الكلمات الرئيسة : شعب


عربات الالهة والملوک فی العراق القدیم فی ضوء المدونات البابلبة والاشوریة

محمد حمزة حسین الطائی

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 467-492
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83159

لعبت العربات على اختلاف أنواعها دوراً مهماً فی حیاة العراقیین القدماء، لذا وجدنا من المفید الترکیز على نوعین من هذه العربات، هما عربات الآلهة وعربات الملوک، وبیان المواد التی صُنعت منها، فضلاً عن ماهیتها واستخداماتها، وما سجلته المدونات القدیمة عنها، ونظراً لحیویة هذا الموضوع وتناثر ما کُتب عنه فی المباحث الحدیثة ارتأینا استدعاء مجموعة مختارة من النصوص المسماریة البابلیة والآشوریة بقدر ما هو متوافر بین أیدینا، لتسلیط الضوء علیه، وتقدیم صورة واضحة عنه لنُثبت مدى إبداع العراقیین القدماء وبراعتهم التی حفظها التأریخ فی سجل الخلود.

لعب تسلیة الاطفال فی المجتمع العراقی القدیم

صباح حمید یونس

اداب الرافدین, 2013, السنة 43, العدد 67, الصفحة 493-534
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2013.83162

 
الألعاب جمع مفرده لُعبة ، یقال تلاعب کلٌ ضدّ : جَدَّ ، وفی الحدیث : " لا یأخذنّ أحدکم متاع أخیه لاعباً جاداً " أی : یأخذه ، لا یریدُ سَرْقَهُ ، ولکن یرید إدخال الهم والغیظ علیه فهو لاعب فی السرقة جاد فی الأذیة .
وفی حدیث تمیم والجَسَّاسة : صادفنا البحر حین اعتلم، فلعب بنا الموج شهراً، سمى اضطراب الموج لعباً ، لما لم یسرِ بهم إلى الوجه الذی أرادوه ، ویقال لکل من عمل عملاً لا یجدی علیه نفعاً إنما أنت لاعب ، والتلعابة أی کثیر المزح والمداعبة ، والمَلعبُ موضع اللعب ، ولاعبتها مُلاعبةً ولِعاباً : ( لَعِبَ معها ) ، وألعبها : جعلها تَلعَبُ ، أو ، ألعبتها : جاءَها بما تلعبُ به ، واللعوب ، کصبُور : الجاریة .
ویقال جاریة لَعُوب ، والجمع : لعائِبُ ولَعُوُب ، بلا لام : واللُعبة : التمثال واللعبةُ ، ما یلعبُ به کالشطرنج ونحوهِ . وکل ملعوبٍ به فهو لُعبةٌ فالشطرنج لُعبةٌ واللُعَبَةُ ( الأحمق ) الذی یُسخر منه ویُلعَبُ به .

محمود محمد طه : دراسة تأریخیة فی نشاطه وفکره السیاسی فی السودان

ذاکر محیی الدین عبدالله

اداب الرافدین, 2012, السنة 42, العدد 63, الصفحة 111-138
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/radab.2012.71639

 
ظهر محمود محمد طه من بین مجموعة من الشخصیات التی برزت وترکت بصماتها الواضحة على الفکر السیاسی السودانی المعاصر. حاول من خلالها تقدیم إضاءة جدیدة لتأریخ هذا الفکر أثارت جدلاً واسعاً بین التأیید والمعارضة والرفض, وکانت سبباً رئیساً فی تقدیمه حیاته ثمناً لتلک الإضاءة, التی یحاول هذا البحث الوقوف على أبرزها فی محاولة لتقییم نشاطه وجهده على ساحة الفکر والسیاسة السودانیة المعاصرة.