ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
9
31
10.33899/radab.1980.166117
166117
Research Paper
عمر المختار والحرکة السنوسیة
Omar Mukhtar and the Senussi movement
توفیق الیوزبکی
1
قسم التاریخ / کلیة الاداب / جامعة الموصل
إن الحدیث عن تاریخ لیبیا وبالذات عن برقة فی القرن التاسع عشر وبالتحدید فی النصف الثانی من هذا القرن یعنی الحدیث عن الحرکة السنوسیة بکل ثقلها وانتشارها فی الوسط الجماهیری فی مناطق لیبیا والسودان وأواسط أفریقیا وغیرها من الأقالیم العربیة الاخرى . بدأت الحرکة السنوسیة مع بدایة استقرار ومؤسها محمد بن علی السنوسی الذی جاب مناطق واسعة من الوطن العربی حتی استقر أخیرا فی لیبیا و استطاع ان یفتح اول زاویة فی تاریخ الحرکة السنوسیة فی عام 1843. ومنذ هذا التاریخ وإلى بدایة القرن العشرین استطاعت الحرکة السنوسیة أن توطد کیانها الدینی والسیاسی فی المناطق الداخلیة من برقة ، و استطاعت أن تضم الیها معظم سکان اقلیم برقة الذین أصبحوا جنودا أمناء للحرکة السنوسیة فی جانبها الدینی وفی اندفاعهم للعمل على نشر الاسلام فی مناطق افریقیا الوسطى ، وکان لهم بالتالی دور کبیر فی حرکة التبشیر الاسلامی فی القرن التاسع عشر . أن الحرکة السنوسیة فی بدایاتها کانت حرکة دینیة استطاعت ان تقوم بدورها لتنقیة الإسلام من البدع الی دخلته نتیجة للجهل المطبق الذی خیم على الشعب العربی اللیبی فی ظل الهیمنة العثمانیة فی هذه المنطقة کما فی غیرها من الاقالیم العربیة التابعة للدولة العثمانیة . وقد استطاعت الحرکة السنوسیة أن تنقل الشعب العربی فی برقة نقلة نوعیة عمیقة فی مجال التفکیر والسلوک من خلال انتشارها الواسع وقدرتها على بناء العدید من الزوایا التی کانت مراکز اشعاع دینی وثقافی . وکانت مدرسة محمد ابن علی السنوسی اعظم المدارس البشری الاسلام فی افریقیا .
Talking about the history of Libya, and especially about Cyrenaica in the nineteenth century, specifically in the second half of this century, means talking about the Senussi movement, with all its weight and spread in the public milieu in the regions of Libya, Sudan, Central Africa and other Arab regions. The Senussi movement began with the beginning of stability and its founder, Muhammad bin Ali al-Senussi, who roamed large areas of the Arab world until he finally settled in Libya and was able to open the first corner in the history of the Senussi movement in 1843. From this date to the beginning of the twentieth century, the Senussi movement was able to consolidate its existence. The religious and political movement in the interior regions of Cyrenaica was able to include most of the residents of Cyrenaica who became loyal soldiers of the Senussi movement in its religious side and in their drive to work to spread Islam in the regions of Central Africa, and thus they had a major role in the Islamic missionary movement in the nineteenth century . The Senussi movement in its beginnings was a religious movement that was able to play its role to purify Islam from the heresies that entered it as a result of the sheer ignorance that prevailed over the Libyan Arab people under the Ottoman domination in this region as well as in other Arab regions of the Ottoman Empire. The Senussi movement was able to gently move the Arab people a profound qualitative leap in the field of thinking and behavior through its wide spread and its ability to build many angles that were centers of religious and cultural radiation. The school of Muhammad Ibn Ali Al-Senussi was the greatest school of human Islam in Africa.
https://radab.mosuljournals.com/article_166117_36d3ccb9cb779e57bf9bba59b3e09b54.pdf
برقة
نشر الاسلام
الهیمنة العثمانیة
الشعب العربی
Cyrenaica
spread of Islam
Ottoman domination
Arab people
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
32
69
10.33899/radab.1980.166118
166118
Research Paper
تقالید دفن الموتى فی تل حلاوة من خلال تنقیبات جامعة الموصل الموسم 22شباط 1978
The traditions of burying the dead in Tal Halawa through the excavations of the University of Mosul, season February 22, 1978
غسان حسین
1
جامعة الموصل
باشرت جامعة الموصل عملها فی الموقع الأثری المسمى ( تل حلاوة ) . والذی یقع فی محافظة دیالى، ویبعد حوالی ۱۲ کم الى الجنوب الشرقی من ناحیة قره تبة، فی الفترة الواقعة بین ۲۲ شباط والى غایة 7 تموز من عام ۱۹۷۸ فی موسمها الأول .
وتل حلاوة مستوطن أثری واسع یتألف من مرتفعین یزید ارتفاع ذروة أعلاهما على أکثر من اثنی عشر مترا عن مستوى سطح السهل المجاور، ویوجد بالقرب منه عدة تلول اثریة اقل اهمیة کما أبانت الأسبار التی اجریت فیها . ویمکن القول أن هذا التل المستوطن الرئیسی فی هذه المنطقة التی تبدو ذات طابع زراعی رعوی .
تمیزت الطبقة الاولى المنقب منها بالمکتشفات ذات الطابع الحضاری الممیز لحضارة وادی الرافدین ، والتی اخذ احداها وهی القبور موضوعا للبحث لسبب واحد هو أن معظم مخلفات هذه الطبقة جاءت من القبور الی بلغ عددها (۲۸) قبرا، فقد احتوت المخلفات انواعا مختلفة من الجرار والکؤوس والدوارق والصحون والمسارج، والقلائد المنوعة والأدوات المعدنیة بما فیها الفؤوس والبلطات ورؤس الرماح والسکاکین والمخابط والدبابیس والحلقات النحاسیة . اضافة إلى وجود بقایا استیطان فرثی خفیف ظهرت آثاره على الطبقة الاولى کما بدا فی اثناء التنقیب .
