@article { author = {Bahir Ismeer, Amir and Sa'd AL-Deen Sheet, Zahra}, title = {Grammatical Commentaries of AL-Azhari in his book Tahtheeb AL-Lugha "Language Discipline"}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {1-38}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.70470}, abstract = {The dictionary of Tahtheeb AL-Lugha by Abi-Mansour AL-Azhari (370H.) has received a great attention by the old and contemporary researchers and scholars. Many researches and studies were written about this dictionary. What is obvious in these researches and studies is that the comments of AL-Azhari were the centre of many of them. Commentaries here mean those texts in which AL-Azhari starts with "I said" which usually comes after mentioning the narrations of the scholars from whom he has qouated or those from whom he has heard or talked to، from the speakers of standard Arabic.                                                                                     }, keywords = {grammar,language,lexicon}, title_ar = {التعلیقات النحویة للأزهری فی کتابه (تهذیب اللغة)}, abstract_ar = {یعدّ معجم "تهذیب اللغة" لأبی منصور الأزهری (ت370هـ) من المعجمات العربیة المهمة، وتکمن أهمیته فی منهجه التهذیبی التصویبی، لذا جاء متنه مصداقًا لعنوانه حافلا بالفصیح والصحیح من کلام العرب، وتوج ذلک کلّه اجتهاد مؤلفه فیه أیما اجتهاد؛ ممّا وسم شخصیته فیه بالقوة والبروز بروزًا قلّ نظیره بین المعجمیین، ومن أجل هذا وغیره لقی هذا المعجم عنایة من لدن العلماء القدماء و الباحثین المحدثین، فکتبت عنه أبحاث ودراسات، وممّن درسه من المحدثین دراسة رائدة وشاملة أستاذنا الدکتور رشید عبد الرحمن العبیدی فی أطروحته للدکتوراه الموسومة(الأزهری فی کتابه تهذیب اللغة)، والدکتور عامر باهر الحیالی فی أطروحته الموسومة (النقد اللغوی فی معجمات القرن الرابع للهجرة)، وحمدی عبد الفتاح السید بدران فی رسالته الموسومة (النقد اللغوی فی تهذیب اللغة)، و ماهر جاسم فی رسالته الموسومة (الأزهری مفسرًا)، وضباعة عبد العزیز فی رسالتها الموسومة (التعلیقات اللغویة للأزهری فی کتابه تهذیب اللغة)، وسیف سعد الله فی رسالته الموسومة (استدراک الأزهری فی تهذیب اللغة على ما أهمله الخلیل فی کتاب العین دراسة ومعجم) .}, keywords_ar = {نحو,لغة,معجم}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_70470.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_70470_1359d0f8b687bc869513fee5976f5b84.pdf} } @article { author = {I.Qasim, Bassim}, title = {The Narration of the Pre-islamic Poetry in Earlier and Later Ages}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {39-86}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.70518}, abstract = {This research studies the narration of pre-islamic poets and their lives and the occations of their poems reported by narrators .It deals with the authenticity of these news and their narrators based on Al-Hadith science showing what was earlier and what was later.Therefore,the researcher discussed the famous and recurrent narrations of pre-islamic poets and poetry as in Mua`allaqat,the role of Quraish in judging which was good or bad poetry,the story of Antar and Ablaa,the devils of poets and some news about Umru` al-Qays ,al-Nabegha,al-A`asha,Zuhair,Tarafa and others.Hence ,these narrations were used as a basis on which we rely to study poems and their authenticity affects the analysis of these poems revealing their meanings,ideas and signification.  }, keywords = {novel,news,Poetry}, title_ar = {الروایة الأخباریة للشعر الجاهلی بین القدم والتأخر}, abstract_ar = { یدرس هذا البحث روایة أخبار الشعراء الجاهلیین وقصص حیواتهم ومناسبات قصائدهم المرویّة عن الأخباریین وعلماء الأدب, بالتدقیق فیها وتحرّی صحّتها ومدى موثوقیّة رواتها, وذلک باعتماد قواعد وأصول جرح وتعدیل الرجال من علوم الحدیث النبوی الشریف, وتبیان ما کان منها متقدّماً فی زمنه مرویّاً فی العصور الأولى للروایة الأخباری, وما جاء منها متأخراً مما ظهر فی العصور التالیة ولم یکن مرویّاً ومعروفاً قبل ذلک.وقد ناقش الباحث على وفق ذلک الکثیر من هذه الروایات المتواترة والمشهورة من أخبار الشعر والشعراء الجاهلیین کخبر المعلقات وتحکیم قریش فی الشعر وقصة عنترة وعبلة وجن الشعراء وبعض أخبار امرئ القیس والنابغة والأعشى وطرفة وغیرهم.وذلک أن هذه الروایات الأخباریة هی الأساس الذی نعتمد علیه فی دراسة أشعار أصحابها , والتدقیق فی صحة تلک الروایات سیؤثّر فی تحلیل تلک الأشعار وبیان معانیها ومعرفة أفکارها ودلالاتها.                                        }, keywords_ar = {روایة,أخبار,شعر}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_70518.