولی فی الشرق الادنى بین القرنیین الخامس عشر والثالث قبل المیلاد
International conflict in the Near East between the fifteenth and third centuries BC
ولید فرحان
1
مرکز البحوث الاثاریة والحضاریة / جامعة الموصل
شهد الشرق الأدنی فی النصف الأول من الألف الثانی قبل المیلاد تغیرات کبیرة فی ترکیبة السکانی بسبب مجیء جماعات عرقیة جدیدة وفدت الیه من الخارج وقدر لها أن تلعب دورا مهما فی تاریخه السیاسی والحضاری فیما بعد من خلال علاقاتها المتشابکة بعضها مع البعض الاخر من جهة ومع السکان المحلیین للمنطقة من جهة ثانیة.
والبحث محاولة متواضعة لالقاء الضوء على مجمل سیاسات دول المنطقة خلال الفترة التی اتضحت علاقاتها مع بعضها بشکل جید ومدعم بالأدلة التاریخیة. فقد شهدت الفترة تشابکا واضحا فی أحداثها التاریخیة بسبب تعدد الدول الحاکمة وتنافسها للسیطرة على اکبر مساحة ممکنة ولاسیما بالنسبة للمناطق ذات الأهمیة الاستراتیجیة، وقد أدى تشابک الأحداث هذا ، إلى جانب کثرة المصادر التاریخیة وتضار بها فی تزویدنا بالمعلومات ، إلى غموض الوضع السیاسی إلى درجة جعل هذه الفترة من أعقد الفترات التاریخیة واکثرها غموضا . ومن هنا تأتی أهمیة البحث کمحاولة لرسم صورة عامة لتأریخ المنطقة وبیان سیاسات الدول المسیطرة وعلاقاتها الدبلوماسیة بعضها مع البعض الاخر ، دون الدخول فی تفاصیل المعارک الحربیة التی یمکن الرجوع الیها فی العدید من المصادر .
In the first half of the second millennium BC, the Near East witnessed major changes in the composition of the population due to the arrival of new ethnic groups that came to it from abroad and were destined to play an important role in its political and civilizational history later on through their intertwining relations with each other on the one hand and with the local population. For the second hand area.
The research is a modest attempt to shed light on the overall policies of the countries of the region during the period in which their relations with each other were well clarified and supported by historical evidence. The period witnessed a clear intertwining of its historical events due to the multiplicity of the ruling states and their competition to control the largest possible area, especially with regard to the areas of strategic importance. The period is one of the most complex and mysterious historical periods. Hence the importance of the research as an attempt to draw a general picture of the history of the region and to clarify the policies of the dominant countries and their diplomatic relations with each other, without going into the war battles details that can be referred to in many sources.
https://radab.mosuljournals.com/article_166172_e033152c80235ac6de002be30eeec273.pdf
علاقات
صراعات
الوضع السیاسی والاقتصادی
الشرق الادنى
relationships
conflicts
political and economic situation
the Near East
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
281
321
10.33899/radab.1979.166174
166174
Research Paper
مظاهر الیقضة فی الشعر الحدیث من 1900 - 1950
Manifestations of Awakening in Modern Poetry 1900-1950
سالم الحمدانی
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
فی الوقت الذی تخوض فیه أمتنا العربیة أشد معارکها ضراوة وقسوة من أجل تحقیق ذاتها وتأکید هویتها القومیة نرى أن مظاهر الیقظة القومیة تمثل فکرة ناضجة وعملا قومیة تدرأ به هذه الأمة کل ما قد یستهدفها فی واقعها وفی مستقبلها . آن فکر الامة وما ینضوی تحته من لغة و أدب وتراث و تاریخ و ثقافة هو الدرع الحصین الذی تستطیع به أیة أمة أن تتخطى کل الصعوبات التی تقف فی سبیل وحدتها . ان یقظتنا القومیة فی العصر الحدیث استطاعت أن تصل أمتنا بما کان لها أیام عزها ومنعتها. لقد کان من أسباب انفراج أزمتنا فی مطلع هذا القرن اننا استطعنا أن نتوحد بفعل یقظتنا القومیة وما کاد هذا القرن یتجاوز نصفه الأول حتى اتضحت معالم هذه الیقظة لتؤکد دعمها لواقع الأمة العربیة ، ولتنهض بحالها ، وتشد من أزرها . ولعل الأبعاد التی