الموضوعات : علم الاجتماع


اضطرابات الأَکل وعلاقتها بحل المشکلات لدى ربَّات البیوت فی مرکز مدینة أربیل

مؤیَّد إِسماعیل جرجیس; سلمى حسین کامل

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 90, الصفحة 715-746
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175708

استهدف الباحثان فی البحث الحالی التعرف على مستویات ودلالة الفروق والعلاقة الارتباطیَّة فی اضطرابات الأکل " مقیاسی الشّره العصبی وفقدان الشهیة العصبی " ومقیاس حل المشکلات, وقیاس مدى قدرة کل من مقیاسی الشّره العصبی وفقدان الشهیة العصبی على التنبؤ بحل المشکلات لدى (200) من ربَّات البیوت فی مرکز مدینة أربیل، مع الأخذ بالحسبان متغیرات (الحالة الاجتماعیَّة، عدد الأطفال, العمر، الحالة الاقتصادیَّة )، وقد اعتمد الباحثان على مقیاس اضطرابات الأکل والمتکون من مقیاسی الشّره العصبی وفقدان الشهیة العصبی من إعداد( درویش , 2014) ومقیاس حل المشکلات من إعداد الباحثین، وکانت قیم الصدق الظاهری والثبات للمقاییس مقبولة . وبعد تطبیق المقاییس سویة على عینة البحث ومعالجة البیانات باستعمال ((Spss: أظهرت النتائج مایأتی : وجود مؤشرات إحصائیة دالة لمستوى الشّره العصبی عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح ربَّات البیوت. وجود مؤشرات إحصائیة دالة لمستوى فقدان الشهیة العصبی وحل المشکلات عند مستوى الدلالة (0.01) و(0.05) ولصالح المجتمع، أَنَّ ربَّات البیوت من المطلقات عاطفیًا, وذوات (4 أطفال إِلى 6 أطفال) , وعمر (26 سنة إِلى 32 سنة ) وذوات الحالة الاقتصادیَّة السیئة أَکثر اضطرابًا فی الشّره العصبیّ، وأَنَّ ربَّات البیوت من المطلقات عاطفیًا, وذوات العمر(33 سنة إِلى 40 سنة), الحالة الاقتصادیَّة السیئة أَکثر اضطرابًا فی فقدان الشهیة العصبی، وأَنَّ المتزوجات, ذوات العمر (41 سنة فأَکثر ) والحالة الاقتصادیَّة الجیدة أَکثر قدرة على استعمال الاتجاه الإیجابی فی حل المشکلات. وجود علاقة ارتباطیَّة سالبة ودالة بین حل المشکلات وکل من الشّره العصبی وفقدان الشهیة العصبی، أَنَّ الشّره العصبی قد حظی بأعلى إسهام دال إِحصائیًا فی القدرة على التنبؤ بحل المشکلات لدى ربَّات البیوت، وفی ضوء النتائج قدم الباحثان بعض التوصیات والمقترحات.
 

الحوار الدینیّ وبناء السلام وترسیخ التعایش السلمیّ فی العراق الحالی الحوار المسیحیّ- الإِسلامی نموذجًا

عذراء صلیوا شیتو

اداب الرافدین, 2022, السنة 52, العدد 90, الصفحة 765-818
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2022.175710

الحوار هو أحد المعطیات الأساسیة للوجود الإِنسانی؛ إِذ نجد الحوار الدینی والحوار الحضاری، وهناک الحوار الدینی، التربوی، والحوار الثقافی، وکل هذه الأنواع تحتاج تعاملاً مع الآخر المختلف فکریاً أو اجتماعیًا أو دینیًا، وهو السبیل الوحید الذی من خلاله یتم الاتِّصال بین الأَفراد والجماعات والشعوب والدول، ومن خلاله تتقدم الحضارات الإِنسانیة. والحوار له أهمیة بالغة فی إیضاح الصورة الحقیقیة التی تقبع فی فکر الطرف الآخر خاصة ذلک الحوار العلمی الهادف الذی یتجرد فی المحاورون من التعصب والتطرف.
         کذلک یُعَد الحوار الخطوة الأولى والأساسیة فی بناء السلام وترسیخ التعایش السلمی فی المجتمع العراقی ولاسیَّما والمجتمعات عموماً، ویعرف السلام بأَنَّه غیاب الاضطرابات وأعمال العُنف، والحروب، مثل: الإرهاب، أو النزاعات الدینیة، أو الطائفیة، أو المناطقیة؛ وذلک لاعتبارات سیاسیة، أو اقتصادیة، أو عرقیة، کما یأتی تعریف السلام بمعنى الأمان والاستقرار والانسجام؛ ویعرف التعایش السلمی بأنَّه الاحترام والقبول والتقدیر للتنوع الثقافی والدینی والفکری بین الأَفراد. بما یحقق إقرار بحق الآخرین فی التمتع بحقوقهم وحریاتهم.
         والهدف من البحث هو إبراز أهمیة الحوار الدینی فی بناء السلام وفی ترسیخ مبادئ التعایش السلمی فی المجتمعات المتعددة الأدیان، ولاسیَّما مجتمعنا العراقی.
 

الإِدمان على المخدّرات دراسة تحلیلیَّة فی أسباب وأنواع المخدّرات والنتائج وسبل المعالجة

محمد عبد المنعم الزبیدی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 439-474
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170109

لقد سعت الدراسة بیان أهم التعریفات التی توضح الإِدمان والآثار الصحیة والاجتماعیة والاقتصادیة التی یخلفها والمعالجات القانونیة للحد من هذه الظاهرة الخطیرة حیث یمکن أن نصف ظاهرة الإِدمان بالعالمیة؛ لأَنَّ کل دول العالم تعانی منها ، وقد انتشر الإِدمان فی کافة الفئات العمریة دون تحدید أو تمییز وبالأخص فئة الشباب  مما ادى الى تعطیل وضرر فی کافة مؤسسات المجتمع، ولقد بدا واضحاً  تأثیر الإِدمان على الاسرة أکثر من غیرها من مؤسسات المجتمع؛ إِذ أَصابها بالوهن وهددها بالتفکک والى الهجر وقد تصل إلى حد القتل فی بعض الأَحیان . 
     أَمَّا التأثیرات الاقتصادیة للإدمان فقد أَهدرت المخدرات مقدرات البلدان وضیعت فرص التقدم العلمی لدى فئات المجتمع ووضعت الشباب تحت سیطرة العصابات المنظمة التی باتت تسیطر على عقول المدمنین وجعلها تتحکم بالنشاط الاقتصادی لتلک البلدان مما جعل منحنیات التطور العلمی والاقتصادی فی انحدار ویعزو سبب ذلک الى تغییب الطبقات العاملة وفقدانها التواصل مع الواقع بسبب الإِدمان على المخدرات وتسخیر قدراتهم العقلیة والجسدیة لخدمة العصابات المنظمة التی تتاجر بالمخدرات من أجل الحصول على لذة مؤقتة زائلة . 
       أَمَّا على الصعید الأَمنی والقضائی فقد کلفت المخدرات وطرائق المتاجرة بها وملاحقة المدمنین والتجار الکثیر من الجهد والوقت فی مکافحتها والحد من انتشارها، لقد أَدَّى انشغال الأَجهزة الامنیة والقضائیة بالمخدرات الى ترک الکثیر من القضایا المهمة فی تلک البلدان معلقة ، والترکیز على تأسیس هیئات ومؤسسات شرطیة خصصت لها الکثیر من الجهد والاموال للحد من هذه الظاهرة السلبیة .  
        وکذلک کان تأثیر المخدرات ومعالجة الإِدمان تأثیر على المؤسسات الصحیة فلقد خصصت وزارات الصحة فی کل دول العالم اقسام خاصة لمعالجة المدمنین والأَمراض الانتقالیة الناتجة عن الإِدمان مثل (الایدز و التهاب الکبد الوبائی) واستنزاف قدرات الاطباء والطواقم الطبیة وتخصیص العلاجات الخاصة لعلاج حالات تفاقم الإِدمان . کان یمکن ان تستغل فی مجالات اخرى . کل ما ذکرته واکثر من ذلک هی حصیلة المخدرات والإِدمان علیها حیث لعبت دورا مهما تأجیج انواع مختلفة من الصراعات والمشاکل الاجتماعیة والاقتصادیة وإثارة العنف المجتمعی . 

النظریة والمنهج فی علم اجتماع المعرفة واجتماعیة المعرفة العلمیة

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 387-416
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170107

             یمکن القول إِنَّ علم الاجتماع مرَّ بمراحل علمیة تحمل فی طیاتها الجانب الاجتماعی فقد کان على سبیل المثال أَیدیولوجیا مع تفاقم الحرب الباردة بین المعسکرین الاشتراکی والغربی, الى توجه توفیقی مع مطلع التقارب بینهما بدایة السبعینات, وهذه الدلالات الاجتماعیة خیر ما یمثلها علم اجتماع المعرفة الذی حمل میزة ثالثة تمثلت بوصفه منهج بحث.
   و نجد دلالة هذا التصور لعلم الاجتماع قد تجلت فی علم اجتماع المعرفة العلمیة , فکان الاهتمام بالعلم من خلال الدعم المؤسساتی له على النحو الذی وضحه فی بحثه بهذا الاتجاه روبرت میرتن, وهو ما حاول البحث تناوله الى جانب دراسة تطبیقیة عن المعرفة الاجتماعیة العلمیة  لابن صاعد الأندلسی فی کتابه طبقات الأمم.
    وعند الوقوف على التراث المرتونی (روبرت مرتن) الذی انتهى إِلى أَنَّ التقدیر المؤسساتی هو أحد عوامل التحفیز فی الإِبداع، نخلص الى نقطة فارقة فی عملیة الاندلسی، الذی حقق الانتصار الاجتماعی لعلمهِ دون الانتظام المؤسساتی حین حقق علمه قبولاً على المستوى الاجتماعی؛ إِذ عمد أَهل الأَندلس الى المفاخرة بهِ، وهذه المفاخرة انما تعطینا صورة دقیقة عن مقدار التمثل الذی حققه (صاعد) بین ما قدمه من علم فی سفره وبین واقع الاحتیاج للمعرفة من قبل المجتمع الذی وضع سفره لهم کقارئین اولاً، ومتفاعلین على هذا الانتاج المعرفی ثانیاً بما یتماشى وفکرة بیترم سوردکن حول تماهی النسق الثقافی مع العلم بما یتضمن او ضمن اصطلاح اجتماعیة العلم، إِذ غدا العلم لغة المجتمع .
      إِنَّ هذا الجهد لابن صاعد الأندلسی أَهله؛ لأَنَّ یکون رائدا لعلم اجتماع المعرفة العلمیة , وکان هذا مبتغى البحث فیما تضمنه من متغیرات

المواقع الإِلکترونیَّة للقنوات الفضائیة ودورها فی تنمیة الصحة الإِنجابیَّة دراسة میدانیة فی مدینة بغداد

فراس عباس فاضل البیاتی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87.1, الصفحة 455-474
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170442

      لا یخفى على أَحد الأثر الواضح للقنوات الفضائیة فی حیاة سکان المجتمعات بکافة فئاتها العمریة والنوعیة: (الطفولة، والشباب، والشیوخ، والمرأة، والرجل)، ومع دخول القنوات الفضائیة إِلى المجتمع العراقی والانتشار السریع فی بیوتات السکان بعد عام 2003 ، بدأت تیارات التأثیر واضحة فی کافة نواحی الحیاة الاجتماعیة للأُسرة فی المجتمع العراقی، ولعلَّ للمرأة نصیب فی هذا التغیر الذی تحدثه القنوات الفضائیة فالبرامج الصحیة وبرامج تثقیف المرأة فی العدید من القنوات الفضائیة المحلیة والعربیة کانت لها الأَثر فی تنمیة ثقافة الإنجاب والصحة الإنجابیة للمرأة العراقیة؛ ولذا انعکاسها فی الأُسرة . وهذا موضوع دراستی .
         وأَهم أهداف الدراسة: (الکشف عن دور القنوات الفضائیة فی تنمیة الصحة الانجابیة للمرأة العراقیة). 
بعض النتائج:
1. أَکدت غالبیة عینة البحث ان القنوات الفضائیة لها الدور الفاعل فی نشر الثقافة الصحیة على نحو عام وثقافة الإنجاب على نحو الخصوص .
2. أَشارت الدراسة المیدانیة ان نسبة (86%) من نساء عینة الدراسة یقمن بمتابعة البرامج الصحیة التی تعرضها القنوات الفضائیة وتقمن بالاعتماد على النصائح الصحیة فیها.

الهولوکوست بین الوعی بالتاریخ والحداثة الغربیة عند زیجمونت باومان

حسین ذنون العلاف

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87.1, الصفحة 493-526
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170444

         یُعدّ کشف الخریطة الإِدراکیة للهولوکوست أو حسب ما یطلق علیها الإِبادة النازیة للیهود من أَکثر الأطروحات التی اهتم بها الفلاسفة وعلماء الاجتماع السیاسی المعاصرون ومن ضمنهم باومان، إذ حاول بعض الباحثین اسقاط حالة الهولوکوست على بعض جوانب التاریخ الدینی والاجتماعی، وبعضهم الآخر تصورها بأنَّها خدعة وضفت لأغراض معینة، بینما نظر باومان للهولوکوست. بأنها وقعت فی بنیة الحداثة الغربیة وفی أوج عظمت الحضارة الغربیة، ولذا صارت مؤشراً لفهم الحداثة التی ینقدها بشدّة ویراها المسؤولة عن الهولوکوست، وعلى هذا الأَساس هی لیست مشکلة یهودیة فقط، ولکن تکن حدثاً فی تاریخ الیهود وحدهم. ومن هنا أتت الهولوکوست فی عدّة صیغ منها المحرقة، والإِبادة الجماعیة، والإِبادة العرقیة النازیة، والإِبادة الجماعیة النازیة، والإِبادة الجماعیة النازیة، والمذبحة، والکارثة، والتطهیر العرقی.

الکلفة الاقتصادیة والاجتماعیة للمواد الغذائیة المستوردة فی العراقدراسة میدانیة على أَطفال مدینة الموصل

فائز محمد داؤد; فراس عباس فاضل البیاتی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87, الصفحة 417-438
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170108

یتناول البحث الکلفة الاقتصادیة والاجتماعیة للمواد الغذائیة المستوردة فی العراق ، وکان الهدف من البحث هو التعرف على هذه الکلفة ومدى علاقتها وتأثیرها المباشر على أَطفال مدینة الموصل کون ان اغلب المواد المستوردة تدخل إِلى القطر دون معرفة فائدتها او اضراراها؛ لأَنَّ فئة الأَطفال هم الفئة الاضعف فی المجتمع، وکانت عینة البحث مؤلفة من (50) فردًا من أَولیاء أُمور الأَطفال، وقد اعتمد الباحث منهج المسح الاجتماعی بطریقة العینة العشوائیة وکذلک استخدم الاستبانة أَداة لجمع البیانات .
     وقد توصل البحث إِلى ان هناک علاقة ذات دلالة إِحصائیة وثیقة الصلة بینما ما معروض من بضائع ومواد غذائیة فی الاسواق وبین الامراض التی کانت تصیب الأَطفال.

جدلیة النمو السکانی وأَزمة السکن دراسة تحلیلیَّة فی الدیموغرافیة الحضریَّة

نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 87.1, الصفحة 475-492
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.170443

      منذ أَن ولد الإِنسان لجأ إِلى البحث عن مأوى له یقیه من الظروف المحیطة به، ومن أَقرانه من البشر، ومن ثم البحث عن خصوصیة ینفرد بها عن اقرانه، وعلى مر العصور ومع تزاید أَعداد البشر ولاسیَّما بعد الانفجارات السکانیة الأَخیرة أَواخر القرن التاسع عشر بات المأوى من إِحدى الصعوبات التی تواجه سکان المجتمعات وخاصة المجتمعات النامیة، نتیجة لقلة المساکن وقصورها فی مواکبة النمو السکانی للمجتمع، ومن جانب اخر طبیعة الظروف الاجتماعیة والاقتصادیة لسکان المجتمعات، وللارتباط الوثیق بین تلک الظروف والمسکن أَدَّت تلک الظروف دورها البارز فی مدى إِمکانیة الحصول على مسکن من عدمه، فالأزمات الاقتصادیة، والاجتماعیة، والسیاسیة، والدیموغرافیة التی تعصف بالمجتمعات أَثرت بشکل مباشر على امتلاک السکان للمساکن ومن ثم العیش الرغید فیها  .

البعد الاقتصادی والاجتماعی للسیاسة المالیة فی العراق بعد 2014 دراسة تحلیلیة

فائز محمد داؤد

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86.1, الصفحة 343-364
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.169814

         من المعلوم أَنَّ للسیاسة المالیة دورًا واضحًا فی السیاسة العامة ومنها الاقتصادیة والاجتماعیة الَّتی تؤثر بطریقة واخرى فی حیاة الافراد والمجتمع لان النظام المالی لدخول الافراد ویرتبط ارتباطا مباشرا بطریقة عیشهم ورفاهیتهم وبما ان الجانب الاقتصادی هو المسؤول عن التشغیل والاموال فقد بان من الضروری ان نتعرف على ارتباطه بالجانب الاجتماعی؛ لأَنَّ أَغلب الأَمراض الاجتماعیة مصدرها سبب اقتصادی؛ لأَنَّ الاقتصاد هو عصب الحیاة وهو المحور الرئیس الذی یحرک کل المؤسسات الاخرى ولان الاقتصاد متداخل مع الاجتماع واحدهما یؤثر على الاخر فبالتالی سیحدد طریقة العیش للجماعة والفرد لذا تعدُّ هذه الدراسة من الدراسات المهمة للتعرف على الواقع الاقتصادی والاجتماعی للسیاسة المالیة فی العراق .

الجرائم المستحدثة وانعکاساتها المجتمعیة وسبل مواجهتها دراسة تحلیلیَّة

حسن انهیّر عیدان; وعد إبراهیم خلیل

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86, الصفحة 283-310
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.168986

استهدفت الدراسة التعرف على أَنواع الجرائم المستحدثة فی المجتمع وانعکاساتها المجتمعیة وسبل مواجهتها من الشرطة المجتمعیة والمجتمع وتوصلت الدراسة لنتائج عدیدة أبرزها أَنَّ الجرائم المستحدثة تنتشر فی أَغلب المجتمعات بأَشکال وصور مختلفة تبعًا لطبیعة المجتمع وظروفه، وتترک انعکاسات خطیرة على الواقع الاجتماعی والاقتصادی والأَمنی للمجتمعات التی تظهر فیها ممَّا یتطلب تظافر کافة الجهود لمواجهتها من خلال تعدیل القوانین وتشدید الإِجراءات الخاصة بمحاربتها وتوعیة أَبناء المجتمع لتجنب الوقوع فی فخها فضلًا عن دعم أَجهزة الشرطة ولاسیَّما (الشرطة المجتمعیة) لتمکینها من التصدی لهذه الجرائم.

واقع البحث العلمی فی جامعات المدن المحرَّرة دراسة اجتماعیة تحلیلیة

غادة علی سعید; حارث حازم أیوب

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86, الصفحة 259-282
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.168985

      للبحث العلمی دور فی تنمیة المجتمعات ومنها المجتمعات النامیة، ویتمثل هذا الدور فی إیجاد الحلول للمشکلات والتحدیات التی تواجه المجتمعات سواء العلمیة منها والإنسانیة، ومن أَجل الوصول إلى هذه الأَهداف لابد من توفر شروط وظروف تسهم فی دعم البحث العلمی سواء القائمین على إِنجاز البحث أو توفیر الظروف المادیة فضلاً عن التسهیلات الإداریة، من هنا جاءت مشکلة بحثنا لتسلیط الضوء عن واقع البحث العلمی فی جامعات المدن المحررة من خلال التعرف على ظروف البحث العلمی فی هذه الجامعات للمدن التی أَصابها الدمار فی بنیتها التحتیة ولاسیَّما المختبرات والمکتبات التی تعد المغذی الرئیس لتنشیط ودعم البحث العلمی بُغیة إیجاد الحلول والمقترحات التی یمکن أن تسهم فی جعل البحث العلمی فی جامعات المدن المحررة یرقى إلى مستوى یجعله یسهم فی التقلیل أو الحد من المشکلات التی تعانی منها مجتمعات هذه المدن. 
         لقد اشتمل بحثنا على مجموعة من المباحث، خصص المبحث الأَوَّل للإطار المنهجی للبحث، أَمَّا المبحث الثانی فقد تناول واقع البحث العلمی فی الوطن العربی وتحدیاته  أَمَّا المبحث الثالث فقد رکَّز على واقع البحث العلمی فی الجامعات العراقیة، فی حین تناول المبحث الرابع واقع البحث العلمی فی جامعات المدن المحررة ومنها مدینة الموصل، فضلاً عن أَبرز النتائج التی سیخرج بها البحث والتوصیات

الأَمن الاقتصادی وتداعیاته التنمویَّة دراسة فی علم اجتماع التنمیة

آرام إِبراهیم حسین

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86, الصفحة 311-333
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.168987

یُعدُّ الأَمن الاقتصادی من أَهم الأُسس فی دیمومة الحیاة البشریَّة، فعن طریقه یحقق الإِنسان العیش الرغید ویسد متطلباته المعیشیة الیومیة، وبالأَمن الاقتصادی تدور عجلة التنمیة إِلى الامام، بل به یمکن أَن تتحدى الدول بعضها بعضًا، فأَهمیة الأَمن الاقتصادی یکمن فی أَبعاده التنمویة فی المجتمع؛ لذا فإِنَّ الأَمن الاقتصادی یستلزم تأمین الخدمات الأساسیة للإِنسان، فلا یشعر بالعوز والفقر والمرض ویشمل الخدمات المدرسیة والثقافیة والرعایة الإنسانیة والتأمینات الاجتماعیة وعلى مواجهة الظروف الطارئة وقضاء وقت فراغ یحول بینه وبین العزلة والانکماش، وهدف البحث التعرف على ماهیة الأَمن الاقتصادی ودوره فی التنمیة فی مع الإِشارة إِلى حالة العراق، ویُعدُّ البحث من البحوث الوصفیة التحلیلیَّة التی اعتمدت على منهجی التاریخی والتحلیلی فی تحقیق أَهدافه، وتوصَّل البحث إِلى مجموعة من النتائج أَهمها :
1.  انخفاض مؤشرات الأَمن الاقتصادی لسکان العراق نتیجة للأَوضاع الاستثنائیة السائدة فی المجتمع .
2.  یعیش سکان العراق تحت آثار فقدان الأَمن الاقتصادی المتمثلة (انخفاض الدخل، والبطالة، وصعوبة إشباع الحاجات).
3.  ارتفاع معدلات البطالة فی الاقتصاد العراق، الَّتی استقرت بشکل ملحوظ بین فئات الشباب وکان نصیب الأُنثى أَعلى الذکور نتیجة لضعف استجابة سیاسة التشغیل .

الأَوضاع الاجتماعیَّة للأُسرة الموصلیَّة وانعکاساتها على الأَطفال بعد التحریر دراسة میدانیَّة فی مدینة الموصل

نبال فوزی محمود

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 86, الصفحة 335-356
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.168988

      تهدف الدراسة إِلى التعرف على أَهم الأَوضاع الاجتماعیة والاقتصادیة للأُسرة الموصلیة وانعکاساتها على الأَطفال والخروج بمجموعة من التوصیات للدراسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، وبلغت عینة الدراسة (50) طفلاً من مدینة الموصل ،اختیرت بطریقة العینة القصدیة البسیطة وأَعمارهم مابین (6-15) سنة کما استخدمت الباحثة التکرارات والنسب المئویة وخرجت الدراسة بنتائج أَهمها:
1-    إِنَّ انخفاض المستوى الاقتصادی للأُسرة ینعکس سلبیاً على الطفل فیدفعه للعمل فی سن مبکرة وترک الدراسة ،وقد کانت نسبة الذین أَکَّدوا ذلک 66% من العینة .
2-    إِنَّ إِهمال الوالدین رعایة الأَطفال بسبب فقدان مصدر الرزق کان سبباً بانحرافاتهم السلوکیة والأَخلاقیة وأَکَّد ذلک 62% من العینة .
3-    کما توصلت الدراسة إِلى أَنَّ الأُسر التی تعانی من الفقر والعوز المادی یشعر أَطفالهم بالحرمان فهذه الأُسر لا تستطیع توفیر الاحتیاجات الأَساسیَّة للطفل مثل التعلیم والمسکن الصحی والملبس الجید وکانت نسبة الأَطفال الذین أَکَّدوا هذا 80% من أَفراد العینة . 
4-    توصلت الدراسة إِلى أَنَّ نزوح الأُسر أَدَّى إِلى ضعف العلاقات الاجتماعیة لدى الطفل لابتعاده عن الأَقرباء والأَصدقاء فضلًا عن عدم قدرته على التکیف مع البیئة الجدیدة .
5-    إِنَّ ترویع الأَهل من العملیات العسکریة المعاشة کان سببًا فی فقدان الطفل بالأَمان.

الحکایات الشعبیة ودورها فی تنمیة الطفل اجتماعیًا دراسة تحلیلیة للحکایة الشعبیة الموصلیة

نجلاء عادل حامد

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 84.1, الصفحة 507-532
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.167779

الأطفال من أهم الفئات العمریة وعنصرًا" هاما" من عناصر التنمیة البشریة, بوصفهم رجال الغد, ولهذا تتولى المؤسسات التربویة والإِعلامیة وکافة المؤسسات وخاصة المعنیة منها بالطفولة اهتماما" کبیرا" بهم, فهم الغد القریب, ویمثلون العنصر الأول من عناصر تنمیة المجتمع ورقیه, من کافة جوانبه , الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة.
    ومن هذا المنطلق یجب ان نولی اهتمامًا" کبیرا" لتوجیه الأطفال وتنشئتهم اجتماعیًا", وإرشادهم, وتنمیة شخصیتهم من کافة الجوانب, حتى نخلق جیل قادر على النهوض بواقع المجتمع مستقبلا", وذلک عبر کافة القنوات؛ الرسمیة منها والأهلیة والشعبیة, ومن بینها تراثنا الشعبی؛ متمثلة فی بحثنا الحالی بالحکایات الشعبیة التی یمکن أن تقدم للطفل وتعد أداة مهمة یمکن من خلالها تنمیته وتبصیره بقضایا مجتمعه .والتی  تم دراستها وفق منهج تحلیل المضمون . وتم التوصل الى العدید من النتائج من أهمها:-
1-لاتخلو الحکایات الشعبیة الموصلیة من قیم تربویة تدور أحداثها حول ذلک, وتهدف الى تنمیة الطفل اجتماعیًا", لیتعرف من خلالها على قضایا اجتماعیة مهمة, قضیة المسؤولیة والعدالة الاجتماعیة, والصراع الطبقی وغیرها.
2- تحمل الحکایات الشعبیة الموصلیة العدید من القیم, الى جانب المتعة والإثارة؛ تجعل الحکایة الشعبیة تقوم بدور کبیر تسهم فی عملیة تنشئة الطفل.
3- نوع الجمل والعبارات التی تقدم بها الحکایة الشعبیة الموصلیة, أکثر تأثیرا" فی نفسیة الطفل ,إِذا ماقورنت بالعبارات الدینیة والآیات القرآنیة فالحکایة الأسهل والأقرب الى عقل وإِمکانیة الفهم لدى الطفل.

تحلیل اجتماعی- تداولی للتعلیقات غیر المؤدبة باللغة العربیة-العراقیة على الفیس بوک

إباء مظفر یحیى الرسام; ریاض أمین حسین

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 84.1, الصفحة 1-20
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.167790

        تهدف هذه الدراسة إلى فحص الاستراتیجیات غیر الادبیة لکلبیبر (١٩٩٦,٢٠٠٥) عن طریق تحلیل (٣٠٠ ) تعلیق باللغة العربیة (العراقیة) على صفحة الفیس بوک. هذة التعلیقات قد تم جمعها من صفحات العراقیة الرسمیة على الفیس بوک. تناولت هذه الدراسة عشرة مواضیع عربیة تندرج تحت فئة (الترفیه , والأزیاء, وأسلوب الحیاة, والصحة , والغذاء, والطبقة السیاسیة و الشؤون الاجتماعیة). فی هذه الدراسة  تم اختیار تعلیقات غیر مهذبة فی الاسلوب من التواصل الاجتماعی (فیس بوک). یوضح لنا التحلیل أن جمیع الاستراتیجیات غیر المهذبة قابلة للتطبیق فی التواصل عبر اجهزة الکمبیوتر باستثناء تلک التی تسمى باستراتیجی حجب المداراة "withhold politeness"التی یمکن أن تظهر فقط فی التواصل عبر المقابلات الشخصیة ، ولیس فی التواصل عبر الکتابة.

الرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الإِعدادیة فی محافظة دهوک - قضاء عقرة أَنموذجًا-

وعد سعید طه; شوَّاف محمد مصطفى

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 84.1, الصفحة 687-710
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.167784

یُنظر لمدیری المدارس على أنهم من الرکائز الأساسیة فی العملیة التربویة التی من أهدافها  عملیا التعلیم والتعلم وإدارة المعلمین والطلبة والموظفین والتعامل مع البیئة الخارجیة للمدرسة من المجتمع وأولیاء أمور الطلبة, ولأسباب متعددة منها تعرض مدیر المدرسة  إلى   بعض الظروف والمشاکل التی لا یستطیع التحکم بها والتی تسبب عدم استطاعته القیام بدوره بشکل فعال, الأمر الذی یساهم فی احساسه بالعجز عن القیام بالمهمات الملقاة على عاتقه, وبالمستوى الذی یتوقعه منه متخذو القرارات, فضلاً عن الآثار السلبیة الخطیرة التی یترکها على عملیة التعلیم بشکل عام وعلى الطلبة بشکل خاص.
         فقد أصبح موضوع الرضا الوظیفی وعدم الرضا الوظیفی من الموضوعات التی تحظى باهتمام السلوکیین والإداریین وذلک لأنه یبحث الجوانب المختلفة لوسائل الرضا ومصادره لدى الموظف (المدیر) وقیاس درجة رضا  الأفراد نحو وظائفهم، وکذلک بحث أسباب عدم الرضا. تم التوصل  إلى   مجموعة من العوامل التی تؤدی  إلى   الرضا وعَّد وجودها ضروریاً وأساساً لتحقیق الرضا المنشود للموظف، وفقدان هذه العوامل یؤدی  إلى   حالة من عدم الرضا لدیه وبالتالی ینعکس ذلک على أداءه فی العمل وقیامه بواجباته على الوجه المطلوب. لقد ارتبط مفهوم الرضا الوظیفی بالأداء الوظیفی للعاملین للقیام بالأدوار والواجبات المطلوبة منهم، کما نجد أن أداء  الأفراد یختلف من فرد لأخر بناءً على الجهد المبذول من قبله وقناعته بأهداف المنظمة وولائه لها والتزامه بواجباته المطلوبة، وهذا الجهد مطلوب بشکل أکبر فی مجال التعلیم سواء أکان من المعلم أو المشرف على المعلم.  

الجرائم المستحدثة وآلیات التعامل معها من قبل الشرطة المجتمعیة: دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

حسن نهیر عیدان; وعد ابراهیم خلیل

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 84, الصفحة 441-468
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.167709

استهدفت الِدراسة التعرف على ماهیة الشرطة المجتمعیة کمؤسسة جدیدة للضبط الاجتماعی والیات تعاملها مع الجرائم المستحدثة من وجهة نظر منتسبی الشرطة المجتمعیة فی الموصل وشملت عینة (30) فرداً من منتسبی الشرطة المجتمعیة وتوصلت الدراسة لنتائج عدیدة ابرزها :- الجرائم المستحدثة الأکثر انتشاراً فی المجتمع هی (الابتزاز الکترونی والمخدرات والارهاب والاتجار بالبشر) وکانت أسباب انتشار  الجرائم المستحدثة هی ( قلة الوعی الدینی والأمنی وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعی وضعف القوانین ) اما طرق الإبلاغ عن الجرائم المستحدثة کانت (الإبلاغ عن طریق مکاتب الشرطة المجتمعیة ومنتدیاتها وعن طریق الموبایل وعلى مواقع التواصل الاجتماعی المخصصة )وابرز آلیات التعامل مع الجرائم المستحدثة من قبل الشرطة المجتمعیة کانت حل المشاکل ودیاً) والیة تحلیل المشکلة وفهمها والیة أحالتها إلى المحاکم واخیرا اعتماد إلیة نشر الوعی بین إفراد المجتمع کإلیة إضافیة للتعامل مع الجرائم المستحدثة .

تمثیل المرأة فی الوظائف القیادیَّة بین التحدیات وآلیات التمکین ((دراسة میدانیَّة فی مدینة الموصل))

نور یحیى یوسف

اداب الرافدین, 2021, السنة 51, العدد 84.1, الصفحة 533-574
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2021.167780

تهدف هذه الدراسة الى البحث فی واقع تمثیل المرأة فی المواقع القیادیة وفی التحدیات التی تعوق تولی المرأة تلک المواقع والبحث ایضاً فی الالیات والوسائل التی تمکن المرأة للوصول الى المناصب القیادیة ، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفیة التحلیلیة ، التی تقوم  بتحدید ظاهرة معینة ومن ثم تصویر هذه الظاهرة عن طریق جمع البیانات والمعلومات عنها ومن ثم إخضاعها للدراسة الدقیقة عن طریق معالجة هذه البیانات احصائیا وتصنیفها وتحلیلها ، وشمل البحث (80) امرأة تمثل مجتمع البحث ، واللواتی یمثلن عینة المرأة الموظفة فی مؤسسات عمل مختلفة فی مدینة الموصل ، وتم استخدام اسلوب العینة القصدیة ، واعتماد منهج المسح الاجتماعی باستخدام وسائل متنوعة مثل الاستمارة الاستبیانیة المقننة ، والمقابلة ، والملاحظة.
     افترض البحث ان هناک عدة تحدیات تواجه تمثیل المرأة فی الوظائف القیادیة ، وبالفعل اثبتت الدراسة ان المبحوثات یواجهن تحدیات عدیدة تتعلق بجوانب سیاسیة بالدرجة الاولى ، تلیها تحدیات ثقافیة -اجتماعیة بالدرجة الثانیة ، بینما التحدیات الشخصیة جاءت بالدرجة الثالثة ، والتحدیات التی تتعلق ببیئة العمل حلت اخیراً. 

جودة الحیاة وعلاقتها بمستوى الأَمل لدى طلبة المرحلة الإِعدادیة فی مرکز محافظة نینوى

لمیاء حسن عبدالقادر; احلام محمد ذیب

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 83, الصفحة 345-388
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.167459

یهدف البحث إِلى تعرّف مستوى جودة الحیاة والأَمل لدى طلبة المرحلة الإعدادیة فی التخصصین العلمی والأدبی من الذکور والإناث وتعرف العلاقة بین جودة الحیاة ومستوى الأمل وفقاً لمتغیری الجنس (ذکور، إناث) والتخصص (علمی، أدبی) وقد طبق البحث على عینة مکونة من (250) طالباً طالبةً من کلا الفرعین وقامت الباحثتان بإعداد مقیاس جودة الحیاة وحساب والصدق والثبات والتمییز وأصبح المقیاس بصیغته النهائیة مکوناً من (52) فقرة واعتمدت الباحثتان  مقیاس الأمل المعد من (میادة عبد الحسن الصالحی، 2005) والمکون من 28 فقرة وقد قامتا بحساب الصدق والثبات والتمییز. وبعد تطبیق المقیاسین وحساب الدرجات تبیّنَ أن طلبة المرحلة الإعدادیة من کلا التخصصین (علمی، أدبی) یتمتعون بمستوى جید فی جودة الحیاة والأمل وکانت الفروق دالة احصائیا فی مقیاس الأمل لصالح الإناث. کما توصل البحث إلى وجود علاقة دالة إحصائیاً بین المتغیرین وکانت العلاقة دالة إحصائیاً وفقاً لمتغیر الجنس والتخصص، أَمَّا بالنسبة للفروق فی العلاقة بین المتغیرین فکانت دالة إِحصائیًا لصالح الإِناث، ولم تکن دالة إِحصائیًا لصالح متغیر التخصص، وقد قامت الباحثتان بوضع عدد من التوصیات والمقترحات.

الأَطفال ما بعد النزوح بین الإِصلاح والجنوح رؤیة اجتماعیة

وعد ابراهیم خلیل

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 83, الصفحة 259-278
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.167468

تهدف الدراسة التعرف على الظروف التی یعیشها أَطفال النزوح والمتغیرات التی طرأت على حیاة بعضهم من العائدین إِلى مناطق سکناهم، وتشخیص حالات الجنوح المحتملة نتیجة لظروف النزوح وما تلاها، وتوصَّلت الدراسة إِلى أَنَّ هناک ارتفاع ملحوظ فی أَعداد الأَطفال العاملین والمتسربین من الدراسة فی الأُسر العائدة من النزوح مقارنة بالأُسر النازحة، مع ملاحظة ارتفاع نسب العنف فی سلوک الأَطفال فی العینتین ووجود اضطرابات وأَعراض نفسیة لدى نصف عینة الأَطفال، وأَخیرًا یتکیف الأَطفال العائدین من النزوح مع مجتمعهم بنسبة أَکبر من أَطفال المخیّمات الذین یواجهون صعوبات فی ذلک وکل هذه العوامل قد تضاعف احتمالات الجنوح لدى هؤلاء الأَطفال .

المؤسسة الدینیة والاستقرار المجتمعی فی الاسلام : دراسة اجتماعیة تحلیلیَّة

خوَّام مانع محمد

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 82.1, الصفحة 577-596
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.167048

وجد الدین على الارض مع وجود البشر کونه امر فطری جبلی، لتنظیم حیاة الفرد والاسرة والمجتمع والدولة، لذا نزلت الشریعة الاسلامیة لتنظیم حیاة المجتمع المسلم، بل وغیر المسلمین الذین ینهلون من العلوم الاسلامیة بصرف النظر عن الجانب التعبدی.
    تدخل الشریعة الاسلامیة فی جمیع مفاصل الحیاة على مستوى الفرد والمجتمع من خلال مؤسساتها المتمثلة بالمسجد والحسینیة والمدرسة والمراکز الدینیة والتکیة وغیرها.
استعرضت دراستنا المتواضعة الدور الاجتماعی للدین الاسلامی وآلیة ذلک الدور من خلال المؤسسات الاجتماعیة للمحافظة على الاستقرار المجتمعی، على المستوى الفردی والمجتمعی.

التمکین المدنی فی المجتمع العراقی رؤیة وصفیة فی سوسیولوجیة ترمیم مدنیة الطالب الجامعی لما بعد داعش : جامعة الموصل أنموذجًا

حسن راشد جاسم شمام

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 82.1, الصفحة 557-576
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.167047

   تعدّ سیطرة جماعات الفکر المتطرف على بعض من أجزاء المجتمع العراقی عمومًا وأهل نینوى خصوصًا بعد حزیران 2014 کارثة بحق ، وکانت لجامعة الموصل حصتها من هذه السیطرة الوحشیة , إذ نهبتها وعطلتها بشکل کامل من واجبه العلمی والإنسانی المدنی وعزلتها بشکل تام عن محیطه الوطنی والمحلی وأحرقت خزین ذاکرتها العلمیة وحولت بعض اقسامها ومختبراتها الى منطلقات رعب وقتل .
   فی محور الرأسمال الجامعی والتعلیم لابدّ من مشارکة بناءة فی طرح بعض من الافکار والآلیات التی یمکن أن تحد من الفکر والسلوک المتطرف فی المجتمع بشکل عام وفی میدان الجامعة ( الموصل ) بشکل خاص . کیف یمکن بهذه الأَهمیة مکافحة الفکر المتطرف الذی ستبقى آثاره فی المجتمع بشکل عام وفی أفکار بعض الفئات التی هی فی عمر الشباب المتعلم بشکل خاص ؟
  إنَّ لجامعة الموصل العریقة لها إمکانیاتها الفکریة والعلمیة الهائلة وبالتحدید فی مجال وحول کیفیة مکافحة الفکر والسلوک المتطرف باقامة العدید من الانشطة داخل أروقة الجامعة مثل الجلسات الحواریة والندوات والمؤتمرات والمحاضرات والأعلام غایة فی :
-تأهیل الطالب من الناحیة النفسیة .
-توجیه الطلاب نحو الإیجابیة فی موضوع التلاقی مع الآخرین .
-توجیه المجتمع الطلابی فی الانضواء تحت عنوان الطالب الجامعی .
-إبعاد الطالب عن التیارات المتطرفة والموجهة بشکل سلبی .

زواج القاصرات- دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

نسمة محمود سالم

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 82, الصفحة 757-780
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166403

تناولت الدراسة ظاهرة زواج القاصرات کأحد الظواهر السائدة فی المجتمع الموصلی، وتطرق البحث غلى الاسباب والعوامل الکامنة وراء هذه الظاهرة، سواء کانت اسباب اقتصادیة أو اجتماعیة أو ثقافیة، تلک العوامل التی تدفع الأهل إلى تزویج الفتیات بعمر صغیر. کما استعرضنا من خلال الدراسة قوانین الأحوال الشخصیة الخاصة بالزواج فی عدة دول عربیة منها سوریا ومصر ولبنان ودول المغرب العربی، بالإضافة إلى قانون الأحوال الشخصیة العراقی. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج فیما یتعلق بما یترتب على زواج الفتیات الصغیرات من مشاکل اجتماعیة ونفسیة للفتاة من جهة وللأسرة من جهة أخرى.

السلوک العاطفی بین الزوجین بحث میدانی فی مدینة الموصل

ابتهال عبدالجواد کاظم

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 82, الصفحة 689-716
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166400

یشکل الطابع التعریفی فی السلوک صیغة التجاذب أو التنافر بین الاطراف التفاعلیة، وبموجبه تتحدد هیئة السلوک فی الممارسات الحیاتیة المختلفة.
وفی اطار العلاقة بین الزوجین فإن لطبیعة السلوک العاطفی أهمیته فی رسم ملامح العلاقة الاجتماعیة بینهما، کما انه یتخذ اشکالاً متعددة فی اطار المواقف الاجتماعیة المتنوعة.
لقد هدف البحث إلى التعرف على طبیعة السلوک العاطفی بین الزوجین فی اطار التفاعل الخاص بینهما، وبیان طبیعة ذلک السلوک فی مجال التفاعل مع الابناء والاهل. ولقد اعتمدت الباحثة منهج دراسة الحالة، وکان عدد الحالات (15) حالة، وبینت ابرز النتائج بأن السلوک العاطفی بین الزوجین لم یحظى بفاعلیة عالیة، کما اتضح ان للسلوک العاطفی اشکالاً متنوعة تبعاً لطبیعة الموقف الاجتماعی.
وفی المجمل فإن الزوج/ة یتولى اعادة الخلق النفسی والاجتماعی للآخر من خلال اسلوب التفاعل معه، ویمثل التصریح العاطفی احیاءاً للذات النفسیة والاجتماعیة، إذ ان التعبیرات العاطفیة التی یرسلها الزوج/ة للطرف الآخر فإن سماعها أو رؤیتها والاحساس بها یعنى بتفتیت طاقة السکون أو النفور واستبدالها بطاقة التجدد والتجاذب.

مشکلات التعلیم فی المدراس الابتدائیة الحکومیة (دراســــة اجتماعــیة میدانــیة فــی مدیـــنة المــــــوصل)

ریم عبد الوهاب إسماعیل

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 82, الصفحة 733-756
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166402

            یعد التعلیم مرتکزا أساسیا فی نهوض الأمم وتقدمها وتطورها لأهمیته الکبیرة فی بناء المجتمع وبناء الدولة ، حیث یعمل على تطویر قدرات الأفراد المهاریة والعلمیة والمهنیة للنهوض بالبلد ، والمعروف أن مفاصل الدولة وقطاعاتها ومؤسساتها وکل بناها التحتیة اذ ما تعرضت للخراب والتدمیر لأی سبب کان فهذا سیؤثر على نمو وسیر العملیة التعلیمیة فی المدرسة التی هی مجتمع مصغر یتفاعل من خلاله الطلبة والمعلمون ویؤثر فی مخرجات التعلیم ، إذ إن نمو وتطور شخصیة الطالب ویساعد فی بناء العملیة التنمویة حیث أن المدرسة مؤسسة تربویة مفصلیة فی  المجتمع ..
          شکلت المشاکل المتعددة التی رافقت التعلیم عائقا فی المسیرة العلمیة ، فقد عانى هذا القطاع ما عاناه من الحروب والغزو والاحتلال الذی أدى الى أزمة کبیرة فی التعلیم خصوصا فی المدن التی عانت من التدمیر مثل الموصل ... وبعد تعرض مئات من الابنیة المدرسیة فی شقیها الأیمن  والأیسر للتدمیر إما جزئیا أو کلیا بالإضافة إلى قلة المخصصات وغیاب إعادة الأعمار فیها وخلو المدارس من أبسط الخدمات کالماء والکهرباء والکوادر التدریسیة وإن توفرت فغالبا ما تکون دون کفاءة ، علاوة على اعداد الطلبة الکبیر والنقص الحاد فی الکتب والمقاعد الدراسة (الرحلات) کلها اسباب أدت الى تفاقم أزمة التعلیم فی المدن.

ثقافة التعایش المشترک فی المحلة العراقیة دراسة تحلیلیة للتثاقف المجتمعی بین الحاضر والمستقبل

قصی ریاض کنعان

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 82, الصفحة 717-732
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166401

           عند الحدیث عن التنوع على مستوى المجتمع العراقی فنحن امام کیان اجتماعی یشهد تنوعا ثقافیا على مستوى الزمان والمکان والجماعة الاجتماعیة ، حیث نشأنا على ارض هذا الوطن ونحن متداخلین مع غیرنا ثقافیا واجتماعیا وروحیا ، وبالتالی فان الانساق الاجتماعیة فی مجتمعنا حملت المیزة الثقافیة للتعددیة بل تفاعلت هذه الاجزاء فیما بینها مؤثرة احدها على الاخرى مشکلة الثقافات الفرعیة داخل الثقافة الام .
          والمحلة العراقیة جزء لا یتجزأ من الترکیبة المکانیة الحضریة العائدة الى النسق الاجتماعی متصلا بالأنساق الاخرى حیث حملت هذه المحلة المیزات والخصائص التی جعلتها تنفرد عن العالم العربی والغربی بشکلها العمرانی وبیئتها العامرة التی تزخر بالجماعات الاجتماعیة المتنوعة ذات الثقافات المتعددة ، ومع وجود المحلة البغدادیة والبصراویة والموصلیة والکربلائیة والنجفیة والبابلیة الى غیرها من المحلات المتواجدة هنا وهناک فی عموم ارجاء هذا الوطن ، الا انها انجمعت تحت مظلة الخصوصیة الثقافیة عندما عاشت بین احضانها الجماعات الثقافیة المتنوعة بطابع ملؤه الحب والتسامح والمودة والتضحیة ، فضلا عن التداخل الاجتماعی بین البیوت والنفوس معبرة عن روح الالتصاق بالمکان (الوطن) والفرد (التثاقف) .
وفی بحثنا هذا حاولنا ان نتناول ثقافة التعایش المشترک وکیف تنمت داخل هذا الجو المکانی الخاص بالمجتمع العراقی (المحلة) وکیف اجتمعت کل المحلات العراقیة بخصائص ثقافیة عندما انضوت تحتها الثقافات الفرعیة لیتشکل لدینا عنصر التثاقف المجتمعی الذی جمع کل الجماعات الاجتماعیة محاولین تقریب الصورة بین الحاضر والمستقبل وکیف یمکن ان نعزز قیم التسامح والالفة بین هذه الشرائح داخل هذا العنصر المکانی (المحلة) .

المسؤولیة المجتمعیة لعمالة الاطفال من وجهة نظر الطفل العامل دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

ریم أیوب محمد; إیمان حمادی رجب

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81.1, الصفحة 201-220
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166279

        ان الطفل بفعل تکوینه البیولوجی ومرحلته العمریة ، یعتمد على غیره (اسرته ، مجتمعه) فی توفیر احتیاجاته جمیعها ،وبالتالی ان ای نقص فی هذه المرحلة سوف یؤدی الى اثار سلبیة فی شخصیته وتکوینه الاجتماعی ، وان الاعمال التی یمارسها الطفل العامل فی سن مبکرة لها الاثر الکبیر فی سلوکه .
وبما ان المجتمع العراقی واجهته عدة متغیرات وظروف اجتماعیة واقتصادیة وسیاسیة وازمات وحروب اثرت على قدرة المجتمع والدولة فی توفیر احتیاجات الافراد والخدمات الاساسیة لهم وبالتالی انخفاض الدخل الشهری لدى بعض فئات المجتمع ادت الى ظهور بعض المشکلات الاجتماعیة منهامشکلة عمالة الاطفال ،وقد قسم البحث الى جانب نظری واخر جانب میدانی تم فیه تسلیط الضوء على بعض حالات من الاطفال العاملین دون الثامنة عشر "10 حالات من الذطور والاناث" ومن ابرز نتائج البحث هی (1)یؤثر عمل الاطفال على مواصلة الدراسة (2)یؤثر عمل الاطفال على رغبتهم فی الالتحاق بالدراسة (3)عمل الاطفال یکون بسبب العوز المادی ومن اجل تحسین المستوى المادی(4) اکد اغلب الحالات من المبحوثین ان المسؤولیة فی وضعهم تترکز بین التوزیع الغیر العادل للدخل وعدم اعطاء الاغنیاء ماعلیهم من حقوق للفقراء.