اما من ناحیة اسلوب الدفن والمعتقد السائدان فقد اتخذ اوجه متماثلة ومتوازیة منذ عصور ما قبل التاریخ و العصور التاریخیة فی العراق والشرق الأدنى القدیم والعالم أجمع ، فقد اتخذ الدفن شکل الأنثناء وباتجاهات مختلفة وهذا یشیر إلى وجود تقارب بین الشعوب المختلفة حول فکرة المعتقد واسلوب الدفن مما یدل على ان الادیان القدیمة فیها عناصر الشبه اکثر من عناصر الاختلاف، ومن المحتمل أن یکون هذا التشابه بالعقائد الدینیة القدیمة هو انتشارها من مرکز واحد أو من عدة مراکز کانت تعیش فی ظروف متماثلة لعبت عوامل الانتشار الحضاری بما فیها التجارة والحروب والهجرات وای اتصال آخر فی نقل الفکر الحضاری من منطقة إلى أخرى.
The University of Mosul has started its work on the archaeological site called (Tal Halawa). Which is located in Diyala Governorate, and is about 12 km to the southeast of Qarataba, in the period between February 2 and July 7 of the year 17 in its first season.
Tell Halawa is a large archaeological settlement consisting of two elevations, the height of the top of which is more than twelve meters above the level of the adjacent plain, and there are several less important archaeological mounds near it, as indicated by the searches that were conducted in them. It can be said that this hill is the main settlement in this region, which appears to have an agricultural pastoral character.
The first layer, which was excavated, was distinguished by the discoveries of a distinctive civilization of the Mesopotamian civilization, one of which was the graves subject to research for one reason, which is that most of the remnants of this layer came from graves that reached (() graves, as the waste contained different types of jars, cups, flasks and saucers Saddles, various necklaces and metal tools, including axes, axes, spear heads, knives, staples, pins and brass rings. In addition to the presence of the remnants of light Parthian settlement, its effects appeared on the first layer as it appeared during the excavation.
As for the prevailing method of burial and belief, it has taken similar and parallel aspects since prehistoric and historical eras in Iraq, the ancient Near East and the world at large. However, the ancient religions have more elements of resemblance than the elements of difference, and it is possible that this similarity to the ancient religious beliefs is that they spread from one center or from several centers that lived in similar conditions. Civilization from one region to another.
https://radab.mosuljournals.com/article_166118_ecf4bde6415d5aa6ecfe3a127bfcf63b.pdf
القبور
الادیان
المعتقدات الدینة
اسلوب الدفن
العراق القدیم
Graves
religions
religious beliefs
burial style
ancient Iraq
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
71
96
10.33899/radab.1980.166120
166120
Research Paper
التاثیرات الرواقیة فی رسالة دفع الاحزان للکندی
Stoic influences in a message pay off sorrows to Al-Kindi
فضیلة مطلک
1
جامعة الموصل
لقد تناول الباحثون فی مجال الفلسفة ، فلسفة الکندی باعتباره اول فیلسوف عربی ومن خلال ما جاء فی کتابات الباحثین أن الکندی فیلسوف متأثر بأفلاطون و ارسطو ، الا أنی وبعد أن اطلعت على الرسالة التی کتبها وهی رسالة فی دفع الأحزان کما نشرت فی کتاب فیلسوف العرب الأول ( الکندی) او کما ذکرت فی کتاب اعلام العرب لاحمد فؤاد الأهوانی ( الحیلة لدفع الأحزان والذی یقول فیها انها رسالة نشرت فی ۱۹۳۸ م عن مخطوطة وحیدة نشرها الأستاذ ریتر مما شجعنی على أن اطلع وا درس ما احتوته هذه الرسالة
من افکار فلسفیة وبعد الجهد الذی بذلته فی تمحیص الرسالة واذا بی اطلع على أن الکندی فی هذه الرسالة یبدو روا قیا ومن هنا تبدو الخطورة فی بدایة التفکیر الفلسفی عند الاسلام ذلک لأن الفلسفة الرواقیة عرفت بانها مادیة .
لکن رغم ان الرواقیة عرفت بانها مادیة لکنها بدت مادیة عند روادها الأوائل ومنهم زیتون لان تعالیمه فی الأساس قائمة على المزج بین المذهب الکلبی ومذهب هرقلیطس ، غیر ان الرواقیین أخذوا یبعدون عن المادیة شیئا فشیئا بفضل امتزاج المذهب الأفلاطونی الجدید لمذهبهم ، حتى لم یعد فی النهایة الا أثر طفیف للمادیة فی مذهبهم او انه اعدم نهائیا على ید البعض منهم کما نبین ذلک فیما بعد والجانب الأخلاقی الذی عده معظمهم أهم الجوانب جمیعا ، والحق انه لم یتغیر الا تغیرا ضئیلا جدا کما أنهم فی الفترات المتأخرة ازدادوا اهتماما فی الاخلاق وخاصة فی تلک الأجزاء من اللاهوت التی تتصل بالاخلاق اتصالا وثیقا لذا سیقتصر بحی على الجانب الاخلاقی عند الرواقین وتأثیر هذا الجانب على الجانب الاخلاقی فی رسالته فی دفع الآخران ولهذا فبالرواقیة نبدأ .
Researchers in the field of philosophy have dealt with the philosophy of al-Kindi as the first Arab philosopher, and through what was stated in the writings of researchers that al-Kindi is a philosopher influenced by Plato and Aristotle. Al-Kindi) or as I mentioned in the book “Arab Media” by Ahmad Fouad Al-Ahwani (The Trick to Pay for Sorrows, in which he says that it is a letter published in 18 AD on a single manuscript published by Professor Ritter, which encouraged me to read and study what this message contained.
From philosophical ideas and after the effort I exerted in examining the message, and if I found out that al-Kind in this letter appears to be a narrator, and from here the danger appears at the beginning of philosophical thinking in Islam because the Stoic philosophy was known as materialistic.
