@article { author = {Al-Jubory, Shafeeq}, title = {Sociology of Knowledge between Ibn Khaldoun and Michafely}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {1-25}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.168224}, abstract = {Every search must be results with number of conclusions which refers to abstract as the following blow: 1. The unity of method and science both of Ibn-Kaldon and Michafele represented with foundations which reach to both of them lonely, of course earliest should go to Ibn-Kaldon because historically he older than Michafele about a century and half-one. 2. The unity of special and public social circumstances to both of them (Ibn-Kaldon and Michafile) that it were one of the importance factors which contributed with achieve the unity of method and science. 3. Both of them (Ibn-Kaldon and Michafile) are reformed the social reality seriously, scientifically and subjectively at a time when science had been depressed and disappeared thinkers. 4. Their knowledge (Ibn-Kaldon and Michafile) which represented (Al-Mukadema) and (the prince and suggestion) after the politcal life of them finished which was mean contained their learn with reality-social experience this was guaranties immortality to their mind effort as a result it can be applied on the other societies after reforms who would like to benefit because science whom calls to contained a big side of scientific methodical.}, keywords = {History of science,Mannheim,Ibn Khaldun,social reality}, title_ar = {علم اجتماع المعرفة بین ابن خلدون ونیقولا مکیافللی : دراسة مقارنة}, abstract_ar = {آن فی خضم البحث العلمی لعلم اجتماع المعرفة لا یمکن الوقوف على مرحلة زمنیة معینة ینطلق من لحظتها تحدید میلاد نشوته، طالما أن الأفراد - الباحثین - وجدوا. ولکن الأمر یتعلق بدرجة وضوح الرؤیة لأولئک الباحثین فی تحدید نقطة التحلیل. و على ذلک یکون کل علم له جذوره فی التاریخ الإنسانی، وفی تاریخ العلم. وإذا کانت صورة علم اجتماع المعرفة قد تحددت وتبلورت بشکل کامل... وبالطبع لیس مطلق - على ید کارل مانهایم منذ منتصف القرن العشرین. فان الأمر لا یعنی ان مانهایم کان الأول فی الحدیث فی علم اجتماع المعرفة. وفی محاولتنا المتواضعة ترمی إلى تحدید زمن اعمق من زمن مانهایم. ونعود بالتاریخ إلى زمن نیقولا مکیاظلی، من خلال معادلة إظهار ملامح علم اجتماع المعرفة عنده . لقد جاء اختیارنال(میکافلی وابن خلدون) من منطلق تشابه الظروف الاجتماعیة والسیاسیة لکلیهما. ومن وجه آخر حتى تنبت بان لابن خلدون السبق فی الحدیت عن علم اجتماع المعرفة لیس کملاحظة عابرة وأنما کرؤیة علمیة من قبل باحث علمی انغمس فی صلب الواقع الاجتماعی، فلم تکن علمیته فلسفیة مقطوعة الصلة بالواقع. کما لم تکن تصمیماته عن المجتمع (العربی) تصمیمات سلبیة هدفها الثورة على تردی الوضع العربی، بقدر ما هی تصمیمات إیجابیة هدفها وضع الأسس العلمیة لدراستها، بل لتغییرها بما یخدم مصلحة الأمة، وفی هذه النقطة یلتقی ابن خلدون مع میکافلی حینما وضع الأسس التی یجب إذا أراد الأمیر الاحتفاظ بإمارته أو أراد إصلاح إمارته، الاقتداء بها. ویأتی هذا الاختیار وفق الأساسین الإنسانی والعلمی، وفیما یتعلق بالأساس الأول نؤکد على أن المعارف مهما کان مصدر نشؤها فان هدفها خدمة الإنسان، وبما یوفر إمکانیة تطبیق المعرفة المستخلصة من أی مجتمع على أی مجتمع أخر خاصة فی میدان قواعد البحت .وفیما یتعلق بالأساس العلمی ترى إمکانیة استمراریة الروح العلمیة للباحتین عبر مراحل الزمن، ابن خلدون فی القرن الرابع عشر، ومکیاللی فی القرن السادس عشر، وملاحظة تویز مدیات البحث من خلال الوحدات الزمنیة  }, keywords_ar = {تاریخ العلم,مانهایم,ابن خلدون,الواقع الاجتماعی}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_168224.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_168224_468c127db01571174a8cef271bb5a0aa.pdf} } @article { author = {Al-Kabache, Nadia}, title = {The social thought of Fostel de Colange is an analytical study of the ancient city}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {25-48}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36485}, abstract = {The study had come to appoint the social thinking of Fostel De Kolange. in his book the oldest city, it is a study about the religion beliefs of Greek and roman city.The aim of study represented by definition the social thinking of Greeks and Romans though observe the social thinking of Fostel De Kolange the researcher found that De Kolange was interested with methodical definitude, the researcher appoint, this definitude through followed the roman and Greek social thinking starting from it’s first stage which represented in consider the religion a basic and axis of life with all it’s units until the final stage of the oldest development stage on the other hand the fortune became a criteria to define social favored.Also researcher noticed that belief of Fostel De Kolange with social change, he becomes in every item of the book chapters’ items an implicit sign show his thought that change has achieve steps of progress, But it is slow relatively because of routine life related with introvert cities in the essential stages of its origin.. until discovered there are four revolutions done slowly in a long distance times especially first and second revolutions which upside-down the society body this notice shows the social sense of De Kolange.It should take with a consideration that events which De Kolange talks about had been started from seventh century B.C continues until second century B.C at the era of first and second revolutions, from third century till fourth century at the era of fourth and third revolutions}, keywords = {Beliefs,customs,Greeks,Romans}, title_ar = {الفکر الاجتماعی لفوستیل دی کولانج دراسة تحلیلیة للمدینة العتیقة}, abstract_ar = {ان نحدد نقطة البدء بالتاریخ تلک مجازفة فکریة تضعنا على مسار الفکر التطوری الذی افل نجمة لاعتمادة فی التحلیل التخمین مما جعل الحقیقة معروقة مشوبة بخیالات المؤرخین وابعادنا بالنتیجة عن نقطة البدء  الا ان نقطة البدء من الممکن ان یسطع نورها اکثر حینما نجعلها مدار اابحث والتحلیل العمیقین ، ونسندها بالوثائق والمخطوطات التاریخیة سواء کانت دینیة ام دنویة ام ادبیة وجهد فوستیل دی کولانج یقوم على الحقیقة العلمیة ویکاد من یقرأ المدینة العتیقة یجدها بازغة بزوغ الشمس فی الاشارة الى تلک الحقیقة فضلا عن جانب مهم ذلک هو اجتماعی المعلومات التی یوردها فی التحلیل مما استحق الامر معه ان نقرر الفکر الاجتماعی مع دی کولانج وکتاب }, keywords_ar = {معتقدات,عادات,الاغریق,الرومان}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36485.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36485_ceb0edfb651db7ce0c6740fc175a7d5d.pdf} } @article { author = {Taha, Abd-Allah}, title = {Ubaidul- Lah Bin Abdulla Al-Utbi (b. 98 A.H-716 A.D.)}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {49-69}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36492}, abstract = {was aprominent, modest scholar (of the third esteemed group).He was one of the seven ‘faqihs’ (theologists) who taught ‘figh’ and ‘Hadith’ in Al-Madina-1 Munawwarah. He was a famous man of letters and a sensitive poet enjoying a skillful poetic talent matured through his broad education and knowledge, as well as his innate talent in skillful speech.AWe tricel our best to deal with the texts extensively mentioning first the source of the text according to its time and paying attention to showing the difference of sources seeking the most objective method.}, keywords = {Poetry,rhyme,Comparison}, title_ar = {عبید الله بن عبدالله الهذلی (ت 98هـ / 716م) حیاته وشعره مجموعاً محققاً}, abstract_ar = {هو عبدالله ، عبید الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود بن غافل بن حبیب شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن حارث بن کاهل بن تمیم بن سعد بن هذیل بن مدرکة بن الیاس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الملقب ب : العتبی او المسعودی اوالهاذلی او المدنی او الاعمى . وهو من خلفاء ن زهرة بنی زهرة من قریش وعداده فیهم ولجدة عتبة بن مسعود صحبة بالنبی الکریم محمد بن عبدالله صلى الله علیه وسلم وابوه  کان رجلا صالحا ،ولاه الخلیفة الرلشدی عمر بن الخطاب رضی الله عنه عن بعض الاعمال فحمد امرة ، واخوانه عون وعبدالرحمن کان الاول من اهل الفقه والادب والشعر ولم تکن للثانی بناهة اخویة فسقط ذکره .}, keywords_ar = {الشعر,القافیة,المقارنة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36492.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36492_fc9236f32dc69305ad432cfeaca85420.pdf} } @article { author = {ٌٌRamadn, Ahmad}, title = {Tarih's poem: a rhetorical study in its poetry}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {70-84}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36497}, abstract = {The present research aims at studying the Figurative and expressive characteristics inherent in the poem “Tabarak” and the conscious experience it carries.The poem is a Sufi one it consists of four stanzas the first stanza has used simili to express its meaning, The structure of the second stanza has used glorification and foregrounding, The structure of the third stanza which consists of thirteen lines has depended upon Various rhetorical devices such as inclusion connotation, interrogation and vocative. The last stanza has used the art of transition, vocative and antonymy.These rhetorical devices have formed focuses of attraction and stimulation in the reader by virtue of utilizing them effectively and efficiently.}, keywords = {Simulation and inclusion,glorification,default,contrast}, title_ar = {قصیدة تباریح : دراسة بلاغیة فی متـنها الشعری}, abstract_ar = {هذا البحث یتناول بالدراسة قصدیة تباریح للشیخ محمد علی الیاس العدوانی نشرت فی جریدة الحدباء العدد 544 فی 20 تشرین الثانی 1992 بخصائصها التعبیریة والتصویریة وما تحمل من تجربة شعریة .}, keywords_ar = {التشبیة والتضمین,التعظیم,الالتفاء,التضاد}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36497.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36497_1ae62260e0df9444dd1278b857094f51.pdf} } @article { author = {Ibrahim, Yusra}, title = {Narrative Technique in Al-Mustajad min Filat Al-Ajwad By Abi Ali Al-Mohassan Bin Ali Al-Tunookhi}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {85-98}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36503}, abstract = {Al-Tunookhi’s book deals with a single topic which is clearly expressed by the title of the book.In this study we try to attempt an analytical study of narration in a specific pattern in prose writing which most of ancient studies tackled in sofar as depends on certain elements suchas the movement from the serious to the redicule and the mixture of interainment and benefit and poetry and prose in addition to elaboration and selection.This analysis, however, subjective and it links suitability with the nature of the ancient prosaic discourse. It also makes full use of modern critical narration according to the text and the method which permits studying the following: the way of writing, events, epigraph, time, characters and dialogue.