الآثار الاجتماعیة لعمل الاطفال –دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

دالیا طارق عبد الفتاح

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81.1, الصفحة 221-238
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.166280

          یتمحور موضوع البحث حول ظاهرة عمل الاطفال اذ تعد من الانتهاکات الصارخة التی تعمل على زلزلة المقومات الاساسیة التی ینبغی لکل طفل ان یتمتع بها وتحرم الطفل من ابسط حقوقه اذ تلقی به الى الضیاع فی متاهة الجهل اذ ان وجود الاطفال العاملین خارج العملیة التعلیمیة نتیجة لالتحاقهم بسوق العمل یؤدی الى اضعاف ماتملکه الدولة من رأس  المال البشری وما لذلک من اثار سلبیة على المجتمع  ، فیعد عمل الاطفال من المشاکل العالمیة لکنها تختلف من دولة الى اخرى فی حجمها واسبابها واثارها ویهدف البحث الى التعرف على اسباب عمل الاطفال والاثار الاجتماعیة التی یترکها عمل الاطفال ، واعتمد البحث منهج  المسح الاجتماعی إذ شمل عینة من (50) طفل عامل واستخدم الباحث أسلوب العینة القصدیة إذ وزعت استمارات استبیانیه لهذا الغرض واستعین بالنسبة المئویة لوصف المعلومات وتحلیلها، و توصل البحث إلى نتائج اهمها:
1-توصل البحث الى ان اغلب الاطفال العاملین وبنسبة (74%) یتعرضون للاعتداء بمختلف اشکاله سواء کان لفظی او جسدی اثناء عملهم .
2-اشارت نتائج البحث الى ان (72%)من الاطفال العاملین لایذهبون الى المدرسة.
3-توصل البحث الى ان ا(72%)من الاطفال العاملین یسلکون سلوک عدوانی نتیجة عملهم .

المخطط النظری للنظریة الاجتماعیة دراسة تحلیلیة

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81, الصفحة 617-638
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165420

     تشکل النظریة الاجتماعیة الوجه النظری لعلم الاجتماع فهی المجال الحیوی الذی یتحرک ضمنه , والمادة التی یسخرها الباحث الاجتماعی فی تحلیله السوسیولوجی , وما یمنحها قیمتها الحقیقیة الواقع الاجتماعی , ولذلک ان الحدیث عنها غالبا ما یمتاز بازدواجیة المعنى فالحدیث عن النظریة الاجتماعیة  یعنی الحدیث عن المجتمع کواقع حضاری بکل تجلیاته السیاسیة والاجتماعیة والأقتصادیة والثقافیة.....یتأطر بصیاغات نظریة یمنطقها مفکروه بما یسمى بالنظریات الاجتماعیة , ومن هنا کثر کتاب المجتمع ظهروا على مدار تطور وتقدم المجتمع بدأ من مرحلة المعارف السحریة والفلسفیة والعلمیة , اصبح جلها مصنفا ضمن التراث السوسیولوجی , وخلاف حول القلیل منه فیما اثرى النظریة الاجتماعیة فنسب التاصیل لهذا دون ذاک , الا انه کان هناک شبه اجماع فی تاریخ النظریة الاجتماعیة على اعتبار مارکس وفیبر ودورکهایم وفلفریدو باربیتو وابن خلدون مؤسسین لعلم الاجتماع , حاول الباحث تتبع اسباب هذا الاجماع  , وتم بحث ذلک فی مبحث اول تحت مسمى أزدواجیة المعنى.

أزمة الهویة والثورات الوطنیة منظور سوسیولوجی فی التهمیش والإقصاء

هدیل تومان محمد

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81, الصفحة 715-732
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165426

         یشهد الوضع العربی تقلبات وعصف فی الأوضاع السیاسیة ویمکن ان نوعز ذلک الى عوامل کثیرة أهمها سیاسات التهمیش للشعب من قبل السیاسیین فی الطبقة الحاکمة الذی بدوره خلق فجوة بین المواطن والحکومة مما ولد ازمة فی الانتماء والهویة ، هدف البحث الى الکشف عن ابعاد ازمة الهویة فی الثورات الشعبیة والوطنیة فی العالم العربی مع الإشارة الى العراق . اعتمدت الدراسة منهجا تحلیلیا نظریا ، وتوصلت الى اهم النتائج:
ان الفرد العربی و(العراقی) یعانی سیاسیة التهمیش والاقصاء .
ان من دوافع الثورات الوطنیة هو فقدان الثقة فی الانتماء الوطنی وأزمة الهویة .
لابد من تغییر فی نمط السیاسة او فی الشخوص السیاسیة من اجل اخماد الثورات الوطنیة .
المقدمة
فی ظل التحولات السیاسیة المُتسارعة، عولمة الأنظمة الاقتصادیة وزخم الثورة المعلوماتیة، لم نعد نستطیع أن نحصر بناء الهویة فی تلک العوامل الکلاسیکیة فقط مثل الأبوین و المدرسة… کما لا یمکننا إنکار التغیرات التی تطالنا وتساهم فی توسع رقعة الاضطرابات التی تمس مفهوم الهویة وکیفیة تعاطینا مع تأزماتها ومدى إدراکنا لکل ذلک معاً.

التناول الإعلامی المحلی للقضایا الاجتماعیة بالجزائر دراسة میدانیة تحلیلیة لمضمون برنامج "قضایا المجتمع" بإذاعة غلیزان الجهویة

عبد القادر بغدادبای

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81, الصفحة 661-698
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165422

یعتبر الإعلام المحلی فی عالمنا المعاصر واحدا من الحقائق البارزة فی فی عالم الاتصال و الإعلام ، لما یشهده العالم من تطورات سریعة و متلاحقة فی مجال تکنولوجیا الاتصال و المعلومات ، و ما أفرزته من تغیرات على مستوى المفاهیم و التصورات ، و ما أدت إلیه من تغیرات على مستوى الممارسات الإعلامیة . و یشکل الاهتمام بالإعلام الجهوی هاجسا عاما لدى الکثیر من الدول ، نتیجة التحدیات التی أفرزتها العولمة الثقافیة و الاتصالیة ثم نتیجة ما یمثله هدا النوع من الإعلام کحجاب حاجز ضد الهجمات على الثقافات المحلیة و واقی لها من الذوبان .
و بینت الدراسات العدیدة التی أجریت بدول غربیة هدا النوع من الإعلام قد تمکن فی فترة وجیزة نسبیا من تحقیق نتائج مؤکدة على الصعیدین الاجتماعی و الثقافی ، و قد أصبح یوظف کبدیل للصعوبات التی لم توجد حل لها على المستوى المرکزی ، و الإذاعة المحلیة واحدة من أهم وسائل هدا النوع من الإعلام ، حیث تأتی أهمیتها من کونها تتجه أساسا إلى مجتمعات محلیة لها خصائصها الممیزة و اهتماماتها المشترکة ، مما یجعلها وسیلة تعکس هدا الوجود و تناقش قضایاه و مشاکله ، کما تقدم المعلومات عنه و له ، و تقترح الحلول و التوجیه و الخدمات ، و تلبی الحاجات التی لا تستطیع الإذاعة المرکزیة أن تلبیها بالنسبة إلى مجتمعات محلیة متعددة و مختلفة ، و بالتالی اعتبرت الإذاعة کوسیلة مساعدة اجتماعیة تقوم على ربط علاقات خاصة مع المستمعین الدین هم من بیئة واحدة ، تجمعهم وحدة القضایا و الاهتمامات ، فإن الغایة الأسمى من إقامة إعلام محلی بصفة عامة و إذاعات محلیة بصفة خاصة فی الدول النامیة و التی تصنف الجزائر من بینها هی غایة تنمویة و على جمیع الأصعدة بالدرجة الأولى  ، لما له من دور فعال فی التبشیر بالقیم الجدیدة و العمل على تطویر الحیاة الاجتماعیة و السلوک الاجتماعی ، و تغییر العادات البالیة إلى سلوکیات أفضل بما یتلاءم مع ظروف الحیاة العصریة التی یسعى إلیها المجتمع ، کما تعتبر الإذاعة المحلیة الوسیلة التی یستخدمها المجتمع المحلی للتعبیر عن ذاته . و من هنا اتضح دور الإذاعة المحلیة فی المجتمعات باعتبارها جزءا من منظومة المجتمع کالتربیة و التثقیف و التنمیة الاجتماعیة و زیادة المعرفة فی مختلف المیادین و کذا التعبیر عن انشغالات و اهتمامات جمهورها و تزویده بکافة المعلومات و آخر  المستجدات سواء المحلیة ، الوطنیة أو الدولیة فتنوعت برامجها و تناولت جمیع المواضیع التی تهم المواطن سواء السیاسیة ، الثقافیة أو الدینیة  و  الاجتماعیة ، و علیه ارتأینا أن یکون موضوع مذکرتنا هو" الدور الاجتماعی للإعلام المحلی" و ذلک بتسلیط الضوء على برنامج یعنى بالقضایا الاجتماعیة .

الخصوصیة الثقافیة والثقافة الشعبیة- مدخل انثربولوجی دراسة نظریة فی مستقبل الثقافات الشعبیة

قصی ریاض کنعان

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81, الصفحة 699-714
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165425

      تهتم الانثربولوجیا بدراسة الإنسان کأنساق اجتماعیة ، وهذا ما دفع العالم کروبر إلى القول بانها تهتم بالانسان واعماله وسلوکه فی جماعاته المختلفة وسلالاته المتباینة ، وعلى الرغم من تعدد الاتجاهات والمسارات التی سار فیها علم الانثربولوجیا فانه یستهدف اولا واخیرا دراسة وفهم الإنسان فی ماضیه وحاضره من منظور کلی لیلقی الضوء على اهمیة النسبیة الثقافیة ، وانه لا یمکن ان نتقبل سلوک الاخرین الذین ینتمون الى ثقافات متباینة ولکن المهم ان نحاول فهم لماذا یتصرف هؤلاء الناس على هذا النحو او ذاک .
لقد اثبت الباحثون فی مجال السلوک الانسانی ان الانسان له خاصیة فریدة ومتمیزة اینما وجدت ، انه یمتلک ثقافة ایا کانت ادواته ومعداته ومهما اختلفت طرقه واسالیبه وایا کان نظامه الاجتماعی والاقتصادی والسیاسی أو أیا کان نسقه ومعتقداته الدینیة والعشائریة .
وإذا أردنا الحدیث حول الثقافات الشعبیة (أو ثقافة الشعب) فهی التی تشکل  مجموع العناصر التی تشکل ثقافة المجتمع المسیطرة فی أی بلد او منطقة جغرافیة محدودة، وغالبا باستخدام طرق إعلام شعبیة. حیث تنتج هذه الثقافة من التفاعلات الیومیة بین عناصر المجتمع إضافة لحاجاته ورغباته التی تشکل الحیاة الیومیة للقطاع الغالب من المجتمع. هذه الثقافة تتضمن أی من الممارسات أو عادات الطبخ و المأکولات و الثیاب و الإعلام و نواحی التسلیة المستخدمة ، إضافة للریاضة و الأدب ، وغیرها من متعلقات الثقافة الشعبیة .

التحول السکَّانی لمراحل الانتقال الحضری دراسة تحلیلیة فی الدیموغرافیة الحضریَّة

فراس عباس فاضل البیاتی; نادیة صباح الکبابجی

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 81, الصفحة 639-660
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165421

إِنَّ الانتقال الحضری الذی مر به المجتمعات البشریة تتمیز فی مضمونها بتحولات سکانیة تختلف من مرحلة الى سواها ، منها ما کان ذات اثر إیجابی فی النمو السکانی ، ومنها ما کان عکس ذلک ، فالتحولات السکانیة للمراحل الحضریة تعد بمثابة مرآة تعکس طبیعة الحیاة الاجتماعیة ، والاقتصادیة ، والسیاسیة ، والصحیة .... وغیرها والتی بدورها لعبت دورا فی الواقع السکانی لتلک المجتمعات من حیث الحجم والترکیب والتوزیع ،هدفت الدراسة الى التعرف على مراحل التحول السکانی فی العالم .والکشف عن الانتقال الحضری واهم التحولات الحضریة فی المجتمعات البشریة اعتمد الباحث المنهج التاریخی والمقارن والاستقرائی فی البحث وتوصل الى النتائج الآتیة :
1. إِن التحول السکانی حقیقة ذات سمة واقعیة مرت بها المجتمعات البشریة، وقد نرى تحولا رابعا نتیجة للظروف التی یمر بها العالم الیوم .
2. أن التحول الدیموغرافی ساعد فی الانتقال الحضری للمجتمعات البشریة وکان عاملا فاعلا فی النمو الحضری والتطور السریع .
3. أن الانتقال الحضری للبشریة مرت بمراحل عدیدة کانت بمثابة النقلة النوعیة فی الحیاة البشریة .
4.       أن کل مرحلة من مراحل الانتقال الحضری لها تمثیل سکانی خاص به ، تلعب فیها الظروف السائدة ( الاجتماعیة ، والاقتصادیة، والثقافیة....) دورها الفعال فی المتغیرات السکانیة فی تلک المرحلة .

الأساطیر والخرافات وأثرها فی المجتمع دراسة انثروبولوجیة فی مدینة تکریت

عبدالله صالح علی

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 80, الصفحة 629-664
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165344

     مازالت المجتمعات الإنسانیة منشغلة فی تناول ونشر الخرافات والأساطیر مع بروز الاختلاف والتمایز فی تفسیر وفهم نشوئها والغایات والأهداف التی لم تخلُ من مآرب، خاصة تلک الخرافات والاساطیر التی أُدخلت فی العقائد الدینیة، فی حین یرى البعض ان الخرافة والاسطورة هی البنیة التوعویة والفکریة التی انبثق عنها الفکر الاجتماعی والسیکولوجی، ویرى آخرون انها الدافع وراء ظهور علماء الفلسفة وأساس النقلة الفکریة الذین أسسوا مختلف صنوف العلوم والمعرفة، ویرى آخرون انها أقدم انواع الکتابة القصصیة وکانت ذات مکانة کبیرة لدى الشعوب، ویتفق مؤرخو السرد بأنواعهم المختلفة على ان القصة والروایة بدأت بالشفاهیة وبالأدب فی أول مراحله کلمات تقال أکثر منه حروفاً تکتب، فکل حضارة من الحضارات ( الصینیة – الهندیة – الفارسیة – حضارات ما بین النهرین والحضارة المصریة القدیمة ) لها خرافاتها وأساطیرها التی اشتهرت بها، والتی لا زالت متوارثه فی اذهان افرادها الى الوقت الحاضر. اشتملت الدراسة على عدد من المباحث, تناول المبحث الاول الإطار النظری متمثلا فی عناصر الدراسة کالمشکلة والاهمیة والهدف، فضلا عن تحدید المفاهیم العلمیة والمنهجیة المستخدمة فی الدراسة، فی حین اشتمل المبحث الثانی على نشأة الاسطورة والخرافة وعلاقتهما بالمجتمع والثقافة وما هی النظریات المفسرة لهما، واقتصر المبحث الثالث على انواع الاسطورة والخرافة ودورهما فی الشعوذة واکتساب المرض والشفاء منه، واخیرا تضمن المبحث الرابع الجانب المیدانی للدراسة وما توصلت الیه من استنتاجات وتوصیات علمیة.

مشکلات القوى السکانیة العاملة فی العراق دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

فائز محمد داؤد; منى شاکر محمد

اداب الرافدین, 2020, السنة 50, العدد 80, الصفحة 603-628
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2020.165343

          تعصف بالمجتمعات البشریة مشکلات مختلفة تظهر باختلاف أنظمتها الاجتماعیة ، وتعد مشکلات القوى السکانیة العاملة احدى اهم المشکلات التی نالت اهتمام الباحثین فی مجالات الاقتصاد والتنمیة والدیموغرافیة ، حیث ارتباطها  بطبیعة الحیاة الاجتماعیة وافرازاتها المؤثرة فی المجتمع کان وراء هذا الاهتمام الملفت .
فنلاحظ ان المخططین لعملیات التنمیة یرکزون على هذه الفئة السکانیة الفاعلة فی المجتمع حیث یصفونها بالفئة المنتجة، ففی الأوضاع السلیمة للمجتمع تعد هذه الفئة صمام الأمان لها کونها ترفد المجتمع بالمردودات الاقتصادیة، وتختلف حجم هذه الفئة باختلاف بطبیعة وترکیب المجتمع دیموغرافیا. فتارة ترتفع معدلاتها وتارة تقل وهی بذلک لها أبعادها.
           وان دراسة هذه الفئة یعد فی غایة الأهمیة وخاصة ما تعانیه هذه الفئة من مشکلات تکون سببا فی عرقلة عملها الإنتاجی وطاقاته المفعمة بالحیویة.

المدینة الآمنة مقترح تصمیم محلة سکنیة عراقیة حدیثة من منظور سوسیولوجی

یوسف حامد السبعاوی

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 79, الصفحة 521-548
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.165075

نتیجةً لتسارع إیقاع الحیاة وتقدم وسائل الاتصال وتنوعها وشیوع روح الفردیة والانعزالیة وضعف العلاقات الاجتماعیة فی معظم المجتمعات البشریة ، کان من المحتم أن تظهر الأفکار والمقترحات التی تستهدف إعادة صیاغة الحیاة الاجتماعیة فی المدن وبشکل یسهم فی إضفاء روح التعاون والألفة وتشجیع العمل الجماعی وتدعیم العلاقات الاجتماعیة ، فضلاً عن فوائدها الاقتصادیة .
وقد أخذت هذه الأفکار والمقترحات طابعها التطبیقی فی عدة مجالات ومنها التصامیم الأساسیة للمدن والتی وضعت وفقاً لمعاییر عمرانیة واقتصادیة واجتماعیة ( فی شقها النظری ) ، هدف منها المصممون إعادة تشکیل الهیئة الحضریة وفقاً للمعاییر السائدة فی ذلک المکان ، وبالرغم من تعدد هذه التصامیم وتنوع أفکارها ، إلا أنها اشترکت فی اغلب نتائجها ( التطبیقیة ) فی أن أضفت على الإنسان شعوراً بـ ( الاغتراب وفقدان الأمن والطمأنینة والعلاقات الرسمیة والمصلحیة ) فی معظم المدن وخاصةً المدن العربیة ذات الطابع الاجتماعی الخاص .

زیادة رواتب موظفی الدولة وانعکاساتها الاجتماعیة على الاسرة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

حاتم یونس محمود; أَمیرة وحید خطاب

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 78, الصفحة 537-572
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.165016

یعد العراق من البلدان المصدرة للنفط حیث یعتبر النفط المصدر الأساسی الذی یعتمد علیه الدخل القومی للمجتمع العراقی وقد فرض حصار اقتصادی على العراق منذ عام 1990 بموجب قرار من مجلس الأمن الدولی المرقم 661/16/آب 1990 وبموجبه توقف تصدیر النفط وهذا ما اثر على مستوى الدخل القومی للعراق مما دفع بالحکومة العراقیة الى خفض مستوى رواتب موظفی الدولة بشکل عام . الأمر الذی انعکس سلباً على المجتمع العراقی حیث سادت الرشوة التی یتقاضاها الموظف مقابل تمشیة معاملة المراجعین وساد الظلم لأن الشخص الذی لا یستطیع دفع مبلغ الرشوة سواء فی الدوائر او فی مراکز الشرطة وغیرها فانه غیر قادر على تمشیة أموره ومعاملاته وانخفض المستوى العلمی للطلاب لانخفاض مستوى رواتب المعلمین والمدرسین وکذلک لأن الکثیر من الطلاب اضطروا الى ترک الدراسة والتوجه الى العمل او العمل بعد الدوام الرسمی وهذا ما اثر على المستوى العلمی وانخفض المستوى الصحی وذلک لسرقة الأدویة وبیعها فی السوق السوداء وما الى ذلک من سلبیات شهدها المجتمع العراقی ومن ثم أدى استئناف تصدیر النفط العراقی بعد الاحتلال الأمریکی للعراق یوم 9/4/2003 الى تصدیر کمیات کبیرة من النفط الى العالم وبالتالی أصبح الدخل القومی یرتفع . وعلى الرغم من سرقة أموال النفط من قبل المحتلین إلا ان الدولة اضطرت الى رفع مستوى رواتب موظفی الدولة لتقلل من سخط الشعب والأسرة العراقیة على الوضع الأمنی المتردی وهذا ما أدى الى ارتفاع فی المستوى المعاشی للأسر العراقیة بشکل عام لأن الأغلبیة الساحقة هم موظفون فی الدولة الأمر الذی ترتب علیه انعکاسات اجتماعیة واقتصادیة وتربویة وصحیة ونفسیة بالنسبة لأسر الموظفین وقد تضمن البحث مقدمة وخمسة مباحث ،فی المبحث الاول تناولنا الاطار العام للبحث اما المبحث الثانی فقد تضمن ارتفاع المستوى المعاشی لاسر الموظفین وقد بینا فی المبحث الثالث الاجراءات المنهجیة للبحث اما المبحث الرابع فقد تضمن عرض متغیرات البحث وتحلیلها اما المبحث الخامس فقد تضمن نتائج البحث ثم قائمة المصادر

المضامین الاجتماعیة فی شعر الامام الشافعی دراسة اجتماعیة – تحلیلیة

ریم ایوب محمد

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 78, الصفحة 573-600
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.165028

          یعکس الشعر واقع الحیاة الاجتماعیة والانسانیة ومافیها من مضامین فکریة ،وشعور انسانی وطبائع اجتماعیة ومعتقدات دینیة ،وقیم اخلاقیة تکشف عن کیفیة التعامل بین الانسان وبیئته ومجتمعه ، کما یعکس نتائج هذه الاتجاهات ،وافرازاته العقائدیة والسیاسیة والاقتصادیة، وابراز القیم الاجتماعیة والاعراف والمعتقدات الموجودة فی ای مجتمع من المجتمعات ، فیوثقها ویعمل على ایصالها للاجیال اللاحقة فکان صورة صادقة للمجتمع ،کان الامام الشافعی "رحمه الله" بحق خیر من عمل على بناء جیل مسلم یتمتع باخلاقیات ومبادئ الدین الاسلامی المستند على کتاب الله وسنة رسوله ،لیس فقط من خلال کونه عالماً وفقیهاً وصاحب مذهب فحسب،بل من خلال ما قدمه من ثراء فی الجانب الادبی سواء اکان نثراً و شعراً او لغةً ،لقد تضمن شعره کیفیة بناء مجتمع اسلامی ،اعتماداً على اصول دینیة واخلاقیة ،فتناول السلوک السلیم للفرد السوی، من خلال تاکیده الواضح الجلی على اهمیة العلم والتعلم ،واهمیة العلاقات الاجتماعیة المبنیة على اسس اخلاقیة فاضلة من خلال تاکیده على علاقات الاصدقاء والجیرة الحسنة .

الاختراق الثقافی فی مضمون القنوات الفضائیة دراسة اجتماعیة تحلیلیة

احمد عبد العزیز عبد العزیز

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 78, الصفحة 515-536
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.165015

أصبح البث التلفزیونی المباشر من سمات هذا العصر خاصة بعد أن عملت الاقمار الصناعیة على تقریب المسافات وانهاء الحدود الجغرافیة والمصطنعة، وأصبحت السیادة على الفضاء هی المحک لکل تحکم خصوصا على مستوى السیطرة على الافکار والمعلومات والتکنولوجیا، ومن هنا فإن الحدیث عن قوة الدول فی المستقبل اصبح مرتبطاً بجودة المعلومات المتاحة لها فی عصر تتأکد فیه المقولة بأن من یملک التکنولوجیا سوف تکون له السیادة على العالم.
وقد ترتب على انتقال التلفزیون الى الدائرة العالمیة وجود ظاهرة البرامج الوافدة من مناطق مختلفة من العالم الغت وحطمت احتکار التلفزیون المحلی للمشاهیر الذی اصبح له حریة الاختیار لما یشاهده من بین تلک القنوات المتعددة وانتهى بذلک عصر ما یسمى بالسیادة الاعلامیة أو السیطرة الاعلامیة للقنوات المحلیة الوطنیة خاصة وان التطور السریع فی تقنیة الاقمار الصناعیة دخل شاشات التلفزیون فی المنازل مباشرة دون رقابة أو تدخل أی جهة رسمیة، وصارت القنوات التلفزیونیة الوافدة تنافس الاعلام الوطنی فی اقتسام مشاهدیه على ارضه، واستحوذت برامج هذه القنوات على المشاهد المحلی حاملة معها ریاح التغییر للکثیر من القیم الدینیة والاخلاقیة لصالح القیم الغربیة الجدیدة الوافدة مما یؤثر على الهویة الثقافیة للمجتمعات النامیة ومن ضمنها مجتمعنا العراقی.

المفهوم الاجتماعی للجسد لدى الرهبان "دراسة انثروبولوجیة"

جلیلة مارزینا افرام

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 78, الصفحة 631-652
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.165018

الجسد هو الکیان الاقرب الینا، والاسهل للملاحظة المادیة وهو فی نفس الوقت الاکثر بُعداً وغموضاً وتلوناً فی فهمِنا، ذلک لان الجسد لیس شیئاً مادیاً فقط وإنما هو مُعطى اجتماعی وثقافی بمعنى إن الانسان ومن خلال ثقافات المجتمعات المختلفة والمتنوعة أسس مجموعة من المفهومات والرؤى والتصورات حول الجسد ولا شک ان هذه التصورات انعکست اسلوباً فی التعامل معه وتصنیفه فلسفیاً واجتماعیاً وفق محدداته الطبیعیة من لون بشرة او تمایز بیولوجی (ذکر وانثى) فتم ترتیبه اجتماعیاً إعتماداً على ذلک وتم تسخیرهِ او تقدیسهِ. وقد کان للأدیان نظرتَها الخاصة للجسد فمنها من عاملهُ بلؤم واعتبره مُنحطاً ومنها من صّور ألهته على غراره. وسنحاول فی هذا البحث التعرف على بعض هذه الصور مع الترکیز على نظرة المسیحیة  والراهب الى الجسد.

الإدارة المدرسیة (نشأتها وتطورها) دراسة وصفیة تحلیلیة

شاکر عنتر وهب; قتیبة أحمد عبد الله

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 78, الصفحة 601-630
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.165017

تعتبر الإدارة المدرسیة واحدة من العناصر المهمة فی العملیة التعلیمیة والتی لها أثر بارز وواضح فی إنتاجیة العملیة التربویة التعلیمیة وفی مختلف أوجهها وأبعادها تخطیطاً وتنظیماً وإشرافاً وتوجیهاً تقویماً وبرمجة، ولأهمیة الإدارة المدرسیة فهی تهدف إلى تنظیم وتسهیل وتطویر نظام العمل بالمدرسة وتحسین مخرجات العملیة التعلیمیة التربویة التی تعد مستقبل الأمة وثروتها البشریة، لذلک فإن الإدارة المدرسیة تتحمل العبء الأکبر فی تنفیذ العملیة التعلیمیة بجمیع جوانبها الفنیة والإداریة.
وبناءاً على ما سبق یمکن تحدید محاور البحث على النحو الآتی :
اولاً : نشأة الإدارة المدرسیة ، ثانیاً: مفاهیم الدراسة وأهمیة الدراسة ، ثالثاً: وظیفة الإدارة المدرسیة ، رابعاً: أهداف الإدارة المدرسیة ، خامساً : خصائص الإدارة المدرسیة الناجحة التی منها أن تکون إدارة هادفة وإیجابیة واجتماعیة وغیرها ، سادساً: أنماط الإدارة المدرسیة  الأوتوقراطیة والإدارة الدیمقراطیة والإدارة الترسلیة، وأخیراً الإدارة التشاوریة ، سابعاً: عناصر الإدارة المدرسیة ، ثامناً : مهارات مدیر المدرسة ، تاسعاً : مهمات مدیر المدرسة التی هی الإداریة والفنیة.

الخدمة الاجتماعیة فی مجال رعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة

منى شاکر محمد

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 77, الصفحة 695-714
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164956

        تعتبر الاعاقة من الأسباب الرئیسة لعدم التکیف مع الواقع والمجتمع لما تسببه من أزمات نفسیة واجتماعیة داخل محیط الاسرة  مقارنة بالمعوق بأقرانه وتدور تساؤلات کثیرة ومتعددة حول إمکانیات ذوی الاحتیاجات الخاصة حول قدراتهم على تأدیة المهمات المطلوبة منهم کأفراد فی المجتمع .
        وقد تغیرت الرؤیة تجاههم ، مع تطور التربیة الخاصة ولم یعد البعض منهم معتمدا على من حوله إعتمادا کلیا ، وانما یمکن ان یقوم بکثیر من الأدوار الحیویة اذا تم تدریبه وتأهیله لذلک بالشکل المناسب ، ویعرف الطفل ذو الحاجات الخاصة ، بانه ذلک الطفل الذی ینحرف اداؤه إنحرافاً ملحوظا عما یعد عادیا سواء من الناحیة العقلیة او الحسیة او الناحیة الانفعالیة او الاجتماعیة ،بحیث یستدعی هذا الانحراف نوعاً  من الخدمات التربویة التی تختلف عما یقدم للطفل العادی ، ویحتاج الطفل ذو الحاجات الخاصة الى تعلم خاص وخدمات تربویة خاصة ذات رعایة متمیزة عن اقرانه الاصحاء .

المهارات الحرفیة وعلاقتها بالخلفیة الاجتماعیة الریفیة والحضریة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

عبد الفتاح محمد فتحی; یوسف حامد السبعاوی

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 77, الصفحة 667-964
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164955

          تعد المهارات الحرفیة والمهن الیدویة من الموضوعات المهمة فی الدراسات الاجتماعیة والحضریة ، لما لها من مساس مباشر لشریحة اجتماعیة واسعة تعمل فی هذا المجال ، فلم تعد الحرف أعمالاً تقوم بها فئة من العمال من اجل کسب العیش , وإنما أصبحت هذه الحرف تمثل تراث الشعوب تعتز بها الحکومات والمنظمات والمؤسسات والأفراد وتشجع على دیمومتها واستمرارها سواء على المستوى العام أم على المستوى الفردی ، تلک الحرف التی تدخل فی نطاقها فنون الأعمال النجاریة والحدیدیة وصیاغة الذهب وفن العمارة وطرزها وغیرها من الحرف الأخرى . والناظر إلى الواقع الاجتماعی لبلدنا ( العراق ) وما آلت إلیه الظروف الصعبة التی مر بها من حروب وحصار أدت إلى تدمیرٍ لبنیته التحتیة والعمرانیة وهجرة العقول والعمالات المهاریة الجیدة إلى خارج البلد، وما زاد الطین بِلّه موجة العنف والإبادة التی عصفت بالبلاد عقب الاحتلال الأمریکی للعراق فی 2003 ، مما أدى إلى اختلال فی کثیر من القوى والموازین المجتمعیة ، فکان من بین نتائجها أن أدت إلى حدوث بطالة واسعة ولاسیما من عناصر ( الجیش والشرطة ) السابقین ، فاضطرهم الحال إلى قیامهم بممارسة أعمالاً وحرفاً جدیدة على البعض منهم وخاصةً من ( ذوی الخلفیات الریفیة ) الذین لم یستطیعوا أن یرجعوا إلى قراهم الأصلیة بعدما تجذروا فی المدینة

تقییم النزاع فی مخیم مقبلی للاجئین الکورد السوریین "دراسة تحلیلیة میدانیة فی مدینة سمیل بمحافظة دهوک"

زیرفان امین عبدالله; صدیق صدیق حامد

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 77, الصفحة 715-748
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164957

نظراً للأحداث المتسارعة فی العالم عامة وفی الشرق الاوسط على وجه الخصوص، وتعقد الظروف والاحوال، وتداخل السیاسات، فالنزاعات القائمة فی هذه البقعة الجغرافیة من العالم أیضاً معقدة ومتشابکة ومتداخلة، واقلیم کوردستان غیر مستثنى من هذه القاعدة، هذا الاقلیم الذی یعد جزءاً من دولة العراق الفیدرالیة والمجتمع الذی له امتدادات اثنیة فی أغلب الدول المجاورة مثل ترکیا، ایران، سوریا، لبنان، مصر، الاردن، وغیرها من الدول.
فالاحداث التی تعصف بتلک الدول تؤثر سلباً وایجاباً على اقلیم کوردستان إذ أن الاقلیم یحتضن أکثر من ملیون ونصف لاجئ ونازح داخلی من الدول المجاورة، ومن محافظات العراق الشمالیة والجنوبیة والوسطى، أی أن لکل خمس أفراد من المجتمع المضیف یقابله لاجئ أو نازح عراقی فارٍ من تلک الاحداث ومنها أحداث سوریا عام 2004 و 2011.

النزوح الداخلی وتأثیره على الهجرة الخارجیة فی العراق (دراسة تحلیلیة فی ظل الاحتلال الامریکی للعراق)

ایمان عبدالوهاب موسى

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 76, الصفحة 649-692
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164867

         ان ظاهرة النزوح الداخلی لیست جدیدة بل عرفتها المجتمعات الانسانیة منذ القدم والعراق على وجه الخصوص عانى منها سابقا (فی ظل النظام السابق) ویعانی منها حالیا ، لا سیما بعد ان شابت عملیات النزوح فی المجتمع العراقی تعقیدات کثیرة وتشابکت وتداخلت القوى والعوامل التی ساهمت فی تکوین هذه الظاهرة ما بین عوامل خارجیة _ محتل هدفه تدمیر العراق وتغییر دیموغرافیته وتقسیمه مذهبیا وقومیا لتحقیق مصالحه ، وعوامل داخلیة – جهات طائفیة مذهبیة قومیة تحاول کل منها السیطرة علیه باستخدام التهدید والقتل على الهویة وسلاح المفخخات والتفجیرات وغیرها لاجبار الافراد على النزوح من مدنهم لتحقیق مصالحها الخاصة او مصالح من ترتبط بهم (سیاسیا او اجتماعیا او مذهبیا او .....الخ)، لذا فان ظاهرة النزوح الداخلی فی العراق تحمل فی طیاتها معاناة وتأثیرات سلبیة على مختلف الصعد (الاجتماعیة والاقتصادیة والامنیة والدیموغرافیة ....الخ) ، اذ قد یواجه النازحین حتى بعد نزوحهم فی منطقة الوصول (المجتمع المضیف) لتهدیدات مختلفة ، فالخطر یحیط بهم من کل جانب وهم یسعون الى تلبیة احتیاجاتهم الاساسیة وقد یزداد حدة التوتر بینهم وبین المجتمعات المضیفة فضلا عن التأثیرات السلبیة الاخرى ، مما قد یدفع بعضهم للهروب من هذه التحدیات ولتجنب الاثار المدمرة للنزوح بالهجرة خرج العراق لذا کان هدف البحث التعرف على مدى تأثیر النزوح  الداخلی على الهجرة الخارجیة من خلال استخدام المنهج التحلیلی لاستنباط واستنتاج مدى الارتباط والعلاقة بینهما . وتوزع البحث فی مقدمة واربع مباحث المبحث الاول تضمن إجراءات البحث ومنهجیته ، المبحث الثانی : تاریخ النزوح الداخلی فی العراق ، المبحث الثالث : النزوح الداخلی فی ظل الاحتلال الامریکی للعراق (الاسباب والاثار) المبحث الرابع : الترسیم الاجتماعی لعلاقة النزوح الداخلی بالهجرة الخارجیة .

سوسیولوجیا العالم الافتراضی دراسة تحلیلیة فی علم اجتماع الاتصال

ایناس محمود عبدالله

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 76, الصفحة 693-730
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164868

     یضرب مفهوم الجماعة الاجتماعیة بماض بعید فی تاریخ علم الاجتماع , ولقد تمت دراسة الجماعات الاجتماعیة وتفاعلاتها بأشکال وطرق متعددة وایضا الظواهر المختلفة التی ترتبط بها  اعتمادا على فلسفات وخلفیات اجتماعیة متباینة والجدید فی هذا الشأن ان الانترنت ساهم فی خلق انماط غیر تقلیدیة من الجماعات ومن العلاقات الاجتماعیة والتفاعلات التی لا ترتبط بهویة او قومیة بذاتها , بل تتم عبر الفضاء المعلوماتی الذی تشکل بفضل الانترنت , فلا یشترط فی تاسیس هذه الجماعات بیئة جغرافیة واحدة او هیکل او بناء محدد لها کما هو متعارف فی  الجماعات التقلیدیة ولکن تتم العضویة فی هذه المجتمعات من خلال معرفة الفرد التفاعلی بأستخدام تقنیة العبور الى الجماعة المشترکة , ویطلق علیها المجتمعات الافتراضیة وبتطور هذه المجتمعات اصبحت ساحة جدیدة للتفاعل والعلاقات الاجتماعیة وبفضاء مفتوح للجمیع , وبذلک ادرک العدید من المهتمین والباحثین فی علم الاجتماع من الضروری انشاء فرع جدید یهتم بدراسة المجتمعات الرقمیة وهو ما عرف بعلم الاجتماع الاتصال او علم الاجتماع الالی .

علاقات الاسرة النواة بین الدین الاسلامی والواقع الاجتماعی (دراسة میدانیة فی مدینة الموصل)

حاتم یونس محمود; یاسر یونس محمود

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 76, الصفحة 621-648
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164866

  تعد الاسرة الرکیزة الأساسیة للمجتمع, ولکی نحصل على مجتمع صالح ومتزن لابد من اصلاح الاسرة فالنظام یبدأ من الاسرة والتی هی مجموعة  من الافراد الذین یکونون فی حاله من الاتصال والتفاعل المستمر وهذا التفاعل والاتصال لا یجری بشکل اعتباطی غیر منظم بل یخضع لمجموعه من القواعد والمعاییر التی یکتسبها افراد الاسرة عبر عملیة التنشئة الاجتماعیة التی ترافق الانسان منذ المهد وحتى اللحد یتعلم الانسان فیها کل ما له وما علیه وبما ان الدین الاسلامی هو الدین السائد فی المجتمع العراقی بصوره عامة والمجتمع الموصلی بصورة خاصة وهو الذی ینظم العلاقات بین افراد الاسرة والذی ینبغی ان تأخذ به کل اسرة مسلمة الا اننا نجد بعض الاحیان یکون الواقع الاجتماعی مغایر لذلک لذا انطلق بحثنا من معرفة طبیعة العلاقات داخل الاسرة بین الازواج والاباء والابناء ومدى مطابقه هذه العلاقة مع تعالیم الدین الاسلامی 

الفکر التطرفی وأبعاده على التنمیة والتغیر الاجتماعی من منظور سوسیولوجی

علیاء أحمد جاسم; نجلاء حامد

اداب الرافدین, 2019, السنة 49, العدد 76, الصفحة 731-752
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2019.164869

لیس منا من حمل علینا السلاح ومن غشنا فلیس منا, وإن الإسلام دین عبادات ودین معاملات فأخلاق المسلم قد تتفوق على کثیر من العبادات فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ویده وإن شر الناس منزلة عند الله یوم القیامة من ترکه الناس أتقاه شره.
          فالمسلم مکلف بعمارة الأرض ولیس بتدمیرها, وإذا کان دیننا یأمر بإماطة الأذى عن الطریق بأنها صدقة, فکیف یکون التدمیر والتفجیر وتخریب المصالح وهدم المرافق وقتل الأنفس البریئة فکل مسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.
          کما وإن تأثیر الإرهاب على المجتمع لا یرتبط فقط  بنشر المتفجرات والقتل والخوف والفزع,بل یمتد تأثیره إلى أبعاد اجتماعیة وثقافیة واقتصادیة ودینیة أیضاً, وللأسف فإن المجتمع العراقی یواجه الیوم خطراً کبیراً, یتمثل فی تلک الجماعات والکیانات التی تتبنى الفکر المتطرف التی تعث فی الأرض فساداً, وتقوم بنشر الفزع بکل مکان, وتستبیح الدماء التی حرم الله قتلها, وجعل قتل نفس واحدة بغیر حق کقتل الناس جمیعاً.
          وللإرهاب أثر کبیر على المجتمع العراقی, من تخریب وضرب البنى التحتیة وزرع الفتنة بین أفراده, وتدمیر الاقتصاد الوطنی, ویعمل على إجهاض عملیات التنمیة  التی تنشد التغیر الاجتماعی لمواکبة التطورات الهائلة التی یشهدها العالم الیوم.

التعایش فی الموصل : المتطلبات والإشکالیات

محمود عزو حمدو

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 75, الصفحة 657-674
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2018.164792

      شهدت الموصل عبر تاریخها أحداث کثیرة، بید أنها لم تشهد حدثا حرک کوامن وآثار سلبیة مثلما مرت على المدینة والمحافظة خلال احتلال داعش ، ودفعت ضریبة باهضة نتیجة هذا التنوع الدینی والعرقی والطائفی . وفی أیة قراءة لطبیعة التباین والتعدد فی نینوى فان النتیجة الأساسیة : هی تنوع دینی ، إسلام ومسیحیة وایزیدیة ، تنوع عرقی ، عرب وکرد وشبک وترکمان ،  تنوع طائفی ، سنة وشیعة . وشکل هذا المزیج المتباین صورة طیبة ومشرقة لمحافظة تتسع وتستوعب جمیع هذه المکونات ، لکنه مع احتلال داعش تعرض هذا الخلیط لیس للتهجیر فحسب بل لزرع خطاب الکراهیة بین أطرافه ، وما تحتاجه المحافظة أکثر من أی وقت مضى ، تفعیل إدارة هذا التنوع بما یرسم صورة جدیدة عن المحافظة ، وفی الوقت ذاته الحفاظ على هذا التنوع من التشتت والضیاع . وبما یجعل من هذا الموضوع یرتکز على جملة من المتطلبات الاساسیة التی یحتاجها لادامته فضلا عن تشخیص تلک الاشکالیات التی تصیب کیان التعایش بالشرخ .

السلوک الإنجابی للمرأة الریفیة والحضریة دراسة اجتماعیة

فراس عباس فاضل; نادیة صباح محمود

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 75, الصفحة 675-690
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2018.164793

أن دراسة الأنجاب یعد من الدراسات الهامة کونها تعکس اکثر من واقع لسکان المجتمع ، فإلى جانب ما یعکسه من واقع دیموغرافی فهی (الأنجاب) مؤشر هام على المقومات الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة والصحیة وحتى السیاسیة فی المجتمع.
ولاختلاف النساء فی معدلات ونسب الأنجاب واختلافهن فی سلوکهن الإنجابی وبحسب ثقافتهن وخلفیاتهن ألاجتماعیة لذا تشیر الدراسات السوسویودیموغرافیة الى طبیعة العلاقة بین الخلفیة الاجتماعیة للنساء وسلوکهن الإنجابی فضلا عن أهمیة مکان إقامتهن وعلاقتها بالإنجاب ، وان تباین السلوک الإنجابی للمرأة العراقیة بین الریف والحضر کان دافعا للباحثین لدراسة هذا الموضوع .
قسم البحث إلى ثلاثة مباحث ، ثم اهم النتائج والتوصیات ، وضم  المبحث الأول:
 ( الإطار المنهجی للبحث) وانطوى على :(موضوع البحث ، وأهدافها ، وأهمیتها ، ومنهجیتها ، ومفاهیمها)، أما المبحث الثانی فتضمن( السلوک الإنجابی والخلفیة الاجتماعیة)، فی حین ضم المبحث الثالث  (السلوک الإنجابی للمرأة الریفیة والحضریة فی العراق)، ثم المصادر .

الآثار النفسیة والاجتماعیة للموضة (بحث میدانی فی مدینة الموصل)

ابتهال عبد الجواد کاظم

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 74, الصفحة 689-716
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164747

تعد الموضة وسیلة لجذب الفرد إلى حلقة فکریة تنتفی فیها معالم الثبوت والاستقرار, إذ یسعى إلى تقلیدها والالتزام بطبیعتها. فیتأطر السلوک الاجتماعی عموماً فی متابعة الجدید ومواکبته, ولذا فإن تبنی الموضة یمثل نموذجاً لاحد قواعد السلوک المرغوب فی الحیاة الاجتماعیة. ویشهد مجتمع الیوم تنامیاً لتتویج الموضة سواء أکانت مادیة ام معنویة کونها سمة قهریة لقبول التجدید السریع, وتضییق المساحة الزمنیة فی دوام الاشکال المتغیرة. فالتغییر السریع اصبح سمة الحیاة الحدیثة فی اطار تفاعل عوامل نفسیة واجتماعیة وثقافیة واقتصادیة, التی تترابط وظیفیاً وتعنى جمیعها بأهمیة التغییر المستمر والذی یتبعه اثاراً نفسیة واجتماعیة مختلفة.

حقوق الانسان لدى ابرز مفکری العقد الاجتماعی دراسة اجتماعیة – تحلیلیة

ریم أیوب محمد

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 74, الصفحة 717-752
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164748

کل انسان یکتسب حقوقاً معنویة اساسیة لکونه انساناً ،وهی حقوق شاملة عرفها الانسان باعتباره ینتمی الى الجنس البشری وهی ترمی الى حمایته من العنف والاستبداد ،وبالتالی الى ضمان حقه فی الحیاة ،وذلک فی اطار المصلحة العامة باعتبار الانسان هو فی حد ذاته قیمة مطلقة ،وبالتالی فان کل الناس سواسیة مهما کان جنسهم ولونهم او لغتهم او عقیدتهم ،وهذه الحقوق فی النهایة هی حاجات اساسیة للانسان لکونه بشراً ،وان غیابها یفقده انسانیته فهی اذن متجذرة ضروریة فی طبیعة الانسان باعتباره الکائن الوحید الذی یتصرف بعقله ،والذی یقوم تطور عالمنا وتقدمه على التفکیر والتمحیص والتحلیل مما یمیزه عن بقیة الکائنات ویجعله حراً بجمیع القوانین الضامنة لحقوقه .
 

الثقافة الصحیة للأسرة وأثرها على عملیة التنمیة الاجتماعیة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

هناء جاسم السبعاوی

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 74, الصفحة 753-786
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164749

من المسلم به إن التطورات والاکتشافات العلمیة الحدیثة لا یمکن أن یکون لها الدور الفاعل فی تحسین الأحوال الصحیة للأفراد مالم تکن هناک مشارکة فعالة من قبل الناس أنفسهم فی الحفاظ على حیاتهم والنهوض بالواقع الصحی لمجتمعهم، فالصحة السلیمة تعد واحدة من الأهداف التی تسعى المجتمعات جاهدة إلى تحقیقها وصولاً إلى تحقیق تنمیة اجتماعیة مستدیمة، وهذا یستدعی وجود قناعة راسخة من قبل أفراد المجتمع  کافة فی هذا الاتجاه ، وهذا لن یتحقق إلا من خلال التوعیة والثقافة الصحیة المجتمعیة کونها خطوة أولى.
 والأسرة تعد من أهم المؤسسات ذات التأثیر الفعال فی المجتمع، تقع على عاتقها مسئولیة تثقیف أفرادها بشأن أهم المشاکل الصحیة وطرائق الوقایة منها وذلک للارتقاء بمستواهم الصحی وتحسین نوعیة حیاتهم، فسبیل بقاء الإنسان فی صحة وحیویة لا یتم إلا من خلال انتشار ثقافة ووعی صحی أسری، فالأسرة تعد من المناشط الأساسیة والمؤثرة فی تغییر التوجهات السلوکیة لأفرادها وتبنی سلوکیات جدیدة لهم، من خلال تزوید الفرد بقدر أساسی من الوعی والمعرفة الصحیة التی تمکنهم من الحفاظ على صحتهم عن طریق توجیههم وتثقیفهم وتوعیتهم فی إتباع العادات الصحیة السلیمة وإدراک ما یهددهم من أخطار تمس صحتهم، لتصبح فیما بعد تلک الممارسات سلوکیات یومیة یمارسها الفرد فی حیاته مما یؤدی بالتالی إلى تقلیل المخاطر الصحیة المختلفة ومنها على سبیل المثال الاهتمام والمتابعة المستمرة  بالتغذیة المتوازنة والنظافة الشخصیة 

معوقات المرأة العاملة المتزوجة منذ عام 2003 دراسة میدانیة فی معمل الألبسة الجاهزة / ولدی / فی مدینة الموصل

جمعة جاسم خلف

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 74, الصفحة 659-688
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.164746

لیس من الإنصاف أن ندفع المرأة إلى العمل خارج المنزل بتأثیر حاجة الأسرة إلى دخل إضافی مساعد ، من دون أن نؤمن لها الخدمات المساعدة التی تخفف عنها عبء العمل المنزلی ، وتضعها على قدم المساواة مع الرجل ، وإلا فتکون النتیجة وبالاً على المرأة والعائلة والمجتمع . فمن تغیر نظرة الرجال إلى المرأة العاملة المتزوجة ، إلى إیجاد فرص عمل ملائمة للمرأة ، إلى مساعدة الرجل للمرأة فی العمل المنزلی ، إلى زیادة عدد دور الحضانة وریاض الأطفال ، وتحسین الخدمات فی هذه الدور ، إلى ضمان حق المرأة بالعودة إلى العمل بعد إجازات الولادة وتربیة الأطفال ، فعدد الأولاد وأعمارهم ومدى احتیاجهم إلى الرعایة کل هذا من شأنه أن یوجد مشاکل ومعوقات للمرأة العاملة مع نفسها لإحساسها الدائم بالتقصیر ، وتنامی عقدة الذنب لدیها لتغیبها عن أبنائها ، ومع من هم محیطون بها وما یصاحب ذلک من مشاکل أخرى بعدم وجود أماکن آمنة لرعایة الأطفال فی أثناء غیاب الأم .

"الحیاة الاجتماعیة العراقیة فی مرآة الرحّالة الأوربیین" دراسة تحلیلیة

حارث علی حسن

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 73, الصفحة 553-576
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164708

     لا ریب فی تنوع مناهج البحوث والدراسات المیدانیة فی المجتمعات، والتی تعتمد بجمع المعلومات على الباحثین انفسهم من خلال الملاحظة البسیطة والملاحظة بالمشارکة، بمعنى مشارکة الباحث لمختلف النشاطات الیومیة لمجتمع الدراسة. إن الباحثین والمهتمین بدراسة طبائع وأحوال المجتمعات والشعوب والأمم تنوعت مناهج دراساتهم، منها قام على الوصف، ومنها قام على التحلیل، فضلا عن المقارنة. أما الرحلات فهی اقرب إلى الوصف منه إلى التحلیل والمقارنة. وتعد من الخطوات المهمة فی تأسیس عدد من العلوم الإنسانیة، واهمها الأنثروبولوجیا، بما تضمنته من مادة اثنوغرافیة قدمتها للاثنولوجیین والانثروبولوجیین لیقوما بتحلیلها ومقارنتها وفقا لمناهج علمیة وأکادیمیة. وعلیه ارتأى الباحث إجراء هذه الدراسة للوقوف على رؤیة الرحالة الأوربیون للحیاة الاجتماعیة فی المجتمع العراقی خلال رحلاتهم وزیاراتهم الیه. وتضمن البحث أربعة مباحث مع مقدمة وخاتمة.

مــدرسـة شیکــاغــو المبکــــرة 1892-1950 دراســـة اجتمــاعیـــة فی المکان والتاریخ والتطبیق

نــادیــــة صباح الکبابجی

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 73, الصفحة 529-552
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164707

لم تکن جامعة شیکاغو مجرد قرار حکومی بالتأسیس بقدر ماهی استجابة لمجمل اوضاع مدینة شیکاغو نفسها فیما شهدته من تنامی للهجرة خاصة من شرق وجنوب اوربا وفیما شهدته من انتقال صناعی کبیر وسریع. تمخض عنها ما عُرف بمدرسة شیکاغو.
          والبحث موضوع الدراسة یسلط الاضواء على الأوضاع والایکیولوجیة والاجتماعیة التی امتازت بهما المدرسة فی مرحلتها المبکرة 1892-1950 من خلال أربعة مباحث الأول هو الاطار النظری والمفاهیم اما المبحث الثانی فهو (الوجه الایکولوجی) وقد تمثل بالاهتمام بالمکان کتاریخ وابعاد، من وجه التاریخ للمکان فقد تم العرض الایکولوجی له، وتوظیفاته من لدن علماء المدرسة. ومن وجه الابعاد له فقد تم تناوله باعتباره منطقة جذب صناعی واقتصادی، وتخطیطات –تصامیم- للمدینة. اما المبحث الثالث فهو (الوجه الاجتماعی) وقد تمثل بالدراسات التطبیقیة التی تناولت مظاهر الحیاة الاجتماعیة وکان لأسهاماتها العلمیة من تأثیر کبیر على مسیرة علم الاجتماع الحضری. أما المبحث الرابع فقد سلط الضوء على النقد الموجه للمدرسة.
          ثُم خُتِمَ البحث بخاتمة وملخص للبحث وقائمة بالمصادر.
 

واقع المرأة بین العرف الاجتماعی والقانون : دراسة اجتماعیة تحلیلیة

هند عبدالله احمد; ایناس محمد عزیز

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 73, الصفحة 601-623
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.164718

أن دراسة المرأة کان هدفا لعدد کبیر من العلماء والدارسین فی مختلف العلوم الاجتماعیة والنفسیة والسیاسیة والاقتصادیة فقد حاول الباحثان فی هذا المیدان أن یحددوا الأسباب ویضعوا الحلول التی تساعدهم فی التعرف على الملامح الأصلیة لترکیب المرأة الشخصی وما لهذا الترکیب من علاقة وظیفیة بطبیعیة الترکیب النفسی والاجتماعی للمجال الذی تتفاعل فیه المرأة داخل المجتمع ضمن إطاره الثقافی وبما یحدده من ادوار وتوقعات ضمن القواعد والمعاییر السلوکیة من عادات وتقالید وأعراف اجتماعیة متفق علیها مسبقا من قبل المجتمع .
           وانطلاقا من الإطار الثقافی للمجتمع وحاجة المجتمعات الإنسانیة إلى عنصر جدید یحمل قوة وصرامة تجبر أفراده على تجنب تجاوزه ظهرت القوانیین التی اختلف طرق سنها مرة من الدین وتارة من الأعراف والعادات الاجتماعیة ومرة بما یتفق مع المصلحة العامة للأفراد ، وقد اتفق علماء الاجتماع على أن القواعد القانونیة تتمیز بمجموعة خصائص لا تتوفر فی سائر القواعد إذ أنها محددة تحدیدا دقیقا خاصة أن المجتمع الحدیث لایمکنه أن ینتظم فقط عن طریق القوة والجزاءات الأخلاقیة لذا احتاج إلى نوع أخرمن القواعد الرادعة والحاسمة فأوجد القانون لیضمن وجود درجة من النظامیة فی السلوک الاجتماعی قد لا تحققها القواعد الأخرى، وهذا ما حاول البحث التطرق له وعرض درجة قوة وصرامة الأعراف الاجتماعیة التی وجدت بوجود المرأة وأیهما تمتلک الصرامة داخل المجتمع ومتى تلجأ المرأة للقانون ومتى تمنعها الأعراف ومن منهما یملک الصدارة الاجتماعیة فی المجتمع العراقی ، لذا تناولنا فی هذا البحث أوضاع المرأة فی الحضارات القدیمة وفی الأدیان السماویة سیما الدین الإسلامی إضافة إلى البیئة المحیطة للمرأة والقوانین المتعلقة بها وأخیرا تناولنا واقع المرأة بین العرف والقانون وتوصلنا بعد ذلک إلى عدد من النتائج المتعلقة بالموضوع .

السمات العامة للشخصیة الموصلیة من خلال الأمثال الشعبیة دراسة اجتماعیة – تحلیلیة

ریم ایوب محمد

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 73, الصفحة 577-600
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164709

اشتق مصطلح الشخصیة فی اللغة العربیة من " شخص" ویعنی ماتراه العین أو تبصره  وهی صیغة منظمة نسبیا لنماذج السلوک والاتجاهات والمعتقدات والقیم النمطیة الممیزة لشخص معین، والتی یعترف بها هو والآخرون وتعد الشخصیة محصلة لخبرات الفردیة فی بیئة ثقافیة معینة ومن خلال تفاعل اجتماعی متمیز ،ولهذا نحدد بناء شخصیة الفرد عن طریق ملاحظة نموذج سلوکه العام وطریقة تفکیره ومشاعره وأفعاله ( بما فی ذلک سلوک دوره ونسقه القیمی ) . على أن الشخصیات الفردیة تعکس بناء مجتمع الشخص وثقافته والعملیات الکامنة فی هذا البناء ، وقد نتمکن من التوصل إلى فکرتنا عن الثقافة من خلال دراسة السلوک الفردی ومحصلاته، وبناء على ذلک یمکن النظر إلى الشخصیة کمظهر ذاتی للثقافة ، ولکن الحیاة الاجتماعیة الثقافیة تتمیز بالتعقید الشدید والتغیر المستمر وعدم الاتساق وعدم الاستقرار إلى درجة أن الشخصیات تتمایز إلى حد بعید جدا على الرغم من امتثالها للتعریفات الثقافیة وللأدوار . أما سمات الشخصیة فهی بوجه عام عبارة عن استجابات نوعیة یمکن التنبؤ بها فی ظل ظروف محددة فی البیئة الطبیعیة أو التجریبیة ، بینما یشیر مصطلح نماذج الشخصیة إلى فئات من الأفراد یشترکون فی أنماط متشابهة فی سمات الشخصیة


 

التنظیم الأسری ودوره فی الحد من الطلاق-دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

دالیا طارق عبد الفتاح

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 73, الصفحة 623-648
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164710

          اهتم علماء الاجتماع بدراسة الأسرة کتنظیم اجتماعی حیث نظروا إلیها على إنها أهم النظم الاجتماعیة کما تعد اقدمها إذ أن الإنسان بدأ حیاته الاجتماعیة بالأسرة لأنها تشکل خلیة تستطیع أن تلبی أهم احتیاجاته البیولوجیة والإنسانیة ولذا تعد النواة الأولى للمجتمع الإنسانی فقد احتلت الأسرة ومازالت مکانة بارزة فی المجتمعات فی المجتمعات الإنسانیة، علماً أن الأسرة کتنظیم اجتماعی مصغر له خصائص تکامل وتساند فیما بینها لتشکل البناء الاجتماعی العام إذ یتمیز التنظیم الأسری عن غیره من النظم بأنه یستطیع أن یوفر نوعاً من العلاقات الاجتماعیة وعلى هذا فأن العلاقات الأسریة هی التی تحدد الروابط داخل الأسرة إذ أن ترکیب الأسرة الاجتماعی یتضمن مجموعات من أنماط السلوک المرتبطة بالمکانات الاجتماعیة لأعضائها، وأن وجود الأسرة یحتم بالضرورة وجود نوع من الضوابط والمحددات المتعارف علیها ومهما تنوعت هذه الضوابط فأنها تشکل النظام الأسری وبینما یسعى التنظیم الأسری لتحقیق أهدافه فی نفس الوقت یتعرض لضغوط تنجم عنها ظواهر غیر منتظمة وسلوکیات خطیرة تفقد الأسرة استقرارها وبالتالی تکون معرضة للانهیار لذلک فالتنظیم الأسری فی هذه الأیام یواجه تحدیاً کبیراً وتصدع نتیجة للتغیرات الاجتماعیة والسیاسیة والثقافیة التی طرأت على المجتمع التی قد تکون شدیدة الوطأ على هذا التنظیم إذ سبب ذلک ضعف روابط الأسرة وهذا یشیر إلى تفکک وانکسار بسبب الخلافات العائلیة والتوترات مما قد یؤدی إلى الطلاق الذی یمثل أکبر ضربة للتنظیم الأسری إذ تتجلى آثار الطلاق السلبیة 

منهج التربیة الوطنیة وتأثیره فی التنشئة السیاسیة للصف السادس الابتدائی دراسة اجتماعیة تحلیلیة

إیمان حمادی رجب

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 73, الصفحة 505-528
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2017.164706

إن ای مجتمع یحتاج إلى ادماج کل أفراده وبالاخص (الطلبة) فی الحیاة السیاسیة والاجتماعیة من اجل المحافظة على استقراره من خلال المؤسسات التعلیمیة جمیعها، وان هذه المؤسسات الثقافیة(کالمدارس) لها دورها الکبیر فی  التاثیر على الطلبة لنشر الوعی السیاسی إضافة إلى هذا فأنها تحتاج إلى تخطیط وتنظیم مواضیعها ومناهجها ومفرداتها وکتبها المقررة فی اسلوب تضمن وصول المعلومات والحقائق التی تتعارض مع الادعاءات والاشاعات التی تعیق العملیة السیاسیة . 

الانعکاسات الاقتصادیة للترفیه على الأسرة الموصلیة : دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

امیرة وحید خطاب

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 72, الصفحة 459-478
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.164698

یعد موضوع الترفیه من المواضیع المهمة التی تشغل اهتمام کثیر من الدول فی العالم لأهمیته فی اقتصاد بعض الدول وخاصة التی تعتمد فی اقتصادها على السیاحة وتخصیص الأموال الطائلة للاهتمام به کونه من الحاجات التی تهم کثیر من الأشخاص وبما أن لکل مجتمع خصوصیة فی عاداته وتقالیده ونمط حیاته فمجتمعنا العراقی عامة والموصلی خاصة یتمیز بأنماط الترفیه لها خصوصیة مما یتطلب التعرف على ما هو مفهوم الترفیه عند الأسرة وما هی أهدافه وما هی أنماطه وما هو تأثیره على الأسرة بوصفه نشاطا أو حاجة یتبع متغیر مهم وهو الإمکانیات الاقتصادیة للأسرة التی قد تخصص له جزءاً من دخلها , فضلا عن  آثاره  الصحیة والاجتماعیة والاقتصادیة والنفسیة والتعلیمیة مما یتطلب الاهتمام به وعلى الرغم من آثاره العدیدة إلا أن الترفیه یحتاج إلى تحدید متى وأین وکیف یتم الترفیه هذا ما یحدده الفرد  وفق ظروفه الخاصة ونمط معیشته ویحتاج أیضاً إلى مبالغ نقدیة کافیة للترفیه.
وتضمن البحث مقدمة وخمسة مباحث، فی المبحث الأول تناولنا الإطار العام للبحث، أما المبحث الثانی فقد تضمن، الأسرة والترویح وقد بینا فی المبحث الثالث الإجراءات المنهجیة للبحث، أما المبحث الرابع فقد تضمن عرض متغیرات البحث وتحلیلها أما المبحث الخامس فقد تضمن نتائج البحث ثم المصادر.

الصناعات الصغیرة والمتوسطة ودورها فی الحد من البطالة دراسة اجتماعیة تحلیلیة

هانی احمد العبادی

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 72, الصفحة 439-458
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.164700

       تعد الصناعة أحد الرکائز الأساسیة لعملیة التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة سواء فی الدول المتقدمة أو النامیة لدرجة أنها أصبحت مؤشرًا لقیاس التقدم الاقتصادی.  حیث تلعب الصناعة دورًا کبیرًا فی توفیر فرص العمل والحد من مشکلات البطالة، هذا فضلا عن دورها فی تنمیة الأنشطة الاقتصادیة المختلفة، وتقلیل الاعتماد على الاستیراد ودعم القدرات التصدیریة للبلاد.
      بدا الاهتمام بالصناعات الصغیرة والمتوسطة ( القطاع الخاص (فی معظم بلدان العالم  المتقدمة بشکل خاص والدول النامیة بشکل عام ,وذلک لأنها تساهم فی زیادة النمو الاقتصادی لذلک البلد من خلال تقدیم العدد الأکبر من فرص التشغیل والقوة العاملة والمساهمة فی قیمة الإنتاج الإجمالی والحد من البطالة والتنمیة الصناعیة وغیرها .وتواجه السیاسة الصناعیة فی العراق الیوم مهمة تغییر اتجاهات التصنیع Industrialization Oriented وذلک بالتحول من تبنی وتشجیع الصناعات الکبیرة التی یدیرها القطاع العام بتمویل من موارد الریع النفطی إلى تشجیع الصناعات الصغیرة والمتوسطة التی یدیرها القطاع الخاص، وتفرض هذا التحول مجموعة من الظروف المحلیة والدولیة، فعلى الصعید المحلی یعود الى البدء بتنفیذ برنامج الإصلاح الاقتصادی والتحول نحو اقتصاد السوق وما یتطلبه ذلک من تحریر للأنشطة الاقتصادیة وفی مقدمتها الأنشطة الصناعیة. أما على الصعید الدولی فیعود إلى التسارع فی خطى التقدم التکنولوجی والعولمة الاقتصادیة، وما رافقها من تفکیک للصناعات الکبیرة إلى عدد من الوحدات الإنتاجیة الصغیرة وتوزیعها على مختلف دول العالم بحسب المیزة النسبیة والکفاءة الإنتاجیة، لتتقدم بذلک اعتبارات الکفاءة الإنتاجیة والجودة والقدرة التنافسیة التصدیریة على الاعتبارات الأخرى فی عملیة تبادل السلع الصناعیة فی الأسواق الدولیة. وتنبهت إستراتیجیة التنمیة الوطنیة للبلد 2005- 2007م إلى هذه التطورات، فأوصت بضرورة تشجیع الصناعات الصغیرة والمتوسطة وإیجاد آلیات تمویلیة ملائمة لها فی السنوات القادمة  .

ثقافة حقوق الإنسان فی ظل الظروف العربیة الراهنة : الواقع والطموح

حمدان رمضان محمد; محمد سعید حسین

اداب الرافدین, 2018, السنة 48, العدد 72, الصفحة 395-439
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.164699

         إن تاریخ الإنسانیة لا یعدو أن یزید عن کونه تاریخ الحریة کما قال هیکل، ولان الطغیان یبدأ حالما ینتهی القانون، کما قال جون لوک، فإننا نعتقد أن المدخل السلیم والملائم لجعل التربیة على حقوق الإنسان توظف ایجابیا هو العلاقة بین الخصوصیة والکونیة کمدخل للدیمقراطیة إذ بمجرد ما یکون للجمیع حضوضهم من الممارسة الدیمقراطیة بمجرد ما تنتفی حدة التنافر المفترض بین ماهو خصوصی وماهو کونی،وتغدو هذه الثنائیة أداة لتنمیة حقوق الإنسان ولیس العکس([1])  .
      ومن هذا المنطلق الذی یؤمن بجدلیة العلاقة بین حقوق الإنسان والدیمقراطیة یکون بمقدور الإطارات والمؤسسات التی تشتغل الممارسة وتفعیل التنظیر الفکری بموضوع التربیة على حقوق الإنسان ونشرها، أن تساهم فعلیا فی إنتاج المقومات الضروریة للمجتمع لکی یدافع عن نفسه، لان أی تصور یراهن على نشر الثقافة الحقوقیة عبر قنوات الإفراد بشکل معزول عن المناخ السیاسی والثقافی العام لأولئک الإفراد، مآله الفشل لکونه لا یخاطب المجتمع فی حرکیته وفی طبیعة الشروط التی تنتج تلک الحرکیة، ضمن سیاق تاریخی واجتماعی معین. وفی هذا الإطار بالضبط تظهر أهمیة النظرة الشمولیة لحقوق الإنسان من جهة، وأهمیة ربطها بالیات الدیمقراطیة من جهة ثانیة .
     ولاشک إن توظیف العالمیة کأداة لفهم حقوق الإنسان لایمکن إلا أن یکون أغناء لواقع حقوق الإنسان فی مختلف الأقطار العربیة وفی مختلف البیئات، وبالتالی تکون التربیة المؤسسة على العمق الکونی لحقوق الإنسان وسیلة للتخفیف من حدة التوتر والصراع بین الشعوب  وأداة لتطویر إمکانیات التواصل الثقافی بینها، خصوصا إذا اعتبرنا أن من أهم العوامل المساعدة على بلورة المفاهیم فی ذاتها وفی علاقتها بسائر مفاهیم حقوق الإنسان، التقدم الحاصل فی توضیح العدید من الإشکالیات النظریة والفلسفیة المتشابکة، ولاسیما ما تعلق منها بعلاقة الثقافة بالإنسان فردا وفی انتمائه إلى مجتمع ما، وکذلک باعتباره إنسانا ینتمی إلى البشریة قاطبة.

الغزو التجاری للأحیاء السکنیة : دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

نادیة صباح محمود

اداب الرافدین, 2017, السنة 47, العدد 71, الصفحة 443-467
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.163394

صارت الأسواق البدیلة فی المحلات، والإحیاء السکنیة بمدینة الموصل، ظاهرة اجتماعیة تستوجب الدراسة، فهی (الأسواق البدیلة) بطابعها التجاری اقتحمت المکان المخصص للسکن وزاحمته فی وظیفته لتخلق وظیفة جدیدة الى جواره کمسکن حین اقتطع أصحاب هذا المکان المخصص للسکن(البیت) مکانا منه (المحل التجاری) لیصبح میدانا للنشاط التجاری، وهو ما یعرف فی التراث النظری لعلم الاجتماع الحضری والجغرافیا البشریة بالغزو التجاری.
         وقد تجلى تأثیر الغزو فی وظیفته التی أصبحت أساسیة فی بعض الأوقات مما عززها لتصبح وظیفة دائمیة خشیت تردی الأوضاع الأمنیة التی کثیراً ما أعطت عوامل دفع لاستمراریة هذه الظاهرة عقب الاحتلال الأمریکی.
         وللوقوف على آثارها الاجتماعیة على صعید أصحاب المحلات التجاریة من جهة وصعید آثارها مع جیران أصحاب هذه المحلات من جهة ثانیة، قامت الباحثة بدراسة هذه الظاهرة، وللإحاطة بها على الصعیدان أعلاه فقد تضمن البحث مقدمة وفصلاً أول حمل الإطار المنهجی وفصلاً ثانیاً تضمن المفاهیم الاجتماعیة ومدخلاً نظریاً، ثم فصلاً ثالثاً حمل عنوان أصحاب المحلات التجاریة، أما الفصل الأخیر کان عنوان جیران أصحاب المحلات التجاریة ثم خاتمة البحث وقائمة بأهم المصادر التی اعتمدتها الباحثة.

ثقافة الانترنت من منظور اجتماعی : دراسة اجتماعیة تحلیلیة

ایناس محمود عبدالله

اداب الرافدین, 2017, السنة 47, العدد 71, الصفحة 585-609
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.163392

أصبحت شبکة الأنترنت قناة معرفیة هائلة الکم من المعلومات والافکار وساهمت بشکل کبیر فی ربط وترابط المجتمعات والافراد متجاوزة بذلک الحدود الجغرافیة والمحددات السیاسیة والاجتماعیة والمذاهب الفکریة وساهمت فی تقارب الحضارات وتلاقح الافکار بین الشعوب بمختلف قومیاتها ولغاتها وادیانها, وبذلک ادت الى ظهور عالم جدید, هو العالم الافتراضی الذی بإمکان الانسان ان یعبر فیه معظم الحواجز والممنوعات لتزداد معرفته واطلاعه کما ساهمت بالدرجة الکبیرة فی نشر الثقافة بین الشعوب لأنها وسیلة رخیصة وسهلة وحرة وغیر مقیدة للنشر. وفی ذات الوقت کان لهذه الشبکة الواسعة الامتداد تأثیرات متنوعة وعمیقة فی البناءات المجتمعیة کما اصبحت منفذا لإحداث تغییرات فی بنى الثقافة وعلاقات الافراد, وهذا الجانب الاجتماعی هو محور هذا البحث وهو کذلک المنظار الذی ننظر من خلاله الى هذه الوسیلة التی اصبحت غایة ورکیزة اجتماعیة. وقد تضمنت هذه الدراسة اربعة مباحث کان اولها یضم منهجیة البحث وتضمن الثانی على مفاهیم ثقافة الانترنت وصفاتها اما المبحث الثالث فهو من نصیب الثقافة التقلیدیة فی مواجهة الانترنت ومن ثم المبحث الرابع ابراز قوة الثقافة التقلیدیة .

ثَقَافَةُ الفَسَادِ الإِدَارِیّ فی العراق

رباح مجید الهیتی

اداب الرافدین, 2017, السنة 47, العدد 71, الصفحة 465-587
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1970.163393

الثقافة هی العنصر الأساس للفساد الإداری بأنواعه؛ لذلک لابد من تسلیط الضوء على الإنسان والظروف المحیطة به کأساس لفهم الفساد الإداری، سواء أکان للشخص العادی العمیل أم الموظف الحکومی أم العامل فی القطاع الخاص أو العام أم المسؤول أم النخبة. لذلک لا یمکن فهم الفساد الإداری والمالی والسیاسی من خلال اللوائح والقواعد التنظیمیة وهیکلیة الإدارة دون فهم الإنسان وثقافة المجتمع الذی یعیش فیه، والظروف الاجتماعیة والسیاسیة والاقتصادیة المصاحبة له.
وغالبا ما ینتشر الفساد الإداری عندما یتعرض المجتمع إلى هزات اجتماعیة، کالحروب والأزمات السیاسیة والاقتصادیة والاحتلال، وما ینتج عن ذلک عادة من تفکک وانهیار فی القیم الاجتماعیة، وغیاب القوانین وضعف الروادع الرسمیة، هذا الوضع یحفز بعض الأشخاص على استغلال هذه الظروف، وهذا الاستغلال ناتج عن ضعف الضوابط الاجتماعیة غیر الرسمیة، کالقیم والأعراف الاجتماعیة أو الرسمیة المتعلقة باللوائح التنظیمیة والقانونیة؛ لذلک نجد هذا الاستغلال عند الشخص العادی والموظف والمسؤول أو النخبة من أجل الإثراء على حساب المصلحة العامة، وهذا بدوره دلیل على تنامی الروح الأنانیة والنظرة المادیة للحیاة الطامحة للربح والثراء السریع.
وقد أدّت الظروف الاجتماعیة والسیاسیة والاقتصادیة التی مرّ بها العراق إلى انهیار فی البناء الاجتماعی المتمثل بالقیم والمعاییر الاجتماعیة والقانونیة إلى انحلال الضوابط الأخلاقیة.
وقد أدت العادات والتقالید الخاطئة والسلبیة إلى تمریر ثقافة الفساد وانتشارها، مستعینة بالظروف السیئة المصاحبة لها؛ فکانت موجّها للأفراد وبصورة شعوریة ولا شعوریة إلى تنامی الفردیة والأنانیة والمصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة، من أجل إرضاء طموح یصعب تحقیقه فی ظل بناء اجتماعی مستقر ومطالب شرعیة متدرجة، مما شجع على قبول ثقافة الفساد الإداری التی تبرر ممارستها للحصول على امتیازات، سواء أکانت مادیة أم غیر مادیة وبطرق غیر مشروعة، وکانت هناک صورا وأشکالا عدة لهذه الممارسات، ومن أشهر أذرع هذه الممارسات: الرشوة، والمحاباة، والتزویر، وبروز الولاءات العشائریة الضیقة الأخرى على حساب الولاء للوطن أو المصلحة العامة، وکانت هذه الممارسات مقبولة عند الکثیر من الناس، وذلک لوجود ما یبررها فی الحیاة الاجتماعیة؛ لذلک ازداد وتصاعد وانتشر الفساد بشکل ملفت للانتباه، مما أدى إلى الهتافات والتنبیه للحد منه أو منعه حتى من قبل ممارسیه، ونقصد النخبة؛ لأنه أصبح یسیر بشکل منهجی ومنظم ومدعوم فی مؤسسات الدولة وفی الشارع، وأصبح الفساد الإداری تقریبا هو الشائع والنزاهة تکاد تکون استثناء أو شواذا، إذ اعتاد المواطن فی حیاته الیومیة على الفساد الإداری.

الفساد الإداری فی العراق – بین رواسب المجتمع وإفرازات الاحتلال : دراسة تحلیلیة فی علم الاجتماع السیاسی

علی احمد المعماری; احمد عبدالعزیز عبدالعزیز

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 70, الصفحة 317-352
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1999.163370

من المعروف لدینا ان العراق شهد إفرازات اجتماعیة سلبیة کثیرة کانت نتاجاً لحالة الفوضى والانهیار الذی عانته مؤسسات الدولة العراقیة بعد الاحتلال الأمریکی
، وغیاب عملیات التنمیة والتحدیث السیاسی فی المجتمع العراقی .
ومن ابرز هذه الإفرازات هی ظاهرة الفساد الإداری التی أصبحت احد أهم التحدیات التی یواجهها المجتمع العراقی خلال القرن الحادی والعشرین، إذ أصبحت الدوائر والمؤسسات الحکومیة العراقیة مکاناً خصباً للکثیر من التجاوزات القانونیة والصفقات المالیة غیر المشروعة التی یقوم بها کبار المسئولین والموظفین العاملین فی مؤسسات الدولة  العراقیة ، وقد أفرزتها عدة عوامل ساهمت فی استفحال هذه الظاهرة على نطاق واسع ، من أهمها التقلبات السیاسیة والاقتصادیة التی تعرض الیها العراق خلال العقود الماضیة وما صاحبها من تغیرات سریعة ومتلاحقة فی بنیة المجتمع العراقی، شملت الأنساق الاجتماعیة ونسق القیم الاجتماعیة المسیطرة، سیطرت على أثرها العناصر الإداریة الفاسدة على المراکز الرئیسیة العلیا فی النشاط السیاسی والاقتصادی للمجتمع العراقی، حیث صاحب ذلک آثار اجتماعیة وسوء توزیع للدخل المادی بین شرائح المجتمع العراقی، وتوقفت وتعطلت المشاریع التنمویة لأعمار العراق مما جعله بلداً بعیداً عن البلدان الحضاریة المتقدمة .
ولعل أهم ما یمیز مشکلة الفساد الإداری فی العراق سعتها وانتشارها فی جمیع مفاصل الأجهزة الحکومیة ، إضافة الى تعذر معالجتها او السیطرة علیها ، خصوصاً بعد الاحتلال الأمریکی . حیث باتت  تتورط فی الفساد شخصیات سیاسیة مرموقة وتتستر علیها شخصیات معروفة أخرى الى درجة قیام بعض القادة السیاسیین بتسخیر موارد العراق المالیة لخدمة أغراضهم الشخصیة عن طریق سرقة أموال الشعب وإیداعها فی بنوک خارجیة ، واستغلال المدة الزمنیة لبقائه فی المنصب الإداری فی اختلاس ما یمکن اختلاسه من المال العام .
وسوف نخصص الحدیث فی هذا البحث عن ظاهرة الفساد الإداری
 فی العراق، من خلال تحدید العوامل الکامنة وراء انتشار هذه الظاهرة الخطیرة التی أصبحت تشکل بالإضافة الى مخاطر الانفلات الأمنی والطائفیة والإرهاب أمراض اجتماعیة مدمرة لبنیة المجتمع العراقی 

بقال المحلة (أمین أسرار المجتمع المحلی)

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 377-390
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166915

أثارت المحلة العربیة التقلیدیة اهتمام الباحثین فتصدوا لدراستها جغرافیاً وحضریاً واقتصادیاً ومعماریاً، وعلى الرغم من الأهمیة الکبیرة لمثل هذه الدراسات فإنَّها تبدو کصور فوتوغرافیة یمکن من خلالها قیاس الأبعاد والتعرف بشکل دقیق على الحجوم والأعداد والمدخولات وبذلک نحصل على صورة واضحة ولکنها ثابتة للمحلة، وفی الوقت ذاته حجبت الجانب التفاعلی داخلها، وکیف تتفاعل أحداث الحیاة الیومیة فیها، وهی مهمة مقررة للأنثروبولوجیا الاجتماعیة والثقافیة اللتین تهتمان بالحیاة المعیش فیها، والخیوط غیر المرئیة للعلاقات الاجتماعیة وقواعدها وقیمها، التی تربط الناس بعضهم ببعض وتحدد لهم مسارات التفاعل فیما بینهم.  وهذا البحث محاولة أولى فی مشروع طموح یسعى لاستکشاف هذه الحیاة الداخلیة.

مشکلات الأطفال الأیتام: دراسة اجتماعیة میدانیة فی مدینة الموصل

ریم عبدالوهاب إسماعیل

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 401-422
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166917

تتعدد المشکلات التی تواجه الاطفال الایتام وتصیر هذه المشکلات عائقا فی تطویر حیاتهم الاجتماعیة فلا غرابه ان نرى أی عدوان أو اعتداء او عناد وتمرد لدى الایتام یکون طبیعیا لأنهم فتحوا أعینهم على الدنیا وتحملوا الهموم الثقیلة والحرمان، ففقدان الأب والأم یجعلهم فی فلک البؤساء بمذاقه وفی نظرات الناس التی تغرز فیهم، وقد یتعدى الأمر الى اعتداءات وتجاوزات بحقهم تتعدى المال والحال؛ وذلک یضعهم فی طور الدفاع عن الذات بممارسة العدید من ردود الفعل التی قد لا یمارسونها لو عاشوا الظروف الطبیعیة.
لقد اهتم العالم بأکمله بالأیتام فأنشأ لهم الملاجئ وفتح لهم المدارس ونادى بحقوقهم فی المؤتمرات وعبر الفضائیات، لکن کل ذلک کان جهدا بسیطاً لم یغط جمیع جوانب الیتم ولم یوفه حقه کاملاً، وأغلب ذلک کان حبراً على ورق اکثر مما هو واقع.

الرعایة الاجتماعیة الجوَّالة فی مدینة الموصل ((مشروع مقترح))

باسمة فارس محمد السراج

اداب الرافدین, 2014, السنة 44, العدد 69, الصفحة 391-400
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2014.166916

           لما کان الإنسان هدف التنمیة والأداة الرئیسة فیها عملت الدول على توفیر المستلزمات والاحتیاجات الضروریة لضمان الاستقرار من النواحی الاقتصادیة والاجتماعیة والصحیة والتعلیمیة، لیکون فاعلاً ومساهماً حقیقیاً فی کل الفعالیات المؤدیة إلى تحقیق الأهداف المرجوة؛ لذا برزت الحاجة إلى بذل مجموعة من الجهود من قبل الحکومات والمؤسسات الرسمیة وغیر الرسمیة لتحقیق تکیف الفرد  مع البیئة وإیجاد الحلول الملائمة للمشکلات التی تواجهه، وهذا ما عرف باسم الرعایة الاجتماعیة التی هی حق لمن یحتاجها من أفراد المجتمع وواجب على المجتمع بکافة مؤسساته تمکین الأفراد المحتاجین من الحصول على منافعها لیس بصورة الهبات والحسنات ولکن بصورة نموذج تنظیمی یمتلک الآلیة المنظمة واللازمة للاستمرار.

الدَور التنموی لدور رعایة الأیتام فی مدینة الموصل

مرح مؤید حسن

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 68, الصفحة 469-505
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83517

 
علینا أن نعترف منذ البدء بأن الدور التنموی فی مجال الطفولة لا یقتصر على جهود فردیة أو یتعلق بعمل مؤسسات طوعیة خیریة أو ینحصر فی مسؤولیة الأسرة أو المدرسة بل هی قضیة مجتمع یعمل على تحقیق أهدافه العلیا من خلال خطط التنمیة ، وما دام الأطفال یمثلون قطاعا سکانیا حیویا یؤثر فی مستقبل المجتمع فأن تنمیتهم تمثل واجبا حتمیا ومسؤولیة اجتماعیة، وان على الهیئات والمؤسسات کافة أن تضطلع بدورها فی تحمل هذه المسؤولیة ، فإذا کان من حق الأطفال على هذه الجهات توفیر التربیة السلیمة لهم وتهیئتهم صحیا واجتماعیا وثقافیا وتربویا، فما بال الأطفال الأیتام الذین فقدوا معیلهم أو القائم على تربیتهم ورعایتهم وغیرهم من المشردین الذین فقدوا أسرهم نتیجة للسجن أو المرض أو الطلاق أو ما شاکل.
 

 

الاغتراب ومفاهیمه النفسیة والاجتماعیة

محمد ذنون زینو الصائغ

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 68, الصفحة 506-518
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83518

یعد تحدید المفاهیم والمصلحات العلمیة أمراً ضروریاً فی البحث العلمی وینبغی على الباحث عند صیاغته لمشکلة أو موضوع البحث أن یحدد المفاهیم التی یستخدمها وکلما اتسم هذا التحدید بالدقة والوضوح سهل على القراء المختصین منهم وغیر المختصین الذین یتابعون البحث إدراک المعانی والأفکار والفرضیات والنظریات والنتائج التی یرید الباحث التعبیر عنها بدون أن یختلفوا فی فهم ما یقول. وإذا کان تحدید المفاهیم أمراً لازماً فی البحوث العلمیة على وجه العموم فأن البحوث الاجتماعیة وعلى وجه الخصوص ینبغی فیها أیضاً تحدید المفاهیم  العلمیة التی یتداولها البحث فضلاً عن تعریفها وشرحها حیث تعد هذه المفاهیم والمصطلحات بمثابة المرتکزات الأساسیة للبحث التی یستطیع الباحث من خلالها تحدید ورسم صورة واضحة عن موضوع البحث وأهدافه.

وسائل الإعلام ودورها فی الحد من بعض مظاهر الانحراف الاجتماعی فی المجتمع العراقی (دراسة میدانیة فی مدینة الموصل)

سفانة أحمد داؤد

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 68, الصفحة 439-468
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83512

      بات لوسائل الإعلام الیوم أهمیة کبیرة، وضروریة اجتماعیة لها دورها البارز والمتمیز فی هذا العصر ولما بلغ التطور التقنی والتکنولوجی ذروته فی العالم أصبح معها لوسائل الإعلام أهمیة کبرى فی التأثیر على فعالیات الأفراد ونفسیاتهم وسلوکیاتهم الاجتماعیة من أبعاده الاجتماعیة والسیاسة والنفسیة والاقتصادیة وغیرها، بل له الأثر الواضح فی کل مجالات الحیاة فی سبیل تحقیق ما یصبو إلیه الناس من غرس الوعی وترسیخ الحب وکل المفاهیم والقیم إضافة لما یؤدیه من إیصال المعلومات والحقائق فی ضوء الأحداث والوقائع وذلک من  معالجته للأحداث والمشکلات بطریقة تنسجم مع ثقافة المجتمعات وتصل إلیهم وتحافظ على میراثهم الثقافی والاجتماعی من  البرامج والموضوعات المقدمة والمطروحة التی یستطیع معها أفراد المجتمع من المشارکة والتواصل وطرح الأفکار وتقبل الآراء بشکل یعزز ضوابط المجتمع القیمیة والأخلاقیة وفی الحد من مظاهر الفساد الخلقی والانحراف الاجتماعی بأسلوب علمی متقبل من قبل أفراد المجتمع ومفهوم، ومشارکتهم فیما یطرح من أفکار وموضوعات ومشکلات، بصورة تعزز التواصل ما بین وسائل الإعلام والمجتمع ویحجم من اتساع المشکلة واستفحالها فی المجتمع.

دور الأسرة فی جنوح الأحداث دراسة میدانیة فی محافظة دهوک

نبال فوزی محمود

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 381-404
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83103

 تعد ظاهرة جنوح الأحداث من الظواهر الاجتماعیة الخطیرة التی أصابت کل المجتمعات لذلک فقد اهتم بها کل من علماء الاجتماع وعلماء النفس والتربیة ومعرفة أسبابها . وتعد الأسرة إحدى الوحدات الاجتماعیة الرئیسیة فی تکوین السلوک الاجتماعی للفرد فهی تهیئ الجیل المتطلع للحیاة والمتمثل بالأطفال ویتمثل الدور الأسری فی التکوین البدنی والعقلی والاجتماعی وبناء الشخصیة ، أی ان الأسرة تمارس دورها فی العنایة بصحة الأطفال والسیطرة على السلوک غیر المرغوب فیه وإرشادهم وتنظیم طاقاتهم وتنسیقها فی الإطار الذی یتقبله المجتمع ، وتثقیف الطفل وتعلیمه ، وقد یکون أداء الأسرة لدورها فی تلک المجالات نسبیاً یختلف من أسرة لأخرى ، لاختلاف البنیة الترکیبیة لهذه الأسر واختلاف الأدوار الاجتماعیة والمکانة الاجتماعیة لأفرادها ونتیجة لهذه الاختلافات تکون لبعض الأسر قصوراً فی أداء دورها فی التنشئة الاجتماعیة لأفرادها مما یؤدی إلى ظهور حالات غیر سویة . 

دور الباحث الاجتماعی فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة والرعایة الاجتماعیة: دراسة اجتماعیة تحلیلیة وصفیة

هانی أحمد الدباغ

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 319-346
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83080

 کانت الرعایة الاجتماعیة البذرة الأولى لنشوء الخدمة الاجتماعیة وقد ساعدت الرعایة الاجتماعیة فی إصدار التشریعات الاجتماعیة ونشوء جمعیات الإحسان وخلق الدوافع الإنسانیة ثم استخدمت الخدمة الاجتماعیة کوسیلة لإیصال الرعایة الاجتماعیة لمحتاجیها. وقد تبنت الخدمة الاجتماعیة عند تشریع قانون الفقراء فی انکلترا وانتقلت الرعایة الاجتماعیة إلى الولایات المتحدة الأمریکیة وبعد حصولها على الاستقلال ووضع الدستور انتشر مفهوم مبدأ الحریة على أساس اقل تدخل من الدولة لأنه لم یکن واضحاً فی حینه مفهوم الحریة الاجتماعیة. لذلک اتجهت الرعایة الاجتماعیة تستعین بالجهود الأهلیة وظهرت فی الولایات المتحدة الأمریکیة الفلسفة المغایرة للفلسفة البرجوازیة التی سادت انکلترا وهی (بأن الفرد مسؤول عن فقره) فجرت دراسات وکشفت عن مسببات الفقر والمشاکل الاجتماعیة ولأول مرة اتخذت الأسرة کوحدة لبیان المعلومات ونتج عنه بحوث فی شؤون الأسرة وتقدیم الخدمات الاجتماعیة لها وعمت جمعیات الإحسان فی الولایات المتحدة الأمریکیة وکان الدین هو الباعث على مساهمة الأهالی فی تحمل مسؤولیات الرعایة الاجتماعیة. ثم انتشرت حرکة تکوین المحلات الاجتماعیة کمثیلتها فی انکلترا. ویطلق على أول محلة أنشأت فی نیویورک حالیاً (محلة الجامعة). 

المهن والحرف وعلاقتها بالامراض - دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

عبدالرزاق صالح محمود

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 347-380
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83092

 
ظهرت المهن والحِرَف مع بدایات ظهور الإنسان، وکان ظهورها مرتبطاً بالحاجة إلیها مع بساطة متطلبات المعیشة والحیاة آنذاک، وتمثلت أول متطلبات الإنسان فی حاجته للمأکل والمشرب والحمایة من الطبیعة والظروف البیئیة، وبعد أن تطورت المجتمعات وتغیرت شیئاً فشیئاً کان لا بد أن تتغیر الحیاة بکل متطلباتها ومتعلقاتها فظهرت تبعاً لذلک مهنٌ وحِرَفٌ أخرى متباینة ومتنوعة بتنوع الصناعات فی عصر التخصص والآلة والتکنولوجیا والتعلیم والتصنیع وکل ما له علاقة بتطور المجتمعات الإنسانیة فی الوقت الحاضر.
          هذه المهن والحِرَف کانت تمثل مصدر رزقٍ ومعیشةٍ لأصحابها ولکنها کانت بوجهها الآخر مسبِبةً لبعض الأمراض والإصابات التی ترکت أثرها السلبی على صحة العاملین فی مجال المهنة والحِرفة الواحدة، وهذا ما سنتطرق له فی بحثنا الذی تضمن خمسة فصولٍ فی بابین الأول نظری والثانی میدانی، إذ اقتصر الباب النظری على المبحثین الأول والثانی، بینما تمثل الباب المیدانی بالمباحث الثلاثة الأخرى.

قنوات البث الفضائی للأطفال ودروها فی التنشئة الاجتماعیة من وجهة نظر الوالدین دراسة اجتماعیة میدانیة فی مدینة الموصل

نورا مجید علی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 405-436
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83110

 
        تعد قنوات الأطفال الفضائیة  بما تبثه من برامج ترفیهیة وتعلیمیة فضلا عن أفلام الکارتون من أکثر وسائل الإعلام تأثیرا على کل من الوالدین والأطفال بحیث أصبحت هذه القنوات تشکل بقوتها التأثیریة المنافس القوی ضد الوالدین فی عملیة التنشئة الاجتماعیة الموجهة لأطفالهم، وقد أدرک  الوالدین أهمیة هذا الجهاز بحیث أصبح یستخدم کوسیلة للثواب و العقاب فضلا عن أن الوالدین قد أیقنوا من خلال ماتوصلت إلیه(نتائج البحث المیدانی) لبعض الأسر فی مدنیة الموصل انه لایمکن تجاهل تأثیر هذا الجهاز العظیم  بل لابد للأسر من متابعة  أطفالها عن کثب أثناء فترة المشاهدة وتشجیهم بصورة مستمرة نحو البرامج التعلیمیة کونها تنمی فکر الطفل فضلا عن إفهام الطفل ما مسموح له بمشاهدته وما هو ممنوع عنه وشرح سبب المنع لهم إضافة إلى تحدید وقت المشاهدة حتى لایؤثر التلفزیون سلبا على صحة أطفالنا من کل ما تقدم نجد إن التلفزیون کما قال احد الحکماء یمثل "الأب الثالث " بتأثیره فهو وان کان له أهمیة من جهة تعزیزه لبعض الجوانب الایجابیة إلا انه یحمل فی طیاته خطرا کبیرا لذا لابد للأسر من إن تعمل على احتواء هذا الجهاز بالشکل الصائب والسلیم من اجل ضمة إلى جانبهم فی عملیة التنشئة الاجتماعیة .

التنوع الإثنی والعرقی والقومی وأثره فی الساحة السیاسیة العراقیة دراسة تحلیلیة من منظور اجتماعی

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 66, الصفحة 287-332
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.82672

استهدف البحث معرفة التنوع الاثنی والعرقی والقومی وأثره فی الساحة السیاسیة العراقیة، لأن التکوین ألاثنی منذ تأسیس الدولة العراقیة عام 1921 أصبح یشکل مشکلة کبیرة على استقرار الدولة العراقیة بسبب سیاسات النخب السیاسیة على السلطة فی العراق وتعاملها مع هذه القضیة.
وعلیه تتجلى أهمیة هذا البحث من الظروف الراهنة التی یمر بها العراق حیث یتوقف مستقبله على مدى الانسجام والتکیف بین هذه الجماعات وثقافاتها الفرعیة. واعتمد الباحث على المنهج الاستنباطی والاستقرائی والاستنتاجی بالإضافة إلى المنهج التاریخی فی تحلیل محاور الموضوع.
 وقد توصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات أهمها أن معیار المواطنة والحکم الصالح واللامرکزیة وما یمثله من استحقاقات وکفاءة ومقدرة ونزاهة وانتماء إلى الوطن والإخلاص هی البدیل أو الحل الأنسب للخروج من الأزمة ومعالجة مشکلاتنا بروح التوافق والانسجام بین المکونات الاجتماعیة فی العراق والذی حرص الدستور لتحکم فی تصحیح أخطاء الماضی وتحقیق الوحدة الوطنیة.       

الفیس بوک میدان جدید للتفاعل الاجتماعی - دراسة میدانیة فی مدینة الموصل -

إیناس محمود عبدالله

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 66, الصفحة 333-362
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.82673

 خلال السنوات العشر الأخیرة شهد العالم الکثیر من التحولات التی تمیزت بالتعقید والتداخل منها الطفرة الهائلة فی مجال الاتصالات والإعلام حتى أصبح امتلاک القدرة على استخدام شبکة الانترنیت والهاتف النقال أو المحطات التلفازیة الفضائیة من المؤشرات المهمة للتنمیة البشریة فی أی بلد... ومنذ أن ظهر الانترنیت وأتیح لعامة الناس واستخدامه فی تزاید مستمر وبدرجات تفوق کثیرا استخدام تقنیات المعلومات الأخرى وأدى تنوع تطبیقاته واختلاف مهامه ووسائل التعامل معها إلى تحولها لوسیلة جذابة للمراهقین والشباب ولعل أبرز التطبیقات التی جذبتهم هی الشبکات الاجتماعیة وأشهرها (الفیس بوک)
 و (مای سبیس) وذلک لسهولة استخدامها ومرونة القیود المفروضة على الاشتراک فیها حتى أنها حازت على جزء کبیر من حیاة الکثیر من المجتمعات وارتفعت أعداد المشترکین فیها بنسب کبیرة جدا. وقد صار العالم العربی مهووسا بالفیس بوک الذی یحتوی خصوصیات کثیرة لرواد الموقع ومستخدمیه کصورهم الشخصیة الحقیقة فی مناسباتهم الخاصة فضلاً عن الکثیر من المعلومات الحقیقیة عنهم حتى إن بعضهم یعرضها بالتفصیل الممل.   

"مظاهر العلاقة بین المحلة السکنیة والجامع المحلة الموصلیة القدیمة أنموذجاً دراسة اجتماعیة - أنثروبولوجیة

حارث علی حسن

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 65, الصفحة 211-238
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.81824

 إن العلاقة بین النظم الاجتماعیة فی البناء الاجتماعی Social Structure للمجتمع، تلعب دوراً مهماً فی أداء الأدوار والوظائف بصورة طبیعیة تکاد أن تخلو نسبیاً من المشکلات والصعوبات، وإن الجامع کمؤسسة دینیة یلعب دوراً مهماً فی الحیاة الاجتماعیة داخل المجتمع، وعلیه ارتأى الباحث القیام بهذا البحث للوقوف على ماهیة العلاقة بین الجامع والمحلة الموصلیة القدیمة. أی بدأ بوظیفة الجامع ثم معرفة أثر المحلة علیه وإنتهاءً بالوصول إلى شکل ونمط العلاقة التی تربط بینهما. وقد تضمن ثلاثة مباحث فضلاً عن المقدمة والخاتمة.
 أما المبحث الأول فقد تضمن الإطار المنهجی للبحث، فی حین اشتمل المبحث الثانی على التساند الوظیفی ما بین الجامع والمحلة، وتضمن المبحث الثالث نماذج من العلاقة الوظیفیة بین الجامع والمحلة الموصلیة القدیمة، أما الخاتمة فتضمنت النتائج والتوصیات، فضلاً عن الهوامش والمصادر.

العنف المجهض للحمل دراسة اجتماعیة تحلیلیة فی العنف الأُسری وإِجهاض المرأة

فراس عباس فاضل البیاتی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 65, الصفحة 239-264
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.81862

 تتعرض المرأة فی الکثیر من المجتمعات إلى أنواع مختلفة من العنف لکونها الأضعف بدنیاً، والرجل هو الأقوى، ولاسیما فی بعض المجتمعات  الأعراف فتعدّ المرأة العنصر الأضعف أمام الرجل، هذه الأسباب وأسباب أخرى جعلت المرأة تتعرض للعنف فی المجتمع البشری خاصة العنف الجسدی
، والعنف الجنسی، والعنف الصحی (منع المرأة من مراجعة الطبیبة) الذی بدوره یؤثر فی صحة المرأة بشکل کبیر ممَّا یعرضها فی بعض الأحیان إلى الموت وفقدان الحیاة، وتشتد آثار العنف على المرأة فی الکثیر من الحالات ولاسیما فی حالات الحمل ممَّا یجعل حیاتها وجنینها على المحک فی حالة تعرضها لأی عنف من الرجل أو المجتمع .
وتمثل مشکلة العنف المجهض للحمل إحدى القضایا التی تهتم بها المنظمات الدولیة وهیئات المجتمع المدنی فی الألفیة الثانیة، وقد أصبح الاهتمام بها یمثل قضیة من قضایا حقوق الإنسان ومیزان لتحضر الشعوب، والحکم على أهلیة المجتمعات بالانتساب للإنسانیة .