But even though Stoicism was known to be materialistic, but it seemed materialistic among its early pioneers, including Olive, because his teachings are based mainly on the blending of cynicism and Heraclitus' doctrine. However, the Stoics are moving away from materialism little by little thanks to the blending of the new Platonic doctrine to their doctrine, until it came to the end only A slight effect of materialism on their doctrine, or that it was completely executed by some of them, as we showed later, and the moral aspect, which most of them considered the most important of all, and the truth is that it has changed only a very small change, as in the later periods they increased their interest in morals, especially in those parts of theology. Which is closely related to ethics, so my neighborhood will be limited to the ethical side of the hallways and the effect of this aspect on the ethical side of his message in pushing the other two. Therefore, with stoicism, we begin.
https://radab.mosuljournals.com/article_166120_8acee246b481ecf2db6b0a8848897795.pdf
المذهب الکلبی
المذهب الافلاطونی
الرواقیة
Cynicism
Platonicism
Stoicism
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
99
111
10.33899/radab.1980.166127
166127
Research Paper
الجغرافیة الجدیدة
The modern geography
ابراهیم القصاب
1
کلیة التربیة / جامعة الموصل
الجغرافیة الجدیدة New geography مفهوم کثر الحدیث عنه فی السنوات الاخیرة بل اصبح مرادفة لمفاهیم اخرى مثل الجغرافیة النظریة أو الثورة الکمیة ان هذین المصطلحین وان استخدمها فی الآونة الأخیرة للتعبیر عن التحولات الجدیدة فی الجغرافیة فهما لایغطیان الا نصف الحقیقة ، فهما تغیر فی المنهج اما النصف الآخر فیکون فی المضمون . وبالنظر لفقر المکتبة العربیة إلى الدراسات التی تبین وتفسر مثل هذه المفاهیم ارى من الضروری التطرق الیها فی محاولة لتوضیح ماهیة هذه المفاهیم والاتجاهات الجدیدة فی الجغرافیة سواء فیما یتعلق باهدافها او بمناهج بحثها . لقد مرت الجغرافیة فی تاریخ تطورها بمراحل مختلفة فظهر لها مفاهیم مختلفة فهی تلاحق نماذج مختلفة لمفهوم مادتها : البیئة ، دراسة الاقالیم ، تحلیل المواقع تخطیط اقلیمی ، و منذ حوالی ربع قرن تقریبا حدثت تحولات سریعة جدا فی اهداف و طرق بحث الجغرافیة فظهر ما یطلق علیه بعض الجغرافیین ( الجغرافیة الجدیدة ) والتی تکون کمیة تستخدم الطرق الاحصائیة والریاضیة فی تحلیلاتها للوصول إلى نتائج الأبحاث باعتمادها قیاسا دقیقا للظواهر الجغرافیة و عناصرها. أن هذه الجغرافیة الجدیدة جاءت بعد ان اصبح الجغرافیون یمتلکون من الوسائل الریاضیة و الاحصائیة ما یمکنهم من التفاعل مع اعداد کبیرة من المعطیات والمتغیرات بهدف الوصول الى قیاس درجة الارتباط المکانی للظاهرة مع الظواهر الاخرى لان الظاهرة الجغرافیة لاتوجد بمعزل عن بقیة الظواهر الجغرافیة الأخرى.
New geography is a concept that has been talked about a lot in recent years, but has become synonymous with other concepts such as theoretical geography or quantitative revolution. These two terms, and if they were used in recent times to express new shifts in geography, they only cover half of the truth, for they are a change in the approach. In substance. In view of the poverty of the Arab library on studies that show and explain such concepts, I think it is necessary to address them in an attempt to clarify what these new concepts and trends in geography are, whether in relation to its objectives or research methods. Geography has gone through different stages in the history of its development, so different concepts emerged for it, as it pursues different models for the concept of its subject: environment, regional study, site analysis, regional planning, and for nearly a quarter of a century, very rapid transformations occurred in the objectives and methods of geographic research, so what some are called Geographers (the new geography) which is a quantitative method that uses statistical and mathematical methods in its analyzes to reach the results of research by adopting an accurate measurement of geographical phenomena and their components. This new geography came after geographers became possessed of mathematical and statistical means that enable them to interact with large numbers of data and variables in order to reach a measure of the degree of spatial correlation of the phenomenon with other phenomena because the geographical phenomenon does not exist in isolation from the rest of the other geographical phenomena.
https://radab.mosuljournals.com/article_166127_3c40bb63775e4f2716e4991e4a88888a.pdf
الجغرافیة النظریة
الثورة الکمیة
البیئة
دراسات الاقلیم
الظاهرة الجغرافیة
Theoretical geography
quantitative revolution
The environment
studies of the region
geographical phenomenon
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
112
152
10.33899/radab.1980.166122
166122
Research Paper
الایوبیین فی الیمن : تاریخهم السیاسی من (569هـ -626هـ) (1174-1226م)
The Ayyubids in Yemen: Their Political History from (569 AH-626 AH) (1174-1226 AD)
محمود التکریتی
1
جامعة الموصل
أصبح بمقدور الدولة الأیوبیة على عهد ملکها صلاح الدین بأن تمارس الحکم السیاسی فی الیمن اذ استطاعت هذه الدولة بأن تخضع الیمن إلى نفوذها منذ سنة 569ھ / 1174 م. حیث یعود الدور الأکبر إلى الملک تورانشاه بن ایوب فی فرض مثل تلک السیطرة إلا أن وفاة هذا الملک سیئة576 هـ / 1180 م . فسح المجال أمام نوابه من الأمراء الایوبیین فی التحرک - باتجاه الاستقلال عن دولة صلاح الدین فی مصر والشام .