استطاع الباحث أن یتلمسها فی هذه الیقظة تقوم على مسائل ثلاث : الأولى : اللغة العربیة کعامل یجتمع علیه وجدان الامة المشترک ، فهو وسیلة للتفاهم والتخاطب من جهة ، کما أنه یصل ما انقطع من واقع الأمة بماضیها المشترک وتاریخها الحافل بالامجاد . والثانیة : ظهور المفهوم القومی الذی یجمع أبناء الأمة الواحدة ویوحد آمالها ویرسم خطوط مستقبلها . أما المسألة الثالثة فهی تجسید الشعر العربی الحدیث المضامین هذه الیقظة و تمثله أبعاد ثلاثة هی : الماضی : ویتمثل فی التغنی بالأمجاد والبطولات والفخر بالتاریخ والحضارة فلطالما کانت هذه المضامین حوافز ، ونهوضأ . والحاضر : ویتمثل فی استعادة ارضنا المقدسة فی فلسطین ومقارعة الاستبداد ومقاومة الاستعمار کما یتمثل فی الدعوة إلى الألفة والاشادة بالثورات وهذه موضوعات لایزال شعراؤنا ینشغلون بها أنشغالا شدیدا ، ثم هم لایزالون یعیشونها على أنها واقع مرپر تحفز على طغیان العواطف القومیة و تستمد أفکارها ومعانیها من هذا الواقع . : و أخیرة : المستقبل : ویتمثل فی أمان أبناء الأمة فی التحرر والوحدة ، ضمن هذه المسائل الثلاثة ، یستطیع الباحث أن یضع یده على مظاهر الیقظة القومیة متمثلة بالماضی والحاضر والمستقبل .
At a time when our Arab nation is fighting its most ferocious and cruel battles for the sake of realizing itself and confirming its national identity, we see that the manifestations of national awakening represent a mature idea and a national act by which this nation shields everything that might target it in its reality and its future. The thought of the nation and the language, literature, heritage, history and culture that fall under it is the fortified shield with which any nation can overcome all the difficulties that stand in the way of its unity. Our national awakening in the modern era was able to reach our nation with what it had during its glorious days and forbade it. One of the reasons for the breakthrough of our crisis at the beginning of this century was that we were able to unite through our national awakening, and this century has barely gone beyond its first half until the features of this awakening became clear to confirm its support for the reality of the Arab nation, to rise in its condition and strengthen its strength. Perhaps the dimensions that the researcher was able to sense in this awakening are based on three issues: The first: the Arabic language as a factor on which the common sentiment of the nation meets, as it is a means of understanding and communication on the one hand, as it connects what has been cut off from the nation’s reality with its common past and its glorious history. And the second: the emergence of a national concept that unites the children of a single nation, unifies its hopes and draws the lines for its future. As for the third issue, it is the embodiment of modern Arabic poetry, the implications of this awakening and it is represented by three dimensions: The past: represented by singing glories and heroism and pride in history and civilization, as these contents have always been motivations and advancement. And the present: It is represented in the restoration of our holy land in Palestine, the fight against tyranny and the resistance to colonialism, as it is represented in the call for familiarity and praise of revolutions. These are topics that our poets are still very preoccupied with, and then they are still living them as a passing reality that stimulates the tyranny of national sentiments and derives its ideas and meanings from this reality. And finally: the future: is the safety of the nation’s children in liberation and unity. Within these three issues, the researcher can put his hand on the manifestations of national awakening represented by the past, the present and the future.