محاولات غربیة لتدجین الثقافة الإسلامیة

قصی ریاض کنعان

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 65, الصفحة 265-284
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.81863

 یمکن القول أن التأثیر المتبادل بین الثقافات فی عالمنا الیوم بلغ حداً غیر مسبوق وذلک بفعل ثورة الاتصال التی نعیشها والأمر یصدق على التأثیر المتبادل بین الثقافات العربیة والثقافات الغربیة الأجنبیة ولقد عرف تاریخ الإنسان هذه الظاهرة منذ کان الاجتماع الإنسانی فالله خلق البشر شعوبا وقبائل متباینین یعیشون فی مواطن تختلف فی جغرافیتها ومختلفین أیضا فی الألسن والألوان لیتعارفوا ولیؤثر بعضهم فی بعض.
        والثقافة کما نعلم أنها تقویم العقل وتعدیل المعوج بالعلوم التی تدرس والفنون التی تتذوق والتجارب المتعددة التی تکتسب من الحیاة العامة وبالتالی فالثقافة تطلق على ما یمارسه الناس من أنواع السلوک وأنواع الفنون وإما على مجموع ما لدى الشعب من أنظمة اجتماعیة وعادات وفنون، من هنا ومن هذا المدى الواسع لفهم الثقافة بدأ التخطیط ووضعت الوسائل للسیطرة على الفکر والتراث الإسلامی والعقل الشرقی وظهور متناقضات الغرب لجعل هذا الفکر محایدا ومن ثم یکون غریبا وأخیرا حائرا یبحث عن الملجأ الذی یأوی إلیه.

تقنیات الاتصالات الحدیثة وتأثیراتها الإنتاجیة والاجتماعیة دراسة میدانیة فی شرکة نینوى للأدویة والمستلزمات الطبیة

جمعة جاسم خلف

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 64, الصفحة 207-244
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.72387

 أفرزت تقنیات الاتصال الحدیثة عدة تأثیرات جدیدة بالفحص والرصد والتحلیل، ویمکن القول إن هذه التأثیرات تشتمل على: مناحِ ثقافیة واجتماعیة، ولکن ما قد یبدو غائباً هو التأثیرات الإنتاجیة التی تستمد أهمیتها باستخدام أدوات تکنولوجیا المعلومات فی القطاع الاقتصادی والمعنی بالإنتاج والخدمات وتقسیم فئات العمل، فعلى سبیل المثال یمکن الجزم بوجود فئة (عمال المعرفة) فی هذا العصر کما کان الحال فی غضون حقبة التصنیع إذ سادت فئة (التکنوقراط).
        ومع الزیادة المستمرة فی شکل المعلومات ونوعیتها وتعدد مجالاتها تزداد الحاجة إلى تلک الوسائل التی تُبث عن طریقها المعلومات ویتم تبادلها ونشرها، لذلک فأن إنسان العصر الحدیث أصبح فی وضع یصعب علیه أن یعیش بمعزل عن هذه الوسائل التی انتشرت تطبیقاتها فی شتى المجالات وعلى المستویات کافة، وأصبحت صناعة المعلومات والاتصالات تضطلع بدور حیوی فی کل مجالات التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة، وقد أسفرت الاتصالات عن نتائج من أبرزها الزیادة المستمرة فی استعمال تقنیات الاتصال، إذ إن کل بقاع العالم أصبحت تقترب من بعضها البعض، لا بل تندمج إحداها بالأخرى بحیث بات البعد متاحاً وفی أیدینا نحاوره ونشاوره ونؤثر ونتأثر به، وهکذا ألحقت  صفة (البعد) بالعدید من الأنشطة والأعمال وأمثالها: التسوق عن بعد، الإنتاج عن بعد، العلم عن بعد، وبذلک تکون تقنیات الاتصال قد حررت الإنسان من قید المکان، حتى یمکننا القول بأنها وسعّت من دائرة وجوده، وکأنه موجود فی أکثر من مکان فی الوقت نفسه. ثم إن التطور التقنی فی مجال الحاسوب، قد أدى دوراً حاسماً فی تطور الصناعة الغربیة باستبدال القوة العضلیة بقوة الآلة التی تعمل بالحاسوب، والتی نقلت إنتاجیة العمل إلى میادین شتى، وأدت إلى توسیع الأسواق وتوسیع الاستثمارات.

آثار العقم الاجتماعیة والاقتصادیة على المرأة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

أمیرة وحیدة خطاب

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 387-430
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.71872

 
العقم حالة مرضیة أو مشکلة طبیة مرتبطة بالزوج أو الزوجة إذ انتشرت فی المجتمعات کافة ومنها مجتمعنا العراقی والموصلی خاصة لکثرة الحروب التی تعرض لها العراق خلال السنوات الماضیة ولتأثر مواطنیه بمخلفات الغازات السامة الناتجة عن تفجیر السیارات المفخخة والعبوات الناسفة والإشعاعات النوویة الناجمة عن الأسلحة المستخدمة فی الحرب ضد العراق مما أدى إلى زیادة الإصابة بالعقم لدى المرأة والرجل … والعقم من المواضیع الحساسة التی لها عمق نفسی لدى الزوجین(المرأة خاصة) والبحث فیها من الأمور المعقدة کما أن التحدث بها غالباً ما یثیر مشاعر المرأة إذ تتغیر معالم وتعابیر وجهها عند التحدث بهذا الموضوع الأمر الذی یثیر لدیهن الإحساس بالنقص والألم والحسرة وکثیراً ما تحتاج هذه الأسر إلى إیجاد الحلول لها لما تتکبده من صعوبات اجتماعیة نتیجة حدیث الناس من جهة ومن جهة أخرى صعوبات اقتصادیة ومبالغ نقدیة لمعالجة العقم ومراجعة الأطباء الاختصاصیین.

العوامل المؤثرة فی التفاعل الاجتماعی بین طلبة جامعة الموصل دراسة میدانیة

خالد محمود حمی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 355-386
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.71871

 
إن العلاقات الاجتماعیة التی تربط الأفراد فی المجتمع تقوم أساساً على القیم التی یحملها الفرد، وهذه القیم غالباً ما تأتی نتیجة التنشئة الاجتماعیة, وتقدم الفرد ضمن إطار الجماعة. ولأنّ مظاهر القیم فی حالة دینامیکیة مستمرة نتیجةً للمؤثرات المحیطة من جهة وتطور وسائل الاتصال التی تساهم فی عملیة التفاعل الاجتماعی من جهة ثانیة، فإن العلاقات الاجتماعیة حتماً ستکون هی الأخرى قابلة للتغیرات لدى أفراد المجتمع.

((استشراقیة منظمات المجتمع المدنی العراقیة)) بحث فی سوسیولوجیة الآلیة، الخطاب، والمضمون الاستشراقی الحدیث - محافظة نینوى أنموذجاً -

حسن جاسم راشد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 317-354
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.71870

 الاستشراق أحد الظواهر الاجتماعیة التی ظهرت فی المجتمع بعد فشل المؤسسات السیاسیة الغربیة ومن یساندها من المؤسسات الإیدیولوجیة والکنسیة وحتى العسکریة المخططة لها، وقد قصد به السیطرة على الشرق وثرواته وإزالة إرثه ونتاجه الثقافی والفکری والعقائدی. إن الاستشراق هو تخطیط الغرب من أجل تغییر مقصود فی الشرق لتحقیق مآرب انطلاقاً من أدنى المستویات وصولاً إلى أهداف إستراتیجیة ذلک من خلال نقل صورة الآخر (الهدف/ الشرق) لتفکیکه وإعادة ربطه من جدید کمرکب ثقافی جدید من ثم إرجاعه إلى مواطنه الاجتماعیة الأصلیة = الشرق = وبآلیات متعددة وبالشکل الذی یخدم مصالح مخططیه (الأنا = الغرب). إن آلیات هذه العملیة متعددة ومتنوعة وحسب اختلاف العصر والمکان. ومن الآلیات الحدیثة النشأة والتی وظفت لعملیة الاستشراق هی منظمات المجتمع المدنی، وسنحاول فی هذه الورقة البحثیة الصغیرة إلقاء الضوء على جانب من سلوکیات بعض من منظمات المجتمع المدنی المروجة للاستشراق فی العراق ومجتمع الموصل بالتحدید ومعرفة خطابها ومضمونها .
 

اجتماعیة المعرفة الحضریة للسوق الشعبیة دراسة فی علم اجتماع المعرفة وعلم الاجتماع الحضری

شفیق إبراهیم صالح الجبوری; نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 62, الصفحة 217-238
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.71137

 یمکن النظر إلى المجتمع من زاویتین: بنیویة و ثقافیة، على صعید الإطار العام إلا أن السوق یحمل صفات الزاویتین، فهو بنائی من ناحیة الاقتصاد، ثقافی من ناحیة متبضعیه إذ توحدهم ثقافة المجتمع، وإن کان البعض یذهب إلى أن السوق الشعبی موضوع اقتصادی، والآخر یعتقده تاریخیاً، کما یراه الجغرافیون مکاناً ایکولوجیاً. . . .  وکل علم محق فی دعواه، کما علم الاجتماع، لأن الموضوع یحتمل الدرس من جمیع الوجوه.
وهذا بالضبط هو ما کان دافعاً للباحث أن یدرس السوق الشعبی من زاویة أنه میداناً لعلم الاجتماع من خلال منهج علم اجتماع المعرفة برؤیة علم الاجتماع الحضری، فکان ذلک موضوعاً للبحث دللَ فیه الباحث على هذه الحقیقة وقدم بموجبها ما یجعل من السوق الشعبیة ظاهرة اجتماعیة تنشط فیها الأفعال الأجتماعیة للأفراد والجماعات وفق نمطیة شعبیة، لم یجد الباحث أفضل من منهج علم اجتماع المعرفة، ومنهج الاثنومیثودولوجیا أداة للبحث لما ینطوی علیه علم اجتماع المعرفة والاثنومیثودولوجیا من مصطلحات ومفاهیم مصدرها الحیاة الیومیة حیث السوق الشعبیة مجالها الحیوی.

واقعیة التطور السیاسی فی المجتمع العراقی المعاصر

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 61, الصفحة 101-162
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.69659

إن المسألة الأساسیة التی یسعى الیها الباحث هی فهم أفضل للمجتمع وحرکته من خلال بحث واقع التنمیة السیاسیة للمجتمع العراقی المعاصر للتعرف على عوامل المسببة لتماسکه و تفککه، ووصولا الى اقتراح صیغ یتم فیها الانسجام بین حرکات المجتمع و فعل الدولة ، و ذلک لخلق وسط اجتماعی متجانس یسیر نحو أهدافه الأساسیة دون ان تکون لذلک آثار سلبیة على أفراده من خلال إیجاد آلیات قادرة على ضبط حرکة المجتمع ،و تناغم مسیرة التغیر و التطور و التحدیث بما یمکن انساق المجتمع الفرعیة من استیعاب هذه التغیرات.و من هذه التغیرات و المنطلقات تبدو أهمیة الموضوع الذی نقدمه الیوم بین أیدی المختصین فی مجال علم الاجتماع السیاسی ، لتٌکوِن إسهاما فی معالجة موضوع باتت یشغل کثیراًً من المفکرین و الباحثین و الأنظمة السیاسیة فی الوقت الحاضر ، ألا و هو موضوع التنمیة السیاسیة ، و بما یخدم حرکة التحول الدیمقراطی فی العراق

الإشاعة وتأثیرها فی المجتمع (دراسة میدانیة فی مدینة الموصل)

إیمان حمادی رجب

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 60, الصفحة 478-524
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.39190

        تعد الإشاعة من أحدى المشکلات التی یعانی منها المجتمع العربی بصورة عامة والمجتمع العراقی بصورة خاصة، والتی من الصعب جداً قمع جماحها، وتلعب الإشاعة دوراً خطیراً فی مختلف البیئات والمجتمعات الإنسانیة قدیماً وحدیثاً لذا فإنها تؤثر على الأمن والاستقرار لاسیما فی فترات الأزمات والکوارث الطبیعیة والإنسانیة، وکلما زاد الغموض زاد حجم الإشاعة وعظم انتشارها، وتأخذ الإشاعة أشکالاً مختلفة تبعاً للأوساط التی تنتشر فیها، حیث إن الإشاعة بأسبابها المختلفة ومسبباتها وآثارها تعدّ من أقوى العوامل التی تهدد تماسک المجتمع وأمنه وتخل بالأمن الاجتماعی والفکری المادی والمعنوی.

الحرف الیدویة فی مواجهة السلع المستوردة دراسة سوسیو انثروبولوجیا فی سوق الموصل

فائز محمد داؤد; منى شاکر محمد

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 60, الصفحة 463-477
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.39296

           أیة ظاهرة أو مشکلة بحث یمکن النظر إلیها من أکثر من زاویة، وقد یتمسک المختصون برؤاهم الخاصة ویقدمون وصفا علمیا دقیقا للجزء الذی یرکزون علیه وأرتا الباحثان من خلال هذه المحاولة المتواضعة النظر إلى السوق ومکوناته من نافذتین الاقتصادیة والاجتماعیة لنقدم صورة أخرى أو عنصراً آخر من عناصر الصورة لتکتمل ودراستنا هذه هی لمعرفة الحرف الیدویة وکیانها فی سوق الموصل حیث لا أحد منا یعرف بدایات الحرف الیدویة التقلیدیة التی دعت لها حاجات المجتمعات فأصبحت تلک الحرف ثوابت تراثنا العریق وکنز شعوبه التی لا یمکن أن ترحل من ذاکرته مهما مرت السنون والأیام، وما شموخ الماضی إلا هو استمادة وإضاءة لحکایة الحاضر اختصر خطواتها الابتکاریة الحرفی القدیم وبدایة خطوة الألف میل کما هو معلوم تبدأ بخطوة، ولعل تحول الفن لمعادلة ثنائیة جمعت ما هو قدیم یصبح بمعالم زمان والحاضر الذی استمد من تقنیة ومهارات عالیة.

المجتمع الموصلی والمجتمع البغدادی دراسة اجتماعیة مقارنة

إیناس محمد عزیز

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 488-513
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7155

حظی المجتمع العراقی باهتمام غیر قلیل من قبل علماء الاجتماع والانثروبولوجیا والباحثین قدیما وحدیثا نظرا للجذور التاریخیة العمیقة والتی تمتد إلى حضارات قدیمة ساهمت برسم الخطوط الأساسیة التی من خلالها نمت ثقافة هذا المجتمع، ویعد المجتمع البغدادی احد المجتمعات التی تنطوی تحت لواء الثقافة العراقیة الأم فقد حظیت هذه المدینة بمنزلة کبیرة منذ نشأتها فکانت ملتقى للأمم والشعوب والألسنة والأدیان والمعتقدات والفنون والمذاهب کما أنها مثلت منذ القدم عاصمة للعراق فترکزت فیها الصناعة والتجارة فضلاً عن مکانتها الإداریة والدینیة ومعظم الأنشطة والفعالیات، مما کان له دور واضحٌ فی رسم  وتحدید معالم  ثقافة هذا المجتمع وشخصیات أبنائه وبالتالی کان لهذه الاعتبارات دورٌ بالغٌ فی تفرده ببعض الخصائص والصفات التی عرف بها البغدادیون عمن سواهم من الأفراد.

مساهمة خریجی قسم علم الاجتماع فی التنمیة

حارث حازم أیوب

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 439-458
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7168

        إن التنمیة تحتاج إلى نوعین من الموارد المادیة والمتمثلة بالموارد الطبیعیة ورؤوس الأموال من جانب والموارد البشریة والمتمثل بالإنسان الذی یشکل وسیلة التنمیة وغایتها الأساسیة من جانب آخر وتحتاج التنمیة إلى ثلاثة أشکال من العناصر البشریة الأولى والتی تکون على مستوى عالِ من المهارة والخبرة والثانیة والتی تکون متوسطة الخبرة أما الثالثة فهی غیر المهارة، إلا أن حاجة التنمیة إلى النوعین الأول والثانی من تلک الأیدی یکون بشکل أوسع وان توفیر هذین النوعین یحتاج إلى أن قیام مؤسسات المجتمع المسؤولة عن توفیر هذین النوعین ببذل جهود علمیة وعملیة لتخریج تلک الأیادی لتأخذ دورها فی العملیة التنمویة من خلال ما تخرجه هذه المؤسسات من أفراد یحملون المؤهلات العلمیة للاشتراک فی قطاعات التنمیة المختلفة الاجتماعیة منها والاقتصادیة من هنا جاءت مشکلة بحثنا هذا فی محاولة منا للتعرف على مساهمة خریجی علم الاجتماع فی التنمیة الاجتماعیة.

بعض معالم التغیر الاجتماعی فی المجتمع العراقی فی ضوء علم اجتماع المعرفة مطلع الاحتلال الأمریکی

شفیق إبراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 385-414
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7164

یتم تشکیل المعرفة الاجتماعیة وفق معطیات متعددة الحضارة, الماضی, الحاضر, الاحتکاک الثقافی, قوى الإنتاج, الفلسفة,... تتظافر مع بعضها مکونة نمطاً ثقافیاً یمیز سلوک المجتمع الذی نمت فیه إلا أنه لیس بالضرورة أن تعمل کل تلک المتغیرات أو تأخذ دوراً متساویاً فی التشکیل المعرفی, إذ قد ینفرد متغیر عن سواه لسبب أو لآخر.
   ومما لا شکل فیه أن سقوط العراق 9 / 4 / 2003 قد أحدث تغییراً کبیراً فی الخارطة السیاسیة, وتبع الأمر المخططات التی سعت إلى تغییرات فی الترکیبة الاجتماعیة والدیموغرافیة.
   وقد تمخض عن کل هذا تغییرٌ فی المعرفة الاجتماعیة انعکست بدورها فی البناء الاجتماعی للمجتمع العراقی. ولبیان التغییر الاجتماعی الحاصل فی البناء الاجتماعی فقد انقسمت الدراسة على ثلاثة أقسام: الأول الإطار النظری  للبحث وقد تضمن مشکلة البحث, أهمیة البحث, هدف البحث, عینة البحث, منهج البحث وأدواته کما تضمن مجالات البحث.
   أما القسم الثانی فقد تضمن مدخلاً نظریاً لمنهج علم اجتماع المعرفة , والتغیر الاجتماعی فی المجتمع العراقی.
   أما القسم الثالث فقد بحث محاور البناء الاجتماعی للمجتمع العراقی والتغیر الاجتماعی فیه مطلع الاحتلال الأمریکی للبلد. وقد تضمن کل محور من محاور البناء الاجتماعی خلاصة بینت أهم ما توصل إلیه البحث.

المنظور التنموی للإسلام دراسة تحلیلیة لأطر التنمیة فی النظام الاجتماعی

شلال حمید سلیمان

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 415-438
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7175

یرى اغلب المختصین فی العلوم الاجتماعیة أن العلاقة بین الدین والمجتمع تتراوح بین کونه دافعا أو عائقاً لعملیة التطور الاجتماعی، فقسم من المجتمعات تحتاج إلى أحداث تغیرات جذریة فی معتقداتها وقیمها الدینیة حتى تستطیع تحقیق النقلة الحضاریة المطلوبة، والقسم الآخر یحتاج إلى تطبیق دقیق لقیمها ومعتقداتها الدینیة بعیداً عن الخرافة والأسطورة لتحقیق تلک النقلة الحضاریة والاجتماعیة المطلوبة.
ومن یتأمل ما حصل فی القرون الأخیرة من تطور مادی مذهل فی حیاة البشریة وما انبثق عنه من تنمیة اجتماعیة وحضاریة هائلة یرى أثره فی سلوک الإنسان والنظم الاجتماعیة بأشکال مختلفة واقتصر ذلک على المجتمعات الغربیة على الأغلب، ومن یقارن ذلک بالمجتمعات الإسلامیة والعربیة یجدها لازالت ترزح تحت وطأة الفقر والجهل والمرض والتخلف، مما قد یتبادر إلى  الذهن أن الإسلام قد یکون فیه ما یعیق عملیة التنمیة والتطور الاجتماعی والحضاری.

الفلسفة السیاسیة عند ابن رشد

سامی محمود إبراهیم

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 640-667
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7149

     خصصت بحثی هذا لعرض وتحلیل الفلسفة السیاسیة للفیلسوف ابن رشد، وعنوانه الکامل: الفلسفة السیاسیة عند ابن رشد. وقد قررت الکتابة فیه بعدما أنجزت بحثا فی عرض وتحلیل فلسفة ابن رشد العملیة، فتبین لی أن الخلفیة السیاسیة لابن رشد تعتمد على الفلسفة فی أغلب فروعها. فاقتنعت بأنه أصبح من الواجب القیام بدراسة نوعیة للجانب السیاسی من فلسفته، للکشف عن حقیقتها. والتی ما زالت إلى حد کبیر مجالا بکرا، وذلک إذا أدخلنا فی اعتبارنا القسم العملی من کتابه" الضروری فی السیاسة" على وجه الخصوص، وهو أهم المصادر التی تتناول السیاسة وقضایاها، والذی ما زالت بعض موضوعاته غیر مدروسة دراسة علمیة أکادیمیة. فجاء بحثنا هذا لیوضح ذلک، ویضع فلسفته السیاسیة فی إطار فلسفته العامة. هذا هو المنهج الذی حاولنا إتباعه فی معالجتنا لموضوع بحثنا هذا، حتى إننا لم نقتصر على تقریر فلسفته، بل تضمن بحثنا فی فلسفته السیاسیة نظرتنا الخاصة وتأویلنا الذاتی لفلسفته السیاسیة وما تتضمن من طروحات عدیدة، بحیث یمکن القول بان بحثنا هذا هو أساسا تحلیل نقدی لفلسفة ابن رشد السیاسیة.

الآثار الاجتماعیة للاکتظاظ السکانی والحضریدراسة نظریة فی علم الاجتماع الحضری

نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2011, السنة 41, العدد 59, الصفحة 459-487
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2011.7169

بدأ الاهتمام بها (الدراسات الحضریة) بعد ذلک بشکل منهجی وأکادیمی إلا أن هذا الاهتمام غالباً ما توجه نحو دراسة السلوک، خاصة بعدما أفرزته المدینة الصناعیة من أنماط سلوکیة جدیدة فی المجتمع. وفی وقت لم تکن فیه الخدمات محط اهتمام کان من الطبیعی أن  تکون هذه الدراسات بعیدة عن المجتمع بقدر ما هی قریبة من التاریخیة والمثالیة ولعل مثالیة المدرسة الألمانیة فی تصور المدینة استشهاد طیب بذلک.
    لکن بعدما أخذ المجتمع یتحول فی الاهتمام بما یمکن أن نسمیه بالخدمات وبعدما تفاقمت المشاکل الاجتماعیة تغیر الاهتمام بموضوع المدینة فسار البحث من اهتمام بالمدینة إلى اهتمام بمشاکل المدینة وهی عدیدة وکثیرة. ولعل أولى تلک الاهتمامات کان الاهتمام بالنمو السکانی والنمو الحضری والهجرة وقد بدأت تلک المشاکل تترک آثاراً من الصعب تجاهلها.

مشکلات الأسرة الموصلیة فی ظل الاحتلال الأمریکی (دراسة میدانیة)

محمد محمود محمد; حاتم یونس محمود

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 58, الصفحة 390-421
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30469

مرَ المجتمع العراقی بظروف بالغة الصعوبة فی العقدین الأخیرین من  القرن العشرین والعقد الأول من القرن الحالی حیث خاض حرب ضروس استمرت مدة ثمان سنوات تمثلت فی الحرب العراقیة الإیرانیة تلک الحرب التی کلفت الجانبین خسائر فادحة مادیة ومعنویة.
ثم تبعها فی الثانی من آب (1990) دخول القوات العراقیة إلى الکویت والسیطرة علیها وعلى أثر ذلک فرض مجلس الأمن الدولی الحصار الاقتصادی على العراق بقراره المرقم (661)/16 آب/1990 الذی استمر حتى احتلال العراق وکانت له آثار ومشاکل على کل الجوانب الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والثقافیة ثم شنت القوات الأمریکیة وحلفاؤها حرباً على العراق وأجبرته على الخروج من الکویت (1991) وکان آخر هذه الظروف الصعبة أن تعرض المجتمع العراقی إلى عدوان استمر (19 یوماً) الذی أعقبه دخول القوات الأمریکیة وحلفاؤها العاصمة بغداد لتعلن احتلالها لهذا البلد فأضحى العراق فی 9/4/2003  بلداً محتلاً وأصدر مجلس الأمن قراراً ذی الرقم (1453) یقر بأن أمریکا هی سلطة احتلال وقد صاحب کل هذه الظروف التی مر بها المجتمع العراقی (والتی کان آخرها وأشدها الاحتلال الأمریکی) کثیر من المشکلات الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة التی انعکس تأثیرها على الأسرة العراقیة بصورة عامة والأسرة الموصلیة خاصة لذا وجدنا من الضروری التصدی لهذه المشکلات وعلیه فإن مشکلة بحثنا تنحصر فی الإجابة على السؤال التالی: ما هی المشاکل التی تعانی منها الأسرة الموصلیة فی ظل الاحتلال الأمریکی الغاشم؟ 

التفکک الأسری ووفیات الأطفال (بحث میدانی فی مدینة الموصل)

إیمان عبدالوهاب موسى; فراس عباس فاضل البیاتی

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 58, الصفحة 353-389
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30459

لا یخلو أی مجتمع من التفکک الأسری بأشکاله المختلفة أو أحداها (طلاق، انفصال الزوجین، وفاة أحد الوالدین، خلافات وشجارات بین الزوجین.. الخ) ویعد من الظواهر الاجتماعیة الشائعة التی رافقت الأسرة منذ بدء تکوینها، لکنها تفاقمت واستفحلت فی وقتنا الراهن وفی مجتمعنا نتیجة الضغوط النفسیة وسوء الأوضاع الاقتصادیة والمشکلات الاجتماعیة التی تعرضت لها الأسرة جراء ما مر به المجتمع من حصار وحروب واحتلال وأوضاع أمنیة سیئة، وهذا یعد مؤشراً خطیراً نتیجة لما یترکه التفکک الأسری من آثار وخیمة وانعکاسات خطیرة على المجتمع والأسرة (بصورة عامة) وعلى الأبناء والأطفال (بصورة خاصة)، فهو یؤدی إلى تحطیم الروابط الأسریة وإلى العداء بین الزوجین فضلاً عما یضم فی حنایاه من خیارات قاسیة وتجارب مؤلمة، مما یؤدی إلى خلل فی نسق الأسرة وإخفاق (الأب وألام) فی أداء الأدوار الأسریة المناطة بهما تجاه الأبناء ولاسیما الأطفال مما قد ینتج عن هذا تداعیات متشعبة علیهم ابتداءً من تعرضهم للإحباط والإصابة بالأمراض النفسیة وانحرافهم وضیاع مستقبلهم وانتهاءً بتهدید حیاتهم جراء عدم الإشراف الکافی علیهم وعدم القدرة على توفیر الرعایة والاهتمام بهم مما قد یؤدی أحیانا إلى وفاتهم، إذ أشارت الإحصائیات إلى أن العراق سجل ارتفاعاً بین الدول فی وفیات الأطفال بین عام 1990-2002، وبینت أن معدل وفیات الأطفال قبل بلوغهم العام الأول 55.2 بین کل 1000 طفل عام 2004، وما تقدم دفعنا إلى محاولة البحث فی العلاقة بین التفکک الأسری ووفیات الأطفال والتوصل إلى الخصائص التی تتسم بها (80) من الأسر المفککة التی لدیها طفل متوفی، لغرض الوصول إلى مقترحات وتوصیات تعمل لا للحد من تأثیر التفکک الأسری على الأطفال وصحتهم لأن هذا (الأمر بالغ الصعوبة) لکنها محاولة جادة للتقلیل من آثاره السلبیة والتخفیف من درجة حدته علیهم بما قد یؤدی إلى التقلیل من نسبة وفیات الأطفال فی مجتمعنا . 

البعد الإیدیولوجی لعلم الاجتماع: دراسة فی النظریة الاجتماعیة

طاهر حسو الزیباری

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 57, الصفحة 319-356
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.29991

کلنا یحمل أیدولوجیا بوعی أو بدونه، فکلنا یتعلق ویثمن قیماً محددة، کالحریة، المساواة، السلطة... الخ. وکلنا یحمل أشیاء قبلیة، حتى الذین ینکرون ذلک أو یدعون التحرر من ذلک. فنحن ننظر إلى العالم من خلال أفکارنا وتصوراتنا، وکلنا یرتبط بهؤلاء الذین یحملون أفکاراً مشابهة لأفکارنا، وأکثر من ذلک، کلنا ینظر بحساسیة لبعض القضایا مثل الوطن، الدین، القومیة. فأفکارنا هی التی تخلقنا وتحدد اختیاراتنا وسلوکنا.
بدون أیدیولوجیا نکون أفراداً بدون ضمیر، بدون قیادة، وبدون نظام ولا نملک تصوراً للآخرین ولا للعالم الذی نرید بناءه، فالأیدیولوجیا تشکل دوافعنا، ومواقفنا سوءاً على المستوى الفردی أو على المستوى المؤسسی.

دور ذوی الاختصاصات الإنسانیة فی تطویر عمل الأقسام الداخلیة: دراسة اجتماعیة تحلیلیة فی العمل الإداری

محمد فارس القزاز; رائد محمد حامد الطائی

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 57, الصفحة 391-406
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.37792

ان الحکم فی أولها وآخرها هی أراء تعبر عن مواقف حدثت ولازالت تحدث بغیة فهم فحواها والأخذ بها ووضع {الرجل المناسب فی المکان المناسب} وما فی ذلک من أهمیة لها أبعادها وذلک من خلال وضع أشغال المناصب لمستحقیها والساعین إلیها بجدارة من أجل الوصول إلى أفضل النتائج.
والى ذلک فإن هذا البحث یسعى جاهداً للتعریف بأهمیة الاختصاصات الاجتماعیة للعمل فی داخل الأقسام الداخلیة لما فی ذلک من أهمیة قصوى کون الاختصاصات الاجتماعیة تحوی فی أغلبها على اختصاصات تربویة والتی تسعى دائما إلى بناء الفرد والمجتمع بصورة سلیمة من ناحیة الأفکار والثقافات الاجتماعیة للوصول إلى غایة أسمى فی بناء المجتمع الإنسانی والحصول على مجتمع ملیء بالنتاجات العلمیة والثقافیة.

الأحداث جامعی القمامة: دراسة حالة فی مدینة الموصل

أحمد یوسف أحمد

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 57, الصفحة 357-390
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30036

تعد القمامة بشتى محتویاتها مصدر رزق کثیر من الفقراء الذین یجدون فی البحث بین أکوامها أینما وجدت فرصة عمل حر یغنی عن السؤال ویسد رمق العیش. فالقمامة بما تحویه من قطع معدنیة وبلاستیکیة وزجاج وحدید والعلب المعدنیة الفارغة هی مواد قابلة للبیع فی السوق.
واللافت للنظر أنَّ معظم من یعملون فی جمع القمامة هم من الأحداث الذین یسعون لتغطیة نفقات عائلاتهم التی تعد الأفقر بین طبقات المجتمع.
فمهنة جمع العلب الغازیة الفارغة لم تکن معروفة فی بلدنا فی السنوات الماضیة ربما بسبب أنَّ هذه العلب لم تکن متداولة فی الأسواق بین المستهلکین فضلاً عن أنَّ الظروف المعاشیة سابقاً فی أسوء أحوالها لم تجعل العوائل تدفع بأبنائها لمزاولة هکذا مهنة. حیث إنَّ مهنة جمع المعادن على اختلاف أنواعها کان یختص بها أناس عرف عن تخصصهم بها ویطلق علیهم (العتاکة) نسبة إلى عملهم فی جمع القدیم والمستهلک من الأشیاء التی یطلق علیها محلیاً تسمیة (العتیک) وعلى الرغم من وجود هؤلاء العتاکة ظهر جیل جدید أطلق علیه نفس التسمیة على الرغم من الاختلاف الکبیر بین مهنه. تعد ذا جدوى اقتصادیة بنظر أصحابها ومهنة أخرى تعتمد على سد الاحتیاجات لیس إلا لممارسیها ناهیک عن أنَّ المهنة الأصلیة زاولها أناس بعمر معین فی حین أنَّ مهنة جمع العلب المعدنیة الفارغة وأکیاس النایلون والبلاستیک یمارسها أحداث لا یتجاوز أعمارهم الثامنة عشر فمنذ الاحتلال أصبحت هذه مهنة لکثیر من الفتیان والأحداث فی العراق کافة وفی مدینة الموصل خاصة نتیجة للرکود الاقتصادی الکبیر الذی أصاب المدینة بسبب الوضع الأمنی المتردی حیث لم یکن هناک استقرار حتى فی الأسواق وهذا الأمر دفع بأصحاب المحلات وأرباب العمل إلى الاستغناء عن العاملین لدیهم فارتفعت أعداد العاطلین عن العمل حتى أصبحت هذه المجموعات فی وضع اقتصادی سیء الأمر الذی دفعهم إلى التوسل بأیة وسیلة للحصول على لقمة العیش فضلاً عن أنَّ هذه المهنة لا تحتاج إلى رأس مال أو خبرة.

المسجد وتأثیره فی الحد من بعض مظاهر السلوک المنحرف لدى الشباب: دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

سفانة أحمد داؤد

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 56, الصفحة 411-444
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30829

لم یهتم الدین الإسلامی ببناء المساجد لتکون محلاً لإقامة الصلاة فقط وإنما هی بیوت الله فی الأرض التی تمارس فیها التنشئة الدینیة والاجتماعیة الصحیحة للإنسان المسلم من أجل تحقیق انسجامه وتفاعله مع المجتمع الکبیر، إذ یعد المسجد المکان الذی تعزز فیه قواعد الدین وأسس السلوک القویم وبناء الإنسان المسلم المتسلح بالعلم والدین ومن هذا المنطلق یهدف البحث الحالی التعرف على أهم الأدوار والوظائف التی یقوم بها المسجد فی المجتمع وفی وقایة الشباب من الانزلاق فی مسالک الجریمة والانحراف، خصوصاً وأنَّ مجتمعنا یمر بمجموعة من الأحداث السیاسیة التی توالت علیه فی تاریخنا المعاصر وفی مرحلتنا الحالیة بالذات إذ استطاعت إلى حد کبیر أن تعیق مسیرته القیمیة والخلقیة التی کونها عبر العصور وذلک من خلال محاولة المستعمر لتهمیش دور تلک المؤسسات الدینیة والإساءة إلیها وإیجاد ظروف مشجعة على الفساد والانحراف داخل البناء الاجتماعی للمجتمع.لذا جاء بحثنا الحالی لبیان دور المسجد وأهمیته فی الحد من بعض مظاهر السلوک المنحرف لدى الشباب فی مجتمعنا الموصلی الذی یتمیز باهتمامه بالجوانب الدینیة وکثرة وجود المساجد فی المدینة ودور العبادة التی یتجلى أثرها بصورة واضحة فی الحیاة الاجتماعیة للناس.

قضیة اللاجئین الفلسطینیین فی الأمم المتحدة وکالة الغوث الدولیة (الاونروا) U.N.R.W.A أنموذجاً

هاشم حسن حسین الشهوانی

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 56, الصفحة 257-284
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30816

یبقى اللاجئون الفلسطینیون (بمن فیهم المهجرین فی الداخل) الیوم من أکبر المجموعات البشریة المهجرة فی العالم وأوسعها انتشاراً، إذ یشکلون حوالی ثلث مجمل عدد اللاجئین فی العالم. وتعد قضیة اللجوء والتهجیر الفلسطینی أقدم قضیة لجوء فی العالم المعاصر وأوسعها انتشاراً. وفی الوقت ذاته، یشکل اللاجئون والمهجرون الفلسطینیون حوالی ثلاثة أرباع الشعب الفلسطینی، هجرت الغالبیة العظمى منهم خلال أعوام النکبة الفلسطینیة، ما بین الأعوام 1947-1949، وهُجِّر البعض منهم للمرة الثانیة أثناء الحرب العربیة-الإسرائیلیة فی حزیران 1967، وعدد منهم هجّر داخلیاً بمن فیهم الفلسطینیون من شرقی القدس، وفی مناطق الشتات وبأشکالٍ مختلفة. وبعد مضی أکثر من خمسة عقود ونصف على تهجیرهم یبقى اللاجئون والمهجرون منفیین قسراً عن دیارهم وممتلکاتهم، ولا یزالون ینشـدون الحل العادل الدائم لقضیتهم على أساس الشرعیة الدولیة وحقوقهم الإنسانیة القاضیة بعودتهم إلى دیارهم الأصلیة واستعادتهم لممتلکاتهم وأراضیهم، وتعویضهم عن الأضرار التی لحقت بهم وبممتلکاتهم ولغایة الیوم لم یکن للمجتمع الدولی الإرادة السیاسیة الکافیة للتوصل إلى حلٍ عادل ودائم لقضیة اللاجئین والمهجرین الفلسطینیین بما یتلاءم مع القوانین والشرائع الدولیة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

الحواسم: دراسة لرد الفعل الاجتماعی حسب نظریة الوصم

وعد إبراهیم خلیل الأمیر

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 56, الصفحة 383-410
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30827

 
لقد کان رد الفعل الاجتماعی على جرائم السلب والنهب کبیراً وهو یزداد وضوحاً حتى بعد مرور 5 أعوام على تلک الأحداث ومن بین الوسائل التی دافع بها المجتمع عن نفسه هو استخدامه (للوصم) الموجه ضده کمجتمع وتحویله إلى الأفراد الذین قاموا بالسلب والنهب عام 2003 فی واحدة من العقوبات الاجتماعیة القاسیة، إذ إنَّ الوصم الاجتماعی یعد ابرز عقوبة اجتماعیة یقوم بها المجتمع تجاه أفراده من المنحرفین (إلى جانب العقوبة القانونیة طبعاً)، فهو یعزلهم ویحقرهم ویمنع التعامل معهم ویلحق بهم العار لفترات طویلة من الزمن قد تمتد إلى أجیال أحیاناً، ومن بین الأدوات التی یستخدمها المجتمع فی علمیة (الوصم) هی إطلاق تسمیات وألقاب وصفات على الأفراد المنحرفین للدلالة علیهم وکعقوبة لهم، وکان أبرز ما أطلق على المشارکین فی جرائم السلب والنهب عام 2003 تسمیة (الحواسم) الذی شاع استخدامه فی السنوات الماضیة ولازال، لا بل إنَّه أصبح یشمل فئات أخرى من المنحرفین مثل مجرمی(الفساد الإداری، أصحاب النفوذ، والمزورین، والنصابین....).

حمالو سوق الموصل: دراسة سوسیوانثروبولوجیة

موفق ویسی محمود; فائز محمد داؤد

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 56, الصفحة 361-382
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30824

أیة ظاهرة أو مشکلة بحث یمکن النظر إلیها من أکثر من زاویة، وقد یتمسک المختصون برؤاهم الخاصة ویقدمون وصفاً علمیاً دقیقاً للجزء الذی یرکزون علیه، وعلى الرغم من أهمیة هذه الدراسات إلا أنها تفوتها النظرة الکلیة وأکثر ما ینطبق علیه هذا القول هو الدراسات الإنسانیة والاجتماعیة، فالمجتمع مثل قدر یفور جزئیاته فی حالة حرکة دائمة ولابد من أکثر من منظار لرصد فعالیات الناس وحرکتهم ولابد من أکثر من مجس واحد لاستشعار ما یکمن خلف السلوک البادی. والسوق واحد من الظواهر الاقتصادیة – الاجتماعیة التی تعطی مثالاً مناسباً لقولنا السابق فهو فی الأصل ظاهرة مهمة تمثل
جزءاً رئیساً من مروفولوجیة المکان حیث تؤدى مجموعة من الوظائف الاقتصادیة التی لا غنى عنها فی حیاة الناس، وفی الوقت نفسه تدور فیه مجموعة من الفعالیات الاجتماعیة بحکم کون المتعاملین فیه أفراداً فی مجتمع تؤطره قیم وثقافة المجتمع ککل فی الوقت نفسه الذی یخلق فیه السوق قیمه وثقافته الفرعیة الخاصة. وبذلک یکون السوق مجالاً ملائماً وخصباً لملاحظة الناس فی تفاعلهم الیومی کل حسب دوره وفی مواجهة الأدوار الأخرى وکل بحسب القدر الذی یحصل علیه من القوة وطریقته فی النفاذ عبر مسالک البناء الاجتماعی صوب المکان الأفضل.. ونأمل أن یکون هذا البحث محاولة متواضعة للنظر إلى السوق من غیر النافذة الاقتصادیة لعلنا نقدم عنصراً آخر من عناصر الصورة.

المشروع المعرفی فی کتاب الرسالة: مقاربة لاجتماعیة المعرفة اللغویة عند الإمام الشافعی ت204هـ

شفیق إبراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2010, السنة 40, العدد 56, الصفحة 285-360
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2010.30817

لقد درج المقلدون دوماً على النظر فی إبداع المفکرین والعلماء بوصفه منطویاً على النظریة والمنهج، والتاریخ یزودنا بالإقرار بهذه الحقیقة بالکثیر، وتکفینا الإشارة إلى إبداع سارتر ولیفی شتراوس، وقد أصبحت الوجودیة والبنیویة معرفتین لیستا نظریتین فحسب بل منهجیتین تصفان السلوک الفردی، فنصف ذاک بالوجودی ونصف الآخر بالبنیوی حین یشرع فی الحدیث أو السلوک.

واقع الأقسام الداخلیة فی جامعة الموصل: دراسة اجتماعیة تحلیلیة

محمد فارس عبدالوهاب; أحمد یونس محمود

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 55, الصفحة 615-634
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.30956

إن لکل فرد بیئته وحیاته الاجتماعیة الخاصة به والتی تختلف عن غیره فیتفاعل معها ویتأثر بها ویؤثر فیها، وإن الظروف البیئیة لا تقتصر فقط على الظروف المادیة بل تشمل أیضا الظروف التی تؤثر فی ذلک الإنسان وفی أفعاله والتی تکون الجانب المعنوی للثقافة والبیئة والأفکار السائدة فی ذلک المجتمع والتی تلعب دورا مهما فی تکوین شخصیته، وعندما یراد بحث تأثیر البیئة فی صقل وتکوین شخصیة الفرد فی تلک البیئة مما لاشک فیه أنه هناک عدة عوامل تتشابک وتتداخل وتتضافر فی تکوین الجماعة المنتمی إلیها والتی تحمل عادات وتقالید تسود وتسیطر على أفکارها، ومن غیر الصحیح وضع کل الأهمیة على عامل مؤثر واحد وإهمال بقیة العوامل حیث أن الفرد یقل شعوره بفردیته وینقاد تبعا لذلک مع الجماعة ولهذا السبب فإن تصرفاته لا تنسب إلیه بقدر ما تنسب إلى الجماعة وهذا الشعور یشجعه على الإتیان بتصرفات قد لا یستطیع إتیانها لو کان بمفرده فضلا عن سوء تغذیته والتی تؤثر فی التکوین العضوی والنفسی للفرد ومن ثم فإنه یؤثر فی تصرفاته، ولعل تلک الأمور تبدو أکثر وضوحا بالنسبة لطلبة الأقسام الداخلیة وما یعتریهم من انفعالات نتیجة البعد عن الأهل والأصدقاء ونتیجة لتعرض الطالب للضغوط الدراسیة وتعایشه مع طلاب قد یختلفون عنه من ناحیة المیول والرغبات والبیئة الاجتماعیة المختلفة لکل فرد ونتیجة لذلک فإن الاحتکاک المتواصل ربما یظهر لدیهم میول ورغبات جدیدة لم تکن موجودة قبل ذلک ومقابل ذلک تتلاشى میول أخرى نتیجة لتلک المعایشة، لذا یبدأ الصراع لدى الطالب وتظهر تصرفات جدیدة بعیدة فی بعض الأحیان عن واقعه الذی یعیش فیه ومن هنا یبرز دور المختصین بالأشراف على ألأقسام الداخلیة حیث یساعدون الطالب على التکیف فی البیئة الجدیدة التی أصبح عنصراً مهما وفعالا فیها فیؤثر ویتأثر بها فی نفس الوقت من هنا یعمل المختصون فی الأقسام الداخلیة على تأهیل الطلبة وتهذیب النفس مع وجود إرادة حرة ومستنیرة تتقبل ذلک وتقدره لأنه أسلوب یتبع فیه الاحترام المتبادل بین الطلاب والمشرفین العاملین فی الأقسام الداخلیة واتخاذ القیم الإنسانیة النبیلة مسلکا لتنیر طریقه وتحسن مستواه.

المسجد جامع الثقافات: دراسة سوسیوانثربولوجیة

قصی ریاض کنعان

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 55, الصفحة 375-403
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.30921

تلعب العلاقات الاجتماعیة ودیمومتها دورا بارزا فی بناء المجتمع ونجاح تنظیمه إذ أن هذه العلاقات تضفی على الأفراد الإحساس بوجود الآخرین وتنشا من خلالها قیما وسلوکیات ترفع من مکانة الفرد، والمسجد ذلک المکان المقدس والمؤسسة الدینیة، التربویة، القیمیة، یشکل جزءا من هذه العلاقات بین من یتردد إلیه فالمصلون یتواجدون فی المسجد خلال خمس صلوات وصلاة الجمعة بالإضافة إلى المناسبات الدینیة الأخرى التی یتجمعون بها ورغم الاختلاف الثقافی للأفراد والانتماءات العرقیة المتنوعة یقف الجمیع فی صف واحد، العربی والترکمانی والشبکی والکردی، لا یفرقهم ثقافة أو عرق بل یربطهم الإله الواحد عز وجل ویتبعون سنة المصطفى صلى الله علیه وسلم ویلتزمون بدین واحد یؤکد على الأخوة والتسامح والترابط الإیمانی والعقیدی لیکون المسجد جامعا للثقافات على اختلافها موحدا للسلوکیات والأفکار مادام الجمیع فی هذا المکان، وفی بحثنا الموسوم ((المسجد جامع الثقافات – دراسة سوسیوانثربولوجیة)) حاولنا التقرب من هذا المکان ومعرفة الآصرة التی ربطت أفراده رغم اختلافهم ثقافیا والقیم المسجدیة التی حلت محل الانتماءات الأخرى. قسم البحث إلى خمس مباحث تضمن المبحث الأول موضوع البحث وأهمیته وأهدافه بالإضافة إلى مفاهیم البحث، أما المبحث الثانی فقد تناول ثلاثة محاور کان الأول منها مکانة المسجد فی الإسلام والمحور الثانی تناول التسامح الدینی أما المحور الثالث فقد تطرق إلى القیم المسجدیة وذوبان الثقافات، المبحث الثالث تضمن الإطار المنهجی للبحث بینما تناول المبحث الرابع تحلیل معطیات العمل المیدانی أما الخامس فقد قد بعض النتائج بالإضافة إلى التوصیات والمقترحات، ثم المصادر والمراجع.

الطبیب بین الدور الاجتماعی والسلوک المهنی دراسة اجتماعیة تحلیلیة لصراع الأدوار عند الطبیب

عبدالفتاح محمد المشهدانی

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 54, الصفحة 433-456
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.31760

یهتم علم الاجتماع الطبی، بدراسة دور الطبیب، لمحاولة الکشف عن مکونات هذا الدور، ودراسة الاحتکاک بین الطبیب والمریض، فما یقدمه الطبیب للمریض، لا یتوقف فقط على المستوى العلمی للطبیب، أو على مدى تمسکه بأخلاق المهنة، وانما یتأثر أیضا بما یتوقعه المجتمع من سلوک الطبیب، ومما یلقیه علیه من مسؤولیات. وجاء اختیاری لموضوع البحث المتعلق بدراسة صراع الأدوار لدى الطبیب، رغبة منی فی تعزیز مجالات البحث الاجتماعی فی مجال الطب والاجتماع الطبی، ولحداثة الموضوع، وعدم تناوله من قبل الباحثین، وخاصة فی العراق، فالکثیر ینظرون إلى دور الطبیب فی المجتمع بأنه دور تقلیدی، محدد مهنیا فی علاقته مع المرض وصحة المرضى، بینما الاتجاه الحدیث فی الطب هو ما تطلق علیه "الرعایة الشاملة للمریض "Total Patient care، والمقصود به الاهتمام بالمریض کوحدة متکاملة جسمیة، واجتماعیة، ونفسیة، أو الاهتمام، بالمریض مع مراعاة کافة الظروف المحیطة بحیاته، طالما أن هذه الظروف تؤثر فی حالته الصحیة، وتتسبب فی ما قد یصیبه من أمراض، فعلماء الاجتماع ینظرون إلى النظام الطبی على انه نظام من العلاقات الاجتماعیة، فالمرض ظاهرة اجتماعیة، ولیس ظاهرة بیولوجیة فقط.