وکان للظروف المرحلیة التی تمر فیها الدولة الأیوبیة فی مصر والشام اثر کبیر فی ذلک التحرک والذی انتهى فی نشوب الخلاف بین الأمیریین خطاب (حطان ) بن مبارک بن منقذ الکنانی والی زبید - والامیر عز الدین بن عثمان الزنجیلی - والی عدن - حیث عکس هذا انطباعة عامة لدى الجمیع عن ضعف الحکم الایوبی فی الیمن : کما نتج عنه ادراک صلاح الدین أبن یوسف صاحب مصر والشام خطورة ما بیته ذلک الوضع السیاسی فی الیمن بالنسبة للحکم الأیوبی ، وکما ذکر فی المصادر التاریخیة عن خوف صلاح الدین بأن تخرج الیمن من حکمه ، ولهذا کله بعث مملوکه خطابا (قتلغ أیة ) على رأس حملة عسکریة إلى الیمن وما أن وصلها حتى استقرت الأحوال السیاسیة فیها إلا أن خطاب مات تارکا حکم الیمن ، وبهذا فسح المجال أمام الأمیر بن حطان الکنانی ، وعز الدین الزنجیلی بالعودة إلى ولایتهما فاستجد الخلاف بینهما من جدید واشتدت الفتنة بالیمن ، وما أن تسربت اخبار الیمن إلى صلاح الدین هذه وحرصا منه على استقرار الأوضاع السیاسیة .
والقضاء على الفتنة بادر إلى تجهیز حملة عسکریة ترک قیادتها إلى أخیه الملک سیف الاسلام طغتکین وذلک فی أواخر سنة ۷۷ه هـ/ م۱۱۸۱ لتعود الیمن فی وصوله الیها سنة 578هـ / 1182 م الى الحکم الأیوبی .
The Ayyubid state became able, during the reign of its king, Salah al-Din, to exercise political rule in Yemen, as this state was able to subordinate Yemen to its influence since the year 569 AH / 1174 CE. Where the major role belongs to King Turanshah bin Ayyub in imposing such control, but the death of this king is bad in 576 AH / 1180 CE. He allowed his deputies from among the Ayyubid princes to move towards independence from the state of Saladin in Egypt and the Levant.
The transitional circumstances in which the Ayyubid state in Egypt and the Levant had a great impact on that move, which ended in the outbreak of the dispute between the Emirs, the speech of (Hattan) bin Mubarak bin Munqith al-Kanani, the governor of Zabid - and Prince Izz al-Din bin Othman al-Zanjili - the governor of Aden - as this reflected a general print Everyone has about the weakness of Ayyubid rule in Yemen: It also resulted in Salah al-Din Ibn Yusuf, the owner of Egypt and the Levant, realizing the seriousness of what that political situation in Yemen had with regard to Ayyubid rule, and as mentioned in the historical sources about Salah al-Din’s fear that Yemen would come out of his rule, and for this he was all sent His Mamluk Khattab (Khattag Ay) at the head of a military campaign to Yemen and as soon as he arrived until the political conditions in it stabilized, Khattab died, leaving the rule of Yemen, thus clearing the way for Prince bin Hattan al-Kinani, and Izz al-Din al-Zanjili to return to their state, and the dispute between them again intensified and the strife intensified In Yemen, and as soon as news of Yemen leaked to Salah al-Din, out of his concern for the stability of the political situation.
And the elimination of sedition initiated a military campaign that left its leadership to his brother King Saif al-Islam Tughtakin at the end of the year 7 AH / AD 1131, in order for Yemen to return to it in 578 AH / 1182 CE to the Ayyubid rule.
https://radab.mosuljournals.com/article_166122_4c8634e7d689c597a199bf4b765e1add.pdf
الدولة الایوبیة
الأمیریین
الیمن
حروب صلاح الدین
The Ayyubid state
the Amiriya
Yemen
the wars of Saladin
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
155
168
10.33899/radab.1980.166123
166123
Research Paper
الفعالیة الصوتیة للکتابة العربیة مشروع الکتابة العربیة الموسعة للاغراض الخاصة .
Phonetic Effectiveness of Arabic Writing Project The Extended Arabic Writing Project for Special Purposes.
ادور یوحنا
1
جامعة الموصل
تختلف اللغات فیما بینها من حیث مدى الانسجام بین الکتابة والنطق و هذا الانسجام یعتمد بالدرجة الأولى على مدى التطابق بین الرموز المستعملة فی الکتابة والأصوات المتداولة فی النطق والوضع الأمثل هو ذلک الذی یتوفر معه رمز واحد لکل صوت. وکلما ارتکبت هذه العلاقة کلما زاد التباین بین الکتابة والنطق و تعقد الأمر، والارتباک یتجلى فی الانماط الاساسیة التیة :
1. أن یتم التعبیر عن صوت واحد برموز مختلفة.
۲. أن یتم التعبیر عن اصوات مختلفة برمز واحد.
٣. ان تکون هنالک حروف مهملة فی متن الکتابة .
الغایة من بحثنا هذا هو عقد مقارنة بین اللغتین العربیة والانکلیزیة لتحدید مدی الانسجام بین النطق والکتابة ومن ثم الترکیز على الاثار التطبیقیة للأنسجام ان کان متوفرة فی اللغة العربیة. کما أن البحث سیعرض للمناقشة فکرة الکتابة العربیة الموسعة للأغراض الخاصة.
Languages differ among themselves in terms of the extent of harmony between writing and pronunciation, and this harmony depends primarily on the extent of congruence between the symbols used in writing and the sounds used in the pronunciation and the optimal position is that which has one symbol for each sound. The more this relationship is committed, the greater the discrepancy between writing and pronunciation and the complexity of the matter, and the confusion is manifested in the following basic patterns:
1. One vote should be expressed in different symbols.
۲. Different voices are expressed in one symbol.
3. That there are neglected letters in the body of writing.
The purpose of this research is to make a comparison between the Arabic and English languages to determine the extent of harmony between pronunciation and writing, and then focus on the applied effects of harmony, if available in the Arabic language. The research will also present for discussion the idea of extended Arabic writing for special purposes.