https://radab.mosuljournals.com/article_166174_81b0df3a66147ed85b888f4f5e790baa.pdf
الیقضة القومیة
وجدان الامة
الشعر العربی الحدیث
National awakening
conscience of the nation
modern Arabic poetry
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
322
360
10.33899/radab.1979.166177
166177
Research Paper
استشهاد النحویین بالرحجز
The citation of grammarians from Burj Al-Rajaz
عبدالجبار النایلة
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
هذا بحث بکر لم یتطرق الیه - فی أغلب الظن - أحد من الباحثین قبلی ، أردته أن یکون دراسة لاستشهاد النحویین برجز الرجاز ، والمقصود بهم فی هذا البحث، تلک الفئة القلیلة التی کان أولها الأغلب العجلی ، و أبرز رجالها : أبو النجم العجلی، والعجاج ، و رؤبة بن العجاج ، وقد اشتهرت بالرجز وأنصرفت إلى نظمه و تقصیده انصراف الشعراء إلى الشعر وتقصیدهم إیاه ، فعالجت فیه مختلف الأغراض التی عالجها الشعر ، کالمدیح ، والهجاء ، والفخر ، والرثاء ، والوصف ... الخ ، و قد اقتصرت فی هذا البحث على ذکر الاستشهاد برجزهم وتبیان منزلتهم لدى أئمة العربیة. وکنت قمت بدراسة مفصلة لاستشهاد النحویین بالشعراء على اختلاف طبقاتهم ، واختلاف النحویین فی ذلک ، فأردت أن یکون هذا البحث أخا لتلک الدراسة ، تکملة لعناصر البحث ، وإن کان فی قلبی منه شیء ، ذلک أن المصادر لم تسعف - على الرغم من کثرة البحث بأکثر مما توصلت الیه ، ویکفی أن اضرب مثلا قول ابن جنی : « إن رؤبة و أباه العجاج کانا یرتجلان الألفاظ » وقد تناقل آخرون هذه الروایة فی کتبهم ، فإذا رجعنا إلى المصادر وجدناها خالیة من ذکر الالفاظ المرتجلة التی ارتجلاها ، وهذ ماحدا ببعض الباحثین المحدثین إلى أن ینفی ارتجالهما ، هذا وأمثاله من العقبات کانت تعترض سبیلی ، الأمر الذی جعلنی أتتبع کتب النحو والشواهد و استقریها ، لعلی أظفر بشیء مما تنافر هنا و هناک للوصول إلى کشف الحجب عن بعض الحقائق ، فکنت بعد عناء أصل إلى الشیء المطلوب و کأنی أنحت حجرة . ومما کان یخفف من عنائی أن رائدی خدمة اللغة العربیة ، فلعلی أکون قد قمت ولو بعمل ضئیل لخدمتها ، والله الموفق .
This is Bakr's research, which was not addressed - in most cases - by one of the researchers before me. I wanted it to be a study of the martyrdom of the grammarians in Rajaz. And Ru'bah bin Al-Ajaj, who was famous for shaking and devoted himself to his systems and his intention to turn poets to poetry and intend it, so I dealt with in it the various purposes that poetry dealt with, such as praise, satire, pride, lamentation, description ... etc., and I was limited in this research to mentioning Citing their rituals and showing their status among the Arab imams. I had conducted a detailed study of the martyrdom of the grammarians by poets of different classes, and the different grammarians in that, so I wanted this research to be a brother to that study, a complement to the elements of the research, even if I had something in my heart, because the sources did not help - despite the proliferation of research with more than I have found To him, it suffices to cite the example of Ibn Jinni’s saying: “Ru'ba and his father Al-Ajaj used to improvise words.” Others have transmitted this narration in their books. This and his ilk were obstacles in my way, which made me follow the grammar books and evidences and settled them, hoping that I might gain something that was inconsistent here and there to reach the detection of the blocking of some facts, so I was after the trouble of reaching the required thing, as if I was sculpting a room. It relieves me of being the pioneer of the service of the Arabic language, so perhaps I would have done even a little work to serve it, and God bless.