المعتقدات الخرافیة لدى طلبة الجامعة

انور قاسم یحیى

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 54, الصفحة 457-482
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.31762

إن تقدم المجتمعات الحدیثة رهن بما یسودها من تیارات فکریة حاکمة لمتغیرات الثقافة فی تلک المجتمعات ولأسالیب التفکیر الشائعة فیها. فلا شک أن بعض المجتمعات تسیطر علیها أسالیب تفکیر تدعم الموروث والتقلید ولا تشجع على التجدید أو الابتکار بل وتقاوم أیة محاولة لهذا التجدید وتحارب أیة محاولة للخروج علیه. وبعض المجتمعات یتواجد به أکثر من أسلوب للتفکیر وقد یسود أسلوب تفکیر معین فی شریحة اجتماعیة معینة ویسود أسلوب أو أسالیب أخرى فی باقی الشرائح مما یؤدى إلى انفصال شرائح المجتمع عن بعضها حیث یکون لکل منها لغة خاصة بها ودلالات للألفاظ متباینة، وان اتفقت فی أبجدیات لغة واحدة من حیث القواعد النحویة والصرفیة. هذا الوضع یعرقل ولا ریب مسیرة المجتمع ولا یساعده على التقدم أو التطور.
وإننا الیوم - ورغم التطور التکنولوجی، والتقدم العلمی، وانتشار التعلیم بین جمیع أفراد المجتمع - نجد أن الأمر لا یخلو من وجود بعض العقول التی مازالت تشجع استمرار بعض الخرافات والاعتقادات البالیة وتحافظ علیها، التی بنیت على أساس غیر منطقی أو عقلی مقبول، وهذه نجدها فی کل المجتمعات، أما فی مجتمعنا المحلی فهو کغیره من المجتمعات الأخرى، له معتقداته وخرافاته التی طالما حرص علیها بعضهم وتشبث بها لأسباب مختلفة، فی حین أنها لا أساس لها من الصحة، وما جاءت إلى حیز الوجود إلا عن طریق تلک العقول التی عجزت عن التدلیل والتفسیر المنطقی للأشیاء والأحداث من حولها. وإذا کان انتشار هذه الخرافات یمثل ضررا على المجتمع بوجه عام فان انتشارها بین الشباب یمثل الضرر الأکبر خصوصا قطاع الطلبة فی المرحلة الجامعیة کونهم یمثلون حاضر الأمة ومستقبلها.
فمع توسع القاعدة التعلیمیة للمجتمع وانتشار قنوات التثقیف والمعلوماتیة فیه، لاحظ الباحث أن هناک انتشاراً ملحوظاً للمعتقدات الخرافیة بین شرائح المجتمع المختلفة هذا الانتشار یزداد عندما تتشعب السبل أمام الناس ویقعون فی حیرةٍ من أمرهم فلا یستطیعون أن یعرفوا ماذا یفعلون إلا التخبط على غیر ذی هدى أو بینةٍ من الأمر، فهم یبتعدون عن الحقائق الملموسة ویصدرون أحکاما لاتسوغها الحقائق المتاحة، فالملاحظ أن بعضاً من العادات التی تعد خرافیة منتشرة فی مجتمعاتنا الیوم فمثلاً إن هناک الکثیر منا یبتعد عن الأماکن المهجورة خشیة ان تصیبه الأرواح الشریرة کما أن بعضهم یتشاءم من بعض المناظر أو الصور، مثل رؤیة طائر الغراب أو ماشابه وعلى النقیض من ذلک نجد بعضهم الآخر یمارس بعض من تلک الطلاسم من باب التفاؤل مثل إشعال البخور وتملک بعض الأحجار والخرز ظناً منه أنها تجلب الحظ السعد وتبعد سوء الطالع.
وهنا تکمن أهمیة البحث الحالی فی استطلاع ما یدور فی أذهان شریحة مهمة من شرائح مجتمعنا، وهم طلبة الجامعة، من معتقدات وأفکار خرافیة قد یسهم وجودها فی تعویق مسیرتهم العلمیة ویقودهم إلى التشبث بالوسائل اللاعقلانیة فی معالجة مظاهر الحیاة الیومیة ومشاکلها......

مصطلحات علم الاجتماع من خلال المثل الشعبی الموصلی

ریم ایوب محمد

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 54, الصفحة 483-504
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.31764

یتوفر لدى علم الاجتماع العام حصیلة من المفاهیم الأساسیة أو المقولات التی لایمکن بدونها التوصل إلى أیة أحکام محددة، ذلک أن المفاهیم تحدد لنا الشروط الواجب تحققها حتى یمکننا التأکد من أن الظواهر المطروحة ظواهر اجتماعیة أصلا.
لقد استطاع الاجتماعیون التوصل إلى الاتفاق إلى حد بعید على جملة من المفاهیم الأساسیة وقد تکوّن هذا الاتفاق من خلال المناقشات الطویلة التی امتدت من کارل مارکس وامیل دورکایم إلى الفریدو باریتو، وماکس فیبر، وجورج زیمل، حتى تالکوت بارسونز، وجورج جورفیتش وربرت میرتن، وهذه قلة من أسماء کثیرة أسهمت بنصیب موفور فی إخصاب هذه المناقشات، فتهیأ بذلک لعلم الاجتماع عدد کبیر من المفاهیم الأساسیة التی یمکن توصیلها للأجیال الجدیدة من الدارسین والتی أصبح بوسع الباحث الفرد التسلیم بها بدءاً کأساس نظری یستطیع تصنیف المادة المکتسبة من الخبرة، ولایمکن أن نرتب علیها وحدها معرفة خاصة محددة، وإنما هی تمثل فحسب وصفاً تحلیلیاً لأبعاد الوجود الاجتماعی الذی یراد التعرف علیه أی إمکانیات وجود الأشیاء فی عالم المجتمع ولا تبدأ المعرفة الحقة الا عندما تنتقل هذه المفاهیم – مرتبطة بفروض محددة – إلى حیز الواقع . ولما حملت المعرفة الشعبیة الموصلیة تجارب غنیة تحمل سمات إنسانیة، تعتقدها الباحثة لاتفرق کثیراً عن فحوى المصطلح العلمی، ولإثبات مصداقیة التداخل بین تراث المصطلح العلمی وتراث المجتمع الموصلی بما یحمله من مثل شعبی، جرى تقسیم البحث إلى المقدمة وخمسة مباحث ثم ختمت بخاتمة، أما المبحث الأول فقد تضمن الإطار المنهجی، وحمل المبحث الثانی عنوان المصطلحات الخاصة بالمضامین الاجتماعیة الخاصة بالسلوک الاجتماعی، والمبحث الثالث المصطلحات الخاصة بالمضامین الاقتصادیة من عمل وفقر..، والمبحث الرابع المصطلحات العلمیة الخاصة بالمضامین الأخلاقیة وکان عنوان المبحث الأخیر المصطلحات العلمیة الخاصة بالمضامین الاعتقادیة، وأخیراً الخاتمة التی تضمنت أبرز نتائج البحث.

الخلل الایکولوجی بتأثیر التنوع السکانی فی مدینة الموصل

صلاح حمید الجنابی; محمد شرتوح الرحبی

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 53, الصفحة 545-560
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.31980

یعد التنوع السکانی حالة ملازمة للمدن الکبرى فی جمیع أصقاع المعمورة بدولها المتطورة والنامیة، ویأخذ أبعاداً وظیفیة تنعکس على مستویات التدرج لمراتب الهرم الإقتصادی فی المدینة. وهذا ما یمیز المجتمع الحضری عن المجتمع الریفی، بحیث یکون إحدى الأدوات التی تستخدم للفصل بین المجتمعین . کما ینحى التنوع مناحی أخرى متمثلة بالجوانب الدینیة والإثنیة (القومیة) والقبلیة والثقافیة، وفی مستویات التحضر السکانی، فضلاً عن عامل التراکم التأریخی الذی یسبغ المدن التقلیدیة ذات الجذور التاریخیة. وهذا لا یمنع من أن التنوع قد یکون صفة ملازمة حتى للمدن الکبرى الحدیثة.
وتبرز ظاهرة التنوع السکانی فی مدینة الموصل الکبرى، بشکل واضح، لإعتبارات موقعیة وإقلیمیة وترکیبیة، ناهیک عما تملکه من قدرة إستقطابیة قادرة من خلالها على استلاب سکان مناطق الظهیر الإقلیمی المجهز للسکان، وفی الوقت ذاته هناک دوافع عدیدة للحراک السکانی فی مناطق الظهیر ذو القابلیة المحدودة على إعالتهم.

آلیة معالجة بطالة الشباب فی العراق

رواء زکی یونس

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 53, الصفحة 325-342
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.31947

البطالة مشکلة اجتماعیة کما هی مشکلة نفسیة واجتماعیة وأمنیة وسیاسیة، وجیل الشباب هو جیل العمل والإنتاج؛ لأنه جیل القوة والطاقة والمهارة والخبرة. وتعرّف منظمة العمل الدولیة العاطل بأنه "کل من هو قادر على العمل راغب فیه ویبحث عنه ویقبله عند مستوى الأجر السائد، ولکن دون جدوى". ویتضح من خلال التعریف أنه لیس کل من لیعمل عاطل، فالتلامیذ والطلاب والمعاقون والمسنون والمتقاعدون لیسوا عاطلین عن العمل، وإحصائیا العاطلون عن العمل من الأفراد الذین لایعملون أکثر من ساعة وفی نفس الوقت لدیهم استعداد للعمل.
فالعاطلون هم فقدوا الأمل فی العثور على العمل، وأصحاب العمل المؤقت من یعانی من نقص الاستخدام، ومن هم فی غنى عن العمل لایمکن عدّهم عاطلین عن العمل. هذا التعریف یسعى إلى تقلیص الرقم الحقیقی للعاطلین ویحتسب معدل البطالة، معدل البطالة =عدد الأفراد العاطلین عن العمل/ عدد الأفراد القادرین عن العمل، وهو معدل لایمکن تحدیده بدقة (حساب معدل البطالة على أساس الساعات التی تم استغلالها، فترة الرکود یتخلى الکثیر من العمال عن البحث عن العمل)، وتختلف نسبة العاطلین بحسب الوسط الحضری أو الفردی، وبحسب الجنس، أو السن، أو نوع التعلیم والمستوى الدراسی

دور العوامـل الاجتماعیـة فـی المعرفـة العلمیـة )بحـث سوسیولـوجی فـی علـم اجتمـاع العلـم(

طاهر حسن الزیباری

اداب الرافدین, 2009, السنة 39, العدد 53, الصفحة 343-388
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2009.31952

البحث ینظر إلى أن النظریات والاکتشافات العلمیة الطبیعیة المعاصرة، تخضع لتأثیر العوامل الاجتماعیة البشریة المؤثرة فی مضامین المعرفة. کذلک یخضع العلم للتأثیر الإنسانی، بما فیه شکل المجتمع، والمصالح السیاسیة، والمصالح الاقتصادیة، والمصالح الاجتماعیة، وربط العلم بالنظریة الأخلاقیة.
وحریّ أن نقول إن العلوم الطبیعیة – لاسیّما الفیزیاء - تتأثر بالقوى الاجتماعیة، وکذلک ترکز الدراسة على علم اجتماع العلم بوصفه مؤسسة اجتماعیة. کما أن البحث سوف یتناول الاعتراضات على دور العوامل الاجتماعیة فی مضامین المعرفة العلمیة ومناقشة هذه الاعتراضات. وسیتناول البحث المحاور التالیة:
أولاً: العلاقة بین العلم والمعرفة:
تعددت مفاهیم العلم، ولیس هناک اتفاق کامل بین  المشتغلین فی العلوم الاجتماعیة والطبیعیة على السواء حول مایعنیه مصطلح science. وهناک وجهتان من النظر فیما یتعلق بمفهوم العلم:
الأولى: یمکن وصفها بأنها وجهة نظر إستاتیکیة Static (النظرة السکونیة) تعدُّ العلم تراکماً للحقائق والنتائج التی یسفر عنها نشاط العلماء.
والثانیة: دینامیکیةDynamic بالطبع لأنها تهتم بـ (العملیة) والطریقة أکثر من اهتمامها بالنتائج فی حد ذاتها.

دور المسرح فی تنمیة الوعی البیئی لدى طلبة المدارس الریفیة

نجم الدین عبدالله سلیم

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 52, الصفحة 457-468
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.32112

ما قیل وما کتب کثیر عن دور المسرح فی مجالات التربیة والتعلیم، ولعل إنشاء دوائر للنشاط المدرسی ومنذ سنوات طویلة وهی تمارس فعالیتها المختلفة فی مراکز المدن والمحافظات وأبرزها المسرح، دلیل واضح على اهتمام رجالات التربیة والتعلیم فی استثمار المسرح أداة تعلیمیة داخل الصف وخارجه. إلا أن المدارس الریفیة بقیت فی منائ عن نشاطه لأسباب عدیدة ربما یجیء فی مقدمتها عدم توفر الاختصاصات المطلوبة أو ندرتها فی الریف، ورغبة المختصین من خریجی معاهد وکلیات الفنون للخدمة فی المدینة، التی توفر لهم سبلا أفضل فی العمل والانتشار. وربما اعتقد بعضهم إن المسرح نشاط مدینی فی الغالب، إذ لا یتوفر فی القرى مستلزمات نجاح العمل المسرحی، کما قد یکون للعادات والتقالید الاجتماعیة دور بارز، فی عرقلة مساعیهم لتسخیر المسرح فی خدمة أهداف وبرامج التنمیة الریفیة، التی تعد قاعدة هامة لتنمیة المجتمع بشکل عام، فالریف کان وما یزال مخزوناً کبیراً للإمکانیات البشریة والمادیة.
ولا شک أن الدور الذی یمکن أن یؤدیه الناشئة الریفیون من طلبة المدارس الریفیة فی عملیات البناء والتغییر کبیر، لما یتمیزون به من حماسة ومرونة عقلیة وسرعة کبیرة فی تقبل الأفکار والممارسات الجدیدة. فالمرحلة التی یعیشونها هی مرحلة الخلق والإبداع، إذ أن ما سیحمله المرء خلالها یتأصل لیصبح جزءا من حیاته.
ویتوقف دور ناشئة الیوم -رجال الغد – على طبیعة البرامج والسیاسات والإستراتیجیات المعدة لهم فبقدر ما یکون إعدادهم إعدادا جیدا بقدر ما یکون دورهم مؤثرا.
وتتزاید أهمیة البرامج التعلیمیة الإرشادیة الموجهة للطلبة فی الریف لصلتهم القویة بالعمل الإنتاجی الزراعی وایجابیة اتجاهاتهم نحو العمل والحیاة الریفیة. وقد حظیت قضایا التنمیة باهتمام التربویین فالاتجاهات الحدیثة فی تصمیم المناهج ترى وجوب الأخذ بالمدخل البیئی عند وضع المناهج الدراسیة ذات العلاقة، إذ یعد التربویون هذا المدخل من أکثر المداخل ملائمة لأوضاع البلاد العربیة وأهداف  التنمیة، فهو یربط الطالب بالبیئة والمجتمع بما یعزز عملیة التفاعل بینهما، کما یساعد ارتباط المنهج ببیئة الطالب على زیادة دافعیته للتعلم وتنمیة میوله العلمیة وقدرته على التعلم الذاتی والرغبة فی الاکتشاف والاستطلاع  فی بیئته .

الظروف البیئیة المحیطة بالعمل وعلاقتها بالعامل

هانی احمد یونس الدباغ

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 52, الصفحة 77-94
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.32060

أن أیسر غایات العمل هی حصول الفرد على حاجاته الأساسیة والضروریة فی حیاته ومع تعقد مظاهر الحیاة نرى الأعمال تتعقد وتصعب، فالإفراد تحرکهم مجموعة دوافع مختلفة فی أوقات متباینة وهم متغیرون فی رغباتهم وحاجاتهم ودوافعهم أیضا لذا فأن بعض المنظمات قد لا تکون قادرة على تقدیم الأجواء الملائمة والحوافز الکافیة وتوفیرها فی بیئة العمل التی تعمل على تحفیز العامل وزیادة عمله وإنتاجه، وتعد ظروف العمل من العوامل الخارجیة التی تحیط بالعامل فی عمله فمن هذه الظروف(ساعات العمل، والإضاءة، والتهویة، والضوضاء، والرطوبة) ویدخل ضمن هذا الإطار نوع العمل من حیث الأداء فهناک أعمال صعبة تتطلب جهدا عضلیا وأعمال تدخل فی إطار التقنیة العالیة التی لا تتطلب جهدا عضلیا. وینبغی أن تکون هذه الظروف مواتیة بحیث تساعد العامل على سرعة الإنتاج وتحسینه وتقلل من التعب والملل والإرهاق وتخفض من احتمالات تعرضه لإصابات العمل وتقلل من نسبة هجرة العمال لأعمالهم وزیادة نسبة التغیب والمرض والتمارض.

نظام تعدد الزوجات ودوافعه وانعکاساته الاجتماعیة ( دراسة میدانیة فی مدینة الموصل )

حاتم یونس محمود

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 52, الصفحة 1-38
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.32046

إن نظام تعدد الزوجات هو نظام یباح بمقتضاه للرجل أن تکون فی عصمته أکثر من زوجة واحدة. وقد اخذ بهذا النظام کثیر من المجتمعات الإنسانیة فی مختلف العصور ولا یزال مطبقاً لدى کثیر منها فی العصر الحاضر. ومن أشهر الشعوب التی أخذت به فی العصور القدیمة العبریون والعرب فی الجاهلیة والصقالیة وبعض الشعوب السکسونیة. ومن أشهر الشعوب التی تسیر علیه فی العصر الحاضر الأمة الإسلامیة وکثیر من سکان أفریقیا والهند والصین والیابان.
ونظام تعدد الزوجات له إیجابیات وسلبیات من خلال تطبیقه فی الواقع الاجتماعی تنعکس هذه السلبیات والإیجابیات على الفرد الأسرة والمجتمع. وهذه الإیجابیات لابد من تعزیز وجودها فی الأسرة والمجتمع، فی حین لابد من مواجهة السلبیات التی یفرزها هذا النظام لکی لا تؤثر على الفرد سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء وبالتالی تؤثر على الأسرة التی تضم هؤلاء الأشخاص إذ أن زعزعة الأسرة تؤدی إلى زعزعة المجتمع الذی یضم هذه الأسر. ضمن البحث فصلین أساسین. تناول الفصل الأول منه الإطار النظری للبحث وضم مبحثین أساسیین تحدث المبحث الأول عن مشکلة وأهمیة وأهداف ومفاهیم البحث، أما المبحث الثانی فقد تضمن ثلاث محاور أساسیة ضم المحور الأول نظام تعدد الزوجات فی الأدیان السماویة، أما المحور الثانی فقد تضمن دوافع نظام تعدد الزوجات، أما المحور الثالث، فقد تضمن الانعکاسات الاجتماعیة الإیجابیة والسلبیة للنظام، تحدث الفصل الثانی عن الإطار المیدانی للبحث وقد تضمن مبحثین أساسیین ضم المبحث الأول . منهجیة البحث وتحلیل البیانات الأولیة وضم المبحث الثانی تحلیل البیانات العامة للبحث والنتائج والتوصیات التی تم التوصل إلیها.

معوقات العمل الحر فی ظل الظروف الراهنة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

مرح مؤید حسن

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 459-492
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.166902

ولم یکن العراق فریداً فی المعوقات التی رافقت الأعمال الحرة فهو کغیره من الدول التی عانت الحروب والاحتلال ومن أمثلة ذلک ما حدث فی فلسطین من حروب واحتلال أثر على العمل فیه حیث أن ثلثی العمال الفلسطینیین یعملون فی الأراضی المحتلة وبشکل غیر نظامی ولا یتمتعون بحمایة اجتماعیة وقانونیة، وفی کوسوفو تحول الکثیر من الأفراد من الأعمال الحکومیة إلى  الأعمال الزراعیة أو المشاریع الصغیرة بعد الحروب التی مروا بها وأخذوا یعیشون  لیومهم فقط .
لهذا جاء هذا البحث لدراسة المعوقات التی تعترض العمل وخاصة الأعمال الحرة بعد الاحتلال الأمریکی للعراق وانهیار السلطة السیاسیة فیه متخذاً الأعمال الحرة فی مدینة الموصل إحدى المدن العراقیة نموذجاً ، وقد تکون البحث من مقدمة وجانب نظری تناول المبحث الأول منه الإطار المنهجی للبحث وتناول الثانی العمل من المنظور الاجتماعی وقد احتوى مواضیع ثلاثة تناول الأول العمل والتنمیة والثانی العمل الحر بینما تناول الموضوع الثالث المعوقات التی تواجه العمل الحر ، أما الجانب المیدانی للبحث فقد دخل ضمن المبحث الثالث الذی تناول عرض الاستبیان الذی وجه إلى العاملین فی العمل الحر وتحلیل فقراته وصولاً لتحقیق أهداف البحث المتوخاة وللوصول فی نهایة المطاف إلى نتائج البحث ومقترحاته آملین أن نکون قد وفقنا فی عرضنا لهذا البحث .

علم الاجتماع الحضری عند ابن خلدون

نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 39-72
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.32960

ان الحدیث عن علم الاجتماع الحضری, حدیث یبدأ مع قیام الثورة الصناعیة عندما بدأت المدینة تجذب الناس إلیها من الریف, وأخذت الحیاة الاقتصادیة تتحول من طابع زراعی لطابع حرفی. ومنذ تلک الفترة لا یفتر الحدیث عن البیئة الحضریة, إلا ان اللافت للنظر إن الحدیث عن النظریة الحضریة کان من التنوع الکبیر إلى حد ان أصبح کل نوع اتجاهاً وتخصصاً له میزاته حتى طرحت الدعوة إلى توحیدها تحت عنوان علم الاجتماع الحضری المقارن على ید جوبرج عام 1959 فی مقالته التی حملت ذات العنوان .
وفحوى ما یمکن ان یسمى بعلم الاجتماع الحضری المقارن یتشکل من متغیرات (المدینة والقیم الثقافیة والتکنولوجیا والقوة  وجاء کل متغیر تحت اتجاه من اتجاهات علم الاجتماع الحضری, ناهیک عن طروحات رایزمان الحضریة التی رکزت على طرح نموذجین هما النظریة الحضریة المقارنة التی أکدت على (الاختلافات والفروق بین المجتمعات الحضریة واللاحضریة... أما النموذج الثانی فتمثلته نظریات الإیکولوجیا الحضریة ) ومن قبل دراسة أدنافییر عن نمو المدن فی القرن التاسع عشر حین خصصت جزءا من دراستها لبحث أخلاقیات أهل المدینة کل ذلک ناقشه ابن خلدون بطریقة علمیة وطرحه ضمن نظریته الحضاریة– الدائریة, وعلى أساس التناسب الطردی, تطور الحضارة یقابله تطور العمران, الاستقرار السیاسی یقابله الاستقرار الاجتماعی .
ولتحقیق ذلک فقد انقسم البحث إلى مقدمة وإطار منهجی وثلاثة مباحث رئیسیة : کان عنوان المبحث الأول المدینة مکان وحضارة ناقشت فیه الباحثة أهمیة المکان الجغرافی , فضلاً عن أهیمته الاجتماعیة عند ابن خلدون وبینت أسباب اختیار بناء المدینة حسب التحدید الخلدونی .
أما المبحث الثانی فقد کان بعنوان المدینة عمران وحضارة الذی ناقش موضوعین: الأول النمو الحضری, وحدد میزات المدینة من خلال المتغیر الاقتصادی, والمتغیر المرکب من ثلاثة عوامل هی العامل الایکولوجی– الحضری وعامل المصانع وعامل توفر المرافق الخدمیة.
فی حین ناقش الموضوع الثانی مفهوم الاستمرار الحضاری الذی تمثل ببعد السکان, والبعد الثقافی السیاسی.
وأخیراً کان المبحث الثالث بعنوان المدینة طریقة حیاة الذی حاول أن یغطی أربعة متغیرات هی: بناء وحضارة, واقتصاد المدینة, وصنائع الحضر  والأخلاق الحضریة.
ثم ختم البحث بخاتمة تضمنت أهم الاستنتاجات

 

تقویم المردود الاقتصادی لأحد برامج تأهیل المعوقین فی العراق (دراسة نظریة)

منى شاکر محمد الطائی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 95-114
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.32963

إن مشکلة الإعاقة هی مشکلة واسعة ومنتشرة أکثر مما هو معروف بشکل عام فهناک على الأقل شخص واحد من کل عشرة أشخاص من سکان أی بلد مصاب بنوع معین من الإعاقة. وأکثر الإعاقات الشائعة هی الإعاقة الجسدیة والأمراض المزمنة والتخلف العقلی والإعاقات الحسیة . وتشکل الإعاقة بصورة عامة مشکلة اجتماعیة واقتصادیة ، وهی حالة تحد من مقدرة الفرد على القیام بوظیفة واحدة أو أکثر من الوظائف والأدوار الاجتماعیة التی تعد عناصر أساسیة لحیاته الیومیة من قبیل العنایة بالذات وممارسة العلاقات الاجتماعیة والنشاطات الاقتصادیة وتأمین احتیاجات الحیاة الضروریة له. فالعنایة بالمعوقین تکتسب أهمیة خاصة بأسباب عدیدة لعل فی مقدمتها أن المجتمعات المعاصرة تتبنى نظرة إنسانیة إزاء المعوق تختلف عن النظرة التی سادت مختلف العصور وهذه النظرة لیست مبنیة على العاطفة وحدها بل على أساس موضوعی مفاده أن المعوق احد أفراد المجتمع وان من واجب المجتمع مؤسساته المختلفة أن توفر له تلک العنایة والرعایة اللازمة لتأهیله وإعادته إلى المجتمع عضواً نافعاً فیه. هذا وأن لرعایة المعوقین معنى تنمویاً یمکن من خلاله أن تضع المعوق فی المکان الذی یستطیع فیه أن یخدم نفسه ویخدم مجتمعه ،وبدون هذا المعنى یصبح المعوق عالة على نفسه وعلى أسرته وعلى مجتمعه وتصبح تکلفته المادیة والبشریة عالیة جداً هذا من جانب ومن جانب أخر فإن علوماً عدیدة تسهم الیوم فی توفیر متطلبات رعایة المعوقین مثل علم الأحیاء (البیولوجی ) وعلم النفس وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة وغیرها من الحقول العلمیة الأخرى التی توفر الیوم معطیات  علمیة وموضوعیة یمکن الاستعانة بها فی  رسم سیاسة أکثر کفایة وتأثیراً فی لتأهیل المعوقین ودمجهم فی المجتمع مع ملاحظة  استعداد المعوقین لذلک یختلف باختلاف نوع العوق وباختلاف الظروف الاجتماعیة والنفسیة والمحیطة بالمعوق باعتباره فردا. وتضمن البحث ثلاث مباحث المبحث الأول تناول الإطار المنهجی والنظری للبحث والذی تمثل فی مشکلة البحث،أهمیة البحث،وهدف البحث فی حین شمل المبحث الثانی على تعریف المصطلحات والمفاهیم والدراسات السابقة التی وردت ضمن البحث أما المبحث الثالث فقد تحدث الباحث فیه عن أهمیة المردود الاقتصادی لأحد برامج التأهیل وکذلک التوصیات والمقترحات التی خرجت بها الدراسة. 

السلطة الأسریة دراسة میدانیة فی قضاء تلکیف

محمد محمود احمد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 51, الصفحة 73-94
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.32962

تمتاز الأسرة العربیة بعدة سمات هی أنها ممتدة، النسب الأبوی، السکن المشترک، سیادة رب الأسرة، سیادة الزواج الداخلی، وأخیرا تعدد الزوجات لکن الأسرة العربیة لم تبق على حالها وإنما أصابتها ریاح التغییر التی لا یکاد یسلم منه أی نظام من نظم المجتمع حیث حدثت فیها تغیرات واضحة أثرت على کل من بنائها ووظائفها فأصبحت لها سمات تختلف عن سماتها السابقة وبحثنا هذا یرکز على التغیرات التی أصابت نمط السلطة لما للسلطة الأسریة من دور وتأثیر على أفرادها فمن خلال نمط السلطة یمکن قبول وإدخال التغیرات إلى الأسرة ویمکن أن یحدث العکس فإذا کانت السلطة الأسریة من النمط الدیمقراطی فهذا یعنی عدم إنکار الآخر وقبول الأفکار الجدیدة.
أما إذا کانت السلطة دکتاتوریة فهذا یعنی إلغاء الآخر وصعوبة قبول المستجدات على صعید الأسرة وبهذا تکون الأسرة بعیدة نوعاً ما عن ما یحدث حولها من تغییرات فی الأسرة. واحتوى البحث قسمین الأول الجانب النظری الذی تضمن الإطار النظری للبحث، تحدید مشکلة البحث وأهمیة وأهدافه وتحدید المفاهیم الأساسیة کما تم عرض أنماط السلطة بنوعیها التقلیدی والحدیث، أما القسم الثانی فتناول الجانب المیدانی الذی شمل الإجراءات المنهجیة للبحث وعرض لبیانات ونتائج البحث وتوصیاته.

الأعباء الاقتصادیة والاجتماعیة لتعدد الهواتف النقالة (الموبایل) على الأسرة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

فائز محمد داؤود

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 50, الصفحة 83-110
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33011

الجوال، المحمول، الموبایل، النقال، الخلوی، جهاز فی حجم قبضة الید أو اقل، یلازمنا فی کل مکان ویعیش معنا فی کل لحظة، جهاز لم یعد من الکمالیات بل أصبح من الأساسیات، لدرجة أن بعضا لا یتخیل العیش بدونه، وفی محاولة ناجحة من المصنعین والموزعین لتحویل هذا الجهاز الى مادة استهلاکیة ترضی کافة الأذواق عمدوا الى تقدیمه بأشکال عجیبة ومودیلات متنوعة وأطلقوا علیه أسماء متعددة: أنیس المحبین، دلع البنات، الساهر، الباندا، الشیطان ..... الخ وزاد من استنزاف جیوب المستهلکین حمى التنافس على اقتناء آخر المودیلات وأصبحنا نرى أطفالاً لم یتجاوزوا العاشرة من العمر وهم یتفاخرون بجوالاتهم وکأنهم فی سباق مع آخر حرکات الموضة، ولقد حظی الجوال باهتمام الغالبیة العظمى من سکان هذا الکوکب فاعتمدت علیه البشریة فی مختلف شؤون حیاتها الیومیة فی المکتب والمنزل والمصنع وحققت بذلک اختراقاً للوقت وسرعة فی قضاء الاحتیاجات، وقد نرى الکثیر من الأسر والعوائل أفرطت کثیراً فی استخدامه حیث انه هنالک اسر تمتلک حوالی ثمانیة أجهزة موبایل فی البیت، من هنا جاءت دراستنا لهذا الموضوع لأهمیته فی الوقت الحاضر وکذلک لمعرفة الآثار السلبیة والایجابیة لتعدد الهواتف النقالة للأسرة الواحدة، وقد جاءت هذه الدراسة فی أربعة مباحث تضمن المبحث الأول تحدید مشکلة البحث وأهمیته وأهدافه وکذلک تحدید المصطلحات والمفاهیم العلمیة وتناول المبحث الثانی الأعباء الاقتصادیة والاجتماعیة للهاتف النقال.
أما المبحث الثالث فقد تضمن منهجیة البحث والمبحث الرابع عرض أهم النتائج ومناقشتها وکذلک التوصیات والمقترحات.

المضامین الاجتماعیة للهدیة دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

امیرة وحید خطاب

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 50, الصفحة 147-187
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33015

الهدیة رسالة تحمل فی طیاتها الکثیر من المعانی الاجتماعیة والنفسیة التی تعزز الروابط الاجتماعیة وتعمقها بین الأقارب والأصدقاء ، کما انها ظاهرة لها رموزها ومضامینها الاجتماعیة على مختلف المستویات ومختلف المجتمعات الشرقیة أم الغربیة ، منذ قدم التاریخ ولیومنا هذا ، ومع وجود هذا الاختلاف فی شکلها ونوعها وتاریخها إلا أنها تعد رمزاً أو تعبیراً واحداً بوصفها إحدى وسائل التعبیر عن المشاعر الصادقة التی نکنها لأشخاص یتمتعون بمکانة وقرب اجتماعی مثل الأقرباء والأصدقاء – مع الأخذ بالحسبان أن المضمون المصلحی والقرب الاجتماعی هو الآخر غایة فی تقدیم الهدیة ولذلک وقع الاختیار على الهدیة لتکون موضوع بحثنا .
وقد قسم البحث إلى قسمین : الجانب النظری ویختص بتحدید الإطار العام للبحث ویتضمن مبحثین . أما الجانب المیدانی فقد اختص بتوضیح الإجراءات المنهجیة للبحث وبعد ذلک یأتی ملخص النتائج .

جنوح الأحداث بعد الاحتلال الأمریکی للعراق عام 2003 (دراسة میدانیة - مدینة الموصل أنموذجا)

احمد یونس احمد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 50, الصفحة 111-146
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33014

تعد مشکلة جنوح الأحداث جزءاً لا یتجزأ من الواقع الاجتماعی الذی یعیشهُ المجتمع العراقی فی ظل الاحتلال، وهی مشکلة واضحة للعیان شانها شان سائر المشاکل والظواهر الإنسانیة التی تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابکة والمتبادلة الاعتماد والمتفأوتة فی درجة تأثیرها من مجتمع إلى أخر والتی قد تؤدی مجتمعة أو منفردة إلى مظاهر متنوعة من السلوکیات الجانحة، وتعد مشکلة جنوح الأحداث من ابرز المشکلات التی تعانی منها المجتمعات الإنسانیة بسبب ما تخلفه من تأثیرات نفسیة واجتماعیة على شخصیة الحدث ، وما تترکه من أثار سلبیة خطیرة على المجتمع تتمثل فی زیادة مظاهر الجریمة ، والسرقة، وانتشار المخدرات، والفساد ، والانحلال الأخلاقی.
ومن بین تلک العوامل المؤثرة فی جنوح الأحداث (الحروب ، والأزمات)، فالحدث الذی ینشا فی مجتمع تسوده أجواء الخوف والرعب ، وتبرز فیه مفاهیم القتل والإرهاب وحالة اللا امن فانه یمیل إلى احد الاتجاهین المختلفین : إما الخوف وعدم اتزان شخصیته، فضلا عن عدم اکتراثه بمعالجة أخطائه تجنبا من الوقوع فی المشاکل والمواجهات، أو ینشا عنیفاً ومشاکساً وغیر مساهماً فی تطویر المجتمع بشکل إیجابی.
والیوم وفی عراق ما بعد الحرب بدأت جنح الأحداث بالظهور بشکل ملحوظ بسبب الظروف التی ألمت بالمجتمع العراقی ومن أهمها غیاب مؤسسات الدولة عن عملها الطبیعی ولا سیما دوائر الأمن والشرطة، مما زاد من حالة الفوضى التی شملت مدن العراق بأجمعه، إذ أن غیاب السلطة وعدم إیقاف المتجاوزین على القانون عند حدهم شجع الآخرین على القیام بأعمال السلب والنهب والقتل العمد، مما أدى بالنتیجة إلى زیادة مظاهر الجریمة فی المجتمع العراقی وظهور سلوکیات جدیدة من الجرائم لم یعهدها مجتمعنا من قبل.

علم اجتماع المعرفة عند علی الوردی

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 50, الصفحة 51-82
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33009

 یعد الدکتور علی الوردی ظاهرة اجتماعیة بحد ذاتها تستحق الدرس الاجتماعی، والدرس التاریخی، والدرس النفسی، والدرس الفلسفی إلى حد ما .
وکان لإنتاجه العلمی صدى نقدی واسع بین مؤید ومعارض. أما المؤید فلا نختلف معه على عمومیات فکر الوردی ، وان کنا نتباین حول جزیئات وتفاصیل تلک العمومیات ، من حیث محاور تناولها ، فمنهم من حاول دراسة تلک الجزیئات من زوایا إحصائیة وأخر من زوایا تاریخیة حین نظر إلى عمله من زاویة توثیقیة. أما المعارض فنحن نختلف معه حول عمومیات أفکارهم ، ولنا على ذلک تعلیق، فمن خلال استعراضنا لنقدهم توصلنا إلى نتیجة حول طبیعة نقدهم ، وتتلخص النتیجة بما یأتی :
  1– إما أنهم تناولوا أو بحثوا عن جمل أو فقرات هنا وهناک دون إن یراعوا ما  قبلها أو بعدها من معانی اجتماعیة ، ولم یفطنوا إن التجزیء یسیى إلى المعنى أو تناسوا ذلک. 
 2-  وإما أنهم رفضوا مسبقا أراء الوردی فجاء نقدهم متحیزا. 
یمکن القول أن الوردی لم یکتب فی علم اجتماع المعرفة کعلم نظری ، وإنما تناوله کمنهج بحث فجاء ممتداً على طول مؤلفاته وعرضها تارة مدرک وتارة أخرى اشغله الانهماک ببحث جزئیة أو مفردة عن علم اجتماع المعرفة لقد تشکل علم اجتماع المعرفة عند الوردی فی قسمین:
القسم الأول: هو مقومات علم اجتماع المعرفة وتضمن بحث مواضیع نظریة متصلة بالطابع التنظیری وهی الفکر الاجتماعی، الإطار الفکری، والمنهج .
القسم الثانی : هو ملامح علم اجتماع المعرفة ، وتضمن بحث مواضیع وان کانت نظریة إلا أنها اتصلت بالواقع ، فکانت مؤشراً على الواقعیة ، أو لنقل تطبیقیة مع تحفظنا على مصطلح ( التطبیق ) وهی . خوارق اللاشعور ، المعرفة الاجتماعیة ، والواقع الاجتماعی.
 

مشکلات القریة العراقیة بعد أحداث 9/4/2003 قریة القبة نموذجاً : ( دراسة میدانیة فی إحدى قرى محافظة نینوى )

حارث حازم ایوب

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 49, الصفحة 107-136
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33446

یحاول هذا البحث التعرف على أهم مشکلات القریة العراقیة بعد أحداث 9/4/2003 ولغرض الوصول إلى هذا الهدف تضمن البحث أربعة مباحث. خصص المبحث الأول للإطار المنهجی للبحث أما المبحث الثانی فقد رکز على التعریف بقریة القبة, وتناول المبحث الثالث ابرز مشکلات هذه القریة فی حین تناول المبحث الرابع أهم النتائج والتوصیات.

الموقف السیاسی للمثقف العراقی دراسة میدانیة فی جامعة الموصل

علی المعماری; حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 49, الصفحة 71-106
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33443

یهدف هذا البحث إلى دراسة طبیعة الموقف السیاسی للمثقف العراقی والعوامل المؤثرة فی هذه المواقف ، وشمل البحث عینة من (130) مثقفا فی جامعة الموصل من شریحتی التدریسیین والموظفین .
وقد استخدم أسلوب العینة العشوائیة ووزعت استمارات استبیانیة أعدت خصیصا لهذا الغرض تتضمّن (17) سؤالا واستعین بالنسبة المئویة والوسط الحسابی والإنجازات المعیاری لوصف المعلومات وتحلیلیها .
تبین من نتائج هذا البحث إن أعلى مستوى للتحصیل العلمی للمبحوثین هی شهادة دکتوراه والماجستیر بواقع (55) من الذکور بنسبة (68.75%) ، مقابل (18) من الإناث بنسبة (22.5%). وتبین أیضا أن (56) من الذکور بنسبة (70%) مقابل (31) من الإناث بنسبة (62%) یؤکدون مشارکتهم فی   المظاهرات والاحتجاجات ، فی حین کان (24) من الذکور بنسبة (30%) مقابل (19) من الإناث بنسبة (38%) لا یؤکدون ذلک .
وتبین کذلک بان (52) من الذکور بنسبة (65%) مقابل (19) من الإناث بنسبة (38%) یؤکدون   فی الکتابة بالجرائد والصحف الجدیدة التی ظهرت فی المجتمع ، بینما (28) من الذکور بنسبة (35%) مقابل (31) من الإناث بنسبة (62%) لا یؤکدون مشارکتهم فی الکتابة لصحف جدیدة ظهرت بعد أحداث 2003 فی المجتمع .   

الانعکاسات الاجتماعیة للمجمعات السکنیة التابعة للمصانع : دراسة میدانیه فی شرکة أدویة نینوى /أنموذجا

هانی احمد یونس

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 49, الصفحة 137-160
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.166871

یعد علم الاجتماع الصناعی أحد الفروع الحدیثة لعلم الاجتماع، حیث   بدأت مجالات الدراسة والبحث فیه خلال الربع الثانی من القرن العشرین لذا یواجه الباحث صعوبات عدیدة لأنه علم حدیث مقارنة بفروع علم الاجتماع الأخرى.
وتکمن أهمیة البحث فی دراسة شریحة اجتماعیة واسعة مهمة من المجتمع العراقی ألا وهم العمال الذین یلعبون دوراً مهماً فی التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة وعلیه فان الاهتمام بها من خلال تقدیم وتوفیر الخدمات الضروریة لها من سکن ورعایة اجتماعیة وصحیة واقتصادیة  ضروری لتطویر وزیادة الإنتاج ورفع مستوى الدخل القومی الذی ینعکس بالتالی على المجتمع الأکبر من خلال إفراده الفاعلین . کما تتجلى أهمیته فی کشف الإیجابیات والسلبیات فیما یوفره من معلومات تمکن المسؤولین من إتخاذ إجراءات سریعة وجریئة وحاسمة فی بناء المجمعات السکنیة الصناعیة لحل مشکلة الإسکان للعمال على أقل تقدیر.

مؤسسات المجتمع المدنی ودورها فی تغییر اتجاهات المرأة : دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

خالد محمود حمی

اداب الرافدین, 2008, السنة 38, العدد 49, الصفحة 161-194
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2008.33450

أن المجتمع فی حالة من التغیر والتحول المستمر، وهذه التحولات تکون على مختلف جوانبه وفی ضمن هذه الجوانب یکون عنصر التغیر فی الاتجاهات الاجتماعیة لدى الأفراد ومیولهم ورغباتهم فیه والاتجاهات الاجتماعیة غالبا ما تکون السمة المعبرة عن ثقافة المجتمع ووعی أفراده  وبالتالی درجة الرُقی الاجتماعی والتقدم الحضاری، ولکی یحدث هذا التغیر فی الاتجاهات لابد من وجود مثیر یعمل على جلب انتباه الأفراد لیولد لدیهم استجابة سلوکیة تتناسب مع حجم المثیر، وهنا نحن بصدد دراسة مؤسسات المجتمع المدنی على اعتبارها مثیر یعمل على خلق تغیر فی اتجاهات الأفراد فی الوسط الاجتماعی و تطمح إلى الحصول على الاستجابة المطلوبة والتی یفترض أن تتناسب مع دورها فی المجتمع، والذی یهُمنا هنا هو دراسة هذا المثیر وأبعاده فی تغییر اتجاهات المرأة فی المجتمع. ویقع البحث على جانب من الأهمیة خاصة نحن بصدد دراسة مؤسسات المجتمع المدنی، الظاهرة التی بدأت تجتاح المجتمع بعد أحداث 2003م، وتُمارس عملها مع شرائح المجتمع المختلفة و فی ضمنها المرأة وسعیها فی تغییر اتجاهاتها وإحداث أنماط ثقافیة جدیدة، یفترض أن تکون مسألة جدیرة بالاهتمام وعلى درجة من الأهمیة. وهذا البحث یهدف إلى معرفة طبیعة عمل مؤسسات المجتمع المدنی فی المجتمع، والکشف عن بعض أهدافها تجاه الأفراد وعلاقتها بعملیة التغیر الاجتماعی وخاصة فیما یتعلق بموضوع تغییر اتجاهات المرأة, وأستمرت إجراءات الدراسة من 1/9/ 2006 ولغایة 1/7/2007، فی مدینة الموصل لعینة مأخوذة من جمعیة الأسرة المُسلمة ومرکز المرأة العراقیة, بالاعتماد على منهج المسح الاجتماعی والاستفادة من المقابلات المیدانیة بالإضافة إلى الملاحظات العلمیة, واستخدمت قانون (لیکرت) فی التحلیل الریاضی للعوامل المکونة للمقیاس. وتوصلنا إلى مجموعة من النتائجالهامة التی تم بیانها فی المبحث الخامس بشکل عام وفی الخاتمة بشکل خاص, ومن ثم تحدید التوصیات المطلوبة قی هذا المجال.

علم اجتماع المعرفة وقواعده المنهجیة دراسة فی الحدود والقواعد

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 66-91
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.33541


الشائع عن علم اجتماع المعرفة انه یبحث الرابط بین الأفکار والشخصیات، ولدراسة جوهر علم اجتماع المعرفة لابد من ملاحظة محتوى ذلک الرابط ودراسة مفاصله، وقد وجد الباحث بعد جهد طویل من عمره العلمی القصیر، أن هناک ما یتصل بالباحثین من أمور تصب فی نهایة الأمر فی بلورة ما اعتقده بحدود وقواعد علم اجتماع المعرفة، وحاول أن یجد ما یدعم هذا الاعتقاد فوجده مثبت من الناحیة العلمیة بدراستین عدهما فضلا عن ما أورده من معلومات علمیة أخرى حدود قواعد علم اجتماع المعرفة، ولما کان الجمع بین الحدود والقواعد قد أفضى إلى صیاغة منهجیة، یمکن عدها حجرة صغیرة فی بناء علم اجتماع المعرفة، وعلم الاجتماع العام فأن الباحث یأمل أن یتلقى النقد بما یمکن أن یسهم فی تطویرها کقواعد بحث منهجیة وعلمیة خدمة للعلم والله من وراء القصد .

ضبط النسل عند المرأة - دراسة سوسیو دیموغرافیة فی مدینة الموصل -

فراس عباس البیاتی

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 127-158
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.33543

من المحددات الرئیسیة و المباشرة للخصوبة هو ضبط النسل إذ یکمن أهمیته کخیار لدى الأسر التنظیم عملیة إنجابها و کاة لدى صناع السیاسات السکانیة للتحکم فی مستویات الخصوبة .
وخلال العقود القلیلة الماضیة ازداد دور وسائل تنظیم الأسرة أو تأجیل الحمل بدرجة کبیرة جدا لتعلیق الاتصال فی بعض الدول على فعالیته فی الحد من النمو السکانی .
تتضمن الدراسة فسمین (القسم النظری) و (القسم المیدانی) ثم التوصیات إذ یتضمن القسم الأول فصلین: الأول ینطوی على موضوع الدراسة وهدفها وأهمیتها ومفاهیمها. أما الفصل الثانی تضمن مبحثین الأول (نظرة تاریخیة فی ضبط السل) والثانی (المرأة و عملیة ضبط النسل).
أما القسم الثانی فتضمن فصلین هما: الفصل الثالث (منهجیة الدراسة) والفصل الرابع (تحلیل البیانات النیات خرافیة والاجتماعیة). ومن ثم ملخص النتائج و التوصیات .
 

ضعف المشارکة السیاسیة للمرأة الموصلیة (( دراسة میدانیة ))

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 48, الصفحة 92-126
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.33542

یهدف هذا البحث إلى دراسة ضعف المشارکة السیاسیة للمرأة الموصلیة والعوامل المؤثرة فی هذه المشارکة، وشمل البحث (۱۲۰) امرأة فی مدینة الموصل، وهن یمثلن مجتمع البحت موزعین على أحیاء مختلفة من جانبی المدینة الأیمن والأیسر، وقد استخدم أسلوب العینة العشوائیة ووزعت الاستمارة الاستبیانیة أعدت خصیصا لهذا الغرض تحتوی على (16) سؤالا، واستعین بالنسبة المئویة والوسط الحسابی والانحراف المعیاری لوصف المعلومات وتحلیلها.
و أظهرت نتائج البحث أن أعلى تحصیل علمی لدى المبحونات هی الدرجة الجامعیة بواقع (68) مبحوثه بنسبة (57%) ، فی حین کانت إجابات المبحونات اقل تحصیلا هی الابتدائیة وبواقع (۱۱) میحوثة بنسبة (8%) . تبین کذلک أن (۱۰۷) من المبحوثات بنسبة (۸۹%) یعتقدن أن القیم التقلیدیة السائدة فی المجتمع لها علاقة بضعف مشارکة المرأة السیاسیة ، فی حین کانت (۱۱) مبحونة بنسبة (9%) إجابتهن بالنفی ، أما (۲) میحوثة بنسبة (2%) کانت إجابتهن محاید (لا اعرف ). وجاء أیضا أن (۷۲) من المبحونات بنسبة (60%) یعتقدن أن الأسالیب التربویة لها علاقة بضعف مشارکة المرأة فی الحیاة السیاسیة، فی حین کانت إجابات (38) مبحوثة بنسبة ( 32%) إجابتهن بالنفی، مقابل ( 15) مبحوثة بنسبة (8%) کانت إجابتهن محاید (لا اعرف ).

الجذب والطرد المرکزی لعوامل التحضر: تحلیل علاقة مدینة الموصل بمجاوراتها الإقلیمیة " قضاء تلکیف نموذجا "

یوسف حامد الملا

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 127-152
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166205

تعد الإمکانات المتاحة (البشریة والمادیة) لأی مستقرة بشریة من أهم العوامل المؤدیة إلى زیادة درجة التحضر، التی تعد من أهم معالم التغیر الاجتماعی التی تمیز القرن العشرین(1). وذلک من خلال نمو هذه الإمکانات وتطورها محلیاً وبواسطة محاورات هذه المستقرة الإقلیمیة من لدیها إمکانات اقل والتی ترسل نحوها عناصر القوة والدعم.