https://radab.mosuljournals.com/article_166123_17c4dd1d59d00d1752db2380bbe714f4.pdf
الرموز
الاصوات
الکتاب العربیة
symbols
sounds
Arabic Book
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
169
207
10.33899/radab.1980.166124
166124
Research Paper
من اثار الغزو التتری فی الادب خلال القرنیین السابع والثامن
From the effects of the Tatar invasion in the literature during the seventh and eighth centuries
ناظم رشید
1
جامعة الموصل
ما کادت تنتهی سنوات النصف الأول من القرن السابع الهجری، حتى هبت من الشرق البعید زوبعة عاتیة سوداء أقتلعت فی طریقها کل شجرة زرعتها أیدی الخیر، ورعتها عیون الحراس الأمناء عبر قرون
عدیدة، إنها زوبعة التثر التی حملت معها کل اسباب الخراب والدمار، ولم تستطع السدود الواهیة صدها وردها، والخلیفة المستعصم بالله قلیل الخبرة والتدبیر کما یصفه المؤرخون - وقد سلم إدارة دولته إلى رجل یدعی ابن العلقمی (ت 656هـ) الوزیر الذی ولی الوزارة أربع عشرة سنة، حاک خلالها أخطر مؤامرة دبرت على الأمة العربیة، ظنا منه أنه یجنی من ورائها ربحا وفیرة، وما کان یعلم أن حتفه فیها، فانه کاتب التر سرا طالبا منهم التوجه إلى بغداد لینالوا الثراء العظیم مقابل معاضدتهم له فی اخراج الحکم من بنی العباس لنفسه وأتباعه. فما کان من هولاکو (ت 663م) إلا التوجه الى دار الخلافة، واستباحتها خلال بضعة وثلاثین یوما، وقتل الخلیفة وأولاده وأتباعه وکثیر من العلماء والأدباء بعد جمعهم بحجة عقد قران ابنته لابن الخلیفة الغافل، وجعل کنوز العلم والأدب وقودة للنیران، ومادة تمد میاه دجلة بلون أسود.
وقد أسهبت المراجع والمصادر التاریخیة فی ذکر تفاصیل المجازر التی حصلت، ویمکن لمن یرید الاستقصاء الرجوع الیها، لأن غایتنا فی هذا البحث هی جلاء واقع الأدب فی ظلها.
توزع البحث على دراسة النظم والنثر ، وقیمتها التاریخیة والاجتماعیة، وقد تناولت فی دراسة النظم ، الشعر الذی قیل فی الحیطة والحذر قبل وقوع الکارثة والمجزرة الرهیبة، وشعر الحزن والأسى الذی أطلقه الشعراء بعد هجوم الجیوش التتریة الغازیة، وخراب المدن ، ومقتل الألوف، وانهیار العز الشامخ، والمجد التلید، وأخیرا شعر البشری والتهنئة و تمجید البطولة بعد اندحار التتر فی الشام. أما فی النثر فقد درست الرسائل والمقامات التی کان لها وقع عظیم فی نفوس المسلمین، ودور کبیر لا یقل عن دور الشعر آنذاک .
The years of the first half of the seventh century AH nearly ended, until a fierce black whirlwind blew in its way from the far east that uprooted every tree planted by the hands of good, and the eyes of faithful guards looked after it through centuries
Many, it is the whirlwind of clutter that carried with it all the causes of devastation and destruction, and the flimsy dams could not stop them and their response, and the Caliph Al-Mustassim Billah is of little experience and management as described by historians - and he handed over the administration of his state to a man called Ibn Al-Alqami (d.656 AH), the minister who took over the ministry for fourteen years During which he weaved the most dangerous conspiracy orchestrated against the Arab nation, thinking that he was making abundant profit from it, and he did not know that he died in it. So what was from Hulaku (d.663 AD) except to go to the house of the caliphate, and sanctify it within a few thirty days, and kill the caliph, his children, his followers and many scholars and writers after gathering them under the pretext of his daughter’s marriage to the inattentive son of the Caliph, and he made the treasures of knowledge and literature and a fire, and a substance that supplies the waters of the Tigris with a color black.
Historical references and sources have elaborated on the details of the massacres that took place, and those who want to investigate can refer to them, because our goal in this research is to clarify the reality of literature under it.
The research was distributed on the study of systems and prose, and their historical and social value. In the study of systems, it dealt with the poetry that was said in caution and caution before the terrible catastrophe and massacre, and the poetry of grief and sorrow released by the poets after the attack of the invading Tatar armies, the destruction of cities, the killing of thousands, and the collapse of glory And the ancient glory, and finally human poetry, congratulations and the glorification of heroism after the defeat of the Tatars in the Levant. As for prose, I studied the letters and shrines that had a great impact on the hearts of Muslims, and a great role no less than that of poetry at the time.
https://radab.mosuljournals.com/article_166124_874bc3d78fc816cdb451ed639b4d788d.pdf
الغزو التتری
شعر الحزن
مؤامرة ضد الامة
النظم والنثر
شعر البشرى
Tatar invasion
poetry of sadness
a plot against the nation
systems and prose
human poetry
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
208
242
10.33899/radab.1980.166125
166125
Research Paper
القواعد الثلاثون فی علم العربیة لشهاب الدین القرافی المتوفى سنة 682 هـ
The thirty rules of Arabic science for Shihab al-Din al-Qurafi, who died in 682 AH
طه محسن
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
من بین الرسائل السبع التی یشتمل علیها المخطوط الذی تحتفظ به المکتبة الوطنیة فی باریس تحت رقم (۱۰۳۱) رسالة بعنوان ( القواعد الثلاثون فی علم العربیة ) لشهاب الدین القرافی . وحینما نشرت فی عام 1976 الرسالة السادسة من المجموع فی العدد السابع من مجلتنا ( آداب الرافدین ) وعدت وقتذاک بنشر ( القواعد) محققة .
وها أنا ذا أوفی بالوعد ، فأطلع القاریء الکریم على واحد من آثار عالم فقیه ترک مصنفات فی العربیة ونحوها . مقدمة للنص المحقق بدراسة موجزة للمؤلف وعرض لقواعده .
Among the seven letters included in the manuscript kept by the National Library in Paris under No. (1021) is a letter entitled (The Thirty Rules in the Science of Arabic) by Shihab al-Din al-Qurafi. When I published in 1976 the sixth letter of the total in the seventh issue of our magazine (The Literature of Al-Rafidain), and I promised at that time to publish (Al-Qawaa'id), verifying it.