}, keywords = {Prose writers,phenomenon phenomena,literature}, title_ar = {البناء القصصی فی کتاب المستجاد من فعلات الاجواد لأبی علی المحسّن بن علی التنوخی}, abstract_ar = {کتاب المستجاد من فعلات الاجواد للقاضی ابی علی المحسن بن علی التنوخی ت 384هـ من المصنفات المقصورة على موضوع واحد یطالعه القارئ منذ البدء من خلال العنوان الذی تصدره ورسم یه وعلى الرغم من قیمه کتب ابی علی التنوخی الا ان الدراسات التی قامت التی قامت حولها ضئیلة محدودة لا تتجاوز بعض النبذ المختصرة ضمن المصادر العامة فی تاریخ الادب العربی وبعض المقالات فی المجلات ذات توجه تاریخی . ونامل من خلال هذا البحث ندرس الظاهرة القصصیة فی کتاب المستجاد دراسة تحلیلیة ضمن نمط مخصوص فی الکتابة النثریة  التی سارت علیها جل المصادر الادبیة القدیمة باعتمادها جمل من العناصر منها التحول من الجد الى الهزل والجمع بین الافادة والامتاع ومزج النثر بالشعر فضلا عن الاسهاب والاختیار ، وغیرها من الخصائص المشترکة والممیزة للخطاب النثری القدیم ووفق هذا السیاق جاء القص فی کتاب (کتاب المستجاد من فعلات الاجواد) الذی سنعمل على ضبط حدوده واطر من خلال استنطاق خبر ابراهیم بن المهدی وحکایة هروبة من المامون .}, keywords_ar = {الکتاب النثریة,الظاهرة القصصة,الادب}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36503.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36503_c03c9036b9a91e0c2c252dc6e8ab7f0f.pdf} } @article { author = {Al-Ebadi, Maan}, title = {Author: Saad ud-Din bin Omar al-Taftazani (Died in 791 A.H.): Part two}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {99-114}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36509}, abstract = {This paper studies an important Book of Grammar classified among as one of pedagogical books, entitled al-‘Irshad. This book was written by the celebrated scholar, Saad ud-Din bin Omar al-Taftazani. This study starts with a brief Introduction about this book and a description of the two editions of the book used by the study i.e. al-Awqaf edition, Baghdad and Mosul. Because of the characteristics of the former edition, it was adopted as the original source of the study. Then, we explained our method of study. We aimed to show this book as thoroughly investigated in order to be loyal to the Glorious Quran and the author of the book.}, keywords = {Trailers,disciples,epithets,conjunctions}, title_ar = {الإرشاد لسعد الدین مسعود بن عمر التفتازانی (المتوفى سنة 791 من الهجرة)}, abstract_ar = {المجرورات : منها المجرور بحرف الجر وسیاتی ومنا المجرور بلاضافة وهی لفضة ان کان المضاف صفة مضافة الى معمولها مثل زید ضارب عمر ومضروب الغلام وحسن الوجه والافمعنویة بمعنى اللام او من او فی مثل غلام زید ، وخاتم فضة ، . وتفید تعریف المضاف او تخصیصه فلذلک یجب تجرید المضاف من العریف (ظ) بخلاف اللفظیة ، فانها لاتفید الا تخففیا ، ولایجوز اضافة الموصوف الا صفته ، ولا الصفة الا موصوفها وذو لازم الاضافة الى مظهر . }, keywords_ar = {المجرورات,باب التوابع,النعت,العطف}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36509.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36509_7c7a2a2cb3c7740e7a2f0648c4da3526.pdf} } @article { author = {Abd- Alqadeer, Firas}, title = {The effect of the Quranic context on diversifying the descriptions of torment}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {115-134}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36514}, abstract = {The two dualistics of frightening of torture and desire in reward has formed a companying image that their metaphorical use was a necessity required by the Quranic expression. And in that, there is no strangeness in case the speech is adressed both to believers and unbelievers. We find the text makes a symmetrical unit of signs and meanings. So, that who is interested in the state of those in Heaven is frightened by the state of those in Hell in purpose to show what to do on earth and that will make it obvious how and what every one to do.We are about to present one side of the Quranic miraculous sides in this direction. We saw that we have to stay for a long time at the subject “The Discription of Torture in the Quranictext” so, that who considers attentively the utterance torture he will find that it is described by different descriptions, and the variety of usages the Quran intended and meant every one in its position in harmony with the idea that was to be presented. So, one description is acceptable where no other description is acceptable. Through our view of the base word (عـ . ذ. ب .) in the Quran, we found that it has three usages: First, it came definite with the Arabic definite article (أل), second, it came as premodifier, and third, it came modified definite or indefinite- and this is our field of research.The places where torture was described in holy Quran were (144) places and we’ll aim to count them one by one, then we’ll choose one of them to discuss starting with the one that came most frequently getting benefit from the large number of meaning that the structural reference offers to support the textual reference.}, keywords = {Quranic miracle,Singular,torment}, title_ar = {أثر السیاق القرآنی فی تنویع أوصاف العذاب}, abstract_ar = {شکلت ثنائیة الترهیب من العذاب والترغیب صورة تلازمیه ، اذ تعاروهما مما استدعاه التعبیر القرانی ، ولاغرو فی ذلک فالخطاب فیه شمل المؤمن والکافر معا ن فنجد السیاق یشکل وحدة متسقة من الالات والمعانی ، فمن انسة حال اهل الجنة راعة اهل النار ، قصدا لبیان جزاء ما یعملون فی الدنیا ، فینجلی عمل کل على شاکلته ، وسعیا منا لابراز جانب من جوانب الاعجاز القرانی فی هذا المجال ارتأینا ان نتمکث ملیا  عند موضوع (اوصاف العذاب فی النص القرانی الکریم ) فالنعم النظر فی ذکر لفظ العذاب یجد بانه وصف باوصاف نعوت ومتنوعه .   }, keywords_ar = {الاعجاز القرانی,المفرد,العذاب}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36514.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36514_93aef09c459e226b4052f39a146a83de.pdf} } @article { author = {Ismail, Mahmood}, title = {Information Network for Iraqi University Libraries in to the computer Cyberspace}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {135-156}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36518}, abstract = {Information explosion makes the world as a small village. This explosion creates many developments and affects on university libraries. As a result we have the information, digital libraries, and web sites. So where is the situation of Iraqi University Libraries in this case? An how can they deal with the digital libraries through internet?This paper shed alight on the fact products a new structre, which helps Iraqi University Libraries using the facilities of internet, computer LAN, and Cyberspace.}, keywords = {information networks,university libraries,computers}, title_ar = {شبکة معلومات للمکتبات الجامعیة العراقیة ضمن الفضاء الافتراضی الحاسوبی}, abstract_ar = {ان انفجار المعلومات الذی یشهده عصرنا اثر على المکتبات الجامعیة ، حیث ان الباحثین والدارسین یواجهون دائما بحاجات ملحة فی سبیل توفیر المصادر والمراجع فی مجال دراستهم وبحوثهم فیلجأون الى المکتبات ومراکز المعلومات لکی یحصلوا على بغیتهم ، وکثیرا ماتکون النتائج غیر محققة للامال انطلاقا من حقیقة انه لیس باستطاعة مکتبة واحدة ولو کانت ذات امکانیة کبیرة ان تقتنی مصادر المعلومات التی یطلبها من الباحثین والدارسین .}, keywords_ar = {شبکات المعلومات,المکتبات الجامعیة,الحواسیب}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36518.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36518_b030a883d052a12606aee8f54f0e57b9.pdf} } @article { author = {Mohamed, Idees}, title = {Tal Afar in Historical and geographical resources during the Islamic eras 18-656 H. /639-1258}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {157-178}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36523}, abstract = {Some researchers have written about the history of Tal Afar but in its modern era, and I have not found ,as far as I know,a  scientific amount of books on the history of Tal Afar in Islamic times, and I think that this is  due to  two main reasons: The first of them is the important events that took place in this town in the modern era  and in particular the Revolution of 1920  which  encouraged those searching for it because of the abundance of available sources and information. Perhaps the reason for those researchers to move away from writing about the town of Tal Afar in the Islamic ages is the lack of information available about it during this period in a way that encourages writing a research at the required level, because public dates such as the history of Al-Eaqoubi, Al-Tabeery and others show interest in the central regions such as Iraq and the   Neighboring  areas and neglect   what is happening in remote provinces}, keywords = {history of Tal Afar,geography of Telefer,districts of Mosul}, title_ar = {تلعفر فی المصادر التاریخیة والجغرافیة خلال العصور الإسلامیة 18 – 656هـ / 639 – 1258م}, abstract_ar = {لقد کتب بعض الباحثون عن تاریخ تلعفر ولکن فی عصرها الحدیث ، ولم اعثر على قدر علمی المتواضع من کتب عن تاریخ تلعفر فی العصور الاسلامیة ، وهذا راجع فی اعتقادی لسببین رئیسیین : اولهاما للاحداث المهمة للاحداث المهمة التیحصلت فی هذه البلدة فی الغعصر الحدیث وبالذات ثورة العشرین مما شجع الباحثین عنها لکثرة المصادر والمعلومات المتوفرة ، وربما کان سبب ابتعاد الباحثین عن الکتابة ثانیا عن بلدة تلعفر فی العصور الاسلامیة لقلة المعلومات المتوفرة عنها فی هذه الفترة بالشکل المشجع لکتابة بحث بالمستوى المطلوب ، لان التواریخ العامة مثل تاریخ العقوبی والطبیر وغیره تظهر اهتماما بالاقالیم المرکزیة کالعراق والمقاطعات المجاورة لها ولاتهمت کثیرا بذکر مایجری فی القالیم البعیدة  }, keywords_ar = {تاریخ تلعفر,جغرافیة تلعفر,اقضیة الموصل}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36523.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36523_bab322e8f2244658489681803d49a874.pdf} } @article { author = {Ali Hassan, Khashman and Al-Jubory, Thabit}, title = {Personal and social compatibility of juvenile delinquents}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {197-221}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36526}, abstract = {The research aims at measuring personal and social agreements about misdemeanant juveniles in Ninevah Governorate and to know the type of relationships in personal and social agreement with the variables of academic achievement, place of living and family income . The research tool was applied on all the juveniles observation house in Ninevah. The sample consisted of 54 persons ranging between 13-17 years of age. Al-kubaisi scale (1988) was used. This scale is made up of 80 items to measure personal and social agreement distributed to six aspects, namely : self-esteem , needs satisfaction, nervousness symptoms, family relations, social relations, values and social norms. The validity of the instrument was used after presenting it to a panel of experts in psychological , educational and social sciences. The stability of the instrument was used by retesting and it was 0.79. The results showed significant statistical differences between literates and illiterates juveniles and in favor of illiterates. The results have also showed significant differences in favor of juveniles living in rural areas. The results have also significant differences and for the benefit of limited high family income. On the bases of the results obtained, the researchers recommended the basic education of persons and teaching them inside the juveniles observation houses intensively. In addition to planning counseling programmers on educational and scientific bases and providing technical workshops inside the observation houses. The researcher has also suggested conducting a contrastive study between misdemeanants and normal children. He has also suggested conducting another study about the family situations of the misdemeanant juveniles.