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_70518_e574c8340023dcba589e56a61f2df180.pdf} } @article { author = {I.Muhammad, Muhammad}, title = {Secondry Meanings of Separation and Junction in the Koran Readings}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {87-106}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.70571}, abstract = {The present study demonstrates the secondry meanings implied in the style of separation and junction in the Koran readings. It consists of three chapters. Chapter one shows the definition and origin of dual meanings. It also shows when and how these meanings developed. Chapter two deals with the definition, purposes and positions of separation and junction. Also, it shows the letters related to separation and junction. Chapter three deals with the definition of Qoran readings and the rules of accurate and correct reading. Then, the researcher analyzed all the verses that have two readings, one of them includes separation and the other one includes junction. At first, the researcher mentions the Holy verse, then he mentions the Qoran readings applied on this verse, and the Ottoman copies of the Holy Qoran that support these readings. After that, the researcher mentions the first and the second meanings of separation junction through the contexts in order to show the secret of Qoran miraculous nature in this variety, and all the meanings of verses to be understood by the addressees. The conclusion shows the most important results of study.}, keywords = {Arrived,separated,Eloquence}, title_ar = {المعانی الثوانی للفصل والوصل فی القراءات القرآنیة}, abstract_ar = {شغل موضوع الفصل والوصل مکانة رفیعة فی المباحث البلاغیة، فهو من أبرز القضایا المرتکزة على الذوق البیانی، لما له من صلة بالمعنى المراد، فکم من متکلم أفسد معناه بالوصل، ولم یکن حقه کذلک، أو بالفصل، والموضع موضع وصل! لذلک لم تکن قضیة الفصل والوصل وأمرهما أمر حرف تُرِکَ تارة ووُجِدَ أخرى، بل هو أمر یتعلق بالمعنى الذی لا یصلح إلا بالوصل حیناً، وبالفصل آخر. هکذا کانت عبارة البلاغیین، وهکذا حفظناها، وبعد أن تخصصت فی القراءات القرآنیة ودلالاتها ألفیت مواضع عدة فی القرآن الکریم تُقرأ تارة بالفصل وأخرى بالوصل، ووجدت المصاحف العثمانیة تؤید هذه القراءات السبعیة الصحیحة فتثبت الواو فی نسخ وتترکها فی نسخ، الأمر الذی دفعنی إلى الوقوف والتلبث بتأنٍ ورویةٍ عند هذه الآیات لدراستها وتحلیلها}, keywords_ar = {وصل,فصل,بلاغة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_70571.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_70571_acd6ea491b5f78deccede9f1c22d0712.pdf} } @article { author = {B. Ahmed, Sherif}, title = {Dynamics of Image in Ottman AL-Mosuli,s Peotry}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {107-128}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.70576}, abstract = {The present study is not mainly concerned with the functions of a poetic image , its types and all classifications. Also it would not rely on a specific approach according to its concrete , conceptual , emotional  or mental connotations. Views and images of researchers about the image as a decorative feature or an artistic –aesthetic value have not been considered. This study is not engaged in the balance between critical approaches to specify the concept of image. However, it investigates the kinetics of image in Othman Al-Mosulily's poetry as  an applicable orientation with a critical vision collocated with environmental effects , timing , cultural and heritage categories , aesthetics , interaction of personality and topic in the content and structure , and the efficiency of Al-mosily , who is concerned with kinetics of image to convey his intention to the recipient and he is so keen  to make the text communicatively acceptable in the subject structure with pragmatic scheme , revealing the effective factors in its formation , specifying the sources of experience and content, expressing an argumentative connection between self and subject , and presupposing a harmony between kinetics of image and  its realistic and conceptual input. The aesthetic value lies in the objectivity of kinetics as a formation loaded with interactive images , having the ability of realizing excitement and motivating mind by signs recognized by the recipient and considered by the study as an essential element for forming poetry and an open horizon loaded poetic components including images syntactically interrelated which do not subject to mathematic relations in logical}, keywords = {A life,a character,a poem}, title_ar = {حرکیّةُ الصُّورةِ فی شعرِ عثمان بکتاش الموصلی (ت 1222هـ/1807م)}, abstract_ar = {لن تتخذَ الدراسةُ مذهبًا فی ماهیَّةِ (الصُّورة الشِّعریَّة), أو دراسةِ أنواعِها. ولن تخوضَ فی تقسیماتِها وتفریعاتِها کافةً. ولن تتقمَّصَ منهجًا من مناهجِ دراسَتِها وتنمیطِها طبقًا لدلالاتِها الحسیَّةِ أو الذهنیَّةِ أو العاطفیَّةِ أو العقلیَّةِ. ولن تثقلَ بآراءِ الدارسینَ وتصوراتِهم عن (الصُّورة) سمةً زخرفیةً, أو قیمةً فنیةً- جمالیةً, أو میزةً موضوعیَّةً تشکیلیَّةً. ولن تخوضَ فی الموازَنةِ بین المناهجِ النقدیَّةِ لتحدیدِ مفهومٍ للصُّورةِ وتقویمِها وتجلیاتِها. بل تتخذُ الدراسةُ من (حرکیَّةِ الصُّورةِ) فی شعرِ (عثمان بکتاش الموصلی) میدانًا تطبیقیًّا, تتجوَّلُ فیه برؤیةٍ نقدیةٍ تتلازَمُ فیها المؤثِّراتُ البیئیَّةُ, واللحظةُ الزمنیَّةُ, والأنساقُ الثقافیةُ التراثیةُ, وجمالیاتُ التشکیلِ, وفاعلیةُ الشخصیَّة والموضوعِ فی المتنِ والبناءِ, وکفاءةُ الشاعر (عثمان بکتاش الموصلی) الذی کان معنیًّا فی (حرکیَّة الصُّورة) بوصولِ مقصدیَّتِهِ إلى القارئ؛ یدفعُهُ حرصُهُ على توجیهِ النصِّ توجیهًا تواصلیًّا فی البُنى الموضوعیَّةِ بنُظُمٍ تداولیَّةٍ تکشفُ العواملَ المؤثِّرةَ فی تشکیلهَا, وتحدِّدُ مصادرَ التجربةِ ومضمونَها, وتعبِّرُ عن الترابُطِ الجدلیِّ بین الذاتِ والموضوعِ, وتفترِضُ تجانُسًا بین (حرکیَّة الصُّورة) ومعطیاتها الواقعیَّة والذهنیَّة. إذ تکمنُ القیمةُ الجمالیةُ والموضوعیَّةُ فی (الحرکیَّة) تشکیلاً مکتظًّا بالصُّورِ المتداخِلَةِ, له القدرةُ على تحقیقِ الإثارةِ والدهشةِ, وتحفیزِ الذهنِ بإشاراتٍ یدرکُها المتلقی, وأدْرَکَتْهَا الدراسةُ عنصرًا من عناصرِ التشکیلِ الجمالیِّ للشِّعر, وأُفُقًا مفتوحًا تتخلَّلُهُ مکوِّناتُ الشِّعریَّةِ فی سیاقٍ تتغلغلُ فیه مجموعةٌ من الصُّورِ التی تتشابکُ حلقاتُها بعلاقاتٍ ترکیبیةٍ, لا تخضعُ لشبکةِ العلاقاتِ الریاضیَّة فی التفکیرِ المنطقیِّ.}, keywords_ar = {حیاة,شخصیة,قصیدة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_70576.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_70576_c6574d538cd4517793fb7fd5a7c75996.pdf} } @article { author = {A.safaar,, Amar}, title = {The Novel "The Sword and the word" astudy of the Narratire structure}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {129-148}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71125}, abstract = {History and reality are considered as the basic aspects of the narrative works Emaduddin Khalil done well in employing artistically not as historian or as social researcher but he was a novelist of obvious vision of the world in his novel Al-seif Al-kalima that has been evaluated to be additional novel. These characters were samples of real people in Islamic society.    }, keywords = {structure,narration,Poem}, title_ar = {السیف والکلمة دراسة فی بنیة السرد}, abstract_ar = {یعد التاریخ والواقع مکونین رئیسین من مکونات الاعمال السردیة بعامة والروائیة بخاصة وقد نجح  الروائی د. عماد الدین خلیل فی توظیفهما توظیفا فنیا اذ لم یکن مؤرخا ولا باحثا اجتماعیا بل کان روائیا ذا رؤیة واضحة للعالم استطاعت روایة السیف والکلمة ان تکون اضافة روائیة على مستوى تعدد الاصوات ( التکافؤ السردی) فضلا عن توظیفها لحدث تاریخی مهم هو سقوط بغداد. فقد نجح الروائی فی تشیید بغداد نصیا معتنیا عنایة فائقة بتفاصیل حاراتها وبیوتها وما کانت تتأثث به فی زمن السقوط. کانت شخصیات الروایة اقرب الى النماذج المعبرة عن شرائح واسعة من المجتمع العربی الاسلامی انذاک من حیث مواقفها من الحدث ومن رد الفعل علیه مکتنزة بمنظومات فکریة متنوعة استطاعت ان تربط ذلک الماضی بالحاضر برؤیة شمولیة ناضجة.}, keywords_ar = {بنیة,سرد,قصیدة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71125.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71125_f2bf06f5c5aa479a8009e9319239c4f1.pdf} } @article { author = {Khaled Abdul, Mohammed}, title = {Ibn AL-Taqtaq's Political Vision in the Light of the Mongol's Control}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {149-176}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71126}, abstract = {Ibn AL-Taqtaq's is one of the scholars and men of letters who try to adapt themselves to the new situation represented in the Mongol's occupation of many Islamic lands and the fall of the Islamic Abbassid Caliphate in Baghdad (656AH-1258AD). The political and ideological changes imposed by the Mongol especially in the ruling and administrative systems have greatly affected the political vision of Ibn AL-Taqtaq's in his book (Al- Fakhri fi al-Ădāb al- Sultāniya wal- Duwal al- Islāmia). (lit. The Honorary in the Sultanic Ethics and Islamic States). The vision turns out harmonious  with the new changes. It crystallizes Ibn al-Taktaki's attitude toward that rule. Ibn AL-Taqtaq's political vision is basically characterized by three characters. The first lies in establishing juristic bases for the Mongol rule. Ibn AL-Taqtaq's state that for a rule to be juristic it must exhibit the ten characteristics of reason, justice, knowledge, piety, forgiveness, generosity, solemnity, policy, fidelity, and the ability to fathom mysterious matters. The second base, however, is providing the advice and instruction that help rulers in general and Mongol rulers in particular keep to their rule through emphasizing the importance of justice, knowledge, autocracy, consultation and forgiveness. As for the third base, it encourages the ruler to treat his subjects with kindness, mercy and justice to maintain  security and stability and consequently stable authority.