And here I am, who fulfilled the promise, so I showed the noble reader one of the traces of a jurist who left compilations in Arabic and the like. An introduction to the verified text with a brief study of the author and a presentation of its rules.
https://radab.mosuljournals.com/article_166125_f144a6d2c5a250cc20b740e4895e0c37.pdf
قواعد
مصنفات
مخطوطات
تحقیق
Rules
compilations
manuscripts
investigation
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
243
284
10.33899/radab.1980.166121
166121
Research Paper
ملامح من النقد السیاسی والاجتماعی فی الشعر الاندلسی على عهد الطوائف
Features of political and social criticism in Andalusian poetry during the Taifa era
منجد بهجت
1
کلیة الاداب / جامعة الموصل
ازدهر الشعر الأندلسی فی القرن الخامس للهجرة - وأوشک أن یکتسب ملامح متمیزة عنه فی مراحله السابقة، بعد أن تنامی الشعور ب " الأندلسیة " وتبلورت شخصیة العربی فی بیئته الجدیدة . وقد ترکت هذه البیئة بصماتها على الشعر الاندلسی بجمیع أبعادها الطبیعیة والسیاسة الاجتماعیة والثقافیة ، حیث کانت هذه الآثار وتلک الأبعاد موضوع عنایة الدکتور سعد اسماعیل شلبی - فی اطروحته للدکتوراه . ووکد البحث الوقوف عند جانب من جوانب الحیاة السیاسیة والاجتماعیة س على عهد الطوائف - وصورة من صور تلک الحیاة . ممثلا فی مشارکة الشاعر الاندلسی - فی تقویم أبرز الأحداث السیاسیة من خلال ملوکها ووزرائها بتوجیه النقد الیهم ، وانتقاص الاحوال السیاسیة ، ومحاولة تشخیص أبرز العوامل التی کانت وراء تراجع المجتمع ونکوصه حین تجاوز بعض افراده على الآخر ، وافتأنت فئة منه على أخرى وکان الشاعر فی هذا دور فی تجسید تلک العیوب و ابراز ذلک الخلل بصورة أو بأخرى . والبحث اذ ینحو هذا المنحى یسلط الضوء على طبیعة الحیاة السیاسیة والاجتماعیة من خلال هذا التیار الشعری ، وبذلک یمرق الشعر الأندلسی من قبضة الولاء المطلق لملوک الطوائف ، ویقدم لنا تجربة عدد من الشعراء فی مواجهة المظاهر الاجتماعیة المتردیة التی سادت آنذاک ، وهو فی هذا یخرج على کونه أدیة ارستقراطیة تبنته ووجهته وغذته الأرستقراطیة الأندلسیة ، کما یرى أحد الدارسین .
Andalusian poetry flourished in the fifth century of the Hijra - and was about to acquire distinct features from it in its earlier stages, after the feeling of "Andalusia" grew and the personality of the Arab crystallized in his new environment. This environment has left its mark on Andalusian poetry in all its natural dimensions, as well as on social and cultural policy. These effects and those dimensions were the subject of Dr. Saad Ismail Shalaby's attention - in his doctoral thesis. The research focused on an aspect of political and social life x on the era of the sects - and a picture of that life. Represented by the participation of the Andalusian poet - in evaluating the most prominent political events through their kings and ministers by directing criticism to them, diminishing political conditions, and trying to diagnose the most prominent factors that were behind the decline of society and its regression when some of its members overtook the other. In embodying those defects and highlighting that flaw in one way or another. As the research tends towards this trend, it sheds light on the nature of political and social life through this poetic current, thus breaking Andalusian poetry from the grip of absolute loyalty to the kings of the sects, and presenting us with the experience of a number of poets in the face of the deteriorating social aspects that prevailed at the time, and in this he comes out on being An aristocratic ideology that adopted it, its direction and the nourishment of the Andalusian aristocracy, according to one scholar.
https://radab.mosuljournals.com/article_166121_30581e9c5881070e8d9c0863e0e3a2bb.pdf
الشخصیة العربیة
الشعر الاندلسی
ملوک الطوائف
Arab character
Andalusian Poetry
kings of the sects
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
285
328
10.33899/radab.1980.166126
166126
Research Paper
التفسیر بالقران واهمیة
Interpretation of the Quran and its importance
کاصد الزیدی
1
قسم اللغة العربی / کلیة الاداب / جامعة الموصل
عندما یعنی الباحث بدراسة موضوع جزئی یتفرع من موضوع کلی ، یشکل بحثه أساسا من أسس ذلک الموضوع العام ، ویعین من ثم على الدراسة المتکاملة له ، اذا سلک باحث أو باحثون آخرون نفس الاسلوب لاستکمال أجزاء ذلک الموضوع الکلی الشامل ، فالدراسات الجزئیة أهمیتها فی شتى أنواع الدراسات وخاصة اذا تنوولت بتبع وکفایة وعلمیة . وقد عنی علماؤنا الأوائل بها عنایة واضحة أدت للدراسات الکلیة فائدة فائیة . ویمثل هذا المنهج اخذ المعاصرون فی دراساتهم المتنوعة .یقول م. فجویار : وبقدر ما تکون الدراسات الجزئیة المحققة على مر الزمن عدیدة ، یتیسر للدراسة الشاملة الحظ فی أن تکون مضبوطة » والبحث فی الموضوع الذی تعرض له بالدراسة ، من هذه الموضوعات الجزئیة المهمة فی تفسیر القرآن ، اذ هو یشکل رکنا متینة ، فی البناء العام الطرق التفسیر وأسالیبه ویعود ذلک لسببین رئیسین :
احدهما :
أن هذا الأسلوب یجعل بعض آی القرآن شاهدا للبعض الآخر ، والشاهد اذا کان کلام الله فهو خیر شاهد و دونه کل الشواهد . وهذا لا مشاحة فیه بین العلماء والباحثین قدیما وحدیثا ، سواء تعلق الاستشهاد القرآنی بالدراسات الاسلامیة أم اللغویة أم غیرهما .