واقع إعداد وتأهیل أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات العراقیة وسبل التطویر

قیس کبرو شمعون

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 77-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166203

من الاتهامات الموجهة إلى مؤسسات التعلیم العالی فی الدول العربیة – من معاهد وکلیات وجامعات – وخاصة منها العراق، إنها إذ تقوم بدراسة کل شیء وتنسى نفسها، ولا توجد أقسام أکادیمیة لدراسة أمور ومشکلات التعلیم العالی وسبل تطویره، وهو أمر ضروری جدا فی الوقت یشهد العالم تطور هائل فی کل الجوانب.
        ان عملیات التخطیط والنمو والتطور للبلدان، الغایة منها فی المقام الأول هو إعداد الکوادر الکفوءة فی المیادین المختلفة، وتضطلع الجامعات کإحدى القطاعات التی تعد فیها العناصر البشریة الکفوءة بدور کبیر فی هذا المجال.

مظاهر الاقتباس الثقافی فی المجتمع العراقی إبان الاحتلال الأمریکی دراسة سوسیوانثروبولوجیة فی مدینة الموصل

حارث علی حسن

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 153-178
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166206

        ان لکل مجتمع ثقافة خاصة به، مهما کان شکله ونوعه وطبیعته. وهی تمثل نمط السلوک فی الحیاة الاجتماعیة له. وتتألف من کل ما صنعه الإنسان أینما وجد، سواء أکان مادیاً أم معنویاً، وترتبط بحاجات الإنسان ارتباطاً وثیقاً، وهذه الحاجات على الرغم من تنوعها واختلافها وتعددها تخضع لظاهرة التغیر الذی یعد قانون الوجود. إذن مرکبات الثقافة لا تبقى فی حالة ثابتة Static، بل تکون بوضع متحرک Dynamic، وذلک بفعل کثیر من العوامل الداخلیة والخارجیة، التی تجعل المجتمع یصدر ویقتبس أنماطاً ثقافیة مادیة ومعنویة.

مسببات تنامی جرائم الخطف وأثارها على المجتمع العراقی دراسة وصفیة تحلیلیة

احمد عبد العزیز عبد العزیز

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 99-126
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166204

یواجه قطرنا العراقی تحدیات کبیرة على صعید الأمن الاجتماعی، نتیجة ما تشهده جبهته الداخلیة من تصاعد وتیرة أعمال العنف وانتشار موجة الجریمة المنظمة والقتل العشوائی فی جمیع أرجاء المجتمع، والتی یذهب ضحیتها المئات من المواطنین یومیاً إلى جانب استهدافها لنشاطات المواطنین وأدوارهم الاجتماعیة والاقتصادیة فی المجتمع.
وتمثل جرائم خطف المواطنین والتی تقوم بها عصابات إجرامیة منظمة أحد ابرز الأنماط الإجرامیة التی انتشرت بشکل غیر مسبوق فی المجتمع العراقی، حیث أنها نمت وانتشرت کأحد إفرازات الفوضى الأمنیة التی خلفها الاحتلال الأمریکی – البریطانی على قطرنا العراقی منذ عام (2003). ویلاحظ أن هذه الجرائم طالت الرجال والنساء على حد سواء، لدوافع وأسباب متنوعة، ولم تقتصر خطورة هذه الجرائم على مدینة عراقیة واحدة، بل نستطیع القول أنها طالت جمیع المدن العراقیة، وکان نصیب العوائل المیسورة حصة الأسد منها.

مظاهر السلوک الانحرافی فی المجتمع العراقی إبان الاحتلال الأمریکی (دراسة وصفیة تحلیلیة)

خلیل محمد حسین الخالدی; عماد إسماعیل جمیل الرواس

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 1-32
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166200

 إن المجتمع العراقی مرَّ بظروف بالغة الصعوبة، فی العقدین الأخیرین من القرن العشرین، والعقد الأول من القرن الحالی، إذ انه فی عام 1980 بدأت الحرب العراقیة الإیرانیة، واستمرت ثمان سنوات، کلفت الجانبین خسائر مادیة ومعنویة فادحة.
وفی الثانی من آب عام 1990 دخلت القوات العراقیة الکویت، فاصدر مجلس الأمن الدولی القرار رقم 661 فی 16 آب 1990، الذی قضى بموجبه فرض الحصار الاقتصادی على العراق. واستمر هذا الحصار زهاء ثلاثة عشر عاماً، مما خلف کوارث اجتماعیة واقتصادیة وثقافیة وخیمة على العراق.
وفی کانون الثانی عام 1991 شنت القوات الأمریکیة والقوات المتحالفة معها حرباً ضروساً، أجبرت القوات العراقیة على الخروج من الکویت إذ إن هذه القوات قامت بضرب البنى التحتیة لهذا البلد، فضلاً عن الخسائر فی القدرات العسکریة العراقیة. إضافة لآلاف الشهداء والجرحى من جراء هذا العدوان.

فوضى مرور الشارع العراقی وأثره على الصحة النفسیة لدى طلبة جامعة الموصل

أسامة حامد محمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 63-76
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166202

تشکل ظاهرة الفوضى سمة من سمات المرحلة الهمجیة والغوغائیة التی کانت سائدة قبل ظهور الحضارات الإنسانیة. کما یمکن ان تعد سمة لکل فرد مسیطر علیة السلوک العشوائی واللانظام، وتعد أیضاً مؤشراً لاستفحال الفساد (بکل أنواعه) وشیوع الجهل والظلم وغیاب القوانین التی تضمن الحقوق للجمیع.

معوقات التحدیث السیاسی فی المجتمع العراقی المعاصر: دراسة تحلیلیة فی علم الاجتماع السیاسی

حمدان رمضان محمد; محمد سعید حسین

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 47, الصفحة 33-62
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166201

لقد حظیت دراسة التحدیث السیاسی بعنایة علماء الاجتماع ولاسیما فی العقود الأخیرة من القرن العشرین، لما أفرزته طبیعة التحول والتبدل السریعین اللذین طرأ على البنى الاجتماعیة للمجتمعات البشریة، إذ افرز بدوره اتساعاً وانشطاراً تنظیمیاً هائلاً لم تألفْهُ المجتمعات البشریة من قبل بفعل عوامل التغیر الاجتماعی المادیة وغیر المادیة والمتمثلة فی "التقدم العلمی، والتطور التکنولوجی، والتنمیة، والتحدیث" مما جعل منها ظاهرة اجتماعیة مهمة تستوجب دراستها والتصدی لها، وذلک لمعرفة طبیعتها وأهدافها ووظائفها التی تؤدیها فی المجتمع الحدیث.
وعلیه فإن التحدیث السیاسی حاجة ماسة لظروف المجتمع العراقی وأوضاعه، ومن هذا الجانب ینبغی عدم النظر إلى السیاسة التحدیثیة من خلال ظرفیة الحالة المرحلیة ومنطلقاتها وإنما یجب اعتمادها کآستراتیجیة لبناء دولة عصریة حدیثة.

الدیمقراطیة ... وصعوبة ممارستها فی المجتمع العراقی المعاصر دراسة تحلیلیة فی علم الاجتماع السیاسی

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 45, الصفحة 45-68
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.33943

یسعى هذا البحث إلى استکشاف واقع الدیمقراطیة فی المجتمع العراقی الحدیث من خلال تسلیط الضوء على الصعوبات التی تواجه تطبیقها فی المجتمع العراقی. کما تحاول إظهار أهم الآثار التی قد تترکها على المجتمع. جاء ذلک نتیجة النقص الملحوظ فی الآداب العراقیة التی تتناول الدیمقراطیة.
وخلص هذا البحث إلى أننا بحاجة إلى دراسة علمیة عراقیة معمقة للتعریف بالدیمقراطیة بما فی ذلک آلیاتها ومعاییرها ومکوناتها عند ممارستها فی مجتمعنا.
نتائج هذا البحث هی کما یلی:
1- الدیمقراطیة لیست ثورة قائمة فی ثقافة شعوب معینة ، بل هی فی الواقع نتیجة عوامل داخلیة وخارجیة متعددة.
2- تعتبر الدیمقراطیة الحالیة فی العراق خطوة متقدمة تنطلق من توسیع المشارکة السیاسیة. یتم ضمان الدیمقراطیة فقط عندما یکون هناک تعدد مؤسساتی بأشکاله وأنماطه المختلفة.
3- الدیمقراطیة فی مجتمعنا العراقی هی فی الأصل ولادة للقوى الاجتماعیة المتنامیة التی تسعى إلى المشارکة السیاسیة ، إضافة إلى فشل المؤسسات السیاسیة فی استیعاب حاجتها وتلبیتها.

خدمة الجماعة وسیلة للمل مع طلبة جامعة الموصل : مشروع مقترح

باسمة فارس محمد

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 45, الصفحة 99-122
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.166826

لا یعیش الإنسان معزولا عن المجتمع ولا منفردا، فهو یولد فی أسرة وینتمی إلیها ومن خلالها ینتمی إلى الجماعات الأخرى کجماعات اللعب والرفقة والمدرسة والنادی، وهذه الجماعات هی العناصر البنائیة الأساسیة فهو بذلک یصبح عضوا فی المجتمع من خلال عضویته فیها، وهذا الانتماء هو المحدد النمو شخصیة الفرد؛ لأن العیش مع الآخرین والحاجة إلى التوافق الاجتماعی بدفع الفرد إلى تهذیب رغبائه وأفعاله بحیث یمکنه من التکیف مع بیئته الاجتماعیة ومسایرة قیمها ومعتقداتها ولیؤدی ما علیه من واجبات ویحصل على ماله من حقوقه ولما کانت الجماعة هی الإطار المحدد الفعل الاجتماعی وبؤرة الصراع بین رغبات الفرد ومتطلبات المجتمع نشأت الکثیر من المشکلات التی تتطلب تدخل الأختصاصی الاجتماعی للعمل مع هذه الجماعات، و هو عمل غیر محدد بمرحلة معینة من مراحل النمو، فیشمل فئات المجتمع من الأطفال والشباب وکبار السن.

البیئة الاجتماعیة لسجن بادوش : دراسة میدانیة

حارث حازم ایوب; احمد عبدالعزیز عبدالعزیز

اداب الرافدین, 2007, السنة 37, العدد 45, الصفحة 69-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2007.33946

تحاول هذه الدراسة الکشف عن البیئة الاجتماعیة فی سجن بدوش. تظهر الدراسة دور هذه البیئة فی إعادة تأهیل السجناء. قسم تأهیل الکبار بدوش کمجتمع لهذه الورقة.
تحتوی الورقة على ثلاثة أقسام ، یتناول الجزء الأول منهجیة الورقة متضمنة تحدید مشکلة الورقة وأهدافها وکذلک الأجهزة المستخدمة فی جمع البیانات مثل المقابلات والملاحظة والزمان والمکان. کما تم تحدید المجالات البشریة للورقة وکذلک أهم مفاهیم الورقة.
یحدد القسم الثانی مؤسسسات الإصلاح والبیئة المادیة لتلک المؤسسة  وکذلک العلاقات الاجتماعیة بین السجناء ...
أخیرًا ، یلخص القسم الثالث بعض الاستنتاجات والتوصیات بناءً على النتائج المحققة.

السوبرمانیة الامریکیة دراسة تحلیلیة اجتماعیة لواقع المجتمع الامریکی

عبد الفتاح محمد فتحی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1043-1072
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165250

ان الفکرة التی قادتنی الى کتابة هذا البحث هی ملاحظاتی وقراءتی وسماعی عن المجتمع الامریکی وطبیعته , والبناء الاجتماعی  (   social  structure)الذی یتالف منه هذا المجتمع غیر المتجانس فی ترکیبته العرقیة والاجتماعیة التی جعلت منه مجتمعا تحکمه نوع من القیم الاجتماعیة (Social Values) تقوم على اساس نزوع المجتمع الى القوة والسیطرة، والتفوق والشعور بالغطرسة مما ولد لدى افراد المجتمع الامریکی شعورا بان لامکان للضعیف فی خضم هذه الحیاة المادیة الکاسرة وان المادة تصنع القیم وتصنع الانسان،  وان الضعفاء مکانهم فی الخطوط الخلفیة للمجتمع،  وحتى على المستوى السیاسی نجد الشعور بالعظمة والغطرسة تجاه شعوب الارض،  حیث یربى الفرد الامریکی على قیم السیادة والسیطرة السوبرمانیة،  وان الامریکی هو الاصل وهو السید فی هذا العالم،  وتتجسد هذه القیم فی مجال السینما ایضا  حیث نجد الافلام الامریکیة تؤکد فی مضمونهاعلى فکرةالقوةوالغلبة،  والسیادة والسوبرمانیة(Supermanism) وتجسید قیم الفردیةindividuality)) والاعتماد على الذات فی تکوین المستقبل او جمع الثروة بعیدا عن مفاهیم التضامن والتساند الاجتماعی.  وحتى على مستوى الافلام التی تقدم للاطفال فاننا نجد انفسنا امام افلام تزرع فی نفوس النشئ الامریکی قیما قائمة ایضا على القوة والتفوق والتعصب،  فنجد على سبیل المثال بعض افلام الکارتون التی تقدم للاطفال تعزز مثل هکذا اتجاهات نحو مفهوم السوبرمانیة اذ نلاحظ عبارات مثل ( ندمرهم، سنحرقهم، نحن الاقوى) وغیرها من العبارات الشائعة فی الافلام الامریکیة.

دور الأسرة العراقیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة

إحسان محمد الحسن

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1011-1030
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165246

تعد الأسرة العراقیة من أهم الجماعات المؤسسیة المسؤولة عن تربیة الجیل الجدید وتقویمه والارتفاع به مستویات ترتقی الى طبیعة التحدیات والأخطار التی تهدد استقرار الأسرة العراقیة وأمنها الاجتماعی وتنمیتها وضمان حاضرها ومستقبلها.  وعملیة التربیة الأسریة التی تضطلع بها الأسرة العراقیة تهدف إلى تعمیق المسؤولیة الاجتماعیة عند الأبناء،  تلک المسؤولیة التی تجعلهم مدرکین للمهام والواجبات التی تناط بهم،  ومستوعبین لطبیعة المرحلة التاریخیة التی یمر بها مجتمعهم العراقی،  ومتسلحین بالوعی الاجتماعی والسیاسی الذی یمکنهم من درء الأخطار ومواجهة الصعاب،  ومسلحین بماهیة ما ینتظره المجتمع منهم من أعمال مهمة وتضحیات جسیمة وعطاءات غیر محدودة تضمن مسیرة المجتمع نحو تحقیق أهدافه العلیا  ومدرکین أخیرا لطبیعة القیم والممارسات السلوکیة التی ینبغی الحلی بها لکی یکونوا أدوات فاعلة فی البناء وإعادة البناء والتغیر الاجتماعی والحضاری المنشود.  إن المسؤولیة الاجتماعیة التی ینبغی ان تنمیها الأسرة العراقیة عند أبنائها منذ السنوات المبکرة لحیاتهم تکون عبر عملیة التنشئة الأسریة،  هذه العملیة التی تکون بمراحل نظامیة کل مرحلة منها تسهم فی تعلیم الناشئة المهارات الاجتماعیة ولعب الأدوار الوظیفیة وبلورتها فی شخصیاتهم واکتساب القیم الحمیدة ونبذ القیم الضالة والمنحرفة والتمرس بالأعمال وأدائها على نحو ینمی المجتمع ویمکنه من بلوغ الأهداف المتوخاة .
 

ضوابط الدیمقراطیة وحقوق الإنسان فی ظل التنمیة المستدامة

رواء زکی یونس الطویل

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1195-1228
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165258

     إن التنمیة المستدامة تعنی تزوید الفرد بالخبرات والمعارف والاتجاهات الضروریة وکذلک تعویده على عادات مفیدة،  فالمعارف والخبرات وحدها لاتکفی فلا بد أن یتعود الفرد على عادات لها علاقة بالمحافظة على الموارد لاسیما غیر المتجددة وحسن توظیف الدخل والتفکیر فی الآخرین المحیطین به والتفکیر فی مستقبل الأجیال التالیة.
     الإنسان الحر سیاسیا یمکنه أن یشارک فی عملیتی التخطیط وصنع القرار، ویمکنه مع بقیة المواطنین أن یضمن تنظیم المجتمع عن طریق توافق الآراء والتشاور بدلا من تنظیمه عن طریق الإملاء من جانب الصفوة الاتوقراطیة.

حقوق الإنسان / رؤیة سوسیولوجیة

ثناء محمد صالح عبدالرحیم

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1273-1290
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165266

نشأ الفکر السیاسی قدیماً فی إطار منهجی قوامه أن التمایز الإنسانی والواقع حقیقة لا وجود لها طالما أن الواقع یشارک الإنسان فی صنعه أی فی صفته الإنسانیة أسهمت تلک النظرة فی إثراء العراقیة إثراءً تنظیمیاً سیاسیاً تعدت الآراء بشأنه:
وهی فی مجملها اتخذت منحى یؤکد أن العراقیة لم تعرف أی شکل تنظیمی للسلطة سوى الشکل الاستبدادی،  وآخر وقف بالضد مؤکداً ومعززاً بالأدلة آلیة عملها الدیمقراطی و مؤکداً على أن الصراعیة حالة تقتضیها وظیفة عملیة الوعی الاجتماعی،  أن الاجتماعیة فی تطورها تمر بمرحلتین هما:
المرحلة الأولى: تکون فیها القوى الاجتماعیة قائمة بذاتها وذلک عندما تکون قد وجدت من الناحیة الفعلیة بحکم الضرورة التی یفرضها التطور الاجتماعی.
المرحلة الثانیة: فإن القوى الاجتماعیة تتحول من قوى اجتماعیة قائمة بذاتها إلى قوى اجتماعیة قائمة لذاتها وذلک عندما تکون هذه القوى الاجتماعیة قد بدأت تدرک وجودها المتمیز قیاساً الواحدة بالأخرى،  وبدأت کل واحة منها تتلمس مرکزها الخاص بها بالنسبة لمجموع العلاقات الاجتماعیة وراحت علاقاتها فیما بینها تتحدد على هذا الأساس علماً أن مثل هذا التحول لا یتحقق إلاّ من خلال احتکاک القوى الاجتماعیة فیما بینها وذلک عند صراعها مع بعضها،  وقد ارتهن وجود التنظیمیة السیاسیة عراقیاً (سلطة بشعب،  علاقة السلطة بالشعب) ومنذ الأزل بجعل السیاسیة سلطة قرینة فروض ینبغی الاضطلاع بها تجاه الشعب "کتحقیق الخیر للشعب". 

دور مؤسسات المجتمع المدنی فی تحفیز المشارکة السیاسیة للمجتمع العراقی المعاصر دراسة تحلیلیة فی علم الاجتماع السیاسی

حمدان رمضان محمد

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1129-1156
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165254

إن أزمة المجتمع المدنی فی أی مجتمع لا یمکن تجاوزها بمجرد بناء هیاکل تنظیمیة من مؤسسات ونقابات ومنظمات. . .  الخ بل فی ترسیخ القیم الأخلاقیة والمفاهیم الدیمقراطیة فی العلاقة بین النظام السیاسی والنظام الاجتماعی المدنی،  وهذا یعنی تبنی جمیع الأحزاب والتیارات السیاسیة والفکریة والاجتماعیة لإستراتیجیة تطویر العمل الثقافی والعلمی من خلال أدوات سیاسیة واجتماعیة ومدنیة قادرة على إیجاد التقارب بین المجتمع المدنی والسیاسی وإزالة التناقضات بینها وتعزیز الترابط بین المؤسسات الدیمقراطیة والمجتمع المدنی وتفعیلها للتعبیر عن الثقافة القومیة والحضاریة لمجتمعنا العراقی إذ یفترض فی هذه المؤسسات أن تکون المظلة الحقیقیة لحمایة الإنسان وحریاته.  ونقصد من ذلک القول بان ما نحتاجه فی مجتمعنا العراقی هو المشارکة الفعلیة للحرکات السیاسیة والاجتماعیة والثقافیة وأیمانها المطلق بدور المجتمع المدنی فی تحفیز السلوک السیاسی فی المجتمع واجتناب التنکر للمبادئ والشعارات التی تناضل من اجلها وبصرف النظر عن موقعها من السلطة،  من هنا فإننا نجد هذا الموضوع مهم ویستحق البحث.

حرکة کاخ نموذج للإرهاب الصهیونی العنصری دراسة تحلیلیة فی علم الاجتماع السیاسی

علی احمد خضر

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1173-1194
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165257

ومنظمة کاخ،  نموذجاً حیاً للإرهاب الصهیونی یفرض نفسه للدراسة والتعرف علیه من قبلنا،  على الأقل ضمن المبدأ القائل ( اعرف عدوک) للکشف عن عمق العداء الصهیونی  أولا،  وللتسلح بما یمکن التسلح به ضد منظمات العدو الصهیونی أدواته الحرکیة فی تحقیق الأطماع الاستعماریة.
لقد جاء البحث لیعالج هذا الموضوع من منظار العلم،  ولتحقیق ذلک فقد تضمن البحث أربعة مباحث:  المبحث الأول بعنوان الإطار العام لموضوع البحث والثانی البعد التاریخی  أما المبحث الثالث فیتناول البعد الأیدیولوجی أما الرابع فقد تضمن مواقف کاخ من الصراع العربی الصهیونـی،  وبعد ذلک الخاتمة.  

المرأة الریفیة والتنمیة / قید الثقافة

ناهدة حافظ

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 991-1010
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165245

فی هذه الصفحات سنرکز على:

الأوجه المتعددة للتنمیة البشریة.
التنمیة والمرأة بوصفها وجهاً للعملیة التنمویة فی بعدها الإنسانی.
العلاقة بین المرأة الریفیة والتنمیة،  بوصفها – أی تلک العلاقة – تعبیراً عن قیمة مضافة،  یتراکم تأثیرها عبر الزمن.

ومع اننا سنطرح الموضوع من زاویة عامة إلا إننا سنرکز أیضا على وضع المرأة الریفیة فی العراق وفی الوطن العربی ملاحظین حقیقة ان تخلف المرأة الریفیة وجزء من تخلف المجتمع ذاته،  بل اننا نجد أن مفهوم (المرأة الریفیة) لم یعد جغرافیا؛ لأن المرأة التی تسکن فی قریة صغیرة لا تصبح (حضریة) بمجرد انتقالها للعیش على أطراف المدینة الکبیرة أو فی أعماق مناطقها المتخلفة فی المرکز الحضری.
إن من المهم أن نلاحظ هنا أن الدراسات عن المرأة الریفیة العربیة من جهة علاقتها بالتنمیة محدودة جداً،  فعلى سبیل المثال لا تجد فی الکتاب الذی أصدره مرکز دراسات الوحدة العربیة عن (المرأة العربیة بین ثقل الواقع وتطلعات التحرر عام 1999)،  أیة مقالة أو دراسة عن المرأة الریفیة حصراً،  ناهیک عن دراسة علاقتها بالتنمیة.  کما أن التقریر الاجتماعی العربی لا یفرد صفحات خاصة لموضوعات المرأة الریفیة،  وإن مفهوم المرأة مضلل إذا اخذ کما هو دون تصنیف فرعی،  وعلى الرغم من ان حقیقة تخلف المرأة جزء من تخلف المجتمع کما أشرنا.  غیر أن مفهوم المرأة الریفیة یبدو أکثرها تخصیصا للمعنى؛ لأن مشکلاتها تعد جزءاً من مشکلة المرأة بالمعنى العام.  أی أن لدینا مستویات تبدأ بالمستوى الأکثر عمومیة،  وصولا إلى المستوى الأقل عمومیة،  وعلى امتداد هذه المستویات تبدو القیمة المضافة واضحة فالأمیة تولد الفقر،  والفقر یولد الإحباط والتهمیش والانحراف.. . . .  الخ.
نأمل ان نقدم صورة واضحة فی ثنایا البحث عن الوضع القائم ما بین المرأة کأداة وهدف للتنمیة،  وبین التنمیة کعملیة إنسانیة.

الأوقاف والتنمیة (دراسة میدانیة فی محافظة نینوى)

حارث حازم أیوب; محمد محمود احمد

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1157-1172
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165255

تلعب الأوقاف دوراً فی تنمیة المجتمع من خلال ما یرد من هذه الأوقاف من عوائد مادیة یمکن صرفها فی المجالات الاجتماعیة المختلفة ولهذا جاء بحثنا محاولة للتعرف على ذلک الدور وشمل البحث على الجانب النظری منه تناول تحدید موضوعه البحث وأهمیته وأهدافه وتحدید مفاهیمه البحث کما تناول التطور التاریخی لنظام الوقف وأنواع الأوقاف وإدارتها ودورها فی التنمیة کما أشتمل على جانب میدانی خصص لاوضاع الأوقاف فی محافظة نینوى مع النتائج البحث والتوصیات والمقترحات وأخیراً قائمة بالمصادر.

الهندسة الاجتماعیة وآلیات الارتقاء الاجتماعی

خلیل محمد الخالدی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1105-1128
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165252

لقد سعت هذه الدراسة الى تبیان طبیعة الهندسة الاجتماعیة ومجالاتها واهتماماتها وموضوعاتها،  من خلال ما تم تأکیده فی هذه الدراسة من محاور أساسیة مثلت المیادین العملیة والتطبیقیة،  التی تتحرک فیها آلیات الهندسة الاجتماعیة وادواتها المنهجیة فی تحقیق الارتقاء الاجتماعی والحضاری،  التی تنشده الهندسة الاجتماعیة.
سواء فی مجالات البناء المادی، کدعم مشاریع التنمیة بانواعها المختلفة،  کالخدمات الاجتماعیة من تعلیمیة، وصحیة،  وزراعیة،  وصناعیة،  وغیرها من خدمات البنى التحتیة، أو فی مجال البناء المعنوی الانسانی،  الذی عبرنا عنه،  بصیاغة وتنمیط الفعل الاجتماعی،  عبر التشکیلات المؤسسیة،  التی تساهم فی عملیات بناء السلوک الاجتماعی واعداده،  بشکل عقلانی رشید، یمکنه من ممارسة دوره فی شتى مجالات الحیاة الاجتماعیة.

ظاهرة أطفال الشوارع ومخاطر التشرد علیهم دراسة میدانیة لبعض المستفیدین فی دور الدولة

فهیمة کریم رزیج

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1073-1104
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165251

الفقر الطارد،  هذا الغول الذی یلتهم کل الضعفاء على الأرض،  له أسبابه المؤسسیة والمجتمعیة،  من ابرز أسبابه البطالة والتفکک العائلی بالهجر والطلاق والوفاة وغیرها.
ولظاهرة الفقر نتائجها السلبیة لیس على المجتمع فحسب بل تمتد آثاره إلى الأسرة لاسیما الأطفال فیها.  فأطفال الشوارع هم نتاج سیئ من نتائج الفقر فی المجتمع.
ان ظاهرة أطفال الشوارع المشردین هی من الظواهر العالمیة والتی تمتد جذورها عمیقاً فی التاریخ.  وهی توجد فی کل المجتمعات ولکن بنسب   متفاوتة – وتتظافر العدید من العوامل وتتحدد لتبلور ظهور هذه الظاهرة التی تجمع بین طیاتها حالات الضیاع والتشرد والجنوح والجریمة.

ثقافة الأسلاک الشائکة" مونوغراف مدینة محتلة "

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1031-1042
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165249

فی کل بحث یکون على الباحث تخطی عدد من المشکلات الأکادیمیة بعضها یتعلق بالمنهج وبعضها یتعلق بالمصادر والآخر یتعلق بأسالیب التحلیل.. .   وغیرها،  وتتجلى إمکانات الباحث فی الحلول العلمیة التی یقدمها لتجاوز هذه المشکلات والمضی قدماً باتجاه الکشف العلمی عن حقائق موضوع البحث أو بیان العلاقات المکونة للظاهرة المدروسة.  وهذه الصعوبات تزداد بشکل کبیر عندما یدخل الباحث میداناً فریداً أو یعالج ظاهرة لم تدرج بعد فی إطار المجال المعرفی للعلم،  فلا بد للباحث من ابتداع أسلوب خاص وهو یدخل أرضا بکراً ویخوض تجربة محفوفة بالمخاطر.. .   ولا شک أن الانثروبولوجیا – وعلى الرغم من أنها من أحدث العلوم الإنسانیة – مدت مجساتها فی الکثیر من مسارب الحیاة الاجتماعیة وساهمت فی تقدیم إضاءات مفیدة جداً فی أغلب مجالات النشاط الإنسانی إلا أنها وفیما یتعلق بقضایا عالیة السخونة مثل الاحتلال والمقاومة والغزو الثقافی لم ترتق إلى مثل ما وصلت إلیه فی المجالات الأخرى.

"واقع المرأة اجتماعیاً وتطلعاتها المستقبلة" دراسة تحلیلیة

خالد محمود حمی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 44, الصفحة 1291-1330
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.165267

إن المرأة التی ساهمت فی بناء الحضارة البشریة ومنذ الفجر الأول لظهور الإنسان، وتناصفها مع الرجل المسؤولیة والأهمیة، لا یمکن بأی حال أن نجعل هذا الدور هامشیاً للمسیرة الحضاریة. خاصة إذا تأکدنا من حقیقة مفادها أن لیس بمقدور الرجل وحده أن یبنی ویستمر فی مسیرته. ومع إسقاط بعض الضوء على حقیقة العلاقة البشریة بین الرجل والمرأة نجد أن الأول کان وما زال له الحظ الأوفر والنصیب الأکبر فی التحکم بتوجهات هذه المسیرة على الأقل ظاهریاً.
وانطلاقاً من هذا المبدأ نرى بان الرجل کان له الدور الریادی فی توجیه التاریخ البشری منذ بزوغه على حساب تهمیش دور المرأة، فلو تمحصنا قلیلاً فی التاریخ نجد بان على طول مسیرة الخط البشری کان الرجل هو صاحب القرار الأول والأخیر فی تکوین المحددات الحضاریة مع استثناء المرحلة التی أشار إلیها بعض العلماء والتی کانت المرأة فیها صاحبة القرار (المجتمع الأمومی).

مسببات تنامی ظاهرة العنف فی المجتمع تفسیر سوسیو - سایکولوجی

شلال حمید سلیمان

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 91-113
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.35437

العنف هو سلوک الکائن الحی ومن سماته. إنه قدیم قدم وجود الإنسان. لکن انتشارها شکل ظاهرة اجتماعیة تهدد أمن وسلامة واستقرار الأفراد. أشارت العدید من الدراسات التی أجریت إلى أن انتشار العنف فی المجتمع العراقی بأشکال عدیدة ومختلف بدرجة عالیة ومن هنا یهدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب تنامی ظاهرة الذکورة فی المجتمع. بعد التعرف على أمة العنف وتحدید أکثر أنواعها انتشارًا ودراسة العدید من النظریات الاجتماعیة والنفسیة التی فسرت هذه الظاهرة ؛ لقد توصلت إلى استنتاج مفاده أن العنف یرجع إلى عوامل متزامنة داخلیة وخارجیة. هذه العوامل مجتمعة وفاعلة زادت من هذه الظاهرة التی برزت بشکل واضح فی المجتمع العراقی خلال العقدین الماضیین.
خلقت البیئة الطبیعیة واختلافها تباینًا فی طبیعة السلوک الاجتماعی.
علاوة على ذلک. القاع الاجتماعی الذی عاش فیه العراقیون تحت قمع الغزو. لقد شکل هذا الغزو بنیة اجتماعیة تعیش فی أزمة العنف. ولکن من وجهة نظر الباحثین ، فإن العامل الأکثر أهمیة الذی أنهى هذه الظاهرة وساهم فی زیادتها بشکل واضح هو العوامل الظرفیة. وهی تلک التی قدمها کان وعواقبها على الفرد والمجتمع. بالإضافة إلى العواقب الوخیمة للحظر الجائر کالتضخم غیر القابل للتعدیل والبطالة والبطالة.
کان لحالة البطالة هذه آثار خطیرة فی إحداث تغییرات فی السیاسة الاجتماعیة للبلد. رافقه انخفاض فی الإنفاق الحکومی على قطاع الخدمات والرعایة الاجتماعیة. کما حدثت تغیرات عدیدة فی الفضائل والأعراف التی ساهمت فی جعل السلوک الاجتماعی یخالف القواعد التی نظمته. وبالتالی ، وقعوا فی دائرة العنف المتزاید.

التنظیم الأسری وتحدیات العولمة

خلیل محمد حسین الخالدی

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 71-90
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.35430

درس هذا البحث تأثیر العولمة الاجتماعیة والثقافیة على تنظیم الأسرة ، من جمیع الجوانب:لا
الأدوار الهیکلیة والوظیفیة والاجتماعیة والمسؤولیة تجاه العالم. کما أنه یدرس آثار العولمة على قیمة الأسرة والأنظمة الاجتماعیة الأخرى فی المجتمع.
ستترک العولمة بصمات عمیقة على الهیکل الاجتماعی بأکمله ، لذکر آثارها على بنیة الأسرة فی قیمها ومعرفتها وتنظیمها الأخلاقی. عفوًا ، سنلاحظ التغییرات التی حدثت فی المستقبل القریب ، فیما یتعلق بسلوک الوالدین وخاصة أطفالهم. قضیة ستغیر طریقة التنظیم الاجتماعی وأهدافه.

دوافع التموین الاقتصادیة والنفسیة والاجتماعیة "دراسة میدانیة فی مدینة الموصل"

رواء الطویل

اداب الرافدین, 2006, السنة 36, العدد 43, الصفحة 253-274
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2006.35480

تنطلق هذه الدراسة من أهمیة التدبیر الذی یعتبر من أهم الموضوعات الأساسیة فی حیاة الإنسان. من یعانی من نقص المصادر. تتجلى آثار التوفیر الأساسیة فی استقرار الأوضاع الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة والتعلیمیة التی تنبع أساسًا من الأمن والعدالة.
یتناول البحث الحالی الأهداف المذکورة أعلاه للأسباب التالیة: الظروف التاریخیة التی یختبرها الناس والحصار. تم اختیار عینة عشوائیة من مناطق سکنیة مختلفة فی الموصل ، واستبیان ، وأجریت إجراءات المرصد والمقابلات فی الجمع. تم تحلیل البیانات إحصائیا.

علم اجتماع المعرفة بین ابن خلدون ونیقولا مکیافللی : دراسة مقارنة

شفیق ابراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 42, الصفحة 1-25
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.168224

آن فی خضم البحث العلمی لعلم اجتماع المعرفة لا یمکن الوقوف على مرحلة زمنیة معینة ینطلق من لحظتها تحدید میلاد نشوته، طالما أن الأفراد - الباحثین - وجدوا. ولکن الأمر یتعلق بدرجة وضوح الرؤیة لأولئک الباحثین فی تحدید نقطة التحلیل. و على ذلک یکون کل علم له جذوره فی التاریخ الإنسانی، وفی تاریخ العلم. وإذا کانت صورة علم اجتماع المعرفة قد تحددت وتبلورت بشکل کامل... وبالطبع لیس مطلق - على ید کارل مانهایم منذ منتصف القرن العشرین. فان الأمر لا یعنی ان مانهایم کان الأول فی الحدیث فی علم اجتماع المعرفة. وفی محاولتنا المتواضعة ترمی إلى تحدید زمن اعمق من زمن مانهایم. ونعود بالتاریخ إلى زمن نیقولا مکیاظلی، من خلال معادلة إظهار ملامح علم اجتماع المعرفة عنده .
لقد جاء اختیارنال(میکافلی وابن خلدون) من منطلق تشابه الظروف الاجتماعیة والسیاسیة لکلیهما. ومن وجه آخر حتى تنبت بان لابن خلدون السبق فی الحدیت عن علم اجتماع المعرفة لیس کملاحظة عابرة وأنما کرؤیة علمیة من قبل باحث علمی انغمس فی صلب الواقع الاجتماعی، فلم تکن علمیته فلسفیة مقطوعة الصلة بالواقع. کما لم تکن تصمیماته عن المجتمع (العربی) تصمیمات سلبیة هدفها الثورة على تردی الوضع العربی، بقدر ما هی تصمیمات إیجابیة هدفها وضع الأسس العلمیة لدراستها، بل لتغییرها بما یخدم مصلحة الأمة، وفی هذه النقطة یلتقی ابن خلدون مع میکافلی حینما وضع الأسس التی یجب إذا أراد الأمیر الاحتفاظ بإمارته أو أراد إصلاح إمارته، الاقتداء بها.
ویأتی هذا الاختیار وفق الأساسین الإنسانی والعلمی، وفیما یتعلق بالأساس الأول نؤکد على أن المعارف مهما کان مصدر نشؤها فان هدفها خدمة الإنسان، وبما یوفر إمکانیة تطبیق المعرفة المستخلصة من أی مجتمع على أی مجتمع أخر خاصة فی میدان قواعد البحت .وفیما یتعلق بالأساس العلمی ترى إمکانیة استمراریة الروح العلمیة للباحتین عبر مراحل الزمن، ابن خلدون فی القرن الرابع عشر، ومکیاللی فی القرن السادس عشر، وملاحظة تویز مدیات البحث من خلال الوحدات الزمنیة
 

صعوبات ترجمة علامات الخطاب من الإنجلیزیة إلى العربیة

زهیر غانم فرحان; طارق ابراهیم فنوش

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 42, الصفحة 1-27
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.36530

تقوم واسمات الخطاب والتی هی مفردات وعبارات بوظیفة المؤشرات الترکیب النصی. فهی سمات للخطاب المتصل ای تساهم فی تماسک النص والتی تکون مؤشرا لأهداف الخطاب ویهدف البحث بشکل رئیسی على تبیان الصعوبات التی قد تواجه المترجم لهذه الواسمات من الإنکلیزیة إلى العربیة فضلا عن أن الصعوبات الأساسیة التی تواجه المترجم هی وجود خیارات ترجمیة کثیرة لها.
وعلى المترجم أیضا أن یحدد الوظیفة للواسمة فی أی سیاق لکی تترجم بشکل دقیق.
 

الفکر الاجتماعی لفوستیل دی کولانج دراسة تحلیلیة للمدینة العتیقة

نادیة صباح محمود

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 42, الصفحة 25-48
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.36485

ان نحدد نقطة البدء بالتاریخ تلک مجازفة فکریة تضعنا على مسار الفکر التطوری الذی افل نجمة لاعتمادة فی التحلیل التخمین مما جعل الحقیقة معروقة مشوبة بخیالات المؤرخین وابعادنا بالنتیجة عن نقطة البدء  الا ان نقطة البدء من الممکن ان یسطع نورها اکثر حینما نجعلها مدار اابحث والتحلیل العمیقین ، ونسندها بالوثائق والمخطوطات التاریخیة سواء کانت دینیة ام دنویة ام ادبیة وجهد فوستیل دی کولانج یقوم على الحقیقة العلمیة ویکاد من یقرأ المدینة العتیقة یجدها بازغة بزوغ الشمس فی الاشارة الى تلک الحقیقة فضلا عن جانب مهم ذلک هو اجتماعی المعلومات التی یوردها فی التحلیل مما استحق الامر معه ان نقرر الفکر الاجتماعی مع دی کولانج وکتاب 

الآثار الاجتماعیة لانهیار المؤسسة السیاسیة فی العراق دراسة تحلیلیة فی الأسباب والنتائج

خلیل محمد الخالدی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.1, الصفحة 221-240
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166583

       لایخفى على کل ذی بصیرة ماتعرض له المجتمع العراقی من تخریب وتدمیر ونهب وسرقة لأغلب مؤسساته ووزاراته ومعالمه الحضاریة کما تجلى ذلک بسرقة معظم آثاره وممتلکاته الفنیة عیر تخطیط منظم قامت به عصابات مرتبطة باستخبارات على مستوى محلی وعالمی  .

التربیة العربیة ومواجهة أخطار العولمة وثقافة الاستسلام

عبداللطیف العانی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.1, الصفحة 95-112
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166577

     إنّ عملیة التربیة العربیة عملیة موضوعیة نستخلصها من واقع الأمة العربیة وهی تطبیق للطریقة العلمیة على الحیاة الخلفیة والاجتماعیة لانصطنعها وإنّما نستخرجها من واقع قائم ومن حقائق مشاهدة .

الانعکاسات الاجتماعیة للحرب العراقیة – الأمریکیة على المجتمع العراقی

إحسان محمد الحسن

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.1, الصفحة 113-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166578

     تناول البحث الآثار التی أحدثتها الحرب بین العراق والولایات المتحدة الأمریکیة على المجتمع العراقی من نظرة علم الاجتماع وانعکاسات هذه الآثار على المجتمع برمته  .

المجتمع المدنی فی العراق

ثناء محمدصالح عبدالرحیم

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.1, الصفحة 179-190
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166580

      کثیرة هی الکتابات التی تعذر فیها الوصل التاریخی لتأتی مبتورة المعنى مدلیة بأن لا تاریخ لمفهوم المجتمع المدنی فی الفکر العربی أمانة الوصل التاریخی تقضی علینا أن نؤرّخ لمجتمع عتید عمره لحضارة سومر وبابل وآشور فی العراق القدیم .

دیمقراطیة الاحتلال بین الحقیقة والوهم دراسة نظریة تحلیلیة سوسیولوجیة عن أبرز المشکلات الاجتماعیة فی ظل الاحتلال

فهیمة کریم المشهدانی

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.1, الصفحة 209-220
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166582

    إنّ قضیة الحریة والدیمقراطیة التی لوّح بها المحتل هی فی الواقع لیست إلّا وهمًا أرادت به قوات الاحتلال أن تکون الوسیلة الناجعة التی تصل بها إلى قلوب العراقیین ولکنها فی الواقع کانت تضمر فی خفایاها أمورًا أخطر للعراقیین فی مسألة تحقیق الدیمقراطیة لهم .

استجابة مؤسسات الدولة للتغیر واستیعابها له للحصول على استجابة مرنة وسریعة تجربة العراق فی دائرة الرعایة الاجتماعیة

ناهدة عبدالکریم حافظ

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.1, الصفحة 145-178
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166579

         تناول موضوع هذه الدراسة من خلال رؤیة شمولیة وسنبقى على صعید الواقع المیدانی المتحقق ونتابعه من خلال رؤیة ذات طابع تاریخی فالتغییر مهما کان مداه ومهما کانت نتائجه فلا بد أن یحدث من خلال زمن قد یطول أو یقصر .

اتجاهات الطلبة للتقدیم إلى قسم الصحافة الإذاعیة والتلفزیونیة

حسن رضا النجار

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 41.2, الصفحة 843-858
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.166625

      من المتعارف علیه أن السلوک الإنسانی نشاط تسیره الدوافع والحاجات إذ یؤکد علماء النفس أن عدم توافر الدوافع والحاجات یؤدی بأن لایقوم الفرد بأی سلوک وبالتالی إلى عدم حدوث التعلم وبناءً على ذلک بدأ وضعوا المناهج الدراسیة الاهتمام بطبیعة المتعلم ومراعاة دوافعه ومیوله وحاجاته  .

جهود العلماء المسلمین فی دعم مؤسسات المجتمع المدنی فی عصر الحروب الصلیبیة (490-690 / 1096-1391م)

سلطان جبر سلطان

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 90-105
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.35660

یبذل العلماء المسلمون جهودًا کبیرة فی دعم أسس المجتمع المدنی فی الحرب الصلیبیة. تتفحص الأبحاث جهود العلماء فی دعم المؤسسات المدنیة خلال الحقبة الصلیبیة ، وفقًا لدورهم المؤثر فی هذه الفترة کطاقم قیادی.

أبعاد التماسک الاجتماعی ومظاهره فی جماعات العمل دراسة میدانیة عاملیة فی معمل الغزل والنسیج / الموصل

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 1-26
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.35644

تجعل المجموعات الصغیرة أدوار أفرادها تعتمد بشکل کبیر على بعضها البعض ، وهو سؤال یمکن طرحه حول ما إذا کان یمکن رؤیة التفاعل أو التماسک ضمن بُعد واحد أو متعدد ، وإمکانیة تحدید تلک الأبعاد.
یهدف البحث إلى تحدید مستویات التماسک الاجتماعی لمجموعات العمل من خلال عدد من المتغیرات.
مجموعة العمل هی وحدة اجتماعیة مکونة من 2-10 أفراد مرتبطین اجتماعیًا ببعضهم البعض. الإیمان بقیم ومعاییر معینة تدعم أغراض المجموعة.
ولتحقیق الهدف من هذا البحث ، اعتمد البحث أسلوب العینة لمنهج المسح الاجتماعی باستخدام مقیاس معین للتماسک بین الأعمال.
أظهرت نتائج البحث المیدانی ما یلی:
1. تم العثور على قدر متوسط ​​من التماسک بین المجموعة قید الدراسة.
2. أظهر العمال الذین لدیهم خبرة طویلة المدى استجابة أکبر من أجل التماسک.
3. یظهر الذکور استجابة للتماسک الاجتماعی مع مجموعاتهم أکثر من الإناث.
4. الحاصلون على الشهادة المتوسطة یظهرون استجابة أکثر من الابتدائیة.
5. أشارت الدراسة إلى حالات من الحب والعلاقة لمساعدة الآخرین أثناء العمل وکذلک حل المشکلات التی تخلق حالة من الانسجام بین المجموعة.
6. التفاعل وجها لوجه (المباشر) یعزز التماسک بین مجموعات العمل. لذلک کلما کانت المجموعة أصغر کلما زاد التماسک.
7. ضعف العلاقة بین الجنسین فی مجالات العمل.
8. تم العثور على درجة مهمة من الولاء لمجموعة.
9. یلتزم الأفراد بمعاییر المجموعة.
10. تؤثر المنظمة غیر الرسمیة على الحد من الإنتاج.
11. تمثل المجموعة أداة ضغط اجتماعی على أعضائها.

الشخصیة الموصلیة دراسة سوسیو انثروبولوجیة

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2005, السنة 35, العدد 40, الصفحة 27-46
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2005.35647

البحث الحالی هو محاولة أولیة لاستنباط مدینة الموصل من وجهة النظر الأنثروبولوجیة الأنثروبولوجیة من أجل تحدید أهم حدود الشخصیة. ذلک. هکذا یکشف السمات الأساسیة لها.
بدأت الباحثة فی استخراج بعض النتائج العامة لدراسات الشخصیة الوطنیة فی النصف الثانی من القرن العشرین.
انطلاقا من المحاولة الرائدة للدکتور علی الوردی.
یعتمد الباحث على أربعة قیود أساسیة:
أ. القیود الوراثیة والبیولوجیة.
ب. حدود البیئة الجغرافیة.
ج. حدود البیئة الاجتماعیة.
د. القیود الثقافیة.
وقد حاول الباحث استخلاص آثار هذه القیود من خلال تحلیل البیانات التاریخیة والجغرافیة وتأثیرها على أشکال وقیم البناء الاجتماعی والثقافی. ثم یرسم صورة شخصیة موزلی تجمع بین شخصیات تاجر ذکی ذکی.
من یستطیع اقتناص الفرص وهو قادر على الاستجابة لتقلبات شؤون العمل مع القدرة على المراوغة. کما أنه یحمل شخصیات قلق عسکری. من هو الطف الثقة بالنفس والطاعة. فی بعض الأمهات المعارضات ، تحل شخصیة الرجل العسکری محل شخصیة التاجر. لذلک ، تتمیز هذه الشخصیة عمومًا بعقل حاد وقدرة کبیرة على التعامل مع المواقف المختلفة والتواصل الذاتی. ومع ذلک ، تفقد مثل هذه الشخصیة مستقبل البدء فی استبدال مدیر المدرسة أو الحزب أو المسؤول السیاسی. الطاعة الکاملة مطلوبة من قبل أولئک الذین یعانون من ضعف فی هرم السلطة. وهذا یفسر سبب نجاح الموزلی للغایة عندما یتم وضعه فی المرتبة الثانیة ، فی الوظائف التنفیذیة ، وکمستشار بدلاً من أن یکون فی وضع یسمح له باتخاذ القرارات.

علم اجتماع المعرفة عند ابن رشد رؤیة منهجیة لقراءة التراث العربی

شفیق ابراهیم الجبوری

اداب الرافدین, 2004, السنة 34, العدد 39, الصفحة 43-63
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2004.164830

حال المعرفة فی أی مجتمع وحضارة، هو وعیها ودرجة تقدمها.. وعلى ذلک، تمتاز المعرفة بالروح النقدیة، إذا کانت حضارة متقدمة، والعکس صحیح.. ووفق هذه المعادلة یجد المجتمع العربی نفسه قد قید المعرفة بضوابط وحدود هی ذاتها ضوابط وحدود حضارته فی الوقت الحاضر. وإذا تکلمنا بلغة الواقع فإننا نستطیع القول بأن العربی یعانی من هبوط حضاری وانکسار اجتماعی یعبر عنه بلغة التسامی الهش.. من خلال مواکبته التقدم الغربی هذه المواکبة التی لا تعدو تقلیدا لقشور الحضارة الغربیة، خاصة مظاهر الاستهلاک المظهری والبذخ.
لذلک فقد شکلت المعادلة المعرفیة وعیا محددا وإدراکا ضیقا اخذ مظهرین.. الأول الانفتاح على الغرب واخذ ما جاء به من مؤشرات مظهریة دون اللب، الثانی الانکفاء على النفس والاکتفاء بمتضمنات التراث التقلیدی،لکن ذلک لا یعنی أبدا عدم وجود طرف ثالث فی المعادلة، حاول دوما الانتفاع بما فی الغرب (اللب طبعا) من حضارة وبما فی التراث العربی التقلیدی من إبداع.
ضمن الطرف الثالث کانت هناک محاولات عدیدة فی شتى میادین المعرفة والعلم، إلا أنها وبلا شک محاولات محدودة، منها ما یخص علم الاجتماع.. على سبیل المثال محاولة الدکتور علی الوردی فی طرحه فرضیة التناشز الاجتماعی حینما اخذ نظریة ولیم اوکبرن ونیمکوف فی التخلف الثقافی ووظفها بعد ان هذبها، وأعاد صیاغتها، بما یتلاءَم وواقع المجتمع العراقی، وما کان یکتب له النجاح لو  انه لم یؤمن بأصالة التراث العربی.. ضمن هذا المحدد یتلخص موضوع البحث.. ولکن من وجه آخر.. یتمثل فی اعتقاد الباحث بدور علم اجتماع المعرفة المهذب والمعدل، وفق الرؤیة العربیة (لموضوعات علم الاجتماع) من التراث العربی الأصیل. ومحاولة اعتبار علم الاجتماع المعرفة منهج بحث معرفی یستطیع ان یستنبط من التراث العربی بنى منهجیة وأنماط هیکلیة یستعین بها لقراءة معاصرة للمجتمع العربی..