}, keywords = {Judgment,conquest,society}, title_ar = {الرؤیة السیاسیة عند ابن الطِقْطِقَى فی ظل واقع السیطرة المغولیة}, abstract_ar = {یمثل ابن الطِقْطِقَى أنموذجاً لفئةٍ من العلماءِ والأدباءِ الذین حاولوا التأقلم مع الأوضاع السیاسیة والفکریة التی نجمت عن احتلال المغول لمعظمِ أراضی المسلمین، وسقوط نظام الحکم فی العالم الإسلامی متمثلا بالخلافة العباسیة فی بغداد عام 656هـ/1258م. فقد فرضت التحولات السیاسیة والفکریة التی أحدثها المغول، ولاسیما فی نظام الحکم والإدارة، حضورها على العلماء والمفکرین، فانقسموا إزاءها إلى اتجاهاتٍ عدةٍ، فمنهم من رفض ما أفرزه الحکم المغولی من تحولات جملة وتفصیلاً، وأخذ على عاتقه تقدیم الحجج والبراهین لدحضها ونقض أرکانها، بینما سار علماء آخرون ـ اختیاراً أو قهراً ـ فی طریق تأییدِ الحکمِ المغولی وإظهار مقومات شرعیته، ومهما کان الاتجاه الذی درج على إتباعه المفکرون من مسالة الحکم المغولی، فثمة اعتباراتٌ عدةٌ سیاسیةٌ وفکریةٌ تضافرت فیما بینها باتجاه بلورةِ هذا الموقف أو ذاک، وهذا الأمرُ یتفق مع ابن الطِقْطِقَى الذی تأثرت رؤیته السیاسیة بمناخ السیطرة المغولیة على النحو الذی سارت باتجاه بلورةِ موقفه من الحکم المغولی فی بلاد المسلمین.  }, keywords_ar = {حکم,غزو,مجتمع}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71126.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71126_ddafd028a34345289c951f1a5c861705.pdf} } @article { author = {S.Sa'eed, Mahmood}, title = {Political Activity of Lady Hester Stanhope in Syria 1810-1839 A.D}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {177-216}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71127}, abstract = {This research attempts to highlight about English Lady lived in the East about twenty nine years in search for effective political role. Lady Hester Stanhope played a role in the imperialism  division plans in the Arab East          The aim of this research is exposure about the historical important to political activity of Lady H. Stanhope in Syria , especially Mount of Lebanon. The research was divided in to three sides; first deals with Lady H. Stanhope rise and her political creating. Second tackles  her journey and political activity in the East. Third deals with settling in Mount of Lebanon and her activity there.}, keywords = {Qiyam,politics,east}, title_ar = {النشاط السیاسی للَّیدی إِیستر ستانهوب فی بلاد الشام1810-1839م}, abstract_ar = {  لم یفتأ الشرق على مدى القرون یجتذب الآلاف من الرّحالة الغربیین، ومنهم السیاح والتّجار والجغرافیون والأدباء والرسامون وحتى الجواسیس، وهؤلاء هاموا بالشرق وعشقوا حیاته لما حواه من أسرار مغریة ومغامرات مثیرة دفعتهم لسبر أغواره واکتشاف غرائبه عن کثب. وفی هذا البحث محاولة لتسلیط الضوء على سیدة انکلیزیة اهتمّت بالشرق وقررت العیش بین أکنافه ما بقی من حیاتها تارکة حیاة الغرب والمرکز الارستقراطی الذی کانت علیه فی دیارها،  فی تجربة قلّ مثیلها. هذه السیدة هی إِیستر لوسی ستانهوب (Hester. L. Stanhope)(1776-1839) التی عاشت فی بلاد الشام لأکثر من تسع وعشرین عاماً، فی إحدى المناطق البعیدة فی جبل لبنان، محاولة البحث عن دور سیاسی متمیز فی المنطقة.  }, keywords_ar = {قیام,سیاسة,شرق}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71127.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71127_08f53eab059c0a841dc5deac23935a5e.pdf} } @article { author = {I. Salih AL-Juboori, Shafeeq and S. Mahmood Al-Kababji, Nadiya}, title = {The sociology of Civil Knowledge of Folk Markets}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {217-238}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71137}, abstract = {sociology of folk markets generally can be looked at from perspectives: one is constructional while the othe is civil markets, however combine both aspects. They are constructional economically and civil with respect to shoppers being member in social culture. Some sciences tend to see folk market of economical significance, other of historical or ecological ones. Each science _ including sociology_ is rightful in its claim because this topic cam be tackled from various perspectives. This reason motivated the researcher to tackle folk market _Mbeing a filed of sociology _ from know ledge  and civil sociology perspectives. The research provides evidences that affirm this fact. It provides a frame work within individual and group social acts get activated in folk pattern. The researcher found that the most suitable methodology for this research is that of knowledge sociology and ethno methodology because these two methodologies are rich with term and concepts that stem form the daily life of folk market. The research is divided into two axes knowledge sociology, social phenomenon’s knowledge sociology, deity life, sociological folk and knowledge ethno methodology. The second, however, tackles the sociological civil knowledge of mosuli markets. It ends with a brief summary  of the research results  }, keywords = {Approach,market,Knowledge}, title_ar = {اجتماعیة المعرفة الحضریة للسوق الشعبیة دراسة فی علم اجتماع المعرفة وعلم الاجتماع الحضری}, abstract_ar = { یمکن النظر إلى المجتمع من زاویتین: بنیویة و ثقافیة، على صعید الإطار العام إلا أن السوق یحمل صفات الزاویتین، فهو بنائی من ناحیة الاقتصاد، ثقافی من ناحیة متبضعیه إذ توحدهم ثقافة المجتمع، وإن کان البعض یذهب إلى أن السوق الشعبی موضوع اقتصادی، والآخر یعتقده تاریخیاً، کما یراه الجغرافیون مکاناً ایکولوجیاً. . . .  