وثانیهما :
أن تفسیر القرآن بالقرآن بدل على جهد ذاتی ؛ لأن المفسر حین یرد آیت إلى آیة او لفظة على أخرى لیفسر ها مها ، فانما یقوم بعملیة ذهنیة ذاتیة واضحة .
تتطلب قبل کل شی ، تتبعا لنصوص القرآن فی الذهن ، کما تتطلب مهارة وفهمها .
فعملیة التفسیر بالقرآن إذا عملیة مقارنة، والممارس لها من المفسرین یقوم بدور المقارن، حتی یفضی به ذلک إلى تحدید المعنى.
When the researcher is concerned with studying a partial topic that branches off from a total topic, his research forms a basis of the foundations of that general topic, and then he is assigned to the integrated study of it, if a researcher or other researchers follow the same method to complete the parts of that comprehensive overall topic, partial studies are important in various types of studies Especially if you took care of it, enough and scientific. Our early scientists gave clear attention to it which led to comprehensive studies an effective benefit. This approach represents the contemporary taking in their various studies. Jawyar: As much as the partial studies that have been achieved over time are numerous, the comprehensive study will have the opportunity to be precise. ”And the research on the subject that was exposed to the study, is one of these important partial topics in the interpretation of the Qur’an, since it is a solid pillar, in the general construction, methods of interpretation. And his methods, for two main reasons:
one of them :
That this method makes some verses of the Qur’an a witness to others, and the witness if it is the word of God then it is the best witness and without it all the evidence. This is not a problem with scholars and researchers, in the past and present, whether the Quranic citation is related to Islamic studies, linguistic studies, or others.
The second is:
Interpretation of the Qur’an with the Qur’an instead of self-effort Because when the interpreter refers a verse to a verse or a word to another to interpret it, he performs a clear, subjective mental process.
It requires, above all, following the texts of the Qur’an in the mind, as well as skill and understanding.
So the process of interpretation in the Qur’an is a comparison process, and the exegete practitioner plays the role of comparative, so that leads him to determine the meaning
https://radab.mosuljournals.com/article_166126_739e34bb5db615045a08f9f6400134d4.pdf
الدراسات الجزئیة
الاشتشهاد القرانی
الدراسات الاسلامیة
التفسیر
Partial studies
Quranic martyrdom
Islamic studies
Interpretation
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
5
21
10.33899/radab.1980.166230
166230
Research Paper
مشاکل ترجمة الجندر الإنجلیزی إلى اللغة العربیة
PROBLEMS OF TRANSLATING ENGLISH GENDER INTO ARABIC
یؤیل عزیز
1
جامعة الموصل /کلیة الاداب/قسم الترجمة
الجندر هو فئة نحویة ثانویة "التی تصنف الأسماء لغرض المرجع الضمنی و / أو concord.lt لیست فئة عالمیة؛ لم یتم العثور علیها فی عدد من اللغات والعائلات اللغویة مثل الفنلندیة الأوغریة والترکیة والمنغولیة. من المهم هنا التمییز بین قواعد النحو! الفئات والفئات النظریة. الجندر النحوی هو ظاهرة لغویة بحتة مع اعتبار الجنس فئة نظریة ملائمة. علاوة على ذلک: r ، هذان الشخصان لیسا بالضرورة فی وئام تام دائمًا فی الألمانیة das Weib (امرأة) و das Madchen (فتاة) محایدان ؛ فی الفرنسیة le professeur (المعلم) masucline حتى عندما یشیر إلى امرأة. ومع ذلک ، فمن الحقائق المعروفة أن هناک درجة عالیة من التطابق بین الجندر النحوی والمفهوم ، على الأقل فی تصنیف الأسماء الحیة. الأسماء غیر الحیة لجندر تعسفی. بعضهم البعض. وهکذا
Gender is a secondary grammatical category' which classi- fies nouns for the purpose of pronominal reference and/or concord.lt is not a universal category; it is not found in a number of languages and language families such as Finno-Ugric, Turkic and Mongolian. It is important here to distinguish between grammatica! categories and notional categories. Grammatical gender is a purely linguistic phenomenon with sex as the corre- sponding notional category. Moreove:r, these two are not neces- sarily always in complete harmony ith in German das Weib (woman) and das Madchen (girl) are neuter; in French le professeur (teacher) is masucline even when it refers to a woman. Nevertheless, it is a well-known fact that there is a high degree of correspondence between grammatical and notional gender, at least in the classification of animate nouns. Gender inanimate nouns is arbitrary. each other.
https://radab.mosuljournals.com/article_166230_65da2feae4e28f65bb3001c42ffe6cd4.pdf
ترجمة
الجندر
الإنجلیزی
العربیة
Translating
English
Gender
Arabic
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
23
33
10.33899/radab.1980.166231
166231
Research Paper
تحلیل وتعلیقات حول مقتبسات من الخطاب المحکی فی الهندسة المیکانیکیة
An Analysis with An accompanying commentary of an extract of spoken discourse of Mechanical Engineering
جاسم حسن
1
بیتر فالفی
2
جامعة الموصل /کلیة الاداب/قسم اللغة الانکلیزیة
-
الغرض من هذه الورقة هو تحلیل الخطاب المنطوق فی محاضرة رسمیة للطلاب الجامعیین من أجل تحدید السمات التی تمیز الخطاب المنطوق عند مقارنته بالخطاب المکتوب. الورقة تدفع بشکل خاص. الانتباه إلى تلک الاختلافات الممیزة فی الخطاب المکتوب العادی الذی یتم استخدامه من أجل توفیر اتصال فعال فی حالة المتحدث / المستمع.