}, keywords = {Adolescents,juvenile delinquents,Crimes,youth education}, title_ar = {التوافق الشخصی والاجتماعی للأحداث الجانحین}, abstract_ar = {استهدف البحث إلى قیاس التوافق الشخصی والاجتماعی للأحداث الجانحین فی محافظة نینوى والتعرف على طبیعة العلاقة فی التوافق الشخصی مع متغیرات التحصیل الدراسی ومحل الإقامة ودخل الأسرة تم تطبیق أداة البحث على کل الأحداث فی دار ملاحظة الأحداث فی نینوى والبالغ عددهم (54) فردا تراوحت أعمارهم بین (13-17) سنة . ثم استخدم مقیاس الکبیسی 1988 تکون هذا المقیاس من ( 80) فقرة تقیس التوافق الشخصی والاجتماعی وتتوزع على ستة مجالات وهی (تقدیر الذات وإشباع الحاجات والأعراض العصابیة والعلاقات الأسریة والعلاقات الاجتماعیة والقیم والمعاییر الاجتماعیة) الأساتذة فی العلوم التربویة والنفسیة وعلم الاجتماع کما تم استخراج ثبات الأداة بإعادة الاختبار وقد بلغ (0.79)  }, keywords_ar = {المراهقین,الاحداث الجانحین,جرائم,تربیة الشباب}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36526.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36526_404b5b70595066096ffb2b12291746c3.pdf} } @article { author = {Farhan, Zuher and Fanosh, Tariq}, title = {Difficulties of Translating Discourse Markers From English Into Arabic}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {1-27}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36530}, abstract = {Discourse Markers are words or phrases that Function as indicators of discourse structure. They are characteristics of connected discourse, that is to say they contribute to discourse coherence, which signal the communicative intentions of discourse. Discourse markers which form a heterogeneous class of words and expressions, have been chosen as a basis for analysis in this paper. This paper aims mainly at examining the difficulties that are likely to be encountered in translating discourse Markers from English into Arabic i.e. translating the SL discourse’ markers into their TL equivalents in Arabic. Fraser's (1999) Model of discourse markers analysis has been chosen for studying discourse markers. Fraser has classified discourse markers into two major classes with  subclasses. The first is propositional discourse markers while the second is non-propositional discourse markers. It is supposed that there is a huge difference between English and Arabic in the use of discourse Markers. Moreover, one of the basic difficulties discourse markers present to translators is that any given discourse Marker may have numerous possible translation options. Furthermore, discourse markers have a multiplicity of functions, which means that a discourse marker may have more than one function and thus it can be used to signal a variety of relations between various written discourse segments. Therefore, a translator needs to determine the function a particular discourse marker has in a certain context so as to render the translation adequately. For instance, Schiffrin (1987: 65), attributes the complexity in investigating discourse markers to three factors: a. Their multifunctionality. b. Their optionality, and c. Their syntactic diversity}, keywords = {indicators,textual structure,contextual speech translation}, title_ar = {صعوبات ترجمة علامات الخطاب من الإنجلیزیة إلى العربیة}, abstract_ar = {تقوم واسمات الخطاب والتی هی مفردات وعبارات بوظیفة المؤشرات الترکیب النصی. فهی سمات للخطاب المتصل ای تساهم فی تماسک النص والتی تکون مؤشرا لأهداف الخطاب ویهدف البحث بشکل رئیسی على تبیان الصعوبات التی قد تواجه المترجم لهذه الواسمات من الإنکلیزیة إلى العربیة فضلا عن أن الصعوبات الأساسیة التی تواجه المترجم هی وجود خیارات ترجمیة کثیرة لها. وعلى المترجم أیضا أن یحدد الوظیفة للواسمة فی أی سیاق لکی تترجم بشکل دقیق.  }, keywords_ar = {مؤشرات,الترکیب النصی,الخطاب سایق الترجمة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36530.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36530_39c40f0125396c16dd1c21ba61404756.pdf} } @article { author = {Mohamed, Abd-AlJabbar}, title = {Images of the Oriental Women in The Arabian Nights}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {27-50}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36533}, abstract = {The Arabian Nights was a very important channel of information that provided the westerners with ample material and useful knowledge about the east, its people, and their social life(1) . Yet, in their presentations of the oriental people and their life, they always concentrated only on the black sides. This was exactly applicable to their attitude towards oriental women. The western opinions of oriental women in The Arabian Nights were always prejudicial ones. They fluctuated between contempt and outrage. They always thought of oriental