https://radab.mosuljournals.com/article_166177_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
برجز الرجاز
الاغلب العجلی
استشهاد النحویین
الالفاظ المرتجلة
Burj Al-Rajaz
Al-Mostal Al-Ajlal martyrdom of grammarians
improvised expressions
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-12-01
9
11
361
403
10.33899/radab.1979.166179
166179
Research Paper
منهج ابن حجر فی کتابه هدی الساری
Ibn Hajar approach in his book Hoda Al Sari
عبدالرزاق قاسم
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
یقرر التشریع الإسلامی الحدیث النبوی المکانة التالیة للقرآن الکریم فی کونهما الأصلین فی الأحکام الشرعیة ، لذلک عنی علماؤه المتخصصون بالحرص على تحری الصحیح من الضعیف فیه وکان ممن نهض بمهمة التحری والتدقیق الصحیح من السنة النبویة الشیخ البخاری الذی نشط فی جمع الحدیث الصحیح حفاظا على سلامته من الدخیل علیه . وکان ترغیب شیخه أسحق بن راهویه لطلابه حافزا له على العزم لهذا الجهد العظیم فقد تحدث البخاری عن ذلک بقوله : ( کنا عند إسحق بن راهویة فقال : لو جمعتم کتابا مختصرا لصحیح سنة رسول الله صلى الله علیه وسلم ، فوقع ذلک فی قلبی فاخذت فی جمع الجامع الصحیح .
وقد نال صحیح البخاری عنایة کبار علماء الحدیث و منهم الامام احمد بن حنبل و غیره من المحدثین الذین شهدوا له بالصحة المطلقة . فیقول الإمام النووی (ت 676) فی مقدمة شرحه لصحیح مسلم : ( اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الکتب بعد القرآن العزیز الصحیحان البخاری ومسلم ، وتلقتهما الأمة بالقبول ، وکتاب البخاری أصحهما و اکثرهما فوائد. او معارف ظاهرة وغامضة وقد صح أن مسلما کان ممن یستفید من البخاری ، و یعترف بانه لیس له نظیر فی علم الحدیث وهذا الذی ذکرناه من ترجیح البخاری هو المذهب المختار الذی قاله الجماهیر واهل الاتقان والحذق والغوص على أسرار الحدیث . لذلک تقدم إلى شرحه و در استه عدد کبیر من العلماء یعد شرح أبن حجر شهاب الدین أحمد بن علی بن حجر العسقلانی (۷۷۳ - ۸۶۲) الموسوم بفتح الباری اشملها وأحسنها ، وقد قدم له بمقدمه بجزأین تبین قواعده و تشیر إلى أصوله فی جمعها بعشرة فصول سماها (هدى الساری) جمعت مجالات فی التشریع و اللغة و الترجیح بین الأسانید من حیث التوثیق والعدالة أو الضعف و التعلیق والانقطاع وما الیها . وقد أردت فی دراستها أن أوضح الخطوط التی انتهجت فی شرح صحیح البخاری وتناولت أمثلة تطبیقیة منها .
Islamic legislation determines the prophetic hadith following the position of the Noble Qur’an in that they are the originals in the Shari’a rulings. Therefore, its specialized scholars have been keen on investigating the correct one from the weak in it. on him . The encouragement of his Sheikh Ishaq bin Rahwayh to his students was an incentive for him to resolve this great effort, so Bukhari spoke about that by saying: the correct .
Sahih Al-Bukhari received the attention of the most prominent scholars of hadith, including Imam Ahmad bin Hanbal and other hadiths who testified to him of absolute authenticity. Imam al-Nawawi (d. 676) says in the introduction to his explanation of Sahih Muslim: (The scholars, may God have mercy on them, agreed that the most authentic books after the Qur’an are the two Sahih al-Bukhari and Muslim, and the Ummah received them with acceptance, and the book of Bukhari is the most authentic and most useful. He benefits from al-Bukhari and admits that he has no equivalent in the science of hadith, and this is what we mentioned from the preponderance of al-Bukhari is the chosen doctrine that was said by the masses and the people of mastery, cleverness and delving into the secrets of hadith. That is why he came forward to his explanation and a large number of scholars have considered the explanation of Ibn Hajar Shihabuddin Ahmed bin Ali bin Hajar al-Asqalani (-) marked by Fath al-Bari is the most comprehensive and best of them, and it was presented to him in the introduction in two parts, showing its rules and indicating its origins in its collection in ten chapters called (Huda As-Sari). It brought together areas in legislation and language and the weighting between the isnads in terms of documentation And justice or weakness, suspension, discontinuity, etc. In studying it, I wanted to clarify the lines that were taken in the explanation of Sahih al-Bukhari and addressed practical examples of them.