The purpose of this paper is to analyse the spoken discourse of a formal lecture to undergraduates in order to determine those features which distinguish spoken discourse when comp- pared to written discourse. The paper pays particular. attention to those featuare differences to normal written discourse which are employed in order to provide for effective communication in a speaker/ listener situation.
https://radab.mosuljournals.com/article_166231_3a67c6136ce2990006d0477bcf817daa.pdf
الخطاب
الهندسة
المیکانیکیة
spoken
discourse
Mechanical
engineering
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
35
50
10.33899/radab.1980.166232
166232
Research Paper
انظمة الصوت فی اللغة الإنجلیزیة والعربیة والکردیة
ASPIRATION IN ENGLISH, ARABIC AND KURDISH
امین البامرنی
1
جامعة الموصل/کلیة الاداب/قسم الترجمة
تم وضع أنظمة الصوت لکل من اللغة العربیة الفصحى (SA) والکردیة (لهجة Bahdinani) ، بدرجات متفاوتة من الترکیز على میزات معینة (مثل التعبیر ، مکان التعبیر والتأکید) بینما تلقت میزة أخرى ، وهی الطموح. وربما یکون الاهتمام أقل من المیزات الأخرى على الرغم من دورها المهم فی الأنظمة الصوتیة لکلا اللغتین. لذلک ، سعت هذه الدراسة إلى فحص الطموح فی جنوب شرق العربی والکردیة فی محاولة للمساهمة فی المعرفة. متوفر على علم الأصوات فی اللغتین مقارنةً باللغة الإنجلیزیة ، وبالتالی إلقاء بعض الضوء على الصعوبات التی یواجهها طلاب اللغة الإنجلیزیة من العرب والأکراد العراقیین.
The sound systems of both Standard Arabic (SA) and Kurdish (Bahdinani dialect) have been worked out, with varying degrees of emphasis on certain features (i.e. voicing, place of articulation and emphaticness ) whereas another feature, namely aspiration, has received, perhaps, less attention than the other features despite its important role in the sound syetems of both languages. This study, therefore, sought to examine aspiration in SA and Kurdish in an attempt to contribute to the knowledge . available on the phonology of the two languages as compared to that of English, and hence to throw some light on the diffi- culties encountered by Iraqi Arab and Kurdish students of English.
https://radab.mosuljournals.com/article_166232_75ae20baf8209b07898c22cd3f1d30ad.pdf
الصوت
العربیة
الانکلیزیة
الکردیة
Aspiration
English
Arabic
Kurdish
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
51
89
10.33899/radab.1979.166267
166267
Research Paper
النهایة فی کومیدیا الانبعاث
The Ending in Restoration Comedy
س سلیمان
1
--
عندما یسقط الستار ، یغادر رواد المسرح الذین تعرضت حواسهم للهجوم لمدة ثلاث ساعات أو نحو ذلک ، حاملین معهم انطباعات خاصة تقریبًا مثل المتفرجین أنفسهم. یحرص الکاتب المسرحی دائمًا على معرفة نوع الانطباعات التی أحدثتها مسرحیته على تلک المجموعة الکلیة من البشر ، لأنه على أساس مثل هذه الانطباعات ستقف المسرحیة أو تسقط ، وکلما طالت المدة ، کلما زادت. إدارة مشاعره الذاتیة. بعد کل شیء ، هو إنسان.
To heighten that rese mblance, I think sister, there only wants your rewarding the hero of the fable by naming the day of his happiness. (1) When the curtain falls, the theatre-goers whose senses have been assailed for three hours or so leave, carrying along with them impressions almost as idiosyncratic as the individual spectators themselves. The playwright is always anxious to know what sort of impressions his play has created on that aggregate group of human beings, since it is on the basis of such impressions that the play will stand or fall, and the longer the run, the more it will administer to his self-sentiment. After all, he is human
https://radab.mosuljournals.com/article_166267_5da175044891398433c63bd5b3dc97ba.pdf
النهایة
کومیدیا
الانبعاث
Ending
comedy
Restoration
ara
جامعة الموصل
اداب الرافدین
0378-2867
2664-2506
1980-12-01
10
12
91
99
10.33899/radab.1980.166269
166269
Research Paper
العلاقة بین أی إنتاج بلغة طویلة وهدف العالم الخارجی
LES RAPPORTS ENTRE UNE PRODUCTION LINGUISTIQUE QUELCONGUE ET LE MONDE EXTERIEUR OBJECTIF
توفیق عبد الله
1
جامعة الموصل/کلیة الاداب/قسم اللغة الفرنسیة
البحر الذی تشیر إلیه هذه اللغة معطیات تتعلق بالذکاء بهؤلاء الرجال والحیوانات. إذا اعترفنا ، علاوة على ذلک ، بإدراک عالمی ، أی متطابق مع جمیع الرجال ، یمکننا على الأقل استنتاج علاقة بین اللغة المستخدمة والعناصر المدرکة عالمیًا من قبل جمیع الأشخاص المتحدثین ، والتی یمکننا تسمیتها العالم الخارجی الموضوعی ، هذه الفکرة الأخیرة لا تزال بحاجة إلى توضیح حیث یمکن للمرء أن یتحدث عن داخلیة مشترکة لجمیع الرجال الذین یشارکون فی هذا العالم الموضوعی الخارجی. السؤال برمته هو إصلاح طبیعة العلاقات بین الإنتاج اللغوی والعالم الخارجی الموضوعی. هذا هو موضوع هذا العمل. بعد أن قام بجولة فی وجهات النظر حول السؤال. سوف نقدم رأینا الخاص.
En partant de la banale constatation les hommes commun- iquent entre eux par un langage , il n' est pas arbitraire d' affir- L'mer que ce langage se refere a des donnees concernant, par intelligence , ces memes hommes et animaux . Si l' on admet, par ailleurs, une perception universelle, c' est a dire identique a tous les hommes, on peut au moins en deduire une relation entre langage utilise et les elements percus universellement par tous les sujets parlants, qu on pourra nommer monde exter- ieur objectif, cette derniere notion demandant encore a etre precisee puisqu on peut parler d une interiorite communc tout moins aux hommes qui particpent de' ce monde exterieur o objectif . Toute la question est de fixer la nature des relations entre une production linguistique et Lemonde exterieur objectif. C, est l' objet de ce travail. Apres avoir fait le tour des points 'de vue sur la question . nous exposerons notre propre opinion.
https://radab.mosuljournals.com/article_166269_13c420371a9ed5332e7927c7943294bc.pdf
العلاقة
اللغة
العالم
RAPPORTS
LINGUISTIQUE
OBJECTIF