women as submissive and inferior to man. Further, they conceived that she spent her life in sexual preparations and intrigues. These wrong ideas were held and strongly expressed by western writers and public as well. Despite moral restrictions, the East for the First translator of The Arabian Night. (1704-1712) Antoine Galland was always linked with sexuality(2). In his turn, Alexander Pope (1688-1744) believed that oriental women were lazy and converse with eunuchs}, keywords = {Eastern women,Arab women,working women}, title_ar = {صور المرأة فی حکایات "الف لیلة ولیلة"}, abstract_ar = {تعد حکایات ألف لیلة ولیلة من القنوات المهمة التی زودت الأوربیین بالکثیر من المعلومات عن الشرق وحیاة شعوبه وتقالیدهم الاجتماعیة. وعلى الرغم من ان ألف لیلة ولیلة تزخر بالکثیر من الصور المشرفة للمرأة الشرقیة، إلا أنهم تعمدوا الإساءة إلیها وتشویه صورتها المشرقة من خلال ترکیزها على الجوانب السلبیة وإهمالهم عن عمد ما هو مشرق وإیجابی فی شخصیتها. فقد رکزوا فی تراجمهم لحکایات ألف لیلة ولیلة على کل الصفات السلبیة للمرأة الشرقیة منها الخیانة، الشذوذ الجنسی، السحر والشعوذة، المکر والخدیعة، وکل سمات الانحلال الخلقی. إن الهدف من ذلک هو الإساءة إلى المرأة الشرقیة وعلى الأخص المرأة العربیة وهم بهذا یتماشون مع الذوق العام فی عصرهم.إلا أن ما قدمته ألف لیلة ولیلة من صور رائعة للمرأة یفند ما رکز علیه أولئک المترجمون. إذ أن الحکایات قد صورة المرأة الشرقیة تصویرا رائعا بالعدید من الصور الجمیلة التی تلیق بمکانتها ودورها فی المجتمع. لقد قدمت الحکایات المرأة الشرقیة کنابغة فی کل العلوم والمعارف وتتفوق على الرجل حین تنافسه. وکذلک صورت لنا الحکایات المرأة العالمة، المحاربة الشجاعة، المخلصة التقیة الورعة وغیرها من الصفات الحمیدة. وحتى عندما تکون المرأة ماکرة، فهی تستخدم المکر والحیلة من اجل تحقیق أهدافها.إن الهدف الذی تتوخاه ألف لیلة ولیلة من تقدیم هذه الصور المتنوعة للمرأة هو النقد اللاذع للسلطة أمثال الولاة والقضاة وغیرهم ممن أداروا ظهورهم لهموم العامة ومشاکلهم من اجل تحقیق مصالحهم الخاصة.}, keywords_ar = {المراة الشرقیة,المراءه العربیة,المراه العاملة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36533.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36533_9e21eb6cac4e05a4af2c1854ba01f483.pdf} } @article { author = {Abd, Suliman}, title = {Inspiration Versus Craftsmanship A Contrastive Study}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {51-65}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36538}, abstract = {One of the perspectives that has a close relationship with the conception of literature is inspiration. The focus of this study is to investigate the concept of inspiration in both the Greek and Arabic cultures. Craftsmanship in tradition, which stands opposite to inspiration, is also ruminated. Since inspiration runs under psychology and the beginning of the writings of psycho-analysis, so the study will investigate this concept as well. Both criticismsGreek and Arabic-express a profound interest in this phenomenon. The Greeks expressed their interest through their belief in the Muses and Oracles whereas the Arabs thought of inspiration in terms of the poets’ demons and Wadi Abqir.}, keywords = {workmanship,Inspiration,demonic poets}, title_ar = {الإلهام ضد الصنعة: دراسة مقارنة}, abstract_ar = {یعتبر الإلهام مفهوماً مهماً فی الحضارتین الإغریقیة والعربیة ویشارک هذه الأهمیة أیضا مفهوم الصنعة. فالدراسة والبحث لهذین المفهومین جدیرة بالذکر لما لهما ذکر وباع فی الدراسات النفسیة وعلم النفس والتحلیل النفسی. فمن هذا المنطلق یبدی الإغریقی والعرب ولعاً شدیداً بدراستهما إذ یعبر الإغریق عن مفهوم الإلهام بعلاقته واعتقادهم بالإله کما یبدی العرب فکره مشابه لذلک بعلاقة الإلهام بشیاطین الشعراء ووادی عبقر.فان الباحثین والمهتمین بمفهوم الإلهام ابدوا اهتماماً منذ القدم به کما کان للصنعة نفس الاهتمام من قبل النقاد والمهتمین بالأدب. وعلى مدى قرون عدیدة فان سقراط فی محاورات أفلاطون یعتبر مصدر الشعر هو الإلهام وان هذا الإلهام یأتی من الإله کما للعرب مفهوم مشابه لذلک حیث یعتبرون مصدر الشعر شیاطین الشعراء وکما جاء على لسان الشعراء بأنهم أحیانا لا یستطیعوا کتابة الشعر ما لم یأتیهم شیطانهم.أما الصنعة فهی تقف ضد وعکس مفهوم الإلهام بحیث ان مفهوم الشعر هو عبارة عن تمرین وممارسة کما هو التدریب على عمل شیء باستخدام فکره ویدیه: فالشاعر یحاول کتابة الشعر باستخدام قدراته العقلیة فنراه یبدل ویغیر الکلمات والجمل والصور لکی یصنع قصیدة اجمل کما یعتقد فالخلق والإبداع یأتی بالتغییر والتبدیل والمحاولات لیس کقوالب جاهزة لا یمکن تغییرها. غیر اننا لا ننسى بان للشاعر یجب ان تکون لدیه قدرات عقلیة فعالة وعالیة وأحاسیس جمیلة لکی یصنع قصیدة وان هذا یجعل من الفرق قلیلا بین هذین المفهومین (الإلهام والصنعة).}, keywords_ar = {الصنعه,الالهام,شیاطین الشعراء}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36538.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36538_86396587ec57b669fe997c0c4afbc6d5.pdf} } @article { author = {AI-Sulaimaan, Misbah M.D. and Nasser, Luqman A.