وکل علم محق فی دعواه، کما علم الاجتماع، لأن الموضوع یحتمل الدرس من جمیع الوجوه. وهذا بالضبط هو ما کان دافعاً للباحث أن یدرس السوق الشعبی من زاویة أنه میداناً لعلم الاجتماع من خلال منهج علم اجتماع المعرفة برؤیة علم الاجتماع الحضری، فکان ذلک موضوعاً للبحث دللَ فیه الباحث على هذه الحقیقة وقدم بموجبها ما یجعل من السوق الشعبیة ظاهرة اجتماعیة تنشط فیها الأفعال الأجتماعیة للأفراد والجماعات وفق نمطیة شعبیة، لم یجد الباحث أفضل من منهج علم اجتماع المعرفة، ومنهج الاثنومیثودولوجیا أداة للبحث لما ینطوی علیه علم اجتماع المعرفة والاثنومیثودولوجیا من مصطلحات ومفاهیم مصدرها الحیاة الیومیة حیث السوق الشعبیة مجالها الحیوی.}, keywords_ar = {منهج,سوق,معرفة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71137.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71137_721144c2764e3d60e3c4299ae303e9b2.pdf} } @article { author = {S. AL-Hadidi, Wassan and F. AL-Omar, Noor}, title = {The International standards and Their Uses in the Library of college of pharmacy at the University of Mosul}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {239-268}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71138}, abstract = {            The study aims at identifying the present status at the Collage Of Pharmacy University Of Mosul, as Academic library, Its types of services, collections and  acquisitions, and technical services followed in it. It is based on case study method and collecting data through interviews with persons responsible for the library. The study comes out with some conclusions, the most important of Which is the need for professional library staff specialized in the field of ibrarianship and information science. The study also presents some recommendations, among which is to improve the intrenet and serving sufficient computer devices to use them in the library.}, keywords = {standard,library,measurement}, title_ar = {المعاییر الدولیة ومدى استخدامها فی مکتبة کلیة الصیدلة لجامعة الموصل}, abstract_ar = {  تعتبر المعاییر الموحدة عنصرا مهما فی جمیع المجالات حتى فی حیاتنا المختلفة، وعلى اعتبار أن المکتبات من المؤسسات الخدمیة التی تقدم خدماتها لجمیع فئات المجتمع سواء أکأنت عامة أم مدرسیة أم متخصصة أم جامعیة فلذلک وجب وضع مواصفات ومعاییر لهذه المؤسسات الخدمیة لتحدد هذه المؤسسات (المکتبات) من حیث بنایتها أو مجموعتها أو منتسبیها. وقد اهتمت کثیر من المنظمات وجمعیات المکتبات فی عدد کبیر من الدول بأنشاء وتکوین وإقرار مجموعة من المعاییر الموحدة لمختلف أنواع المکتبات، کما اهتمت بمراجعة هذه المعاییر مراجعة مستمرة وبصفة دوریة للتأکد من مناسبتها وصلاحیتها لمواجهة المتغیرات والتطورات التی تحدث فی حقل المکتبات والتطورات المتسارعة فی تقنیات المعلومات ووسائل الاتصال الحدیثة التی تعتمد علیها الخدمات المکتبیة فی الوقت الحاضر.  }, keywords_ar = {معیار,مکتبة,قیاس}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71138.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71138_e33af32e806de8ab6a6efc825dd5b351.pdf} } @article { author = {M. Sulaiman, Muyad}, title = {An Unpublished Text from the Iraqi Museum}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {269-276}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71144}, abstract = {This text was engraved on a cylindrical stone made of white lime with length 10. 2 c. m. and 5. 2 c. m. of thickness. On the surface of this stone 17 lines were inscribted in the shape of framed circle. This text belongs to E. NINNU temple. What is sight catching in this is that the writer distributed the syllables of a single word in more than one line, i. e. some syllables in the above line and its completion in the line below, although there are some similar texts to this type of text that are inscribted on door sockets, baked cones and bricks. This way of inscription is very unique, rare, and unprecedented in cuneiform texts during the historical periods as far as the researcher}, keywords = {Souvenir,notation,slush}, title_ar = {نص مسماری غیر منشور من المتحف العراقی}, abstract_ar = { أثناء العرض الخاص لقاعات المتحف العراقی على هامش مؤتمر الألفیة الخامسة لاختراع الکتابة المسماریة فی بلاد الرافدین,عُرض النص المسماری ذو الرقم (55234 م.ع) المحفوظ فی إحدى خزانات القاعة البابلیة بالمتحف العراقی ضمن مجموعة من أحجار الوزنوذلک للشبه الکبیر بینه وبین بعض أشکال أحجار الوزن التی استخدمت فی العراق القدیم,وعلى هذا الأساس تقدمت بطلب إلى المتحف العراقی لدراسته,وعند دراستنا للنص تبین أنه نص معنی بالبناء مکرس لبناء معبد الخمسین الـ (É. NINNU أی. نینَو) وهو المعبد الذی أعاد تشیده کودیا أحد أشهر حکام سلالة لکش الثانیة (2144-2124 ق.م) وقد دون هذا النص على حجرة اسطوانیة الشکل صنعت من مادة الحجر الکلسی الأبیض یبلغ طولها (10. 2 سم) وسمکها (5. 