https://radab.mosuljournals.com/article_166179_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
الاحکام الشرعیة
صحیح البخاری
علم الحدیث
الاسانید
legal provisions
Sahih Al-Bukhari
Hadith science
the chain of transmission
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-07-01
9
11
240
280
10.33899/radab.1979.168565
168565
Research Paper
معارضات البارودی - موازنة نقدیة
Al-Baroudi's opposition - monetary balance
عمر الطالب
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
إن الشاعر فی کل عصر ومصر ابن بیئته یتأثر بمعطیات عصره و یعبر عن روح ذلک العصر کما یتأثر بما یحیط به من مؤثرات البیئة التی یحیا فی أرجائها . و یتأثر الشاعر بالشعراء الذین سبقوه ویختلف مقدار التأثر والتأثیر بطبیعة الشاعر ونفسیته وظروفه وأخلاقه ومثله . و نحن نلمس هذا التأثر فی الأدب العربی منذ عصر امریء القیس حیث قال :
عوجا على الطلل المحیل لعلنا نبکی الدیار کما بکی أبن حذام
على الرغم من أننا لانعلم شیئا عن أبن حذام هذا إلا من خلال بیت امریء القیس حیث أقتدی به شاعرنا الکبیر ووقف على الأطلال وبکی و استبکی کما فعل أبن حذام هذا من قبل .
وإذا انتقلنا من مفهوم التأثر والتأثیر الذی لایشک فیه أی دارس للأدب فاننا نلمس فی الأدب العربی ظاهرة شعریة سبقت المعارضة وإن سارت على نهجها الا وهی ظاهرة النقائض : جمع نقیضة والمدلول الحسی لهذه اللفظة مأخوذ فی الأصل من نقض البناء إذا هدمه والحبل إذا حله وضده الابرام یکون للبناء.. والمناقضة فی القول: أن یتکلم بما یتناقض معناه ، والمناقضة فی الشعر أن ینقض الشاعر الآخر ماقاله الأول حتى یجیء بغیر ماقال ... أما المدلول المعنوی فهو یبدو فی نقض العهود والمواثیق » .
أما الصورة الاصطلاحیة للنقائض فهی : أن یتجه شاعر إلى آخر بقصیدة هاجیة أو مفتخرة ، فیعمد الآخر إلى الرد علیه هاجیة أو مفتخرة ملتزمة البحر والقافیة والروی الذی اختاره الأول ... أما المعانی فالأصل العام فیها المقابلة والاختلاف لأن الشاعر الثانی همه أن یفسد على الأول معانیه فیردها علیه إن کانت هجاء ، ویزید علیها مما یعرفه أو بختر عه ، وإن کانت فخرة کذبه فیها أو فسرها لصالحه هو أو وضع إزاءها لنفسه وقومه ... جانب المعنى إذا هو مناط النقائض و محورها و علیه تدور یتخذ عناصره من الأحساب والأنساب والأیام والمآثر والمثالب ».
وقد تحددت النقائض بهذا المفهوم منذ عصور ما قبل الاسلام فی الأدب العربی مثل منافرة علقمة بن علاثة وعامر بن الطفیل ، و عامر بن الطفیل مع النابغة الذبیانی و منافرة قیس بن الخطیم وحسان بن ثابت وغیرها من المنافرات.
The poet in every era and Egypt is the son of his environment affected by the data of his time and expresses the spirit of that era as he is affected by the influences of the environment in which he lives. The poet is influenced by the poets who preceded him, and the amount of influence and influence varies with the nature of the poet, his psyche, his circumstances, his morals, and his example. We see this influence in Arabic literature since the time of Imru’ al-Qays, when he said:
A crooked hill in the desert, so that we may weep at home, as Ibn Hudham wept
Although we do not know anything about this Ibn Hudham except through the house of Imru’ al-Qays, where our great poet imitated him and stood on the ruins and cried and cried as Ibn Hutham did this before.