}, title = {Degree of Strength as a Distinctive Feature in Translating Directives of Similar Illocutionary Point}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {65-84}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.165140}, abstract = {Among different approaches to translation is the pragmatic one. This approach attempts to explain translation from the point of view of what is potentially done by the original author in the text and what is potentially done in the translation as a response to the original text. Adopting such an approach in which speech act functions as a unit of translation, translators continuously face the problem of translating certain speech acts of similar illocutionary point. The present paper is an attempt to solve such a problem by using the degree of strength of the illocutionary force as a distinctive feature in translating illocutionary forces of speech acts of similar illocutionary point. A brief theoretical background of the terms used in this paper is submitted with examples. Practically directives of similar illocutionary point have been chosen to be the data of analysis. So, this paper helps translators to overcome the difficulties of translating directives of similar illocutionary point by providing a method by which such acts can be distinguished.}, keywords = {translation,English,Arabic,Degree of Strength}, title_ar = {درجة القوة التعبیریة کسمة ممیزة فی ترجمة افعال التوجیه ذات الهدف المتشابه}, abstract_ar = {یعد المنهج التداولی من المناهج المختلفة فی حقل الترجمة . اذ یحاول تفسیر الترجمة من منظور ما ضمنه الکاتب فی النص وما تم تضمینه فی ترجمة النص استجابة للنص الاصلی . وعند تبنی هذا المنهج الذی یعمل فیه فعل القول کوحدة للترجمة ,یواجه المترجمون باستمرار مشکلة ترجمة الافعال ذات الهدف الواحد . یحاول هذا البحث تقدیم حلول لهذه المشکلة باستخدام درجة القوة التعبیریة کسمة ممیزة فی ترجمة معانی افعال القول ذات الهدف المتشابه . وقد قدم الباحث خلفیة نظریة موجزة للمصطلحات المستخدمة فیه مع الامثلة . اما فیما یتعلق بالجانب العملی فقد تم اختیار افعال التوجیة ذات الهدف المتشابه کمعطیات للتحلیل . لذا فأن هذا البحث یساعد المترجمین فی تجاوز صعوبات ترجمة الافعال قید النقاش من خلال تقدیم طریقة یتم من خلالها تمییز هذه الافعال.}, keywords_ar = {ترجمة,انجلیزی,عربی,درجة القوة}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_165140.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_165140_ed65ea0cb101ad8a429fff929d63f03f.pdf} } @article { author = {Kaday, Talaat}, title = {Spenser's Concept of Love in Amorett}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {85-98}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36539}, abstract = {Spenser's Amoretti, published together with Epithalamion in 1595, is an Elizabethan love-sonnet sequence in which he expressed his personal feeling to an unmarried woman, Elizabeth Boyle, whom he later married and celebrated his marriage in Epithalamion. Like other Renaissance sonneteers, Spenser imitated the pioneer love-sonnet sequence poet, Petrarch. Yet Spenser's Amoretti seems to have some features that are not to be found in other love poems of his both predecessors and successors. The aim of this paper is to consider Spenser's concept and values of love as expressed in these love sonnets, Amoretti, and how they differ from those expressed in other Renaissance love-sonnet sequences and from those of Petrarch. The Amoretti has been subject to some controversial views. Critics differ as to the subject matter, lady's character, concept, thought, feeling and mood revealed in these love poems.}, keywords = {Love,my wife,love poems}, title_ar = {مفهوم سبنسر عن الحب فی اًمورتـّی}, abstract_ar = {یهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم وقیم الحب لدى الشاعر ادموند سـپنسر فی متوالیة قصائد الحب المسماة ‘امورتی’، وکیف یختلف هذا المفهوم وهذه القیم عن تلک التی تعبر عنها متوالیات قصائد الحب الأخرى فی عصر النهضة وعن تلک لدى الشاعر بترارک.}, keywords_ar = {الحب,امورتی,قصائد الحب}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36539.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36539_7797fe9dd3a0470b91a9a97642d39839.pdf} } @article { author = {Huseen, Shifaa}, title = {On Doing Critical Discourse Analysis}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {99-115}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36541}, abstract = {Critical Discourse Analysis (henceforth CDA) is a recent multidisciplinary and multidimensional approach to the study of discourse. More than one discipline can be found to be involved in this approach, psychology, sociology, mass communication, law, literature, political sciences, and social psychology. All dimensions of language are getting involved in this trend, syntax, semantics, pragmatics … etc. CDA manipulates the process of the dramatization of the opposition between in – group members and out-group members crystallized in a set of discursive strategies cognitively and culturally constrained These strategies include lexicalization, framing, presupposition, figurative language , hedging postures etc., Throughout CDA, it becomes possible to trace realizations of personality and speaker‟s ability to control others cognitively via maneuvers of language.}, keywords = {Critical text,language levels,contrast}, title_ar = {نحو القیام بتحلیل نصی نقدی}, abstract_ar = {یعتبر تحلیل النص النقدی نهجا حدیثا شاملا متعدد الأبعاد فی دراسة النص . حیث یوجد أکثر من لون واحد من العلوم فی هذا النهج کعلم النفس وعلم الاجتماع والاتصال الإعلامی والقانون والأدب والعلوم السیاسیة فضلا عن علم النفس الاجتماعی . بالإضافة إلى ذلک یضم هذا النهج من الدراسة جمیع مستویات اللغة من نحو وعلم دلالة وذرائعیة ...تضم دراسة النص النقدی عملیة تجسید التضاد بین أعضاء المجموعة الداخلیة وأعضاء المجموعة الخارجیة ممثلة بمجموعة من التقنیات الثابتة المحددة ادراکیا وثقافیا. وتشمل هذه التقنیات مفردات خاصة والتا طیر والحدس المسبق واللغة الکلائشیة ...الخومن خلال دراسة تحلیل النص النقدی أصبح جلیا إمکانیة تتبع ملامح الشخصیة وقدرة المتکلمین على السیطرة على الآخرین عن طریق المناورات اللغویة.