2 سم) دون على سطحها سبعة عشر سطراً نفذت بشکل دائری مؤطر,ومما یلفت الانتباه فی هذا النص على الرغم من وجود نصوص مشابهة له دونت على عدد من صنارات الأبواب,والمخاریط الفخاریة, والطابوق  باستثناء الأسطر الثلاثة الأولى,وقد دون فی السطر الأول اسم احد الأشخاص ودون اسم والده فی السطر الثانی أما الاسم المدون فی السطر الثالث فمن المرجح انه اسم مهنة الشخص وقد ورد بصیغة (UNÚ) التی تترجم فی عدد من المصادر بـ(الشخص المسؤول عن) قاعة الطعام الکبیرة,وتمثل واحدة من الصعوبات التی واجهتنا عند قراءة النص,فضلاً عن طریقة الکتابة التی دون بها,التی کانت غریبة إلى حد ما,إذ إنّ کاتب النص وزع مقاطع المفردة الواحدة عند کتابتها فی أکثر من سطر,وهو أمر فرید ونادر,أی: (دونت بعض مقاطع المفردة فی سطر وجاءت تکملتها فی السطر الذی یلیه) وهذه الطریقة غیر معهودة فی النصوص المسماریة على مر العصور التاریخیة على حد علمنا,ومن خلال مراجعتنا لمضامین نصوص عصر کودیا نرجح أن یکون هذا النص نصاً مدرسیاً (نصاً تعلیمیاً) أی إن کاتب النص هو کاتب مبتدئ,کما نرجح أیضاً استناداً إلى اسم الشخص أن تاریخ تدوین النص یعود إلى فترة العصر البابلی الوسیط (الکشی) وهو عصر اشتهر بإعادة استنساخ النصوص القدیمة کما اعتمدوا الخط السومری فی تدوین الکتابات التذکاریة,وفی غالب ظننا نستبعد أن یکون هذا النص مزوراً, وأدناه قراءة النص بالحرف اللاتینی وترجمته إلى اللغة العربیة. }, keywords_ar = {تذکار,تدوین,طین}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71144.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71144_2d9c4127e0b2b1e6d06a8842f1a761ec.pdf} } @article { author = {Z.Hamood, Hussein and M.AL-najaari, Ghassan}, title = {Decoration of Assyrian Grape Leaf}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {277-288}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71152}, abstract = {Grape form economic perspective had a great significance in Mesopotamia. It had been mentioned repeatedly in the cuneiform texts referring to its fame and cultivation in Mesopotamia. Grape is a climbing tree and its leave fall soon. Its flowers are in the shape of smaller or bigger clusters with yellowish colour. Moreover, its fruits may differ in shape and size. Grapes are eaten in fresh shape and in dried one as a raisin. Assyrians extended from the environment in which were living elements of unique decoration. This study sheds light on the decorations made Assyrian on grape leaf on reliefs and landscapes.}, keywords = {A civilization,a stage,an evolution}, title_ar = {زخرفة ورقة العنب الآشوریة}, abstract_ar = { کان للعنب أهمیة واضحة من الناحیة  الاقتصادیة فی بلاد الرافدین، إذ حفلت النصوص بإشارات کثیرة إلى شهرة هذه الفاکهة وسعة زراعتها واستخدامها فی أرجاء البلاد، ونظراً لأهمیتها فی حیاة الإنسان جاء فی قوله تعالى (یُنْبِتُ لَکُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّیْتُونَ وَالنَّخِیلَ  وَالأَعْنَابَ)، وورقة العنب عبارة عن نبات متسلق بساقه ومحالیفه وهو بطبیعته متساقط الأوراق وتخرج أزهاره على هیئة عناقید صغیرة أو کبیرة مصفرة اللون، وقد تختلف ثمارها وأحجامها وأشکالها، ولها فائدة کبیرة یؤکل قسم منه طازجاً والقسم الآخر زبیباً، واستمد الآشوریون من الطبیعة التی کانوا یعیشون فیها عناصر الزخرفة الفریدة وتنوع ألوانها بالمشاهد والتأثیرات المفعمة بالحیاة،  إلى ذلک کانت هذه الدراسة تبحث عن زخرفة أوراق العنب وثمارها على المشاهد الفنیة وأسالیب تنفیذها على المنحوتات والرسوم عند الآشوریین، وفضلاً عن أصولها والغرض من تنفیذها وتأثیراتها على الفنون الأخرى، فقد کان الفنان الآشوری مبدعاً نتیجة الخبرة المتراکمة فی تنفیذ الأعمال الفنیة وإحساسه بجمال الطبیعة والانجذاب نحو کل ما هو بدیع وتوظیفه فی تزیین المنحوتات والرسوم الجداریة، وفضلاً عن الدافع النفسی المتمثل بالقضاء على الفراغ المحیط بالمشهد المنفذ فوق سطوح الأعمال الفنیة، إذ نفذ الفنان الآشوری زخرفة أوراق العنب وثماره فی أعماله الفنیة المتنوعة بدقة واضحة، والمتأمل فی مشاهد هذه الزخرفة یلاحظ أنها تعبر عن مرحلة تطوریة فی تاریخ الفن، کما تشیر إلى قدم أصولها الفنیة والقواعد التی ترسخت علیها عبر العصور، فقد استطاع ذلک الفنان أن یعبر عن إبداعاته، وأصبح لعنصر زخرفة أوراق العنب وثماره اثر بارز فی حیاة وأعمال الفنان الآشوری ویعکس امتلاکه خبرة متراکمة ورثها ممن سبقه من الفنانین وصولاً إلى العصر الآشوری الذی أتسم بالأبهة والفخامة فی مجال تنفیذ الأعمال الفنیة خصوصاً و أصبحت تلک الأعمال رمزاً لحضارة بلاد الرافدین  العریقة، وکان لهذا أیضاً أثرٌ بارزًٌ فی الفنون المصریة القدیمة والإغریقیة.}, keywords_ar = {حضارة,مرحلة,تطور}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71152.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71152_5fa065d83942b3aa147c054c57af5904.pdf} } @article { author = {Y Fathi, Salem}, title = {Translation Strategies of Cultural Specific Terms in Legal Texts}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {1-42}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71183}, abstract = { The study of translation strategy  allows us to study the way translation works. It clarifies which option the translator has chosen to carry out the translation, i. e. , which plan or  method has been chosen, and  how s/he has solved. How has the translator solved the problems that have emerged during the translation process, i. e. , which strategies have been chosen? In this sense, a strategy is carried out through a process which consists of a