And if we move from the concept of influence and influence, which no student of literature doubts, then we see in Arabic literature a poetic phenomenon that preceded the opposition, even if it followed its approach, and it is the phenomenon of antitheses: the plural of antithesis and the sensory connotation of this word is originally taken from the refutation of the building if it is demolished and the rope if it is dissolved and the opposite is the conclusion. For construction.. and the contradiction in saying: to speak with what contradicts its meaning, and the contradiction in poetry is that the other poet refutes what the first said until he comes without what he said... As for the moral meaning, it appears in the breach of covenants and covenants.
As for the idiomatic form of contradictions, it is: a poet turns to another with a rhetorical or proud poem, and the other responds to him, rhetoric or proud, committed to the sea, rhyme, and narration that the first chose... As for the meanings, the general principle in them is contrast and difference, because the second poet is interested in spoiling the first with its meanings. He will return it to him if it is a satire, and he will add to it from what he knows or tell him about, and if it is pride that he lied about it or interpreted it in his favor or he put it opposite to it for himself and his people... The side of the meaning if it is the focus of the contradictions and their center and it revolves around taking its elements from accounts, lineages, days, exploits and faults ».
Contradictions in this concept have been identified since pre-Islamic times in Arabic literature, such as the infidelity of Alqamah bin Alathah and Amer bin Tufail, and Amer bin Al-Tufail with Al-Nabigha Al-Dhubyani, the infidelity of Qais bin Al-Khatim and Hassan bin Thabit and other discord.
https://radab.mosuljournals.com/article_168565_75c3fd34565cb4c661b33b4a1659c7fd.pdf
التأثیر والتاثر
ظاهرة التناقض
الادب العربی
الهجاء
Impact and influence
phenomenon of contradiction
Arabic Literature
Satire
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-07-01
9
11
5
13
10.33899/radab.1979.168566
168566
Research Paper
هل الزمن فئة للفعل العربی الحدیث
Is Tenesta Category of Modern Arabic Verb
یؤیل عزیز
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
الزمن هو فئة لغویة تشیر إلى شکل الفعل إلى أحد الأقسام الثلاثة للوقت: الماضی والحاضر والمستقبل (Quirk et al ، 1972 ، ص 84). وهکذا فإن الفعل fornis "الکتابة" و "الکتابة" بالإنجلیزیة یشیر أساسًا إلى الوقت الحاضر والماضی على التوالی. عند استخدامها کعناصر فعل محدودة للجملة ، على سبیل المثال یکتب الصبی بشکل مقروء: کتب الصبی بشکل مقروء أنهما یطلق علیهما الفعل المضارع والماضی.
فئة أخرى مهمة من الفعل فی بعض اللغات هی الجانب. یشیر الجانب إلى طریقة فعل الفعل ، أی ما إذا کان یُنظر إلیه ، على سبیل المثال ، على أنه منتهی أو غیر مکتمل (Quirk et al ، 1972 ، ص 90). وهکذا ، فی اللغة الإنجلیزیة الولد یکتب بشکل مقروء: کتب الصبی بشکل مقروء یدل على التناقضات الجانبیة وعادة ما یطلق علیه هیئة حصول الفعل التام والمستمر.
Tense is a linguistic category which refers the verb form to one of the three divisions of time: past, present and future . Thus the verb fornis write and wrote in English basically refer to present and past time respectively. When used as finite verb elements of a sentence, e.g. The boy writes legibly: The boy wrote legibly they are termed the present tense and the past tense. Another important category of the verb in some languages is aspect. Aspect denotes the manner of the verb action, i.e. whether it is regarded, for instance, as finished or unfinished . Thus, in English The boy is writing legibly : The boy has written legibly denote aspectual contrasts and are usually called the progressive and the perfective aspects.