العولمة والتنشئة الاجتماعیة والهویة من منظور حق التنوع الثقافی

خلیل محمد حسین

اداب الرافدین, 2004, السنة 34, العدد 38, الصفحة 57-78
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2004.164905

یشهد المجتمع البشری الیوم تحولات وتغیرات اجتماعیة وثقافیة وسیاسیة واقتصادیة وتقنیة سریعة وهائلة لم یألفها من قبل. ذلک بفعل التطور المتنامی الذی حصل فی مجالات التقدم التقنی والفنی والإعلام والإتصالی، ونظم المعلوماتیة، التی فتحت آفاقاً وفرص وتحدیات واسعة أمام المجتمعات البشریة کافة، المتقدمة والنامیة على حد سواء. لتجتمع کل هذه المنظومة المعرفیة والمعلوماتیة فی إطار ظاهرة اجتماعیة جدیدة تلک هی ظاهرة العولمة  Globalization Phenomenon، التی شغلت الرأی العام العالمی فی هذه الحقبة الزمنیة المعاصرة، بوصفها    ظاهرة ذات تأثیرات واسعة ومتشعبة فی البنیة الاجتماعیة والثقافیة للمجتمعات البشریة  Human Societies.
ومن الواضح أن تأثیرات العولمة لا تنحصر وتتحدد فی جانب معین أو نطاق محدد، وإنما امتدت تأثیراتها لتتغلغل فی المجالات الاجتماعیة والثقافیة والاقتصادیة والسیاسیة کافة.
ولم یسلم جانب من هذه الجوانب، إلا ونرى لهذه الظاهرة بصمات وتأثیرات واضحة فیه، بحکم تغلغلها فی کافة مناحی الحیاة الاجتماعیة والثقافیة.
إن هذه الأهمیة هی التی دفعت الباحث، لمتابعة وتشخیص التأثیرات والانعکاسات التی قد تنتجها هذه الظاهرة على جانب مهم من جوانب البناء الاجتماعی، ذلک هو میدان التطبیع الاجتماعی  Socialization   أو التثاقفی Enculturation ، الذی یرتبط ارتباطاً وثیقاً بعملیة صیاغة وبناء الشخصیة الاجتماعیة للفرد  Social personality building  عن طریق أولیات ومیکانزمات عملیة التنشئة الاجتماعیة، بوصفها العملیة الأکثر أهمیة وخطورة وأثرا فی حیاة الفرد الجماعة والمجتمع، لأنها هی المسؤولة عن إعداد الفرد إعدادا اجتماعیا وفنیا ومهنیا سلیما لیمارس دوره الاجتماعی  Social rule  فی مؤسسات المجتمع ونظمه، ذلک الدور الذی یحدد مستقبل الفرد فی الحیاة الاجتماعیة

العلاج الاجتماعی للأمراض النفسیة بحث میدانی فی مستشفى الموصل العسکری

حارث حازم ایوب

اداب الرافدین, 2004, السنة 34, العدد 38, الصفحة 31-56
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2004.164901

إن الأمراض النفسیة تختلف عن الأمراض العضویة من حیث سلوک الفرد المضطرب وما یعانیه من أعراض لا ترجع إلى أسباب جرثومیة وفایروسیة أو جراحیة وهذا ما جعل الأمراض النفسیة واسعة الانتشار متفاوتة الأعراض على الرغم مما تتسم به الحضارة الحدیثة من التقدم الهائل فی وسائل الطب الوقائی والعلاجی، ان مشکلة البحث واضحة من عنوانه حیث تلعب العوامل الاجتماعیة والتی تکون کثیرة ومتداخلة بعضها مع البعض الآخر فی أحداث الأمراض النفسیة والذی یتطلب معالجة الأمراض القضاء على الأسباب الاجتماعیة المؤدیة لظهور مثل هذه الأمراض.
ان المرض النفسی مصطلح غامض یصعب تعریفه أو تشخیصه إلى بعد اجراء الفحوصات السریریة والمختبریة وقد تکون اسبابه وراثیة ونفسیة  واجتماعیة وتختلف اراء المختصین فی مجال علاج تلک الأمراض باختلاف اختصاصاتهم، فالاطباء الفسیولوجیین ینظرون إلى هذه الأمراض نظرة تغلب علیها الصفة المادیة بحکم طبیعة دراستهم القائمة على استخدام العقاقیر والصدمات الکهربائیة بینما ینظر الأطباء النفسیون إلیها نظرة نفسیة بحتة باعتبار الجهاز النفسی طاقة روحیة تؤثر فی الکیان العضوی للطبیعة البشریة ویستخدمون فی علاجها أسالیب نفسیة مستمدة من علم النفس  وقوانینه ونظریاته أما علماء الاجتماع فینظرون إلیها نظرة نابعة من طبیعة البیئة الاجتماعیة باعتبارها المحور الرئیسی فی دراساتهم القائمة على أساس أن الفرد کائن بایولوجی لا یمکن تحویله إلى کائن اجتماعی إلا من خلال عملیة التنشئة الاجتماعیة والتی تبدأ بالعائلة والمحیط الاجتماعی بحیث تصبح شخصیة الفرد جزءاً من المکونات الحضاریة  وأن علاج تلک الأمراض یتوقف على إصلاح الظروف العائلیة والبیئة وهذا أدى إلى عدم اتفاق المختصین على أنواع الأمراض النفسیة بسبب صعوبة وضع حدود فاصلة بینها لتداخل معظم الأعراض المرضیة.

الشمسیات ..... الواقع والطموح (دراسة میدانیة 2001)

رواء زکی الطویل

اداب الرافدین, 2004, السنة 34, العدد 38, الصفحة 313-332
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2004.164906

تقع قریة الشمسیات جنوبی مدینة الموصل وعلى بعد 20 کیلومترا، ویبلغ عدد السکان فی المنطقة (5975) نسمة، یشکل الذکور 21, 51 %  من المجموع الکلی للسکان، ویشکل الإناث 79, 48 % من المجموع الکلی للسکان. وتتبع قریة الشمسیات، مرکز قضاء الحمدانیة وتبعد عنه حوالی 25 کیلومترا ویربطها معه طریق، کما ترتبط القریة بالموصل بالطریق العام الذی یصل الموصل بکرکوک، وتبعد القریة عن الطریق العام هذا مسافة ثلاثة کیلومترات، وتقع على ضفة  النهر وتحیط بالقریة المزارع من کل جانب وأرضها خصبة جدا وصالحة للزراعة  صیفاً وشتاءاً، ویعتمد المزارعون على نهر دجلة والآبار لسقی مزروعاتهم.
أما بالنسبة للترکیب الأثنی فی القریة، فالقومیة العربیة تشکل الأغلبیة السائدة فی مجتمع القریة، أما الترکیب الدینی والطائفی فأغلبیة السکان یدینون بالإسلام.
بلغت مساحة الأرض الزراعیة المرویة 3000 دونم، والمساحة الزراعیة الدیمیة 7000 دونم وتغلب زراعة الحنطة والشعیر والخضراوات المختلفة. ویوجد عدد من المضخات فی المشاریع الإروائیةتتجاوز 225 مضخة ویوجد حوالی 4 حاصدات و 5 جرارات و3 حقول دواجن.
وأن مساکن القریة مزودة بالماء الصالح للشرب والقوة الکهربائیة ومعظم هذه المساکن مبنى بطابوق الخرسانة والسمنت، ویخدم القریة المرکز الصحی الکائن فی قریة یارمجة القریبة، ویفضل الأهالی مراجعة مستشفى الرازی فی مدینة الموصل، وتبعد عن قریتهم 15 کیلومتراً، ویوجد فی القریة مزرعة الطلیعة 

نظام القیم فی الجماعات الصغیرة (رسالة ماجستیر)

جمعة خلف جاسم; صباح احمد محمد

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 37, الصفحة 428-429
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.165006

القیم من المفاهیم التی تتجلى فی عموم الحیاة، فضلا عن انها تمثل ثقافة الجماعة وتعمل للمحافظة على تماسکها، ولهذا تحتاج الجماعة إلى مجموعة واضحة من القیم، لان نظام القیم هو احد العناصر الرئیسیة للشخصیة، وبما أن جماعتی (الصناعة والتعلیم) مهمتان، فلا بد من معرفة نظام قیمهما، إذ ان تشابه قیم الأفراد فی نفس الجماعة سینعکس على عملیة التفاعل الاجتماعی فیما بینهم فضلا عن ان نظام القیم مستویات مختلفة بین جماعة وأخرى، والأعضاء الذین یعیشون فی الجماعة نفسها قد لا یتشابهون جمیعهم فی نظمهم القیمیة لکن هناک قدر مشترک من القیم بینهم، ورغم ان لکل فرد نظامه القیمی الذی یختلف فیه عن الآخرین لکن على الفرد ان یتقبل النظام القیمی السائد فی جماعته. احتوت الدراسة على بابین: تناول الباب الأول: الجانب النظری للدراسة وتضمن فصلین، عنی الفصل الأول بنظام القیم الذی یعالج أربعة مباحث هی: المبحث الأول الذی تناول تکوین القیم ومحدداتها، وکرس المبحث الثانی عن الاستدلال عن القیم، وتناول المبحث الثالث من القیم إلى المعاییر، وجاء المبحث الرابع بالقیم بوصفها موجهات للسلوک.  وتناول الفصل الثانی: الجماعة والقیم وتم الحدیث فیه بمباحث خمسة: تناول المبحث الأول: الفرد والجماعة آثار متبادلة، وتناول المبحث الثانی بین مسایرة  القیم والانحراف عنها، وکرس المبحث الثالث على التقنیة وتحدیث القیم، فیما  تناول المبحث الرابع: العولمة والقیم. وجاء المبحث الخامس عن القیم وأغراض الجماعة، وأما الباب الثانی: فتناول الجانب التطبیقی للدراسة بدأ من الفصل الثالث الذی تضمن الإطار المنهجی للدراسة وعنی الفصل الرابع بالبیانات الأساسیة لوحدات الدراسة، وأما الفصل الخامس فقد تناول نتائج الدراسة والتی تضمنت النتائج المتعلقة بمستویات القیم، والنتائج المتعلقة بأثر الفروق الفردیة فی نظام القیم وفقا لمتغیرات الدراسة والنتائج المتعلقة بالاستدلال عن القیم فی الجماعات الصغیرة، ونظام القیم فی الجماعات الصغیرة، واهتم الفصل السادس بمناقشة نتائج الدراسة وفقا لأهدافها فضلا عن التوصیات والمقترحات.

التنوع العرقی والثقافی "تضاد أم تضامن"

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 37, الصفحة 77-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.164983

یقترن الحدیث عن التنوع العرقی والثقافی فی أحیان کثیرة بإشکالات  سیاسیة واجتماعیة تواجهها المجتمعات ولعل تتبعا للأخبار التی تنقلها وکالات الأنباء عن المصادمات والحروب الصغیرة التی تشن هنا وهناک تحت ذرائع  طائفیة وعنصریة یوضح لنا مدى عمق مشکلة الاختلاف بین الجماعات الإنسانیة واتساعها.
ولکن إذا أدرکنا أن عالم السیاسة لیس هو المجال الصحیح لاختبار صحة ودقة ما یقال ندرک أهمیة ان یدلی الباحثون والمختصون بدلوهم فی هذا الموضوع لان موضوعیة الباحث وعدم تحیزه – وهما شرطان ضروریان للبحث العلمی – کفیلان بمناقشة المواضیع الساخنة بعیدا عن الانفعال والتطرف ... وان کان هذا لا یعنی بالضرورة عدم انسیاق البعض وراء الأفکار النمطیة الجاهزة کما انه لا یعنی عدم استخدام الساسة للحقائق الموضوعیة بالطریقة التی تناسب أهدافهم.
ان العالم یزخر بالثقافات الفرعیة، وتنمو هنا وهناک مثل النبات البری شجیرات ثقافیة صغیرة قد یقیـّض لبعضها النمو ولبعضها الآخر الجفاف فالکثیر من الجماعات تسعى لتمییز أنفسها ایدیولوجیا واجتماعیا وتنظیمیا وتخلق لأجل ذلک العشرات من الشارات والطقوس التی تحاول أن تخلق التشابه بین أعضائها من جهة وتمیزهم عن الآخرین من جهة أخرى، ففی وسط عالم تسعى الشرکات العملاقة ووسائل الاتصال الجماهیری ذات القدرة التأثیریة البالغة إلى تنمیطه وفق ما یسهل أدارته تنبثق هنا وهناک أشکال من الاحتجاجات الصامتة والعلنیة وتبرز الحاجة لتعمیق أو حتى إیجاد الاختلاف.
اما المجتمعات ذات العمق التاریخی والتی تساهم فیها ثقافات فرعیة إلى جانب الثقافة الرئیسة فإنها کانت ولا زالت أوفر حظاً لأن عملیات التثاقف (  Acculturation )  التی قامت بین جماعاتها لم تسع لإذابة التنوع وإنما قامت العلاقة على أساس الفهم وقبول الاختلاف وقدمت کل جماعة أو ثقافة ما لدیها على بساط ثقافة أساسیة مشترکة، فکانت لدیها الفرصة لأن تحتفظ بتنوعها فی الوقت نفسه الذی قویت فیه وحدتها، وهذا البحث محاولة متواضعة للإشارة إلى هذا النوع.

دور إدارات المدارس المتوسطة فی الحد من ظاهرتی الرسوب والتسرب (رسالة ماجستیر )

انوار محمود الجبوری; سطام حمد الجبوری

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 37, الصفحة 426-428
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.165005

مشکلة الإهدار لیست ظاهرة جدیدة، حیث أشار إلیها المربون وعلماء الاجتماع والنفس ورجال التخطیط والاقتصاد والمسؤولون السیاسیون فی مختلف أقطار العالم بلا استثناء رغم اختلاف النسب فی الرسوب والتسرب. والإهدار التربوی لا یعنی الفشل الذی یخص الطالب فحسب بل أسرته وبیئته المحلیة والمجتمع الذی ینتمی إلیه، فهو بسبب ضیاعا فی مدخلات التعلیم من جهود بشریة ومادیة وقلة فی مخرجاته من الخریجین، وبذلک یصبح ما یجنیه المجتمع من مردود اقل مما ینفق علیه من جهود وأموال، والمجتمع الذی یکثر فیه الرسوب والتسرب یتحول بمرور الوقت إلى مجتمع تغلب علیه الأمیة ویصبح إزاء ذلک غیر قادر  على مواکبة متطلبات الحیاة العصریة من حوله، ویهبط بمستوى إنتاجیة أفراده، ویضعف مستوى اقتصاده، ویعتریه التفکک الاجتماعی، ویصبح مسرحا للمشاکل والصعوبات التی یولدها أمثال هؤلاء الأشخاص الأمیین.
احتوت هذه الدراسة على بابین تناول الأول الدراسة النظریة وتضمن  أربعة فصول، عنی الفصل الأول بالإطار العام للدراسة وتم تقسیمه إلى ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول لمحة تاریخیة عن تطور مفهوم الإدارة المدرسیة، وتضمن المبحث الثانی عناصر الدراسة: مشکلة الدراسة، وموضوعها وأهمیتها، وأهدافها. وتضمن المبحث الثالث تحدید المفاهیم الأساسیة المتمثلة فی: الإدارة المدرسیة والمرحلة المتوسطة والإهدار التربوی والرسوب والتسرب.
وتناول الفصل الثانی عرضا موجزا لبعض الدراسات السابقة والتجارب العالمیة ذات الصلة بموضوع الدراسة، حیث تم تقسیمها إلى دراسات عراقیة وأخرى عربیة وثالثة أجنبیة فضلا عن مناقشتها، التی أسهمت فی إنارة الطریق أمامنا فی الجانبین النظری والتطبیقی. وجاء الفصل الثالث بعنوان الرسوب والتسرب فی العملیة التعلیمیة وتضمن ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول الأرکان الأساسیة للعملیة التعلیمیة، ورکز المبحث الثانی على حجم ظاهرتی الرسوب والتسرب، فی حین اهتم المبحث الثالث بالعوامل المؤدیة إلى الرسوب والتسرب.
وکان الفصل الرابع بعنوان الدور الاجتماعی للإدارة المدرسیة فی الحد من ظاهرتی الرسوب والتسرب، وقد تضمن مبحثین، خصص الأول للعلاقة بین التربیة والمجتمع فی محاولة لتعریف علم الاجتماع التربوی، وتناول المبحث  الثانی علاقة الإدارة المدرسیة بکل من الطلبة، والهیئة التدریسیة، ومجالس     الآباء والمدرسین والأهداف التربویة.
أما الباب الثانی، فقد تناول الجانب المیدانی للدراسة وتضمن ثلاثة فصول بدءا من الفصل الخامس الذی عنی بالإجراءات المنهجیة للدراسة والذی یقع فی مبحثین: تضمن الأول منهجیة الدراسة ونمط الدراسة، ومجالات الدراسة، ومجتمع الدراسة. أما المبحث الثانی فقد عنی بوسائل جمع البیانات، وفرضیات الدراسة، والوسائل الإحصائیة، وصعوبات الدراسة.
وتضمن الفصل السادس عرضا وتحلیلا لبیانات الدراسة وشمل مبحثین: خصص الأول لعرض البیانات الأولیة وتحلیلها، فی حین جعل الثانی لعرض البیانات الخاصة وتحلیلها.
أما الفصل السابع فقد تضمن مناقشة لأهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة المیدانیة والتوصیات التی قدمت لأجل القیام ببعض الإجراءات التی من شأنها الحد من الظاهرتین.

العوامل الاجتماعیة المؤثرة فی التنمیة دراسة اجتماعیة میدانیة لقریة الشمسیات فی محافظة نینوى (رسالة ماجستیر)

هناء جاسم محمد; سطام حمد الجبوری

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 37, الصفحة 430-432
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.165007

لا جدال بان قضیة التنمیة أصبحت الیوم من أهم قضایا العالم المعاصر. وانها أصبحت تشکل اتجاها مهما ومتزایدا فی مختلف النشاطات والفعالیات القومیة. وفی بلدان العالم الثالث على وجه الخصوص فلم تعد هنالک حاجة ماسة للدلیل على أهمیتها وحیویتها بعد ان لمست هذه البلدان فائدتها ومردوداتها الإیجابیة فی تنمیة بعض جوانب الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافی. وفی ضوء هذا السیاق جاء اهتمامنا فی الدراسة الحالیة بموضوع العوامل الاجتماعیة المؤثرة فی التنمیة وذلک من خلال الدراسة الاجتماعیة لظاهرة التنمیة فی قریة الشمسیات فی محافظة نینوى. لقد احتوت هذه الدراسة على بابین هما: الباب الأول الدراسة النظریة ویتضمن ثلاثة فصول احتوى الفصل الأول على ثلاثة مباحث، کرس المبحث الأول للحدیث عن أسباب اختیار الموضوع، وأهمیة الدراسة، وأهداف الدراسة.
أما المبحث الثانی فتضمن تحدید المفهومات والمصطلحات الأساسیة، فی حین تطرقنا فی المبحث الثالث نبذة عن مجتمع الدراسة تناولنا فیه لمحة تاریخیة، والقرب من المدینة إیجابیات وسلبیاته، وصف لمنطقة الدراسة.
أما الفصل الثانی فتضمن نماذج من الدراسات السابقة، وتناول الفصل   الثالث العوامل الاجتماعیة المؤثرة فی التنمیة والذی جاء فی خمسة عناوین العامل التعلیمی، العامل الصحی، العامل الاقتصادی، العامل الاجتماعی، البنى التحتیة.
أما الباب الثانی فتناول دراسة میدانیة وتضمن ثلاثة فصول بدءا من الفصل الرابع واشتمل على الإجراءات المنهجیة للدراسة. أما الفصل الخامس فتضمن  ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول تحلیل البیانات الخاصة بالمبحوثین، وکرس المبحث الثانی تحلیل البیانات العامة، وتناول المبحث الثالث التحلیل العاملی.
وأخیرا احتوى الفصل السادس على مبحثین ناول المبحث الأول أهم نتائج الدراسة بینما تناول المبحث الثانی التوصیات والمقترحات حیث إشارة النتائج إلى وجود (19) عاملا مؤثرا فی عملیة التنمیة بالمجتمع الریفی وتم تصنیف تلک العوامل على أساس المحور وعلى النحو الآتی:

المحور التعلیمی: وفیه أربعة عوامل مؤثرة فی التنمیة تتمثل فی تعلیم الأبناء، والالتحاق فی المدرسة ومواصلة البنات فی التعلیم، ومستوى البنات الدراسی.
المحور الصحی: وفیه ثلاثة عوامل مؤثرة تتمثل فی مرض الأفراد المزمن، ووفیات الأطفال، وتلقیح الأطفال.
المحور الاقتصادی: وتضمن سبعة عوامل مؤثرة فی التنمیة وهی الانتماء للجمعیة، العامل الاقتصادی، التفضیل المهنی، المشروع الجماعی، البطالة عن العمل، ادخار المال، التقنیات الزراعیة.
المحور الاجتماعی: ویتضمن خمسة عوامل مؤثرة فی التنمیة هی الوضع الاجتماعی للأبناء، إنجاب الأطفال، القرابة، الخلافات الأسریة، سن الزواج المثالی.

کما أظهرت النتائج ان هناک جملة مشکلات من بین تلک المشکلات ترک الأبناء للدراسة، وعدم الاهتمام بتعلیم الإناث، والأمراض المزمنة، ووفیات الأطفال بالإضافة إلى التفضیل المهنی لبعض المهن والطالة عن العمل وعدم تنظیم الإنجاب والقرابة.
ودلت النتائج أیضا على وجود أنماط معتمدة فی تنمیة القریة وهی وجود المؤسسة التربویة وکذلک وجود الجمعیات الفلاحیة فضلا عن اعتماد التقنیات والآلات الحدیثة فی تطویر الإنتاج الزراعی. أما فی مجال التنمیة الصحیة فان الالتزام بالتلقیحات الوقائیة للأطفال یمثل نمطا إیجابیا من مقومات التنمیة. 

العرب فی مواجهة الغزو البویهی فی العصر العباسی 334-447ه / 945 – 1055م

توفیق سلطان الیوزبکی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 49-62
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166663

        ینتسب البویهیون إلى الدیلم وهی تسمیة جغرافیة فی بلاد جیلان الواقعة جنوب بحر قزوین وهی تسمیة جنسیة لمن سکن هذه الاصقاع وبنو بویه هم فرس نسبوا إلى الدیلم إذ طال مقامهم ببلاد الدیلم .
        وتسمیتهم بالبویهیین نسبة إلى جد هذه الاسرة أبو شجاع بویه بن فنا خسرو وهم أسرة فقیرة کانت تسکن فی بلاد الدیلم وذکر صاحب الفخری أن بویه کان صیادًا للسمک وأولاده یحتطبون الحطب ولکثرة أعمالهم وعلو نفوذهم صار لهم أکثر من انتساب .

ملامح التغیّر الاجتماعی فی البنیة الاجتماعیة – الذهنیة للفکر الاجتماعی العراقی خلال العقود الثلاثة الأخیرة من القرن العشرین

شفیق إبراهیم صالح الجبوری; نادیة صباح محمود الکبابجی

اداب الرافدین, 2003, السنة 33, العدد 36, الصفحة 35-48
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2003.166661

        شهد المجتمع العراقی خلال العقد الأخیر ظروفًا اجتماعیة واقتصادیة مثیرة للانتباه من أبرز ملامحها التغیر الاجتماعی الذی طرأ على نمطیة السلوک الاجتماعی وإذا کان التغیر الاجتماعی لایتم دفعة واحدة إلا أنه دائمًا هناک نقطة یشهد فیها التغیر الاجتماعی تکثیفًا ولاسیما فی ظل الظروف الاستثنائیة .
       وهذا ماحدث بالفعل فی المجتمع العراقی إذ تعرّض لظرف استثنائی لاسابقة له فی التاریخ الحدیث ذلک هو فرض الحصار الاقتصادی والثقافی من دوائر الإمبریالیة بسبب موقف العراق المبدئیة تجاه قضیة الأمة .

المنظور السوسیولوجی لأزمة الشباب

شلال حمید سلیمان

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 55-70
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166726

    إنه لمن الحقائق الجلیّة فی راهننا الاجتماعی والفکری والحضاری، أن التحوُّلات المجتمعیة فی العالم الکونی الیوم ککل، و انبجاس أشکال أخرى من العیش فی هذا الأفق المُعَوْلمَ تتداخل فیها فکرة صدام القیم وصدام الحضارات، وتُقابلها دعوات تَعَایُشْ الثقافات، جمیع هذا، یقدّم فرصة کبرى للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة من أجل أن تتقدّم وتنتفضْ؛ هذا التقدُّم والانتفاضُ، لیس فقط من أجل الرّصد والتَّحلیل، وإنّما من أجل التّنظیر والتّشریع لأفق حضاری جدید، یُعید للقیم قیمتها وللإنسان محددّاته الأصلیة المرتبطة بفطرته .

العلاقة الجدلیة بین التعلیم والتنمیة

خلیل محمد حسین

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 31-54
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166725

    لا شک أنَّ التعلیم بمفهومه الواسِع هو الأداةُ الفعَّالة لإعداد المهارات المطلوبة لتحقیق التکامُل الضَّروری بین الموارد البشریَّة والرَّأسمالیة للوصول إلى أهداف التخطیط الشامِل للتنمیة، وأنَّ إهمال الموارد البشریَّة أو الارتباک فی تعلیمها یؤدِّیان إلى هدْرٍ لطاقاتها الإنتاجیَّة، ویجعلانها عِبئًا ثقیلًا على الاقتِصاد الوطنیِّ؛ لذلک یَنبغی عند تَخطیط التربیة العربیَّة لتقوم بأعبائها فی تَحقیق التنمیة الشَّاملة - أنْ تُعطى الأولویَّة لأنواع التعلیم ذات الأهمیَّة فی التنمیة، التی لا تشکِّل هدرًا کبیرًا فی الموارد البشریَّة؛ وهذا یتطلَّب تنسیق النِّظام التعلیمی مع حاجات الإنتاج، عن طریق تَحلیلِ المحتوى المهنی لکلِّ وظیفة إنتاجیَّة، وربْطِه بمستوًى معیَّن من التعلیم والخِبرة والتدریب اللازم لأدائها .

دور الشباب الجامعی فی التضامن الاجتماعی خطة مقترحة

محمد یاسین وهیب

اداب الرافدین, 2002, السنة 32, العدد 35, الصفحة 11-30
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2002.166724

    إنَّ للشّباب دوراً کبیراً ومهمّاً فی تنمیةِ المُجتمعات وبنائِها، کما أنّ المُجتمعات التی تحوی على نسبٍة کبیرة من الفئة الشّابة هی مُجتمعاتٌ قویّة؛ وذلک کون طاقة الشّباب الهائلة هی التی تُحرّکها وترفعها، لذلک فالشباب رکائز أیّ أمّةٍ، وأساسُ الإنماء والتّطور فیها، کما أنّهم بُناةُ مجدها وحَضارتها وحُماتها.
وفقَ مُنظّمة الأمم المتّحدة للتربیة والعلم والثّقافة (الیونسکو) فإنّ نسبة الشّباب فی العالم تُقارب 18% من مجموع سکّانه؛ حیثُ یتواجد فی العالم ما یقارب 1.2 ملیار شخص یقعون ضمن فئة الشّباب، ومن المتوّقع زیادة عددهم بما مقداره 72 ملیون فی الأیام القادمة وحتّى حلول عام 2025م، کما أنّ الإحصائیات تُشیر إلى أنّ أعداد الشباب فی الجیل الحالی تفوقُ أیّ عددٍ مضى عبر التاریخ، وعلى الرّغم من هذه الإحصائیة ومن العدد الکبیر للشباب والزیادة المستمرّة فیه، إلّا أنّ نسبتهم مُستمرّة فی التّناقص مع زیادة نسبة کبار السنّ حول العالم.

المضمون الاجتماعی والنفسی للسلوک الاقتصادی فی ظل الحصار

شفیق إبراهیم صالح الجبوری

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 82-89
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166779

إنّ غایة البحث الرئیسة هی محاولة التعرف على الدوافع الکامنة وراء السلوک الاقتصادی فی الظروف الاستثنائیة وفهمه من أجل معالجة الآثار الجانبیة السلبیة المتمخضة عنه بالنسبة للقائمین لعملیة التخطیط الاجتماعی .
        والمضمون النفسی هو میل مستقر للاستجابة لطائفة معینة من التأثیرات على نحو معین أی قبول نفسی یبدیه الفرد لطائفة من المؤثرات الخارجیة إزاء ماهو مستقر وثابت وتعمل على تغییر هذا المستقر والثابت واکتشاف العلاقة بین المیل والمتغیر مما هو ثابت یساعدنا فی فهم السلوک .

مظاهر السلوک الانحرافی لدى الشباب الجامعی دراسة میدانیة لبعض طلبة جامعة الموصل

صباح أحمد النجار; هادی صالح العیساوی

اداب الرافدین, 2001, السنة 31, العدد 34, الصفحة 57-81
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2001.166756

          الحیاة سلسلة متصلة الحلقات وفی کل حلقة مرحلة عمریة من حلقاتها یستلهم الإنسان من واقعه الشخصی والاجتماعی من خلاله أن یقدم للحیاة شیئًا مفیدًا لنفسه ومجتمعه ومن أکثر تلک الحلقات أهمیة هی مرحلة الشباب فعلیها تبنى الأمم تطلعاتها لبناء حاضرها ومستقبلها .
        وتتقدم صفوف تلک المرحلة العمریة المهمة شریحة الشباب الجامعیة فمنهم فی الغد المدرس والقاضی والطبیب والمهندس ونظرًا لأهمیة هذه الشریحة ودورها الفاعل فی بناء المجتمع ومن أجل استثمار کل طاقاتها فی البناء على نحو سلیم بعیدًا عن السلوک الانحرافی جاء هذا البحث لیسلط الضوء على هذه الظاهرة الاجتماعیة .

راتب رعایة الاسرة : تحلیل وتقویم

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 2000, السنة 30, العدد 33, الصفحة 29-41
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2000.166739

تحتل الأسرة مکانة بارزة فی التفکیر الاجتماعی عامة وفی مجال الخدمة الاجتماعیة خاصة، فهذا النبع الذی یزور المجتمع بأعضائه الجدد کفیل بان یجعل جهود التنمیة والتغییر هباءا لاطائل من ورائه اذا تعرض الى واحدة من الآفات الاجتماعیة أو الاقتصادیة التی تعرقل اداء وظائف الأسرة الأساسیة.
فالسنوات الأولى من حیاة الفرد ذات اثر حاسم فی تکوین شخصیته وهذه السنوات یقضیها فی کنف الأسرة یمتص منها رحیق ثقافة المجتمع وقیمه وعاداته وسلوکیاته. وعلى هذا الفرد وبواسطته ومن اجله تعتمد جهود التنمیة.
لذا وضعت البرامج المساعدة الأسرة على التکیف الطوارئ الظروف واسنادها ومساعدتها على القیام بواجباتها وذلک فی اطار برامج اکبر ذات طبیعة استثماریة تستثمر الفرد وجهوده لتکسب مجتمعا افضل واکثر قوة وثقة بنفسه.
والجهود فی هذا المجال متنوعة منها موضوع بحثنا وهو راتب رعایة الأسرة بوصفه مساعدة نقدیة تحصل علیها الأسرة لتعینها على تلبیة احتیاجاتها وتساعدها على القیام بوظائفها، وقد نظم قانون الرعایة الاجتماعیة العراقی هذا الراتب ولکن بسبب التغییر الکبیر الذی حدث فی السنوات الأخیرة ظهرت الحاجة للسؤال عن مدى فاعلیة هذا الراتب فی حیاة الأسرة معدومة الدخل أو واطئة الدخل ... لذا کان هذا البحث.

حل اشکالیة تفسیر جرائم السرقة باستخدام فکرتی الاهمال والاستنزاف الدائری

هادی صالح العیساوی

اداب الرافدین, 2000, السنة 30, العدد 33, الصفحة 1-28
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2000.166738

الجریمة ظاهرة خطیرة لا یسلم منها مجتمع مهما کانت درجة تطوره، وتتباین اثارها تبعا لنوعیتها فالجرائم الواقعة ضد الأشخاص تترک اثارة خطیرة على المجتمع لانها غالبا ما تؤدی الى ازهاق الأرواح، وتلیها فی الأهمیة الجرائم الواقعة ضد الأموال لانها تعنی استلاب اموال الغیر بلا جهد سوی...، وظاهرة الجریمة حظیت باهتمام العلماء فی العلوم الاجتماعیة ومنها العلوم الجنائیة، ومن ذلک الاهتمام ما کان منصبا على البحث عن اسباب الجریمة وهذا البحث اختلف فیه العلماء اختلافا کبیرا فبعضهم یرجع الأسباب لعوامل " بایلوجیة وأخرون یردونها لاسباب نفسیة وبعضهم یردها لاسباب اجتماعیة منهم من جمع بین تلک العوامل مجتمعة، ومع ذلک فلم یصل العلماء لتفسیر قاطع بشأن اسباب الجریمة، واذا کان عدم الاتفاق فی التفسیرات المؤدیة للجریمة بصورة عامة، فان هناک عدم اتفاق أخر بین العلماء والمتخصصین یترکز فی عدم الاتفاق على تفسیر جرائم السرقة، فاذا قلنا ان الفقر هو سبب السرقة، فاننا نجد أن هناک فقراء صالحین، وهناک بالمقابل أغنیاء ولکنهم مختلسون أو سراق... وعلیه جاء هذا البحث لیساهم أو لیهدف إلى حل اشکالیة تفسیر جرائم السرقة من خلال تفسیر اسباب تلک الجرائم بفکرتی "الاهمال" و "الاستنزاف الدائری"، ومن أجل الوصول الى هذا الهدف فقد اعتمدنا تدرج فی طرح مفردات هذا البحث الثلاثة الأولى اوسمناها بالإطار المنهجی للبحث ومفاهیمه تناولنا فیها مشکلة واهمیة وهدف ومنهج البحث، ومفاهیمه (الجریمة السرقة)، 
اما الثانیة فقد تناولنا فیها التفسیرات السابقة لجرائم السرقة، فی حین طرحنا فی المفردة الثالثة فکرتی الاهمال" والاستنزاف الدائری اللتان توصلنا الیهما لتفسیر اسباب جرائم السرقة، وتضمن هذا البحث على الخاتمة التی عرضنا فیها أهم النتائج والتوصیات، فضلا عن تضمنه على قائمة المصادر المساعدة فی انجازه.

دور الاسرة فی ترشید الاستهلاک : دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

احمد حسن حسین

اداب الرافدین, 1998, السنة 28, العدد 31, الصفحة 312-340
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1998.166642

شهدت البشریة أبشع الحروب عبر التاریخ ولا سیما بالحربین العالمیتین الأولى والثانیة ، وبعد أن استغرقت الحروب فترات زمنیة طویلة تبلغ عدة سنوات. ومهما کانت طبیعة الحرب ومدتها فإنها تترک آثارة اقتصادیة وسیاسیة واجتماعیة سلبیة على الدول المتحاربة ، وتتفاوت هذه الآثار کما ونوعا من خلال القوة الذاتیة للدولة المتحاربة من جهة، وعدالة القضیة والانتصار من جهة أخرى. فمعرکتنا العادلة مع العدو الایرانی والامیرکی وحلفائها أثبتت هذه الحقیقة دون شک. وکنتیجة طبیعیة جاءت انتصاراتنا لتخفف من وطأة الآثار السلبیة علینا فی الوقت الذی نقلت هذه الوطأة على العدو ذاته . ولعل ابرز الآثار الواجب تجاوزها بحکمة هی الآثار الاقتصادیة السلبیة ، والتی تعتبر الوقود الذی لا ینضبه سبیلا إلى الاحتفاظ بروحیة النصر واستمرارا للمعرکة والدفاع عن وحدتنا واراضینا. وأن هذا الواجب یتمثل فی مسؤولیة الفرد من جهة والدولة عبر مؤسساتها من جهة أخرى، وذلک من خلال ترشید الاستهلاک .
من المعلوم أن مفهوم ترشید الاستهلاک دخل مرحلة جدیدة بعد الحرب العالمیة الثانیة ، حیث اخذت المجتمعات تفکر بجدیة اکثر وتخطط لترشید الاستهلاک على المستویین الفردی والحکومی دعما للصمود الاقتصادی.
واصبح الترشید من المستلزمات الضروریة فی عملیات التنمیة الاقتصادیة وخاصة لبلدان العالم الثالث وذلک لانخفاض نسبة الاکتفاء الذاتی من السلع والخدمات من جهة ، وتوجیه الجزء الأکبر من الموارد المتاحة لخدمة التبعیة القومیة من جهة اخرى.
وبذلک تتحرر مفهوم ترشید الاستهلاک من الارتباطات العفویة لظروف المجمعات البشریة فی فترات الحروب والکوارث الطبیعیة المتوقعة ، وأصبح ملازمة لبرامج التنمیة الاقتصادیة والتطور الاقتصادی السریع ورافضا لکل مظاهر الاسراف والتبذیر فی مجتمع یسعى إلى مواکبة التقدم فی مجالات الحیاة المختلفة. 
 فالدور الایجابی الذی تتخذه کل اسرة عراقیة بکافة شرائحها سلوکیة ترشید الاستهلاک
فیجب أن تتلاءم لیس فقط مع متطلبات الحصار وانما مع درجة النضج والشعور بالمسؤولیة التی یخلقها ویتطلبها الحصار الاقتصادی. فهذه التجربة المهمة والقاسیة لابد أن تنقل المواطن إلى مستوى جدید من النضج الاجتماعی والشعور بالمسؤولیة العامة بما ینعکس على مظاهر وتفاصیل سلوکه فی کل مکان. وأرجو أن أکون قد وفقت فی أظهار بعض الجوانب المهمة للمعادلة الصعبة فی ترشید الاستهلاک.

العمل الاجتماعی التطوعی ودوره فی تعزیز التضامن الاجتماعی

حمید کردی الفلاحی

اداب الرافدین, 1997, السنة 27, العدد 30, الصفحة 202-222
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1997.166590

أن المتغیرات الإقتصادیة والإجتماعیة والثقافیة التی فرضتها الحیاة المعاصرة أستوجبت تدخل الدولة فی شؤون المجتمع وحتمت علیها تقدیم اوسع الخدمات الأجتماعیة للمواطنین وبهذا شهد العمل الاجتماعی التطوعی نقلة نوعیة من صیغته وأنماطه التقلیدیة السابقة إلى جمعیات ومؤسسات اجتماعیة حدیثة تؤدی وظائف ومهام تتناسب وحجم الأحتیاجات المتزایدة التی تطلبتها ظروف تنمیة المجتمع المستجدة .
وفی وقتنا الحاضر ونتیجة للظروف الصعبة التی یمر بها بلدنا العزیز والمتمثلة بالحرب التی قادتها أمریکا وحلفاؤها من الغرب والحصار الاقتصادی الجائر على شعبنا اللذین یستهدفان النیل من وحدة العراق وأمنه واستقلاله. یحتم علینا جمیعا أن نوحد الصفوف وتتکاتف لتمزق الحمار ونفشل ما یمکنه الأعداء من دسائس وخطط عدوانیة.
ومن جانب أخر فالتنمیة الإجتماعیة وفی کل المجتمعات لا یمکن أن تعتمد على الجهود التی تبذلها الدولة فقط وإنما یجب أن تتظافر الجهود على صعیدی الدولة والمواطنین، ولهذه الإعتبارات ارتأینا البحث فی موضوع العمل الإجتماعی التطوعی إیمانا منا أن لهذه الجهود دورا فعالا فی تعزیز التضامن الإجتماعی فی وقتنا الحاضر وقد هدفنا من وراء هذا البحث تحقیق ما یاتی
 ١. القاء الضوء على طبیعة العمل الإجتماعی التطوعی فی العراق ومسوغات قیامه.
 ٢. التوصل الى بعض المقترحات لتنشیط هذا العمل وزیادة فاعلیته فی وقتنا الحاضر.

دراسة تقویمیة لتجربة الجدار الحر فی الجامعة مع دراسة اسباب العزوف عن الکتابة فی الجدار الحر

رواء زکی الطویل

اداب الرافدین, 1997, السنة 27, العدد 30, الصفحة 224-241
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1997.166591

تنبع أهمیة البحث من أهمیة الجدار الحر لکونه قناة إتصال مباشرة بین جماهیر الطلبة والقیادة ذلک الى جانب قنوات عدة إعتمدتها الدولة لتعزیز صلتها بالشعب والإستماع إلى مشاکله والعمل على حلها. إن الجدار الحر جریدة سنویة بل شهریة بل إسبوعیة بل یومیة بل حتى الى أصغر قیاس زمنی مفتوحة تعرض فیها آراء ومقترحات الطلبة وملاحظاتهم التی تعبر عنهم کاعضاء نافعین فی المجتمع یساهمون مساهمة فعالة فی بناء الحیاة الجدیدة للمجتمع ،
ویشارک الجدار الحر کذلک فی صقل شخصیة الطالب وجعله أکثر شعورا بالمسؤولیة تجاه زملائه وتجاه المؤسسة التربویة والمجتمع . لقد أولت الدولة قطاع الطلبة رعایة خاصة فی الإعداد والبناء کی یکون قوة رائدة والطلیعة الأساسیة فی البناء الإجتماعی والنهوض الحضاری. فاعتبرت الطلبة أهم شریحة فی المجتمع فهم شباب الیوم وغدا قادة المستقبل. 
من النوافذ التی من خلالها یمکن إطلاق طاقات الطلبة وتمکینها من الإبداع والخلق هو الممارسات الدیمقراطیة مثل إنتخابات الإتحاد الوطنی لطلبة وشباب العراق، کذلک إنتخابات الطالب القدوة، وندوات الحوار الدیمقراطی وأخیرا ولیس آخرا الجدار الحر ...کل هذه ممارسات دیمقراطیة رائدة هدفها تعوید الطلبة على ممارسة النقد المبدئی الهادف البناء .
ففی تاریخ  10/12/1987  أدخلت فی الحیاة الجامعیة صیغة الجدار الحر التی هی إحدى مکارم  وهی عبارة عن تطبیق دیمقراطی تربوی فذ للمبادئ التاریخیة التی آمن بها الشعب والقیادة، لأن التطبیق الصحیح للدیمقراطیة سیکون مصدر قوة الفرد والمجتمع. . .
من هنا نستنتج أن الجدار الحر مسؤولیة تاریخیة أمام النفس وأمام الآخرین حیث یجب أن تعرض فیه الآراء والأفکار التی تعبر عن مصلحة مجموع الطلبة وتجسد أمالهم فی بناء وطن مقتدر .. فیمارس الطالبة دورهم من خلاله فی الدعوة الى ما هو إیجابی وتریة ما هو سلبی وصولا إلى تجاوزه بما یمرق مسیرة البناء الحضاری للمجتمع .

الدلالات الاجتماعیة للازیاء الشعبیة

موفق ویسی محمود

اداب الرافدین, 1997, السنة 27, العدد 29, الصفحة 190-200
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1997.166556

الصفحات التالیة محاولة لتتبع فکرة التنوع الکبیر فی الأزیاء بین الشعوب والأقالیم ، هذا التنوع الذی یبدو أنه یتجه نحو الانحسار امام طغیان انواع موحدة من الأزیاء على الاقل فی خطوطها العامة - والتعرف فی ذات الوقت على بعض الدلالات الأمامیة للازیاء الشعبیة والتغیر الذی لقی هذه الدلالات بوصفها صورة منعکسة لواقع ثقافی واجتماعی متغیر.
تحدید مشکلة البحث
الأزیاء الشعبیة واحدة من وسائل التعبیر الثقافی لأی مجتمع ، فهی ذات دلالات یمکن فهمها فی ضوء التراث من قبل کافة المشترکین فیه ، وهذا یعنی ارتباط الأزیاء الشعبیة بعناصر الثقافة فی المجتمع وهی بسبب طبیعتها المادیة الظاهرة یمکن أن تعبر بوضوح أکبر عن ذلک القطاع اللامرئی من الثقافة ، عن القیم والمعتقدات والأفکار، وقد أوضحت لنا الدراسات الأنثروبولوجیة وجود هذا الارتباط بین الأزیاء والوانها وبین ما یختزنه المجتمع، تحت سطح الملاحظة العابرة .
هذه الأهمیة للأزیاء الشعبیة تتعرض الیوم لخطر الإقصاء من المیدان الاجتماعی والثقافی بفعل التغیرات السریعة التی تشهدها المجتمعات، وتحت ضغوط متعددة ایدیولوجیة ومادیة فان الکثیر من رموز الأزیاء ودلالاتها ستختفی مفسحة المجال بالطبع لرموز ودلالات جدیدة ذات مضامین مختلفة.
هدف البحث
 یسعى هذا البحث إلى تسجیل صورة عامة للدلالات الاجتماعیة للازیاء الشعبیة مع تأشیر تأثیرات التغیرات الثقافیة علیها ، 
منهج البحث -
یستخدم هذا البحث المنهج الوصفی التحلیلی فی محاولة استکشاف ماوراء الصفة الظاهریة ومعرفة الدلالات الاجتماعیة للمادة الاثنوغرافیة .

الرضا عن العمل : دراسة میدانیة فی مصنع بادوش للسمنت بنینوى

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1996, السنة 26, العدد 28, الصفحة 160-177
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1996.166537

یتناول هذا البحث موضوعة فی غایة الأهمیة وهو الرضا عن العمل لدى شریحة العمال الذین یمارسون دورهم فی التنمیة الاقتصادیة فی مصنع بادوش لانتاج السمنت فی نینوى، حیث استهدف البحث التعرف على أثر الفروق الفردیة فی الرضا عن العمل فضلا عن رضا العمال عن ظروف عملهم والاتساق الاجتماعیة المرتبطة به ، وقد اعتمدنا فی قیاس رضا العمال عن عملهم على الأسلوب التقدیری بسؤال العمال عن مشاعرهم تجاه الجوانب المختلفة للعمل باعتباره من الأسالیب الجیدة فی التعرف على البیانات التفصیلیة تتیح التعرف على جوانب الرضا عن العمل وجوانب عدم الرضا فیه ، وأعد أداة لذلک تضمنت (36) فقرة بعدة محاور طبق على عینة تألفت من (۸۹) عاملا من عمال مصنع بادوش للسمنت.
وقد توصل البحث إلى تحقیق بعض فرضیاته اهمها "یتمتع العمال بالرضا عن الظروف والانساق الاجتماعیة السائدة فی مصنع بادوش" وفی ضوء نتائج البحث تم وضع عدة توصیات للجهات ذات العلاقة ومتخذی القرار من شأنه تذلیل بعض اسباب عدم رضا المال عن عملهم.

مکانه المهن فی المجتمع الاردنی بنظر الشباب الجامعیین

ذیاب البدانیة; فایز المجالی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 387-441
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166075

هدفت هذه الدراسة إلى تحدید المکانة المهنیة العامة ، والاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والتربویة للمهن الشائعة فی المجتمع الأردنی من وجهة نظر عینة من طلبة جامعة مؤتة , و هدفت کذلک إلی فحص الفروق بین المکانات المختلفة (المکانة المهنیة العامة والاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والتربویة) للمهن الشائعة فی المجتمع الأردنی و إلى فحص الفروق بین الجنسین فی هذه المکانات.
أعتمدت بیانات هذه الدراسة على أریع مجدوعات مکونة من 4 طالبا وطالبة وشکلت فی مجموعها 160 مشارکا ثم اختیارهم عشوائیا . منهم 79 انثی و 81 ذکرا ، وقد اعتمد فی جمع بیانات هذه الدراسة على استمارة شملت 106 من المهن السائدة فی المجتمع الأردنی ، وقد طلب من المشارکین تقدیر مکانة هذه المهن على مقیاس من (۱۱) رقما حیث یمثل الرقم صفر مکانة متدنیة ویمثل الرقم 10 مکانة عالیة وحسب المکانة المطلوب تقدیر المهن علیها . قد تم توزیع المجموعات حسب المکانات المهنیة عشوائیا حیث طلب من المشارکین فی المجموعة الاولی تقدیر مکانة المهن الأجتماعیة . و من المجموعة الثانیة المکانة الاقتصادیة و من المجموعة الثالثة المکانة السیاسیة ، ومن المجموعة الرابعة المکانة التربویة .
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المهن قد احتلت ترتییاً .مختلفا حسب الجنس والمکانة الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة والتربویة . وقد تبین کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذکور والاناث فی کل من المکانات المهنیة الأربعة و تحمیل مستوى 005 وکذلک تبین وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین هذه المکانات و عند مستوی 0005 .