sequence of decisions and executive processes. The ultimate goal of the translator is to come up with  a desirable target language (TL)  text interpretable to the reader. This goal may be  realized by  choosing the best  strategy, amongst several alternatives,  adopted by the translator. The question then arises as to what strategy a translator can choose to encode the information presented in the source language  (SL) and capture something of the legal register which primarily aims at readability and secondarily, at retaining a close fidelity to the tenor and tone of the original to make the target text (TT) comprehensible and intelligible. In legal texts, the main interest of the present study, for instance, translators can not provide an accurate translation of certain notions  unless they have a clear understanding of the overall institutional system to which they belong. Many concepts used in various disciplines  are shared internationally, but the law of the country can not be separated from its culture (Selmi and Tronille, 1999:2). The legal translator has to resort to  cultural transposition  when confronted with foreign concepts  that do not exist in the (TL). Since most legal concepts are the product of a national  legal system, the terminology of the different system  is "conceptually incongruent"(Sarcevic 1997: 232). In legal  translation, due to the systemic differences in law, many legal terms  in one language do not find ready equivalents in another, causing both linguistic and legal complications.}, keywords = {Difficulty,level,translation}, title_ar = {استراتیجیات ترجمة المصطلحات الثقافیة فی النصوص القانونیة}, abstract_ar = {تًعد استراتیجیة الترِجمة مصطلحا غامضا فی نظریات الترجمة. فهی عمیلة إیجاد حل لمشکلة تتخذ من خلالها القرارات. تستکشف هذه الدراسة الإشکالیة فی ترجمة النصوص القانونیة التی تشکل صعوبة للمترجم, إذ تدرس استراتیجیات الترجمة التی یستخدمها طلبة الترجمة فی ترجمة المصطلحات الثقافیة فی ترجمة النصوص القانونیة ومدى نجاح وتأثیر  هذه الاستراتیجیات فی نقل المعانی المقصودة لهذه المصطلحات. تتألف العینة من ثمان مصطلحات قانونیة قام بترجمتها عشر طلاب ماجستیر  فی قسم الترجمة / کلیة الآداب / جامعة الموصل. وتحرت الدراسة عن تحدید أنواع ونسب استراتیجیات الترجمة التی استخدمها الطلبة وتکشف أن کل مصطلح یستدعی استراتیجیة مغایرة یفترض أن یتبناها المترجم. وتوصلت الدراسة إلى أن إستراتیجیة  "الإفاضة" هی من بین أکثر الاستراتیجیات ملائمة فی ترجمة هذه المصطلحات کما أدت الترجمات غیر الملائمة إلى فقدان کبیر للمعانی الثقافیة والأبعاد الدلالیة لهذه المصطلحات. وتؤکد الدراسة على ضرورة اهتمام مترجمی النصوص الانکلیزیة إلى العربیة بالجوانب الثقافیة لهذه النصوص.}, keywords_ar = {صعوبة,مستوى,ترجمة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71183.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71183_433d9196d951ef70e3927211bb924135.pdf} } @article { author = {Abdullah Abdulrahman, Salih}, title = {Racial Identity In Rita Dove's Poetry}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {43-62}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71223}, abstract = {           The study of race in poetry is, in my view, a new genre which, to date, has not received widespread critical attention, though it is increasingly being noted in contemporary studies. To describe it as simply racial is neither adequate nor apt. At the same time, the staunch racial aspect cannot be ignored because of the reality it reflects. Studies about race and racism can be traced back to the early part of the twentieth century, at least in relation to the United States of America.}, keywords = {SWEAT,victim,obsession}, title_ar = {الـهـویـة العــرقیة فــی شــعـر ریــتا دوف}, abstract_ar = {یهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بین العرق, و مظاهره المختلفة, و الأعمال الأدبیة للکتاب السود بصورة عامة و الشاعرة الأمیرکیة ریتا دوف بصورة خاصة. تفترض هذه الدراسة أن العرق, أو سواد البشرة, یترک أثرا واضحا فی الأعمال الأدبیة للکتاب السود و ذلک لأنه یترک بصماته فی تلک الأعمال والتی تدعى المؤثرات الخاصة بالعرق. هذه المؤثرات, من ناحیة أخرى, هی مظاهر لهویة الکاتب و حضوره فی النص الذی یکتبه. حیث یضمن الکاتب الأسود, واعیا أو غیر واع, محددات عرقیة معینة تشیر إلى هویته. و هو یفعل ذلک لأنه مدرک تماما لهاجس أمریکا بالعرق أو لکونه ضحیة لذلک الهاجس. و علیه فان الکاتب الأسود یؤسس هویة مجموعة من الناس التی ینتمی إلیها. و مع ذلک, فان ریتا دوف تحاول أن تسمو فوق هذه الحواجز العرقیة من اجل الهویة الوطنیة أو العالمیة التی تروق لکل البشر على اختلاف أعراقهم. إلا أن المؤثرات العرقیة لا تزال تزحف فی کتاباتها کالظل و تستدعی ظهورا خاصا لأن ریتا دوف تکتب من تجربتها کشاعرة و إنسانة سوداء و من تأریخ السود و من تجارب و معاناة الناس السود.}, keywords_ar = {عرق,ضحیة,هاجس}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71223.