https://radab.mosuljournals.com/article_168566_cef5157a8d14f9464860595a65d853e0.pdf
الحاضر
الافعال
حالات الفعل
تصریف الفعل
Present
verbs
Situation Verbs
Conjugation
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-07-01
9
11
15
16
10.33899/radab.1979.168567
168567
Research Paper
إرشادات اختبار المحادثة الإنجلیزیة
GUIELINES FOR TESTING OF ENGLISH COVERSATION
عصام الخطیب
1
جون بزیشن
2
قسم اللغة الانکلیزیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
قسم اللغة الانکلیزیة / کلیة الاداب / جامعة الموصل
تهدف هذه الإرشادات إلى مساعدة المعلمین فی تدریس المحادثة للطلاب العراقیین. ترتبط بفهم وإنتاج لغة الکلام العادی بدلاً من الصوتیات النظریة ، على الرغم من أن بعض جوانب الصوتیات العملیة تشکل أجزاء من الاختبار. المناطق المقترحة للاختبار هی کما یلی:
أ. فهم
ب. الطلاقة
ج. الصواب
د. النطق
These guidelines are intended to assist instructors teaching conversation to Iraqi students. They are related to the understanding and production of the language of ordinary speech rather than to theoretical phonetics, although some aspects of practical phonetics form parts of the testing. The areas suggested for testing are as follows: a. Comprehension b. Fluency c. Correctness d. Pronunciation
https://radab.mosuljournals.com/article_168567_bd40ef965edcc2814324cd59ea252091.pdf
المحادثة
تدریس الطلبة
اللغة الانکلیزیة
الکلام العادی
conversation
student teaching
English
normal speech
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-07-01
9
11
17
23
10.33899/radab.1979.168568
168568
Research Paper
تأثیر المعیار العربی على أداء متعلمی اللغة الإنجلیزیة العراقیین
THE INFLUENCE OF STANDARD ARABIC ON THE PERFORMANCE OF IRAQI LEARNERS OF ENGLISH
ربیع الاغا
1
امین البامرنی
2
کلیة الاداب / جامعة الموصل
کلیة الاداب / جامعة الموصل
یُعتقد على نطاق واسع أن التدخل من اللغة الأم یلعب دورًا رئیسیًا فی أداء متعلمی اللغة الأجنبیة. تم التحقق من صحة هذا الرأی من قبل Duškova 1969، George 1971، and Lance، 1969 Demmergues et al. (1976) أوضح هذا الأمر بشکل أکبر وأشار إلى أن التداخل یکون أکبر فی المراحل المبکرة ولکنه یتضاءل فی المراحل المتقدمة عندما یکتسب المتعلم إتقانًا أفضل للغة الهدف ، وفی هذه الحالة عوامل أخرى مثل التعمیمات الخاطئة ، وسوء تطبیق القواعد وما شابه ذلک.
إن التحقیق فی التدخل من اللغة الأم فی حالة متعلمی اللغة الإنجلیزیة من العرب العراقیین لیس بالمهمة السهلة بسبب العدد الکبیر من المتغیرات التی ینطوی علیها الأمر. بصرف النظر عن التأثیر الذی یمکن أن تحدثه اللغات المحیطة (مثل الکردیة والترکیة والفارسیة والسریانیة) على أداء المتعلم العربی العراقی ، فإن الوضع یزداد تعقیدًا بسبب وجود شکلین من اللغة العربیة ، أی القیاسیة (SA ) والعامیة (کالیفورنیا).
یقول فیرغسون أن اللهجة "الشکل المنخفض هی اللغة الأم الحقیقیة لأنها التنوع الذی یتم تعلمه أولاً ، فی حین یتم تعلم "الشکل العالی" فی المدرسة من خلال التعلیم. إذا کان هذا الرأی صحیحًا ، فإننا نتوقع أن نجد معظم التداخل ، إن وجد ، من اللهجة بدلاً من القیاسیة . وصحة هذه المقولة هی التی نسعى إلى التحقیق فیها.