تطبق دراسة تحلیل النص النقدی هنا على سوء استخدام الذکور للسلطة . وهکذا یفترض إن تقدم هذه الدراسة إسهاما متواضعا فی الدراسات اللغویة والجنس. کما یفترض إن تعد تفسیرا لهیمنة الذکر وسوء استخدام السلطة عن طریق منظور تحلیل النص النقدی فی النص الأدبی .}, keywords_ar = {النص النقدی,مستویات اللغة,التضاد}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36541.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36541_7db652bb26a9be7db3beb8026e41c451.pdf} } @article { author = {Yahya, Salim}, title = {Implicit vs. Explicit Textualization of Conjunctive Cohesion with Reference to Translation}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {115-132}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36542}, abstract = {In recent years, textual cohesion has attracted the attention of many linguists and researchers in linguistics as one of the components of textuality. Among those are Halliday and Hasan (1976) who discussed in detail in their suggested model different aspects of cohesion in English. They categorize cohesion relations into three types, with each reflecting an aspect of relatedness: (1) relatedness of form; (2) relatedness of reference; (3) relatedness of semantic connection (conjunction ). The aim of this study is to highlight the third type of relation i.e., conjunction, focusing on conjunctions to be rendered implicitly or explicitly when translation takes place from Arabic into English conjunctions.}, keywords = {Fastening tools,translation tools,pronouncements and pronouncements}, title_ar = {ظاهرة الإضمار والإظهار لأدوات الربط فیما له علاقة بالترجمة}, abstract_ar = {یتناول هذا البحث ظاهرة الإضمار والإظهار لأدوات الربط والترجمة من اللغة العربیة إلى اللغة الإنکلیزیة. ویهدف البحث إلى إیجاد الاختلافات فی استخدام الإضمار والإظهار بین اللغتین. ویفترض هذا البحث أن هناک عدة اختلافات فی الطرائق التی تستخدمها اللغتین فی تحقیق العلاقات النصیة من خلال هذه الظاهرة. وتوصل البحث إلى أن اللغة العربیة تمیل إلى الإظهار مقارنة مع اللغة الإنکلیزیة. ویختتم البحث بتقدیم بعض التوصیات بخصوص ترجمة أدوات الربط من اللغة العربیة إلى الإنکلیزیة.}, keywords_ar = {ادوات الربط,ادوات الترجمة,الاضمار والاظهار}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36542.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36542_a6ee0e81a0d90455f7608c9a5472e780.pdf} } @article { author = {Al-Dijely, Moayad}, title = {Le réel dans Un œur simple de G. Flaubert}, journal = {Adab Al-Rafidayn}, volume = {35}, number = {42}, pages = {133-153}, year = {2005}, publisher = {College of Arts, University of Mosul}, issn = {0378-2867}, eissn = {2664-2506}, doi = {10.33899/radab.2005.36543}, abstract = {Un cœur simple (1877) demeure l’œuvre antipode de La mare au diable (1846) de George Sand dans la mesure où le conte de Flaubert met en cause le roman idéal prôné par George Sand: “Nous croyons, dit-elle, que la mission de l’art est une mission de sentiment et d’amour. L’art n’est pas l’étude de la réalité positiviste; c’est une recherche de la vérité idéale.”(1) L’amour idéalisé par George Sand est battu en brèche par G. Flaubert car il pense qu’il n’est pas possible de réaliser en pleine période positiviste(*) un rêve inspiré de la pastorale de Virgile (Les Géorgiques,39-29 av. J.C.)(2) . Flaubert avoue sa volonté d’émouvoir dans une lettre écrite au lendemain de l’enterrenment de sa vieille amie: “L’hiostoire d’Un cœur simple, écrit Flaubert est (…) le récit d’une vie obscure, celle d’une pauvre fille de campagne, dévote mais mystique, dévouée sans exaltation et tendre comme du pain frais. Elle aime successivement un homme, les enfants de sa maîtresse, un neveu,}, keywords = {Literature and truth,Philip Hamon,sarcasm and derivation}, title_ar = {الواقع فی حکایة فلوبیر ” قلب رقیق”}, abstract_ar = {یتناول البحث دراسة الواقع فی احدى حکایات فلوبیر وفق المعاییر التی وضعها الناقد فیلیب هامون فی المقال الذی نشر فی کتاب الأدب والحقیقة. ونتناول هنا المعاییر التی تتوافق مع ما ورد فی الحکایة،الخاصة بالعائلة والأرث اللذین یشیران الى رسوخ الواقع وتجذره فی العمل الروائی.فأحداث الحکایة تأتی موازیة لأحداث خارجیة تبعث القارىء الى أن یفتش عن الماضی الشخصی للمؤلف الذی سعى الى تغذیة الحکایة باحداث تأریخیة تعود الى النصف الأول من القرن التاسع عشر.کما أن فلوبیر وظف أسماء الأعلام الى استیعاب مضمون الحکایة فعرّج مستخدما التهکم والاشتقاق واستعارة أسماء شخصیات وردت فی أعمال روائیة مشهورة .وعلى غرار من سبقه فقد زود فلوبیر حکایته بخارطة توضیحیة تماثل شجرة النسب التی وضعها الکاتب أمیل زولا فی عمله الروائی " لی روجون ماکار" وذلک للأخذ بید القارئ للأستدلال على تنقلات الشخصیات بین المدینة الأم والمدن الأخرى. یقوم المؤلف الواقعی بتوزیع المعلومات التی استقاها من المراجع والأوساط الاجتماعیة على شخصیات عدة حیث ترد على لسان القس بلغة لاتینیة والطبیب بلغة علمیة والبحار بتعابیر بحریة وعلى لسان بن الزقاق بلهجة محلیة الأمر الذی یدل على سعة اطلاعه بأنواع متعدده من العلوم .وآثر فلوبیر وصف نشاط الشخصیة فی اطار وسطها الحرفی کرجل الدین فی کنیسته والطبیب فی عیادته والقصاب فی محل قصابته .وبما أن روایة القرن العشرین قد شهدت موت البطل فلقد شدّدِ فیلیب هامون على الاقلال من الترکیز المبالغ فیه على الشخصیة الرئیسیة على نقیض مثیلتها البلزاکیة لذلک ظهرت البطلة فی حکایة فلوبیر بجمیع تناقضاتها سلبیة کانت أم ایجابیة فجاءت مفصحة عن حالها}, keywords_ar = {الادب والحقیقة,فیلب هامون,التهکم والاشتقاق}, url = {https://radab.mosuljournals.com/article_36543.html}, eprint = {https://radab.mosuljournals.com/article_36543_d67b8b4bff0d5911bc6c91fec648ad16.pdf} }