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71223_969b489c22e6b6d3dc3d2254b60f11d2.pdf} } @article { author = {Ali Ahmed, Hussein}, title = {Developing EFL University Students' Cultural Awareness: A Theoretical Account}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {63-88}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71228}, abstract = {An effective foreign language teaching  (henceforth FLT)  process usually caters for the development of a set of competences, namely grammatical competence, communicative competence, pragmatic competence, and cultural competence on the part of learners. Cultural competence outlines foreign language (FL) learners' ability to identify themselves with the way of life of the speakers of the FL, i.e. their conventions, customs, beliefs, values, ways of living, etc.. Accordingly, Yang (2005: 28) maintains that the pioneering language teaching theorists Lado, Brooks, Rivers and Chastain have heavily emphasized that understanding the foreign culture should be a demanding aspect of the process of language teaching and learning in general, and that of FLT in particular. Such a viewpoint highlights the fact that language and culture are two complementary elements so intricately interwoven to the extent that one cannot separate the two without losing the significance of either language or culture. In other words, the learning of syntactic structures or new vocabulary and expressions does not suffice unless the FLT process incorporates some cultural elements that are intertwined with language itself (Brown, 2000: 177).}, keywords = {feelings,civilization,Negative}, title_ar = {تطویر الأورال الحضاری لدى طلبة اللغة الانکلیزیة فی المستوى الجامعی}, abstract_ar = {جعل التوسُع الکبیرفی تفاعل الشعوب و تواصلهم عبر الحضارات، جعل الحضارة تتبوأ موقعا بارزا فی عملیة تعلیم وتعلُم اللغة الأجنبیة. وبالنتیجة، بات الإطلاع على ما تعنیه "الحضارة" فعلا وعلى أسباب دمجها فی هذه العملیة من خلا ل التعرٌف على تعریفها وکیفیة تدریسها أمرا ملحّا للغایة. و یتعزّز هذا من خلال الحقیقة القائلة بأن تدریس اللغة الأجنبیة لا یعنی مجرّد اکتساب المعرفة اللغویة ممثّلة بتعلُم التراکیب البنیویة والمفردات والتعابیر الجدیدة، وإنّما معرفة العناصر الحضاریة التی تشکِل جزءا لا یتجزّأ من عملیة تدریس اللغة الأجنبیة، تلک العملیة التی تعنی أیضا تجنُب الأخطاء الحضاریة التی قد تکون مؤثِرة بشکل سلبی أکثر من مثیلاتها اللغویة على ضوء الأحکام الخاطئة والمشاعر السلبیة التی قد تولدها تلک الأحکام. وهذا یعود إلى حقیقة أنّ کل وجهات النظر تؤکِد بأنّ اللغة تشکِل الواسطة الرئیسة التی تتم من خلالها التعبیر عن الحضارة، وبأنّ مستویات الإدراک الحضاری لدى الطلبة تجاه اللغة الأجنبیة یمکن أن یکون له وقع واضح على ممارسة هذه اللغة وأدائها.}, keywords_ar = {مشاعر,حضارة,سلبیة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71228.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71228_d4f5ded3b39df45339f4aa49bbb9c8fc.pdf} } @article { author = {Hasan Taha, Dara}, title = {PROBLEMATIQUE DE L'ENSEIGNEMENT DE LA TRADUCTION AUX UNIVERSITES IRAKIENNES}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {42}, number = {62}, pages = {89-116}, year = {2012}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2012.71238}, abstract = {La traduction occupe une place remarquablement importante dans l'enseignement de FLE. Elle est aussi un moyen de contact entre les peuples et les cultures. L'enseignement de la traduction doit jouer un rôle primordial pour préparer les futurs traducteurs. Comme l'activité de traduction est si majeure, il est indispensable de l'enseigner d'une manière correcte et efficace. Dans cette recherche, nous essayons de montrer la situation de l'enseignement de la traduction en Irak et de donner un éclaircissement pour la problématique de l'enseignement de la traduction dans ce pays.}, keywords = {Experience,Students,Role}, title_ar = {اشکالیة تدریس الترجمة فی الجامعات العراقیة}, abstract_ar = {تعد الترجمة مسألة هامة لما فیها من تأثیر کبیر فی تقدم الأمم، فهی من الروابط الرئیسة فی نقل الثقافات و الحضارات و العلوم و غیرها من بلد لآخر. یتضمن هدفنا فی هذا البحث إلقاء الضوء على واقع تدریس الترجمة فی الجامعات العراقیة و سبل تطویره بغیة الحصول على مترجمین و تراجمة أکفاء فی المستقبل. یتناول البحث مسألة خبرة مدرس الترجمة الذی له الدور الأکبر فی إیصال المعلومة الممزوجة بین النظریة و التطبیق، مقدما بعض النصائح التی قد تکون ضروریة فی طرائق تدریس الترجمة و التی قد یغفل عنها بعض مدرسی الترجمة. من الصعوبات التی یواجهها الطلبة العراقیون عدم تکوینهم الجملة الفرنسیة بترکیبتها الأصلیة، أی أنهم عندما یریدون أن یکوّنوا جملة فرنسیة، فإنهم سرعان ما یشرعون بالتفکیر بلغتهم الأم. فکما أن للترجمة أهمیتها البالغة، کان من الضرورة انصافها و تعلیمها بطریقة صحیحة و فعالة، و هنا یکمن دور مدرسی الترجمة الذی قد یکون له أثر کبیر فی اعداد مترجمی المستقبل.}, keywords_ar = {خبرة,طلبة,دور}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_71238.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_71238_4f0c75fc23c4fa49cb9db66464acd368.pdf} }