It is widely held that interference from the mother tongue plays a major part in the performance of foreign language learners. This view has been validated by Duškova 1969, George 1971, and Lance, 1969.Demmergues et al. (1976) have elaborated this further and pointed out that interference is greatest in the early stages but it diminishes in advanced stages when the learner has acquired a better command of the target language, in which case other factors such as false generalizations, misapplication of rules and the like come into play. An investigation of interference from the mother tongue in the case of Iraqi Arab learners of English is not an easy task because of the great number of variables involved. Apart from the influence that the surrounding languages (i.e. Kirdish, Turkish, Persian, and Syriac) can have on the performance of the Iraqi Arab learner, the situation is further complicated by the fact that there are two forms of Arabic, i.e. Standard (SA) and Colloquial (CA). Ferguson states that a dialect «the low form»> is the real mother tongue as it is the variety learnt first, whereas «the high form»> SA is learnt at school through fromal instruction. If this view is correct, then we would expect to find most interference, if there is any, from the dialect rather than from SA. And it is the validity of this statement that we seek to investigate.
https://radab.mosuljournals.com/article_168568_9974dbbfdcdf8859cfd24b37629e1663.pdf
اللغات الاجنبیة
متعلمی اللغات
تطبیق القواعد
التعلیم
Foreign languages
language learners
grammar application
Education
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1979-07-01
9
11
25
32
10.33899/radab.1979.168569
168569
Research Paper
تطور العلاقة بین منظور الشخصیة والقصائد للرؤیة فی شعر تی إس إلیوت من بروفروک إلى بیرنت نورتون
The Development of the Relationship Between the Persona's and the Poems Perspective of Vision in the Poetry of T. S. Eliot from Prufrock to Burnt Norton
کوثر الجزائری
1
جامعة الموصل
فی شعر إلیوت ، توجد علاقة حیویة بین منظورین للرؤیة ، منظور الشخصیة ، والمتحدث «أنا» فی القصیدة ، ومنظور القصیدة ، والتی سنشیر إلیها باسم «صوت المؤلف الضمنی». من منظور الرؤیة نعنی الوعی الخاص ووجهة نظر الواقع التی تتجلى فی کل من القصیدة والشخصیة. غالبًا ما یکون منظور الشخصیة للرؤیة نتیجة لتفسیر الواقع من مجرد وجهة نظر ذاتیة ومحدودة وبالتالی محدودة. یعبر منظور القصیدة أو منظور المؤلف الضمنی عن وعی موضوعی أعلى یتضمن وجهة نظر الشخص ویتجاوزها ، وبالتالی یعلق علیها ضمنیًا. یستخدم إلیوت تقنیات مختلفة لنقل "منظور المؤلف الضمنی للرؤیة". العنوان والنقش من بین أکثر المؤشرات وضوحًا ومباشرةً لغرضه المحدد. الصور والرمزیة الأسطوریة هی الوسیلة الأکثر دقة التی یستخدمها ، جنبًا إلى جنب مع «النغمة»> <ستایل> والطریقة الخاصة التی یکشف من خلالها تسلسل مقاطع القصیدة ، وتشتمل هذه فی مجملها على تصمیم «منظور المؤلف الضمنی لـ رؤیة
In Eliot's poetry there exists a vital relationship between two perspectives of vision, that of the persona, the speaking «I» in the poem, and that of the poem, which we shall refer to as the «implied-author's» «voice). By perspective of vision we mean the particular consciousness and point of view of reality manifested by both poem and persona. The persona's prespective of vision is often the result of construing reality from a merely subjective, solipsistic and therefore limited point of view. The poem's or the «implied-author's perspective of vision expresses a higher more objective consciousness which includes but transcends the persona's point of view, therefore implicitly commenting upon it. Eliot uses various techniques to convey the «implied-author's perspective of vision. The title and the epigraph are among the most obvious and direct indications of his determinate purpose. Imagery and mythical symbolism are the more subtle means he uses, along with «tone»>
https://radab.mosuljournals.com/article_168569_b9eee3e6a70bb6dfb73b96562e392acb.pdf
منظور الرؤیة
منظور الشخصیة
القصیدة والشخصیة
الیوت
Vision Perspective
Character Perspective
Poem and Character
Elliot