مشکلات الشباب الجامعی : دراسة اجتماعیة تحلیلیة لمشکلات طلبة جامعة الموصل

حمید کردی الفلاحی

اداب الرافدین, 1995, السنة 25, العدد 27, الصفحة 442-481
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1995.166076

لیس هناک من یختلف حول اهمیة الشاب ودورهم ومکانتهم فی المجتمع فهم عنصر فعال وقوة کامنة فی المجتمع لها القابلیة على التغیر و التطور .
أن الشاب انفسهم مدعوون إلى المشارکة الفعلیة فی الحیاة وتطور المجتمعة حیث کان الاعتقاد سابقا أن لیس لاشباب وظیفة سوى الاعداد للحیاة ولکن فی وقتنا الحاضر تغیرت تلک النظرة حیث یلتزم زج الشباب فی مشارکات مختلفة یتحملون فیها مسؤولیات معینة .
أن شباب الیوم یختلف عن شباب الأمس لان العالم یتعامل مع شباب جدید و بمتطلبات جدیدة یجب تقدیر ها و دراستها لقد ظل البحث فی موضوع الشباب فی مجتمعنا متخلفا ، فعلم الاجتماع و العلوم الأخرى لم تشغل بأمکانیة تطبیق النظریات الاجتماعیة الخاصة بالشباب والعمل على دراسة مشکلاتهم دراسة علمیة ، وبما أن الشباب حظی بهذه الأهمیة فقد اتجهت الدول فی وقتنا الحاضر إلى التخطیط للاهتمام بهذه الشریحة ، حیث اصبح لزاما على المعنیین بشؤون التنمیة الاجتماعیة أن یضعوا الخطط والبرامج الخاصة برعایة الشباب.

اسالیب العمل عند الشباب

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 585-598
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165836

أن الفرد کائن اجتماعی بکتسب خصائصه وقیمة الأجتماعیة بتفاعله مع الجماعات ، هذه الحقیقة تجعلنا ندرک خطورة وأهمیة الجماعات التی ینتمی البها الفرد منذ الولادة بدءا بالأسرة ثم رفاق اللعب وجماعات المدرسة وزملاء العمل وجماعات الأصدقاء و الروابط والمنظمات وغیرها من الجماعات التی ینمو ویتفاعل فیها الفرد ، هذه الجماعات هی المسؤولة عما یمیز الفرد من خصال طبیة و غیر طیبة ، فالجماعة هی البیئة الاجتماعیة ومعمل التفاعلات التی تلازم الفرد طوال حیاته ویستمد منها مقومات شخصیته الأجتماعیة
وان ما یکتسبه الفرد من خصائص وقیم قابلة للتغییر ، بل ویمکن للفرد آن ینمیها خلال التجارب التی یمر بها فی حیاته وأثناء اتصاله بغیره و تفاعله مع المواقف التی یواجهها وهذا یعنی قدرته على اکتساب خصائص صالحة والتخلص من الخصائص غیر الصالحة .
غیر أنه ینبغی أن نعرف أن تغیر القیم و الخصائص غیر الصالحة لایتم بمجرد النصح او الزجر وانما عن طریق  ممارسة  علاقات و خبرات اجتماعیة داخل الجماعات التی ینتمی الیها الفرد ، حیث أن هذه الجماعات تؤثر فیه وتغیره بفعل اشباع حاجاته وخضوعه لنظمها وتبنیه لقیمها و قواعد السلوک فیها.
و نستهدف من العمل مع الشباب مساعدة الفرد على استخدام قدراته ومهاراته المکتسبة کی تنعکس على الأوضاع الأجتماعیة التی یعیش فیها ،وبذلک یتمکن من ممارسة قدر من المسؤولیة الاجتماعیة ، فالعمل مع الشباب یساعد الفرد على اکتساب وتنمیة مهاراته وقدراته وبمکنه من الأسهام مع الآخرین بعد ان تسلح بالخصائص الاجتماعیة والخبرات الجماعیة التی تتطلبها عملیات التنمیة ..
ولا یمکن تحقیق هذا الهدف الحیوی الا باتباع أسالیب بمکن بموجبها تحقیق متطلباته ، وهذه الأسالیب تتعلق بسلوک القائد فی جماعات الشباب ونمط القیادة التی تمارس وکیفیة تحقیق الانتماء الفعلی للفرد و فهم العملیات الجماعیة داخل الجماعة وکیفیة تقسیم جماعة الشباب إلى مجموعات صغیرة وتوفیر المستلزمات و التقنیات اللازمة للعمل مع الشباب .

ظاهرة مضایقة الشباب اسبابها الاجتماعیة والنفسیة : دراسة فی مدینة الموصل

عبدالله مرقس رابی

اداب الرافدین, 1994, السنة 24, العدد 26, الصفحة 559-584
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1994.165835

من الطبیعی کلما ازدادت المدینة حجما ، واتسعت مساحة توقعنا إزدیاد المشکلات الاجتماعیة التی تحدث فیها ومنها الانحراف الاجتماعی ، فکل تحضر تصاحبه مشکلات اجتماعیة مختلفة . إذ أن هذه المشکلات تعد ضریبة بدفعها المجتمع عن نفسه جراء تقدمه . والشباب أهم فئة بأمس الحاجة الرعایة فی المدینة .لأنهم أکثر فئات المجتمع تأثرا بالتغیر وتقبل المستجدات . وهم أکثر عرضة للانحراف من غیرهم. فمن الانحرافات التی یمارسونها ، التسکع والتجمع بلا مسوغ فی الطرقات ، ومضایقة الجنس الآخر بشکل انفرادی أو جماعی ، أو ملاحقة الشابات بالقرب من مدارسهن . فیترکون مظهرا غیر لائق فی المدینة ، الأمر الذی یسیء لحضارتنا وقیمنا ، فکان هذا الدافع الأساس لاجراء البحث . وقد تضمن مدخلا نظریا ، واجراءات البحث وتحلیل البیانات ومن ثم التوصیات .

وسائل وقایة الشباب من الانحراف والجریمة

هادی صالح محمد

اداب الرافدین, 1993, السنة 23, العدد 25, الصفحة 463-484
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1993.165053

حظی موضوع وقایة الشاب من الانحراف والجریمة باهتمام علماء الاجرام والاجتماع الاجراءی ، وذلک لان تحصین الشباب فی سن مبکرة یعد الدعامة التی نحد بواسطها من ارتکاب الشباب للجرائم فی سنی عمرهم الاحقة ، فقد اکدت الدراسات ان الحدث الذی یرتکب السلوک الاجرامی فی سن مبکرة غالبا ما یستمر فی طریق الاجرام مستقبلا .

الادراک الاجتماعی لدى الاطفال العدوانیین وغیر العدوانیین : دراسة مقارنة

سمیر یونس محمود

اداب الرافدین, 1993, السنة 23, العدد 25, الصفحة 485-521
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1993.165054

یعد الادراک الاجتماعی احد الموضوعات المعقدة التی تظم العدید من المضوعات الفرعیة الاخرى منها " اخذ الدور والادراک الحسی ومشاطرة وجهات نظر الاخرین والاتصال والاخلاقیة ، اما العامل المشترک بین جمیع هذه الموضوعات فهو الافتراض الذی یرى ان الطفال بصفته فردا یفکر ویسهم بفاعلیة فی تطوره الاجتماعی الخاص ، حیث تفضی قدراته المعرفیه ومهاراته الى استساج کثیر من المعانی والاعتبارات الاجتماعیة من خلال تفاعلاته الاجتماعیة مع الاخرین . 

الصبیة والعمل المبکر : دراسة میدانیة فی مدینة الموصل

محمد حربی حسن; محمد کردی الفلاحی

اداب الرافدین, 1993, السنة 22, العدد 24, الصفحة 391-426
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1992.165099

ان موضوع عمل الصبیة المبکر موضوع مهم وخطیر فی وقتنا الحاضر ، اذ ان عمل الصبیة المبکر یشکل ظاهرة منسجمة مع التطور الحضاری والاجتماعی الذی یمر بع قطرنا العراقی ، کما یعد مخالفة لاحکام قانون العمل رقم (71) لسنة (1987) وقانون رعایة الاحداث ، رقم (76) لسنة (1983) والاتفاقیات الصادرة عن منظمة العمل الدولیة ، التی دابت جاهدة على تنظیمه وفق اطر تشریعیة دقیقة ، فضلا عن قناعتها بضرورة القضاء على عمل الصبیة المبکرتدریجیا زحث الاعضاء على توفیر الظروف الملائمة لتنشئه الاحداث والصغار تنشئه صالحة وقویة .

العوامل الاسریة للجریمة : دراسة میدانیة

عبدالله مرقس رابی

اداب الرافدین, 1993, السنة 22, العدد 24, الصفحة 427-444
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1992.165100

تناولت عدة دراسات ظاهرة الاجرام من مختلف جوانبه ، من حیث اسبابه وضبطه ، وتمتد هذه الدراسات الى ما یقارب من قرنا من الزمن ، منذ ان فتح العلم الایطالی المعروف (لومبروزو) باب العلم لدراسة المجرم دون الاقصار على دراسة الجریمة فقط ، فکثرت البحوث الاسباب المؤدیة الى الاجرام ، ومنها ما یتعلق بالجوانب الاجتماعیة التی تتضمن العوامل الاسریة ، سواء للبالغین من المجرمین  او الاحداث الجائحین ، وفی قطرتنا ترکزت البحوث حول العوامل الاسریة لجنوح الاحداث فقط ، وانعدمت فی محافظة نینوى تقریبا باستثناء دراسة (الدکتور فخری الدباغ)  عن جنوح الاحداث بصورة عامة فکان هذا الدافع الاساسی الذی جعل الباحث یقوم باجراء البحث عن المجرمین البالغین .

المشکلات الاجتماعیة للابناء القاصرین : دراسة میدانیة للقاصرین فی محافظة نینوى

احمد حسن حسین; صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1993, السنة 22, العدد 24, الصفحة 445-466
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1992.165101

القاصرون فئة تعرضت لعوامل جعلتهم یفقدون احد والدیهم او کلیهما وهم فی مرحلة عمریة لاتؤهلم للتصرف الواعیبما یحقق مصلحتهم ومصلحة المجتمع ، علیة ، جاءت اهمیة الوصایا علیهم ، بغیة توفیر متطلباتهم وحل مشکلاتهم والحیلولة دون انجرافهم لمسلک الانحراف .

مفهوم الذات لدى طلبة جامعة القادسیة

عبدالعزیز حسن; جمال حمید قاسم; محمود سعید صغیر

اداب الرافدین, 1992, السنة 22, العدد 23, الصفحة 467-486
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1992.165139

لقد ظهرت فکرة الذات بشکل جدید فی علم النفس على ید (ولیام جیمس) عام 1890 حیث عد الذات انها مجموع ما یمتلکه الفرد او ما یستطیع ان یقول ان له جسمه سماته قدراته ممتلکاته المادیة الاسریة اصدقاءه اعداءه مهنته ....الخ وقد تطور مفهوم الذات فی علم النفس المعاصر بحیث اصبحت تعنی جانبین هما الذات کموضوع والذات کعملیة ، کحرکة وفعل ونشاط کمجموعة من النشاطات والعملیات کالتفکیر والادراک والتذکر ....الخ 

الاثار العائلیة والدیمغرافیة لحوادث المرور

عبدالله مرقس رابی

اداب الرافدین, 1992, السنة 22, العدد 23, الصفحة 423-432
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1992.165136

ان ازدیاد وسائط النقل فی القطر وازدحام المدن بالسکان ، وخاصة بعد انبثاق ثور السابع عشر من تموز 1968جعل من الضروری اعادة النظر فی کثیر من الامور التی تعکس الجانب الوقائی من حوادث المرور فقد تجلت حملات وطرق الوقایة من حوادث المرور باهمتمامات رئاسة الدولة ، لدعمها التوعیة المروریة من اجل خلق طفرة نوعیة فی انتظام السیر والمرور وکافة فی کافة انحاء القطر وتقلیل نسبة الحوادث فیه ، وعبر اهتمام الرئاسة فی احادیثها  بعدة مناسبات وخاصة عند التقائها برجال شرطة المرور .

دور الخدمة الاجتماعیة فی معالجة مشکلة التسول : دراسة میدانیة لظاهرة التسول فی مدینة الموصل

حمید کردی الفلاحی

اداب الرافدین, 1991, السنة 21, العدد 22, الصفحة 405-430
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1991.165496

  تعد ظاهرة التسول واحدة من الظواهر الاجتماعیة  التی عرفتها المجتمعات البشریة منذ عصورها الاولى والى وقتنا الحاضر . 
  ومن المعلوم ان الخبرة البشریة التی تتضمن تقدیم انواع من المساعدات والاعانات للمحتاجین من الفقراء والیتام هی خبرة تمتد فی اعماق التاریخ الانسانی وتعکس قیما دینیة واخلاقیة توثقها الصلات القرابیة للمجتمعات  الصغیرة المتجانسة ذات العلاقات الاولیة .
   وفی المجتمع العربی الاسلامی تشکل مبادئ الدین الاسلامی قاعدة للتکامل الاجتماعی بین الفراد والجماعات . فقد حث الدین الاسلامی الحنیف على رعایة الیتامى والسائلین والمرضى ولعبت اموال الزکاة دورا ایجابیا فی تعمیق تلک القیم . فضلا عن ان التضامن الاجتماعی للوحدات القرابیة المستندة الى نسب مشترک (الاسرة الکبیرة ، الفخذ ، القبیلة ، العشیرة) لعبت دورا مهما فی مواجهة الکثیر من المشکلات التی اصبحت الیوم واسعة الانتشار ، اذ ان حالات الیتیم والفقر والشیخوخة کانت تواجه عن طریق الالتزامات التی تفرضها تلک العلاقات .

بعض الاضرار الاجتماعیة لسد القادسیة على مجتمع عنه : دراسة میدانیة

احمد حسن حسین; صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1991, السنة 21, العدد 22, الصفحة 431-460
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1991.165497

   التمنیة والتخلف مفهومان متعارضان تختلف النظریات والاراء فی علة وجود کل منهما ، وکیفیة التحول من مرحلة الى اخرى على الصعید الوطنی والاقلیمی ، وان التنمیة تتجاوز کثیرا الانجاز الاقتصادی الذی دفع الذی هو دفع دائم للدخل القومی الى تغییر اجتماعی یشمل محتلف النواحی الدیمقراطیة والایدلوجیة والسیاسیة والثقافیة والتقنیة والانتاجیة والاجتماعیة .
   بهذا المعنى فالتقنیة هی سیرورة معقدة لها علاقة بالجوانب السوسیولوجیة والسیکولوجیة والاقتصادیة والسیاسیة والثقافیة فی مجتمع ما ، وهی لذلک تخرج من کونها فعلا سیاسیا محضا الى فعل متعدد یمر بمراحل عدیدة مترابطة من النمو الاقتصادی والاجتماعی للمجتمع .

اثر حضور او مشارکة الاخرین فی اداء الفرد : دراسة تحلیلیة

فاضل محسن الازیرجاوی

اداب الرافدین, 1991, السنة 21, العدد 22, الصفحة 388-404
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1991.165475

تناول هذا البحث مراجعه  شاملة لتجارب ودراسات حول ظاهرة نفسیة اجتماعیة  وجدت اصلا بعد الالعاب الاولمبیة سنة 1896 م ، وتصدى لها بالبحث والتجریب العالم النفسی الاجتماعی تربلت 1897 م الذی درس اثر حضور المشاهدین فی الاداء الفردی وفی السنوات 1920 ، 1924 درس البورت العالم النفسی الاجتماعی اثر المشارکین فی العمل فی الاداء الفردی ، وقد تمخضت بحوث تربلت والبورت عن بحوث تجریبیة کثیرة وحتى الستینیات من هذا القرن ، وفی سنة 1965 م کانت بحوث زایونک العالم النفسی الاجتماعی المعاصر ، قد اعادت لهذه الظاهرة شهرتها واصبحت بفضل بحوثه وبحوث زملاءه من الظواهر العلمیة المعروفة فی مجال علم النفس الاجتماعی . 

ابرز مشکلات جهاز شرطة المرور : دراسة میدانیة فی محافظتی نینوى ودهوک

عبدالله مرقس رابی

اداب الرافدین, 1991, السنة 21, العدد 22, الصفحة 461-496
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1991.165498

لاشک ان مسائل المرور ومشکلات الطریق اصبحت تشغل بال المجتمع کما امست تشغل تفکیر کل فرد من سواء اکان عابرا للطریق ام سائقا لسیارة ام کان فی داره ام فی محل عمله .
للحد من هذه المشکلات یسند العبء الکبیر الى شرطى المرور فی الوقت الذی یحتاج الحد منها الى تکاثف جهود جهات عدیدة ، بما فیهم مستعملوا الطریق انفسهم . ولما کان الجهد المبذول یقدم من قبل شرطی المرور وجب دراسة جهاز المرور دراسة فاحصة وشاخصة للمواقف الاشکالیة التی تعرقل هذه الجهود البناءة ، سواء التی تخص ادارة المرور ، او المواقف السلبیة التی تحصل بین مستعملی الطریق وشرطة المرور ، او المواقف السلبیة التی تحصل بین مستعملی الطریق وشرطة المرور ، وهذا ما یهدف الیه البحث فی تشخیص ابرز مشکلات جهاز شرطة المرور التی تکون عائقا فی اداء الشرطی لمهنته .

اثر التصنیع فی ادوار المراه العاملة : دراسة میدانیة فی بعض معمل الموصل

صباح احمد النجار; فهیمة کریم ارزیج

اداب الرافدین, 1990, السنة 20, العدد 21, الصفحة 255-271
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1990.165597

ان التطور التقنی ادى فی المدى القصیر الى تحریک العمل باتجاه نشاطات اقتصادیة جدیدة ای انه اوجد اصنافا مهنیة جدیدة لم تکن موجودة من قبل اضافة الى خلق التناسبات الجدیدة بین الاختصاصات والمهارات المختلفة وتوسیع نطاق التخصص وتقسیم العمل وهذا یعنی التأثیر فی ترکیب قوة العمل الفکریة والبدنیة من خلال زیارة اهمیة انماط الاعمال التی تتصف بالمهارات والقدرات الفکریة المتطورة والتی تستجیب للمتطلبات الجدیدة . وان التقدم التقنی المصحوب بمزید من تعقد الحیاة الاجتماعیة ادى الى اندماج انشطة النساء فی تمنیة المجتمع بکامله وادى الى توسیع الفرص امامهن ولا سیما فی القطاع الصناعی .

دراسة لنمط العلاقات الاجتماعیة فی مجتمع السجن : بحث میدانی فی سجون نینوى

عبدالله مرقص رابی

اداب الرافدین, 1989, السنة 19, العدد 20, الصفحة 135-163
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1989.165612

یرمی البحث الى التعرف على نمط الحیاة الاجتماعیة فی السجن من خلال تسلیط الضوء على العلاقات الاجتماعیة الموجودة بین السجناء ، فأخترنا عدة متغیرات اعتقدنا انها تؤثر ایجابیا او سلبا فی تحدید نمط العلاقات الاجتماعیة بین السجناء . معتمدین على ملاحظتنا المیدانیة التی استمرت سنة کاملة کممارسة میدانیة للباحث عایش السجناء طیلة الفترة المذکورة ، فضلا عن مقابلتهم وجمع المعلومات منهم ، یتکون البحث من فصلین تناولنا فی الفصل الاول مدخل نظری عام ، واجراءات البحث وفی الفصل الثانی حاولنا تحلیل ومناقشة نتائج البحث مع وضع توصیات .

الاسباب الدافعة الى الغش فی الامتحان : دراسة میدانیة على طلبة کلیة الاداب بجامعة الموصل

فهمیة کریم المشهدانی

اداب الرافدین, 1989, السنة 19, العدد 19, الصفحة 159-192
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1989.165648

ان الانسان کائن حی موجود فی فی المجتمع وله احتیاجاته کأی کائن اخر . والطالب هو فرد فی هذا المجتمع  له هو الاخر حاجاته التی ینزع باستمرار الى اشباعها ، وهو یشبعها فی اثناء تعامله مع البیئة التی یعیش فیها ، ففی حیاته الاولى قد یکون متمتعا ببیئة تشبع له احتیاجاته وقد یکون فی بیئة تعطل هذا الاشباع ، وازاء هذه العقبات تحدث اسالیب عدة للتکیف ویغلب ان  تکون اسالیب السلوک الشاذة سواء  کان ذلک کسلا او عصبیة او سرقة او کذبا او غشا او غیر ذلک من اسالیب تعویضیة ودفاعیة تشتق فکرتها من البیئة الکابته .

مبررات ظاهرة التدخین بین طالبات جامعة الموصل وعواملها : دراسة احصائیة عن ابعاد الظاهرة وعواملها

ابی سعید الدیوه جی; محمد حربی حسن; هیفاء خلیل یحیى

اداب الرافدین, 1989, السنة 19, العدد 19, الصفحة 231-258
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1989.165680

یحاول البحث ویمناسبة الحملة الوطنیة ضد التدخین ان یقدم تطورا من علاقة الاعلان ووسائلة بالتدخین لتقدیم تصور عن مدى امکانیة دعم هذه الوسائل بل واعتمادها بصیغ مضادة للتدخین ، ثم ینتقل البحث الى کشف الابعاد المیدانیة لانتشار ظاهرة التدخین بین طالبات جامعة وبعدها التعرف على اهم العوامل والاسباب الدافعة لانتشارها وصولا الى مدى امکانیة مواجهة هذه الظاهرة والحد منها .

محددات التمنیة الاجتماعیة لمجتمع ربیعة فی العراق

سطام الجبوری; محمد حربی حسن

اداب الرافدین, 1989, السنة 19, العدد 19, الصفحة 129-158
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1989.165647

تعد تنمیة مجتمع البادیة من الاهداف الرئیسة لمشروع ری الجزیرة الشمالی الذی سیحقق تحولا اساسیا فی النشاط الزراعی عبر توفیر میاه الری لمساحة تزید عن ستین الف هکتار من الاراضی الزراعیة ومن ثم توفیر بیئة زراعیة ایجابیة متمیزة بانخفاض درجة عدم التأکد والمخاطرة وهذا یعنی توفیر الاستقرار والتنمیة الاقتصادیة للمنطقة کشرط اساسی ووجة اخر للتمنیة الاجتماعیة واثقافیة حیث تتکاثف وتتلائم جوانب تنمیة المجتمع الاساسیة (الاقتصادی ، الاجتماعی والثقافی) بشکل متکامل ، وهذا البحث محاولة لکشف اهم المحددات التی یمکن ان تعیق الفعالیات التنمیویة فی مجتمع ربیعة ومن ثم تحدید اهم الاسالیب التی یمکن اعتمادها لتحفیز التنمیة فیه ودفعها الى الامام مفترضین ان تلک المحددات ترتبط بالخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة التی تعرقل عملیات التکیف الاجتماعی والاقتصادی والثقافی لمستلزمات  التمنیة .  

العوامل الاسریة وجنوح الاحداث : دراسة میدانیة لنزلاء دار الملاحظة / نینوى

صباح احمد النجار

اداب الرافدین, 1989, السنة 19, العدد 19, الصفحة 281-304
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1989.165682

تعد الاسرة احدى الوحدات الاجتماعیة الرئیسة التی تهئ الدیل المتطلع للحیاة والمتمثل بالاطفال ، ویتمثل الدور الاسری هذا فی تکوین البدنی والعقلی والاجتماعی وبناء الشخصیة . ای ان الاسرة التی تمارس دورها فی العنایة بصحة الاطفال والسیطرة على السلوک غیر المرغوب فیه وارشادهم وتنظیم طاقاتهم وتنسیقها فی اطار یتقبله المجتمع ، وثقیف الطفل وتعلیمه وقد یکون ادء الاسر لدورها فی تلک المجالات نسبیا ، یختلف من اسرة الى اخرى لاختلاف البنیة الترکیبیة لهذه الاسر، واختلاف الادوار والمنازل الاجتماعیة لافرادها ونتیجة لهذه الاختلافات تبدی بعض الاسر قصورا فی اداء دورها ولاتنشئة الاجتماعیة وعلاقتها الاجتماعیة لافرادها مما یؤدی الى ظهور غیر سویة .
ولعل من المفید ان اذکر ان دراسة ظاهرة جنوح الاحداث من ناحیة تاثیر الاسرة من خلال نطاقها وحجمها ودورها فی التنشئة الاجتماعیة وعلاقتها الاجتماعیة الداخلیة وظروفها المادیة والبیئیه ودرجة استقرارها ووقوفها وراء وراء هذه الظاهرة ، تمثل احدى المهام الرئیسة للباحثینر فی العلوم الاجتماعیة والنفسیة ، وهذه الدراسة هی محاولة میدانیة لاستقصاء اثر تلک العوامل فی تشکیل السلوک الجانح لدى الاحداث ، واسباب اخلال تلک العوامل فی اداء دورها فی التنشئة الاجتماعیة السلیمة للاحداث ضمن الحدة الاسریة .  

المشکلات التربویة التی یعانی منها الطلبة فی المرحلة الثانویة : دراسة میدانیة لاعدادیة حدیثة للبنین والبنات

احمد حسن حسین

اداب الرافدین, 1989, السنة 19, العدد 19, الصفحة 305-322
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1989.165683

ان دراسة المشکلات التربویة للطلبة ینبغی ان تتم وفقا لاطار شمولی یعتمد على فهم واقح حال الطلبة فضلا عن فهم تصورات المدرسین لجوانب المشکلات ، وقد ساعد تکلیفنا بالممارسة المیدانیة فی احدى المدارس الثانویة فی الوقوف على هذه المشکلات والتی تتجلى فی مشکلة الغیاب التاخر عن الدوام ، ومشکلة عدم التعاون اولیاء امور الطلبة مع ادارة المدرسة ، وعدم تعاون ادارة المدرسة فی حل مشکلات الطلبة ، ومشکلة وقت الفراغ وعدم مشارکة الهئیة التدریسیة فی النشاطات اللاصفیة للطلبة : 
وقد تمثلت اهداف البحث فی عدة نقاط رئیسیة هی : 
1. محاولة التعرف على المشکلات التربویة التی یواجهها الطلبة فی امرحلة الثانویة .
2. دورالاباء والمدرسین فی توجیه وارشاد الطلبة وتنشئتهم تنشئة سلیمة وتعزیز قدراتهم وتفکیرهم وحاجاتهم .
3. وضع المقترحات والتوصیات التی یمکن ان تساعد المدرسة فی اداء هذا الدور وخاصة فیما یتعلق بالدور المتوقع من الاخصائین الاجتماعیین الذین یعملون فی المجال التعلیمی فی حل المشکلات التربویة التی تعانی منها الطلبة . 

التشغیل الخارجی لنزلاء قسم اصلاح الکبار : دراسة میدانیة فی قسم اصلاح نینوى

سطام حمد الجبوری; عبدالله مرقس رابی

اداب الرافدین, 1988, السنة 18, العدد 18, الصفحة 217-243
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165794

اصبح العمل فی المؤسسات الاصلاحیة وظیفة انسانیة اجتماعیة نافعة لنزلاء هذه المؤسسات وللمجتمع فی الوقت نفسه ذلک انه اصبح الدعامة الاولى فی التقویم الخلقی اللازم لاعداد المذنب للاندماج فی الهیئة الاجتماعیة ولابد لبلوغها من تعوید النزیل على العمل فی ظروف تماثل او تقارب البیئة التی ینتقل الیها بعد الافراج عنه .
وبفضل الادارة فی قطرنا شرعت قوانیین عمل هؤلاء النزلاء فی اقسام الاصلاح الاجتماعی للکبار والاحداث ، وبوشر بتنفیذها وکانت تجربة رائدة تعبر عن المفاهیم الانسانیة الاساسیة للقیادة السیاسیة تجاه شریحة من المجتمع انحرفت عن قواعده  وتجاوزت الضبط الاجتماعی لسبب او اخر .
لهذا کانت دراستنا محاولة لتقویم تجربة التشغیل الخارجی لنزلاء قسم الاصلاح الاجتماعی للکبار فی نینوى متضمنه مدخلا نظریا ومناقشة لنتائج البحث المیدانی بما فیها فوائد التشغیل وسلبیاته .

تقویم واقع المناطق المفتوحة العامة فی الموصل

داؤد سلیم عجاج

اداب الرافدین, 1988, السنة 18, العدد 18, الصفحة 449-482
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165806

تعد المناطق المفتوحة العامة اماکن لممارسة نشاطات ترفیهیة خارجیة فی الهواء الطلق ، وهی تستند على حاجة بایولوجیة تمکن الانسان من الاحتفاظ ببعض العلاقة بین البیئة الطبیعیة  ضمن محیطة الحضری ، وان هذه النشاطات الترفیهیة تمثل حاجة نفسیة للوصول الى التغییر بالنسبة لاجواء وفعالیات معینة لایمکن للبیئة الداخلیة  المقفله من ان توفرها ، وعندما ترتبط هذه الحاجات بالمهن ذات الطبیعیة  الریاضة  الرتیبة ، التی یزاولها معظم الناس داخل هیاکل الابنیة ، وعندما تکون البیئة الخارجیة للمدینة مجدبة ، ومنهطة فستتولد رغبة قویة تفسر لنا لماذا یبحث الکثیر من الناس عن الفرص الترفیهیة فی المتنزهات الاقلیمیة ، او انهم یقطعون مسافات طویلى للوصول الى المناطق ذات الطبیعیة البریة ، وان الرغبة بالتمتع بأجواء المناطق المفتوحة تفسر ایضا اقبال الناس الشدید نحو المتنزهات الکبیرة داخل المدن ، التی تتصف بخصائص بطبیعة وخاصة من قبل اؤلئک الذین یفتقرون الى الوسائل التی تمکنهم من ترک مدنهم والتوجه الى المتنزهات الاقلیمیة وتهدف الدراسة الى تحقیق الاهداف الاتیة 
1 تحلیل وتقسیم المنطق المفتوحة العامة فی الموصل .
2.وضع المقترحات الخاصة بتطویر الاستعمال الترفیهی بغیة تحسین بیئتها العمرانیة وجعلها اکثر قابلیة لتأدیة وظائفها المختلفة .
3. خدمة الاهتمامات الترفیهیة الحالیة والمستقبلیة لسکان المدینة عن طریق التنظیمات والتشریعات او عن طریق الجهات الحکومیة التنفیذیة 
ونظر لعدم توفر البیانات الخاصة بمساحات المناطق المفتوحة العامة فقد اعتمد البحث على  العمل المیدانی باجراء مسح شامل لجمیع المتنزهات والحدائق فی المدینة وتحدید مساحتها مواقعها واسمائها المحلیة .

الخصائص التی یفضلها طلبة الجامعة فی مدرسیهم

زید عبدالکریم

اداب الرافدین, 1988, السنة 18, العدد 18, الصفحة 193-216
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165793

لا یختلف التعلیم الجامعی باهدافه العامة عن التعلیم فی المراحل الدراسیة الاخرى من حیث بناء المواطن المخلص والقادر على العطاء لکنه بالتأکید یختلف عن غیرة من المراحل فی الوسائل والاسالیب المستخدمة لتحقیق تلک الاهداف فالطالب عند وصوله لمرحلة الدراسة الجامعیة یکون متربیا على حب وطنه منذ نعومة اظافره واستمرت اسالیب تربیته عبر المرحلة الابتدائیة والمتوسطة ثم الثانویة لذلک فانه فی هذه المرحلة سیحتاج لممارسات جدیدة فیها تعزیز لما حمله معن من المراحل الدراسیة السابقة عن حب الوطن والایمانبه والدفاع عنه ، فهو یدرک ان بناء الوطن والدفاع عنه لن یحتاج الى البندقیة وحدها فحسب بقدر ما یحتاج الى الذراع والفکر الذی یسدد البندقیة ویعرف لحظة اطلاقها وقد اکدت هذه الحقیقة مسرات السنوات الماضیة والعراق یخوض حربا دفاعیة فرضتها الفئة الباغیة .

واقع الرعایة الاجتماعیة للمعوقین فی العراق

حمید کردی الفلاحی

اداب الرافدین, 1988, السنة 18, العدد 18, الصفحة 245-268
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1988.165795

ان رعایة المعاقین فی قطرنا العراقی بدات کما ابتدات فی مناطق اخرى من العالم ، حیث کانت تعتبر شکلا من اشکال البر والاحسان ، وکانت الطوائف الدینینة تقوم بهذه المهام من خلال انشاء دور خاصة لرعایتهم وتعلمهم وخاصة المکفوفین منهم ، وقد تاسست جمعیة العمل الاجتماعیة عام 1937 وقامن بنشاط بارز فی تقدیم خدماتها للصم والبکم والمتخلفین عقلیا ، ثم تلتها جمعیات اخرى ساهمت بوتاتر متفاوته منها جمعیة المکفوفین وجمعیة الصم والبکم ، ولکن هذه الجمعیات کانت عاجزة عن تطویر واقع عملها وتوسیع رقعته ،  فکان لابدمن تدخل الدولة للمشارکة بهذا العمل الانسانی نظرا لحاجة هذا العمل الى امکلنیات مادیة وفنیة .

التفسیر الاجتماعی لمشکلة جنوح الاحداث

هادی صالح محمد

اداب الرافدین, 1985, السنة 16, العدد 16, الصفحة 449-466
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1986.166009

تعد مشکلة جنوح الأحداث من المشکلات التی حظیت باهتمام مرکز من المتخصصین فی العلوم الجنائیة والاجتماعیة والنفسیة. وقد لاتبتعد عن دائرة الصواب فیما اذا قلنا أن سر هذا الاهتمام یعود من ناحیة الى اتصال هذه المشکلة بشریحة مهمة من شرائح المجتمع الا وهی شریحة الاحداث التی تعقد علیها الامم الامال الکبیرة فی عملیة بناء مستقبلها، وتعود من ناحیة أخرى إلى ما تمثله من خسارة مادیة کبیرة تتحملها الهیئة الاجتماعیة من خلال عملیات التحقیق مع الأحداث الجانحین ومرافعات المحاکم والعلاج داخل المؤسسات الإصلاحیة والرعایة اللاحقة على اطلاق السراح والمجتمعات البشریة عبر مراحل تطورها لم تقف مکتوفة الأیدی ازاء هذه المشکلة بل تصدت لها نصدیا یتراوح مابین الشدة او التسامح والاصلاح، ففی قانون حمورابی لم یکن هناک نص صریح على جرائم الصغار الا أن المادة السابعة منه کانت تشیر إلى أن الشخص الذی یشتری بضاعة مسروقة من عبد او قاصر (ای حدث کان ینزل العقاب فقط بذلک الشخص دون العبد او القاصر، وکان  القانون الرومانی بجعل الصغیر مسؤولا جنائیا بعد السابعة، ومع ذلک فهو یحاسب - احبانا - الطفل مادون السابعة اذا ارتکب عملا بنیة الإضرار بالغیر، وکانت الشریعة الاسلامیة تقرر عقوبات تأدیبیة لأجنائیة على الأحداث الجانحین من سن (۸ - 15) سنة وبعض الفقهاء جعلها ۱۸ سنة ، وبموجب قوانین العصور الوسطى فقد کانت معاملة الأحداث الجانحین تتسم بالقسوة ، فعلى سبیل المثال کان یشیر قانون ولایة جیرسی الشرقیة - عام 1688 - فی امریکا على أن الطفل الذی یهین ویسب والدیه او یکون عاقا او مشاکسا تکون عقوبته الإعدام، وبأنیثاق الثورة الفرنسیة وانتشار انکار الحریة وحقوق الانسان ارتفعت اصوات المفکرین (مونتسکیو ، فولتیر، روسو، بکاریا ، بنیام...) التی طالبت بتبنی النظرة الانسانیة فی معاملة المجرمین سواء کانوا بالغین ام احداث، ومع تزاید هذه المطالبة تتابعت تعدیلات قوانین الجزاء وظهرت قوانین ومحاکم الاحداث فی معظم أقطار العالم ، واصبح للعقوبة وظیفة اجتماعیة تقوم على اسس علاجیة واصلاحیة ولم یکن العراق بعیدا عن هذه السیاسة الإصلاحیة فهو کذلک اتبع نهجا انسانیا سلیما فی معاملة الأحداث واصلاحهم ، وهذا ما أشارت الیه المادة العشرون من قانون الأحداث العراقی رقم 14 الصادر سنة ۱۹۷۲ (المعدل) حینما اشارت الى انه یجب ان یؤخذ الحدث . 
و بحثنا هذا هو محاولة هدفنا منها التعرف على التفسیر الاجتماعی لمشکلة جنوح الأحداث متبعین فی عرضه تدرجا یبدأ بتحدید المفاهیم المرکزیة للبحث ( الجنوح ، الحدث ) ، ثم التفسیر الاجتماعی للجنوح والذی غالبا مایدور حول مؤثرات اجتماعیة معتلة تحتویها العائلة ، الأحیاء المتخلفة ، البیئة المدرسیة ، بیئة العمل، ورفقة السوء ( الزمرة) وقضاء وقت الفراغ بنشاطات ضارة .

نموذج مقترح لمقومات البحث العلمی فی جامعة الموصل

موفق حیاوی علی; مجید مهدی محمد

اداب الرافدین, 1985, السنة 16, العدد 16, الصفحة 407-426
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1986.165980

اصبح للمعرفة العلمیة والتکنولوجیة فی مجتمعنا المعاصر دور کبیر فی نشر اسباب التقدم الاقتصادی والاجتماعی وتنمیة الموارد المادیة والبشریة وحسن استخدامها . فقد اکد احد الباحثین أن العلم بمثل المحرک الذی لابد منه لعملیة النمو الاقتصادی فی کل بلد مقدم کما أن التطورات العلمیة وتطبیقاتها العملیة تؤدی إلى زیادة الانتاج وتحسینه .
لقد مضى العصر الذی کان فیه یعتقد بعض الناس أن العلم للعلم فقط ، فقد بات العلم العنصر الحاسم بین التقدم والتخلف ، فأتساع المعرفة وتشعبها وتنوع مجالات الحیاة وفنونها التطبیقیة المختلفة جعل حل المشکلات الاقتصادیة والاجتماعیة الناتجة عنها وتنمیة الثروة البشریة ورفع کفایتها الإنتاجیة ومستواها الحضاری والاجتماعی ضرورات ملحة فی مجتمعنا المعاصر .
وتعد الضرورات التی فرضها التقدم العلمی رکن اساسیا من ارکان الجامعة فی الوقت الحاضر انطلاقا من مکانة الجامعة المرموقة کطلیعة متقدمة تقود حرکة التقدم والتطور فی اثراء المعرفة وتنمیتها فی کافة المجالات وتنهض بالمجتمع وتحقق له مستقبلا زاهرا ، و بذلک اصبح للتعلیم الجامعی رسالة خطیرة ومهمة فی تقدم المجتمع ، فلم تعد الجامعات ابراجا عاجیة تطل منها على المجتمع تعنی فقط بأمر طلابها وبالدراسات النظریة البحتة المجردة بل اصبحت منفتحة على المجتمع ومرتبطة به ارتباطا وثیقة تمده بالدراسات التطبیقیة و باحتیاجاته من الطاقة البشریة کما ونوعا .

جوانب من الحیاة الاجتماعیة فی عصر الرسالة الاسلامیة

نجلة قاسم الصائغ

اداب الرافدین, 1981, السنة 11, العدد 13, الصفحة 141-161
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1981.166094

یقدم هذا البحث دراسة من بعض نواحی الحیاة الاجتماعیة عند العرب فی عهد النبی صلى الله علیه وسلم. وقد اخترت جوانب معینة من الحیاة الاجتماعیة للمکان وهی الأطعمة والألبسة ومظاهر الزینة - فی ذلک المجتمع - کا توخیت التحدید الزمنی فی بحث الموضوع بحیث لابتعدی الفترة الزمنیة فی ثلثه ، ودراسة هذه النواحی من حیاه الشعب العربی توضع لنا جوانب من الحضارة العربیة فی تلک الفترة المهمة من تاریخ العرب السیاسی ومدى تطورها وتأثرها بالجوانب السیاسیة والدینیة التی رافقتها حینئذ فکل شعب من الشعوب با گل و بلبس ، و لکن هناک تفاوت نسبی بین ناس و أخرین تحددها الظروف المختلفة والمؤثرة .
وعلى الرغم ما أوردته المصادر التاریخیة من أن العرب لا یهتمون بالمطاعم و الالبسة ، وان اهتمامهم انصب بالمبادئ والقیم و دراسة الانساب والبلاغة فانا رأینا أن العرب لم یختلفوا
عن غیرهم من الشعوب فی تلک الفترة الزمنیة فی معایشهم وأکلهم وملابسهم، اخذین بنظر الاعتبار ظروف الدعوة الاسلامیة المؤثرة على هذه الجوانب بصورة نسبیة وظروف الحیاة المادیة التی فرضت علیهم نتیجة المقاطعة والهجرة إلى المدینة والجهاد فی سبیل الله . وقد قسمت البحث إلى ثلاثة فصول ، یشمل الفصل الأول عن دراسة من طبیعة الأطعمة وانوعها والادوات المستخدمة منها.
أما  الفصل الثانی فیشمل بحثا فی ملابس الرجال واخیر فی ملابس المرأة العمریة ، ویشمل الفصل الثالث دراسة عن مظاهر الزینة عند الرجل والمرأة فی ذلک المجتمع .

محو الامیة من منظر حزب البعث العربی الاشتراکی

محمود یاسین احمد

اداب الرافدین, 1979, السنة 9, العدد 10, الصفحة 25-59
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1979.166129

ابرز ما یمیز الحضارة العربیة هو الاصالة ومما یؤکد تلک الأصالة الدیمومة والاستمرار فضلا عن الشمول والوحدة على الرغم من صفة التنوع والابداع الذی ظهر فی جوانبها العمرانیة والفکریة .
ان الثقافة العربیة جزء من ذلک التراث الحضاری الذی ورثته الجماهیر العربیة جیلا عن جیل انطلاقا من کون أن الثقافة لغة التواصل الحضاری بین ابناء الأمة العربیة کما کانت تلک الثقافة حصیلة جهود الجماهیر العربیة على مدى التسلسل الزمنی والتاریخی» مضافا الیها تفاعلها مع بیئتها ومع تجربتها وصراعها مما أوصلها إلى درجة النضج الثقافی وعلیه فإن تقدم المجتمع العربی استند فی اساسه على مساهمة الجماهیر العربیة فی صنعه من خلال ممارستها للنضال مع الذات ، ومع القیم المتعارضة والتی کانت سائدة تعیق تقدمه وتساهم فی اسر قوته وابداعه  وعلى الرغم من تلک المسیرة الحضاریة للامة العربیة ومع امتلاکها للقیم النضالیة الا ان السیطرة الاستعماریة على الوطن العربی خلال القرون الستة المنصرمة کانت سببا رئیسة فی وقوع الأمة العربیة بحالة من الاسر للتخلف الحضاری ، والذی کان ابرز مظهر فیه هو الامیة وعلیه اعتبرت مشکلة الامیة من المشکلات التاریخیة التی رافقت وجود الامة العربیة ومسیرتها التاریخیة .
لقد عمد الاستعمار والرجعیة خلال السیطرة هذه على تکریس ظاهرة التخلف فی حیاة الشعب العربی بشکل واسع وعمیق لتتاح له فرصة الابقاء على مصالحه فی المنطقة العربیة والمتمثلة فی ابتزاز الاموال ونهب الثروات و تعطیل ارادة الجماهیر العربیة ادراکا منها الاستعمار والرجعیة بان وجودها ودیمومتها تتطلب هیمنة التخلف والامیة کضرورة استعماریة بین الجماهیر الشعبیة  ولهذا عمدت إلى مد فترة سیطرتها عن طریق استخدامها کسلاح قهر و تصد" للروح القومیة والثوریة باعتبار ان الروح القومیة ستضعه فی مرحلة التهیوء الثوری وان الثورة ستقوده إلى الاستقلال و الوحدة .

المنهج التربوی فی کتاب تذکره السامع المتکلم فی ادب العالم والمتعلم

حازم الحاج طه

اداب الرافدین, 1979, السنة 9, العدد 10, الصفحة 353-379
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1979.166142

قبل أن أتحدث عن هذا الکتاب أبادر فأقول : إن الذی حدا بی إلى الکتابة من هذا الموضوع هو مقام هذه المبادرة إلى محو الأمیة التی ستنقذ نفوسة کثیرة من مخالب الجهل یتفیأ علیها ظلال العلم ، ولا مراء فی أن للعلم سلطانه القاهر ، والمتسلح به متسلح بسلاح الظفر . وللجهل عثراته الموبقة ، والمتسلح به متسلح بسلاح مفلول.
والأمم التی تحل معضلاتها مستضیئة بنور العلم تفلح فیما تحاول ، وتتغلب على الصعاب والعقاب التی تعترضها . أما الأمم التی لاتستهدی العلم ، ولا تستنیره فی حل معضلات فیصعب على قادتها متى أرادوا توجیهها نحو الحیاة الصالحة أن یجدوها لینة القیاد ، خفیفة الخطا. فقرار محو الأمیة إذا بادرة مشکورة ، ومبرة غیر منکورة . وإننا لنود من صمیم قلوبنا أن تکون نهضتنا العلمیة راسخة البناء ، رائعة الطلاء ، محمودة العاقبة .

البعد الاجتماعی لمحو الامیة

فضیلة عباس مطلک

اداب الرافدین, 1979, السنة 9, العدد 10, الصفحة 548-562
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1979.166150

أن الاهتمام الذی أولته حکومة الثورة و على رأسها الرئیس فی اعادة بناء المجتمع بما یتلاءم مع التطور العلمی والتکنولوجی و الثقافی . ولاجل اختصار الزمن لصالح الانسان العربی فی کافة أرجاء الوطن العربی هو الدافع الحقیقی الذی دفعنی لکتابة هذا البحث القصیر لابین حالة المجتمع العراقی والذی یعطینا صورة المجتمع العربی ونقف من خلال هذا البحث على النقاط الأساسیة التخلف المجتمع ومن ثم ایجاد المعالجات الأساسیة للرفع من مستوى المجتمع ثقافیا وحضاریا و اقتصادیة. واذا ما ادینا الخدمة الملقاة على عاتقنا نکون قد أدینا جزء من مهامنا الاساسیة فی بناء هذا المجتمع وهذه الامة لأجل أن تسیر به قدما نحو الأمام فی سبیل مواصلة حرکة التقدم والتطور فی العالم .

دور البترول فی تغییر المجتمع العراقی

محمد ازهر السماک

اداب الرافدین, 1976, السنة 6, العدد 7, الصفحة 71-103
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1976.166342

نظرا لما تتمتع به دراسة الآثار المجتمعیة للبترول هذه من مکانة هامة فی الدراسات الجغرافیة لاتقل أهمیة عن النشاط الاقتصای للبترول ذاته ، فان الدراسة التالیة ستتناول تحلیل العلاقات المکانیة بین البترول والمجتمع العراقی من خلال النقاط التالیة : 
1.ان البترول کعامل تغییر فی المجتمع العراقی . 
2. دراسة مقارنة لحالة العراق قبل انتاج البترول وبعده ، (الدخل، النشاط الصناعی والکهرباء ، نظام المواصلات ، التعلیم ، الخدمات الأخرى ) ،
3. تطور الترکیب الاجتماعی لسکان العراق (1905-1970).

نظام الارشاد فی کلیة الاداب

منى خروفه

اداب الرافدین, 1975, السنة 5, العدد 6, الصفحة 391-410
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.1975.166399

نظرة إلى أهمیة نظام الإرشاد فی مساعدة الحالیة فی حل مشاکلهم وأنارة الطریق أمامهم لاختیار القرار الصحیح وسلوک الطریق المناسب إذا ما صادفتهم مشکلة أو أی شی من هذا القبیل ، وحیث أن نظام الارشاد قد بدأ فی جامعة الموصل منذ حوالی السنتین لذا کان الغرض من هذا البحث معرفة مدى نجاح النظام الحالی الإرشاد فی کلیات الأدب عن طریق إجراء استفتاء عام لطلبة والأساتذة لمعرفة آرائهم و استنتاج الحقائق المستندة علیها وعلى ضوء ذلک محاولة تقدیم اقتراحات قد تساعد فی تحسین وتطویر النظام الحالی للارشاد.
ففی الماضی وعندما کانت الحیاة تسیر ببساطة لم یکن هنا فی حاجة إلى وجود نظام الارشاد ولکن الآن وقد أصبحت الحیاة أکثر تعقیدة نجد هنالک ضرورة قصوى لوجود نظام خاص الإرشاد فی الجامعة .
فالاستاذ المرشد بحکم تجربته واختلاطه بالطلبة یستطیع تنمیة قابلیاتهم الدراسیة وبالاضافة إلى هذا یستطیع معرفة قابلیاتهم وهوایاتهم الاخرى فی مختلف المجلات و تشجیع وتوجیه الطلبة للاستفادة من هذه القابلیات و الهوایات والکفاءات . و بالرغم من أن ادارة الکلیة هی المسؤولة عن ، نظام الارشاد الا ان على الاستاذ یقع العبء الأکبر فی تنفیذه هذا لکونه على اتصال دائم بطلبته ملما بشؤونهم . والمرشد یجب أن یکون شخصا یلم الماما کافیا بمواضیع التربیة وعلم النفس لان الشخص الملم بهذه المواضیع یکون أقدر على مساعدة الطبیة فی مواجهة مشاکلهم و أکثر کفاءة من غیره.